إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الاثنين، 16 يونيو 2025

السلسلة التوثيقية : دور الإعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بالسودان. ( النسخة الأصلية ) مقتبس من بحث الرباطاب الاصالة و المعاصرة د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم من أبناء عتمور - مواطن بمحلية أبو حمد إعادة نشر - الاثنين 16 يونيو 2025م

 بسم الله الرحمن الرحيم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

السلسلة التوثيقية : دور الإعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بالسودان. ( النسخة الأصلية )

مقتبس من بحث الرباطاب الاصالة و المعاصرة

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من أبناء عتمور - مواطن بمحلية أبو حمد

إعادة نشر - الاثنين  16 يونيو  2025م

إعادة نشر - الأربعاء 7 مايو 2025م

———————•••••———

لا ندون وفقا لتوجهات و تصنيفات قبلية أو جهوية أو عرقية ، و لكن ندون و نكتب من منطلق ما يجمع الناس و يوحدهم،  و ينأى بهم عن ما يفرقهم في الشأن العام و المصلحة العامة ، و ندون للتنوير  بأن  مبدأ العمل العام هو الشفافية المحكومة بالمراجعة  و الرقابة و  المحاسبة القانونية. و ندون من باب التذكير و تنوير و تبصير الناس بحقوق المواطنة المكتسبة و من ثم صونها و المحافظة عليها، و أيضا التدوين من منظور  بحثي و توثيقي و معرفي و تاريخي بحت،  و من منظور لا خير فينا إذا سكتنا و إن لم نقلها و ذلك وفقاً لمصادر موثوقة؛ و بالتواصل و المتابعة و ضمناً بتوجيه رسائل مكتوبة إلى صاحب القرار ؛ حتى يأخذ المواطن المغلوب على أمره حقه و نصيبه المكتسب كاملاً بمشيئة الله تعالى.

و حول أهمية دور الإعلام في التنمية الشاملة و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بمحلية  أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فمن المفترض ان يكون مصدر و مرجعية أخبار محلية  أبو حمد بولاية نهر النيل كجهة  حكومية  و رسمية هو :إدارة الثقافة و الإعلام - باعلام محلية أبو حمد، فلا يمكن ان يكون المصدر و المرجعية صفحات التواصل الاجتماعي للأفراد  كالفيسبوك و الواتساب و غير ذلك.

و خطوة للأمام التغطية الإعلامية  المتميزة لاعلام محلية أبو حمد الرسمي رفقة المدير التتفيذي لمحلية أبو حمد؛ لإزالة السكن العشوائي بحي القلعة و الاحياء الأخرى بمحلية أبو حمد، و  مع التغطية الاعلامية المستمرة لجاهزية المحلية  لبرنامج العودة الطوعية. و حث المواطنين على التعاون مع إدارة المحلية في تنفيذ خطط الإزالة و العودة الطوعية.

فيعتبر السكن العشوائي أكبر و أخطر مهدد أمني لمدينة أبو حمد خاصة و منطقة الرباطاب عامة بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل .

/الرابط - إزالة السكن العشوائي بحي القلعة - اعلام محلية أبو حمد الرسمي - منصة  أبو حمد نيو الإخبارية 7/5/2025م

https://fb.watch/zqXwFhs1EY/

———————•••••———

فما المقصود بمصطلح شعب الرباطاب في الاعلام السوداني؟. فالمعنى الإصطلاحي (الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. فمثلا جد الرباطاب الكبير هو : رباط بن بشارة. و بالتالي تكون النسبة إلى الجد الكبير رباط: رباطابي. 

فالشَّعْبُ يتكون من قبائل و اجناس متعددة  أو أجزاء كبيرة من القبيلة أو عشائر أو أسر  أو مجموعات سكانية. و مكونات مجتمعات  شعب الرباطاب نموذجاً). 

فلاحظت أن البروف / عبد الله علي ابراهيم، توخى الدقة و منهجية  الاصطلاح في  تسمية شعب الرباطاب،  فهو من الكتاب و  المؤرخين القلائل الذين يستخدمون هذا المصطلح ( شعب الرباطاب) في كتاباتهم المنهجية عن الرباطاب. 

و عن مكونات عناصر التركيبة السكانية لمجتمعات شعب الرباطاب بالسودان الآني:

مجتمع "أبوحمد" حاضرة الرباطاب بالسودان، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة، وفدوا لمنطقة الرباطاب في شكل قبائل و عشائر و أسر  و مجموعات سكانية من داخل و خارج السودان، و اختلطوا بالرباطاب سكان المنطقة الأصليين،  فمنهم على سبيل المثال : 

المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و مجموعات من دار حامد و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .

و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة شعب الرباطاب عامة،  فنذكر منها  على سبيل المثال: 

العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم مجموعات  العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) .

و تقع منطقة شعب الرباطاب على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا و المناصير شمالا. و تحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.

و تقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة و بربر جنوبا، و تمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.

و ذكر المؤرخ  نعوم شقير الرباطاب، في كتابه جغرافية و تاريخ السودان، ص 63: 

فقال عن الرباطاب "  أنهم أصحاب ككر و طاقية ".

و ذكر أيضا عن الرباطاب ص 426: " أنهم ملوك"، 

تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.

و إداريا سابقا تتكون  محافظة أبو  حمد من سبع عموديات، و إجمالي شياخات هذه العموديات 41  شياخة/ مشيخة، فهذه مكونات نظارة الرباطاب التاريخية.

فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :

1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان و عين شيخ خط لمنطقة الرباطاب

2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي

3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل

4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين (شياخة عتمور و شياخة امكي) عمدتها محمد بيناوي الحاج

5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي

6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب

7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية و هي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران

خلفه : الملك فرح

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية

خلفه إبنه علي عمر البشير

(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان). 

فمكونات العناصر السكانية لمنطقة  شعب الرباطاب و مجتمعاتها المتجانسة عبارة عن نموذج  لسودان مصغر، تجتمع و تتعايش  فيه كل الاجناس و باعداد كبيرة من مكونات عناصر  القبائل السودانية و غيرها .

و نسيج مكونات مجتمع  منطقة شعب الرباطاب معروف على نطاق السودان عامة بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية،  و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان. 

و من واجبنا المشاركة في التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب.فحقيقة ما وضعنا  في دائرة الظل و الهامش منذ فجر الاستقلال و حتى اليوم فإننا لم نكتب و لم نوثق لتاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا. 

فما كتب و دون  عن تاريخ منطقة الرباطاب إجمالا و حتى الآن  من عدد من أبناء المنطقة و خاصة ما كتبه المؤرخون  الأجانب في بعض الجوانب :  

فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل و التمحيص و التدقيق و المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص.

فعلى جميع الأجيال من أبناء مناطق الرباطاب داخل و خارج السودان  و خاصة فئة الشباب و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في مهمة التوثيق للمنطقة. 

و على  أبناء هذا  الجيل من الشباب و الشابات، فهم مستقبل المنطقة و سواعد البناء و التعمير،  فعليهم و من واجبهم توجيه مواقعهم الإلكترونية و مدوناتهم الخاصة و صفحاتهم  للتواصل  الإجتماعي واتساب و فيسبوك ...الخ للمطالبة بحقوق المنطقة و لمناقشة همومها و قضاياها و للتوثيق لها  عبر هذه الصفحات و عليهم طي صفحة الماضي و من ثم البدء من حيث انتهى الآخرون .

فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان المنطقة و تاريخها خاصة و للسودانيين عامة؛ و ذلك توطئة لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد في إطار إعادة كتابة تاريخ السودان عامة من جديد .

و لأهمية التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان هنالك مقترحات من عدد من أبناء محلية ابوحمد و نذكر منها الآتي :

-مقترح فكرة تكوين لجنة للتوثيق للمنطقة في شتى المجالات.

-مقترح فكرة تكوين لجنة من المتخصصين لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب في إطار الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد.

-تكوين مكتب لإعادة كتابة التاريخ القريب منقحاً و موثقاً كي يكون مؤسسة ذات مصداقية للأجيال القادمة تكون نقطة بداية.

-مقترح تكوين مجموعة على الواتس لأبناء الرباطاب لأن الواتس أكثر خصوصية وثباتاً من الفيس .

إلا أن ما أقعدنا و وضع أبو حمد و منطقة الرباطاب في  دائرة الهامش و الظل فهو أننا  اعتمدنا على الآخرين و  لم نعتمد على أنفسنا في كتابة تاريخ المنطقة و التوثيق لها و التعريف بها  ...  

فأفضل من كتبوا و وثقوا  لتاريخ الرباطاب و أدبهم الشعبي و أنسابهم  من خلال  البحوث و الكتابات و الدراسات البحثية المنهجية المتخصصة، فمعظمهم  من خارج المنطقة و منهم على سبيل المثال  :

في تاريخ و جغرافية الرباطاب من المؤرخين الأجانب نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان و عدد آخر  من المؤرخين الأجانب بوركهارت و ماكمايكل و  هنري سيسيل جاكسون H. C. Jackson و جون ونتر كروفوت و F. C.  S.  Lorime ...و غيرهم .  

و أفضل من كتب عن أدب الرباطاب الشعبي البروف عبد الله علي ابراهيم (كتاب: من أدب الرباطاب الشعبي1966م) . و أفضل من كتب عن (أنساب القبائل السودانية و من ضمنها قبيلة الرباطاب البروف عون الشريف قاسم). إضافة إلى كتابات آخرين من خارج المنطقة .

و أيضا لم نوثق لقدواتنا  و لقياداتنا التاريخية الذين سبقونا في مجال العمل العام من شخصياتنا و رموزنا و اعلامنا  من القاطنين في دار الرباطاب عامة و في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب خاصة و كعادتنا لم نوثق لهم و لم نحتفي بهم على الأقل من باب الوفاء لأهل العطاء، و كنماذج لتواصل الأجيال ،  و حتى يسير أبناء هذا الجيل على نهجهم في خدمة المنطقة و التوثيق لها في شتى المجالات.

و كذلك في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد فليس  لدينا نوافذ و قنوات تواصل و إتصالات مع الآخرين عبر صوت إعلامي قوي. فمثلاً  أهمية دور  إذاعة محلية أبو حمد في توعية المجتمع الريفي بالمحلية  - فأين الموقع الإعلامي الالكتروني منتدىات إذاعة محلية أبو حمد؟ و الذي كان مصدراً لأخبار المحلية كخدمة مجانية  و بدون رسم مالي للانضمام لعضوية المنتدى- ، و أيضا تفتقد المحلية لصحف محلية ورقية  و إلكترونية و لقناة تلفزيون محلية، و لا يوجد باعلام المحلية شبكة مراسلين محليين لرفد الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي و الصحف السودانية و وكالات الأنباء و القنوات الفضائية المحلية و العربية و العالمية بتقارير  أخبارية  لما يدور  في المحلية من أنشطة و فعاليات و مناسبات و ... الخ  .. و ذلك للاستفادة منها كمصادر للتوثيق عن المنطقة . 

فالإعلام المرئي و المسموع و الصحافة الورقية و الإلكترونية من اهم  وسائل أدوات التوثيق للوصول للمركز و لصاحب القرار .

و لهذا الغياب  الإعلامي الماثل للعيان  لم نتمكن في منطقتنا من المطالبة بحقوقنا كاملة و لم نتمكن  أيضا من إيصال صوتنا إلى صاحب القرار  أسوة بالآخرين في ولاية نهر النيل .

و أيضا للتوثيق و للتعريف بالمنطقة لم نستفد من الكم الهائل من ابناء المنطقة من المثقفين و  من الخريجين في كافة التخصصات و خاصة من خريجي كليات الصحافة و الاعلام و الإتصالات. 

 و نتيجة لذلك لم  يعرف  الكثير من الناس قيمة هذه المنطقة التاريخية و قيمة إنسانها و مواردها البشرية و مكونات نسيج مجتمعها المتفرد و أهمية موقعها الاستراتيجي و أهميتها الاقتصادية  في مجالات  الزراعة و التجارة و التعدين و السياحة التاريخية و النيلية، فطالها التهميش منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا ... 

و أيضا يستوجب الوضع الراهن و لإدارة الأزمة الحالية- كارثة الأمطار  و السيول خريف 2024م، ضرورة العمل على  تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية  كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة  الإنسانية  على المستوى المحلي  السوداني و الإقليمي و العالمي. 

ففترة الإعمار و التخطيط لاعادة ما دمرته الأمطار  و السيول لم تبدأ بعد، و التكلفة المالية المحتاجة للبناء و  للتعمير أكبر من إمكانيات و قدرات المحلية و الولاية. فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك و  واتساب هي مصدر معلومات وكالات الأنباء العالمية و القنوات الفضائية حول هذه الكارثة الكبيرة.  

فهذه المحلية  تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث  في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و في شتى المجالات.  

و يوجد صندوق لاستقبال  شكاوى المواطنين كرقابة شعبية بمبنى المحلية ، و لكن لا توجد آلية تواصل مباشر مع  المدير التنفيذي للمحلية بموقع إعلامي الكتروني خاص بالمحلية، و ذلك ليتواصل بها مواطنو المحلية - كأفراد و مجموعات و لجان - المتواجدين  خارج أبو حمد مركز المحلية و خارج الولاية و خارج السودان.

فالإعتماد على نشر أخبار  جهة حكومية رسمية على الوسائط  الإلكترونية الخاصة و التي يمتلكها افراد كالفيسبوك و الواتساب  و غيرها و  يتحكمون فيها بفرض رسوم عضوية لمعرفة أخبار المحلية بواسطتها و التي يفترض نشرها لمواطني المحلية على صفحات اعلام المحلية مجانا، فهذا يعني احتكار  أخبار المحلية لجهات خاصة و لا علاقة لها بالمحلية حتى تكون مصدرا رئيسيا لأخبارها و تتولى الردود على استفسارات المواطنين بدون الرجوع إلى ادارة المحلية،  و هذا الاحتكار  يؤدي إلى تهميش إعلامها الحكومي الرسمي  و يشكك في مصداقيته، فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة؛ و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط  و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات  أخرى داعمة للموقع الإلكتروني المعني؛ و هذا مدعاة لحجب الحقيقة عن العامة و التركيز على الجوانب الإيجابية من دون النظر في جوانب القصور في الخدمات و السلبيات  الناتجة عن عدم الجودة في  الاداء  الوظيفي للعاملين في المؤسسات الحكومية و في اللجان الخدمية في المجتمع المحلي ، فهذا  يؤدي لعدم قناعة و رضى المواطن؛ و يكون الهدف من ذلك إرضاء المسؤول أو الجهات الرسمية في الدولة. 

و ربما تنتفي الحيادية و الشمولية عن اعلام  محلية أبو حمد اذا استمر الحال على هذا المنوال،  و من ثم تتحول التغطية الإعلامية  إلى مناطق معينة في المحلية و تتركز فيها  الخدمات لكونها تتبع لأصحاب المنصات و الصفحات الإلكترونية الخاصة المحتكرة لأخبار المحلية.

و الشاهد الآن فمعظم خدمات المرافق العامة و مطلوبات التنمية بمناطق المحلية، محتاجة لخطط آنية و مستقبلية و مستدامة، لايجاد معالجات و حلول لهموم و مشاكل و قضايا منطقة الرباطاب  وفقا لميزانيات و آليات تنفيذ في مدى زمني محدد، فلا  بد من  الإعلان عن هذه الخطط  و تبصير و تنوير مواطني المحلية بها بواسطة و عبر أجهزة  الإعلام الرسمي لمحلية أبو حمد؛ و ذلك حتى يتمكن المواطنون من   المطالبة بها كحقوق و خطط لمسارات التنمية المطلوبة و المستحقة لكل  مناطق المحلية، و الواجبة التنفيذ من صاحب القرار  بالمحلية و الولاية و المركز .

و على سليل المثال: إعلام محلية أبو حمد الرسمي -

إدارة الثقافة و الإعلام - باعتباره حلقة الوصل بين ادارة المحلية و  مواطن المحلية،  فلم ينشر تفاصيل الميزانيات السنوية المجازة إيرادات / منصرفات لمحلية أبو حمد و لمجلس المسؤولية المجتمعية؛ حتى يطلع عليها مواطن المحلية؛ و ليتحقق من حجم مشروعات التنمية التي تم إنجازها و الواردة في هذه الميزانيات و التي لم تنجز؛ و حتى يكون على بينة من تنفيذ خطط مشروعات  التنمية الشاملة بالمحلية.  

فلابد  اذن من :تطوير الإعلام بالمحلية و ذلك بإنشاء صفحة الكترونية رسمية خاصة بالمحلية و المسؤول عنها  إدارة إعلام محلية أبوحمد، و توفير استديو مزود بأجهزة تقنية  حديثة للمؤتمرات  و المقابلات الصحفية التي تنظمها إدارة إعلام محلية أبوحمد .

و أيضا العمل على تحديث و تطوير مباني و استديوهات إذاعة محلية أبوحمد، و دعمها بالمال و المعدات و الأجهزة؛ لمواكبة التحديث و التطور الإعلامي، و توفير فرص التدريب الإداري و الفني لمنتسبيها من الفنيين و المهندسين و الإذاعيين؛ للإرتقاء بأدائها الإداري و المهني و الفني؛ وصولا لأعلى مراتب الجودة و الإتقان في العمل الإذاعي ، و تزويدها بالكوادر الفنية المتخصصة و بالأجهزة الإلكترونية و الهندسية المتطورة و المتقدمة؛ لإداء رسالتها و توجيه برامجها لخدمة إنسان منطقة الرباطاب في شتى المجالات.

- فمثلا خطة: تكملة عدد من  مشاريع محطات المياه ببعض المناطق بالمحلية تعثرت، فعلى اعلام  محلية أبو حمد تنوير مواطني المحلية بالأسباب .

و يشار إلى  أن كل المواطنين بمناطق محلية أبو حمد يعانون و يتخوفون من شرب مياه نهر النيل الغير نقية و التي لا تعرف درجة تلوثها بما وصلها من مخلفات التعدين- الزئبق و مادة السيانيد - التي جرفتها مياه السيول العابرة للخيران و الوديان و أوصلتها للمناطق المأهولة بالسكان و اماكن الزراعة.فلا توجد معالجات و حلول للبحث عن مياه شرب نقية من الجهات ذات العلاقة. 

و توجد دراسات و معالجات لآثار مخلفات التعدين لإصحاح البيئة  و قام بها نفر كريم من أبناء محلية أبو حمد و لم ينشرها الاعلام المحلي لمحلية أبو حمد و لم يتابع أخبار نتائج العينات التي تم اخذها  من الإنسان و الحيوان و النبات و من التربة من مناطق متعددة بالمحلية و من الأودية و الخيران و من مداخل النيل و تم إرسالها  للفحص لعدة جهات متخصصة و ذلك لقياس درجة التلوث في بيئة المنطقة و لا يعرف ما توصلت إليه  النتائج حتى الآن. بينما ظهرت نتائج العينات و الدراسات التي شملت منطقة وادي العشار  بولاية البحر الأحمر  و  قريتين من قرى نهر عطبرة و المنطقة شمال عطبرة و حتى جنوب  بربر و وضعت خطط لمعالجة مخلفات التعدين و تم نشر هذه النتائج و خطط المعالجات في اعلام  وزارة  البيئة و جمعية حماية البيئة و اعلام ولاية نهر النيل  و غيرها. 

فمثلا في محلية أبو  حمد يعين المدير التنفيذي رئيس لجنة  من كوادر المحلية لإنجاز عمل أو مهمة ما،  و عندما تباشر هذه اللجنة أعمالها، فتعمل بمعزل عن اعلام المحلية الحكومي الرسمي و تنشر أخبارها مباشرة على صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك او على منصة اخبارية لا علاقة لها  بجهاز المحلية الإداري و التنفيذي. فالمواطن يهمه كمرجعية  لمصداقية الخبر و متابعته ما يصدر  فقط من اعلام المحلية الرسمي.

فنجد أخبار محلية أبو حمد و تحركات المسؤولين الإداريين و التنفيذيين بالمحلية تتم تغطية أخبارهم  و تحركاتهم في كافة الفعاليات و المناسبات و زيارات مسؤولي الولاية و المركز  عبر و سائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك و  الواتساب، و بجهود عدد من أبناء المحلية مشكورين. 

فمصدر الأخبار و المعلومات الرسمي و المرجعي في مثل هذه الكوارث الطبيعية و المتمثلة في الامطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت كل مناطق محلية  أبو  حمد و اخبار المحلية الرسمية الخاصة و العامة  ، فيجب أن يكون محورها الأساسي  اعلام محلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان و شبكة مراسليه المنتشرين في قرى و أرياف المحلية و من ثم تنقل عنه - مصدر الخبر اعلام محلية أبو حمد - وسائط التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و الواتساب و غيرها .

فالمطلوب منا جميعا تدارك هذا الامر فالمنطقة محتاجة للإعلام و للتوثيق و التدوين فينقصها الكثير من مطلوبات الخدمات و التنمية و خاصة في مجالات الصحة و التعليم و البني التحتية كبناء الطرق و الجسور و مشاريع الكهرباء و المياه و مشاريع زراعية حكومية ...و المستشفيات التعليمية  و الجامعات المتخصصة...الخ...

و لأهمية التوثيق و التدوين للمنطقة كتبنا مع آخرين في مدوناتنا الخاصة و على صفحاتنا الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني الأخرى الكثير منً الموضوعات في سلسلة توثيقية خاصة بالمنطقة و تاريخ أبو حمد و أحوالها و عن مطلوبات الخدمات و التنمية لمنطقة الرباطاب منذ العام 2011م و العام 2014م و حتى الآن2025م  ، و لم يتحقق الكثير من هذه المطلوبات حتى الآن . 

فالمأمول تماماً أن يكون التوثيق للمنطقة و حاضرتها أبو حمد عملا جماعياً و ليس عملا  فردياً فمن واجبنا جميعاً التكاتف و التعاون لإنجاز  هذه المهمة.

فدور المواطن في الرقابة الشعبية هو طرح القضايا و عرض المطلوبات و الإشارة لمواضع القصور الاداري و الى مواطن الخلل و  الفساد الاداري ان وجدت. و على اعلام المحلية  متابعة و تبني طرح المواطن و ايصال  صوته لولاة الأمر بالمحلية و بالولاية و المركز.   

و فوق هذا،  فنتساءل كغيرنا، و نحن نتحدث عن أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقتنا و عن مستقبلها المشرق. فكيف نتمكن من تحقيق ذلك كمواطنين في محلية ابو حمد خدمة للمنطقة خاصة و السودان عامة؟

و من عجب و لغياب المعلومات التوثيقية: تم تصنيف هذه المحلية  على أنها الأقل  نمواً - بدون جهد إعلامي محلي للبحث في الأسباب - من بين محليات ولاية نهر النيل بالسودان بالرغم من أنها  أكثر  المحليات إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس بولاية نهر النيل بالسودان!؟.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

‏atmoorsudan.blogspot.com  

———————•••••———

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق