إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024

السلسلة التوثيقية :خريف عام 2024م - استمرار هطول الامطار و جريان السيول في السودان الفترة 23/8/2024-27/8/2024- انهيار سد اربعات و خور بركة يدمر طوكر و اثار الامطار و السيول في ولايات نهر النيل و الشمالية و البحر الاحمر و ولاية الخرطوم - د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

مجموعة الصور و الفيديوهات على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••————

🔴خريف عام 2024م- الحيطة و الحذر

✳🔴الجزء الحادي عشر : 

استمرار هطول الأمطار و السيول في السودان

التوثيق بالصور و الفيديوهات - الفترة:23/8/2024-27/8/2024م.

السودان :توقعات و تحذيرات الأرصاد الجوية- فيضان النيل - انهيار سدود - انقطاع الطرق . خسائر ممتلكات و أرواح في ولايات: البحر الأحمر، ولاية نهر النيل،  الولاية الشمالية و ولاية الخرطوم .

———————•••••————

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳🔴 إنذار تحذيري رقم (1) وحدة الإنذار المبكر 

بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان

🔴 إنذار عاجل من الأرصاد الجوية في السودان

أغسطس 26, 2024

الخرطوم=^المندرة نيوز^

أطلقت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان إنذار عاجل صباح اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024م،  حذرت  فيه من هطول امطار غزيرة جدآ تضرب عدد من الولايات خلال ساعات ✳🔴.

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

———————•••••———— 

و على جميع المواطنين بالسودان اخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر . و توقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول أمطار مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية وسيول حتى منتصف سبتمبر2024م ، و ذلك و فقاً لوكالة السودان للأنباء سونا.

هذا و قد انهار سد مياه أربعات في ولاية البحر الأحمر، جراء الأمطار الغزيرة خلال اليومين24/8/2024م -23/8/2024م ، مما أحدث كارثة إنسانية كبرى في المنطقة، حيث لقي عدد من المواطنين مصرعهم، وغمرت المياه والطمي القرى والمزارع في المنطقة حتى تغيرت ملامحها وجرفت السيول خطوط المياه والكهرباء والاتصالات.

و في منطقة القنب والأوليب حجم الكارثة كبير جدا فقد دمرت السيول أكثر من (١٥) قرية.

و اشار إعلام «محلية القنب والأوليب (وهي المناطق المتضررة)»، في تقرير، إن المنطقة شهدت هطول أمطار غزيرة، أدت إلى امتلاء الوديان، مثل خور أودروس، وخور مرتري، وخور مشدد، و مجاري المياه الأخرى، مما أدى إلى انهيار سد «أربعات»، «فدمرت السيول والأمطار والعواصف المصاحبة لها القرى حول (خور أربعات)، ومناطق أخرى؛ بما في ذلك قرى السواحل الشمالية، وقرى مناطق أودية أمور وأقوام سرارة، ووادي هييت».

و في السياق تعرضت محلية طوكر في شرقي السودان إلى فيضان خور بركة و إلى أمطار غزيرة و سيول جارفة أدت إلى إنهيار اعداد كبيرة من المنازل بالكامل.  و أدت أيضا إلى  خسائر فادحة في الممتلكات و إلى عدد من الوفيات . و تبعد طوكر نحو 250 كيلومتراً من مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، ويقطنها أكثر من 170 ألف نسمة.

- و أشارت مصادر أخرى إلى إرتفاع عدد ضحايا انهيار   جزء من  سد اربعات إلى 43 ما بين متوفي و مفقود و في طوكر بلغ عدد الوفيات 10.

و أوردت غرفة طوارئ البراري بأنه فد  تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الخرطوم، في انهيار عدد من المنازل بحي بري أبو حشيش، بعضها انهيار كلي وآخر انهيار جزئي.

و اشارت العديد من المواقع الإلكترونية إلى استمرار  إنهيار المنازل و الطرق القومية في ولايتي نهر النيل و الشمالية الاثنين 26/8/2024م.

- و من المناطق الأكثر تضررا في خريف عام 2024م بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان: مدينة ابو حمد و احيائها  - مقرات حبيل مقل و كجي - ساقية فرح و كرقس شرق  - الكرو  - ابو هشيم  - الشريك -سوق الباقير  - سبنس الزويرة والباقير وقنديسي. عبادي و ام سرح - قبقبه النابع. و سوق الطواحين. و سالت الأودية و الخيران الآتية بمحلية أبو حمد:

وادي أمور - منطقة ابو هشيم و نواحيها. 

وادي السنقير - حدود محلية ابو حمد الجنوبية.

وادي الدوم- كرقس شرق/ الطواحين.

وادي ام غدي - ام غدي/عتمور شرق مشرع ود زريق.

خور ود محمود - مدينة أبو حمد- غربي أبو حمد. 

خور هيرتات - مدينة أبو حمد - شمالي أبو حمد. 

‏- و أطلق مواطنو العبيدية بولاية نهر النيل بالسودان  26/8/2024-27/8//2024  نداء استغاثة للقري المجاورة والجهات الحكومية وقالوا (الان تتعرض منطقه العبيديه النمر والطاشاب لسيول عارمه ادت الي انهيار مئات المنازل في كارثه جديده لم تشهدها المنطقه منذ عام 88).

وطالبوا القري المجاورة مد يد العون في رسائل بثت في كافة الوسائط

(المواطنون الكرام في الوحده الاداريه الممتده من الضانقيل جنوبا وحتي اب سلم شمالا هبوا جميعا لنجده اهلنا في النمر والطاشاب لانقاذهم من السيول التي تحتاج المنطقه الان وهي في ازدياد مستمر انقذوا أرواح اهلكم ).

- و من المناطق المتأثرة بالسيول حتى الآن بالولاية الشمالية بالسودان خريف عام 2024م : الفترة 26/8/2024:

القولد - عبري - أوسلي - دنقلا - قوز قرافي - مساوي  -الكرو (خور الشكيل) - جزيرة صاي - كوكا المحس -القرير - الزومة - كريمه (خور العقدة) -المقل - طريق ناوا/كريمة (انقطاع الطريق)  - تنقاسي - كمنار -الحمداب.

السلسلة التوثيقية:atmoorsudan.blogspot.com

و يشار إلى ان  أثيوبيا فتحت اثنين من بوابات سد النهضة، وسماحها بتدفق 2800 متر مكعب مياه في الثانية في مياه النيل الأزرق ومع ارتفاع معدلات الأمطار وارتفاع المحابس في كل السدود يعني أننا موعودون بفيضانات على كل القرى حول النيل، فعلى كل القرى والحلال و ساكني الجزر في السودان أن يعيدوا  ترميم السدود حولها ومعالجة الكسور وبوابات دخول السيول و إخلاء الجزر من ساكنيها .

المصدر : مواقع و صحف إلكترونية متعددة.

———————•••••————

🔴خريف عام 2024م- الحيطة و الحذر

🔴 اقتباس من الإعلام و الصحافة الإلكترونية المحلية  و العالمية و القنوات الفضائية حول أضرار الامطار و السيول في بدايات خريف عام 2024م🔴

🔴 و نقتبس من الموقع الإلكتروني قناة الحرة  الفضائية : على الفيسبوك بتاريخ اليوم الأحد 25 أغسطس 2024 م  ما ورد فيها  عن صحافة محلية و عن ناشطين و عن وكالةالانباء السودانية (سونا): 

السودان.. انهيار "سد أربعات" يخلف عشرات القتلى ويقطع طريقا مع مصر

الحرة / خاص - واشنطن

25 أغسطس 2024

جانب من أضرار انهيار سد أربعات - (فيسبوك)

أطلق ناشطون وعاملون في المجال الإنساني بالسودان، دعوات لإغاثة عشرات المناطق الواقعة في ولاية البحر الأحمر بشرق البلاد، بعد تعرضها لموجة من الأمطار والسيول، مما أدى لوقوع عدد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

وأكدت صحف محلية انهيار سد أربعات، الذي يقع على بعد 40 كيلومتر شمال مدينة بورتسودان، التي اتخذتها الحكومة مقرا لها، بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023.

ولم يصدر توضيح رسمي من السلطات السودانية . وحاول موقع الحرة الحصول على تعليق من مكتب الإعلام بولاية البحر الأحمر، ولم يحصل على رد حتى نشر هذا التقرير.

وقال الصحفي السوداني، عبد القادر باكاش، من مقر إقامته في مدينة بورتسودان لموقع الحرة، إن المنطقة القريبة من البحر الأحمر شهدت كميات ضخمة من الأمطار لم يتحملها جسم السد، مما أدى إلى انهياره.

وأشار باكاش إلى أن السد غمر عددا من القرى في المنطقة، مما أدى إلى مصرع أكثر من 11 شخصا، وفقدان أكثر من 100 آخرين، وفقا لإحصائيات أولية.

وأوضح أن سد أربعات يعد المصدر الرئيسي لمياه الشرب لسكان مدينة بورتسودان، الأمر الذي يترتب عليه مشكلة "كارثية" في المدينة، وعدد من المناطق.

ولفت إلى أن مياه السيل جرفت عددا من السيارات وتسببت في نفوق أعداد ضخمة من الماشية، كما تسببت في انهيار آلاف المنازل في المناطق القريبة من السد.

وأكد الصحفي السوداني أن انهيار سد أربعات أدى إلى قطع الطريق الدائري الشرقي الذي يربط السودان بمصر، مما تسبب في توقف الحركة تماما.

 وكانت عاصفة قوية ضربت مدينة بورتسودان صباح السبت، مما أدى إلى تدمير الخيام التي تأوي النازحين بمراكز الإيواء بالمدينة، وفق ما أعلنت منصة الناطق الرسمي لحكومة السودان، على فيسبوك.

وأشارت المنصة إلى أن السيول قطعت الطريق الذي يربط بورتسودان بعدد من ولايات السودان، عند المنطقة بين العقبة وجبيت، الأمر الذي أسهم في تكدس المركبات السفرية بالطريق.

ومن جانبه، يشير المحلل السياسي، الطاهر إدريس، إلى أن مشرحة بورتسودان استقبلت أكثر من 60 جثة، من ضحايا انهيار سد أربعات.

وقال إدريس لموقع الحرة، من بورتسودان، إن عمليات الحصر مستمرة، مضيفا أن "فرق الإنقاذ والحصر لم تتمكن من الوصول إلى كل المناطق، لأن أغلبها محاصر بالمياه".

وأشار إلى أن المياه تحاصر عددا من القرى في منطقة مرافيت بمحلية عقيق بجنوب ولاية البحر الأحمر، مما يرجح ارتفاع حصيلة الأضرار والخسائر.

وأوضح أن المنطقة التي شهدت انهيار السد تضم المزارع التي توفر الخضراوات والفواكه لسكان مدينة بورتسودان، ولعدد كبير من مناطق ولاية البحر الأحمر.

وأورد موقع "سودان تربيون" الإخباري، نقلا عن مصادر محلية، أن خور بركة القريب من بورتسودان، شهد موجة فيضان عزلت محلية عقيق عن باقي مناطق ولاية البحر الأحمر.

وتوقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول أمطار مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية وسيول حتى منتصف سبتمبر، وفق وكالة السودان للأنباء سونا.

———————•••••————

🔴خريف عام 2024م- الحيطة و الحذر

🔴 اقتباس من الإعلام و الصحافة الإلكترونية المحلية  و العالمية و القنوات الفضائية حول أضرار الأمطار  و السيول في بدايات خريف عام 2024م🔴

🔴 و نقتبس من الموقع الإلكتروني صحيفة السوداني: على الفيسبوك بتاريخ اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024 م . 

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الخرطوم، في انهيار عدد من المنازل بحي بري أبو حشيش، بعضها انهيار كلي وآخر انهيار جزئي - بحسب ما أوردته غرفة طوارئ البراري.

———————•••••————

🔴خريف عام 2024م- الحيطة و الحذر

🔴 اقتباس من الإعلام و الصحافة الإلكترونية المحلية  و العالمية و القنوات الفضائية حول أضرار الأمطار  و السيول في بدايات خريف عام 2024م🔴

🔴 و نقتبس من الموقع الإلكتروني عطبرة: 

على الفيسبوك بتاريخ اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024 م.

بعد انهيار سد أربعات بالأمس المياه تغمر طوكر اليوم ، ثلاث قتلى في طوكر و أكثر من 60 قتيل في طوفان خور أربعات توقف كامل للخدمات و الحياة في المنطقة.

تعازينا القلبية الصادقة لاُسر المواطنين المتوفين. 

اللهم لا اعتراض على حكمك.نسأل الله العلي القدير أن يخفف عن أهلنا في تلك المناطق. 

———————•••••————

🔴🔴🔴الحيطة و الحذر 🔴🔴🔴

✳ من أجل سلامتك وعند هطول الأمطار  

      يجب مراعاة الآتي للأمن و السلامة:

🔴ابتعد عن الكهرباء.

🔴اغلق موتور المياه المكشوف. 

🔴إبتعد عن مفاتيح الكهرباء. والمكيفات والثلاجات. 

🔴تعامل باحتراس مع كل بلكات الكهرباء التي تتعرض للامطار. 

🔴اطفئ الانوار الخارجية. 

🔴تفقد قنوات و مجاري تصريف مياه الأمطار. 

🔴إحرص علي عدم الاقتراب من اعمدة الكهرباء.

🔴لا توقف سيارتك تحت الأشجار واللافتات الكبيرة. 

🔴لاتقود أثناء نشاط الرياح.

🔴اجعل بينك وبين السيارة التي امامك مسافة.

🔴تفقد اطارات السيارة والفرامل بعد الخروج من الماء. 

🔴قلل السرعة أثناء قيادتك في الماء. 

🔴اسلك وسط الطريق لان الحفر والانجرافات دائما تكون في اطرافه.

🔴تفقد المنشات و المنازل.

لاتحاول قطع الأودية والخيران أثناء مرور السيول برجليك او بسيارة. 

✳ هذا و نسأله تعالى أن يلطف بأهلنا في السودان، و أن يبدلهم خيراً مما فقدوا، و أن يحفظنا و يعافينا، و أن يجنبنا شر  الامراض الوبائية التي تسببها مخلفات الامطار و السيول .

———————•••••————

🔴🔴🔴الحيطة و الحذر 🔴🔴🔴

✳ من أجل سلامتك وعند هطول الأمطار  

      يجب اتباع هذه الارشـــادات المهمـة للسـلامـة 

      مـن الصـواعـق.

🔴 احذر الصواعق ولا تتواجد في الساحات

     و المناطق المكشوفة وتحت الأشجار أثناء 

     هطول الأمطار ولا  تحاول تصوير البروق 

    و انت في مكان مكشوف و البرق خطير

    وصوت الرعد معناه انتهاء خطورة البرق.

🔴عند ظهور البرق إحذر أن تتحرك ...قف في 

     مكانك لأن حركتك  ستحدث شحنة كهربائية 

     موجبة في جسمك واحتمال أن تجذب البرق.

🔴 لا تقف في مكان مكشوف او تحت شجرة ابدا 

      عند ظهور البرق او هطول المطر الغزير..

🔴 لا تسير حافيا أبدا أبدا عند ظهور البرق 

      لأنك ستسهل حركة التيار الكهربائي الكامل

     و الناقل للبرق  لجسدك.

🔴 أثناء هطول الامطار لا تقف في اعلى عمارة 

      او أي مبنى أبدا.

✳ و نسأله تعالى  العلي القدير أن يشفي الجرحي و المصابين، و أن يجمع شمل المفقودين بأسرهم . و الرحمة والمغفرة للذين توفاهم الله. و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

———————•••••———-

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية خريف 2024م

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق