إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 17 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : تهاني و تبريكات - العداء السوداني المهندس / محمد عبد الوهاب البحاري يحرز المركز الاول في سباق جامعة ويسترن سدني استراليا - سباق 10كلم في التصنيف العمري الاول و في الترتيب العام الرابع - د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

مدونة    عتمور   الإلكترونية    السودانية 

عتمور - محلية ابو حمد - ولاية نهر النيل

السلسلة التوثيقية - تهاني و تبريكات

العداء السوداني المهندس/ 

محمد عبد الوهاب البحاري

الصورة على صفحتي  فيسبوك Ibrahim Osman

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

يحرز المركز الأول  في سباق 10 كلم  

بجامعة و يسترن سدني / استراليا في 

التصنيف العمري و الرابع ترتيب عام 

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

يسرنا و عبر مدونة عتمور  الإلكترونية السودانية أن نتقدم بأسمى آيات التهاني و التبريكات إلى:

العداء السوداني المهندس/ ‏ 

محمد عبد الوهاب البحاري 

من أبناء الجزيرة مقرات  - محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

بمناسبة إحرازه المركز الأول في سباق جامعة و يسترن في سدني - استراليا.

و ذلك في سباق 10 كلم التصنيف العمري و على إحرازه  المركز الرابع في الترتيب العام . 

و التهاني و التبريكات موصولة إلى:

الدكتور / عبد الوهاب البحاري و أسرته الكريمة. 

إنجاز  رائع و مبارك للسودان.

إلى الأمام  و الله ولي التوفيق.

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الاصلية 

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com 

✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : أهمية دور الاعلام وضرورة التوثيق لمنطقة الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالاقليم الشمالي بالسودان .د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

السلسلة التوثيقية : دور الإعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان. ( النسخة الأصلية )

الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

‏atmoorsudan.blogspot.com

———————•••••———

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

✳🔴 حول أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة الرباطاب بمحلية  أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من أبناء عتمور - محلية أبو حمد -

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

———————•••••———

 مكونات العناصر السكانية لمنطقة  الرباطاب و مجتمعاتها المتجانسة عبارة عن نموذج  لسودان مصغر تجتمع و تتعايش  فيه كل الاجناس و اعداد كبيرة من مكونات القبائل السودانية.

و نسيج مكونات مجتمع  منطقة الرباطاب معروف على نطاق السودان عامة بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية،  و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان. 

و من واجبنا المشاركة في التوثيق لمنطقة الرباطاب.فحقيقة ما وضعنا  في دائرة الظل و الهامش منذ فجر الاستقلال و حتى اليوم فإننا لم نكتب و لم نوثق لتاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا. 

فما كتب و دون  عن تاريخ منطقة الرباطاب إجمالا و حتى الآن  من عدد من أبناء المنطقة و خاصة ما كتبه المؤرخون  الأجانب في بعض الجوانب :  فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل و التمحيص و التدقيق و المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص.

فعلى جميع الأجيال من أبناء مناطق الرباطاب داخل و خارج السودان  و خاصة فئة الشباب و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في مهمة التوثيق للمنطقة. 

و على  أبناء هذا  الجيل من الشباب و الشابات، فهم مستقبل المنطقة و سواعد البناء و التعمير،  فعليهم و من واجبهم توجيه مواقعهم الإلكترونية و مدوناتهم الخاصة و صفحاتهم  للتواصل  الإجتماعي واتساب و فيسبوك ...الخ للمطالبة بحقوق المنطقة و لمناقشة همومها و قضاياها و للتوثيق لها  عبر هذه الصفحات و عليهم طي صفحة الماضي و من ثم البدء من حيث انتهى الآخرون .

فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان المنطقة و تاريخها خاصة و للسودانيين عامة؛ و ذلك توطئة لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد في إطار إعادة كتابة تاريخ السودان عامة من جديد .

و لأهمية التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان هنالك مقترحات من عدد من أبناء محلية ابوحمد و نذكر منها الآتي :

-مقترح فكرة تكوين لجنة للتوثيق للمنطقة في شتى المجالات.

-مقترح فكرة تكوين لجنة من المتخصصين لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب في إطار الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد.

-تكوين مكتب لإعادة كتابة التاريخ القريب منقحاً و موثقاً كي يكون مؤسسة ذات مصداقية للأجيال القادمة تكون نقطة بداية.

-مقترح تكوين مجموعة على الواتس لأبناء الرباطاب لأن الواتس أكثر خصوصية وثباتاً من الفيس .

و لابد و في هذا المقام من الإشارة لإسهامات آخرين من أبناء  المنطقة الذين اهتموا بالتعريف بالمنطقة و إنسانها و بالتوثيق عنها و بطرحهم  للعديد من قضايا المجتمع المحلي و على سبيل المثال :

 المعلومات التوثيقية القيمة و المهمة عن النشأة و التطور(منشور: نشأة و تطور مدينة أبو حمد عبر التاريخ)  و المنشورة على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي لأستاذ الأجيال / محمد عثمان خطيب - من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / محلية أبو حمد -.

و أيضا  نشير  إلى  أهمية ما أورده الأستاذ / عبيد محمد سليمان - من أبناء القوز / أبو حمد / محلية أبو حمد و  من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1966م - من معلومات توثيقية قيمة و مهمة عن أصول السكان و العائلات  (منشور: أصول السكان و عائلات لها تاريخ في مدينة أبو حمد) منشورة  على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي .

و أيضا الكتابات التوثيقية المهمة للدكتور/ معاوية اليوسفي من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / أبو حمد /محلية أبو حمد -. منشورة  على صفحته فيسبوك  (مشروع كتاب: حول هجرات الرباطاب الأولى) و يتضمن التعريف بالعديد من القرى و الجزر و الأماكن و الرموز و الاعلام و تاريخ المنطقة.

و نشير الى هذا المقال  /المنشور المهم، و المنشور  على الموقع الإلكتروني هنا صوت محلية أبو حمد ( مقال : الإدارة الصحية بمستشفى أبو حمد: تدوين و تنشين لتحقيق التحسين.... بابكر اليسع ناشط في مجال الحوكمة بالمؤسسات الحكومية متطوع لخدمة المظلومين). و طرحه لبعض جوانب الخلل الاداري في بعض مؤسسات المحلية الصحية،و على أهمية المقال فالعلة ليست في المواطن  المغلوب على أمره، فدوره كرقابة شعبية في لفت النظر لمواطن الخلل و الفساد الاداري، و انما التقصير في الجانب الإعلامي المحلي الساكت و الصامت و الذي لا يتابع و يتبنى مثل هذه القضايا التي تمس صميم حياة مواطن المحلية و لا يعمل على كشفها و  إيصالها لصاحب القرار  للتقصي و كشف الحقيقة و من ثم المحاسبة و إيجاد الحلول، و على الأقل  تعميم نشر مثل هذا  المقال /المنشور المهم على المنصات الإخبارية و صفحات الفيسبوك المتخصصة و الناقلة لأخبار محلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

و نذكر  من الكتابات التوثيقية، (د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  من خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى دفعة 1971م- من أبناء العباسي / عتمور / محلية أبو حمد،  كتاب:من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان دراسة تحليلية 1989م) ، منشورة  أجزاء  من الكتاب على صفحته فيسبوك و على مدونة عتمور الإلكترونية السودانية. و أيضا ( منشور : مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان - لا خير فينا اذا سكتنا و ان لم نقلها - مدونة عتمور الالكترونية السودانية 2014م)..

و أيضا لا ننسى الكتابات التوثيقية القيمة و المهمة للبروف /الطيب علي أبو سن (كتاب: الشعر الشعبي عند الرباطاب ، من التراث الشعبي السوداني مكتبة دار الفلاح،بيروت 2001م).... و مؤلفين و ناشرين آخرين غيرهم.

و نذكر الإسهامات المقدرة للدكتور/ أحمد المعتصم الشيخ له الرحمة من عبابسة ندي في هذا المجال .من أعماله ذات العلاقة بالمنطقة: 

مملكة الأبواب، زمن العنج، المؤسسة الدينية عند الرباطاب، احاجي الرباطاب، مكانة المرأة عند الرباطاب، هذا بالاضافة لمقالات وابحاث منشورة في المجلات والدوريات.

و نشير أيضا الى الحلقات التوثيقية  المتسلسلة التي كتبها  الأديب الأستاذ /  مصطفى المامون الشيخ عن سوق الشريك بدار الرباطاب بالسودان و المنشورة على الموقع الإلكتروني الشريك محلية أبو حمد و على منتديات واحة الرباطاب. 

و سوق الشريك من اقدم الأسواق بمنطقة الرباطاب متعددة الأسواق و منها: سوق الاربعاء و سوق الثلاثاء و سوق الباقير و سوق امكي و سوق كرقس و سوق مقل بالجزيرة مقرات ... و غيرها.

إلا أن ما أقعدنا و وضع أبو حمد و منطقة الرباطاب في  دائرة الهامش و الظل فهو أننا  اعتمدنا على الآخرين و  لم نعتمد على أنفسنا في كتابة تاريخ المنطقة و التوثيق لها و التعريف بها  ...  

فأفضل من كتبوا و وثقوا  لتاريخ الرباطاب و أدبهم الشعبي و أنسابهم  من خلال  البحوث و الكتابات و الدراسات البحثية المنهجية المتخصصة، فمعظمهم  من خارج المنطقة و منهم على سبيل المثال  :

في تاريخ و جغرافية الرباطاب من المؤرخين الأجانب نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان و عدد آخر  من المؤرخين الأجانب بوركهارت و ماكمايكل و  هنري سيسيل جاكسون H. C. Jackson و جون ونتر كروفوت و غيرهم .  و أفضل من كتب عن أدب الرباطاب الشعبي البروف عبد الله علي ابراهيم (كتاب: من أدب الرباطاب الشعبي1966م) . و أفضل من كتب عن (أنساب القبائل السودانية و من ضمنها قبيلة الرباطاب البروف عون الشريف قاسم). إضافة إلى كتابات آخرين من خارج المنطقة .

و أيضا لم نوثق لقدواتنا  و لقياداتنا التاريخية الذين سبقونا في مجال العمل العام من شخصياتنا و رموزنا و اعلامنا  من القاطنين في دار الرباطاب عامة و في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب خاصة و كعادتنا لم نوثق لهم و لم نحتفي بهم على الأقل من باب الوفاء لأهل العطاء، و كنماذج لتواصل الأجيال ،  و حتى يسير أبناء هذا الجيل على نهجهم في خدمة المنطقة و التوثيق لها في شتى المجالات.

و كذلك في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد فليس  لدينا نوافذ و قنوات تواصل و إتصالات مع الآخرين عبر صوت إعلامي قوي. فمثلاً  أهمية دور  إذاعة محلية أبو حمد في توعية المجتمع الريفي بالمحلية  - فأين الموقع الإعلامي الالكتروني منتدىات إذاعة محلية أبو حمد؟ و الذي كان مصدراً لأخبار المحلية كخدمة مجانية  و بدون رسم مالي للانضمام لعضوية المنتدى- ، و أيضا تفتقد المحلية لصحف محلية ورقية  و إلكترونية و لقناة تلفزيون محلية، و لا يوجد باعلام المحلية شبكة مراسلين محليين لرفد الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي و الصحف السودانية و وكالات الأنباء و القنوات الفضائية المحلية و العربية و العالمية بتقارير  أخبارية  لما يدور  في المحلية من أنشطة و فعاليات و مناسبات و ... الخ  .. و ذلك للاستفادة منها كمصادر للتوثيق عن المنطقة . 

فالإعلام المرئي و المسموع و الصحافة الورقية و الإلكترونية من اهم  وسائل أدوات التوثيق للوصول للمركز و لصاحب القرار .

و لهذا الغياب  الإعلامي الماثل للعيان  لم نتمكن في منطقتنا من المطالبة بحقوقنا كاملة و لم نتمكن  أيضا من إيصال صوتنا إلى صاحب القرار  أسوة بالآخرين في ولاية نهر النيل .

و أيضا للتوثيق و للتعريف بالمنطقة لم نستفد من الكم الهائل من ابناء المنطقة من المثقفين و  من الخريجين في كافة التخصصات و خاصة من خريجي كليات الصحافة و الاعلام و الإتصالات. 

 و نتيجة لذلك لم  يعرف  الكثير من الناس قيمة هذه المنطقة التاريخية و قيمة إنسانها و مواردها البشرية و مكونات نسيج مجتمعها المتفرد و أهمية موقعها الاستراتيجي و أهميتها الاقتصادية  في مجالات  الزراعة و التجارة و التعدين و السياحة التاريخية و النيلية، فطالها التهميش منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا ... 

و أيضا يستوجب الوضع الراهن و لإدارة الأزمة الحالية- كارثة الأمطار  و السيول خريف 2024م، ضرورة العمل على  تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية  كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة  الإنسانية  على المستوى المحلي  السوداني و الإقليمي و العالمي. 

ففترة الإعمار و التخطيط لاعادة ما دمرته الأمطار  و السيول لم تبدأ بعد، و التكلفة المالية المحتاجة للبناء و  للتعمير أكبر من إمكانيات و قدرات المحلية و الولاية. فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك و  واتساب هي مصدر معلومات وكالات الأنباء العالمية و القنوات الفضائية حول هذه الكارثة الكبيرة.  

فهذه المحلية  تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث  في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و في شتى المجالات.  

و يوجد صندوق لاستقبال  شكاوى المواطنين كرقابة شعبية بمبنى المحلية ، و لكن لا توجد آلية تواصل مباشر مع  المدير التنفيذي للمحلية بموقع إعلامي الكتروني خاص بالمحلية، و ذلك ليتواصل بها مواطنو المحلية - كأفراد و مجموعات و لجان - المتواجدين  خارج أبو حمد مركز المحلية و خارج الولاية و خارج السودان.

فالإعتماد على نشر أخبار  جهة حكومية رسمية على الوسائط  الإلكترونية الخاصة و التي يمتلكها افراد كالفيسبوك و الواتساب  و غيرها و  يتحكمون فيها بفرض رسوم عضوية لمعرفة أخبار المحلية بواسطتها و التي يفترض نشرها لمواطني المحلية على صفحات اعلام المحلية مجانا، فهذا يعني احتكار  أخبار المحلية لجهات خاصة و لا علاقة لها بالمحلية حتى تكون مصدرا رئيسيا لأخبارها و تتولى الردود على استفسارات المواطنين بدون الرجوع إلى ادارة المحلية،  و هذا الاحتكار  يؤدي إلى تهميش إعلامها الحكومي الرسمي  و يشكك في مصداقيته، فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة؛ و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط  و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات  أخرى داعمة للموقع الإلكتروني المعني؛ و هذا مدعاة لحجب الحقيقة عن العامة و التركيز على الجوانب الإيجابية من دون النظر في جوانب القصور في الخدمات و السلبيات  الناتجة عن عدم الجودة في  الاداء  الوظيفي للعاملين في المؤسسات الحكومية و في اللجان الخدمية في المجتمع المحلي ، فهذا  يؤدي لعدم قناعة و رضى المواطن؛ و يكون الهدف من ذلك إرضاء المسؤول أو الجهات الرسمية في الدولة. 

و ربما تنتفي الحيادية و الشمولية عن اعلام  محلية أبو حمد اذا استمر الحال على هذا المنوال،  و من ثم تتحول التغطية الإعلامية  إلى مناطق معينة في المحلية و تتركز فيها  الخدمات لكونها تتبع لأصحاب المنصات و الصفحات الإلكترونية الخاصة المحتكرة لأخبار المحلية.

و الشاهد الآن فمعظم مناطق المحلية، و معظم أحياء مدينة أبو حمد بدون خدمات كهرباء و مياه شرب نقية . و كل المواطنين بمناطق محلية أبو حمد يعانون و يتخوفون من شرب مياه نهر النيل و التي لا تعرف درجة تلوثها بما وصلها من مخلفات التعدين- الزئبق و مادة السيانيد - التي جرفتها مياه السيول العابرة للخيران و الوديان و أوصلتها للمناطق المأهولة بالسكان و اماكن الزراعة.فلا توجد معالجات و حلول للبحث عن مياه شرب نقية من الجهات ذات العلاقة. 

و توجد دراسات و معالجات لاثار مخلفات التعدين لإصحاح البيئة  و قام بها نفر كريم من أبناء محلية أبو حمد و لم ينشرها الاعلام المحلي لمحلية أبو حمد و لم يتابع اخبار نتائج العينات التي تم اخذها  من الإنسان و الحيوان و النبات و من التربة من مناطق متعددة بالمحلية و من الأودية و الخيران و من مداخل النيل و تم إرسالها للفحص لعدة جهات متخصصة و ذلك لقياس درجة التلوث في بيئة المنطقة و لا يعرف ما توصلت اليه  النتائج حتى الآن. بينما ظهرت نتائج العينات و الدراسات التي شملت منطقة وادي العشار  بولاية البحر الاحمر  و  قريتين من قرى نهر عطبرة و المنطقة شمال عطبرة و حتى جنوب  بربر و وضعت خطط لمعالجة مخلفات التعدين و تم نشر هذه النتائج و خطط المعالجات في اعلام ولاية نهر النيل  و غيرها. 

فمثلا في محلية أبو  حمد يعين المدير التنفيذي رئيس لجنة  من كوادر المحلية لإنجاز عمل أو مهمة ما،  و عندما تباشر هذه اللجنة أعمالها، فتعمل بمعزل عن اعلام المحلية الحكومي الرسمي و تنشر أخبارها مباشرة على صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك او على منصة اخبارية لا علاقة لها  بجهاز المحلية الإداري و التنفيذي. فالمواطن يهمه كمرجعية  لمصداقية الخبر و متابعته ما يصدر  فقط من اعلام المحلية الرسمي.

فنجد أخبار محلية أبو حمد و تحركات المسؤولين الإداريين و التنفيذيين بالمحلية تتم تغطية أخبارهم  و تحركاتهم في كافة الفعاليات و المناسبات و زيارات مسؤولي الولاية و المركز  عبر و سائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك و  الواتساب، و بجهود عدد من أبناء المحلية مشكورين. 

فمصدر الأخبار و المعلومات الرسمي و المرجعي في مثل هذه الكوارث الطبيعية و المتمثلة في الامطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت كل مناطق محلية  أبو  حمد و اخبار المحلية الرسمية الخاصة و العامة  ، فيجب أن يكون محورها الأساسي  اعلام محلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان و شبكة مراسليه المنتشرين في قرى و أرياف المحلية و من ثم تنقل عنه - مصدر الخبر اعلام محلية أبو حمد - وسائط التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و الواتساب و غيرها .

فالمطلوب منا جميعا تدارك هذا الامر فالمنطقة محتاجة للإعلام و للتوثيق و التدوين فينقصها الكثير من مطلوبات الخدمات و التنمية و خاصة في مجالات الصحة و التعليم و البني التحتية كبناء الطرق و الجسور و مشاريع الكهرباء و المياه و مشاريع زراعية حكومية ...و المستشفيات التعليمية  و الجامعات المتخصصة...الخ...

و لأهمية التوثيق و التدوين للمنطقة كتبنا مع آخرين في مدوناتنا الخاصة و على صفحاتنا الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني الأخرى الكثير منً الموضوعات في سلسلة توثيقية خاصة بالمنطقة و تاريخ أبو حمد و أحوالها و عن مطلوبات الخدمات و التنمية لمنطقة الرباطاب منذ العام 2011م و حتى العام 2014م و حتى الآن  ، و لم يتحقق الكثير من هذه المطلوبات حتى الآن . 

فالمأمول تماماً أن يكون التوثيق للمنطقة و حاضرتها أبو حمد عملا جماعياً و ليس عملا  فردياً فمن واجبنا جميعاً التكاتف و التعاون لإنجاز  هذه المهمة.

فدور المواطن في الرقابة الشعبية هو طرح القضايا و عرض المطلوبات و الإشارة لمواضع القصور الاداري و الى مواطن الخلل و  الفساد الاداري ان وجدت. و على اعلام المحلية  متابعة و تبني طرح المواطن و ايصال  صوته لولاة الأمر بالمحلية و بالولاية و المركز.   

و فوق هذا،  فنتساءل كغيرنا، و نحن نتحدث عن أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقتنا و عن مستقبلها المشرق فكيف نتمكن من تحقيق ذلك كمواطنين في محلية ابو حمد خدمة للمنطقة خاصة و السودان عامة؟

و من عجب و لغياب المعلومات التوثيقية: تم تصنيف هذه المحلية  على أنها الأقل  نمواً - بدون جهد إعلامي محلي للبحث في الأسباب - من بين محليات ولاية نهر النيل بالسودان بالرغم من أنها  أكثر  المحليات إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس بولاية نهر النيل بالسودان!؟.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

‏atmoorsudan.blogspot.com  

———————•••••———

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية :الخلفية التاريخية التوثيقية للرباطاب بالسودان، و التركيبة السكانية للمنطقة و لمدينة أبوحمد، و مجموعة آراء و تعليقات و تعقيبات و مقترحات: حول أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة أبو حمد الكبرى و منطقة دار الرباطاب د. ابرهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

السلسلة التوثيقية - مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman 

atmoorsudan.blogspot.com

الخلفية التاريخية التوثيقية للرباطاب بالسودان، و التركيبة السكانية للمنطقة و لمدينة أبوحمد، و مجموعة آراء و تعليقات و تعقيبات و مقترحات: حول أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة  أبو حمد الكبرى و منطقة دار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.في المجالات:

الاجتماعية و  الثقافية و الرياضية و الاقتصادية و السياسية.(النسخة الأصلية).

                د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

             من خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى

                        دفعة 1970/1971م

من أبناء عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان

              إعادة نشر: السبت 21/9/2024م

———————•••••———

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

✳🔴 حول أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق للرباطاب بالسودان و لحاضرتهم مدينة  أبو حمد بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من أبناء عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان

✳🔴أولا🔴 الخلفية التاريخية 

- عدد عموديات  الرباطاب 7  عموديات.

- عدد شياخات  الرباطاب 41 شياخة.

- مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب بالسودان.

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) و هي من الشمال: عمودية مقرات و مركزها أبوحمد، و عمودية الزويرة و مركزها الزويرة، و عمودية كرقس و مركزها كرقس، و عمودية عتمور و مركزها عتمور، و عمودية أبو هشيم و مركزها أبو هشيم، و عمودية الكدق و مركزها الكدق، و عمودية الباقير و مركزها الباقير. (ينظر : نعوم شقير  كتابه جغرافية وتاريخ السودان).

🔴 فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :

1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان و عين شيخ خط لمنطقة الرباطاب

2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي

3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل

4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين (شياخة عتمور و شياخة امكي) عمدتها محمد بيناوي الحاج

5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي

6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب

7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية و هي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران

خلفه : الملك فرح

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية

خلفه إبنه علي عمر البشير

(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان). 

✳🔴ثانياً🔴 التركيبة السكانية.

 مكونات العناصر السكانية لمنطقة  الرباطاب و مجتمعاتها عبارة عن نموذج  لسودان مصغر تجتمع و تتعايش  فيه كل الاجناس و اعداد كبيرة من مكونات القبائل السودانية.

و كما هو معلوم، فتجمعنا نحن أبناء الرباطاب بالسودان ، صفات و عوامل مشتركة، تساعدنا كثيراً في تقوية و تدعيم عرى و أواصر  و حدتنا المجتمعية كرباطاب و شعب و كيان له عادات و تقاليد خاصة و كقبيلة سودانية أصيلة تقطن في ولاية نهر النيل ، فيجب علينا جميعا الإستفادة منها و استغلالها الإستغلال الأمثل من أجل تحقيق المطلوبات و ترقية الخدمات و التنمية؛ للنهوض بالمنطقة مستقبلا، و من هذه العوامل و الصفات : صلات الرحم و القربى و الحسب و النسب و الجوار الطيب و التكافل الإجتماعي، و ترابط نسيج مجتمعاتنا المعروفة في دار الرباطاب، بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان. 

فمجتمع مدينة "أبو حمد" حاضرة الرباطاب بالسودان فهو من المجتمعات المتجانسة، و يعتبر من المجتمعات الراقية و المترابطة و المتآلفة في نفس الوقت، و يندر أن تجد مجتمعاً بهذه الخصوصية، ما عدا مجتمع "أبو حمد". 

و عن مكونات مجتمع "أبوحمد"، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة من داخل و خارج السودان فمنهم: الرباطاب، و المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .

و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة الرباطاب عامة،  فنذكر منها  على سبيل المثال: العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم مجموعات  العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) .

و من مكونات شعب الرباطاب فكيف نعرف من هو الرباطابي نسبا ؟ (الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. فمثلا جد الرباطاب الكبير هو : رباط بن بشارة. و بالتالي تكون النسبة إلى الجد الكبير رباط: رباطابي ). فلاحظت البروف / عبد الله علي ابراهيم من الكتاب و  المؤرخين الذين يستخدمون هذا المصطلح ( شعب الرباطاب) في كتاباتهم المنهجية عن الرباطاب. 

فإذن ما هو متعارف عليه في منطقة الرباطاب الآتي: 

اولا: أي شخص نسبا ينتمي إلى رباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير فهو رباطابي حتى لو هاجر  من منطقة الرباطاب لأي مكان آخر داخل او خارج السودان.

 ثانيا: أي شخص سكن منطقة  الرباطاب معلومة المكان بالسودان فليس بالضرورة ان يكون رباطابيا، و في هذه الحالة يكون رباطابيا بالمكان الجغرافي و الميلاد و المصاهرة. 

فغالبا تركيبة العناصر  السكانية التي كونت مجتمع الرباطاب المتجانس بالنسب و المصاهرة  تمت نتيجة اندماج عنصرين قبلي وافد و رباطاب محلي  :

-عنصر قبلي وافد مع عنصر رباطاب محلي .

- عنصر رباطاب محلي مع عنصر قبلي وافد.

 و ذلك كما وردت في روايات شفوية و في قروبات أبناء الرباطاب و خاصة من لهم اسر ممتدة و اهتمامات بمعرفة أنساب و قرابات الرباطاب  منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي الرباطابية السودانية  المتعددة و منها على سبيل المثال :

-صناقيع مع عبابدة مع فادنية + رباطاب. 

-شوافعة مع  عبابسة+ رباطاب. 

-بشاريين مع عبابسة مع فادنية+ رباطاب .

 -عبابسة + رباطاب . 

-اسائفة رباطاب + صاهروا العبابسة والفادنية و جموعية  و شوافعة.

-شايقية + رباطاب .

-رباطاب  + مناصير.

-رباطاب + عبابسة من أمهاتهم. 

-بديراب رباطاب + عناصر محلية و وافدة.

-حجولة  رباطاب + عناصر محلية و وافدة. 

-رباطاب + رباطاب لم يختلطوا مع عنصر قبلي وافد.

- رباطاب + عناصر  بالمكان و بالميلاد اختلطوا بالنسب و المصاهرة مع قبائل العبابسة والفادنية و اولاد عبيد و العبابدة و المناصير و الشايقية و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و البشاريين و الكوافيت و الهامق و غيرهم .

-رباطاب بالمكان + رباطاب بالمكان لم يختلطوا بعنصر قبلي وافد  او عنصر محلي.

و اما مكون عنصر الرباطاب بالمكان لقلة أعدادهم  بمنطقة الرباطاب فلم يذكروا كثيرا في مواقع الرباطاب الإلكترونية او اَي مصادر اخرى.

✳🔴ثالثاً🔴 مدينة أبوحمد.

أبو حمد عاصمة الرباطاب الإدارية بالسودان. و مركز محلية أبو حمد بولاية نهر النيل و تتكون من عدد 7 وحدات إدارية.

✳🔴رابعاً🔴وجوب المشاركة في التوثيق لمنطقة الرباطاب.

فحقيقة ما وضعنا  في دائرة الظل و الهامش منذ فجر الاستقلال و حتى اليوم فإننا لم نكتب و لم نوثق لتاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا. 

فما كتب و دون  عن تاريخ منطقة الرباطاب إجمالا و حتى الآن  من عدد من أبناء المنطقة و خاصة ما كتبه المؤرخون  الأجانب في بعض الجوانب :  فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل و التمحيص و التدقيق و المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص.

فعلى جميع الأجيال من أبناء مناطق الرباطاب داخل و خارج السودان  و خاصة فئة الشباب و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في مهمة التوثيق للمنطقة. 

و على  أبناء هذا  الجيل من الشباب و الشابات، فهم مستقبل المنطقة و سواعد البناء و التعمير،  فعليهم و من واجبهم توجيه مواقعهم الإلكترونية و مدوناتهم الخاصة و صفحاتهم  للتواصل  الإجتماعي واتساب و فيسبوك ...الخ للمطالبة بحقوق المنطقة و لمناقشة همومها و قضاياها و للتوثيق لها  عبر هذه الصفحات و عليهم طي صفحة الماضي و من ثم البدء من حيث انتهى الآخرون .

فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان المنطقة و تاريخها خاصة و للسودانيين عامة؛ و ذلك توطئة لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد في إطار إعادة كتابة تاريخ السودان عامة من جديد .

✳🔴خامساً🔴 مقتبس من مجموعة آراء و تعليقات و تعقيبات و مقترحات حول أهمية  و ضرورة التوثيق لمنطقة  أبو حمد الكبرى و  منطقة الرباطاب بالسودان. 

🔴 التوثيق عمل كبير و مهم و محتاج بحث و توافق أحداث و ربطها و تنسيقها و تحليلها لتكون الحقائق واضحة و لكنه  لا يلجه إلا أولو العزم، أعانكم الله علي تحمل هذه الأمانة  و نشكركم علي الاهتمام بمنطقتنا و التي حقا تشكو الإهمال و عدم الغيرة منا على ما ضيعه الجهل منا،فصرنا نتلفت و لا نجد ما ندافع به عن إرثنا  وتاريخنا المجيد لأنه حكايات تحكى تؤنسنا و تنعشنا و نفخر بها و لكن أين هي من أضابير المكتبات و توثيق التاريخ لبلدنا و أصولنا و بطولاتنا و كرم أهل  منطقتنا ،فظلم نحن شركاء فيه و مسؤولون عنه، ليتنا نجدد تاريخنا و نحفظ ما غفلنا عنه لأبنائنا و وطننا ،

الأستاذة / سمية هاشم القاضي

من منطقة راس  الجزيرة مقرات الجنوبي / محلية أبو حمد

المصدر : 

مجموعة واتساب "لمتنا"

الخرطوم السودان

———————————

🔴 تعقيب  الأستاذ / مصطفى ابراهيم أحمد

على تعليق الأستاذة / سمية القاضي

المصدر : 

مجموعة خريجي أبو حمد الوسطى -مجموعة فيسبوك

مصطفى ابراهيم احمد

من أبناء ام عجيجة/ أبو حمد / محلية أبو حمد

الخرطوم السودان

بالنسبه للتوثيق للمنطقه ،،،نعم هنالك ضعف ،،،رغم الكم الهائل من المعلومات المتاحه ،،،و رغم  الكوادر المؤهله من ناحية المقدرات،،،،لماذا لا يتم توحيد الجهود حتي يخرج للضوء ،،،أستاذة سميه اين انت من هذا و انت مؤهله ليكون لك دور في هذا التوثيق و لك خبرة  في مجال الاعلام أيضا،،،بالطبع مع أخي  و صديقي و الدفعه ابراهيم عثمان  ولاننسي ا محمد عثمان خطيب و آخرين  كثيرين في المنطقه الممتده،،يمكن تكوين لجنه ،،،

مصطفي ابراهيم احمد

الخرطوم

———————————

🔴 تعقيب على تعليق الأستاذ / مصطفى ابراهيم أحمد  

المصدر : 

مجموعة خريجي أبو حمد الوسطى -مجموعة فيسبوك

ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

من أبناء عتمور/ محلية أبو حمد 

ام درمان السودان

شكرًا اخي و صديقي الدفعة مصطفى ابراهيم أحمد  من أبناء ام عجيجة / أبو  حمد / محلية أبو حمد - و من خريجي مدرسة أبو  حمد الوسطى دفعة 1970/1971- "لتبنيك مقترح فكرة تكوين لجنة للتوثيق للمنطقة في شتى المجالات" .

و أيضا ذهب آخرون و منهم  الشيخ النائب البرلماني  /مبارك عباس معتمد محلية أبو حمد سابقا من أبناء  عتمور / محلية أبو حمد - من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1964/1965  - في رسالة على بريدي الإلكتروني تعليق على منشور في مدونتي الخاصة -( لتبنى  مقترح فكرة تكوين لجنة من المتخصصين لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب في إطار الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد). 

و منهم أيضا الأستاذ / هاشم الرفاعي علي مصطفى من أبناء عتمور / محلية أبو حمد و من خريجي جامعة الخرطوم تاريخ و لغة عربية مقيم حاليا في العين  بدولة الإمارات العربية - في الخاص رسالة  واتساب: 

(اقترح عليك تكوين مكتب لإعادة كتابة التاريخ القريب منقحاً و موثقاً كي يكون مؤسسة ذات مصداقية للأجيال القادمة تكون نقطة بداية)  ...

و لابد و في هذا المقام من الإشارة لإسهامات آخرين من أبناء  المنطقة الذين اهتموا بالتوثيق عنها و على سبيل المثال :

 المعلومات التوثيقية القيمة و المهمة عن النشأة و التطور(منشور: نشأة و تطور مدينة أبو حمد عبر التاريخ)  و المنشورة على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي لأستاذ الأجيال / محمد عثمان خطيب - من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / محلية أبو حمد -.

و أيضا  نشير  إلى  أهمية ما أورده الأستاذ / عبيد محمد سليمان - من أبناء القوز / أبو حمد / محلية أبو حمد و  من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1966م - من معلومات توثيقية قيمة و مهمة عن أصول السكان و العائلات  (منشور: أصول السكان و عائلات لها تاريخ في مدينة أبو حمد) منشورة  على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي .

و أيضا الكتابات التوثيقية المهمة للدكتور/ معاوية اليوسفي من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / أبو حمد /محلية أبو حمد -. منشورة  على صفحته فيسبوك  (مشروع كتاب: حول هجرات الرباطاب الأولى) و يتضمن التعريف بالعديد من القرى و الجزر و الأماكن و الرموز و الاعلام و تاريخ المنطقة.

و نذكر  من الكتابات التوثيقية، (د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  من خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى دفعة 1971م- من أبناء العباسي / عتمور / محلية أبو حمد،  كتاب:من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان دراسة تحليلية 1989م) ، منشورة  أجزاء  من الكتاب على صفحته فيسبوك و على مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

و أيضا لا ننسى الكتابات التوثيقية القيمة و المهمة للبروف /الطيب علي أبو سن (كتاب: الشعر الشعبي عند الرباطاب ، من التراث الشعبي السوداني مكتبة دار الفلاح،بيروت 2001م).... و مؤلفين و ناشرين آخرين غيرهم.

إلا أن ما أقعدنا و وضع أبو حمد و منطقة الرباطاب في  دائرة الهامش و الظل فهو أننا  اعتمدنا على الآخرين و  لم نعتمد على أنفسنا في كتابة تاريخ المنطقة و التوثيق لها و التعريف بها  ...  

فأفضل من كتبوا و وثقوا  لتاريخ الرباطاب و أدبهم الشعبي و أنسابهم  من خلال  البحوث و الكتابات و الدراسات البحثية المنهجية المتخصصة، فمعظمهم  من خارج المنطقة و منهم على سبيل المثال  :

في تاريخ و جغرافية الرباطاب من المؤرخين الأجانب نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان و عدد آخر  من المؤرخين الأجانب بوركهارت و ماكمايكل و  هنري سيسيل جاكسون H. C. Jackson و جون ونتر كروفوت و غيرهم .  و أفضل من كتب عن أدب الرباطاب الشعبي البروف عبد الله علي ابراهيم (كتاب: من أدب الرباطاب الشعبي1966م) . و أفضل من كتب عن (أنساب القبائل السودانية و من ضمنها قبيلة الرباطاب البروف عون الشريف قاسم). إضافة إلى كتابات آخرين من خارج المنطقة .

و أيضا لم نوثق لقدواتنا  و لقياداتنا التاريخية الذين سبقونا في مجال العمل العام من شخصياتنا و رموزنا و اعلامنا  من القاطنين في دار الرباطاب عامة و في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب خاصة و كعادتنا لم نوثق لهم و لم نحتفي بهم على الأقل من باب الوفاء لأهل العطاء، و كنماذج لتواصل الأجيال ،  و حتى يسير أبناء هذا الجيل على نهجهم في خدمة المنطقة و التوثيق لها في شتى المجالات.

و كذلك في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد فليس  لدينا نوافذ و قنوات تواصل و إتصالات مع الآخرين عبر صوت إعلامي قوي إذاعة محلية - فأين الموقع الإعلامي الالكتروني منتدى إذاعة محلية أبو حمد؟ كان مصدراً لأخبار المحلية مجانا و بدون رسم مالي للانضمام لعضوية المنتدى- ، صحف محلية ورقية  و الكترونية و قناة تلفزيون محلية و لا يوجد مراسلين محليين لرفد الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي و الصحف السودانية و وكالات الأنباء و القنوات الفضائية المحلية و العربية و العالمية بأخبار  المحلية ... الخ  .. للاستفادة منها كمصادر للتوثيق عن المنطقة . 

فالإعلام المرئي و المسموع و الصحافة الورقية و الإلكترونية من اهم وسائل أدوات التوثيق للوصول للمركز و لصاحب القرار ....

و لهذا الغياب  الإعلامي الماثل للعيان  لم نتمكن في منطقتنا من المطالبة بحقوقنا كاملة و لم نتمكن  ايضا من إيصال صوتنا إلى صاحب القرار  أسوة بالآخرين في ولاية نهر النيل ...

و أيضا للتوثيق و للتعريف بالمنطقة لم نستفد من الكم الهائل من ابناء المنطقة من المثقفين و  من الخريجين في كافة التخصصات و خاصة من خريجي كليات الصحافة و الاعلام و الإتصالات. 

 و نتيجة لذلك لم  يعرف  الكثير من الناس قيمة هذه المنطقة التاريخية و قيمة إنسانها و مواردها البشرية و مكونات نسيج مجتمعها المتفرد و أهمية موقعها الاستراتيجي و أهميتها الاقتصادية في مجالات  الزراعة و التعدين و السياحة التاريخية و النيلية، فطالها التهميش منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا ... 

و أيضا يستوجب الوضع الراهن و لإدارة الأزمة الحالية- كارثة الامطار و السيول خريف 2024م، ضرورة العمل على  تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية  كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة  الإنسانية  على المستوى المحلي  السوداني و الإقليمي و العالمي. فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك و واتساب هي مصدر معلومات وكالات الأنباء العالمية و القنوات الفضائية حول هذه الكارثة.  

فهذه المحلية  تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث  في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و في شتى المجالات.  

و يوجد بالمحلية  صندوق لاستقبال  شكاوى المواطنين كرقابة شعبية بمبنى المحلية ، و لكن لا توجد آلية تواصل مباشر مع  المدير التنفيذي للمحلية بموقع إعلامي الكتروني خاص بالمحلية، و ذلك ليتواصل بها مواطنو المحلية - كأفراد و مجموعات و لجان - المتواجدين  خارج أبو حمد مركز المحلية و خارج الولاية و خارج السودان.

فالإعتماد على نشر أخبار  جهة حكومية رسمية على الوسائط  الإلكترونية كالفيسبوك و الواتساب  و غيرها و بفرض رسوم عضوية لمعرفة أخبار المحلية و التي يفترض نشرها لمواطني المحلية على صفحات اعلام المحلية مجانا، فهذا حصريا احتكار لأخبار المحلية و تهميش لإعلامها الحكومي الرسمي فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة؛ و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط  و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات  أخرى داعمة للموقع الإلكتروني المعني؛ و هذا مدعاة لحجب الحقيقة عن العامة و التركيز على الجوانب الإيجابية من دون النظر في جوانب القصور في الخدمات و السلبيات  الناتجة عن عدم الجودة في  الاداء  الوظيفي للعاملين في المؤسسات الحكومية و في اللجان الخدمية في المجتمع المحلي ، فهذا  يؤدي لعدم قناعة و رضى المواطن؛ و يكون الهدف من ذلك إرضاء المسؤول أو الجهات الرسمية في الدولة. 

و الشاهد الآن فمعظم مناطق المحلية، و معظم أحياء مدينة أبو حمد بدون خدمات كهرباء و مياه شرب نقية . و كل المواطنين بمناطق محلية أبو حمد يعانون و يتخوفون من شرب مياه نهر النيل و التي لا تعرف درجة تلوثها بما وصلها من مخلفات التعدين- الزئبق و مادة السيانيد - التي جرفتها مياه السيول العابرة للخيران و الوديان و أوصلتها للمناطق المأهولة بالسكان و اماكن الزراعة.فلا توجد معالجات و حلول للبحث عن مياه شرب نقية من الجهات ذات العلاقة.

بينما أخبار محلية أبو حمد و تحركات المسؤولين الإداريين و التنفيذيين بالمحلية تتم تغطية أخبارهم  و تحركاتهم في كافة الفعاليات و المناسبات و زيارات مسؤولي الولاية و المركز  عبر و سائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك و  الواتساب، و بجهود عدد من أبناء المحلية مشكورين. 

فمصدر الأخبار و المعلومات الرسمي و المرجعي في مثل هذه الكوارث الطبيعية و المتمثلة في الامطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت كل مناطق محلية  أبو  حمد و غيرها ، فيجب أن يكون محوره الأساسي  اعلام محلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان و شبكة مراسليه المنتشرين في قرى و أرياف المحلية.

فالمطلوب منا جميعا تدارك هذا الامر فالمنطقة محتاجة للإعلام و للتوثيق و التدوين فينقصها الكثير من مطلوبات الخدمات و التنمية و خاصة في مجالات الصحة و التعليم و البني التحتية كبناء الطرق و الجسور و مشاريع الكهرباء و المياه و مشاريع زراعية حكومية ...و المستشفيات التعليمية  و الجامعات المتخصصة...الخ...

و لأهمية التوثيق و التدوين للمنطقة كتبنا مع آخرين في مدوناتنا الخاصة و على صفحاتنا الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني الأخرى الكثير منً الموضوعات في سلسلة توثيقية خاصة بالمنطقة و تاريخ أبو حمد و أحوالها و عن مطلوبات الخدمات و التنمية لمنطقة الرباطاب منذ العام 2011م و حتى العام 2014م ، و لم يتحقق الكثير من هذه المطلوبات حتى الآن . 

فالمأمول تماماً أن يكون التوثيق للمنطقة و حاضرتها أبو حمد عملا جماعياً و ليس عملا  فردياً فمن واجبنا جميعاً التكاتف و التعاون لإنجاز  هذه المهمة.

و فوق هذا،  فنتساءل كغيرنا، و نحن نتحدث عن أهمية التوثيق لمنطقتنا و عن مستقبلها المشرق فكيف نتمكن من تحقيق ذلك كمواطنين في محلية ابو حمد خدمة للمنطقة خاصة و السودان عامة؟

و من عجب و لغياب المعلومات التوثيقية: تم تصنيف هذه المحلية  على أنها الأقل  نمواً - بدون جهد إعلامي محلي للبحث في الأسباب - من بين محليات ولاية نهر النيل بالسودان بالرغم من أنها  أكثر  المحليات إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس بولاية نهر النيل بالسودان!؟.

ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 تعقيب  الأستاذ / مصطفى ابراهيم أحمد

على تعليق الأستاذ / ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

المصدر : 

مجموعة خريجي أبو حمد الوسطى -مجموعة فيسبوك

مصطفى ابراهيم احمد

الخرطوم السودان

شكرا أخي ابراهيم عثمان و شكرًا لتعليقك الوافي ،،الآن الحمد لله الوسائط جمعت الناس ونأمل أن يلتقي أبناء هذا القروب أو خريجي أبو حمد الوسطي ،،،في رحله أو  أسبوع ،، ثقافي رياضي،،،كبداية انطلاق لعمل اللجنه. أرجو  ترشيح خمسة بواسطة هذا القروب كنواة للجنه علي أن تستكمل لاحقاً ،،بالتأني،،،

فالاستعجال في هذا العمل مهم. للاستفادة من كبارنا،،

مصطفي ابراهيم أحمد

الخرطوم

🔴 مصادر متعددة:

-مقتبس / منقول من الموقع الإلكتروني مجموعة خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى1956-1992م.

-الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان.

- نعوم شقير،  جغرافية وتاريخ السودان.

-مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

-بحث الرباطاب الاصالة و المعاصرة.

 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

السلسلة التوثيقية -النسخة الأصلية  

———————•••••———

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الاثنين، 14 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : ردود على تعليقات و مداخلات حول المدونة و حول علاقات و صلات الارحام و النسب بين اهل عتمور و مقرات و نماذج لروابط العلاقات الاجتماعية د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية - النسخة الأصلية -

عتمور - محلية أبو حمد -  ولاية نهر النيل - السودان

السلسلة التوثيقية : ردود على تعليقات و مداخلات

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

———————•••••————

🔴 ردود على تعليقات و مداخلات:   حول مدونة عتمور الإلكترونية السودانية و نماذج لصلات القربى و الأرحام و النسب و العلاقات و الروابط الاجتماعية بين أهل عتمور و مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان🔴

———————•••••————

 ✳🔴 

مداخلة: الاخ / جعفر الأمين بخيت علي

من أبناء الاقروساب في عتمور بدار الرباطاب

(الحبيب ابراهيم ما عرفناك انتة من ابو حمد ولا مقرات وضح لنا ذلك بالرغم من ان المدونة اسمها مدونة عتمور لكن اهتمامها بابى حمد ومقرات اكثر اظن جبدوك اهل والدتك. الاربعاء 9/10/2024م).

———————•••••————

 ✳🔴 

مقدمة: ردود سريعة حول / الوالدة الام /النساء عموما.

🔴✳ ردود: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من أبناء العباسي في عتمور بدار الرباطاب

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الأربعاء 9/10/2024م.

🔴 الوالدة / الام : مدرسة.

🔴 الأمهات : الجنة تحت اقدام الأمهات..

🔴 الخالة : والدة.

🔴 النساء عموما:

و لو كن النساء كمن فقدن لفضلت النساء على الرجال

•••••

نساء يقمن  مقام الرجال   فيا للجسارة  أكرم بهن

•••••

"أغني لكن و من أجلهن و  ارفع صوتي إلى صوتهن"

"عرفنّ  بصبر  عظيم مرير   تنوء الجبال   بحملهنّ"

"وحين يعد عصام العصور فإن الزعامة من فضلهنّ"

•••••

وراء كل رجل عظيم امرأة.

•••••

اللهم أرحم امي الوالدة الحاجة  / 

زينب محمد أحمد  الكدب( السنيبلة/ عتمور) - زينب بنت الحرم محمد الحسين دغورابي ( السنيبلة/ عتمور - الدغوراب/ مقرات و أبو حمد ). اللهم ارحمها و اغفر لها و ادخلها جنة الرضوان . 

و الرحمة و المغفرة لجميع أمهاتنا و حبوباتنا و ابائنا و اجدادنا و عماتنا و خالاتنا و إخواننا و أخواتنا و لكل من رحلوا عن هذه الدنيا الفانية من أهلنا و أقربائنا في عتمور و مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان. اللهم ارحم جميع موتانا و موتى المسلمين رحمة واسعة و تغمدهم برحمتك يا رب العالمين.

———————•••••————

✳🔴 

ردود: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من أبناء العباسي في عتمور بدار الرباطاب

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الأربعاء 9/10/2024م.

( اخي الحبيب الجار و الصديق جعفر الأمين مفروض تعرف علاقتنا بمقرات و أبو حمد لكونك كبيرنا و مرجعية نسب و اكيد على علم و تنقصك بعض التفاصيل . 

و لكن ملاحظتك دقيقة جدا و مفهومة لنا و جديرة بالاهتمام مع الشكر و التقدير .

🔴 المدونة توثيقية شاملة في وصفها و محتواها و ليست حكرا على عتمور و أخبارها فقط. 

و النشر في المدونة التوثيقية لاي منشور عام او خاص او تهنئة او مواساة ما لم تربطني علاقة او صلة قربى او نسب مباشرة، فلا يتم  الا من مصدره او مصدر موثوق و بموافقة و باذن من  صاحب المنشور شخصيا و مع مراعاة ضوابط النشر الإلكتروني في المدونات . 

و كان ممكن المدونة اسميها باسمي كعادة المدونين و لكن اكراما لاهلي اثرت ان اسميها مدونة عتمور حبا لبلدي الحبيبة عتمور و التي اتخذتها نموذجا و مدخلا للتعريف بمناطق دار الرباطاب. فأهل عتمور هم "عيال الوسطى في دار الرباطاب " كما سماهم ابو حجل ملك الرباطاب بالسودان  .

و على هذا فتاريخيا منطقة عتمور عيال الوسطى هي المنطقة الممتدة من اللشو في جنوبي امكي و إلى كرقس غرب و تبلغ مساحتها حوالي 14 كيلو متراً طولياً. 

و اسم مدونتي الخاصة كاملاً الآتي :

(مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) 

الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳🔴 نماذج لعلاقتنا مع أهلنا في مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان:

🔴 من جهة الأب:- فعلاقتنا مع أهل مقرات و أبو حمد فوالدة جدنا علي ود مصطفى ال مياس  فهي فرحين بنت محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي،فهي أخت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي في عتمور  و أبو حمد و مقرات بدار الرباطاب و هي  من الحفافير  في عتمور  و من السنجراب أسرة ود فيلة العريقة و هم أبناء سنجر بن رباط في الجزيرة مقرات .

فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي عمة حليمه بنت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي . و حليمه والدة حبوبه الحرم محمد الحسين دغورابي. و حبوبه الحرم والدة امي زينب الكدب. 

و حبوباتنا فرحين و حليمة من عتمور و مقرات و أبو حمد. ( الحبوبة مسمى الجدة لام / لاب في السودان).

🔴من جهة الام:- والد حبوبة الحرم والدة امي زينب الكدب هو:

محمد الحسين محمد صالح الحسين دغورابي

و الدغوراب منازلهم في مقرات و أبو حمد . 

و هم أهل علم و صلاح و تقوى و شيوخ دين و ورد ذكر مؤسس خلوتهم لتعليم القران و علومه في الدغوراب براس الجزيرة مقرات الجنوبي الشيخ / الحسين الدغورابي في الموقع الالكتروني لخلاوي الفكي علي لتعليم القران و علومه في الحلفا غربي بربر.

🔴-والدة حبوبة الحرم والدة امي زينب الكدب هي:

حليمه بنت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي من الحفافير و منازلهم في عتمور و مقرات و أبو حمد .

🔴- فأخوال و خالات  امي زينب الكدب كلهم في مقرات و أبو حمد . و على سبيل المثال:

 فوالدة امي زينب الكدب هي : 

الحرم محمد الحسين دغورابي.

-الدغوراب ( دغورابي لقب )منازلهم في راس الجزيرة مقرات الجنوبي و أبو حمد.

-والدة أخوالنا د.المعتصم و الدسوقي و الخالة سكينة عبد الرحيم الحسن الصادق هي:

البخيتة محمد الحسين دغورابي

اخت حبوبة الحرم محمد الحسين دغورابي والدة امي زينب الكدب.

-والد تاج السر أحمد النجومي هو:

أحمد النجومي الصادق 

والدة أحمد النجومي بخيته بت الحسين وهي اخت لام لحبوبة الحرم محمد الحسين دغورابي والدة امي زينب الكدب .

🔴 و مثلا  تاج السر أحمد النجومي نسبا فهو: ابن خالي فوالده أحمد النجومي الصادق ابن خالة امي زينب الكدب .

فمثلا ام ابو عبيدة تاج السر/ امونه بت شيخنا مجذوب محمد الحسين دغورابي فنسبا فهي: خالتي بنت خال امي زينب الكدب  .

🔴- اخوان و اخوات حبوبة الحرم و أخوال و خالات امي زينب الكدب. و منازلهم جميعا في مقرات و أبو حمد.  و  ما شاء الله و تبارك الله فهم :

-مجذوب محمد الحسين دغورابي 

-حاج عطوه محمد الحسين دغورابي .

-سر الختم محمد الحسين دغورابي .

-ابو السر الحسين محمد الحسين دغورابي.

-أبو معاذ حسين محمد الحسين دغورابي 

-الحرم محمد الحسين دغورابي .والدة امي زينب الكدب

-امنه محمد الحسين دغورابي

-فاطمة محمد الحسين دغورابي. 

- عائشه محمد الحسين دغورابي.

- البتول محمد الحسين دغورابي .

- بخيته بت الحسين اخت حبوبة الحرم لام و خالة امي زينب الكدب و حبوبة بخيته بت الحسين والدة احمد و محمد النجومي الصادق و جدة تاج السر .

🔴 و هذه صلات النسب المباشرةً مع الأصول في شجرة نسب عائلة جدنا الشيخ / محمد الحسين دغورابي كأسرة كبيرة و ممتدة.  و هنالك غيرها الكثير من صلات الأرحام و القرابات الغير مباشرة مع فروع نسب العائلة الأخرى و  التي  تربطنا بأهلنا في مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب فلا يتسع المجال لذكرها..

🔴 و طبعا علاقتي بهم و قربي منهم أكثر  أجدادي و جداتي الدغوراب لدراستي في مقرات السنجراب  الأولية، فجزاهم الله خيرا، فاحتضنوني جمعيا - أهلنا في مقرات و أبو حمد الدغوراب و ال النقر عوض السيد في الزرق براس الجزيرة مقرات الجنوبي - في هذه المرحلة الدراسية المهمة  و اليهم يرجع الفضل كأساس في تعليمي  و واصلنا بعونه تعالي حتى مراحل الدراسات العليا و لله الحمد و الشكر .

فالرحمة و المغفرة لمن رحلوا من هذه الدنيا الفانية من اهلنا ال محمد الحسين دغورابي و من ال النقر عوض السيد في الدغوراب و الزرق براس الجزيرة مقرات الجنوبي بدار الرباطاب في مقرات و أبو حمد.

و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد الحياة. 

🔴 يا ابا الجعافر ما رأيك: أهل الوالدة زينب الكدب- رحمها الله - أكثر في عتمور ام في مقرات و أبو حمد ؟

🔴 أشكرك على هذه المداخلة القيمة فكثير من الناس المتابعين لهذه المدونة من داخل و خارج السودان يسألون و يستفسرون عن علاقتنا بأهلنا في مقرات و أبو حمد و عن سر اهتمامنا بأخبارهم و بمناسباتهم و عن أحوالهم العامة و الخاصة.

دمت بخير اخي الحبيب / جعفر الامين و تحياتي لأسرتك الكريمة).

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الأربعاء 9/10/2024م.

———————•••••————

 ✳🔴 

مداخلة: ابن الخال /تاج السر أحمد النجومي

من أبناء مقرات/  أبو حمد بدار الرباطاب

(ود العمة اسهبت وامتعت وجدت بناضر الذهب كلمات خطها بنانك.

وايضا علي ودمصطفي هو خال جدي النجومي الصادق اخو والدته مدينة بت فرحين.. ومن الجهة الاخري تكون نسبا عمنا ايضا. ربنا يديم التواصل والاخاء والمحبة).

🔴 ردود: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من أبناء العباسي في عتمور بدار الرباطاب

على مداخلة: ابن الخال / 

تاج السر أحمد النجومي الصادق

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الخميس  10/10/2024م.

و جدنا النجومي الصادق من أعيان عتمور و مقرات و أبو حمد، امتهن التجارة و يعتبر  من أوائل المؤسسين لمدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب بالسودان و من الذين عمروها بالزراعة و التجارة . 

و منازل و جنينة/مزرعة النجومي الصادق عامرة حتى الان و تعتبر من أقدم و أوائل المنازل و الجنائن في منطقة السليم / ام عجيجة خاصة و منطقة أبو حمد عامة. 

و من الشواهد نمط بناء منازل النجومي الصادق القديمة في هذه المنطقة يعتمد نموذجاً لفن العمارة السودانية القديمة ( بيوت الطين القديمة الجالوص)،  و تميزها الحيشان و النفاج و مخزن و مطبخ و مزيرة. و سقوفات المنازل القديمة اقل ارتفاعا و تسندها شعب او أعمدة.

و تفتح ًمباشرة في حوش منفصل الغرف المتعددة و يفتح الديوان أيضا  في حوش اخر منفصل و غالبا ما توجد راكوبة ( عريشة) في جانب من فناء حوش الغرف.  و تكمل النواحي الجمالية أشجار النيم كثيفة الظلال.(المصدر: مشاهداتي الميدانية لهذا المنزل العامر و جنينة النجومي في منطقة ام عجيجة/ أبو حمد في مطلع الستينيات).

و شاهدت هذا النمط من فن العمارة السودانية القديمة في بيوت السنيبلة في عتمور بدار  الرباطاب و في احياء ام درمان القديمة و منها: حي العرب، المسالمة، بانت، العباسية، حي الأمراء، ابو كدوك، أبو روف، و ود نوباوي و غيرها. و لاحظت في عدد من هذه البيوت المبنية من الطين الجالوص في ام درمان تتكون من غرف أرضية و علوية.  

و أيضا  مثل هذا النمط المعماري الحضاري السوداني القديم نجده ماثلاً  للعيان في ولايتي نهر النيل و الشمالية بالإقليم الشمالي بالسودان.

و النجومي الصادق كتب عنه في إيجار  أستاذ الأجيال/ محمد عثمان خطيب الآتي:

(من الحفافير بمقرات النجومي الصادق التاجر الشهير و أحد المؤسسين لسوق أبوحمد أوائل القرن الماضي. و جد الأستاذ السر أحمد النجومي مدير ديوان الزكاة بمحلية أبوحمد.  و منهم أيضا الحسن الصادق جد المرحوم الدكتور معتصم عبد الرحيم الحسن و شقيقه الدسوقي و كذلك جد الأستاذ فتح الرحمن عباس الحسن مدير التعليم السابق بمحلية أبو حمد و شقيقه عماد العباس . و للنجومي الصادق و الحسن الصادق أخ ثالث هو الحسين الصادق و ليس له عقب) . 

أستاذنا خطيب يقصد الحسين الصادق ليس له عقب من الأبناء الذكور.

 و لكن الثابت و المؤكد جدنا الحسين الصادق فله بنت واحدة و عندها بنتان و ولد و أحفاد ما شاء الله. و ربما أستاذنا الجليل لم يسمع بابنته هذه أو لم تولد بعد عند توثيقه لأبناء إخوان النحومي الصادق.

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الخميس  10/10/2024م.

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الاصلية 

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

الأحد، 13 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : شيخ /ابراهيم - استاذ الاجيال / ابراهيم احمد محمد مختار الفادني - من رواد التعليم في دار الرباطاب بالسودان - شخصيات من ابو حمد غب دار الرباطاب بالسودان (8) د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

السلسلة التوثيقية أبوحمد حاضرة الرباطاب بالسودان

شخصيات من "أبوحمد" في  دار الرباطاب السودان(8)

من رواد التعليم بدار الرباطاب بالسودان

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أستاذ الأجيال:

شيخ /إبراهيم أحمد محمد مختار  الفادني -رحمه الله -

 من أعيان مدينة ابوحمد

المصدر: [١٥/‏٧ ٠٩:٥٥] معتصم مختار النافع: 🌹علم من بلادي🌹

الإقتباس عن: Mutasim Alnafie  :facebook

atmoorsudan.blogspot.com 

 النشر الاول 2/8/2017م

النشر الثاني  20/2/2020م

اعادة النشر:13/10/2024م

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

abdulhaleamibrahim@gmail.com 

🔴((  ولد الشيخ/ ابراهيم احمد محمد مختار 

سنة 1898 بجزيرة مقرات.. 

له خمسة من البنين وستة من البنات… 

 بدأ تعليمه وحفظ القرٱن في خلوة والده بقرية زروق (مقرات ابوحمد)..

 ارتحل مع والده لابوحمد الذي اصبح اول امام لمسجد ابوحمد الكبير بعد ان اكتمل تشييده سنة 1913،، حيث انشأ ايضا خلوة لتحفيظ القرآن..      

التحق ابراهيم احمد بكلية غردون التذكارية- قسم العرفاء( المعلمين).

 احرز المركز الاول عند التخرج ونال العديد من الإهداءات (كتب قيمة ونادرة)..  بعد التخرج عمل لفترة وجيزة كمشرف طلاب بالكلية (غردون)..

عمل بمدارس:

 الخرطوم بحري (1921-1923). 

 مقرات (1924-1928).

 كسلا (1929-1931).

 جبيت (1932-1934).

 ابوحمد (1935-1936).

  عطبرة ( 1936-1938).

 مقرات (1939-1942).

 الباوقة (1943-1944). 

مقرات (1945-1949). 

 و عمل بمكتب التعليم بالدامر كمفتش للتعليم الاولي بالمديرية الشمالية حتي سنة 1957..

 اول مدير سوداني للتعليم الاولي (السودنة) بالمديرية الشمالية..

 كلف (كمدير فني) بصحبة عكير (كمدير اداري) لتاسيس التعليم المجلسي ونشأت حينها العديد من المدارس وكان لمنطقة الرباطاب النصيب الاوفر.. 

شجع ابناء المنطقة علي التعليم واسهم في الحاق العديد منهم بمعهد بخت الرضا..    

 كلف بعد المعاش كمفتش للتعليم بمديرية كردفان (الابيض) (1958-1959)..  

  حصل علي العديد من الانواط والنياشين منها كسوة الشرف من الدرجة الثانية وكسوة الشرف من الدرجة الاولي اثناء الخدمة،،،

حصل على وسام العلم من رئيس الجمهورية سنة 1972…

 من رواد خدمة المنطقة في مجال التعليم خاصة والخدمات عامة وله عدة بحوث في مجال التعليم… 

قاد انشاء معهد علمي بابوحمد  بالعون الذاتي واشرف علي بنائه ولكن فور استلام الرئيس نميري السلطة وقراره الغاء المعاهد العلمية تم تحويل المبني لمدرسة ثانوية عامة للبنات،، وتشغله الان المدرسة الثانوية بنات (الجغرافية)..

قاد العديد من الوفود بصحبة اعيان المنطقة مطالبين بتوفير وتطوير الخدمات بالمنطقة.

ينظر: صفحة التواصل الاجتماعي فيسبوك   Mutasim Alnafie )).

معتصم النافع

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 و كتب أيضا الاستاذ محمد عثمان خطيب عن السيرة العطرة لأستاذ الاجيال الشيخ/  إبراهيم أحمد محمد مختار الفادني ( ينظر مواقع و منتديات انترنت محمد عثمان خطيب بدايات التعليم في منطقة ابوحمد ) ردا على مقال لأستاذ الجيل هاشم المبارك نشر في صحيفة التيار السودانية بتاريخ 31/10/2014 أقتبس منه ما يلي:

(.....  أما الشيخ أحمد محمد مختار و هو من حفظة القرآن و من الجيل الأول من الفادنية فقد كان شيخا" لخلوة زروق بالسنجراب التي بناها الأمير حسن الحاج سعد أحد أمراء المهدية و منزل الشيخ موجود الآن بجوار الخلوة و فيه ولد ابنه أستاذ الأجيال الشيخ إبراهيم أحمد.....).

(.... أما ما ذكره الأستاذ هاشم المبارك عن المربي الجليل الشيخ ايراهيم أحمد محمد مختار فهذا قليل من كثير و هو المربي القامة و الهرم الشاهق في مجال التعليم، ليس له مثيل في جيله و لا من بعده و هو بحق باعث نهضة التعليم فيما يعرف الآن بمحلية أبو حمد و محلية البحيرة، و هو من جيل الاستاذ حسن نجيلة صاحب كتاب ذكرياتي في البادية و ذكريات في دار العروبة، و ذكريات في الاتحاد السوفيتي و قد تفوق عليه الاستاذ حسن نجيلة في التأليف و النشر و لكن الشيخ ابراهيم احمد قد تفوق عليه بتلاميذه المتميزين في المجتمع السوداني منهم على سبيل المثال البروفيسور عبد الله الطيب و البروفيسور عبد الله أحمد عبد الله و البرفسيور يوسف فضل حسن و البروفيسور محمد الشاذلي عثمان و البروفيسور حافظ الشاذلي عثمان و الخبير الدولي في مجال الادارة العامة الاستاذ عبد الرحمن عبد الله وزير الخدمة و الاصلاح الاداري السابق و الاستاذ محمد ابو بكر عبدالله بكلية غردون و استاذ الثانويات النابغة احمد الحاج علي و المهندس الشهير ابو القاسم حاج حمد و محافظ مديرية الخرطوم السابق بابكر النافع، التحق الاستاذ الجليل ابراهيم احمد محمد مختار بمصلحة المعارف بعد تخرجه من قسم العرفاء بكلية غردون في يناير 1920 و كان ترتيبه في الاقدمية بالنسبة لمعلمي المنطقة الثالث فقد سبقه الشيخ بابكر عبد الله الحاج سعد بثمان سنوات و سبقه الشيخ العاقب نور الهادي بثلاث سنوات.

ومن الرعيل الأول من معلمي المنطقة الشيخ بخيت عبد الله الحاج سعد الذي تخرج من قسم العرفاء بكلية غردون في يناير 1921 وعمل بمدارس ابوحمد ومقرات وترك بصمات واضحة وآخر خريجي قسم العرفاء في دفعته الأخيرة عام 1934 كان الأستاذ عبد العزيز حاج محمد الذي عمل بمدارس مقرات وابوحمد والشريك وترك بصمات واضحة....).

الاستاذ محمد عثمان خطيب

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 أستاذ الأجيال شيخ ابراهيم احمد الفادني 

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

 و من رأى  ليس كمن سمع  ... 

شاهدت شيخ ابراهيم  لأول مرة و هو  أمام  المصلين في صلاة التراويح في رمضان بمسجد القوز  بابي حمد ...  و مرة اخرى كان لي شرف زيارة منزل شيخ ابراهيم العامر  بام عجيجة برفقة اخي و زميلي و صديقي و دفعتي مصطفى ابراهيم في عطلة نهاية الاسبوع في مطلع السبعينيات يوم كنا طلابا في مدرسة ابوحمد الوسطى و برفقة الزملاء الأعزاء محمود الشاذلي و عمر ابراهيم و حاتم و ياسر احمد ابراهيم ... فلمست عن قرب كيف كان شيخ ابراهيم شهما كريما متواضعا  و كيف كان يحترم الصغير و الكبير و كيف كان يحتفي بالضيوف بجانب كونه مربي و استاذ اجيال و من رواد التعليم ...

  و كان أبناؤه و احفاده يساعدونه في أعمال الجنينة عند حضورهم ...  و  بعد ان تناول الإفطار معنا ذهب للجنينه ... و بعد فترة وجدت نفسي و حيدا في الديوان العامر ... فبحثت عن صديقى مصطفى و زملائي و اخيرا و  جدتهم في الجنينة  شغالين مع شيخ ابراهيم في ربيط القراع - قروعة التمر - فواصلت معهم العمل ... و على صغر   سني آنذاك ادركت  ان شيخ ابراهيم عاملني كضيف  واجب  الاحترام و ليس كتلميذ صغير  و لذا  لم يستدعيني للعمل معهم ... و كان يبدو عليه وقار العلماء و هيبة المعلم و مربي الأجيال  ... 

🔴 و اليه شيخ / ابراهيم يرجع الفضل في مواصلة العديد من ابناء الرباطاب لتعليمهم بايجاد الفرص لهم في المدارس الوسطى على قلتها و محدوديتها آنذاك عندما كان مفتشا للتعليم .... 

و له إياد بيضاء و مواقف إنسانية مشهودة   تجاه الطلاب  بجانب  عمله الرسمي كمفتش للتعليم تحدث عنها عدد من طلاب العلم آنذاك ....  

🔴 و كانت  له علاقات واسعه مع اهلنا في دار الرباطاب و علمت منه انه ادى فريضة الحج برفقة أعمامي المياييس في عتمور  محمد على و عباس و خضر على مصطفى المياسي ...

 🔴 و أمثال شيخ ابراهيم كرواد للتعليم في دار الرباطاب بالسودان جديرون بالاحتفاء و التكريم   ... اللهم ارحمه و اغفر له  شيخ ابراهيم احمد و ادخله جنة الرضوان و اجعل البركة في ذريته ......

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

atmoorsudan.blogspot.com 

🔴 و هذا الإعلامي و المذيع بهيئة الإذاعة البريطانية ايوب صديق من ابناء العبيداب بدار الرباطاب يتحدث عن استاذ الأجيال شيخ ابراهيم ... مداخلات عن بدايات التعليم بعمودية عتمور  في دار الرباطاب بالسودان تلقيتها و تواصلت معهما عبر الواتساب مع الإعلامي ايوب صديق و د. عثمان محمد صالح من ابناء عتمور  مقيم في مكة المكرمة نشرتها على صفحتي للفيسبوك و على مدونة عتمور و على مجموعة ابوحمد الكبري 

( مداخلة الاستاذ الإعلامي و المذيع أبوب صديق: 

عندما أكملنا السنة الثالثة في المدرسة في امكي  ذهبنا ونحن عدد كبير ومعنا ولاة امورنا الى مقرات لعلنا نجد فرصة لدراسة السنة الرابعة فلم نجد فرصة في مقرات ثم ذهبنا الى ابحمد وقالوا لنا ممكن نقبلكم في السنة الثالثة،بَعضُنَا قبل وانا رفضت،ونحن راجعين الى البلد كتبت انا رسالة في محطة ابحمد الى عمي احمد سمساعة عليه رحمة الله في بربر، وكان مدرسا في المدرسة الأميرية الوسطى فأخبرته باني وطه لم نجد رابعة في مقرات وابحمد فنرجو ان تجد لنا خانة في السنة الرابعة، وبعد مدة وصلتني منه رسالة يقول لي فيها وجدت لكما خانةفي السنة الثالثة (تاني)في المدرسة الأهلية وهي مدرسة ممتازة،قبلنا ذلك، ودخلنا السنة الثالثة مرة اخرى وأثناء الدراسة أصبت بحمى التايفويد ورقدت في المستشفى مدةطويلة. وأثناء وجودي بالمستشفى زارني مفتش التعليم ابراهيم الفادني رحمه  الله وقال لي لقد وجدت تقريرا عنك  في المدرسة في امكي وعرفت انك في بربر وسالت عنك فقيل لي في المستشفى، وقد جئت لزيارتك وقال لي لقد عملت لك ترتيب في المدرسة الجنوبية في السنة الرابعة فتمشي هناك بعدما تخرج من المستشفى، قلت له لكن الامتحان للوسطى بقي له حوالي ثلاثة أشهر ، فقال لي حتى لو بقي شهر واحد تمشي  وتدخل السنة الرابعة، و عندما ذهبت الى المدرسة وجدت ترحيبا كبيرا من الطلبة الذين سمعوا باني سأنضم لهم)

الاعلامي و المذيع ايوب صديق 

atmoorsudan.blogspot.com 

🔴 و هذه المداخلة

و تلقيت ايضا مداخلة عبر الواتساب من د. عثمان محمد صالح - رحمه الله- من ابناء عتمور مقيم في مكة المكرمة السعودية و تحدث فيها عن شيخ ابراهيم:

( عزيزي الأخ أيوب ما كنت أنوي أن أضيع وقت الأعضاء في ذكريات طفولتنا ولكن لي تعليق بسيط على كل ما ذكرته أنت أنا أن نسيت فإني لن أنسى الألفة عبدالله فضل المولى .

وأما عن ما أتى بي لبربر الجنوبية هو المفتش إبراهيم الفادني وما  ذهبت قبل لمقرات ولا ابوحمد ولا مكان آخر وحولني المفتش لبربر الجنوبية ورفض الناظر بدوي السنوسي أن ياخدني لرابعة إلا بعد أن يمتحني ويعرف مستواي وسألني المفتش إن كنت موافق على الأمتحان أم لا فقلت موافق وكانت الدراسة أيضأ مبتدئة من مدة وما ادري كيف أني وصلت للمفتش حتى يحولني لبربر يمكن ناظر أمكي الصغرى هو من كلمه عني أم لا .المهم كانت الدراسة مبتدئة من مدة وانتظمت معهم في رابعة وقضيت اسبوع واسبوعين وشهر أو أكثر ولم يمتحني حتى جاء أمتحان الفترة  وامتحنت مع الفصل وكنت الأول)

د. عثمان محمد صالح 

atmoorsudan.blogspot.com

🔴((( ....و  ختاما كتب - في مجموعة واتساب : ابو حمد الوسطى٧٠-ابنه اخي و صديقي و زميلي الدفعة بمدرسة ابو حمد الثانوية العامة   1971م مصطفى ابراهيم احمد  محمد مختار ما يلي:

اخي إبراهيم لك الشكر والتقدير،،من الاسره وعموم الاهل علي التوثيق الدقيق،،،لسيرته الذاتيه،،،له الرحمه،،،

توفي الوالد في  أغسطس 1978,,,,بالخرطوم،،،طبعا حضر للعلاج،،، و دفن بمقابر بري الشريف...))).

atmoorsudan.blogspot.com

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

atmoorsudan.blogspot.com 

abdulhaleamibrahim@gmail.com

🔴 الصورة الجماعية : 

- من أعيان مدينة ابوحمد حاضرة الرباطاب

- أستاذ الأجيال الشيخ/ 

ابراهيم احمد محمد مختار  الفادني

من أعيان مدينة ابوحمد

مصدر الصورة : 

صفحة فيسبوك Abu Bakr Ibrahim Ahmed

الصورة تبين مشاركة شيخ/ ابراهيم في وفود المنطقة

الجلوس من اليمين لليسار: حسن عثمان،،، عبدالله فضل المولى،،، ابراهيم احمد محمد (شيخ ابراهيم)،،، اللواء محمد المهدي حامد (الحاكم عسكري للمديرية الشمالية)،،، مفضل الحسين (العمدة)،،، ضابط تبع الحاكم،،، بخيت عبدالله (شيخ بخيت)،،، عبدالرحيم عبدالله،،، شيخ/ خالد..                                

الوقوف من اليمين لليسار:  محمد سند،،، محمد بابكر الاحمر،،، ابراهيم النور،،، الامين عمر البشير،،، علي محمد صديق،،، حسن علي (حسن جنا ود علي)،،، ابن ادريس الاحمر،،، عباس التجاني(  ضابط مجلس ريفي بربر)..                                                                                           الهم ارحمهم وارحم جميع موتى المسلمين،، معظم من في الصورة  كانوا مشاركين دائمين بالسفر للدامر في الوفود ليلاحقوا مطالب المنطقة، وكاحد ثمارها المستشفي الحالي الذي افتتحه محمد المهدي حامد في عهد عبود.

الجمعة، 11 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : الذكري (43) على افتتاح مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا للبنات - عام التاسيس و اول ناظر للمدرسة 1980م - د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور  الإلكترونية السودانية -النسخة الأصلية-

عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

من ارشيف   مدونة عتمور     -🔴  مرور 43 عاما 🔴 -

على: إفتتاح مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات

🔴 أغسطس عام 1981م - أغسطس عام 2024م 🔴

abdulhalamibrahim@gmail.com

Facebook.com      Ibrahim  Osman

✳🔴 

السلسلة التوثيقية:مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان: عام التأسيس و أول ناظر للمدرسة 1980م.

د. إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

✳ الجزء الأول

-عام التأسيس.

 - أول ناظر للمدرسة الأستاذ / عثمان محمد الماحي علي.(عثمان الماحي).

🔴 أولا: عام التأسيس

تأسيس و تشييد و بناء هذه المدرسة الرائدة في عتمور تم بجهد الرجال و النساء و الشباب ، فكانت بداية  عام التأسيس في اكتوبر 1980م و الافتتاح في اغسطس 1981م . و تم إنجاز هذا العمل في عشرة أشهر فقط. 

فكان تأسيس مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عتمور بدار الرباطاب بالسودان عملا جماعيا، و ليس عملا فرديا، و شارك فيه جميع أهل عتمور  و  ام غدي .

فيعتبر  إنجاز  هذا العمل مثالا و نموذجاً للعون الذاتي و الجهد الشعبي الجماعي و العمل الطوعي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

🔴🔴 ثانيا: الأستاذ / عثمان محمد الماحي علي (عثمان الماحي)

✳ أول ناظر  لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات.

✳ أول ناظر لمدرسة ثانوية حكومية عليا للبنات على الضفة الغربية لنهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ( ولاية نهر النيل و الولاية الشمالية ).

✳ من مؤسسي مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان؛ لمساهمته و مشاركته في عام التأسيس مع أهل عتمور بدار الرباطاب .

—————————————

✳ جانب من السيرة الذاتية :

الاسم : عثمان محمد الماحي علي (عثمان الماحي)

تاريخ الميلاد : السويكتاب غرب بربر 1944م

المراحل التعليمية:

-الأولية  المكايلاب الأولية.

-الوسطى بربر الأميرية  الوسطى. 

-الثانوية خور طقت الثانوية الحكومية العليا الأبيض.

-الجامعية كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم و تحول منها إلى معهد المعلمين العالي و تخرج معلما ليعمل بالمدارس الثانوية لظروف أسرية خاصة.

الخبرات العملية في مجالي التدريس و الإدارة :

-معلم عطبرة الثانوية الحكوميةالعليا بنين القديمة .

-معلم بربر الثانوية الحكومية العليا بنات.

-معلم شندي الثانوية الحكومية العليا بنات.

-معلم مدرسة حوش بانقا الثانوية الحكومية العليا بنات.

-ناظر  مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات.

-ناظر   مدرسة بربر الحكومية الثانوية العليا بنين.

-المعاش الإجباري:1992م.

مكان الإقامة الحالية:

- خليوه / عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

—————————————

✳ فمن واجبنا أن نوثق لأستاذ الأجيال و المربي الكبير / عثمان محمد الماحي علي. ليس لكونه أول ناظر  لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات فحسب. بل تربطنا به نحن أهل عتمور بدار الرباطاب صلات القربى و الرحم و النسب . 

فالأستاذ / عثمان الماحي جدير بالاحتفاء و التكريم منا جميعا نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و ذلك من باب الوفاء لأهل العطاء.

✳ فالأستاذ / عثمان الماحي متزوج من عتمور بدار الرباطاب، فزوجته ابنة عتمور و ام غدي الأستاذة/ نعمات العوض محمد عجوم . و له من الأبناء: م.الماحي ( مهندس بالسعودية )، و د.صلاح  (طبيب بسلطنة عمان)، و م. علي ( مهندس بالسودان )، و عمر ( قانون ) ،و أبو بكر( ثانوية). 

و د.سارة(مختبرات ) .حفظهم الله و رعاهم جميعا.

✳(التزكية و الاختيار  و الترشيح للأستاذ/ عثمان الماحي لإدارة مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات - ناظر للمدرسة -  من جهات متعددة):

عرض عليه فكرة العمل بمنطقة الرباطاب كناظر لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات قيد التأسيس الأستاذ/ الطيب محمد ادم الزاكي من منطقة ابوهشيم و معه خليفة الشيخ من منطقة نادي بدار الرباطاب بالسودان و كان ترشيحهما له من واقع المعرفة و لخبراته التراكمية كمعلم بمدارس البنات الثانوية بمنطقتي شندي و بربر بولاية نهر النيل بالسودان.

و من ثم تواصل الحاج / خضر علي مصطفى و الأستاذ عثمان خضر علي بالإنابة عن أهل عتمور بدار الرباطاب، مع إدارات التعليم بالدامر، و قدما طلبا لوكيل الوزارة للموافقة على أن يتولى إدارة  المدرسة الثانوية للبنات بعتمور كأول ناظر لها  الأستاذ/ عثمان محمد الماحي، و الذي تمت تزكيته للعمل مديرًا لهذه المدرسة من عدة جهات تربوية بالولاية عامة و من أبناء منطقة الرباطاب المعلمين خاصة.

و يعتبر  استاذ الاجيال/ عثمان خضر علي  مصطفى من اهم المؤسسين لهذه المدرسة الرائدة و ذلكً لجهده المقدر مع والده في تكملة الاجراءات الخاصة بتصديق المدرسة و اعتمادها في عتمور بدار الرباطاب.

و كان والي الإقليم الشمالي آنذاك البروفيسور عبد الله أحمد عبد الله و وزير التربية و التعليم بالدامر الشاعر الأستاذ/ عبد اللطيف عبد الرحمن و وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ يوسف الخير اسماعيل.

و تم استدعاء الأستاذ/ عثمان الماحي من قبل وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/يوسف الخير و عرض عليه أمر إدارة مدرسة عتمور الثانوية بنات قيد التأسيس في عام 1980م؛ و ذلك بناءا على طلب أهالي منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و ذكر الأستاذ/ عثمان الماحي للوكيل بأنه معلم ثانوي و من منطقة بربر و لم يعمل في منطقة الرباطاب من قبل. و كان وكيل الوزارة يعتقد أن الأستاذ/ عثمان الماحي من منطقة الرباطاب؛ لتزكيته و طلب أهل عتمور ليكون ناظراً لمدرستهم الجديدة. فهذا يعني ثقتهم فيه و إصرارهم عليه بالرغم من كونه من منطقة بربر. 

و استطاع الأستاذ/ يوسف الخير إقناع الأستاذ/ عثمان  الماحي بالذهاب ليرى المدرسة بعتمور و على الطبيعة و من ثم يرفع تقريرا لإدارة التعليم بالدامر بإمكانية افتتاح المدرسة في اكتوبر من عام 1981م أو يتم تأجيل الافتتاح لعامين حتى تكتمل مرحلة التأسيس . 

و كان  أهل  عتمور  قد و عدوا و التزموا لوالي الإقليم الشمالي البروف/ عبد الله أحمد عبد الله عند إصدار التصديق و الموافقة على إنشاء المدرسة بعتمور بدار الرباطاب، بتشييدها و بنائها  بالعون الذاتي و في عام واحد و بجهد شعبي خالص و بدون دعم حكومي، و أكدوا التزامهم بتنفيذ وعدهم عندما وضع الوالي حجر الأساس  للمدرسة في أكتوبر  1980م بأنهم سيبنون المدرسة بالعون الذاتي و الجهد الشعبي و تسليمها للحكومة في عام واحد. و بالفعل فقد تحقق هذا الإنجاز  بفضل الله. و  تم افتتاح المدرسة قبل اكتمال العام المتفق عليه للتسليم بشهرين.

فوافق الأستاذ/ عثمان الماحي على رأي الوكيل الأستاذ/ يوسف الخير و هو أستاذه أيضا، و ذهب إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، برفقة رجل البر و الإحسان الحاج / خضر علي مصطفى المياسي و الأستاذ/ عثمان خضر علي من مواطني عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

✳(وصول الأستاذ/ عثمان الماحي إلى عتمور): 

 فأول انطباع للأستاذ/ عثمان الماحي عند وصوله إلى موقع المدرسة لاحظ همة و نشاط أهل بلدة عتمور خاصة و أنهم أمام التحدي الكبير  بوعدهم للوالي بتسليم المدرسة و داخليتها للحكومة في عام واحد . 

و تم استقبال الأستاذ/ عثمان الماحي  في عتمور  بدار الرباطاب بترحاب كبير من أهل البلدة؛ لكونه أول ناظر للمدرسة. و كان وصوله دافعا لهم لإنجاز مهمة بناء و تأسيس المدرسة في المواعيد المحددة.

(و كان أهل عتمور  مقسمين العمل في مرحلة التأسيس و البناء و التشييد لهذه المدرسة  إلى مجموعات عمل عون ذاتي و جهد شعبي و في مراحل):

-فأول مجموعة عمل عون ذاتي من أهل عتمور قابلهم الأستاذ/ عثمان الماحي في موقع المدرسة كانت مكونة من:

حسن جقليبه و محمد عبد اللطيف الحجازي و اسماعيل البديوي.  و مهمة هذه المجموعة تنجيد سراير الداخلية. 

و من الذين ذكرهم الأستاذ/ عثمان الماحي أيضا؛ و لنشاطهم في مجموعات متعددة أحمد ابراهيم سوماجه و ود حاج علي و عبد الرحمن جقليبه و آخرين من أهل عتمور / ام غدي .

-و المجموعة الثانية تركيب الأبواب و الشبابيك و يقوم بالمهمة عدد من النجارين من رجال عتمور / ام غدي و الإشراف على البوهية أستاذ الأجيال/ الشيخ التجاني علي.

-و المجموعة الثالثة بناء سور المدرسة بالجالوص و تولى المهمة عدد من البنائين من منطقة المناصير .

-و المجموعة الرابعة قطع الأخشاب و عمل كمائن الطوب الأحمر و شارك في هذه المجموعة رجال و شباب و تلاميذ المدارس بعتمور   .

-و المجموعة الخامسة جلب الماء و الرملة و الخرسانة و مكونة من الشباب و سائقي اللواري من أبناء عتمور  /ام غدي .

-و المجموعة السادسة عمل السقوفات من المرين و ألواح الخشب في كل مباني الفصول و الداخلية و المكاتب و غرف العمال مكونة من البنائين و النجارين من رجال عتمور /ام غدي.

-و المجموعة السابعة  جمع المال من التبرعات من أهل عتمور /ام غدي  و غيرهم من داخل السودان في المدن الكبرى و مكونة من وفود من أعيان عتمور /ام غدي،  و كان اهم  هذه الوفود للدعم الخارجي وفد المملكة العربية السعودية و ترأس هذا الوفد الحاج/ خضر على مصطفى و من أعضاء الوفد:

الحاج/ أحمد ود الفكي علي عضو وفد السعودية 

السيد/ مبارك عباس علي عضو وفد السعودية

السيد / محمد البشير الحسين -من مقرات السنجراب و كان يعمل وكيل بوستة في امكي بدار الرباطاب. رحمه الله-  عضو وفد السعودية.

-و اما المجموعة الثامنة فكانت مجموعة إعداد الطعام و شاركت فيها نساء عتمور جميعا.

و كان دور الناظر عثمان الماحي كمشارك و كواحد من أهل البلد في هذا الجهد الشعبي و العون الذاتي و كان عونا و مشجعا لأهل عتمور  في إنجاز هذه المهمة.

و بجانب مشاركته مع أهل عتمور في مرحلة التأسيس،   و من واقع خبرته كمعلم بمدارس البنات الثانوية الحكومية العليا بولاية نهر النيل، فكان الأستاذ/ عثمان الماحي  حريصا على أن يتم و يكتمل هذا العمل الكبير بدقة و إتقان.

و لابد في هذا المقام و في إطار العمل الجماعي و الطوعي من أن نذكر فضل و إسهام المؤسسين الآخرين لهذه المدرسة و منهم على سبيل المثال: الحاج/ محمد علي مصطفي المياسي و الحاج/ مأمون محمد عبد الله المثلابي و الحاج/ علي اسماعيل بخيت علي.

✳ و عند عودة الأستاذ/ عثمان الماحي للدامر رفع تقريراً مفصلاً لوكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر  عن سير العمل بالمدرسة و تم التأكيد  في هذا التقرير على إمكانية افتتاح المدرسة في المواعيد المحددة. و على ضوء هذا التقرير المهم تم تحديد تاريخ موعد افتتاح مدرسة عتمور الثانوية العليا الحكومية بنات على أن يشرف حفل الافتتاح الرسمي السيد / والي الإقليم الشمالي بالسودان.

و بموجب هذا التقرير تم تعيين الأستاذ عثمان الماحي ناظرا لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عام 1980م. و تم تسليمه كومر للمواصلات لكون المنطقة ريفية.  و قبل استلامه لهذا الكومر كان يقوم بنفسه بإسعاف الطالبات و قد ساعده في إحدى الحالات  و على سبيل المثال أحد معارفه سليمان عبد الوهاب جاء قادما من الدامر بعربته، فاستعان به الناظر / عثمان الماحي فتم إسعاف طالبة من المدرسة  لمستشفى الباوقة و مكث معها برفقة زوجته حتى تم علاجها .

و من ثم تم تعيين مجموعة من المعلمين و لم يتم تعيين اي معلمة للمدرسة من وزارة التربية و التعليم بالدامر .

✳(الهيئات الإدارية و التدريسية في عهد إدارة الأستاذ/ عثمان الماحي كناظر لمدرسة عتمور الثانوية بنات الفترة من عام 1980م - 1986م):

و لتسيير العمل الاداري و سد النقص في عدد الموظفين و عند استلامه للمدرسة لم يكن بالمدرسة محاسب فاستعان الناظر عثمان الماحي بخبرات أحد أبناء عتمور الأستاذ سيد أحمد محجوب رحمه الله عندما كان مديرًا لمدرسة امكي الثانوية العامة / المتوسطة. و استعان أيضا بالمرحوم عبد اللطيف محمد عبد اللطيف الحجازي من أبناء عتمور و كان يعمل محاسبا بمجلس ريفي بربر .

و استعان بهما في مجال الحسابات حتى تم تعيين جمال القمرديقي من أبناء عتمور محاسبا للمدرسة.

و بجهود ذاتية تمكن الأستاذ عثمان الماحي من الحصول على آلة كاتبة طابعة و ماكينة تصوير من عطبرة و الدامر . و كانت الموظفات على  الآلة الكاتبة عند تأسيس المدرسة ليلى محمد مساعد و اشراقة الشيخ التجاني علي.

و من المعلمين في فترة الناظر عثمان الماحي كل من :

الأستاذ/ الطيب حسن باجوري من العبيداب و  الأستاذ/محمد صديق من كديته و الأستاذ/علي مكي من الجابراب و الأستاذ/محمد مصطفى من بربر  و الأستاذ/العاقب من عطبرة و الأستاذ/علي كيمياء يعمل بكلية الزراعة بدارمالي.

و لمعالجة النقص في تعيين معلمات للمدرسة في عام التأسيس و من واقع خبرته الطويلة كمعلم في مدارس البنات الحكومية الثانوية العليا بولاية نهر النيل و من منظور تربوي بحت و لأهمية وجود معلمات بالمدرسة لكونها مدرسة بنات فعمل على سد النقص بالطلب من معلمات مدرسة عتمور الابتدائية بنات و كن يسكن في سكن معلمات ملحق بمدرستهن ان يتحولن للسكن في داخلية مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بغرض الاشراف على الطالبات لحين تعيين معلمات لمدرسة عتمور الثانوية بنات. 

و قد لعبت الأستاذة/ نعمات العوض محمد عجوم من بنات عتمور /ام غدي دوراً بارزاً و مقدراً لكونها من بنات عتمور و ذلك في إقناع زميلاتها بالانتقال لسكن داخليات مدرسة عتمور الثانوية بنات. فلهن خالص الشكر و التقدير الأستاذة / سعاد نور الدائم و الأستاذة / مدينة أحمد الطاهر .

و من معلمات مدرسة عتمور الثانوية بنات  بعد عام التأسيس الأستاذة/ زينب حسب الله و الأستاذة/ عائشه الحفيان و الأستاذة/ محاسن عبد العزيز و الأستاذة/ هلالية الجعلي.

✳ و قد وضع الناظر عثمان الماحي ضوابط مشددة وصارمة لمقابلة طالبات المدرسة فلا يسمح بمقابلتهن إلا باذن خطي و  في حضور إدارة المدرسة و لا يسمح بالمقابلة بعد الساعة الثانية بعد الظهر و لا يسمح بخروج الطالبات إلا مع أسماء محددة من ولي أمر  الطالبة مثبتة في استمارة يتم توزيعها على أولياء الأمور في بداية العام الدراسي  . و قد وجدت هذه الضوابط الإدارية المحكمة الإشادة من جميع أولياء أمور الطالبات و كانت مصدر اطمئنان  لهم لكون بناتهم في أيد امينة و خاصة من أولياء الأمور المقيمين خارج السودان بالسعودية .

و كانت  وزارة التربية و التعليم بالدامر و بجهود مقدرة من الناظر عثمان الماحي قد وافقت على صرف بند تغذية مجانية  للمعلمين و المعلمات و العمال بالمدرسة  لكون مدرسة عتمور الثانوية بنات في منطقة ريفية و لا يوجد بها سوق او خدمات أخرى و كان متعهد الداخلية آنذاك الحاج/ خضر على مصطفى .

و نسبة لهذه المحفزات لتوفير الراتب كضمان لاستقرار  معلمي و معلمات و عمال و عاملات المدارس الريفية و باعتبارها مناطق شدة و من بينها منطقة عتمور آنذاك. 

فصار هذا القول المتداول بين أوساط المعلمين و المعلمات خاصة وقتذاك: 

( البنقلوه إلى مدرسة عتمور يبكي و البنقلوه من مدرسة عتمور يبكي). فعتمور مصنفة منطقة شدة لكونها ريفية. و اما من عمل بها لفترة من المعلمين و المعلمات يعتبرونها منطقة راحة و رفاهية و توفير المرتب الشهري كاملا؛ و لذا يطالبون باستمرار عملهم بمدرسة عتمور الثانوية بنات، و يرفضون النقل منها لأي مدرسة أخرى بولاية نهر النيل.

✳ و بفضل هذه الإدارة الرشيدة و المتميزة للأستاذ/ عثمان الماحي فقد حافظت مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عهده كناظر لها على تميزها الأكاديمي. فتم وضع اسم المدرسة في لوحة الشرف بوزارة التربية و التعليم  لعامين متتاليين . و حفاظا على تميز المدرسة طيلة فترته و بجهد مقدر فدرج  الأستاذ/ عثمان الماحي  سنويا على استقدام معلمين من الدامر؛ لإعطاء دروس تقوية إضافية خارج الدوام المدرسي؛  و ذلك لتدريب طالبات الصف الثالث الممتحنات للشهادة الثانوية  السودانية العليا على أنماط الامتحانات المختلفة.

و قد حافظت مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا هذه المدرسة الرائدة، على هذا التميز الأكاديمي لسنوات لاحقة. فأحرزت المرتبة الثانية على مستوى السودان ، و على المرتبة الأولى على مستوى ولاية نهر النيل في نتيجة امتحانات الشهادة السودانية الثانوية العليا، وذلك في العام الدراسي 1989م.

✳(تعيين العمال و العاملات في فترة ناظر المدرسة الأستاذ عثمان الماحي 1980-1986م):

شهدت فترة عام التأسيس و بعدها تعيين عدد من العمال و العاملات من أهل عتمور  و المناطق المجاورة و منهم على سبيل المثال:

فرح القنديل/ حسن عطا المنان/البتول محمد علي/بتول عثمان/القحيف  /صديق محمد حميده/محمد سعيد ترتور / محمد عبد الغفار/خضر سعيد/السفاح جاد الرب/محمد زين أحمد عبد القادر / عوض الله المأمون/مختار الفكي/حمزه الحسن /العمدة كرم الله/خادم الله أحمد الهدع خدوم/عدويه الشيخ/زهراء محجوب/ امنه عطا المنان / و خميس عامل الصحة.

و قد أشاد الأستاذ عثمان الماحي ناظر المدرسة بصفة خاصة و أثنى كثيرا على أداء العمال و العاملات بالمدرسة لمهامهم الوظيفية في انضباط تام بمواعيد العمل و  بجد و تفان و إخلاص و على أكمل وجه، بجانب مساهمتهم و مشاركتهم مع أهلهم في مجموعات العمل  المختلفة لمرحلة التأسيس.

✳ و بفضل جهود  الأستاذ/ عثمان الماحي المقدرة في مرحلة التأسيس لهذه المدرسة الرائدة و بعون أهل عتمور  و مساهمتهم الماثلة للعيان في البناء و التشييد فقد أوفوا بوعدهم للوالي و تم اكتمال مباني المدرسة و داخليتها في زمن قياسي، فكان وضع اللوحة التذكارية لحجر أساس المدرسة في اكتوبر عام 1980م ودق الأستاذ/ عثمان الماحي جرس الطابور لأول يوم دراسي في أغسطس 1981م. 

و قد حقق أهل عتمور  باعتبارهم جميعا من مؤسسي هذه المدرسة الرائدة هذا الإنجاز التاريخي الرائع بعون ذاتي و جهد شعبي جماعي ساهموا فيه جميعا . 

و سلمت المدرسة مكتملة المباني للحكومة في مدة (10) أشهر فقط من تاريخ وضع حجر الأساس.  

و تم افتتاح هذه المدرسة الرائدة في عهد والي الإقليم الشمالي آنذاك البروف عبد الله أحمد عبد الله،  و في حضور وزير التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ عبد اللطيف عبد الرحمن، و وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ يوسف الخير اسماعيل و غيرهم من الجهات الرسمية الحكومية بالدامر. 

✳ هذا و بتوفيق من الله نكون قد وثقنا و قمنا بالتدوين و  في ايجاز  لجانب من هذه السيرة الذاتية لأستاذ الأجيال/ عثمان الماحي كمؤسس و  كأول ناظر لمدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات بدار الرباطاب  بالسودان .

و مع هذا فلم تمكنا ظروف سفره من سلطنة عمان إلى المملكة العربية السعودية من تدوين الكثير من هذه السيرة الذاتية العطرة و الطيبة للأستاذ/ عثمان الماحي  . 

فجعل الله كل ما قدمه الأستاذ/ عثمان الماحي  لهذه المدرسة الرائدة منذ عام التأسيس 1980م و حتى نقله في عام 1986م ،  في موازين حسناته و جزاه الله خيرا ، و أمد الله في عمره و أيامه، و نسأله تعالى أن يحفظه و أن يمتعه و أسرته الكريمة بموفور الصحة و العافية. 

فتم التأسيس و اكتملت اجراءات الافتتاح في يوليو  و تم الافتتاح رسميا في اغسطس عام 1981م. 

🔴 و خاتمة القول: 

فبناء و تأسيس هذه المدرسة يعتبر نموذجا للجهد الشعبي والعون الذاتي والعمل الخيري و يعد إنجازاً و جهدا جماعيا خالصا شارك و ساهم فيه كل أهل عتمور و ام غدي  - رجال و نساء و شباب - و مجموعة وفود أبناء عتمور  و ام غدي إلى كبرى  المدن السودانية و كانت  أهم هذه الوفود تلك التي اتجهت إلى خارج السودان للمملكة العربية السعودية لتحصيل دعم المغتربين من أبناء عتمور  خاصة و أبناء منطقة الرباطاب عامة. 

فالشاهد ان بناء و تشييد و تأسيس هذه المدرسة الرائدة و في كل المراحل فكان عملا جماعيا و ليس عملا فرديا حتى تم إنجازه في عام 1981م. 

 فلابد من الإشارة  إلى أن الأستاذ/ عثمان الماحي قد تقدم في ختام هذه التسجيلات الصوتية كمصادر للتوثيق و التدوين  بعظيم الشكر و الامتنان: 

لأهل  عتمور و ام غدي و العبيداب خاصة و أهل منطقة الرباطاب عامة. و أيضا لكل من تعاون معه طيلة فترة عمله بعتمور من أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية و من طالبات و عمال و عاملات المدرسة و من أعضاء مجالس الآباء كما ذكر : (من أحمد طيب الأسماء و المهدي كرار و إلى العوض الطيب....و آخرين ).

و الرحمة و المغفرة لكل من ذكرناهم في هذه السلسلة التوثيقية و لهم أدوارهم  المقدرة  في مرحلة التأسيس و الذين رحلوا عن هذه الدنيا الفانية .

و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى وبقين منهن على قيد الحياة.

🔴 و عبر مدونة عتمور الالكترونية السودانية نتقدم بأسمى آيات الشكر و التقدير  لأستاذنا الجليل و أستاذ الأجيال / عثمان محمد الماحي علي،  و للأستاذة/ نعمات العوض،  و للدكتور صلاح عثمان الماحي و الذين سعدنا بمقابلتهم في مسقط بسلطنة عمان.

 و ذلك لمساهمة هذه الأسرة الكريمة  معنا في إثراء هذا التدوين بالمعلومات التوثيقية و القيمة لهذا الصرح التعليمي الرائد مدرسة عتمور  الثانوية الحكومية العليا بنات بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

و شكر خاص و تقدير للأستاذة/ زينب عبد الله محمد عبد الله من عتمور و مقيمة في مسقط بسلطنة عمان و هي زميلة سابقة للأستاذة/نعمات العوض بمدرسة عتمور الابتدائية بنات و ذلك لحضورها و لمشاركتها في هذه السلسلة  التوثيقية  و لحفظها على صفحتها للواتساب للتسجيلات الصوتية الخاصة  بالمقابلة  التي أجريناها بمسقط مع الأستاذ /عثمان الماحي  للتوثيق لهذه المدرسة الرائدة .

د. إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

abdulhalamibrahim@gmail.com

Facebook.com      Ibrahim  Osman

atmoorsudan.blogspot.com

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الاصلية 

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الأربعاء، 9 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : تهاني و تبريكات - تكريم الطلاب المتفوقين في امتحانات الشهادة المتوسطة للعام 2024م بواسطة المدير التنفيذي لمحلية ابو حمد - تكريم الطالب / أبو عبيدة تاج السر احمد النحومي من مدرسة ابو حمد المتوسطة بنين-د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية - النسخة الأصلية -

عتمور - محلية أبو حمد -  ولاية نهر النيل

السلسلة التوثيقية : تهاني و تبريكات

الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

———————•••••————

🔴تكريم الطلاب المتفوقين في نتيجة امتحانات الشهادة المتوسطةللعام الدراسي2024م بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان🔴

———————•••••————

🔴تكريم الطالب/ أبو عبيدة تاج السر أحمد النجومي من مدرسة أبو حمد المتوسطة بنين🔴

———————•••••————

✳🔴 يسر مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

أن تتقدم بأسمى آيات التهاني و التبريكات

 للناجحين و الناجحات من الطلاب و الطالبات بولاية نهر النيل بالسودان عامة و بمحلية أبو حمد خاصة. 

و ذلك بمناسبة النجاح في امتحانات الشهادة المتوسطة  للعام الدراسي2024م... مزيدا من  النجاح و التميز  و التفوق ... و إلى  الأمام .

و التهاني و التبريكات موصولة إلى : 

- أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية.

- أولياء أمور الطلاب و الطالبات.

- الطلاب و الطالبات الناجحين و الناجحات في هذا العام الدراسي2024م.

- و بالتوفيق و النجاح ان شاء الله في العام الدراسي القادم 2025م للذين لم يحالفهم/ يحالفهن الحظ في هذا العام .

- و نخص بالتهاني و التبريكات الطالب:

ابو عبيدة تاج السر احمد النجومي من مدرسة أبو حمد المتوسطة بنين.و الذي تم تكريمه بواسطة المدير التنفيذي لمحلية ابو حمد بمنزل الأسرة الكريمة في مدينة أبو حمد و ذلك لتفوقة في امتحانات الشهادة المتوسطة لهذا العام 2024م.

✳🔴 الطالب: أبو عبيدة تاج السر أحمد النجومي - أبو حمد/ مدرسة أبو حمد المتوسطة بنين. 

🔴 ورد اسمه ضمن قائمة الشرف الأوائل الحزمة السادسة  الطلاب /الطالبات الذين أحرزوا الدرجة 275/280 على مستوى مدارس ولاية نهر النيل بالسودان في امتحانات الشهادة المتوسطة لعام 2024م.

🔴 الطالب الوحيد من بين طلاب مدارس البنين المتوسطة على مستوى محلية أبو حمد ضمن قائمة الشرف الأوائل بولاية نهر النيل بالسودان في امتحانات الشهادة المتوسطة لعام 2024م.

🔴 الطالب الأول على مستوى مدارس البنين بمحلية أبو حمد في امتحانات الشهادة المتوسطة لعام 2024م.

✳🔴

هذا و قد تم اعلان نتيجة الشهادة المتوسطة  للعام الدراسي2024م. يوم الأربعاء : 2 اكتوبر  2024م

بوزارة التربية و التعليم السودانية بالدامر بولاية نهر النيل بالسودان.

فنسبة النجاح العامة في التعليم الحكومي بلغت (٩٥.٤%) فيما بلغت نسبة التخصيل لكل الأنماط(٧١.٦%) وأن عشرين تلميذاً وتلميذة قد أحرزوا الدرجة الكاملة(٢٨٠) درجة. 

” المصدر : اعلام وزارة التربية و التعليم السودانية بولاية نهر النيل بالسودان.

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الاصلية 

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية :تهاني و تبريكات لمكتب مهندسي البترول في السودان لنيلهم جايزة عالمية في مجال صناعة النفط و الغاز . تسلم الجائزة نيابة عن مكتب السودان المهندس /حذيفة المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق

 بسم الله الرحمن الرحيم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

عتمور - محلية ابو حمد - ولاية نهر النيل

الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman 

اخبار - اجتماعيات - مناسبات - تهاني و تبريكات

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

نيل  مكتب  مهندسي  البترول  في السودان 

جائزة عالمية في مجال صناعة النفط و الغاز.

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

المهندس / 

حذيفة المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق

يتسلم الجائزة العالمية نيابة عن : مكتب السودان

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

يسرنا و عبر مدونة عتمور  الإلكترونية السودانية أن نتقدم بأسمى آيات التهاني و التبريكات إلى أعضاء مكتب مهندسي البترول في السودان لنيلهم جائزة عالمية في مجال صناعة النفط و الغاز. 

فهذا إنجاز كبير و فخر لجمعية مهندسي البترول و لمهندسي النفط و الغاز  السودانيين و  لبلادنا السودان. 

و نخص بالتهاني و التبريكات المهندس /حذيفه المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق لتسلمه هذه الجائزة العالمية نيابة عن مكتب السودان ... إلى الأمام  و الله ولي التوفيق.

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

(((🎉فوز السودان: إنجاز كبير للجمعية وللبلاد🎉

تُسجل جمعية مهندسي البترول العالمية - مكتب السودان إنجازاً جديداً يُضاف إلى قائمة نجاحات الشعب السوداني، حيث حصل المكتب على جائزة عالمية مرموقة في مجال صناعة النفط والغاز.

🔑 تسلم الجائزة نيابة عن المكتب المهندس حذيفة المعتصم عبدالرحيم، عضو مكتب السودان، خلال الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الذي أقيم ضمن المؤتمر العلمي السنوي للجمعية في نيو أورليانز، الولايات المتحدة الأمريكية.

✨ تُعتبر هذه الجائزة من أرفع الجوائز العالمية المقدمة من جمعية مهندسي البترول، التي تُعد أكبر جمعية مهنية متخصصة في هذا المجال على مستوى العالم.

🏗️ تأسس مكتب جمعية مهندسي البترول في السودان عام 2007م، ومنذ ذلك الحين يسعى إلى نشر المعرفة وربط العاملين في قطاع النفط والغاز في البلاد بأحدث التطورات العلمية والمهنية. كما يملك المكتب مكاتب طلابية نشطة في كلية النفط بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وقسم هندسة النفط والغاز الطبيعي بجامعة الخرطوم.

👥 تضم عضوية مكتب السودان المهندسين والطلاب، ويترأس المكتب حالياً المهندس الصادق محمود جابر، مدير عام الاستكشاف والتطوير بشركة سودابت)))

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - النسخة الاصلية 

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com 

✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳

الاثنين، 7 أكتوبر 2024

السلسلة التوثيقية : مرور (43)عاما على افتتاح مدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا للبنات بعتمور بدار الرباطاب بوحدةالشريك الادارية بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالاقليم الشمالي بالسودان اغسطس 1981م - اغسطس 2024م. د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور  الإلكترونية السودانية

عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل

مجموعة الصور على صفحتنا للفيسبوك باسم :Ibrahim Osman

من ارشيف   مدونة عتمور     -🔴  مرور 43 عاما 🔴 -

على: إفتتاح مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات

🔴 أغسطس عام 1981م - أغسطس عام 2024م 🔴

قصيدة مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات( 1 )

لشاعر عتمور و الرباطاب / مصطفى الحاج موسى

(من كتاب: 

من  الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان

الشاعر مصطفى الحاج موسى 

حياته و نماذج من شعره، دراسة تحليلية

 المؤلف : د. إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 حي العرب، أم درمان، السودان، فبراير 1989م)

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

دقر يا عين وغنن يا قماري

على عتمور بلد خدر ( 2 ) العشاري

مساهر ليلو لاكرام السواري

دا طامح نيلو فتحولوا المجاري

بلد مأمون ( 3 ) و غيمو عليها ضالي

شيال التقيل و شقاق صحاري

و أب آمنه ( 4 ) المكندق ( 5 ) ليهو طاري

سماع صيحة للمحتاج و حاري

معلن في الشرق ( 6 ) حالة الطوارئ 

و لي ضيف الهجوع رافعلو صاري

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

خلاص عتمور مشت مين البجاري

و عاد هطل الخريف وين يا لواري

قريب فوق نيلا بي نرسم كباري

خلاص فارقينا ودعي يا أم مداري ( 7 )

انتي العاصمة و الدامر ضهاري ( 8 )

و انتي الأولى و التانية النباري ( 9 )

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

في كل المداين صفقوله

و خلاص عتمورنا فازت بالبطوله

عشان بلد الكرم و بلد الرجوله

و عشان الكلمة بي نعرف أصوله

عروس في كرنفال لبست حلوله

مجرتقه سيروها و زغرتوله

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

فوق العدوة ( 10 ) دي الثانوية ( 11 ) نورا يلالي

هيا على العلم يا سمحه تب لا تبالي

نحنا أهل الشرف من الزمان الخالي

مضمونين على الدهب المجمر و غالي

جنا عتمور أصيل صاحب المقام العالي

لو قلبوا الأرض ما أظن بيلقوا متالي

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

ما فيكم فرز تب يا العتامرة ( 12 ) جميع

تكيلوا العين لمان سوادا يضيع

فيكم همه و الضايق تجوهوا سريع

و فينا الفارس الليهو القواسي تطيع

بريد عتمور و دايما ليها سد منيع ( 13 )

أموت من أجلها و ما عندي غيرا وجيع

لو ما كانت أمي وفي ثداها رضيع

كنت أموت ندم و بين القبائل أصيع

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

جنا عتمور يمين الليله سوا الفوت

مالا من حلال ماهو الحرام التوت ( 14 )

ديل حرموا النفوس ماخدين قليل القوت 

شادين الحزام فوق القلب مربوت

ساسا متين و في أرض الشرف مختوت ( 15 )

و يلمع طوبا بي عرق الغبش منحوت ( 16 )

اختلف الشبه و الناس تراها تجوت ( 17 )

و ما قادرين يفرزوا الفضة و الياقوت

واحدين قالوا دي الجيزه واحدين قالوا دي أسيوت ( 18 )

و  الشبه الأكيد قال جامعة بيروت

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

يا عتمورنا إنتي خلاص بلغتي الغايه

خصاك الإله من دون عبادو عنايه

الزارعو الكريم تب ما بيدورلو سقايه

فوق راس الجبل يلوي و تكبسوا شرايه

أرض طاهرة تب ما شفنا فيها خطايه

لا شديتي بوصه و لا رفعتي الرايه ( 19 )

متلك يا خدر ما ولدت الانتايه ( 20 )

لا في الماضي لا حتى السنين الجايه

أب عثمان ( 21 ) هلالنا المابتحجبوا  تخايه ( 22 )

زيك ما رأينا و لا كتب في روايه

نحترم الجور نديهوا حقو كفايه

و الفايت الحدود ليهو السيوف واسايه

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

قدر ما أدور  أقول  ألقاهو فيك قليل

زي البجدع الحصحاصه وسط النيل

أخوك يا فاطمه تلبا للحمول بي يشيل ( 23 )

دا سيل مروي الهجم كسر الفريق بالليل

دا الضل الرهين الناس تطردوا مقيل

و في نص الدرب ديوانو باقي سبيل ( 24 )

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

و إن ذكروا الرجال يذكر علي اسماعيل ( 25 )

أب كفا خريف المدو ماهو قليل

أبوك رجل العروض المابيعبر الكيل ( 26 ) 

و أمك ( 27 ) دابيه من فوق القيوف بتشيل

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

انطلقت شراره و تاني ما بتقيف

و في عتمور شلع برقا يتم الكيف

المدنيه عمتنا و كمان تثقيف

و الطير في سمانا الليله جر أليف

حمّر نيلنا و اتمسحت معالم القيف

و أم درمان بقت بالنسبه لينا الريف

نحنا أولاد ملوك أهل الدرع  و السيف(((0000)))

نسابق يمين ساعة نشوف الضيف

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

نحنا أهل المكارم و الأصل و الطيبة

إن شدينا فوق درب الله فوقنا الهيبه

بنخوض أم لهيب ساعة يضوي لهيبه

نحنا الفي الحرب بنقيف رجال تاتيبه

ود حاج نور ود التوم ود جقليبه

نحنا إذا غضبنا الدنيا جاته مصيبه

نحنا عتامره نحنا كراقسه نحنا أماكه ( 28 )

نحنا أولاد عبيد و شمخت جبال التاكا ( 29 )

نحنا الملكه هيلنا و ما معانا شراكه

نحنا إذا غضبنا أمريكا جاها هلاكا ( 30 )

(2/1989 atmoorsudan.blogspot.com)

abdulhaleamibrahim@gmail.com

Facebook.com      Ibrahim Osman

___________   

1 - مناسبة القصيدة:

النص الأصلي للقصيدة من مذكرات الشاعر مصطفى الحاج موسى الخاصة، ومن تسجيلاتي الصوتية عن مقابلاتي الشخصية معه في الفترة 1988/ 8 فبراير 1989م ، بحي العرب بأم درمان بالسودان بمنزل الخال ( الوالد) الراحل المقيم علي الكدب اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان.

( ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، دراسة تحليلية فبراير 1989م).

وقيلت هذه القصيدة : في إفتتاح مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل في الإقليم الشمالي بالسودان في عام 1981م، وكان إفتتاحا مهيبا لم تشهد المنطقة له مثيلا، لكونها أول مدرسة ثانوية عليا للبنات على الضفة الغربية على امتداد ولاية نهر النيل، وحضر هذا الإحتفال البروفسير عبد الله أحمد عبد الله وكان حاكما للإقليم الشمالي على رأس وفد رفيع المستوى من الدامر ،بجانب ممثلين لكل مناطق الرباطاب، وشرف الإحتفال أيضا بالحضور ، الأستاذ الشاعر عبد اللطيف عبد الرحمن و كان وزيرا للتربية والتعليم بولاية نهر النيل آنذاك، ولم أجد وصفا لهذا الآحتفال أبلغ مما قال الأستاذ عبد اللطيف عبد الرحمن: " لم أرى حشدا في احتفال في منطقة ريفية بهذا المستوى إلا في عتمور ، وذكرني هذا التدافع  وهذه الحشود باحتفالات مؤتمر الخريجين في يوم التعليم وعند إفتتاح المدارس  الأهلية التي تبناها مؤتمر الخريجين ...". وقد حارب مؤتمر الخريجين - تأسس في عام 1938م -  المستعمر الإنجليزي بلا هوادة حتى نيل البلاد للإستقلال.( إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، تكوين مؤتمر الخريجين العام في السودان 12 فبراير 1938م، أبريل 1988م).

2 - خدر العشاري: 

خضر علي مصطفى: من أعيان عتمور،  وصاحب عدة مشاريع زراعية بمنطقة الرباطاب، معروف بالشهامة والرجولة والكرم، ويرجع إليه الفضل في فكرة و تأسيس هذه المدرسة، و لا تذكر عتمور إلا ويذكر معها خدر ود علي، فجزاه الله عنا خير الجزاء، فله أياد بيضاء علينا جميعا نحن أبناء عتمور.  اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان.

3 - مأمون: 

مأمون محمد عبد الله ، من أعيان عتمور، مقيم في أم درمان، من المؤسسين لهذه المدرسة، وهو صاحب مشروع زراعي في منطقة السلمات شمالي محطة أبو ديس - جنينة مأمون - اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان.

4 - أب آمنه عميد المزارعين ( أمحمد  ود علي): 

محمد علي مصطفى المياسي ، من أعيان عتمور ، مقيم بأم غدي شرقي عتمور ، صاحب مشروع زراعي رائد  بأم غدي، ويعتبر من المؤسسين لهذه المدرسة، أطلق عليه العمدة الحاج علي صالح لقب عميد المزارعين في مقال له بالصحافة السودانية، اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان. 

5 - المكندق:

 أي الذي يسيطر على الشئ و يحتويه.من الكانديقة. وأشهر كانديقة في دار الرباطاب في بحر( نيل أمكي أيام الدميرة  فيضان النيل).

6- الشرق:

 يقصد بلدة أم غدي شرقي عتمور - عتمور شرق -.

7 - أم مداري:

 إشارة للمركب الشراعية .

8 - الدامر ضهاري: 

ضهاري بالنسبة لعتمور كما وصفها الشاعر مصطفى الحاج موسى:إنتي الأولى و الدامر ضهاري

 بينما وصف الشاعر توفيق صالح جبريل الدامر بأنها:

 ( قرية وبندر ):

يا دامر المجذوب

 لا أنت قرية تبدو بداوتها و لا أنت بندر

ورد عليه البروفيسور عبد الله الطيب فوصف الدامر قائلا:

الدامر فوق ذلك كله و دونها خرطوم وبارا وبربر

9 - النباري:

 مكان في الجزيرة مقرات قريبا من السنجراب.

10 - العدوة :

 المكان المرتفع وفي عتمور تسمى عدوة الشرف - تشرف منها على وادي عتمور و على عتمور البلدة. 

11 - الثانوية : 

مدرسة عتمورالثانوية العليا بنات، ومعروفة في عتمور بالعالي.

12 - العتامرة:

 أهل عتمور سماهم أبو حجل ملك الرباطاب عيال الوسطى في دار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان.

13 - يقول الشاعر في حبه لعتمور: 

       يا  عتمورنا  أقولك  بي أمانه 

       حبنا ليكي زي روحنا وجنانا

14 - التوت : يقصد توتو كورة.

 يانصيب كرة قدم في عهد حكومة مايو 1969م.

15 - مختوت :

 موضوع ، مرسوم.

16 - بي عرق الغبش منحوت:

 إشارة لتشييد المدرسة بالعون الذاتي، شارك في بناء المدرسة كل أهل عتمور شيبا وشبابا رجالا ونساء و أطفالا. 

17 - تجوت :

 تجوط قلبت الطاء تاء - عدم القدرة على التمييز -.

18 - أسيوت:

 يقصد بلدة أسيوط في صعيد مصر، قلبت الطاء تاء.

19 - البوصة و الراية :

 علامات الأنادي ( الطيب محمد الطيب،  الإنداية). وأكد الشاعر أن المدرسة موضوعة في أرض الشرف ولا تعرف أرضها الطاهرة  البوصة و الراية. 

 و قال الشاعر مصطفى الحاج موسى في هذا المعنى: 

  مدارسا سويناها بي عرق الرجال والشده

  بي  أسباب  " خميس "  و الله  ما  بتتسده

20 - الإنتايه:  الأنثى ، المرأة.

21 - أب عثمان: خدر ود علي ود مصطفى. 

وأما عثمان  ، فهو أستاذ الجيل عثمان خضر علي مصطفى،عمل معلما - بوزارة التربية و التعليم السودانية -  مطلع السبعينيات بمدارس الجوير ( جوير ود ضبعة ) بمنطقة شندي، وبمدارس عطبرة وعتمور وكرقس بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، هجر مهنة التدريس باكرا، متفرغا لأعماله الخاصة، و هو من المعلمين المثقفين المشهود لهم بحب القراءة والإطلاع، - تعلّمنا منهم أولاد خدر ود علي ود مصطفى حب القراءة و الإطلاع "مكتبة الديوان الخاصة" - وهو الآن رجل أعمال معروف، وصاحب مشروع زراعي كبير بمنطقة كديته في منطقة الرباطاب، قال الشاعر مصطفى الحاج موسى عن مشروعه : 

نمشي على كديته القربت تتكده

جبنالكم خريف بعد اليباس والشده

جبنالكم بحر بي لبقة ما بنسده

و يعتبر  أستاذ الاجيال/ عثمان خضر علي  مصطفى من اهم المؤسسين لهذه المدرسة الرائدة و ذلكً لجهده المقدر مع والده في تكملة الاجراءات الخاصة بتصديق المدرسة و اعتمادها في عتمور بدار الرباطاب.

و هو الآن مقيم بالخرطوم حفظه الله ورعاه  أبو سليمان عثمان ود خدر ود علي ود مصطفى.

22 - تخاية : سحابة.

23 - فاطمة علي مصطفى: من عتمور ، وهي الأخت الوحيدة لأولاد علي ود مصطفى، مقيمة في العبيداب، وأبناؤها أزهري وعبد الله وأسامه والبخاري أحمد محمد رضوان، اللهم ارحمها وادخلها جنة الرضوان.

24 - ديوانو : يقصد ديوان خضر علي مصطفى بعتمور.

25 - علي اسماعيل بخيت : أبو أمين، من أعيان عتمور، رجل أعمال معروف ، مقيم في الديم بالخرطوم، ويعتبر من المؤسسين لهذه المدرسه، اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان.

26 - رجل العروض: يقصد اسماعيل بخيت علي (أب أحمد ).

و هو أب الراحل المقيم علي اسماعيل بخيت أبو أمين.من أعيان عتمور، اللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان. 

27 - يقصد نفيسه الجقلبية:

 أم الراحل المقيم علي اسماعيل بخيت أبو أمين. من عتمور.اللهم ارحمها وادخلها جنة الرضوان.

 ذكر عنها ابنها المهندس سلمان إسماعيل بخيت الكثير في مدونته الخاصة على موقع www.google.com ، وهو من أبناء عتمور، ومقيم حاليا في الرياض بالمملكة العربية السعودية. وهذه المدونة جديرة بالإطلاع، لأنها تجربة حياة، تاريخية ، وثائقية، دونت بواقعية عن عتمور خاصة ومنطقة الرباطاب عامه. حفظك الله ورعاك أبو المدثر الباشمهندس/  سلمان اسماعيل بخيت.

 (((0000نحنا أولاد ملوك أهل الدرع  و السيف

ذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: عن الرباطاب : " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426:" أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد. 0000)))

28- عتامره، كراقسه، أماكه: إشارة إلي صلات الرحم والنسب والجوار، بين أهل عتمور وكرقس و أمكي بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

29 - أولاد عبيد : هم أهل العبيداب - عيال عبيد -  بدار الرباطاب، وقالت فيهم الشاعرة ست النفر بت الحاج ( من الشاعرات المجيدات في عتمور بدار الرباطاب بالسودان) : 

الليلة أنا بجر قافكم سمح عاجباني

جملة عيال عبيد ما فيكم الوراني

و قال فيهم الشاعر مصطفى الحاج موسى:

ديك أولاد عبيد ساكنين حدانا

أهل الحوبه في ساعة قسانا

و قال أيضا  في افتتاح مدرسة العبيداب الثانوية العامه

مطلع السبعينيات قصيدة طويلة منها هذه الأبيات:

سمحه المدرسه المبنيه دابه

ساسا متين كمان طاهر ترابه

من زمنا قديم زمن الصحابه

انتوا أهل القلم و  أهل الكتابه

أشوف نورك شلع  فوق السحابه

من " عمرابه "  لى " عبد الله يابه "

الذوق و الأدب شيبا و شبابه 

و كملتوا الشجاعه قفلتوا بابه 

30 - عندما قال الشاعر مصطفى الحاج موسى هذا البيت: نحنا إذا غضبنا أمريكا جاها هلاكا

يقصد وجه السخرية عند الرباطاب: ماذا يفعل الرباطاب خاصة و السودان عامة لأمريكا!؟.

abdulhalamibrahim@gmail.com

Facebook.com      Ibrahim  Osman

✳🔴 الجزء الأول:

-عام التأسيس و أول ناظر للمدرسة 

الأستاذ / عثمان محمد الماحي علي.(عثمان الماحي)

🔴 أولا: عام التأسيس

تأسيس و تشييد و بناء هذه المدرسة الرائدة في عتمور تم بجهد الرجال و النساء و الشباب ، فكانت بداية  عام التأسيس في اكتوبر 1980م و الافتتاح في اغسطس 1981م . و تم إنجاز هذا العمل في عشرة أشهر فقط. 

فكان تأسيس مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عتمور بدار الرباطاب بالسودان عملا جماعيا، و ليس عملا فرديا، و شارك فيه جميع أهل عتمور  و  ام غدي .

فيعتبر  إنجاز  هذا العمل مثالا و نموذجاً للعون الذاتي و الجهد الشعبي الجماعي و العمل الطوعي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

🔴🔴 ثانيا: الأستاذ / عثمان محمد الماحي علي (عثمان الماحي)

✳ أول ناظر  لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات.

✳ أول ناظر لمدرسة ثانوية حكومية عليا للبنات على الضفة الغربية لنهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ( ولاية نهر النيل و الولاية الشمالية ).

✳ من مؤسسي مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان؛ لمساهمته و مشاركته في عام التأسيس مع أهل عتمور بدار الرباطاب .

—————————————

✳ جانب من السيرة الذاتية :

الاسم : عثمان محمد الماحي علي (عثمان الماحي)

تاريخ الميلاد : السويكتاب غرب بربر 1944م

المراحل التعليمية:

-الأولية  المكايلاب الأولية.

-الوسطى بربر الأميرية  الوسطى. 

-الثانوية خور طقت الثانوية الحكومية العليا الأبيض.

-الجامعية كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم و تحول منها إلى معهد المعلمين العالي و تخرج معلما ليعمل بالمدارس الثانوية لظروف أسرية خاصة.

الخبرات العملية في مجالي التدريس و الإدارة :

-معلم عطبرة الثانوية الحكوميةالعليا بنين القديمة .

-معلم بربر الثانوية الحكومية العليا بنات.

-معلم شندي الثانوية الحكومية العليا بنات.

-معلم مدرسة حوش بانقا الثانوية الحكومية العليا بنات.

-ناظر  مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات.

-ناظر   مدرسة بربر الحكومية الثانوية العليا بنين.

-المعاش الإجباري:1992م.

مكان الإقامة الحالية:

- خليوه / عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

—————————————

✳ فمن واجبنا أن نوثق لأستاذ الأجيال و المربي الكبير / عثمان محمد الماحي علي. ليس لكونه أول ناظر  لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات فحسب. بل تربطنا به نحن أهل عتمور بدار الرباطاب صلات القربى و الرحم و النسب . 

فالأستاذ / عثمان الماحي جدير بالاحتفاء و التكريم منا جميعا نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و ذلك من باب الوفاء لأهل العطاء.

✳ فالأستاذ / عثمان الماحي متزوج من عتمور بدار الرباطاب، فزوجته ابنة عتمور و ام غدي الأستاذة/ نعمات العوض محمد عجوم . و له من الأبناء: م.الماحي ( مهندس بالسعودية )، و د.صلاح  (طبيب بسلطنة عمان)، و م. علي ( مهندس بالسودان )، و عمر ( قانون ) ،و أبو بكر( ثانوية). 

و د.سارة(مختبرات ) .حفظهم الله و رعاهم جميعا.

✳(التزكية و الاختيار  و الترشيح للأستاذ/ عثمان الماحي لإدارة مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات - ناظر للمدرسة -  من جهات متعددة):

عرض عليه فكرة العمل بمنطقة الرباطاب كناظر لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات قيد التأسيس الأستاذ/ الطيب محمد ادم الزاكي من منطقة ابوهشيم و معه خليفة الشيخ من منطقة نادي بدار الرباطاب بالسودان و كان ترشيحهما له من واقع المعرفة و لخبراته التراكمية كمعلم بمدارس البنات الثانوية بمنطقتي شندي و بربر بولاية نهر النيل بالسودان.

و من ثم تواصل الحاج / خضر علي مصطفى و الأستاذ عثمان خضر علي بالإنابة عن أهل عتمور بدار الرباطاب، مع إدارات التعليم بالدامر، و قدما طلبا لوكيل الوزارة للموافقة على أن يتولى إدارة  المدرسة الثانوية للبنات بعتمور كأول ناظر لها  الأستاذ/ عثمان محمد الماحي، و الذي تمت تزكيته للعمل مديرًا لهذه المدرسة من عدة جهات تربوية بالولاية عامة و من أبناء منطقة الرباطاب المعلمين خاصة.

و يعتبر  استاذ الاجيال/ عثمان خضر علي  مصطفى من اهم المؤسسين لهذه المدرسة الرائدة و ذلكً لجهده المقدر مع والده في تكملة الاجراءات الخاصة بتصديق المدرسة و اعتمادها في عتمور بدار الرباطاب.

و كان والي الإقليم الشمالي آنذاك البروفيسور عبد الله أحمد عبد الله و وزير التربية و التعليم بالدامر الشاعر الأستاذ/ عبد اللطيف عبد الرحمن و وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ يوسف الخير اسماعيل.

و تم استدعاء الأستاذ/ عثمان الماحي من قبل وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/يوسف الخير و عرض عليه أمر إدارة مدرسة عتمور الثانوية بنات قيد التأسيس في عام 1980م؛ و ذلك بناءا على طلب أهالي منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و ذكر الأستاذ/ عثمان الماحي للوكيل بأنه معلم ثانوي و من منطقة بربر و لم يعمل في منطقة الرباطاب من قبل. و كان وكيل الوزارة يعتقد أن الأستاذ/ عثمان الماحي من منطقة الرباطاب؛ لتزكيته و طلب أهل عتمور ليكون ناظراً لمدرستهم الجديدة. فهذا يعني ثقتهم فيه و إصرارهم عليه بالرغم من كونه من منطقة بربر. 

و استطاع الأستاذ/ يوسف الخير إقناع الأستاذ/ عثمان  الماحي بالذهاب ليرى المدرسة بعتمور و على الطبيعة و من ثم يرفع تقريرا لإدارة التعليم بالدامر بإمكانية افتتاح المدرسة في اكتوبر من عام 1981م أو يتم تأجيل الافتتاح لعامين حتى تكتمل مرحلة التأسيس . 

و كان  أهل  عتمور  قد و عدوا و التزموا لوالي الإقليم الشمالي البروف/ عبد الله أحمد عبد الله عند إصدار التصديق و الموافقة على إنشاء المدرسة بعتمور بدار الرباطاب، بتشييدها و بنائها  بالعون الذاتي و في عام واحد و بجهد شعبي خالص و بدون دعم حكومي، و أكدوا التزامهم بتنفيذ وعدهم عندما وضع الوالي حجر الأساس  للمدرسة في أكتوبر  1980م بأنهم سيبنون المدرسة بالعون الذاتي و الجهد الشعبي و تسليمها للحكومة في عام واحد. و بالفعل فقد تحقق هذا الإنجاز  بفضل الله. و  تم افتتاح المدرسة قبل اكتمال العام المتفق عليه للتسليم بشهرين.

فوافق الأستاذ/ عثمان الماحي على رأي الوكيل الأستاذ/ يوسف الخير و هو أستاذه أيضا، و ذهب إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، برفقة رجل البر و الإحسان الحاج / خضر علي مصطفى المياسي و الأستاذ/ عثمان خضر علي من مواطني عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

✳(وصول الأستاذ/ عثمان الماحي إلى عتمور): 

 فأول انطباع للأستاذ/ عثمان الماحي عند وصوله إلى موقع المدرسة لاحظ همة و نشاط أهل بلدة عتمور خاصة و أنهم أمام التحدي الكبير  بوعدهم للوالي بتسليم المدرسة و داخليتها للحكومة في عام واحد . 

و تم استقبال الأستاذ/ عثمان الماحي  في عتمور  بدار الرباطاب بترحاب كبير من أهل البلدة؛ لكونه أول ناظر للمدرسة. و كان وصوله دافعا لهم لإنجاز مهمة بناء و تأسيس المدرسة في المواعيد المحددة.

(و كان أهل عتمور  مقسمين العمل في مرحلة التأسيس و البناء و التشييد لهذه المدرسة  إلى مجموعات عمل عون ذاتي و جهد شعبي و في مراحل):

-فأول مجموعة عمل عون ذاتي من أهل عتمور قابلهم الأستاذ/ عثمان الماحي في موقع المدرسة كانت مكونة من:

حسن جقليبه و محمد عبد اللطيف الحجازي و اسماعيل البديوي.  و مهمة هذه المجموعة تنجيد سراير الداخلية. 

و من الذين ذكرهم الأستاذ/ عثمان الماحي أيضا؛ و لنشاطهم في مجموعات متعددة أحمد ابراهيم سوماجه و ود حاج علي و عبد الرحمن جقليبه و آخرين من أهل عتمور / ام غدي .

-و المجموعة الثانية تركيب الأبواب و الشبابيك و يقوم بالمهمة عدد من النجارين من رجال عتمور / ام غدي و الإشراف على البوهية أستاذ الأجيال/ الشيخ التجاني علي.

-و المجموعة الثالثة بناء سور المدرسة بالجالوص و تولى المهمة عدد من البنائين من منطقة المناصير .

-و المجموعة الرابعة قطع الأخشاب و عمل كمائن الطوب الأحمر و شارك في هذه المجموعة رجال و شباب و تلاميذ المدارس بعتمور   .

-و المجموعة الخامسة جلب الماء و الرملة و الخرسانة و مكونة من الشباب و سائقي اللواري من أبناء عتمور  /ام غدي .

-و المجموعة السادسة عمل السقوفات من المرين و ألواح الخشب في كل مباني الفصول و الداخلية و المكاتب و غرف العمال مكونة من البنائين و النجارين من رجال عتمور /ام غدي.

-و المجموعة السابعة  جمع المال من التبرعات من أهل عتمور /ام غدي  و غيرهم من داخل السودان في المدن الكبرى و مكونة من وفود من أعيان عتمور /ام غدي،  و كان اهم  هذه الوفود للدعم الخارجي وفد المملكة العربية السعودية و ترأس هذا الوفد الحاج/ خضر على مصطفى و من أعضاء الوفد:

الحاج/ أحمد ود الفكي علي عضو وفد السعودية 

السيد/ مبارك عباس علي عضو وفد السعودية

السيد / محمد البشير الحسين -من مقرات السنجراب و كان يعمل وكيل بوستة في امكي بدار الرباطاب. رحمه الله-  عضو وفد السعودية.

-و اما المجموعة الثامنة فكانت مجموعة إعداد الطعام و شاركت فيها نساء عتمور جميعا.

و كان دور الناظر عثمان الماحي كمشارك و كواحد من أهل البلد في هذا الجهد الشعبي و العون الذاتي و كان عونا و مشجعا لأهل عتمور  في إنجاز هذه المهمة.

و بجانب مشاركته مع أهل عتمور في مرحلة التأسيس،   و من واقع خبرته كمعلم بمدارس البنات الثانوية الحكومية العليا بولاية نهر النيل، فكان الأستاذ/ عثمان الماحي  حريصا على أن يتم و يكتمل هذا العمل الكبير بدقة و إتقان.

و لابد في هذا المقام و في إطار العمل الجماعي و الطوعي من أن نذكر فضل و إسهام المؤسسين الآخرين لهذه المدرسة و منهم على سبيل المثال: الحاج/ محمد علي مصطفي المياسي و الحاج/ مأمون محمد عبد الله المثلابي و الحاج/ علي اسماعيل بخيت علي.

✳ و عند عودة الأستاذ/ عثمان الماحي للدامر رفع تقريراً مفصلاً لوكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر  عن سير العمل بالمدرسة و تم التأكيد  في هذا التقرير على إمكانية افتتاح المدرسة في المواعيد المحددة. و على ضوء هذا التقرير المهم تم تحديد تاريخ موعد افتتاح مدرسة عتمور الثانوية العليا الحكومية بنات على أن يشرف حفل الافتتاح الرسمي السيد / والي الإقليم الشمالي بالسودان.

و بموجب هذا التقرير تم تعيين الأستاذ عثمان الماحي ناظرا لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عام 1980م. و تم تسليمه كومر للمواصلات لكون المنطقة ريفية.  و قبل استلامه لهذا الكومر كان يقوم بنفسه بإسعاف الطالبات و قد ساعده في إحدى الحالات  و على سبيل المثال أحد معارفه سليمان عبد الوهاب جاء قادما من الدامر بعربته، فاستعان به الناظر / عثمان الماحي فتم إسعاف طالبة من المدرسة  لمستشفى الباوقة و مكث معها برفقة زوجته حتى تم علاجها .

و من ثم تم تعيين مجموعة من المعلمين و لم يتم تعيين اي معلمة للمدرسة من وزارة التربية و التعليم بالدامر .

✳(الهيئات الإدارية و التدريسية في عهد إدارة الأستاذ/ عثمان الماحي كناظر لمدرسة عتمور الثانوية بنات الفترة من عام 1980م - 1986م):

و لتسيير العمل الاداري و سد النقص في عدد الموظفين و عند استلامه للمدرسة لم يكن بالمدرسة محاسب فاستعان الناظر عثمان الماحي بخبرات أحد أبناء عتمور الأستاذ سيد أحمد محجوب رحمه الله عندما كان مديرًا لمدرسة امكي الثانوية العامة / المتوسطة. و استعان أيضا بالمرحوم عبد اللطيف محمد عبد اللطيف الحجازي من أبناء عتمور و كان يعمل محاسبا بمجلس ريفي بربر .

و استعان بهما في مجال الحسابات حتى تم تعيين جمال القمرديقي من أبناء عتمور محاسبا للمدرسة.

و بجهود ذاتية تمكن الأستاذ عثمان الماحي من الحصول على آلة كاتبة طابعة و ماكينة تصوير من عطبرة و الدامر . و كانت الموظفات على  الآلة الكاتبة عند تأسيس المدرسة ليلى محمد مساعد و اشراقة الشيخ التجاني علي.

و من المعلمين في فترة الناظر عثمان الماحي كل من :

الأستاذ/ الطيب حسن باجوري من العبيداب و  الأستاذ/محمد صديق من كديته و الأستاذ/علي مكي من الجابراب و الأستاذ/محمد مصطفى من بربر  و الأستاذ/العاقب من عطبرة و الأستاذ/علي كيمياء يعمل بكلية الزراعة بدارمالي.

و لمعالجة النقص في تعيين معلمات للمدرسة في عام التأسيس و من واقع خبرته الطويلة كمعلم في مدارس البنات الحكومية الثانوية العليا بولاية نهر النيل و من منظور تربوي بحت و لأهمية وجود معلمات بالمدرسة لكونها مدرسة بنات فعمل على سد النقص بالطلب من معلمات مدرسة عتمور الابتدائية بنات و كن يسكن في سكن معلمات ملحق بمدرستهن ان يتحولن للسكن في داخلية مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بغرض الاشراف على الطالبات لحين تعيين معلمات لمدرسة عتمور الثانوية بنات. 

و قد لعبت الأستاذة/ نعمات العوض محمد عجوم من بنات عتمور /ام غدي دوراً بارزاً و مقدراً لكونها من بنات عتمور و ذلك في إقناع زميلاتها بالانتقال لسكن داخليات مدرسة عتمور الثانوية بنات. فلهن خالص الشكر و التقدير الأستاذة / سعاد نور الدائم و الأستاذة / مدينة أحمد الطاهر .

و من معلمات مدرسة عتمور الثانوية بنات  بعد عام التأسيس الأستاذة/ زينب حسب الله و الأستاذة/ عائشه الحفيان و الأستاذة/ محاسن عبد العزيز و الأستاذة/ هلالية الجعلي.

✳ و قد وضع الناظر عثمان الماحي ضوابط مشددة وصارمة لمقابلة طالبات المدرسة فلا يسمح بمقابلتهن إلا باذن خطي و  في حضور إدارة المدرسة و لا يسمح بالمقابلة بعد الساعة الثانية بعد الظهر و لا يسمح بخروج الطالبات إلا مع أسماء محددة من ولي أمر  الطالبة مثبتة في استمارة يتم توزيعها على أولياء الأمور في بداية العام الدراسي  . و قد وجدت هذه الضوابط الإدارية المحكمة الإشادة من جميع أولياء أمور الطالبات و كانت مصدر اطمئنان  لهم لكون بناتهم في أيد امينة و خاصة من أولياء الأمور المقيمين خارج السودان بالسعودية .

و كانت  وزارة التربية و التعليم بالدامر و بجهود مقدرة من الناظر عثمان الماحي قد وافقت على صرف بند تغذية مجانية  للمعلمين و المعلمات و العمال بالمدرسة  لكون مدرسة عتمور الثانوية بنات في منطقة ريفية و لا يوجد بها سوق او خدمات أخرى و كان متعهد الداخلية آنذاك الحاج/ خضر على مصطفى .

و نسبة لهذه المحفزات لتوفير الراتب كضمان لاستقرار  معلمي و معلمات و عمال و عاملات المدارس الريفية و باعتبارها مناطق شدة و من بينها منطقة عتمور آنذاك. 

فصار هذا القول المتداول بين أوساط المعلمين و المعلمات خاصة وقتذاك: 

( البنقلوه إلى مدرسة عتمور يبكي و البنقلوه من مدرسة عتمور يبكي). فعتمور مصنفة منطقة شدة لكونها ريفية. و اما من عمل بها لفترة من المعلمين و المعلمات يعتبرونها منطقة راحة و رفاهية و توفير المرتب الشهري كاملا؛ و لذا يطالبون باستمرار عملهم بمدرسة عتمور الثانوية بنات، و يرفضون النقل منها لأي مدرسة أخرى بولاية نهر النيل.

✳ و بفضل هذه الإدارة الرشيدة و المتميزة للأستاذ/ عثمان الماحي فقد حافظت مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عهده كناظر لها على تميزها الأكاديمي. فتم وضع اسم المدرسة في لوحة الشرف بوزارة التربية و التعليم  لعامين متتاليين . و حفاظا على تميز المدرسة طيلة فترته و بجهد مقدر فدرج  الأستاذ/ عثمان الماحي  سنويا على استقدام معلمين من الدامر؛ لإعطاء دروس تقوية إضافية خارج الدوام المدرسي؛  و ذلك لتدريب طالبات الصف الثالث الممتحنات للشهادة الثانوية  السودانية العليا على أنماط الامتحانات المختلفة.

و قد حافظت مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا هذه المدرسة الرائدة، على هذا التميز الأكاديمي لسنوات لاحقة. فأحرزت المرتبة الثانية على مستوى السودان ، و على المرتبة الأولى على مستوى ولاية نهر النيل في نتيجة امتحانات الشهادة السودانية الثانوية العليا، وذلك في العام الدراسي 1989م.

✳(تعيين العمال و العاملات في فترة ناظر المدرسة الأستاذ عثمان الماحي 1980-1986م):

شهدت فترة عام التأسيس و بعدها تعيين عدد من العمال و العاملات من أهل عتمور  و المناطق المجاورة و منهم على سبيل المثال:

فرح القنديل/ حسن عطا المنان/البتول محمد علي/بتول عثمان/القحيف  /صديق محمد حميده/محمد سعيد ترتور / محمد عبد الغفار/خضر سعيد/السفاح جاد الرب/محمد زين أحمد عبد القادر / عوض الله المأمون/مختار الفكي/حمزه الحسن /العمدة كرم الله/خادم الله أحمد الهدع خدوم/عدويه الشيخ/زهراء محجوب/ امنه عطا المنان / و خميس عامل الصحة.

و قد أشاد الأستاذ عثمان الماحي ناظر المدرسة بصفة خاصة و أثنى كثيرا على أداء العمال و العاملات بالمدرسة لمهامهم الوظيفية في انضباط تام بمواعيد العمل و  بجد و تفان و إخلاص و على أكمل وجه، بجانب مساهمتهم و مشاركتهم مع أهلهم في مجموعات العمل  المختلفة لمرحلة التأسيس.

✳ و بفضل جهود  الأستاذ/ عثمان الماحي المقدرة في مرحلة التأسيس لهذه المدرسة الرائدة و بعون أهل عتمور  و مساهمتهم الماثلة للعيان في البناء و التشييد فقد أوفوا بوعدهم للوالي و تم اكتمال مباني المدرسة و داخليتها في زمن قياسي، فكان وضع اللوحة التذكارية لحجر أساس المدرسة في اكتوبر عام 1980م ودق الأستاذ/ عثمان الماحي جرس الطابور لأول يوم دراسي في أغسطس 1981م. 

و قد حقق أهل عتمور  باعتبارهم جميعا من مؤسسي هذه المدرسة الرائدة هذا الإنجاز التاريخي الرائع بعون ذاتي و جهد شعبي جماعي ساهموا فيه جميعا . 

و سلمت المدرسة مكتملة المباني للحكومة في مدة (10) أشهر فقط من تاريخ وضع حجر الأساس.  

و تم افتتاح هذه المدرسة الرائدة في عهد والي الإقليم الشمالي آنذاك البروف عبد الله أحمد عبد الله،  و في حضور وزير التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ عبد اللطيف عبد الرحمن، و وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ يوسف الخير اسماعيل و غيرهم من الجهات الرسمية الحكومية بالدامر. 

✳ هذا و بتوفيق من الله نكون قد وثقنا و قمنا بالتدوين و  في ايجاز  لجانب من هذه السيرة الذاتية لأستاذ الأجيال/ عثمان الماحي كمؤسس و  كأول ناظر لمدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات بدار الرباطاب  بالسودان .

و مع هذا فلم تمكنا ظروف سفره من سلطنة عمان إلى المملكة العربية السعودية من تدوين الكثير من هذه السيرة الذاتية العطرة و الطيبة للأستاذ/ عثمان الماحي  . 

فجعل الله كل ما قدمه الأستاذ/ عثمان الماحي  لهذه المدرسة الرائدة منذ عام التأسيس 1980م و حتى نقله في عام 1986م ،  في موازين حسناته و جزاه الله خيرا ، و أمد الله في عمره و أيامه، و نسأله تعالى أن يحفظه و أن يمتعه و أسرته الكريمة بموفور الصحة و العافية. 

🔴 و خاتمة القول: 

 فلابد من الإشارة  إلى أن الأستاذ/ عثمان الماحي قد تقدم في ختام هذه التسجيلات الصوتية كمصادر للتوثيق و التدوين  بعظيم الشكر و الامتنان: 

لأهل  عتمور و ام غدي و العبيداب خاصة و أهل منطقة الرباطاب عامة. و أيضا لكل من تعاون معه طيلة فترة عمله بعتمور من أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية و من طالبات و عمال و عاملات المدرسة و من أعضاء مجالس الآباء كما ذكر : (من أحمد طيب الأسماء و المهدي كرار و إلى العوض الطيب....و آخرين ).

و الرحمة و المغفرة لكل من ذكرناهم في هذه السلسلة التوثيقية و لهم أدوارهم  المقدرة  في مرحلة التأسيس و الذين رحلوا عن هذه الدنيا الفانية .

و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى وبقين منهن على قيد الحياة.

و عبر مدونة عتمور الالكترونية السودانية نتقدم بأسمى آيات الشكر و التقدير  لأستاذنا الجليل و أستاذ الأجيال / عثمان محمد الماحي علي،  و للأستاذة/ نعمات العوض،  و للدكتور صلاح عثمان الماحي و الذين سعدنا بمقابلتهم في مسقط بسلطنة عمان.

 و ذلك لمساهمة هذه الأسرة الكريمة  معنا في إثراء هذا التدوين بالمعلومات التوثيقية و القيمة لهذا الصرح التعليمي الرائد مدرسة عتمور  الثانوية الحكومية العليا بنات بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

و شكر خاص و تقدير للأستاذة/ زينب عبد الله محمد عبد الله من عتمور و مقيمة في مسقط بسلطنة عمان و هي زميلة سابقة للأستاذة/نعمات العوض بمدرسة عتمور الابتدائية بنات و ذلك لحضورها و لمشاركتها في هذه السلسلة  التوثيقية  و لحفظها على صفحتها للواتساب للتسجيلات الصوتية الخاصة  بالمقابلة  التي أجريناها بمسقط مع الأستاذ /عثمان الماحي  للتوثيق لهذه المدرسة الرائدة .

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 مجموعة الصور:

🔴 البروفيسور : عبد الله احمد عبد الله 

🔴 الأستاذ/  عبد اللطيف عبد الرحمن 

🔴 من مؤسسي المدرسة مع أهالي عتمور/ ام غدي

محمد علي مصطفى المياسي

مأمون محمد عبد الله المثلابي

خضر علي مصطفى المياسي

علي اسماعيل بخيت علي

✳🔴 اللجنة الرئيسية ...  دعم مدرسة عتمور الثانويه بنات ...

الدعم الخارجي  : وفد المملكة العربية السعودية ...

في الصورة :

 من اعضاء اللجنة -من مؤسسي المدرسة مع أهالي عتمور/ ام غدي

خضر علي مصطفى ( الجالس  على السرير  )

 أحمد محمد الشيخ - أحمد ود الفكي علي أبو كمال ( الجالس في الركن  اليمين  من الصورة )

الصورة في منزل:  أبو كمال أحمد ود الفكي علي بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

و تعددت وفود جمع التبرعات و الدعم الداخلي و الخارجي لبناء و تأسيس  مدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات - عتمور محلية أبو حمد ولاية نهر النيل السودان- أول مدرسة حكومية ثانوية عليا للبنات على امتداد الضفة الغربية لنهر النيل بالإقليم الشمالي سابقا (ولاية نهر النيل و الولاية الشمالية) التأسيس و اكتملت اجراءات الافتتاح في يوليو  و تم الافتتاح رسميا في اغسطس عام 1981م. 

فبناء و تأسيس هذه المدرسة يعتبر نموذجا للجهد الشعبي والعون الذاتي والعمل الخيري و يعد إنجازاً و جهدا جماعيا خالصا شارك و ساهم فيه كل أهل عتمور و ام غدي  - رجال و نساء و شباب - و مجموعة وفود أبناء عتمور  و ام غدي إلى كبرى  المدن السودانية و كانت  أهم هذه الوفود تلك التي اتجهت إلى خارج السودان للمملكة العربية السعودية لتحصيل دعم المغتربين من أبناء عتمور  خاصة و أبناء منطقة الرباطاب عامة. 

فالشاهد ان بناء و تشييد و تأسيس هذه المدرسة الرائدة و في كل المراحل فكان عملا جماعيا و ليس عملا فرديا حتى تم إنجازه في عام 1981م. 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 و أرسلت هذه الصورة التذكارية الوثائقية من ام درمان بالسودان عبر رسالة واتساب الى الاخ المبارك عباس علي مصطفى و ذلك بمقر اقامته بالقاهرة قادما من ألمانيا في يناير 2023م.

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 و هذا تعليق المبارك عباس علي مصطفى عضو الوفد حول هذه الصورة من مقر إقامته بالقاهرة قادما من ألمانيا يناير 2023م.

الى: مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

من : مبارك عباس علي مصطفى - رسالة عبر الواتساب من القاهرة 1/2023م-  حول هذه الصورة  الحلقة(1):

( رحمة الله عليهم جميعا لقد رحلوا جميعهم ، لقد رحل الثلاثة وبقيت انا انتظر ساعة رحيلى ... لقد دمعت عينى مدرارا وخنقتنى العبرة وانا اذكر تلك اللحظات من عام ١٩٨١ من شهر مارس  ... رحم الله عمى خضر فقد كان ينسى نفسه واهله وماله فى سبيل العمل العام وتحقيق اهدافة المثالية التى لا يتبعها من ولا أذى  ... فقد كان أبا لعتمور ولكل الرباطاب ... 

رحم الله اخى وصديقى محمد البشير الحسين- من السنجراب مقرات -  وكيل البوستة في امكي  ، فقد وهب إجازته من أجل العمل العام  . وكان يرد على عمى  خضر عندما يقول له يا محمد  ضيعنا عليك إجازتك ، كان يرد (يا عم خضر  حاجه مرقتك انت من أهلك وفى عمرك دا  ، نحن ما نديها شهر اجازة ؟!) ... خرج معنا فى تجوال من جدة إلى الرياض والشمال القصيم عنيزة وبريدة ثم المدينة المنورة ... وجولة اخري فى الشرق إلى الدمام والظهران  والقطيف ... 

وبعد ذلك رحلة الجنوب والتى تخلف عنها عمى خضر لمرضه وذهبت انا لأبها وخميس مشيط... و غيرها.

كان لمرافقة ودالبشير اميز الأثر فى نجاح مهمتنا ، لمعرفته للمغتربين أبناء البلد ولمواهبه فى التواصل مع الناس ... فقد كان ريحانة الوفد وكان شاحنا للمعنويات ... رحمه الله وجعل البركة فى عقبه ... 

اما الثالث فهو الأخ أحمد  ودالفكى على  عليه رحمة الله فقد ظل مرافقا ومداوما معنا حتى بارحنا الرياض  وكان هو واخوته فى الرياض خير من رفع روحنا المعنوية بترحابهم  واكرامهم لنا ... وغصبا عنى اذكر اولاد العزابة من امكي.... نواصل في حلقة ثانية مبارك عباس القاهرة 1/2023).