إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأربعاء، 4 مايو 2011

معنى كلمة عتمور

معنى بلدة عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان:
وكما هو معلوم فإن كلمة "عتمور" معناها عند البشاريين الصحراء ( انظر مواقع ومنتديات شبكة الانترنت محرك بحث قوقل )، فبالتأكيد فإنهم يستخدمون هذا المعنى عندما يتحدثون عن صحراء العتمور - المنطقة الواقعة بين أبي حمد وحدود ولاية البحر الأحمر - . واستبعد تماما استخدامه من قبلهم معنى لبلدة عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالسودان ، على غير ما يرى الكثير من الباحثين؛ لمعرفتهم هذه البلدة تماما، وسأورد لاحقا بيان ذلك.
وقد قدر لنا أن نقضي بعضا من سنوات عمرنا في شرق السودان، وعشنا مع أهل الشرق وأبنائهم بمختلف قبائلهم، وعرفناهم أهل طبع ومزاج خاص ، وأحسب أنها من أجمل سنوات العمر، فتجولنا في مدن الشرق، وعرفنا كل أحياء بورتسودان، وزرنا بعض المناطق حولها مع زملائنا أبناء الشرق من طلاب مدرسة بورتسودان الحكومية الثانوية العليا بنين مطلع السبعينيات، ثم شملت زياراتنا مدن أخرى مثل سواكن، وشهدنا فيها أطلال قصر الشناوي العظيم، وتنفسنا عبق التاريخ في سواكن، وكنا نردد ذهابا وإيابا مع سائق السيارة التي أقلتنا إلى سواكن أغنية بلبل الشرق الفنان  الراحل المقيم  ادريس الأمير ( بكائية سواكن) و منها :( ينظر : محرك بحث www.google.com ) 
صب دمعي وانا قلبي ساكن
 حار فراقك نار يا سواكن
لما صابك جور السنين يا سواكن 
وريث ديارك أصبح حزين يا سواكن 
يبكي بالدمع السخين يا سواكن 
آثارك في كل حين يا سواكن
ذكرى دايما للخالدين يا سواكن 
الشناوي  قصرو المتين يا سواكن 
يبدو عظمة للناظرين يا سواكن 
السكونك وسط البحور يا سواكن 
كنتي جنه و مليانه حور يا سواكن 
ليكي ماضي مدى الدهور يا سواكن 
بيهو شعبك دايما فخور يا سواكن 
في ربوعك شامخات قصور يا سواكن
تحكي مجدك عبر العصور يا سواكن 
الجبابرة الهبت تثور يا سواكن 
بقيادة دقنه الجسور يا سواكن
ونحن نردد هذه الأغاني والأهازيج الشعبية، كان في ذهننا شعر شاعر الرباطاب عبد الحفيظ محمد أحمد ومتابعة سفر محبوبته إلى الشرق، وخلد ذلك في قصيدة طويلة منها:
تاه علي دربو في وديان حلايب
أخدنو الدكوكات و الهبايب
وأهل الشرق لهم ارتباط وثيق مع الرباطاب، نجده حتى في الأدب  والتراث الشعبي عند الرباطاب، وكان الشاعر عبد الحفيظ -  أبوه من  آل دبوس بالعبيداب و أمه من العقدة  بمقرات - قد أوفد صديقه الشاعر الحسين ود الحاج من عتمور ؛ لموافاته بأخبار هذه المحبوبة ( ينظر :  د. عبد الله علي ابراهيم، من أدب الرباطاب):
حسين الحاج شوف لي سبعين ايش حصلو
إن بقى غادي للسهني تصلو
وإن بقى فوق سرير النوم تدخلو
وجيبو معاك مخسم لا تخلو
ولا تجي بلا كلو كلو
وسافر الشاعر الحسين ود الحاج إلى كسلا، وكانت البشارة للشاعر عبد الحفيظ بمعرفة مكان هذه المحبوبة ومواعيد عودتها للبلد، فقال عبد الحفيظ:
البشارة قال لي يوم الجمعه ادلو
البلد الخير والنعيم دابو راح يطلو
وكان الشاعر عبد الحفيظ قد بدا هذه القصيدة بهذا المطلع عند سفر محبوبته إلى شرق السودان:
اكسير أم عقارب قلعو كلو
نبت عود الخراب قام في محلو
البوم والغراب قيل في ضلو
ثم زرنا أربعات، وزار بعضا منا أركويت، وذهب البعض مع أصدقائهم إلى مدن جبيت وهيا وسنكات وطوكر وكسلا والقضارف. ومن ثم عرفنا أهل الشرق عن كثب، وعرفناهم أهل شهامة ونجدة وكرم ، ويحسنون إكرام الضيف، وخبرناهم أهل صبر وجلد وعزم لا يلين، وفوق ذلك يعنون ما يقولون تماما.
وكان اندماجنا مع أبناء الشرق ونحن طلابا بالمرحلة الثانوية سريعا وكنا صادقين في تعاملنا معهم؛ وما كان يتأتى لنا ذلك؛ لولا علاقات أهلنا الرباطاب وارتباطهم مع أهل الشرق ومنذ القدم.فكثير من أبناء الرباطاب كانوا يعملون في محطات خط سكة حديد  عطبره - هيا - بورتسودان، وبعضا منهم كان يعمل في منطقة جبيت المعادن، وأكثرهم كانوا يعملون في ميناء بورتسودان، وبالمقابل فالبشاريون والهدندوة ( من بطون البجة) لهم ارتباط وثيق مع بعض مناطق الرباطاب وخاصة في مواسم حصاد النخيل، ومثلما استقر عدد من أبناء الرباطاب في بعض مدن شرق السودان استقر عدد من أبناء الهدندوة والبشاريين أيضا بعض قرى ومدن الرباطاب وأصبحوا من مكونات نسيج مجتمعاتها.
والبشاريون والهدندوة وغيرهم من بطون البجة أهل رعي، وصحراء العتمور  تشكل امتدادا طبيعيا لمراعيهم وترحالهم على مدار العام قبل أن يعم الجفاف والتصحر كل أنحاء الشرق.
وعندنا في دار الرباطاب، وفي  بلدة أم غدي شرقي بلدة عتمور مشرع كبير يرتاده العابرون لصحراء العتمور - تجار الجمال الذين يسيرون في قوافل ( دبابيك)- في طريقهم إلى مصر يسمى مشرع ود زريق، وهو مكان آمن للراحة ولشرب الجمال، وهذا المشرع موجود ومعلوم حتى اليوم. وربما وصله بعض البشاريين أو الهدندوة في ترحالهم وتجوالهم عابرين أيضا، وهم يدركون تماما أن هذا الطريق الذي يقودهم إلى هذا المشرع - وموقعه على النيل وتقابله بالضفة الغربية بلدة عتمور - يصلونه بعد عبورهم صحراء العتمور وحديثا عتمور أب حمد. ومن المؤكد والمعلوم أن كل المناطق التي غرب النيل والمحاذية له تماما ليست صحراء، وبالتالي لا يمكن للبشاريين ولا للهدندوة وبحكم معرفتهم التامة لهذه المنطقة أن تكون بلدة عتمور عندهم معناها الصحراء، وهم بالطبع يعنون بالصحراء عتمور أب حمد - أي الصحراء الواقعة خلف أب حمد وهي صحراء العتمور معلومة المكان لكل أهل السودان- وليست عتمور بلدة الرباطاب.
وأورد هنا أدلة أخرى إلى أن اسم بلدة عتمور ، الواقعة في وسط منطقة الرباطاب ، وطبيعتها الجغرافية، لا يمكن أن يكون معناها الصحراء عند البشاريين بأي حال من الأحوال ومنها:  
- مجتمع عتمور نسيج متجانس، ولا يوجد أثر لأقليات سكنت بلدة عتمور، وسكان القرى النيلية بسحناتهم وبطباعهم وبمزاجهم الخاص يعيشون حياة الحضر لا حياة البداوة.
- بلدة عتمور منطقة زراعية منذ قديم الزمان ومهنة أهل البلدة الرئيسية الزراعة.
- طبيعة أرض عتمور - أرض السواقي - زراعية خصبة غزيرة الانتاج، ودليل ذلك طبيعة التربة التي ظهرت على عمق خمسة أمتار عند حفر ترعة مشروع وادي عتمور الزراعي الجديد عام 1988م وعلى امتداد قطاع طولي لحوالي ثلاثة كلم من النيل مرورا بعدوة الشرف إلى موقع الوادي. وأيضا تم الحفر في هذه الترعة الرئيسية دون وجود أي عوائق وتم إنجاز العمل فيها في زمن قياسي.
- وادي عتمور يقع بين منطقتين مرتفعتين، وأما بلدة عتمور فتقع بين منطقة مرتفعة - تسمى محليا عدوة الشرف - وبين النيل، وأرجح أن بلدة عتمور نفسها كانت تقع في مجرى وادي يحتوى باطنه على مخزون مائي وفير - يمتد من شمالها إلى جنوبها من حفاري للعابداب - والدليل على ذلك أن كل الآبار التي حفرت في بلدة عتمور القديمة كمراحيض كانت قريبة الماء بل تكاد تلمس الماء بامساك عصاة قصيرة بيدك في بعض الأماكن.
- مؤشرات كثافة السكان في منطقة حضريه تؤكده إحصائيات زيادة أعداد المواليد والوفيات في بلدة عتمور، دليل آخر على أن البلدة ذات كثافة سكانية عالية منذ القدم وحتى الآن، قياسا بأماكن الرباطاب الأخرى، ويرجع ذلك أيضا إلى قلة تنقل وهجرة وحركة أهل عتمور دليل على استقرارهم في هذه البلدة، ومؤشرات هجرة وحركة السكان بدأت وبأعداد محدودة يمكن ملاحظتها بدأت في الثمانينيات.وأما دليل كثرة الوفيات في بلدة عتمور يمكن قياسه بعدد المقابر الموجودة في مشاهد عتمور ومنها:
- مقبرة الفكي حسين، جنوبي بلدة عتمور، اندرست مقابرها الموجودة في الجهة الشمالية - مكان مقبرة جدي الكدب رحمه الله - إلا أن  المقبرة لازالت مفتوحة  للدفن من جهتي الغرب والجنوب.
- مقبرة ودتوير في وسط بلدة عتمور تقريبا ، فوق ساقية  التويراب، اندرست مقابرها تماما ، مغلقة الآن.
- مقبرة أب وزينة تقريبا في وسط بلدة عتمور ممتدة من الدياييب إلى الخلوة أم راو ، مغلقة الآن.
- مقبرة ودجنة، في شمال بلدة عتمور، فوق ساقية العباسي، اندرست مقابرها تماما، مغلقة الآن.
- مقبرة مالك أب سلطية غير معلومة المكان في عتمور.
- مقبرة عتمور الجديدة شمالي بلدة عتمور، مفتوحة الآن.
وأما معنى كلمة عتمور فقد تضاربت الآراء فيه، ولا يوجد اتفاق على ذلك، ومن هذه الآراء:
- إشارة أحد الباحثين أن معناها الصحراء عند البشاريين ( قوقل، انترنت)، فمن المؤكد أنهم يقصدون عتمور أب حمد ( تسمية حديثة) وليست بلدة عتمور؛ لأن معنى الصحراء لا ينطبق على بلدة عتمور لا تاريخيا ولا جغرافيا ولم نسمع به من قبل ولم يتداوله الرواة، ولم يرد هذا المعنى لبلدة عتمور إلا في لغة البشاريين.
- العرب يقولون بكة هي مكة نفسها، أبدلت فيها الميم باء على عادة أهل الجنوب( ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج5،ص 182). وعتمور اسم بلدة في دار الرباطاب، وعتمور اسم بلدة عربية الأصل لاحتوائها على صوت العين الحلقي، وربما تعرض اسمها للإقلاب والإبدال والحذف وهذا مشهور عند العرب، وفي لهجة الرباطاب خاصة. وبالتالي لا يستبعد أن تكون أم تمور - حولها قرى أمكي، أم غدي،أم مردي- ليكون معناها كثيرة التمور وهذه حقيقة ماثلة حتى اليوم. وأيضا عندما يسأل أبناء عتمور عن معناها يقولون: معناها عين تمور؛ لكثرة المياه فيها.
- عرفت بعتمور بعد نسبة اسم الصحراء لبلدة عتمور( صحراء العتمور). وأما البشاريون فينطقونها " اتمور" بإبدال العين ألفا في لغتهم، ويقولون أيضا " صحراء الأتمور"، وحديثا " أتمور أب حمد".  وقد لاحظت الكثير من أبناء الخليج يبدلون الكاف ( شين وجيم)، ويبدلون الجيم ( لام)، والباء ( م)، وعندنا في دار الرباطاب نبدل الكاف ( ق)، وخلاصة القول إن الإبدال والإقلاب والحذف في عموم اللهجات يؤدى إلى تغيير المعنى، وعلى هذا الأساس لا أدري إن كان معنى عتمور الصحراء عند البشاريين يطابق النطق " أتمور" أم  لا ، خاصة وأن  اللغات البجاوية والنوبية والمروية  لا  تحتوي على حرف  العين، واختصت به اللغة العربية فقط  .
- مجمل القول إذا صح نسبة الصحراء إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، يستنتج ما يلي:
1-  أقدم بلدة في دار الرباطاب  وعلى امتداد حدود صحراء العتمور،هي بلدة عتمور بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
2- بلدة عتمور - منطقة عتمور - إذا ثبت نسبة اسم الصحراءإليها، تكون  هي البلدة المعروفة قديما والآهلة بالسكان والعامرة بالزراعة والتجارة، على امتداد حدود صحراء العتمور من شرق منطقة الرباطاب وحتى حدود ولاية البحر الأحمر إلى الأطراف الجنوبية للولاية الشمالية  وعلى ضفتي النيل الشرقية والغربية. و كما هو معلوم فإن حدود عمودية عتمور تاريخيا تمتد على الضفة الغربية لنهر النيل شمالا من الحفافير جنوبي العبيداب و تمتد على الضفة الغربية لنهر النيل جنوبا إلى حدود بلدة الجريف غربي أبي هشيم. وأما حدود عمودية عتمور فتمتد على الضفة الشرقية لنهر النيل من مقابلة صفصاف ود أب قرون جنوبي البابية وتمتد على الضفة الشرقية لنهر النيل جنوبا إلى حدود قريتي مري وبسوي شمالي أبي هشيم.
3- بطون البجة من بشاريين وهدندوة ارتبطت علاقاتهم منذ الأزل مع هذه البلدة وهم أكثر القبائل معرفة لصحراء العتمور، وهم من نسب اسم الصحراء لبلدة عتمور؛ لوجود مشرع ود زريق في أم غدي شرقي عتمور ، وهو أكبر مشرع لورود قوافل الجمال ( الدبابيك ) في ولاية نهر النيل في  طريقها إلى مصر قديما وحتى اليوم، وهو مشرع لراحة أصحاب القوافل، ومكان آمن وواسع لشرب الجمال وراحتها. 
4- تسمية الصحراء بعتمور أب حمد تسمية حديثة؛ لنشوء بلدة أب حمد حديثا.
5- منطقة عتمور تعتبر منطقة زراعية تجارية عبر العصور.
6- الشواهد والأدلة التاريخية من حفريات وشواهد تاريخية وآثار ومسوحات جغرافية للمنطقة لم تبدأ حتى الآن،  الأمر الذي يجعل تاريخ هذه المنطقة بأدلته وشواهده وبراهينه غير معلوم، وما يعرف منه روايات غير دقيقة ولم يتم توثيقها، ولم تنشر أي وثائق تاريخية أو دراسات أو بحوث متخصصة عن العصور التاريخية التي مرت بها منطقة الرباطاب  حتى الآن.
7- إعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب ومناطق السودان الأخرى ، في إطار إعادة  وتجميع المخطوطات والوثائق - من داخل وخارج السودان -  و نشر وتحليل وتقويم  وتحقيق كل المخطوطات  والوثائق  منشورة وغير منشورة من قبل ذوي الإختصاص؛ لإعادة وصياغة كتابة تاريخ السودان عبر العصور من جديد. 
أصل الاسم عتمور‏

From:Mubarak Abbas (wadatmor@gmail.com)
Sent:Saturday, February 02, 2013 10:42:49 PM
To: abdulhaleamibrahim@hotmail.com
الأخ أبراهيم عثمان ،،، لم أستطع أضافة تعليقى عن طريق المدونة واليك تعليقى : 
( أصل اسم عتمور )
عن : مبارك عباس علي مصطفى 
( تعليق :  انترنت - رسالة ، بريد إلكتروني 2/2/2013 )
بسم الله الرحمن الرحيم

كثر الحديث عن أسماء الكثير من القرى والأماكن فى الشمال فتسمع من يقول ( أتى براهو ) ويعنى عطبرة ومن يقول أن عتمور تعنى الصحراء ولكن الحقيقة أن هذه الأسماء نوبية الأصل ومن لغة النوبة القديمة التى عفى الزمن على بعض مفرداتها وأصبحت هناك عدة لهجات محسية وحلفاوية ودنقلاوية ( أبوسليم : كتاب الساقية ) .

عتمور تعنى : الأرض المرتفعة وهى من مقطعين الأول ( أت )وتعنى أرض والثانى ( مور ) وتعنى مرتفع ، أنظر طبيعة الأرض فى عتمور فهى بين واديين ، النيل والوادى والوادى كان مفيضآ يدخل اليه الماء من أمكى ( اللشو ) وهى نوبية كما أن أمكى نوبية وأصلها ( أمن قى ) وتعنى (أمن) الماء و( قى ) مدخل الماء ويخرج الماء أو يلتقى النيل فى كمقلى وهى نوبية وكرقس نوبية وتعنى ( الماء المقدس ) هكذا(كرو ) مقدس و ( أسى ) الماء – أسى وأمن تعنيان الماء وهذا طبيعى أن يكون هناك أكثر من أسم لشيئ واحد .

فعتمور هى الأرض التى تقع بين أمكى ( أمن قى ) – مدخل الماء– وأهلنا فى أمكى يقولون ماشى أمكى وهم يعنون جنوب أمكى ، من أولاد سليمان ودالحاج والى اللشو وحقيقة هذه أمكى مدخل النهر فى الفيضان والشواهد التى تؤيد ذلك كثيرة منها الدراسات الكنتورية التى تؤيد أنخفاض مستوى الأرض فى الوادى عنه فى السواقى . عتمور هى المنطقة من جنوب أمكى الى مستشفى كرقس ، هذا المرتفع الذى يمتد 14 كيلومترآ هو طول جزيرة عتمور . وفى أزمنة سابقة كانوا يشيرون لكل المنطقة بعتمور كما روى عن الملك أبوحجال ( عيال الوسطى فى عتمور وكان يعنى هذه المنطقة . وقد يقول قائل أن كرقس أسم قديم فكيف تضيفها الى عتمور ، أقول كرقس هو أسم الجزيرة وأمكى هو أسم المنطقة الجنوبية من أمكى .

ولتأكيد قولى أرجو ملاحظة الآتى : أولآ : كمثال عطبرة أصلآ هى ( أت ) وتعنى أرض و ( برا ) وتعنى الجروف ، لاحظ يقول أهل الشمال فى الرباطاب والشايقية كلمة ( بار ) أو ( باراب ) للجرف ، فعطبرة هى أرض الجروف ودراسة التربة أثبتت أن المنطقة تكونت من فيضانات متكررة ومعروف الكم الذى يحمله النهر من الطمى الذى كون المنطقة من المكابراب الى بربر . تحرفت عطبرة بعد أحتلال السودان ، فهو تحريف مصرى أنجليزى فالأنجليز ينطقون العين ألفآ .

ثانيآ : ( قى ) فى أمكى ، نقول لشرق العبيداب وكرقس (قيقى ) ( سليم بى قيقى عدابها ) وتعنى مداخل الفيضان كما فى أمكى ( أمن قى )ومضاعفة (قى ) تعنى الجمع . وأثبتت الفيضانات فى السنوات الأخيرة منذ 1988 صحة أن الشرق فيه مداخل للفيضان فى البابية والخور ودار أدروب والمكيسر الخ ..

ثالثآ : كرقس وهى كما قلت من ( كرو ) + ( اسى ) ، تجد الكرو فى الرباطاب ( قصاد رأس مقرات الجنوبى ) وفى الشايقية هناك كرو أخرى وتعنى المكان المقدس أو مكان العبادة . ومثال آخر تجد الجزيرة كرقوسى فى الجعليين .

عتمور أسم منتشر فى مصر والسودان ، ففى مصر هناك عتمور شرقية وعتمور غربية جنوب أدفو صعيد مصر وهى بلاد نوبية ، وفى شمال دارفور فى بلاد الميدوب وهم من أصل نوبي شمالى وفى جبال النوبة هناك عتمور وأشتهرت فى العام الماضى عندما دخلت محيط الصراع المسلح الذى يدور هناك .

أسماء الجزر فى الرباطاب كلها نوبية خاصة الجزر الكبيرة ، مقرات ، كجى ، كجنقيلى ، أرتل ، أنجرى ، مرو ، مرى ، بسوى ، قنديسى ، سبنس ، قلقتى ، قوى ، النشير ، بتكول ، أنجرى ، بتكبول ألخ .

أما اسماء المدن والقرى أنظر بربر ، شندى ، حلفايا (أيلا فايا ) ، عيلفون ( أيلا فون ) ، كترانج ، كركوج ، سنار الخ ....
( مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان)
عن: مبارك عباس علي مصطفى
( تعليق: انترنت - رسالة ، بريد إلكتروني بتاريخ 5/2/2013م )
فكرة المدونة جميلة ومفيدة وليتنا نستطيع أن نطورها ونكبرها لكى تفيد الأجيال التى لا تعرف معنى ( عيال الوسطى ) ولا تعرف كم هذه البلدة قديمة ولها تاريخ ضارب فى أعماق التاريخ ولكنا نعتبر أن هذا ترف ، وكمثال وجدنا ثلاثة حقب لدفن الموتى فى عتمور ومنها حقبة قديمة على شكل أهرامات وبكثافة عالية ، ومن الحقائق الهامة أن ودلقاى موطنه الأصلى هو عتمور وليس أى مكان فى العالم ولدينا ما يؤيد ذلك وهو بالمناسبة هو من أفضل التمور فى العالم بل أفضلها على الأطلاق أذ أن للتمر مواصفات عديدة وودلقاى يحوز أعلى هذه المواصفات

abdulhaleamibrahim@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق