بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
عتمور - محلية ابو حمد - ولاية نهر النيل
السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية
مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة"
الصور منشورة على صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman
———————•••••————
✳
حال العرب في أرض النوبة - و حول أسرة العبابسة و نماذج لسلسلة أنسابهم و علماء دين و دعوة من أسرة العبابسة و قبيلة الرباطاب - و أمثلة الهجرة و النزوح من و إلى منطقة قبيلة الرباطاب - و أبو العبابسة فى السودان - و أمثلة لعلاقة العبابسة بالرباطاب - و نسيج مكونات العناصر السكانية لشعب الرباطاب بالسودان.
د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مقتبس من بحث: الرباطاب الاصالة و المعاصرة
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
🔴
- حال العرب في أرض النوبة قبيل قيام سلطنة الفونج عام 1504م.
🔴 🔴
- حول أسرة العبابسة. و علماء دين و دعوة من العبابسة و قبيلة الرباطاب.
🔴 🔴 🔴
- أمثلة الهجرة و النزوح من و إلى منطقة قبيلة الرباطاب. الهجرات القدبمة قبل المهدية اي في عهد الفونج و التركية و هجرة المهدية و الهجرة الحديثة ايام الانجليز.
🔴 🔴 🔴 🔴
- نسب الشيخ شرف الدين (ابو العبابسة فى السودان).
- العبابسة الزرق و العبابسة الحديداب. و العبابسة الخبيراب و العبابسة الحديداب.
- أمثلة لعلاقة العبابسة و الرباطاب.
———————•••••————
🔴
و ذكر صاحب المخطوطة "أحمد النبري" عن حال العرب في أرض النوبة قبيل قيام سلطنة الفونج عام 1504م.
يقول صاحب المخطوطة في حديثه عن تاريخ مقدم "العبابسه" للسودان: "وكان قدومه في زمن العنج، ثم لما مات -الشيخ شرف الدين جد "العبابسه"- قدم ابنه عبد الرحمن إلى دار التكاكي -"التَّكاكي"، بتاء مشددة مفتوحة وكاف مفتوحة بعدها ألف تليها كاف مكسورة بعدها ياء، على وزن "التباكي"، وهي الإسم القديم لمنطقة الرباطاب التي تقع بين الشلالين الخامس والرابع على ضفتي النيل بشمال السودان، ويرد هذا الإسم في التراث الشفاهي المتداول بين أهل تلك المنطقة، وفي مصنفات بعض الرحالة الأجانب، كما تثبته بعض المدونات والوثائق الوطنية مثل كتاب "الطبقات" للشيخ محمد النور بن ضيف الله- (... إلى قوله...) إلى أن أتت عليهم قبيلة جعل وتغلبوا على ملك العنج بالظفر واستظهروا على جميع قبايل العرب وطردوهم عن تلك الديار حتى أسكنوهم عن ممر البحر الفيافي الواسعة والقفار"...آهـ. ( ينظر : د. مجدي الحاج و المخطوطة "أحمد النبري").
فمنطقة التكاكي هي منطقة الرباطاب الحالية بحدودها التاريخية المعلومة .و التكاكي مسمى قديم لهذه المنطقة منذ عهد العنج و علوة و المغرة .
و في اللغة النوبية كلمة التكاكي مأخوذة من كلمات تكاركي النوبية و تكاك البجاوية و معناها المدخل او الممر المتعرج الوعر و الضيق و هكذا هي طبيعة منطقة الرباطاب الجغرافية. و اول من سماها بهذا الاسم مجموعة من الرحالة الأوربيين في القرن الثامن عشر الميلادي و منهم : روبيني و بوركهارت و بروس و كراوفور .و تناول هذا المصطلح التاريخي التكاكي في كتاباته الدكتور احمد المعتصم الشيخ من أبناء عبابسة ندى بالسودان.
و السفير الدكتور/ أحمد المعتصم الشيخ - رحمه الله- من عبابسة ندي، فيعتبر من المؤرخين السودانيين الذين كتبوا باستفاضة عن تاريخ شعب الرباطاب بالسودان، و من أعماله المهمة: مقالات و أبحاث منشورة في المجلات العلمية والدوريات، و نذكر من مؤلفاته الآتي : مملكة الأبواب، زمن العنج، المؤسسة الدينية عند الرباطاب، احاجي الرباطاب، مكانة المرأة عند الرباطاب.
و في هذا المنحى التاريخي نشير إلى تأثر مناطق بالسودان بالأسماء و المعاني القديمة و المرتبطة بالكافات النوبية: " و لكنّ هذه الكافات الجغرافية القديمة تكاد تنتظم البلاد جميعها". و الرباطاب ليس استثناءا . (ينظر: مقال عمر التوم، الجزء الثالث في Sudanese....net ) و ان لغة منطقة الرباطاب المسماة قديما التكاكي لهجة سودانية عربية، نقتبس من وقفات مع لغة منطقة الرباطاب المسماة قديما التكاكي 1/2 ما يلي :
(فالواقع الماثل للعيان إذن هو أن لهجة منطقة الرباطاب ، أو ما كانت منطقة الرباطاب تعرف في السابق بالتكاكي ، ما هي في تقديرنا إلا لهجة سودانية عربية تأثرت برواسب من لغات سودانية قديمة ومعاصرة شتى). (ينظر، د. خالد محمد فرح، الموقع الإلكتروني Sudanile...com).
و على هذا فلا يفهم بأن للرباطاب لغات او لهجات سودانية اخرى غير اللغة العربية. و المؤكد التكاكي : هي الإسم القديم لمنطقة الرباطاب.
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.).
و الرباطاب مسكنهم إلى حد الميرفاب جنوباً عند وادي السنقير و المناصير يحدونهم من الغرب عند الشامخية، و مركزهم أبو حمد. و هم معروفون بسرعة الخاطر والذكاء والشجاعة الزائدة،
و اشتهر من ملوكهم أبو حجل. فولد أبو حجل بالكدّق 1757م، و قد عاش في أواخر دولة سنار، و استطاع توحيد جنوب الرباطاب، في مملكة صغيرة أطلق عليها اسم مملكة الرباطاب.
(ينظر : تاريخ العرب لماكمايكل؛ تاريخ السودان لشقير؛ موسوعة عون الشريف).
و ذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: عن الرباطاب : " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426:" أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.
( ينظر : نعوم شقير، جغرافية وتاريخ السودان).
فمكونات العناصر السكانية لشعب الرباطاب و مجتمعاته المتجانسة تشكلان نموذجاً للسودان المصغر و الذي تجتمع و تتعايش فيه كل الاجناس و باعداد كبيرة من المجموعات و الأسر و القبائل السودانية المختلفة.
و نسيج مكونات مجتمع منطقة الرباطاب مشهود لهم و على نطاق السودان عامة، بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان.
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.).
🔴 🔴
(فالعبابسة اشتهروا بأنهم أهل السجادة بديار الرباطاب منهم بطوينة القلوباب وأولاد ود الحسين بالسنجراب والمسيد بالكرو (العبابسة الزرق بالجزيرة مقرات ونهر عطبرة،و يقال إنهم من ذرية عبد الرحمن بن الشيخ شرف الدين). و ال السنيناب بمرى الفقرا و ندى و فى كبنة بالمناصير و كثيرون هم العبابسة الذين هم أحفاد شرف الدين المقبور بالكاسنجر، الكاسنجر حيث المادح الاشهر ود حاج الماحى و هو الذى أورد اسم جد عبابسة جنوب مقرات الذى أسميت باسمه مقابر جنوب الجزيرة مقرات فى مدحته ( التمساح) إذ أورد:
يا ود شيخ العبد الصالح سداد ام دير فى بحر المالح هو ود صالح جدى لابى ( الخليفة) مجذوب محمد الحسين). (ينظر : الإعلامي مرتضى مجذوب محمد الحسين دغورابي ، من أبناء العبابسة الزرق، صفحته للتواصل الاجتماعي فيسبوك).
فالعبابسة من أوائل العناصر السكانية التى وفدت إلى منطقة قبيلة الرباطاب، فوجدوها عامرة و مأهولة بالسكان، و كان يقطنها أهلها الرباطاب الأصليين، و سكنوا معهم، فأصبحوا من مكونات نسيج مجتمع قبيلة الرباطاب بالمكان و الميلاد و بالنسب و المصاهرة .
(ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
و أيضا أشار د.مجدي الحاج في مقال بعنوان: "ملخص تاريخ عشيرة العبابسه السودانية" إلى أن د. عمار السجاد من أبناء العبابسة ذكر بأن:
(أسرة "العبابسه" هي أسرة وافدة، و لكنها انسجمت و تزاوجت مع الرباطاب و عندما نقول العبابسه نعني منهم بيت القلوباب في الطوينة و جماعة ناس الحجير ثم سنيناب مري، ثم جماعة ناس تكرون فى كرقس و ناس أحمد محمد الطيب فى الزومة، و إنجري و التنسو، و لا ننسى قبر الحاج سعد فى الأربعاء و هو جدي السابع و يعتبر المؤسس لكل خلاوى العبابسة فى أرض التكاكي و هي المنطقه من جريف مري و حتى الكربة.. عمار السجاد). (ينظر : د. مجدي الحاج، مقال بعنوان: "ملخص تاريخ عشيرة العبابسه السودانية على الموقع الإلكتروني "العبابسة السودانيون" ).
و العبابسة في ذكرهم في عدد من المصادر و المراجع و من أبناء العبابسة أنفسهم ، فلا يوجد إتفاق على وصفهم . أسرة، عشيرة، ذرية ، قبيلة... و غير ذلك.
و لاحظنا تباين و اختلاف الآراء حول وصف العبابسة ، و على سبيل المثال الآتي فهل هم ؟:
- (فرع من الرباطاب) ذكر الكاتب F.C.S Lorimer في دراسته التي ترجمها د.الفضل خليفة الشيخ من عبابسة ندى الآتي:أن هناك قسم و يقصد العبابسه يدعون أنهم فرع من الرباطاب.
-(قبيلة من الفقهاء) بوركهارت الرحالة السويسري سمى العبابسة الزرق به في جنوبي مقرات.
-(ذرية) ذكرت كلمة ذرية مع أبو العبابسة(ذرية الشيخ شرف الدين ) في عدد من فروع العبابسة.
-(قبيلة) ربما الأرجح في ثلاثية العبابسة اعداد نخبة من أبناء العبابسة.
- (أسرة) يستخدمها الكثير من أبناء العبابسة في كتاباتهم.
- (عشيرة) استخدمها د. مجدي الحاج من أبناء العبابسة، في مقال بعنوان: "ملخص تاريخ عشيرة العبابسه السودانية.
-أبناء منطقة الرباطاب يقولون :في منطقة الرباطاب معنا باعتبارهم من مكونات العناصر السكانية لمجتمع قبيلة الرباطاب بالسودان.
مثلا: (مجموعة او جزء )من قبائل البشاريين و الهدندوة و الفادنية و العبابدة.
مثلا: اسرة (فلان) من قبيلة ( كذا ) . او (فلان) من اسرة (كذا) او مجموعة (كذا) و ذلك في حالة عدم الانتماء لاسم قبيلة معينة.
و نشير إلى معنى الشَّعْبُ و القبيلة للفائدة و للقياس و المطابقة:
الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. و الشَّعْبُ الجماعة من الناس، تخضع لنظام اجتماعيٍّ واحد. و الشَّعْبُ الجماعة تتكلم لسانًا واحدًا.
و الشَّعْبُ يضم في بقعة جغرافية محددة قبائل أو أجزاء كبيرة من هذه القبائل أو أسر و مجموعات و عشائر، و وفدوا من عدة مناطق و بلدان و استقروا في هذه البقعة الجغرافية و أصبحوا من نسيج مكونات العناصر السكانية لهذا الشَّعْبُ.
(القبيلة هي جماعة من الناس الذين ينتمون إلى نسب واحد أو جد أعلى أو اسم حلف قبلي بمثابة الجد الأعلى، و تتكون القبيلة الواحدة من عدة عشائر و بطون، و اشترط علماء الاجتماع في قيام القبيلة شرطين أساسيين؛ و هما: الاستقرار في بقعة جغرافية محددة، و وجود عاطفة تجمع أفراد القبيلة على مبادئ محددة، و أفراد القبيلة عادةً يتحدثون لهجة مميزة خاصة بهم، و يؤمنون بثقافة متجانسة ضد المحيط الخارجي).
(ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
🔴 🔴 🔴
فيصف البروف عوض حاج على العبابسه بقوله:
"نحن عبابسة ذرية الشيخ شرف الدين اقمنا في الرباطاب دعاة و علماء و سمى الرباطاب بلدتنا بلدة الفقراء و انتشرنا في دار الرباطاب و تصاهرنا معهم و حبوباتنا من الفقراء الفلاليت المذكورين انفا وهم رباطاب سنجراب و هذا القروب انساب و قرابات الرباطاب و نحن انساب و قرابات الرباطاب و العبابسة عموما في الرباطااب رباطاب و في المناصير مناصير و في الشايقية شايقية ما عندهم قبلية عندهم دعوة و دين و قائمين بأمر الدعوة و الإرشاد".
(ينظر : مداخلة البروف عوض حاج علي في قروب واتساب "انساب و قرابات الرباطاب").
فشيوخ و خلاوي الرباطاب موجودة قبل قدوم شيوخ أسر و مجموعات العبابسة . فمثلا شيوخ أسر و مجموعات الصناقعة - قدموا من الحجاز - و الشوافعة قدموا من العراق - وصلوا منطقة الرباطاب قبل قرنين فوجدوها عامرة و جاوروا أهلها و استوطنوا مناطق الجزيرة مقرات و أبو حمد كما ورد في مواقع التواصل الاجتماعي، و غيرهم اعداد كبيرة من شيوخ الأسر و المجموعات و القبائل الذين وفدوا لمنطقة الرباطاب كمهاجرين من مناطق داخل و خارج السودان، و بعضهم استقروا في منطقة الرباطاب و آخرون منهم ذهبوا لمناطق في نواحي البلاد المختلفة .
فشيوخ و علماء و دعاة الرباطاب هاجروا لطلب العلم و الاستزادة منه إلى خلاوي الحواجنير في ديار الشايقية و لاحقا إلى خلاوي الحلفا في غربي بربر بالسودان و غيرها ؛ و لقدم الخلاوي في منطقة عتمور عيال الوسطى و لسمعتها و لشهرة شيوخها و لعلو كعبهم و مكانتهم ، فكان ملوك الرباطاب لاحقاً يرسلون أبناءهم ليتعلموا القراءة و الكتابة و القرآن و علومه على يد شيوخ الخلوة ام راو في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و هذا على سبيل المثال. و من الشواهد حوش الملك زيدان أبو حجل أحد أبناء ملك الرباطاب محمد أبو حجل في السنيبلة بجنوبي عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
(ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
و نذكر في هذا المقام مجموعة من شيوخ قبيلة الرباطاب علماء الدين و الدعوة و الإرشاد و من مؤسسي الخلاوي، و الذين نهلوا من معين خلاوى الحلفا لتعليم القران و علومه بغرب بربر على يد الشيخ :
محمد الفكي / علي " ود الفكي علي " الذي ولد في عام 1278 هجرية بمدينة بربر و أمه مدينة بنت عبد الحميد .
وكانت بداية خلاوي الحلفا عام 1305 هجرية و كان عمره 33 عاما عندما أسس هذه الخلاوي.
ومن اهم تلاميذ الشيخ محمد الفكي/علي " ود الفكي علي" من شيوخ قبيلة الرباطاب بالسودان و نذكر منهم:
1. الشيخ أحمد بدير -كرقس-
2. الشيخ محمد حاج نور - عتمور- والد الشيخ ابراهيم محمد حاج نور القلوباوي.(أصحاب الخلوة ام راو في عتمور بالرباطاب و التي درس فيها موسى ابو حجل قائد جيش المهدية في معركة الكربكان 1885م ضد الإنجليز و اخوه زيدان أبو حجل أبناء ملك الرباطاب محمد ابو حجل).
الشيخ محمد حاج نور ولد في عتمور عام 1870م . درس في خلوة عتمور على يد والده الشيخ الرفاعي بن الحاج بشارة لفترة قصيرة و من ثم أتم الدراسة في خلاوي الحلفا غربي بربر و كان معه من عتمور ود الفكي أحمد جد شرف الدين عبد الرحمن و الدسوقي شقيقه و كانوا الدفعة التالية.
3. الفكي محمد صالح شمشوم - عتمور-.
4.الشيخ الحسين محمد صالح الحسين الدغورابي- مقرات- (العبابسة الزرق بجنوبي مقرات رباطاب بالمكان و بالميلاد و المصاهرة) .
صاحب خلوة الدغوراب في جنوبي الجزيرة مقرات بمحلية أبوحمد دار الرباطاب السودان
5. الشيخ المحجوب حاج وداعة الله - لم يذكر المصدر بلده-
6. الشيخ محمد الفكي أحمد العماس - عتمور -
7. الشيخ يوسف كرم الله - الجريف أبو هشيم -
8. الشيخ حاج الأمين أبو هشيم أم مردي.
9. الشيخ أحمد بشير شبت - أبو هشيم جزيرة مرو.
10.الشيخ ابراهيم محمد حاج نور القلوباوي - عتمور -
و من تلاميذ خلاوى الحلفا لتعليم القران و علومه بغرب بربر و تعلموا على يد الشيخ الفكي/ علي بن مصطفى بن أحمد من شيوخ قبيلة الرباطاب بالسودان و نذكر منهم:
1. الشيخ أحمد فاضل و أخوه سمساعة -العبيداب الرباطاب-.
2. الشيخ عثمان الحاج مهيوبه -جزيرة أم حجير الرباطاب-.
3. الشيخ أحمد الفكي الحسين -جزيرة كرقس الرباطاب-.
4. الشيخ حاج الحواري -أبو هشيم الرباطاب-.
5. الشيخ كرم الله محمد عبد الكريم و ابن عمه عبد الله عمر عبد الكريم من -الجريف غرب أبو هشيم الرباطاب-.
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:مدونة عتمور الإلكترونية السودانية. و الموقع الإلكتروني خلاوى الحلفا لتعليم القران و علومه بغرب بربر).
-و من شيوخ عتمور الشيخ الرفاعي بن الحاج بشارة
درس في خلاوي الشيوخ الحواجنير في منطقة الشايقية.
و من شيوخ عتمور المعاصرين:
-الشيخ / محمد سعد عبد الله الحسين بشتنا - عتمور دار الرباطاب السودان - صاحب المؤلفات النورانية، و صاحب خلوة فريق ريد بالموردة في ام درمان بالسودان. و درس في معهد أم درمان العلمي في أم درمان بالسودان و عمل معلما بهذا المعهد و الصرح التعليمي الرائد.
و هذا العدد الكبير من شيوخ و علماء الدين و الدعوة و من خلاوي تعليم القرآن و علومه في منطقة قبيلة الرباطاب، يؤكد أن هجرة المجموعات الوافدة. إلى المنطقة ليس بغرض الدعوة و الإرشاد الديني فحسب و لكن هنالك أسباب اخرى دعتهم لهذه الهجرات المتتابعة فإما تكون في منطقة قبيلة الرباطاب عوامل جاذبة او هنالك عوامل أخرى طاردة دفعتهم للهجرة و الخروج من المناطق التي قدموا منها للسودان و تفرقوا في مناطقه المختلفة.
و من العوامل الجاذبة في منطقة قبيلة الرباطاب للعبابسة: "كل الأراضي التي بحوزة العبابسة هي أوقاف منحها لهم ملوك الرباطاب كدعم للمجهود الديني على ما يبدو". و ذلك كما يرى د. الفضل خليفة الشيخ من عبابسة ندى الحديداب في مداخلتي معه عبر الواتساب.
و كان العرف السائد آنذاك أن ملوك الرباطاب كانوا يعمموا هذا الوقف المنحة و بأشكال دعم أخرى إلى كل أفراد المجموعات من الشيوخ و العلماء و الدعاة الذين جاءوا وافدين لمنطقة قبيلة الرباطاب من القبائل و الأسر و المجموعات الأخرى من داخل و خارج السودان؛ و ذلك ترغيباً لهم في الاستقرار بالمنطقة لأطول فترة ممكنة؛ ليكونوا عوناً لعلماء و دعاة و شيوخ المنطقة في إنشاء و تأسيس الخلاوي و في الدعوة و الإرشاد الديني .
و أيضا في التاريخ الحديث و المعاصر فالرباطاب لهم السبق في التعليم النظامي بجانب تعليم الخلاوي و الذي بدأ باكرا بمنطقة الرباطاب و على سبيل المثال :
و في عام 1918م تأسست مدرسة مقرات السنجراب الأولية للبنين تعليم نظامي حكومي.
و في عام 1922 م تأسست مدرسة أبو حمد الأولية للبنين تعليم نظامي حكومي.
و في مطلع الأربعينيات تأسست المدارس الصغرى للبنين و كانت تابعة للمجالس الريفية في حبيل مقل و عتمور الصغرى و مقرها في امكي و غيرها العديد من المدارس الصغري بمنطقة الرباطاب .
و في عام 1948 م تأسست مدرسة امكي الأولية للبنين تعليم نظامي حكومي.
و في عام 1956/1957م تأسست مدرسة أبو حمد الوسطى للبنين.
و في عتمور بمنطقة وسط الرباطاب تأسست أول مدرسة أهلية خاصة صغرى لتعليم البنات استمرت لثلاث سنوات 1961-1963م.
و في عام 1964/1965م تأسست مدرسة أبو هشيم الأولية للبنات تعليم نظامي حكومي.
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.).
و يرى البروف عوض حاج علي في مداخلته بقروب قرابات و أنساب الرباطاب من الأسباب التي أدت إلى هجرة بعض مجموعات الأسر الصغيرة إلى منطقة قبيلة الرباطاب " المعايش و نصرة المهدي" ،و هذا يعني أن هذه المنطقة كانت وقتذاك أحسن حالا و أفضل من المناطق التي هاجروا منها من داخل أو خارج السودان، و أيضا يدل على أن قبيلة الرباطاب من أكثر القبائل نصرة للمهدية في حروبها ضد الإنجليز و من الشواهد قيادة البطل موسى أبو حجل لجيش المهدية في معركة الكربكان الشهيرة حرب النهر عام 1885م.
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.).
فإذا كانت عتمور عامرة بمساجدها منذ القدم، فنجد أن بناء المساجد انتقل من دار الرباطاب إلى الجهة الغربية من مدينة عطبرة و تحديدا في قرية السيالة فجميع أهلها رباطاب ينسبون إلى الشيخ أحمد ود سليمان ود فلاتي - الفلاليت ذرية الشيخ سليمان ود فلاتي صاحب المقام بخليوة - سليمان ود فلاتي هو سليمان ود احمد السنجرابي و لقب والده لكثرة عبادته بالفلاتي - فهو صاحب المقابر المشهورة في خليوه و يعود تاريخها إلى خمسة قرون و سميت باسمه" مقابر ود فلاتي" فهو ايضا من منطقة الباقير جزيرة سبنس/ قنديسي - و أقام هذا الشيخ في حلة نواوي خلوتين في عهد السلطنة الزرقاء و تطورت هذه الخلاوي فيما بعد إلى مسجدي السيالة و نواوي -(ينظر: مواقع و منتديات انترنت)-.
وقصدت من الإشارة إلى ود فلاتي الرباطابي و الخلاوي و المساجد التي أسسها في تلك المناطق بعد هجرته من منطقة الرباطاب كشاهد على قدم بناء الخلاوي و المساجد في دار الرباطاب فنقل ما شاهده في دار الرباطاب إلى منطقة عطبرة بالسودان ، و على هذا تكون خلاوي و مساجد عتمور و منطقة الرباطاب عامرة أيضا في و قبل هذا التاريخ 1504/1748م.
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
و أيضا يؤكد البروف عوض حاج على- من أبناء العبابسة الحديداب- أن العبابسة الزرق و العبابسة الحديداب وافدون على منطقة الرباطاب و أن الرباطاب سبقوهم في المنطقة.
"فذكر البروف عوض في أحد مواقع الرباطاب للتواصل الاجتماعي: بأن العبابسة ليسوا الأقدم في منطقة الرباطاب لكنهم الأقدم في مملكة دنقلا لأن مملكة الرباطاب حدودها حدود مملكة سوبا وهي كرقس. و لكن الرباطاب بعد فترة طويلة احتلوا المنطقة الشمالية و نصروا الدعاة العبابسة في مقرات و هم يعرفون بالعبابسة الزرق اما نحن عبابسة ندي و مري و نعرف بالحديداب اتينا مباشرة من الكاسنجر الى دار الرباطاب كعلماء.و فقراء..المرجعية :: وثيقة النبري".
و ذكر أيضا البروف عوض أن علاقة العبابسة بالعبابيس الرباطاب هي علاقة المصاهرة فقط.
(ينظر : مداخلة البروف عوض حاج علي في قروب واتساب "انساب و قرابات الرباطاب").
بينما  ذكر الكاتب F.C.S Lorimer في دراسته التي ترجمها د.الفضل خليفة الشيخ من عبابسة ندى الآتي:
"أن هناك قسم يدعون أنهم فرع من الرباطاب وهم العبابسة. ويقول إنه يبدو أن هؤلاء قدموا للسودان في تاريخ أوخر نوعا ما من بقية الرباطاب ويبدو أنهم ألصقوا أنفسهم بالقبيلة. كما يضيف أنهم يدعون أنهم من نسل الخليفة العباسي هارون الرشيد. المعروف أن الرباطاب يزعمون أنهم عباسيون ولكن لا يدعون أنهم من نسل هارون الرشيد. وهذا يبطل المقولة المغلوطة للكاتب أن العبابسة يزعمون أنهم رباطاب.
(ينظر : مداخلة البروف عوض حاج علي في قروب واتساب "انساب و قرابات الرباطاب").
- [ ] و أيضا استقرت حديثا بمنطقة قبيلة الرباطاب اعداد محدودة من قبائل الحلفاويون و الدناقله و الفلاتة و القرعان العربية (حمر كردفان) و النوبة و الجعليون و الكنوز و خاصة في مقرات و ابوحمد و غيرها بدار الرباطاب .
بينما نجد : الشُقُر و الاسائفة واللافاب والسنجراب سكناهم في وسط و جنوب الجزيرة مقرات فهم رباطاب اهل السواقي الأصليين بالمنطقة و اختلطوا بالنسب و المصاهرة مع بعض عناصر هذه القبائل الوافدة و خاصة مكونات مجموعات العبابسة و العبابدة و الصناقعة و الفادنية و الشوافعة ...و غيرها .
و في إطار الهجرة و النزوح من و إلى منطقة قبيلة الرباطاب نشير إلى هجرة و نزوح أهل هذه المنطقة و القبيلة قديما بأنها كانت محدودة في داخل السودان و الى مدن (بربر كنور خليوه عطبرة الدامر شندي الخرطوم ام درمان الخرطوم بحري توتي الكاملين الأبيض بورتسودان جبيت كسلا القضارف تسني الشواك ود الحليو سنار و الروصيرص، و دونتاي نواحي الدندر.و العيلفون و نواحيها، و جزيرة اسلانج و نواحيها، و بنهر عطبره الهودي و الدبورة و بلو مشرع ، الدمازين ، سنكات، اروما ... الخ). (ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
(فأماكن تواجد الرباطاب كما ورد في :Sudanese Online) :
الشماليه:المناطق التي يقطنها الرباطاب في الاقليم الشمالي هي ابو حمد -الجزيره مقرات-كرقس-ندى-عتمور- الشريك-حيث يشكل الرباطاب الغالبيه الساحقه في هذه المناطق.
و يتواجدون بي نسب متفاوتة في كل من(عطبره-بربر-شندي)
الخرطوم:يتواجدون في كل من (اللاماب بحر ابيض_الشجره-الكلاكله-بري اللاماب)
بحري: (شمبات-حلفايه الملوك)
امدرمان: (المورده-حي السوق)
النيل الابيض: (الكوه-الدويم-كوستي)
كردفان ولهم في كردفان وجود محترم وبي الاخص مدينه الابيض حيث توجد اسره ابو سنينه
الكبيره العدد في حي القبه والدرجه ولهم علاقات نسب ومصاهره مع الساده الاسماعيليه
ولهم تواجد ليس بالقليل في (امروابه-بارا-الرهد-كادقلي).
الشرق: يتمركزون في(بورسودان-جبيت-القضارف -مناطق الرهد-القلابات).
الجزيره: انتشار الرباطاب بها قليلا نوع ما عدا المناطق المقابله لي النيل الازرق منها حله اولاد عجيب وهي اغلبها رباطاب هم ابناء عجيب ابن امحمد اللام و
يوجد العديد من التجار واصحاب المشاريع الزراعيه من الرباطاب في كل من(سنار-سنجه-الدمازين).(ينظر :Sudanese Online) .
- [ ] و الرباطاب هاجروا إلى أماكن معينة بالسودان و كانت هجرات الرباطاب محصورة في أفراد و أسر معروفة بغرض العمل أو التجارة أو اكتساب علم و كثيرا منهم عادوا للمنطقة مرة اخري و اما الهجرة إلى خارج السودان فحديثة نسبيا. (ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
(و أورد د. معاوية اليوسفي في مشروع كتابه عن: "هجرات الرباطاب القديمة و الحديثة ". نماذج من الهجرات الأولى لأفراد و جماعات من قبيلة الرباطاب إلى عدد من مناطق السودان المختلفة، منذ عهد السلطنة الزرقاء مرورا بالتركية السابقة قبيل دخول الإنجليز.و منها على سبيل المثال :
الي منطقة قري و الى السبلوقة وً الى ريف ود حامد و الى منطقة التقلي و الىً الحلفاية و الى الجزيرة اسلانج بالريف الشمالي لام درمان و الىً مدينة الخرطوم حي اللاماب بري و الى ام درمان في العرضة و حي البوستة و حي الهاشماب و حي العمدة و الى رفاعة و الى نهر عطبرة منطقة كنيدرة والضيباب ومنطقة الدبورة والعبكة والشبابيت و سيدون و الى النيل الازرق منطقة ام سنط وكركوج والمغارية بالبطانة بالنوراب بريفي الحوش بمدني و الى منطقة السروراب بالريف الشمالي لام درمان). (ينظر :د. معاوية اليوسفي، صفحته للتواصل الاجتماعي فيسبوك).
و يقول البروف عوض حاج على:
"يجب عدم الخلط بين الهجرات القدبمة قبل المهدية اي في عهد الفونج و التركية و هجرة المهدية و الهجرة الحديثة ايام الانجليز.
فاكبر مجموعات رباطابية مهاجرة هي على التوالي:
اولا الفلاليت اي ذرية الشيخ سليمان ود فلاتي صاحب المقام بخليوة - سليمان ود فلاتي هو سليمان ود احمد السنجرابي و لقب والده لكثرة عبادته بالفلاتي - و من ذريته الفقراء النوواب و الطيباب و الشيخ عبد المعروف و الدبوراب و التقياب و .....و قد سكنوا كل تلك القرى وامتلكوا الاراضي من مقرن نهر عطبرة الي قرية السدر و لهم القيادة الدينية و الأهلية و اصلهم جزيرة سبنس و قنديس غرب ندي
ثانيا الدانياب سكنوا منطقة كرري الكبرى و شرقها و هم فرع رئيس من فروع الجموعية و لكنهم في الاصل ضياباب و قسم اللياب و فروع شتى من الرباطاب جاءوا لنصرة الشيخ عحيب و من مشاهيرهم الشيخ الامين ود ام حقين و سليمان النار و الشاعر ابقطاطي.
ثالثا اللاماب و هم اولاد فرح اللام و سكنوا بري اللاماب و محمد اللام و سكنوا اللاماب بحر ابيض و قد نصروا الشيخ عحيب.
رابعا المبشراب و هم عمد كركوج و هاجروا من جريف مري لخلاوي الاشراف و لهم شان عظيم في تلك المناطق
و اخيرا هجرة مملكة تقلي المعلومة في التاريخ و هم سنجراب و اقروساب و عبابسة اقاموا دولة إسلامية عظيمة
و ما سوى ذلك هجرات اسرية صغيرة متفرقة و محدودة العدد من اجل المعايش او نصرة المهدي".
(ينظر : مداخلة البروف عوض حاج علي في قروب واتساب "انساب و قرابات الرباطاب"
———————•••••————
🔴 🔴 🔴 🔴
- نسب الشيخ شرف الدين (ابو العبابسة فى السودان).
- العبابسة الزرق و العبابسة الحديداب والعبابسة الخبيراب و العبابسة الحديداب.
- أمثلة لعلاقة العبابسة و الرباطاب.
✳ نسب الشيخ شرف الدين (ابو العبابسة فى السودان) المدفون فى الكاسنجر
ابن يعقوب
ابن سعد الدين
عز الدين
يعقوب
عبد الرحمن
محمد
عيسى
موسى
محمد
ابن امير المومنين المتوكل على الله آخر خلفاء الدولة العباسية
من سلالة امير المومنين المعتصم بالله
ابن هارون الرشيد
ابن محمد المهدى
ابن امير المومنين عبد الله ابو جعفر المنصور اخ عبد الله ابو العباس السفاح مؤسس الدولة العباسية
ابن محمد ابو الخلايف
ابن على السجاد
ابن عبد الله (حبر الامة و ترجمان القرآن)
ابن العباس (صنو أب و عم الرسول صلى عليه و سلم)
ابن عبد المطلب
ابن هاشم
بعض التصليحات خلاف الترتيب:
مثلا ابو الخلاين هو في الحقيقة ابو الخلايف. كما ان اسم يعقوب مكرر مرتين ايضا هناك الترتيب
عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن موسى بن محمد بن المتوكل باضافة محمد بعد عبد الرحمن كما في بعض الاسر وعند ذرية شرف الدين بمصر
✳ العبابسة الزرق :
الفرع الكبير في العبابسة الزرق اسمو الصالحاب نسبة لجدهم صالح ود شاع الدين ود مُسَلّم.
✳ العبابسة الحديداب:
جدهم ادريس الحديد ود طه ود مُسَلّم.
🔴 العبابسة الصالحاب والحديداب:
✳ اولاد مُسَلّم، ابناء عمومة.
✳ العبابسة الصالحاب: منهم الفريعاب.
✳ العبابسة الخبيراب ابناء عمومة العبابسة الحديداب لان ود صالح والخبير اخوان.
🔴 نسب بعض العبابسة الصالحاب:
مسلم
شاع الدين
طه
صالح
محمد
إدريس الحديد
الحديداب
مكي
عليت
الخبير
الولي واريب
حسن
محمد فريعة
صالح
الحاج حسين
حمادي
أحمد
محمد الدقير
الرفاعي
محمد
أبوبكر
الحاج سليمان
سراج
رحمة الجميلي
بدوي
محمد
الحاج محمد
حامد
الحسين
محمد حجازي
عثمان
محمد سنوسي
إسحاق
مكي
محمد
محمد
أحمد
حسن
الحاج السنوسابي
عبد الجليل
أحمد دغورابي
أحمد
الفكي سليمان
محمود
الطيب
محمد علي
محمد صالح
سيد أحمد
علي
الحاج
عبد الله
شمس الدين
حجازي
عثمان
محمد الأمين
محمد علي
علي
علي
علي (السيد)
مجدي
محمد عثمان
محمد أبو شنب
أحمد (الشايقي)
حاج موسى
(ينظر : ثلاثية العبابسة اعداد نخبة من أبناء العبابسة منهم د. الفضل خليفة الشيخ من عبابسة ندى الحديداب).
🔴 وأما نسب الرباطاب فهو معلوم ومعروف ، وجدهم الكبير رباط بن بشارة، فكل من اتصل نسبه بجد الرباطاب الكبير فهو رباطابي نسبا. فليس بالضرورة أن يكون رباطابيا نسبا كل من سكن في منطقة قبيلة الرباطاب ، و لكنه يكون رباطابيا بالمكان و المصاهرة و بمولده في المنطقة..
وتباينت الآراء حوله في بعض مواقع ومنتديات شبكة الإنترنت، إلا أنه متفق عليه عند أبناء منطقة الرباطاب.
"فالرباطاب هم ذرية رباط أبو شملة بن بشارة بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد قبائل الجعليين- و تتصل سلسلة نسب الرباطاب الى العباس (عم الرسول صلى عليه و سلم)ابن عبد المطلب بن هاشم.
و الرباطاب مسكنهم إلى حد الميرفاب جنوباً عند وادي السنقير و المناصير يحدونهم من الغرب عند الشامخية، و مركزهم أبو حمد. و هم معروفون بسرعة الخاطر والذكاء والشجاعة الزائدة،
و اشتهر من ملوكهم أبو حجل. ولد أبو حجل بالكدّق 1757م، و قد عاش في أواخر دولة سنار، و استطاع توحيد جنوب الرباطاب، في مملكة صغيرة أطلق عليها اسم مملكة الرباطاب.
(ينظر : تاريخ العرب لماكمايكل؛ تاريخ السودان لشقير؛ موسوعة عون الشريف).
حاربوا الجيش الإنجليزي المار بالنيل لنجدة غردون المحاصر بالخرطوم عام 1885م، وقتلوا قائدهم، ولم يفلت منهم غير القليل، وكسروا مركب الجيش وهزموه هزيمة منكرة، ولهم باع في التجارة. و اشتهر من ملوكهم أبو حجل بن العقيد بن رحمة بن عجيب –جد العجيباب- بن رباط بن فرنيب بن عوض الكريم بن ضياب بن صلاح بن رباط أبو شملة بن بشارة بن ضياب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي. ولد أبو حجل بالكدّق 1757م، و أبناؤه يدعون بالحجلاب، و قد عاش في أواخر دولة سنار، و استطاع توحيد جنوب الرباطاب، ثم وحد عقداء الرباطاب في مملكة صغيرة أطلق عليها اسم مملكة الرباطاب، و قد أعجب الأتراك بإدارته، و في سنة 1821م عينه إسماعيل باشا ملكاً أو ناظراً لخط أبي هشيم الذي هو القسم الجنوبي من الرباطاب، حيث أن الأتراك قاموا بتقسيم دار الرباطاب إلى ثلاثة مناطق و تسمى بالخطوط، خط الباقير و عين له محمد عوض الله من الضعيفاب –ذرية ضعيف بن فرنيب بن عوض الكريم بن ضياب بن صلاح بن رباط أبو شملة-، و خط مقرات و عين له بشير رحمة من البديراب –ذرية بدير بن فرنيب بن عوض الكريم بن ضياب بن صلاح بن رباط أبو شملة-، و خط أبو هشيم و من نصيب آل أبو حجل العجيبابي الرباطابي، و شهد أبو حجل حرب المناصير و الشايقية و الميرفاب ، و توفي سنة 1830م. و من أولاده محمد و رحمة و سليمان، و أصبح سليمان حاكماً على خط أبو هشيم، أما ابنه محمد (1827 – 1887م) فقد عينه حسين بك خليفة في عام 1871م معاوناً للإدارة في دنقلة، و عند قيام المهدية انضم إليها و قتل أبناؤه الثلاثة: موسى في معركة الكربكان –عند دار المناصير- عام 1885م، و محمد في توشكي –في صعيد مصر- 1889م، و عمر في معركة أبو حمد 1897م، و كان عمر محمد أبو حجل من أمراء المهدية و قتل 1897م و هو يدافع عن أبي حمد ضد القائد الإنجليزي هنتر الذي زحف من مروي للسيطرة على هذا الموقع الإستراتيجي. و كان العجيباب هم الأسرة الحاكمة في التركية و المهدية و لكن مركزهم تزعزع في الحكم الثنائي لصالح البديراب تحت قيادة الشيخ عمر بن البشير بن رحمة بن محمد بن بطران بن رحمة بن علي بن بدير بن فرنيب بن عوض الكريم بن ضياب بن صلاح بن رباط أبو شملة الجعلي."(ينظر : تاريخ العرب لماكمايكل؛ تاريخ السودان لشقير؛ موسوعة عون الشريف).
🔴 نماذج أمثلة على علاقة العبابسة و الرباطاب :
و من ناحية العصبة ليس هناك علاقة ولكن من حيث التصاهر لا يمكن أن تفرق بين العبابسة والرباطاب. مثلا والدنا أمه فاطمة محمد أحمد عبد القادر وابوه الشيخ محمد أمه فاطمة أحمد عبد القادر وأحمد عبد القادر دا رباطابي من فرع الصالحاب وابو الشيخ محمد أمه دراشة بنت ابولكيلك من الرباطاب يمكن السعداب وابوه الحاج الحسين أمه بت عماش من الرباطاب وابوه الخليفة أمه بنت الملك فرنيب وابوه الفكي محمد ود الحاج سعد امه دراشة بنت محمود من الرباطاب المحمداب أو المحاميد. وكذلك الحال بالنسبة لبقية العبابسة في منطقة الرباطاب.
و طبعا العبابسة في ندي ليسوا كلهم من ذرية الحاج سعد. مثلا هناك أهل أمي يسمون المصارة من جدهم مصري وجدهم الكبير الحاج عبد الرحمن أخو الحاج سعد. و منهم ناس حميدة في بورتسودان.
(ينظر: د. الفضل خليفة الشيخ من عبابسة ندى الحديداب في مداخلتي معه عبر الواتساب).
و من مرجعية و مصادر و مخطوطات أنساب العبابسة:
- هناك مؤرخ لأنساب العبابسة اسمه أحمد بن محمد النبر لديه مخطوطتان اسمهما كراسة النسب الصغير وكراسة النسب الكبير..
- عمنا أحمد الأمين الشيخ ألف كتاباً اسماه إيقاظ الناس إلى شرف بني العباس ويقصد ببني العباس العبابسة حصريا.
- و أيضا بدأت كتيب بالتعربف عن العبابسة و رجوت أن يكتب كل فرع عن شيوخه و لكن لم يتصدر أحد بعد.
و جمعت هذه الكتب في ملف واحد سميته ثلاثية العبابسة.(د. الفضل خليفة الشيخ).
🔴 و مثال آخر لعلاقة العبابسة و الرباطاب:
- النموذج - ابوها عبابسة + امها رباطاب .
- الحرم محمد الحسين محمد صالح دغورابي والدة امي زينب محمد أحمد الكدب.
- و الحرم أبوها محمد الحسين محمد صالح دغورابي من العبابسة الزرق الدغوراب في راس الجزيرة مقرات الجنوبي
- و الحرم أمها حليمة محمد صغير محمد عبد الرحمن حفاري من رباطاب مقرات و أبو حمد و عتمور الحفافير العلقماب الرباطاب.
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
🔴 و مثال آخر لعلاقة العبابسة و الرباطاب:
- النموذج - رباطاب + عبابسة من أمهاتهم.
- المرحوم الدكتور / المعتصم عبد الرحيم
- والده: عبد الرحيم الحسن الصادق
من رباطاب عتمور مقرات أبو حمد الحفافير العلقماب الرباطاب.
- والدته: البخيتة محمد الحسين محمد صالح دغورابي
من العبابسة الزرق بالدغوراب برأس الجزيرة مقرات الجنوبي و أبو حمد- .
(ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
🔴 و تتشكل علاقات و أنساب العبابسة مع نسيج مكونات العناصر السكانية لمجتمع الرباطاب كما وردت في عدد من المصادر و في قروبات أبناء العبابسة و الرباطاب على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي و نوجزها في الآني للقياس و المطابقة على سبيل المثال:
عبابسة + عبابسة + رباطاب بالمكان.
-شوافعة مع عبابسة+ رباطاب.
-عبابسة + رباطاب .
-عبابسة + امهاتهم من الرباطاب .
-اسائفة رباطاب + صاهروا العبابسة والفادنية و جموعية و شوافعة.
-رباطاب + عبابسة من أمهاتهم.
عبابسة + زوجاتهم من الرباطاب .
حجولة + عبابسة.
بديراب + عبابسة.
-بشاريين مع عبابسة مع فادنية+ رباطاب .
(ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
🔴 و نذكر في هذا المقام من مكونات شعب الرباطاب نسيج قبائل و أجناس مختلفة من داخل السودان تمركزوا في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب فمنهم على سبيل المثال: الرباطاب، و المناصير، الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .
و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة قبيلة الرباطاب عامة، فنذكر منها على سبيل المثال: العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم. (ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
✳
و نورد مثالاً لنموذج نسب لأحد أبناء العبابسة
ذكره د. الفضل خليفة الشيخ لزميله د. على شمس الدين محمد صالح الآتي:
(طالما أن ناس محمد الدقير بنو عمكم يكون الراجح في نسبكم ما يلي نموذجا:
على
1) شمس الدين
2) الفقيه محمد صالح
3) الفقيه احمد دغورابي
4) ابن محمد
5) ابن الحَسين (ابو ابناء المسيد)
6) محمد
7) رحمه الجميلى
8)احمد
9) محمد فريعة
10) الفقيه مكي
11) ابن الولى محمد
12) بن صالح
-ود صالح صاحب مقبرة راس الجزيرة-
13) ابن شاع الدين
14) ابن مسلم
15) ابن سرير
16) ابن الشيخ محمد الجمة
17) ابن الشيخ عبد الرحمن
18) ابن الشيخ شرف الدين (ابو العبابسة فى السودان) المدفون فى الكاسنجر
ابن يعقوب
ابن سعد الدين
عز الدين
يعقوب
عبد الرحمن
محمد
عيسى
موسى
محمد
ابن امير المومنين المتوكل على الله آخر خلفاء الدولة العباسية
من سلالة امير المومنين المعتصم بالله
ابن هارون الرشيد
ابن محمد المهدى
ابن امير المومنين عبد الله ابو جعفر المنصور اخ عبد الله ابو العباس السفاح مؤسس الدولة العباسية
ابن محمد ابو الخلايف
ابن على السجاد
ابن عبد الله (حبر الامة و ترجمان القرآن)
ابن العباس (صنو أب و عم الرسول صلى عليه و سلم)
ابن عبد المطلب
ابن هاشم
يعني من عندك الى شرف الدين ١٨ جدا وهو عدد معقول. بالنسبة لي هناك ٢١ جدا الى شرف الدين بعني سلسلتنا طويلة شوية ولكن هناك اسر كثيرة تصل الى شرف الدين في ١٨ اسم.
و طبعا عملت بعض التصليحات خلاف الترتيب. مثلا ابو الخلاين هو في الحقيقة ابو الخلايف. كما ان اسم يعقوب مكرر مرتين ايضا هناك الترتيب
عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن موسى بن محمد بن المتوكل باضافة محمد بعد عبد الرحمن كما في بعض الاسر وعند ذرية شرف الدين بمصر.
———————•••••————
✳🔴 مقتبس من خاتمة البحث:
و أرى أن نسب أي قبيلة في أي مكان لابد من تباين الآراء فيه؛ و على أي باحث يتناول أنساب القبائل أن يضع في الاعتبار ما يلي:
أولا: اتفق المؤرخون على نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ومولده في قبيلة قريش بمكة في الحجاز، وهذا مما لا شك فيه. "محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، و ينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام"( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي ، رسالة ماجستير 2006م ص 6، عن: مخطوط أحمد بن بيليك المحسني، الجوهر الثمين في نخب سير الأمين، ص 2) . و نجد أن جميع عرب الحجاز بكل قبائلهم و رغم اختلافها ، يرجعون في أنسابهم إلى نسب إسماعيل عليه السلام ( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، نفس المصدر ص 6، عن: أبي الفداء إسماعيل بن كثير، السيرة النبوية، ج 1، ط 3، 1407هـ / 1987م، ص 57 .
ثانيا: المعروف في علم الأنساب عند العرب أن كل من انتسب إلى بكر بن وائل، واتصل بهذا النسب بربيعة بن نزار، فإنه يجتمع في هذا النسب برسول الله صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان.
ثالثا: أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء انشغلوا بالجهاد والفتوحات لنشر الإسلام وتثبيت الدعوة وأركان الدولة ولم يهتموا بالتدوين، وخاصة تدوين حياتهم اليومية والشخصية. ( عبد الحليم،ابراهيم عثمان سعيد ، نفس المصدر، 2006م).
رابعا: الكثير من الأمم والشعوب والبلدان اندثرت معالمها تماما منذ آلاف السنين.
خامسا: معلوم في سلسلة النسب العصبة في الفروض من جهة الأب و لكنه لا يقل شأناً من جهة الام.
🔴
- د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
- ابراهيم بن زينب بنت الحرم محمد الحسين محمد صالح دغورابي.
- من أبناء:
ساقية العباسي، عتمور، دار الرباطاب، محلية أبو حمد، ولاية نهر النيل،السودان.
✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳
———————•••••————
🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الاصلية
🔴مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة
................اضغط هنا...............
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
atmoorsudan.blogspot.com
✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق