إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأربعاء، 2 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : الأستاذ/ علي عبد الرحيم شيخ نور الدين ( شيخ علي ) - من أبناء الغابة بالولاية الشمالية بالاقليم الشمالي بالسودان - تكريم المعلمين السودانيين - د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

أخبار - اجتماعيات  - مناسبات - تكريم المعلمين بالسودان

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك باسم : Ibrahim Osman

———————•••••————

من باب الوفاء لأهل العطاء -تكريم الأستاذ / 

علي عبد الرحيم شيخ نور الدين ( شيخ علي ).

-من أبناء الغابة  بالولاية الشمالية  بالإقليم الشمالي بالسودان. 

———————•••••————

سعدت كثيراً عندما شاهدت على صفحات التواصل الإجتماعي و على شاشة تلفزيون السودان القومي صوراً لمراسم تكريم االزميل الدفعة الاخ  الصديق الأستاذ / 

علي عبد الرحيم شيخ نور الدين ( شيخ علي ).

-من أبناء الغابة  بالولاية الشمالية  بالإقليم الشمالي بالسودان. 

فتزاملنا مع علي عبد الرحيم شيخ نور الدين ( شيخ علي ) على مقاعد الدراسة طلاباً في الفرقة الأولى بقسم التاريخ و الحضارة الإسلامية بكلية الآداب بمجمع العرضة. بجامعة ام درمان الإسلامية بالسودان في العام الدراسي1982/1983م.

و  كنا نسميه أيضا كاهله في الغابة بشمالي السودان ( شيخ علي) فعرفناه اخا و صديقاً و زميلا و طالباً مثاليا و متميزاً  علما  و خلقاً  و تواضعاً و ادبا  جماً، مع رجاحة العقل و الحكمة و حسن التصرف و احترام الآخرين . 

فكان  مشاركا بفعالية في أنشطة قسم التاريخ بالجامعة الإسلامية بام درمان. 

و كنا  - على عبد الرحيم (من أبناء الشمالية)و محمد عبد الله برام( من أبناء كردفان) و شخصي ابراهيم عثمان(من أبناء نهر النيل) - أعضاء في جمعية التاريخ و من أبرز الأنشطة التي قمنا بها تغطية و تلخيص محاضرة أقيمت بنادي الخريجين بام درمان ألقاها السيد / الصادق المهدي بعنوان: الجمعية التشريعية السودانية لها و ما عليها (1948-1956م). 

و كان من أبرز الحضور في هذه المحاضرة الأستاذ/ أحمد محمد خير المحامي: صاحب فكرة مؤتمر الخريجين العام و وزير خارجية حكومة الفريق ابراهيم عبود عام 1958م.

و اذكر من أبناء  الدفعة في الفرقة الأولى بقسم التاريخ الزملاء الأفاضل / عطا محمد أحمد( من أبناء نهر النيل)و عثمان عبد الجبار( من أبناء دارفور)  و آخرين .

و أيضا من الأنشطة التي شاركنا فيها بصحبة على عبدالرحيم شيخ نور الدين(شيخ علي) و تعرفنا عليه أكثر  عند زيارة قسم التاريخ لمناطق الآثار  و الاهرامات بمنطقة البجراوية و النقعة و المصورات و قضينا آنذاك حوالي الثلاثة ايّام  باستراحة جامعة الخرطوم بمنطقة كبوشية. و كان (شيخ علي) أكثرنا حركة و حيوية و نشاطاً و خدمة للآخرين في هذه الرحلة. 

و كان يرافقنا في هذه الرحلة التاريخية الميدانية العلمية أستاذنا الدكتور/ الريح السنهوري. و كان رئيس قسم التاريخ و الحضارة الإسلامية بجامعة ام درمان الإسلامية وقتذاك أستاذنا البروفيسور / عمر حاج الزاكي. و كان مدير الحامعة آنذاك  أستاذنا البروفيسور / محمد أحمد الحاج.

و كان على عبدالرحيم شيخ نور الدين(شيخ علي) يسكن في القسم الداخلي سكن الجامعة و كنت اسكن في حي العرب بام درمان .

و عن  خلفيتي قبل دخولي الجامعة فكنت معلما بوزارة التربية و التعليم السودانية لسنوات فتقدمت باستقالتي لمواصلة دراستي الجامعية. 

فكان على عبدالرحيم شيخ نور الدين(شيخ علي)  عوناً لنا طيلة فترة دراستنا بمرحلة البكالوريوس و كان مرجعيتنا في الحصول على ما فاتنا من محاضرات. و امتدت علاقته الأخوية معي عندما غادرت  السودان لليمن كمعلم متعاقد. و بعد عون الله فله الفضل الكبير (شيخ علي) في إكمالنا لدراستنا في هذه المرحلة. 

فهذا جانب من أيادي على عبدالرحيم شيخ نور الدين( شيخ علي) البيضاء على زملائه و أصدقائه و معارفه و هو طالب في مرحلة الدراسة الجامعية.

فهنيئا لاهل الغابة بابنهم  البار على عبدالرحيم شيخ نور الدين(شيخ علي) مدير المدرسة الثانوية بنين و امام و خطيب المسجد و معلم التاريخ و القرآن الكريم و الداعية الإسلامي .

في موازين حسناته و جزاه الله خيرا و أمد الله في عمره و أيامه و متعه الله بموفور الصحة و العافية الاخ الكريم/ علي عبد الرحيم شيخ نور الدين من أبناء الغابة بالولاية الشمالية بالإقليم الشمالي بالسودان.

و أقتبس من المواقع الإلكترونية لأبناء الغابة داخل و خارج السودان جانباً من مآثر و مناقب و من السيرة الذاتية للأستاذ الجليل/علي عبد الرحيم شيخ نور الدين(شيخ علي).

فأمثاله فجديرون بالاحتفاء  و التكريم و على اوسع نطاق و ذلك من باب الوفاء لأهل العطاء.

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

-من أبناء عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد

بولاية نهر النيل بالاقليم الشمالي بالسودان.

-محاضر سابقا بالجامعة الوطنية للعلوم و التكنلوجيا بمسقط بسلطنة عمان.

-مسقط سلطنة عمان الأربعاء 2/10/2024م

🔴 و أقتبس  من مواقع التواصل الإجتماعي نماذج  مما ذكر  من مآثر و مناقب الأستاذ/ على عبدالرحيم شيخ نور الدين(شيخ على ) أمد الله في عمره و أيامه و متعه الله بموفور الصحة و العافية :

‏ - https://alghaba....yoo7.com/t1588-topic

- منتديات رابطة أبناء الغابة - منتديات الغابة- شخصيات من الغابة

(((🔴السبت26 يونيو2010  حافظ محمد الدرديري الرياض   

الأستاذ/ على عبدالرحيم شيخ نور الدين أو كما يحلو لنا أن نناديه ب(شيخ على )

الحمدلله رب الفلق الذى انزل أول ما أنزل أن(اقرأ باسم ربك الذى خلق)

ونصلى ونسلم على خير من خلق محمدٍ الأمين وعلى آله وصحابته ذوى الألق.

والله حقيقةً انا لا أعرف عن سيرته فى النشأ والمراحل التعليمية وذكريات صباه الا القليل جداً وحسب يقينى انه من مواليد منطقة الغابة وبالتحديد أبعكاز فلذلك أترجل وادع المجال للذين يمكن لهم أن يثروا هذه المساحات عن سيرته العطرة.

ولكنى بصدد الحديث عنه منذ أن تعرفت عليه فى بواكير العمر وهو يمتهن مهنة التعليم وتعتبر هى الأشرف ....مهنة هى الذروة والسنام ..يروح ويغدو ..معلماً للأطفال والشباب ..وراشداً للكهول انه نجم يتطلع لسناه الغارقون فى الظلمات .

بيد إنه لمنطقة الغابة لم يكن معلماً فحسب ..بل كان مثالاً للحب والوفاء.

عهدنا فيه التميز وصاحب الأفكار القيمة والرأى السديد والنصيحة والإرشاد .حقيقة تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبى من تقدير واحترام ...فما أجمل أن يكون الإنسان شمعة تنير دروب الحائرين.

فى هذه اللحظة عبارات كثيرة تدور فى خلجات صدرى ومعانى مختلفة ..ترانى عاجز عن كتابتها تجاه هذا الشيخ المجاهد ..أأكتب عن ورعه أم زهده أم تواضعه أم جهاده أم علمه أم حلمه .....

وبين هذا وذاك لا تزال سفينتى تشق عباب بحر معاجم اللغة لتلتقط الكلمات التى توفيه الحق...ولا تزال المفردات تتزاحم تتصارع تريد أن تخبر عن مافى مكنونها .وسوف أكتب عن بعض اعماله التى تشهد له فى الغابة ان شاء الله ودمتم))).

(((🔴السبت 26 يونيو 2010 - 18:14

من طرف احمد سعيد ابراهيم

الكتابة عن الشيخ على عبدالرحيم شيخ نور الدين مغامرة فى المجهول وتحديق فى الشمس وهى ساطعة فى وهج النهار ،تزاملنا فى الغابة المتوسطة فى أواخر سبعينات القرن الماضى كنا فى السنة الأولى وكان فى الثالثة وكان معه ثلة من أبناء الباجا فى ذلك الحين يقيمون فى الداخلية التى كانت تقع غرب المدرسة وكانا عددهم قليل لا يتجاوز أصابع اليدين وأذكر منهم عبدالله عثمان،عبدالعظيم محمد أحمد أمين ،عبدالعظيم وحاتم محمد على شيخ نور الدين ولست متأكداً من الجعفرى(المعتمد) إن كان دفعتهم ومعهم ذاك الحين أم لا وأذكر أنهم كانوا يقيموا في قطية عقب السيول التى ضربت الغابة منطقة المدارس ذلك الحين .

وأكثر ما كان يميز الأخ/الشيخ الأدب الجم والخلق الرفيع والتفوق الأكاديمى وكان نجمه ساطعاً بين إخوته بهذه الصفات وكان من أوائل الناجحين المقبولين بمدرسة الدبة الثانوية على ما أذكر حيث لم يكن النجاح للثانوى بالأمر السهل فى ذلك الحين ولسوء حظى لم أزامله سوى أسبوع واحد فى الدبة الثانوية حيث إنتقلت إلى كريمة الثانوية .

إلتحق الشيخ بجامعة أمدرمان الإسلامية وتخرج فيها وأصبح الشيخ الداعية المعروف بحياءه وأدبه الجم والذى ما أن تلقاه حتى ينسرب إلى أعماقك بما لشخصيته من بُشرى وقبول.،،،تحياتى ،،،))).

(((🔴السبت 26 يونيو 2010 - 20:28

من طرف الوليد عبد السلام احمد

اولا مرحب بيك في المنتدى ولك الشكر وانت تفتح ملف شخصية قل ان يجود بها زماننا هذا وبحكم مجتورتي له لفترة اعدد بعض الاعمال التي ان لم تكن قامت على يديه و بفكرته فهو صاحب القدح المعلى في انجازها وعلى سبيل المثال

1- خلوة غلام الله بن عائد والتي تنقلت بين الباجا والقوز وخرجت عدد من الحفظة

2- البيئة المدرسية لمدرسة الغابة الثانوية بنين

3- اكثر من خمس مساجد

4- عدد كبير من الزوايا

5- مدرسة غرب دنقلا قبلي القرانية

6- مركز مصطفى سالم الثقافي

7- السعي لكفالة ودعم عدد من الاسر 

8- جمعية الاصلاح الاجتماعي بالباجا وجمعية التواصل على مستوى الغابة

9-الخلاوي الصيفية

10-توفير الشيوخ والدعاة وخاصة في رمضان

وكثير من البرامج التربوية والتعليمية

ونسال الله ان يتقبل منه وان يجعله في ميزان حسناته))).

(((🔴الثلاثاء 29 يونيو 2010 - 20:53

من طرف بابكر عثمان محمد احمد

‏[b][b]اولا نشكر الاخوة على هذا اللفته البارعه حتى نسلط الضوء ولو على جزء بسيط من عطائه الثر الذي لا ينقطع والذي لا تشوبه شائبة  من ولا اذى والذي لايقتصر على القريب او الجار او الحبيب او الزميل بل ينتشر في الافاق فيصل الى كل المناطق قريبها وبعيدها والى كل المحتاجين رغم اختلاف بيئاتهم واحتياجاتهم فهو ابو للكل واخ يرجى نواله في كل حين ويكفيه شرف انه يحمل لواء القرآن تعليما ونشرا ودعوتا وفهما وتطبيقا وتخلقاومعايشةً وهو رجل امه))) .

(((🔴السبت 24 يوليو 2010 - 23:10

من طرف حافظ محمد الدرديرى الرياض

أتتنى رسالة شفوية من أخ عزيز جداً وهى تحمل تنويه وتنبيه فى ما كتبت عن مسقط رأس الأستاذ/ شيخ على وهو من مواليد منطقة الباجا وليس ابعكاز كماأنا ذكرت سابق وإن كانت غير مقصودة وألف شكر على الملحوظة))).

(((🔴الأحد 19 سبتمبر 2010 - 17:30

من طرف د.صلاح القاضي

ان الحديث عن شيخ علي هو حديث عن رجل من الرجال الكرام قليل. فالحديث عنه حديث عن العلم والورع والبر وحديث عن الانسان في تمام إنسانيته حتي في لحظات النزاع.الشكر للاخ حافظ الدرديري وهو يمر علي سيرة انسان عطر سماوات بلدتنا وبلادا كثيرة بصوته الشجي قارئا واعظا وداعيا الي سبيل الخير .ومازلت أذكر عندما فوجئت به يصلي بالمصلين في إحدي مساجدالعاصمة دنقلا ونحن إذ ذاك طلابا بدنقلا النموذجية العريقة فلفت أنظار إخوتي الطلبة فبدؤوا يسألون منه وعن أهله وجهةمقدمه.وإن أنسي لا أنسي عندما كنت رئيسا لرابطة طلاب الغابةبالجامعات2006 وتعاونا سويا في تسيير القافلة الدعويةالثقافية الشهيرة الي الغابة فاحتككنا به عن قرب فوقفنا علي صفات انسان نادر المثال ولعل الأخ حافظ لم يكن شاهدا معنا فحسب في تلكم الأيام وإنما مشاركا أصيلا وبإمكانه أن يحدث أكثر منا عن تلك الذكريات.فجزي الله أستاذنا خيرا عميما علي جهوده وإننا طامعون في مزيد من بر بأهلنا وواثقون بأنه سيفعل ويزيد))).

(((🔴الجمعة 15 أكتوبر 2010 - 21:55

من طرف زهير سلطان عبد اللطيف

شكرا اخي حافظ الدريري الشيخ علي انسان وشاب طموح نزر نفسه لخدمه الدين والوطن والمنطقه فعلا هو مولود في منطقة المدارس بالباجا وهى  تقع بين ابوعكاز والباجا 

الشيخ علي خريج ام درمان الاسلاميه ولكنه رفض التعيين كاستاذ في الجامعه ونزر نفسه للدعوة والجهاد وخدمه المنطقه وهو شيخ المجاهدين 

وهوامام مسجد ابوعكاز وبالمناسبه له الفضل في هدايه اغلب ابناء المنطقه وخاصة ابناء العرب الرحل فقد اصبحت ابوعكاز بفضله مناره للعلم واصبح مسجدها يضج بالمصلين في جميع الاوقات خاصة صلاة الصبح 

وقد اصطحب الكثير من ابناء المنطقه الي الخلاوي في منطقة المناقل وكان له الفضل بعد الله في ان يحفظ عدد منهم القرآن ومن هؤلاء عبدالرحمن عبد الله ابوقرون وابوبكرطه عبدالرحيم والواثق عبدالفتاح عبدالفضيل وبالذات هذا الواثق لقد تكفل بتعليمه علي نفقته الخاصه واصبح من اشهر حفظة القرآن ويمتلك صوت جميل وكذلك حافظ الفاضل وداربي وغيرهم كثر 

ومن لايعلمه الكثيرون عن الشيخ في يوم حش التمر يوزع اكثر من التلتين في تحت التمر ويرجع الي بيته بالقليل والقليل جدا .جزى  الله عن الشيخ علي خير الجزاء ومتعه الله بالصحه والعافيه وادامه الله في خدمته دينه ووطنه))).

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الاصلية 

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق