إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

السبت، 13 يوليو 2024

السلسلة التوثيقية : شخصيات من دار الرباطاب بالسودان (21) - شخصيات من عتمور بدار الرباطاب :عبد الله محمد عبد الله الحسين بشتنا (عبد الله المثلابي )- د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

عتمور - محلية أبو حمد ولاية نهر النيل السودان 

—————————————————————

شخصيات من دارالرباطاب بالسودان (الرقم 21)

شخصيات من عتمور بدار الرباطاب بالسودان -نسخة أصلية.

الصورة و المخطوطة على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

🔴 الحاج/عبد الله محمد عبد الله الحسين (عبد الله المثلابي)

🔴 مكان إقامته:عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

🔴 مهنته: تاجر و صاحب مشاريع زراعية بدار الرباطاب.

🔴 و نسبه من جهة الأب:   

عبد الله محمد عبد الله الحسين بشتنا و لقبه المثلابي.

و نسبه من جهة الأب مطابق لسلسلة مخطوطة نسب عمه الفكي ود سعد الرباطابي(مخطوطة سلسلة نسب أولاد عبد الله بن الحسين بشتنا). 

🔴 و نسبه من جهة الام :

عبد الله بن سعده بنت الحاج الفضل. و والدتها كلتوم بت حاج الحسن القديلابي.

الحاج الفضل والد الحاجة سعدة هو اخ احمد الفضل ومحمد الفضل  وحضرية الكبيرة  - ام جاد الرب فهو من الحفافير  الرباطاب العلقماب بعتمور بدار  الرباطاب بالسودان - و والدهم هو حسن بارداوي عم حاج الحسن القديلابي وعم محمد باردة.

(حضرية الكبيرة ام جاد الرب، و أخت الحاج الفضل والد الحاجة سعدة والدة  الحاج/ عبد الله محمد عبد الله المثلابي).

🔴 زوجته: 

فرحين بنت مصطفى بن عبد الله الحسين بشتنا. والدتها من الرباطاب العابداب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.

🔴 أبناؤه :المامون و المهدي و عباس و طارق و الحافظ  و  أيمن. 

🔴 بناته: 

زينب و عواطف و آمال و شاديه و بتول و وجدان. 

🔴 أخوانه:

التجاني و الحاج و مامون و حاج عثمان و أحمد. 

🔴 أخواته:

عائشه بنت محمد عبد الله. 

🔴 مآثره و مناقبه:

- الساعد الأيمن و كان عوناً لوالدته الحاجة سعده بت الحاج في تأسيس مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة أول مدرسة خاصة لتعليم البنات بعتمور في منطقة الرباطاب بالسودان.

- من مؤسسي مدرسة عتمور الثانوية العليا الحكومية للبنات.

- مؤسس مشروع عبد الله المثلابي بمنطقة البابية بالضفة الشرقية لنهر النيل بدار الرباطاب بالسودان.

- مؤسس مشروع عبد الله المثلابي بمنطقة ضوابة بالضفة الشرقية لنهر النيل بدار الرباطاب بالسودان.

- مؤسس و شريك في مشروع أولاد محمد عبد الله المثلابي في القولة بعتمور غرب بدار الرباطاب بالسودان.

- شريك في مركب شراعي كبير مع سعد جبارة كأول مشرع لنقل البضائع التمور و الفول السوداني خاصة من عتمور الى محطة ابوديس و كان مركز هذا المشرع الرئيسي التجاري السنيبلة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

- صاحب مخزنين في واجهة  المحطة و صاحب تانكر للمنتجات البترولية كوكيل لجاز البابورات الزراعية بالمنطقة و كان مقره قريبا من محطة سكة حديد ابو ديس بدار الرباطاب بالسودان.

- صاحب دكان/مخزن بسوق امكي بدار الرباطاب بالسودان.

- صاحب دكان كبير و مقره في القوله بعتمور بدار  الرباطاب بالسودان.

- صاحب مخبز تجاري بعتمور  بدار الرباطاب بالسودان.

- شريك في مخبز تجاري مع خضر علي مصطفى بعتمور  بدار الرباطاب بالسودان.

- متعدد الشراكات في مجالات متنوعة و داعم و ممول كشريك تجاري لأفراد من عتمور و العبيداب و كرقس و امكي و غيرهم بدار الرباطاب بالسودان.

- قام ببناء صهريج مياه ثابت على نفقته الخاصة لسقيا داره و جيرانه في القولة بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.

- أول من ادخل الإنارة بموتورات/ جنريترات الكهرباء في عتمور،  و أول من أنار داره ودور جيرانه في القولة بعتمور بدار الرباطاب بالسودان بمولد كهربائي على نفقته الخاصة.

- اهتم بوسائل النقل و الميكنة الزراعية الحديثة فامتلك لوري تجاري و تراكتور و حصادة زراعية. و أيضا استعان بمركب حديد حديثة  تعمل بماكينة دفع بوقود بنزين /جازولين في التنقل إلى مشاريعه الزراعية بالضفة الشرقية لنهر النيل بدار الرباطاب بالسودان.

🔴 شهادات في حق الراحل المقيم الحاج / عبد الله محمد عبد الله المثلابي:

وردت العديد من الشهادات في ذكر  مآثر و مناقب الحاج/ عبد الله محمد عبد الله المثلابي كشخصية من شخصيات عتمور بدار الرباطاب خاصة و منطقة الرباطاب عامة. و نذكر منها عدد من المناقب الماثلة للعيان وردت على لسان أشخاص من داخل و خارج منطقة الرباطاب بالسودان كشهادة: 

"الأستاذة/ السره محمد أحمد الأمين من عتمور بدارالرباطاب و حاليا مديرة مدرسة الجزيرة أرتل للتعليم الأساسي بنات بوحدة الشريك الإدارية /محلية أبو حمد ،و قد عملت معلمة بعتمور  سابقا  و كانت من المعلمات المتميزات بمدارس عتمور للتعليم الأساسي بدار الرباطاب بالسودان :

"سردت الأستاذة/ السره محمد أحمد تاريخ مدرسه الأولاد الأساسية بعتمور  وكانت معلمة بالمدرسة  وأبلت بلاءا حسناً و ذكرت كل ما قام به الوالد عبد الله المثلابي تجاه المدرسة حتي سور المدرسه قالت عمنا عبدالله عليه الرحمه هو الذي وقف بماله ونفسه مع المناصير  وقالت دائما يدعم لنا الميز للإفطار،  وقدم الكثير الكثير لرجال التعليم ابو حمد والشريك  وعددت كل الإنجازات التي قام بها الوالد حتي القضيب من السكة حديد صدقة من عطبرة للمباني  وجزاها الله خيرا كثيرا. المصدر : عباس عبد الله محمد عبد الله المثلابي، مجموعة واتساب ال  عبد الله".

و ذكرت الأستاذة/ زينب عبد الله محمد عبد الله المثلابي إحدى بنات عبد الله المثلابي و هي أول معلمة من بنات عتمور تم تعيينها في مدرسة عتمور الابتدائية بنات و مؤخرا عملت معلمة معارة بوزارة التربية و التعليم بسلطنة عمان ما يلي:"من ضمن الأحداث التي أذكرها دائما عندما جئت الإعارة في سلطنة عمان  وفي السنه الثانيه منها كنت في سكن المعلمات ويوم الخميس بمشي مسقط ناس خواض  و احسان. و لما  رجعت للسكن زميلاتي المعلمات قالن لي: في معلمة اسمها فاطمة الزين من الباوقة سألت معاكم منو من المعلمات السودانيات؟ فأجبن: واحدة اسمها زينب عبدالله محمد عبد الله . و الأستاذة /فاطمة الزين كانت شخصية معروفه تعرفوا ماذا قالت لهن؟."اسمعن زينب دي أبوها ارجل رجل في المنطقه- اشتغلت في مدرسه عتمور الابتدائية بنات بالرباطاب- .وأخذت تعدد في محاسن أبوي، و ما قصرت في مدحه.ومن ذلك اليوم بقيت محترمة جداً بينهن تقديراً لمكانة الوالد في المجتمع المحلي و خاصة بين أوساط المعلمين و المعلمات .شكرا لفاطمة الزبن ولا أعلم أين هي اليوم أتمنى أن تكون بخير وصحة وسلامة.و الأستاذة/ فاطمة الزين كانت بالسلطنة،و معها الأستاذة/ فاطمة حامد موجودة الآن في سلطنة عمان و تعمل مديرة مدرسة. فاطمة الزين و فاطمة حامد من منطقة الباوقة و عملن  لعام واحد كمعلمات بمدرسة عتمور الابتدائية بنات.المصدر : الأستاذة/ زينب عبد الله محمد عبد الله المثلابي".

🔴 و كان الحاج / عبد الله المثلابي رهن الإشارة لكل مطلوبات هذه المدرسة المجاورة  لمنزله العامر بالقولة بعتمور بدار الرباطاب بالسودان. و قد لمسنا ذلك عندما كنا نعمل معلمين بمدرسة عتمور الابتدائية بنين وقتذاك .

🔴 و بجانب دعمه للمدارس كان الحاج / عبد الله المثلابي داعماً لنا كشباب آنذاك عندما كنا ناشطين و عاملين في لجان نادي عتمور الرياضي الثقافي الاجتماعي، و كان سباقا لعمل الخير، و كان من أوائل المتبرعين  بالدعم المادي و العيني لنادي عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

🔴 و مناقب الحاج / عبد الله محمد عبد الله المثلابي كثيرة و كان ديوانه العامر و  داره العامرة بعتمور يعتبران منزلة ضيوف و لا تزال هذه الدور  و الديوان، مفتوحة و عامرة حتى الآن.

🔴 هذا و قد طويت صحائف حياته من هذه الدنيا الفانية، فكانت وفاته  بعطبرة، ودفن ببربر/الشرام عام 1993م له الرحمة. 

🔴 و الرحمة و المغفرة لمن ذكرناهم من ال عبد الله الحسين بشتنا و رحلوا من هذه الدنيا الفانية و طول العمر مع موفور  الصحة و العافية لمن بقى منهم على قيد الحياة.

🔴 و الحاج /عبد الله محمد عبد الله المثلابي و أمثاله من الخيرين في عتمور خاصة و في دار الرباطاب بالسودان عامة ، فجديرون بالاحتفاء و التكريم من باب الوفاء لأهل العطاء.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

—————————————————————

🔴 مطابقة نسب الحاج / عبد الله محمد عبد الله الحسين بشتنا الرباطابي( عبد الله المثلابي ) مع سلسلة مخطوطة نسب أولاد  عبد الله بن الحسين بشتنا الرباطابي - القولة عتمور  دار الرباطاب محلية أبو حمد ولاية نهر النيل السودان. نموذجا مخطوطة سلسلة نسب عمه( محمد سعد عبد الله /الفكي ود سعد).

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

نماذج لمداخلات و تعليقات و ردود؛ لإثراء التوثيق و التدوين. و يتم حفظها في صفحة مدونة عتمور الإلكترونية السودانية. فالتوثيق للشخصيات العامة يجب أن يكون عملا جماعياً و ليس عملا فردياً. atmoorsudan.blogspot.com

🔴

(("مداخلة - عباس عبد الله محمد عبد الله المثلابي، مجموعة واتساب ال  عبد الله".

السلام عليكم دكتور ابراهيم جزاك الله خيرا كثيرا على كلما ذكرته من موسوعه وعددت بالقلم والتعابير التي ذكرتها في حق الوالد وان شاء الله خلوده الجنه  واذكر علي سبيل المثال اولا الفرن / المخبز  في عتمور عام 1979م مزاد علني وكان الحظ لوالدنا عبدالله  المثلابي من بين اناس كتر ليوم المزاد للفرن جوار المساده وانا ذاكر حتي الان لان والدي اخذني معه  للمزاد وكان الحضور  اذكر علي سبيل المثال محمد علي مصطفي وخضر علي مصطفي ومصطفي الهدع والحاج محمد عبد الله ومصطفي محمد صالح  وكتيرين والمزاد للفرن / المخبز في عتمور رسا للوالد عبدالله  المثلابي. 

وحتي الفرن/ المخبز  بالسوق امكي الان عند خلف الله الطيب برضو قام بتكمله الاجراءت  الوالد عبدالله  المثلابي وخلف الله الطيب يعلم ذلك.

  ووالدنا عبدالله  المثلابي رحمه الله عليه له بصمات واضحه لعتمور.   ومحطة مياه عتمور قام بتصديقها  الشهيد الزبير محمد صالح عام ١٩٩٢م ووالدنا عبدالله  المثلابي كان من ضمن لجنه مياه عتمور مع حاج نور حمد وشيخنا القلوباوي وابراهيم الكدب وكثيرين من رجال عتمور قاموا بتنفيذ مشروع الماء. ووالدنا عبدالله  المثلابي كل التيم العامل من مياه المدن كان بوفر لهم كل احتياجات الاكل والشرب من دكانه.   واذكر بعد وفاة الوالد واصل معي عمنا حاج نور حمد واضافني في اللجنه محل الوالد وقبلت ذلك من المرحوم حاج نور حمد و هو آخر  الذين فقدتهم عتمور والخلود لهم والجنه زمرا خالدين.

 واخيرا اقول لك بارك الله فيك ومد الله في ايامك ولابد من التوثيق لرجال عتمور  اللذين قضي نحبهم  والتاريخ يقال ولك الشكر دوما.

مقتبس بتاريخ 11/7/2024م من مداخلة:

عباس عبد الله محمد عبد الله المثلابي، من أبناء عبدالله  المثلابي - مجموعة واتساب ال  عبد الله")).

🔴 

(( "مداخلة Salah Eltyeb من أقرباء الحاج/ عبد الله محمد عبد الله المثلابي- تعليق فيسبوك11/7/2024م"

✳ أخي ابراهيم أرجو أن أصحح معلومة َوردت في المنشور َهي أن: الحاج الفضل والد الحاجة سعدة هو اخ احمد الفضل ومحمد الفضل  وحضرية ووالدهم هو حسن بارداوي عم حاج الحسن القديلابي وعم محمد باردة)).

✳ شكرًا جزيلاً أخي المهندس/  صلاح عبد الرزاق الطيب تم تصويب و إعادة صياغة و ترتيب المعلومة في المنشور : حضرية الكبيرة ام جاد الرب ود أحمد و أخوانه و أخواته ، و أخت الحاج الفضل والد الحاجة سعدة والدة  الحاج/ عبد الله محمد عبد الله المثلابي.

 و هذه العلاقات من شواهد صلات الرحم و القرابات و النسب و المصاهرة بين أهلنا الحفافير  و ال الكدب و ال الحاج الفضل و ال عبد الله الحسين بشتنا و ال عبد الرزاق الطيب و ال حسن بارداوي و ال محمد باردة و ال حاج الحسن القديلابي و ال سعده بت الحاج و ال كلتوم بت حاج الحسن في دار الرباطاب بالسودان.

و اما حضرية الصغيرة فهي حضرية بت الأمين ود أحمد من الحفافير العلقماب الرباطاب و مسماه على حضرية الكبيرة اخت الحاج الفضل والد الحاجة سعده بت الحاج والدة عبد الله  المثلابي .

فحضرية الصغيرة أبوها الأمين ود أحمد اخو  جاد الرب ود أحمد و امهم حضرية الكبيرة أخت الحاج الفضل.

و حضرية الصغيرة: أمها عائشة بنت الكدب أخت امي زينب الكدب ، فهي بنت خالتنا نسبا. 

و أبناء حضرية بت الامين الصغيرة : الأستاذ الارباب  ابراهيم الخواض و الملك فاروق و المبارك زروق و الحكيم أبوزيد الأخوة الأشقاء أولاد حضرية الصغيرة، و  والدهم اسماعيل بخيت علي من الاقروساب الرباطاب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.

🔴 

(( "مداخلة أخي الأستاذ  Kamal Gasmalla من أبناء عتمور/بربر - تعليق فيسبوك12/7/2024م سدني -استراليا".

الله يرحم الرجل القامة، الرجل الشهم -عبد الله المثلابي - الذى تميزه الإبتسامة الدائمة فى وجوه الآخرين عند إستقباله لهم.

عاش شهماً ولا زال شهماً كريماً بسيرته العِطرة. طالعت توثيق الأخ إبراهيم، وغمرتنى سعادة وحنين لماضٍ جميل،ولحياة سلسة وحميمة ولإناس قلَّ أن يجود بهم الزمان.

التحية والتجلة لدكتور إبراهيم على مجهوداته الثرَّة فى التوثيق الذى يتحفنا به، وأدعوه لمزيد من التوثيق والتنقيب)).

🔴 

(( "مداخلة أخي Abo Sibha Ahmed من أبناء عتمور/السلمة جنوب بربر - مقتبس  الحلة الجزء 1 واتساب 12/7/2024م ليل -فرنسا".

بالأمس كنت فى سياحه عبر مدونة الدكتور إبراهيم عثمان سعيد .وقد كان يتحدث عن عمنا  عبد الله المثلابى رحمه الله من مسقط راسى عتمور فى ديار الرباطاب بالسودان.واستعرض كيف ان الرجل بنى نفسه  بينما يبنى فى مجتمعه من حوله .منشآت وتعليم وصحه .فكان أحد قطبى الرحى مع صنوه العم خضر على مصطفى .

فقد كان الحديث عن عبد الله المثلابى ومناقبه وخضر على  مصطفى...جميلا تخالجه طرفة الرباطاب وكنت مستمعا جيدا لأن جزء من تاريخى لم اعايشه .فقال أحد الناس من أبناء عتمور بدار الرباطاب؛ و لكثرة مناقبهما في البلد عتمور: 

"البلد اياها خضر والبلد اياها عبد الله"...)).

—————————————————————

🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

—————————————————————

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق