إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأربعاء، 10 يوليو 2024

الرباطاب الاصالة و المعاصرة الجزء الثاني - عتمور نموذجا د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم -

 ....................بسم الله الرحمن الرحيم...............

              مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

         محلية أبو  حمد ولاية نهر النيل السودان السلسلة التوثيقية - مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" النسخة الأصلية أخبار ... اجتماعيات ... مناسبات 

——————————————————-

"الرباطاب الأصالة و المعاصرة - عتمور  نموذجا- " 

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

مقتبس من الجزء الثاني د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم.

صورة المقصوصة على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

——————————————————-

- مقبرة الفكي حسين، جنوبي بلدة عتمور، اندرست مقابرها الموجودة في الجهة الشمالية - مكان مقبرة جدي الكدب رحمه الله - إلا أن  المقبرة لازالت مفتوحة  للدفن من جهتي الغرب والجنوب.

- مقبرة ودتوير في وسط بلدة عتمور تقريبا ، فوق ساقية  التويراب، اندرست مقابرها تماما ، مغلقة الآن.

- مقبرة أب وزينة تقريبا في وسط بلدة عتمور ممتدة من الدياييب إلى الخلوة أم راو ، مغلقة الآن.

- مقبرة ودجنة، في شمال بلدة عتمور، فوق ساقية العباسي، اندرست مقابرها تماما، مغلقة الآن.

- مقبرة مالك أب سلطية غير معلومة المكان في عتمور.

- مقبرة عتمور الجديدة شمالي بلدة عتمور، مفتوحة الآن.

وأما معنى كلمة عتمور فقد تضاربت الآراء فيه، ولا يوجد اتفاق على ذلك، ومن هذه الآراء:

- إشارة أحد الباحثين أن معناها الصحراء عند البشاريين ( قوقل، انترنت)، فمن المؤكد أنهم يقصدون عتمور أب حمد ( تسمية حديثة) وليست بلدة عتمور؛ لأن معنى الصحراء لا ينطبق على بلدة عتمور لا تاريخيا ولا جغرافيا ولم نسمع به من قبل ولم يتداوله الرواة، ولم يرد هذا المعنى لبلدة عتمور إلا في لغة البشاريين.

- العرب يقولون بكة هي مكة نفسها، أبدلت فيها الميم باء على عادة أهل الجنوب( ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج5،ص 182). وعتمور اسم بلدة في دار الرباطاب، وعتمور اسم بلدة عربية الأصل لاحتوائها على صوت العين الحلقي، وربما تعرض اسمها للإقلاب والإبدال والحذف وهذا مشهور عند العرب، وفي لهجة الرباطاب خاصة. و لكثرة التمور  في عتمور و هذه حقيقة ماثلة حتى اليوم يقال لها أم  تمور فقلب حرف العين إلى أم فأم تمور من ألقابها- و نجد حولها قرى أمكي، أم غدي،أم مردي-. وأيضا عندما يسأل أبناء عتمور عن معناها يقولون: معناها عين تمور؛ لكثرة المياه فيها.

فالقول بان مسميات كل جزر الرباطاب نوبية الاصل ليس صحيحا كما و رد في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي السودانية. و الاصل ان مسمياتها عربية الاصل و مبدوءة بكلمة ام ذات المسمى و المدلول العربي و سبقت هذه المسميات مسمى الكافات النوبية الوافدة و العابرة لمنطقة الرباطاب. 

و لم يبين مصدر معلومة "ان اسماء الجزر الكبيرة في منطقة الرباطاب كلها نوبية". فلمن تنسب هذه المعلومة؟ فهل تنسب الى النوبة الذين يتكلمون اللغة الكنزية و هم : الدناقلة و الكنوز . ام تنسب الى الذين يتكلمون  لغة الفديجا و هم: السكوت و المحس و الحلفاويين و النوبة المصريين؟. 

و ان كانوا الكنوز او الفديجا، فلم توضح هذه المصادر: ما اسباب قدومهم للمنطقة؟ و لماذا غادروها؟ فهل قدموا عابرين ام غزاة ام تابعين لحملات غازية للمنطقة؟

فمن هم سكان النوبه الاصليين؟ الذين تنسب لهم هذه الكافات النوبية الوافدة و العابرة لمنطقة الرباطاب؟. 

(و تنقسم جماعات النوبة إلى ثلاثة عروق، أولهم وأعرقهم الفادجا وهم السكان الأصليون للنوبة، ويتحدثون لغة خاصة غير مكتوبة هي الفاديجية، أما الكنوز فأصولهم من شبه الجزيرة العربية، ويتحدثون الكنزية، وثالثهم النوبيون العرب وهم يجيدون العربية مع بعض من الكنزية والفاديجية، ولكل منهم تجمعه الجغرافي الخاص، ولكنهم يشتركون في العادات (ينظر :الموسوعة الحرة

‏ar...m...wikipedia...org ).

و يبدو ان فترة وجودهم كانت قصيرة و عابرة فلم يتركوا اثرا حضاريا او ثقافيا في منطقة الرباطاب، و ما تركوه من مسميات الكافات النوبية ايضا نجدها منتشرة في كل مناطق السودان.

و مما لا شك فيه أن:

 أشهر المسميات النوبية التي سادت قديما في منطقة الرباطاب خاصة و في السودان عامة و اندثرت حديثا هي أجزاء الساقية و ليست اسماء الاماكن و البلدات و الجزر بمنطقة الرباطاب. فالساقية وصلت للسودان من مصر في القرن الثاني الميلادي.

و مسميات الساقية أصلها نوبي فكانت وسيلة ري قديمة وافدة من بلاد النوبة في شمال السودان، و  هي آلة خشبية و مسميات كل أجزائها نوبية. و كانت الساقية تدار بجوز من الثيران. و أيضا مسميات أدوات الزراعة و قنوات الري في  الساقية كلها نوبية.

(الساقية انجاز فارسي أوصله الرومان لوادي النيل

و الساقية ساعدت في استيطان النوبة في مناطقهم في العهد المروي و البلطمي. ينظر  وليامز : ويليام ي. أدمز ،كتاب النوبة رواق إفريقيا) .

و من ثم طور النوبيون  الساقية و أوصلوها و اصطحبوها معهم في عبورهم و هجراتهم لمناطق شمال و أواسط السودان.

و الثابت ان قبائل الكنوز و الفديجا ليست من عناصر  السكان المكونة لنسيج مجتمع الرباطاب المحلي عبر التاريخ باعتبارها قبائل و مجموعات سكانية وافدة و عابرة للمنطقة .فعامل اللغة كان من معوقات عدم استقرارها بمنطقة الرباطاب بالسودان.

و الرباطاب و منذ القدم يبداون الكثير من اسماء النساء و الاماكن  و خاصة الجزر  بكلمة ام السابقة لبدايتها مسميات الكافات النوبية الوافدة، و مرجعيتهم الاصول العربية و ليست الكافات النوبية. و الرباطاب في لهجاتهم و لغتهم العامية من اقرب الشعوب تحدثا باللغة العربية الفصحى. 

فاللهجة السودانية نجدها في القرآن الكريم 

فالسودانيون هم الوحيدون الذين يتكلمون لغة القرآن الكريم. * يقول: الإمام الشافعي فكلمة دساها لم أجدها في كلام العرب فقرات لمقاتل بن سليمان فعرفت أنها لغة أهل السودان. *و مثلها كلمات:

زح يزح بمعنى ابتعد، للقمر الشهر،الحول للسنه،يقرف أغرف،للون الفاتح فاقع اللون،ممحوق أي ما فيه بركة،

منفوش فلان شعره منفوش، لا تنقر فيني بمعنى المناقشة،لا تنبز أو بمعنى لا تشتم،يلقف بمعنى يأكل،للحذاء النعلين. (ينظر :سودان ميديا. و الدكتور عبد المنعم عجب الفيا في Sudanile.comو غيرها .)

قال تعالى: (ما هو بمزحزحه من العذاب ان يعمر....)

(البقرة:من الآية 96)

قال تعالى: (ومن شهد منكم الشهر فليصمه )

(البقرة: من الآية  185)

قال تعالى:( الوالدات  يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعه ).(البقرة: من الآية 233).

قال تعالى:( إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا).(البقرة: من الآية 249).

قال تعالى:( بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ).

(البقرة: من الآية 69)

قال تعالى: ( يمحق الله الربي ويربي الصدقات ).

(البقرة: من الآية 276)

 قال تعالى:( وتكون الجبال كالعهن المنفوش ).

(القارعة:الآية 5)

قال تعالى:( فإذا نقر في الناقور ).( المدثر: الآية8)

قال تعالى:( و لا تنابزوا بالالقاب ).(الحجرات: من الآية 11)

قال تعالى:( و اوحينا إلي موسي ان الق عصاك فإذا هي تلقف ما يافكون ).(الأعراف:  الآية 117)

قال تعالى:( فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى).

(طه: من الآية 12)

و كثيرا من مثل هذه الكلمات في القرآن الكريم و لا نتحدثها إلا نحن السودانيين و نستخدمها بكثرة  و خاصة في دار الرباطاب بالسودان.

و أيضا كمثال كلمة ام. فنجد الاستخدام لكلمة ام ذات المسمي و المدلول اللغوي العربي اشتهرت به اسماء مكة المكرمة و من اسمائها على سبيل المثال : (في القران الكريم ام القرى). قال تعالى: )وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا(الشورى: من الآية 7). و في غير القران الكريم من اسمائها ام رحم، ام راحم ، ام صبح ، ام كوثي، ام روح،.... و غيرها .) .(ينظر :د. ابراهيم عثمان سعيد ، التطور العمراني و الاجتماعي في منطقة مكة المكرمة، أطروحة دكتوراة).

-و من اسماء النساء ( تبدا بام المسمي اللغوي العربي) في منطقة الرباطاب: ام الحسن ، ام الحسين، ام ابوها، ام حطيم، أم الشيخ، أم قزاز، أم قديم ، أم دوكة، ام حقين، ام رخام، ام بخت، ام الكرام، أم طبول،  ام سور، ام النصر، ام جديه ....  و غيرها.

- و نلاحظ في منطقة الرباطاب أن أسماء الكثير من الجزر ( تبدا بام المسمي اللغوي العربي) و هذا السائد في المنطقة و اما الاسماء التى تبدا بالكافات النوبية فهى محدودة و وافدة على المنطقة فالأصل النسبة الى (ام) المسمي العربي و ليس الى الكافات المسماة نوبية . و على سبيل المثال أسماء جزر الرباطاب:

ام عشير، ام حجير، ام جديدق، ام جداد، ام شعاف، و ام صويحات، أم سيمق، أم تمر، أم شبال، ام توريق،أم جضيمات، ام سقرة، و ام بقر، أم دوينيب، ام جرار، ام قطن، ام معيقل.... و غيرها. 

-و من أسماء الأماكن المنتشرة في دار الرباطاب و مبدوءة بام المسمى اللغوي العربي :

امكي ام مكي ، ام غدي ، ام مردي، ام عقارب ، ام ضحيان، ام سفاية، ام عجيجة، ام عريف  .... و غيرها. 

- عرفت بعتمور بعد نسبة اسم الصحراء لبلدة عتمور( صحراء العتمور). وأما البشاريون فينطقونها " اتمور" بإبدال العين ألفا في لغتهم، ويقولون أيضا " صحراء الأتمور"، وحديثا " أتمور أب حمد".  وقد لاحظت الكثير من أبناء الخليج يبدلون الكاف ( شين وجيم)، ويبدلون الجيم ( لام)، والباء ( م)، وعندنا في دار الرباطاب نبدل الكاف ( ق)، وخلاصة القول إن الإبدال والإقلاب والحذف في عموم اللهجات يؤدى إلى تغيير المعنى، وعلى هذا الأساس لا أدري إن كان معنى عتمور الصحراء عند البشاريين يطابق النطق " أتمور" أم  لا ، خاصة وأن  اللغات البجاوية والنوبية والمروية  لا  تحتوي على حرف  العين، واختصت به اللغة العربية فقط.

- الصحاري في شمالي السودان تسمى بأسماء البلدان صحراء عتمور /العتمور  بولاية نهر النيل و صحراء بيوضة بالولاية الشمالية.

- مجمل القول إذا صح نسبة الصحراء إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، يستنتج ما يلي:

1-  أقدم بلدة في دار الرباطاب  وعلى امتداد حدود صحراء العتمور،هي بلدة عتمور بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

و بها منطقة المروة التاريخية  في جنوبي عتمور بدار الرباطاب ، و المروة فيها مصلى العيدين في عتمور بدار الرباطاب  و بها  الأثر التاريخي حجر المروة، و ورد ذكرها في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان:

- أشوف المروة  بلت  شمعدانه 

- و البترول ظهر بى فوق  كدانه

2- بلدة عتمور - منطقة عتمور - إذا ثبت نسبة اسم الصحراءإليها، تكون  هي البلدة المعروفة قديما والآهلة بالسكان والعامرة بالزراعة والتجارة، على امتداد حدود صحراء العتمور من شرق منطقة الرباطاب وحتى حدود ولاية البحر الأحمر إلى الأطراف الجنوبية للولاية الشمالية  وعلى ضفتي النيل الشرقية والغربية. و كما هو معلوم فإن حدود عمودية عتمور تاريخيا تمتد على الضفة الغربية لنهر النيل شمالا من الحفافير جنوبي العبيداب و تمتد على الضفة الغربية لنهر النيل جنوبا إلى حدود بلدة الجريف غربي أبي هشيم. وأما حدود عمودية عتمور فتمتد على الضفة الشرقية لنهر النيل من مقابلة صفصاف ود أب قرون جنوبي البابية وتمتد على الضفة الشرقية لنهر النيل جنوبا إلى حدود قريتي مري وبسوي شمالي أبي هشيم.

3- بطون البجة من بشاريين وهدندوة ارتبطت علاقاتهم منذ الأزل مع هذه البلدة وهم أكثر القبائل معرفة لصحراء العتمور، وهم من نسب اسم الصحراء لبلدة عتمور؛ لوجود مشرع ود زريق في أم غدي شرقي عتمور ، وهو أكبر مشرع لورود قوافل الجمال ( الدبابيك ) في ولاية نهر النيل في  طريقها إلى مصر قديما وحتى اليوم، وهو مشرع لراحة أصحاب القوافل، ومكان آمن وواسع لشرب الجمال وراحتها. 

4- تسمية الصحراء بعتمور أب حمد تسمية حديثة؛ لنشوء بلدة أب حمد حديثا.

فالاشراف الرفاعيين الذين عبروا الصحراء الواقعة خلف اب حمد القديم سموها العتمور - عتمور اب حمد - و هو المكان الذي توفى  فيه زعيم قبيلة جهينة الرفاعيين رافع بن عامر ابو حمد.

5- منطقة عتمور تعتبر منطقة زراعية تجارية عبر العصور.

و اذا اخذنا بهذه المعاني و الاستنتاجات  فعتمور كلمة عربية الاصل و لا علاقة لها باللغات النوبية او البجاوية و بطونها  البشاريون والهدندوة كما ذكرنا آنفاً و قس على ذلك فالرباطاب الأصليين ككيان و قبيلة في السودان لغتهم الأصلية العربية . 

و لذا عندما ننسب اسم الصحراء الى بلدة عتمور بدار الرباطاب فلابد ان نضيف الألف و اللام  "ال للتعريف" ذات المدلول  اللغوي العربي فنقول: "صحراء العتمور"..

و  ذكرت بلدة عتمور  في أدب  الرباطاب الشعبي و المسماه أيضا بلدة العتمور  في شعر  المدح عند الرباطاب بالسودان كما ذكرنا آنفاً.

و مما لا شك فيه ان منطقة الرباطاب قد تاثرت كغيرها من المناطق السودانية ببعض الاسماء و المعاني القديمة العابرة و الوافدة عبر تاريخها و لكنها ليست اصلا في  الموروث الثقافي و اللغوي و الحضاري لمنطقة الرباطاب و اهلها و خاصة الكافات النوبية المرتبطة باسماء و معاني جغرافية نجدها في كل مناطق السودان و ليست حصريا على منطقة الرباطاب السائدة فيها اللغة العربية كما أشار عدد من الباحثين. - [ Dr.Ibrahim] 

( و كتب مبارك عباس علي مصطفى من أبناء عتمور حول  أصل اسم عتمور .

"كثر الحديث عن أسماء الكثير من القرى والأماكن فى الشمال فتسمع من يقول ( أتى براهو ) ويعنى عطبرة ومن يقول أن عتمور تعنى الصحراء ولكن الحقيقة أن هذه الأسماء نوبية الأصل و من لغة النوبة القديمة التى عفى الزمن على بعض مفرداتها وأصبحت هناك عدة لهجات محسية وحلفاوية ودنقلاوية ( أبوسليم : كتاب الساقية ) .

عتمور تعنى : الأرض المرتفعة وهى من مقطعين الأول ( أت )وتعنى أرض والثانى ( مور ) وتعنى مرتفع ، أنظر طبيعة الأرض فى عتمور فهى بين واديين ، النيل والوادى والوادى كان مفيضآ يدخل اليه الماء من أمكى ( اللشو ) وهى نوبية كما أن أمكى نوبية وأصلها ( أمن قى ) وتعنى (أمن) الماء و( قى ) مدخل الماء ويخرج الماء أو يلتقى النيل فى كمقلى وهى نوبية وكرقس نوبية وتعنى ( الماء المقدس ) هكذا(كرو ) مقدس و ( أسى ) الماء – أسى وأمن تعنيان الماء وهذا طبيعى أن يكون هناك أكثر من أسم لشيئ واحد .

فعتمور هى الأرض التى تقع بين أمكى ( أمن قى ) – مدخل الماء– وأهلنا فى أمكى يقولون ماشى أمكى وهم يعنون جنوب أمكى ، من أولاد سليمان ودالحاج والى اللشو وحقيقة هذه أمكى مدخل النهر فى الفيضان والشواهد التى تؤيد ذلك كثيرة منها الدراسات الكنتورية التى تؤيد أنخفاض مستوى الأرض فى الوادى عنه فى السواقى . عتمور هى المنطقة من جنوب أمكى الى مستشفى كرقس ، هذا المرتفع الذى يمتد 14 كيلومترآ هو طول جزيرة عتمور . وفى أزمنة سابقة كانوا يشيرون لكل المنطقة بعتمور كما روى عن الملك أبوحجال ( عيال الوسطى فى عتمور) وكان يعنى هذه المنطقة . وقد يقول قائل أن كرقس أسم قديم فكيف تضيفها الى عتمور ، أقول كرقس هو أسم الجزيرة وأمكى هو أسم المنطقة الجنوبية من أمكى .

ولتأكيد قولى أرجو ملاحظة الآتى : أولآ : كمثال عطبرة أصلآ هى ( أت ) وتعنى أرض و ( برا ) وتعنى الجروف ، لاحظ يقول أهل الشمال فى الرباطاب والشايقية كلمة ( بار ) أو ( باراب ) للجرف ، فعطبرة هى أرض الجروف ودراسة التربة أثبتت أن المنطقة تكونت من فيضانات متكررة ومعروف الكم الذى يحمله النهر من الطمى الذى كون المنطقة من المكابراب الى بربر . تحرفت عطبرة بعد أحتلال السودان ، فهو تحريف مصرى أنجليزى فالأنجليز ينطقون العين ألفآ .

ثانيآ : ( قى ) فى أمكى ، نقول لشرق العبيداب وكرقس (قيقى ) ( سليم بى قيقى عدابها ) وتعنى مداخل الفيضان كما فى أمكى ( أمن قى )ومضاعفة (قى ) تعنى الجمع . وأثبتت الفيضانات فى السنوات الأخيرة منذ 1988 صحة أن الشرق فيه مداخل للفيضان فى البابية والخور ودار أدروب والمكيسر الخ ..

ثالثآ : كرقس وهى كما قلت من ( كرو ) + ( اسى ) ، تجد الكرو فى الرباطاب ( قصاد رأس مقرات الجنوبى ) وفى الشايقية هناك كرو أخرى وتعنى المكان المقدس أو مكان العبادة . ومثال آخر تجد الجزيرة كرقوسى فى الجعليين .

عتمور أسم منتشر فى مصر والسودان ، ففى مصر هناك عتمور شرقية وعتمور غربية جنوب أدفو صعيد مصر وهى بلاد نوبية ، وفى شمال دارفور فى بلاد الميدوب وهم من أصل نوبي شمالى وفى جبال النوبة هناك عتمور وأشتهرت فى العام الماضى عندما دخلت محيط الصراع المسلح الذى يدور هناك.

أسماء الجزر فى الرباطاب كلها نوبية خاصة الجزر الكبيرة ، مقرات ، كجى ، كجنقيلى ، أرتل ، أنجرى ، مرو ، مرى ، بسوى ، قنديسى ، سبنس ، قلقتى ، قوى ، النشير ، بتكول ، أنجرى ، بتكبول ألخ .

أما اسماء المدن والقرى أنظر بربر ، شندى ، حلفايا (أيلا فايا ) ، عيلفون ( أيلا فون ) ، كترانج ، كركوج ، سنار الخ ..)". (ينظر: مدونة عتمور، تعليق مبارك عباس علي مصطفى، انترنت - رسالة ، بريدإلكتروني 2/2/2013).

(و كتب  الباحث عمر التوم حول تأثر مناطق بالسودان بالأسماء و المعاني القديمة  :

"ما يتعلق بأسماء الأعلام من مواضع جغرافية وبشر وخلاف ذلك ، فنعتقد أنّ منطقة الرباطاب ليست ببدع في هذا الباب من مناطق السودان الأخرى. فجميع مناطق السودان المستعربة بلا استثناء متأثرة باللغات القديمة في الكثير من أسماء الأعلام ، علم مدلولاتها من علمها ، وجهلها من جهلها. وغني عن القول أن الأسماء النوبية الأصل منتشرة على نطاق واسع في سائر البلاد. على أنّ ملاحظة المؤلف د.احمد المعتصم حول أسماء القرى والبلدات التي تبدأ بحرف الكاف في منطقة الرباطاب ، تبقى ملاحظة جديرة بالوقوف عندها. ولكنّ هذه الكافات الجغرافية القديمة تكاد تنتظم البلاد جميعها".). (ينظر: مقال عمر التوم، الجزء الثالث في  Sudanese....net )

و في هذا المنحى حول تأثر مناطق بالسودان بالأسماء و المعاني القديمة و ان لغة التكاكي لهجة سودانية عربية، نقتبس من وقفات مع لغة التكاكي 1/2 ما يلي : 

(فالواقع الماثل للعيان إذن هو أن لهجة منطقة الرباطاب ، أو ما كانت تعرف في السابق بالتكاكي ، ما هي في تقديرنا إلا لهجة سودانية عربية تأثرت برواسب من لغات سودانية قديمة ومعاصرة شتى). (ينظر، د. خالد محمد فرح، الموقع الإلكتروني Sudanile...com).

- [ ] و حول معنى عتمور  الذي أورده البروف عبد الله على ابراهيم في هذه القصاصة المرفقة ... فكيف تكون عتمور صحراء او تشبه الصحراء؟ و من أوصافها المفرهدة  و عتمور الخضراء. 

(ينظر :مقصوصة معنى عتمور  البروف عبد الله علي ابراهيم) 

 و عتمور كلها خضراء و بينها و بين ماء النيل القيف. و القيوف في عتمور في اماكن محددة من البلدة  و اكثر المناطق جروف ولا توجد فيها قيوف  . 

فمعروف شتيلة  المشرق الفوق  القيوف نديانه، و لولا شتيلة المشرق النديانه لما ذكرت القيوف في عتمور لقلتها و لكثرة الجروف الممتدة على شاطئ النيل بالبلدة. كما ورد في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان:

شتيلة  المشرق  الفوق  القيوف  نديانه

و من  بعدك  حياة  الكون على مسخانه

الشالو  القطار ما  اظن في يوم   ينسانه

تبكيك "الشريق" "عتمور" عليك حزنانه 

و كيف جاز لأبي زيد ان يبحث عن الماء في قيوف عتمور المشهورة بالدواوين الكثيرة و الماثلة للعيان في نص الدرب في عتمور:

دا الضل الرهين الناس تطردوا مقيل

و في نص الدرب ديوانو  باقي سبيل

و لكثرة المياه في عتمور و لعمرانها قديما نرجح تسمية الصحراء على اسم البلدة فنقول: (صحراء العتمور).

و لو افترضنا أن معنى كلمة عتمور هو صحراء على الرواية السماعية التي وردت في مقصوصة البروف عبد الله على  ابراهيم فهل يجوز لنا أن نقول في اللغة العربية :

عتمور العتمور  بمعنى صحراء الصحراء؟

ام الجائز  أن ننسب في مدلول اللغة العربية اسم الصحراء إلى اسم البلدة فنقول :

صحراء العتمور بمعنى نسبة اسم الصحراء إلى اسم البلدة عتمور .  

و المؤكد أن عتمور و العتمور هو اسم البلدة الموجودة في دار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

و هذا المدلول اللغوي العربي يؤكد أيضا أن:

 نسبة اسم صحراء العتمور إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان  . و الله اعلم.

فالبروف جمع كتابه ادب الرباطاب بتكليف من شعبة أبحاث السودان و عاونه الاستاذ عبد الباسط سبدرات. و عاونتهما في جمع مادة الكتاب مجموعة من معلمات عتمور منهن على سبيل المثال: امال عبد الله محمد عبد الله و نعيمه عبد الرحيم المنصور . و البروف عبد الله من  المؤرخين  و الباحثين الذين ذكروا عتمور و ام غدي كثيرا  وقد أشاد د. عبد الله علي إبراهيم " صحافة، مواقع انترنت"، بمشرق خدر ود علي ، وجعله مضربا للمثل في سلسلة مقالاته" أيام في أثيوبيا", وقال في ذلك مشبها حسان أديس أبابا بنخل خدر ودعلي: " وكنت لاحظت باكرا أن صبايا المدينة مثل نخل السيد خضر علي مصطفى بقرية عتمور بدار الرباطاب. فنخله المشرق وود لقاي يثمر ولم يكد يبارح جذعه بشئ كثير. وهكذا فتيات أديس .......". فكتب د. عبد الله علي ابراهيم مستشهدا بأقوال أهل أم غدي بدار الرباطاب بالسودان: " قال الرباطابي لأهل قرية أم غدي " أسأل الله ألا أموت في موسم حصاد فولكم" ... و قرية أم غدي هي ما استصلحه أهلها رجال شرق الرباطاب ، و عمروها ، و نجحت زراعة الفول فيها نجاحا منقطع النظير بقيادة المياسي محمد علي مصطفي... و كان الرباطابي يعلم أنه متى مات في موسم الفول في أم غدي مات سمبلة، لا ( يَعصِر ) مأتمه مزارعون منصرفون إلى حصاد الفول السوداني. 

- و من كتابات د . عبد الله على ابراهيم عن الرباطاب عامة:

- د . عبد الله على ابراهيم، الجماليات الاجتماعية لممارسة العين الحارة «النضل» لشعب الرباطاب في السودان، دار جامعة نورثوسترن للنشر في 1994م.

- د . عبد الله على ابراهيم، من ادب الرباطاب الشعبي، بالاشتراك مع الاستاذ عبد الباسط سبدرات1968م.

- د . عبد الله على ابراهيم، الوخز بالكلمات مجاز سحر الرباطاب و لجام الشرع.

( ينظر: www.google.com : و مدونة عتمور عيال http://xn--atmoorsudan-ego4j6b2lmcta.blogspot.com/). 

- [ ] و خلاصة القول:

فالمعلوم ان منطقة الرباطاب ضاربة في أعماق التاريخ. فشعب الرباطاب في السودان لهم موروثهم  الثقافي و اللغوي و الحضاري  ككيان و قبيلة سودانية. و لغتهم العربية. و يقطنون في محلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان ، و سميت  منطقة الرباطاب قديما بمنطقة التكاكي.

فمنطقة الرباطاب عامرة و مأهولة بالسكان الرباطاب منذ قبل الميلاد و منذ آلاف السنين . 

الا ان الشواهد والأدلة التاريخية من حفريات وشواهد تاريخية وآثار ومسوحات جغرافية للمنطقة لم تبدأ حتى الآن،  الأمر الذي يجعل تاريخ هذه المنطقة بأدلته وشواهده وبراهينه غير معلوم، وما يعرف منه روايات غير دقيقة ولم يتم توثيقها، ولم تنشر أي وثائق تاريخية أو دراسات أو بحوث متخصصة عن العصور التاريخية التي مرت بها منطقة الرباطاب  حتى الآن. 

و أيضا لابد من إعادة النظر في كتابات عدد من المؤرخين  و الرحالة الأجانب و الباحثين الذين ليس لهم علاقة أو صلة بالرباطاب و مناطقهم، و خاصة الكتابات المتعلقة بتاريخ و أنساب الرباطاب، مما يستوجب الفحص و التدقيق و المراجعة و التقصي حول صحة المعلومات و التأكد من  مصادرها  الأصلية  بحيث يكون تم جمعها و الحصول عليها من أهل المنطقة الثقاة و المشهود  لهم بمعرفة تاريخ و أنساب  الرباطاب ككيان و قبيلة سودانية أصيلة  .

فلا بد من  إعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب ومناطق السودان الأخرى ، و ذلك في إطار إعادة  وتجميع المخطوطات والوثائق - من داخل وخارج السودان -  و من ثم نشر وتحليل وتقويم  وتحقيق كل المخطوطات  والوثائق  منشورة وغير منشورة من قبل ذوي الإختصاص؛ لإعادة وصياغة كتابة تاريخ السودان عبر العصور من جديد. 

فعلى الباحثين من أبناء  منطقة الرباطاب خاصة و السودان عامة، المساهمة في إعادة كتابة تاريخ قبيلة الرباطاب من جديد، في إطار الجهود  المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد.

فمن أهم الأسباب التي وضعت منطقة الرباطاب بالسودان في دائرة الهامش و الظل، و لم تلن نصيبها الكامل و المستحق من التنمية السودانية الشاملة و في كافة المجالات الحياتية و عبر الحكومات الوطنية التي تعاقبت على حكم السودان، منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا ، هو اننا لم نكتب تاريخنا بأنفسنا نحن أبناء الرباطاب.

مرجعيات روايات أنساب الرباطاب بالسودان:

- رواية الشيخ / ابراهيم بن محمد بن حاج نور القلوباوي (من نسابة عتمور دار الرباطاب).

- رواية الشيخ/ فرح الصائم (من نسابة مقرات  دار الرباطاب).

- رواية موسوعة البروفيسور / عون الشريف قاسم. 

- روايات وردت في تاريخ العرب لماكمايكل؛ و تاريخ السودان لشقير.

- روايات جمعها د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى 

الأمين العام للمجلس المصرى القبائل بالإسكندرية 

مؤرخ فى أنساب القبائل العربية.

عموديات الرباطاب السبع من الجنوب :

1/عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان وعين شيخ / ناظر خط لمنطقة الرباطاب.

2/ عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي.

3/عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل.

4/ عمودية عتمور  : عدد الشياخات إثنين عمدتها محمد بيناوي.

5/ عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي.

6/ عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب.

7/ عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية وهي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.

عمدتها : عمر البشير رحمة بطران.

خلفه : الملك فرح محمد صغير الصالحابي.

خلفه : عمر البشير للمرة الثانية.

خلفه : إبنه علي عمر البشير.

(ينظر : نعوم شقير و مواقع إلكترونية سودانية متعددة إنترنت).

تاريخ ونسب قبيلة الرباطاب:

حدهم الشمالي الشامخية وحدهم الجنوبي السنقير ومركزهم أبو حمد ومقرات .

منسوبون الى رباط بن بشارة بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم .

انجب رباط سبعة أبناء ينقسمون الى سبعة عشر فرعا على الوجه التالي

.1 صالح جد الصالحاب

.2. كرتون او كرتن جد الكراتنة .

3. علقم جد العلقماب .

4. شراب جد الشراب او الشراباب

5. عبدالرسول جد الأقروساب .

6. سنجر جد السنجراب .

7. صلاح الذي انجب الملك ضياب والد عوض الكريم فرنيب جد الفرانيب الذين يشكلون فيما بينهم أكثر فروع الرباطاب ويتكونون من أحد عشر فرعاً على النحو التالي :

أنجب فرنيب .

1. بدير جد البديراب وكان لهم ملك ايام الفونج يمتد سلطانه شمال الرباطاب من الشامخية الى خور ابو غره . وانجب بدير ولدين .

1 علي والد رحمة والد بطران والد محمد والد رحمة والد بشير والد عمر عمدة مقرات

.2. كما انجب بدير أيضا رحمة والد ضياب والد محمد والد سعد وال الحاج اشول ( جد الأشاولة ) والد محمد والد محمد والد مصطفى عمدة زويرة

.2. وأنجب فرنيب أيضا رباط عجيب جد العجيباب وانجب عجيب رحمة والد العقيد الذي انجب ابو حجل وقد برز ابو حجل حوالي عام 1819م وبرز معه العجيباب كقوة وتمكن ابو حجل من اخضاع جنوب الرباطاب واصبح عقيدا على كل الرباطاب ولما جاء الأتراك اعجبوا به . انجب ابو حجل ولدين .أ. رحمة والد محمد والد الحسين الذي انجب احمد ( عمدة ابو هشيم ) .

ب . الملك محمد الذي انجب سليمان والد ( مصطفى عمدة الكدق ) . وعثمان عمدة الباقير

.3. وأنجب فرنيب أيضا صلاح والد فرنيب والد محمد والد بيناوي والذي انجب محمد عمدة العتمور من الصلاحاب

.4. وأنجب فرنيب أيضا رحمة ضعيف جد الضعيفاب وكان لهم مك في أيام الفونج في جنوب الرباط مثل مك البديراب من خور أبو غرة الى السنقير ومن أبناء الملك ضعيف الملك عوض الله الذي كان حاكماً على خط الباقير وتوفي عام 1835م وولده ود الملك عوض الله المتوفي 1895م وكان من أمراء المهدية .

5. ومن أبناء فرنيب ايضا ضياب جد الضياباب

6. ومرقوب جد المراقيب .

7. وأبو محمد جد المحمداب .

8. الملك سعد جد السعداب

.9. العباسي جد العبابيس

10. ابو سبيب جد السبابية

.11. زمراوي جد الزمارنة وكان العجيباب هم الاسرة الحاكمة في التركية والمهدية ولكن مركزهم تزعزع في الحكم الثنائي لصالح البديراب تحت قيادة شيخ عمر البشير رحمة محمد بطران وكان من ملوكهم محمد دياب رحمة الذي عاش بمقرات وحضر اول أيام الحكم التركي عام 1831م وتوفي بعد ذلك وكان شجاعاً عادلاً . وهناك فروع كثيرة منها الشقر والاسيداب والقريداب والعبابسة والملاغيم والرماميس واللافاب والشعراب والشكاكيك ال شكاك ومنهم آل بدري وآل شبيكة والنمياب ومنهم آل عثمان علي رحمة وأبناؤهم الجنيد والنفراوي ووداعة ومبارك وخالد وحمزة رحمة بأم درمان ومن فرع الفوكناب بأم درمان آل عبدالهادي عمر الصادق وآخوانه عبدالقادر واحمد وحامد ومن الرباطاب أولا محمد خبيرابي وذرية محمد علي ومنهم آل مصطفى الهادي وآل الشاذلي وآل عوض الكريم عثمان وآل عبدالله احمد عبدالله وآل كرار وآل ابو سنينة ومن السنداب والقسملياب . وقد قسم الأتراك ديار الرباطاب الى 3 خطوط : خط الباقير وعين له محمد عوض الله الضعيفاب , وخط مقرات وعين له بشير رحمة من البديراب وخط ابو هشيم وعين له سليمان ابو حجل من العجيباب وتذكر رواية اخرى من روايات الرباطاب أن لرباط ابو شملة ود بشارة خمسة ابناء .1. سنجر جد السنجراب ومعظمهم بمقرات

.2. كرتن وأولاده حنونابي والمجد وجنادي وبكوياني

.3. علقم وأولاده العلقماب ومقرهم عتمور الزومة والشريك أبو حمد ومقرات. وأولاده حيايابي ( ابوحية ) ومحمود .

4. صلاح وأولاده الصلاحاب والرباطاب الصغار واولاده

.أ. شراب واولاد شراب ناصر وصلاوح وأولاد صلاح فقير وعوض الله وعمرابي وعدلان .

ب. بدير بن صلاح جد البديراب واولاده محمد والملك ضياب واولاد ضياب .1. عوض الله واولاده قسم الله وكرار وسعد .. عوض الكريم واولاده حمد وابو نمي وعيسى وسلوقي وشميم فرنيب

.3. حماد الزغلي بن ضياب

.4. علي قريدابي . أما أبناء فرنيب عوض الكريم فهم

:1. شكتابي .2. رباط وأولاده 1. محمود ( والد عبدالحميد ومقيايابي وبدير ) .2. رحمة ( أولاده العقيد ولد دقرشاي وأبو حجل والد لعسي وأحمدالصغير أما دقرشاي فأولاده دفع السيد والحاج عقداوي ونصر والتوم . وأما ابو حجل فأولاده محمد وحمد ورحمة . وأولاد محمد الدلعسي ابو نشين والحاج ضياب . أما اولاد احمد الصغير فهم باشاب وصعيل وجبارة واحمد وعنكيب والأمين . ومن اولاد رحمة ايضا ضياب وعلي ومصطفى وتفصيل ابناء ابي حجل بن رحمة كما يلي : .1. الملك محمد ابو حجل وأبناؤه : زيدان وسليمان ( والد علي ومحمد ومصطفى وأبو حجل والحاج فرح والزبير وعبدالرحمن ) وأبو حجل واحمد وكرار ودقرشاوي ومدني وعمر وعثمان ومحمد وابراهيم .2. رحمة ابو حجل اولاده علي ومحمد وحسن ونصر وعثمان وسر الختم والحسين والزبير والشريف .3. مرقوب بن فرنيب .4. ضياب .5. سندابي .6. محمد .7. زمراوي .8. صلاح .9. بدير .10 العباس العدني ز11. سعد. ويذكرون ان الفرانيب بين الباقير ومقرات ومركزهم الرئيسي في الكدق والجريف والسدياب مركزهم ارتل وكرقس والقسملاب في أبي هشيم والصالحاب في جزيرة مرو , والجميلاب ابناء جميل في مقرات والحماميد ابناء حماد بالباقير , وأولاد مهيوب في أم حمير والوديعاب ابناء وداعة في الترعة والعوداب اولاد عود في أم مردي والحماميد أولاد حماد في العتمور . ويلخصون ابناء رباط في .1. العجيباب ابناء عجيب من العقدة والحجولة في الكدق .2. البديراب أبناء بدير في الزوارة .3. الضعيفاب أبناء ضعيف في الكدق والباقير .4. الصالحاب أبناء صلاح عتمور .5. الضياباب ابناء دياب في ابي هشيم والترعة .6. المحمداب أبناء احمد مرقب أبو محمد في الجريف .7. السعداب أبناء سعد في مرى .8. العبابيس أبناء عباس في ندا .9. الحمداب أبناء حمد في ارتل والكدق .10. العابداب أبناء عابد .و العابداب في عتمور

"الرباطاب الأصالة و المعاصرة - عتمور  نموذجا- " 

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم.

عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان. - [ Dr.Ibrahim] - [ ].

.............atmoorsudan.blogspot.com...........

الصورة : 

مقصوصة / قصاصة مقتبسة من كتابات البروف عبد الله علي ابراهيم المصدر: 

.............atmoorsudan.blogspot.com...........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق