إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 19 مايو 2011

مستخلص رسالة ماجستير في التاريخ الإسلامي

موضوع الرسالة:
الدور السعودي في حفظ الأماكن المقدسة والآثار الإسلامية بالمدينة المنورة
1345 / 1415هـ  - 1926 / 1995م.
الباحث:
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم.
المشرف:
البروفسير/ عوض عبد الهادي العطا.
الجامعة:
كلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
تاريخ إجازة الرسالة:
بتقدير عام ممتاز، سبتمبر 2006م.
مستخلص البحث:
محاور البحث:
الأماكن المقدسة والآثار الإسلامية.
المحور المكاني:
المدينة المنورة.
المحور الزماني:
فترة زمنية محددة 1345/1415هـ - 1926 / 1995م.
أهداف الرسالة:
إبراز الدور السعودي في حفظ الأماكن المقدسة والآثار الإسلامية بالمدينة المنورة، وأن يعرف العالم الإسلامي ، الجهود والإمكانيات المبذولة من قبل آل سعود في حفظ الأماكن المقدسة والآثار الإسلامية بالمدينة المنورة.
الدراسات السابقة عن المدينة المنورة:
منها، صور من تاريخ المدينة المنورة، المدينة المنورة بين الماضي والحاضر، تاريخ المدينة المنورة، النشاط السياسي والدبلوماسي للدولة الإسلامية الأولى بالمدينة المنورة، مفهوم الأمن الشامل في دولة المدينة المنورة، الحالة الأمنية في دولة المدينة المنورة في خلافة عمر بن الخطاب، وتوسعة الحرمين الشريفين، وغيرها.
إلا أن الدور السعودي في حفظ الأماكن المقدسة والآثار الإسلامية بالمدينة المنورة، لم يأخذ حظه من البحث والدراسة والمقارنة والتحليل؛ لضخامة ما أنجز في هذا العهد، مقارنة بما أنجز في العصور السابقة لتأسيس المملكة، وهذا ما دفعني للكتابة في هذا الموضوع.
مصادر البحث:
منها، القرآن الكريم، وكتب السنة النبوية ، ومخطوط، ووثائق منشورة من وزارة الإعلام بالمملكة، ووثائق مكتبة الحرم النبوي الشريف، ووثائق العلاقات العامة بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف، ووثائق ومخططات وأشرطة ممغنطة CDs  من مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ، وكتب عربية ومراجع أجنبية، ودوريات ( صحف ومجلات عربية) من عدة دول. ومعلومات من شبكة الإنترنت.
جمع وتحليل المادة العلمية للبحث:
اعتمدت في جمع المادة العلمية للبحث، على الوصف التاريخي، والزيارات الميدانية للمواقع والأماكن بالمدينة المنورة، ومن خلال المشاهدات والصور. وبعد جمع المادة العلمية قمت بدراستها وتحليلها وتقويمها، استنادا على، أشكال وجداول ومخططات وإحصائيات.
خطة كتابة البحث:
وبعد دراسة وتحليل المعلومات وتقويمها، وضعت مادة هذا البحث في مقدمة وتمهيد وخمسة فصول، يحتوى كل منها على عدد من المباحث، ثم استخلصت عدة نتائج، وأوردت بعض التوصيات، وأكملت هذا الجهد بخاتمة، ثم أضفت في ملاحق، قوائم الأشكال والجداول والصور، ووضعت في نهاية البحث نماذج لبعض الوثائق ومصادر ومراجع البحث.
فصول البحث:
الفصل الأول: 
المدينة المنورة، أسماؤها، فضلها، ذكر الأنصار، الموقع، المناخ، السكان،تنظيماتها الإدارية، وأماكن وجود آثارها. ( ثلاثة مباحث).
الفصل الثاني: 
المحاولات السابقة لحفظ الأماكن المقدسة والآثار الإسلامية في المدينة المنورة قبل ظهور آل سعود، وتأسيس المملكة . ( ثلاثة مباحث).
الفصل الثالث: 
التوسعة السعودية الأولى للمسجد النبوي الشريف 1345/ 1404هـ / 1926/1983م.  ( أربعة مباحث ). 
الفصل الرابع: 
التوسعة السعودية الثانية للمسجد النبوي الشريف، توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود 1405/ 1414 هـ - 1984/ 1994م. ( ثلاثة مباحث). 
الفصل الخامس: 
الدور السعودي في حفظ بعض المساجد والدور والمشاهد، وآثار إسلامية أخرى بالمدينة المنورة . ( ثلاثة مباحث).
E- mail: abdulhaleamibrahim@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق