إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأحد، 29 مايو 2011

تسمية و ألقاب بلدة عتمور

تسمية بلدة عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان :
يرى البعض هل أخذت تسمية بلدة عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالسودان من صحراء العتمور أو أن صحراء العتمور أضيف لها اسم الصحراء ليميزها عن البلدة، أو أن صحراء العتمور أخذت تسميتها من بلدة عتمور، وربما أتى هذا التمييز من البشاريين؛ لأنهم عندما يصلون مشرع المياه في أم غدي يكونوا قد عبروا الصحراء، ويستبشرون خيرا عندما يشاهدون بلدة عتمور من المشرع في الضفة الغربية المقابلة ، ويقولون الآن وصلنا من صحراء العتمور وذلك بحكم معرفتهم لبلدة عتمور ؛ لورودهم لهذا المشرع على مدار العام. وأما مكان وصولهم فكان مشرع ود زريق في أم غدي، وهنا يمتد البحث هل كانت أم غدي تسمى عتمور شرق سابقا؟- أي أن أم غدي لم تكن معروفة باسمها- خاصة وأن جميع أهل أم غدي وبدون استثناء بيوتهم وأصلهم من أهل عتمور، أقام من أقام من أهل عتمور في أم غدي، وعاد بعضهم إلى عتمور، وبقيت الكثير من شواهد أهل عتمور في أم غدي، ومن هذه الشواهد والمعالم الباقية حتى اليوم، مشرع عثمان ود سعيد ود عبد الحليم - والدي اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان  -.
وقد كنا نسمع ونحن صغارا أهلنا في عتمور عندما يرغبون في الذهاب إلى أم غدي في مناسبة من المناسبات يقولون: " ماشين الشرق"، وعندما يعودون يقولون: "رجعنا من الشرق"، ومثلهم أهل أم غدي يقولون "ماشين الغرب" و " راجعين من الغرب". وهذا يدل على أن عتمور قديما كانت " شرق" و " غرب"؛ والمؤكد أن أهل أم غدي هم من سكان عتمور الأصليين ووفدوا من الغرب، وموطنهم الأصلي عتمور غرب، ومن ثم سكنوا الشرق، فأسموا البلدة بعد أن عمروها " أم غدي".
وإذا ثبت ذلك، وهذا ما أرجحه، فإن صحراء العتمور تكون أخذت اسمها من بلدة عتمور الموجودة في منطقة الرباطاب، وأن بلدة عتمور أقدم من أبي حمد، خاصة وأن هذه الصحراء سميت أولا - قديما - بصحراء العتمور - بالنسبة إلى بلدة عتمور - ( انظر المراجع التاريخية القديمة، والأطالس الجغرافية التاريخية القديمة). ثم بعد قيام بلدة أب حمد وتسميتها بهذا الاسم حوالي عامي1420م/ 1450م، فترة العنج، كما أشارت بعض المصادر، سميت وعرفت صحراء العتمور، بعتمور أب حمد عند البشاريين - تسمية حديثة - .
وإذا تأكد أن بلدة أب حمد - أصل التسمية - سميت باسم شخص قادم من جنوب مصر، وفي رواية قادم من الجزيرة وسط السودان في الفترة المشار إليها( انظر موقع قوقل انترنت)، فإذن بلدة عتمور تكون قطعيا أقدم من أب حمد ، وأن صحراء العتمور نسبت إلى بلدة عتمور؛ لأن بلدة عتمور كانت موجودة باسمها قبل هذا التاريخ، وأن أب حمد لم تكن معروفة وموجودة أصلا، حتى سميت باسم من قدم إليها وعمرها، ثم سميت صحراء العتمور حديثا بعتمور أب حمد. وعليه هل يقبل أهل المنطقة وأهل السواقي وسكان أب حمد الرباطاب الأصليين من بر أب حمد إلى بربات بتسمية بلدهم على اسم شخص وافد؟ وهل يعني القبول بنسبة البلد إلى شخص قادم من خارجها إلى أن بلدة أب حمد لم تكن مأهولة بالسكان؟ وهذا ما استبعده تماما، وما أرجحه في أصل تسمية أب حمد- لتكون رواية ثالثة في أصل تسمية أب حمد- أن التسمية نسبة إلى أحد سكان أب حمد الأصليين - أهل السواقي المعروفة في بر أب حمد  وبربات - خاصة وأن اسم حمد من الأسماء السائدة والشائعة والمعروفة في منطقة الرباطاب.
ولا بد أن يعرف ويتحقق بعض الباحثين ، أن معظم قرى الرباطاب تقع بالضفة الغربية لنهر النيل، وأن كثافة السكان أكثر فيها، وأن معظم مراكز العموديات تقع في هذه الضفة، ما عدا عمودية أبوهشيم بالضفة الشرقية وعمودية مقرات ( جزيرة). وأن أكبر المشاريع الزراعية كانت بالضفة الغربية أيضا، وأن قرى ومشاريع الضفة الشرقية كلها جديدة، وأن أشجار النخيل والكثير من الأشجار في الضفة الشرقية تبدو أقل عمرا من أشجار الضفة الغربية؛ وهذا ما يؤكد أن قرى الضفة الغربية بالمنطقة هي الأقدم وجودا وعمارة والأكثر سكانا. 
وكما هو معلوم فإن اسم الصحارى كثيرا ما ينسب في السودان إلى اسم البلدان، وشاهد ذلك أن صحراء بيوضة تنسب إلى بلدة بيوضة ، وأن صحراء العتمور تنسب إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، وكلاهما في شمال السودان وهذا على سبيل المثال.  ويتسع ويمتد مجال البحث في هذا الشأن، والله أعلم.
أصل الاسم  عتمور‏

From:Mubarak Abbas (wadatmor@gmail.com)
Sent:Saturday, February 02, 2013 10:42:49 PM
To: abdulhaleamibrahim@hotmail.com
الأخ أبراهيم عثمان ،،، لم أستطع أضافة تعليقى عن طريق المدونة واليك تعليقى  :
( أصل اسم عتمور )
عن : مبارك عباس علي مصطفى
 ( تعليق: انترنت - رسالة ، بريد  إلكتروني 2/2/2013)
بسم الله الرحمن الرحيم

كثر الحديث عن أسماء الكثير من القرى والأماكن فى الشمال فتسمع من يقول ( أتى براهو ) ويعنى عطبرة ومن يقول أن عتمور تعنى الصحراء ولكن الحقيقة أن هذه الأسماء نوبية الأصل ومن لغة النوبة القديمة التى عفى الزمن على بعض مفرداتها وأصبحت هناك عدة لهجات محسية وحلفاوية ودنقلاوية ( أبوسليم : كتاب الساقية ) .

عتمور تعنى : الأرض المرتفعة وهى من مقطعين الأول ( أت )وتعنى أرض والثانى ( مور ) وتعنى مرتفع ، أنظر طبيعة الأرض فى عتمور فهى بين واديين ، النيل والوادى والوادى كان مفيضآ يدخل اليه الماء من أمكى ( اللشو ) وهى نوبية كما أن أمكى نوبية وأصلها ( أمن قى ) وتعنى (أمن) الماء و( قى ) مدخل الماء ويخرج الماء أو يلتقى النيل فى كمقلى وهى نوبية وكرقس نوبية وتعنى ( الماء المقدس ) هكذا(كرو ) مقدس و ( أسى ) الماء – أسى وأمن تعنيان الماء وهذا طبيعى أن يكون هناك أكثر من أسم لشيئ واحد .

فعتمور هى الأرض التى تقع بين أمكى ( أمن قى ) – مدخل الماء– وأهلنا فى أمكى يقولون ماشى أمكى وهم يعنون جنوب أمكى ، من أولاد سليمان ودالحاج والى اللشو وحقيقة هذه أمكى مدخل النهر فى الفيضان والشواهد التى تؤيد ذلك كثيرة منها الدراسات الكنتورية التى تؤيد أنخفاض مستوى الأرض فى الوادى عنه فى السواقى . عتمور هى المنطقة من جنوب أمكى الى مستشفى كرقس ، هذا المرتفع الذى يمتد 14 كيلومترآ هو طول جزيرة عتمور . وفى أزمنة سابقة كانوا يشيرون لكل المنطقة بعتمور كما روى عن الملك أبوحجال ( عيال الوسطى فى عتمور وكان يعنى هذه المنطقة . وقد يقول قائل أن كرقس أسم قديم فكيف تضيفها الى عتمور ، أقول كرقس هو أسم الجزيرة وأمكى هو أسم المنطقة الجنوبية من أمكى .

ولتأكيد قولى أرجو ملاحظة الآتى : أولآ : كمثال عطبرة أصلآ هى ( أت ) وتعنى أرض و ( برا ) وتعنى الجروف ، لاحظ يقول أهل الشمال فى الرباطاب والشايقية كلمة ( بار ) أو ( باراب ) للجرف ، فعطبرة هى أرض الجروف ودراسة التربة أثبتت أن المنطقة تكونت من فيضانات متكررة ومعروف الكم الذى يحمله النهر من الطمى الذى كون المنطقة من المكابراب الى بربر . تحرفت عطبرة بعد أحتلال السودان ، فهو تحريف مصرى أنجليزى فالأنجليز ينطقون العين ألفآ .

ثانيآ : ( قى ) فى أمكى ، نقول لشرق العبيداب وكرقس (قيقى ) ( سليم بى قيقى عدابها ) وتعنى مداخل الفيضان كما فى أمكى ( أمن قى )ومضاعفة (قى ) تعنى الجمع . وأثبتت الفيضانات فى السنوات الأخيرة منذ 1988 صحة أن الشرق فيه مداخل للفيضان فى البابية والخور ودار أدروب والمكيسر الخ ..

ثالثآ : كرقس وهى كما قلت من ( كرو ) + ( اسى ) ، تجد الكرو فى الرباطاب ( قصاد رأس مقرات الجنوبى ) وفى الشايقية هناك كرو أخرى وتعنى المكان المقدس أو مكان العبادة . ومثال آخر تجد الجزيرة كرقوسى فى الجعليين .

عتمور أسم منتشر فى مصر والسودان ، ففى مصر هناك عتمور شرقية وعتمور غربية جنوب أدفو صعيد مصر وهى بلاد نوبية ، وفى شمال دارفور فى بلاد الميدوب وهم من أصل نوبي شمالى وفى جبال النوبة هناك عتمور وأشتهرت فى العام الماضى عندما دخلت محيط الصراع المسلح الذى يدور هناك .

أسماء الجزر فى الرباطاب كلها نوبية خاصة الجزر الكبيرة ، مقرات ، كجى ، كجنقيلى ، أرتل ، أنجرى ، مرو ، مرى ، بسوى ، قنديسى ، سبنس ، قلقتى ، قوى ، النشير ، بتكول ، أنجرى ، بتكبول ألخ .

أما اسماء المدن والقرى أنظر بربر ، شندى ، حلفايا (أيلا فايا ) ، عيلفون ( أيلا فون ) ، كترانج ، كركوج ، سنار الخ ....
( مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان)
عن: مبارك عباس علي مصطفى
( تعليق: انترنت - رسالة ، بريد إلكتروني بتاريخ 5/2/2013م )
فكرة المدونة جميلة ومفيدة وليتنا نستطيع أن نطورها ونكبرها لكى تفيد الأجيال التى لا تعرف معنى ( عيال الوسطى ) ولا تعرف كم هذه البلدة قديمة ولها تاريخ ضارب فى أعماق التاريخ ولكنا نعتبر أن هذا ترف ، وكمثال وجدنا ثلاثة حقب لدفن الموتى فى عتمور ومنها حقبة قديمة على شكل أهرامات وبكثافة عالية ، ومن الحقائق الهامة أن ودلقاى موطنه الأصلى هو عتمور وليس أى مكان فى العالم ولدينا ما يؤيد ذلك وهو بالمناسبة هو من أفضل التمور فى العالم بل أفضلها على الأطلاق أذ أن للتمر مواصفات عديدة وودلقاى يحوز أعلى هذه المواصفات

abdulhaleamibrahim@hotmail.com

ومن ألقاب بلدة عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان:
- عيال الوسطى.
- أم تمور.
- أم نخيل.
- بلد المكارم والأصل والطيبة.
- الخدرة.
- المفرهدة.
- بلد الكرم.
- بلد الرجولة.
- العروس.
- الجيزة.
- أسيوط.
- بيروت.
- الطاهرة.
- العلم.
- الثورة.
- المرسى.
- المضيافة.
- النجمة.
- السباقة.
- ست الخير والعديل.
- أم القبائل.
- حاضرة الحضر.
- بلد خدر العشاري. 
abdulhaleamibrahim@hotmail.com  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق