إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 8 أغسطس 2024

السلسلة التوثيقية :خريف عام 2024م- محلية ابو حمد ولاية نهر النيل السودان - الجزء الثالث:د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ًبسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••———-

✳ خريف عام 2024م:

الجزء الثالث 🔴 الانتباه :الحيطة و الحذر 🔴 🔴 🔴 

اللهم اجعلها أمطار خير و بركة . فعلي الجميع جهات رسمية و شعبية بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل، توخي الحيطة و الحذر في خريف هذا العام 2024م مما هو ات .

فتوقعات المراكز الإقليمية والهيئة العامة للأرصاد الجوية و وحدة الإنذار المبكر بالسودان تشير إلى هطول أمطار غزيرة جدًا في الفترة من 31 يوليو حتى 7 أغسطس 2024م الحالي، في عدد من مناطق السودان . 

و أيضا التنبيه مع أخذ الحيطة و الحذر  إلى أن  فصل الخريف في السودان مستمر حتى شهر سبتمبر من كل عام.

🔴 و إنذارٌ من الأرصاد الجوية السودانية7/8/2024 :

أمطار غزيرة جداً من اليوم 7 أغسطس 2024وحتى 13 أغسطس 2024في ولايات "البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الخرطوم، الجزيرة، النيل الأبيض، الشمالية، نهر النيل، شمال كردفان، شمال دارفور وغرب دارفور"، فضلاً عن أمطار غزيرة في المرتفعات الإريترية قد تؤدي إلى فيضان نهر القاش.

✳🔴 خريف عام 2024 م. الفترة: من 5/8/2024 و إلى 6/8/2024م.

✳🔴أمطار غزيرة و سيول اجتاحت أبو حمد حاضرة محلية أبو حمد و مناطق اخرى بالمحلية بولاية نهر النيل بالسودان مساء الأثنين 5/8/2024م و حتى فجر يوم الثلاثاء  6/8/2024م. 

✳🔴 التوثيق بالصور : دمار شامل أسواق أبو حمد بتاريخ الثلاثاء 6/8/2024م.

و الأسواق التي ضربتها الامطار و السيول في أبو حمد بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان في الفترة :5/8/2024-6/8/2024 و أحدثت دماراً هائلا فيها، نذكر منها:

السوق الكبير ، السوق القديم ، سوق الجمارك، سوق الطواحين ، سوق الزرائب، سوق النساء، و سوق القش/سوق البهائم . 

و نسأله تعالى أن يعوض و يخلف عليهم أهلنا جميعاً في محلية أبو حمد المتاثرين بالسيول و الأمطار في خريف هذا العام،  و أن يبدلهم خيراً مما فقدوا ، و خاصة في أبو حمد و في المناطق الأخرى  بالمحلية. و عاجل الشفاء للمصابين و الجرحى ، و الرحمة و المغفرة لمن توفاهم الله. و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

✳🔴 و من باب الحيطة و الحذر و لتفادي الأمراض الناتجة عن تلوث مياه الشرب بفعل الأمطار  و السيول و التي جرفت كميات كبيرة من مخلفات التعدين المتراكمة في مناطق المحلية المختلفة و أدت الى  اختلاطها بمياه نهر النيل ، و لتفادي خطورة تلوث المياه بمادة السيانيد.

 فعلينا جميعا نحن مواطني محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان اتباع الإرشادات الواردة من ذوي الاختصاص في هذا الشأن،  فالوقاية خير من العلاج، و نقتبس من هذه الإرشادات الصحية و المهمة ما يلي:  

🔴تنبيه منطقة ابو حمد وما جاورها من مناطق التعدين..

🔴ما في زول يشرب من النيل مباشرة السيول جرفت مناطق التعدين الملوثة بالسيانيد...

طيب بتسألو نفسكم بيحصل شنو؟🤷🏿🤷🏿

🔴السيانيد ده مادة كيميائية سامة جدا..  وتسبب التسمم بي سرعة فائقة...

🔴لما يتلقي في الموية..بيدخل الجسم بي طرق مختلفة...زي الشرب والاستنشاق..

🔴بيأثر على الجسم ب انو بيوقف عمل انزيمات معينة بتنتج للجسم طاقة...يعني وظائف الخلايا بتقيف..وبتموت الخلايا..

🔴بقلل الاكسجين في الدم..وده بيخلي الخلايا برضو تموت...

🔴بيأثر على الجهاز العصبي..بيعمل صداع..دوخة..تشنجات...ومشاكل تنفس...وفقدان الوعي...

🔴بيوقف القلب...وده بيؤدي الى الموت سريعا...

-لو عايز تفهم انو فعلا البيئة اللي حواليك فيها تسمم ب السيانيد ك مؤشرات...

📢بتلقى حتى الطيور اللي موجودة في البيئة دي تحديدا وبتشرب من مياه النيل مباشرة ممكن تموت..جزء كبير منها...وكذلك كثير من الكائنات اللي بتعيش في المياه دي..

وبتلقى انسان المنطقة المعينة بيتعرض لي نوبات كتمة نفس بي صورة مستمرة...📌

🔴التسمم بيهو يعتبر من الحالات الطارئة...بتتطلب تدخل فوري واخذ العلاجات المناسبة...

🔴زي انو الناس اللي في المناطق اللي معرضة للتسمم ده..تاخد فيتامين ب12...تبدا تتبناهو ك ثقافة فيتماين..للكبار والصغار...واساسا بتصرف من غير روشتة....

🟢حل متاح لتنقية مياه الشرب المعرضة للسيانيد..ب انو تُضاف ليها كلور... الكلور بييتواجد في الاسواق ك حبيبات تنقية مياه للشرب... بيقلل من سمية السيانيد بي صورة كبيرة... اتمنى الناس اللي بتشرب مباشرة من المناطق المعرضة للتسممم..تستخدم الكلور لاكسدة مياه النيل...

Alshreef Alfadol Adam 

Ref:

Basic and clinical pharmacology

———————•••••———-

🔴 و في السياق حول الامطار و السيول في أبو حمد بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و أثرها  في صحة البيئة على الإنسان و الحيوان و الزراعة و تلوث المياه، نورد رأي الخبير الصحي في هذا الشأن  :

((( قال الخبير الصحي الدكتور الواثق محمد محمد صالح لـ”سودان تربيون6/8/2024” إن الأمطار الغزيرة تسببت في جريان الأودية وامتلاء المجاري بالسيول العنيفة.

وأكد تهدم المنازل في المربعات (1-2-3-4-6-7) وأحياء السليم والقوز والقلعة، بالإضافة إلى تدمير الأسواق الكبيرة والمتوسطة. وأوضح الواثق أن الخطر الأعظم لهذه الأمطار والسيول هو جرف مخلفات التعدين إلى داخل المدينة ومنها إلى نهر النيل.

واستطرد قائلاً: “السيول جرفت كميات كبيرة من مخلفات التعدين وهذا وضع خطير، أخطر من انهيار المنازل، وهذا أمر مقلق للغاية. السيول جاءت من مناطق التعدين”.

وأكد أن المخلفات التي اختلطت بمياه الأمطار وجرفتها تشكل خطراً على السكان ولابد من التعرف على هذه المواد فوراً وتأثيرها على الإنسان والحيوان والأراضي الزراعية.

وأشار الواثق إلى أن أغلب الشركات العاملة في الكرّة والذهب تستخدم في الغالب حامض الكبريتيك والسيانيد والزئبق، وتقع مقارها بالقرب من المناطق الزراعية وحواف تلك الوديان، مما أدى إلى جرف تلك المواد السامة إلى المدينة.

وتوقع حدوث تلوث في المدينة وتلوث المياه الجوفية والأشجار وما يجاور المدينة بعد أن نقلت الفيضانات تلك المواد إلى نهر النيل.

وأضاف: “الأمر خطير، هذه المواد مرت عبر المدينة والمشاريع الزراعية، ويجب أن نعمل فوراً على منع أي كارثة صحية، وأن تبدأ المنظمات والجهات المختصة فوراً بإجراء الفحوصات اللازمة لهذه الآثار”.

وحذر الواثق من كارثة بيئية بسبب دخول هذه النفايات الكيميائية المسببة لأمراض قاتلة إلى المدينة، مطالباً الجهات والمنظمات المختصة بالتحرك الفوري)))🔴.

✳🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

الثلاثاء 6/8/2024م

السلسلة التوثيقية - مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

———————•••••———-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق