إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 9 أغسطس 2024

السلسلة التوثيقية:خريف عام 2024م- محلية ابو حمد ولاية نهر النيل السودان - الجزء الرابع:د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ًبسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••———-

✳ خريف عام 2024م:

الجزء الرابع 🔴🔴🔴 الانتباه :الحيطة و الحذر 🔴🔴🔴 

اللهم اجعلها أمطار خير و بركة . فعلي الجميع جهات رسمية و شعبية بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل، توخي الحيطة و الحذر في خريف هذا العام 2024م مما هو ات .

فتوقعات المراكز الإقليمية والهيئة العامة للأرصاد الجوية و وحدة الإنذار المبكر بالسودان تشير في :

🔴 الإنذار التحذيري (1) إلى هطول أمطار غزيرة جدًا في الفترة من 31 يوليو حتى 7 أغسطس الحالي 2024م ، في عدد من مناطق السودان.(شهدت هذه الفترة أمطارا غزيرة و نزول خيران و وديان و أحدثت دماراً هائلا للأسواق و لاعداد كبيرة من المنازل في أبو حمد و كرقس شرق و مناطق أخرى بمحلية أبو حمد و بمناطق كثيرة في محليات أخرى بولاية نهر النيل و بولايات السودان الأخرى).  

✳ و أيضا التنبيه مع أخذ الحيطة و الحذر  إلى أن  فصل الخريف في السودان مستمر حتى شهر سبتمبر من كل عام✳.

🔴و إنذارٌ تحذيري(2) الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحدة الإنذار المبكر بالسودان - صادر بتاريخ يوم الاربعاء7/8/2024 

"أمطار غزيرة جداً من اليوم 7 أغسطس 2024وحتى 13 أغسطس 2024في ولايات "البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الخرطوم، الجزيرة، النيل الأبيض، الشمالية، نهر النيل، شمال كردفان، شمال دارفور وغرب دارفور"، فضلاً عن أمطار غزيرة في المرتفعات الإريترية قد تؤدي إلى فيضان نهر القاش"🔴.

🔴 🔴🔴🔴🔴🔴🔴 المصدر 🔴🔴🔴🔴🔴🔴 🔴

الهيئة العامة للأرصاد الجوية و وحدة الإنذار المبكر بالسودان

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ خريف عام 2024م:

الجزء الرابع 🔴🔴🔴 الانتباه :الحيطة و الحذر 🔴🔴🔴 

و من مخرجات الزيارة الرسمية  لوالي ولاية نهر النيل لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بتاريخ الأربعاء 7/8/2024م نقتبس ما يلي :

شدد والي ولاية نهر النيل بعد تفقد المنكوبين بمحلية أبو حمد: 

(على تقديم إيواء عاجل للمتضررين بخيام ومشمعات ومواد غذائية ودوائية والعمل على إنشاء مخططات سكنية بعيدة عن مصارف المياه والأودية). 

و من جانبه:

( قدم المدير التنفيذي للمحلية الأستاذ عبد الرؤوف حسن المبارك تقريرا" عن التدخلات العاجلة التي قدمتها المحلية لدرء الكارثه وتخفيف حدتها بتفقد المتضررين والعمل على تصريف المياه عبر آليات المحلية والشركات العاملة بالمنطقه بجانب عمل ( تكية) لإغاثة المتضررين ، وتوزيع فرق الدفاع المدني وتقديم المساعدات الطبية عبر جمعية الهلال الأحمر السوداني).

و من مخرجات زيارة الوالي ورد في مواقع التواصل الإجتماعي ما يلي:

( طلب الوالي : الإزالة و  فوراً لسوق الزرائب/سوق القش و محلياً سوق البهائم).

و شرعت المحلية فوراً في الإزالة  بتاريخ 6/8/2024م ، و من دون ذكر لدواعي الإزالة. و هل تم تكوين لجنة تحقيق للجهة التي صدقت هذا السوق في مجرى الخور فتحول مجراه مسبباً أضرارا  بالغة أدت لتدمير المنازل و الأسواق و لإعاقة حركة المواطنين و جهود الإنقاذ بالمحلية ؟

فالجهاز الإداري و  التنفيذي لمحلية أبو حمد لم يستفد كثيراً و لم ينتهز  الفرصة  التي اتاحتها زيارة والي ولاية نهر النيل التفقدية لأحوال مواطني المحلية المنكوبة، لكون محلية أبو حمد أولى المحليات المنكوبة بكارثة الأمطار و السيول بالولاية في خريف عام 2024م،  فالمتوقع بداهة توجيه كل إمكانيات الولاية لهذه المحلية. 

