إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأحد، 13 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : شيخ /ابراهيم - استاذ الاجيال / ابراهيم احمد محمد مختار الفادني - من رواد التعليم في دار الرباطاب بالسودان - شخصيات من ابو حمد غب دار الرباطاب بالسودان (8) د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

السلسلة التوثيقية أبوحمد حاضرة الرباطاب بالسودان

شخصيات من "أبوحمد" في  دار الرباطاب السودان(8)

من رواد التعليم بدار الرباطاب بالسودان

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أستاذ الأجيال:

شيخ /إبراهيم أحمد محمد مختار  الفادني -رحمه الله -

 من أعيان مدينة ابوحمد

المصدر: [١٥/‏٧ ٠٩:٥٥] معتصم مختار النافع: 🌹علم من بلادي🌹

الإقتباس عن: Mutasim Alnafie  :facebook

atmoorsudan.blogspot.com 

 النشر الاول 2/8/2017م

النشر الثاني  20/2/2020م

اعادة النشر:13/10/2024م

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

abdulhaleamibrahim@gmail.com 

🔴((  ولد الشيخ/ ابراهيم احمد محمد مختار 

سنة 1898 بجزيرة مقرات.. 

له خمسة من البنين وستة من البنات… 

 بدأ تعليمه وحفظ القرٱن في خلوة والده بقرية زروق (مقرات ابوحمد)..

 ارتحل مع والده لابوحمد الذي اصبح اول امام لمسجد ابوحمد الكبير بعد ان اكتمل تشييده سنة 1913،، حيث انشأ ايضا خلوة لتحفيظ القرآن..      

التحق ابراهيم احمد بكلية غردون التذكارية- قسم العرفاء( المعلمين).

 احرز المركز الاول عند التخرج ونال العديد من الإهداءات (كتب قيمة ونادرة)..  بعد التخرج عمل لفترة وجيزة كمشرف طلاب بالكلية (غردون)..

عمل بمدارس:

 الخرطوم بحري (1921-1923). 

 مقرات (1924-1928).

 كسلا (1929-1931).

 جبيت (1932-1934).

 ابوحمد (1935-1936).

  عطبرة ( 1936-1938).

 مقرات (1939-1942).

 الباوقة (1943-1944). 

مقرات (1945-1949). 

 و عمل بمكتب التعليم بالدامر كمفتش للتعليم الاولي بالمديرية الشمالية حتي سنة 1957..

 اول مدير سوداني للتعليم الاولي (السودنة) بالمديرية الشمالية..

 كلف (كمدير فني) بصحبة عكير (كمدير اداري) لتاسيس التعليم المجلسي ونشأت حينها العديد من المدارس وكان لمنطقة الرباطاب النصيب الاوفر.. 

شجع ابناء المنطقة علي التعليم واسهم في الحاق العديد منهم بمعهد بخت الرضا..    

 كلف بعد المعاش كمفتش للتعليم بمديرية كردفان (الابيض) (1958-1959)..  

  حصل علي العديد من الانواط والنياشين منها كسوة الشرف من الدرجة الثانية وكسوة الشرف من الدرجة الاولي اثناء الخدمة،،،

حصل على وسام العلم من رئيس الجمهورية سنة 1972…

 من رواد خدمة المنطقة في مجال التعليم خاصة والخدمات عامة وله عدة بحوث في مجال التعليم… 

قاد انشاء معهد علمي بابوحمد  بالعون الذاتي واشرف علي بنائه ولكن فور استلام الرئيس نميري السلطة وقراره الغاء المعاهد العلمية تم تحويل المبني لمدرسة ثانوية عامة للبنات،، وتشغله الان المدرسة الثانوية بنات (الجغرافية)..

قاد العديد من الوفود بصحبة اعيان المنطقة مطالبين بتوفير وتطوير الخدمات بالمنطقة.

ينظر: صفحة التواصل الاجتماعي فيسبوك   Mutasim Alnafie )).

معتصم النافع

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 و كتب أيضا الاستاذ محمد عثمان خطيب عن السيرة العطرة لأستاذ الاجيال الشيخ/  إبراهيم أحمد محمد مختار الفادني ( ينظر مواقع و منتديات انترنت محمد عثمان خطيب بدايات التعليم في منطقة ابوحمد ) ردا على مقال لأستاذ الجيل هاشم المبارك نشر في صحيفة التيار السودانية بتاريخ 31/10/2014 أقتبس منه ما يلي:

(.....  أما الشيخ أحمد محمد مختار و هو من حفظة القرآن و من الجيل الأول من الفادنية فقد كان شيخا" لخلوة زروق بالسنجراب التي بناها الأمير حسن الحاج سعد أحد أمراء المهدية و منزل الشيخ موجود الآن بجوار الخلوة و فيه ولد ابنه أستاذ الأجيال الشيخ إبراهيم أحمد.....).

(.... أما ما ذكره الأستاذ هاشم المبارك عن المربي الجليل الشيخ ايراهيم أحمد محمد مختار فهذا قليل من كثير و هو المربي القامة و الهرم الشاهق في مجال التعليم، ليس له مثيل في جيله و لا من بعده و هو بحق باعث نهضة التعليم فيما يعرف الآن بمحلية أبو حمد و محلية البحيرة، و هو من جيل الاستاذ حسن نجيلة صاحب كتاب ذكرياتي في البادية و ذكريات في دار العروبة، و ذكريات في الاتحاد السوفيتي و قد تفوق عليه الاستاذ حسن نجيلة في التأليف و النشر و لكن الشيخ ابراهيم احمد قد تفوق عليه بتلاميذه المتميزين في المجتمع السوداني منهم على سبيل المثال البروفيسور عبد الله الطيب و البروفيسور عبد الله أحمد عبد الله و البرفسيور يوسف فضل حسن و البروفيسور محمد الشاذلي عثمان و البروفيسور حافظ الشاذلي عثمان و الخبير الدولي في مجال الادارة العامة الاستاذ عبد الرحمن عبد الله وزير الخدمة و الاصلاح الاداري السابق و الاستاذ محمد ابو بكر عبدالله بكلية غردون و استاذ الثانويات النابغة احمد الحاج علي و المهندس الشهير ابو القاسم حاج حمد و محافظ مديرية الخرطوم السابق بابكر النافع، التحق الاستاذ الجليل ابراهيم احمد محمد مختار بمصلحة المعارف بعد تخرجه من قسم العرفاء بكلية غردون في يناير 1920 و كان ترتيبه في الاقدمية بالنسبة لمعلمي المنطقة الثالث فقد سبقه الشيخ بابكر عبد الله الحاج سعد بثمان سنوات و سبقه الشيخ العاقب نور الهادي بثلاث سنوات.

ومن الرعيل الأول من معلمي المنطقة الشيخ بخيت عبد الله الحاج سعد الذي تخرج من قسم العرفاء بكلية غردون في يناير 1921 وعمل بمدارس ابوحمد ومقرات وترك بصمات واضحة وآخر خريجي قسم العرفاء في دفعته الأخيرة عام 1934 كان الأستاذ عبد العزيز حاج محمد الذي عمل بمدارس مقرات وابوحمد والشريك وترك بصمات واضحة....).

الاستاذ محمد عثمان خطيب

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 أستاذ الأجيال شيخ ابراهيم احمد الفادني 

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

 و من رأى  ليس كمن سمع  ... 

شاهدت شيخ ابراهيم  لأول مرة و هو  أمام  المصلين في صلاة التراويح في رمضان بمسجد القوز  بابي حمد ...  و مرة اخرى كان لي شرف زيارة منزل شيخ ابراهيم العامر  بام عجيجة برفقة اخي و زميلي و صديقي و دفعتي مصطفى ابراهيم في عطلة نهاية الاسبوع في مطلع السبعينيات يوم كنا طلابا في مدرسة ابوحمد الوسطى و برفقة الزملاء الأعزاء محمود الشاذلي و عمر ابراهيم و حاتم و ياسر احمد ابراهيم ... فلمست عن قرب كيف كان شيخ ابراهيم شهما كريما متواضعا  و كيف كان يحترم الصغير و الكبير و كيف كان يحتفي بالضيوف بجانب كونه مربي و استاذ اجيال و من رواد التعليم ...

  و كان أبناؤه و احفاده يساعدونه في أعمال الجنينة عند حضورهم ...  و  بعد ان تناول الإفطار معنا ذهب للجنينه ... و بعد فترة وجدت نفسي و حيدا في الديوان العامر ... فبحثت عن صديقى مصطفى و زملائي و اخيرا و  جدتهم في الجنينة  شغالين مع شيخ ابراهيم في ربيط القراع - قروعة التمر - فواصلت معهم العمل ... و على صغر   سني آنذاك ادركت  ان شيخ ابراهيم عاملني كضيف  واجب  الاحترام و ليس كتلميذ صغير  و لذا  لم يستدعيني للعمل معهم ... و كان يبدو عليه وقار العلماء و هيبة المعلم و مربي الأجيال  ... 

🔴 و اليه شيخ / ابراهيم يرجع الفضل في مواصلة العديد من ابناء الرباطاب لتعليمهم بايجاد الفرص لهم في المدارس الوسطى على قلتها و محدوديتها آنذاك عندما كان مفتشا للتعليم .... 

و له إياد بيضاء و مواقف إنسانية مشهودة   تجاه الطلاب  بجانب  عمله الرسمي كمفتش للتعليم تحدث عنها عدد من طلاب العلم آنذاك ....  

🔴 و كانت  له علاقات واسعه مع اهلنا في دار الرباطاب و علمت منه انه ادى فريضة الحج برفقة أعمامي المياييس في عتمور  محمد على و عباس و خضر على مصطفى المياسي ...

 🔴 و أمثال شيخ ابراهيم كرواد للتعليم في دار الرباطاب بالسودان جديرون بالاحتفاء و التكريم   ... اللهم ارحمه و اغفر له  شيخ ابراهيم احمد و ادخله جنة الرضوان و اجعل البركة في ذريته ......

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

atmoorsudan.blogspot.com 

🔴 و هذا الإعلامي و المذيع بهيئة الإذاعة البريطانية ايوب صديق من ابناء العبيداب بدار الرباطاب يتحدث عن استاذ الأجيال شيخ ابراهيم ... مداخلات عن بدايات التعليم بعمودية عتمور  في دار الرباطاب بالسودان تلقيتها و تواصلت معهما عبر الواتساب مع الإعلامي ايوب صديق و د. عثمان محمد صالح من ابناء عتمور  مقيم في مكة المكرمة نشرتها على صفحتي للفيسبوك و على مدونة عتمور و على مجموعة ابوحمد الكبري 

( مداخلة الاستاذ الإعلامي و المذيع أبوب صديق: 

عندما أكملنا السنة الثالثة في المدرسة في امكي  ذهبنا ونحن عدد كبير ومعنا ولاة امورنا الى مقرات لعلنا نجد فرصة لدراسة السنة الرابعة فلم نجد فرصة في مقرات ثم ذهبنا الى ابحمد وقالوا لنا ممكن نقبلكم في السنة الثالثة،بَعضُنَا قبل وانا رفضت،ونحن راجعين الى البلد كتبت انا رسالة في محطة ابحمد الى عمي احمد سمساعة عليه رحمة الله في بربر، وكان مدرسا في المدرسة الأميرية الوسطى فأخبرته باني وطه لم نجد رابعة في مقرات وابحمد فنرجو ان تجد لنا خانة في السنة الرابعة، وبعد مدة وصلتني منه رسالة يقول لي فيها وجدت لكما خانةفي السنة الثالثة (تاني)في المدرسة الأهلية وهي مدرسة ممتازة،قبلنا ذلك، ودخلنا السنة الثالثة مرة اخرى وأثناء الدراسة أصبت بحمى التايفويد ورقدت في المستشفى مدةطويلة. وأثناء وجودي بالمستشفى زارني مفتش التعليم ابراهيم الفادني رحمه  الله وقال لي لقد وجدت تقريرا عنك  في المدرسة في امكي وعرفت انك في بربر وسالت عنك فقيل لي في المستشفى، وقد جئت لزيارتك وقال لي لقد عملت لك ترتيب في المدرسة الجنوبية في السنة الرابعة فتمشي هناك بعدما تخرج من المستشفى، قلت له لكن الامتحان للوسطى بقي له حوالي ثلاثة أشهر ، فقال لي حتى لو بقي شهر واحد تمشي  وتدخل السنة الرابعة، و عندما ذهبت الى المدرسة وجدت ترحيبا كبيرا من الطلبة الذين سمعوا باني سأنضم لهم)

الاعلامي و المذيع ايوب صديق 

atmoorsudan.blogspot.com 

🔴 و هذه المداخلة

و تلقيت ايضا مداخلة عبر الواتساب من د. عثمان محمد صالح - رحمه الله- من ابناء عتمور مقيم في مكة المكرمة السعودية و تحدث فيها عن شيخ ابراهيم:

( عزيزي الأخ أيوب ما كنت أنوي أن أضيع وقت الأعضاء في ذكريات طفولتنا ولكن لي تعليق بسيط على كل ما ذكرته أنت أنا أن نسيت فإني لن أنسى الألفة عبدالله فضل المولى .

وأما عن ما أتى بي لبربر الجنوبية هو المفتش إبراهيم الفادني وما  ذهبت قبل لمقرات ولا ابوحمد ولا مكان آخر وحولني المفتش لبربر الجنوبية ورفض الناظر بدوي السنوسي أن ياخدني لرابعة إلا بعد أن يمتحني ويعرف مستواي وسألني المفتش إن كنت موافق على الأمتحان أم لا فقلت موافق وكانت الدراسة أيضأ مبتدئة من مدة وما ادري كيف أني وصلت للمفتش حتى يحولني لبربر يمكن ناظر أمكي الصغرى هو من كلمه عني أم لا .المهم كانت الدراسة مبتدئة من مدة وانتظمت معهم في رابعة وقضيت اسبوع واسبوعين وشهر أو أكثر ولم يمتحني حتى جاء أمتحان الفترة  وامتحنت مع الفصل وكنت الأول)

د. عثمان محمد صالح 

atmoorsudan.blogspot.com

🔴((( ....و  ختاما كتب - في مجموعة واتساب : ابو حمد الوسطى٧٠-ابنه اخي و صديقي و زميلي الدفعة بمدرسة ابو حمد الثانوية العامة   1971م مصطفى ابراهيم احمد  محمد مختار ما يلي:

اخي إبراهيم لك الشكر والتقدير،،من الاسره وعموم الاهل علي التوثيق الدقيق،،،لسيرته الذاتيه،،،له الرحمه،،،

توفي الوالد في  أغسطس 1978,,,,بالخرطوم،،،طبعا حضر للعلاج،،، و دفن بمقابر بري الشريف...))).

atmoorsudan.blogspot.com

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

atmoorsudan.blogspot.com 

abdulhaleamibrahim@gmail.com

🔴 الصورة الجماعية : 

- من أعيان مدينة ابوحمد حاضرة الرباطاب

- أستاذ الأجيال الشيخ/ 

ابراهيم احمد محمد مختار  الفادني

من أعيان مدينة ابوحمد

مصدر الصورة : 

صفحة فيسبوك Abu Bakr Ibrahim Ahmed

الصورة تبين مشاركة شيخ/ ابراهيم في وفود المنطقة

الجلوس من اليمين لليسار: حسن عثمان،،، عبدالله فضل المولى،،، ابراهيم احمد محمد (شيخ ابراهيم)،،، اللواء محمد المهدي حامد (الحاكم عسكري للمديرية الشمالية)،،، مفضل الحسين (العمدة)،،، ضابط تبع الحاكم،،، بخيت عبدالله (شيخ بخيت)،،، عبدالرحيم عبدالله،،، شيخ/ خالد..                                

الوقوف من اليمين لليسار:  محمد سند،،، محمد بابكر الاحمر،،، ابراهيم النور،،، الامين عمر البشير،،، علي محمد صديق،،، حسن علي (حسن جنا ود علي)،،، ابن ادريس الاحمر،،، عباس التجاني(  ضابط مجلس ريفي بربر)..                                                                                           الهم ارحمهم وارحم جميع موتى المسلمين،، معظم من في الصورة  كانوا مشاركين دائمين بالسفر للدامر في الوفود ليلاحقوا مطالب المنطقة، وكاحد ثمارها المستشفي الحالي الذي افتتحه محمد المهدي حامد في عهد عبود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق