إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأحد، 15 سبتمبر 2024

كرقس بلد الاصالة: المهرجانات و الكرنفالات السنوية الاحتفائية بعدة فعاليات شملت تكريم المعلمين و المعلمات و تخريج أطفال روضة قرآنية بدار اتحاد شباب الجزيرة كرقس بتاريخ 14/9/2024م .د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman 

عتمور - محلية أبو حمد  -  ولاية نهر النيل -  السودان    

🔴 السلسلة التوثيقية - كرقس تكرم المعلمين و المعلمات ارشيف كرنفال عام 2022م  و ارشيف مهرجان عام 2023م .

و في هذا العام 2024م  اقيم  حفل تكريم مجموعة من المعلمين و المعلمات بدار  اتحاد شباب الجزيرة كرقس في يوم السبت 14/9/2024  (النسخة الأصلية).

‏atmoorsudan.blogspot.com   

———————————————————                   

                 ✳كرقس بلد الأصالة✳

الفعاليات الاحتفائية السنوية بتكريم المعلمين و المعلمات

    ✳ د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ✳

إستمرارية فعاليات المهرجانات و الكرنفالات المقامة سنويا بمناسبة الاحتفاء بتكريم المعلمين و المعلمات من الثوابت المتفق عليها و المعمول بها و المتوارثة عبر الأجيال في قرية كرقس بدار الرباطاب بالسودان. 

و تتواصل بقرية كرقس بدار الرباطاب بوحدة الشريك الإدارية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان مهرجانات و كرنفالات احتفائية سنويا بمناسبة تكريم المعلمين و المعلمات.

و في هذا العام 2024م تم اقامة  حفل تكريمي للمعلمين و المعلمات، بجانب فعاليات أخرى كاللقاء التفاكري الاول لشباب الجزيرة كرقس، و تخريج أطفال روضة دار الحكمة القرانية، و فقرة مديح نبوي مشاركة يس عبد الرؤوف شمشوم. 

و تم اقامة   هذا الحفل  التكريمي الكبير  بدار  اتحاد شباب  الجزيرة كرقس في يوم السبت  14/9/2024م.

فأهل قرية كرقس بدار الرباطاب بالسودان يعتبرون تكريم المعلمين و المعلمات من أولويات موروثهم الثقافي و الحضاري كما هو ماثل للعيان للمتابعين لهذا الشأن من تاريخ البلدة .

فتكريم المعلم دليل على ثقافة و حضارة و رقي و أصالة المجتمع المحلي في اي  بلد من البلدان. و بوجه عام ففكرة ثقافة التكريم مقابل الوفاء لمن يبذل العطاء فغائبة تماما عن الكثير من المؤسسات و  المناطق و المجتمعات المحلية السودانية. 

و على غير السائد و المتبع و المعتاد في الكثير من القرى و المناطق و المجتمعات المحلية  بالسودان،  و في الاستثناء جرت العادة عند أهل قرية  كرقس بدار الرباطاب أن يقام مثل هذا المهرجان السنوي الراتب في كل عام  لتكريم عدد  من الزملاء و الزميلات المعلمين و المعلمات من أبناء منطقة الرباطاب و من المناطق الأخرى بالسودان و خاصة الذين عملوا بمدارس قرية كرقس منذ تأسيسها و حتى الآن.

فتكريم المعلمين و المعلمات من الثوابت المتفق عليها و المتوارثة عبر الأجيال في قرية كرقس بلد الأصالة بدار الرباطاب بالسودان.

 و على سبيل المثال: في يوم الاربعاء 17 مايو من العام  الماضي 2023م نظم أبناء قرية كرقس مهرجاناً كبيراً  لتكريم الأستاذ/ العطا فرح الشيخ الملاوي و الأستاذة/ فاطمة المجمر محمد صالح من معلمي و معلمات مدارس كرقس و من أبناء منطقة كرقس.  