 و  كان المفترض أن يطلب منه اعادة بناء و ترميم الجسر الواقي لمدينة ابوحمد و الذي يقع على امتداد الجهة الشمالية  لسوق و احياء  المدينة القديمة و مهمته تصريف مياه الامطار و السيول النازلة من الخيران في الجهة الشمالية من المدينة و تمريرها عبر جسر السكة حديد لتصب في  نهر النيل ، و أيضا يطلب منه و بصفة عاجلة توفير آليات من الولاية لرفع المخلفات في اسرع وقت ممكن و ذلك لمحدودية قدرات الشركات المحلية، و لا يوجد عدد كاف من آليات خاصة بالمحلية. و ايضا التشديد و الإلحاح في  الطلب من والي الولاية و من المركز بتوجيه كل الإمكانيات لدعم جهود المحلية، و ذلك باستقدام و بصفة عاجلة اتيام مهندسين كهرباء و مياه، و اتيام إضافية من الدفاع المدني،  و اتيام من وزارة الصحة لمعالجة مياه الشرب من التلوث الماثل للعيان بسبب مخلفات التعدين و التي جرفتها مياه الخيران و الوديان الى داخل مناطق المحلية ، فادرات  الكهرباء  و المياه بمحلية أبو حمد فهذه الكارثة أكبر من قدراتها و إمكانياتها محدودة .

و بالرغم من الدمار الهائل الذي تعرضت له مدينة ابو حمد و مناطق المحلية  الأخرى لم يتم تشكيل لجنة إدارة أزمة من المكون الرسمي و الشعبي من مواطني المحلية و ذلك للبحث عن الحلول الآنية و المستقبلية.

و أيضا يستوجب الوضع الراهن و لإدارة الأزمة الحالية تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد كمصادر معلومات أساسية ، و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة  الإنسانية  على المستويين المحلي  السوداني و العالمي. فالاعتماد على نشر أخبار  جهة حكومية رسمية على الوسائط  الإلكترونية كالفيسبوك و الواتساب  و غيرها فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة، و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط  و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات  أخرى داعمة للموقع الالكتروني  المعني و هذا مدعاة لحجب الحقيقة عن العامة. 

و الشاهد الآن معظم مناطق المحلية، و معظم أحياء مدينة أبو حمد بدون خدمات كهرباء و مياه شرب نقية . و كل المواطنين بمناطق محلية أبو حمد يعانون و يتخوفون من شرب مياه نهر النيل و التي لا تعرف درجة تلوثها بما وصلها من مخلفات التعدين- الزئبق و مادة السيانيد - التي جرفتها مياه السيول العابرة للخيران و الوديان و أوصلتها للمناطق المأهولة بالسكان و اماكن الزراعة.فلا توجد معالجات و حلول للبحث عن مياه شرب نقية من الجهات ذات العلاقة.

و يحمد لإدارة المحلية انشغالها و شروعها فورا في إزالة سوق الزرائب و الذي  صدقته إدارات محلية أبو حمد نفسها و ذلك تنفيذا لأمر و توجيهات الوالي في هذه الزيارة .

و المتوقع  الآن فكل إمكانيات الولاية ستسخر لجنوب الولاية و من حقهم و ذلك  لفعالية الأجهزة  الادارية بمحلياتها و لتواصلهم المستمر و لاعتمادهم كلياً على  الولاية و المركز و خاصة بعد الأمطار و السيول التي هطلت في شندي و المتمة اليوم 8/8/2024م . و اعلام جنوب الولاية الرسمي في محليتي شندي /المتمة يعلن أولا بأول عن راهن مجريات السيول و الأمطار في محلياتهم،  و ذلك لوضع المسؤولين في ولاية نهر النيل و المركز في صورة تطور  هذه الأحداث . 

بينما أخبار محلية أبو حمد و تحركات المسؤولين الإداريين و التنفيذيين بالمحلية تتم تغطية أخبارهم  و تحركاتهم في كافة الفعاليات و المناسبات و زيارات مسؤولي الولاية و المركز  عبر و سائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك و  الواتساب، و بجهود عدد من أبناء المحلية مشكورين. 

فمصدر الأخبار و المعلومات الرسمي و المرجعي في مثل هذه الكوارث الطبيعية، فيجب أن يكون محوره الأساسي  اعلام محلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان و شبكة مراسليه المنتشرين في قرى و أرياف المحلية.

هذا  و حتى الآن فلم تتمكن إدارة محلية أبو حمد و جهازها التنفيذي من حصر الخسائر في الممتلكات و الأرواح بإحصاء رسمي يعتمد عليه، و يتم تمليكه لوسائل الاعلام و وكالات الأنباء المحلية  و العالمية و القنوات الفضائية و لمنظمات المجتمع المدني و العون الانساني و الطوعي،   و ذلك للوقوف على حجم هذه الكارثة الإنسانية في مدينة أبو حمد و مناطق محلية أبو حمد الأخرى بولاية نهر النيل بالسودان.

  و نسأله تعالى أن يلطف بأهلنا في محلية أبو حمد بولاية نهر النيل، و أن يبدلهم خيراً مما فقدوا، و أن يشفي الجرحي و المصابين. و الرحمة والمغفرة للذين توفاهم الله. و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم..

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الخميس: 8/8/2024م

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

-————————————————————.

✳ خريف عام 2024م:

إنذارٌ تحذيري(2) الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحدة الإنذار المبكر بالسودان - صادر بتاريخ يوم الاربعاء7/8/2024 - التوقعات: أمطار غزيرة جداً من اليوم 7 أغسطس 2024وحتى 13 أغسطس 2024 في عدد من  الولايات  بالسودان و منها : 

ولاية نهر النيل.و الله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق