Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الاثنين، 22 يونيو 2026

حول مشيخة/شياخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور و حول مشيخة الكدب و اربعات / اربحات الكدب الشهيرة في بلاد عتمور/ العتمور بدار الرباطاب بالسودان. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم. مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة

 بسم الله الرحمن الرحيم

حول مشيخة/شياخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور و حول مشيخة الكدب و اربعات / اربحات الكدب الشهيرة في بلاد عتمور/ العتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

 مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

السلسلة التوثيقية:النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

atmoorsudan.blogspot.com

حول مشيخة/شياخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان-عتمور محلية أبو حمد ولاية نهر النيل بالسودان.

مقتبس من بحث:الرباطاب الاصالة و المعاصرة 

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  

———————•••••———

🔴 تقع منطقة الرباطاب  على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا والمناصير شمالا. وتحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.

 وتقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة وبربر جنوبا، وتمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.

(ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية السودانية). 

🔴 وذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: عن الرباطاب" أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) وهي من الشمال: عمودية مقرات ومركزها أبوحمد، وعمودية الزويرة ومركزها الزويرة، وعمودية كرقس ومركزها كرقس، وعمودية عتمور ومركزها عتمور، وعمودية أبوهشيم ومركزها أبوهشيم، وعمودية الكدق ومركزها الكدق، وعمودية الباقير ومركزها الباقير. (ينظر : نعوم شقير  كتابه جغرافية وتاريخ السودان).

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :

1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان وعين شيخ خط لمنطقة الرباطاب

2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي

3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل

4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين عمدتها محمد بيناوي الحاج

5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي

6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب

7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية وهي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران

خلفه : الملك فرح

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية

خلفه إبنه علي عمر البشير

(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان). 

✳🔴 و اما عمودية عتمور و مركزها بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان، فبها عمدة و مشيختان، شياخة  بلدة عتمور و شياخة بلدة امكي. 

و لكون بلدة عتمور مركز  عمودية عتمور  بدار الرباطاب، فمن حق أهل بلدة عتمور  مركز  العمودية ترشيح و تسمية  و اختيار عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب شرط ان يكون من أبناء الشياختبن عتمور و امكي و يتم التوافق عليه من جميع أهل الشياختين. 

و يحق لكل شياخة اختيار الشيخ المناسب للبلدة حسب الأعراف السائدة في مجتمع كل شياخة وفقا لنظام الإدارة الأهلية المتبع آنذاك.: 

فعمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان فهو : العمدة / محمد بيناوي الحاج .

و ورد ذكر العمدة /محمد بيناوي عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب في أدب الرباطاب الشعبي في السودان:

أب  رايا  سديد  كان  للرجال  هداي

سلالة  ود نصر  كان للضعيف  تاتاى

ديل  أهل  الحراته   الكمل   السراى

توريقهم  يصن  طول الوكت صحاى

أجاويد  البلد   أهل   الفكر  و  الراى

خلاص الطوف غرق و اتكسر العداى 

بكت  عتمور  قبال  أمكي  ما   تبكيك

تمامة الشوره يا الكان اعتمادنا عليك

ناصع  بالبياض  واضح كتاب ماضيك

ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي 1804-1915م والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم.

 و أنجب فرنيب أيضا صلاح والد فرنيب والد محمد والد بيناوي والذي انجب العمدة محمد بيناوي عمدة عمودية عتمور /العتمور بدار الرباطاب بالسودان و هو من الصلاحاب.

(ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية).

و اما مشيختي عمودية عتمور بدار الرباطاب فهما :مشيخة بلدة عتمور و مشيخة بلدة امكي.

✳ أولا : 

مشيخة بلدة عتمور في عمودبة عتمور بدار الرباطاب :

- 1/ أول شيخ لمشيخة عتمور من ال الكدب / الكدادبة الشيخ / محمد أحمد الكدب 

- و مركز المشيخة السنيبلة في جنوبي بلدة عتمور بدار الرباطاب.                    

- 2/ خلف الشيخ /محمد أحمد الكدب على مشيخة عتمور من ال مياس/المياييس الشيخ /حاج الأمين الحاج امحمد ال مياس( حاج الامين ترتور ال مياس). 

- و مركز المشيخة السعداب بعتمور بدار الرباطاب.

- 3/ خلف الشيخ /حاج الأمين ترتور ال مياس على مشيخة عتمور ابنه الشيخ/ عبد الغفار حاج الأمين ترتور ال مياس.

- و مركز المشيخة السعداب بعتمور.

- و خلف الشيخ/ عبد الغفار حاج الأمين ترتور ال مياس على مشيخة عتمور  الشيخ / بابكر محمد حاج نور .

- و مركز المشيخة الخلوة ام راو  بعتمور بدار الرباطاب.

✳ ثانيا : 

- مشيخة بلدة امكي في عمودبة عتمور بدار الرباطاب :

- و تداول المشيخة شيوخ أسرة ال بيناوي.

- و مركز المشيخة البينين في امكي بدار الرباطاب.

🔴مشيخة الكدب في شياخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

 و جدنا الكدب سبق  الشيخ/  حاج الأمين ترتور ال مياس شيخا على بلدة عتمور. بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان،. و  جدنا محمد أحمد الكدب من مواليد عتمور بدار الرباطاب و توفي بعتمور و دفن في الجزء الشمالي الشرقي من مقبرة الفكي حسين بالعابداب في جنوبي عتمور بدار الرباطاب بالسودان . 

و جدنا الكدب له فلسفته الخاصة في الحياة الاجتماعية،  فشأنه شأن العمد و المشايخ في بلدات الرباطاب وقتذاك  ، فتعددت زيجاته من عدد من القبائل المنتشرة في ولاية نهر النيل بالسودان ، و منها على سبيل المثال : 

فتزوج من نساء كريمات فاضلات - واحدة من قبيلة الجعليين منطقة الفاضلاب ام الطيور،  و واحدة من قبيلة الجعليين منطقة شندي،  و واحدة من قبيلة الرباطاب منطقة عتمور / مقرات،   و واحدة من قبيلة المناصير منطقة الشامخية. و له عدد من الأبناء و البنات و الأحفاد و الحفيدات منتشرين الآن في داخل و خارج السودان.

و للمرأة شأن عظيم عند جدنا الكدب كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب ، فأمه لها بيت خاص و ساقية كاملة مسجلة باسمها ، و كان في آخر ايامه  و لإنجاز أعماله و مهامه و بجانب أولاده الذين يشرفون في غيابه على أعمال الزراعة و المشيخة،  فكان يعتمد في سفرياته كثيرا على ابنته امي الحاجة / زينب الكدب فكانت في رفقته أينما حل و ارتحل و خاصة في سفرياته لخارج منطقة الرباطاب  إلى مراكز المديرية في أبو حمد و بربر و ذلك لتسجيل أراضيه و أملاكه الخاصة و لإنجاز الاعمال الخاصة كشيخ للبلدة لمواطني و أهالي بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و كان للعمد و شيوخ المشيخات في بلدات منطقة وسط الرباطاب بالسودان اهتمام كبير بالزراعة في السواقي في أراضي محدودة المساحات،  و بالرغم من ذلك استقطعوا جزءا من الساقية لزراعة الخضر و الفاكهة و أسموه الكريقة. و كانوا يعتمدون على الأيدي العاملة من خارج المنطقة في الزراعة بعد امتلاك و حيازة عدد من العمد و الشيوخ  و ابنائهم  لعدد كبير من السواقي في أماكن جديدة شرق و غرب النيل و جزر  بمنطقة الرباطاب بالسودان.

و من أشهر الكريقات القديمة المعروفة في منطقة وسط الرباطاب بالسودان و على سبيل المثال:

-كريقة جدنا الكدب في ساقية السنيبلة في عتمور جنوب.

-كريقة جدنا عبد الحليم ال مياس  في ساقية الكرمبساوية  في كرقس غرب .

-كريقة العمدة الملاوي في الجزيرة كرقس.

و حديثاً:

-كريقة خضر علي مصطفى ال مياس في ساقية العكرة/الحسناب في عتمور جنوب و تتوسطها حرازات الحاج بابكر المشهورة في عتمور. 

و الكريقة : تعني جزء من الساقية و محددة من اتجاهاتها الأربعة بسور مبني من الطين الجالوص، و محكمة القفل بباب خشبي، و تختص الكريقة بزراعة شتول النخيل النادرة كالمشرق ود لقاي و بمزروعات الخضر و الفاكهة، و بقية مساحة الساقية للمزروعات الاخرى كالقمح و الذرة و الحمص و غيرها.  و حديثا محليا استبدل اسم الكريقة إلى  الجنينة/ المزرعة الخاصة .

و أيضا في زمن مشيخة الكدب في عتمور بدار الرباطاب ، فساقية جدنا الكدب في السنيبلة من أوائل السواقي في عتمور جنوب بدار  الرباطاب، و التي تم توطين نخلة المشرق ود لقاي فيها، و من الآثار الباقية لعدد من النخلات و التي تمت زراعتها قديما، فقد شاهدنا "مشرقيات الكدب" و بجانبها شجرة الجوافة و المانجو و الليمون و النبق و الذرة الشامي العشريف ومن الخضروات البامية و الملوخية و القرع ، و  إلى عهد قريب كانت موجودة  هذه المشرقيات في كريقة جدنا الكدب في الجانب الشرقي من هذه الساقية و تحت درب الحمير و جنوب الجزء الباقي من حوش الملك/ زيدان محمد ابو حجل في السنيبلة في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان . 

🔴 و أيضا في زمن مشيخة ال مياس / المياييس، فهناك العديد من المآثر و المناقب الباقية لشيوخ ال مياس / المياييس في شياخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب و منها و على سبيل المثال :

فجدنا عبد الحليم ال مياس و ابنه سعيد عبد الحليم ال مياس،  و في زراعة النخيل، فإليهما يرجع الفضل في   زراعة و توطين نخلة المشرق ود لقاي و نخلة العبد رحيم في عتمور بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان،  و من شواهد ذلك و الماثلة للعيان حتى الان "مشرق/ود لقاي سعيد و د حليم" و "عبد رحيم سعيد ود حليم" في ساقية العباسي في  عتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان.

و أيضا جدنا عبد الحليم ال مياس عمل على توطين زراعة نخلة العبد رحيم في ساقية الكرمبساوية في كرقس بدار  الرباطاب بالسودان. 

و بالتالي فتعتبر بلدة عتمور بدار الرباطاب الموطن الأصلي لنخلة المشرق ود لقاي و نخلة العبد رحيم بالسودان. و قد أخبرني عدد من المعارف و الزملاء ان شتول المشرق ود لقاي جلبت من بلدة عتمور لمناطقهم في مقرات و ابو حمد و الشريك و الباوقة و القدواب و الزيداب بولاية نهر النيل.

و أرجح ان تكون تمرة بنت عتمور و التي ذكرت في الموسوعة الحرة و يكيبيديا ...Wikipeadia يقصد بها تمرة المشرق ود لقاي و موطنها الاصلي بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و تأكيداً لريادة منطقة الرباطاب عامة و لآل مياس/المياييس شيوخ مشيخة عتمور في عمودبة عتمور بدار الرباطاب و أحفادهم خاصة في زراعة و صناعة و تسويق التمور في السودان نشاهد حديثا  " تمور مياس " ." ماركة مسجلة صنع في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و هي تعرض انتاجها من التمور بأرض المعارض ببري معرض الخرطوم الدولي دورة عام ٢٠١٦م، و شاركت ايضا في معرض النخيل السابع بالخرطوم بالسودان، و حصدت تمور مياس و مجموعة افراد من ال مياس/المياييس من منتجي التمور العديد من جوائز مهرجانات التمور العالمية و التي كانت تقام سنويا في قاعة الصداقة بالخرطوم بالسودان.( تمور مياس.. تمور سودانية سعودية زراعة سودانية ... انتاج مزارع تمور مياس ولاية نهر النيل أبو حمد عتمور ... مشروع مياس للإنتاج الزراعي ).

🔴 و جدنا الكدب من شيوخ و أعيان و اعلام عتمور،  و من ملاك أكبر عدد من سواقي عتمور و جزرها و نواحيها،  و كانت مهمته كشيخ لبلدة عتمور جباية الطلبة/ ضريبة النخل و الأطيان/ الأراضي  من أهل  عتمور بدار الرباطاب و توريدها للمفتش الإنجليزي في مركز المديرية ،  و استمر جدنا الكدب شيخا على بلدة عتمور حتى خلافه مع الإنجليز  فيما عرف باربعات الكدب - حادثة الأربعاء  المشهورة خلافه مع المفتش الإنجليزي - فتم استبداله بالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس-.

🔴 حادثة (اربعات/اربحات الكدب المشهورة ) و خلاف أول شيخ لبلدة عتمور جدنا الكدب - أكبر ملاك السواقي و الأراضي غرب و شرق و جزائر  في عتمور  بدار الرباطاب وقتذاك - مع الإنجليز حكام السودان آنذاك فهما؛ سبب  تحويل مشيخة عتمور بدار الرباطاب من ال الكدب الى ال مياس. 

 فهذه  الحادثة و هذا الخلاف يعتبران  السبب المباشر الذي أدى إلى تحويل و انتقال مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب من ال الكدب/ الكدادبة  إلى ال مياس / المياييس، و ذلك بالتوافق و التراضي بين أهل البلدة  عتمور و بالتنسيق مع مفتش المركز الإنجليزي.

🔴و  دور و منازل و مساكن ال الكدب / الكدادبة في منطقة السنيبلة التاريخية في عتمور جنوب بدار الرباطاب، و تعتبر السنيبلة أول مركز لمشيخة عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان ،  و كان الكدب يستقبل المهنئين من أهل عتمور  بعيد الفطر و الأضحي سنويا في داره العامرة بالسنيبلة بدار الرباطاب و ذلك مباشرة بعد انتهاء صلاة العيد بالمروة بالسنيبلة. 

و السنيبلة بها المروة مكان مصلى العيدين لأهل بلدة عتمور بدار الرباطاب  ، و استمرت صلاة العيدين و منذ زمن الآباء و الأجداد و طيلة حياة جدنا الكدب، و من بعده أبنائه و أحفاده تقام بحضور كافة أهل بلدة عتمور في المروة بالسنيبلة،  باستثناء عدد محدود من أهلنا العابداب كانوا يصلونها في مصلى العيد بدومة الفكي حسين كمصلى تقليدي و تاريخي  و لاعتبارات خاصة و مقبولة - الامام و الخطيب شيخنا/ عثمان ود الطيب الحسين -. و ظلت صلاة العيدين مستمرة حديثا و تقام في مكانها التقليدي و التاريخي بمصلى العيدين بالمروة بالسنيبلة - الامام و الخطيب شيخنا/ ابراهيم القلوباوي - و حتى مغادرتي لبلدة عتمور في العام 1982م و استقراري بام درمان و من ثم السفر للعمل خارج السودان ، فعلمت بتغيير مكانها لاحقاً. هذا و  لم اصلي طيلة حياتي  اَي صلاة عيد حضرتها ببلدة عتمور خارج مصلى العيدين بالمروة بالسنيبلة بعتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و لا أدري ما هي الأسباب و المبررات التي دعت إلى تحويل صلاة العيدين من المروة بالسنيبلة مكانها التقليدي و التاريخي و المصلى الجامع سنويا لكل أهل البلدة من الحفافير  شمالاً و إلى حدود  العابداب جنوباً، و ما هي دواعي استبداله بأماكن  أخرى ببلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟ الله أعلم.  و السنيبلة بها الأثر التاريخي حجر المروة الحد الجنوبي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة 1500-1070ق.م، و بها الأثر التاريخي حوش زيدان أحد أبناء ملوك الرباطاب بالسودان محمد أبو حجل. و كان زيدان و موسى - البطل موسى أبو حجل قائد جيش الأنصار  في معركة الكربكان ضد الجيش الإنجليزي و التي جرت أحداثها في 10 فبراير 1885م و استشهد فيها - أبناء ملك الرباطاب محمد أبو حجل يقيمان في منزل بهذا الحوش و في ضيافة الكدب بالسنيبلة عندما كانا يدرسان القران و علومه في الخلوة ام راو بعتمور بدار الرباطاب ، و بها  أيضا جزيرة السنيبلة من أشهر الجزر النيلية في عتمور بدار الرباطاب، و بها مشرع مركب عتمور -ابو ديس الرئيسي للنقل النهري وقتذاك.

و ورد ذكر سعد جبارة ريس هذه المركب التجارية و كان شريكه عبد الله المثلابي من تجار عتمور، و ذلك في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان:

بان النخيل و الشوق برد و ظهرت بعيد مركب سعد

يا  يابا   منصور  الاسد   و  طارين  زيارتك  يا   البلد. 

و بعد ظهور مراكب الحديد بماكينات دفع و اللنشيات كعرمان لنش  لمالكه المرحوم احمد محمد كرز بكرقس و كلنش المرحوم امحمد ود علي  ود مصطفى ال مياس بام غدي.

 ور د أيضا في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان هذه الابيات كوداعية للمراكب الشراعية في منطقة الرباطاب:

يا حليل   ام  شراع خلوها

و احسن يا سعد توقدوها

و اما نمط بناء منازل و بيوت الطين القديمة بالسنيبلة فيعتبر نموذج لفن العمارة للبيت السوداني القديم. 

و قد شاهدت هذا النمط التقليدي في منازل أحياء ام درمان القديمة في حي الرباطاب و  حي  الركابية و حي البوستة و المسالمة و حي العرب و بانت و الامراء و العباسية و الموردة و ابو روف و ود نوباوي و ابو كدوك  و ود البنا  و غيرها .

و أيضا من الآثار الباقية لجدنا الكدب فلاحظنا وجود درقة و سيف و حربة و بندقية و عدد من صحون و صواني الأكل النحاسية الكبيرة و ذلك في مخزن بيته القديم بالسنيبلة،فأين هي الآن؟ 

و ورد ذكر شيخ بلدة عتمور محمد أحمد الكدب و احفاده في أدب الرباطاب الشعبي في السودان:

ودا  الحفارى دابى الليل  مأصل حر

الفى الحاره دا  الحاشاهو      ما بيتر

وجدو الكدّب اسمو العلقمابي  المر

×××

ديل أهل أم غدي وأهل الجزيره العايمه وسط  النيل

و فى عتمور  غرب اسياد جروف و نخيل

العابداب  جدودك   زى   تلوب   الشيل

و  أهل الحضره  ديل ناسا يقيموا  الليل

و يبقى السؤال الكبير من سبق الكدب على مشيخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟

🔴(ولعل من رؤوس حلتنا زمان. الجد  الكدب .وقد روى لنا الكبار قصصا ممتعه ...والرجل ليس اقل سطوة من فرعون ...ليست فى الكفر ... لما كان  هناك أربعاء فرعون التى هلك فيها فعندنا أربعاء الكدب .

والرجل اكتسب اللقب حسب ما روت لى امى ان امه حملت به حملا طويلا .فاق المده الزمنيه المتعارف عليها للحمل .

حتى انها  حاولت تسقطه  من بطنها .بالصعود والهبوط من عل.واصبح مكدب فى بطنها .. كما يطلق على ما يعلق فى الصحون من الطعام .

وقد كان الرجل يتحصل ضرائب النخيل والاطيان نيابة عن الانجليز .او ما تسمى الطلبه .

و كان  الرجل يجمع حق الحكومه ويرقد به .ولو كان فى زمننا هذا لكان نوعا من النضال .وعندما تطالبه الحكومه بالتوريد فى ابو حمد يعدهم  على الأربعاء ولكن لا يذهب إلا فى العام التالى ....وهناك يغالطهم انه متفق معهم على الأربعاء دونما تاريخ ...ويقلده كبارنا: 

هون يا الله اربعات الله كملت انا قلت الأربعاء واليوم الأربعاء. 

ولكنه فى إحدى المرات ادعى أن أهل البلد عتمور لم يدفعوا له .وجاء التحصيل بالقوة الجبريه .وكل من يقول انا سددت يقول له هل اعطيتك إيصال...ويقيم عليه الحجه ..

حتى ان شقيقته قالت دفعت والآن  ما عندها ...فأحس بالطعنة فى ظهره منها ...وأراد أن يردعها  فقال للممفتش عندها نعجه انا  بشتريها وتسدد الطلبه/الضريبة  .

وفى لهجة الرباطاب لمثل هذا الشخص لا يقال محتال .بل يقال عليه مطموس. وفلان عنده الطمسه. مقتبس من سلسلة حلقات رأس الحله جزء 5 ود العبد- فرنسا).

🔴 و أما الرواية الأولى في لقب الكدب و الأقرب للحقيقة: فتعود إلى أنه ولد بصحة جيدة و بوزن زائد و على غير المعتاد في أطفال جيله، فلذا اعتقد و ظن معظم أهل البلدة  أن هذه الزيادة نتيجة  إلى أنه كدب في بطن امه؛ نسبة لتأخر زمن ولادته قليلا، و لكبر حجم الطفل ساعة ولادته، فلم يكن طفلا عاديا فأطلقوا عليه لقب الكدب.

🔴 و على هذا فجدنا الكدب يعتبر هو أول شيخ لبلدة عتمور؛ و لعدم إيفائه و التزامه بتوريد أموال طلبة مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب لمفتش المركز الإنجليزي في مواعيدها المحددة؛ و لإصراره و لإظهاره علنا لعدم تعاونه مع مفتش المركز الإنجليزي بالمديرية آنذاك، فتمت إقالته،  و عين شيخا لبلدة عتمور بدلا عنه، جدنا الشيخ / حاج الامين ترتور ال مياس. 

و آل الكدب و ال مياس: فلهم الربادة في تثبيت مشيخة/ شياخة بلدة عتمور،  و من ثم اجتهدوا  علي ان تكون العمودية  إداريا في ظل الحكم الإنجليزي وقتذاك باسم عمودية عتمور إحدى عموديات الرباطاب السبع، و بها شياختان: شياخة بلدة امكي و شياخة بلدة عتمور.  و مركز  العمودية بلدة عتمور بمنطقة وسط الرباطاب. 

و ايضا طالب شيوخ ال الكدب و ال مياس و أعيان  و كبار شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب الجهات الرسمية الحكومية في عهد الإنجليز بنسبة تسمية كل المؤسسات الحكومية و خاصة المؤسسات التعليمية و الصحية إلى  اسم بلدة عتمور، و كان هذا المطلب على أساس  عتمور كمركز لعمودية عتمور بدار الرباطاب، و بناءا على ذلك فتم في مطلع الأربعينيات افتتاح مدرسة عتمور الصغري المجلسية و تبعتها عيادة عتمور  و كان مقرهما في بلدة امكي بشياخة امكي بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان.   

و فوق ذلك آل الكدب و ال مياس من الأسر الممتدة بدار الرباطاب، و تربطهم صلات القربى و النسب و المصاهرة و الجوار الطيب، فكان من الطبيعي أن يتنازل جدنا الكدب من حقه في المشيخة،  ليتم  تحويلها و نقلها  من بيت أجدادنا ال الكدب إلى بيت أجدادنا ال مياس في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و كان تعيين جدنا عبد الحليم أحمد مياس في وظيفة الكاتب  العدل و التي تتبع مباشرة لمفتش المركز الإنجليزي، قد سبق هذه الترتيبات الادارية و الإحلال و الإبدال في منصب شيخ مشيخة / شياخة بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و تبقى إرادة  الحاكم و مفتش المركز الإنجليزي هي الغالبة وقتذاك، فالحكومة الإنجليزية  و موظفيها آنذاك مصلحتهم أولا و أخيرا،  فلا يهادنون من يخالفهم الرأي او أنظمة و قوانين الحكم الإنجليزي، فالإنجليز لا يضعون  اى إعتبار  لمصلحة سكان المجتمعات المحلية في كل الدول التي  رزحت تحت سطوة الاحتلال و الاستعمار   الإنجليزي البغيض.

🔴مشيخة ال مياس /المياييس في شياخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان: 

ال مياس /المياييس سلالة شيوخ البلد قديماً و حديثاً في عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. 

الحاج امحمد ال مياس:

فالحاج امحمد ال مياس، فهو جد التراتره أولاد حاج الأمين ال مياس و منهم الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، ربما أول شيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب من ال مياس /المياييس بعد مشيخة الكدب .

فالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا علم  من اعلام عتمور و المياييس وشيخ حلة عتمور جدنا حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا كبير عتمور لسنوات طويلة، و فصل في كثير من منازعات المنطقة، و مازال توقيعه موجوداً على كثير من الوثائق بطرف أحفاد أصحاب تلك النزاعات خاصة في أراضي السواقي. و عرف عنه إجادته للكتابة والقراءة، و يعد من أهل الحكمة و الرأي السديد في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و خلف الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس على المشيخة ابنه الشيخ/ عبد الغفار ود حاج الامين ترتور ال مياس ليكون شيخاً لبلدة عتمور بدار الرباطاب لسنوات و بعد وفاته، انتقلت المشيخة بالتوافق إلى الشيوخ الحواجنير  الرباطاب في الخلوة ام راو بعتمور، و خلفه منهم مؤخرا الشيخ /بابكر محمد حاج نور فهو ينتمي للمياييس نسبا من جهة الام فاطمه بنت أحمد بن مصطفى بن الحاج أحمد بن رحمه بن محمد بن  مياس- رحمهم الله -. 

🔴 و أيضا الحاج امحمد ال  مياس: 

فهو جد آل كرم الله جزء يسكن الفريخه شمال بربر  و القضارف و المرابيع شرق النيل.

🔴 و من المياييس الموظفين الإداريين المشهورين زمن الحكم الإنجليزي: جدنا عبدالحليم بن أحمد ابن الحاج  إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس-  "دور و منازل و مساكن جدنا عبدالحليم ال مياس في كرقس غرب الكرمبساوية و الجزيرة كرقس بدار الرباطاب" -. فكانت وظيفته تسمى الكاتب العدل - وظيفة إدارية زمن الانجليز  و تتبع مباشرة لمفتش المركز الإنجليزي-الوحيد في المنطقة و كل الوثائق  و سجلات الاراضى و البيوع كانت بتوقيع منه و تذيل دائما ب كاتب و شاهد عبد الحليم أحمد.

🔴و من المداخلات التي وردت على مواقع التواصل الإجتماعي حول مشيخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب نقتبس الآتي:

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د. ابراهيم لك التحية والتقدير على اهتمامك واجتهادك للتوثيق لمنطقة عتمور و للمياييس وقد أعجبتني كتابتك عن الجد عبدالحليم ولكني قد لاحظت انه فاتك أن توثق لعلم من اعلام عتمور والمياييس وشيخ حلة عتمور جدنا حاج الامين ترتور وهو كبير عتمور لسنوات طويلة وفصل في كثير من منازعات المنطقة ومازال توقيعه موجود على كثير من الوثائق بطرف أحفاد اصحاب تلك النزاعاعات خاصة في اراضي السواقي وعرف عنه اجادته للكتابة والقراءة ولا اعرف على وجه الدقة اين تعلم

تحياتي و ارى ان يكون اول شيخ لبلدة عتمور هو جدك عبد الحليم ال مياس و هذه المعلومة تحتاج الى تأكيد.  د. عثمان علي حاج الامين ).

(عليكم السلام ورحمة الله و بركاته البروف عثمان،،، 

جدي عبد الحليم ال مياس وظيفته حكومية انجليزية مسماها (الكاتب العدل) بمخصصات و مهام  اكبر من الشيخ و لا اعتقد ان الوظيفة الحكومية تسمح له بتولي وظيفة أهلية كشيخ قرية او الجمع بين وظيفتين و خاصة في عهد الانجليز انذاك  ( مهمة الشيخ جمع طلبة النخيل و فض نزاعات الاهالي ).

وظيفة الكاتب العدل ادارية مكتبية - نظام إدارة حكم إنجليزي نيابي قضائي في كل مركز حكومي و يتبع مباشرة للمفتش الإنجليزي بالمركز - و هذه الوظيفة موجودة حتى الان و بنفس المسمى الكاتب العدل في محافظات دول الخليج العربي و تتبع لوزارة العدل و بالرغم من ذلك يوجد شيوخ في بلدات المحافظات .

و ربما يكون هنالك شيخ سابق في عتمور لجدي حاج الامين ال مياس غير الموظف الحكومي جدي عبد الحليم ال مياس و ارجح ان يكون من الدلائل و الإفادات ان يكون اول شيخ لبلدة عتمور هو جدي الكدب . 

و ربما يكون من صلاحيات الكاتب العدل جدي عبد الحليم ال مياس تعيين او ترشيح شيخ للقرية خلفا للكدب بعد اقالته اثر حادثة اربعات الكدب الشهيرة وقتذاك،  و ربما يكون الكاتب العدل هو من عين جدي حاج الامين ال  مياس  شيخا لعتمور خلفا للكدب و بموافقة المفتش الإنجليزي و أهل عتمور  البلدة و كلاهما عبد الحليم  و حاج الامين من ال  مياس المياييس في عتمور  بدار الرباطاب بالسودان .

و في الاعتبار ان المشيخة كانت تنتقل بالوراثة من الاب للابن و لوكان جدي عبد الحليم ال مياس أول شيخ لعتمور لخلفه شيخا على البلدة أحد أبنائه. و خاصة من أبنائه من يحسنون القراءة و الكتابة و منهم جدنا سعيد و العطا و فرح أولاد  عبد الحليم ال مياس .و هذا في الأرجح يدل على ان جدنا حاج الامين ال مياس اول شيخ لبلدة عتمور  من المياييس بعد مشيخة الكدب، و الشاهد و ربما لم يسبقه احد الا ان يكون والده و الا كان ورثها شخصا آخر غيره . و عموما هذا الأمر يحتاج لتأكيد من مداخلات أخرى و تحقق اكثر من صحة المعلومة كما ذكرت  و الله أعلم.د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ).

 🔴 و حديثا و عند توقيع عقد الاستشاري  لطريق السنقير ام سفاية بمحلية ابوحمد.و الذي تم في يوم  الخميس الموافق ١٩ يوليو 2024م بمكاتب الهيئة القومية للطرق بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

فورد في الأخبار الرسمية في ولاية نهر النيل و في مواقع التواصل الإجتماعي السودانية : 

كان من بين شهود حفل التوقيع لتنفيذ المرحلة الأولى من الدراسة والتصميم لطريق السنقير ام سفاية الغربي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان من شيوخ دار الرباطاب بالسودان  الشيخ / مبارك عباس علي مصطفى ال مياس نيابة عن لجنة طريق السنقير ام سفاية الغربي، و الشيخ / المبارك  من أحفاد شيوخ ال مياس المياييس،  و هم شيوخ مشيخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور  بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان.

🔴 و على سبيل المثال: نورد نماذج لهجرات أجدادنا الرباطاب، و للترابط و التداخل الأسري و صلات القربي و النسب و المصاهرة بين أهالي مشيخات/شياخات بلدة عتمور  بعمودية عتمور و بين أهالي شياخات  مقرات بعمودية مقرات بدار الرباطاب و بالقبائل الأخرى بالسودان . و من ثم تسليط الضوء على علاقات و صلات النسب لبعض أبناء و بنات و أسر شيوخ مشيخة و شياخة بلدة عتمور  بعمودية  عتمور بدار الرباطاب بالسودان  : 

و لكثرة هجرات أجدادنا الرباطاب قديما و لتنقلهم بين العموديات و المشيخات بالمنطقة فاختلطوا  بالنسب و المصاهرة بالقبائل السودانية الأخرى .  

و نذكر من هجرات  بعض أجدادنا الفيلاب السنجراب الرباطاب هجرة الجد بله (ود فيله) الي ام درمان  قبل "مائة  و تسعون عاما"،  فاختلطوا بقبائل الجعليين و بجيرانهم في حي العرب بام درمان. 

و آخر من بقى من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب نجدهم في حي العرب بام درمان و منهم الجد بله علي فرح(ود فيله) و أبنائه منهم النور بله و محمد بله  و بناته منهن فاطمة بنت بله ام أولاد و بنات الفقيه مهدي محمد حسين العكام،  و الفقيه مهدي صهر الخال / علي الكدب من أبناء شيوخ مشيخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان .

و بقي من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب مجموعة من أحفاد والدة علي مصطفى ال مياس / الميايس من سلالة شيوخ مشيخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب.

و علي مصطفى ال مياس امه  هي فرحين بت فيله، و يلتقي نسبها بالحفافير الرباطاب العلقماب في عتمور  و أبو حمد، و  بالسنجراب أبناء سنجر بن رباط بمقرات. و نجد غالبية أحفاده في شياخة بلدة عتمور و بالسنجراب مقرات بدار الرباطاب.

و فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي فرحين بنت محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي. و موطنها شياخة بلدة عتمور/ مقرات.

- فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي عمة حليمه بنت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي و أيضا موطنها شياخة بلدة عتمور/ مقرات. 

و حليمه محمد صغير محمد عبدالرحمن هي والدة حبوبه/ الحرم محمد الحسين محمد صالح الحسين . 

و حبوبه/ الحرم محمد الحسين هي إحدى زوجات جدنا الكدب من شيوخ مشيخة عتمور  بعمودبة عتمور  بدار الرباطاب و هي والدة الخال /ابراهيم الكدب و  امي زينب محمد أحمد الكدب و أخواتهم و موطنهم ايضا شياخة بلدة عتمور/ مقرات بدار الرباطاب.

 و بقي من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب أيضا الشقر  و الرماميس و الرحوماب و العماري و آخرين غيرهم بالسنجراب بالجزيرة مقرات بدار الرباطاب بالسودان .( ينظر : د. معاوية اليوسفي مشروع كتاب هجرات الرباطاب بالسودان على صفحته فيسبوك) .( و ينظر : تسجيل صوتي و مداخلة الأستاذ/ فتح الرحمن العباس، مدير تعليم سابق بمحلية أبو حمد، بولاية نهر النيل على مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية و صفحتي فيسبوكIbrahim  Osman ). 

و يلاحظ الارتباط  الوثيق بعلاقات و صلات القربى و الأرحام  و النسب و المصاهرة بين قاطني مشيخات و شياخات بلدات عموديات الرباطاب عامة و بين أهل شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور  بدار الرباطاب  و بين أهل شياخات مقرات بعمودية مقرات خاصة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

🔴 دور أبناء  و أحفاد شيوخ مشيخة/ شياخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل في لجان العمل العام الخدمية في منطقة الرباطاب بالسودان :

(مقتبس : إعلام ولاية نهر النيل مراسلين و مواقع إلكترونية متعددة. توقيع عقد الاستشاري  لطريق السنقير ام سفاية بمحلية ابوحمد.

 تم التوقيع صباح أمس الخميس الموافق ١٩ يوليو بمكاتب الهيئة القومية للطرق بمدينة عطبرة ، عقد بين الاستشاري بيت الخبرة  ( باوان للهندسة و الاستشارات) والهيئة القومية للطرق والجسور  لتنفيذ المرحلة الأولى من الدراسة والتصميم.

شهد التوقيع السيد وزير التخطيط العمراني المهندس سمير سعيد والسيد المدير التنفيذي للمحلية ابوحمد عبدالرؤوف حسن المبارك والمهندس جعفر حسن مدير الهيئة القومية للطرق والمهندس الدكتور أحمد موسى  صيام مدير بيت الخبرة  وشهد أيضا الشيخ / مبارك عباس ، نيابة عن لجنة طريق السنقير ام سفاية الغربي.

الجدير بالذكر أن تكلفة الدراسة ستمول مشاركة بين محلية ابوحمد والهيئة القومية للطرق بنسبة 50%   لكل طرف وتبلغ جملة تكلفة الدراسة مبلغ 638,800  م ج ✅مليون جنيه. تشمل الدراسة تحديد المساحة َو تحديد  المسار والتصميم ودراسة الجدوى لكل الطريق الذي يبلغ طوله ١٧١ كيلومترا.

يبدأ الطريق من خور السنقير  الحد الجنوبي لمحلية ابوحمد وحتى  قرية أم سفاية الحد الشمالي  للمحلية وتسلم الدراسة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع)  .

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الصور: أوردنا كنماذج من الصور على صفحتي للفيسبوك 

-جانب من ساقية الكدب في العباسي بعتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان و كانت هذه الساقية تحت إدارة الوالدة الحاجة  / زينب الكدب- رحمها الله-.

-صورة الخال /علي محمد أحمد الكدب.رحمه الله.

-صورة الخال /ابراهيم محمد أحمد الكدب.رحمه الله.

-صورة الوالدة/ زينب محمد أحمد الكدب.رحمها الله.

———————•••••———-

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———

الأحد، 21 يونيو 2026

السلسلة التوثيقية : كنت معلماً في مدينة عطبرة الباسلة. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم . د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم. مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة

 بسم الله الرحمن الرحيم

السلسلة التوثيقية : كنت معلماً في مدينة عطبرة الباسلة.

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

إعادة نشر: السبت 20. من يونيو 2026م. 

(1)

🔴و نعدد من موقف حاج الريح محطات باص الحصايا:

(.... و كنت وقتذاك معلما في مدرسة حي السوق النموذجية بعطبرة. و  ذلك  عندما كنت معلما متدربا بمعهد التأهيل التربوي التابع لوزارة التربية و التعليم السودانية .

 و كنت اسكن في محطة السوق  بمنطقة الحصايا برفقة أبناء بلدي عتمور الاخوة الأفاضل/ 

محمد احمد خليفة و الرشيد يوسف متعهما الله بموفور الصحة و العافية و امد الله في اعمارهما. و كان معنا في نفس المنزل الأخ  الراحل الحسين هاشم الحسين و الأخ  الراحل عبد الله ابراهيم الكدب اللهم ارحمهما و اغفر لهما و ادخلهما جنة الرضوان. 

 و كانت وسيلة المواصلات الباصات العامة و موقفها الرئيسي خلف هذه المدرسة في محطة حاج الريح موقف بصات مدينة عطبرة  الرئيسي. 

و بعد أن نحجز مقعدنا في الباص المتجه إلى الحصايا يتحرك الباص في مساره مرورا بالسينما الوطنية ثم يتجه شرقا مرورا بدار المعلمين . 

و تبدأ محطات باص الحصايا بعد دار المعلمين و ذلك على النحو الآتي:

محطة عباس

 محطة بيرم

محطة أيوب

 محطة السوق 

 محطة رمزي

 محطة الوسطي

  محطة السندة

 محطة النقطة

 المحطة الأخيرة ماريو

و هكذا كانت رحلتنا اليومية و لنا ذكريات في محطة حاج الريح مرورا بتلك المحطات و لكل منها رمزية تاريخية و وطنية محفورة في وجدان أهل مدينة عطبرة الباسلة. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ).

(2)

🔴و نذكر في محطة الوطن الكبير  عطبرة. و من باب الوفاء لأهل العطاء و حسن المعاملة للمعلمين آنذاك. من  شخصيات مدينة عطبرة الباسلة الرجل الكريم الشهم السخي صاحب  مطعم  الإخلاص :

الأرباب     /     الشيخ     إبراهيم     سليمان     القسين

متعه الله بموفور الصحة و العافية، و أمد الله في عمره و أيامه.

فهو صاحب مطعم الإخلاص  بمدينة عطبرة/ بولاية نهر النيل بالسودان .  

و يعتبر من رموز عطبرة الشيخ إبراهيم سليمان القسين صاحب مطعم الإخلاص، فوالده من رموز الجعليين بالمكنية،  و الشيخ من  أبناء حي السوق بمدينة عطبرة، و هو رياضي مطبوع و ينتمي لفريق الشاطئ الرياضي العريق بمدينة عطبرة.

و الشيخ إبراهيم سليمان القسين لعب دوراً بارزاً في دعم المعلمين متدربي معهد التأهيل التربوي بعطبرة يوليو 1977-يوليو 1979م و كنت معلماً آنذاك في مدرسة حي السوق النموذجية بمدينة عطبرة.

 و نذكر من مآثره و مناقبه أن فتح مطعمه العامر بعطبرة للمعلمين؛ و ذلك  بعد أن طالتهم العقوبات الإدارية بخصومات مرتب شهر كامل؛ لمشاركتهم في واحد من الإضرابات تضامناً مع إضراب عمال السكة حديد بعطبرة في يناير 1979م. 

و لا نقصم ظهرا، فلم يطالبنا صاحب المطعم الشيخ بتسديد حساباتنا في المطعم و التي بقيت في دفاتر المطعم لحين السداد و بدون ضامن و  بقدر الاستطاعة و على أقساط مريحة ؛ و ذلك دعماً للمعلمين. 

و أيضا من حسن المعاملة و كرم الضيافة في هذا المطعم الراقي فتسجل بنفسك في الدفتر ما أكلته من طلبات لأصناف أطباق شهية و متنوعة و متعددة و بدون مراقبة  من الشيخ صاحب المطعم.  

و يشار إلى أن اعداد المعلمين المداومين على تناول الوجبات و بالدفع  الآجل  و بصفة راتبة و يوميا بمطعم الإخلاص أكثر من 50 معلماً تقريباً آنذاك ، و بجانب ذلك هنالك اعداد أخرى من موظفي المؤسسات الحكومية و غالبيتهم من موظفي مستشفي عطبرة و غيرهم.    

و ذكره في مواقع التواصل الاجتماعي أحد منتسبي مدرسة التمريض بوزارة الصحة بمستشفى عطبره:

(والله هذا الرجل الشيخ القسين يستاهل الحمد و الشكر و يستاهل نصب تذكاري و لعلم الجميع هذا الرجل كنا في مدرسة التمريض والحساب لآخر الشهر  و تسجل بنفسك الشي الاكلته ).

و يذكره بكل خير جيرانه في عطبرة : 

(الشيخ إبراهيم سليمان  القسين نعم الجار طيب السيرة والسريرة ربنا يديم عليه الصحه والعافيه).

و ذكره أحد متابعي قروبات التواصل الاجتماعي:

(اظنه الشيخ القسين رجل خير و فاتح مطعمه للعندو  و الماعندو  بارك الله فيه وتحية إجلال له).  

و الشيخ من أسرة اجوادين و مشهورين  بالكرم فى عطبره كما ذكره أيضا أحد متابعي قروبات التواصل الاجتماعي: 

(يا جماعه ابوه ابراهيم القسين شيخ الكرم فى عطبره وباختصار كل اولاد ابراهيم القسين مشهورين بالكرم ذرية بعضها من بعض كل هذا فى ميزان حسناتهم بإذن الله تعالى).

فكانت هذه المعاملة الكريمة من الشيخ صاحب مطعم الإخلاص، من شواهد الحس الوطني العالي لمواطني مدينة عطبرة الباسلة، و دليل على كرم و اصالة و عظمة و رقي و  تعامل أهل و إنسان عطبرة مع مجموعات الموظفين القادمين من خارج مدينة عطبرة. 

و لكل ما قدمه لنا جميعاً الشيخ في مطعمه العامر بعطبرة من حسن معاملة و كرم ضيافة،  فنسأله تعالى أن يكون في موازين حسناته، و أن يجزيه الله خيرا، و أن يبارك له في ماله و أعماله .

فتحية إجلال و تقدير لصاحب مطعم الإخلاص الشيخ ابراهيم سليمان القسين و لأسرته الكريمة و أينما كانوا داخل أو خارج السودان. و عبره عاطر التحايا و الود لعموم أهل مدينة عطبرة الباسلة.  

و نأمل من أهله و عارفي فضله أن يسلطوا الضوء على السيرة الذاتية للشيخ صاحب مطعم الإخلاص بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

🔴 ✳ و للتعرف على جوانب من سيرته الذاتية من أهله و عارفي فضله، فنقتبس مجموعة من التعليقات الواردة على هذا المنشور في  صفحة الفيسبوك قروب "فخري عطا فخري - عطبرة أفراح و أحزان" و التي أعادت نشره في صفحتها العامرة؛ تقديراً و احتراماً: و ايضا  من التعليقات التي وردت في  الموقع الإلكتروني -صفحة الفيسبوك :

قناة نهر النيل حضارة وطن 

قناة   نهر  النيل   الفضائية 

لهذا الرجل الكريم الشهم السخي الأرباب/ الشيخ إبراهيم سليمان القسين.متعه الله بموفور الصحة و العافية. و امد الله في عمره و أيامه. و نذكر من هذه التعليقات كنماذج الآتي: 

✳ بواسطة ام اسيل

(الوالد العزيز.. ربنا يمتعه بالصحه والعافيه ويطول في عمره.. وربنا يخليهو لينا).

✳ بواسطة ام محمد و معين :

(الخال الغالي ابن حي السوق عطبرة وهو رياضي و ينتمي للشاطئ والده من،رموز الجعليين بالمكنية. الشيخ إبراهيم سليمان القسين  ربنا يديم عليه الصحة والعافية وطول العمر الرجل الشهم ابن المكنية ونحن نفتخر به ونعتز بالخال لان ذلك من خصال الجعليين ربنا يديه الصحة والعافية وهو فخر لعائله ابراهيم القسين هو وجميع إخوانه دمت فخر لنا و لابناء  المكنية وال القسين).

(الشكر اجزله لكاتب المنشور وأدام عليك الصحة والعافية مانشرته عن الخال الغالي يعتبر نقطة في بحر فالكتابة فيه تعتبر شي قليل لما يحمله من صفات فتمنى ان يكرم أدام عليه الصحة والعافية).

✳ بواسطة فريده أحمد:

(العم العزيز الشيخ إبراهيم القسين ربنا يمتعه بالصحة والعافية ويجزيه خير الجزاء عن ماقدمه فى حياته).

✳ بواسطة ام عبد الله:

(هو ابن حي السوق عطبرة والده من،رموز الجعلين بالمكنية.

هو الشيخ إبراهيم سليمان القسين صاحب مطعم الإخلاص عطبرة . وهو رياضي و ينتمي للشاطئ.)

✳ بواسطة محجوب محمد بابكر ود نصيري:

(جزاك الله خيراً الأستاذ والله هذا الرجل الشيخ القسين يستاهل الحمد والشكر ويستاهل نصب تذكاري وللعلم الجميع هذا الرجل كنا في مدرسة التمريض والحساب لاخر الشهر وتسجل بنفسك الشي الاكلته).

✳بواسطة فاطمة الفكي قنوب: 

(الشيخ إبراهيم سليمان القسين نعم الجار طيب السيره والسريره ربنا يديم عليه الصحه والعافيه).

✳ بواسطة عابدين حامد يسن جعفري:

(اظنه الشيخ القسين رجل خير وفاتح مطعمة للعندو والماعندو بارك الله فيه وتحية اجلال له).

✳ بواسطة عادل حسن:

(أيام الزمن الجميل تحيه الصحة والعافية للشيخ القسين والتحيه والاجلال لكل معلمي بلادي).

✳ بواسطة سهيلة مجذوب :

(ربنا يديه الصحه والعافيه والعمر الطويل ليه).

✳ بواسطة تهاني كرم الله :

(ربنا يديه الصحة والعافية).

✳ بواسطة اماني كرم الله :

(متعهم بالصحه والعافيه).

✳ بواسطة لوسي عبدو عبد الفراج:

(يحليل الزمن الجميل).

✳ بواسطة خليفة العطبراوي:

(ربنا يحفظه ويسعده وأسرته الكريمه ويديم عليه تمام الصحه والعافيه).

✳ بواسطة نجوى دبورة؛

(ربنا يديه الصحه والعافيه).

✳ بواسطة حاتم وقيع الله جمال الدين:

(لايعرف قدر الرجال الا الرجال 

احتراما و تقديرا لكاتب المنشور و يكفيه فخرا أنه من قبيله المعلمين. 

و ما زادني فخرا .صاحب مطعم الاخلاص الذي من موقعه مارس أقصي درجات الوعي الإنساني 

له مني التجلة و التقدير).

✳ بواسطة عثمان عبد الله ابراهيم:

(الجار الجميل الهلالابي الحر اخونا الشيخ القسين أدام الله عليك نعمه الصحة والعافية وبورك فيك ومتعك بطول العمر وراحه البال يارب العالمين).

✳ بواسطة مبارك جمعة:

(الشيخ ابن الاصول والبيت الكبير والرياضي المعتق ماقلته عن الشيخ ي استاذ نقطة في بحر جبر خواطر الشيخ لكل الناس نسال الله له الصحة والعافية).

✳ بواسطة عرف سعد الله.

(الشيخ هو التاريخ وهو مدينة عطبرة ودار الرياضة والرياضيين رجل كريم شهم له التحيةوتقدير والاحترام. ود القسين).

✳ بواسطة عماد العطا:

(متعهم الله بالصحة والعافية  وربنا يجعل كل ماقام به في ميزان حسناته).

✳ بواسطة مرتضى عبد الله عطبراوي:

(عمنا وجارنا العزيز الشيخ القسين رجل كريم شهم ورياضي أصيل محبوب من الجميع 

ربنا يديه الصحة والعافية ويحفظه وأسرته الكريمة يارب).

✳ بواسطة محمد عبد الرحمن الطربوش:

(اولاد القسين الكريمين اولاد الكرم

نسأل الله ان يمد فى ايامهم).

✳ بواسطة معاذ صلاح:

 (الشيخ القسين مشاءالله حفظه الله ورعاه). 

✳ بواسطة الحسن تكروني:

(يا جماعه ابوه ابراهيم القسين شيخ الكرم فى عطبره وباختصار كل اولاد ابراهيم القسين مشهورين بالكرم ذرية بعضها من بعض كل هذا فى ميزان حسناتهم بإذن الله تعالى).

✳بواسطة امنه شمس الدين: 

(متعك الله بالصحة والعافية نعم الجار).

✳ بواسطة عبد العظيم مدني عبد الماجد:

(تعظيم سلام لهذا الرجل المعطاء وكاتب المنشور والوفاء لأهل  العطاء من أعظم النعم واجلها).

✳ بواسطة هشام ربيع سيد ربيع:

(رجل هاش باش دائما مبتسم يجبرك علئ احترامه كنت أنا  والوالد نمشي نفطر عنده رجل ملم بأخبار البلد مثقف ربنا يمتعه بالصحه والعافيه).

✳ بواسطة احمد خوجلي احمد احمد احمد:

(يستحق التكريم عطبراوي أصيل متعك الله بالصحة والعافية يا زعيم).

✳ بواسطة ابو بكر حسين:

(ماشاء الله ادام الله عليه الصحة والعافية وبارك في عمره وجعل اجر صالح اعماله في ميزان حسناته).

✳ بواسطة ام نوسه أم  نوسه

(ربنا يمتعهم بالصحة والعافية).

✳ بواسطة محمد الشوش:

(يا سلام الارباب الشيخ القسين مليون تعظيم سلام لية ود المدينة زاملتة فى نادى الشاطىء وكان نعم الاخ هو واخوانه واذكر منهم كما كنا ندعوه فى نادى الشاطىء ألو يا امم وكان ذلك أيام الزمن الجميل متعك الله بالصحة والعافية واسرتك اينما كنت).

✳ بواسطة عمر علي حامد:

(نسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية وطول العمر  ابن الخال سليل الاكرمين الذي كان سندا للعزابة في المدينة ويقوم كل جمعة بضيافتهم في منزله العامر بحي الحصا).

✳ بواسطة عمر عميري:

(ياسلام... الشيخ. صاحب مطعم الإخلاص. ربنا يطراه بالخير.. كنا مميزين عندها كنا التأهيل التربوي عطبرة ١٩٨١.حتي ١٩٨٣. كان راجل فاضل. ربنا يمتعه بالصحة والعافية).

✳ بواسطة سارة احمد علي سارة احمد علي:

(يا سلام الله يحفظه ويبارك فيه ويجعل عمله متقبل عند الله). 

✳ بواسطة محمد سمباي:

(متعه الله بالصحة والعافية العطبراوي الأصيل الشيخ القسين).

✳ بواسطة نعمات حسن حمد:

(ما شاء الله تبارك الرحمن ربنا يحفظ ويبارك أن شاء الله).

✳ بواسطة عز الدين عبد المنعم:

(ياسلام ياخي ود حلتنا عمنا المحترم الشيخ القوسين لك كل التحية والتقدير والاحترام والتجله اخ كل من عمنا سليمان ربنا يشفيه وكرار وجمال له الرحمة والمغفرة والعتق من النار).

✳ بواسطة ام معاذ محمد:

(ماشاء الله تبارك الرحمن).

✳ بواسطة بدر الدين غطاس:

(ربنا يديه الصحه والعافيه رجل له ايادي بيضاء علي نادي السلمه وصديق شخصي للمرحوم عبدالقادر علي الزاكي سكرتير عام النادي السابق له كل التحايا والتقدير ارجو مدنا برقم تلفونه).

✳ بواسطة عبد العزيز السر ود ود كلمون:

(بارك الله في  ال القسين  فهم نعم الرجال  وهم اهل الكرم  والمروءه  فربنا  يجعل ماقاموا به فى ميزان حسناتهم  يوم لاينفع  مال  ولابنون  ،،،).

✳ بواسطة النذير علي عبد الله سعيد عطبراوي:

(ربنا يديه الصحة والعافية عمنا الشيخ القسين والد اخونا وزميلنا وليد الشيخ).

✳ بواسطة عبد الله خالد التوم:

(هذا.  الرجل. الفاضل من.  التمنينا. هوا.  قمرن.  واضح. ربنا.  يديو. الصحه.   والعافيه.  يارب).

✳ بواسطة يوسف ابو صالح الكراكسي:

(الأرباب عمنا الشيخ القسين يديهو الصحه والعافيه يارب العالمين).

✳ بواسطة خالد المقبول احمد و د المقبول :

(متعه الله بالصحه والعافيه وربنا يحقق أمانيه صاحب الكرم والجود).

✳ بواسطة حسن البربرابي:

(نسأل الله له دوام الصحه والعافيه 

كان مطعمه عامر ومنطقة لقاء لكل العاملين بالسكه حديد وبوليس السكه حديد تعامل راقي ولا يحسسك على أنو عليك دين ما دفعته ولا يسأل 

مع زحمة عطبره اختفو الناس القدامى 

نسأل منو الآن موجود في عطبره في أي حي).

✳ بواسطة انوار حلفاوي:

(الشيخ القسين الأخ العزيز والجار والصديق أدام الله عليه كل هذه الخصال الحميدة الذي من الله عليه بها وجعله الله دائما كريما بارا لكل الناس).

✳ بواسطة حسن مامون الحسن:

(متعه الله بالصحه والعافيه كان فى المطعم تعامله راقى).

✳ بواسطة الطيب سيدحابي:

(الشيخ القسين مافى حاجه نقدر نعبر بها عنو وخاله عبد الرحمن بالنسبه لينا ماكان صاحب مطعم بس كان اخ وصديق واب فى وقت واحد).

لكن فيهو عيب واحد بس تصدق انو الزول دا هلالابى

✳ بواسطة اسماعيل احمدونه محمد الحماطري:

(ربنا ينعم عليه بالصحة والعافية كل ماذكر في حقه فهو صحيح وانا من الناس الذين تعاملوا مع مطعم الإخلاص ومعي كثير من الزملاء خريجي مدرسة جبيت الصناعيه فكان ابونا الشيخ القسين يقابلنا بابتسامه يفتح نفسك للأكل وكنا نسجل في الدفتر دون تدخل منه فهو صاحب فضل علينا  فله منا كل التحيا والحب ولانستطيع انوفيه حقه الا ان نقول له جزاك الله عنا خير الجزاء).

✳ بواسطة ابو علي ال بخيت:

(حاليا اين يقع مطعمه. لي زمن ببحث وراء هذه الشخصية ادغذة. أطال الله في عمره وحفظه ذخرا لوطنه).

✳ بواسطة يوسف أبو قصيصة:

(تحياتي له الشيخ القسين فقد كان مطعمهم جارا لنا في السوق القديم و كان كريما علينا منذ أيام طفولتنا بعناية و إعتبار).

✳ بواسطة Faisal Moal:

(أل القسين بيننا نسب مع اهلنا في سقادي غرب.....والشيخ طبعا من ايقونات المدينة...نسال الله له دوام الصحة والعافية).

✳ بواسطة هاشم الشيخ محمد احفاد الشيخ:

الشيخ القسين رجل كريم وجواد ربنا يمتعه بالصحه والعافيه.

✳ بواسطة كرم الله علي:

متع الله الخال بالصحه والعافيه.

✳ بواسطة خالد القسين:

(ربنا يحفظهم ويرعاهم أن شاء الله ويمد في عمرهم بالصحه والعافيه).

✳ بواسطة رفقه القسين:

(كل الشكر والتقدير والإحترام لكاتب المنشور.

عمو الشيخ الكريم ربنا يديك الصحه والعافية خيرك سابق يا عمي.

الوالد والاعمام متعهم الله بالصحه والعافيه) .

✳ بواسطة امنه القسين:

(ياسلااام أبوي واعمامي الطيبين أنعم الله عليهم دوام الصحة والعافية يارب).

✳ بواسطة وليد الشيخ القسين:

(الوالد العزيز والاعمام الغالين ربنا يديكم الصحه والعافيه ويطول بعمرك

وكل الشكر والتقدير والاحترام لكاتب المنشور.

وتحيا طيب من الوالد لكم جزيل الشكر والتقدير).

🔴 فالارباب/ الشيخ ابراهيم سليمان القسين صاحب مطعم الإخلاص بعطبرة فهو جدير بالاحتفاء و التكريم من باب الوفاء لأهل العطاء، متعه الله بموفور الصحة و العافية و أمد الله في عمره و أيامه.

ابراهيم عثمان  سعيد  عبد  الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 هذا و مع شكرنا و تقديرنا يشار إلى أن هذا البوست بعنوان : شخصيات من مدينة عطبرة الباسلة

الرجل الكريم الشهم السخي صاحب  مطعم  الإخلاص :

الأرباب     /     الشيخ     إبراهيم     سليمان     القسين

تم نشره من مصدره على المواقع الالكترونية -صفحات الفيسبوك - و المدونة الإلكترونية - على النحو الآتي:

✳ الموقع الإلكتروني صفحة الفيسبوك :

فخري عطا فخري - عطبرة أفراح و أحزان.

✳ الموقع الإلكتروني - صفحة الفيسبوك -:

فخري عطا فخري

✳ الموقع الإلكتروني -صفحة الفيسبوك- :

‏Ibrahim Osman 

✳ الموقع الإلكتروني -صفحة الفيسبوك :

قناة نهر النيل حضارة وطن 

قناة   نهر  النيل   الفضائية 

✳ الموقع الالكتروني مدونة عتمور 

      الالكترونية السودانية:

المدون: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

‏ atmoorsudan.blogspot.com

🔴 الصورة:

الأرباب     /     الشيخ     إبراهيم     سليمان     القسين

———————•••••————

🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴

-———————•••••———

(3)

🔴  و نواصل في أيامنا بمدينة  عطبرة.  و  نذكر من شخصيات عطبرة الباسلة ابن السكة حديد البار/ 

هاشم مالك محمد البشير:  منزلة الضيوف بحي العمال  في محطة الوطن الكبير  عطبرة . 

🔴 و صوت  شكر و تقدير إلي ابن السكة حديد البار / 

هاشم مالك محمد البشير - مقدم من إدارة العلاقات العامة و الإعلام بهيئة سكك حديد السودان في حفل تكريم تيم قطار مخصوص الهندسة ٢١٠٦ بحضور المدير العام لهيئة سكك حديد السودان مستشار مهندس/ موسى القوم الجهدي. 

* ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

🔴 و في هذا المقام يشار إلى أنه قد وجهت إدارة العلاقات العامة و الإعلام بهيئة سكك حديد السودان صوت الشكر لهاشم مالك عبر تقرير مندوبها الأستاذ الإعلامي/ أبو بكر حسين بابكر  المرافق لقطار مخصوص  الهندسة عطبرة /أبو حمد /وادى حلفا ٢١٠٦.

وذلك باعتبار هاشم مالك  الجندي المجهول لمتابعة المخصوص و حلقة الوصل و الاتصال اليومي  بين تيم قطار مخصوص الهندسة ٢١٠٦ و أهالي المجتمعات المحلية بمناطق محطات السكة حديد في قسم أبو حمد  و بكل مناطق  الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

🔴 و هاشم مالك محمد البشير من كبار و قدامى  موظفي إدارة المراجعة الداخلية بالعموم  بهيئة  السكة حديد.

و هو من أبناء عتمور بدار الرباطاب و من مواليد مدينة عطبرة محل إقامته الدائمة و والده / مالك محمد البشير - رحمه الله - من قدامي عمال السكة حديد.

و تتكون  أسرة هاشم مالك  من :

والده: مالك محمد البشير - رحمه الله -.

والدته : بخيتة محمد احمد الكدب - رحمها الله -.

شقيقه : محمد  مالك محمد البشير - رحمه الله-.

شقيقته: حياة مالك محمد البشير .

ابنته : اسراء هاشم مالك محمد البشير .

أحفاده أبناء ابنته اسراء هاشم : 

آمنه احمد محمد احمد الأمين. 

سيف الدولة احمد محمد احمد الأمين.

🔴 و هاشم مالك محمد البشير  ورد ذكره في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان  فذكره شاعر عتمور و الرباطاب مصطفى الحاج موسى في قصيدة احتفالية بإحدى مناسبات الفرح السعيدة  في عتمور بدار الرباطاب و التي شارك فيها  لفيف من أجداده و أخواله المقارته الذين قدموا من موطنهم بالجزيرة مقرات و نقتبس منها هذه الأبيات :

المقارته حيوكا 

و من  بلد بعيد جوكا 

 و في الافراح يشاركوكا 

يا هاشم قمر دورين 

و ان شاء الله العقبى ليك يا حسين

و ذكر أيضا الشاعر مصطفى الحاج موسى أهله البشيراب  في نفس هذه المناسبة: 

قوم يا ناجي سل السيف

 و وريهم  بشيراب  كيف

🔴و هاشم مالك من الأسر الكريمة و المعروفة في دار الرباطاب بالسودان : 

والده/  مالك محمد البشير من البشيراب في  عتمور .  و والدته الخالة/ بخيتة محمد احمد الكدب من الكدادبة في  عتمور و والدها الكدب اسمو "العلقمابي المر" و هو  أول شيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان. و شيخ  الكدب هو صاحب قصة "اربعات الكدب المشهورة" بدار الرباطاب و التي اتخذها ذريعة لمخالفة تعليمات مفتش المركز  الإنجليزي في عهد الاستعمار البريطاني للسودان  آنذاك.

 و ال الكدب أهل من عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان .  و أهل و ال الكدب  وصفهم الشاعر مصطفى الحاج موسى بهذه الأبيات.

في وصف أهل الكدب:

ديل أهل أم غدي

و  أهل  الجزيره   العايمه   وسط   النيل

وفى عتمور  غرب  اسياد جروف ونخيل

و ال المرحوم / مالك محمد البشير هم من أسرة رباطابية عريقة و ممتدة و  كريمة و  معروفة بدار الرباطاب. و أياديهم بيضاء و ممدودة بعمل الخير  و مساعدة الآخرين  في دار الرباطاب و بمدينة عطبرة.  و منزلهم العامر بحي العمال يعتبر منزلة ضيوف لكل أهلنا الرباطاب و غيرهم. 

🔴و شكر خاص و تقدير  لإدارة العلاقات العامة و الإعلام بالهيئة و لمندوبها  المرافق لتيم القطار؛ و ذلك على تقديمهم  صوت شكر  مستحق لابن السكة حديد البار الأخ هاشم مالك محمد البشير. 

🔴  و أما  دعم تيم قطار المخصوص و ما قدم لهم طيلة فترة عملهم بهذا القسم فهذا من صميم  واجبه و واجب عموم أهله مواطني محلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

 و على الصعيد الشخصي فلم تنقطع صلات و علاقات هاشم مالك الإجتماعية بجميع زملائه بعد انتهاء مدة خدمته بالسكة حديد . فكان و لا يزال  دائم التواصل مع  موظفي إدارة المراجعة الداخلية خاصة و بعمال و موظفي و مهندسي و رؤساء الأقسام  و مدراء  و مستشاري  هيئة السكة حديد بالسودان عامة.

متعه الله بموفور الصحة و العافية و أمد الله في عمره و أيامه الأخ هاشم مالك محمد البشير .

* د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 27/1/2026

atmoorsudan.blogspot.com

🔴و ادناه تقرير  و رابط حفل تكريم تيم مخصوص قطار الهندسة عطبرة /ابوحمد /وادى حلفا٢١٠٦ 👇👇👇👇:

https://www.facebook.com/share/p/1FyX8LRaNN/

بسم الله الرحمن الرحيم

هيئة سكك حديد السودان

ادارة العلاقات العامة والإعلام

شرف مدير عام هيئة سكك حديد السودان مهندس مستشار موسى القوم الجهدي ونائب المدير العام للمالية والإدارة مهندس عبد الحميد محمد الحسن ونائب المدير للبنية التحتية مهندس عمار عبد الجابر ونائب المدير العام للتشغيل دكتور محمد النعيم ومدير الإقليم الشمالي ومساعديه حفل تكريم تيم مخصوص الهندسة عطبرة /ابوحمد /وادى حلفا

وحيا المدير العام مدير الإقليم الشمالي ومساعديه وقال انهم أصحاب مبادرات تشجيعية تسهم في تقدم العمل

مضيفاً ظللنا نتابع عمل المخصوص من خلال عكس انشطته بواسطة مندوب العلاقات العامة والإعلام المرافق للمخصوص وتوج ذلك باحتفال ابوحمد بمشاركة الجهات الرسمية والمواطنين ممتدحا المواطنين اللذين غمروا مخصوص الهندسة بالكرم الفياض وتعدت متابعة المخصوص داخل البلاد لمن هم خارج البلاد

موضحاً التنسيق العالي بين ادارة الإقليم الشمالي والمخصوص ومدهم بالمواد الغذائية واللوجستية وان يستمر ذلك حتى الوصول لمحطة وادى حلفا بمشيئة الله تعالى

نائب المدير العام للتشغيل دكتور محمد النعيم وصف عمل مخصوص الهندسة بالملحمة التاريخية عكسها الإعلام المصاحب مبينا جهودهم لدعم الخط الطوالي بطن من قطارات الشمال مؤكدا المضي قدما في شحن الاعلاف من ابوحمد بمشيئة الله تعالى

ممثل مخصوص الهندسة محمد الخضر أكد العزم بمواصلة المشوار حتى وادى حلفا بمشيئة الله تعالى داعيا لتوفير المعينات

مندوب العلاقات العامة والإعلام المرافق لقطار مخصوص الهندسة ذكر بأن أفراد المخصوص قد شكلوا فريق عمل متجانس استطاع ان يتغلب على الصعوبات ويحقق حلم الوصول لمحطة ابوحمد شاكراً  العمد والاعيان والمدير التنفيذي لمحلية ابوحمد والمواطنين لمدهم لمخصوص الهندسة بكرم يعكس عشقهم للسكة حديد مشيداً بمتابعة ابن السكة الحديد البار هاشم مالك ادارة المراجعة الداخلية والذي كان هو الجندي المجهول لمتابعة المخصوص باتصالات يومية لأهالي المنطقة

@الجميع

بالتوفيق للجميع إن شاء الله

بالسلامة للجميع إن شاء الله

المصدر : أبو بكر حسين اعلام السكة حديد 27/1/2026م.

atmoorsudan.blogspot.com

🔴و نقتبس من تعليقات عارفي فضل الأخ/ هاشم مالك محمد البشير و أسرته الكريمة الآتي:

♦️علي عثمان عتمور :

متعه الله بالصحة والعافية..ود الخاله.. هاشم..حفظه الله ورعاه...

♦️   Saeed Halim:

ماشاء الله وتبارك الله ربنا يديهو الصحة والعافية زعيم السكة حديد هاشم مالك البشير 

يستاهل تكريم كبير فقد خدم السكة حديد وكان غيوراً عليها ومتقناً لعمله حتى كان موضع إشادة من الجميع 

ربنا يحفظه ويبارك فيه ويحقق أمانيه ويبعده عن كل شر.

♦️  Tarig Salih

التحية للاخ هاشم مالك متعه الله بالصحة والعافية

♦️نعيمة بت الحوض:

التحية والاحترام للاخ هاشم مالك متعه الله بالصحة والعافية.

♦️  Abd Elaziz Hashim

نرسل عبرك  كل  الاحترام والتقدير للأخ هاشم مالك على مجهوداته وعلى اعماله الإنسانيه .

السخي الوفي طيب المعشر 

والتحية لك استاذنا الفاضل دكتور إبراهيم على كتاباتك التى تؤفي اهل البذل والعطاء حقوقهم 

خالص تحياتي

♦️ الشيخ بابكر:.

الشكر والتقدير والاحترام للعم هاشم مالك.

♦️خليفه عبد الله ابو محمد:

تحيه واحترام وتقدير للأخ هاشم مالك بما قام به وما يقوم به من مجهود كبير ومقدر لأهلنا في المنطقة وللرباطاب  عموما نسأل  الله أن يجعله في ميزان حسناته.

♦️ Babaker Omar Diab

متعك الله بالصحه والعافيه ابونا هاشم مالك.

♦️  Haram Osman 

متعك الله بالصحه والعافيه عمنا ومرجعنا وقدوتنا هاشم مالك ربنا يبارك فيك ان شاءالله.

♦️ ابو يمنى الخليفة المياسي:

ماشاء الله تبارك الله ربنا يمتعه بالصحة والعافية يارب العالمين  الخال.

♦️ Zainab Abdullah

الله يديك العافية و يطول عمرك ويسعدك واسرتك.

♦️ No Or نور الهادي السيد بابكر 

متعه الله بالصحه والعافيه

♦️  عماد الدين عباس:

الخال هاشم مالك ايقونة  السكة حديد ورمز المراجعة واقلامها  المميزة تزين صدره  هو كشكول  من المعارف  والعلاقات  والتميز  والثراء  المعرفي  والموسوعي  

ومايميزه  عاش كبيرا مع الكبار  لم يمر بطفولة  وصبا  نشأ  بعمامة  ومسؤليات وكان حبوبا  مع الحبوبة  يخدم اهله  وغيرهم  ..حفظه  الله وبارك في ايامه  وشبابه وصحته  مع كل الود

والتحية  لك الخال الكبير د.ابراهيم صانع  المحتويات  قبل أن يعرفها  الناس والشكر موصول للعلاقات  العامة  بالسكة حديد 

علي التكريم لهذا الرمز العطبراوي  هوي  وهوية.

♦️كمال الشيخ: 

نسال الله له التوفيق والسداد.

♦️عباس ركس ال عبد الله

مبروك والله لهاشم مالك رجل الكرم والبشاشه ومحب لكل الناس بالتعامل الراقي والشعور النبيل ومتعه الله بالصحه والعافيه يارب

———————•••••———— 

♦️ و من عارفي فضل هاشم مالك محمد البشير.  : 

 الأستاذ  الإعلامي/ الفكي مكي ود اب نايرة من أبناء الكربة / نادي و مقيم في عطبرة.

♦️و في مقام شكر وتقدير للأخ هاشم مالك ارسل الأخ الأستاذ  الإعلامي ابن عطبرة / الفكي مكي ود اب نايرة   تسجيلا صوتيا عبر وسائط التواصل الإجتماعي عدد فيه بعض  مآثر و مناقب هاشم مالك :

و يسرنا أن نتقدم و عبر مدونة عتمور الإلكترونية السودانية بأسمى آيات الشكر  و التقدير و العرفان بالجميل للأخ الأستاذ  الإعلامي/ الفكي مكي ود اب نايرة على التسجيل الصوتي:

 AUDIO-2024-09-27-17-44-55.m4a 

المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي واتساب / فيسبوك و غيرها:

 و محتوى  هذا التسجيل الصوتي  رسالة شكر و تقدير و ثناء و إشادة،  و ذكر للعديد من مآثر  و مناقب الاخ هاشم مالك محمد البشير من أبناء عتمور و عطبرة،  وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله في هذا العام 2024م بالمعاش الإجباري كمراجع مالي بالعموم بعطبرة بهيئة السكة الحديد السودانية. 

(أبو اسراء هاشم مالك محمد البشير فكما عرفناه:

 كالغيث أينما  وقع نفع، فهو البار بأهله و بجيرانه و بأسرته الكريمة،  و هو الناشط الاجتماعي و الواصل لارحامه  و لزملائه و لمعارفه و لأصدقائه . مقتبس من الفكي مكي التسجيل الصوتي: AUDIO-2024-09-27-17-44-55.m4a ). 

♦️ ( و كفيت و وفيت  الاخ  الكريم / الفكي مكي ود اب نايرة من أبناء الكربة / نادي  مقيم   حاليا في منزلهم العامر بعطبرة .  

فأسرة الفكي مكي ود اب نايرة و ال الخليفة الشيخ محمد و كما عرفناهم من الأسر الكبيرة  الممتدة، فهم أهل علم و دين و شهامة و كرم. و هذه الأسرة الكريمة معروفة  بالطيبة و حسن الخلق و منتشرون في محلية بربر  و عطبرة و في بورتسودان و الخرطوم و مدن أخرى بالسودان .

(و كتب بروفسير/هشام محمد عباس عن الفكي مكي أحمد الفكي مكي مقالا في الموقع الإلكتروني Sudanese ..online بعنوان :الفكي مكي ظاهرة إنسانية متدفقة المشاعر.)

♦️ ((هذا و في الجانب الآخر من مآثر و مناقب   الأخ  الكريم هاشم مالك محمد البشير فله اياد بيضاء علينا جميعاً  نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب . 

فشهادتي مجروحة  في أخي هاشم.  ود عمنا الراحل المقيم العصامي الشهم الكريم / مالك  و د البشير و ود الخالة الراحلة المقيمة/ بخيته بت الكدب سلالة الكرم و الجود و اخ الراحل المقيم فقيد  الشباب/ محمد مالك و اخ الأخت  الملكة الكريمة  / حياة بت مالك أمد الله في عمرها و أيامها و متعها بموفور الصحة و العافية . و  زوجته ام  اسراء بنت أختي  العزيزة الكريمة الأستاذة / فاطمة علي الرفاعي أمد الله في عمرها و أيامها و متعها بموفور الصحة و العافية. 

و منزل هذه الأسرة الكريمة : أسرة هاشم مالك محمد البشير يعتبر منزلة ضيوف بحي العمال بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

في موازين حسناتك و جزاك الله خيرا الاخ  الكريم  الفكي مكي ود أب  نايرة على هذا التسجيل الصوتي الرائع و على ما حواه  من كلمات إطراء و ثناء و شكر و تقدير،  فلا يعرف قدر الرجال إلا الرجال.   

فهذه كلمات مستحقة و صادرة و نابعة من القلب في واحد من الذين أفنوا شبابهم في خدمة السكة الحديد بالسودان. فهاشم مالك  ابن عتمور و عطبرة البار، و من أبناء السكة حديد الأوفياء،  و من  خيرة موظفي الحسابات و المراجعة المالية في هيئة السكة حديد و على مختلف أقسامها  و خاصة بالخرطوم  و بعطبرة بولاية نهر النيل بالسودان و غيرها من الأقسام المنتشرة في ربوع السودان .  

فهاشم مالك  نموذجا يحتذي في الإخلاص في العمل و الانضباط  الوظيفي،  و عرف بالاداء المهني المتميز مع  أعلى درجات النزاهة و الصدق و الأمانة،  و يضاف إلى  ذلك من صفاته المشهودة الشهامة و الكرم و الطيبة و حسن الخلق و حسن المعاملة و حب الخير و مساعدة الاخرين ، و يشهد له بخدمة زملائه في العمل و خاصة في قسم المراجعة بعمومية السكة حديد و في الأقسام الأخرى عامة و ذلك في كافة الجوانب الاجتماعية و الإنسانية طيلة فترة عمله حتى المعاش الإجباري.

و نأمل أن يستفاد من خبرات هاشم مالك  التراكمية و خدمته الطويلة الممتازة في المجال المحاسبي و المراجعة المالية في مواقع عمل اخرى في القطاعين العام و الخاص في ولاية نهر النيل خاصة و في السودان عامة. 

فأمثال هاشم مالك فجديرون بالاحتفاء و التكريم و على أوسع نطاق ، و ذلك من باب الوفاء لأهل العطاء.

فصادق التمنيات بطول العمر  و  بموفور الصحة و العافية لأخي  العزيز  هاشم مالك  و لأسرته الكريمة .

♦️ هذا و مع شكرنا و تقديرنا للأخ الكريم  الفكي مكي ود اب نايرة و لأسرته الكريمة. و لعارفي فضل الأخ هاشم مالك محمد البشير. و الشكر أجزله للأستاذ الإعلامي أبو بكر حسين  اعلام هيئة سكك حديد السودان. و الله الموفق. 

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم))

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مسقط / سلطنة عمان/ 27/9/2024م).

🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية  2024م

———————•••••————

🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴

-———————•••••———

🔴 الصورة:

ابن عطبرة البار     /  هاشم مالك محمد البشير 

———————•••••————

مجموعة الصور على صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman 

atmoorsudan.blogspot.com

المدون: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 28/1/2026م

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

————————————————————-

الخميس، 18 يونيو 2026

حوجة لمصل عقارب ولعلاج لسعة العقارب: : (مبادرة ناجي صلاح و فاعلي الخير بمحلية أبو حمد). مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم


بسم الله الرحمن الرحيم
حوجة لمصل عقارب ولعلاج لسعة العقارب:  :
(مبادرة ناجي صلاح و فاعلي الخير بمحلية أبو حمد)
((شاركوا المنشور دا عشان تشاركوا معانا في الاجر العظيم دا 😍
لي اي زول قاعد في السعودية نحن علاج لسعة العقرب دا نفع معانا شديد و ماشاءالله غطى لينا مناطق كتيره اخدمونا بالله عليكم و فت
شوا لينا هناك اي كميه حنقبله و بالسعر المطلوب. و ربنا يعظم اجركم و في ميزان حسناتكم إن شاءالله. ناجي صلاح )).
♦️الحوجة مستمرة على مدار العام لصناديق - علب علاج لسعة العقارب و لمصل عقارب صحراوي♦️

الأربعاء، 17 يونيو 2026

حوجة لمصل عقارب: ((مبادرة ناجي صلاح و فاعلي الخير بمحلية أبو حمد). مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

السلسلة التوثيقية : حوجة لمصل عقارب: 

((مبادرة ناجي صلاح و فاعلي الخير بمحلية أبو حمد)

(شاركوا المنشور دا عشان تشاركوا معانا في الاجر العظيم دا 😍

لي اي زول قاعد في السعودية نحن علاج لسعه العقرب دا نفع معانا شديد و ماشاءالله غطى لينا مناطق كتيره اخدمونا بالله عليكم و فتشوا لينا هناك اي كميه حنقبله و بالسعر المطلوب. و ربنا يعظم اجركم و في ميزان حسناتكم إن شاءالله. ناجي صلاح )).

المصدر  صفحة فيسبوك : ناجي صلاح 

أبو حمد  -  ولاية نهر النيل -  السودان

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة atmoorsudan.blogspot.com

الثلاثاء، 16 يونيو 2026

السلسلة التوثيقية:مبادرات ناجي صلاح و فاعلي خير لجمع كميات مصل عقارب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة . د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

السلسلة التوثيقية:مبادرات ناجي صلاح و فاعلي خير لجمع كميات مصل عقارب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة 

🔴 في إطار المبادرات المجتمعية بمحلية أبو حمد و في مجال العمل التطوعي الخيري و الإنساني. و بفضل الله و توفيقه تم جمع كميات كبيرة ( امصال عقارب صحراوي) من فاعلي خير من داخل و خارج السودان . 

و تم توزيع كميات من أمصال عقارب صحراوي على عدد من مناطق قرى و أرياف محلية أبو حمد و تم تسليمها على النحو الآتي:

♦️

المستلم : المساعد الطبي محمد بابكر .

العدد: 15 مصل مبرد و عدد 3 مصل عقارب صحراوي تسليم الامصال لمستشفى الفداء ليقوم بتسليم القرية 3 للمساعد الطبي حمزه عدد 5 امصال مبرد و عدد 3 مصل صحراوي.

♦️

المستلم: هاشم كمال المنصور 

المنطقة : ارتل 

العدد : 5 ( مصل عقارب صحراوي ). 

♦️

المستلم: ود مصطفي الرباطابي عبدالله مصطفى عبد العاطي 

المنطقة : السنجراب - كجنقيلي. 

العدد : 10 من حسابه الخاص( مصل عقارب صحراوي ). 

♦️

المستلم: عمر محمد محجوب 

المنطقة : غرب الضيفلاب الجزيرة مقرات.  

العدد : 4 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

 المستلم: الاستاذ/ اسامه محمد الحاج 

المنطقة : طوينة القلوباب .  

العدد : 10 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

المستلم: ضمره ود عباس 

المنطقة : الصيحان 

العدد : 5 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

المستلم: مديرالمدرسة /عبد الرحمن ابو عبيدة 

المنطقة : أبو علاليق 

العدد : 5 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

المستلم: محمد الدبوس

المنطقة : ام عريف 

العدد : 5 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

المستلم: احمد محمد الطيب 

المنطقة : حبيل مقل 

العدد : 5 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

المستلم: عمر ابو سوار  

المنطقة : العبيداب  

العدد : 7 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

المستلم: الطاهر محمد احمد   

المنطقة : وادي قعود   

العدد : 5 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️

المستلم: ختم بابكر ختم العباس

المنطقة : جرف الدومة    

العدد : 6 ( مصل عقارب صحراوي ).

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

🔴 و ننوه مع الشكر و التقدير للآتي:

إن شاء الله و للتوثيق لهذا العمل الخيري:  سننشر تباعاً بقية اسماء المستلمين و مناطقهم فور نشرها من مصادرها الموثوقة. 

و في الحالات الطارئة و الحوجة لمصل عقارب صحراوي الرجاء الإتصال على ارقام هواتف المستلمين للامصال الموجودة على صفحة فيسبوك ناجي صلاح. 

🔴و شكرا إلى: ناجي صلاح و لفاعلي الخير. و الشكر موصول لمستلمي الامصال  و القائمين على أمر توزيعها و عند الطلب  لأصحاب الحوجة بمناطقهم.  و في موازين حسناتهم جميعا و جزاهم الله خيراً. هذا و من لا يشكر الناس لا يشكر الله. 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة 

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

🔴 تم توزيع صناديق - علب علاج لسعة العقارب- (كامل العدد 12 علبة) . و التي تبرع بها فاعل خير من الحجاج الذين أدوا فريضة الحج في هذا العام 1446هجرية 2026م. 

حجا مبرورا و سعياً مشكورا إن شاء الله.

♦️صندوق رقم 1 مركز صحي الشامخية غرب 

المستلم حسن فتاح العاقب يسلمها المركز.

♦️صندوق رقم 2 منطقة امكي 

المستلم احمد البكاي يوسف يسلمها المركز 

♦️صندوق رقم 3 منطقة الشريك 

المستلم حيدر بشير احمد يسلمها

 مدير المرحلة محمد بشير احمد

♦️صندوق رقم 4 مركز صحي أمن شمال و القرشاب 

المستلم حسام الدين عمر يسلمها مركز صحي أمن شمال

♦️صندوق رقم 5  منطقة الشلال المستلم محي الدين محمد عبيد ليتم تسليمها مركز صحي الشلال. 

♦️

صندوق رقم 6  منطقة السلتيب شمال المستلم إبراهيم محمد محمود (ابو عشة) ليتم تسليمها إلي مركز صحي السلتيب شمال 

♦️

صندوق رقم 7  منطقة السلتيب جنوب المستلم السيد :مصطفي سيداحمد ليتم تسليمها إلي السيد: تاج الدين احمد سالم 

♦️

صندوق رقم 8  منطقة الجميزة المستلم السيد :يوسف علي حسن يوسف علي 

♦️

صندوق رقم 9 منطقة الخزينه والتميرات المستلم استاذ موسي الطيب احمد ليتم تسليمها إلي عبدالله محمد محمد صالح 

♦️

صندوق رقم 10  منطقة برازة المستلم السيد :عبدالرهاب محمد سليمان 

♦️

صندوق رقم 11 من علاج لسعه العقرب إلي منطقة العال المستلم السيد : محمد احمد حسن (المقدم) ليتم تسليمها مركز صحي العال 

♦️

صندوق رقم 12 والاخيرة منطقة محيسة المستلم السيد : عبدالله خليفة عثمان ليتم تسليمها إلي السيد : معتصم خليفة عثمان 

♦️

صندوق رقم 13 - الحمدلله لقينا واحد باع لينا الصندوق -  منطقة الجزيرة كندي و حجر برير المستلم محمود مجزوب ليتم تسليمه إلي السيد: فتح الرحمن بكري 

♦️

((تنويه عام: من  ناجي صلاح:

حنواصل لمن تتوفر لينا امصال او العلاج دا باذن الله.

شاركوا المنشور دا عشان تشاركوا معانا في الاجر العظيم دا 😍

لي اي زول قاعد في السعودية نحن علاج لسعه العقرب دا نفع معانا شديد و ماشاءالله غطى لينا مناطق كتيره اخدمونا بالله عليكم و فتشوا لينا هناك اي كميه حنقبله و بالسعر المطلوب. و ربنا يعظم اجركم و في ميزان حسناتكم إن شاءالله. ناجي صلاح)).

🔴مصدر المعلومات التوثيقية  الخاصة بتسليم الامصال و علب علاج لسعة العقارب :صفحة فيسبوك ناجي صلاح.

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

♦️المدون: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة 

♦️ الموقع الإلكتروني: atmoorsudan.blogspot.com

♦️مجموعةصورالمدونةعلى فيسبوك Ibrahim Osman

    المصادر : مواقع إلكترونية سودانية متعددة.

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

السبت، 13 يونيو 2026

حقوق المعلم - مقال مقتبس من كتاب : "كنت معلماً في السودان و اليمن و سلطنة عمان". المؤلف: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم . مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة.

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة 

السلسلة التوثيقية : حقوق المعلم - مقال مقتبس من كتاب :

"كنت معلماً في السودان و اليمن و سلطنة عمان". 

المؤلف: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

إعادة نشر : يوم الاحد   14/6/2026م. 

إعادة نشر : يوم الإثنين  11/5/2026م. 

اول نشر  للمقال: في 5  اكتوبر  2025م.

———————•••••————

(مقتبس من مقال د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم: حقوق المعلم  .....فكثيراً من المعلمين و المعلمات المتميزين و المتميزات هجروا مهنة التدريس بالمدارس الحكومية بوزارة التربية و التعليم السودانية  و في كل المراحل التعليمية، و ذلك  منذ مطلع الثمانينيات ، فالمهنة صارت غير جاذبة و ليست مرغوبة كسابق عهدها ، فمعظمهم تقدموا باستقالاتهم و هم في قمة العطاء، فمنهم من تحول للعمل الحر و بعضهم التحقوا بعدد من الوزارات  الأخرى في السودان .

و اما غالبية هؤلاء المعلمين المستقيلين فغادروا السودان متعاقدين - عقودات شخصية - مع إحدى الدول العربية  اليمن الشقيق -في العام الدراسي  1985م /1986م، و بلغ عددهم  أكثر من  1000 معلماً  متعاقدا من مختلف التخصصات كدفعة أولى ، و كنا من بين المتعاقدين في ذلك العام. 

و في مطلع الثمانينيات و حتى مطلع التسعينيات تعاقدت حكومة  اليمن الشمالي صنعاء مع مجموعات كبيرة  من المعلمين السودانيين. و  تراوحت التقديرات إلى أن أعداد المعلمين الذين تم توزيعهم على المحافظات اليمنية في تلك الفترة  بلغت حوالي 6000 معلما معاراً و متعاقدا  كما وردت  في بعض الدراسات  و حسب إفادات لمقابلات أجريت  مع عدد من المعلمين السودانيين في قناة اليمن اليوم.  

"و في بداية الثمانينيات (82/1983)، كانت نسبة الإنفاق على التعليم والصحة معاً لا تتجاوز 8.5% من الموازنة العامة، بينما استحوذ الدفاع على نصيب أكبر.

و  في منتصف الثمانينيات،  كانت نسبة الإنفاق على التعليم من الناتج المحلي الإجمالي في السودان عام 1985م منخفضة فبلغت 1%، و هذا مؤشر على عدم اهتمام الحكومة بقطاع التعليم آنذاك. ينظر:مواقع إلكترونيةسودانية متعددة". 

و يشار إلى أن إجمالي  الإنفاق الحكومي العام على التعليم في السودان كان  يقدر بنسبة  20% من إجمالي الإنفاق العام. و انخفضت هذه النسبة كثيرا في عام 1985م ؛ نتيجة للتدهور الاقتصادي في بداية الثمانينيات و بعدها. 

 و كان هذا سببا مباشرا لهجرة المعلمين لعدد من الدول العربية؛  بسبب إهمال الحكومة السودانية آنذاك لخدمات التعليم و لعدم مراعاة حقوق المعلمين و لم تعمل على تحسين مرتباتهم. 

و تعددت أسباب الاستقالات لهذه المجموعات من المعلمين السودانيين الراغبين في الهجرة للعمل خارج البلاد  آنذاك ، فمن هذه الأسباب  و على سبيل المثال: 

عدم اهتمام الجهات ذات العلاقة بالمعلم،  و لم تبذل جهداً في العمل على حل أزماته الإدارية و المالية؛ و لإنعدام البيئة التعليمية الصالحة للعملية التعليمية  بالمدارس؛ و لاختلال معايير اختيار المعلمين و معايير تراتيبية الترقيات و التنقلات التي تتم بدون انصاف و مبررات؛ و لمحدودية فرص الإعارة و التعاقدات الخارجية؛ و لضعف الرواتب و العلاوات و المخصصات المالية و عدم صرفها في مواعيدها المحددة اسوة بموظفي الخدمة المدنية في الوزارات الخدمية الأخرى. 

و حتى يجد المعلم التقييم المناسب، و حتى لا تكون مهنة التدريس: مهنة من لا عمل له و يشغلها كل من لا يجد شاغراً في وظائف الخدمة المدنية الأخرى ؛ و لتحقيق ذلك فيجب الالتزام بمتطلبات الجودة في التعليم و مخرجاته في هذا العصر الحديث، و التي تستوجب أن يكون المعلم من حملة المؤهلات التربوية خريجي كليات التربية بالجامعات و من خريجي  معاهد تدريب المعلمين و معاهد التأهيل التربوي التابعة لوزارة التربية و التعليم السودانية. 

فالوصف الوظيفي لهذه المهنة الرسالية بجانب المؤهلات الأكاديمية فهنالك جوانب أخرى مهمة مكملة لشغل هذه الوظيفة فيجب وضعها في الاعتبار عند اختيار المعلمين و المعلمات. و في هذا المقام يقول أحد الأساتذة من  رواد التربية و التعليم في السودان :

"ان من لا يحنو على الصغار و لا يعطف عليهم فيجب الا يتصدى لتعليمهم ففي المجتمع متسع للعابثين و المتجهمين".

فإذن، فلابد أن يتم اختيار المعلمين و المعلمات؛ وفقاً لمعايير و أسس تربوية، و ضرورة تأهيلهم و تدريبهم تدريبا مهنياً و مسلكياً، و من ثم  الدفع بهم؛ ليكونوا  من طلائع  صفوة المجتمعات المحلية في كل زمان و مكان.

فعطاء المعلم بلا حدود و الجزاء و الثواب من عند الله العلي العظيم ، و تتجسد قناعة  المعلم و المعلمة في هذا المقطع من قصيدة  طالعناه مكتوباً وقتذاك في مطلع الثمانينيات على إحدى جداريات إحدى مدارس وزارة التربية و التعليم السودانية بمدينة الروصيرص، بريفي  الروصيرص بالدمازين بمحافظة النيل الأزرق كالاتي :                                    

(و عزاؤنا إنا نربي صبية نحمى هويدة بل و نرعى عصاما) 

و هذا المقطع في معناه يبين صدق المعلم و إخلاصه في العمل، و يعتبر دليلاً و شاهدا على  قناعة المعلم السوداني، فزيادة رضا المعلم المهني تنسيه واقع الحال، فيؤدي عمله على أكمل وجه، و الأجر و الثواب من الله. و هنالك أدلة و  شواهد أخرى كثيرة في هذا المنحى من تجاربنا العملية آنذاك بمهنة التدريس بالمدارس الحكومية في ولايتي نهر النيل و النيل الأزرق بالسودان .

هذا:  و من واقع خبرتي في مجال التدريس و الإدارة بوزارة التربية  و  التعليم  بالسودان. فمن الأفضل للمعلم السوداني؛ و لاكتساب الخبرة العملية أن يعمل  في أكثر من مدرسة  في ولايته  و أن  يتجنب المطالبة  بالعمل  و البقاء  في  مدرسة واحدة  طيلة  فترة  خدمته .

و إن اتيحت  للمعلم  فرصة العمل في خارج ولايته فلا بد من  اغتنامها  خاصة و إن تم النقل لولاية أخرى  حسب إبداء المعلم  الرغبة وفقا لطلبه في استمارة النقل الخارجي. فخبرة العمل في أكثر من ولاية مطلوبة؛  لتنوع الخبرات من ولاية لأخرى في مجالي التدريس و الإدارة؛ فهذا يؤدي لاكتساب خبرات نوعية  تساهم في الترقي و التدرج الوظيفي للمعلم  . 

فالخبرة العملية في مجال التدريس و الإدارة المدرسية  فلا يمكن اكتسابها  إلا بالعمل في العديد  من المدارس؛  فلا بد إذن من  تطوير الذات  في المجالين الأكاديمي و المهني و ذلك  بالتعلم الذاتي و  بنيل المزيد من الدورات التأهيلية في التدريب المسلكي و طرق التدريس و في اتباع أساليب التدريس المتطورة و تجويد الاداء المهني و الوظيفي  بالوسائل و التقنيات الحديثة و ذلك  على امتداد سنوات خدمة المعلم في الحقل التربوي و بكل المراحل التعليمية.

و من المهم جدا أن تكون علاقة المعلم متصلة  و مرتبطة ارتباطاً و ثيقا  و مستمرة خارج المحيط المدرسي مع مكونات المجتمع المحلي في مكان عمله. و في الإعتبار مراعاة  احترام عادات و تقاليد المجتمعات الريفية و على وجه الخصوص. 

و من حق المعلم المطالبة  بحقوقه وفقا لما هو متبع في مثل  هذا الشأن ؛ وذلك  لتحسين و تأمين وضعه المعيشي؛ و حتى يتمكن من اداء مهامه الوظيفية على أكمل وجه.  

فمن حقوق المعلم على الدولة و المدرسة و المجتمع الآتي:

- منحه طبيعة عمل و زيادة في راتبه شاملة البدلات و العلاوات لتقارب في مجملها ضعف  الراتب الأساسي ؛ فراتب المعلم هو مصدر دخله الوحيد.

- و من حق المعلم أن يأخذ فرصته في الإعارة و الابتعاث الداخلي و الخارجي.

- و من حقه العمل في بيئة عمل آمنة و صحية و مناسبة للتعليم و التعلم، مع توفير الحماية اللازمة للمعلم في المحيط المدرسي.

- و للمعلم الحق في الاحترام المهني في المدرسة و المجتمع .

- و من حقه أن توفر له الوزارة فرصة  التدريب المستمر  و التأهيل المهني و التدريب المسلكي.

- و له الحق في التعبير و المشاركة في إتخاذ القرارات التربوية و الإدارية.

- فعلى المعلم أن  يزود طلابه بالمراجع و البحوث في فروع العلم و المادة التي يقوم بتدريسها. و في المقابل على الطالب احترام المعلم و زملاء الدراسة و الالتزام بالنظم و اللوائح المدرسية و المحافظة على ممتلكات مدرسته و ذلك لخلق بيئة تعليمية صالحة للعمل.

فعلى القائمين على أمر  وزارة التربية و التعليم في السودان : 

مراعاة أحوال المعلمين و المعلمات السودانيين و الايفاء بحقوقهم المكتسبة و المستحقة و الواجبة ،و من ثم العمل على إيجاد الحلول المناسبة لأزماتهم الإدارية و المالية.

و كما هو معلوم فلم يتم إنصافهم و تحسين أوضاعهم المعيشية منذ فجر الاستقلال و مروراً بكل الحكومات الوطنية التي تعاقبت على حكم السودان و حتى الآن.

و أيضا تقديراً و احتراماً  للمعلم فعلينا  العمل على تحفيز  و تشجيع المعلمين؛ و ذلك بالحرص على إحياء احتفال يوم المعلّم سنويا ً.

هذا، فمن واجبنا جميعا تحسين صورة المعلم المجتمعية إعلاميا ً، والعمل على ابراز دوره المهم في المجتمع .و من ثم توعية جميع أفراد المجتمع بأهمية ومكانة المعلم العظيمة ليس في المدرسة فحسب، إنما في عموم المجتمعات المحلية و مناحي الحياة العامة.

و يقول أمير الشعراء أحمد شوقي في تبجيل  و علو شأن المعلم: 

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا

                    كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

                     يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

-مدير  مدرسة حكومية سابق  بريفي  الروصيرص 

الدمازين بمحافظة النيل الأزرق بالسودان.

-معلم و مدير مدرسة سابق بالسودان و اليمن و سلطنة عمان 

تاريخ التعيين في مهنة التدريس بالسودان  أكتوبر 1974م

تاريخ الاستقالة من مهنة التدريس بالسودان أبريل1982م

-اعادة نشر المصدر: مقتبس من مقال د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:  حقوق المعلم. تاريخ النشر في  اليوم العالمي للمعلم  5/10/2025م-  مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة).

———————•••••————

مجموعة الصور على صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman 

 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة.

atmoorsudan.blogspot.com

———————•••••————

السلسلةالتوثيقيةحول دورةالشهيد/طارق محمدالفاضل. و الدورات الرياضية في قرى وأرياف محلية أبو حمد في أيام عيد الأضحى المبارك 1447هجرية/2026م. مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

♦️السلسلةالتوثيقيةحول دورةالشهيد/طارق محمدالفاضل.  و الدورات الرياضية في قرى وأرياف محلية أبو حمد في أيام عيد الأضحى المبارك 1447هجرية/2026م.

♦️و قد أجريت مباريات هذه الدورات الرياضية في الفترة:

من

 الخميس الثاني  من  ايام عيد  الاضحى   28/5/2026م

إلى 

الخميس سادس عشر من أيام عيدالأضحى11/6/2026م

(1)تهانينا:منتخب كرقس بطل الدورة-منتخب عتمورالوصيف

(2)مقتبس من الموقع الإلكتروني كورة سودانية الإلكترونية: 

koorasudan..net 

المدير التنفيذي لمحلية أبوحمد يشهد ختام دورة الشهيد طارق محمد الفاضل - كورة الولايات .

(3)مقتبس من  كلمة مسجلة لسعادة الفريق أمن / عباس محمد بخيت في ختام دورة الشهيد/ طارق بكرقس. الدورة  تحت رعايته الكريمة.

(4)مقتبس من تصريح سعادة  اللواء أمن/ ياسر بشير ممثل نائب المدير العام لجهاز المخابرات العامة سعادة الفريق أمن/ عباس محمد بخيت  في ختام دورة الشهيد/ طارق بكرقس. 

(5)مقترح - مبادرة : تسوير و تنجيل صناعي/طبيعي لملعب      

     الرابطة  الرياضية - الساحة الشعبية -   بكرقس. 

(6)من ابداعات الدورة - المناكفات الشعرية الرياضية . 

(7)مقتبس من السلسلة التوثيقية: الرياضة في محلية أبو حمد بالسودان. الدورات الرياضية في قرى وأرياف محلية أبو حمد في أيام عيد الأضحى المبارك 1447هجرية/2026م.

♦️د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة.

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

السلسلةالتوثيقية حول دورةالشهيد/ طارق محمد الفاضل.

(1)

♦️ تهانينا: منتخب كرقس المركز الأول بطل الدورة

                منتخب  عتمور  المركز  الثاني  الوصيف 

يسرنا و عبر مدونة عتمور الإلكترونية السودانية أن نتقدم بأسمى آيات التهاني و التبريكات لمنتخب كرقس بحصوله على  المركز الأول و تتويجه بطلاً لدورة الشهيد طارق. و لمنتخب عتمور  بحصوله على المركز  الثاني  وصيفاً لبطل هذه الدورة. 

و يشار إلى أن عدد المنتخبات المشاركة 6 منتخبات كالآتي:

كرقس و  العبيداب  و  امكي و  عتمور  و  أمن  شمال و امن جنوب. و أكملت الدورة 5 منتخبات و انسحب منتخب امكي من المجموعة الثانية و لم يكمل الجولة الأولى.

و قسمت المنتخبات إلى مجموعتين  كما   يلي:

الأولى: كرقس - أمن شمال - أمن جنوب. 

الثانية:    عتمور  -  العبيداب   -   امكي.

و تأهلت للجولة الثانية :

من المجموعة الأولى كرقس - أمن شمال 

من المجموعة الثانية عتمور - العبيداب 

و في الجولة الثالثة : 

كرقس ضد العبيداب  - تأهلت للمباراة النهائية كرقس 

عتمور ضد أمن شمال- تأهلت للمباراة النهائية  عتمور 

المباراة النهائية :

كرقس ضد عتمور -  كرقس البطل / عتمور الوصيف.

♦️و كانت هذه الدورة تحت الرعاية الكريمة لسعادة  الفريق أمن/ عباس محمد بخيت. نائب المدير العام لجهاز المخابرات العامة. 

♦️و كان حضورا في تشريف ختام فعاليات  الدورة:  

سعادة اللواء أمن/ ياسر بشير مدير الأمن بولاية نهر النيل ممثلاً لنائب المدير العام لجهاز المخابرات العامة.

♦️د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمورالإلكترونيةالسودانيةالتوثيقية الشاملة. 

عتمور  محلية  أبو حمد  -  ولاية  نهر النيل السودان. 

الثلاثاء التاسع من يونيو عام 2026م.

 ♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️     

(2)

و قد تناقلت عدد من الصحف الإلكترونية و المدونات و المواقع و وسائط التواصل الإجتماعي  نبأ دورة الشهيد / طارق محمد الفاضل بكرقس. على النحو الآتي:

(مقتبس من الموقع الإلكتروني كورة سودانية الإلكترونية koorasudan..net 

المدير التنفيذي لمحلية أبوحمد يشهد ختام دورة الشهيد طارق محمد الفاضل - كورة الولايات

آخر تحديث يونيو 10, 2026م

اختتم الأستاذ مأمون مجذوب شعرابي المدير التنفيذي لمحلية أبوحمد وبحضور سعادة اللواء ياسر بشير مدير جهاز المخابرات العامة بولاية نهر النيل ولجنة أمن المحلية فعاليات دورة الشهيد طارق محمد الفاضل الرياضية يوم الثلاثاء 9/6/2026م وجمعت المباراة الختامية منتخبي كرقس وعتمور في مواجهة اتسمت بالندية والإثارة وتمكن خلالها منتخب كرقس من حسم اللقاء لصالحه بهدف دون مقابل ليحرز لقب البطولة و منتخب عتمور وصيفاً.

وأكد المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد أهمية الأنشطة الرياضية في رعاية الشباب وتعزيز روح التنافس الشريف بين أبناء المحلية مشيداً بالمستوى الفني الذي شهدته الدورة وبالجهود التي أسهمت في إنجاحها وفي ختام الاحتفال تم تتويج منتخب كرقس بكأس البطولة وسط حضور رسمي وجماهيري كبير عكس الاهتمام المتزايد بالأنشطة الرياضية بمحلية أبوحمد.

المصدر: الموقع الإلكتروني  koorasudan..net صحيفة كورة سودانية الإلكترونية).

( و نقتبس من الموقع الإلكتروني مدونة عتمور الإلكترونية السودانية atmoorsudan.blogspot.com الآتي:

و في السياق  قدم المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد دعما  مقدرا لمنتخب كرقس بطل الدورة و  لوصيفه منتخب عتمور. و أعلن عن منحه قطعة أرض لأسرة الشهيد / طارق  محمد  الفاضل.

و في سياق متصل  قدمت وزارة الشباب والرياضة بالولاية معينات رياضية لجميع المنتخبات المشاركة في هذه الدورة. 

هذا و في ختام فعاليات دورة الشهيد/ طارق  تم تتويج منتخب كرقس بطلا لكأس دورة الشهيد / طارق و منتخب عتمور وصيفاً. مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

و في إطار الإخاء و التواصل الإجتماعي و الرياضي أعلنت إدارة منتخب كرقس و من منصة التتويج عن تنازل منتخبها  عن ميدالياته الذهبية ليتوج بها منتخب عتمور الوصيف. 

و أيضا و في لمسة وفاء إنسانية و جبرا للخواطر  أهدى منتخب كرقس كأس البطولة إلى أسرة الشهيد/ طارق محمد الفاضل بقرية العبيداب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.  مدونة عتمور الإلكترونية السودانية). 

( و نقتبس هذه الإضاءة حول دور مثل هذه الدورات الرياضية في عكس روح الإخاء و جبر الخواطر و إعلاء قيم الوفاء بين أبناء المنطقة كما وردت من أحد أبناء  كرقس القرية التي تكفلت بتنظيم دورة الشهيد / طارق:  

و في هذا المقام  أشار عبد الرحمن كرز  إلى هذا الترابط التاريخي الأزلي  و التواصل الاجتماعي الأسري  بين أبناء هذه القرى بمناطق وسط دار الرباطاب بمحلية أبو حمد . و قد لعبت هذه الدورات الرياضية دورا بارزاً في احياء  هذا النهج التاريخي و الذي كان له أبلغ الأثر في  تقوية مثل  هذه الروابط و العلاقات و الصلات  ذات البعد الإنساني بين أفراد  هذه المجتمعات المحلية : 

"و في  لفته  رياضية  تعكس  روح   الإخاء   تنازل   فريق كرقس  عن  ميدالياته   الذهبية  لفريق  عتمور،  كما  أهدي  كأس  البطولة  لوالد  الشهيد طارق، وهكذا  يجب أن  تكون  الرياضة". المصدر : عبد الرحمن كرز . من أبناء كرقس و نائب رئيس الجمعية العمومية  لمجلس  المسؤولية  المجتمعية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان). 

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الثلاثاء التاسع  من يونيو 2026م).

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

(3)

مقتبس من  كلمة مسجلة  لسعادة الفريق أمن / عباس محمد بخيت في ختام دورة الشهيد/ طارق. الدورة  تحت رعايته الكريمة.

(بعث سعادة الفريق عباس محمد بخيت برسالة صوتية مسجلة حيا فيها القائمين على أمر الدورة والأنديةالمشاركة.  الثلاثاء 9/6/2026).

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

 ♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️     

(4)

مقتبس من  تصريح  لسعادة اللواء  أمن / ياسر بشير  ممثل نائب المدير العام لجهاز  المخابرات العامة في ختام دورة الشهيد/ طارق.

(إلتزم  سعادة  اللواء / ياسر  بشير ممثل نائب المدير العام لجهاز  المخابرات العامة في ختام دورة الشهيد/ طارق.:  بمتابعة  مشروع  تأهيل  الساحة الشعبية بكرقس بالتعاون 

مع محلية ابوحمد و إدراجه ضمن صندوق تنمية المحليات الثلاثاء 9/6/2026).

و من الضروري أن تهتم  اللجنة التسييرية للرابطة الرياضية بكرقس بمتابعة هذا الشأن و تكملة الإجراءات الخاصة بإدراج المشروع ضمن صندوق تنمية المحليات لهذا العام 2026م. 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

 ♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️     

(5) 

مقتبس من مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية:

((مقترح - مبادرة : تسوير و تنجيل صناعي / طبيعي لملعب الرابطة  الرياضية - الساحة الشعبية -   بكرقس بدار الرباطاب بالوحدة  الإدارية الشريك  بمحلية أبو حمد  بولاية نهر النيل بالسودان)). 

* د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

نبارك  لأعضاء اللجنة التسييرية للرابطة الرياضية بكرقس بدار الرباطاب  بالوحدة الإدارية الشريك  بمحلية أبو حمد بولاية  نهر النيل  بالسودان  بنجاح دورة  الشهيد  طارق. و غيرها من الدورات الرياضية التي استضافها ملعب الرابطة الرياضية  بكرقس. 

و نخص  بالشكر   و  التقدير  عموم  أهالي كرقس  و  شباب كرقس و أعضاء اللجنة التسييرية للرابطة الرياضية  بكرقس و للجنة المنظمة للدورة؛  و ذلك لحسن التنظيم و الاستقبال و الترحيب و كرم الضيافة.

و الشكر لأعضاء المنتخبات الستة المشاركة في هذه  الدورة. و لأعضاء الجهاز التنفيذي و الأجهزة الأمنية بمحلية أبو حمد لتشريفهم لحفل افتتاح الدورة  .  

و الشكر اجزله لراعي الدورة ابن المنطقة البار  سعادة الفريق أمن/عباس محمد بخيت نائب مدير جهاز المخابرات العامة. 

و يشار إلى أن هذه الدورة قد حظيت باهتمام كبير من وزارة الشباب و الرياضة بولاية نهر النيل و من وزارة الشباب و الرياضة الاتحادية . 

و قد أعلنت الوسائط  الإعلامية  نبأ  تشريف ختام  فعاليات  دورة الشهيد/ طارق محمد الفاضل  بملعب الرابطة الرياضية بكرقس بمحلية أبو حمد. بحضور  وزير الشباب و الرياضة الإتحادي بالخرطوم-السودان البروفيسور/ احمد ادم احمد - و بالإنابة عنه شارك وفد كبير من المجلس الأعلى للشباب و الرياضة بولاية نهر النيل في فعاليات اليوم الختامي للدورة.  

و هذا الإنجاز  و النجاحات المتصلة لشباب كرقس   ليست  مجرد تنظيم دورات رياضية فحسب  بل هو مشروع بُني بالرؤية والعمل والصبر والإصرار، و حتى أصبح تتويجا لمشروع نهضة  رياضية  كبرى تبناها  شباب قرية كرقس و  منذ سنوات و مستمرة حتى الآن.

 فبدأ هذا المشروع الشبابي قبل بداية السبعينيات بسنوات  بتأسيس نادي كرقس الاجتماعي الثقافي الرياضي و بميدان كرة قدم للنادي . و من ثم تحولت الفكرة إلى ساحة شعبية كملعب لعدة فرق مكونة من منطقة كرقس كنواة لدوري محلي .

و تطورت فيما بعد إلى ملعب رابطة رياضية لاستضافة  الكثير من الفعاليات الرياضية الماثلة للعيان اليوم و التي تجمع شباب  كرقس و  منتخب كرقس  بشباب منتخبات القرى المجاورة بالضفة الغربية لنهر النيل بالمحلية و على سبيل المثال منتخبات كل من  قرى : 

امكي و عتمور و العبيداب و امن شمال و امن جنوب و غير ذلك.  

و لكن خلف هذه الإنجازات و التي تحسب لأهل كرقس عامة و الشباب خاصة  سنوات من التخطيط والتطوير والعمل المتواصل و جهد مقدر لأجيال متعاقبة من أبناء كرقس. 

و شأنهم شأن أصحاب الهمم العالية  و الأفكار النيرة؛ لتنفيذ الكثير من المشاريع الطموحة بالمنطقة؛ قابلتهم  تحديات كثيرة، وانتقادات لا تُحصى، وعقبات متعددة، و لكن الإيمان بالمشروع لم يتغير، والإصرار على التحديث و التطوير و  النجاح فظل مستمراً حتى يوم الناس.

هذا فلا يمكن إحداث تنمية شاملة في مناطق و قرى و أرياف  محلية أبو حمد بولاية نهر النيل الا بإرادة و بجهود  و سواعد و ايادي شباب المنطقة فهم أساس التنمية في  الحاضر و المستقبل. فلا بد من دعم فئة الشباب بالمنطقة و توفير  المناخ و البيئة المناسبة و الصالحة لتوجيه طاقات الشباب نحو البناء و التعمير  و التنمية بهذه المنطقة. 

واليوم آن الاوان و جاء وقت المكافأة الأكبر لشباب كرقس  ؛ ليؤكد أن المشاريع الكبرى لا تُبنى في يوم أو عام، بل تُصنع بالصبر والاجتهاد والاستمرار حتى الوصول إلى الهدف.

فمقترحنا نطرحه كمبادرة  على النحو الآتي :

((مقترح - مبادرة: تسوير و تنجيل صناعي / طبيعي لملعب الرابطة الرياضية - الساحة الشعبية -  بكرقس بدار الرباطاب بالوحدة  الإدارية بالشريك بمحلية أبو حمد بولاية  نهر  النيل  بالسودان)). 

و في إطار تنفيذ برامج مشروعات خطط التنمية الشاملة فيستوجب هذا الأمر توزيع مشاريع الخدمات بالتساوي على جميع مناطق المحلية.

 فتنفيذ مثل هذا المشروع كمقترح و مبادرة تهدف إلى خدمة  كل  مناطق و قرى وأرياف محلية أبو حمد بالضفتين الشرقية و الغربية جنوب مدينة أبو حمد و الممتدة  إلى نهاية  حدود المحلية الجنوبية.

و المأمول أن تتبنى هذا  المقترح اللجنة التسييرية للرابطة الرياضية بكرقس.

و على أن يتم  رفع هذا  المقترح عبر  القنوات الرسمية و التسلسل الإداري  للجهات ذات العلاقة بولاية نهر النيل و بمحلية أبو حمد؛ وذلك للنظر في إمكانية الدعم و التنفيذ.   

و في هذا المقام نقترح على اللجنة التسييرية للرابطة الرياضية بكرقس مخاطبة عدد من  هذه الجهات و بصفاتها الاعتبارية ؛ و  ذلك  بالطلب منها  المساهمة  في إنجاح مقترح هذه المبادرة. و نذكر منها و على سبيل المثال:

- راعي مبادرة الشهيد سعادة الفريق أمن / 

عباس محمد بخيت نائب مدير عام جهاز المخابرات العامة. 

- والي ولاية نهر النيل د. محمد البدوي عبد الماجد أبو قرون .

- وزير الشباب و  الرياضة  الإتحادي  بالخرطوم - السودان البروفيسور/ احمد ادم احمد.

- وزير الشباب و الرياضة بولاية نهر النيل.

- وزير البنى التحتية بولاية نهر النيل .

- مدير التنمية الولائية بولاية نهر النيل . 

- مدير الشركة السودانية للمعادن بنهر النيل معتز حاج نور.

- المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

-رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المكون المحلي المسؤولية المجتمعية بمحلية أبو حمد  بولاية نهر النيل . 

-رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم أبو حمد بولاية نهر النيل. 

-رئيس قطاع التعدين بالولاية  و رؤساء الشركات العاملة بقطاع التعدين و رجال الأعمال و اصحاب الشركات بمناطق التعدين  بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان  . 

-رؤساء لجان الخدمات و رئيس الجمعية العمومية و نائبه  و مناديب قرى و أرياف المحلية  للمكون المحلي لمجلس المسؤولية المجتمعية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

و نأمل أن تتضافر كل  الجهود؛  لتنفيذ هذا المقترح المبادرة  و يعتبر تحقيقه بمثابة  انتصار للعمل والطموح والإرادة، وانتصار لمشروع تسوير و تنجيل ملعب الرابطة الرياضية - الساحة الشعبية - بكرقس كأول مشروع خدمي يتم تنفيذه بكرقس بالضفة الغربية لولاية نهر النيل بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان؛ ليكون دعما للرياضة بالمحلية و بالضفة الغربية لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل. و إضافة كملعب فرعي لاستاد الاتحاد المحلي لكرة القدم أبو حمد. 

و لتنفيذ هذا المقترح - المبادرة فيمكن توفير التمويل اللازم مناصفة بين الجهات الحكومية الرسمية آنفة  الذكر و بين محلية أبو حمد و بين المكون المحلي للمسؤولية المجتمعية لمحلية أبو حمد. و بين أصحاب شركات التعدين و رجال الأعمال و المال  و التجار  بمحلية أبو حمد . و بين الإتحاد المحلي أبو حمد لكرة القدم. 

و  في الإعتبار و مما هو  معلوم فإن محلية أبو حمد تعتبر من اغني المحليات بولاية نهر النيل و أكثرها إنتاجا لمعدن الذهب النفيس.  و ربما  من  أغنى المحليات  بكل  ولايات السودان. 

و الشاهد  الوسائط الإعلامية و الصحافة  السودانية أطلقت لقب " أبو حمد مدينة الذهب "  على مدينة  أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب بولاية نهر النيل  بالسودان. 

هذا و الله الموفق و إلى الأمام يا شباب منطقة كرقس. 

* د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مواطن بقربة عتمور بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل 

ي وم الاحد الموافق 31 من مايو 2026م.النسخة الأصلية.

إعادة نشر يوم  الثلاثاء التاسع من يونيو 2026م.  

الموقع الإلكتروني: atmoorsudan.blogspot.com

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

(6)

مقبس من: ابداعات الدورة - المناكفات الشعرية الرياضية 

♦️ابيات مقتبسة من قصيدة منتخب عتمور "الأمل"♦️

 فى الميدان بتمتع    لما   تبدأ     فنونك

و كل فريق بيصغر  و يبدو اقل و  دونك

ملك  الساحه  تبقى براك و  مافى بدونك

تسعد   للحضور  و  "املنا"  الله  يصونك

 اللعب  الجماعى  الواعى معروف  هيلك

وفي الميدان حضورك روعه مافى مثيلك 

وافى  سخي و تجود  ماخد  طبائع  نيلك

و شكرنا غير  حدود للكوتش  ياهو دليلك

شاعر الرباطاب الكبير أستاذ الأجيال/تاج السر الماحي الطاهر

♦️  رد  أبيات مقتبسة - منتخب كرقس "النسور"  ♦️ 

"كرقس" عقبة  قاسيات  في  الريادة  دروبا

و بين  انيابا  كأس٠ ٠ و  القرربت  مضروبة

الداير    يشوف   شمس  "العتامرة"   غروبا

مرحبتين مجيك٠٠٠ بس كاسنا ماب يمشوبا

أبو بكر محمد أحمد العتيق العتيق 

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

(7)

🔴مقتبس من السلسلة التوثيقية: الرياضة في محلية أبو حمد بالسودان الدورات الرياضية في قرى وأرياف محلية أبو حمد في أيام عيد الأضحى المبارك 1447هجرية/2026م.

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

🔴

♦️من الأرشيف الإلكتروني: الخميس 11 من يونيو 2026م

نظمت العديد من الدورات الرياضيةعقب مناسبة  عيد الأضحى المبارك  لهذا العام  1447هحرية -2026م في مناطق قرى و أرياف محلية أبو حمد  بولاية  نهر النيل.

و فيما يلي اسم البطل و الوصيف لكل دورة و ذلك على النحو الآتي:

(1)

♦️ دورة الشهيد طارق محمد الفاضل

البطل :منتخب كرقس - الوصيف: منتخب عتمور 

(2)

♦️دورة الفقيدين فائز القنيس و معز الطاهر 

دوري رابطة سبنس.

البطل: فريق الرابطة ندي - الوصيف: نادي الزويرة 

(3)

♦️دورة الشهيدين  دوري  شمال مقرات و ضواحيها 

البطل:فريق التحدي أبو علاليق -الوصيف فريق جرف الدومة

(4)

♦️ دورة الفقيد عبدالمجيد دقاق ابراهيم بمنطقة العال

  البطل: فريق  العشكوت - الوصيف العملاق التبنة

🔴المصادر: مواقع إلكترونية سودانية متعددة.

     الخميس الحادي عشر من يونيو عام 2026م. 

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️

♦️المدون: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية التوثيقية الشاملة 

♦️ الموقع الإلكتروني: atmoorsudan.blogspot.com

♦️مجموعةصورالمدونةعلى فيسبوك Ibrahim Osman

    المصادر : مواقع إلكترونية سودانية متعددة.

♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️