إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية :الخلفية التاريخية التوثيقية للرباطاب بالسودان، و التركيبة السكانية للمنطقة و لمدينة أبوحمد، و مجموعة آراء و تعليقات و تعقيبات و مقترحات: حول أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة أبو حمد الكبرى و منطقة دار الرباطاب د. ابرهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

السلسلة التوثيقية - مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman 

atmoorsudan.blogspot.com

الخلفية التاريخية التوثيقية للرباطاب بالسودان، و التركيبة السكانية للمنطقة و لمدينة أبوحمد، و مجموعة آراء و تعليقات و تعقيبات و مقترحات: حول أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة  أبو حمد الكبرى و منطقة دار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.في المجالات:

الاجتماعية و  الثقافية و الرياضية و الاقتصادية و السياسية.(النسخة الأصلية).

                د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

             من خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى

                        دفعة 1970/1971م

من أبناء عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان

              إعادة نشر: السبت 21/9/2024م

———————•••••———

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

✳🔴 حول أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق للرباطاب بالسودان و لحاضرتهم مدينة  أبو حمد بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من أبناء عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان

✳🔴أولا🔴 الخلفية التاريخية 

- عدد عموديات  الرباطاب 7  عموديات.

- عدد شياخات  الرباطاب 41 شياخة.

- مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب بالسودان.

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) و هي من الشمال: عمودية مقرات و مركزها أبوحمد، و عمودية الزويرة و مركزها الزويرة، و عمودية كرقس و مركزها كرقس، و عمودية عتمور و مركزها عتمور، و عمودية أبو هشيم و مركزها أبو هشيم، و عمودية الكدق و مركزها الكدق، و عمودية الباقير و مركزها الباقير. (ينظر : نعوم شقير  كتابه جغرافية وتاريخ السودان).

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :

1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان و عين شيخ خط لمنطقة الرباطاب

2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي

3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل

4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين (شياخة عتمور و شياخة امكي) عمدتها محمد بيناوي الحاج

5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي

6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب

7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية و هي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران

خلفه : الملك فرح

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية

خلفه إبنه علي عمر البشير

(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان). 

✳🔴ثانياً🔴 التركيبة السكانية.

 مكونات العناصر السكانية لمنطقة  الرباطاب و مجتمعاتها عبارة عن نموذج  لسودان مصغر تجتمع و تتعايش  فيه كل الاجناس و اعداد كبيرة من مكونات القبائل السودانية.

و كما هو معلوم، فتجمعنا نحن أبناء الرباطاب بالسودان ، صفات و عوامل مشتركة، تساعدنا كثيراً في تقوية و تدعيم عرى و أواصر  و حدتنا المجتمعية كرباطاب و شعب و كيان له عادات و تقاليد خاصة و كقبيلة سودانية أصيلة تقطن في ولاية نهر النيل ، فيجب علينا جميعا الإستفادة منها و استغلالها الإستغلال الأمثل من أجل تحقيق المطلوبات و ترقية الخدمات و التنمية؛ للنهوض بالمنطقة مستقبلا، و من هذه العوامل و الصفات : صلات الرحم و القربى و الحسب و النسب و الجوار الطيب و التكافل الإجتماعي، و ترابط نسيج مجتمعاتنا المعروفة في دار الرباطاب، بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان. 

فمجتمع مدينة "أبو حمد" حاضرة الرباطاب بالسودان فهو من المجتمعات المتجانسة، و يعتبر من المجتمعات الراقية و المترابطة و المتآلفة في نفس الوقت، و يندر أن تجد مجتمعاً بهذه الخصوصية، ما عدا مجتمع "أبو حمد". 

و عن مكونات مجتمع "أبوحمد"، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة من داخل و خارج السودان فمنهم: الرباطاب، و المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .

و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة الرباطاب عامة،  فنذكر منها  على سبيل المثال: العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم مجموعات  العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) .

و من مكونات شعب الرباطاب فكيف نعرف من هو الرباطابي نسبا ؟ (الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. فمثلا جد الرباطاب الكبير هو : رباط بن بشارة. و بالتالي تكون النسبة إلى الجد الكبير رباط: رباطابي ). فلاحظت البروف / عبد الله علي ابراهيم من الكتاب و  المؤرخين الذين يستخدمون هذا المصطلح ( شعب الرباطاب) في كتاباتهم المنهجية عن الرباطاب. 

فإذن ما هو متعارف عليه في منطقة الرباطاب الآتي: 

اولا: أي شخص نسبا ينتمي إلى رباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير فهو رباطابي حتى لو هاجر  من منطقة الرباطاب لأي مكان آخر داخل او خارج السودان.

 ثانيا: أي شخص سكن منطقة  الرباطاب معلومة المكان بالسودان فليس بالضرورة ان يكون رباطابيا، و في هذه الحالة يكون رباطابيا بالمكان الجغرافي و الميلاد و المصاهرة. 

فغالبا تركيبة العناصر  السكانية التي كونت مجتمع الرباطاب المتجانس بالنسب و المصاهرة  تمت نتيجة اندماج عنصرين قبلي وافد و رباطاب محلي  :

-عنصر قبلي وافد مع عنصر رباطاب محلي .

- عنصر رباطاب محلي مع عنصر قبلي وافد.

 و ذلك كما وردت في روايات شفوية و في قروبات أبناء الرباطاب و خاصة من لهم اسر ممتدة و اهتمامات بمعرفة أنساب و قرابات الرباطاب  منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي الرباطابية السودانية  المتعددة و منها على سبيل المثال :

-صناقيع مع عبابدة مع فادنية + رباطاب. 

-شوافعة مع  عبابسة+ رباطاب. 

-بشاريين مع عبابسة مع فادنية+ رباطاب .

 -عبابسة + رباطاب . 

-اسائفة رباطاب + صاهروا العبابسة والفادنية و جموعية  و شوافعة.

-شايقية + رباطاب .

-رباطاب  + مناصير.

-رباطاب + عبابسة من أمهاتهم. 

-بديراب رباطاب + عناصر محلية و وافدة.

-حجولة  رباطاب + عناصر محلية و وافدة. 

-رباطاب + رباطاب لم يختلطوا مع عنصر قبلي وافد.

- رباطاب + عناصر  بالمكان و بالميلاد اختلطوا بالنسب و المصاهرة مع قبائل العبابسة والفادنية و اولاد عبيد و العبابدة و المناصير و الشايقية و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و البشاريين و الكوافيت و الهامق و غيرهم .

-رباطاب بالمكان + رباطاب بالمكان لم يختلطوا بعنصر قبلي وافد  او عنصر محلي.

و اما مكون عنصر الرباطاب بالمكان لقلة أعدادهم  بمنطقة الرباطاب فلم يذكروا كثيرا في مواقع الرباطاب الإلكترونية او اَي مصادر اخرى.

✳🔴ثالثاً🔴 مدينة أبوحمد.

أبو حمد عاصمة الرباطاب الإدارية بالسودان. و مركز محلية أبو حمد بولاية نهر النيل و تتكون من عدد 7 وحدات إدارية.

✳🔴رابعاً🔴وجوب المشاركة في التوثيق لمنطقة الرباطاب.

فحقيقة ما وضعنا  في دائرة الظل و الهامش منذ فجر الاستقلال و حتى اليوم فإننا لم نكتب و لم نوثق لتاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا. 

فما كتب و دون  عن تاريخ منطقة الرباطاب إجمالا و حتى الآن  من عدد من أبناء المنطقة و خاصة ما كتبه المؤرخون  الأجانب في بعض الجوانب :  فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل و التمحيص و التدقيق و المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص.

فعلى جميع الأجيال من أبناء مناطق الرباطاب داخل و خارج السودان  و خاصة فئة الشباب و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في مهمة التوثيق للمنطقة. 

و على  أبناء هذا  الجيل من الشباب و الشابات، فهم مستقبل المنطقة و سواعد البناء و التعمير،  فعليهم و من واجبهم توجيه مواقعهم الإلكترونية و مدوناتهم الخاصة و صفحاتهم  للتواصل  الإجتماعي واتساب و فيسبوك ...الخ للمطالبة بحقوق المنطقة و لمناقشة همومها و قضاياها و للتوثيق لها  عبر هذه الصفحات و عليهم طي صفحة الماضي و من ثم البدء من حيث انتهى الآخرون .

فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان المنطقة و تاريخها خاصة و للسودانيين عامة؛ و ذلك توطئة لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد في إطار إعادة كتابة تاريخ السودان عامة من جديد .

✳🔴خامساً🔴 مقتبس من مجموعة آراء و تعليقات و تعقيبات و مقترحات حول أهمية  و ضرورة التوثيق لمنطقة  أبو حمد الكبرى و  منطقة الرباطاب بالسودان. 

🔴 التوثيق عمل كبير و مهم و محتاج بحث و توافق أحداث و ربطها و تنسيقها و تحليلها لتكون الحقائق واضحة و لكنه  لا يلجه إلا أولو العزم، أعانكم الله علي تحمل هذه الأمانة  و نشكركم علي الاهتمام بمنطقتنا و التي حقا تشكو الإهمال و عدم الغيرة منا على ما ضيعه الجهل منا،فصرنا نتلفت و لا نجد ما ندافع به عن إرثنا  وتاريخنا المجيد لأنه حكايات تحكى تؤنسنا و تنعشنا و نفخر بها و لكن أين هي من أضابير المكتبات و توثيق التاريخ لبلدنا و أصولنا و بطولاتنا و كرم أهل  منطقتنا ،فظلم نحن شركاء فيه و مسؤولون عنه، ليتنا نجدد تاريخنا و نحفظ ما غفلنا عنه لأبنائنا و وطننا ،

الأستاذة / سمية هاشم القاضي

من منطقة راس  الجزيرة مقرات الجنوبي / محلية أبو حمد

المصدر : 

مجموعة واتساب "لمتنا"

الخرطوم السودان

———————————

🔴 تعقيب  الأستاذ / مصطفى ابراهيم أحمد

على تعليق الأستاذة / سمية القاضي

المصدر : 

مجموعة خريجي أبو حمد الوسطى -مجموعة فيسبوك

مصطفى ابراهيم احمد

من أبناء ام عجيجة/ أبو حمد / محلية أبو حمد

الخرطوم السودان

بالنسبه للتوثيق للمنطقه ،،،نعم هنالك ضعف ،،،رغم الكم الهائل من المعلومات المتاحه ،،،و رغم  الكوادر المؤهله من ناحية المقدرات،،،،لماذا لا يتم توحيد الجهود حتي يخرج للضوء ،،،أستاذة سميه اين انت من هذا و انت مؤهله ليكون لك دور في هذا التوثيق و لك خبرة  في مجال الاعلام أيضا،،،بالطبع مع أخي  و صديقي و الدفعه ابراهيم عثمان  ولاننسي ا محمد عثمان خطيب و آخرين  كثيرين في المنطقه الممتده،،يمكن تكوين لجنه ،،،

مصطفي ابراهيم احمد

الخرطوم

———————————

🔴 تعقيب على تعليق الأستاذ / مصطفى ابراهيم أحمد  

المصدر : 

مجموعة خريجي أبو حمد الوسطى -مجموعة فيسبوك

ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

من أبناء عتمور/ محلية أبو حمد 

ام درمان السودان

شكرًا اخي و صديقي الدفعة مصطفى ابراهيم أحمد  من أبناء ام عجيجة / أبو  حمد / محلية أبو حمد - و من خريجي مدرسة أبو  حمد الوسطى دفعة 1970/1971- "لتبنيك مقترح فكرة تكوين لجنة للتوثيق للمنطقة في شتى المجالات" .

و أيضا ذهب آخرون و منهم  الشيخ النائب البرلماني  /مبارك عباس معتمد محلية أبو حمد سابقا من أبناء  عتمور / محلية أبو حمد - من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1964/1965  - في رسالة على بريدي الإلكتروني تعليق على منشور في مدونتي الخاصة -( لتبنى  مقترح فكرة تكوين لجنة من المتخصصين لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب في إطار الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد). 

و منهم أيضا الأستاذ / هاشم الرفاعي علي مصطفى من أبناء عتمور / محلية أبو حمد و من خريجي جامعة الخرطوم تاريخ و لغة عربية مقيم حاليا في العين  بدولة الإمارات العربية - في الخاص رسالة  واتساب: 

(اقترح عليك تكوين مكتب لإعادة كتابة التاريخ القريب منقحاً و موثقاً كي يكون مؤسسة ذات مصداقية للأجيال القادمة تكون نقطة بداية)  ...

و لابد و في هذا المقام من الإشارة لإسهامات آخرين من أبناء  المنطقة الذين اهتموا بالتوثيق عنها و على سبيل المثال :

 المعلومات التوثيقية القيمة و المهمة عن النشأة و التطور(منشور: نشأة و تطور مدينة أبو حمد عبر التاريخ)  و المنشورة على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي لأستاذ الأجيال / محمد عثمان خطيب - من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / محلية أبو حمد -.

و أيضا  نشير  إلى  أهمية ما أورده الأستاذ / عبيد محمد سليمان - من أبناء القوز / أبو حمد / محلية أبو حمد و  من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1966م - من معلومات توثيقية قيمة و مهمة عن أصول السكان و العائلات  (منشور: أصول السكان و عائلات لها تاريخ في مدينة أبو حمد) منشورة  على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي .

و أيضا الكتابات التوثيقية المهمة للدكتور/ معاوية اليوسفي من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / أبو حمد /محلية أبو حمد -. منشورة  على صفحته فيسبوك  (مشروع كتاب: حول هجرات الرباطاب الأولى) و يتضمن التعريف بالعديد من القرى و الجزر و الأماكن و الرموز و الاعلام و تاريخ المنطقة.

و نذكر  من الكتابات التوثيقية، (د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  من خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى دفعة 1971م- من أبناء العباسي / عتمور / محلية أبو حمد،  كتاب:من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان دراسة تحليلية 1989م) ، منشورة  أجزاء  من الكتاب على صفحته فيسبوك و على مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

و أيضا لا ننسى الكتابات التوثيقية القيمة و المهمة للبروف /الطيب علي أبو سن (كتاب: الشعر الشعبي عند الرباطاب ، من التراث الشعبي السوداني مكتبة دار الفلاح،بيروت 2001م).... و مؤلفين و ناشرين آخرين غيرهم.

إلا أن ما أقعدنا و وضع أبو حمد و منطقة الرباطاب في  دائرة الهامش و الظل فهو أننا  اعتمدنا على الآخرين و  لم نعتمد على أنفسنا في كتابة تاريخ المنطقة و التوثيق لها و التعريف بها  ...  

فأفضل من كتبوا و وثقوا  لتاريخ الرباطاب و أدبهم الشعبي و أنسابهم  من خلال  البحوث و الكتابات و الدراسات البحثية المنهجية المتخصصة، فمعظمهم  من خارج المنطقة و منهم على سبيل المثال  :

في تاريخ و جغرافية الرباطاب من المؤرخين الأجانب نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان و عدد آخر  من المؤرخين الأجانب بوركهارت و ماكمايكل و  هنري سيسيل جاكسون H. C. Jackson و جون ونتر كروفوت و غيرهم .  و أفضل من كتب عن أدب الرباطاب الشعبي البروف عبد الله علي ابراهيم (كتاب: من أدب الرباطاب الشعبي1966م) . و أفضل من كتب عن (أنساب القبائل السودانية و من ضمنها قبيلة الرباطاب البروف عون الشريف قاسم). إضافة إلى كتابات آخرين من خارج المنطقة .

و أيضا لم نوثق لقدواتنا  و لقياداتنا التاريخية الذين سبقونا في مجال العمل العام من شخصياتنا و رموزنا و اعلامنا  من القاطنين في دار الرباطاب عامة و في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب خاصة و كعادتنا لم نوثق لهم و لم نحتفي بهم على الأقل من باب الوفاء لأهل العطاء، و كنماذج لتواصل الأجيال ،  و حتى يسير أبناء هذا الجيل على نهجهم في خدمة المنطقة و التوثيق لها في شتى المجالات.

و كذلك في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد فليس  لدينا نوافذ و قنوات تواصل و إتصالات مع الآخرين عبر صوت إعلامي قوي إذاعة محلية - فأين الموقع الإعلامي الالكتروني منتدى إذاعة محلية أبو حمد؟ كان مصدراً لأخبار المحلية مجانا و بدون رسم مالي للانضمام لعضوية المنتدى- ، صحف محلية ورقية  و الكترونية و قناة تلفزيون محلية و لا يوجد مراسلين محليين لرفد الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي و الصحف السودانية و وكالات الأنباء و القنوات الفضائية المحلية و العربية و العالمية بأخبار  المحلية ... الخ  .. للاستفادة منها كمصادر للتوثيق عن المنطقة . 

فالإعلام المرئي و المسموع و الصحافة الورقية و الإلكترونية من اهم وسائل أدوات التوثيق للوصول للمركز و لصاحب القرار ....

و لهذا الغياب  الإعلامي الماثل للعيان  لم نتمكن في منطقتنا من المطالبة بحقوقنا كاملة و لم نتمكن  ايضا من إيصال صوتنا إلى صاحب القرار  أسوة بالآخرين في ولاية نهر النيل ...

و أيضا للتوثيق و للتعريف بالمنطقة لم نستفد من الكم الهائل من ابناء المنطقة من المثقفين و  من الخريجين في كافة التخصصات و خاصة من خريجي كليات الصحافة و الاعلام و الإتصالات. 

 و نتيجة لذلك لم  يعرف  الكثير من الناس قيمة هذه المنطقة التاريخية و قيمة إنسانها و مواردها البشرية و مكونات نسيج مجتمعها المتفرد و أهمية موقعها الاستراتيجي و أهميتها الاقتصادية في مجالات  الزراعة و التعدين و السياحة التاريخية و النيلية، فطالها التهميش منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا ... 

و أيضا يستوجب الوضع الراهن و لإدارة الأزمة الحالية- كارثة الامطار و السيول خريف 2024م، ضرورة العمل على  تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية  كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة  الإنسانية  على المستوى المحلي  السوداني و الإقليمي و العالمي. فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك و واتساب هي مصدر معلومات وكالات الأنباء العالمية و القنوات الفضائية حول هذه الكارثة.  

فهذه المحلية  تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث  في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و في شتى المجالات.  

و يوجد بالمحلية  صندوق لاستقبال  شكاوى المواطنين كرقابة شعبية بمبنى المحلية ، و لكن لا توجد آلية تواصل مباشر مع  المدير التنفيذي للمحلية بموقع إعلامي الكتروني خاص بالمحلية، و ذلك ليتواصل بها مواطنو المحلية - كأفراد و مجموعات و لجان - المتواجدين  خارج أبو حمد مركز المحلية و خارج الولاية و خارج السودان.

فالإعتماد على نشر أخبار  جهة حكومية رسمية على الوسائط  الإلكترونية كالفيسبوك و الواتساب  و غيرها و بفرض رسوم عضوية لمعرفة أخبار المحلية و التي يفترض نشرها لمواطني المحلية على صفحات اعلام المحلية مجانا، فهذا حصريا احتكار لأخبار المحلية و تهميش لإعلامها الحكومي الرسمي فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة؛ و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط  و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات  أخرى داعمة للموقع الإلكتروني المعني؛ و هذا مدعاة لحجب الحقيقة عن العامة و التركيز على الجوانب الإيجابية من دون النظر في جوانب القصور في الخدمات و السلبيات  الناتجة عن عدم الجودة في  الاداء  الوظيفي للعاملين في المؤسسات الحكومية و في اللجان الخدمية في المجتمع المحلي ، فهذا  يؤدي لعدم قناعة و رضى المواطن؛ و يكون الهدف من ذلك إرضاء المسؤول أو الجهات الرسمية في الدولة. 

و الشاهد الآن فمعظم مناطق المحلية، و معظم أحياء مدينة أبو حمد بدون خدمات كهرباء و مياه شرب نقية . و كل المواطنين بمناطق محلية أبو حمد يعانون و يتخوفون من شرب مياه نهر النيل و التي لا تعرف درجة تلوثها بما وصلها من مخلفات التعدين- الزئبق و مادة السيانيد - التي جرفتها مياه السيول العابرة للخيران و الوديان و أوصلتها للمناطق المأهولة بالسكان و اماكن الزراعة.فلا توجد معالجات و حلول للبحث عن مياه شرب نقية من الجهات ذات العلاقة.

بينما أخبار محلية أبو حمد و تحركات المسؤولين الإداريين و التنفيذيين بالمحلية تتم تغطية أخبارهم  و تحركاتهم في كافة الفعاليات و المناسبات و زيارات مسؤولي الولاية و المركز  عبر و سائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك و  الواتساب، و بجهود عدد من أبناء المحلية مشكورين. 

فمصدر الأخبار و المعلومات الرسمي و المرجعي في مثل هذه الكوارث الطبيعية و المتمثلة في الامطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت كل مناطق محلية  أبو  حمد و غيرها ، فيجب أن يكون محوره الأساسي  اعلام محلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان و شبكة مراسليه المنتشرين في قرى و أرياف المحلية.

فالمطلوب منا جميعا تدارك هذا الامر فالمنطقة محتاجة للإعلام و للتوثيق و التدوين فينقصها الكثير من مطلوبات الخدمات و التنمية و خاصة في مجالات الصحة و التعليم و البني التحتية كبناء الطرق و الجسور و مشاريع الكهرباء و المياه و مشاريع زراعية حكومية ...و المستشفيات التعليمية  و الجامعات المتخصصة...الخ...

و لأهمية التوثيق و التدوين للمنطقة كتبنا مع آخرين في مدوناتنا الخاصة و على صفحاتنا الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني الأخرى الكثير منً الموضوعات في سلسلة توثيقية خاصة بالمنطقة و تاريخ أبو حمد و أحوالها و عن مطلوبات الخدمات و التنمية لمنطقة الرباطاب منذ العام 2011م و حتى العام 2014م ، و لم يتحقق الكثير من هذه المطلوبات حتى الآن . 

فالمأمول تماماً أن يكون التوثيق للمنطقة و حاضرتها أبو حمد عملا جماعياً و ليس عملا  فردياً فمن واجبنا جميعاً التكاتف و التعاون لإنجاز  هذه المهمة.

و فوق هذا،  فنتساءل كغيرنا، و نحن نتحدث عن أهمية التوثيق لمنطقتنا و عن مستقبلها المشرق فكيف نتمكن من تحقيق ذلك كمواطنين في محلية ابو حمد خدمة للمنطقة خاصة و السودان عامة؟

و من عجب و لغياب المعلومات التوثيقية: تم تصنيف هذه المحلية  على أنها الأقل  نمواً - بدون جهد إعلامي محلي للبحث في الأسباب - من بين محليات ولاية نهر النيل بالسودان بالرغم من أنها  أكثر  المحليات إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس بولاية نهر النيل بالسودان!؟.

ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 تعقيب  الأستاذ / مصطفى ابراهيم أحمد

على تعليق الأستاذ / ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

المصدر : 

مجموعة خريجي أبو حمد الوسطى -مجموعة فيسبوك

مصطفى ابراهيم احمد

الخرطوم السودان

شكرا أخي ابراهيم عثمان و شكرًا لتعليقك الوافي ،،الآن الحمد لله الوسائط جمعت الناس ونأمل أن يلتقي أبناء هذا القروب أو خريجي أبو حمد الوسطي ،،،في رحله أو  أسبوع ،، ثقافي رياضي،،،كبداية انطلاق لعمل اللجنه. أرجو  ترشيح خمسة بواسطة هذا القروب كنواة للجنه علي أن تستكمل لاحقاً ،،بالتأني،،،

فالاستعجال في هذا العمل مهم. للاستفادة من كبارنا،،

مصطفي ابراهيم أحمد

الخرطوم

🔴 مصادر متعددة:

-مقتبس / منقول من الموقع الإلكتروني مجموعة خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى1956-1992م.

-الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان.

- نعوم شقير،  جغرافية وتاريخ السودان.

-مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

-بحث الرباطاب الاصالة و المعاصرة.

 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

السلسلة التوثيقية -النسخة الأصلية  

———————•••••———

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق