Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 26 يونيو 2026

التركيبة السكانية لشعب الرباطاب و النظارة و العمودية و تأثير اللغة العربية على اللغة النوبية في منطقة الرباطاب بالسودان. المصادر مقتبسات من: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم بحث الرباطاب الأصالة و المعاصرة ( النسخة الأصلية ).

 بسم الله الرحمن الرحيم

التركيبة السكانية لشعب الرباطاب و النظارة و العمودية و  تأثير  اللغة العربية على اللغة النوبية في منطقة الرباطاب بالسودان.

المصادر  مقتبسات من:  د. ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم  بحث الرباطاب الأصالة و المعاصرة ( النسخة الأصلية ).  

🔴 موقع منطقة الرباطاب.

تقع منطقة الرباطاب على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا والمناصير شمالا. وتحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.

 وتقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة وبربر جنوبا، وتمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.

وذكر نعوم شقير في جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد. (ينظر :مدونة عتمور).

✳🔴أولا🔴 الخلفية التاريخية لشعب الرباطاب

- عدد عموديات  الرباطاب 7  عموديات.

- عدد شياخات  الرباطاب 41 شياخة.

- مدينة أبوحمد حاضرة شعب الرباطاب بالسودان.

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) و هي من الشمال: عمودية مقرات و مركزها أبوحمد، و عمودية الزويرة و مركزها الزويرة، و عمودية كرقس و مركزها كرقس، و عمودية عتمور و مركزها عتمور، و عمودية أبو هشيم و مركزها أبو هشيم، و عمودية الكدق و مركزها الكدق، و عمودية الباقير و مركزها الباقير. (ينظر : نعوم شقير  كتابه جغرافية وتاريخ السودان) (ينظر :مدونة عتمور)..

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :

1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان و عين شيخ خط لمنطقة الرباطاب

2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي

3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل

4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين (شياخة عتمور و شياخة امكي) عمدتها محمد بيناوي الحاج

5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي

6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب

7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية و هي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران

خلفه : الملك فرح

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية

خلفه إبنه علي عمر البشير

(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان). 

و لأهمية دور الإدارة الأهلية في السودان عامة و في دار الرباطاب خاصة:

 و في هذا العصر الحديث فلابد من إعادة النظر و العمل على هيكلة نظم الادارة الأهلية و تفعيل دورها المهم في منطقة الرباطاب و خاصة بعد المستجدات الجديدة التي أحدثها انفصال نظارة المناصير  عن نظارة الرباطاب و بالتالي عادت النظارة لمسماها التاريخي و الأصلي القديم و المتفق عليه من جميع المكونات المحلية لقبيلة الرباطاب تحت مسمى ( نظارة قبيلة الرباطاب ).

و في الاعتبار مراعاة الموروث الأهلي و التراتيبية المتبعة في اختيار العمد و ناظر القبيلة،  فهذا التحول الإداري في مسمى النظارة يتطلب الآتي:

-يتم اختيار ناظر للقبيلة و عمدة العمودية وفقا لشروط محددة و متفق عليها من أبناء قبيلة الرباطاب مع مراعاة  الموروث الاهلي المحلي المتبع في كيفية الاختيار .

-الاتفاق على دور الادارة الأهلية في المهام العرفية و الشورى و إصلاح ذات البين المتفق عليها في القبيلة و تعمل وفقا لنظم و قوانين و لوائح وزارة الحكم الاتحادي المركزي و الولائي.

-شارك في اختيار ناظر لنظارة  الرباطاب و المناصير بمسماها قبل الانفصال مجتمعين أبناء  الرباطاب و المناصير. 

و انفصال نظارة المناصير يحتم على أبناء الرباطاب اختيار ناظر القبيلة بمسماها الجديد المعدل نظارة قبيلة الرباطاب فقط و بدون اسم المناصير للإلغاء بعد الانفصال . 

-مع مراعاة الإرث التاريخي للنظارة و العمودية بقبيلة الرباطاب يتم اختيار ناظر القبيلة بترشيح و انتخاب واحد من عمد العموديات الحاليين أو من يتفق عليه بشروط خاصة من أبناء قبيلة الرباطاب و يتم تقديمه للموافقه عليه في مؤتمر عام يحضره العمد و المشايخ و جميع مواطني قبيلة الرباطاب في السودان. (ينظر :مدونة عتمور).

د. ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

✳🔴ثانياً🔴 التركيبة السكانية لشعب الرباطاب.

 مكونات العناصر السكانية لمنطقة  الرباطاب و مجتمعاتها المتجانسة عبارة عن نموذج  لسودان مصغر تجتمع و تتعايش  فيه كل الاجناس و اعداد كبيرة من مكونات القبائل السودانية.

و كما هو معلوم، فتجمعنا نحن أبناء الرباطاب بالسودان ، صفات و عوامل مشتركة، تساعدنا كثيراً في تقوية و تدعيم عرى و أواصر  و حدتنا المجتمعية كرباطاب و شعب و كيان له عادات و تقاليد خاصة و كقبيلة سودانية أصيلة تقطن في ولاية نهر النيل ، فيجب علينا جميعا الإستفادة منها و استغلالها الإستغلال الأمثل من أجل تحقيق المطلوبات و ترقية الخدمات و التنمية؛ للنهوض بالمنطقة مستقبلا، و من هذه العوامل و الصفات : صلات الرحم و القربى و الحسب و النسب و الجوار الطيب و التكافل الإجتماعي، و ترابط نسيج مجتمعاتنا المعروفة في دار الرباطاب، بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة شعب الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان. 

فمجتمع مدينة "أبو حمد" حاضرة شعب الرباطاب بالسودان فهو من المجتمعات المتجانسة، و يعتبر من المجتمعات الراقية و المترابطة و المتآلفة في نفس الوقت، و يندر أن تجد مجتمعاً بهذه الخصوصية، ما عدا مجتمع "أبو حمد". 

و عن مكونات مجتمع "أبوحمد"، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة من داخل و خارج السودان فمنهم: الرباطاب، و المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .

و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة الرباطاب عامة،  فنذكر منها  على سبيل المثال: العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم مجموعات  العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) .

و من مكونات شعب الرباطاب فكيف نعرف من هو الرباطابي نسبا ؟ (الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. فمثلا جد الرباطاب الكبير هو : رباط بن بشارة. و بالتالي تكون النسبة إلى الجد الكبير رباط: رباطابي ). فلاحظت البروف / عبد الله علي ابراهيم من الكتاب و  المؤرخين الذين يستخدمون هذا المصطلح ( شعب الرباطاب) في كتاباتهم المنهجية عن الرباطاب. 

فإذن ما هو متعارف عليه في منطقة الرباطاب الآتي: 

اولا: أي شخص نسبا ينتمي إلى رباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير فهو رباطابي حتى لو هاجر  من منطقة الرباطاب لأي مكان آخر داخل او خارج السودان.

 ثانيا: أي شخص سكن منطقة  الرباطاب معلومة المكان بالسودان فليس بالضرورة ان يكون رباطابيا، و في هذه الحالة يكون رباطابيا بالمكان الجغرافي و الميلاد و المصاهرة. 

فغالبا تركيبة العناصر  السكانية التي كونت مجتمع الرباطاب المتجانس بالنسب و المصاهرة  تمت نتيجة اندماج عنصرين قبلي وافد و رباطاب محلي  :

-عنصر قبلي وافد مع عنصر رباطاب محلي .

- عنصر رباطاب محلي مع عنصر قبلي وافد.

 و ذلك كما وردت في روايات شفوية و في قروبات أبناء الرباطاب و خاصة من لهم اسر ممتدة و اهتمامات بمعرفة أنساب و قرابات الرباطاب  منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي الرباطابية السودانية  المتعددة و منها على سبيل المثال :

-صناقيع مع عبابدة مع فادنية + رباطاب. 

-شوافعة مع  عبابسة+ رباطاب. 

-بشاريين مع عبابسة مع فادنية+ رباطاب .

 -عبابسة + رباطاب . 

-اسائفة رباطاب + صاهروا العبابسة والفادنية و جموعية  و شوافعة.

-شايقية + رباطاب .

-رباطاب  + مناصير.

-رباطاب + عبابسة من أمهاتهم. 

-بديراب رباطاب + عناصر محلية و وافدة.

-حجولة  رباطاب + عناصر محلية و وافدة. 

-رباطاب + رباطاب لم يختلطوا مع عنصر قبلي وافد.

- رباطاب + عناصر  بالمكان و بالميلاد اختلطوا بالنسب و المصاهرة مع قبائل العبابسة والفادنية و اولاد عبيد و العبابدة و المناصير و الشايقية و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و البشاريين و الكوافيت و الهامق و غيرهم .

-رباطاب بالمكان + رباطاب بالمكان لم يختلطوا بعنصر قبلي وافد  او عنصر محلي.

و اما مكون عنصر الرباطاب بالمكان لقلة أعدادهم  بمنطقة الرباطاب فلم يذكروا كثيرا في مواقع الرباطاب الإلكترونية او اَي مصادر اخرى. (ينظر :مدونة عتمور).

د.ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

✳🔴ثالثاً🔴 مدينة أبوحمد حاضرة شعب الرباطاب بالسودان و التَّكاكي الاسم التاريخي لمنطقة الرباطاب.

أبو حمد عاصمة الرباطاب الإدارية بالسودان. و مركز محلية أبو حمد بولاية نهر النيل و تتكون من عدد 7 وحدات إدارية.

و أبو حمد تبعد 538 كلم تقريبا شمال الخرطوم، في منحنى نهر النيل على شكل هلال.

و بها مجموعة قرى و منها : أم عجيجه، أم عريف ، السرسف ، الغابة، برازه ، الكويب ، الجوابرة ، العسلية.

و  مجموعة من الأحياء و منها: حى مربع واحد، مربع 2 ، حى المستشفى ، القلعة ، مربع 3،4،5.القوز ، السليم ، المركز القديم، القوزشرق. و مربعات اخرى جديدة.

و بها مجموعة من الأسواق و منها: السوق الكبير(السوق التحت) والسوق الصغير(السوق الفوق)وسوق الجمارك.و سوق النساء.

و سميت منطقة الرباطاب قديما بمنطقة  التَّكاكي و هو اسم لمكان وجود قبيلة الرباطاب.و ليس اسماً لقبيلة الرباطاب، و التكاكي ليست  اسماً للغة بديلة للغة العربية لغة قبيلة الرباطاب. و لا توجد لغة محلية  أو لغة من اللغات الساميّة او الغير ساميّة تسمى بلغة التكاكي.

و  أن المقصود بتسمية  اللغة العربية بلغة منطقة التكاكي هو النسبة للموقع الجغرافي. و اللغة العربية هي اللغة  الوحيدة في منطقة الرباطاب و لا توجد لغة غيرها يتحدث بها شعب الرباطاب. 

 و عموم أهل الرباطاب السكان الأصليين ملاك الاراضي و السواقي في المنطقة و كقبيلة سودانية أصيلة و ككيان بشري يقطنون في ولاية نهر النيل بالسودان.

فلا مجال إذن لتفسير  أو  أي فهم للغة التكاكي على أساس أنها لغة بديلة و  أن للرباطاب لغة أخرى قديمة و هجين و بمسمى آخر غير اللغة العربية؛ و حتى لا  يتم إيهام المتلقي أو القارئ أو الباحث بأن أهل الرباطاب الأصليين يتحدثون  بأكثر من لهجة و لغة بخلاف لغتهم العربية الأصلية كلغة سائدة بينهم و لم تتبدل أو تتغير بأخرى عبر العصور التاريخية المختلفة و التي مرت بها منطقة الرباطاب بالسودان.

 فالتَّكاكي من الأسماء القديمة لمنطقة الرباطاب الواقعة  بين الشلالين الخامس والرابع في شمال السودان.( ينظر : خريطة السودان القديمة المرفقة).

و التَّكاكي معناها: الطريق أو الممر أو الدرب الضيق - و هذا الوصف يتطابق مع  تضاريس و طبيعة منطقة الرباطاب الجغرافية - كما ورد في عدد من المصادر الأجنبية و في بعض اللهجات المحلية في شمالي و شرقي السودان كما أشار  المؤرخ  و الباحث المرحوم الدكتور/ أحمد المعتصم الشيخ  - من عبابسة منطقة ندى بدار الرباطاب بالسودان ( ينظر : منطقة التكاكي و الأبواب ) - .

و نخلص أيضا إلى أن منطقة الرباطاب ضاربة في أعماق التاريخ. فشعب الرباطاب ليس في حاجة لطمس اسمه و استبداله بآخر  و لا لإبدال لغته العربية الأصلية  بمسميات قديمة كمسمى لغة التكاكي نسبة للموقع الجغرافي أو جديدة أو بلهجات و لغات محلية أخرى  و  وافدة من خارج  منطقة الرباطاب كاللغات النوبية و غير ذلك  ، و هذا بالطبع لا ينفي تأثر  المنطقة في فترات حقب تاريخية سابقة ببعض مسميات الساقية و غيرها في اللغة النوبية شأنها شأن مناطق السودان الأخرى. (ينظر :مدونة عتمور).

د.ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

✳🔴✳ تأثير  اللغة العربية على اللغة النوبية في منطقة الرباطاب بالسودان

و يري عدد من الباحثين ان المسميات النوبية ليست حكرا على منطقة الرباطاب بل منتشرة في مناطق كثيرة من السودان .

و مما لا شك فيه، فإن منطقة الرباطاب قد تأثرت كغيرها من المناطق السودانية ببعض الأسماء و المعاني القديمة العابرة و الوافدة عبر تاريخها و لكنها ليست أصلا في  الموروث الثقافي و اللغوي و الحضاري لمنطقة الرباطاب و أهلها، و خاصة الكافات النوبية المرتبطة بأسماء و معاني جغرافية نجدها في كل مناطق السودان و ليست حصرياً على منطقة الرباطاب السائدة فيها اللغة العربية كما أشار عدد من الباحثين.

فلذا نجد غالبية  الأسماء التي تبدا بهذه الكافات منتشرة في معظم مناطق السودان و ليست حصرياً على منطقة الرباطاب ( التكاكي الاسم القديم ). و منها فعلى سبيل المثال:

( كدرمه  و كجنقيلي في مقرات بالرباطاب  ) و  ( كرو عند الرباطاب و الشايقية  )   و كرقس في منطقة الرباطاب و الجزيرة كرقوسي عند الجعليين ) .

و (كندو اسم و لقب موجود في مناطق الرباطاب و الجعليين ، الجزيرة ، البطانة ، و كردفان)  .

و ( كادوقلي ، كاوده، و  كاتشا في جبال النوبة).

و في مصر ( كبان و كلبشة) ، و غير ذلك.

و يقول د. عبد المنعم عجب الفيا ( مع د. خالد محمد فرح سودانايل - مقال):

(والثابت أن لا أحد من الباحثين نوبة أو غير نوبة، يجادل في حقيقة التأثير المتبادل بين النوبية والعربية. فقد استقر رأي عدد من الباحثين على أن النوبية أخذت 30% من مفرداتها من العربية. (تريمنجهام ص 43). ومن خلال النظر في معجم آرمبروستور للغة النوبية الدنقلاوية ( باللغة الانجليزية) وجدنا أن هذه النسبة صحيحة. ومن أبرز ما لفت نظرنا أن النوبية استعارت، أعداد الحساب وأيام الأسبوع من العربية. 

والاستاذ فؤاد عكود نفسه - وهو الباحث النوبي السوداني- يثبت في كتابه (من ثقافة وتاريخ  النوبة) تاثر النوبية بالعربية حيث يقول :"بالتاكيد فان اللغة النوبية .. أخذت من العربية كلمات كثيرة، كما تاثرت في الماضي باللغات المصرية القديمة والمروية والحبشية والقبطية" ص 34). (ينظر :مدونة عتمور).

الا ان بعض الذين كتبوا عن عدد من قرى و أماكن و جزر الرباطاب يرجعون أصول تسميتها إلى اللغة النوبية، وبدورنا نطرح عدد من الأسئلة لنقف على تأثير اللغة العربية على  اللغة النوبية:  

هل عندما قدم النوبيون عابرين  لمناطق الرباطاب كانت هذه البلدات: كدرمه  و كجنقيلي و  مقرات و كرقس، وامكى، مرو ، بسوي ، امردي, كشوي، ارتل، كجرات، سرنات، ام حجير، ارتنسو، حجر مقل، الحبيل، الخزينة، التميرات، دبر، الباراب، الشلال، الجريف، صنقرة، كلسيكُل السنجراب ، أم سفايه، زروق، كدورمة، السيال، النبيري، الفرسيب، مقل، أم شعاف، أم جدار، برتي كول، فلي كول، النوابية، عجل، كديته، وجبلية. و غيرها موجودة و قديمة و آهلة و عامرة بالسكان ؟  ام أسسها النوبيون و عمروها  و سموها بهذه الاسماء؟ . 

و هل هذه القرى و الجزر بمناطق الرباطاب سميت  بلهجة لغة عربية محلية دارجة خاصة بأهلها الرباطاب؟ بدليل ان هذه الأسماء المنسوبة للغة النوبية  لا توجد و غير معروفة و لم تسمى بها مناطق قرى و أرياف العموديات النوبية قديماً او حديثاً و لا معنى لها الا بتحويلها الى مقاطع صوتية في اللغة النوبية ؟.

و لماذا  قدم أو هاجر  النوبيون لمنطقة الرباطاب ؟ و لماذا لم يستوطنوا فيها ؟و لماذا غادروها؟.

و ايضا هل النوبيون العرب الذين وصلوا لمنطقة الرباطاب وجدوها باسمائها العربية؟ و لماذا لم  يغيروها بأسماء نوبية إذا كانوا من النوبة الفادجة أو النوبة الكنوز ؟ .

و هل  أخذوا عدد من أسماء القرى و الأماكن العربية و سموا بها بعض قراهم في مناطقهم النوبية؟ .

و كما هو معلوم من أسباب هجرة النوبيين من مناطق الشمال النوبي الى مناطق وسط السودان العربي و منها منطقة الرباطاب الآتي:

-هربا و خوفا من  الغزاة من خارج المنطقة.

-ضيق الاراضي الزراعية في مناطقهم.

-انحسار فيضان النيل لسنوات .

-وجدوا معاناة كبيرة في الحصول على المياه من النيل لري مزروعاتهم حتى وصلتهم الساقية من مصر. 

-الهجرة من مناطقهم طلبا لتحسين معيشتهم للافضل.

-مجموعات اخرى سكانية  هاجروا مع النوبيين من مناطقهم كدعاة و لنشر الدين و إنشاء الخلاوي لتعليم القرآن و علومه  في مناطق وسط السودان العربي بما فيها مناطق الرباطاب.

-هاجر البعض منهم مع الغزاة لمناطق وسط السودان العربي.

-تفرقوا في هجرتهم على عدد من مناطق وسط السودان العربي كمناطق الرباطاب و توتي و العيلفون و اسلانج و الحلفايا و غير ذلك.

-بعض النوبيين كانت هجرتهم مؤقتة و احتفظوا بلغتهم النوبية  و عادوا لمناطقهم و لم يتركوا أثرا لغويا في المناطق التي هاجروا إليها ما عدا كلمات محدودة و تأثرت باللغة العربية لغة سكان وسط  السودان العربي الأصليين . و اهم آثارهم اللغوية مسميات أجزاء الساقية .

-و النوبيون عندما وصلوا الى مناطق وسط السودان العربي و جدوا القرى و الأرياف و الاماكن  معلومة باسمايها العربية و عامرة بأهلها السكان الأصليين و الذين يتحدثون اللغة العربية. 

و بعد إطلاعنا على عدد من أسماء مناطق و قري الولاية الشمالية تمكنا من طرح عدد من الأسئلة الأخرى،  لمحاولة الحصول على اجابات قطعية و ذلك باحصاء عدد 263 اسماً لمناطق و قري الولاية الشمالية؛ لنرى الأسماء ذات المدلول اللغوي العربي و التي تأثرت بها اللغة النوبية و أخذتها من اللغة العربية و لهجات اللغة العربية المحلية الدارجة الخاصة بمنطقة الرباطاب و من أمثلة ذلك الآتي :

1- كم عدد أسماء مناطق وقري الولاية الشمالية المبدوءة بالكافات النوبية؟ (25) اسماً فقط.

 (263– 25) منها 238  اسماً ليست مبدوءة بحرف الكاف  

 كويكة، كوشة، كولب، كوجة، كجبار، كبرنارتي الشرقية،

كدرمة، كبدي، كدين، كويمتو، كوكي، كوية، كدا كول،

كدة موسي كدركة كمنار كودي كومى الجديدة 

كلتوس، كابتود، كرمة، كريمة، كوري، كورتي، كرمكول. 

2- كم عدد أسماء مناطق وقري الولاية الشمالية المبدوءة بحرف العين الحلقي اللغوي العربي؟(9)اسماء فقط.

عبود، عبري، عمارة، عكاشة، عنقاش، عقولة، عرب حاج، عسوم.

( 263 —9)  254 اسما ليست مبدوءة بحرف العين الحلقي اللغوي العربي

3- كم عدد أسماء مناطق وقري الولاية الشمالية المبدوءة بكلمة ام المفردة و المتصلة ذات المدلول اللغوي العربي؟(6)اسماء فقط

 ام درق، أم كرابيج،    فقير ام كتي، ام عقال، امبكول، وامكي.

(263— 6)  257 اسما ليست مبدوءة بكلمة ام ذات المدلول  اللغوي العربي.

و الرباطاب و منذ القدم يبداون الكثير من اسماء النساء و الاماكن  و خاصة الجزر  بكلمة ام السابقة لبدايتها مسميات الكافات النوبية الوافدة، و مرجعيتهم الاصول العربية و ليست الكافات النوبية. و الرباطاب في لهجاتهم و لغتهم العامية من اقرب الشعوب تحدثا باللغة العربية الفصحى. 

و كثيرا من مثل هذه الكلمات في القرآن الكريم و لا نتحدثها إلا نحن السودانيين و نستخدمها بكثرة  و خاصة في دار الرباطاب بالسودان.

و أيضا كمثال كلمة ام. فنجد الاستخدام لكلمة ام ذات المسمي و المدلول اللغوي العربي اشتهرت به اسماء مكة المكرمة و من اسمائها على سبيل المثال : (في القران الكريم ام القرى). قال تعالى: )وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا(الشورى: من الآية 7). و في غير القران الكريم من اسمائها ام رحم، ام راحم ، ام صبح ، ام كوثي، ام روح،.... و غيرها .) .(ينظر :د. ابراهيم عثمان سعيد ، التطور العمراني و الاجتماعي في منطقة مكة المكرمة، أطروحة دكتوراة).

-و من اسماء النساء ( تبدا بأُم  المسمي اللغوي العربي) في منطقة الرباطاب:  أُم الحسن ،  أُم الحسين،  أُم أبوها ،  أُم حطيم، أم الشيخ، أم قزاز، أم قديم ، أم دوكة،  أُم حقين، أُم رخام، أُم بخت،  أُم الكرام، أم طبول،   أُم سور،  أُم النصر، أُم جديه ....  و غيرها.

- و نلاحظ في منطقة الرباطاب أن أسماء الكثير من الجزر ( تبدا بام المسمي اللغوي العربي) و هذا السائد في المنطقة و اما الاسماء التى تبدا بالكافات النوبية فهى محدودة و وافدة على المنطقة فالأصل النسبة الى (أُم) المسمي العربي و ليس الى الكافات المسماة نوبية . و على سبيل المثال أسماء جزر الرباطاب:

 أُم عشير،  أُم حجير، أُم جديدق، أُم جداد، أُم شعاف، و أُم صويحات، أُم سيمق، أم تمر، أم شبال، أُم توريق، أم جضيمات،  أُم سقرة، و  أُم بقر، أم دوينيب، أُم جرار، أُم قطن،  أُم  معيقل.... و غيرها. 

-و من أسماء الأماكن المنتشرة في دار الرباطاب و مبدوءة بام المسمى اللغوي العربي :

امكي  أُم مكي ،  أُم غدي ،  أُم مردي، أُم عقارب ، أُم ضحيان، أُم سفاية، أُم عجيجة، أُم عريف  .... و غيرها. (ينظر :مدونة عتمور).

الخلاصة :

أولا: 

- الأسماء  المبدوءة بحرف الكاف أكثر في منطقة الرباطاب.  الارجح اصلها لغة عربية لهجة محلية عامية دارجة و الا كانت منتشرة أكثر في مناطق وقري الولاية الشمالية. 

أسماء مناطق وقري الولاية الشمالية المبدوءة بالكافات النوبية عدد 25 كلمة فقط.

ثانيا: 

-الأسماء  المبدوءة بحرف  العين الحلقي اللغوي العربي أكثر في منطقة الرباطاب. الارجح اصلها لغة عربية لهجة محلية عامية دارجة و الا كانت منتشرة أكثر في مناطق وقري الولاية الشمالية.  

-أسماء مناطق وقري الولاية الشمالية المبدوءة بحرف  العين الحلقي اللغوي عدد فقط 9 كلمات .

-الأسماء  المبدوءة بكلمة ام ذات المدلول  اللغوي العربي أكثر في منطقة الرباطاب.  

أسماء مناطق وقري الولاية الشمالية المبدوءة بكلمة ام ذات المدلول  اللغوي العربي عدد فقط 4 كلمات . (ينظر :مدونة عتمور).

الاستنتاج : 

من إحصاء عدد 263 اسماً  مرفقة ادناه من مناطق وقري الولاية الشمالية

-اللغة النوبية أخذت نسبة كبيرة من كلمات اللغة العربية  السائدة كلغة لقبيلة الرباطاب السودانية.

اللغة العربية التي يتحدثها الرباطاب هي الأكثر تأثيراً في اللغة النوبية.

- الكلمات المبدوءة بكافات فهي لغة عربية دارجة في منطقة الرباطاب.

-النوبيون لم يغيروا لغتهم نسبة لفترة وجودهم العابرة و المؤقتة بمنطقة الرباطاب و الشاهد أسماء الساقية كلها نوبية و لم يتمكنوا من تغييرها للغة العربية.و كذلك تركوا اسماء القرى و الاماكن و الجزر بلغة  اهل المنطقة التي سميت بها من قبل وصولهم. 

-الرباطاب لغتهم الأصلية اللغة العربية  و  سموا بها القرى و الاماكن و الجزر  في منطقتهم  و سادت مع الفصحى اللهجة العربية المحلية الدارجة و غالبا كلغة تخاطب في مجتمعهم المحلي.

-النوبيون يتحدثون اللغة النوبية و لهم 3 عروق / أقسام تتباين لغتهم في اللهجة المحلية و في  النطق و المعنى و يجمعهم المكان.

و أما تأثير اللغة العربية في اللغة النوبية بمنطقة الرباطاب الارجح  ما نقله النوبيون العرب . (ينظر :مدونة عتمور) .

و الفادجا هم السكان الأصليون للنوبة، ويتحدثون لغة خاصة غير مكتوبة هي الفاديجية، و أما الكنوز فأصولهم من شبه الجزيرة العربية، ويتحدثون الكنزية، وثالثهم النوبيون العرب وهم يجيدون العربية مع بعض من الكنزية والفاديجية، ولكل منهم تجمعه الجغرافي الخاص، ولكنهم يشتركون في العادات. (ينظر :Wiki...org). هذا و الله اعلم.

-أسماء مناطق وقرى نوبية  في عموديات  الولاية الشمالية حلفا و السكوت/ المحس و دنقلا ، ممكن يكون لها معاني في دلالات أسماء المناطق في اللغة النوبية المبدوءة بالكافات ليس بالضرورة ان تكون من اللغة النوبية؛ و حتى تكون من اللغة النوبية فلابد من تحويل الكلمة في اللغة الاصلية الى مقاطع صوتية لتطابق معنى الاسم في اللغة النوبية.

و ممكن  تحويل الكلمة في اللغة  النوبية الى اللغة العربية، اذا قسمناها  الى مقاطع صوتية او حذفنا وبدلنا في حروف الكلمة لطابق  معنى الاسم في اللغة العربية، او يكون اسم المنطقة  النوبية مبدوء بكلمة ام ذات المدلول  اللغوي العربي او بحرف  العين الحلقي اللغوي العربي. 

و من أمثلة ذلك أسماء عدد من مناطق و قري الولاية الشمالية و منها  :

-كويكة، كوشة، كولب، كوجة، كجبار، كبرنارتي الشرقية،

كدرمة، كبدي، كدين، كويمتو، كوكي، كوية، كدا كول،

كدة موسي، كدركة، كمنار، كودي، كومى الجديدة، 

كلتوس، كابتود، كرمة، كريمة، كوري، كورتي، كرمكول.

عبود، عبري، عمارة، عكاشة، عنقاش، عقولة، عرب حاج، عسوم.

ام عقال، ام درق، أم كرابيج،فقير ام كتي. (ينظر :مدونة عتمور).

و عندنا في اللهجة المحلية العامية الدارجة في منطقة الرباطاب نحذف بعض الحروف او إبدالها في الكلمات فمثلا:

كلمة عند -  

اشوف فيك مصنع التعليب تبقى ادارتو عن عرديب 

الشريك - 

الشريق اسم بلدة  و اسم خبيز

و ممكن  تحويل الكلمة في اللغة  النوبية الى مقاطع صوتية لتطابق المعنى  اللغة العربية او اللهجة المحلية العامية الدارجة السائدة في منطقة الرباطاب، فمثلا:

كريمه - 

كر / يمه  لهجة دارجة عند النساء

كدرمه -

كد / رمه لهجة دارجة كد الدومه ، رمه رائحته عفنه متغيرة

وأمكي - 

اختلاف النطق اسم بلدة بالمنطقة  ام مدلول عربي ام مكي ، كي بالنار، الكي اسم شخص في البلدة.

مقرات - 

مقر حذف مقطع  ات،  مقر الصالحين /مقرات الصالحين

كجنقيلي- أو مقر معناها مكان تجمع المياه حول مجموعة جزر ( مقرات تجمع المياه حول  الجزر المكونة لجزيرة مقرات الكبرى). 

مقطعان : كجن كره لهجة دارجة ، قيلي اسم شخص في منطقة الرباطاب.

عبود، عمارة، عكاشة -

أسماء قديمة لأشخاص في منطقة الرباطاب و مبدوءة بحرف  العين الحلقي اللغوي العربي.

عنقاش، عقولة، عرب حاج، عسوم - 

اسماء مبدوءة بحرف  العين الحلقي اللغوي العربي نقلها النوبيون لمناطقهم.

ام درق، أم كرابيج،    فقير ام كتي -

أسماء مبدوءة بكلمة ام ذات المدلول  اللغوي العربي نقلها النوبيون لمناطقهم.

فقير - 

فكي موجودة في منطقة الرباطاب. و في منطقة الرباطاب عامه و في عتمور بالرباطاب خاصة و متداولة كثيرا كلمة الفقير و الفكي/ بمعنى الفقيه:  الفكي حسين صاحب الدومات و  الفكي ود سعد عبد الله الحسين ال بشتنا الرباطابي صاحب الكتب النورانية، و صاحب خلوة فريق ريد في ام درمان، و عمل معلما بمعهد ام درمان العلمي. و كذلك كلمة الفقير ارتبطت بأسماء أشخاص أولاد الفقير في منطقة عتمور و أبو حمد  و بأماكن نباري الفقرا في الجزيرة مقرات.

كويكة-

مقطعان: ك حذف المقطع الاول ، ويكة اسم خضار في منطقة الرباطاب.

كورتي 

-كور لهجة دارجة نوع من السمك، حذف المقطع الثاني. (ينظر :مدونة عتمور).

د.ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

و ايضا هجرات شعوب العالم العربي الاولى و اختلاطهم بشعوب العالم القديم و وصلوا السودان و بلاد الشام و بلاد البحر الابيض المتوسط و عبرت سفنهم البحار و وصلوا اسيا و افريقيا و امريكا في هجراتهم الاولى. 

و عمل العرب الأوائل في هجراتهم الاولى  على نشرهم اللغة العربية و بلهجاتها العربية الدارجة بين تلك الشعوب من قبل ظهور  الاسلام،و لعب التجار العرب و الدعاة دورا عظيما، و بفضلهم انتشر  الاسلام و اللغة العربية يين  شعوب العالم القديم و خاصة بين شعوب اسيا و منها الصين و الهند و جزر الفلبين و غير ذلك .

و ايضا نشير إلى أن غالبية الجزر المبدوءة بحرف الكاف و غير ذلك، فكانت حصونا للعنج في غزوهم للمنطقة و مكثوا بها فترة طويلة، و ذلك  قبل طردهم منها و عبورهم  الى شرق و غرب و وسط السودان.  و من شواهد آثارهم  الباقية مشاهد قبورهم في الجزيرة مقرات و مقبرة الجزيرة مرو و توجد مقبرة واحدة للعنج في منطقة جبل أم على بديار الجعليين.

و هذا مؤشر إلى أن منطقة الرباطاب كانت منطقة جاذبة و مهبط هجرات جماعات و شعوب من خارجها و وافدة  من مصر و الحجاز و من بلاد العراق و الشام، و كذلك شهدت منطقة الرباطاب صراعات عديدة بين شعوب غازية عابرة و منها: ممالك قدماء المصريين و حدهم الجنوبي الأثر التاريخي حجر المروة الموجود في جنوب عتمور بدار الرباطاب، و ممالك النوبة و العنج و غيرهم.  و بالتالي كان لشعب الرباطاب اصحاب الارض تأثيره الكبير على تلك الشعوب و أبرز هذه التأثيرات المؤثر اللغوي، و خاصة الرباطاب فلغتهم الأصلية فهي اللغة العربية . 

و الاسماء المبدوءة بحرف الكاف فليست حكرا عل اللغة النوبية فنجدها في اسماء بلدان و مدن و قرى و اماكن وسواقي و جزر  حول العالم و على سبيل المثال:

-اسماء جزر البحر الأبيض المتوسط. 

جزيرة كاف عمار · جزيرة كوفونيسي · جزيرة كولومبي ·

اسماء اماكن و قرى في مصر :

 كبان،  كلبشة،كوم امبو ،كفر الشيخ ،  كفر الدوار .

اسماء اماكن في السودان:

كرقوسي عند الجعليين، كردفان، كادوقلي ، كاوده، و  كاتشا في جبال النوبة .

اسماء أشخاص  و القاب في السودان:

كرار ، كركوس ، كدب، كندو،كمال ،كافي.  .

و ( كادوقلي ، كاوده، و  كاتشا في جبال النوبة).

و في مصر ( كبان و كلبشة) 

-اسماء قرى و اماكن وسواقي و جزر  في منطقة الرباطاب :

كويب  ، كجي ، كجنقيلي ، كجرات،

كرقس ،كرمادي،كدرمة ،كامقلي، كرمبساوية ،كويفر، كجي، كجرات،كافركل، كجنقيلي، كرنات، كدانه.كديته، وكلسيكل،كدق، كرو،كرجويل،. كويفر، كديتا، كلسيكل، كحيانا.

د.ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

————-

أسماء  مناطق و قرى و أحياء و أرياف و لجان الوحدات الإدارية السبع بمحلية أبو حمد بمنطقة الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان:

مربع (1)مدينة أبو حمد،مربع(2) مدينة أبو حمد،

الجوديالشرقيةبالقرية(3)بوحدةالفداءالإدارية،الجودي الغربية،مربع (4) مدينة أبو حمد،حي القلعة مدينة أبو حمد،مربع (6) مدينة أبو حمد،ام سفاية،النصر،كحيلة الام،الغربية،الشروق،كيرالصليحاب،الجميزة،المشلق، العسلية، وادي قعود،أبوطين ريفي أبوحمد.

الجوابرة،القنيفاب،مربع (7) مدينة أبو حمد،حي القوز مدينة أبو حمد،حي السلام مدينة أبو حمد،حي السليم مدينة أبو حمد،حي نوري و برتكول،كلسيكل قبلي.

 السنجراب جنوب،السنجراب شمال،برازة،الغابة،الغابة القلعة،ام عريف،حجر مقل،مقل جنوب،قرية حبيل مقل،قرية العقدة الجنينة،النقعة و الغربة،السلتيب شمال،السلتيب جنوب،المترة،الشلال،الطويلة كندي،شوتك، فلكول،جرف اللوبيا،غرب الضيفلاب.

قرية الكرو،منطقة أمن شمال،قرية أمن جنوب،

قرية أمن شمال شرق،قرية سليم مقرات،قرية الجريف مقرات،قريةالقروشاب،العيادية،بسوي،مري،الجريف،الجزيرة مرو،ابو هشيم،الغريب مقرات .

التبنةوالربوطية،الشامخيةوسط،الشامخية،العشكوت،الشقيقة،العال،كرقس شرق،العبيداب شرق،ام غدي.

 القبالة،امكي،عتمور، العبيداب،كرقس غرب، كرقس شمال،الجزيرةكرقس،انجري،ارتل،الطرفاية،الشريك،العقبة،الزومة،سبنس،الزويرة،زمامة،الباقير،الاراك.

عبادالرحمن،منطقةالغريب،ارتنسو،الحويراب،الكدق،الترعة،جزيرة كجي،منطقة الباراب.

و هنالك في هذا الاحصاء العددي  16 قرية و لجنة في منطقة الرباطاب لم نتحصل على مصادرها حتى الآن ليكون العدد الكلي 110. (ينظر :مدونة عتمور).

د.ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

————-

اسماء مناطق وقري الولاية الشمالية حوالي (263) اسما:

ماريا – أشيمتو – أوشبا – حميد – نلوة – نلوتى – أبوراقة - قبة سليم– إرو – صواردا – عبود – كويكة – صاي – تبج – عبري – أرنتي – عمارة – جنس – مفركة – كوشة – فركة – سركمتو – دال – كولب – عكاشة – أمبوكول – ملك الناصر – دويشات – أتيري – سمنا – صرص – مرشد – وامكى  . 

مجراب – دغيم – عنقاش – أرقين – حلفا – دبروسة – إشكيت – دبيرة – سيرينمتو – سيرينتنو – فرص.

جزيرة بدين ( سلنارتي – سقدان غرب – تشي – شبة ) – سقدان شرق – كبرنارتي الشرقية ( مدوق ) – أبوفاطمة ( أشكان ) – تمبس – كبدي – سميت - ساديق – إرو –

حبراب – همبكول – مسيدة – فاد – أشاو – كباجا – تاجاب – جوقل – أملي – أردوان – ملجاب – نوري – مشكيلة – أمنكنجة - فريق – جدي – سبو – كوسي كوجة – دفوي – كجبار – كدين – كدرمة – كدة موسي – مشيرفة – أقتري – دلقو – شدة _مسل-سعدفنتي – سعدكورتي – أبوساره – كويمتو – واوا – ماريابود – كوكي – الترعة – سودلي – سيسي – هندكة – قرقود – تناري – كوية – عقولة – صلب – موقة – آرتي مري – نارارتي – سروج – مقجور – توندي . القلاب -آرتي موقا

دنقلا – المقاودة – الغدار – لتي – كدا كول – عرب حاج – أمنتاقو – ناوا – زرايب – أم كرابيج – ملواد_ ام عقال – تمنار – الكاسورة – الدوم – السليم – أقدي - أكد  – حامد نارتي – أنقوري – إيماني – السير – الترعة – تبو – كدركة – دبتود – موجراب – دار العوضة – السرارية – أباتة – كمنار – كودي – دبالا – أرقو – البرقيق – رومي البكري –أوربى - سوري - سالى _الخندق - شبتوت - دمبو - سلقى  - شبعانة بحرى - شبعانة قبلى - العباسية - هوشمار - سلامة الباشا - حلة الحضــور - كومى الجديدة - الماجدي - الايدناب - الأيدية - الناصراب - التمارية - قاسمار - فرجى - بسلان - ...   دمبو – شابتود – الخندق – سالي – سوري – أوربي –ارتدي_  الخناق_ شيخ شريف_ سورتود _تيتي – الصحابة_ كلتوس – قرنتي_ لبب – ود نميري – أقجا – مراغة –  كابتود – جرادة –حاج زمار_ الزورات – كويه – دمبو – بركية – حفير مشو ..  ابوحجار _بيوض _الخلاصاب-البرقيق-كرمه -ابته -السراريه الكفاح– كومي – مقاصر – بنا – إرس – موسي نارتي – مروارتي – بونارتي – آرتي قاشا – كرمة البلد – وادي خليل – كرمة النزل – (ينظر :مواقع متعددة).

————-

امري شرق - الحامداب شرق - الكاسنجر - السويقات - الجرف - مدينة كريمة - البركل - شبا - عسوم - مروي شرق - الطريف - الدتي - الكرو - الدهسيرة - مدينة الزومة - مقاشي - حزيمة - البخيت - المقل- الحجير - الاراك - الضيقة - الكرفاب - البرصة - ام درق- البار - جلاس - الأركي- النافعاب -الركابية - مورة - السدر - كوري- الهو - العفاض - علي نارتي- ترقس- ابكر - الدفار - ارقي - سلب -ابو عاج - تنقسي - بنقنارتي ...دنقلا العجوز . (ينظر :مواقع متعددة).

————-

الضفة الغربية :

امري غرب - الحامداب غرب - الدقاويت - التكر - البلل - مدينة نوري - السقاي - دويم ود حاج - الرجيلة - مدينة مروي- ابودوم - الدبيبة - فتنة - ابو رنات - التلبناب - مدينة تنقاسي - مدينة القرير - الكنيسة - مساوي - اوسلي - الباسا - الغريبة - الحلة البيضاء - مدينة كورتي - جواري - الحتاني - حسينارتي - مقنارتي -- الكربة ( الكلد ) - منصوركتي - فقير ام كتي - ارتموقا - قنتي - ابو دوم - قوشابي - جرا - دبة الفقراء - كرمكول - مدينة الدبة - الكرد - الككر - الجابرية - الغابة - الباجة.(ينظر :مواقع متعددة).

د.ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

————-

ملاحظة :

جزيرة مقرات عربية/ لهجة عربية دارجة  و تعني مقرات الصالحين  في منطقة الرباطاب و هي ليست اسما  نوبيا فلابد من تحويلها من اللغة  العربية و تقسيمها الى أصوات لفظية و اشتقاقها من كلمة نوبية  (ﻣُﻘﻦ – ﺁﺭﺕ /ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﻐﺔ ﻧﻮﺑﻴﺔ) ليصلوا لمعناها او يلجأون للوصف او التشبيه الكنتوري لخريطة جزيرة مقرات  و تعني في النوبية (الكلب الراقد) و هذا الوصف لا يطابق اسم جزيرة مقرات الصالحين ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﻐﺔ لهجة عربية دارجة.

 بينما جزيرة توتي اصلها كلمة نوبية  /ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﻐﺔ ﻧﻮﺑﻴﺔ و تعني الجزيرة و تطابق توتي في اللغة النوبية .

فتكوين غالبية الجزر النيلية حدودها خطوط كنتورية تشبه شكلا الكلب الراقد في كل مكان و هذا الوصف تحريف في اللغة النوبية لكلمة مقرات. 

و كذلك قرية كلسيكل عربية / لهجة عربية دارجة و تعني اسم قرية في منطقة الرباطاب و هي ليست اسما  نوبيا فلابد من تحويلها من اللغة  العربية و تقسيمها الى أصوات لفظية و اشتقاقها من كلمة نوبية ( كلا سيكل- ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﻐﺔ ﻧﻮﺑﻴﺔ) ليصلوا لمعناها الوصفي و تعني ساقية الشمال و هذا الوصف تحريف في اللغة النوبية و لا يطابق اسم القرية كلسيكل ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﻐﺔ لهجة عربية دارجة.

و قس على ذلك الكثير من المسميات للقرى و الجزر ذات الصبغة العربية في منطقة الرباطاب تم تحريفها لتطابق في معانيها المسميات ذات الصبغة النوبية . هذا و الله اعلم.

د.ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

————-

(( و للفائدة العامة نورد الآتي :

مقتبس من بحوث التاريخ و الحضارة السودانية 

دلالات اسماء المناطق في اللغة النوبية:

ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﻳﻀﺎً ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﻐﺔ ﻧﻮﺑﻴﺔ . ﻓﻌﻨﺪ ﻣﻨﺤﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﺑﻮ ﺣﻤﺪ ﺗﻮﺟﺪ – ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻣﻘﺮﺍﺕ . ﻭﻫﻲ ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻣُﻘﻦ – ﺁﺭﺕ ) ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ . ﻭﺩﺍﺧﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﻣﺜﻞ : ( ﻛﺠﻨﻘﺒﻞ ) ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﺍﻷﺣﻤﺮ . ( ﻛِﺪﺭﻣﺔ ) ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ . ( ﻓﻠﻴﻠﻮﻓﻲ ) ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺮﺍﻗﺪ ﻋﻠﻲ ﺟﻨﺒﻪ .. (ﻛﻼ ﺳﻴﻜﻞ ) ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺳﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ( ﻛﻢ ﻗﻴﻞ ) ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻻﺣﻤﺮ .. ﻭﻣﺪﻳﻨﺔ ( ﺷﻨﺪﻱ ) ﺗﻌﻨﻲ ( ﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨّﻌﺎﻡ ) ﻭﻟﻬﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺃﺧﺮ ﺇﺫﺍ ﻗُﺮﺋﺖ ﻫﻜﺬﺍ ( ﺷﺎﻧﺪﻱ ) ﻭﺗﻌﻨﻲ ( ﻣﺨﺰﻥ ﺍﻟﻌﻴﺶ ) ﻭﺗﻮﺟﺪ ﻗﺮﻳﺔ

(ﻗﻨﺪﺗﻮ ) ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ، ﻭﺗﻌﻨﻲ ( ﻭﺍﺩﻱ ﺷﺠﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﻝ ) ﻭ ( ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ) ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻛﻠﺔ ﻧﻮﺑﻴﺔ ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻗﺎﺭٍﺗﻮﻣﻲ ) ﻭﺗﺤﺮّﻓﺖ ﺍﻟﻲ ﻛﻠﻤﺔ (ﻗﺎﺭﺗﻮﻡ – ﺛﻢ ﻛﺮﺗﻮﻡ ) ﺛﻢ ( ﺧﺮﻃﻮﻡ ) . ﻭﻣﻌﻨﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ﻫﻮ ( ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺘﻘﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻃﺌﻴﻦ – ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺘﻘﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ – ﺍﻟﻤﻘﺮﻥ ) ﻟﻜﻲ ﻧﻔﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﻛﻠﺔ ( ﻗﺎﺭ ) ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺲ ﺗﻌﻨﻲ ﺷﺎﻃﺊ . ﺍﻱ ﺃﻣﻦ ﻗﺎﺭ – ﻟﻠﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻳﻄﻠﻖ ﻛﻠﻤﺔ (ﺗِﻴﻨﻮﻥ ﻗﺎﺭ ) . ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻳﻬﻲ ﺍﻥ ﺍﺣﻔﺎﺩ ﻛﻮﺵ ﺑﻦ ﺣﺎﻡ ﺑﻦ ﻧﻮﺡ ﻻﺣﻈﻮﺍ ﻭﺷﺎﻫﺪﻭﺍ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺒﺎﻧﻲ : ﻓﺴﻤُﻮﻫﺎ – ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻘﺎﺑﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻃﺌﻴﻦ .. ﻟﻜﻲ ﻧﺴﺘﺪﺭﻙ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ

ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻟﻐﺘﻬﺎ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ ﺍﻟﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﺧﺮﻱ ﺑﻨﻔﺲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻧﻨﻈﺮ ﺍﻟﻲ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻓَﻜِﻲ) ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻓﻘﻴﺮ ) ﻓﻲ

ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ .. ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻓَﻜﻲ) ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ . ﻫﻨﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :- ( ﻓﻘﻴﻪ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺘﻔﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪّﻳﻦ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺤﺮﻳﻔﻬﺎ ﺍﻟﻲ ( ﻓﻜﻴﻪ – ﺛﻢ ﻓﻜﻲ – ﺍﻟﻲ ﻓﻘﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ) ﻭﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﻨﺎﺭ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ( 272 ) ﻛﻠﻢ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺑﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ( ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺍﻟﺮﺍﻳﺐ ) ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ – ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ( ﺳُﻮ – ﻧَﺮّﻱ ) ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺗﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ . ﻛﻤﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﻏﻨﺪﺍ ﻭﺷﺮﻕ ﻛﻴﻨﻴﺎ ﻭﺩﻟﺘﺎ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﺠﺮ ﻭﻣﻨﺎﻃﻖ ﻓﻲ ﻏﺮﺏ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ)) .

- مجموعة الصور و الوثائق و الخرائط منشورة على صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman 

د. ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية atmootsudsn.blogspot.com

مرسلة بواسطة abdulhaleamibrahim@gmail.com في 8:03 م   

إرسال بالبريد الإلكتروني

كتابة مدونة حول هذه المشاركة

‏المشاركة على X

‏المشاركة في Facebook

‏المشاركة على Pinterest

السلسلة التوثيقية : تسمية بلدة عتمور و بلدات و أماكن و جزر الرباطاب العربية الأصل و السابقة للكافات النوبية الوافدة و العابرة للمنطقة بالسودان.. مدونة عتمور الالكترونية السودانية - د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

🔴🔴 🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 🔴 🔴 🔴

🔴عتمور- محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان  🔴

🔴 أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب-ولاية نهر النيل السودان

السلسلة التوثيقية : تسمية بلدة عتمور و بلدات و أماكن و جزر الرباطاب العربية الأصل و السابقة للكافات النوبية الوافدة و العابرة للمنطقة بالسودان.. مدونة عتمور الالكترونية السودانية - د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

السلسلة التوثيقية اول نشر مايو 2011م- اعادة نشر الاثنين، 10فبراير 2025م - اعادة نشر  الثلاثاء 15يوليو 2025م - 

🔴.............atmoorsudan.blogspot.com........... 🔴

🔴 تسمية بلدة عتمور  و  بلدات و  أماكن و  جزر  الرباطاب العربية الأصل و السابقة للكافات النوبية الوافدة و العابرة للمنطقة بالسودان.

مقتبس من:

بحث الرباطاب الأصالة و المعاصرة

 بحث عتمور  الأصالة  و  المعاصرة

🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

يرى البعض هل أخذت تسمية بلدة عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالسودان من صحراء العتمور أو أن صحراء العتمور أضيف لها اسم الصحراء ليميزها عن البلدة، أو أن صحراء العتمور أخذت تسميتها من بلدة عتمور، وربما أتى هذا التمييز من البشاريين؛ لأنهم عندما يصلون مشرع المياه في أم غدي يكونوا قد عبروا الصحراء، ويستبشرون خيرا عندما يشاهدون بلدة عتمور من المشرع في الضفة الغربية المقابلة ، ويقولون الآن وصلنا من صحراء العتمور وذلك بحكم معرفتهم لبلدة عتمور ؛ لورودهم لهذا المشرع على مدار العام. وأما مكان وصولهم فكان مشرع ود زريق في أم غدي، وهنا يمتد البحث هل كانت أم غدي تسمى عتمور شرق سابقا؟- أي أن أم غدي لم تكن معروفة باسمها- خاصة وأن جميع أهل أم غدي وبدون استثناء بيوتهم وأصلهم من أهل عتمور، أقام من أقام من أهل عتمور في أم غدي، وعاد بعضهم إلى عتمور، وبقيت الكثير من شواهد أهل عتمور في أم غدي، ومن هذه الشواهد والمعالم الباقية حتى اليوم، مشرع عثمان ود سعيد ود عبد الحليم - والدي اللهم ارحمه و اغفر له وادخله جنة الرضوان  -.

و منطقة عتمور  عيال الوسطى سميت حديثا بواسطة ملك الرباطاب ابو حجل، و المنطقة الوسطى هي منطقة بلدات وسط الرباطاب الواقعة  على ضفتي  النيل الشرقية و الغربية و الممتدة لمسافة 14 كلم من منطقة اللشو جنوب امكي و الى كرقس غرب. فهل  كانت تشمل كل المناطق تحت اسم عتمور / العتمور بالضفتين الشرقية و الغربية لنهر النيل ؟و هل كان المسمى التاريخي و القديم و المتعارف عليه هو عتمور/ العتمور لهذه المنطقة  قبل تسمية  ابو حجل لها بعيال الوسطى لاحقا؟ .

و هذه الفرضية تعنى ان اسم عتمور/ العتمور معروف و قديم قدم الصحراء الواقعة بين ابو حمد  و حدود ولاية البحر الاحمر و التي سميت على بلدة عتمور/ العتمور  بدار الرباطاب ‏بالسودان. و الله اعلم.

و مما هو  سائد في تسمية بعض بلدات دار الرباطاب بإضافة شرق/غرب  او  الشرق/الغرب لاسم البلدة الواحدة، فمثلا: كرقس / شرق - كرقس /  غرب. و أم غدي عتمور شرق.

و من السائد في هذا المنحى بدار الرباطاب فمثلا: بلدة السنجراب شمال /جنوب - و بلدة أمن  شمال /جنوب .

وقد كنا نسمع ونحن صغارا أهلنا في عتمور عندما يرغبون في الذهاب إلى أم غدي في مناسبة من المناسبات يقولون: " ماشين الشرق"، وعندما يعودون يقولون: "رجعنا من الشرق"، ومثلهم أهل أم غدي يقولون "ماشين الغرب" و " راجعين من الغرب". 

وهذا يدل على أن عتمور قديما كانت " شرق" و " غرب"؛ والمؤكد أن أهل أم غدي هم من سكان عتمور الأصليين ووفدوا من الغرب، وموطنهم الأصلي عتمور غرب، ومن ثم سكنوا الشرق، فأسموا البلدة بعد أن عمروها " أم غدي".

وإذا ثبت ذلك، وهذا ما أرجحه، فإن صحراء العتمور تكون أخذت اسمها من بلدة عتمور الموجودة في منطقة الرباطاب، وأن بلدة عتمور أقدم من أبي حمد، خاصة وأن هذه الصحراء سميت أولا - قديما - بصحراء العتمور - بالنسبة إلى بلدة عتمور - ( انظر المراجع التاريخية القديمة، والأطالس الجغرافية التاريخية القديمة). ثم بعد قيام بلدة أب حمد وتسميتها بهذا الاسم حوالي عامي1420م/ 1450م، فترة العنج، كما أشارت بعض المصادر، سميت وعرفت صحراء العتمور، بعتمور أب حمد عند البشاريين - تسمية حديثة - .

وإذا تأكد أن بلدة أب حمد - أصل التسمية - سميت باسم شخص قادم من جنوب مصر، وفي رواية قادم من الجزيرة وسط السودان في الفترة المشار إليها( انظر موقع قوقل انترنت)، فإذن بلدة عتمور تكون قطعيا أقدم من أب حمد ، وأن صحراء العتمور نسبت إلى بلدة عتمور؛ لأن بلدة عتمور كانت موجودة باسمها قبل هذا التاريخ، وأن أب حمد لم تكن معروفة وموجودة أصلا، حتى سميت باسم من قدم إليها وعمرها، ثم سميت صحراء العتمور حديثا بعتمور أب حمد. وعليه هل يقبل أهل المنطقة وأهل السواقي وسكان أب حمد الرباطاب الأصليين من بر أب حمد إلى بربات بتسمية بلدهم على اسم شخص وافد؟ وهل يعني القبول بنسبة البلد إلى شخص قادم من خارجها إلى أن بلدة أب حمد لم تكن مأهولة بالسكان؟ وهذا ما استبعده تماما، وما أرجحه في أصل تسمية أب حمد- لتكون رواية ثالثة في أصل تسمية أب حمد- أن التسمية نسبة إلى أحد سكان أب حمد الأصليين - أهل السواقي المعروفة في بر أب حمد  وبربات - خاصة وأن اسم حمد من الأسماء السائدة والشائعة والمعروفة في منطقة الرباطاب.

ولا بد أن يعرف ويتحقق بعض الباحثين ، أن معظم قرى الرباطاب تقع بالضفة الغربية لنهر النيل، وأن كثافة السكان أكثر فيها، وأن معظم مراكز العموديات تقع في هذه الضفة، ما عدا عمودية أبوهشيم بالضفة الشرقية وعمودية مقرات ( جزيرة). وأن أكبر المشاريع الزراعية كانت بالضفة الغربية أيضا، وأن قرى ومشاريع الضفة الشرقية كلها جديدة، وأن أشجار النخيل والكثير من الأشجار في الضفة الشرقية تبدو أقل عمرا من أشجار الضفة الغربية؛ وهذا ما يؤكد أن قرى الضفة الغربية بالمنطقة هي الأقدم وجودا وعمارة والأكثر سكانا. 

وكما هو معلوم فإن اسم الصحارى كثيرا ما ينسب في السودان إلى اسم البلدان، وشاهد ذلك أن صحراء بيوضة تنسب إلى بلدة بيوضة ، وأن صحراء العتمور تنسب إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، وكلاهما في شمال السودان وهذا على سبيل المثال.  ويتسع ويمتد مجال البحث في هذا الشأن، والله أعلم.

[ Dr.Ibrahim]

atmoorsudan.blogspot.com 

(((أصل الاسم  عتمور‏

Mark this message as unreadDelete this message

Keep this message at the top of your inbox

From: Mubarak Abbas (wadatmor@gmail.com)

Sent: Saturday, February 02, 2013 10:42:49 PM

To: abdulhaleamibrahim@hotmail.com

الأخ أبراهيم عثمان ،،، لم أستطع أضافة تعليقى عن طريق المدونة واليك تعليقى  :

( أصل اسم عتمور )

عن : مبارك عباس علي مصطفى

 ( تعليق: انترنت - رسالة ، بريد  إلكتروني 2/2/2013)

بسم الله الرحمن الرحيم

كثر الحديث عن أسماء الكثير من القرى والأماكن فى الشمال فتسمع من يقول ( أتى براهو ) ويعنى عطبرة ومن يقول أن عتمور تعنى الصحراء ولكن الحقيقة أن هذه الأسماء نوبية الأصل ومن لغة النوبة القديمة التى عفى الزمن على بعض مفرداتها وأصبحت هناك عدة لهجات محسية وحلفاوية ودنقلاوية ( أبوسليم : كتاب الساقية ) .

عتمور تعنى : الأرض المرتفعة وهى من مقطعين الأول ( أت )وتعنى أرض والثانى ( مور ) وتعنى مرتفع ، أنظر طبيعة الأرض فى عتمور فهى بين واديين ، النيل والوادى كان مفيضآ يدخل اليه الماء من أمكى ( اللشو ) وهى نوبية كما أن أمكى نوبية وأصلها ( أمن قى ) وتعنى (أمن) الماء و( قى ) مدخل الماء ويخرج الماء أو يلتقى النيل فى كمقلى وهى نوبية وكرقس نوبية وتعنى ( الماء المقدس ) هكذا(كرو ) مقدس و ( أسى ) الماء – أسى وأمن تعنيان الماء وهذا طبيعى أن يكون هناك أكثر من أسم لشيئ واحد .

فعتمور هى الأرض التى تقع بين أمكى ( أمن قى ) – مدخل الماء– وأهلنا فى أمكى يقولون ماشى أمكى وهم يعنون جنوب أمكى ، من أولاد سليمان ودالحاج والى اللشو وحقيقة هذه أمكى مدخل النهر فى الفيضان والشواهد التى تؤيد ذلك كثيرة منها الدراسات الكنتورية التى تؤيد أنخفاض مستوى الأرض فى الوادى عنه فى السواقى . عتمور هى المنطقة من جنوب أمكى الى مستشفى كرقس ، هذا المرتفع الذى يمتد 14 كيلومترآ هو طول جزيرة عتمور . وفى أزمنة سابقة كانوا يشيرون لكل المنطقة بعتمور كما روى عن الملك أبوحجال ( عيال الوسطى فى عتمور وكان يعنى هذه المنطقة . وقد يقول قائل أن كرقس أسم قديم فكيف تضيفها الى عتمور ، أقول كرقس هو أسم الجزيرة وأمكى هو أسم المنطقة الجنوبية من أمكى .

ولتأكيد قولى أرجو ملاحظة الآتى : أولآ : كمثال عطبرة أصلآ هى ( أت ) وتعنى أرض و ( برا ) وتعنى الجروف ، لاحظ يقول أهل الشمال فى الرباطاب والشايقية كلمة ( بار ) أو ( باراب ) للجرف ، فعطبرة هى أرض الجروف ودراسة التربة أثبتت أن المنطقة تكونت من فيضانات متكررة ومعروف الكم الذى يحمله النهر من الطمى الذى كون المنطقة من المكابراب الى بربر . تحرفت عطبرة بعد أحتلال السودان ، فهو تحريف مصرى أنجليزى فالأنجليز ينطقون العين ألفآ .

ثانيآ : ( قى ) فى أمكى ، نقول لشرق العبيداب وكرقس (قيقى ) ( سليم بى قيقى عدابها ) وتعنى مداخل الفيضان كما فى أمكى ( أمن قى )ومضاعفة (قى ) تعنى الجمع . وأثبتت الفيضانات فى السنوات الأخيرة منذ 1988 صحة أن الشرق فيه مداخل للفيضان فى البابية والخور ودار أدروب والمكيسر الخ ..

ثالثآ : كرقس وهى كما قلت من ( كرو ) + ( اسى ) ، تجد الكرو فى الرباطاب ( قصاد رأس مقرات الجنوبى ) وفى الشايقية هناك كرو أخرى وتعنى المكان المقدس أو مكان العبادة . ومثال آخر تجد الجزيرة كرقوسى فى الجعليين .

عتمور أسم منتشر فى مصر والسودان ، ففى مصر هناك عتمور شرقية وعتمور غربية جنوب أدفو صعيد مصر وهى بلاد نوبية ، وفى شمال دارفور فى بلاد الميدوب وهم من أصل نوبي شمالى وفى جبال النوبة هناك عتمور وأشتهرت فى العام الماضى عندما دخلت محيط الصراع المسلح الذى يدور هناك.

أسماء الجزر فى الرباطاب كلها نوبية خاصة الجزر الكبيرة ، مقرات ، كجى ، كجنقيلى ، أرتل ، أنجرى ، مرو ، مرى ، بسوى ، قنديسى ، سبنس ، قلقتى ، قوى ، النشير ، بتكول ، أنجرى ، بتكبول ألخ .

أما اسماء المدن والقرى أنظر بربر ، شندى ، حلفايا (أيلا فايا ) ، عيلفون ( أيلا فون ) ، كترانج ، كركوج ، سنار الخ ....

( مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان)

عن: مبارك عباس علي مصطفى

( تعليق: انترنت - رسالة ، بريد إلكتروني بتاريخ 5/2/2013م )

فكرة المدونة جميلة ومفيدة وليتنا نستطيع أن نطورها ونكبرها لكى تفيد الأجيال التى لا تعرف معنى ( عيال الوسطى ) ولا تعرف كم هذه البلدة قديمة ولها تاريخ ضارب فى أعماق التاريخ ولكنا نعتبر أن هذا ترف ، وكمثال وجدنا ثلاثة حقب لدفن الموتى فى عتمور ومنها حقبة قديمة على شكل أهرامات وبكثافة عالية ، ومن الحقائق الهامة أن ودلقاى موطنه الأصلى هو عتمور وليس أى مكان فى العالم ولدينا ما يؤيد ذلك وهو بالمناسبة هو من أفضل التمور فى العالم بل أفضلها على الأطلاق أذ أن للتمر مواصفات عديدة وودلقاى يحوز أعلى هذه المواصفات.انتهى. مرسلة من  مبارك عباس علي مصطفى

(((.abdulhaleamibrahim@hotmail.com

فهذه الإشارة الخاصة بوجود آثار  لحقب تاريخية بمنطقة عتمور بدار الرباطاب، و الإشارة إلى أن عتمور الموطن الاصلي لتمرة المشرق ود لقاي أجود أصناف التمور في العالم، فجديرة بالبحث و الدراسة من ذوي الاختصاص.

atmoorsudan.blogspot.com 

فالقول بان مسميات كل جزر الرباطاب نوبية الأصل ليس صحيحا كما و رد في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي السودانية. فهذه الفرضية تحتاج للمزيد من البحث و التقصي. فيري عدد من الباحثين أن النوبية أخذت ما يقارب النصف من مفرداتها من العربية، و تأثرت باللغات القديمة الأخرى . 

و الأصل أن مسميات جزر الرباطاب عربية الأصل و مبدوءة بكلمة ام ذات المسمى و المدلول العربي و سبقت هذه المسميات مسمى الكافات النوبية الوافدة و العابرة لمنطقة الرباطاب. 

و لم يبين مصدر معلومة "أن أسماء الجزر الكبيرة في منطقة الرباطاب كلها نوبية". فلمن تنسب هذه المعلومة؟ فهل تنسب الى النوبة الذين يتكلمون اللغة الكنزية و هم : الدناقلة و الكنوز . ام تنسب الى الذين يتكلمون  لغة الفديجا و هم: السكوت و المحس و الحلفاويين و النوبة المصريين؟. 

و ان كانوا الكنوز او الفديجا، فلم توضح هذه المصادر: ما اسباب قدومهم للمنطقة؟ و لماذا غادروها؟ فهل قدموا عابرين ام غزاة ام تابعين لحملات غازية للمنطقة؟

فمن هم سكان النوبه الاصليين؟ الذين تنسب لهم هذه الكافات النوبية الوافدة و العابرة لمنطقة الرباطاب؟. 

(و تنقسم جماعات النوبة إلى ثلاثة عروق، أولهم وأعرقهم الفادجا وهم السكان الأصليون للنوبة، ويتحدثون لغة خاصة غير مكتوبة هي الفاديجية، أما الكنوز فأصولهم من شبه الجزيرة العربية، ويتحدثون الكنزية، وثالثهم النوبيون العرب وهم يجيدون العربية مع بعض من الكنزية والفاديجية، ولكل منهم تجمعه الجغرافي الخاص، ولكنهم يشتركون في العادات (ينظر :الموسوعة الحرة

‏ar...m...wikipedia...org ).

و يبدو ان فترة وجودهم كانت قصيرة و عابرة فلم يتركوا اثرا حضاريا او ثقافيا في منطقة الرباطاب، و ما تركوه من مسميات الكافات النوبية ايضا نجدها منتشرة في كل مناطق السودان.

و مما لا شك فيه أن:

 أشهر المسميات النوبية التي سادت قديما في منطقة الرباطاب خاصة و في السودان عامة و اندثرت حديثا هي أجزاء الساقية و ليست اسماء الاماكن و البلدات و الجزر بمنطقة الرباطاب. فالساقية وصلت للسودان من مصر في القرن الثاني الميلادي.

و مسميات الساقية أصلها نوبي فكانت وسيلة ري قديمة وافدة من بلاد النوبة في شمال السودان، و  هي آلة خشبية و مسميات كل أجزائها نوبية. و كانت الساقية تدار بجوز من الثيران. و أيضا مسميات أدوات الزراعة و قنوات الري في  الساقية كلها نوبية.

(الساقية انجاز فارسي أوصله الرومان لوادي النيل

و الساقية ساعدت في استيطان النوبة في مناطقهم في العهد المروي و البلطمي. ينظر  وليامز : ويليام ي. أدمز ،كتاب النوبة رواق إفريقيا) .

و من ثم طور النوبيون  الساقية و أوصلوها و اصطحبوها معهم في عبورهم و هجراتهم لمناطق شمال و أواسط السودان.

و الثابت ان قبائل الكنوز و الفديجا ليست من عناصر  السكان المكونة لنسيج مجتمع شعب الرباطاب المحلي عبر التاريخ باعتبارها قبائل و مجموعات سكانية وافدة و عابرة للمنطقة .فعامل اللغة كان من معوقات عدم استقرارها بمنطقة الرباطاب بالسودان.

و الرباطاب و منذ القدم يبداون الكثير من اسماء النساء و الاماكن  و خاصة الجزر  بكلمة ام السابقة لبدايتها مسميات الكافات النوبية الوافدة، و مرجعيتهم الاصول العربية و ليست الكافات النوبية. و الرباطاب في لهجاتهم و لغتهم العامية من اقرب الشعوب تحدثا باللغة العربية الفصحى. 

و كثيرا من مثل هذه الكلمات في القرآن الكريم و لا نتحدثها إلا نحن السودانيين و نستخدمها بكثرة  و خاصة في دار الرباطاب بالسودان.

و أيضا كمثال كلمة ام. فنجد الاستخدام لكلمة ام ذات المسمي و المدلول اللغوي العربي اشتهرت به اسماء مكة المكرمة و من اسمائها على سبيل المثال : (في القران الكريم ام القرى). قال تعالى: )وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا(الشورى: من الآية 7). و في غير القران الكريم من اسمائها ام رحم، ام راحم ، ام صبح ، ام كوثي، ام روح،.... و غيرها .) .(ينظر :د. ابراهيم عثمان سعيد ، التطور العمراني و الاجتماعي في منطقة مكة المكرمة، أطروحة دكتوراة).

-و من اسماء النساء ( تبدا بام المسمي اللغوي العربي) في منطقة الرباطاب: ام الحسن ، ام الحسين، ام ابوها، ام حطيم، أم الشيخ، أم قزاز، أم قديم ، أم دوكة، ام حقين، ام رخام، ام بخت، ام الكرام، أم طبول،  ام سور، ام النصر، ام جديه ....  و غيرها.

- و نلاحظ في منطقة الرباطاب أن أسماء الكثير من الجزر ( تبدا بام المسمي اللغوي العربي) و هذا السائد في المنطقة و اما الاسماء التى تبدا بالكافات النوبية فهى محدودة و وافدة على المنطقة فالأصل النسبة الى (ام) المسمي العربي و ليس الى الكافات المسماة نوبية . و على سبيل المثال أسماء جزر الرباطاب:

ام عشير، ام حجير، ام جديدق، ام جداد، ام شعاف، و ام صويحات، أم سيمق، أم تمر، أم شبال، ام توريق،أم جضيمات، ام سقرة، و ام بقر، أم دوينيب، ام جرار، ام قطن، ام معيقل.... و غيرها. 

-و من أسماء الأماكن المنتشرة في دار الرباطاب و مبدوءة بام المسمى اللغوي العربي :

امكي ام مكي ، ام غدي ، ام مردي، ام عقارب ، ام ضحيان، ام سفاية، ام عجيجة، ام عريف  .... و غيرها. 

و اما  تسمية الصحراء بعتمور أب حمد تسمية حديثة؛ لنشوء بلدة أب حمد حديثا.

[ Dr.Ibrahim]

.............atmoorsudan.blogspot.com...........

ومن ألقاب بلدة عتمور/ العتمور بدار الرباطاب الكثيرة فعدد من هذه الألقاب ورد في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان :

- عيال الوسطى .سماهم ابو حجل ملك الرباطاب 

- أم تمور.- أم نخيل.- بلد المكارم والأصل والطيبة.

- الخدرة.- المفرهدة.- بلد الكرم.- بلد الرجولة.

- العروس.- الجيزة.- أسيوط.- بيروت.- الطاهرة.

- العلم.- الثورة.- المرسى.- المضيافة.- النجمة.

- السباقة.- ست الخير والعديل.- أم القبائل.

- حاضرة الحضر.- بلد خدر العشاري. 

[ Dr.Ibrahim]

abdulhaleamibrahim@hotmail.com  

مرسلة بواسطة ABDULHALEAMIBRAHIM@GMAIL.COM في

atmoorsudan.blogspot.com 

معنى بلدة عتمور  بدار الرباطاب بالسودان:

وكما هو معلوم فإن كلمة "عتمور" معناها عند البشاريين الصحراء ( انظر مواقع ومنتديات شبكة الانترنت محرك بحث قوقل )، فبالتأكيد فإنهم يستخدمون هذا المعنى عندما يتحدثون عن صحراء العتمور - المنطقة الواقعة بين أبي حمد وحدود ولاية البحر الأحمر - . واستبعد تماما استخدامه من قبلهم معنى لبلدة عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالسودان ، على غير ما يرى الكثير من الباحثين؛ لمعرفتهم هذه البلدة تماما، وسأورد لاحقا بيان ذلك.

وقد قدر لنا أن نقضي بعضا من سنوات عمرنا في شرق السودان، وعشنا مع أهل الشرق وأبنائهم بمختلف قبائلهم، وعرفناهم أهل طبع ومزاج خاص ، وأحسب أنها من أجمل سنوات العمر، فتجولنا في مدن الشرق، وعرفنا كل أحياء بورتسودان، وزرنا بعض المناطق حولها مع زملائنا أبناء الشرق من طلاب مدرسة بورتسودان الحكومية الثانوية العليا بنين مطلع السبعينيات، ثم شملت زياراتنا مدن أخرى مثل سواكن، وشهدنا فيها أطلال قصر الشناوي العظيم، وتنفسنا عبق التاريخ في سواكن، وكنا نردد ذهابا وإيابا مع سائق السيارة التي أقلتنا إلى سواكن أغنية بلبل الشرق الفنان  الراحل المقيم  ادريس الأمير ( بكائية سواكن) و منها ينظر : محرك بحث www.google.com ) 

صب دمعي وانا قلبي ساكن

 حار   فراقك  نار  يا  سواكن

لما صابك   جور  السنين يا سواكن 

وريث ديارك أصبح حزين يا سواكن 

يبكي   بالدمع   السخين يا   سواكن 

آثارك  في  كل    حين    يا    سواكن

ذكرى دايما   للخالدين   يا   سواكن 

ونحن نردد هذه الأغاني والأهازيج الشعبية، كان في ذهننا شعر شاعر الرباطاب عبد الحفيظ محمد أحمد ومتابعة سفر محبوبته إلى الشرق، وخلد ذلك في قصيدة طويلة.

وأهل الشرق لهم ارتباط وثيق مع الرباطاب، نجده حتى في الأدب  والتراث الشعبي عند الرباطاب، وكان الشاعر عبد الحفيظ -  أبوه من  آل دبوس بالعبيداب و أمه من العقدة  بمقرات - قد أوفد صديقه الشاعر الحسين ود الحاج من عتمور ؛ لموافاته بأخبار هذه المحبوبة ( ينظر :  د. عبد الله علي ابراهيم، من أدب الرباطاب):

حسين الحاج شوف لي سبعين ايش حصلو

إن بقى   غادي  للسهني   تصلو

وإن بقى فوق سرير النوم تدخلو

و  جيبو   معاك مخسم   لا تخلو

ولا تجي بلا كلو كلو

وسافر الشاعر الحسين ود الحاج إلى كسلا، وكانت البشارة للشاعر عبد الحفيظ بمعرفة مكان هذه المحبوبة ومواعيد عودتها للبلد، فقال عبد الحفيظ:

البشارة قال لي  يوم الجمعه ادلو

البلد الخير والنعيم دابو راح يطلو

وكان الشاعر عبد الحفيظ قد بدا هذه القصيدة بهذا المطلع عند سفر محبوبته إلى شرق السودان:

اكسير   أم عقارب   قلعو    كلو

نبت عود الخراب قام في محلو

البوم  و الغراب  قيل في   ضلو

فهذه المناطق في شرق السودان:  عتباي -القنب - الاوليب و نواحيهما، راسخة في وجدان الشعب السوداني .

و هذه المناطق الضاربة في أعماق التاريخ، و السودانية الأصل؛ و لعراقتها فمعلومة لكل أهل السودان، و راسخة في وجدان الشعب السوداني منذ آلاف السنين . و ورد ذكرها في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان. 

فيقول الشاعر /عبد الحفيظ محمد أحمد من منطقة مقرات/ أبو حمد بدار الرباطاب في ذكر حلايب و منطقة القنب هذه الأبيات  :

- تاه علي دربو في وديان "حلايب"

   أخدنو   الدكوكات   و   الهبايب

و يقول ايضا: 

- و اسكنبك في "القنب"

   حد    عمري     يمتد 

و يقول الشاعر /مصطفى الحاج موسى  من منطقة عتمور / أبو حمد بدار الرباطاب هذه الأبيات في وصف  وابورات بلدة ام غدي شرقي  عتمور، و يذكر منطقة البجا و عتباي و سنكات و  جبيت و سواكن، و بعض الأسماء من قبيلة البشاريين فهم أول من سكنوا  بلدة ام غدي و جاوروا أهلها الرباطاب:

 في ام غدي

وابورات   تدق   سمعوها    في    "عتباي" 

سكانك زمان ناس "سوقمه" و "الها ساي ".

و يقول أيضا : 

يا "البجا" العزاز الليله جينا سلام

تربطنا الصلات  ما  بينكم  أرحام

و يقول أيضا : 

سلام "سنكات" بلاد العز  و الأمجاد

شرفا من قديم  موروث من الأجداد

كنتي  مناره  تعطي العلم  و الإرشاد

ونورك يضوي بي فوق لى زحل وقاد

فيكي  البيقيموا  الليل  ركوع  سجاد

و  فيكي   تلاوة   القرآن   مع    الأوراد

و يقول أيضا : 

يا   زينة   شباب   الشرق   يا   بنيه

المسكن "جبيت"و اهلك "سواكنيه"

و يشار إلى أن كل الإداريين و الأمراء الذين تعاقبوا على تولى إدارة منطقة عتباي والساحل ( حلايب) فهم من الشبوخ و من أبناء القبائل السودانية المختارين من داخل و خارج منطقة البحر الأحمر.

و بعد وفاة الامام محمد احمد المهدي في 22 يونيو 1885م،  عين الخليفة عبد الله الأمير الحسن الحاج سعد أميرا على منطقة عتباي والساحل و هذه المنطقة تشمل إمارة محلية حلايب ومحلية جبيت المعادن حاليا. 

و كانت  حلايب مركزا لإمارة الحسن الحاج سعد المولود في السنجراب بالجزيرة مقرات بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل  بالسودان.

و أيضا عندما كنا طلابا في  مدرسة بورتسودان الحكومية الثانوية العليا بنين  زرنا أربعات، وزار بعضا منا أركويت، وذهب البعض مع أصدقائهم إلى مدن جبيت وهيا وسنكات وطوكر وكسلا والقضارف. ومن ثم عرفنا أهل الشرق عن كثب، وعرفناهم أهل شهامة ونجدة وكرم ، ويحسنون إكرام الضيف، وخبرناهم أهل صبر وجلد وعزم لا يلين، وفوق ذلك يعنون ما يقولون تماما.

وكان اندماجنا مع أبناء الشرق ونحن طلابا بالمرحلة الثانوية سريعا وكنا صادقين في تعاملنا معهم؛ وما كان يتأتى لنا ذلك؛ لولا علاقات أهلنا الرباطاب وارتباطهم مع أهل الشرق ومنذ القدم.فكثير من أبناء الرباطاب كانوا يعملون في محطات خط سكة حديد  عطبره - هيا - بورتسودان، وبعضا منهم كان يعمل في منطقة جبيت المعادن، وأكثرهم كانوا يعملون في ميناء بورتسودان، وبالمقابل فالبشاريون والهدندوة ( من بطون البجة) لهم ارتباط وثيق مع بعض مناطق الرباطاب وخاصة في مواسم حصاد النخيل، ومثلما استقر عدد من أبناء الرباطاب في بعض مدن شرق السودان استقر عدد من أبناء الهدندوة والبشاريين أيضا بعض قرى ومدن الرباطاب وأصبحوا من مكونات نسيج مجتمعاتها.

والبشاريون والهدندوة وغيرهم من بطون البجة أهل رعي، وصحراء العتمور  تشكل امتدادا طبيعيا لمراعيهم وترحالهم على مدار العام قبل أن يعم الجفاف والتصحر كل أنحاء الشرق.

وعندنا في دار الرباطاب، وفي  بلدة أم غدي شرقي بلدة عتمور مشرع كبير يرتاده العابرون لصحراء العتمور - تجار الجمال الذين يسيرون في قوافل ( دبابيك)- في طريقهم إلى مصر يسمى مشرع ود زريق، وهو مكان آمن للراحة ولشرب الجمال، وهذا المشرع موجود ومعلوم حتى اليوم. وربما وصله بعض البشاريين أو الهدندوة في ترحالهم وتجوالهم عابرين أيضا، وهم يدركون تماما أن هذا الطريق الذي يقودهم إلى هذا المشرع - وموقعه على النيل وتقابله بالضفة الغربية بلدة عتمور - يصلونه بعد عبورهم صحراء العتمور وحديثا عتمور أب حمد. ومن المؤكد والمعلوم أن كل المناطق التي غرب النيل والمحاذية له تماما ليست صحراء، وبالتالي لا يمكن للبشاريين ولا للهدندوة وبحكم معرفتهم التامة لهذه المنطقة أن تكون بلدة عتمور عندهم معناها الصحراء، وهم بالطبع يعنون بالصحراء عتمور أب حمد - أي الصحراء الواقعة خلف أب حمد وهي صحراء العتمور معلومة المكان لكل أهل السودان- وليست عتمور بلدة الرباطاب.

و يقول احد الباحثين د. خالد محمد فرح :

( على أنّ من المؤكد أن كلمة " عتمور " - وهي اسم بلدة في الرباطاب - معناها: الصحراء بلغة البشاريين وهم قبيل من البجة كما هو معروف ، غير أن هؤلاء ينطقونها " أتمور " ، فالله اعلم أي اللفظين  أخذ من الآخر). 

و نؤكد مما سمعناه من الرواة: فكلمة أتمور  عند البشاريين تعني الصحراء و لا تعني عتمور البلدة. فهم يقولون:  "أتمور أب حمد". و يقولون كاهل ام غدي عتمور  شرق :" ماشين الغرب  أتمور"، يقصدون البلدة.

و أيضا فكلمة أتمور في معجم المعاني العربي ليس لها علاقة بعتمور البلدة.

فتعريف و معنى أتمور في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي الآتي: 

تَمَوَّرَ: (فعل)- تَمَوَّرْتُ، أتَمَوَّرُ، مصدر تَمَوُّرٌ-تَمَوَّرَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ-تَمَوَّرَ التَّائِهُ : جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً

تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ : سَقَطَ-تَمَوَّرَ الشَّعْرُ : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.

وأورد هنا أدلة أخرى إلى أن اسم بلدة عتمور ، الواقعة في وسط منطقة الرباطاب ، وطبيعتها الجغرافية، لا يمكن أن يكون معناها الصحراء عند البشاريين بأي حال من الأحوال ومنها:  

- مجتمع عتمور نسيج متجانس، ولا يوجد أثر لأقليات سكنت بلدة عتمور، وسكان القرى النيلية بسحناتهم وبطباعهم وبمزاجهم الخاص يعيشون حياة الحضر لا حياة البداوة.

- بلدة عتمور منطقة زراعية منذ قديم الزمان ومهنة أهل البلدة الرئيسية الزراعة.

- طبيعة أرض عتمور - أرض السواقي - زراعية خصبة غزيرة الانتاج، ودليل ذلك طبيعة التربة التي ظهرت على عمق خمسة أمتار عند حفر ترعة مشروع وادي عتمور الزراعي الجديد عام 1988م وعلى امتداد قطاع طولي لحوالي ثلاثة كلم من النيل مرورا بعدوة الشرف إلى موقع الوادي. وأيضا تم الحفر في هذه الترعة الرئيسية دون وجود أي عوائق وتم إنجاز العمل فيها في زمن قياسي.

- وادي عتمور يقع بين منطقتين مرتفعتين، وأما بلدة عتمور فتقع بين منطقة مرتفعة - تسمى محليا عدوة الشرف - وبين النيل، وأرجح أن بلدة عتمور نفسها كانت تقع في مجرى وادي يحتوى باطنه على مخزون مائي وفير - يمتد من شمالها إلى جنوبها من حفاري للعابداب - والدليل على ذلك أن كل الآبار التي حفرت في بلدة عتمور القديمة كمراحيض كانت قريبة الماء بل تكاد تلمس الماء بامساك عصاة قصيرة بيدك في بعض الأماكن.

- مؤشرات كثافة السكان في منطقة حضريه تؤكده إحصائيات زيادة أعداد المواليد والوفيات في بلدة عتمور، دليل آخر على أن البلدة ذات كثافة سكانية عالية منذ القدم وحتى الآن، قياسا بأماكن الرباطاب الأخرى، ويرجع ذلك أيضا إلى قلة تنقل وهجرة وحركة أهل عتمور دليل على استقرارهم في هذه البلدة، ومؤشرات هجرة وحركة السكان بدأت وبأعداد محدودة يمكن ملاحظتها بدأت في الثمانينيات.وأما دليل كثرة الوفيات في بلدة عتمور يمكن قياسه بعدد المقابر الموجودة في مشاهد عتمور ومنها:

- مقبرة الفكي حسين، جنوبي بلدة عتمور، اندرست مقابرها الموجودة في الجهة الشمالية - مكان مقبرة جدي الكدب رحمه الله - إلا أن  المقبرة لازالت مفتوحة  للدفن من جهتي الغرب والجنوب.

- مقبرة ودتوير في وسط بلدة عتمور تقريبا ، فوق ساقية  التويراب، اندرست مقابرها تماما ، مغلقة الآن.

و في أدب الرباطاب الشعبي يذكر  ودتوير:

في عتمور

داير أشوف السوق الكبير 

و  الدكاكين مضروبة  جير

 في قوار بى جمب ود توير 

- مقبرة أبو زينة تقريبا في وسط بلدة عتمور ممتدة من الدياييب إلى الخلوة أم راو ، مغلقة الآن.

و في أدب الرباطاب الشعبي الإشارة إلى مشروع وادي عتمور الزراعي أنه قام على أرض طيبه وطاهره ومحروس بالصالحين أبو زينه و شيخنا ود حاج نور:

ترعه متينه فيها المويه جاريه بحور

ساسو متين وسط الصالحين محفور

أبو زينه جارك  شيخنا  ود حاج  نور

- مقبرة ودجنة، في شمال بلدة عتمور، فوق ساقية العباسي، اندرست مقابرها تماما، مغلقة الآن.

و في أدب الرباطاب الشعبي يذكر شيخنا ود جنة والطابية المحروسة ؛ دليلا على قدم وأصالة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب:

عندي الطابيه

 فوق ودجنة  تاريخا  بدورلو  كتاب

و باين فوقا  أثر  الحربه  و  النشاب

- مقبرة مالك أب سلطية في عتمور.

 مقابر مالك اب سلطيه قبل بت شق الحجر  في الجهة الشمالية اندرست مقابرها تماما، مغلقة الآن- بت شق الحجر يقصد بها المروة في جنوبي عتمور و بها الأثر التاريخي حجر المروة 1500 ق.م - 1070ق.م الحد الجنوبي للمملكة المصرية القديمة .- ( ينظر المصدر: امنه حسين عتمور /الخرطوم)

- مقبرة عتمور الجديدة شمالي بلدة عتمور، مفتوحة الآن.

- " مقبرة اب الزينة فى الدياييب او فى ساقية سام حميدة وهنالك مقبرة الحاج بشارة فى الخلوة ام راو ثم افتتحت المقابر الجديدة بين الخلوة والوادى وسميت بمقابر النفيلة - رحمها الله - نسبة لاول جثمان تم دفنه في هذه المقابر هى الحاجة النفيلة والدة الاستاذ ابوعبيدة ارباب. و  توجد أيضا مقابر قديمة جدا فى وسط منازل الدياييب فى العدوة واعتقد اقدم من مقابر ابو الزينة ولكن لم اعرف اسمها(ينظر المصدر  :عبد الوهاب الشيخ عتمور /عطبرة" ).

وأما معنى كلمة عتمور فقد تضاربت الآراء فيه، ولا يوجد اتفاق على ذلك، ومن هذه الآراء:

- إشارة أحد الباحثين د. خالد محمد فرح أن معناها الصحراء عند البشاريين ( قوقل، انترنت)، فمن المؤكد أنهم يقصدون عتمور أب حمد ( تسمية حديثة) وليست بلدة عتمور؛ لأن معنى الصحراء لا ينطبق على بلدة عتمور لا تاريخيا ولا جغرافيا ولم نسمع به من قبل ولم يتداوله الرواة، ولم يرد هذا المعنى لبلدة عتمور إلا في لغة البشاريين.

- العرب يقولون بكة هي مكة نفسها، أبدلت فيها الميم باء على عادة أهل الجنوب( ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج5،ص 182). وعتمور اسم بلدة في دار الرباطاب، وعتمور اسم بلدة عربية الأصل لاحتوائها على صوت العين الحلقي، وربما تعرض اسمها للإقلاب والإبدال والحذف وهذا مشهور عند العرب، وفي لهجة الرباطاب خاصة. وبالتالي لا يستبعد أن تكون أم تمور - حولها قرى أمكي، أم غدي،أم مردي- ليكون معناها كثيرة التمور وهذه حقيقة ماثلة حتى اليوم. وأيضا عندما يسأل أبناء عتمور عن معناها يقولون: معناها عين تمور؛ لكثرة المياه فيها.

- عرفت بعتمور بعد نسبة اسم الصحراء لبلدة عتمور( صحراء العتمور). وأما البشاريون فينطقونها " اتمور" بإبدال العين ألفا في لغتهم، ويقولون أيضا " صحراء الأتمور"، وحديثا " أتمور أب حمد".  وقد لاحظت الكثير من أبناء الخليج يبدلون الكاف ( شين وجيم)، ويبدلون الجيم ( لام)، والباء ( م)، وعندنا في دار الرباطاب نبدل الكاف ( ق)، وخلاصة القول إن الإبدال والإقلاب والحذف في عموم اللهجات يؤدى إلى تغيير المعنى، وعلى هذا الأساس لا أدري إن كان معنى عتمور الصحراء عند البشاريين يطابق النطق " أتمور" أم  لا ، خاصة وأن  اللغات البجاوية والنوبية والمروية  لا  تحتوي على حرف  العين، واختصت به اللغة العربية فقط  .

- مجمل القول إذا صح نسبة الصحراء إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، يستنتج ما يلي:

1-  أقدم بلدة في دار الرباطاب  وعلى امتداد حدود صحراء العتمور،هي بلدة عتمور بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

فتسمية صحراء العتمور على بلدة عتمور دليل على قدم بلدة عتمور  فيعود تاريخ وجود حجر المروة الأثري في عتمور لما قبل الفترة التاريخية  1500 ق.م - 1070ق.م الحدود الجنوبية للمملكة المصرية القديمة .

2- بلدة عتمور - منطقة عتمور - إذا ثبت نسبة اسم الصحراءإليها، تكون  هي البلدة المعروفة قديما والآهلة بالسكان والعامرة بالزراعة والتجارة، على امتداد حدود صحراء العتمور من شرق منطقة الرباطاب وحتى حدود ولاية البحر الأحمر إلى الأطراف الجنوبية للولاية الشمالية  وعلى ضفتي النيل الشرقية والغربية. و كما هو معلوم فإن حدود عمودية عتمور تاريخيا تمتد على الضفة الغربية لنهر النيل شمالا من الحفافير جنوبي العبيداب و تمتد على الضفة الغربية لنهر النيل جنوبا إلى حدود بلدة الجريف غربي أبي هشيم. وأما حدود عمودية عتمور فتمتد على الضفة الشرقية لنهر النيل من مقابلة صفصاف ود أب قرون جنوبي البابية وتمتد على الضفة الشرقية لنهر النيل جنوبا إلى حدود قريتي مري وبسوي شمالي أبي هشيم.

3- بطون البجة من بشاريين وهدندوة ارتبطت علاقاتهم منذ الأزل مع هذه البلدة وهم أكثر القبائل معرفة لصحراء العتمور، وهم من نسب اسم الصحراء لبلدة عتمور؛ لوجود مشرع ود زريق في أم غدي شرقي عتمور ، وهو أكبر مشرع لورود قوافل الجمال ( الدبابيك ) في ولاية نهر النيل في  طريقها إلى مصر قديما وحتى اليوم، وهو مشرع لراحة أصحاب القوافل، ومكان آمن وواسع لشرب الجمال وراحتها. 

4- تسمية الصحراء بعتمور أب حمد تسمية حديثة؛ لنشوء بلدة أب حمد حديثا.

فالاشراف الرفاعيين الذين عبروا الصحراء الواقعة خلف اب حمد القديم سموها العتمور  الاسم المتعارف عليه نسبة لبلدة عتمور كما وجدوه عند عبورهم لدار الرباطاب - عتمور اب حمد - و هو المكان الذي توفى  فيه زعيم قبيلة جهينة الرفاعيين رافع بن عامر ابو حمد.

5- منطقة عتمور تعتبر منطقة زراعية تجارية عبر العصور.

6- الشواهد والأدلة التاريخية من حفريات وشواهد تاريخية وآثار ومسوحات جغرافية للمنطقة لم تبدأ حتى الآن،  الأمر الذي يجعل تاريخ هذه المنطقة بأدلته وشواهده وبراهينه غير معلوم، وما يعرف منه روايات غير دقيقة ولم يتم توثيقها، ولم تنشر أي وثائق تاريخية أو دراسات أو بحوث متخصصة عن العصور التاريخية التي مرت بها منطقة الرباطاب  حتى الآن. 

7- إعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب ومناطق السودان الأخرى ، في إطار إعادة  وتجميع المخطوطات والوثائق - من داخل وخارج السودان -  و نشر وتحليل وتقويم  وتحقيق كل المخطوطات  والوثائق  منشورة وغير منشورة من قبل ذوي الإختصاص؛ لإعادة وصياغة كتابة تاريخ السودان عبر العصور من جديد.

- [ ] و حول معنى عتمور  الذي أورده البروف عبد الله على ابراهيم في هذه القصاصة المرفقة ... فكيف تكون عتمور صحراء او تشبه الصحراء؟ و من أوصافها المفرهدة  و عتمور الخضراء: 

أنا عتمور انا الخدره المفرهدة فوق ضفاف النيل 

فالبروف عبد الله على ابراهيم - صاحب مصطلح شعب الرباطاب - قضى شهرين في ضيافة اهل عتمور باحثا  و يعرف عتمور  و منطقة الرباطاب جيدا و ذلك عندما جمع معلومات عن كتابه : (من ادب الرباطاب الشعبي بالسودان) و كان ذلك في عام 1967م. 

فلا معنى لاستشهاده بهذه القصاصة حول معنى عتمور بالرغم من معرفته التامة  بعتمور و اهلها.

(ينظر :مقصوصة معنى عتمور  البروف عبد الله علي ابراهيم) 

 و عتمور كلها خضراء و بينها و بين ماء النيل القيف. و القيوف في عتمور في اماكن محددة من البلدة  و اكثر المناطق جروف ولا توجد فيها قيوف  . 

فمعروف شتيلة  المشرق الفوق  القيوف نديانه، و لولا شتيلة المشرق النديانه لما ذكرت القيوف في عتمور لقلتها و لكثرة الجروف الممتدة على شاطئ النيل بالبلدة. كما ورد في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان:

شتيلة  المشرق  الفوق  القيوف  نديانه

و من  بعدك  حياة  الكون على مسخانه

الشالو  القطار ما  اظن في يوم   ينسانه

تبكيك "الشريق" "عتمور" عليك حزنانه 

و كيف جاز لأبي زيد ان يبحث عن الماء في قيوف عتمور المشهورة بالدواوين الكثيرة و الماثلة للعيان في نص الدرب في عتمور:

دا الضل الرهين الناس تطردوا مقيل

و في نص الدرب ديوانو  باقي سبيل

و لكثرة المياه في عتمور و لعمرانها قديما نرجح تسمية الصحراء على اسم البلدة فنقول: (صحراء العتمور).

و لو افترضنا أن معنى كلمة عتمور هو صحراء على الرواية السماعية التي وردت في مقصوصة البروف عبد الله على  ابراهيم فهل يجوز لنا أن نقول في اللغة العربية :

عتمور العتمور  بمعنى صحراء الصحراء؟

ام الجائز  أن ننسب في مدلول اللغة العربية اسم الصحراء إلى اسم البلدة فنقول :

صحراء العتمور بمعنى نسبة اسم الصحراء إلى اسم البلدة عتمور .  

فايضا في الولاية الشمالية نسبت صحراء بيوضة الى بلدة بيوضة و هذا على سبيل المثال.

و المؤكد أن عتمور و العتمور هو اسم البلدة الموجودة في دار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

و هذا المدلول اللغوي العربي يؤكد أيضا أن:

 نسبة اسم صحراء العتمور إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان  . مقتبس من بحث عتمور الاصالة و المعاصرة [Dr.Ibrahim ]  و الله اعلم.

و اذا اخذنا بهذه المعاني و الاستنتاجات  فعتمور كلمة عربية الاصل و لا علاقة لها باللغات النوبية او البجاوية و بطونها  البشاريون والهدندوة كما ذكرنا آنفاً و قس على ذلك فالرباطاب الأصليين كشعب و ككيان و قبيلة في السودان لغتهم الأصلية العربية . 

و لغة البشاريين و النوبة لا يوجد بها حرف العين الحلقي فيقولون لعتمور (أتمور)فيبدلون حرف العين عند نطقه ألفا لكونه لا يوجد هذا الحرف العين في لغتهم و هذا الإبدال يغير المعنى.

و لذا عندما ننسب اسم الصحراء الى بلدة عتمور بدار الرباطاب فلابد ان نضيف الألف و اللام  "ال للتعريف" ذات المدلول  اللغوي العربي فنقول: "صحراء العتمور"..

و في هذا المقام  فلا بد إذن من إثبات الآتي :

 أن التَّكاكي اسم لمكان وجود قبيلة الرباطاب.

 و ليس اسما لقبيلة الرباطاب.

 و ليس اسما للغة بديلة للغة العربية لغة قبيلة الرباطاب. 

و لا توجد لغة محلية  او لغة من اللغات الساميّة او الغير ساميّة تسمى بلغة التكاكي.

و  أن المقصود بتسمية  اللغة العربية بلغة منطقة التكاكي هو النسبة للموقع الجغرافي. و اللغة العربية هي اللغة  الوحيدة في المنطقة و لا توجد لغة غيرها يتحدث بها شعب الرباطاب و عموم أهل الرباطاب السكان الأصليين ملاك الاراضي و السواقي في المنطقة و كقبيلة سودانية أصيلة و ككيان بشري يقطنون في ولاية نهر النيل بالسودان. و للمزيد من البحث فهذه هي مهمة الباحثين من ابناء المنطقة خاصة في هذا الشأن .

فلا مجال إذن لتفسير  أو  أي فهم للغة التكاكي على أساس أنها لغة بديلة و  أن للرباطاب لغة أخرى قديمة و هجين و بمسمى آخر غير اللغة العربية؛ و حتى لا  يتم إيهام المتلقي أو القارئ أو الباحث بأن أهل الرباطاب الأصليين يتحدثون  بأكثر من لهجة و لغة بخلاف لغتهم العربية الأصلية كلغة سائدة بينهم و لم تتبدل أو تتغير بأخرى عبر العصور التاريخية المختلفة و التي مرت بها منطقة الرباطاب بالسودان.

 فالتَّكاكي من الأسماء القديمة لمنطقة الرباطاب الواقعة  بين الشلالين الخامس والرابع في شمال السودان.

و التَّكاكي معناها: الطريق او الممر او الدرب الضيق كما ورد في عدد من المصادر الأجنبية و في بعض اللهجات المحلية في شمالي و شرقي السودان كما أشار المرحوم الدكتور أحمد المعتصم - من عبابسة منطقة ندى بدار الرباطاب - .

و نخلص أيضا إلى ان منطقة الرباطاب ضاربة في أعماق التاريخ. فشعب الرباطاب ليس في حاجة لطمس اسمه و استبداله بآخر  و لا لإبدال لغته العربية الأصلية  بمسميات قديمة كمسمى لغة التكاكي نسبة للموقع الجغرافي أو جديدة أو بلهجات و لغات محلية أخرى  و  وافدة من خارج  منطقة الرباطاب، و هذا بالطبع لا ينفي تأثر  المنطقة في فترات حقب تاريخية سابقة ببعض مسميات الساقية و غيرها في اللغة النوبية شأنها شأن مناطق السودان الأخرى. 

و  ذكرت بلدة عتمور  في أدب  الرباطاب الشعبي و المسماه أيضا بلدة العتمور  في شعر  المدح عند الرباطاب بالسودان كما ذكرنا آنفاً.

(و من اسماء بلدة عتمور بدار الرباطاب : العتمور )

فالشاعر الاستاذ/ السر الماحي يقول:

العتمور  موشحه بالنواصى  الغر                          

العتمور جواهر وفيها صافى الدر

العتمور  كرم  معدن  ماصل  حر

العتمور  سند  ساعة  الليالى تزر

و يشار  الى ان اسم عتمور  و العتمور منتشر في السودان و مصر . ففي السودان قرية عتمور  بالميدوب في شمال دارفور و قرية عتمور في جبال النوبة بجنوب كردفان. و اما في مصر  فنجد في صعيد  مصر قرية  العتمور  بحري بكوم امبو و قرية عتمور  في إدفو .

فعتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب المقصود بها: 

المنطقة الممتدة من اللشو جنوب امكي و حتى كرقس غرب، فهذه المنطقة تاريخيا اسمها عتمور عيال الوسطى كما سماها ملك الرباطاب ابو حجل و اهل عتمور كما سماهم فهم عيال الوسطى الذين يعتمد عليهم في منطقة وسط الرباطاب بالسودان و لقدم عتمور و لشهرتها و لمكانتها العلمية الدينية فأرسل الملك محمد ابو حجل ابناءه الملوك زيدان و موسى ابو حجل ليتعلموا القران و علومه في الخلوة ام راو في عتمور بدار الرباطاب . 

و لهذه التسمية سمينا مدونتنا الخاصة :

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

و خلاصة القول:

و مما لا شك فيه، فإن منطقة الرباطاب قد تأثرت كغيرها من المناطق السودانية ببعض الأسماء و المعاني القديمة العابرة و الوافدة عبر تاريخها و لكنها ليست أصلا في  الموروث الثقافي و اللغوي و الحضاري لمنطقة الرباطاب و أهلها، و خاصة الكافات النوبية المرتبطة بأسماء و معاني جغرافية نجدها في كل مناطق السودان و ليست حصرياً على منطقة الرباطاب السائدة فيها اللغة العربية كما أشار عدد من الباحثين.

و يقول د. عبد المنعم عجب الفيا ( مع د. خالد محمد فرح سودانايل - مقال):

(والثابت أن لا أحد من الباحثين نوبة أو غير نوبة، يجادل في حقيقة التأثير المتبادل بين النوبية والعربية. فقد استقر رأي الباحثين على أن النوبية أخذت 30% من مفرداتها من العربية. (تريمنجهام ص 43). ومن خلال النظر في معجم آرمبروستور للغة النوبية الدنقلاوية ( باللغة الانجليزية) وجدنا أن هذه النسبة صحيحة. ومن أبرز ما لفت نظرنا أن النوبية استعارت، أعداد الحساب وأيام الأسبوع من العربية. 

والاستاذ فؤاد عكود نفسه - وهو الباحث النوبي السوداني- يثبت في كتابه (من ثقافة وتاريخ  النوبة) تاثر النوبية بالعربية حيث يقول :"بالتاكيد فان اللغة النوبية .. أخذت من العربية كلمات كثيرة، كما تاثرت في الماضي باللغات المصرية القديمة والمروية والحبشية والقبطية" ص 34). 

فلابد اذن من اعادة النظر  في نسبة العديد من أسماء بلدات و  أماكن و  جزر  الرباطاب المبدوءة بالكافات المنسوبة للغات النوبية و التي بدورها تأثرت كثيرا باللغة العربية و غيرها من اللغات آنفة الذكر و إعادتها إلى أصولها  بالمزيد من البحث في هذا الشأن . 

و يشار  إلى ان معظم الذين كتبوا عن تاريخ منطقة شعب الرباطاب بالسودان فهم من خارج المنطقة و استندوا في كتاباتهم المقالية و البحثية على مصادر معلومات أجنبية غير دقيقة و مشكوك في صحتها و سماعية و من  رواة من داخل و خارج المنطقة و خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية و الأنساب و أسماء البلدات و الأماكن  و الجزر  بالمنطقة، و  نقلها مؤ رخون  و رحالة أجانب إنجليز و غيرهم من الجنسيات الأوروبية الوافدة و العابرة لمنطقة الرباطاب . و مثل هذه المعلومات التاريخية و التوثيقية المهمة:  تستوجب المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص في تاريخ السودان عامة و تاريخ شعب الرباطاب خاصة. 

🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

- مقتبس من بحث الرباطاب الأصالة و المعاصرة

 -مقتبس من بحث عتمور الأصالة و المعاصرة  [ Dr.Ibrahim]

atmoorsudan.blogspot.com

مرسلة بواسطة ABDULHALEAMIBRAHIM@GMAIL.COM في 1:36 ص   

إرسال بالبريد الإلكتروني

كتابة مدونة حول هذه المشاركة

‏المشاركة على X

‏المشاركة في FACEBOOK

‏المشاركة على PINTERES

الخميس، 25 يونيو 2026

من الأسر الامدرمانية السودانية أسرة : بله علي فرح سعد فيلة ( حي العرب ام درمان السودان). السلسلة التوثيقية: مدونة عتمور الإلكترونية السودانية. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

من الأسر الامدرمانية السودانية أسرة : بله علي فرح سعد فيلة ( حي العرب ام درمان السودان).

السلسلة التوثيقية: مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية.

 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم. النسخة الأصلية

atmoorsudan.blogspot.com

          (من الأسر الامدرمانية السودانية العريقة) 

- أسرة : بله علي فرح سعد فيلة ( حي العرب ام درمان السودان).

-بله من مؤسسي حي العرب و سوق الموردة و سوق ام درمان بالسودان.

-بله من مؤسسي سوق المواشي بحي العرب بام درمان بالسودان. 

-أسرة بله السنجرابية الرباطابية - سنجر بن رباط - من أشهر الأسر  الامدرمانية في حي العرب بام درمان بالسودان. 

-النور بله و محمد بله من أشهر الرياضيين في ام درمان بالسودان.

- بله جد أولاد الفقيه مهدي محمد حسين بحي العرب بام درمان بالسودان و امهم فاطمة بنت بله و منهم:

الطيب و فتح الرحمن و أحمد قربة Ahmed Gerbaو ملكه و درنده و نعمات و زينب مهدي محمد حسين. و منزلهم اولاد الفقيه مهدي يعتبر بمثابة قبلة و منزلة ضيوف في حي العرب بام درمان بالسودان.

و حول هذه الأسرة الامدرمانية  الكريمة نقتبس من صفحة فيسبوك د. معاوية اليوسفي من أبناء السنجراب مقرات أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان الآتي:               

("من الهجرات  بعض أجدادنا السنجراب هجرة الجد بله (ود فيله) الي ام درمان  قبل مائة  وتسعون عاما وتصاهره مع الجعليين وأصبح  هو من مؤسسي سوق الموردة وام درمان وحي العرب بام درمان  وصار هو الضامن لقبائل  الجعليين في سوق المواشي بحي العرب وشيخ الجزارين بسوق ام  درمان  وكان منزله قبلة للوافدين من نهر النيل عامة الذين يعملون في تجارة المواشي ولطلاب العمل و العلم خاصة الذين درسوا في مدرسة ام درمان  الصناعية في بداية القرن الماضي مثل الجد مختار محمد النافع والعم بابكر الشبيكي والعم عبد الرحمن  الشيخ الذي تخرج في المعهد العلمي وغيرهم هذا  و هذه الاسرة لها إسهامات  إجتماعية  في حي العرب ومن ممن اشتهر  من أبنائها  في المجال الرياضي النور بله ومحمد بله  وأهلنا  الفيلاب كل السنجراب  ارحامهم وخاصة الشقر والرماميس والميايس وال القصير  وال عمر احمد الحسن وال العماري واللصاصة والدحوشة وال غالب وال الكاشف بالعقدة والرحوماب بالتكنة والشفايعة والفزاراب وكان اجدادهم قديما يسكنون في الحلة بكدرماء هذا الحصن الاثر التاريخي  وقديما كانت لهم مشيخة  السنجراب واغلب ذرية الفيلاب تفرعت في فروع السنجراب ولم يبقى  من أصولها  الا أسرة  بله علي فرح سعد فيله (حي العرب بام درمان ) ونسبة لهذه الظروف الحرب وفد احد افراد هذه الاسرة الكريمة الى ابوحمد مربع اربعة باسرته - عصام عبد المعروف بله  علي محمد فرح فيله- وبدا يسال عن اهله وتعرف به اولا الاخ  الكريم بشير ثم بواسطة بشير زرته ولدي سابقا بعض  المعلومات عن هذه الاسرة د. معاوية ".

منقول من قروب:قرابات و انساب الرباطاب - واتساب-

كاتب المنشور:د. معاويه يوسف المهدي مقيم في ام درمان

منقول بتصرف : د. ابراهيم عثمان-مقيم في سلطنة عمان).

و نقتبس حول هذه الأسرة السنجرابية الرباطابية العريقة هذه المعلومات كما وردت في  عدد من مواقع التواصل الإجتماعي عن فيلة أحد  ملوك الرباطاب بالسودان:

فيله ملك السنجراب بالجزيرة مقرات بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل  بالسودان .

و فيله هو ملك للسنجراب  وتسلسلت مشيخة السنجراب في ذريته على النحو الآتي:

 العماري الكبير و له بنات سبعة توزعت في بطون الرباطاب والسنجراب منهن جدة الشقر  ال النافع ومنهم جدة الرماميس  وجدة العقدة ال غالب وجدة القصيرات بالغريب وال الملاوي  وجدة الفزاراب  وجدة المياييس بعتمور بالرباطاب و الدة علي مصطفى المياسي جد النائب البرلماني سابقا مبارك عباس على مصطفى. 

و   من ذرية الملك فيله الأسرة الامدرمانية المشهورة أسرة علي فرح سعد الفيله و  كان الضامن في زربية المواشي لقبائل الجعليين بام درمان و هم من مؤسسي سوق ام درمان  ومن ذريته لعيبة الكورة المشهورين النور بله  ومحمد بله و فاطمة بنت بله علي فرح سعد فيله والدة أبناء و بنات الفقيه مهدي محمد حسين .  ومن اصهارهم أسرة العكام  ولهم دار كبيرة بحي العرب حوش بله  ولهم تصاهر مع المقاريت بقرية المقاريت.

و لهذه الأسرة السنجرابية الرباطابية الكريمة سعد فيلة عدد من الاحفاد منتشرين في داخل و خارج السودان 

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———-

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———

الأربعاء، 24 يونيو 2026

حول مشيخة/شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور و مشيخة الكدب و اربعاء / اربحات الكدب الشهيرة زمن حكم الإنجليز في بلاد عتمور/ العتمور بدار الرباطاب بالسودان. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم. مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

 بسم الله الرحمن الرحيم

حول مشيخة/شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور و  مشيخة الكدب و اربعاء / اربحات الكدب الشهيرة زمن حكم الإنجليز في بلاد عتمور/ العتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

 مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

السلسلة التوثيقية:النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

atmoorsudan.blogspot.com

حول مشيخة/شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان-عتمور محلية أبو حمد ولاية نهر النيل بالسودان.

مقتبس من بحث:الرباطاب الاصالة و المعاصرة 

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  

———————•••••———

🔴 تقع منطقة الرباطاب  على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا والمناصير شمالا. وتحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.

 وتقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة وبربر جنوبا، وتمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.

(ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية السودانية). 

🔴 وذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: عن الرباطاب" أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) وهي من الشمال: عمودية مقرات ومركزها أبوحمد، وعمودية الزويرة ومركزها الزويرة، وعمودية كرقس ومركزها كرقس، وعمودية عتمور ومركزها عتمور، وعمودية أبوهشيم ومركزها أبوهشيم، وعمودية الكدق ومركزها الكدق، وعمودية الباقير ومركزها الباقير. (ينظر : نعوم شقير  كتابه جغرافية وتاريخ السودان).

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :

1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان وعين شيخ خط لمنطقة الرباطاب

2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي

3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل

4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين عمدتها محمد بيناوي الحاج

5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي

6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب

7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية وهي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران

خلفه : الملك فرح

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية

خلفه إبنه علي عمر البشير

(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان). 

✳🔴 و اما عمودية عتمور و مركزها بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان، فبها عمدة و مشيختان، شياخة  بلدة عتمور و شياخة بلدة امكي. 

و لكون بلدة عتمور مركز  عمودية عتمور  بدار الرباطاب، فمن حق أهل بلدة عتمور  مركز  العمودية ترشيح و تسمية  و اختيار عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب شرط ان يكون من أبناء الشياختبن عتمور و امكي و يتم التوافق عليه من جميع أهل الشياختين. 

و يحق لكل شياخة اختيار الشيخ المناسب للبلدة حسب الأعراف السائدة في مجتمع كل شياخة وفقا لنظام الإدارة الأهلية المتبع آنذاك.: 

فعمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان فهو : العمدة / محمد بيناوي الحاج .

و ورد ذكر العمدة /محمد بيناوي عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب في أدب الرباطاب الشعبي في السودان:

أب  رايا  سديد  كان  للرجال  هداي

سلالة  ود نصر  كان للضعيف  تاتاى

ديل  أهل  الحراته   الكمل   السراى

توريقهم  يصن  طول الوكت صحاى

أجاويد  البلد   أهل   الفكر  و  الراى

خلاص الطوف غرق و اتكسر العداى 

بكت  عتمور  قبال  أمكي  ما   تبكيك

تمامة الشوره يا الكان اعتمادنا عليك

ناصع  بالبياض  واضح كتاب ماضيك

ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي 1804-1915م والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم.

 و أنجب فرنيب أيضا صلاح والد فرنيب والد محمد والد بيناوي والذي انجب العمدة محمد بيناوي عمدة عمودية عتمور /العتمور بدار الرباطاب بالسودان و هو من الصلاحاب.

(ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية).

و اما مشيختي عمودية عتمور بدار الرباطاب فهما :مشيخة بلدة عتمور و مشيخة بلدة امكي.

✳ أولا : 

مشيخة بلدة عتمور في عمودية عتمور بدار الرباطاب :

- 1/ أول شيخ لمشيخة عتمور من ال الكدب / الكدادبة الشيخ / محمد أحمد الكدب 

- و مركز المشيخة السنيبلة في جنوبي بلدة عتمور بدار الرباطاب.                    

- 2/ خلف الشيخ /محمد أحمد الكدب على مشيخة عتمور من ال مياس/المياييس الشيخ /حاج الأمين الحاج امحمد ال مياس( حاج الامين ترتور ال مياس). 

- و مركز المشيخة السعداب بعتمور بدار الرباطاب.

- 3/ خلف الشيخ /حاج الأمين ترتور ال مياس على مشيخة عتمور ابنه الشيخ/ عبد الغفار حاج الأمين ترتور ال مياس.

- و مركز المشيخة السعداب بعتمور.

- و خلف الشيخ/ عبد الغفار حاج الأمين ترتور ال مياس على مشيخة عتمور  الشيخ / بابكر محمد حاج نور .

- و مركز المشيخة الخلوة ام راو  بعتمور بدار الرباطاب.

✳ ثانيا : 

- مشيخة بلدة امكي في عمودية عتمور بدار الرباطاب :

- و تداول المشيخة شيوخ أسرة ال بيناوي.

- و مركز المشيخة البينين في امكي بدار الرباطاب.

🔴مشيخة الكدب في شياخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

تتبع المشيخة لعمودية عتمور بدار الرباطاب. فأول من تم تكليفه بواسطة حكومة الإنجليز آنذاك كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب، و مهمته جمع الطلبة من أهل عتمور  (ضريبة النخيل و السواقي ) و تسليمها لمفتش المركز ؛ و كان اختياره لكونه من الأعيان و كان من أكبر ملاك الأراضي و السواقي في بلدة عتمور  بدار الرباطاب وقتذاك فهو :محمد أحمد الكدب. 

و كان من مهام الكدب كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب آنذاك استقبال و إكرام ضيوف الحكومة الإنجليزية الرسميين،  و الضيوف القادمين للبلد للزيارة أو لتلقي العلم في خلوة تعليم القرآن بعتمور بدار الرباطاب.  و كان الكدب يتكفل بالإقامة و الإعاشة لعدد من الحيران  كأمثال أبناء ملك الرباطاب محمد أبو حجل : موسى و شقيقه زيدان أبو حجل  و تهيئة سكن لهم بالسنيبلة، و عرف فيما بعد سكن أبناء ملك الرباطاب  بحوش زيدان حيث كانا يدرسان في الخلوة ام راو بعتمور بدار الرباطاب.

و أيضا كانت للكدب إسهاماته المقدرة في الاحتفالات الدينية كالمولد  و الأعياد و المناسبات العامة  و غيرها و التي كانت تقام سنويا في عتمور بدار الرباطاب.

و كذلك استفاد  الكدب من فترة تكليفه شيخا  لبلدة عنمور بدار الرباطاب فقام بتسجيل كل أراضيه و سواقيه و حقوقه و أملاكه في عتمور شرق و غرب و في الجزر بعتمور تسجيلا رسميا في الظابطية بمركز بربر بالمديرية الشمالية آنذاك .

و كان مركز المشيخة السنيبلة في جنوبي عتمور بدار الرباطاب، و كان الكدب في خلاف مع مفتش المركز الإنجليزي ، فكونه كبير البلد يرى أن أموال الطلبة/الضريبة  التي جمعها من أهله في عتمور لا يستحقها المستعمر الأجنبي المفتش الإنجليزي فلم يكن متحمسا لتوريدها في مواعيدها، و لذا و كلما طلبه مفتش المركز تعلل بالحضور في يوم الأربعاء؛ و لتماطل الكدب في توريد مبالغ عوائد الطلبة للمفتش الإنجليزي في المركز في المواعيد المحددة، و من ثم اتخذ مفتش المركز الإنجليزي (اربعات الكدب) ذريعة لإقالته من المشيخة،

 و جدنا الكدب سبق  الشيخ/  حاج الأمين ترتور ال مياس شيخا على بلدة عتمور. بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان،. و  جدنا محمد أحمد الكدب من مواليد عتمور بدار الرباطاب و توفي بعتمور و دفن في الجزء الشمالي الشرقي من مقبرة الفكي حسين بالعابداب في جنوبي عتمور بدار الرباطاب بالسودان . 

و جدنا الكدب له فلسفته الخاصة في الحياة الاجتماعية،  فشأنه شأن العمد و المشايخ في بلدات الرباطاب وقتذاك  ، فتعددت زيجاته من عدد من القبائل المنتشرة في ولاية نهر النيل بالسودان ، و منها على سبيل المثال : 

فتزوج من نساء كريمات فاضلات - واحدة من قبيلة الجعليين منطقة الفاضلاب ام الطيور،  و واحدة من قبيلة الجعليين منطقة شندي،  و واحدة من قبيلة الرباطاب منطقة عتمور / مقرات،   و واحدة من قبيلة المناصير منطقة الشامخية. و له عدد من الأبناء و البنات و الأحفاد و الحفيدات منتشرين الآن في داخل و خارج السودان.

و للمرأة شأن عظيم عند جدنا الكدب كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب ، فأمه لها بيت خاص و ساقية كاملة مسجلة باسمها ، و كان في آخر ايامه  و لإنجاز أعماله و مهامه و بجانب أولاده الذين يشرفون في غيابه على أعمال الزراعة و المشيخة،  فكان يعتمد في سفرياته كثيرا على ابنته امي الحاجة / زينب الكدب فكانت في رفقته أينما حل و ارتحل و خاصة في سفرياته لخارج منطقة الرباطاب  إلى مراكز المديرية في أبو حمد و بربر و ذلك لتسجيل أراضيه و أملاكه الخاصة و لإنجاز الاعمال الخاصة كشيخ للبلدة لمواطني و أهالي بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و كان للعمد و شيوخ المشيخات في بلدات منطقة وسط الرباطاب بالسودان اهتمام كبير بالزراعة في السواقي في أراضي محدودة المساحات،  و بالرغم من ذلك استقطعوا جزءا من الساقية لزراعة الخضر و الفاكهة و أسموه الكريقة. و كانوا يعتمدون على الأيدي العاملة من خارج المنطقة في الزراعة بعد امتلاك و حيازة عدد من العمد و الشيوخ  و ابنائهم  لعدد كبير من السواقي في أماكن جديدة شرق و غرب النيل و جزر  بمنطقة الرباطاب بالسودان.

و من أشهر الكريقات القديمة المعروفة في منطقة وسط الرباطاب بالسودان و على سبيل المثال:

-كريقة جدنا الكدب في ساقية السنيبلة في عتمور جنوب.

-كريقة جدنا عبد الحليم ال مياس  في ساقية الكرمبساوية  في كرقس غرب .

-كريقة العمدة الملاوي في الجزيرة كرقس.

و حديثاً:

-كريقة خضر علي مصطفى ال مياس في ساقية العكرة/الحسناب في عتمور جنوب و تتوسطها حرازات الحاج بابكر المشهورة في عتمور. 

و الكريقة : تعني جزء من الساقية و محددة من اتجاهاتها الأربعة بسور مبني من الطين الجالوص، و محكمة القفل بباب خشبي، و تختص الكريقة بزراعة شتول النخيل النادرة كالمشرق ود لقاي و بمزروعات الخضر و الفاكهة، و بقية مساحة الساقية للمزروعات الاخرى كالقمح و الذرة و الحمص و غيرها.  و حديثا محليا استبدل اسم الكريقة إلى  الجنينة/ المزرعة الخاصة .

و أيضا في زمن مشيخة الكدب في عتمور بدار الرباطاب ، فساقية جدنا الكدب في السنيبلة من أوائل السواقي في عتمور جنوب بدار  الرباطاب، و التي تم توطين نخلة المشرق ود لقاي فيها، و من الآثار الباقية لعدد من النخلات و التي تمت زراعتها قديما، فقد شاهدنا "مشرقيات الكدب" و بجانبها شجرة الجوافة و المانجو و الليمون و النبق و الذرة الشامي العشريف ومن الخضروات البامية و الملوخية و القرع ، و  إلى عهد قريب كانت موجودة  هذه المشرقيات في كريقة جدنا الكدب في الجانب الشرقي من هذه الساقية و تحت درب الحمير و جنوب الجزء الباقي من حوش الملك/ زيدان محمد ابو حجل في السنيبلة في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان . 

🔴 و أيضا في زمن مشيخة ال مياس / المياييس، فهناك العديد من المآثر و المناقب الباقية لشيوخ ال مياس / المياييس في شياخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب و منها و على سبيل المثال :

فجدنا عبد الحليم ال مياس و ابنه سعيد عبد الحليم ال مياس،  و في زراعة النخيل، فإليهما يرجع الفضل في   زراعة و توطين نخلة المشرق ود لقاي و نخلة العبد رحيم في عتمور بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان،  و من شواهد ذلك و الماثلة للعيان حتى الان "مشرق/ود لقاي سعيد و د حليم" و "عبد رحيم سعيد ود حليم" في ساقية العباسي في  عتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان.

و أيضا جدنا عبد الحليم ال مياس عمل على توطين زراعة نخلة العبد رحيم في ساقية الكرمبساوية في كرقس بدار  الرباطاب بالسودان. 

و بالتالي فتعتبر بلدة عتمور بدار الرباطاب الموطن الأصلي لنخلة المشرق ود لقاي و نخلة العبد رحيم بالسودان. و قد أخبرني عدد من المعارف و الزملاء ان شتول المشرق ود لقاي جلبت من بلدة عتمور لمناطقهم في مقرات و ابو حمد و الشريك و الباوقة و القدواب و الزيداب بولاية نهر النيل.

و أرجح ان تكون تمرة بنت عتمور و التي ذكرت في الموسوعة الحرة و يكيبيديا ...Wikipeadia يقصد بها تمرة المشرق ود لقاي و موطنها الاصلي بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و تأكيداً لريادة منطقة الرباطاب عامة و لآل مياس/المياييس شيوخ مشيخة عتمور في عمودية عتمور بدار الرباطاب و أحفادهم خاصة في زراعة و صناعة و تسويق التمور في السودان نشاهد حديثا  " تمور مياس " ." ماركة مسجلة صنع في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و هي تعرض انتاجها من التمور بأرض المعارض ببري معرض الخرطوم الدولي دورة عام ٢٠١٦م، و شاركت ايضا في معرض النخيل السابع بالخرطوم بالسودان، و حصدت تمور مياس و مجموعة افراد من ال مياس/المياييس من منتجي التمور العديد من جوائز مهرجانات التمور العالمية و التي كانت تقام سنويا في قاعة الصداقة بالخرطوم بالسودان.( تمور مياس.. تمور سودانية سعودية زراعة سودانية ... انتاج مزارع تمور مياس ولاية نهر النيل أبو حمد عتمور ... مشروع مياس للإنتاج الزراعي ).

🔴 و جدنا الكدب من شيوخ و أعيان و اعلام عتمور،  و من ملاك أكبر عدد من سواقي عتمور و جزرها و نواحيها،  و كانت مهمته كشيخ لبلدة عتمور جباية الطلبة/ ضريبة النخل و الأطيان/ الأراضي  من أهل  عتمور بدار الرباطاب و توريدها للمفتش الإنجليزي في مركز المديرية ،  و استمر جدنا الكدب شيخا على بلدة عتمور حتى خلافه مع الإنجليز  فيما عرف باربعات الكدب - حادثة الأربعاء  المشهورة خلافه مع المفتش الإنجليزي - فتم استبداله بالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس-.

🔴 حادثة (اربعاء/اربحات الكدب المشهورة ) و خلاف أول شيخ لبلدة عتمور جدنا الكدب - أكبر ملاك السواقي و الأراضي غرب و شرق و جزائر  في عتمور  بدار الرباطاب وقتذاك - مع الإنجليز حكام السودان آنذاك فهما؛ سبب  تحويل مشيخة عتمور بدار الرباطاب من ال الكدب الى ال مياس. 

 فهذه  الحادثة و هذا الخلاف يعتبران  السبب المباشر الذي أدى إلى تحويل و انتقال مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب من ال الكدب/ الكدادبة  إلى ال مياس / المياييس، و ذلك بالتوافق و التراضي بين أهل البلدة  عتمور و بالتنسيق مع مفتش المركز الإنجليزي.

🔴و  دور و منازل و مساكن ال الكدب / الكدادبة في منطقة السنيبلة التاريخية في عتمور جنوب بدار الرباطاب، و تعتبر السنيبلة أول مركز لمشيخة عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان ،  و كان الكدب يستقبل المهنئين من أهل عتمور  بعيد الفطر و الأضحي سنويا في داره العامرة بالسنيبلة بدار الرباطاب و ذلك مباشرة بعد انتهاء صلاة العيد بالمروة بالسنيبلة. 

و السنيبلة بها المروة مكان مصلى العيدين لأهل بلدة عتمور بدار الرباطاب  ، و استمرت صلاة العيدين و منذ زمن الآباء و الأجداد و طيلة حياة جدنا الكدب، و من بعده أبنائه و أحفاده تقام بحضور كافة أهل بلدة عتمور في المروة بالسنيبلة،  باستثناء عدد محدود من أهلنا العابداب كانوا يصلونها في مصلى العيد بدومة الفكي حسين كمصلى تقليدي و تاريخي  و لاعتبارات خاصة و مقبولة - الامام و الخطيب شيخنا/ عثمان ود الطيب الحسين -. و ظلت صلاة العيدين مستمرة حديثا و تقام في مكانها التقليدي و التاريخي بمصلى العيدين بالمروة بالسنيبلة - الامام و الخطيب شيخنا/ ابراهيم القلوباوي - و حتى مغادرتي لبلدة عتمور في العام 1982م و استقراري بام درمان و من ثم السفر للعمل خارج السودان ، فعلمت بتغيير مكانها لاحقاً. هذا و  لم اصلي طيلة حياتي  اَي صلاة عيد حضرتها ببلدة عتمور خارج مصلى العيدين بالمروة بالسنيبلة بعتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و لا أدري ما هي الأسباب و المبررات التي دعت إلى تحويل صلاة العيدين من المروة بالسنيبلة مكانها التقليدي و التاريخي و المصلى الجامع سنويا لكل أهل البلدة من الحفافير  شمالاً و إلى حدود  العابداب جنوباً، و ما هي دواعي استبداله بأماكن  أخرى ببلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟ الله أعلم.  و السنيبلة بها الأثر التاريخي حجر المروة الحد الجنوبي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة 1500-1070ق.م، و بها الأثر التاريخي حوش زيدان أحد أبناء ملوك الرباطاب بالسودان محمد أبو حجل. و كان زيدان و موسى - البطل موسى أبو حجل قائد جيش الأنصار  في معركة الكربكان ضد الجيش الإنجليزي و التي جرت أحداثها في 10 فبراير 1885م و استشهد فيها - أبناء ملك الرباطاب محمد أبو حجل يقيمان في منزل بهذا الحوش و في ضيافة الكدب بالسنيبلة عندما كانا يدرسان القران و علومه في الخلوة ام راو بعتمور بدار الرباطاب ، و بها  أيضا جزيرة السنيبلة من أشهر الجزر النيلية في عتمور بدار الرباطاب، و بها مشرع مركب عتمور -ابو ديس الرئيسي للنقل النهري وقتذاك.

و ورد ذكر سعد جبارة ريس هذه المركب التجارية و كان شريكه عبد الله المثلابي من تجار عتمور، و ذلك في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان:

بان النخيل و الشوق برد و ظهرت بعيد مركب سعد

يا  يابا   منصور  الاسد   و  طارين  زيارتك  يا   البلد. 

و بعد ظهور مراكب الحديد بماكينات دفع و اللنشيات كعرمان لنش  لمالكه المرحوم احمد محمد كرز بكرقس و كلنش المرحوم امحمد ود علي  ود مصطفى ال مياس بام غدي.

 ور د أيضا في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان هذه الابيات كوداعية للمراكب الشراعية في منطقة الرباطاب:

يا حليل   ام  شراع خلوها

و احسن يا سعد توقدوها

و اما نمط بناء منازل و بيوت الطين القديمة بالسنيبلة فيعتبر نموذج لفن العمارة للبيت السوداني القديم. 

و قد شاهدت هذا النمط التقليدي في منازل أحياء ام درمان القديمة في حي الرباطاب و  حي  الركابية و حي البوستة و المسالمة و حي العرب و بانت و الامراء و العباسية و الموردة و ابو روف و ود نوباوي و ابو كدوك  و ود البنا  و غيرها .

و أيضا من الآثار الباقية لجدنا الكدب فلاحظنا وجود درقة و سيف و حربة و بندقية و عدد من صحون و صواني الأكل النحاسية الكبيرة و ذلك في مخزن بيته القديم بالسنيبلة،فأين هي الآن؟ 

و ورد ذكر شيخ بلدة عتمور محمد أحمد الكدب و احفاده في أدب الرباطاب الشعبي في السودان:

ودا  الحفارى دابى الليل  مأصل حر

الفى الحاره دا  الحاشاهو      ما بيتر

وجدو الكدّب اسمو العلقمابي  المر

×××

ديل أهل أم غدي وأهل الجزيره العايمه وسط  النيل

و فى عتمور  غرب اسياد جروف و نخيل

العابداب  جدودك   زى   تلوب   الشيل

و  أهل الحضره  ديل ناسا يقيموا  الليل

و يبقى السؤال الكبير من سبق الكدب على مشيخة بلدة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟

🔴 و حول روايات لقب الكدب نورد الآتي من مصادره:

(ولعل من رؤوس حلتنا زمان. الجد  الكدب .وقد روى لنا الكبار قصصا ممتعه ...والرجل ليس اقل سطوة من فرعون ...ليست فى الكفر ... لما كان  هناك أربعاء فرعون التى هلك فيها فعندنا أربعاء الكدب .

والرجل اكتسب اللقب حسب ما روت لى امى ان امه حملت به حملا طويلا .فاق المده الزمنيه المتعارف عليها للحمل .

حتى انها  حاولت تسقطه  من بطنها .بالصعود والهبوط من عل.واصبح مكدب فى بطنها .. كما يطلق على ما يعلق فى الصحون من الطعام .

وقد كان الرجل يتحصل ضرائب النخيل والاطيان نيابة عن الانجليز .او ما تسمى الطلبه .

و كان  الرجل يجمع حق الحكومه ويرقد به .ولو كان فى زمننا هذا لكان نوعا من النضال .وعندما تطالبه الحكومه بالتوريد فى ابو حمد يعدهم  على الأربعاء ولكن لا يذهب إلا فى العام التالى ....وهناك يغالطهم انه متفق معهم على الأربعاء دونما تاريخ ...ويقلده كبارنا: 

هون يا الله اربعات الله كملت انا قلت الأربعاء واليوم الأربعاء. 

ولكنه فى إحدى المرات ادعى أن أهل البلد عتمور لم يدفعوا له .وجاء التحصيل بالقوة الجبريه .وكل من يقول انا سددت يقول له هل اعطيتك إيصال...ويقيم عليه الحجه ..

حتى ان شقيقته قالت دفعت والآن  ما عندها ...فأحس بالطعنة فى ظهره منها ...وأراد أن يردعها  فقال للممفتش عندها نعجه انا  بشتريها وتسدد الطلبه/الضريبة  .

وفى لهجة الرباطاب لمثل هذا الشخص لا يقال محتال .بل يقال عليه مطموس. وفلان عنده الطمسه. مقتبس من سلسلة حلقات رأس الحله جزء 5 ود العبد- فرنسا).

🔴و الكدب لقب و اسمه الحقيقي محمد أحمد. 

و نقتبس من بعض المراجع و المصادر الآتي : 

 "و في الماضي، كانت هناك عادة قديمة في بعض البوادي والمناطق الريفية العربية والسودانية، حيث يُطلق على المولود اسم "غريب" أو "مُنفر" إذا كان يولد للأبوين أطفال ويموتون في سن صغيرة. كان الهدف من هذه الأسماء (حسب المعتقدات الشعبية القديمة البائدة) هو "إبعاد عين الحسد" أو "مخادعة الموت".

🔴 و أما الرواية الأولى في لقب الكدب و الأقرب للحقيقة: فتعود إلى أنه ولد بصحة جيدة و بوزن زائد و على غير المعتاد في أطفال جيله، فلذا اعتقد و ظن معظم أهل البلدة  أن هذه الزيادة نتيجة  إلى أنه كدب في بطن امه؛ نسبة لتأخر زمن ولادته قليلا، و لكبر حجم الطفل ساعة ولادته، فلم يكن طفلا عاديا فأطلقوا عليه لقب الكدب.

🔴 و على هذا فجدنا الكدب يعتبر هو أول شيخ لبلدة عتمور؛ و لعدم إيفائه و التزامه بتوريد أموال طلبة مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب لمفتش المركز الإنجليزي في مواعيدها المحددة؛ و لإصراره و لإظهاره علنا لعدم تعاونه مع مفتش المركز الإنجليزي بالمديرية آنذاك، فتمت إقالته،  و عين شيخا لبلدة عتمور بدلا عنه، جدنا الشيخ / حاج الامين ترتور ال مياس. 

و آل الكدب و ال مياس: فلهم الربادة في تثبيت مشيخة/ شياخة بلدة عتمور،  و من ثم اجتهدوا  علي ان تكون العمودية  إداريا في ظل الحكم الإنجليزي وقتذاك باسم عمودية عتمور إحدى عموديات الرباطاب السبع، و بها شياختان: شياخة بلدة امكي و شياخة بلدة عتمور.  و مركز  العمودية بلدة عتمور بمنطقة وسط الرباطاب. 

و ايضا طالب شيوخ ال الكدب و ال مياس و أعيان  و كبار شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب الجهات الرسمية الحكومية في عهد الإنجليز بنسبة تسمية كل المؤسسات الحكومية و خاصة المؤسسات التعليمية و الصحية إلى  اسم بلدة عتمور، و كان هذا المطلب على أساس  عتمور كمركز لعمودية عتمور بدار الرباطاب، و بناءا على ذلك فتم في مطلع الأربعينيات افتتاح مدرسة عتمور الصغري المجلسية و تبعتها عيادة عتمور  و كان مقرهما في بلدة امكي بشياخة امكي بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان.   

و فوق ذلك آل الكدب و ال مياس من الأسر الممتدة بدار الرباطاب، و تربطهم صلات القربى و النسب و المصاهرة و الجوار الطيب، فكان من الطبيعي أن يتنازل جدنا الكدب من حقه في المشيخة،  ليتم  تحويلها و نقلها  من بيت أجدادنا ال الكدب إلى بيت أجدادنا ال مياس في عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

 هذا  فقد  تم تحويل المشيخة بأمر المفتش الانجليزي إلا  أنها تحولت بموافقة و رضاء الطرفين  ال الكدب و  ال مياس و الرابط بينهما  علاقة النسب و المصاهرة. و الشاهد  جدي الكدب زوج ابنته امي زينب الكدب من الكدادبة  إلى والدي عثمان سعيد عبد الحليم من آل مياس المياييس.  و أيضا من الشواهد  زوجة جدنا الكدب حبوبة الحرم والدة امي زينب الكدب لها صلة قرابة و رحم مع فرحين والدة علي مصطفى ال مياس. 

و كان تعيين جدنا عبد الحليم أحمد مياس في وظيفة الكاتب  العدل و التي تتبع مباشرة لمفتش المركز الإنجليزي، قد سبق هذه الترتيبات الادارية و الإحلال و الإبدال في منصب شيخ مشيخة / شياخة بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و تبقى إرادة  الحاكم و مفتش المركز الإنجليزي هي الغالبة وقتذاك، فالحكومة الإنجليزية  و موظفيها آنذاك مصلحتهم أولا و أخيرا،  فلا يهادنون من يخالفهم الرأي او أنظمة و قوانين الحكم الإنجليزي، فالإنجليز لا يضعون  اى إعتبار  لمصلحة سكان المجتمعات المحلية في كل الدول التي  رزحت تحت سطوة الاحتلال و الاستعمار   الإنجليزي البغيض.

🔴مشيخة ال مياس /المياييس في شياخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان: 

ال مياس /المياييس سلالة شيوخ البلد قديماً و حديثاً في عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. 

الحاج امحمد ال مياس:

فالحاج امحمد ال مياس، فهو جد التراتره أولاد حاج الأمين ال مياس و منهم الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، ربما أول شيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب من ال مياس /المياييس بعد مشيخة الكدب .

فالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا علم  من اعلام عتمور و المياييس وشيخ حلة عتمور جدنا حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا كبير عتمور لسنوات طويلة، و فصل في كثير من منازعات المنطقة، و مازال توقيعه موجوداً على كثير من الوثائق بطرف أحفاد أصحاب تلك النزاعات خاصة في أراضي السواقي. و عرف عنه إجادته للكتابة والقراءة، و يعد من أهل الحكمة و الرأي السديد في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و خلف الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس على المشيخة ابنه الشيخ/ عبد الغفار ود حاج الامين ترتور ال مياس ليكون شيخاً لبلدة عتمور بدار الرباطاب لسنوات و بعد وفاته، انتقلت المشيخة بالتوافق إلى الشيوخ الحواجنير  الرباطاب في الخلوة ام راو بعتمور، و خلفه منهم مؤخرا الشيخ /بابكر محمد حاج نور فهو ينتمي للمياييس نسبا من جهة الام فاطمه بنت أحمد بن مصطفى بن الحاج أحمد بن رحمه بن محمد بن  مياس- رحمهم الله -. 

🔴 و أيضا الحاج امحمد ال  مياس: 

فهو جد آل كرم الله جزء يسكن الفريخه شمال بربر  و القضارف و المرابيع شرق النيل.

🔴 و من المياييس الموظفين الإداريين المشهورين زمن الحكم الإنجليزي: جدنا عبدالحليم بن أحمد ابن الحاج  إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس-  "دور و منازل و مساكن جدنا عبدالحليم ال مياس في كرقس غرب الكرمبساوية و الجزيرة كرقس بدار الرباطاب" -. فكانت وظيفته تسمى الكاتب العدل - وظيفة إدارية زمن الانجليز  و تتبع مباشرة لمفتش المركز الإنجليزي-الوحيد في المنطقة و كل الوثائق  و سجلات الاراضى و البيوع كانت بتوقيع منه و تذيل دائما ب كاتب و شاهد عبد الحليم أحمد.

🔴و من المداخلات التي وردت على مواقع التواصل الإجتماعي حول مشيخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب نقتبس الآتي:

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د. ابراهيم لك التحية والتقدير على اهتمامك واجتهادك للتوثيق لمنطقة عتمور و للمياييس وقد أعجبتني كتابتك عن الجد عبدالحليم ولكني قد لاحظت انه فاتك أن توثق لعلم من اعلام عتمور والمياييس وشيخ حلة عتمور جدنا حاج الامين ترتور وهو كبير عتمور لسنوات طويلة وفصل في كثير من منازعات المنطقة ومازال توقيعه موجود على كثير من الوثائق بطرف أحفاد اصحاب تلك النزاعاعات خاصة في اراضي السواقي وعرف عنه اجادته للكتابة والقراءة ولا اعرف على وجه الدقة اين تعلم

تحياتي و ارى ان يكون اول شيخ لبلدة عتمور هو جدك عبد الحليم ال مياس و هذه المعلومة تحتاج الى تأكيد.  د. عثمان علي حاج الامين ).

(عليكم السلام ورحمة الله و بركاته البروف عثمان،،، 

جدي عبد الحليم ال مياس وظيفته حكومية انجليزية مسماها (الكاتب العدل) بمخصصات و مهام  اكبر من الشيخ و لا اعتقد ان الوظيفة الحكومية تسمح له بتولي وظيفة أهلية كشيخ قرية او الجمع بين وظيفتين و خاصة في عهد الانجليز انذاك  ( مهمة الشيخ جمع طلبة النخيل و فض نزاعات الاهالي ).

وظيفة الكاتب العدل ادارية مكتبية - نظام إدارة حكم إنجليزي نيابي قضائي في كل مركز حكومي و يتبع مباشرة للمفتش الإنجليزي بالمركز - و هذه الوظيفة موجودة حتى الان و بنفس المسمى الكاتب العدل في محافظات دول الخليج العربي و تتبع لوزارة العدل و بالرغم من ذلك يوجد شيوخ في بلدات المحافظات .

و ربما يكون هنالك شيخ سابق في عتمور لجدي حاج الامين ال مياس غير الموظف الحكومي جدي عبد الحليم ال مياس و ارجح ان يكون من الدلائل و الإفادات ان يكون اول شيخ لبلدة عتمور هو جدي الكدب . 

و ربما يكون من صلاحيات الكاتب العدل جدي عبد الحليم ال مياس تعيين او ترشيح شيخ للقرية خلفا للكدب بعد اقالته اثر حادثة اربعات الكدب الشهيرة وقتذاك،  و ربما يكون الكاتب العدل هو من عين جدي حاج الامين ال  مياس  شيخا لعتمور خلفا للكدب و بموافقة المفتش الإنجليزي و أهل عتمور  البلدة و كلاهما عبد الحليم  و حاج الامين من ال  مياس المياييس في عتمور  بدار الرباطاب بالسودان .

و في الاعتبار ان المشيخة كانت تنتقل بالوراثة من الاب للابن و لوكان جدي عبد الحليم ال مياس أول شيخ لعتمور لخلفه شيخا على البلدة أحد أبنائه. و خاصة من أبنائه من يحسنون القراءة و الكتابة و منهم جدنا سعيد و العطا و فرح أولاد  عبد الحليم ال مياس .و هذا في الأرجح يدل على ان جدنا حاج الامين ال مياس اول شيخ لبلدة عتمور  من المياييس بعد مشيخة الكدب، و الشاهد و ربما لم يسبقه احد الا ان يكون والده و الا كان ورثها شخصا آخر غيره . و عموما هذا الأمر يحتاج لتأكيد من مداخلات أخرى و تحقق اكثر من صحة المعلومة كما ذكرت  و الله أعلم.د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ).

 🔴 و حديثا و عند توقيع عقد الاستشاري  لطريق السنقير ام سفاية بمحلية ابوحمد.و الذي تم في يوم  الخميس الموافق ١٩ يوليو 2024م بمكاتب الهيئة القومية للطرق بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

فورد في الأخبار الرسمية في ولاية نهر النيل و في مواقع التواصل الإجتماعي السودانية : 

كان من بين شهود حفل التوقيع لتنفيذ المرحلة الأولى من الدراسة والتصميم لطريق السنقير ام سفاية الغربي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان من شيوخ دار الرباطاب بالسودان  الشيخ / مبارك عباس علي مصطفى ال مياس نيابة عن لجنة طريق السنقير ام سفاية الغربي، و الشيخ / المبارك  من أحفاد شيوخ ال مياس المياييس،  و هم شيوخ مشيخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور  بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان.

🔴 و على سبيل المثال: نورد نماذج لهجرات أجدادنا الرباطاب، و للترابط و التداخل الأسري و صلات القربي و النسب و المصاهرة بين أهالي مشيخات/شياخات بلدة عتمور  بعمودية عتمور و بين أهالي شياخات  مقرات بعمودية مقرات بدار الرباطاب و بالقبائل الأخرى بالسودان . و من ثم تسليط الضوء على علاقات و صلات النسب لبعض أبناء و بنات و أسر شيوخ مشيخة و شياخة بلدة عتمور  بعمودية  عتمور بدار الرباطاب بالسودان  : 

و لكثرة هجرات أجدادنا الرباطاب قديما و لتنقلهم بين العموديات و المشيخات بالمنطقة فاختلطوا  بالنسب و المصاهرة بالقبائل السودانية الأخرى .  

و نذكر من هجرات  بعض أجدادنا الفيلاب السنجراب الرباطاب هجرة الجد بله (ود فيله) الي ام درمان  قبل "مائة  و تسعون عاما"،  فاختلطوا بقبائل الجعليين و بجيرانهم في حي العرب بام درمان. 

و آخر من بقى من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب نجدهم في حي العرب بام درمان و منهم الجد بله علي فرح(ود فيله) و أبنائه منهم النور بله و محمد بله  و بناته منهن فاطمة بنت بله ام أولاد و بنات الفقيه مهدي محمد حسين العكام،  و الفقيه مهدي صهر الخال / علي الكدب من أبناء شيوخ مشيخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان .

و بقي من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب مجموعة من أحفاد والدة علي مصطفى ال مياس / الميايس من سلالة شيوخ مشيخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب.

و علي مصطفى ال مياس امه  هي فرحين بت فيله، و يلتقي نسبها بالحفافير الرباطاب العلقماب في عتمور  و أبو حمد، و  بالسنجراب أبناء سنجر بن رباط بمقرات. و نجد غالبية أحفاده في شياخة بلدة عتمور و بالسنجراب مقرات بدار الرباطاب.

و فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي فرحين بنت محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي. و موطنها شياخة بلدة عتمور/ مقرات.

- فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي عمة حليمه بنت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي و أيضا موطنها شياخة بلدة عتمور/ مقرات. 

و حليمه محمد صغير محمد عبدالرحمن هي والدة حبوبه/ الحرم محمد الحسين محمد صالح الحسين . 

و حبوبه/ الحرم محمد الحسين هي إحدى زوجات جدنا الكدب من شيوخ مشيخة عتمور  بعمودية عتمور  بدار الرباطاب و هي والدة الخال /ابراهيم الكدب و  امي زينب محمد أحمد الكدب و أخواتهم و موطنهم ايضا شياخة بلدة عتمور/ مقرات بدار الرباطاب.

 و بقي من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب أيضا الشقر  و الرماميس و الرحوماب و العماري و آخرين غيرهم بالسنجراب بالجزيرة مقرات بدار الرباطاب بالسودان .( ينظر : د. معاوية اليوسفي مشروع كتاب هجرات الرباطاب بالسودان على صفحته فيسبوك) .( و ينظر : تسجيل صوتي و مداخلة الأستاذ/ فتح الرحمن العباس، مدير تعليم سابق بمحلية أبو حمد، بولاية نهر النيل على مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية و صفحتي فيسبوكIbrahim  Osman ). 

و يلاحظ الارتباط  الوثيق بعلاقات و صلات القربى و الأرحام  و النسب و المصاهرة بين قاطني مشيخات و شياخات بلدات عموديات الرباطاب عامة و بين أهل شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور  بدار الرباطاب  و بين أهل شياخات مقرات بعمودية مقرات خاصة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

🔴 دور أبناء  و أحفاد شيوخ مشيخة/ شياخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل في لجان العمل العام الخدمية في منطقة الرباطاب بالسودان. و من هؤلاء شهد الشيخ / مبارك عباس علي مصطفى آل مياس  نيابة عن لجنة طريق السنقير ام سفاية الغربي توقيع عقد المرحلة الأولى من الدراسة و التصميم  لطريق السنقير ام سفاية بمحلية ابوحمد كما ورد في التقرير التالي :  :

(مقتبس من : إعلام ولاية نهر النيل مراسلين و مواقع إلكترونية متعددة. توقيع عقد الاستشاري  لطريق السنقير ام سفاية بمحلية ابوحمد.

 تم التوقيع صباح أمس الخميس الموافق ١٩ يوليو بمكاتب الهيئة القومية للطرق بمدينة عطبرة ، عقد بين الاستشاري بيت الخبرة  ( باوان للهندسة و الاستشارات) والهيئة القومية للطرق والجسور  لتنفيذ المرحلة الأولى من الدراسة والتصميم.

شهد التوقيع السيد وزير التخطيط العمراني المهندس سمير سعيد والسيد المدير التنفيذي للمحلية ابوحمد عبدالرؤوف حسن المبارك والمهندس جعفر حسن مدير الهيئة القومية للطرق والمهندس الدكتور أحمد موسى  صيام مدير بيت الخبرة  وشهد أيضا الشيخ / مبارك عباس ، نيابة عن لجنة طريق السنقير ام سفاية الغربي.

الجدير بالذكر أن تكلفة الدراسة ستمول مشاركة بين محلية ابوحمد والهيئة القومية للطرق بنسبة 50%   لكل طرف وتبلغ جملة تكلفة الدراسة مبلغ 638,800  م ج ✅مليون جنيه. تشمل الدراسة تحديد المساحة َو تحديد  المسار والتصميم ودراسة الجدوى لكل الطريق الذي يبلغ طوله ١٧١ كيلومترا.

يبدأ الطريق من خور السنقير  الحد الجنوبي لمحلية ابوحمد وحتى  قرية أم سفاية الحد الشمالي  للمحلية وتسلم الدراسة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع)  .

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الصور: أوردنا كنماذج من الصور على صفحتي للفيسبوك 

-جانب من ساقية الكدب في العباسي بعتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان و كانت هذه الساقية تحت إدارة الوالدة الحاجة  / زينب الكدب- رحمها الله-.

-صورة الخال /علي محمد أحمد الكدب.رحمه الله.

-صورة الخال /ابراهيم محمد أحمد الكدب.رحمه الله.

-صورة الوالدة/ زينب محمد أحمد الكدب.رحمها الله.

———————•••••———-

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———