و في يوم الأحد 22 مايو من العام قبل الماضي 2022م تم في مبادرة من أهل الجزيرة كرقس و في كرنفال كبير الاحتفال بعدة فعاليات،  و منها فعالية  تكريم مجموعة من المعلمين الذين عملوا في فترات سابقة بمدارس كرقس.  و منهم على سبيل المثال الأساتذة الاجلاء و  الذين ذكروا  في لوحة اشهار الكرنفال التكريمي الكبير   بتاريخ 22/5/2022م .

هذا و الرحمة و المغفرة لمن رحلوا  من المعلمين و المعلمات - و الذين تم تكريمهم - عن هذه الدنيا الفانية و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى منهم و منهن على قيد الحياة -.

و في هذا العام 2024م تم تكريم مجموعة من معلمي و معلمات كرقس بتاريخ السبت 14/9/2024م بدار اتحاد  شباب الحزيرة كرقس. 

هذا و  قد وجه اتحاد أبناء الجزيرة كرقس الدعوة للعامة لحضور حفل التكريم و الذي شرفه أيضا بالحضور  المدير التفيذي لمحلية أبو حمد و الوفد المرافق له.

و بجانب حضوره لفعاليات هذا  الكرنفال بقرية كرقس غطت زيارته قرية امكي :

"و في إطار هذه الزيارة الميدانية لقريتي كرقس و أمكي تفقد السيد/ عبد الرؤوف حسن المبارك  المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد المؤسسات الخدمية و المدارس و دور الشباب سيما محطة مياه أمكي و مستشفى كرقس و دار إتحاد شباب الجزيرة كرقس و شرف كرنفال تكريم الأساتذة و تخريج الدفعة التاسعة لأطفال روضة دار الحكمة القرآنية الذي نظمه إتحاد أبناء الجزيرة كرقس ، و ثمن المدير التنفيذي ترابط و تكاتف أبناء منطقتي أمكي و كرقس و تعهد بإكمال محطة مياه الشرب التي تغطي مناطق امكي و عتمور و العبيداب و كرقس بجانب إكمال منزل الطبيب بأمكي و الذي يجري العمل فيه بجهد شعبي ، كما تفقد دار إتحاد المكفوفين بامكي ، و أكد حرصه على مواصلة العمل في إكمال مشروع كهرباء جزيرة كرقس الذي وصل لمراحل متقدمة في التنفيذ بجانب العمل على إنشاء كبري الجزيرة كرقس  و تأهيل القرية النموذجية و ربطها بخدمات المياه و الكهرباء و إزالة كافة المعيقات امام عودة المشاريع الزراعية للخدمة سيما مشروع كرز الزراعي".

فتحية إجلال و تقدير لأهل قرية كرقس جميعا  - غرب  كرقس و الجزيرة كرقس و شرق كرقس -   و أينما كانوا داخل و خارج السودان و حول العالم .

هذا و تعتبر قرية كرقس من القرى النموذجية بدار الرباطاب بالسودان مسنودة  بإرثها التاريخي  و الثقافي و  الحضاري و بنسيج مجتمعها الأصيل المتفرد .

 و تعد قرية كرقس من أكثر قرى محلية أبو حمد قابلية للنمو و النهضة و التطور و في شتى المجالات، و ذلك بفضل تعاون و وحدة و تكاتف  أهلها بجانب عملهم  في  إطار الأسرة الواحدة و من ثم العمل بقوة الإرادة و صدق التوجه في العمل العام لتحقيق الأهداف المنشودة،  و ذلك في سبيل الوصول للتنمية الشاملة بتكامل الجهود الشعبية مع الحكومية.  

و لتحقيق  بند التنمية الشاملة بقرية كرقس فلابد من توفير  دعم عاجل من الجهات الحكومية الرسمية بولاية نهر النيل  و بمحلية أبو حمد حتى تكتمل مشاريع التنمية الآنية و المستقبلية و المستدامة و المخطط لتنفيذها .  فنهضة كرقس الحديثة بدأت  اعتباراً من  العام 2023م و ستتواصل في الأعوام  القادمة فتنميتها تحتاج لدعم:  

مشروع كهرباء و مياه كرقس، و صيانة المدارس بكرقس، و تسوير  و تنظيم و تجهيز الساحة الشعبية بكرقس بما يلزم من نواقص،  و صيانة مباني مستشفى كرقس و تزويدها بالكوادر الطبية المتخصصة، و ربط الجزيرة كرقس بجسر ثابت و دائم مع الضفة الغربية للبلدة و مع الحوجة الماسة لبنطون جديد لربطها بالضفة الشرقية، و احياء  مشروع كرقس الزراعي، و العمل على تحديث و تطوير و تنظيم و إعادة تخطيط منطقة سوق كرقس القديم و التخطيط الحضري للقرية النموذجية.

 و خلاصة  القول:

فالشاهد  و من  موروثنا الشعبي في دار  الرباطاب بالسودان فقد عرفت قرية كرقس و عبر التاريخ ببلد الأصالة.  و ذلك لمكانتها التاريخية و لعلو كعبها و لعظم شأنها. 

و معلوم  أيضا الارتباط  الوثيق لأهل قرية كرقس و تعلقهم بالبلدة و هذا من أهم  عوامل نجاحهم كمواطنين في حياتهم الخاصة و العامة.  

فالارتباط ببلد المنشأ و مسقط الرأس و تراب الوطن الصغير  يعني مولد مواطن صالح . و أيضا فله مدلول و إشارة مهمة  للتأصيل للحب العميق و الإخلاص و الوفاء  لتراب الوطن الكبير  السودان. 

فخير شاهد و دليل على هذا الاعتزاز  و الارتباط الوثيق  ببلدتهم  ما قيل  في الموروث الشعبي بدار  الرباطاب بالسودان:

             (كرقس السيادة و الريادة و العزه هيله)

                ( كرقس سيدا فيها يقول حليله)

و من كتاب " عبد الحليم : ابراهيم عثمان سعيد ، من  الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان ، فبراير 1989م " - نقتبس  هذه الأبيات و التي قيلت في بلد الأصالة كرقس و أهلها لشاعر عتمور  و  الرباطاب  بالسودان مصطفى الحاج  موسى - رحمه الله - :

كرقس  انتي   يا    بلد   الأصاله

بقت  كل  المدن   تتمنى   حاله

اهلك   ناس  عمل ماهم  عطاله

تب  ما  اترقدوا  و شالوا القواله

شبابا  واعي  يخدم  بي    بساله

كرقس جنة و السمحات صفاته 

نعمه     البدرت    بلد   الحراته

كرقس  باينه  وسط النيل حلاته

عروس الوقفه في وسط السباته

كرقس   انتي   يا    بلد    الأمانه

و  حاشا  و كلا  ما شافت  خيانه

كرقس   ملكه    واقف    ديدبانه

و  من  بين المدن أخدت  مكانه

كرقس   يا   مناظر   يا     جميله

و  من  زمنا  قديم  العزه    هيله

فوق  النيل صفوف شابك نخيله

و   ما   أحلى السمر ساعة مقيله

يغني القمري بي أصوات عسيله

كرقس  سيدا  فيها  يقول  حليله 

و  نختم بهذه الأبيات من أدب الرباطاب الشعبي بالسودان لأستاذ الجيل الشاعر الكبير / السر الماحى:

كرقس من قديم مالكه السياده و هيله

كرقس دوحه وارفه ظلاله  مافى  مثيله

كرقس مكمن الخير    بى ترابه  و  نيله

كرقس هيا قوم يا  صاحبى عاد نمشيله

✳🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم🔴✳ 

من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

عتمور محلية أبو حمد و لاية نهر النيل السودان.

✳الموقع  الإلكتروني   لمدونة 

عتمور الإلكترونية السودانية✳

................👇👇   .................

‏atmoorsudan.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق