إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 20 سبتمبر 2024

السلسلة التوثيقية : مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان (لا خير فينا اذا سكتنا و ان لم نقلها ). اول نشر 1/8/2024م و اعادة النشرة 19/9/2024م .د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ........بسم الله الرحمن الرحيم.........................

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية-النسخة الأصلية-

مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان 2014م ( لا خير فينا إذا سكتنا و إن لم نقلها ) 

مجموعة صور الوفود على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

تاريخ أول نشر: أول أغسطس 2014م

تاريخ إعادة النشر: الخميس 19 سبتمبر 2024م

تاريخ إعادة النشر: الجمعة 24 مايو 2024م

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مقتبس من بحث:  "الرباطاب الاصالة و المعاصرة"

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

......تاريخ النشر  و إعادة النشر الإلكتروني

- تاريخ أول نشر: 

- 1/8/2014 atmoorsudan.blogspot.com-

- تاريخ  إعادة النشر:

مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman 19/9/2024

- 28/12/2014 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman

- 14/02/2015 منتديات إذاعة محلية أبوحمد

- 15/05/2015دعم المرشح المستقل مبارك عباس_ ابوحمد "الدائره 1"

- 02/01/2016 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman

- 01/01/2017 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman

- 01/01/2018 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman

- 01/01/2018 منتديات إذاعة محلية أبوحمد 

- 01/01/2018 منتديات واحة الرباطاب

- 01/01/2019 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك Ibrahim Osman

- 01/01/2019 هنا صوت محلية أبوحمد 

- 01/01/2020 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك 

Ibrahim Osman

- 01/01/2021 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك

Ibrahim Osman

- 01/01/2022 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك

Ibrahim Osman

- 01/01/2023 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك

Ibrahim Osman

- 01/01/2024 مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك

Ibrahim Osman

تاريخ إعادة نشر:

- 24/5/2024 atmoorsudan.blogspot.com-

تاريخ إعادة نشر:

- 19/9/2024 atmoorsudan.blogspot.com-

مدونة عتمور و صفحتي للفيسبوك

Ibrahim Osman

www.google.com ____ atmoorsudan.blogspot.com

تتعدد و تتنوع مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان، و لا خير فينا إذا سكتنا و إن لم نقلها ، و لا خير في ولاة الأمر و التنفيذيين في بلادنا إذا لم يسمعوها و يعملوا على تحقيقها ؛ كمطالب آنية و مستقبلية و مستدامة عاجلة و ضرورية و مشروعة، و من واجبنا و من حقنا المطالبة بها كحقوق مواطنة مكتسبة يكفلها لنا دستور البلاد . 

هذا، و الحمد لله و الشكر لله، على كل حال، و ما التوفيق إلا من عند الله.

....و كل عام و الجميع بخير،،،

E-mail:abdulhaleamibrahim@gmail.com

atmoorsudan.blogspot.com

"""........و لكل الذين ساهموا من أبناء الرباطاب - جهات رسمية و شعبية - بجد و إخلاص و تفان في خدمة أبناء أهلهم و عشيرتهم في مناطقهم خاصة و منطقة الرباطاب عامة ، بتنفيذ معظم المشاريع التنموية بالجهد الشعبي و العون الذاتي بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فلهم منا جميعا نحن أبناء الرباطاب داخل و خارج السودان خالص الشكر و التقدير و العرفان بالجميل، و جزاهم الله خيرا، و جعل الله كل ما قدموه للأهل و العشيرة بدار الرباطاب بالسودان في موازين حسناتهم .

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

و حتى يكمّل الجهد الرسمي الأهلي و الشعبي، و المأمول تماما، أن تشمل خطط التنمية الشاملة الآنية و المستقبلية و المستدامة في البلاد، منطقة الرباطاب عامة و بدون استثناء ، فواجب على الجهات ذات العلاقة إسراع الخطى؛ لإنجاز مشروعي الكهرباء و المياه بمحلية أبوحمد، كأهم الأولويات في المنطقة. 

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

فمن أوجب واجبات الدولة تجاه مواطنيها و في دار الرباطاب تحديدا، أولا بسط الأمن الشامل في محلية أبوحمد بدار الرباطاب، و من ثم توفير الخدمات الأساسية و الضرورية، و تهيئة سبل كسب العيش الكريم لهم في منطقة الرباطاب، و خاصة في مجالات التعليم العام و العالي و الصحة و الزراعة، و اقتصاديا تنظيم عمل الجمارك و التجارة و التعدين بالمنطقة، و تشييد البنى التحتية ( الطرق و الجسور )، و تنفيذ مشاريع الكهرباء و المياه، عصب الحياة و البناء و التشييد و التنمية بالمنطقة، وغيرها من الخدمات الأخرى، أسوة بغيرهم من المواطنين في ولايات السودان المختلفة.

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

و لتحقيق ذلك بالإمكان الإستفادة من توظيف نصيب المحلية من عائدات الذهب كموارد إضافية لمحلية أبوحمد و توظيفه للخدمات و التنمية، بجانب الإستعانة بالإسهامات المقدرة للشركات الإستثمارية العاملة في مجال التعدين ( شركات حكومية و أجنبية وشركات قطاع خاص ) و شركات التعدين الأهلي بالمنطقة، و توظيف مساهماتها و دعمها المتواصل و الإستفادة من إمكانياتها المادية و كوادرها البشرية المتخصصة و خبراتها الفنية و العملية في تنفيذ مشاريع التنمية المختلفة و البنى التحتية و الخدمات الضرورية العامة؛ لصالح إنسان منطقة الرباطاب.

و الآن بفضل الله و بحمده، فالموارد المالية و مصادر التمويل متاحة لمحلية أبوحمد، و الوقت مناسب؛ لتأخذ منطقة الرباطاب بالسودان، نصيبها و حقوقها و مطالبها المشروعة من الدولة كاملة و غير منقوصة، وخاصة في مجالات التنمية و البناء و التعمير . 

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

فالمواطن، و كما هو معلوم، فعليه واجبات  تجاه الحكومة و الدولة، بينما من أهم واجبات الحكومة تجاه المواطن و من صميم مهامها و عملها بناء الجامعات و المدارس و المستشفيات و تشييد الطرق و الجسور و إنشاء محطات الكهرباء و المياه و غيرها من البنى التحتية. و يبقى التساؤل الكبير هل أوفت الحكومة بحقوق المواطن في محلية أبوحمد بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان؟ و هل من حق المواطن المغلوب على أمره، و في مثل هذه الحالة، و في ظل الوضع الإقتصادي الراهن و القائم في البلاد ، مطالبة الحكومة بحقوقه المستحقة و المشروعة؟.

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

فالأمل معقود، و بمشيئة الله، و على معتمدية محلية أبوحمد كممثلة للحكومة بمنطقة الرباطاب، التعاون مع المواطنين في المنطقة و على مختلف ميولهم و توجهاتهم؛خدمة للأهل و العشيرة في دار الرباطاب. فمن واجب المعتمدية، كسب الزمن و مسارعة الخطى، و تولى زمام المبادأة؛ لقيادة مسيرة التنمية في منطقة الرباطاب، بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، خاصة و أن القائمين على أمرها، هم أيضا من أبناء منطقة الرباطاب، و كتنفيذيين هم أكثر الناس حرصا على مصلحة المنطقة و صون و حماية حقوقها و مكتسباتها، و كما هو معلوم " فأهل مكة أدرى بشعابها".

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

فالسبيل إلى النهضة و التنمية و الأمن و الرفاهية بالمنطقة يتحقق أولا و أخيرا؛ بوحدة أبناء الرباطاب جميعا، و بدون إقصاء أو عزل أو استثناء. فهل من المعقول أن تسير الكثير من مناطق السودان حولنا بخطى ثابتة و سريعة إلى الأمام في ركب التنمية و الرقي و المدنية و التطور في الألفية الثالثة، بينما نسير نحن في دار الرباطاب بخطى ثابتة و سريعة إلى الوراء في نفس الألفية !!!؟ و الشاهد افتقار مناطق محلية أبوحمد بدار الرباطاب بالسودان حتى الآن إلى" أبسط مقومات الحياة خدمات الكهرباء و المياه مثالا".

و عاجلا ومنذ الآن إذا لم يتم تدارك و معالجة معوقات التنمية في دار الرباطاب و إيجاد الحلول المناسبة و الدائمة لها - مسؤولية محلية أبوحمد ، و حكومة ولاية نهر النيل ، و الوزارات الإتحادية المتخصصة بالمركز _ ، فستكون منطقة الرباطاب من المناطق الطاردة و الغير جاذبة لاستقرار المواطن و لا تشجع على إيجاد بيئة صالحة للمستثمر الوطني و الأجنبي، مما يفتح المجال واسعا أمام هجرة الشباب - من أبناء الرباطاب - العنصر المهم في البناء و التنمية إلى خارج المنطقة مستقبلا. 

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

و على الحكومة و الدولة واجب القيام بتوفير المال و التمويل اللازم؛ لتنفيذ مشروع مياه و كهرباء محلية أبوحمد بدار الرباطاب، كأولوية قصوى، للدفع بعملية النهضة و التنمية في منطقة الرباطاب عامة، و أن تشيّد الحكومة من ميزانية الدولة العامة مستقبلا، جامعة حكومية في دار الرباطاب، فلا يمكن قيام أي نهضة أو تنمية شاملة بأي حال من الأحوال في دار الرباطاب، بدون تعليم موجّه ( زراعي و تجاري و فني و صناعي و تدريب مهني و تقني و جيلوجيا و تعدين ودراسات البيئة و الصحة و تنمية المجتمع و طب و علوم و هندسة و غيرها)؛ لتستفيد منطقة الرباطاب من مخرجاته في المقام الأول. 

و في مجال الصحة تحتاج منطقة الرباطاب إلى مستشفى مركزي مرجعي تخصصي؛ لخدمة إنسان المنطقة، و ما جاورها من ولايات؛ لأن المستشفيات الحالية بالمنطقة غير مؤهلة و عاجزة تماما عن تقديم أي استشارة طبية أو خدمات علاجية لمواطن المحلية؛ لضعف الإمكانيات و عدم وجود كوادر طبية متخصصة. 

و في مجال الطرق و الجسور، يجب على الحكومة و ضع خطط تنمية مستقبلية و مستدامة للنهوض بمنطقة الرباطاب عامة و منها: تنفيذ " طريق الرباطاب الغربي على الضفة الغربية لنهر النيل"، و جدواه الإقتصادية تكمن في خدمة مشاريع التنمية القائمة حاليا على امتداد الضفة الغربية للنيل، و في قيام مشاريع تنموية جديدة منها: استقدام شركات كبرى حكومية أو قطاع خاص و شركات استثمارية كبرى للإستثمار بالمنطقة في مجالات الزراعة و الصناعة و التجارة و التعدين بالضفة الغربية للنيل بدار الرباطاب. 

و في مجال الجسور على الحكومة التخطيط مستقبلا لإنشاء جسر ( كوبري) عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ( منطقة وسط الرباطاب ) ، و إنشاء جسر ( كوبري ) مقرات / أبوحمد حاضرة الرباطاب ، كمطالب جماهيرية و شعبية آنية و مستقبلية ؛ من أجل استقرار المواطن في المنطقة. 

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

و متى ما تم تحقيق و تنفيذ هذه الجسور مستقبلا بالمنطقة؛ حتما سيأتي اليوم الذي نقول فيه مع أهلنا في دار الرباطاب : وداعا للمعدية، كأهل توتي و المتمة و مروي و كريمة ... و غيرها، فالرباطاب جزء أصيل من أمة سودانية لها ذاكرة و تاريخ.

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

فمطالبنا في دار الرباطاب عادلة و واجبة و مشروعة و واضحة و معروفة للجميع، و المطالبة بحقوقنا من الخدمات الأساسية و الضرورية، و كذلك المطالبة بحقوقنا و نصيبنا من مشاريع التنمية و البناء و التعمير أيضا يكفلها لنا دستور البلاد، و من حقنا المطالبة بها كحقوق مواطنة مكتسبة، و بعيدا عن سياسة الإنتماء و التمكين ، فغالبية أهلنا في دار الرباطاب خاصة لا ينتمون لأي حزب سياسي أو جماعة أو طائفة، و هكذا ( حوالي 80% ) من غالبية أهل السودان لا يعرفون الطائفية و الحزبية و الجهوية، و لا ينتمون لأي منها .

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

و كغيرى و أمثالي الكثير من السودانيين: أرى في السياسة ما رآه فيها شاعر المهجر اللبناني الكبير إيليا أبو ماضي: 

و اهجر أحاديث السياسة و الألى يتعلقون بحبل كل سياسي

إني نبذت ثمارها مذ ذقتها و وجدت طعم الغدر في أضراسي

و غسلت منها راحتي فغسلتها من سائر الأوضار و الأدناس

و تركتها لاثنين: غر ساذج و مشعوذ متذبذب دساس

يرضى لموطنه يصير مواطناً و تصير أمته إلى أجناس

و يبيعها بدراهم معدودة و لو أنها جاءت من الخناس

فكرت في ما نحن فيه كأمة و ضربت أخماسي إلى أسداسي

وطني أحبّ إليّ من كل الدنى و أعز ناس في البرية ناسي

( ينظر : ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

عن: ديوان إيليا أبو ماضي ، دار العودة بيروت ).

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

فأهلنا في دار الرباطاب لا يزالون وحتى اليوم في انتظار تنفيذ مشروع الكهرباء و المياه الذي وعدت بتنفيذه الحكومة. 

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

و يعلم أهلنا في دار الرباطاب بالسودان تمام العلم بأنهم سينتظرون طويلا، حتى تنفيذ هذا المشروع الحيوي الهام؛ لأن مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب بالإقليم الشمالي بالسودان من أقرب المناطق لسد مروي - خزان الحامداب - الذي تم تشييده حديثا؛ لإنتاج الكهرباء في شمالي السودان، و بالرغم من ذلك لم يتم ربط منطقة الرباطاب حتى الآن بشبكة كهرباء سد مروي و الشبكة القومية، علما بأن الحكومة لم تفِ بوعودها بتنفيذ مشروع الكهرباء - كهرباء المشاريع الزراعية بالمنطقة - و مشروع المياه لمنطقة الرباطاب بالسودان حتى الآن . 

و أهل منطقة الرباطاب يعلمون أيضا أن مشروع الكهرباء و المياه هو جزء يسير من مطلوبات و حقوق المنطقة من نصيبها المستحق من التنمية الشاملة التي عمت جميع أرجاء السودان، و الواجب تنفيذها من قبل الحكومة المركزية.

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

ومن مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان ما يلي:

( 1 ) زيادة القوة الأمنية و الشرطية بمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب، مع أهمية وجود تمثيل رمزي لحامية عسكرية من الجيش؛ لفرض هيبة الدولة ( أمن، شرطة، و جيش)؛ و لحفظ الأمن و حماية المواطنين و المستثمرين و شركات التعدين؛ و للحد من حدوث الجريمة و لكشف الجريمة و لضبط و محاكمة المجرمين و لمنع و كبح الإنفلات الأمني و لحفظ أمن و سلامة أرواح المواطنين و ممتلكاتهم بأبي حمد خاصة والمنطقة عامة؛ و لضبط الأسواق و الحركة التجارية، خاصة بعد اتساع الرقعة السكانية وزيادة العمران و ازدهار التجارة بأبي حمد.

( 2 ) و على الحكومة السودانية إنشاء مشاريع بنى تحتية من طرق و جسور بالمنطقة، و إنشاء مشاريع نقل و مواصلات كتشييد مطار بأبي حمد؛ ليخدم المواطنين و المستثمرين الأجانب بالمنطقة و شركات التعدين، إضافة إلى تحديث و تطوير محطة سكة حديد أبوحمد، و إعطاء أولوية قصوى لتشييد جسر ( كوبري ) أبوحمد / مقرات.

( 3 ) و على الحكومة السودانية إصدار و سن نظم و تشريعات و مشاريع قوانين عمل لإلزام الشركات الوطنية العامة و الخاصة و شركات التعدين الأهلي و الشركات الأجنبية العاملة في مجال التعدين بالمنطقة ؛ و ذلك بتشغيل نسبة 50% من منسوبيها في الوظائف الإدارية و الفنية و العمالية لهذه الشركات ؛ و تخصيصها للخريجين و المواطنين من أبناء محلية أبوحمد، و أيضا رفع نسبة التحصيل من إجمالي الناتج المحلي من إنتاج الذهب و التعدين من 3% إلى 5% تخصص بالكامل للتنمية و الخدمات و التعمير لصالح محلية أبوحمد. ( ينظر: قوانين العمل و الشركات في دول مجلس التعاون للخليج العربي).

( 4 ) و في مجال التعليم العام و العالي تحتاج المنطقة إلى تشييد مدارس جديدة أساسية و ثانوية بداخلياتها و كليات جديدة، و جامعة حكومية جديدة متخصصة تحمل اسم المنطقة بجانب فروع الجامعات و الكليات السودانية القائمة حاليا بمحلية أبو حمد .

( 5 ) و في مجال الصحة مطلوبات المنطقة تشييد مستشفيات حكومية جديدة و حديثة و متخصصة ، و تحويل مستشفى أبوحمد إلى مستشفى مرجعي تخصصي أو تعليمي يخدم جميع المستشفيات بمنطقة الرباطاب و الولايات المجاورة.

( 6 ) و في مجال الزراعة لابد من إنشاء مشاريع زراعية حكومية جديدة للإعاشة أسوة بالمشاريع القائمة في الولاية الشمالية و عدد من المناطق في ولاية نهر النيل.

( 7 ) و في مجال التجارة و الصناعة على الحكومة السودانية تشييد سوق مركزي لتجارة المحاصيل و الخضر و الفاكهة ( التصدير خارج المنطقة و تشجيع الإنتاج الزراعي و المزارعين ). وتشييد سوق مركزي آخر حديث و بمواصفات خاصة لتجارة الذهب؛ ليخدم هذا السوق التجار و المواطنين؛ و لإنعاش اقتصاد و تجارة المنطقة ( سوق للصاغة و بيع المشغولات الذهبية و صرافات نقد أجنبي مالية تجارية و مركز لشركات التعدين العاملة بالمنطقة). و على الحكومة أيضا إنشاء مصانع حكومية جديدة للتمور و العجوة و مصنع لتجفيف البصل و مصنع آخر لتعليب الفاكهة و الطماطم؛ (تشجيعا للإنتاج و الصناعة و الزراعة و المزارعين بالمنطقة و غيرها).

( 8 ) و من واجب الحكومة السودانية أيضا إعادة تخطيط و تطوير و تحديث مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب لاستيعاب الطفرة العمرانية المتوقعة مستقبلا، مع مراعاة متطلبات التخطيط الحضري لتطوير المدن.

و يمكن البدء في الخطة التطويرية المستقبلية لمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب بتشييد شبكة طرق جديدة و بمواصفات حديثة يتم تنفيذها في مراحل: 

أ/ المرحلة الأولى:

ربط مركز المدينة و منطقة السوق بشبكة طرق داخلية .

ب / المرحلة الثانية:

تشييد طريق دائري يبدأ من مركز المدينة يتجه جنوبا إلى مشرع البنطون فالإستراحة ثم يتجه شرقا إلى حي القلعة فيتجه شمالا إلى حي السكة حديد فيتجه شرقا إلى مستشفى أبوحمد فيتجه شمال غرب ليصل منطقة حوش البنزين و مكان مدرسة أبوحمد الوسطى و مدارس البنات سابقا فيتجه غربا إلى العشش فيتجه جنوب غرب مرورا بجسر السكة حديد ثم يتجه إلى حي السوق لينتهي في مركز المدينة.

ج / المرحلة الثالثة: 

تشييد الطريق الرئيسي لربط المناطق المجاورة بمدينة أبوحمد، فيبدأ من تحت جسر السكة حديد مرورا بالقوز فالسليم لينتهي في أم عجيجة.

د / المرحلة الرابعة: 

تشييد الطريق من أم عجيجة إلى الشامخية.

هـ / المرحلة الخامسة : 

تنفيذ طريق الرباطاب الغربي - الشامخية إلى وادي السنقير و امتداده حتى الباوقة - ليتم ربط مناطق الضفة الغربية لمنطقة الرباطاب بمناطق ولاية نهر النيل الأخري. 

(9 ) و عند وضع مخطط الخطة الاسكانية الجديدة - سكني و تجاري - لمدينة أبوحمد ضمن خطة التطوير المركزية لتحديث المدينة ، يجب الأخذ في الاعتبار أن مدينة "أبو حمد" هي حاضرة الرباطاب، ومن الضرورة بمكان مراعاة خصوصية المدينة و إعطاء الأولوية القصوى و العناية الخاصة عند توزيع الأراضي السكنية و التجارية في المقام الأول لأبناء منطقة الرباطاب أينما كانوا داخل و خارج السودان؛ للحفاظ على أمن و استقرار أهالي منطقة الرباطاب أولا، و من ثم المحافظة على الموروثات التاريخية و الحضارية و الثقافية و التراثية و العادات و التقاليد للرباطاب ككيان و مجموعات سكانية تقطن في ولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

(10) و في مجال الشباب و الرياضة تشييد مجمع شبابي رياضي متكامل ( استاد رياضي حديث/ صالات ألعاب/ مسرح/ قاعة مؤتمرات كبرى) بمدينة أبوحمد و تطوير و دعم الأندية الإجتماعية و الثقافية و الرياضية، و إنشاء مراكز شبابية جديدة بمنطقة الرباطاب .

( 11 ) استغلال البيئة الصحراوية و الجزر النيلية و نهر النيل و جمال الطبيعة ( الصحراء و النيل ) مع وجود أماكن تاريخية و أثرية و مناطق استخراج الذهب و التعدين كعوامل جذب سياحية، و تطوير و تنظيم مرفق السياحة بمنطقة الرباطاب.

( 12 ) الاهتمام بالفنون الشعبية و التراث و الموروثات الشعبية و تشييد مسرح للفنون و إنشاء مكتبة مركزية للثقافة العامة و تشييد حديقة عامة كبرى و إنشاء جمعية للمرأة و دار للأسرة و الطفل بأبي حمد و تطوير الصناعات اليدوية و التقليدية و الحرفية المنتشرة في منطقة الرباطاب.

( 13 ) و في مجال الإعلام، العمل على تحديث و تطوير مباني و استديوهات إذاعة محلية أبوحمد، و دعمها بالمال و المعدات و الأجهزة؛ لمواكبة التحديث و التطور الإعلامي، و توفير فرص التدريب الإداري و الفني لمنتسبيها من الفنيين و المهندسين و الإذاعيين؛ للإرتقاء بأدائها الإداري و المهني و الفني؛ وصولا لأعلى مراتب الجودة و الإتقان في العمل الإذاعي ، و تزويدها بالكوادر الفنية المتخصصة و بالأجهزة الإلكترونية و الهندسية المتطورة و المتقدمة؛ لإداء رسالتها و توجيه برامجها لخدمة إنسان منطقة الرباطاب في شتى المجالات.

و أيضا يستوجب الوضع الراهن ضرورة العمل على  تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية  كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه المطلوبات الخاصة بالخدمات و التنمية و غيرها و إيصال صوت المحلية لصاحب القرار على المستوى المحلي الولائي و المركزي السوداني. 

و على المستوى الإقليمي و الدولي فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك و واتساب كبديل لإعلام محلية أبو حمد و كمصدر  معلومات يعتمد عليها مراسلو وكالات الأنباء و الصحف المحلية و العالمية و مراسلو القنوات الفضائية المحلية و العالمية.  

فإعلام محلية أبو حمد الحكومي هو المسؤول و  المرجعية و المصدر الرئيسي  و الناقل الرسمي لكل المعلومات و البيانات و الأخبار  و التغطيات الإعلامية للمناسبات و الزيارات الميدانية التي يشارك فيها المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. 

فهذه المحلية  تحتاج إلى كادر  إعلامي للعمل بمهنية و بفعالية و بشفافية و بحيادية و استقلالية، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث  في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و في شتى المجالات.  

فالإعتماد على نشر أخبار  جهة حكومية رسمية(  محلية أبوحمد ) بتمليكها حصريا لعدد من أصحاب الوسائط  الإلكترونية الإخبارية  الخاصة كالفيسبوك و الواتساب و غيرها فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة، فالأولى بالنشر إعلام محلية أبو حمد ؛ و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط  و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات  أخرى داعمة للموقع الإلكتروني المعني؛ فيمكن أيضا لمثل هذه الوسائط الإخبارية على الفيسبوك احتكار  أخبار  محلية أبوحمد و نشرها لعضويتها و مشتركيها فقط مقابل رسم عضوية أو اشتراك؛ و هذا مدعاة لحجب الحقيقة و المعلومة عن غالبية مواطني المحلية و من هم خارج نطاق العضوية أو الاشتراك،  و من ثم التركيز على الجوانب الإيجابية و تجاهل  جوانب القصور في الخدمات، و عدم كشف السلبيات  الناتجة عن انعدام الجودة في  الاداء  الوظيفي للعاملين في إدارات المحلية و  في اللجان الإدارية للأحياء.

و أيضا فهذا  الاحتكار  لأخبار جهة حكومية رسمية، قد يؤدي لعدم قناعة بمصداقية مصدر الخبر  الامر الذي  يؤدي  لعدم رضى مواطني  المحلية؛ و يكون الهدف من ذلك المصلحة الذاتية و إرضاء الممول للجهة المحتكرة  لأخبار المحلية أو  إرضاء المسؤول في  الجهات الرسمية الحكومية أو الحزب الحاكم في الدولة السودانية . 

( 14 ) و سياسيا لابد من تخصيص دائرة قومية لمحلية أبوحمد - الرباطاب - للتمثيل النيابي للبرلمان القومي و دائرة أخرى للتمثيل النيابي في المجلس التشريعي لولاية نهر النيل، و بالمثل تخصيص دائرة لمحلية البحيرة - المناصير - في البرلمان القومي و المجلس التشريعي بالولاية - الفصل بين المحليتين في التمثيل النيابي القومي و التشريعي للولاية كما كان سابقا في انتخابات الجمعية التأسيسية السودانية عام 1968م، أي نائب لكل من الرباطاب و المناصير في المجلسين القومي و التشريعي بولاية نهر النيل- ؛ و ذلك تفاديا مستقبلا للصراعات السياسية و الحزبية و القبلية و الجهوية ؛ و حفاظا على مكونات و حدتنا المجتمعية في المحليتين، فالرباطاب شعب و قبيلة سودانية أصيلة و المناصير شعب و قبيلة سودانية أصيلة، ؛ و أسوة بغيرنا من المحليات في ولايات السودان المختلفة!؟، خاصة و أن غالبية أهلنا في المحليتين " مستقلون" و لا ينتمون لأي حزب سياسي أو جماعة أو طائفة.

فالناخب في المحليتين على وعي كامل بمتطلبات الديمقراطية و له تجارب سابقة في ممارسة حقه الديمقراطي و الإنتخابي و اختيار من يمثله عبر صناديق الإقتراع و متى ما توفرت النزاهة و الشفافية و الرقابة المحكمة للإنتخابات السودانية.

و يكفينا فخرا نحن أبناء محليتي أبوحمد و البحيرة بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان أنّ: "الدائرة القومية (1) أبوحمد و بالرغم من تباين و اختلاف الآراء حول الإنتخابات السودانية الرئاسية و البرلمانية أبريل 2015، فإنها تعد اليوم و بشهادة و سائل الإعلام المحلية و العالمية : النموذج و المعيار الحقيقي لإرادة الناخب السوداني الحر في اختيار من يمثله في البرلمان السوداني عبر إنتخابات حرة و نزيهة و شفافة شهد بها الجميع على الأقل في المحليتين، و هذا نموذج يحتذى؛ ليكون أول خطى التغيير في بلادنا و إيذانا بإمكانية تداول الحكم سلميا و ديمقراطيا بإرادة الشعب السوداني، فلا صوت يعلو فوق صوت الشعب. ( ينظر: تحليل نتائج إنتخابات السودان أبريل 2015: الخبراء، مراقبو الإنتخابات ، وكالات الأنباء العربية و العالمية ، الصحف السودانية و العربية و العالمية ، و القنوات الفضائية السودانية و العربية و العالمية)". 

( 15 ) و على الحكومة السودانية الحالية و عبر وسائل الإعلام المختلفة تمليك الرأي العام السوداني و أهالي منطقة الرباطاب، الحقائق و المعلومات و البيانات الإحصائية الدقيقة و الكاملة، حول مسار الخدمات و التنمية في محلية أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، في الماضي والحاضر و المستقبل، بالإجابة على الأسئلة التالية:- 

أ/ ما هي الأسباب الحقيقية التي أدت إلى أن تكون محلية أبوحمد أقل المحليات نموا بولاية نهر النيل، بالرغم من اعتبارها أكبر منتج لمعدن الذهب النفيس في السودان؟.

ب/ لماذا لم تتبنى الحكومات السودانية السابقة و الحكومة الحالية حتى العام الحالي 2014م، قيام مشروع زراعي حكومي واحد بمحلية أبوحمد، على الأقل؛ لضمان انتاج المحاصيل الشتوية و التي تميزت بإنتاجها منطقة الرباطاب عن سائر مناطق السودان؟.

ج/ ما هي المعوقات التي أدت إلى عدم اكتمال مشروع كهرباء و مياه محلية أبوحمد حتى الآن؟ و هل هي أسباب إدارية، فنية، أم مشكلة تمويل؟. 

د / لماذا لم تنفي الحكومة السودانية الحالية أو تأكد و حتى يومنا هذا من العام 2014م، حقيقة قيام سدود مائية ( سد الشريك / سد دقش )بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان؟. 

هـ/ ما جدوى قيام السدود في الإقليم الشمالي بالسودان و معظم مناطق الإقليم لم تنعم بخدمات الكهرباء و المياه و لا قيام مشاريع زراعية و صناعية كبرى بالإقليم؟ و هل الغرض من إقامة السدود بالإقليم الشمالي بالسودان تهجير و ترحيل أهالي حلفا القديمة ( السد العالي) و تهجير و ترحيل أهالي السكوت و المحس و جزء من الدناقلة ( سد كجبار ) و تهجير و ترحيل المناصير ( سد مروي / الحامداب ) و في الطريق تهجير و ترحيل الرباطاب حال قيام ( سد الشريك)؟ و من المستفيد من قيام هذه السدود المائية بالإقليم الشمالي بالسودان؟.

(( ينظر منتديات و مواقع انترنت مقترح و مخطط و استراتيجية تنفيذ السدود في الإقليم الشمالي في السودان و بالطبع لا مصلحة للسودان و السودانيين في إقامة هذه السدود و يبقى السؤال لمصلحة من؟ علما بأنه حال تنفيذ هذا المخطط سيتم تهجير و ترحيل كل سكان شمال السودان خاصة و قد تم تنفيذ المرحلة الأولى منه باغراق حلفا و قيام السد العالي و اكتمال تنفيذ سد مروي و الشروع في بدء تنفيذ سد كجبار و غيرها من السدود المقترحة كما يلي:

" 1/ سد دال فى نهاية بحيرة النوبة .

2/ سد تمبس فى بلاد السكوت. 

3/ سد كجبار فى بلاد المحس.

4/ سد مروى يغرق مجموعة المناصير + مجموعة آمرى + الحامداب .

5/سد الشلال فى منطقة الرباطاب. 

6/سد دقش يغرق اجزاء من الرباطاب. 

7/ سد الشريك يغرق جزء من الرباطاب وجزء من مجموعة العبابدة.

وجزء من البشارين ( مبيريكة) + وجزء من الفادنية + مجموعةالكمالاب.

+ مجموعة الانقرياب ( العبدلاب) + كل اراضى الميرفاب من مبيريكة والباوقة. و العبيدية و منطقة بربر بكل سكانها الحاليين.

8/ سد الحقنة ويغرق اجزاء واسعة من مناطق الجعليين )).

و لابد من الإشارة إلى كثرة عدد مطلوبات الخدمات و التنمية التي تحتاجها محلية أبوحمد فإنها تؤكد و بلا شك بأن مشاريع الخدمات و التنمية لم تبدأ فيها حتى الآن2014م، و تشير الدراسات إلى أن محلية أبوحمد الأقل نموا في ولاية نهر النيل و ربما في السودان بالرغم من أن محلية أبوحمد تعتبر حاليا المنتج الأول لمعدن الذهب النفيس في السودان. 

و تعتبر محلية أبو حمد أكثر محليات ولاية نهر النيل انتاجا للمحاصيل الشتوية و لا يوجد بها مشروع زراعي حكومي واحد علما بأن المشاريع الزراعية القائمة بالمنطقة أهلية و يملكها بعض الأفراد من أهالي منطقة الرباطاب، و لا يوجد بها مشروع خدمي كبير - منذ عهد الاستعمار و بعد الاستقلال و حتى الآن 2014م - باستثناء مدرسة أبوحمد الوسطى تأسست عام 1957م و مستشفى أبو حمد و التي تأسست عام 1959م و محطات السكة حديد و خط السكة الحديد الذي أدخله كتشنر باشا، و لا يوجد بمحلية أبوحمد جسر ( كوبري ) و طولها على امتداد نهر النيل حوالي 300 كيلو مترا. 

و تفردت منطقة الرباطاب بأنها المنطقة الوحيدة في السودان التي لا توجد بهاشبكة كهرباء و مياه حكومية حتى الآن2014م، و تعتبر محلية أبوحمد آخر منطقة و صلها البث التلفزيوني بالسودان. 

و أما في مجال الطرق فوصلها حديثا امتداد طريق العبيدية أبوحمد على الضفة الشرقية للنيل بينما لا يوجد أي طريق بري آخر مسفلت على امتداد الضفة الغربية لنهر النيل في منطقة الرباطاب. 

و تفردت منطقة الرباطاب أيضا بأنها المنطقة الوحيدة في السودان التي تم تشييد كل مؤسساتها الخدمية بالعون الذاتي و الجهد الشعبي( مدارس الأساس و المدارس الثانوية بنين و بنات و العيادات و نقاط الغيار و المراكز الصحية و المستشفيات).

و لا توجد أيضا خطط معلنة آنية و مستقبلية للتنمية بالمنطقة ، و كذلك أسباب تأخر قيام المشاريع الخدمية بالمنطقة و خاصة مشروع الكهرباء و المياه و الإعلان عن قيام السدود بالمنطقة غير واضحة المعالم لأهالي منطقة الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

وخلاصة القول :

هذه مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان، و لا خير فينا إذا سكتنا و إن لم نقلها ، و لا خير في ولاة الأمر و التنفيذيين في بلادنا إذا لم يسمعوها و يعملوا على تحقيقها ؛ كمطالب آنية و مستقبلية و مستدامة عاجلة و ضرورية و مشروعة. هذا، و الحمد لله و الشكر لله، على كل حال، و ما التوفيق إلا من عند الله.

و ما هو المطلوب منا جميعا نحن أبناء الرباطاب داخل و خارج السودان؟

أولا :-

الإنتباه جيدا إلى أنّه في الألفية الثالثة، و في ظل الدولة العصرية الحديثة و الوضع الإقتصادي الراهن في العالم ، ليس بالإمكان تنفيذ مشاريع البنى التحتية ( محطات كهرباء و مياه، مطارات ، سدود، طرق، جسور، مدارس، كليات، جامعات، مستشفيات، مشاريع زراعية و تجارية و صناعية كبرى ... و غيرها) بالإعتماد على مساهمات المؤسسات و الهيئات وتبرعات الخيرين و الأفراد و المواطنين و الجهد الشعبي و العون الذاتي و الطوعي و الإنساني.

 فتنفيذ البنى التحتية في أي منطقة من مناطق الدولة المعنية من صميم مهام و أعمال الحكومة، و يتم تنفيذها وفقا للميزانية العامة للدولة، و توضع في خطط تنمية محددة، بتخطيط استراتيجي معيّن يتم برؤى و دراسات جدوى اقتصادية قابلة للتنفيذ في مدى زمنى محدد ، كما هو معلوم للجميع. 

ثانيا :- 

و المطلوب في الوقت الراهن و مستقبلا، المزيد من الوفاق و الوحدة و التعاون و التضامن بين أبناء منطقة الرباطاب جميعا، و العمل سويا، و بروح الجماعة و الفريق الواحد، و في إطار الأسرة الواحدة؛ حتى تأخذ منطقة الرباطاب نصيبها من التنمية وتنعم بالأمن و الإستقرار و الإطمئنان و السلام في بلادنا العزيزة ، و حتى ننعم في دار الرباطاب بالسودان بأبسط مقومات الحياة ( الكهرباء والماء مثالا)، و من ثم الإنطلاق بخطى سريعة و ثابتة نحو تحقيق كافة مطالبنا المستحقة،كسائر المناطق في ولاية نهر النيل و ولايات السودان الأخرى؛علما بأن منطقة الرباطاب حاليا تتصدر المرتبة الأولى كأكبر منتج لمعدن الذهب النفيس في السودان.

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com)

ثالثا :- 

وكما هو معلوم، فتجمعنا نحن أبناء الرباطاب، صفات وعوامل مشتركة، تساعدنا كثيرا في تقوية و تدعيم عرى و أواصر و حدتنا المجتمعية كرباطاب، فيجب علينا جميعا الإستفادة منها و استغلالها الإستغلال الأمثل من أجل تحقيق المطلوبات و ترقية الخدمات و التنمية؛ للنهوض بالمنطقة مستقبلا، ومن هذه العوامل و الصفات : صلات الرحم و القربى و الحسب و النسب و الجوار و التكافل الاجتماعي، و ترابط نسيج مجتمعاتنا المعروفة في دار الرباطاب، بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، ( مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن نموذجا للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان ).

 "وأما عن مجتمع "أبو حمد" حاضرة الرباطاب بالسودان فهو من المجتمعات المتجانسة، ويعتبر من المجتمعات الراقية و  المترابطة والمتآلفة في نفس الوقت، ويندر أن تجد مجتمعا بهذه الخصوصية، ما عدا مجتمع "أبو حمد". 

و عن مكونات مجتمع "أبوحمد"، فهو نسيج قبائل وأجناس مختلفة من داخل و خارج السودان فمنهم: الرباطاب، والمناصير، والفادنية، و الجعليين، والعبابدة، والحلفاويين، والمحس، والدناقلة، والشايقية، والفلاتة، والبشاريين، والهدندوة، وبعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، وغيرهم من قبائل السودان المختلفة .

و أيضا من المجموعات و العناصر السكانية بالمنطقة عامة  : العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم و من العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) ."

هذا، و الحمد لله و الشكر لله، على كل حال، و ما التوفيق إلا من عند الله....""".

و كل عام و الجميع بخير،،،

E-mail:abdulhaleamibrahim@gmail.com

(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم مدوناتي الخاصة: مقالات، بحوث، مذكرات، تجربة حياة، آراء،وأفكار . بوابة تواصل مع أهلي وعشيرتي ومعارفي في عتمور وفي دار الرباطاب خاصة وفي السودان عامة… و في كل مكان حول العالم.

atmoorsudan.blogspot.com

abdulhaleamibrahim@gmail.com

الصور: وفود الرباطاب في العهود السابقة - مطلوبات الخدمات و التنمية 

1/أول الوفود : خارج  السودان مصدر الصورة مدونة عتمور الإلكترونية السودانية : 

أول وفد خارج السودان مطلوبات التنمية بالمنطقة. 

وفد عتمور - السعودية الرياض مارس 1981م- مساهمة المغتربين من أبناء المنطقة في تشييد المدارس بالعون الذاتي و الجهد الشعبي عتمور الثانوية العليا بنات نموذجا . الصورة أعضاء الوفد :

من اليمين أحمد ود  الفكي علي ( عتمور ) محمد البشير الحسين ( السنجراب /مقرات) خضر علي مصطفى ( عتمور ) و مبارك عباس علي مصطفى ( عتمور ).

————————————————————

 2/أول الوفود : داخل السودان في الصورة عدد من أعضاء الوفد المكون من أعيان مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب نهاية الخمسينيات و مطلع الستينيات. دار الرباطاب محلية أبو حمد ولاية نهر النيل الاقليم الشمالي السودان.

مصدر الصورة : 

صفحة فيسبوك Abu Bakr Ibrahim Ahmed

الجلوس من اليمين لليسار: حسن عثمان،،، عبدالله فضل المولى،،، ابراهيم احمد محمد (شيخ ابراهيم)،،، اللواء محمد المهدي حامد (الحاكم عسكري للمديرية الشمالية)،،، مفضل الحسين (العمدة)،،، ضابط تبع الحاكم،،، بخيت عبدالله (شيخ بخيت)،،، عبدالرحيم عبدالله،،، شيخ/ خالد.. الوقوف من اليمين لليسار: محمد سند،،، محمد بابكر الاحمر،،، ابراهيم النور،،، الامين عمر البشير،،، علي محمد صديق،،، حسن علي (حسن جنا ود علي)،،، ابن ادريس الاحمر،،، عباس التجاني( ضابط مجلس ريفي بربر).. اللهم ارحمهم وارحم جميع موتى المسلمين،، معظم من في الصورة كانوا مشاركين دائمين بالسفر للدامر في الوفود ليلاحقوا مطالب المنطقة، وكاحد ثمارها المستشفي الحالي الذي افتتحه محمد المهدي حامد في عهد عبود..

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

————————————————————

             د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

             مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

..........................................👇👇   ............................

‏...............atmoorsudan.blogspot.com.......................

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

————————————————————

الاثنين، 16 سبتمبر 2024

السلسلة التوثيقية : خريف عام 2024م - الحيطة و الحذر - الجزء الخامس عشر - الزيارة الميدانية لادارة صحة محلية ابو حمد لمنطقة عتمور بوحدة الشريك الادارية بمحلية ابو حمد في نهاية الاسبوع الثاني من سبتمبر 2024م.د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••————

✳الجزء الخامس عشر. خريف عام 2024م -الحيطة و الحذر.

الزيارات الميدانية لإدارة الصحة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان لمكافحة نواقل الأمراض الوبائية .

———————•••••————

زيارة تبم إدارة الصحة بمحلية أبو  حمد لمنطقة عتمور

تاريخ الزيارة : نهاية الاسبوع الثاني من سبتمبر 2024م

———————•••••————

✳🔴 مخرجات الزيارة الإشراقية  لإدارة الصحة بمحلية أبو حمد لمنطقة عتمور بالوحدة الإدارية لريفي الشريك بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

🔴 مواقع توالد البعوض في منطقة عتمور :

ميدانياً غطت  الزيارة 150 موقعاً لتوالد البعوض و ذلك على النحو الآتي:

- 148 موقعا لتوالد بعوضة (انوفلس)

- 2 موقعان لتوالد بعوضة (كيولكس).

🔴 تفتيش مواقع الذباب في منطقة عتمور:

بالتفتيش عن أماكن توالد الذباب بمنطقة عتمور تم الكشف عن وجود يرقات ذباب في عدد من الحظائر :

-عدد المواقع التي تم تفتيشها 3 مواقع لتوالد الذباب.

🔴 توجيهات عامة من إدارة الصحة بمحلية أبو حمد لأصحاب الحظائر بمنطقة عتمور  لمكافحة توالد الذباب:

- حفر الحظائر للكشف عن تواجد يرقات الذباب .

- تجفيف أرضية الحظائر  .

-تعرض أرضية الحظائر  لأشعة الشمس.

-المداومة على عمليات الرش بالمبيدات.

🔴 معلومات عامة:

✳((بعوضة الأنوفوليس

تحمل بعوضة الأنوفوليس الكائن الطفيلي المسؤول عن الملاريا، ولا تظهر عليها أي أعراض ولا تتأثر به (رويترز)

.27/4/2014

تتوزع أكثر من  3500 فصيلة من البعوض على 41 جنسا مختلفا، والجنس الوحيد الذي ينقل الملاريا هو الأنوفوليس. وفي هذا الجنس توجد 430 فصيلة، أربعون منها فقط تنقل الملاريا. وتوجد هذه البعوضة في كل بقاع الأرض باستثناء القارة المتجمدة الجنوبية.

ولهذه البعوضة دورة حياة تتكون من أربع مراحل، فأولا تضع أنثاها ما بين خمسين إلى مائتي بويضة في المرة الواحدة على سطح الماء، حيث تطفو البويضات وتعوم باستخدام "عوامات"، وخلال يومين إلى ثلاثة أيام تفقس البويضة لتخرج منها يرقة، منهية المرحلة الأولى من حياتها.

وتتكون يرقة الأنوفوليس من رأس وفم ومنطقة صدر وبطن، ولكنها لا تملك سيقانا، وتتنفس اليرقة من بطنها وتتغذى على الطحالب والبكتيريا في طبقة المياه السطحية، ولا تغطس داخل الماء إلا عندما يتم إزعاجها، إذ إنها تحتاج الصعود إلى سطح الماء للتنفس.

وتتطور اليرقة بعدها إلى شرنقة، يشبه شكلها النقطة، وهي تصعد إلى السطح مرارا مثل اليرقة من أجل التنفس، وخلال فترة تتراوح بين خمسة أيام و14 يوما تكون البويضة قد تحولت إلى بعوضة بالغة، وعندها تغادر سطح الماء الذي تعيش فيه المراحل الثلاث الأولى، وهذا يعني أن مكافحة الأسطح المائية مثل المستنقعات وبرك المياه الراكدة تعد طريقة مهمة للقضاء على بعوض الأنوفوليس.

وتحتاج أنثى بعوضة الأنوفوليس إلى الدم لعملية تكوين البويضات، فبعد أن تتناول الأنثى وجبة كاملة من دماء الضحية تقوم بالاستراحة لعدة أيام يتم فيها هضم الدم وتكوين البويضات، وبعد انتهاء هذه العملية تستأنف الأنثى البحث عن مصدر آخر للدماء.

ويمكن تلخيص أهم آليات التعامل مع بعوضة الأنوفوليس فيما يلي:

استخدام المبيدات الحشرية في المنازل.

توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيدات الحشرية.

ردم البرك والمستنقعات التي يوضع فيها البيض وتتم فيها المراحل الثلاث الأولى من حياة البعوض)).

✳ بعوضة الكوليكس: 

يلدغ هذا النوع من انواع البعوض كلاً من البشر والطيور، ويظهر عادة في الليل سواء في الداخل أو في الهواء الطلق، ومن الأمراض التي قد ينقلها، حمى غرب النيل.

✳🔴 المصدر : متعددة مواقع الكترونية واتساب- فيسبوك.

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - خريف 2024م

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الأحد، 15 سبتمبر 2024

كرقس بلد الاصالة: المهرجانات و الكرنفالات السنوية الاحتفائية بعدة فعاليات شملت تكريم المعلمين و المعلمات و تخريج أطفال روضة قرآنية بدار اتحاد شباب الجزيرة كرقس بتاريخ 14/9/2024م .د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman 

عتمور - محلية أبو حمد  -  ولاية نهر النيل -  السودان    

🔴 السلسلة التوثيقية - كرقس تكرم المعلمين و المعلمات ارشيف كرنفال عام 2022م  و ارشيف مهرجان عام 2023م .

و في هذا العام 2024م  اقيم  حفل تكريم مجموعة من المعلمين و المعلمات بدار  اتحاد شباب الجزيرة كرقس في يوم السبت 14/9/2024  (النسخة الأصلية).

‏atmoorsudan.blogspot.com   

———————————————————                   

                 ✳كرقس بلد الأصالة✳

الفعاليات الاحتفائية السنوية بتكريم المعلمين و المعلمات

    ✳ د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ✳

إستمرارية فعاليات المهرجانات و الكرنفالات المقامة سنويا بمناسبة الاحتفاء بتكريم المعلمين و المعلمات من الثوابت المتفق عليها و المعمول بها و المتوارثة عبر الأجيال في قرية كرقس بدار الرباطاب بالسودان. 

و تتواصل بقرية كرقس بدار الرباطاب بوحدة الشريك الإدارية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان مهرجانات و كرنفالات احتفائية سنويا بمناسبة تكريم المعلمين و المعلمات.

و في هذا العام 2024م تم اقامة  حفل تكريمي للمعلمين و المعلمات، بجانب فعاليات أخرى كاللقاء التفاكري الاول لشباب الجزيرة كرقس، و تخريج أطفال روضة دار الحكمة القرانية، و فقرة مديح نبوي مشاركة يس عبد الرؤوف شمشوم. 

و تم اقامة   هذا الحفل  التكريمي الكبير  بدار  اتحاد شباب  الجزيرة كرقس في يوم السبت  14/9/2024م.

فأهل قرية كرقس بدار الرباطاب بالسودان يعتبرون تكريم المعلمين و المعلمات من أولويات موروثهم الثقافي و الحضاري كما هو ماثل للعيان للمتابعين لهذا الشأن من تاريخ البلدة .

فتكريم المعلم دليل على ثقافة و حضارة و رقي و أصالة المجتمع المحلي في اي  بلد من البلدان. و بوجه عام ففكرة ثقافة التكريم مقابل الوفاء لمن يبذل العطاء فغائبة تماما عن الكثير من المؤسسات و  المناطق و المجتمعات المحلية السودانية. 

و على غير السائد و المتبع و المعتاد في الكثير من القرى و المناطق و المجتمعات المحلية  بالسودان،  و في الاستثناء جرت العادة عند أهل قرية  كرقس بدار الرباطاب أن يقام مثل هذا المهرجان السنوي الراتب في كل عام  لتكريم عدد  من الزملاء و الزميلات المعلمين و المعلمات من أبناء منطقة الرباطاب و من المناطق الأخرى بالسودان و خاصة الذين عملوا بمدارس قرية كرقس منذ تأسيسها و حتى الآن.

فتكريم المعلمين و المعلمات من الثوابت المتفق عليها و المتوارثة عبر الأجيال في قرية كرقس بلد الأصالة بدار الرباطاب بالسودان.

 و على سبيل المثال: في يوم الاربعاء 17 مايو من العام  الماضي 2023م نظم أبناء قرية كرقس مهرجاناً كبيراً  لتكريم الأستاذ/ العطا فرح الشيخ الملاوي و الأستاذة/ فاطمة المجمر محمد صالح من معلمي و معلمات مدارس كرقس و من أبناء منطقة كرقس.  

و في يوم الأحد 22 مايو من العام قبل الماضي 2022م تم في مبادرة من أهل الجزيرة كرقس و في كرنفال كبير الاحتفال بعدة فعاليات،  و منها فعالية  تكريم مجموعة من المعلمين الذين عملوا في فترات سابقة بمدارس كرقس.  و منهم على سبيل المثال الأساتذة الاجلاء و  الذين ذكروا  في لوحة اشهار الكرنفال التكريمي الكبير   بتاريخ 22/5/2022م .

هذا و الرحمة و المغفرة لمن رحلوا  من المعلمين و المعلمات - و الذين تم تكريمهم - عن هذه الدنيا الفانية و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى منهم و منهن على قيد الحياة -.

و في هذا العام 2024م تم تكريم مجموعة من معلمي و معلمات كرقس بتاريخ السبت 14/9/2024م بدار اتحاد  شباب الحزيرة كرقس. 

هذا و  قد وجه اتحاد أبناء الجزيرة كرقس الدعوة للعامة لحضور حفل التكريم و الذي شرفه أيضا بالحضور  المدير التفيذي لمحلية أبو حمد و الوفد المرافق له.

و بجانب حضوره لفعاليات هذا  الكرنفال بقرية كرقس غطت زيارته قرية امكي :

"و في إطار هذه الزيارة الميدانية لقريتي كرقس و أمكي تفقد السيد/ عبد الرؤوف حسن المبارك  المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد المؤسسات الخدمية و المدارس و دور الشباب سيما محطة مياه أمكي و مستشفى كرقس و دار إتحاد شباب الجزيرة كرقس و شرف كرنفال تكريم الأساتذة و تخريج الدفعة التاسعة لأطفال روضة دار الحكمة القرآنية الذي نظمه إتحاد أبناء الجزيرة كرقس ، و ثمن المدير التنفيذي ترابط و تكاتف أبناء منطقتي أمكي و كرقس و تعهد بإكمال محطة مياه الشرب التي تغطي مناطق امكي و عتمور و العبيداب و كرقس بجانب إكمال منزل الطبيب بأمكي و الذي يجري العمل فيه بجهد شعبي ، كما تفقد دار إتحاد المكفوفين بامكي ، و أكد حرصه على مواصلة العمل في إكمال مشروع كهرباء جزيرة كرقس الذي وصل لمراحل متقدمة في التنفيذ بجانب العمل على إنشاء كبري الجزيرة كرقس  و تأهيل القرية النموذجية و ربطها بخدمات المياه و الكهرباء و إزالة كافة المعيقات امام عودة المشاريع الزراعية للخدمة سيما مشروع كرز الزراعي".

فتحية إجلال و تقدير لأهل قرية كرقس جميعا  - غرب  كرقس و الجزيرة كرقس و شرق كرقس -   و أينما كانوا داخل و خارج السودان و حول العالم .

هذا و تعتبر قرية كرقس من القرى النموذجية بدار الرباطاب بالسودان مسنودة  بإرثها التاريخي  و الثقافي و  الحضاري و بنسيج مجتمعها الأصيل المتفرد .

 و تعد قرية كرقس من أكثر قرى محلية أبو حمد قابلية للنمو و النهضة و التطور و في شتى المجالات، و ذلك بفضل تعاون و وحدة و تكاتف  أهلها بجانب عملهم  في  إطار الأسرة الواحدة و من ثم العمل بقوة الإرادة و صدق التوجه في العمل العام لتحقيق الأهداف المنشودة،  و ذلك في سبيل الوصول للتنمية الشاملة بتكامل الجهود الشعبية مع الحكومية.  

و لتحقيق  بند التنمية الشاملة بقرية كرقس فلابد من توفير  دعم عاجل من الجهات الحكومية الرسمية بولاية نهر النيل  و بمحلية أبو حمد حتى تكتمل مشاريع التنمية الآنية و المستقبلية و المستدامة و المخطط لتنفيذها .  فنهضة كرقس الحديثة بدأت  اعتباراً من  العام 2023م و ستتواصل في الأعوام  القادمة فتنميتها تحتاج لدعم:  

مشروع كهرباء و مياه كرقس، و صيانة المدارس بكرقس، و تسوير  و تنظيم و تجهيز الساحة الشعبية بكرقس بما يلزم من نواقص،  و صيانة مباني مستشفى كرقس و تزويدها بالكوادر الطبية المتخصصة، و ربط الجزيرة كرقس بجسر ثابت و دائم مع الضفة الغربية للبلدة و مع الحوجة الماسة لبنطون جديد لربطها بالضفة الشرقية، و احياء  مشروع كرقس الزراعي، و العمل على تحديث و تطوير و تنظيم و إعادة تخطيط منطقة سوق كرقس القديم و التخطيط الحضري للقرية النموذجية.

 و خلاصة  القول:

فالشاهد  و من  موروثنا الشعبي في دار  الرباطاب بالسودان فقد عرفت قرية كرقس و عبر التاريخ ببلد الأصالة.  و ذلك لمكانتها التاريخية و لعلو كعبها و لعظم شأنها. 

و معلوم  أيضا الارتباط  الوثيق لأهل قرية كرقس و تعلقهم بالبلدة و هذا من أهم  عوامل نجاحهم كمواطنين في حياتهم الخاصة و العامة.  

فالارتباط ببلد المنشأ و مسقط الرأس و تراب الوطن الصغير  يعني مولد مواطن صالح . و أيضا فله مدلول و إشارة مهمة  للتأصيل للحب العميق و الإخلاص و الوفاء  لتراب الوطن الكبير  السودان. 

فخير شاهد و دليل على هذا الاعتزاز  و الارتباط الوثيق  ببلدتهم  ما قيل  في الموروث الشعبي بدار  الرباطاب بالسودان:

             (كرقس السيادة و الريادة و العزه هيله)

                ( كرقس سيدا فيها يقول حليله)

و من كتاب " عبد الحليم : ابراهيم عثمان سعيد ، من  الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان ، فبراير 1989م " - نقتبس  هذه الأبيات و التي قيلت في بلد الأصالة كرقس و أهلها لشاعر عتمور  و  الرباطاب  بالسودان مصطفى الحاج  موسى - رحمه الله - :

كرقس  انتي   يا    بلد   الأصاله

بقت  كل  المدن   تتمنى   حاله

اهلك   ناس  عمل ماهم  عطاله

تب  ما  اترقدوا  و شالوا القواله

شبابا  واعي  يخدم  بي    بساله

كرقس جنة و السمحات صفاته 

نعمه     البدرت    بلد   الحراته

كرقس  باينه  وسط النيل حلاته

عروس الوقفه في وسط السباته

كرقس   انتي   يا    بلد    الأمانه

و  حاشا  و كلا  ما شافت  خيانه

كرقس   ملكه    واقف    ديدبانه

و  من  بين المدن أخدت  مكانه

كرقس   يا   مناظر   يا     جميله

و  من  زمنا  قديم  العزه    هيله

فوق  النيل صفوف شابك نخيله

و   ما   أحلى السمر ساعة مقيله

يغني القمري بي أصوات عسيله

كرقس  سيدا  فيها  يقول  حليله 

و  نختم بهذه الأبيات من أدب الرباطاب الشعبي بالسودان لأستاذ الجيل الشاعر الكبير / السر الماحى:

كرقس من قديم مالكه السياده و هيله

كرقس دوحه وارفه ظلاله  مافى  مثيله

كرقس مكمن الخير    بى ترابه  و  نيله

كرقس هيا قوم يا  صاحبى عاد نمشيله

✳🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم🔴✳ 

من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

عتمور محلية أبو حمد و لاية نهر النيل السودان.

✳الموقع  الإلكتروني   لمدونة 

عتمور الإلكترونية السودانية✳

................👇👇   .................

‏atmoorsudan.blogspot.com

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

السلسلة التوثيقية : الجزء الرابع عشر خريف عام 2024م توثيقي شامل لتوزيع مواد الإغاثة و المساعدات الانسانية التي وصلت للمحلية لمتضرري الامطار و السيول بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل - نشرات التسليم 9/9/2024-10/9/2024-11/9/2024 - التوثيق مدونة عتمور الالكترونية د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية 

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••————

✳ الجزء الرابع عشر خريف عام 2024م -  توثيقي   شامل لتوزيع مواد الإيواء و المواد الغذائية التي وصلت لمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل كمساهمات و مساعدات إنسانية ✳

🔴 الاثنين 9/9/2024 م باشرت عملها اللجنة الجديدة للتوزيع  برئاسة د. سيد مكاوي سيد : و ذلك بالبدء في توزيع  مواد  إيواء و مواد غذائية من مساهمات قوافل الدعم والمساعدات الإنسانية على متضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد و منها: كرتونة الملك سلمان- سلة مواد غذائية منظمة سقيا - سله غذائيه.ش مياس ساند - مواد إيواء و مواد غذائية منظمة ظلال الرحمة -خيم - طرود مشمعات- بكت مشمعات  -دقيق قمح جوالات 25 ك - سلة غذائية - كرتونة شعيرية - ردخة قمح- جوالات سكر - كرتونات صلصة. و معينات و مواد اغاثة اخرى.

🔴 و اللجان التي استلمت حصتها بواسطة مناديبها بتاريخ  الاثنين 9/9/2024 عددها 15 لجنة بالأرقام1-15 : 

١/ لجنة الغابة ٢/  لجنة مربع (١) ٣/ لجنة القلعه

٤/ لجنة مربع (٣) ٥/ لجنة السلام ٦/لجنة ام مريخ 

٧/لجنة أمن شمال٨/لجنة أمن شرق ٩/ لجنة الكرو 

١٠/ لجنة السنجراب شمال وجنوب

١١/ لجنة ابو علاليق 

١٢/ لجنة محيسه

١٣/ لجنة فلكول

١٤/لجنة كلسيكل قبلي 

١٥/ لجنة كندي والطوينه

🔴 و اللجان التي استلمت حصتها بواسطة مناديبها بتاريخ  الثلاثاء 10/9/2024 عددها 16 لجنة بالأرقام1-16 : 

١/ لجنة القوز ٢/  لجنة مربع (١)  ٣/ لجنة القلعه

٤/ لجنة مربع (٤) ٥/لجنة الطوينه كندي

٦/لجنة ابو طين ٧/ لجنة أمن شمال

٨/لجنة ابو سدير والقيزان ٩/لجنة برازه

١٠/ لجنة كلسيكل بحري جنوب ١١/لجنة الغربه والنقعة 

١٢/ لجنة ابوهشيم ١٣/ لجنة سبنس والباقير 

١٤/لجنة عباد الرحمن ١٥/لجنة الترعه وابوسول

١٦/ لجنة لجنة الكدق

✳🔴 و اللجان التي استلمت حصتها بواسطة مناديبها بتاريخ  الاربعاء 11/9/2024 عددها 16 لجنة بالأرقام1- 16و بالعلامة  (*) العدد 12 لجنة.

١/ لجنة الغابه

٢/  لجنة جرف الدومه

٣/ لجنة مقل  

٤/ لجنة أمن شمال ام عقارب والمترات والمسيد 

٥/ لجنة القروشاب

٦/لجنة مقل جنوب 

٧/ لجنة الخليه

٨/ لجنة ابو سدير والقيزان 

٩/ لجنة حمريبه

١٠/ لجنة كلاسيكل  قبلي:

١١/ لجنة السنجراب شمال :

١٢/ لجنة كجي :

١٣/ لجنة الحبيل 

١٤/لجنة غرب الضيفلاب

١٥/ لجنة نوري وبرتكول

١٦/ وحدة الشريك

*لجنة سبنس وام سرح والباقير *لجنة الحويراب 

*لجنة ندي*لجنة الجريف*لجنة زمامه*لجنة مري الجزيره *لجنة ام مردي*لجنة القباله *لجنة ارتل

 *لجنة انجري*لجنة بسوي*لجنة امكي *لجنة الزومه

🔴 جاري تسليم حصص عدد من اللجان الأخرى بالمحلية.

🔴 هنالك عدد من اللجان بالمحلية استلمت حصتها قبل تكوين لجنة التوزيع الجديدة.

السلسلة التوثيقية atmoorsudan.blogspot.com

 ———————•••••————

✳🔴 و اللجان التي استلمت حصتها بواسطة مناديبها بتاريخ  الاثنين 9/9/2024 عددها 15 لجنة بالأرقام1-15 : 

🔴(((بسم الله الرحمن الرحيم  

لجنة توزيع قوافل الدعم والمساعدات الإنسانية 

النشرة اليومية .. الاثنين 2024/9/9

١/ لجنة الغابة 

تم تسليم عدد ١٥ كرتونه الملك سلمان ..

المستلم : الباقر محمد علي

٢/  لجنة مربع ١

تم تسليم عدد ٢٠٠ سلة منظمة سقيا

المستلم : محمد عثمان ابو كوافيت

٣/ لجنة القلعه

تم تسليم عدد ١٥٠ سله منظمة سقيا ..

المستلم : يوسف العجيل

٤/ لجنة مربع (٣) 

تم تسليم الاتي ..

- عدد ٢٠ كرتونه الملك سلمان

- عدد ٦٧ سلة سقيا

المستلم : عبد الغني هجين علي

٥/ لجنة السلام 

تم تسليم عدد ١٦٠ سله م سقيا

المستلم : جباره عباس

٦/لجنة ام مريخ 

تم تسليم الاتي :

- عدد ٢٠ خيمه

- عدد ١٣٠ سله م سقيا

المستلم : عزالدين محمد وأب صالح سر الختم

٧/ لجنة أمن شمال 

تم تسليم الاتي : 

- عدد ٥ خيمه 

- عدد ١٢٢ سله غذائيه م سقيا

المستلم: لجنة ام مريخ

٨/ لجنة أمن شرق 

تم تسليم : 

عدد ٢٠ كرتونه الملك

المستلم : سامي صادقابي

٩/ لجنة الكرو 

تم تسليم الاتي : 

- عدد ٣ خيمه 

- عدد ٥٥ كرتونه الملك سلمان

- عدد ١٩ سله غذائيه

- عدد ٥٥ جوال دقيق ٢٥

- عدد ٥٥ مشمع

المستلم : عبد الرحمن الحسين.  

١٠/ لجنة السنجراب شمال وجنوب:

تم تسليم : 

عدد ٣٠٠ سله غذائيه 

المستلم : ناصر حسب الدائم و مبارك تاج السر 

١١/ لجنة ابو علاليق :

تم تسليم الاتي :

- عدد ١٥ كرتونه الملك 

_ عدد٢ خيمه 

 _عدد ٥ مشمعات

 المستلم :عباس بدوي ابراهيم 

١٢/ لجنة محيسه 

تم تسليم الاتي : 

- عدد ١٠ طرد مشمع 

- عدد ٥ جوال دقيق ٢٥

- عدد ٥ كرتونه شعريه 

- عدد ٤ ردخة قمح

المستلم : البصيري تاج السر 

١٣/ لجنة فلكول 

 تم تسليم الاتي :

 - عدد ٣٠ كرتونه الملك 

 - عدد ٥ خيمه 

 - عدد ٢٠ جوال سكر 

 - عدد ٤ ردخ قمح 

 - عدد ١٥ كرتونه شعرية 

 - عدد ٢ بكت مشمع 

 - عدد ٥ كرتونة صلصه 

 المستلم : عبد الحميد محمد و ابراهيم صالح عيسي

١٤/لجنة كلسيكل قبلي 

تم تسليم الاتي :

 - عدد ٥ خيمه 

 - عدد ٥ طرد مشمع 

 - عدد ٣ رطخ قمح 

 - عدد ١٥ كرتونه شعريه 

 - عدد ٧٠ سله  م سقيا

 - عدد ١٠ شوال دقيق ٢٥ك

 المستلم : يوسف علي الحاج 

١٥/ لجنة كندي والطوينه

تم تسليم: 

عدد ٥١ كرتونه الملك

المستلم : فتح الرحمن سليمان  وفيصل عبدالله كوكو

وحاتم احمد الحسن وعبد الخالق الصافي. 

د. سيد مكاوي سيد

رئيس اللجنة ..))).

🔴 السلسلة التوثيقية - المصادر:

-منصة أبو حمد نيو Abuhamad New.

-اعلام محلية أبو حمد. 

الاثنين 9/9/2024م

———————•••••————

✳🔴 و اللجان التي استلمت حصتها بواسطة مناديبها بتاريخ  الثلاثاء 10/9/2024 عددها 16 لجنة بالأرقام1-16 : 

🔴(((بسم الله الرحمن الرحيم  

لجنة توزيع قوافل الدعم والمساعدات الإنسانية للمتضررين من السيول والأمطار

النشرة اليومية ..الثلاثاء 2024/9/10

١/ لجنة القوز

تم تسليم الاتي : 

- عدد ٣٩٥ سله غذائيه م سقيا

المستلم : محمد الحسين عثمان

- عدد ١١٤ سله غذائيه +١١٤ مشمع +١١٤ ناموسيه دبل +١١٤ناموسيه فرده. م. ظلال الرحمه

٢/  لجنة مربع ١

تم تسليم  الاتي :

- عدد ٧٠سلة غذائيه +٧٠ ناموسيه دبل +٧٠ ناموسيه فرده +٧٠ مشمع. م. ظلال الرحمه

٣/ لجنة القلعه

تم تسليم الاتي :

- عدد ٢٣٠ سله غذائيه +٢٣٠ مشمع +٢٣٠ ناموسيه دبل +٢٣٠ ناموسيه فرده. م. ظلال الرحمه

٤/ لجنة مربع (٤) 

تم تسليم الاتي ..

- عدد ٨٠ سله غذائيه.م سقيا

  المستلم : محمد حاج فرح

٥/ لجنة الطوينه كندي

تم تسليم الاتي :

- عدد ٥ خيمه 

- عدد كرتونه الملك سلمان

- عدد ١٢٠ سله غذائيه. م سقيا. 

المستلم : الامين حسن شرف الدين

٦/لجنة ابو طين 

تم تسليم الاتي :

- عدد ٥ خيمه

المستلم :  ابراهيم محمد ابراهيم

٧/ لجنة أمن شمال 

تم تسليم الاتي : 

- عدد ٦٥ خيمه +٦٥ مشمع +٦٥ ناموسه دبل +٦٥ ناموسه فرده +٦٥ سله غذائيه. 

٨/ لجنة ابو سدير والقيزان 

تم تسليم : 

- عدد ١٥ خيمه 

- عدد ٩٤ سله غذائيه م. سقيا

  المستلم : طارق محمد الامين

٩/ لجنة برازه

   تم تسليم الاتي :                

- عدد ١٠٠ سله غذائيه م. سقيا

المستلم : اسامه الريح

١٠/ لجنة كلسيكل بحري جنوب:

 تم تسليم : 

 - عدد ٤ جوال دقيق

 - عدد ٤ جوال سكر

 - عدد ١ كرتونه شعريه

 - عدد ١ كرتونه صلصه

 - عدد ٤ مشمعات

 المستلم : وليد محمد احمد

 - عدد ٤٥ خيمه +٤٥ سله غذائيه +٤٥ ناموسيات دبل +٤٥ ناموسيات فرده +٤٥ مشمعات. م ظلال الرحمه.  

١١/ لجنة الغربه والنقعة :

تم تسليم الاتي :

 - عدد ٣ خيمه

 _ عدد ٦ جوال سكر

 _عدد ٥ مشمعات

 - عدد ٢ جوال دقيق

 - عدد ٢ كرتونه شعريه

 - عدد ١ كرتونه صلصه

 المستلم : خالد علي عبدالله

١٢/ لجنة ابوهشيم :

 تم تسليم الاتي : 

 - عدد ٣٦ خيمه + ٣٦ ناموسه دبل +٣٦ ناموسه فرده +٣٦ سله غذائيه +٣٦ مشمع. م. ظلال الرحمه  

١٣/ لجنة سبنس والباقير 

تم تسليم الاتي :

- عدد ٨١ خيمه + ٨١ ناموسه دبل +٨١ ناموسه فرده +٨١ سله غذائيه +٨١ مشمع. م. ظلال الرحمه

١٤/لجنة عباد الرحمن

تم تسليم الاتي :

- عدد ٢٩ خيمه + ٢٩ ناموسه دبل +٢٩ ناموسه فرده +٢٩ سله غذائيه +٢٩ مشمع. م. ظلال الرحمه

١٥/ لجنة الترعه وابوسول

تم تسليم: 

- عدد ٢٢ خيمه + ٢٢ ناموسه دبل +٢٢ ناموسه فرده +٢٢ سله غذائيه +٢٢ مشمع. م. ظلال

١٦/ لجنة الكدق

تم تسليم: 

- عدد ١٦ خيمه + ١٦ ناموسه دبل +١٦ ناموسه فرده +١٦ سله غذائيه +١٦مشمع. م. ظلال

د. سيد مكاوي سيد

رئيس اللجنة ..))).

———————•••••————

✳🔴 و اللجان التي استلمت حصتها بواسطة مناديبها بتاريخ  الاربعاء 11/9/2024 عددها 16 لجنة بالأرقام1- 16و بالعلامة  (*) العدد 12 لجنة.

(((بسم الله الرحمن الرحيم  

لجنة توزيع قوافل الدعم والمساعدات الإنسانية             النشرة اليومية ..

الاربعاء 2024/9/11

١/ لجنة الغابه

 تم تسليم الاتي

- عدد ٣٠ سله غذائيه ش مياس ساند.

- عدد ٣٠ جوال دقيق ١٠ ك

- عدد ٣ كرتونه الملك.                             

تكمله النقص السابق 

المستلم : الباقر علي

٢/  لجنة جرف الدومه

تم تسليم  الاتي:

- عدد ٣٠ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

- عدد ٤٠ جوال دقيق ٢٥ك

- عدد ١٥ كرتونه شعريه 

- عدد ٥ كرتونه صلصه

- عدد ٣ ردخ قمح

- عدد ١ شوال فول

- عدد ٥ كرتونه شاي

- عدد ١ خيمه

 - عدد ١٥ شمع

المستلم : السني الماحي

٣/ لجنة مقل  

تم تسليم الاتي : 

- عدد ١٥سله غذائيه +١٥ مشمع +١٥ ناموسيه دبل +١٥ ناموسيه فرده. م. ظلال الرحمه

٤/ لجنة أمن شمال ام عقارب والمترات والمسيد 

تم تسليم الاتي ..

- عدد ٥٠ سله غذائيه.ش مياس ساند

- عدد ٣٠ جوال دقيق ١٠ ك

- عدد ٣٠ جوال سكر ١٠ ك 

- عدد ٢ شوال فول 

المستلم : كرار الفضل

٥/ لجنة القروشاب

 تم تسليم الاتي :

 - عدد ٤٥ جوال دقيق ١٠ ك 

 - عدد ٤٥ جوال سكر ١٠ ك

 - عدد ٥ مشمعات

 - عدد ٥ كرتونه صلصه

 - عدد ٢ شوال فول

المستلم : على صادق

٦/لجنة مقل جنوب 

 تم تسليم الاتي :

 - عدد ٦ خيمه

 - عدد ٢٠ جوال سكر ١٠ك

 - عدد ٢٠ جوال دقيق ١٠ ك

 - عدد ١٠ مشمع

 المستلم :  محمد الفاضل

٧/ لجنة الخليه

تم تسليم الاتي

- عدد ٧٠ . م سقيا

- عدد ٥٠ جوال دقيق ١٠ك

_ عدد ٢٠ جوال سكر ١٠ك

-عدد ١٠ مشمع. 

المستلم :ايمن عبد الغني

٨/ لجنة ابو سدير والقيزان 

تم تسليم : 

- عدد ٢٠ جوال دقيق ٢٥ك

- عدد ٢ جوال سكر ٥٠ ك

المستلم : طارق محمد الامين

٩/ لجنة حمريبه

تم تسليم الاتي :                

- عدد ٢٢ جوال دقيق ٢٥ ك ش اسمنت عطبره

 - عدد ٥ مشمع

 المستلم : عبد الماجد يسن

١٠/ لجنة كلاسيكل  قبلي:

 تم تسليم :  

 - عدد ٣٥ خيمه +٣٥ سله غذائيه +٣٥ ناموسيات دبل +٣٥ ناموسيات فرده +٣٥ مشمعات. م ظلال الرحمه.  

١١/ لجنة السنجراب شمال :

 تم تسليم الاتي :

 - عدد ٥ خيمه

 _ عدد ٢٠ جوال سكر ١٠ك

 _ عدد ٢٠ جوال دقيق ١٠ك   

- عدد ٣٥ سله غذائيه م سقيا

 المستلم : مصعب بابكر عثمان

١٢/ لجنة كجي :

 تم تسليم الاتي : 

 - عدد ١١ خيمه + ١١ ناموسه دبل + ١١ ناموسه فرده + ١١ سله غذائيه + ١١ مشمع. م. ظلال الرحمه  

١٣/ لجنة الحبيل 

تم تسليم الاتي :

- عدد ٥٤ خيمه + ٥٤ ناموسه دبل +٥٤ ناموسه فرده +٥٤ سله غذائيه + ٥٤ مشمع. م. ظلال الرحمه

١٤/لجنة غرب الضيفلاب

تم تسليم الاتي :

 - عدد ٣٠ سله غذائيه ش مياس ساند

 - عدد٥٠ جوال دقيق ٢٥ك

 - عدد ١٠ كرتونه صلصه

 - عدد ٥ كرتونه شاي

 - عدد ١٥ كرتونه شعريه

 - عدد ٢٠ مشمع

 - عدد ٢ خيمه

 المستلم: الفاضل عبد الباقي

١٥/ لجنة نوري وبرتكول

 تم تسليم: 

 - عدد ٣ خيمه 

 - عدد ٤٠ سله غذائيه ش مياس ساند

 - عدد ٥٠ جوال سكر ١٠ك

 - عدد ٦٠ جوال دقيق ١٠ك

- عدد ٥ كرتونه صلصه

- عدد ٥ كرتونه شاي 

- عدد ٢٠ كرتونه شعريه

- عدد ٢٠ مشمع

المستلم : عبد الله احمد الفقير

١٦/ وحدة الشريك

تم تسليم: 

- عدد ٥٣ جوال دقيق ٢٥ ك. ش اسمنت عطبره. 

- عدد ٥٣ جوال دقيق ١٠ك

- عدد ٥٣ جوال سكر ١٠ ك

- عدد ٥ مشمع

*لجنة سبنس وام سرح والباقير

تم تسليم الاتي :

- عدد ٥٠ سله غذائيه. ش مياس ساند

- عدد ١٧٥ سله غذائيه. م سقيا

- عدد ٥٠ جوال دقيق ١٠ك

*لجنة الحويراب 

عدد ٨ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة ندي

عدد ١٣ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة الجريف

عدد ٧ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة زمامه

عدد ٣٥ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة مري الجزيره

عدد ٥ سله غذائيه. ش مياس ساند.

 *لجنة ام مردي

عدد ١٥ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة القباله

عدد ٢ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

 *لجنة ارتل

عدد ٢ سله غذائيه. ش مياس ساند.

 *لجنة انجري

عدد ٤ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة بسوي

عدد ١ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة امكي 

   عدد ٤ سله غذائيه. ش مياس ساند. 

*لجنة الزومه

عدد ١٠ سله غذائيه. ش مياس ساند.

د . سيد مكاوي سيد

رئيس اللجنة ..))).

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية - خريف 2024م

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

السلسلة التوثيقية : حول المؤتمر للصحفي للسيد / عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بتاريخ 31/8/2024م - الملخص الموجز للمؤتمر الصحفي :د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم - خريف عام 2024م

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••————

✳🔴 حول المؤتمر الصحفي للسيد/عبد الرؤوف حسن المبارك - المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان بتاريخ 31/8/2024م.

✳🔴متابعتنا للمؤتمر الصحفي عبر البث المباشر

✳ لمنصة أبو حمد نيوAbuhamad New.

✳ مدير المنصة/ محمد عبد الباسط الحاج

      مراسل     تلفزيون    السودان     القومي

      اعلام   محلية أبو حمد   بولاية نهر النيل.

✳🔴إدارة المؤتمر الصحفي: جمال الدين العقيد

          مراسل   وكالة   الأنباء   السودانية   ( سونا )

         إدارة اعلام  محلية أبو حمد  بولاية نهر النيل.

✳🔴 ملخص موجز للكلمة الافتتاحية و لتعقيب السيد /

عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان في المؤتمر الصحفي. يوم  السبت 31/8/2024م بالقاعة الصغرى بمبنى محلية أبو حمد.

✳🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم: الملخص الموجز لأهم ما ورد في المؤتمر الصحفي للسيد/عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان بتاريخ 31/8/2024م. و ذلك على النحو  الآتي:

-🔴 أوضح المدير التنفيذي في مستهل كلمته الافتتاحية بأنه حديث عهد بالمحلية و تسنم قيادتها  قبل شهر تقريبا بتاريخ 22/7/2024م.

-🔴 كشف بأنه أمامه العديد من الملفات و في شتى المجالات و يعكف على دراستها حالياً .

-🔴 ابان أن كل إمكانيات المحلية في الوقت الراهن موجهة لمعالجة ودرء الآثار المترتبة على أضرار الأمطار و السيول التي اجتاحت محلية أبو  حمد في خريف هذا العام 2024م.

-🔴 اكد في حديثه و من واقع تجاربه و خبراته العملية في عدد من المحليات بأن محلية ابو حمد ينقصها الكثير و تحتاج إلى تكامل الجهود الرسمية و مكونات المجتمع المحلي للنهوض بها. فإنسان محلية أبو حمد يمتلك قوة الإرادة و العزيمة ، و محلية أبو  حمد غنية بإمكانياتها و بمواردها البشرية و بمواردها المادية..

-🔴 أشار إلى ترحيب المحلية بكل المواطنين و الأخذ بآرائهم و أوضح بالمحلية صندوق للشكاوي و يفضل العمل المؤسسي و الجماعي و رفع مطالب مواطني المحلية عبر اللجان و ليس عن طريق الأفراد. 

-🔴 أورد ان عدد المنازل المنهارة في إحصاء أولي 3237 منزلاً. و في الشريك 129 منزلاً. و في امن شمال و ام مريخ 110 منزلاً.

-🔴 أكد على أن الحلول المستدامة ستكون عبارة عن بناء قرى نموذجية بتخطيط حضري و بمواصفات خاصة و على أسس هندسية، و ذلك  بمشاركة المحلية و المسؤولية المجتمعية و شركات التعدين.

-🔴 أشار إلى وجود عجز في عدد الخيام لتغطية حاجات العدد الكبير من الأسر المتضررة و التي انهارت منازلها كلياً.

-🔴 و في مجال الاستفادة من كمية المياه في هذا الخريف اكد على أهمية مشاريع حصاد المياه و وعد بإقامة سدود و حفائر حديثة.

-🔴 و حث في تعقيبه على أهمية الزراعة و خاصة المطرية في هذا الموسم؛ لتوفر المياه. و أكد على توفير البذور المحسنة لكل الراغبين في الزراعة و تزويدهم بخبراء و تيم مساحة لمنحهم أراضي للزراعة على امتداد المحلية. و بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة سيعمل على إحضار جهاز لفحص التربة .

-🔴 و أيضا أكد و شدد المدير التنفيذي على ضبط الوجود الأجنبي بالمحلية، و نبه إلى أهمية و ضرورة  تعاون مواطني المحلية في هذا المنحى، و ذلك بالإبلاغ عن التجاوزات  و المخالفات في البناء و السكن العشوائي، و حذر من مغبة عدم إتباع الأنظمة و القوانين، و عن عدم  احترام عادات و تقاليد المجتمع المحلي: فكل هذا حرصا على أمن المواطن و سلامته و على أمن المحلية.

فيجب الاحتياط و الانتباه و الحذر و المتابعة من جانب لجان الأحياء لمآلات و مخاطر الوجود الأجنبي غير المقنن بالمحلية.

و في السياق وجه  المدير  التنفيذي اللجان الإدارية بالأحياء بعمل استمارات خاصة باعداد المواطنين و الوافدين على المحلية و معرفة أماكن سكنهم و تواجدهم؛ و ذلك لضبط تحركاتهم، و للمساعدة في توزيع مواد الإغاثة و العون الإنساني و التي وصلت  للمحلية من جهات متعددة رسمية و من أفراد و مؤسسات و من منظمات المجتمع المدني.

فالاغاثات القادمة من جهات حكومية و رسمية يتم حصرها و توزيعها عبر اورنيك 14، و إغاثات المنظمات و الجمعيات و الصناديق الخيرية يتم توزيعها بإشرافها و عبر مناديبها، و الإغاثات الأخرى يتم توزيعها عبر لجنة الشؤون الاجتماعية و يترأسها المدير التنفيذي للمحلية.

-🔴 و طلب المدير التنفيذي في معرض حديثه من مواطني المحلية التعاون التام مع اللجان الإدارية و التي تم تعيينها كسند و معين للجهاز التنفيذي و الإداري بالمحلية.

-🔴 و أشاد المدير التنفيذي بمبادرات شباب محلية أبو حمد و طالبهم بالمزيد.

-🔴 و طالب المدير التنفيذي الإعلام المحلي و المنصات الإلكترونية و المراسلين الصحفيين  و وسائط و مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى بتمليك مواطني المحلية بالحقائق و بالمعلومات الصحيحة من مصادرها، و طالبهم بالتنوير و بتوعية المواطن و حثه على التعاون مع الجهاز التنفيذي و الإداري بالمحلية  و مع اللجان الإدارية المساندة .

و طالب المؤسسات الاعلامية بأهمية  المراقبة و الاستقصاء و بالكشف عن جوانب التقصير في خدمة المواطن و بمطالبة الجهاز الاداري و التنفيذي للمحلية بتجويد الاداء  الوظيفي: فهم أتوا للمحلية؛ لخدمة المواطن كما أفاد الأستاذ/ عبد الرؤوف المدير التنفيذي للمحلية. 

-🔴 و أجزل الثناء و الشكر  المدير التنفيذي  عبد الرؤوف لأحد أبناء المحلية من حضور المؤتمر الصحفي و الذي تقدم  بمقترح إرسال قافلة دعم للمتأثرين بالعبيدية  و اكد  على تثنيته،  و من ثم العمل على تبني المحلية للمقترح و اعتماده كمبادرة بإرسال قافلة دعم لمتضرري الأمطار و السيول بالعبيدية بمحلية بربر بولاية نهر النيل و ذلك من باب رد الجميل، و على أن يساهم في تجهيز هذه القافلة رجال الأعمال  و الخيرين و مواطنو محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

- ((بحمد الله و توفيقه تم تنفيذ هذا المقترح فسيرت محلية أبو حمد في يوم الثلاثاء 3/9/2024م قافلة دعم للمتضررين من الامطار و السيول بمنطقة العبيدية بمحلية بربر و رافق القافلة المدير التنفيذي للمحلية و عدد من القيادات الأمنية و قيادات المقاومة الشعبية و عدد من القيادات المحلية)). 

-🔴 و في ختام المؤتمر الصحفي شكر المدير التنفيذي الحضور و وعد بإقامة مؤتمرات صحفية أخرى و مماثلة في مجالات الصحة و التعليم. و الزراعة  و غيرها.

✳🔴 هذا و بالرغم من قدومه حديثا للمحلية فلابد من توجيه رسالة شكر و تقدير للسيد/عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و ذلك لما قام به من جهود مقدرة و ماثلة للعيان بتنظيمه للعمل الإداري بالمحلية و ترتيب الأولويات و فقا للمؤسسية و العمل الميداني و الشفافية و أيضا بحرصه على اشراك المكون المحلي بالمساعدة و عبر اللجان الإدارية المختلفة في إنجاز الكثير من المهام بالتعاون مع المحلية.

 و شكر خاص و تقدير منا جميعا له شخصياً و لطاقمه الإداري في الجانب الاجتماعي و الإنساني، و ذلك بتفقدهم و مواساتهم لمواطني المحلية المتضررين من كارثة الأمطار و السيول في خريف هذا العام 2024م.

✳ السلسلة التوثيقية مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

atmoorsudan.blogspot.com الموقع الالكتروني 

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية خريف 2024م

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳

السلسلة التوثيقية : الجزء التاسع خريف عام 2024 م - ملخص مساهمات و مساعدات إنسانية من جهات متعددة لمتضرري الامطار و السيول بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان في الفترة 1/8/2024م/10/9/2024م

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••———-

🔴 الجزء التاسع توثيقي شامل 1/8/2024م-  10/9/2024م.

 ✳🔴 ملخص إخباري توثيقي خريف عام 2024م. حول الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. التوثيق عن الفترة: من 1/8/2024م و إلى  10/9/2024م.

زيارات رسمية ميدانية - أرقام احصائية أولية لحجم الدمار بالمحلية - مساهمات جهات رسمية- مساهمات شركات خاصة. - مساهمات رجال  اعمال -  مساهمات جمعيات خيرية و منظمات -  مساهمات صناديق تنمية - مساهمات قوافل دعم -مساهمات أبناء المنطقة و جهات متعددة بحملات لإصحاح  البيئة الشاملة. مساهمات و مبادرات المجتمع المدني- :لدعم متضرري الأمطار و السيول بالمحلية.

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

السلسلة التوثيقية -مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

✳ مساهمة جمعية أوتاد الخيرية بقافلة مواد متنوعة لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة نظارة ايوب بيه عبد الماجد و عموم الميرفاب بقافلة مواد متنوعة لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة شركة صحارى  للتعدين المحدودة 

بقافلة مواد متنوعة لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة محلية أبو حمد بقافلة مواد متنوعة لمتضرري الأمطار و السيول بالعبيدية بمحلية بربر بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة شركة مياس ساند المعدنية المحدودة 

بقافلة مواد متنوعة لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة الهيئة السودانية للمواصفات و المقاييس بقافلة مواد إيواء  و مواد صحية لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة شركة سوداني وضمن مسؤوليتها المجتمعية ،قدمت شركة “سوداني” للاتصالات مساعدات مساندة للمتضررين من الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة جهاز المخابرات العامه في خريف عام 2024م بقافلة برفقة ممثل المدير العام لجهاز المخابرات العامه اللواء اسامه سلمان و مكونة من عدد من الشاحنات الكبيرة و تحتوي على مواد إغاثة غذائية  و إيواء و كساء و أدوية و مستلزمات صحية و معينات الدفاع المدني لمتضرري الامطار و السيول والفيضانات بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

✳ مساهمة الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع ولاية نهر النيل بالشراكة مع مركز النهضة لطب العيون المتقدم بقافلة طبية مجانية تضم طبيب عمومي و معمل و صيدلية و خدمات العيون و مقابلة اخصائي  بصريات و نظارات و قطرات و ذلك بالشراكه مع مركز النهضة لطب العيون وتستمر لمدة ثلاثة ايام ( 24/8/2024-25/8/2024-26/8/2024) للمتأثرين من السيول و الامطار بمحلية أبو حمد ولاية نهر النيل. 

✳ مساهمة مركز الملك سلمان بإرسال 21 شحنة مساعدات إنسانية تحتوي على مواد إغاثة غذائية  و إيواء لمتضرري السيول والفيضانات بولايتي نهر النيل والشمالية في خريف عام 2024م.

و تم البدء في توزيع حصة وحدة الشريك الإدارية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة المؤسسة التعاونية الوطنية للقوات المسلحة السودانية بقافلة قوامها 4 شاحنات كبيرة تحتوي على معينات و مواد إغاثة متنوعة و إيواء لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. و يشار إلى أن العميد الركن/عمار نصر صالح ممثل المؤسسة التعاونية قد رافق هذه القافلة و التي استقبلها  المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد. 

✳ مساهمة إدارة سوق الطواحين بالتنسيق مع إدارة الصحة بالمحلية و المقاومة الشعبية المسلحة بالسوق وشرطة التعدين بالاعلان عن بدء حملة إصحاح البيئة الشاملة اعتبارا من 21/8/2024م و ذلك لإزالة النفايات بسوق الطواحين أبوحمد و رش الباعوض والذباب و تخصيص مكب واحد للنفايات في غربي السوق. و تم في هذه الحملة استنفار اليات شركات مخلفات التعدين (كريبر ونوش مزن وزكري) لمدة يومين .

✳ مساهمة نادي السد الرياضي الثقافي القرية 3 الفداء /المناصير بمبادرة لدعم متضرري الامطار و السيول بمحلية ابوحمد بولاية نهر النيل.تحت شعار الشباب سواعد لبناء الوطن الواحد.

✳ مساهمة زكاة أبو حمد: و بناءاً على توجيهات أمين عام ديوان الزكاة بولاية نهر النيل بالسودان ساهم ديوان زكاة أبو حمد  بدعم عيني عبارة عن  ألف جوال قمح كبير. 

و بدعم نقدي بمبلغ و قدره 200 مليون جنيها سودانياً (وزعت كالآتي: 150 مليون  توزيع مباشر  للقطاعات المختلفة و 50 مليون لعمليات و غسيل الكلى). 

و هذه  المساهمة كدعم عيني و نقدي مقدم من زكاة أبو حمد لمتاثري الأمطار  و السيول و الفيضانات بالمحلية. و  يتم توزيعها بمعايير محددة  على قطاع المدينة و على القطاعات المختلفة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ (الشئون الاجتماعيه محلية ابوحمد تبدا توزيع  قافلة قطر الخيريه.جمال الدين العقيد - اعلام محلية أبو حمد :

تقدم الاستاذ يوسف حبيب القلوباوي مدير ادارة الشئون الاجتماعيه والارشاد بالمحليه بالشكر والتقدير لكل الجهات والمنظمات الداعمة للمتضررين من السيول والامطار بمحلية ابوحمد 

واعلن القلوباوي عن وصول مواد ايواء من جمعية قطر الخيريه عبارة عن ٢١٠ خيمه ٢٠٠ بطانية وسوف يتم تسليمها لمدراء الوحدات الاداريه حسب توجيهات المدير التنفيذي علي النحو الاتي:-

٨٠  الي وحدة الريفي

٧٠ الي مدينة ابوحمد

٥٠ الي وحدة الشريك

وذلك بحضور مندوب جمعية قطر الخيريه

ونبه الي ان مدراء الوحدات الاداريه ومندوب المنظمه سيتولون مسئولية توزيعها عبر اللجان الاداريه بالاحياء والقري بالمحليه

ودعا الاستاذ يوسف حبيب الله سبحانه وتعالي ان يكون خريف خير وبركه وان يخفف الله الضرر وان يتقبل من جميع الجهات التي ساهمت ودعمت وشاركت في تخفيف الضرر علي جميع الاهل بمحلية ابوحمد).

✳ رابطةأبناء دار حامد بشمال كردفان تسير قافلة لمحلية ابوحمد. وكالة الأنباء السودانية (سونا).

(ابوحمد  في 18-8-2024م (سونا) استقبل الاستاذ عبدالروؤف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية ابوحمد واعضاء اللجنة العليا للطوارئ وجمع من المواطنين استقبلوا البوم قافلة رابطة ابناء دار حامد بولاية شمال كردفان التي سيرها ابناء دار حامد بمحلية ابوحمد. 

وقال المدير التنفيذي ان هذه القافلة لها وقع خاص وتعني الترابط بين جميع اهل السودان.  واعرب عن شكره وتقديره لكل المساهمين في هذه القافلة التي تاتي دعما وموازرة لانسان محلية ابوحمد الذي تعرضت لكارثه حقيقية جراء السيول والامطار.  واكد المدير التنفيذي ان مواطنيه تجاوزوا اثار الكارثة ويعدون العدة لتنفيذ التوجيهات بالابتعاد عن مجاري السيول والامطار في ظل التغيرات المناخية.  واضاف ان الهم الاكبر الان انتصار القوات المسلحة ودحر الغزاة وبعدها نبدا التخطيط السليم.  من جانبه قال الاستاذ ادم سلام المتحدث باسم رابطة ابناء دار حامد ان هذه القافلة رد لجميل اهل ابوحمد الذين استضافوا جميع اهل السودان واكد وقفتهم مع اهل المحلية حتي يتجاوزوا هذه المحنة الكارثة الطبيعية.   وان هذه القافلة هي الاولي وستليها المزيد من القوافل و نشير الي ان قافلة ابناء دار حامد تضم اكثر من عشرين عربة محملة بالمواد الغذائية والايواء للاسر المتضررة من السيول والامطار). 

✳ مساهمة شركة زادنا العالمية للاستثمارالمحدودة بتوجيه من مديرها العام  د. طه الحسين بقافلة دعم عبارة عن معينات إغاثية و مواد إيواء سلمت للمدير التنفيذي للمحلية و بدوره و حسب خطة التوزيع التي اعتمدها: وجه معاونيه بتوزيع معينات و مواد القافلة مباشرة على متضرري الأمطار والسيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة الامين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني بأدوية الرعاية الصحية الأساسية بكمية تلبي حاجة 2000 مريض لمدة 6 أشهر استلمتها إدارة الصحة  بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان من المديرة الامين العام للجمعية و التي اعلنت عن تجهيز قافلة اغاثة مواد غذائية و مواد إيواء للمتضررين بالمحلية. و خاطبت الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني، الاستاذة/ عايدة السيد، متطوعي الجمعية بمحلية ابو حمد و ذلك خلال زيارتها للمنطقة إثر الأمطار والسيول الأخيرة، حيث عبرت عن بالغ تقديرها للجهود العظيمة التي بذلها المتطوعون حيال الكارثة،

✳ مساهمة/ مبادرة اولتراس شباب محلية أبو حمد: 

المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد يشارك في توزيع معينات سكر و أخرى ساهمت بها مبادرة اولتراس شباب محلية أبو حمد و تم توزيعها على متضرري الأمطار و السيول بحي القوز بمدينة أبو حمد بمحلية  أبو حمد  بولاية نهر النيل في حضور المدير التنفيذي للمحلية و الوفد المرافق له . 

و وجه  الأستاذ عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد في كلمته لمواطني المحلية بمراقبة تنفيذ خطة التوزيع المباشر لمواد  الإغاثة و نبه و شدد على ضرورة التبليغ عن اَي قصور  في هذا المنحى و إرسال شكوى او مظلمة لادارة المحلية. 

✳مساهمة إدارة الدفاع المدني عبارة عن تعهد بإرسال معينات للمتضررين بالأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان، و تم تسليمها لوالي ولاية نهر النيل المكلف .

✳مساهمة  شركة دال للخدمات الزراعية، وضعت كل آلياتها و إمكانياتها تحت تصرف المحلية .

✳ مساهمة قافلة جماعة أنصار السنه المحمدية بولاية نهر النيل بمعينات متنوعة و مواد غذائية و إيواء للمتضررين. و استلمها المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد و بحضور أعضاء المكون المحلي.

✳مساهمة المقاومة الشعبية بسوق طواحين أبو حمد مستمرة في اجلاء العالقين بمناطق التعدين بالمحلية.

✳مساهمة الأمين العام لديوان الزكاه بولاية نهر النيل بمعينات اغاثة  متنوعة و بمواد إيواء لمتضرري الأمطار و السيول بالمحلية . 

✳زيارة البرهان للمحلية و تفقده للمتضررين بمدينة أبو حمد و الجزيرة مقررات.

✳توجيه رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بتخطيط مدينة أبو حمد تخطيطاً نموذجياً و إلزام جميع الشركات العامله في مجال التعدين و الزراعة بدعم محلية أبو حمد حتى تتجاوز هذه الأزمة.

✳مساهمة المقاومة الشعبية بسوق الطواحين مستمرة في عمليات إجلاء العالقين بمناطق التعدين بالتعاون مع   شرطة الدفاع المدني و الهيئة النقابية للسوق و تنسيقية أبناء دار فور  و عدد من قيادات المحلية.

✳مساهمةالامين العام لديوان الزكاه بولاية نهر النيل  بمعينات اغاثة و تفقده للمتضررين بمدينة أبو حمد.

✳اشراف  المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد على خطة لتوزيع السلال الغذائية على المتضررين ضرراً بالغاً من السيول والأمطار بالمحلية.

✳مساهمة شركة دال العينية  لمبادرة شباب أبو حمد.

✳زيارة المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد و الوفد المرافق له للمناطق المتأثرة في:  ابوهشيم ،الشريك،الكدق، عباد الرحمن،ابوسول، و الترعة.

✳  المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد و الوفد المرافق له يؤدون واجب العزاء لأسر المتوفين بمنطقة ندي و كرقس  شرق و الكرو و غرب الضيفلاب  و فلكول و كديته غرب مقرات و  بمناطق أخرى بالمحلية.

✳المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد يستقبل مدير شرطة الدفاع المدني الفريق دكتور عثمان عطا مصطفى و الذي قدم معينات طواريء للدفاع المدني بالمحلية ومواد صحية وأدوات للإيواء لمن إنهارت منازلهم بالمحلية .  

✳ مديرة إدارة الصحة بمحلية أبو حمد بذلت جهودا مقدرة في معالجة الآثار الصحية والبيئية التي خلفتها كارثة السيول والأمطار بالمحلية.

✳مساهمات شركات التعدين و بالتنسيق مع مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية بولاية نهر النيل بوضع كل إمكانياتها و آلياتها تحت تصرف اللجنة العليا لطواريء الخريف بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

✳زيارة المدير التنفيذي لمحلية بربر  و الوفد المرافق له و إعلانه عن تسيير قافلة لدعم المتضررين من السيول والأمطار بمحلية أبو حمد .

✳المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد يتسلم قافلة الدعم المقدمة كمساهمة  من محلية بربر بولاية نهر النيل لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد .

✳مساهمة شركات التعدين في تأهيل التحويلة المنهارة في طريق منطقة كحيلة و منها شركة مزن و شركة زاكار و شركة البرجوب.

✳مساهمة شركة إكسير للتعدين بنقل التراب والخرسانة و في ردميات الشوارع بمدينة أبو حمد ، و ردم حوش مكتب توزيع الكهرباء الذي غمرته المياه.

✳ مساهمة شركة مناجم المغربية بقافلة دعم معينات اغاثة و معدات و آليا ت عمل استلمها المدير التنفيذي لمحلية ابوحمد. 

✳زيارة  المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية محمد طاهر و الوفد المرافق له التفقدية و وقوفه على حجم الخسائر  في الممتلكات و المرافق العامة بمدينة أبو حمد. وخلال الاجتماع التنسيقي الذي عقده المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية والوفد المرافق له مع شركات التعدين لدعم المتضررين بمحلية أبو حمد، تجاوز إجمالي تبرعات شركات التعدين العاملة بمحلية أبوحمد مبلغ 250 مليون جنيه. من جهتهم أعلن ممثلو الشركات العاملة بمحلية أبو حمد دعمهم ومساندتهم للمتضررين بالمحلية وتقديم كافة المساعدات للتخفيف من الأضرار التي لحقت بهم. وأكدوا أن استخدام المواد الكيميائية في مواقع الشركات يتم وفق أشتراطات بيئية صارمة ولا يوجد أي تهديد للبيئة.

✳مساهمة  وزارة الصحة بولاية نهر النيل بأدوية لمستشفى أبو حمد .

✳زيارة لجنة الطواريء بوحدة الشريك الإدارية التفقدية لمناطق الكدق، عباد الرحمن، الترعة، وابو سول.

✳ زيارة المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد و الوفد المرافق له التفقدية  لمناطق : الحبيل، الصيحان، الجريف، و سوق مقل بالجزيرة مقرات بمحلية  أبو حمد.

✳ مدير مكتب توزيع الكهرباء بمحلية أبو حمد و و طاقمه  الفني و الهندسي يعملون على عزل المحولات المتضررة توطئة لدخول التيار للأجزاء الأمنة بمدينة أبو حمد.

✳زيارة تفقدية لوالي ولاية نهر النيل المكلف الدكتور محمد البدوي عبد الماجد إلى مدينة أبو حمد. و الذي وجه بتسخير إمكانيات الولاية لدعم منكوبي السيول والأمطار بالمحلية. و وجه بإزالة سوق الزرائب الكائن بالمحلية فوراً.

و أعلن دعم حكومته للمتأثرين من جراء السيول والأمطار بمحلية أبو حمد.بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقال البدوي إن أي شخص تأثر بالأمطار في كل مناطق المحلية سوف يأخذ حقه من الخيم والمشمعات والعلاج والمواد الغذائية (الأكل والشرب)، مؤكدًا مساندته جميع المتضررين.

✳مساهمة أهالي الشريك في تقديم عدد من  السلال الغذائية للمتضررين من السيول و الأمطار بعدد من مناطق وحدة الشريك الادارية بمحلية أبو حمد. 

✳المدير التنفيذي لمحلية ابوحمد الأستاذ عبد الرؤوف حسن المبارك و الوفد المرافق له يواصلون تفقدهم  لأوضاع المتضررين من السيول والأمطار بمدينة أبوحمد و كرقس شرق .

✳مساهمة ابن المنطقة و رجل الاعمال سيد أحمد الكاردينال بتواصله مع مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية لتشكيل لجنة طواريء لإغاثة المتضررين من السيول و الأمطار بمحلية أبو حمد.

✳مساهمة رجل الأعمال البرجوب بتوجيه آلياته وطاقم شركته بالتعاون مع محلية ابوحمد. 

✳مساهمة شركة زاكار الهندسية وجهت طاقمها الفني و الهندسي لمعاونة مكتب كهرباء أبو حمد في معالجة الأضرار الخطرة في شبكات الكهرباء و خاصة في منطقة القوز  و  مربع ١ بمدينة أبو حمد.

✳مساهمة المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد الأستاذ عبد الرؤوف حسن المبارك يالتطوع و المشاركة في أعمال التكية لإغاثة المتضررين من السيول والأمطار بمدينة أبو حمد.

✳المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد : يعلن عن بدء أعمال التكية مع  عدد من الشباب المتطوعين.

✳مساهمة ابن المنطقة و رجل الأعمال بابكر عباس بالإعلان عن تبرعه للأسر المتضررة من السيول والأمطار بمنطقة كرقس شرق بمبلغ 500,000 جنبها سودانياً لكل أسرة.

✳زيارة المدير التنفيذي و الوفد المرافق له لمحلية أبو حمد الأستاذ عبد الرؤوف حسن المبارك التفقدية لمنطقة كرقس شرق بوحدة الشريك الإدارية ، وقام و الوفد المرافق له بتوزيع خيام  إيواء للأسر المتضررة، و أعلن عن تعهده  بإكمال إجراءات القرى النموذجية بهذه المنطقة.

✳مساهمة الرعاية الإجتماعية عبارة عن توزيع مواد غذائية و خيام لإيواء  المتضررين من السيول و الأمطار بمنطقة كرقس شرق.

✳الزيارة التفقدية للجنة الفنية بمحلية أبو حمد للطواريء الصحية،  للمتضررين من السيول والأمطار بكرقس شرق. و وزعت لهم أدوية و أمصال عقارب و معينات نظافة و تعقيم و مواد تنقية مياه.

✳مساهمات إعلامية  محلية و عالمية:

و كالات الأنباء المحلية و العالمية و القنوات الفضائية و  الصحف الإلكترونية و المدونات الإلكترونية السودانية و المواقع الالكترونية  و المنتديات السودانية و مواقع التواصل الإجتماعي كمجموعات و صفحات الأفراد بالفيسبوك و كمجموعات الواتساب السودانية ، و هذه الوسائط الإلكترونية جميعها: تصدرت أخبار صفحاتها  الأولى أنباء  الأمطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت مدينة أبو حمد و كل مناطق محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان في بدايات خريف هذا العام 2024م و تسببت في خسائر فادحة في الممتلكات و الأرواح ، و ذلك في الفترة:من 1/8/2024 و الى 18/8/2024م. و تمت تغطبتها إعلاميا بالتقارير اليومية و بالصور و الفيديوهات التسجيلية الصوتية .

✳ احصائية أولية غير رسمية لحجم الكارثة بالأرقام رصدتها منصة أبو حمد نيو الإلكترونية - الجمعة16/8/2024م:  

في تقرير إخباري تسجيل فيديو صوت و صورة بثته منصة أبو حمد نيو على موقعها الإلكتروني ، أشارت فيه إلى أرقام إحصائية  أولية غير رسمية من مصادر مختلفة حول حجم الدمار الشامل الذي سببته الأمطار و السيول في محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان على النحو الآتي:

-انهيار عدد 3000 منزلاً بمدينة أبو حمد.

-انهيار عدد 2000 منزلاً بالجزيرة مقرات.

-انهيار عدد 0365 منزلاً بوحدة الشريك الإدارية. 

-تأثرت حوالي عدد 14 مركزا و مرفقا  صحيا و مسجدا بمختلف مناطق  محلية أبو حمد.

 - نفوق اعداد كبيرة من الأغنام  و الإبل  و الأبقار  في مناطق المحلية المختلفة.

-أشار التقرير إلى زيارة رئيس مجلس السيادة لمحلية أبو حمد.

-هذا و تضمن التقرير  إفادات مباشرة لعدد من المتحدثين من مواطني المحلية لمندوبة أبو حمد نيو و الذين طالبوا المؤسسات الحكومية و الخاصة و الجمعيات و الصناديق الخيرية و الشركات العامة و الخاصة و منظمات المجتمع المدني و العون الانساني و رجال الأعمال من داخل و خارج السودان بالمساهمة في دعم المتضريين من كارثة الأمطار و السيول التي اجتاحت المحلية، و ذلك بالمواد الغذائية و الأدوية و أدوات الايواء من مشمعات و خيام؛ و ذلك  لكون حجم الدمار و الخسائر في اعداد المنازل المنهارة و الممتلكات و المرافق العامة أكبر من إمكانيات محلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان. تحت شعار 

✳ مساهمة نادي السد الرياضي الثقافي القرية 3 الفداء /المناصير بمبادرة لدعم متضرري الامطار و السيول بمحلية ابوحمد بولاية نهر النيل. تحت شعار  الشباب سواعد لبناء الوطن الواحد.

✳ مساهمة أبناء الباقير و قنديسي بوحدة الشريك الإدارية  بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل، و ذلك بتنظيمهم حملة لرش الباعوض كبداية لحملات إصحاح البيئة بالمنطقة. 

✳ مساهمة رابطة أبناء دار حامد بمحلية أبو حمد بقافلة الإسناد و المؤازرة و التي تحتوي على مواد غذائية و مواد إيواء لمتضرري الأمطار  و السيول و الفيضانات بمناطق محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة مجلس إدارة شركة صحاري للتعدين المحدودة بمحلية بربر بقافلة دعم عبارة عن مواد غذائية لمتضرري الأمطار  و السيول بالمحلية استلمها المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

✳ مساهمة صندوق قطر للتنمية: وصلت اليوم14/8/2024م الى مطار بورتسودان طائرتان تحملان مساعدات إغاثية من صندوق قطر للتنمية وسيتم تخصيصها للمتضررين من السيول والفيضانات بمنطقة الشمالية وولاية نهر النيل، تشمل المساعدات عدد 430 خيمة عائلية وكمية من مواد الإيواء والبطاطين حوالي 6,000.

وأفاد د. صلاح دعاك رئيس الهلال الأحمر القطري بالسودان أن هذه المساعدات تأتي ضمن الجسر الجوي للمساعدات القطرية للسودان، حيث وصل عدد الطائرات الى ست وعشرون طائرة ومن المتوقع استقبال عدد طائرتين أخريتين غداً الموافق 15 أغسطس 2024 ليصل عدد المساعدات القطرية الى ثمانية وعشرون طائرة منذ بداية الأزمة بالسودان.

✳مساهمة جمعية تنظيم الأسرة السودانية  لدعم المتضررين من الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد  بعربة عيادة متنقلة وصلت مدينة أبو حمد و مجهزة بطاقم طبي متخصص و بمعمل و أدوية، و وضعت عربة العيادة المتنقلة تحت إشراف إدارة  الصحة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳مساهمة بجهود ذاتية بواسطة د. عوض احمدون من أبناء منطقة المتمة بمحلية المتمة بولاية نهر النيل، و ذلك بأدوية طبية: مضادات حيوية و أدوية أطفال . و استلمها قسم طواريء مستشفى أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳مساهمة شركة دال للخدمات الزراعية باستخدام آلياتها في تصريف المياه و فتح مجرى وادي الدوم  و المجاري الأخرى بقرية ساقية فرح بمنطقة كرقس شرق بوحدة الشريك الإدارية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل و التي تضررت بالكامل بفعل  الأمطار  و السيول.

✳زيارة  تفقدية :وصول وفد كبير من نظارة الميرفاب و محلية عطبرة وزادنا العالمية لمؤازرة و دعم  مواطني محلية أبو حمد بولاية نهر النبل و الذين تضرروا من الأمطار و السيول في خريف هذا العام 2024م و شركة زادنا ساهمت بقافلة دعم.

✳مساهمة  الأستاذ/ معتز حاج نور مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بولاية نهر النيل بدعم مادي لمتضرري الأمطار  و السيول لعدد من أسر قري وحدة الشريك الادارية و بحضور  مدير الوحدة و منها:الكدق، عباد الرحمن، الترعة، وابو سول.

✳مساهمة جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان بولاية نهر النيل أبو حمد  عبارة عن قافلة دعم و مبادرة الجسد الواحد بالتعاون مع منظمة البصائر الخيرية و ذلك بمعينات اغاثة مواد غدائية، و تم توزيعها مباشرة لمتضرري الأمطار و السيول بمناطق غرب الشريك: الكدق . عباد الرحمن ، و أبو سول، بوحدة الشريك الادارية  بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳وجه المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل معاونيه بتوزيع المعينات و المساهمات مباشرة و فور استلامها لمتضرري الأمطار  و السيول  بالمحلية وذلك وفقاً لخطة التوزيع المعتمدة من الجهاز التنفيذي و الإداري للمحلية و مكونات المجتمع المدني.

✳مشاركة مدير وحدة الشريك الإدارية و مديرة الصحة و مديرة الرعاية الاجتماعية  بالوحدة، في توزيع معينات خاصة بالنساء و معقمات  و منظفات لعدد من الأسر بمدينة الشريك  و التي تضررت من الأمطار و السيول بمدينة الشريك بوحدة الشريك الإدارية بمحلية أبو حمد بالسودان.

✳مساهمة منظمه ندى الأزهار لدرء الكوارث بالتعاون مع صندوق الأمم المتحده للسكان بدعم عبارة عن حقيبة خاصة بمستلزمات النساء المتضررات من الأمطار و السيول بمنطقتي الشريك و أبو هشيم كمرحلة أولى من الدعم .و شاركت في التوزيع المباشر للحقيبة مديرة الرعاية الاحتماعية و مديرة الصحة و مكون محلي من المتطوعين بوحدة الشريك الإدارية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

✳ مساهمة محلية عطبرة بقافلة دعم و القافلة جاءت بمشاركة كافة الجهات بعطبرة و مكونة من مواد غذائية للأسر التي تضررت من الأمطار و السيول. وتمثل أول الغيث. و استلمها المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

✳ زيارة وفد من العبيدية و استقبلهم المدير التنفيذي للمحلية. و قدموا دعما لمتضرري الأمطار و السيول بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

-🔴 السلسلة التوثيقية الملخص الإخباري التوثيقي.

        المصادر : متعددة.

-🔴 وكالة الأنباء السودانية (سونا).

-🔴 قناة الجزيرة الفضائية.

-🔴 قناة العربية الفضائية .

-🔴 قناة الحدث الفضائية. 

-🔴 قناة سكاي  نيوز عربية.

-🔴 صحيفة سودان تربيون الإلكترونية.

-🔴 صحيفة السوداني الإلكترونية.

-🔴 صحيفة الأحداث  الإلكترونية.

-🔴 مراسلون  و  صحف  إلكترونية  محلية  و 

       مواقع تواصل اجتماعي فيسبوك واتساب .

-🔴 اعلام محلية  أبو حمد مراسل 

       وكالة الأنباء السودانية (سونا) .

-🔴 اعلام المقاومة الشعبية المسلحة أبو حمد.

-🔴 أبو حمد نيو الإلكترونية.

-🔴 صوت محلية أبو حمد الإلكترونية

-🔴 صوت ولاية نهر النيل الإلكترونية.

-🔴 الموقع الإلكتروني عطبرة.

-🔴 الوفاق نيوز  الإلكترونية.

-🔴 افرو بلانت عربية إلكترونية.

-🔴 الراكوبة نيوز  الإلكترونية.

-🔴 سودانيز اون لاين الإلكترونية.

-🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

-🔴 صفحات الفيسبوك و الواتساب و المدونات الخاصة بالعديد من أبناء محلية ابو حمد  المقيمين في مدينة أبو حمد و في قرى المحلية الأخرى داخل السودان  و  من  صفحات  أبناء  المحلية  المقيمين خارج السودان..

✳ د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

السلسلة التوثيقية -مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

الأحد، 8 سبتمبر 2024

السلسلة التوثيقية : مسدار عتمور للشاعر / محمد الحافظ السعدابي - مدونة عتمور الالكترونية السودانية د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

الصورة على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

———————•••••————

✳ مسدار عتمور ✳ 

بعد أكثر من 5 سنوات من العمل المتواصل 

وأخيراً بحمد الله اكتمل (مسدار عتمور) 

للشاعر المخضرم (محمد الحافظ السعدابي)

———————•••••————

✳ أحفاد تركة العباس عبد أمي وعبد مناف 

وربنا أمرو ما بين نون وقادر وكاف 

بدو وعربان وشاهد ربي يا الأشراف 

خِفاف الظِل سماحه وزوق وبينا لطاف 

✳ عزيزه قبيلتي دهب الماس بكانه بعيد 

فيها العمده ود بيناوي أحسب قوم وخت لي شهيد 

بلدي مُحِبه للضيفان بِتكرِم كم تسو وتعيد 

فيها نِبال وفيها فراس وحب وحَصِيد 

✳ تقابل كم تشق وِديان تفوت بالعِدوه 

عَبِره في خيالك وقِيٌسَه في كل خُطوه 

حضاره وإرث وهم تاريخ وأعظم سطوه

ما بتفرذو كلهم أهل أحبه وإخوه 

✳ سلالتكم قبايل نجد وقطفان والحجاز وكنان 

صبر ووقار وصدق وأمانه وود وتفان 

تعرفو الشان تنجدو كروب أهل عِرفان 

سفينة نوح تلمو هلم تشقو اليم من الطوفان 

✳ عجايبك سبعه نفحات خلدت أسماء

ويا أم مغدي ثراك عنوان ولينا سماء

شلعن فى مصابيحك بجهرن أضواء

دعاشك هبه يوت حدفتي يا شيماء

✳ سلام يا آب ديس سلام غائب وأتاها ضِفافك 

منك شبه فوق عتمور سردها سوالفك 

صورك أبهي من ألوان وماليه غلافك 

نموت في حُبِك آب نعشق ونبدي خلافك 

✳ عَلًي بِتَعِز وأعزه من الأهل ما لقيت 

وكل ما نزفت في الأحزان جروحك خِيّط

بكان ما حله قدم الضيف بمسكو وبيت 

كتير بزكرلي جود أهلي وإردد أريت 

✳ الأرواح علي الملكوت وبعد الدنيا متعارفات 

وأزهر طلحك المنضود ربوعك مترفات 

أرضك بِكْر سكنها الريل شتولك كُلَهِن باسقات 

جيادك رُتَع ما بسابقوهن البي فطرتن صافنات 

✳ أشجي وقول وردد وبُوح وزِيد في غُناك 

عناقد فيك يا عتمور وأجنو جناك 

كل البسمو في التاريخ دا حين ما جاك 

هاجر تسعي بين المروه تنده وتستغيث بي ماك

✳ أرضي الخيره نوق ونخيل آرانب وقطاط 

فوقه سعيه بلد كلاس وفارده بساط 

صورتك منظر آ الخلابه قادر ربي فيكي هبات 

جروفك زانت كم/وكانت كيف ونابته نبات

✳ قطع بالنيل وصرت من البداية دليل 

لقيت أماكي في الخاطر حكيم وسليل 

نشام جسر وأولاد أب كريك في النيل 

طمح اليم سُرُوب الطير تخم وتشيل 

✳ نزل في براح وصدري علي رحابها أراح 

بدت عتمور وخاطري سعيد وزاد إشراح 

أديمنا البيهو كُلا عزيز وعلم وفصاح 

بلاد العُرب قيف ونخيل ونجمها لآح 

✳ فكري إتشتت إلا الشوق كتير غامرني 

وفي العابداب كرف نسام ولينها أسرني 

سيف الحق قص في غمدو مد ونصرني 

كرام القوم ومن بالفضل قام دافرني 

✳ خَبِر وقول وسَلِم وحيي من في كِدانه 

متبختر سعيد ورحل سكن وديانه 

قول وفعال سواقي نشام وليها رصانه 

 تسقي عطاش وتهمي علي ربوعنا دنانه

✳ الأيام بتتوالي وعليك يا السنيبله تجيبنا 

احسب كم وأعدد كيف وأنسي مشيبنا 

فضايل شتي وإنهلت أبت ما تسيبنا 

أنهار مِسّك وخمر وتيه وفوح طيبنا 

✳ شرب الكدب أعطي الغاني لسليمان 

مالك الطير قبل بلقيس وعرشها لآن 

بكل خبر محيط وخله الهدهد أظهر وبان 

الباطل انجلي وبعد الكبر إترجح الميزان 

✳ كل ما لقيت عقاب كلمات بسطر اجر 

ويا بخت البحيز من البديوين الصنادد ودر 

آل ابو زيد وآل الهاشمي طوفه وزر

سخاهم فطره حفه القيف ثناء وشُكر

✳ خيار الناس ولي يابوده اكبر باع 

تعيش زكراك علي الايام صباك ما ضاع 

نم غنيلي فوق كل التويراب الجبابر وسباع 

أحنو رؤوس إلا صغيرهم أمرو مُطاع

✳ فيها إدريس فيها عطوي وعلي والتاج

 نار موقوده كم بتقج  وضاويه سراج

حبسو النيل وفارس الحوبه كشر وهاج

اقدل فوت شن بنسو معاك يا أب عاج

✳ قادر المولي ناد لي موسي خره كَلِيم 

صدح القمري يا أنور بلاغه وشيم 

كم كم يا الديايب فيك بليغ ومُليم 

متيم قلبي روحي تغب تعود وتهيم 

✳ القرآن دليل نبراس وبخت الرتلو وبِقراو 

لوح قدامي فوق الخلوه طوف ام راو

ازكر صل واهدي سلام بكل طراو 

لي سيدنا الرسول لامن عيونا تراو 

✳ غشيت جدول مبارك وقد جلست حداهو 

هفات جسمي جمر الغيبه فيني كلاهو 

ليهو سنين وبيهو ربيت وجوفي رواهو 

كل أحبابي آل وصحاب منو الما سقاهو  

✳ السعداب بكان أبواتي وأشرق وعمه 

وولدك يا السرير شاعر عليهو مسمي 

مقدس عندي ما بمسا لو بي كلمه 

اهدر دمي فيهو بحور ولا أحيا وتجيهو مزمه 

✳ السعداب قيم متروس ترجح كفو يا المأمون

ديمه بسود وسيرتو تلوح حجج وقرون

فيهو الجعلي وولاد حبوب وكيف ما ترون

تناد بي إسمو والسعداب كتااااار بهوون

✳ والسعداب جدودنا الأربعه البيهم نسبنا أصيل

حدفو الساقيه للغشم طفت بالنيل

ملوك الغاب وهم يعقوب وإسرائيل

بُوح يا شُعيٍب عَلِم وأروي جيل عن جيل

✳ سواقي سواقي بحسبهن وفي ساقية مدينه 

عنابر اريج وربي انزل عليها سكينه 

اسودك يا ام سماح وثبن حمنو عرينه 

ربي أعطاك ووهبك يوت وصبت عِينه 

✳ سواقي أحسِبها وأطرالي الكروشاب النَخِيلها رُضَيّب 

فيها صروح مصطفي وراشد ويس واغتديت بشُعيّب 

نور الظلمه بعد أبرق وامطر صيب 

مقامهم ربي سطرو في صحايف الغيب 

✳ فرات نهرين ودجله وملك فارس وكسري

وشرف الدين علم عنوان وأعرج واسري

أدني الأرض مكه وكم تآخو الفُقره

اقامو الليل وفي فد ركعه بتلو البقره

✳ عقد بالعزم ومن ود قرقس قبل غادي 

صاح القمري للبلبل وغرد وإستدله الشادي 

تقانق رطبه لينه رويه يوت بتنادي

أبواتنا القبيل شالوها من أجدادي 

✳ قيم مغروسه بالأخلاق وكلها غيره 

صفاتكم كلا خسران من ظفر بي غيره 

طمي الأرض البكور الشمرت لي خيره 

ياهو طميكو نسل أشراف وعينكو قريره 

✳ فيك يا الزغوله ولآد صويحب وأيمن المنصور

الوجدان رنابنا يبت وحاد وصبور

فرح لا الغايه مبسوط منهم مسرور

اهلي رتوت وبيهم ديمه جد مأسور

✳ إتقدمت منها للزغوله وعن ولاد طيفور 

وقاصد باليمين ظبياً جميل ونفور 

أطلق سهمو فاح الطيب وند كافور 

هرب من جنه ما أحلاهو من عصفور 

✳ ردد واحكي زود للشريشاب نقي من القول 

متلها نواة وأقصص ساي نشام وفحول 

زرع الناس وغالي الغرس بجيك قندول 

هشلو الطير وسولك حد وخت همبول 

✳ بدت في عيوني والقوله بتحضن أحباب 

عليها ربيت قريت لي فصول حفظت كتاب 

آل عبد الله بيهم طارق أمه وأناب 

عماد ناصر دليلي سهيل ونجم وشهاب  

✳ العين البتدمع كل زول قد سرفت 

واللقروساب علي شيم المكارم انجرفت 

بساتين تدي تندي وبالمدائن إتوصفت

حدائق غُلبا فاكهة وأبا إنقطفت  

✳ كتيره كنايتي هادي المره عباسي المسيد 

ولي بحروفي ولي من اهلي خير وعيد 

فيهم أمير وفيهم كم زعيم وعقيد 

بقيفو شموخ بهزو جبال وبتنو حديد 

✳ زور يا دليلي للهدعاب وأسرد وأزكر الكوليب

وآخر القول فل ياسمين وعنبر وطيب 

جواهر الدر وقدر الفي سماي ما بغيب 

أنجم شتي تضوي ربوع تهل وتغيب 

✳ رزمن رعودك وطبلن وإتعددن أسباب

 كرف نسام وكم نفحات علي الحسناب

 خضر علي يمم أرضك سال ودفق وداب  

 عنوان ليك ورايه  وقبله للأغراب

✳ أعلام بلدي ورثوها الشهامه وكيل وعبر وقيس 

بلا الصالحاب آيات قد كان بلا المياييس 

براكن شتي تغلي تفور وترمي نفيس 

مبارك أكان وحت لا زال علينا حريص 

✳ فاض كالنيل وكم ظافر نجد لي أهلو 

تكشفو سرايرو وشيم العفه بتلألئلو

همو قبيلتو مين في الناس أكان بشبهلو 

سامق فينا صعب ووين بنلقي المتلو 

✳ انطِق يا لساني ونم في الكركراب لا تخته 

كنوز تيجان ملوك أرضي وغوال الشكته

غمام وسحاب ووآبل أحباب تدلدل وخته 

طمر الأرض وطاف بالناس وأكرم وأعطه 

✳ بعد تدله في الحفافير تعال سامرني غن واشجين 

بكل صراحه ما سمعتوبو ساك عبد الله ود الأمين

مهما لبسنا في الظلمات وبطن الحوت نجيك سالمين 

رام في صدرو كل الناس وضلل للبشر يقطين 

✳ مشيت قربت ولا وسط العبيداب للنهايه بروح 

وكدي طليت وهاشم ألمك عهود وصروح 

أقرن حاجبو وأنقي وشيو بشوش وصبوح 

خيرك فاض وعمه جبال وكفه ضروح 

✳ وصل كرقس جرارق الطامه يا الملاوي

منو الغيركم بكشف/ الغمه وبفوز وبقاوي

سرجتو أبال دفعتو من البريه بلاوي

أزلتو الظلم وزكرتوني ود بصراوي

✳ شلتو كتير وحاتم الطائي جاء وكازانا 

ليكم كم وفوق مليون تحسبو سفانا 

أكارم الناس بترفع بسواعدها وتآزر أوطانا 

نكلو بالأعادي أزمان وتركو حزانا 

✳ يا نجم الثريا فخار وشيم ونماس 

متلهم أعِزه أهل وقبيله رافعه الراس 

هُصور وجرارق آ الحبان تلوب وفراس 

وثاقب الراي وراجح العقل كيف بنطاس 

✳ كوثر نيلك آعتمور ومين قبالك 

حمام الأيك حلق وحطه في حلالك 

يا المزيونه فيك أنغام ووآرفه ظلالك 

المضيوم بنوح بك والكناري غنالك

✳ مسدار عتمور

الشاعر /محمد الحافظ السعدابي ✳

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية خريف 2024م

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

السبت، 7 سبتمبر 2024

السلسلة التوثيقية : حول المؤتمر الصحفي للسيد / عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان بتاريخ 31/8/2024م . مدونة عتمور الالكترونية السودانية د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية

الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman 

أخبار...اجتماعيات ... مناسبات......

✳🔴 حول المؤتمر الصحفي للسيد/عبد الرؤوف حسن المبارك - المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان السبت 31/8/2024م..

✳🔴 المتابعة عبر البث المباشر لمنصة أبو حمد نيو.

✳🔴    د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

              مدونة. عتمور الإلكترونية السودانية

...............atmoorsudan.blogspot.com ..............

🔴 الاعلان عن:المؤتمر الصحفي لرئاسة محلية أبو حمد عبر  وسائط التواصل الاجتماعي :

 (تعلن إدارة الإعلام بمحلية أبو حمد عن قيام مؤتمر صحفي يوم السبت الموافق  ٢٠٢٤/٨/٣١م في تمام الساعة الثامنة صباحا بقاعة المحلية).

🔴 تم انعقاد المؤتمر الصحفي في القاعة الصغرى بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان بتاريخ السبت 31/8/2024م.

🔴 المتحدثون في المؤتمر الصحفي المدير التنفيذي للمحلية و مدير شرطة أبو حمد و عدد من مدراء إدارات بالمحلية كالآتي:

إدارة الصحة- إدارة الشؤون الاجتماعية - إدارة المالية - إدارة البنية التحتية -إدارة وحدة أبو حمد - إدارة وحدة الفداء.

🔴 إدارة المؤتمر الصحفي الأستاذ / جمال الدين العقيد إدارة الإعلام بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

🔴 التغطية الإعلامية للمؤتمر الصحفي:

متابعتنا للمؤتمر الصحفي في مدونة عتمور الإلكترونية السودانية  و تدوينه من خلال البث المباشر على المنصة الإعلامية أبو حمد نيو الإلكترونية السودانية.

🔴 الحضور الرسمي :

-المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد..

 -سعادة العقيد شرطة فيصل حسن مدير شرطة أبو حمد.

 -الرائد امن ابراهيم ادريس مدير وحدة الامن والمخابرات.

 -الإدارات المتخصصه مدراء الوحدات الإدارية واللجان الإدارية بمحلية أبو حمد. 

🔴 وقائع  المؤتمر الصحفي:

-الافتتاحية كلمة المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد.

-إحاطة ممثلي الإدارات المتخصصة بالمحلية حول كارثة الامطار و السيول و تفاصيل المعونات و المساهمات التي وصلت للمحلية و شرح آلية التوزيع و بيان المعالجات و الجهود التي بذلتها كل إدارة في هذا الشأن .

فاطمة عثمان إدارة الصحة 

يوسف حبيب إدارة الشؤون الاجتماعية 

مرتضى محمد إدارة البنى التحتية

انتصار عبد الرحمن وحدة أبو حمد 

النور ادم وحدة الفداء 

-تعقيب سعادة العقيد شرطة فيصل حسن مدير شرطة أبو حمد.

-إتاحة الفرصة للأسئلة .

-اتاحة الفرصة لمدراء الإدارات المتخصصة بالمحلية للإجابة على أسئلة الجهات الإعلامية  و مداخلات عدد من حضور المؤتمر الصحفي. 

-تعقيب المدير التنفيذي حول ما دار في المؤتمر الصحفي.

✳ 🔴 ملخص موجز لكلمة و تعقيب السيد /

عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان في المؤتمر الصحفي:

-🔴 أوضح أنه حديث عهد بالمحلية و تسنم قيادتها  قبل شهر تقريبا بتاريخ 22/7/2024م.

-🔴 كشف بأنه أمامه العديد من الملفات و في شتى المجالات و يعكف على دراستها حالياً .

-🔴 ابان أن كل إمكانيات المحلية في الوقت الراهن موجهة لمعالجة ودرء الآثار المترتبة على أضرار الأمطار و السيول التي اجتاحت محلية أبو  حمد في خريف هذا العام 2024م.

-🔴 اكد في حديثة و من واقع تجاربه العملية في عدد من المحليات بأن محلية ابو حمد ينقصها الكثير و تحتاج الى تكامل الجهود الرسمية و مكونات المجتمع المحلي للنهوض بها.

-🔴 أشار إلى ترحيب المحلية بكل المواطنين و الأخذ بآرائهم و أوضح بالمحلية صندوق للشكاوي و يفضل العمل المؤسسي و الجماعي و رفع مطالب مواطني المحلية عبر اللجان و ليس عن طريق الأفراد. 

-🔴 أورد ان عدد المنازل المنهارة في إحصاء أولي 3237 منزلاً. و في الشريك 129 منزلاً. و في امن شمال و ام مريخ 110 منزلاً.

-🔴 أكد على أن الحلول ستكون عبارة عن بناء قرى نموذجية بمواصفات خاصة و على أسس هندسية و ذلك  بمشاركة المحلية و المسؤولية المجتمعية و شركات التعدين.

-🔴 أشار إلى وجود عجز في عدد الخيام لتغطية حاجات العدد الكبير من الأسر المتضررة و التي انهارت منازلها كلياً.

-🔴 و في مجال الاستفادة من كمية المياه في هذا الخريف اكد على أهمية مشاريع حصاد المياه و وعد بإقامة سدود و حفائر حديثة.

-🔴 و حث في تعقيبه على أهمية الزراعة و خاصة المطرية في هذا الموسم؛ لتوفر المياه. و أكد على توفير البذور المحسنة لكل الراغبين في الزراعة و تزويدهم بخبراء و تيم مساحة لمنحهم أراضي للزراعة على امتداد المحلية. و بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة سيعمل على إحضار جهاز لفحص التربة .

-🔴 و أيضا أكد و شدد المدير التنفيذي على ضبط الوجود الأجنبي بالمحلية، و نبه إلى أهمية و ضرورة  تعاون مواطني المحلية في هذا المنحى، و ذلك بالإبلاغ عن التجاوزات  و المخالفات في البناء و السكن العشوائي، و حذر من مغبة عدم إتباع الأنظمة و القوانين، و عن عدم  احترام عادات و تقاليد المجتمع المحلي: فكل هذا حرصا على أمن المواطن و سلامته و على أمن المحلية.

فيجب الاحتياط و الانتباه و الحذر و المتابعة من جانب لجان الأحياء لمآلات و مخاطر الوجود الأجنبي غير المقنن بالمحلية.

و في السياق وجه  المدير  التنفيذي بعمل استمارات خاصة باعداد المواطنين و الوافدين على المحلية و معرفة أماكن سكنهم و تواجدهم؛ و ذلك لضبط تحركاتهم، و للمساعدة في توزيع مواد الإغاثة و العون الإنساني و التي وصلت  للمحلية من جهات متعددة رسمية و من أفراد و مؤسسات و من منظمات المجتمع المدني.

فالاغاثات القادمة من جهات حكومية و رسمية يتم حصرها و توزيعها عبر اورنيك 14، و إغاثات المنظمات و الجمعيات و الصناديق الخيرية يتم توزيعها بإشرافها و عبر مناديبها، و الإغاثات الأخرى يتم توزيعها عبر لجنة الشؤون الاجتماعية و يترأسها المدير التنفيذي للمحلية.

-🔴 و طلب المدير التنفيذي في معرض حديثه من مواطني المحلية التعاون التام مع اللجان الإدارية و التي تم تعيينها كسند و معين للجهاز التنفيذي و الإداري بالمحلية.

-🔴 و أشاد المدير التنفيذي بمبادرات شباب محلية أبو حمد و طالبهم بالمزيد.

-🔴 و طالب المدير التنفيذي الإعلام المحلي و المنصات الإلكترونية و المراسلين الصحفيين  و وسائط و مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى بتمليك مواطني المحلية بالحقائق و بالمعلومات الصحيحة من مصادرها، و طالبهم بالتنوير و الكشف عن جوانب التقصير في خدمة المواطن و بمطالبة الجهاز الاداري و التنفيذي للمحلية بتجويد الاداء  الوظيفي: فهم أتوا للمحلية؛ لخدمة المواطن كما أفاد الأستاذ/ عبد الرؤوف المدير التنفيذي للمحلية. 

-🔴 و أجزل الشكر  المدير التنفيذي  عبد الرؤوف لأحد أبناء المحلية من حضور المؤتمر الصحفي و الذي تقدم  بمقترح إرسال قافلة دعم للمتأثرين بالعبيدية  و اكد  على تثنيته،  و من ثم العمل على تبني المحلية للمقترح و اعتماده كمبادرة بإرسال قافلة دعم لمتضرري الأمطار و السيول بالعبيدية بمحلية بربر بولاية نهر النيل و ذلك من باب رد الجميل، و على أن يساهم في تجهيز هذه القافلة رجال الأعمال  و الخيرين و مواطنو محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

- ((بحمد الله و توفيقه تم تنفيذ هذا المقترح فسيرت محلية أبو حمد في يوم الثلاثاء 3/9/2024م قافلة دعم للمتضررين من الامطار و السيول بمنطقة العبيدية بمحلية بربر و رافق القافلة المدير التنفيذي للمحلية و عدد من القيادات الأمنية و قيادات المقاومة الشعبية و عدد من القيادات المحلية)). 

-🔴 و في ختام المؤتمر الصحفي شكر المدير التنفيذي الحضور و وعد بإقامة مؤتمرات أخرى في مجالات الصحة و التعليم. و الزراعة  و غيرها.

✳🔴 هذا و بالرغم من قدومه حديثا للمحلية فلابد من توجيه رسالة شكر و تقدير للسيد/عبد الرؤوف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و ذلك لما قام به من جهود مقدرة و ماثلة للعيان بتنظيمه للعمل الإداري بالمحلية و ترتيب الأولويات و فقا للمؤسسية و العمل الميداني و الشفافية و أيضا بحرصه على اشراك المكون المحلي بالمساعدة و عبر اللجان الإدارية المختلفة في إنجاز الكثير من المهام بالتعاون مع المحلية.

 و شكر خاص و تقدير منا جميعا له شخصياً و لطاقمه الإداري في الجانب الاجتماعي و الإنساني، و ذلك بتفقدهم و مواساتهم لمواطني المحلية المتضررين من كارثة الأمطار و السيول في خريف هذا العام 2024م.

✳🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

           مدونة. عتمور الإلكترونية السودانية

           السبت:31/8/2024م

السلسلة التوثيقية atmoorsudan.blogspot.com

———————•••••————

✳🔴 

اقتباس: من ارشيف مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الأستاذ/ عبدالرؤوف حسن المبارك مديرًا تنفيذيا لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و تسلم مهام عمله في يوم 22/7/2024م حسب وكالة الأنباء السودانية  (سونا) .

من ارشيف مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

السلسلة التوثيقية atmoorsudan.blogspot.com 

✳🔴 المصدر: 

الموقع الإلكتروني وكالة الانباء السودانية  (سونا)

(((المدير التنفيذي الجديد لمحلية ابوحمد يتسلم مهامه 

ابوحمد في ٢٢-٧-٢٠٢٤م (سونا)- اكد الاستاذ عبدالرؤف حسن المبارك المدير التنفيذي لمحلية ابوحمد انهم اتو خداما وليس حكاما.   جاء ذلك عقب تسلمه اليوم مهامه خلفا للمدير التنفيذي السابق بحضور مديري الادارات بالمحلية ومديري الوحدات الإدارية.   وأشاد عبد الروؤف خلال توقيعه مذكرة الإستلام بمجهودات المدير التنفيذي السابق وقال ان الحل والترحال هي سنة العمل الإداري والتنفيذي ، مشيرا" الى ان محلية ابوحمد تمتلك الإرادة والقوة البشرية التي تمكنها من النهوض في كافة المجالات والأنشطة ، مضيفا" ان الأولوية في برنامج عمله في الفترة المقبلة هي للأمن و معاش الناس والتنمية المستدامة في اكمال مشروع الكهرباء والطرق حيث ان محلية ابوحمد  وضعت الخطط اللازمة لتحقيق الامن والأمان لمواطنها، متمنيا" النصر للقوات المسلحة وان تنعم البلاد بالأمن والإستقرار.  وقال ان خدمة المواطن تستوجب قلوب وسرائر نظيفة، مطالبا" جميع الموظفين بالتحلي بمبدأ الشفافية والنصح والإهتمام بالعمل الميداني والتكاتف من اجل خدمة إنسان المحلية.   من جانبه رحب المدير التنفيذي السابق بخلفه عبد الرؤوف المبارك متمنيا" له التوفيق مشيدا بتعاون الجميع معه خلال الفترة التي تولاها في الادارة التنفيذية.  ومن ثم عقد المدير التنفيذي الجديد للمحلية اجتماعا نوعيا مع الضباط الاداريين بالوحدات الادارية والادارات الاخري مطالبا بالتركيز علي العمل الميداني الذي من شأنه تقديم خدمة عاجلة للمواطن في مواقعه.  وتلقي عبدالروؤف تنويرا كاملا من لجنة امن المحلية حول التامين والوجود الاجنبي وعمل القوات المشتركة وخطط تامين المحلية))). 

السلسلة التوثيقية atmoorsudan.blogspot.com

———————•••••————

🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

🔴 السلسلة التوثيقية خريف 2024م

🔴مدونة عتمور الإلكترونية  السودانية

🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة

 ................اضغط هنا............... 

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇  

‏atmoorsudan.blogspot.com

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