إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 1 أغسطس 2024

السلسلة التوثيقية : مشيخة الكدب/مشيخة ال مياس في شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان .د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

 مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

السلسلة التوثيقية:النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

atmoorsudan.blogspot.com

حول مشيخة/شياخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان-عتمور محلية أبو حمد ولاية نهر النيل بالسودان.

مقتبس من بحث:الرباطاب الاصالة و المعاصرة 

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  

———————•••••———

🔴 تقع منطقة الرباطاب  على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا والمناصير شمالا. وتحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.

 وتقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة وبربر جنوبا، وتمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.

(ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية السودانية). 

🔴 وذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: عن الرباطاب" أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) وهي من الشمال: عمودية مقرات ومركزها أبوحمد، وعمودية الزويرة ومركزها الزويرة، وعمودية كرقس ومركزها كرقس، وعمودية عتمور ومركزها عتمور، وعمودية أبوهشيم ومركزها أبوهشيم، وعمودية الكدق ومركزها الكدق، وعمودية الباقير ومركزها الباقير. (ينظر : نعوم شقير  كتابه جغرافية وتاريخ السودان).

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :

1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان وعين شيخ خط لمنطقة الرباطاب

2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي

3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل

4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين عمدتها محمد بيناوي الحاج

5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي

6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب

7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية وهي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران

خلفه : الملك فرح

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية

خلفه إبنه علي عمر البشير

(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان). 

✳🔴 و اما عمودية عتمور و مركزها بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان، فبها عمدة و مشيختان، شياخة  بلدة عتمور و شياخة بلدة امكي. 

و لكون بلدة عتمور مركز  عمودية عتمور  بدار الرباطاب، فمن حق أهل بلدة عتمور  مركز  العمودية ترشيح و تسمية  و اختيار عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب شرط ان يكون من أبناء الشياختبن عتمور و امكي و يتم التوافق عليه من جميع أهل الشياختين. 

و يحق لكل شياخة اختيار الشيخ المناسب للبلدة حسب الأعراف السائدة في مجتمع كل شياخة وفقا لنظام الإدارة الأهلية المتبع آنذاك.: 

فعمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان فهو : العمدة / محمد بيناوي الحاج .

و ورد ذكر العمدة /محمد بيناوي عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب في أدب الرباطاب الشعبي في السودان:

أب  رايا  سديد  كان  للرجال  هداي

سلالة  ود نصر  كان للضعيف  تاتاى

ديل  أهل  الحراته   الكمل   السراى

توريقهم  يصن  طول الوكت صحاى

أجاويد  البلد   أهل   الفكر  و  الراى

خلاص الطوف غرق و اتكسر العداى 

بكت  عتمور  قبال  أمكي  ما   تبكيك

تمامة الشوره يا الكان اعتمادنا عليك

ناصع  بالبياض  واضح كتاب ماضيك

ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي 1804-1915م والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم.

 و أنجب فرنيب أيضا صلاح والد فرنيب والد محمد والد بيناوي والذي انجب العمدة محمد بيناوي عمدة عمودية عتمور /العتمور بدار الرباطاب بالسودان و هو من الصلاحاب.

(ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية).

و اما مشيختي عمودية عتمور بدار الرباطاب فهما :مشيخة بلدة عتمور و مشيخة بلدة امكي.

✳ أولا : 

مشيخة بلدة عتمور في عمودبة عتمور بدار الرباطاب :

- 1/ أول شيخ لمشيخة عتمور من ال الكدب / الكدادبة الشيخ / محمد أحمد الكدب 

- و مركز المشيخة السنيبلة في جنوبي بلدة عتمور بدار الرباطاب.                    

- 2/ خلف الشيخ /محمد أحمد الكدب على مشيخة عتمور من ال مياس/المياييس الشيخ /حاج الأمين الحاج امحمد ال مياس( حاج الامين ترتور ال مياس). 

- و مركز المشيخة السعداب بعتمور بدار الرباطاب.

- 3/ خلف الشيخ /حاج الأمين ترتور ال مياس على مشيخة عتمور ابنه الشيخ/ عبد الغفار حاج الأمين ترتور ال مياس.

- و مركز المشيخة السعداب بعتمور.

- و خلف الشيخ/ عبد الغفار حاج الأمين ترتور ال مياس على مشيخة عتمور  الشيخ / بابكر محمد حاج نور .

- و مركز المشيخة الخلوة ام راو  بعتمور بدار الرباطاب.

✳ ثانيا : 

- مشيخة بلدة امكي في عمودبة عتمور بدار الرباطاب :

- و تداول المشيخة شيوخ أسرة ال بيناوي.

- و مركز المشيخة البينين في امكي بدار الرباطاب.

🔴مشيخة الكدب في شياخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

 و جدنا الكدب سبق  الشيخ/  حاج الأمين ترتور ال مياس شيخا على بلدة عتمور. بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان،. و  جدنا محمد أحمد الكدب من مواليد عتمور بدار الرباطاب و توفي بعتمور و دفن في الجزء الشمالي الشرقي من مقبرة الفكي حسين بالعابداب في جنوبي عتمور بدار الرباطاب بالسودان . 

و جدنا الكدب له فلسفته الخاصة في الحياة الاجتماعية،  فشأنه شأن العمد و المشايخ في بلدات الرباطاب وقتذاك  ، فتعددت زيجاته من عدد من القبائل المنتشرة في ولاية نهر النيل بالسودان ، و منها على سبيل المثال : 

فتزوج من نساء كريمات فاضلات - واحدة من قبيلة الجعليين منطقة الفاضلاب ام الطيور،  و واحدة من قبيلة الجعليين منطقة شندي،  و واحدة من قبيلة الرباطاب منطقة عتمور / مقرات،   و واحدة من قبيلة المناصير منطقة الشامخية. و له عدد من الأبناء و البنات و الأحفاد و الحفيدات منتشرين الآن في داخل و خارج السودان.

و للمرأة شأن عظيم عند جدنا الكدب كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب ، فأمه لها بيت خاص و ساقية كاملة مسجلة باسمها ، و كان في آخر ايامه  و لإنجاز أعماله و مهامه و بجانب أولاده الذين يشرفون في غيابه على أعمال الزراعة و المشيخة،  فكان يعتمد في سفرياته كثيرا على ابنته امي الحاجة / زينب الكدب فكانت في رفقته أينما حل و ارتحل و خاصة في سفرياته لخارج منطقة الرباطاب  إلى مراكز المديرية في أبو حمد و بربر و ذلك لتسجيل أراضيه و أملاكه الخاصة و لإنجاز الاعمال الخاصة كشيخ للبلدة لمواطني و أهالي بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و كان للعمد و شيوخ المشيخات في بلدات منطقة وسط الرباطاب بالسودان اهتمام كبير بالزراعة في السواقي في أراضي محدودة المساحات،  و بالرغم من ذلك استقطعوا جزءا من الساقية لزراعة الخضر و الفاكهة و أسموه الكريقة. و كانوا يعتمدون على الأيدي العاملة من خارج المنطقة في الزراعة بعد امتلاك و حيازة عدد من العمد و الشيوخ  و ابنائهم  لعدد كبير من السواقي في أماكن جديدة شرق و غرب النيل و جزر  بمنطقة الرباطاب بالسودان.

و من أشهر الكريقات القديمة المعروفة في منطقة وسط الرباطاب بالسودان و على سبيل المثال:

-كريقة جدنا الكدب في ساقية السنيبلة في عتمور جنوب.

-كريقة جدنا عبد الحليم ال مياس  في ساقية الكرمبساوية  في كرقس غرب .

-كريقة العمدة الملاوي في الجزيرة كرقس.

و حديثاً:

-كريقة خضر علي مصطفى ال مياس في ساقية العكرة/الحسناب في عتمور جنوب و تتوسطها حرازات الحاج بابكر المشهورة في عتمور. 

و الكريقة : تعني جزء من الساقية و محددة من اتجاهاتها الأربعة بسور مبني من الطين الجالوص، و محكمة القفل بباب خشبي، و تختص الكريقة بزراعة شتول النخيل النادرة كالمشرق ود لقاي و بمزروعات الخضر و الفاكهة، و بقية مساحة الساقية للمزروعات الاخرى كالقمح و الذرة و الحمص و غيرها.  و حديثا محليا استبدل اسم الكريقة إلى  الجنينة/ المزرعة الخاصة .

و أيضا في زمن مشيخة الكدب في عتمور بدار الرباطاب ، فساقية جدنا الكدب في السنيبلة من أوائل السواقي في عتمور جنوب بدار  الرباطاب، و التي تم توطين نخلة المشرق ود لقاي فيها، و من الآثار الباقية لعدد من النخلات و التي تمت زراعتها قديما، فقد شاهدنا "مشرقيات الكدب" و بجانبها شجرة الجوافة و المانجو و الليمون و النبق و الذرة الشامي العشريف ومن الخضروات البامية و الملوخية و القرع ، و  إلى عهد قريب كانت موجودة  هذه المشرقيات في كريقة جدنا الكدب في الجانب الشرقي من هذه الساقية و تحت درب الحمير و جنوب الجزء الباقي من حوش الملك/ زيدان محمد ابو حجل في السنيبلة في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان . 

🔴 و أيضا في زمن مشيخة ال مياس / المياييس، فهناك العديد من المآثر و المناقب الباقية لشيوخ ال مياس / المياييس في شياخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب و منها و على سبيل المثال :

فجدنا عبد الحليم ال مياس و ابنه سعيد عبد الحليم ال مياس،  و في زراعة النخيل، فإليهما يرجع الفضل في   زراعة و توطين نخلة المشرق ود لقاي و نخلة العبد رحيم في عتمور بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان،  و من شواهد ذلك و الماثلة للعيان حتى الان "مشرق/ود لقاي سعيد و د حليم" و "عبد رحيم سعيد ود حليم" في ساقية العباسي في  عتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان.

و أيضا جدنا عبد الحليم ال مياس عمل على توطين زراعة نخلة العبد رحيم في ساقية الكرمبساوية في كرقس بدار  الرباطاب بالسودان. 

و بالتالي فتعتبر بلدة عتمور بدار الرباطاب الموطن الأصلي لنخلة المشرق ود لقاي و نخلة العبد رحيم بالسودان. و قد أخبرني عدد من المعارف و الزملاء ان شتول المشرق ود لقاي جلبت من بلدة عتمور لمناطقهم في مقرات و ابو حمد و الشريك و الباوقة و القدواب و الزيداب بولاية نهر النيل.

و أرجح ان تكون تمرة بنت عتمور و التي ذكرت في الموسوعة الحرة و يكيبيديا ...Wikipeadia يقصد بها تمرة المشرق ود لقاي و موطنها الاصلي بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و تأكيداً لريادة منطقة الرباطاب عامة و لآل مياس/المياييس شيوخ مشيخة عتمور في عمودبة عتمور بدار الرباطاب و أحفادهم خاصة في زراعة و صناعة و تسويق التمور في السودان نشاهد حديثا  " تمور مياس " ." ماركة مسجلة صنع في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و هي تعرض انتاجها من التمور بأرض المعارض ببري معرض الخرطوم الدولي دورة عام ٢٠١٦م، و شاركت ايضا في معرض النخيل السابع بالخرطوم بالسودان، و حصدت تمور مياس و مجموعة افراد من ال مياس/المياييس من منتجي التمور العديد من جوائز مهرجانات التمور العالمية و التي كانت تقام سنويا في قاعة الصداقة بالخرطوم بالسودان.( تمور مياس.. تمور سودانية سعودية زراعة سودانية ... انتاج مزارع تمور مياس ولاية نهر النيل أبو حمد عتمور ... مشروع مياس للإنتاج الزراعي ).

🔴 و جدنا الكدب من شيوخ و أعيان و اعلام عتمور،  و من ملاك أكبر عدد من سواقي عتمور و جزرها و نواحيها،  و كانت مهمته كشيخ لبلدة عتمور جباية الطلبة/ ضريبة النخل و الأطيان/ الأراضي  من أهل  عتمور بدار الرباطاب و توريدها للمفتش الإنجليزي في مركز المديرية ،  و استمر جدنا الكدب شيخا على بلدة عتمور حتى خلافه مع الإنجليز  فيما عرف باربعات الكدب - حادثة الأربعاء  المشهورة خلافه مع المفتش الإنجليزي - فتم استبداله بالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس-.

🔴 حادثة (اربعات الكدب المشهورة ) و خلاف أول شيخ لبلدة عتمور جدنا الكدب - أكبر ملاك السواقي و الأراضي غرب و شرق و جزائر  في عتمور  بدار الرباطاب وقتذاك - مع الإنجليز حكام السودان آنذاك فهما؛ سبب  تحويل مشيخة عتمور بدار الرباطاب من ال الكدب الى ال مياس. 

 فهذه  الحادثة و هذا الخلاف يعتبران  السبب المباشر الذي أدى إلى تحويل و انتقال مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب من ال الكدب/ الكدادبة  إلى ال مياس / المياييس، و ذلك بالتوافق و التراضي بين أهل البلدة  عتمور و بالتنسيق مع مفتش المركز الإنجليزي.

🔴و  دور و منازل و مساكن ال الكدب / الكدادبة في منطقة السنيبلة التاريخية في عتمور جنوب بدار الرباطاب، و تعتبر السنيبلة أول مركز لمشيخة عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان ،  و كان الكدب يستقبل المهنئين من أهل عتمور  بعيد الفطر و الأضحي سنويا في داره العامرة بالسنيبلة بدار الرباطاب و ذلك مباشرة بعد انتهاء صلاة العيد بالمروة بالسنيبلة. 

و السنيبلة بها المروة مكان مصلى العيدين لأهل بلدة عتمور بدار الرباطاب  ، و استمرت صلاة العيدين و منذ زمن الآباء و الأجداد و طيلة حياة جدنا الكدب، و من بعده أبنائه و أحفاده تقام بحضور كافة أهل بلدة عتمور في المروة بالسنيبلة،  باستثناء عدد محدود من أهلنا العابداب كانوا يصلونها في مصلى العيد بدومة الفكي حسين كمصلى تقليدي و تاريخي  و لاعتبارات خاصة و مقبولة - الامام و الخطيب شيخنا/ عثمان ود الطيب الحسين -. و ظلت صلاة العيدين مستمرة حديثا و تقام في مكانها التقليدي و التاريخي بمصلى العيدين بالمروة بالسنيبلة - الامام و الخطيب شيخنا/ ابراهيم القلوباوي - و حتى مغادرتي لبلدة عتمور في العام 1982م و استقراري بام درمان و من ثم السفر للعمل خارج السودان ، فعلمت بتغيير مكانها لاحقاً. هذا و  لم اصلي طيلة حياتي  اَي صلاة عيد حضرتها ببلدة عتمور خارج مصلى العيدين بالمروة بالسنيبلة بعتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و لا أدري ما هي الأسباب و المبررات التي دعت إلى تحويل صلاة العيدين من المروة بالسنيبلة مكانها التقليدي و التاريخي و المصلى الجامع سنويا لكل أهل البلدة من الحفافير  شمالاً و إلى حدود  العابداب جنوباً، و ما هي دواعي استبداله بأماكن  أخرى ببلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟ الله أعلم.  و السنيبلة بها الأثر التاريخي حجر المروة الحد الجنوبي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة 1500-1070ق.م، و بها الأثر التاريخي حوش زيدان أحد أبناء ملوك الرباطاب بالسودان محمد أبو حجل. و كان زيدان و موسى - البطل موسى أبو حجل قائد جيش الأنصار  في معركة الكربكان ضد الجيش الإنجليزي و التي جرت أحداثها في 10 فبراير 1885م و استشهد فيها - أبناء ملك الرباطاب محمد أبو حجل يقيمان في منزل بهذا الحوش و في ضيافة الكدب بالسنيبلة عندما كانا يدرسان القران و علومه في الخلوة ام راو بعتمور بدار الرباطاب ، و بها  أيضا جزيرة السنيبلة من أشهر الجزر النيلية في عتمور بدار الرباطاب، و بها مشرع مركب عتمور -ابو ديس الرئيسي للنقل النهري وقتذاك.

و ورد ذكر سعد جبارة ريس هذه المركب التجارية و كان شريكه عبد الله المثلابي من تجار عتمور، و ذلك في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان:

بان النخيل و الشوق برد و ظهرت بعيد مركب سعد

يا  يابا   منصور  الاسد   و  طارين  زيارتك  يا   البلد. 

و بعد ظهور مراكب الحديد بماكينات دفع و اللنشيات كعرمان لنش  لمالكه المرحوم احمد محمد كرز بكرقس و كلنش المرحوم امحمد ود علي  ود مصطفى ال مياس بام غدي.

 ور د أيضا في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان هذه الابيات كوداعية للمراكب الشراعية في منطقة الرباطاب:

يا حليل   ام  شراع خلوها

و احسن يا سعد توقدوها

و اما نمط بناء منازل و بيوت الطين القديمة بالسنيبلة فيعتبر نموذج لفن العمارة للبيت السوداني القديم. 

و قد شاهدت هذا النمط التقليدي في منازل أحياء ام درمان القديمة في حي الرباطاب و  حي  الركابية و حي البوستة و المسالمة و حي العرب و بانت و الامراء و العباسية و الموردة و ابو روف و ود نوباوي و ابو كدوك  و ود البنا  و غيرها .

و أيضا من الآثار الباقية لجدنا الكدب فلاحظنا وجود درقة و سيف و حربة و بندقية و عدد من صحون و صواني الأكل النحاسية الكبيرة و ذلك في مخزن بيته القديم بالسنيبلة،فأين هي الآن؟ 

و ورد ذكر شيخ بلدة عتمور محمد أحمد الكدب و احفاده في أدب الرباطاب الشعبي في السودان:

ودا  الحفارى دابى الليل  مأصل حر

الفى الحاره دا  الحاشاهو      ما بيتر

وجدو الكدّب اسمو العلقمابي  المر

×××

ديل أهل أم غدي وأهل الجزيره العايمه وسط  النيل

و فى عتمور  غرب اسياد جروف و نخيل

العابداب  جدودك   زى   تلوب   الشيل

و  أهل الحضره  ديل ناسا يقيموا  الليل

و يبقى السؤال الكبير من سبق الكدب على مشيخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟

🔴(ولعل من رؤوس حلتنا زمان. الجد  الكدب .وقد روى لنا الكبار قصصا ممتعه ...والرجل ليس اقل سطوة من فرعون ...ليست فى الكفر ... لما كان  هناك أربعاء فرعون التى هلك فيها فعندنا أربعاء الكدب .

والرجل اكتسب اللقب حسب ما روت لى امى ان امه حملت به حملا طويلا .فاق المده الزمنيه المتعارف عليها للحمل .

حتى انها  حاولت تسقطه  من بطنها .بالصعود والهبوط من عل.واصبح مكدب فى بطنها .. كما يطلق على ما يعلق فى الصحون من الطعام .

وقد كان الرجل يتحصل ضرائب النخيل والاطيان نيابة عن الانجليز .او ما تسمى الطلبه .

و كان  الرجل يجمع حق الحكومه ويرقد به .ولو كان فى زمننا هذا لكان نوعا من النضال .وعندما تطالبه الحكومه بالتوريد فى ابو حمد يعدهم  على الأربعاء ولكن لا يذهب إلا فى العام التالى ....وهناك يغالطهم انه متفق معهم على الأربعاء دونما تاريخ ...ويقلده كبارنا: 

هون يا الله اربعات الله كملت انا قلت الأربعاء واليوم الأربعاء. 

ولكنه فى إحدى المرات ادعى أن أهل البلد عتمور لم يدفعوا له .وجاء التحصيل بالقوة الجبريه .وكل من يقول انا سددت يقول له هل اعطيتك إيصال...ويقيم عليه الحجه ..

حتى ان شقيقته قالت دفعت والآن  ما عندها ...فأحس بالطعنة فى ظهره منها ...وأراد أن يردعها  فقال للممفتش عندها نعجه انا  بشتريها وتسدد الطلبه/الضريبة  .

وفى لهجة الرباطاب لمثل هذا الشخص لا يقال محتال .بل يقال عليه مطموس. وفلان عنده الطمسه. مقتبس من سلسلة حلقات رأس الحله جزء 5 ود العبد- فرنسا).

🔴 و أما الرواية الأولى في لقب الكدب و الأقرب للحقيقة: فتعود إلى أنه ولد بصحة جيدة و بوزن زائد و على غير المعتاد في أطفال جيله، فلذا اعتقد و ظن معظم أهل البلدة  أن هذه الزيادة نتيجة  إلى أنه كدب في بطن امه؛ نسبة لتأخر زمن ولادته قليلا، و لكبر حجم الطفل ساعة ولادته، فلم يكن طفلا عاديا فأطلقوا عليه لقب الكدب.

🔴 و على هذا فجدنا الكدب يعتبر هو أول شيخ لبلدة عتمور؛ و لعدم إيفائه و التزامه بتوريد أموال طلبة مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب لمفتش المركز الإنجليزي في مواعيدها المحددة؛ و لإصراره و لإظهاره علنا لعدم تعاونه مع مفتش المركز الإنجليزي بالمديرية آنذاك، فتمت إقالته،  و عين شيخا لبلدة عتمور بدلا عنه، جدنا الشيخ / حاج الامين ترتور ال مياس. 

و آل الكدب و ال مياس: فلهم الربادة في تثبيت مشيخة/ شياخة بلدة عتمور،  و من ثم اجتهدوا  علي ان تكون العمودية  إداريا في ظل الحكم الإنجليزي وقتذاك باسم عمودية عتمور إحدى عموديات الرباطاب السبع، و بها شياختان: شياخة بلدة امكي و شياخة بلدة عتمور.  و مركز  العمودية بلدة عتمور بمنطقة وسط الرباطاب. 

و ايضا طالب شيوخ ال الكدب و ال مياس و أعيان  و كبار شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب الجهات الرسمية الحكومية في عهد الإنجليز بنسبة تسمية كل المؤسسات الحكومية و خاصة المؤسسات التعليمية و الصحية إلى  اسم بلدة عتمور، و كان هذا المطلب على أساس  عتمور كمركز لعمودية عتمور بدار الرباطاب، و بناءا على ذلك فتم في مطلع الأربعينيات افتتاح مدرسة عتمور الصغري المجلسية و تبعتها عيادة عتمور  و كان مقرهما في بلدة امكي بشياخة امكي بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان.   

و فوق ذلك آل الكدب و ال مياس من الأسر الممتدة بدار الرباطاب، و تربطهم صلات القربى و النسب و المصاهرة و الجوار الطيب، فكان من الطبيعي أن يتنازل جدنا الكدب من حقه في المشيخة،  ليتم  تحويلها و نقلها  من بيت أجدادنا ال الكدب إلى بيت أجدادنا ال مياس في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و كان تعيين جدنا عبد الحليم أحمد مياس في وظيفة الكاتب  العدل و التي تتبع مباشرة لمفتش المركز الإنجليزي، قد سبق هذه الترتيبات الادارية و الإحلال و الإبدال في منصب شيخ مشيخة / شياخة بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و تبقى إرادة  الحاكم و مفتش المركز الإنجليزي هي الغالبة وقتذاك، فالحكومة الإنجليزية  و موظفيها آنذاك مصلحتهم أولا و أخيرا،  فلا يهادنون من يخالفهم الرأي او أنظمة و قوانين الحكم الإنجليزي، فالإنجليز لا يضعون  اى إعتبار  لمصلحة سكان المجتمعات المحلية في كل الدول التي  رزحت تحت سطوة الاحتلال و الاستعمار   الإنجليزي البغيض.

🔴مشيخة ال مياس /المياييس في شياخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان: 

ال مياس /المياييس سلالة شيوخ البلد قديماً و حديثاً في عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. 

الحاج امحمد ال مياس:

فالحاج امحمد ال مياس، فهو جد التراتره أولاد حاج الأمين ال مياس و منهم الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، ربما أول شيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب من ال مياس /المياييس بعد مشيخة الكدب .

فالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا علم  من اعلام عتمور و المياييس وشيخ حلة عتمور جدنا حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا كبير عتمور لسنوات طويلة، و فصل في كثير من منازعات المنطقة، و مازال توقيعه موجوداً على كثير من الوثائق بطرف أحفاد أصحاب تلك النزاعات خاصة في أراضي السواقي. و عرف عنه إجادته للكتابة والقراءة، و يعد من أهل الحكمة و الرأي السديد في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و خلف الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس على المشيخة ابنه الشيخ/ عبد الغفار ود حاج الامين ترتور ال مياس ليكون شيخاً لبلدة عتمور بدار الرباطاب لسنوات و بعد وفاته، انتقلت المشيخة بالتوافق إلى الشيوخ الحواجنير  الرباطاب في الخلوة ام راو بعتمور، و خلفه منهم مؤخرا الشيخ /بابكر محمد حاج نور فهو ينتمي للمياييس نسبا من جهة الام فاطمه بنت أحمد بن مصطفى بن الحاج أحمد بن رحمه بن محمد بن  مياس- رحمهم الله -. 

🔴 و أيضا الحاج امحمد ال  مياس: 

فهو جد آل كرم الله جزء يسكن الفريخه شمال بربر  و القضارف و المرابيع شرق النيل.

🔴 و من المياييس الموظفين الإداريين المشهورين زمن الحكم الإنجليزي: جدنا عبدالحليم بن أحمد ابن الحاج  إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس-  "دور و منازل و مساكن جدنا عبدالحليم ال مياس في كرقس غرب الكرمبساوية و الجزيرة كرقس بدار الرباطاب" -. فكانت وظيفته تسمى الكاتب العدل - وظيفة إدارية زمن الانجليز  و تتبع مباشرة لمفتش المركز الإنجليزي-الوحيد في المنطقة و كل الوثائق  و سجلات الاراضى و البيوع كانت بتوقيع منه و تذيل دائما ب كاتب و شاهد عبد الحليم أحمد.

🔴و من المداخلات التي وردت على مواقع التواصل الإجتماعي حول مشيخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب نقتبس الآتي:

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د. ابراهيم لك التحية والتقدير على اهتمامك واجتهادك للتوثيق لمنطقة عتمور و للمياييس وقد أعجبتني كتابتك عن الجد عبدالحليم ولكني قد لاحظت انه فاتك أن توثق لعلم من اعلام عتمور والمياييس وشيخ حلة عتمور جدنا حاج الامين ترتور وهو كبير عتمور لسنوات طويلة وفصل في كثير من منازعات المنطقة ومازال توقيعه موجود على كثير من الوثائق بطرف أحفاد اصحاب تلك النزاعاعات خاصة في اراضي السواقي وعرف عنه اجادته للكتابة والقراءة ولا اعرف على وجه الدقة اين تعلم

تحياتي و ارى ان يكون اول شيخ لبلدة عتمور هو جدك عبد الحليم ال مياس و هذه المعلومة تحتاج الى تأكيد.  د. عثمان علي حاج الامين ).

(عليكم السلام ورحمة الله و بركاته البروف عثمان،،، 

جدي عبد الحليم ال مياس وظيفته حكومية انجليزية مسماها (الكاتب العدل) بمخصصات و مهام  اكبر من الشيخ و لا اعتقد ان الوظيفة الحكومية تسمح له بتولي وظيفة أهلية كشيخ قرية او الجمع بين وظيفتين و خاصة في عهد الانجليز انذاك  ( مهمة الشيخ جمع طلبة النخيل و فض نزاعات الاهالي ).

وظيفة الكاتب العدل ادارية مكتبية - نظام إدارة حكم إنجليزي نيابي قضائي في كل مركز حكومي و يتبع مباشرة للمفتش الإنجليزي بالمركز - و هذه الوظيفة موجودة حتى الان و بنفس المسمى الكاتب العدل في محافظات دول الخليج العربي و تتبع لوزارة العدل و بالرغم من ذلك يوجد شيوخ في بلدات المحافظات .

و ربما يكون هنالك شيخ سابق في عتمور لجدي حاج الامين ال مياس غير الموظف الحكومي جدي عبد الحليم ال مياس و ارجح ان يكون من الدلائل و الإفادات ان يكون اول شيخ لبلدة عتمور هو جدي الكدب . 

و ربما يكون من صلاحيات الكاتب العدل جدي عبد الحليم ال مياس تعيين او ترشيح شيخ للقرية خلفا للكدب بعد اقالته اثر حادثة اربعات الكدب الشهيرة وقتذاك،  و ربما يكون الكاتب العدل هو من عين جدي حاج الامين ال  مياس  شيخا لعتمور خلفا للكدب و بموافقة المفتش الإنجليزي و أهل عتمور  البلدة و كلاهما عبد الحليم  و حاج الامين من ال  مياس المياييس في عتمور  بدار الرباطاب بالسودان .

و في الاعتبار ان المشيخة كانت تنتقل بالوراثة من الاب للابن و لوكان جدي عبد الحليم ال مياس أول شيخ لعتمور لخلفه شيخا على البلدة أحد أبنائه. و خاصة من أبنائه من يحسنون القراءة و الكتابة و منهم جدنا سعيد و العطا و فرح أولاد  عبد الحليم ال مياس .و هذا في الأرجح يدل على ان جدنا حاج الامين ال مياس اول شيخ لبلدة عتمور  من المياييس بعد مشيخة الكدب، و الشاهد و ربما لم يسبقه احد الا ان يكون والده و الا كان ورثها شخصا آخر غيره . و عموما هذا الأمر يحتاج لتأكيد من مداخلات أخرى و تحقق اكثر من صحة المعلومة كما ذكرت  و الله أعلم.د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ).

 🔴 و حديثا و عند توقيع عقد الاستشاري  لطريق السنقير ام سفاية بمحلية ابوحمد.و الذي تم في يوم  الخميس الموافق ١٩ يوليو 2024م بمكاتب الهيئة القومية للطرق بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

فورد في الأخبار الرسمية في ولاية نهر النيل و في مواقع التواصل الإجتماعي السودانية : 

كان من بين شهود حفل التوقيع لتنفيذ المرحلة الأولى من الدراسة والتصميم لطريق السنقير ام سفاية الغربي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان من شيوخ دار الرباطاب بالسودان  الشيخ / مبارك عباس علي مصطفى ال مياس نيابة عن لجنة طريق السنقير ام سفاية الغربي، و الشيخ / المبارك  من أحفاد شيوخ ال مياس المياييس،  و هم شيوخ مشيخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور  بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان.

🔴 و على سبيل المثال: نورد نماذج لهجرات أجدادنا الرباطاب، و للترابط و التداخل الأسري و صلات القربي و النسب و المصاهرة بين أهالي مشيخات/شياخات بلدة عتمور  بعمودية عتمور و بين أهالي شياخات  مقرات بعمودية مقرات بدار الرباطاب و بالقبائل الأخرى بالسودان . و من ثم تسليط الضوء على علاقات و صلات النسب لبعض أبناء و بنات و أسر شيوخ مشيخة و شياخة بلدة عتمور  بعمودية  عتمور بدار الرباطاب بالسودان  : 

و لكثرة هجرات أجدادنا الرباطاب قديما و لتنقلهم بين العموديات و المشيخات بالمنطقة فاختلطوا  بالنسب و المصاهرة بالقبائل السودانية الأخرى .  

و نذكر من هجرات  بعض أجدادنا الفيلاب السنجراب الرباطاب هجرة الجد بله (ود فيله) الي ام درمان  قبل "مائة  و تسعون عاما"،  فاختلطوا بقبائل الجعليين و بجيرانهم في حي العرب بام درمان. 

و آخر من بقى من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب نجدهم في حي العرب بام درمان و منهم الجد بله علي فرح(ود فيله) و أبنائه منهم النور بله و محمد بله  و بناته منهن فاطمة بنت بله ام أولاد و بنات الفقيه مهدي محمد حسين العكام،  و الفقيه مهدي صهر الخال / علي الكدب من أبناء شيوخ مشيخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب بالسودان .

و بقي من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب مجموعة من أحفاد والدة علي مصطفى ال مياس / الميايس من سلالة شيوخ مشيخة عتمور بعمودبة عتمور بدار الرباطاب.

و علي مصطفى ال مياس امه  هي فرحين بت فيله، و يلتقي نسبها بالحفافير الرباطاب العلقماب في عتمور  و أبو حمد، و  بالسنجراب أبناء سنجر بن رباط بمقرات. و نجد غالبية أحفاده في شياخة بلدة عتمور و بالسنجراب مقرات بدار الرباطاب.

و فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي فرحين بنت محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي. و موطنها شياخة بلدة عتمور/ مقرات.

- فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي عمة حليمه بنت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي و أيضا موطنها شياخة بلدة عتمور/ مقرات. 

و حليمه محمد صغير محمد عبدالرحمن هي والدة حبوبه/ الحرم محمد الحسين محمد صالح الحسين . 

و حبوبه/ الحرم محمد الحسين هي إحدى زوجات جدنا الكدب من شيوخ مشيخة عتمور  بعمودبة عتمور  بدار الرباطاب و هي والدة الخال /ابراهيم الكدب و  امي زينب محمد أحمد الكدب و أخواتهم و موطنهم ايضا شياخة بلدة عتمور/ مقرات بدار الرباطاب.

 و بقي من أسرة الفيلاب السنجراب الرباطاب أيضا الشقر  و الرماميس و الرحوماب و العماري و آخرين غيرهم بالسنجراب بالجزيرة مقرات بدار الرباطاب بالسودان .( ينظر : د. معاوية اليوسفي مشروع كتاب هجرات الرباطاب بالسودان على صفحته فيسبوك) .( و ينظر : تسجيل صوتي و مداخلة الأستاذ/ فتح الرحمن العباس، مدير تعليم سابق بمحلية أبو حمد، بولاية نهر النيل على مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية و صفحتي فيسبوكIbrahim  Osman ). 

و يلاحظ الارتباط  الوثيق بعلاقات و صلات القربى و الأرحام  و النسب و المصاهرة بين قاطني مشيخات و شياخات بلدات عموديات الرباطاب عامة و بين أهل شياخة بلدة عتمور بعمودية عتمور  بدار الرباطاب  و بين أهل شياخات مقرات بعمودية مقرات خاصة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

🔴 دور أبناء  و أحفاد شيوخ مشيخة/ شياخة عتمور بعمودية عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل في لجان العمل العام الخدمية في منطقة الرباطاب بالسودان :

(مقتبس : إعلام ولاية نهر النيل مراسلين و مواقع إلكترونية متعددة. توقيع عقد الاستشاري  لطريق السنقير ام سفاية بمحلية ابوحمد.

 تم التوقيع صباح أمس الخميس الموافق ١٩ يوليو بمكاتب الهيئة القومية للطرق بمدينة عطبرة ، عقد بين الاستشاري بيت الخبرة  ( باوان للهندسة و الاستشارات) والهيئة القومية للطرق والجسور  لتنفيذ المرحلة الأولى من الدراسة والتصميم.

شهد التوقيع السيد وزير التخطيط العمراني المهندس سمير سعيد والسيد المدير التنفيذي للمحلية ابوحمد عبدالرؤوف حسن المبارك والمهندس جعفر حسن مدير الهيئة القومية للطرق والمهندس الدكتور أحمد موسى  صيام مدير بيت الخبرة  وشهد أيضا الشيخ / مبارك عباس ، نيابة عن لجنة طريق السنقير ام سفاية الغربي.

الجدير بالذكر أن تكلفة الدراسة ستمول مشاركة بين محلية ابوحمد والهيئة القومية للطرق بنسبة 50%   لكل طرف وتبلغ جملة تكلفة الدراسة مبلغ 638,800  م ج ✅مليون جنيه. تشمل الدراسة تحديد المساحة َو تحديد  المسار والتصميم ودراسة الجدوى لكل الطريق الذي يبلغ طوله ١٧١ كيلومترا.

يبدأ الطريق من خور السنقير  الحد الجنوبي لمحلية ابوحمد وحتى  قرية أم سفاية الحد الشمالي  للمحلية وتسلم الدراسة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع)  .

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الصور:

-جانب من ساقية الكدب في العباسي بعتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان و كانت هذه الساقية تحت إدارة الوالدة الحاجة  / زينب الكدب- رحمها الله-.

-صورة الشيخ / مبارك عباس من احفاد شيوخ ال مياس المياييس شيوخ مشيخة بلدة عتمور بعمودبة عتمور  بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان..

-صورة الخال /علي محمد أحمد الكدب.رحمه الله.

-صورة الخال /ابراهيم محمد أحمد الكدب.رحمه الله.

-صورة الوالدة/ زينب محمد أحمد الكدب.رحمها الله.

-صورة لجانب من مشاركة ال مياس/المياييس في معارض  و مهرجانات التمور العالمية. 

———————•••••———-

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق