بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
السلسلة التوثيقية : دور الإعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بالسودان. ( النسخة الأصلية )
مقتبس من بحث الرباطاب الاصالة و المعاصرة
د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
من أبناء عتمور - مواطن بمحلية أبو حمد
إعادة نشر - الاثنين 16 يونيو 2025م
إعادة نشر - الأربعاء 7 مايو 2025م
———————•••••———
لا ندون وفقا لتوجهات و تصنيفات قبلية أو جهوية أو عرقية ، و لكن ندون و نكتب من منطلق ما يجمع الناس و يوحدهم، و ينأى بهم عن ما يفرقهم في الشأن العام و المصلحة العامة ، و ندون للتنوير بأن مبدأ العمل العام هو الشفافية المحكومة بالمراجعة و الرقابة و المحاسبة القانونية. و ندون من باب التذكير و تنوير و تبصير الناس بحقوق المواطنة المكتسبة و من ثم صونها و المحافظة عليها، و أيضا التدوين من منظور بحثي و توثيقي و معرفي و تاريخي بحت، و من منظور لا خير فينا إذا سكتنا و إن لم نقلها و ذلك وفقاً لمصادر موثوقة؛ و بالتواصل و المتابعة و ضمناً بتوجيه رسائل مكتوبة إلى صاحب القرار ؛ حتى يأخذ المواطن المغلوب على أمره حقه و نصيبه المكتسب كاملاً بمشيئة الله تعالى.
و حول أهمية دور الإعلام في التنمية الشاملة و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فمن المفترض ان يكون مصدر و مرجعية أخبار محلية أبو حمد بولاية نهر النيل كجهة حكومية و رسمية هو :إدارة الثقافة و الإعلام - باعلام محلية أبو حمد، فلا يمكن ان يكون المصدر و المرجعية صفحات التواصل الاجتماعي للأفراد كالفيسبوك و الواتساب و غير ذلك.
و خطوة للأمام التغطية الإعلامية المتميزة لاعلام محلية أبو حمد الرسمي رفقة المدير التتفيذي لمحلية أبو حمد؛ لإزالة السكن العشوائي بحي القلعة و الاحياء الأخرى بمحلية أبو حمد، و مع التغطية الاعلامية المستمرة لجاهزية المحلية لبرنامج العودة الطوعية. و حث المواطنين على التعاون مع إدارة المحلية في تنفيذ خطط الإزالة و العودة الطوعية.
فيعتبر السكن العشوائي أكبر و أخطر مهدد أمني لمدينة أبو حمد خاصة و منطقة الرباطاب عامة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل .
/الرابط - إزالة السكن العشوائي بحي القلعة - اعلام محلية أبو حمد الرسمي - منصة أبو حمد نيو الإخبارية 7/5/2025م
https://fb.watch/zqXwFhs1EY/
———————•••••———
فما المقصود بمصطلح شعب الرباطاب في الاعلام السوداني؟. فالمعنى الإصطلاحي (الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. فمثلا جد الرباطاب الكبير هو : رباط بن بشارة. و بالتالي تكون النسبة إلى الجد الكبير رباط: رباطابي.
فالشَّعْبُ يتكون من قبائل و اجناس متعددة أو أجزاء كبيرة من القبيلة أو عشائر أو أسر أو مجموعات سكانية. و مكونات مجتمعات شعب الرباطاب نموذجاً).
فلاحظت أن البروف / عبد الله علي ابراهيم، توخى الدقة و منهجية الاصطلاح في تسمية شعب الرباطاب، فهو من الكتاب و المؤرخين القلائل الذين يستخدمون هذا المصطلح ( شعب الرباطاب) في كتاباتهم المنهجية عن الرباطاب.
و عن مكونات عناصر التركيبة السكانية لمجتمعات شعب الرباطاب بالسودان الآني:
مجتمع "أبوحمد" حاضرة الرباطاب بالسودان، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة، وفدوا لمنطقة الرباطاب في شكل قبائل و عشائر و أسر و مجموعات سكانية من داخل و خارج السودان، و اختلطوا بالرباطاب سكان المنطقة الأصليين، فمنهم على سبيل المثال :
المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و مجموعات من دار حامد و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .
و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة شعب الرباطاب عامة، فنذكر منها على سبيل المثال:
العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم مجموعات العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) .
و تقع منطقة شعب الرباطاب على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا و المناصير شمالا. و تحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.
و تقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة و بربر جنوبا، و تمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.
و ذكر المؤرخ نعوم شقير الرباطاب، في كتابه جغرافية و تاريخ السودان، ص 63:
فقال عن الرباطاب " أنهم أصحاب ككر و طاقية ".
و ذكر أيضا عن الرباطاب ص 426: " أنهم ملوك"،
تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.
و إداريا سابقا تتكون محافظة أبو حمد من سبع عموديات، و إجمالي شياخات هذه العموديات 41 شياخة/ مشيخة، فهذه مكونات نظارة الرباطاب التاريخية.
فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :
1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان و عين شيخ خط لمنطقة الرباطاب
2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي
3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل
4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين (شياخة عتمور و شياخة امكي) عمدتها محمد بيناوي الحاج
5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي
6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب
7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية و هي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.
عمدتها : عمر البشير رحمة بطران
خلفه : الملك فرح
خلفه : عمر البشير للمرة الثانية
خلفه إبنه علي عمر البشير
(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان).
فمكونات العناصر السكانية لمنطقة شعب الرباطاب و مجتمعاتها المتجانسة عبارة عن نموذج لسودان مصغر، تجتمع و تتعايش فيه كل الاجناس و باعداد كبيرة من مكونات عناصر القبائل السودانية و غيرها .
و نسيج مكونات مجتمع منطقة شعب الرباطاب معروف على نطاق السودان عامة بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان.
و من واجبنا المشاركة في التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب.فحقيقة ما وضعنا في دائرة الظل و الهامش منذ فجر الاستقلال و حتى اليوم فإننا لم نكتب و لم نوثق لتاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا.
فما كتب و دون عن تاريخ منطقة الرباطاب إجمالا و حتى الآن من عدد من أبناء المنطقة و خاصة ما كتبه المؤرخون الأجانب في بعض الجوانب :
فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل و التمحيص و التدقيق و المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص.
فعلى جميع الأجيال من أبناء مناطق الرباطاب داخل و خارج السودان و خاصة فئة الشباب و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في مهمة التوثيق للمنطقة.
و على أبناء هذا الجيل من الشباب و الشابات، فهم مستقبل المنطقة و سواعد البناء و التعمير، فعليهم و من واجبهم توجيه مواقعهم الإلكترونية و مدوناتهم الخاصة و صفحاتهم للتواصل الإجتماعي واتساب و فيسبوك ...الخ للمطالبة بحقوق المنطقة و لمناقشة همومها و قضاياها و للتوثيق لها عبر هذه الصفحات و عليهم طي صفحة الماضي و من ثم البدء من حيث انتهى الآخرون .
فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان المنطقة و تاريخها خاصة و للسودانيين عامة؛ و ذلك توطئة لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد في إطار إعادة كتابة تاريخ السودان عامة من جديد .
و لأهمية التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان هنالك مقترحات من عدد من أبناء محلية ابوحمد و نذكر منها الآتي :
-مقترح فكرة تكوين لجنة للتوثيق للمنطقة في شتى المجالات.
-مقترح فكرة تكوين لجنة من المتخصصين لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب في إطار الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد.
-تكوين مكتب لإعادة كتابة التاريخ القريب منقحاً و موثقاً كي يكون مؤسسة ذات مصداقية للأجيال القادمة تكون نقطة بداية.
-مقترح تكوين مجموعة على الواتس لأبناء الرباطاب لأن الواتس أكثر خصوصية وثباتاً من الفيس .
إلا أن ما أقعدنا و وضع أبو حمد و منطقة الرباطاب في دائرة الهامش و الظل فهو أننا اعتمدنا على الآخرين و لم نعتمد على أنفسنا في كتابة تاريخ المنطقة و التوثيق لها و التعريف بها ...
فأفضل من كتبوا و وثقوا لتاريخ الرباطاب و أدبهم الشعبي و أنسابهم من خلال البحوث و الكتابات و الدراسات البحثية المنهجية المتخصصة، فمعظمهم من خارج المنطقة و منهم على سبيل المثال :
في تاريخ و جغرافية الرباطاب من المؤرخين الأجانب نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان و عدد آخر من المؤرخين الأجانب بوركهارت و ماكمايكل و هنري سيسيل جاكسون H. C. Jackson و جون ونتر كروفوت و F. C. S. Lorime ...و غيرهم .
و أفضل من كتب عن أدب الرباطاب الشعبي البروف عبد الله علي ابراهيم (كتاب: من أدب الرباطاب الشعبي1966م) . و أفضل من كتب عن (أنساب القبائل السودانية و من ضمنها قبيلة الرباطاب البروف عون الشريف قاسم). إضافة إلى كتابات آخرين من خارج المنطقة .
و أيضا لم نوثق لقدواتنا و لقياداتنا التاريخية الذين سبقونا في مجال العمل العام من شخصياتنا و رموزنا و اعلامنا من القاطنين في دار الرباطاب عامة و في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب خاصة و كعادتنا لم نوثق لهم و لم نحتفي بهم على الأقل من باب الوفاء لأهل العطاء، و كنماذج لتواصل الأجيال ، و حتى يسير أبناء هذا الجيل على نهجهم في خدمة المنطقة و التوثيق لها في شتى المجالات.
و كذلك في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد فليس لدينا نوافذ و قنوات تواصل و إتصالات مع الآخرين عبر صوت إعلامي قوي. فمثلاً أهمية دور إذاعة محلية أبو حمد في توعية المجتمع الريفي بالمحلية - فأين الموقع الإعلامي الالكتروني منتدىات إذاعة محلية أبو حمد؟ و الذي كان مصدراً لأخبار المحلية كخدمة مجانية و بدون رسم مالي للانضمام لعضوية المنتدى- ، و أيضا تفتقد المحلية لصحف محلية ورقية و إلكترونية و لقناة تلفزيون محلية، و لا يوجد باعلام المحلية شبكة مراسلين محليين لرفد الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي و الصحف السودانية و وكالات الأنباء و القنوات الفضائية المحلية و العربية و العالمية بتقارير أخبارية لما يدور في المحلية من أنشطة و فعاليات و مناسبات و ... الخ .. و ذلك للاستفادة منها كمصادر للتوثيق عن المنطقة .
فالإعلام المرئي و المسموع و الصحافة الورقية و الإلكترونية من اهم وسائل أدوات التوثيق للوصول للمركز و لصاحب القرار .
و لهذا الغياب الإعلامي الماثل للعيان لم نتمكن في منطقتنا من المطالبة بحقوقنا كاملة و لم نتمكن أيضا من إيصال صوتنا إلى صاحب القرار أسوة بالآخرين في ولاية نهر النيل .
و أيضا للتوثيق و للتعريف بالمنطقة لم نستفد من الكم الهائل من ابناء المنطقة من المثقفين و من الخريجين في كافة التخصصات و خاصة من خريجي كليات الصحافة و الاعلام و الإتصالات.
و نتيجة لذلك لم يعرف الكثير من الناس قيمة هذه المنطقة التاريخية و قيمة إنسانها و مواردها البشرية و مكونات نسيج مجتمعها المتفرد و أهمية موقعها الاستراتيجي و أهميتها الاقتصادية في مجالات الزراعة و التجارة و التعدين و السياحة التاريخية و النيلية، فطالها التهميش منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا ...
و أيضا يستوجب الوضع الراهن و لإدارة الأزمة الحالية- كارثة الأمطار و السيول خريف 2024م، ضرورة العمل على تفعيل الدور الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة الإنسانية على المستوى المحلي السوداني و الإقليمي و العالمي.
ففترة الإعمار و التخطيط لاعادة ما دمرته الأمطار و السيول لم تبدأ بعد، و التكلفة المالية المحتاجة للبناء و للتعمير أكبر من إمكانيات و قدرات المحلية و الولاية. فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك و واتساب هي مصدر معلومات وكالات الأنباء العالمية و القنوات الفضائية حول هذه الكارثة الكبيرة.
فهذه المحلية تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و في شتى المجالات.
و يوجد صندوق لاستقبال شكاوى المواطنين كرقابة شعبية بمبنى المحلية ، و لكن لا توجد آلية تواصل مباشر مع المدير التنفيذي للمحلية بموقع إعلامي الكتروني خاص بالمحلية، و ذلك ليتواصل بها مواطنو المحلية - كأفراد و مجموعات و لجان - المتواجدين خارج أبو حمد مركز المحلية و خارج الولاية و خارج السودان.
فالإعتماد على نشر أخبار جهة حكومية رسمية على الوسائط الإلكترونية الخاصة و التي يمتلكها افراد كالفيسبوك و الواتساب و غيرها و يتحكمون فيها بفرض رسوم عضوية لمعرفة أخبار المحلية بواسطتها و التي يفترض نشرها لمواطني المحلية على صفحات اعلام المحلية مجانا، فهذا يعني احتكار أخبار المحلية لجهات خاصة و لا علاقة لها بالمحلية حتى تكون مصدرا رئيسيا لأخبارها و تتولى الردود على استفسارات المواطنين بدون الرجوع إلى ادارة المحلية، و هذا الاحتكار يؤدي إلى تهميش إعلامها الحكومي الرسمي و يشكك في مصداقيته، فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة؛ و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات أخرى داعمة للموقع الإلكتروني المعني؛ و هذا مدعاة لحجب الحقيقة عن العامة و التركيز على الجوانب الإيجابية من دون النظر في جوانب القصور في الخدمات و السلبيات الناتجة عن عدم الجودة في الاداء الوظيفي للعاملين في المؤسسات الحكومية و في اللجان الخدمية في المجتمع المحلي ، فهذا يؤدي لعدم قناعة و رضى المواطن؛ و يكون الهدف من ذلك إرضاء المسؤول أو الجهات الرسمية في الدولة.
و ربما تنتفي الحيادية و الشمولية عن اعلام محلية أبو حمد اذا استمر الحال على هذا المنوال، و من ثم تتحول التغطية الإعلامية إلى مناطق معينة في المحلية و تتركز فيها الخدمات لكونها تتبع لأصحاب المنصات و الصفحات الإلكترونية الخاصة المحتكرة لأخبار المحلية.
و الشاهد الآن فمعظم خدمات المرافق العامة و مطلوبات التنمية بمناطق المحلية، محتاجة لخطط آنية و مستقبلية و مستدامة، لايجاد معالجات و حلول لهموم و مشاكل و قضايا منطقة الرباطاب وفقا لميزانيات و آليات تنفيذ في مدى زمني محدد، فلا بد من الإعلان عن هذه الخطط و تبصير و تنوير مواطني المحلية بها بواسطة و عبر أجهزة الإعلام الرسمي لمحلية أبو حمد؛ و ذلك حتى يتمكن المواطنون من المطالبة بها كحقوق و خطط لمسارات التنمية المطلوبة و المستحقة لكل مناطق المحلية، و الواجبة التنفيذ من صاحب القرار بالمحلية و الولاية و المركز .
و على سليل المثال: إعلام محلية أبو حمد الرسمي -
إدارة الثقافة و الإعلام - باعتباره حلقة الوصل بين ادارة المحلية و مواطن المحلية، فلم ينشر تفاصيل الميزانيات السنوية المجازة إيرادات / منصرفات لمحلية أبو حمد و لمجلس المسؤولية المجتمعية؛ حتى يطلع عليها مواطن المحلية؛ و ليتحقق من حجم مشروعات التنمية التي تم إنجازها و الواردة في هذه الميزانيات و التي لم تنجز؛ و حتى يكون على بينة من تنفيذ خطط مشروعات التنمية الشاملة بالمحلية.
فلابد اذن من :تطوير الإعلام بالمحلية و ذلك بإنشاء صفحة الكترونية رسمية خاصة بالمحلية و المسؤول عنها إدارة إعلام محلية أبوحمد، و توفير استديو مزود بأجهزة تقنية حديثة للمؤتمرات و المقابلات الصحفية التي تنظمها إدارة إعلام محلية أبوحمد .
و أيضا العمل على تحديث و تطوير مباني و استديوهات إذاعة محلية أبوحمد، و دعمها بالمال و المعدات و الأجهزة؛ لمواكبة التحديث و التطور الإعلامي، و توفير فرص التدريب الإداري و الفني لمنتسبيها من الفنيين و المهندسين و الإذاعيين؛ للإرتقاء بأدائها الإداري و المهني و الفني؛ وصولا لأعلى مراتب الجودة و الإتقان في العمل الإذاعي ، و تزويدها بالكوادر الفنية المتخصصة و بالأجهزة الإلكترونية و الهندسية المتطورة و المتقدمة؛ لإداء رسالتها و توجيه برامجها لخدمة إنسان منطقة الرباطاب في شتى المجالات.
- فمثلا خطة: تكملة عدد من مشاريع محطات المياه ببعض المناطق بالمحلية تعثرت، فعلى اعلام محلية أبو حمد تنوير مواطني المحلية بالأسباب .
و يشار إلى أن كل المواطنين بمناطق محلية أبو حمد يعانون و يتخوفون من شرب مياه نهر النيل الغير نقية و التي لا تعرف درجة تلوثها بما وصلها من مخلفات التعدين- الزئبق و مادة السيانيد - التي جرفتها مياه السيول العابرة للخيران و الوديان و أوصلتها للمناطق المأهولة بالسكان و اماكن الزراعة.فلا توجد معالجات و حلول للبحث عن مياه شرب نقية من الجهات ذات العلاقة.
و توجد دراسات و معالجات لآثار مخلفات التعدين لإصحاح البيئة و قام بها نفر كريم من أبناء محلية أبو حمد و لم ينشرها الاعلام المحلي لمحلية أبو حمد و لم يتابع أخبار نتائج العينات التي تم اخذها من الإنسان و الحيوان و النبات و من التربة من مناطق متعددة بالمحلية و من الأودية و الخيران و من مداخل النيل و تم إرسالها للفحص لعدة جهات متخصصة و ذلك لقياس درجة التلوث في بيئة المنطقة و لا يعرف ما توصلت إليه النتائج حتى الآن. بينما ظهرت نتائج العينات و الدراسات التي شملت منطقة وادي العشار بولاية البحر الأحمر و قريتين من قرى نهر عطبرة و المنطقة شمال عطبرة و حتى جنوب بربر و وضعت خطط لمعالجة مخلفات التعدين و تم نشر هذه النتائج و خطط المعالجات في اعلام وزارة البيئة و جمعية حماية البيئة و اعلام ولاية نهر النيل و غيرها.
فمثلا في محلية أبو حمد يعين المدير التنفيذي رئيس لجنة من كوادر المحلية لإنجاز عمل أو مهمة ما، و عندما تباشر هذه اللجنة أعمالها، فتعمل بمعزل عن اعلام المحلية الحكومي الرسمي و تنشر أخبارها مباشرة على صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك او على منصة اخبارية لا علاقة لها بجهاز المحلية الإداري و التنفيذي. فالمواطن يهمه كمرجعية لمصداقية الخبر و متابعته ما يصدر فقط من اعلام المحلية الرسمي.
فنجد أخبار محلية أبو حمد و تحركات المسؤولين الإداريين و التنفيذيين بالمحلية تتم تغطية أخبارهم و تحركاتهم في كافة الفعاليات و المناسبات و زيارات مسؤولي الولاية و المركز عبر و سائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك و الواتساب، و بجهود عدد من أبناء المحلية مشكورين.
فمصدر الأخبار و المعلومات الرسمي و المرجعي في مثل هذه الكوارث الطبيعية و المتمثلة في الامطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت كل مناطق محلية أبو حمد و اخبار المحلية الرسمية الخاصة و العامة ، فيجب أن يكون محورها الأساسي اعلام محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و شبكة مراسليه المنتشرين في قرى و أرياف المحلية و من ثم تنقل عنه - مصدر الخبر اعلام محلية أبو حمد - وسائط التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و الواتساب و غيرها .
فالمطلوب منا جميعا تدارك هذا الامر فالمنطقة محتاجة للإعلام و للتوثيق و التدوين فينقصها الكثير من مطلوبات الخدمات و التنمية و خاصة في مجالات الصحة و التعليم و البني التحتية كبناء الطرق و الجسور و مشاريع الكهرباء و المياه و مشاريع زراعية حكومية ...و المستشفيات التعليمية و الجامعات المتخصصة...الخ...
و لأهمية التوثيق و التدوين للمنطقة كتبنا مع آخرين في مدوناتنا الخاصة و على صفحاتنا الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني الأخرى الكثير منً الموضوعات في سلسلة توثيقية خاصة بالمنطقة و تاريخ أبو حمد و أحوالها و عن مطلوبات الخدمات و التنمية لمنطقة الرباطاب منذ العام 2011م و العام 2014م و حتى الآن2025م ، و لم يتحقق الكثير من هذه المطلوبات حتى الآن .
فالمأمول تماماً أن يكون التوثيق للمنطقة و حاضرتها أبو حمد عملا جماعياً و ليس عملا فردياً فمن واجبنا جميعاً التكاتف و التعاون لإنجاز هذه المهمة.
فدور المواطن في الرقابة الشعبية هو طرح القضايا و عرض المطلوبات و الإشارة لمواضع القصور الاداري و الى مواطن الخلل و الفساد الاداري ان وجدت. و على اعلام المحلية متابعة و تبني طرح المواطن و ايصال صوته لولاة الأمر بالمحلية و بالولاية و المركز.
و فوق هذا، فنتساءل كغيرنا، و نحن نتحدث عن أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقتنا و عن مستقبلها المشرق. فكيف نتمكن من تحقيق ذلك كمواطنين في محلية ابو حمد خدمة للمنطقة خاصة و السودان عامة؟
و من عجب و لغياب المعلومات التوثيقية: تم تصنيف هذه المحلية على أنها الأقل نمواً - بدون جهد إعلامي محلي للبحث في الأسباب - من بين محليات ولاية نهر النيل بالسودان بالرغم من أنها أكثر المحليات إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس بولاية نهر النيل بالسودان!؟.
د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
atmoorsudan.blogspot.com
———————•••••———
✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق