إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 8 أغسطس 2024

السلسلة التوثيقية : خريف عام 2024م - محلية ابو حمد ولاية نهر النيل بالسودان - الجزء الاول د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ًبسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••———-

✳ خريف عام 2024م:

الجزء الأول 🔴 الانتباه :الحيطة و الحذر 🔴 🔴 🔴 

✳🔴 بدايات خريف عام 2024 م-29/7/2024م

و مقارنتها بما حدث في خريف عام 2020م في 29/7/2020م. بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

✳🔴 و طوارئ فيضان النيل لعام  2024م و مراقبة حركة ارتفاع مناسيب النيل بصفة دائمة.

✳🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

و ذكرت وكالة الأنباء السودانية سونا أن: عدد المنازل التي تأثرت خلال خريف العام السابق ٢٠٢٣م بلغت أكثر من خمسة ألاف منزلا بولاية نهر النيل بالسودان.

فماذا أعددنا لتفادي مخاطر خريف هذا العام 2024م؟

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com السلسلة التوثيقية -

فوالي نهرالنيل بالإنابة وجه بمعالجات جذرية لتلافي آثار السيول بالولاية كما ورد في خبر وكالة الأنباء السودانية سونا:

(الدامر 27-7-2024 (سونا)- وجه المهندس صلاح علي كركبة وزير الانتاج والموارد الاقتصادية والي نهرالنيل بالإنابة بوضع الحلول الجذرية لتلافي كافة السلبيات التي تنجم من السيول سنويا مما يؤثر على الطرق القومية وحياة المواطنين بالقرى المتاخمة للوديان المختلفة. جاء ذلك لدى تفقده اليوم سير العمل بجسر وادي قباتي بمحلية الدامر والممول من وزارة المالية الاتحادية وإشراف فني  من الهيئة القومية للطرق والجسور (الإتحادية) بحضور المهندس سمير سعيد وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية والدكتور عوض الكريم محمد المبارك المدير التنفيذي لمحلية  الدامر والعقيد عبدالله سليمان مدير الدفاع المدني مقرر غرفة طوارئ الولاية.  وأشاد الوالي بالإنابة بجهود الشركة المنفذة وادارة المرور السريع في معالجة الأمر وانسياب حركة المرور واوضح المهندس سمير سعيد أن العمل بالطريق يستغرق ثمانية وعشرين يوما سيكون بعدها جاهزا لسير المركبات المختلفة مبينا إكتمال كافة الاعمال الخرسانية المسلحة و وإن ماتبقى يمثل أعمال فنية لربط الجسر بالطريق. وأشار المهندس سمير لمساعي وزارته لتنفيذ السدود ومشروعات برنامج حصاد المياه للاستفادة من مياه الأمطار والسيول في دعم الاقتصاد وتقليل الخسائر التي تحدث سنويا. وأكد الدكتور عوض الكريم محمد إتجاه المحلية لترحيل القرى المتأثرة الى القرى النموذجية المقترحة وعمل التروس والحمايات بمناطق الهشاشة على صعيد محلية الدامر. كما تفقد الوالي بالانابة والوفد المرافق له الإرتكازات بالمنطقة مؤكدا دعمه لتمكين هذه الإرتكازات من أداء دورها في حماية الولاية من كافة المهددات).

atmoorsudan.blogspot.com السلسلة التوثيقية -

فعلي الجميع جهات رسمية و شعبية بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل، توخي الحيطة و الحذر في خريف هذا العام 2024م مما هو ات،  فتوقعات المراكز الإقليمية والهيئة العامة للأرصاد الجوية وحدة الإنذار المبكر بالسودان تشير إلى هطول أمطار غزيرة جدًا في الفترة من 31 يوليو حتى 7 أغسطس 2024م الحالي، في عدد من مناطق السودان .

✳ و أيضا التنبيه مع أخذ الحيطة و الحذر  إلى أن  فصل الخريف في السودان مستمر حتى شهر سبتمبر من كل عام✳.

🔴و إنذارٌ تحذيري(2) الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحدة الإنذار المبكر بالسودان - صادر بتاريخ يوم الاربعاء7/8/2024 

"أمطار غزيرة جداً من اليوم 7 أغسطس 2024وحتى 13 أغسطس 2024في ولايات "البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الخرطوم، الجزيرة، النيل الأبيض، الشمالية، نهر النيل، شمال كردفان، شمال دارفور وغرب دارفور"، فضلاً عن أمطار غزيرة في المرتفعات الإريترية قد تؤدي إلى فيضان نهر القاش"🔴.

ففي هذه الأيام و في خريف عام 2024 م و في الفترة :29/7/2024-1/8/2024 فتم تدمير حوالي 26 منزلا تدميرا كاملا  بقرى منطقة كرقس شرق و تم رصد خسائر كبيرة في الممتلكات .

فالمطلوب من  الجهات الرسمية بمحلية أبو حمد و بولاية نهر النيل البحث عن حلول جذرية. فقرى منطقة كرقس شرق تحتاج لإعادة تخطيط من جديد بعيدا عن مجاري الخيران،  و تحتاج أيضا لبناء مجمع قرى  نموذجية جديدة اسوة بغيرها من قرى و جزر المحلية. 

و كذلكً حي القوز / أبو حمد يحتاج لمعالجات قبل فصل الخريف من كل عام؛ و ذلك لتجنب  وقوع و تكرار مثل هذه الأضرار و المخاطر الناتجة من نزول أمطار غزيرة و سيول في بداية فصل الخريف سنويا.

و للمقارنة ففي خريف عام 2020م و قبل 4 سنوات  و في يوم 29/7/2020م، فتم تدمير حوالي 30 منزلا تدميرا كاملاً بحي القوز / ابو حمد و تم رصد خسائر كبيرة أيضا في الممتلكات .

فلا بد اذن من الاستعداد جيداً لما هو  قادم في خريف هذا العام و الممتد حتى شهر سبتمبر 2024م، و بما هو متاح من إمكانيات و آليات و غرف طوارئ بالمحلية و ذلك؛ لتجنب ما حدث من مخاطر في أبو حمد بمحلية أبو حمد و نواحيها من جراء السيول والأمطار و التي حدثت في خريف عام 2020م و قبل 4 سنوات، و مما حدث في بداية خريف هذا العام 2024م  فدمرت الامطار  و السيول 26 منزلا تدميرا كاملا  بقرى منطقة كرقس شرق في الفترة :29/7/2024-1/8/2024 

فالجهود المقدرة التي بذلت لدرء آثار الأمطار الغزيرة و السيول التي ضربت عدداً من مناطق محلية أبو حمد و تسببت في تدمير عدد من المنازل و في خسائر في الممتلكات في بداية خريف هذا العام 2024م، فيجب ان تتبعها نفس الجهود المماثلة تحسبا لفيضان النيل، فلابد من أن يتم الإعداد  و الاحتياط  و منذ وقت مبكر و رفع درجة الاستعداد لطوارئ الفيضان و المتوقع ارتفاع مناسيب النيل لهذا العام بسبب زيادة معدل هطول الامطار السنوي. 

فيجب الا ينسي ولاة الأمر في محلية أبو حمد و  ولاية  نهر النيل أن عدداً كبيراً من المناطق و الجزر مهددة بفيضان نهر النيل، و خاصة فذروته في شهري أغسطس و سبتمبر من كل عام، فعليهم أيضا  الحيطة و الحذر   بتأمين مناطق الهشاشة و أماكن  مداخل السيول و ما ترتب عليها من أضرار على ضفاف النيل؛  و أيضا تجهيز أماكن لإيواء و إجلاء مواطني الجزر إذا دعت الضرورة؛ و ذلك تحسبا لما يصاحب فيضان النيل من مخاطر و أضرار ، فلا بد من توعية المواطن و التنبيه لأعلى درجات الحيطة و الحذر،   و من ثم مراقبة حركة مناسيب النيل بصفة دائمة .

✳🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

✳🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com السلسلة التوثيقية -

———————•••••———-

ًبسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

✳🔴 السلسلة التوثيقية - التوثيق بالصور: 

آثار الأمطار و السيول في بدايات خريف عام 2024م 

محلية أبو حمد - دار الرباطاب ولاية نهر النيل -السودان

القوز /أبو حمد - منطقة كرقس شرق و مناطق أخرى بالمحلية.الفترة :29/7/2024-1/8/2024

بدايات خريف عام 2024م - 29/7/2024م

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

🔴 اجتاحت سيول و أمطار غزيرة  منطقة الرباطاب بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. في الفترة من 29/7/2024م و الى 1/8/2024م . و تأثرت عدد من المناطق بدون حدوث خسائر بشرية و خاصة في منطقتي القوز /أبو حمد و كرقس شرق .و في مناطق أخرى  بمحلية ابو حمد هطلت أمطار  ما بين المتوسطة و الخفيفة.

اللهم اجعلها أمطار خير و بركة، اللهم احفظ أهلنا في دار الرباطاب بالسودان، و عوّضهم خيرا، يارب العالمين و الحمد لله و الشكر لله على كل حال. و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

عند نزول المطر :

"اللهم صيباً نافعاً ".

وبعد نزوله :

" مُطرنا بفضل الله ورحمته ".

وعند شدة الأمطار والخوف منها : 

"اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر". و صلى الله على الحبيب المصطفى و على آله و صحبه أجمعين. 

🔴 و في السياق تناولت أنباء السيول و الأمطار و اثارها مواقع التواصل الاجتماعي و المنتديات  بولاية نهر النيل بالسودان اليوم الخميس 1/8/2024م نلخصها على النحو الآتي:

- انقطاع طريق التحدي عند قباتي جنوب الدامر.

- انقطاع طريق عطبرة مروي عند الكيلو 131.

- انقطاع طريق عطبرة أبو حمد عند ندي شمال اللزوم. 

- انقطاع طريق عطبرة أبو حمد عند منطقة جبل الهاسري بالقرب من محطة دقش.

- اجتاحت السيول و الامطار ساقية فرح بكرقس شرق بمحلية أبو حمد و انهارت منازلها بالكامل. و في منطقة كرقس شرق التي تأثرت بالسيول والأمطار قال مدير وحدة الشريك الإدارية التي تتبع لها القرية: أكثر من (26) منزلًا تهدموا بالسيول والأمطار، وتضررت غيرها من البيوت بالإضافة لمباني مدرسة القرية.

(فقرى منطقة كرقس شرق تحتاج لإعادة تخطيط من جديد بعيدا عن مجاري الخيران و بناء مجمع قرى  نموذجية جديدة اسوة بغيرها من قرى و جزر المحلية؛ و ذلك لتجنب  وقوع و تكرار مثل هذه الأضرار و المخاطر سنويا).

- انهيار عدد كبير من منازل منطقة كرقس شرق و ما تبقى منها آيل للسقوط.

- هطلت أمطار غزيرة في القوز /أبو حمد. و ما بين المتوسطة و الخفيفة في مناطق اخرى بمحلية أبو حمد.

- انهار مبنى تحت التشييد في منطقة المقرن و تسبب  في وفاة مواطن .

✳🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

✳🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com :السلسلة التوثيقية - 

———————•••••———-

🔴 اقتباس من الإعلام و الصحافة الإلكترونية المحلية  حول أضرار الامطار و السيول في بدايات خريف عام 2024م🔴

و من اعلام محلية أبو حمد نورد فيما يلي ما ذكر في أبو حمد نيو على الفيسبوك:

✳🔴

(((غرفة طوارئ وحدة الشريك الاداريه تتفقد قرية ساقية فرح التي جرفتها السيول 

متابعات

جمال الدين العقيد &سناءعصام 

واصلت غرفة طواري وحدة الشريك طوافها علي المناطق المتاثره بالسيول والامطار 

حيث تفقد الاستاذ سعد عبدالرحمن مدير وحدة الشريك ونائبه حسين شراط والملازم بشير عيسي تفقدوا منطقة كرقس شرق قرية ساقية فرح التي تاثرت بالسيول والامطار ورئيس اللجنه الاداريه بالقريه المتاثره

وقال مدير الوحده نحمد الله على سلامة الارواح

واشار الي تضرر اكثر من سته وعشرين منزلا ضرر كامل وعدد المنازل تاثرت جزئيا بالاضافه الي تاثر مباني المدرسه ايضا جزئيا

مناشدا جميع مواطني القريه والقري الاخري لاخذ الحيطه والحزر والابتعاد عن مجري السيول وكذلك الابتعاد عن المنازل الايله للسقوط حفاظا علي سلامتهم وممتلكاتهم

وقال عدد من سكان القريه ان السيول كانت مفأجئه لهم حيث لم تتعرض القريه لسيول مماثله منذ امد بعيد

وناشدوا غرفة الطواري للاسراع بتوفير الايواء لسكان القريه الذين فقدوا منازلهم))).

✳🔴

atmoorsudan.blogspot.com :السلسلة التوثيقية - 

———————•••••———-

المصادر :

مواقع و منتديات إنترنت - واتساب /فيسبوك متعددة

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———-

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

🔴

🔴

بسم الله الرحمن الرحيم 

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

من ارشيف المدونة الالكترونية 

السلسلة التوثيقية - خريف عام 2020م قبل 4سنوات

السيول و الأمطار ابوحمد نهر النيل 29يوليو2020م

✳🔴 بدايات خريف عام 2020م- 29يوليو2020م

atmoorsudan.blogspot.com

ورد في الأنباء 29يوليو عام 2020م: 

atmoorsudan.blogspot.com

✳🔴

((( السودان : السيول تجتاح ابوحمد 

أبو حمد: الخرطوم: الانتباهة أون لاين

اجتاحت السيول في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 29/7/2020مدينة أبو حمد (500) كلم شمال الخرطوم مخلفة خسائر كبيرة في المنازل والممتلكات. ووصف مراسل وكالة السودان للأنباء الوضع بالصعب، وقال أن السيول فاجأت المواطنين حوالي الساعة الثالثة صباحاً فيما بدأت الأمطار تهطل على المدينة في الساعة الرابعة صباحاً، مشيراً إلى أن تدفق السيول استمر إلى ما بعد الثامنة صباحاً.))) 

✳🔴

حمدا لله على سلامة الأرواح و نسأله تعالى ان يعوض و يخلف عليهم اهلنا في ابوحمد المتاثرين بالسيول و الأمطار وخاصة اهلنا بحي القوز ...

صور حديثة بتاريخ 29/7/2020م وصلتني من حي القوز ابوحمد عبر الواتساب الخاص فقد  سكنت في حي القوز العريق في مطلع السبعينيات و يعد هذا الحي من اقدم احياء ابوحمد ...

و يتضح من هذه الصور حجم الخسائر الكبيرة  و الدمار الشامل لأكثر من ثلاثين بيتا بحي القوز العريق بابي حمد حدث هذا في خريف عام 2020م ...

املين ان تنتبه الجهات ذات العلاقة و خاصة القائمين على الامر في محلية ابوحمد الى أهمية التخطيط العمراني لمدينة ابوحمد لكونها بدأت تخطو خطوات واثقة لتكون في مصاف المدن  الحديثة بالسودان  ان شاء الله ...

المصدر:

صحف سودانية و كالات أنباء قنوات فضائية محلية و عالمية ...

✳🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

✳🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com :السلسلة التوثيقية - 

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••———-

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••——

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق