من كتاب
من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان
الشاعر مصطفى الحاج موسى
حياته ونماذج من شعره
دراسة تحليلية ، جمع وإعداد:
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989م
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989م
رثاء العمدة/ محمد ود بيناوي (1)
عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان
لشاعر الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى
كم حليت مشاكل و كم سترت عيوب
خربانة العبوس يا أب أحمد (2) الحبوب
كل الكان عديل الليله صار مقلوب
و الزول ما بيفوت الفي الأزل مكتوب
الليله الحديث يا دوب خرب يا دوب
ما دام المحنك وسدوهو الطوب
***
يا قمر السبوع ليه غبت من واديك
يا أب عاشه الهمام طال اشتياقنا عليك
بكت عتمور قبال أمكي ما تبكيك
تمامة الشوره يا الكان اعتمادنا عليك
ناصع بالبياض واضح كتاب ماضيك
ما حامت شكوك من يومك التبيت
***
أب آمنه العليك طاردين ضيوف الليل
أب كفا خريف حاشاهو ماهو بخيل
ثابت قلبو أثبت من جبل توتيل
بارز في الرجال في الحكمه باعو طويل
ما سوا الزرايب شتلو باقي سبيل
مصوبر في الدرب منو العشامه تكيل
***
طيب السمعه اسمك ما ذكر بي شين
سيد الكلمه في ساعة العمد جالسين
منزلة الضيوف يا عاوج الدربين (3)
اتقفل الدرب يا دوبو للبينين
دخري الحوبه في ساعة الرجاله تبين
القوي والضعيف قدامو متساوين
***
أب رايا سديد كان للرجال هداي
سلالة ود نصر (4) كان للضعيف تاتاى
ديل أهل الحراته الكمل السراى
توريقهم يصن طول الوكت صحاى
أجاويد البلد أهل الفكر والراى
خلاص الطوف غرق و اتكسر العداىُُ
*****************
E-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
(1) العمدة ودبيناوي - اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان - عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. معروف بالشهامة و الكرم و الحكمة والرأي السديد،مقيم في البينين بأمكي بدار الرباطاب.
(2) أب أحمد: أحمد ود العمدة، أحد أبناء العمدة ود بيناوي، و هو أستاذي وأستاذ الجيل أحمد محمد بيناوي، ناظر مدرسة أمكي الأم، تتلمذ على يديه الكثير من أبناء منطقة الرباطاب بالسودان، وخاصة أبناء منطقتي أمكي وعتمور، فجزاه الله عنا خير الجزاء.
(3) الدربين: يقصد بالدربين في دار الرباطاب بالسودان (الدرب الفوق وهو درب الشارع طريق العربات- السيارات -) و (الدرب التحت و هو درب الحمير ). وهكذا موقعهما في التخطيط العمراني لقرى دار الرباطاب بالسودان: درب الشارع ثم أرض السواقي ثم درب الحمير ثم المساكن ونهر النيل.
(4) ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم.
(4) ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم.
ُُE-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
من كتاب
من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان
الشاعر مصطفى الحاج موسى
حياته ونماذج من شعره
دراسة تحليلية ، جمع وإعداد:
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989م
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989م
رثاء محمد علي مصطفى (1)
عميد المزارعين بدار الرباطاب بالسودان
لشاعر الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى
يا دوب نحنا اتكشفنا و اتعرينا
يا حليو الزمان الكان مغتي علينا
يا ضو القبيله الما بتخت الشينا
يا أبو الياس (2) خلاص الدنيا ضاقت بينا
كنت خبيرنا كنت دليلنا
كنت قمر تضوي لينا
أبدا ما بتدوم الدنيا يا دخرينا
***
ركازة ضعيف ماك قاطع الأرحام
باعو طويل و لى كل النقص تمام
كم فتح بيوت كم ربى لى أيتام
حاشا وكلا أصلو أب آمنه ما بتلام
دايما في الكرم سابق الرجال قدام
يا حليل اب كريق بحر الدميره القام
***
من أطراف تقيهو بيشبع الجيعان
و من موية جداولو بيرتوى العطشان
تلت الليل يقوم يتفقد الجيران
و ما بيرتاحلو بال والجار يكون عدمان
سيد الجامع الرسموهو في القيزان
صهل أذانو صوتو يشقق الوديان
يجزيك الإله بى كل خير و احسان
ما قام المصلى ونبه الأذان
***
يا صمد البداره و يا دليل القوم
فراج لى كروب البى يجيك مصروم
في وادى ام غدى (3) الليله صاح البوم
خربانه العبوس الخاينه ما بتدوم
ارجعى يا نفس للواحد القيوم
و مهما الزول يكون راجيهو هذا اليوم
***
الصيد الأكان ضرب الفيافي وطشه
من بعد اليباس نزل أم غدى يتعشه
و الطير المهاجر من بلاد الكشه
جا و سكن ام غدى فوق نخلو رسم العشه
و الإبل الأكان مشتاق يشوف القشه
من بعد المحل لى سيدو حنه وبشه
ساسو متين و دا الماهو الطوينه الهشه
صادق في الكلام تب لا كذب لا غشه
رحمه من السماء فوق قبرو تنزل رشه
بى عد ما أكل حيوان شبع وادشه
ُُE-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
******************
(1) محمد علي مصطفى:- اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان - من أعيان عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، مقيم في أم غدي شرقي عتمور، معروف بالكرم وله أياد بيضاء علينا جميعا نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وهو رجل أعمال معروف، و صاحب مشروع زراعي رائد بمنطقة الرباطاب بأم غدي شرقي عتمور، وصفه العمدة الحاج علي صالح بأنه عميد المزارعين في منطقة الرباطاب بالسودان، وذلك في مقال له في الصحافة السودانية ذكر فيه مآثر ومناقب الراحل المقيم، ومنها: بناء جامع - على نفقته الخاصة - في أم غدي شرقي عتمور بدار الرباطاب، ومن المؤسسين لمدرسة أم غدي للتعليم الأساسي، ومن المؤسسين لمدرسة عتمور الثانوية العليا بنات عام 1981م بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.
(2) أبو الياس: يقصد الياس محمد علي مصطفى أبو عثمان، أحد أبناء محمد علي مصطفى ( عميد المزارعين)، و الياس ابن عمتنا فرحين بنت سعيد ود عبد الحليم ، سار على نهج أبيه، و هو الآن رجل أعمال معروف ، وصاحب مشروع زراعي كبير بأم غدي شرقي عتمور بدار الرباطاب بالسودان ومقيم بها الآن. حفظك الله ورعاك أبو عثمان الياس ود أمحمد ود علي ود مصطفى.
(3) وادى أم غدي: إشارة إلى منطقة أم غدي شرقي عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
ُُE-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
ُُE-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
من كتاب
من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان
الشاعر مصطفى الحاج موسى
حياته ونماذج من شعره
دراسة تحليلية ، جمع وإعداد:
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989م
ملاحق الدراسة التحليلية - ملحق رقم (1)
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989م
ملاحق الدراسة التحليلية - ملحق رقم (1)
رثاء الحاج/عباس علي مصطفى (1) أبو المبارك
لشاعر الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى
أبو الحافظ (2) أبو الهادي(3) و رحيلك أنت ما عادي
رحيل الدنيا بى حاله و كأنك للرحيل بادي
وا أسفاى على غيثا يلوح برقو عبادي
عليه الأمه عطشانه ورافعه ايديها بتنادي
وا أسفاى على طيرا يغرد في الغصون شادي
دموعا سايله في الخدين و أبدا تاني ما بتقيف
و جرحا في الفؤاد غور و انهمرت دماه نزيف
وصفك فوق خيال الشعراء مهما جادو من تأليف
آه لو تدري يا أب أحمد (4) وراك العيشه تصبح كيف
حليل نيلنا المتسبه مويتو فوق القيف
خلاص يبس الشدر واتحتحت العليف
غاب قمر العشا الناير و صبح الكون ظلامو مخيف
و عاد لينا الجفاف و الجوع بعد ما كان فصلنا خريف
حليلو تكية العربان يا عاوج دروب الريف (5)
اتكسرت عصاتنا الكنا نتركزعليها نقيف
ليه يا دنيا كم كم شلتى رجاله
و دائما بالكرام يا دنيا عجاله
ليه يا خاينه دائما انتي عزاله
تشيلى ضو القبيله و تطفي مشعاله
تبكيك ام غدي سكان و رحاله (6)
سناتيبه و نجيمه و حتى مقلاله (7)
عتمور (8) العليكم عاقده آماله
خطر بيها اللى كان ما خاتاهو فى باله
من بحر الضياع اياك نشاله
ومن صقر السنين أب عاشه غساله
راجين الكريم الواحد المعبود
ستار العيوب خالق البيض والسود
ينزل ليك رحمه ليها ما في حدود
وفي الجنة ام نعيم نسأل الله تبقى خلود
تركت عيال ورثوك في الكرم والجود
وسايرين في طريق واحد كأنك بينهم موجود
ُُE-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
*******************
(1) الحاج/ عباس علي مصطفى أبو المبارك- اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان - من أعيان عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، مقيم في أم غدي شرقي عتمور، معروف بالكرم وله أياد بيضاء علينا جميعا نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان، أسس جامعا حديثا في جنوبي عتمور بدار الرباطاب، وهو من المؤسسين لمدرسة أم غدي - شرقي عتمور- للتعليم الأساسي، ومن المؤسسين لمدرسة عتمور الثانوية العليا بنات عام 1981م بعتمور بدار الرباطاب بالسودان، وهو رجل أعمال معروف، وصاحب مشاريع زراعية بدار الرباطاب ، سار على نهجه أبناؤه من بعده ، وخاصة في بناء المساجد وتأسيس خلاوي لتعليم القرآن الكريم في دار الرباطاب، وصيانة المدارس، واستحداث مشاريع زراعية وتجارية جديدة بمنطقة الرباطاب ، و بعد عون الله و توفيقه يرجع الفضل إليهم - أولاد عباس ود علي ود مصطفى - في فكرة و تأسيس و بناء مدرسة عتمور الثانوية العليا للبنين عام 2010م بعتمور بدار الرباطاب في السودان.
حفظهم الله ورعاهم جميعا أبناء الراحل المقيم الحاج /عباس على مصطفى و جزاهم الله خير الجزاء وجعل ما قدموا من أعمال لعتمور خاصة ولمنطقة الرباطاب عامة في ميزان حسناتهم.
حفظهم الله ورعاهم جميعا أبناء الراحل المقيم الحاج /عباس على مصطفى و جزاهم الله خير الجزاء وجعل ما قدموا من أعمال لعتمور خاصة ولمنطقة الرباطاب عامة في ميزان حسناتهم.
(2) أبو الحافظ: يقصد حافظ عباس علي مصطفى، أحد أبناء الحاج / عباس علي مصطفى، مقيم الآن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
(3) أبو الهادي: يقصد الهادي عباس علي مصطفى، أحد أبناء الحاج/ عباس علي مصطفى ، مقيم الآن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
(4) أب أحمد: يقصد أحمد عباس علي مصطفى ، أحد أبناء الحاج/ عباس علي مصطفى، مقيم الآن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
(5) دروب الريف: يقصد طرق القوافل - الدبابيك - المتجهة شمالا إلى مصر، و الراحل المقيم الحاج/ عباس علي مصطفى من تجار الإبل المشهورين والمعروفين في منطقة الرباطاب، ويعتبرمنزلة ضيوف لأصحاب هذه القوافل العابرة لدار الرباطاب بالسودان؛ حتى تستريح إبلهم في مشرع ود زريق الكائن بأم غدي شرقي عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وهذا المشرع يعد أكبر مشرع لورود قوافل الجمال العابرة لولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي في السودان في طريقها إلى مصر.
(6) رحالة: يقصد بعض الأقليات التي سكنت منطقة الرباطاب من بعض بطون قبائل البجا في شرق السودان ( بشاريين وهدندوه).
(7) السناتيب والنجيم والمقلال: أسماء أودية في منطقة الرباطاب بالسودان.
(8) عتمور: بلدة في دار الرباطاب بالسودان، سميت عليها صحراء العتمور المشهورة في شمالي السودان.
E-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
..............................................................................
رثاء الحاج / خضر علي مصطفي*
للشاعر /
المقدم الركن عماد الدين العباس الحسن الصادق (1)
عن: المنتدى العام
للشاعر /
المقدم الركن عماد الدين العباس الحسن الصادق (1)
عن: المنتدى العام
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
عن: خاتمة كتاب من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، الشاعر مصطفى الحاج موسى، حياته و نماذج من شعره، دراسة تحليلية، جمع و إعداد / إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989).
عن: خاتمة كتاب من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، الشاعر مصطفى الحاج موسى، حياته و نماذج من شعره، دراسة تحليلية، جمع و إعداد / إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989).
عن: منظمة خضر علي مصطفى الخيرية.
عن: صحيفة حسن الخاتمة الخرطوم السودان.
عن: صحيفة الخرطوم السودانية.
عن: صحيفة الخرطوم السودانية.
عن: صحيفة القوات المسلحة السودانية.
رثاء الحاج / خضر علي مصطفى*
للشاعر المقدم الركن عماد الدين العباس الحسن الصادق(1)رثاء الحاج / خضر علي مصطفى*
الصيد الجفل الليلة مالو نفور
بكائية على روح الفقيد وشاعرنا الكبير مصطفى الحاج موسى
للشاعر / الحسين هاشم الحسين ( 1 )
حزنانه أم نخيل ( 2 ) عتمور و باكي نخيله
وباكيات السواقي الفوق مشارع نيله
باكيات القماري الفي الجزيرة مقيله
وباكيات فوق ضهاري أب ديس مها وناس ريله
باكيات المدن من سافله و لصعيده ( 3 )
وباكيات القرى الكم قلت فيها قصيدة
كم خلدت للسيرته وذكرته حميده
و الفايت الحدود حالف يمين ما يزيده
من جانا الخبر كل البلاد تتباكى
مسخت عيشته وكيفن حياته بلاكا
من بعد الفراق مين تاني يروي غناكا
حاشا وكلا لا بيتعاد و لا بيتحاكا
من بعدك خلاص صعبت علينا القافية
يا سيد الشعر و صاحب القوافي الشافية
وحزن العندليب الكان دوام مسرور
تبكيك الخلاوي حزينة كل الدور
تبكيك الخلاوي حزينة كل الدور
وحزنان المسيد جمب بيتك المعمور
اظلمت البلد الكان عليها النور
اظلمت البلد الكان عليها النور
وعتمور بي وراك الليلة ماعتمور
************
************
مشهور بالبديهة وكان ذكي ولماح
************
************
مشهور بالبديهة وكان ذكي ولماح
حاضر في الاجابة دون كتب والواح
حلال العقد في مجلسو الكلفاح
حلال العقد في مجلسو الكلفاح
دائما سهمو غالب موسم الافراح
العطايا ايدو وللضعيف مناح
العطايا ايدو وللضعيف مناح
تلبا جودو شامل وللعفيف ملحاح
الليلة انتقل لي عالم الارواح
الليلة انتقل لي عالم الارواح
جمب ود الحسين راقد مع الصلاح
**********
**********
حزنان الهلال الليلة فيهو خسوف
**********
**********
حزنان الهلال الليلة فيهو خسوف
وانحسر البحر يبست وراهو جروف
جودك ياللدر مابشبه المألوف
جودك ياللدر مابشبه المألوف
وماحددت نجما ينزلوبو ضيوف
السراي فجر قبل العيون ماتشوف
السراي فجر قبل العيون ماتشوف
السكينو دائما في قفا المكلوف
كم شق الفيافي المن دبيبه الخوف
كم شق الفيافي المن دبيبه الخوف
ماهاب اب سباع البلخطر محفوف
**********
**********
يابحر الدميرة المابتمسكو قيوف
**********
**********
يابحر الدميرة المابتمسكو قيوف
ياعوج الدرب والشارع المعروف
رباي اليتامى البعمل المعروف
رباي اليتامى البعمل المعروف
كم زار ام رخام شافوهو بيها يطوف
يارب العباد خليهو جار ابو عوف
يارب العباد خليهو جار ابو عوف
ينعم بي جنانا خيرا داني قطوف
1 - الشاعر المقدم الركن /
عماد الدين عباس الحسن الصادق، من أبناء عتمور الحفافير- ابن أختي خديجة بنت الأمين ود أحمد ( خديجة بنت عائشة بنت الكدب) - يعمل ضابطا بالقوات المسلحة السودانية في منطقة المجلد غرب النوير، وحاليا في بعثة دراسية بكلية القادة و الأركان - . تخرج من جامعة الخرطوم السودانية و الآن يعمل في إحدى الشركات العالمية بعد إنتهاء فترة عمله ضابطا بالقوات المسلحة السودانية.
حازت قصيدته " الخرطوم" على المرتبة الأولى، في أول مشاركة له في مهرجان الإبداع العسكري الحادي عشر. معروف في الصحافة و الإعلام و المنتديات الثقافية و المدونات الثقافية و الإجتماعية و مواقع التواصل الإجتماعي "بأب ديس".
**************************************************************************************
**************************************************************************************
شخصيات من عتمور بدار الرباطاب
الراحل المقيم الحاج/خضر علي مصطفى
الراحل المقيم الحاج/خضر علي مصطفى
عن:إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور عيال الوسطى
في دارالرباطاب بالسودان.
مدونة عتمور عيال الوسطى
في دارالرباطاب بالسودان.
ما ذكرت منطقة الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، إلا وتذكر الناس قرية عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و التي احتضنتها الضفة الغربية لنهر النيل جنوبي مدينة أبي حمد بدار الرباطاب بالسودان.
وما ذكرت منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، إلا وذكر الناس خدر ود علي، وما تحدث الناس عن صفات الشهامة والرجولة والكرم، إلا وتذكروه، وما تحدث الناس والمسؤولون في الدولة عن النهضة والتطور والتقدم في منطقة الرباطاب عامة وفي شتى المجالات، إلا و أرجعوا الفضل في ذلك للراحل المقيم خدر ود علي.( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
وما ذكرت منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، إلا وذكر الناس خدر ود علي، وما تحدث الناس عن صفات الشهامة والرجولة والكرم، إلا وتذكروه، وما تحدث الناس والمسؤولون في الدولة عن النهضة والتطور والتقدم في منطقة الرباطاب عامة وفي شتى المجالات، إلا و أرجعوا الفضل في ذلك للراحل المقيم خدر ود علي.( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
قال عنه البروفسير عبد الله أحمد عبد الله حاكم الإقليم الشمالي سابقا يوم ووري الثرى في مقابر الحلفايا ببحري: " كان من أصدق الناس الذين تعاملت معهم، وكانت له بصمات واضحة في تطور وتقدم منطقة الرباطاب عامة، في شتى المجالات، التعليمية، الاجتماعية ، الصحية، الخدمية، والزراعية......".
وبرحيله عن دنيانا الفانية، فقدت المنطقة رجلا من أعز رجالها، وفقدت الزراعة رائدا من روادها، وخاصة في مجال زراعة النخيل. وقد وثق تلفزيون السودان لتجربته الرائدة في هذا المجال، من خلال زيارة ميدانية لمزرعته بعتمور بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، وتحدث فيها الراحل المقيم حديث العارف ، عن أساليب زراعة النخيل، وحصاد وتسويق التمور، واستحداث طرق جديدة، وكان لجهوده الأثر الكبير في إدخال أصناف جديدة من النخيل بالمنطقة، وقد فتحت تجاربه هذه المجال واسعا أمام أبحاث النخيل؛ لاستجلاب فسائل نخيل من دول عربية وإفريقية؛ لتجربتها، وزراعتها لأول مرة بمنطقة الرباطاب بالسودان.( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
وقد أشاد د. عبد الله علي إبراهيم " صحافة، مواقع انترنت"، بمشرق خدر ود علي ، وجعله مضربا للمثل في سلسلة مقالاته" أيام في أثيوبيا", وقال في ذلك مشبها حسان أديس أبابا بنخل خدر ودعلي: " وكنت لاحظت باكرا أن صبايا المدينة مثل نخل السيد خضر علي مصطفى بقرية عتمور بدار الرباطاب. فنخله المشرق وود لقاي يثمر ولم يكد يبارح جذعه بشئ كثير. وهكذا فتيات أديس .......".( ينظر: www.google.com : و مدونة عتمور عيال الوسطى atmoorsudan.blogspot.com).
وتتعدد مآثر ومناقب خدر ود علي ، فيرجع إليه الفضل في فكرة وتأسيس مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بعتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان في عام 1981م، وهي أول ثانوية عليا للبنات على الضفة الغربية لولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان،كما أسس مسجداً حديثاً على نفقته الخاصة في شمالي عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وهو من الذين أسهموا إسهاما كبيرا في تشييد وبناء مستشفى كرقس بدار الرباطاب بالسودان، وساهم بجهده وفكره وماله في دعم جميع المؤسسات الخدمية التي أقيمت في منطقة الرباطاب بالعون الذاتي. وساهم أيضا في دعم عدد من الجمعيات الخيرية في مناطق الولاية وخارجها وخاصة في العاصمة المثلثة، وهذا على سبيل المثال.
وتخليداً لذكراه تأسست حديثا منظمة خيرية تحمل اسمه ( منظمة خضر علي مصطفى الخيرية).
وتخليداً لذكراه تأسست حديثا منظمة خيرية تحمل اسمه ( منظمة خضر علي مصطفى الخيرية).
و ورد أيضاً ذكر خدر ود علي في الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، فقال عنه شاعر عتمور و الرباطاب مصطفى الحاج موسى: ( ينظر: ابراهيم، دراسة تحليلية،من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان فبراير 1989م) و مدونة عتمور عيال الوسطى atmoorsudan.blogspot.com).
دقر يا عين وغنن يا قماري
على عتمور بلد خدر العشاري
مساهر ليلو لاكرام السواري
دا طامح نيلو فتحولو المجاري
وقال عنه أيضا:( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
أخوك يا فاطمه تلبا للحمول بي يشيل
دا سيل مروي الهجم كسر الفريق بالليل
دا الضل الرهين الناس تطردوا مقيل
وفي نص الدرب ديوانو باقي سبيل
وحق لعتمور أن تفاخر وتباهي به فقال على لسانها الشاعر مصطفى الحاج موسى:( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
أنا عتمور أنا المرسى البلم التائه الغرقان
وانا الفريت جناح الرحمه للغلبان
وانا الأصبحت نجمه تضوي في السودان
وانا المعروفة لى كل الإنس والجان
ولدي فلان وولدي فلان
وآخر زول عقرت عليهو أب عثمان عشا الضيفان
وبرحيله عن دنيانا الفانية فقدت منطقة الرباطاب آخر عميد للمزارعين، فاللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان. وقد رثاه الشاعر عماد الدين عباس - أب ديس - أحد أبناء عتمور بقصيدة طويلة منها: (ينظر: الصحف السودانية: الخرطوم، القوات المسلحة، حسن الخاتمة، 2007م) و ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
جودك يا اللدر ما بشبه المألوف
وما حددت نجما بنزلوبو ضيوف
السراي فجر قبل العيون ما تشوف
السكينو دايما في قفا المكلوف
يا بحر الدميره الما بتمسكو قيوف
يا عوج الدرب والمشرع المعروف
رباي اليتامى البعمل المعروف
كم زار أم رخام شافوهو بيها يطوف
* سيرة الحاج خضر علي مصطفي
( نقلاً عن الموقع الإلكتروني لمنظمة خضر علي مصطفى الخيرية)
( ينظر: محرك بحث www.google.com )
( ينظر: محرك بحث www.google.com )
ولد الحاج خضر علي مصطفي بقرية عتمور بالرباطاب وهي قرية تقع على الضفة الغربية من نهر النيل جنوب مدينة أبوحمد بحوالي 40 كيلو متر تقريبا ، ويختلف في تسمية عتمور فهناك من يقول إنها سميت على صحراء العتمور وآخرون يقولون سميت صحراء العتمور على قرية عتمور لكن عتمور قرية تقع على الضفة الغربية من نهر النيل وهناك من يقول هي تسمية نوبية وتعني الصحراء ويعمل أهلها بالزراعة وخاصة زراعة التمور.
خضر علي مصطفي هو شقيق لثلاث إخوه أشقاء أكبرهم محمد علي مصطفي وبعده الياس علي مصطفي وثالثهم خضر علي وبعده الأخ الأصغر عباس علي مصطفي ولهم إخوة من ابيهم آكبر منهم سنا هم الرفاعي وعريبي وأخوة من أمرأة ثالثة هم ابراهيم وعبد الحفيظ والخليفة ولهم أخت واحدة من أمرأة أخري هي الحاجة فاطمة علي مصطفي.
ولد محمد علي مصطفي في العام 1914 م وبعده الياس في العام 1918 م ثم خضر علي في العام 1922 م وولد عباس علي مصطفي في العام 1924 م وفي العام 1926 م توفي والدهم علي مصطفي وفي العام 1930 م توفيت والدتهم الحاجة فاطمة بت مبيوع وأصبح الأشقاء الأربعة يتامي دون اب أو أم وأشرف علي تربيتهم جدهم الحاج مبيوع الفاضل وحبوبتهم بت النبي التي اشتهرت بالكرم .
عندما بلغ أكبرهم محمد علي مصطفي سن السادسة عشر تزوج و ترك زوجته لخدمة أشقائه الصغار وسافر للعمل في مناطق تعدين الذهب بجبيت ولم تكمل العام حتى توفيت وعاد وتزوج أخري وعاد للعمل في الزراعة مع أخوته مرة أخري ولما كانت الأرض الزراعية التي يملكونها صغيرة نسبيا وهي تسمي بالساقية فكر أكبرهم محمد علي في الأستثمار في المناطق شرق النيل وكانت عبارة عن غابات تكثر فيها أشجار الضندب والسيال واشجار الدوم وأصبح يقطع الأشجار ويمهد الأرض للزراعة وسافر الياس للعمل في السكة حديد وسافر عباس لمدينة عطبرة وعمل بحرفة النجارة وبقي خضر علي مصطفي يدير الساقية لوحدة وعاش بقرية عتمور .
نجح الأخ الأكبرمحمد علي في شرق النيل وأسس مشروع أم غدي الزراعي وكان مشروعا مميزا للغاية من حيث الإنتاج وحسن الإدارة حتي حصل على كأس أحسن مشروع زراعي في المحافظة الشمالية التي تمتد من الجيلي وحتي الحدود المصرية شمالا وهي تضم ولايتي نهر النيل والشمالية حاليا واستطاع محمد علي مصطفي إدخال الماكينة في الزراعة من وابورات وطلمبات لضخ المياه وتراكترات وآلات حاصدة وعربات نقل وكان مع صديقة الحاج أحمد محمد كرز مؤسس مشروع كرقس الزراعي من دعامات الأقتصاد الوطني ولهم اثر كبير في تنمية المنطقة وتطويرها وتحسين مستوي المعيشة فيها وأشتهر الأثنان بأنتاج الفول السوداني والتجارة فيه وتصديره لخارج السودان .
ظل خضر علي مصطفي يعمل في الزراعة بمنطقة عتمور وعمل في التجارة وحقق نجاحا كبيرا في زراعة النخيل واشتهرت زراعته بالجودة وتوسع في زراعة التمور أما الأخ الأصغر عباس فعاد من عطبرة وعمل مع اخيه محمد علي في إدارة المشروع الزراعي.ثم أسس عملا زراعيا وتجاريا كبيرا خاصا به. .
عرف خضر علي بالكرم والشهامة وكان ديوانه لا يخلو أبدا من الضيوف ثم عمل على تطوير المنطقة وأسس مدرسة عتمور الثانوية العليا للبنات وكانت البنات في المنطقة لا يتجاوزن في التعليم مستوى الثانوي العام لعدم وجود مدارس ثانوية وكان الآباء يمنعون بناتهم من السفر الي المدن الكبيرة كبربر وعطبرة لمواصلة تعليمهن لذلك رأي خضر علي إن ذلك إجحاف في حق المرأة وأسس مدرسة عتمور الثانوية العليا وإستطاعت المرأة أن تواصل تعليمها حتى الجامعات .كان خضر علي يشرف على كل شئ لنجاح مدرسة البنات وكان المديروالمعلمون والمعلمات يقيمون معه في منزله ومعظمهم وافدين من خارج المنطقة لذلك كان خضر علي يري أنهم ضيوف ولا يجب ان يقيموا في منازل ايجار أو يأكلون في الميزات لكن كانت إقامتهم بصورة مستديمة في ديوان خضر علي العامر أصلا ولا ينقطع أبدا من الضيوف وعابري السبيل . وأكثر ما يميز خضر علي إنه لا يفرق بين ضيوفه على مستويات وظيفية أو مادية وكل ما يدخل ديوانه فهو ضيف لذلك يهتم بالسائقين لكبار الزوار قبل الزوار انفسهم ومساعدو العربات وسائقوها ويتأكد بنفسه أن كل الحضور قد نالوا واجب الضيافه. .
تجد الحاج خضر علي يسال ضيوفه واحد واحدا عن احوالهم واهلهم وذويهم وبمجرد أن يعرف اسم الضيف وموطنه تجده يسأله عن أهل تلك الجهة فردا فردا فهو يعرف الكثير عن القبائل وأهلها لذلك يجد الضيوف الإلفة معه ويطيب لهم المقام فهو لا يضجر أبدا من الضيوف ويرحب بهم مهما كان عددهم لذلك صار محبوبا في قلوب كل الناس وقبلة للضعفاء و للمحتاجين لذلك مجّده الكثيرون وكتب عنه في العديد من الصحف وكتب عنه العديد من الشعراء.
........................................
رثاء الشاعر / مصطفى الحاج موسى
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
عن: خاتمة كتاب من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، الشاعر مصطفى الحاج موسى، حياته و نماذج من شعره، دراسة تحليلية، جمع و إعداد / إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبراير 1989).
للشاعر / الحسين هاشم الحسين ( 1 )
حزنانه أم نخيل ( 2 ) عتمور و باكي نخيله
وباكيات السواقي الفوق مشارع نيله
باكيات القماري الفي الجزيرة مقيله
وباكيات فوق ضهاري أب ديس مها وناس ريله
باكيات المدن من سافله و لصعيده ( 3 )
وباكيات القرى الكم قلت فيها قصيدة
كم خلدت للسيرته وذكرته حميده
و الفايت الحدود حالف يمين ما يزيده
من جانا الخبر كل البلاد تتباكى
مسخت عيشته وكيفن حياته بلاكا
من بعد الفراق مين تاني يروي غناكا
حاشا وكلا لا بيتعاد و لا بيتحاكا
من بعدك خلاص صعبت علينا القافية
يا سيد الشعر و صاحب القوافي الشافية
الناس بي وراك صبحت حياتهم هافيه
الليل والنهار للنوم عيونهم جافيه
كيف تاني الشعر ينظم يجره لساني
من بعد الخبر والفاجع الهزاني
في بدل القلم صبن حبر أجفاني
ما فشت غليل لكن توري معاني
قمر السبعتين يبكيك نهاره و ليله
غرقان في الدموع و احتار عليه دليله
كان ما بالصبر تاميه شادد حيله
كان انهد يوم جاء الأثير ينعى له
يا ريت كان قبيل جاك المرض بيناتنا
كان تشفي و تطيب بي دعوة من أماتنا
مشفانا الجديد أمنا فيه حياتنا
لكين القدر غفلنا شالك و فاتنا
مركبنا القبيل الكان سعد ( 4 ) بيقوده
صبحت في الأثر و الناس أبت واقوده
حل محلها الرفاس سليل الجودة
في لمح البصر يطوى الذهاب والعودة
ود الحاج كتير من بدري إتمنيته ( 5 )
لي عز البلد يعلي ويلعلع صيته
لكن لما حان وقت الحصاد خليته
اخترت الرحيل فارقت ما أرجيته
مركز صحي في الحلة الجديدة يلالي
جنبه المئذنة الفوق في سماها العالي
في الصالحاب ( 6 ) شمال بقت كهارب العالي( 7 )
و الجامعة بتقوم باكر تكون بقبالي
في الحجراب بشوف سكر كنانه حقيقه
وفي العابداب ( 8 ) كمان قامت مطاحن سيقا
الخلاني واثق من تمام تحقيقه
بترولنا الطلع فرج علينا الضيقه
ياريت كان تعيش تحضر معانا الفرحه
الليل والنهار للنوم عيونهم جافيه
كيف تاني الشعر ينظم يجره لساني
من بعد الخبر والفاجع الهزاني
في بدل القلم صبن حبر أجفاني
ما فشت غليل لكن توري معاني
قمر السبعتين يبكيك نهاره و ليله
غرقان في الدموع و احتار عليه دليله
كان ما بالصبر تاميه شادد حيله
كان انهد يوم جاء الأثير ينعى له
يا ريت كان قبيل جاك المرض بيناتنا
كان تشفي و تطيب بي دعوة من أماتنا
مشفانا الجديد أمنا فيه حياتنا
لكين القدر غفلنا شالك و فاتنا
مركبنا القبيل الكان سعد ( 4 ) بيقوده
صبحت في الأثر و الناس أبت واقوده
حل محلها الرفاس سليل الجودة
في لمح البصر يطوى الذهاب والعودة
ود الحاج كتير من بدري إتمنيته ( 5 )
لي عز البلد يعلي ويلعلع صيته
لكن لما حان وقت الحصاد خليته
اخترت الرحيل فارقت ما أرجيته
مركز صحي في الحلة الجديدة يلالي
جنبه المئذنة الفوق في سماها العالي
في الصالحاب ( 6 ) شمال بقت كهارب العالي( 7 )
و الجامعة بتقوم باكر تكون بقبالي
في الحجراب بشوف سكر كنانه حقيقه
وفي العابداب ( 8 ) كمان قامت مطاحن سيقا
الخلاني واثق من تمام تحقيقه
بترولنا الطلع فرج علينا الضيقه
ياريت كان تعيش تحضر معانا الفرحه
يوم قص الشريط للكهرباء ( 9 ) المنسرحه
من الحامداب بقت فيافي أم سرحه
بقت في الزماتاب ( 10 ) و القلوب منشرحه
يا ريت كان حييت كان شفت كبري كدانه
جامح فوق حجر عدلان ( 11 ) و إنته معانا
تنزل فندق السلمات ( 12 ) في ناس راجيانا
و التلفون ضرب قال أم غدي طالبانا
يا ريت كان تشوف كيفن بقت أمجادنا
من بسوي بتجيب و ترجع تشيل أولادنا
كان شفت الطريق شاقي الحفيرة قصادنا
ميه الميه سوداني و أصيل زي زادنا
يا ريت كان تشوف كيف الأتوس شغاله
من كرقس شمال تطرح صعيد لقباله ( 13 )
الدرب القبيل كان كله قوز و رماله
أصبح كبري طاير محوره أم هياله
ود حاج موسى وين وكيف تاني بي نتلاقى
نتهادى الشعر من نظمه كان نتساقى
الدنيا العبوس من الأزل فراقه
لكن فرقتك و الله جد حراقه
يا مرسالي قوم شيل السلام وديه
لي قصرا بعيد تالي الصعيد يؤويه
تلقى المصطفى أتمدد رقد ماليه
و الحور بي حوى قبره بيصلوا عليه
قول ليه الحسين أصبح يتيم في الحله
فارق صحبة الشعراء ومجالس الشله
من بعدك خلاص مجلسنا عقده انحله
و عن حال الحروف خليها بس لي الله
يا مرسالي قوم صلي الصلاه البدريه
و اتوجه على مدنى ( 14 ) الترابه عفيه
الزم قبة السنى الهناك مبنيه
و احضر جلسة الختمه الصباح وعشيه
قول لى شيخنا بعد الختمه يدعو ليه
الرحمه التهل تنزل تملي عليه
قول ليه الحسين ما تنسى صاحبا ليه
اشركه في دعاك ليل والنهار واليه
يا رب يا كريم تسمع تجيب لدعانا
ترحم مصطفى و ترحم جميع موتانا
تغفر للجميع من العذاب تحجانا
بالستر الجميل في الآخرة تتولانا
__________
من الحامداب بقت فيافي أم سرحه
بقت في الزماتاب ( 10 ) و القلوب منشرحه
يا ريت كان حييت كان شفت كبري كدانه
جامح فوق حجر عدلان ( 11 ) و إنته معانا
تنزل فندق السلمات ( 12 ) في ناس راجيانا
و التلفون ضرب قال أم غدي طالبانا
يا ريت كان تشوف كيفن بقت أمجادنا
من بسوي بتجيب و ترجع تشيل أولادنا
كان شفت الطريق شاقي الحفيرة قصادنا
ميه الميه سوداني و أصيل زي زادنا
يا ريت كان تشوف كيف الأتوس شغاله
من كرقس شمال تطرح صعيد لقباله ( 13 )
الدرب القبيل كان كله قوز و رماله
أصبح كبري طاير محوره أم هياله
ود حاج موسى وين وكيف تاني بي نتلاقى
نتهادى الشعر من نظمه كان نتساقى
الدنيا العبوس من الأزل فراقه
لكن فرقتك و الله جد حراقه
يا مرسالي قوم شيل السلام وديه
لي قصرا بعيد تالي الصعيد يؤويه
تلقى المصطفى أتمدد رقد ماليه
و الحور بي حوى قبره بيصلوا عليه
قول ليه الحسين أصبح يتيم في الحله
فارق صحبة الشعراء ومجالس الشله
من بعدك خلاص مجلسنا عقده انحله
و عن حال الحروف خليها بس لي الله
يا مرسالي قوم صلي الصلاه البدريه
و اتوجه على مدنى ( 14 ) الترابه عفيه
الزم قبة السنى الهناك مبنيه
و احضر جلسة الختمه الصباح وعشيه
قول لى شيخنا بعد الختمه يدعو ليه
الرحمه التهل تنزل تملي عليه
قول ليه الحسين ما تنسى صاحبا ليه
اشركه في دعاك ليل والنهار واليه
يا رب يا كريم تسمع تجيب لدعانا
ترحم مصطفى و ترحم جميع موتانا
تغفر للجميع من العذاب تحجانا
بالستر الجميل في الآخرة تتولانا
__________
1 - الشاعر الباشمهندس الحسين هاشم الحسين من أبناء عتمور - البديوين - عيال الوسطى في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، جمع بين الهندسة والقانون والشعر، فنبغ و أبدع فيها جميعا، عاصرته في جامعة أم درمان الإسلامية كنت طالبا في كلية الآداب وكان طالبا في كلية الشريعة والقانون. وجمع بيننا بيت واحد ( شخصي والحسين ومحمد أحمد خليفه والرشيد يوسف والراحل المقيم ابن خالي عبد الله ابراهيم الكدب) في الحصايا بعطبرة عاصمة الحديد والنار، كنت معلما فيها وكان الحسين مهندسا فيها وكان ذلك في نهاية السبعينيات. وهو معروف بحسن الخلق و الطيبة والأدب الجم، وهو ابن بلد أصيل و أخ و صديق عزيز اعتز به كثيرا، حفظه الله ورعاه الحسين ود هاشمي ود الحسين.
وهذه البكائية منشورة على عدد من المواقع الإلكترونية والمنتديات، وأما هذه النسخة والتي نشرتها في مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان فأرسلها لي نسخة مطبوعة Abuwadah علي عثمان اسماعيل بخيت في سلطنة عمان من مقر إقامته في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهكذا دوما سر عتمور بدار الرباطاب بالسودان يكمن في وفاء أبنائها.
2 - حق لعتمور أم نخيل أن تبكي الشاعر مصطفى الحاج موسى مع أهلها. وفي تقديري أن عتمور شأنها شأن الكثير من قرى الشمال في بلادي، كان سيطويها النسيان، لولا أن قيض الله لها اثنين من أبنائها، لا ثالث لهما، عملا على رفع شأنها و قدرها، و أصبحت معروفة في كل السودان وفي كل مكان بفضلهما.
أولهما: خدر ود علي ود مصطفى ، لجهوده الماثلة للعيان، وتخطيطه لتحويلها مستقبلا من قرية إلى مدينة، وقد خطت خطوات متقدمة في هذا الشأن.
ثانيهما: الشاعر مصطفى الحاج موسى من خلال شعره.
أسأله تعالى أن يتغمدهما بواسع رحمته وأن يدخلهما جنة الرضوان.
3 - إشارة إلى شعر الشاعر مصطفى الحاج موسى في بعض الأماكن والجهات.
4 - إشارة إلى قصيدة الشاعر مصطفى الحاج موسى أم شراع مركب سعد جبارة ريس مشرع عتمور أبوديس والتي يقول فيها:
يا حليل أم شراع خلوها
واحسن يا سعد توقدوها
وذكر الشاعر مصطفى الحاج موسى في نفس هذه القصيدة هاشم ود الحسين والد الشاعر الحسين هاشم الحسين وهو من أشهر صانعي المراكب الشراعية في عتمور بدار الرباطاب وذكر معه أيضا حاج نور ود حمد ود مصطفى ومناسبة القصيدة أفول نجم المراكب الشراعية وظهور اللنشيات ومراكب الحديد :
بالمكنات سمح منجور
و ما ضربوهو بي ساطور
بالمكنات سمح منجور
و ما ضربوهو بي ساطور
أسطاك في الدول مشهور
دا لا هاشمي و لا حاج نور
5 - إشارة إلى شعر الأمنيات عند الشاعر مصطفى الحاج موسى والذى كثيرا ما صدقت تنبوءاته .
6 - الصالحاب : مكان في عتمور شمال جنوب الحفافير .
7 - كهارب العالي: يقصد الثانوي العالي للبنات في عتمور، مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات تأسست عام 1981م كأول مدرسة ثانوية عليا للبنات على الضفة الغربية لنهر النيل حتى ذلك التاريخ وقد أحرزت هذه المدرسة المرتبة الأولى على عموم مدارس السودان في الشهادة السودانية الثانوية العليا في أحد الأعوام السابقة.
هذا وقد خصصت جامعة الأحفاد العريقة عددا من المقاعد الدراسية كمنح تقدم سنويا - مجانا - لتتنافس عليها خريجات هذه المدرسة، وقد سار على هذا النهج حتى اليوم العميد قاسم بدري و آل بدري من القائمين على أمر جامعة الأحفاد العريقة، وهذه المنحة تعتبر مكرمة وخدمة للتعليم في منطقة الرباطاب وفي السودان، حفظهم الله و رعاهم جميعا آل بدري .
وتقع هذه المدرسة في عتمور شمال، تحديدا غرب المسيد، وقريبا من جامع خدر ود علي ود مصطفى ومن منزل إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم الكائن بالعباسي وفوق منزل أولاد الناجي ود مصطفى بالمسيد
هذا وقد خصصت جامعة الأحفاد العريقة عددا من المقاعد الدراسية كمنح تقدم سنويا - مجانا - لتتنافس عليها خريجات هذه المدرسة، وقد سار على هذا النهج حتى اليوم العميد قاسم بدري و آل بدري من القائمين على أمر جامعة الأحفاد العريقة، وهذه المنحة تعتبر مكرمة وخدمة للتعليم في منطقة الرباطاب وفي السودان، حفظهم الله و رعاهم جميعا آل بدري .
وتقع هذه المدرسة في عتمور شمال، تحديدا غرب المسيد، وقريبا من جامع خدر ود علي ود مصطفى ومن منزل إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم الكائن بالعباسي وفوق منزل أولاد الناجي ود مصطفى بالمسيد
8 - إشارة إلى مقاطع من قصائد للشاعر مصطفى الحاج موسى:
وابور دينمو في العابداب
ومصنع سكر الحجراب
اشوف المروه بلت شمعدانه
و في تقراي أشوف سكر كنانه
9 - رحل الشاعر مصطفى الحاج موسى عن دنيانا الفانية و لم يحضر وصول أعمدة شبكة كهرباء سد مروي الحماداب إلى عتمور، وكذلك لم يحضر إنشاء مركز صحي عتمور الجديد والذي شيد في عهد معتمد أبو حمد السابق مبارك عباس علي مصطفى من أبناء عتمور.
10 - الزماتاب : اسم مكان.
11 - حجر عدلان مكان في بحر ( نيل عتمور ).
12 - السلمات : مكان شمال محطة سكة حديد أبو ديس بها جنينة ومشروع مأمون محمد عبد الله من أبناء عتمور مقيم في أم درمان له الرحمه.
13 - القبالة: مكان بين الجريف وأمكي في دار الرباطاب بها مشروع عبد الله ود الهدع من أبناء عتمور، واشتهرت منطقة القبالة بالكثبان الرملية الهلالية المتحولة.
14 - إشارة إلى مكان وفاة الشاعر مصطفى الحاج موسى حيث كان يعمل في منطقة مدني بولاية الجزيرة بالسودان.
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
.....................................................
رثاء الأستاذ/ بابكر دياب بخيت
عن: إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
عن: نادي، معالم، آثار، مشاهد، و شخصيات من عتمور.
رثاء فقيد الشباب
الراحل المقيم الأستاذ/ بابكر دياب بخيت
للأستاذ / إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مقيم في مسقط / سلطنة عمان
مقيم في مسقط / سلطنة عمان
يا دموع العين سيلى غزيــرة حزنـا على ذاك الشباب الضاعـا
أســفــا عـليــه وحســـرة مـــن كـــان يومـــا للشبـيــبـــة دارا
مــن كــان يعــلــو بصــوتــه للحــق دومــا لا يريـــد جـــــدالا
أبـــــدا كقـــائــد فــرقـــــــة لا يـألــو جهــــدا إن أراد نكـــــالا
صنديد بأس لا يخاف مصيبة عز الشموخ الفارس الضرغاما
*****
تعرفه " كسلا" معلمـا متفوقـا علمــا على الأقــران والأندادا
سوح المعاهد والمدارس دربه ربى الصغار وشيد الأمجــــادا
كم جال في " التاكـا " الأبية مبدعا زان الملاعب أيما إبداعا
قــد كنـت نجمــا ساطعــا بهـر الدنــا ( كالأحمر الوهاجــــا )
*****
أعرفه في بلدي خطيبا ثائـــرا مــلأ المحافــظـــة مطلــبا وشعـــــارا
حتى تقوم عيادة ومدارس و"تقراي" من بعد اليباس بفضله ميدانا
والمركز النادي العريق تفجرت طاقاته جـــار الزمان فما عليه الآنا؟
فقدتــك "عتـمـور" الحزينـة قائــدا فخــر الشباب معلمــــا إنسانا
*****
فلنــدعــو للشــاب الفقيــد بجنــة فلمثلــه فــي الخلــد ألف جنـانا
ذكراك فــي كل القلــوب حبيبــة فليبـق للناس العــزاء " كمــالا"
*****
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman
.............................................................
رثاء الشاعر / مصطفى الحاج موسى
للشاعر/ عماد الدين العباس الحسن الصادق
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
للشاعر/ عماد الدين العباس الحسن الصادق
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
عن : جريدة حسن الخاتمة ، السنة الثالثة ، العدد ( 701 ) ، منظمة حسن الخاتمة ، الثلاثاء 11 رجب 1427هـ الموافق 8 أغسطس 2006م، " حوار"، " الرائد عماد عباس في ضيافة " حسن الخاتمة "، ص 7 ومن هذه القصيدة: ( ابراهيم، دراسة تحليلية، 1989م):
رثاء الشاعر/ مصطفى الحاج موسى
للشاعر/ عماد الدين العباس الحسن الصادق
رثاء الشاعر/ مصطفى الحاج موسى
للشاعر/ عماد الدين العباس الحسن الصادق
الخايفين وقوعوا و ما نجا دركان
خبرا ما بسر الجابتو الركبان
الناس في دهشة مذهولة و الحيوان
الزلزال وقع مات مصطفى الانسان
افزعني الخبر يوم قالوا شكرك حان
الله يرحمك يا شاعر السودان
شاعر الازهري الأول على الأقران
ماضيك كان معتق كله رفعة وشان
عتمور تفقدك الكنت ليها لسان
في كل المحافل كم كسبت رهان
نظمت القريض بي كامل الأوزان
امتعت الجميع بي صوتك الفنان
مشهور بالفراسة العامرة بالإيمان
وآخر النبوءآت كانت الخزان
خلاص اترجل الفارس من الميدان
و تبقى البركة فيهم ناس حسين وحنان
بالصبر الجميل ما أظهر الأحزان
المرض الشديد كان طاوي في الكتمان
يضحك في سرور عند موتو للحبان
يمازح ما عبس رغم العمير الهان
سآئلين الكريم الواحد المنان
يغفر ويصطفيك في جنة الرضوان
..........................................
..........................................
رثاء شرف الدين التجاني علي
لدرملي كبير
عبد المنعم عبد الرحمن علي عبد الرحمن
مقيم في المملكة العربية السعودية
عن: عتمور حقتنا و السودان وطنا
(مجموعة إنترنت - مغلقة)
عن:مدونة عتمور عيال الوسطى
في دار الرباطاب بالسودان.
لدرملي كبير
عبد المنعم عبد الرحمن علي عبد الرحمن
مقيم في المملكة العربية السعودية
عن: عتمور حقتنا و السودان وطنا
(مجموعة إنترنت - مغلقة)
عن:مدونة عتمور عيال الوسطى
في دار الرباطاب بالسودان.
يا موت مالك لم تترك لنا شرفا تشتاق لرؤيته عتمور وادينـــا
يامن تضىء الليل طلعتـــــه ويجلو السواد الذى يكسو ليالينا
يزيل عنا هموم الغربة في شجن وينعش النفس من وحشات ماضينا
جرحت ياموت وجدانى وذاكرتى زرعت في منحنى الاضلاع سكينا
اخذت منا ومن عتمور جوهرها
من كان من نهرها العذب ماء الطهر يسقينا
يقطر الطيب للإخوان من دمه ويحمل القلب نبراسا ليهدينا
ياسيد القوم مات العز واحترقت خمائل الجود واغتيلت امانينا
وهاجر الوجدان من اكمام نرجسه
ومن نشيده الشوق قد كفت شوادينا
مآذن السودان تبكى اليوم فرقتكم وجذوة الوجد تصلى الروح تكوينا
والغيط والاكثار تنحنى حزنا تودعكم وبحور عتمور لم تقرب شواطينا
سنار وحلفا وقع الخطب افجعها والحديبة والابحاث قد جاءت تواسينا
دموع الجوف غطى الارض اغرقها من فيض احزانها تبكى وتبكينا
وفى الرياض تباكى الكل في حزن لانك قد مسحت الحزن في حينا
يامن تحدى الغربة في جلد واعتلى فوق مراقي العلم والدينا
ياجاعل العفو للغضبان مفترشا بعد الرحيل الذى مازال يدمينا
ذكراك ياسيد الاحباب باقية مادمنا وما جفت ماقينا
ذكراك ياسيد الاحباب ياقية مادام في القلب احلام تنادينا
ذكراك لن ننساها مادمنا ومادامت رياح عتمور تشجينا
فكم كنت فينا شامخا ابدا ومازاد بعدك الا توطيدا وتمكينا
فنم غرير العين تهناؤها جنات خلد وروح ر وحانا
................................
يامن تضىء الليل طلعتـــــه ويجلو السواد الذى يكسو ليالينا
يزيل عنا هموم الغربة في شجن وينعش النفس من وحشات ماضينا
جرحت ياموت وجدانى وذاكرتى زرعت في منحنى الاضلاع سكينا
اخذت منا ومن عتمور جوهرها
من كان من نهرها العذب ماء الطهر يسقينا
يقطر الطيب للإخوان من دمه ويحمل القلب نبراسا ليهدينا
ياسيد القوم مات العز واحترقت خمائل الجود واغتيلت امانينا
وهاجر الوجدان من اكمام نرجسه
ومن نشيده الشوق قد كفت شوادينا
مآذن السودان تبكى اليوم فرقتكم وجذوة الوجد تصلى الروح تكوينا
والغيط والاكثار تنحنى حزنا تودعكم وبحور عتمور لم تقرب شواطينا
سنار وحلفا وقع الخطب افجعها والحديبة والابحاث قد جاءت تواسينا
دموع الجوف غطى الارض اغرقها من فيض احزانها تبكى وتبكينا
وفى الرياض تباكى الكل في حزن لانك قد مسحت الحزن في حينا
يامن تحدى الغربة في جلد واعتلى فوق مراقي العلم والدينا
ياجاعل العفو للغضبان مفترشا بعد الرحيل الذى مازال يدمينا
ذكراك ياسيد الاحباب باقية مادمنا وما جفت ماقينا
ذكراك ياسيد الاحباب ياقية مادام في القلب احلام تنادينا
ذكراك لن ننساها مادمنا ومادامت رياح عتمور تشجينا
فكم كنت فينا شامخا ابدا ومازاد بعدك الا توطيدا وتمكينا
فنم غرير العين تهناؤها جنات خلد وروح ر وحانا
................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق