إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 5 يوليو 2024

عتمور الاصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان - الزراعة و التجارة و الصناعة و وسائل النقل و المواصلات و دور الآباء و الاجداد في النهضة التعليمية بعتمور - و المساكن و حركة السكان في عتمور بدار الرباطاب بالسودان 1968-1988م عشرون عاما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ......................بسم الله الرحمن الرحيم..................... 

               مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

       عتمور محلية أبو حمد ولاية نهر النيل السودان

الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman 

................atmoorsudan.blogspot.com.............

—————————————————————

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳ 

.............مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ..............

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

       🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم🔴

                     🔴مدوناتي الخاصة🔴

                  🔴مدونة توثيقية شاملة🔴

مقالات، بحوث، مذكرات، تجربة حياة، تبادل آراء و أفكار . تقارير إخبارية ، تعريف بأعلام و رموز و شخصيات عامة سودانية، و سير ذاتية، و صور تذكارية لفعاليات من داخل و خارج السودان  ، تاريخ و ثقافة و حضارة و تراث و أدب شعبي سوداني ، و اجتماعيات. و توثيق لزيارات ميدانية لمواقع و اماكن آثار  تاريخية داخل و خارج السودان. و التوثيق لقرى و مدن و أماكن و دور علم و معالم و مساجد إسلامية  في دار الرباطاب خاصة و في السودان عامة و حول العالم  .

و التوثيق و التغطية لمهرجانات تكريم الزملاء و الزميلات المعلمين و المعلمات السودانيين من مصادرها، و التوثيق للمناسبات الخاصة و للمناسبات العامة السودانية. و التوثيق للعمل الخيري و الطوعي. و  تقديم بطاقات التهاني و التبريكات و رسائل التعازي و المواساة للأهل و الأقارب . و تقديم الشكر  و التقدير  و العرفان من باب الوفاء لأهل العطاء في مجالات  العمل العام.

 فالمدونة بوابة تواصل مع أهلي وعشيرتي ومعارفي و أصدقائي و زملائي و زميلاتي و مع الأساتذة الباحثين و مجموعات الطلاب و الطالبات. و أينما كانوا في عتمور  و في دار الرباطاب خاصة وفي السودان عامة وفي كل مكان حول العالم.

.................atmoorsudan.blogspot.com.............

—————————————————————

بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

من ارشيف مدونة عتمور 2011/2015م

اعادة نشر :  24يونيو 2024م 

مقتبس من بحث: 

(عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.فترة البحث 1968م/ 1988م 

عشرون عاما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان

 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم).النسخة الأصلية

🔴 تقع منطقة الرباطاب على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا والمناصير شمالا. وتحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.

 وتقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة وبربر جنوبا، وتمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.

🔴 و ذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان عن الرباطاب، ص 63: " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.

🔴 و تقع عتمور بدار الرباطاب على الضفة الغربية لنهر النيل بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، وهي من عموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) وهي من الشمال: عمودية مقرات ومركزها أبوحمد، وعمودية الزويرة ومركزها الزويرة، وعمودية كرقس ومركزها كرقس، وعمودية عتمور ومركزها عتمور، وعمودية أبوهشيم ومركزها أبوهشيم، وعمودية الكدق ومركزها الكدق، وعمودية الباقير ومركزها الباقير.

وتقع عتمور بين قريتي أمكي " أبو ديس"، والعبيداب على الضفة الغربية لنهر النيل، وعلى بعد حوالي الأربعين كلم جنوبي أبي حمد حاضرة الرباطاب، وحوالي 150 كلم  شمالي مدينة عطبرة.

🔴 و سمي أبو حجل ملك الرباطاب أهل عتمور بعيال الوسطى؛ لتوسطها منطقة الرباطاب تقريبا؛ ولأسباب أخرى يعرفها أهل المنطقة تماما. 

فالمقصود تاريخياً بمنطقة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب كما سماها أبو حجل ملك الرباطاب، فهي  المنطقة الممتدة من اللشو شمالي قرية الجريف و جنوبي قرية امكي و إلى منطقة كرقس غرب بدار الرباطاب بالسودان.

🔴 و على ذكر أبو حجل ملك الرباطاب بالسودان، يشار إلى أنه  من أبرز خريجي الخلوة ام راو لتحفيظ القران  الكريم و علومه في عتمور بدار الرباطاب من أبناء ملوك الرباطاب بالسودان :

- موسى بن محمد أبو حجل ملك الرباطاب قائد معركة الكربكان المشهورة ضد الجيش الإنجليزي، و التي جرت أحداثها في 10 فبراير 1885م و قاد جيش الأنصار  الملك موسى أبو  حجل  .

- زيدان بن محمد أبو حجل  و من آثاره الباقية حوش زيدان في السنيبلة في جنوبي عتمور بدار الرباطاب.

🔴 و منطقة السنيبلة في عتمور جنوب بدار الرباطاب، تعتبر أول مركز لمشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب ،  و بها الأثر التاريخي حجر المروة الحد الجنوبي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة 1500-1070ق.م، و بها الأثر التاريخي حوش زيدان أحد أبناء ملوك الرباطاب بالسودان محمد أبو حجل، و بها  أيضا جزيرة السنيبلة من أشهر الجزر النيلية في عتمور بدار الرباطاب، و بها مشرع مركب عتمور ابو ديس للنقل النهري وقتذاك. و نمط بناء منازل و بيوت الطين القديمة بالسنيبلة تعتبر نموذج لفن العمارة للبيت السوداني القديم. و بالسنيبلة كريقة الكدب جزء من ساقية السنيبلة الزراعية الكبرى لمالك واحد، و تعد أشهر و أقدم كريقة في بلدة عتمور بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان.

🔴 مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب: 

تتبع المشيخة لعمودية عتمور بدار الرباطاب. فأول من تم تكليفه بواسطة حكومة الإنجليز آنذاك كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب، و مهمته جمع الطلبة من أهل عتمور  (ضريبة النخيل و السواقي ) و تسليمها لمفتش المركز ؛ و كان اختياره لكونه من الأعيان و كان من أكبر ملاك الأراضي و السواقي في بلدة عتمور  بدار الرباطاب وقتذاك فهو :محمد أحمد الكدب. 

و كان من مهام الكدب كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب آنذاك استقبال و إكرام ضيوف الحكومة الإنجليزية الرسميين،  و الضيوف القادمين للبلد للزيارة أو لتلقي العلم في خلوة تعليم القرآن بعتمور بدار الرباطاب.  و كان الكدب يتكفل بالإقامة و الإعاشة لعدد من الحيران  كأمثال موسى و شقيقه زيدان أبو حجل و تهيئة سكن لهم بالسنيبلة، و عرف فيما بعد بحوش زيدان حيث كانا يدرسان في الخلوة ام راو بعتمور بدار الرباطاب.

و أيضا كان الكدب يستقبل المهنئين من أهل عتمور  بالأعياد الفطر و الاضحي سنويا بداره بالسنيبلة و خاصة الذين يصلون صلاة العيد في مصلى العيدين في المروة بجنوبي عتمور بدار الرباطاب، و كان يقوم بإعداد و تجهيز وجبة افطار  العيد للمعيدين جميعا . 

و أيضا كانت للكدب إسهاماته المقدرة في الاحتفالات الدينية كالمولد  و غيره و التي كانت تقام سنويا في عتمور بدار الرباطاب.

و كذلك استفاد  الكدب من فترة تكليفه شيخا  لبلدة عنمور بدار الرباطاب فقام بتسجيل كل أراضيه و سواقيه و حقوقه و أملاكه في عتمور شرق و غرب و في الجزر بعتمور تسجيلا رسميا في الظابطية بمركز بربر بالمديرية الشمالية آنذاك .

و كان الكدب في آخر أيامه يستطحب في سفرياته إلى مركز بربر ابنته الوسطى امي زينب الكدب-رحمهما الله - .

و للمرأة عند الكدب مكانه كبيرة فأمه لها ساقية و بيت باسمها في العباسي بعتمور بدار الرباطاب  . و الكدب متعددالزوجات فله اربع زوجات و مجموعة من البنين و البنات و الأحفاد و الحفيدات . و زوجاته من مناطق متعددة من ولاية نهر النيل بالسودان : واحدة من منطقة الفاضلاب ام الطيور، و واحدة من منطقة الجعليين، و واحدة من منطقة المناصير، و واحدة من منطقة مقرات بدار الرباطاب.  

و شاهدنا و نحن صغار من موروثات الكدب الباقية في داره بالسنيبلة بدار الرباطاب معلقا  على جدار إحدى غرف هذه الدار العامرة:  السيف و الحربة و الدرقة. و أيضا شاهدنا مجموعة من  أواني  المطبخ النحاسية الصنع محفوظة في مخزن هذه الدار بالسنيبلة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و كان مركز المشيخة السنيبلة في جنوبي عتمور بدار الرباطاب، و كان الكدب في خلاف مع مفتش المركز الإنجليزي ، فكونه كبير البلد يرى أن أموال الطلبة/الضريبة  التي جمعها من أهله في عتمور لا يستحقها المستعمر الأجنبي المفتش الإنجليزي فلم يكن متحمسا لتوريدها في مواعيدها، و لذا و كلما طلبه مفتش المركز تعلل بالحضور في يوم الأربعاء؛ و لتماطل الكدب في توريد مبالغ عوائد الطلبة للمفتش الإنجليزي في المركز في المواعيد المحددة، و من ثم اتخذ مفتش المركز الإنجليزي (اربعات الكدب) ذريعة لإقالته من المشيخة، فخطط لاستبداله بشيخ آخر من بلدة عتمور، و عرفت هذه الواقعة-  باربعات الكدب المشهورة-  و هذه الأربعاء هي التي كانت سبباً في تحويل المشيخة من ال الكدب إلى ال مياس،  و كان ذلك بواسطة مفتش المركز الإنجليزي و بموافقة أهل عتمور ،و بالتراضي، فتم تحويل المشيخة إلى ال مياس للشيخ حاج الأمين ترتور و كان مركزها في الكروشاب بعتمور و خلفه ابنه عبد الغفار،  و حديثا تحولت المشيخة الى ال حاج نور للشيخ بابكر محمد حاج نور و كان مركزها في الخلوة ام راو في عتمور . و استمرت حتى تم إلغاء المشيخة و العمودية و النظارة في نظام الحكم المحلي و اللامركزي الجديد في السودان. 

و تسلسل شيوخ مشيخة بلدة عتمور  من أهل عتمور بدار الرباطاب بالسودان كالآتي:

محمد أحمد الكدب -حاج الأمين ترتور ال مياس - عبد الغفار حاج الأمين ترتور- بابكر محمد حاج نور، و مركزهم عتمور.

و الكاتب العدل - وظيفة إدارية إنجليزية تتبع مباشرة للمفتش الإنجليزي في المركز - و تسنمها من أهل عتمور بدار الرباطاب 

عبد الحليم ود أحمد الحاج  إحمد ال مياس، و مركزه بيت عبد الحليم في كرقس غرب آخر  نقطة بمنطقة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بالسودان.

و يبقى السؤال الكبير من سبق الكدب على مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟ الله أعلم.

و ورد ذكر ال الكدب العلقماب الرباطاب و أحفادهم في شعر المدح في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان :

و دا الحفارى دابى الليل مأصل حر

الفى الحاره  دا  الحاشاهو  ما  بيتر

وجدو الكدّب اسمو العلقمابي المر

×××

ديل أهل أم غدي

و  أهل  الجزيره  العايمه   وسط   النيل

وفى عتمور  غرب اسياد جروف و نخيل

العابداب  جدودك   زى   تلوب  الشيل

و أهل الحضره  ديل ناسا يقيموا  الليل

🔴 و من صفات أهل عتمور بدار الرباطاب، أنهم لا يتحدثون أبدا عن أعمالهم وإنجازاتهم ولا عن أنفسهم، وهذا ما تعلمه جميع أبناء عتمور و بدون استثناء، فعتمور في تنميتها و من زمن الآباء والأجداد تعودت الا تتكئ على أكتاف الآخرين ، وهذا بالطبع شأن أبناء أهلي وعشيرتي في منطقة الرباطاب عموما.

🔴 و مجتمع عتمور - العتامرة - بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان مجتمع متجانس، يتكون من مجموعة خشم بيوت، يجمع بينها صلات القربى والرحم والنسب والمصاهرة و الجوار الطيب .

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 و يمكن تقسيم عتمور إلى عدد من الأماكن حسب سكناهم وسواقيهم، وفي شكل مجموعات سكانية  منها:

الحفافير، الكركراب، الصالحاب، الكوليب، المسيد، العباسي، الأقروساب، القولة،نواة، الشريشاب -ود قرقس، الزغولة نمرة(1) ونمرة (2) ونمرة (3)، السعداب، الخلوة أم راو، الدياييب، التويراب، البديوين، السنيبلة، العابداب،الزمارنة، و سكان أم غدي - عتمور شرق -. 

و أماكن و سواقي أخري

في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و منها : 

( ينظر: مجموعة عتمور حقتنا facebook)

الشقيقة، العزازين، كدانة ، الحجراب،بت التوم،

 الحنوكاب، سام سره، سام النسوان،الزماتاب،

أبو رحل،قوار، بن جاموس، سام حميدة، ساقية مدينة،

الكروشاب، الشريشاب - ود قرقس، بهوية، الحسناب، العكرة. الصالحاب، الكركراب، الحفافير.

ومن هذا التقسيم يمكن ملاحظة أن:-

-  الحفافير حدود عتمور من ناحية الشمال مع العبيداب.

-  الزمارنة حدود عتمور مع أمكي من ناحية الجنوب.

- الزغولة(نمرة1,2,3) أكبر حي من أحياء عتمور بدار الرباطاب.

- أهل أم غدي موطنهم الأصلي وسكناهم عتمور،

 وأم غدي هي عتمور شرق  بدار الرباطاب بالسودان.

🔴 و قد لاحظت تطابق و تشابه بعض الأسماء في عتمور مع أسماء أخرى في داخل و خارج السودان و منها على سبيل المثال:

- في ام درمان الريف الشمالي منطقة الصالحاب.

- الحنوكاب في ديار الشايقية. 

- السعداب في ديار الجعليين.

- العباسي مدينة عراقية تقع جنوب غرب مدينة كركوك.

- السنيبلة قرية في محافظة اللاذقية سوريا.

- جزيرة السنيبلة في العبيداب.

- غدي أحد ملوك الجعليين. 

- محطة المسيد بمحلية الكاملين بولاية الجزيرة.

.................atmoorsudan.blogspot.com.............

—————————————————————

الزراعة، التجارة، والصناعة و النقل و المواصلات و دور جيل الآباء و الاجداد في النهضة التعليمية الكبيرة و المساكن و حركة السكان في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم.

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.

🔴 الزراعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

أرض السواقي وأرض الوادي من أكبر نعم الله على أهل عتمور بدار الرباطاب بمحافظة ابي حمد بولاية نهر النيل بالسودان، وأهل عتمور من أميز المزارعين في المنطقة، وتجلى ذلك في استيعابهم لأساليب الزراعة الحديثة، وتعاملهم بمعرفة وبخبرة زراعية كبيرة، مع محاصيل زراعية بكميات تجارية تزرع لأول مرة بالمنطقة في أرض السواقي والوادي مثل: العدس، والفول المصري، والحرجل ، والبطيخ، وبعض الفواكه كالبرتقال والموز، والأعلاف بأنواعها، هذا إضافة إلى معرفتهم التامة لزراعة النخيل والقمح والذرة بأنواعها، وقد نجحوا نجاحا منقطع النظير ، أشاد به القائمون على أمر البنك الزراعي بالمنطقة، والخبراء الزراعيين الذين زاروا المنطقة.

بدأت الزراعة بعتمور في أرض السواقي - الأراضي الممتدة  من النيل إلى درب الشارع - بالمشاريع الزراعية الأهلية الكبيرة، وكان أولها مشروع أولاد محمد ود عبد الله المثلابي  التجاني و الحاج و مأمون و عبد الله و حاج عثمان وأحمد وشركاؤهم أبناء عمومتهم حسين و عبد الرحيم أولاد مصطفى ود عبد الله في مساحة ممتدة من المسيد شمالا إلى السعداب جنوبا، و كان من أشهر  الإداريين في هذا المشروع الزراعي  الرائد بعتمور بدار الرباطاب بالسودان الحاج محمد عبد الله و الراحل المقيم  المرضي ود عبد الله أبو نجم الدين ( مقيم في الشرام/بربر بالسودان)، فمشروع خضر ود علي، ، ثم مشروع عرديب ود الحاج، ثم تعددت المشاريع في عتمور، وأصبحت كل ساقية من سواقي عتمور تعتمد على ري ذاتي، بواقع وابور لستر أو اثنين.

 ولابد من ذكر أسماء بعض أبناء عتمور المعروفين بتخصصهم في هندسة وصيانة وتشغيل الوابورات الزراعية على مختلف أنواعها ومنهم على سبيل المثال : الحسن السهيلي الحسين، محمد يوسف الماحي ( ود المك)،عبد الرحمن محمد علي جقلبية،حسن محمد علي جقليبة، عبد العظيم محجوب مكي، محمد عبد المالك، محمد أحمد العبد،حسب القادر العبد، عبد الرحيم المنصور، عبد الرحيم السهيلي الحسين، السفاح جاد الرب، الربيع ود عمارة، عبد الواحد محجوب مكي، النجومي ود حسن ود البشير، حبوب محمد علي مصطفى الناجي... وغيرهم.

و يوجد حاليا حوالي 87 سواق بابور لإدارة و تشغيل موتورات الكهرباء في سواقي عتمور بدار الرباطاب.

 وكذلك تحول نمط الزراعة في أرض السواقي بعتمور  من زراعة المحاصيل كالقمح و الذرة إلى زراعة النخيل والمحاصيل البستانية، والآن تحولت أراضي السواقي في عتمور إلى مزارع وجناين نخيل وبساتين، خاصة بعد تحول المساكن إلى ما بعد درب الشارع في المخطط العمراني الجديد لعتمور.

وأما أرض وادي عتمور، ومنذ مطلع الستينيات كانت تروى بواسطة مشروع أحمد محمد كرز - رائد المشاريع الزراعية الأهلية الكبيرة في منطقة الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان - وكان هذا المشروع يعتمد على نمط زراعي واحد هو زراعة الفول السوداني عالي الجودة والذي اكتسب شهرة عالمية ( صنف كرز).

وكان من أشهر الإداريين في مشروع كرز الزراعي: عمر أحمد محمد كرز، و عبد الوهاب عثمان طه، و كباشي، و إبراهيم هارون، و الشيخ هلال ود المصباح ... و غيرهم.

 وانتعشت المنطقة كثيرا نتيجة للمردود المادي والإقتصادي الجيد لهذا المحصول، إلا أن هذا المشروع قد توقف في السنوات الأخيرة؛ لأسباب كثيرة، إلى أن قام مشروع عتمور الزراعي الجديد تحت إدارة أبناء المرحوم عباس علي مصطفي في عام 1988م، وقد أحدث هذا المشروع نقلة كبيرة ، واستحدث أنواعا جديدة من المحاصيل وأهمها العدس، والبطاطس، وتحول أبناء عتمور للزراعة في هذا المشروع في سنواته الأولى، وأما حديثا فاقتصر دوره على زراعة المحاصيل البستانية كالبرتقال والمانجو، وتوسع كثيرا في زراعة النخيل بأنواعها وصنوفها المختلفة، واعتمد بصفة خاصة على زراعة الأعلاف، وتربية الحيوان، على حساب المحاصيل الزراعية الأخرى كالقمح والذرة والعدس والفول السوداني.

🔴 التجارة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

لم أدهش كثيراً لعدم وجود سوق في عتمور حتى الآن، بالرغم من تخطيطه وتحديد مكانه وتوزيع دكاكينه وحاراته في المخطط العمراني الجديد لعتمور والذي لم ينفذ حتى الآن، وذلك لاعتقادي بأن عتمور كلها سوق، وكانت مكتفية ذاتيا من سلع كثيرة ومنتجات زراعية مثل الخضروات والفواكه وخاصة الموز والبرتقال، ومنتجات حيوانية بوفرة كبيرة مثل لحوم الحيوانات ( ضأن وأبقار) والدجاج والأسماك، وأما الكماليات الأخرى فكانت تأتيها باللواري المحملة بالبضائع يوميا من عطبرة والخرطوم بواسطة تجار من منطقة عتمور ومن خارجها؛ وأهل عتمور لهذا السبب لا تجدهم يرتادون كثيرا الأسواق القريبة منهم، في أمكي وكرقس، وسوق الثلاثاء والأربعاء وسوق مقل. وحديثا ومن نعم الله على أهل عتمور خاصة ومنطقة الرباطاب عامة ، أن جاد باطن الأرض بمعدن الذهب النفيس، فوسع الله في رزقهم وزادهم خيرا وبركة، ولله الحمد والشكر.

وتتوزع دكاكين ومتاجر عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وتتنوع على امتدادها، ومنها على سبيل المثال:

- دكان عبد الله ود الأمين ود أحمد ( الحفافير).

- دكان عباس الجزولي ( الكركراب).

- دكان أبشر محمد أبشر ( الصالحاب).

- دكان مقداد الرفاعي علي ( الصالحاب).

- دكان أحمد الرفاعي علي ( الصالحاب).

- دكان مصطفى محمد التوم ( الصالحاب).

- دكان خضر علي مصطفى ( الصالحاب).

- دكان مصطفى أحمد الهدع ( الكوليب).

- دكان ابراهيم أحمد الهدع ( الكوليب).

- دكان السر حبوب ( المسيد).

- دكان دياب بخيت ( الأقروساب).

- دكان الحاج محمد عبد الله ( القولة ).

- دكان المصطفى محمد صالح ( القولة ). 

- دكان عبد الله محمد عبد الله ( القولة). 

- دكان دقرشاوي سمساعة ( القولة ).

- دكان منصور ود إبراهيم ( نواة ). 

- دكان علي ود أبولكيلك ( الزغولة نمرة 1).

- دكان الحسين أحمد بطران ( الزغولة نمرة 1). 

- دكان رحمه حمد السيد ( الزغولة نمرة 2 ). 

- دكان خالد محمد ( الزغولة نمرة 2).

- دكان مصطفى المرضي ( الزغولة نمرة 3). 

- دكان محمد ود المصطفى ( الزغولة نمرة 3). 

- دكان عبد الدائم ود سلمان 

( من أمكي)، ( السعداب).

- دكان بابكر ود حاج نور ( الخلوة أم راو ).

- دكان عرديب ود الحاج ( الدياييب ). 

- دكان أولاد عبد القادر ( التويراب ). 

- دكان الغريب ود عبد الله ( التويراب).

- دكان خالد ود عبد الله ( التويراب ). 

- دكان علي الحداد ( التويراب).

- دكان الخليفة أبو زوائد ( البديوين ). 

- دكان هاشم ود الحسين ( البديوين ).

- دكان الخليفة أحمد الكدب ( السنيبلة ).

- دكان العوض الطيب ( العابداب ). 

- دكان مصطفى ود الأمين ( العابداب). 

و في أم غدي شرقي عتمور بدار الرباطاب:

- دكان عباس ود علي ود مصطفى

 (أم غدي/عتمور شرق). 

- دكان خالد ود أمحمد 

( أم غدي/عتمور شرق ).

- دكان عبد الله محمد علي مصطفى

(أم غدي/عتمور شرق).

ومن  الدكاكين خارج عتمور بدار الرباطاب:

- دكان عبد الله محمد عبد الله( سوق أمكي).

- دكان بابكر سعيد عبد الحليم(حلة حاج التوم).

- دكان إبراهيم علي مصطفي( الكرمبساوية).

دكاكين وأماكن بيع اللحوم في عتمور: 

- جزارة حسن محمد عبد اللطيف الحجازي 

( الكركراب).

- جزارة مقداد  الرفاعي علي مصطفى 

( الصالحاب).

-  جزارة عمر السهيلي الحسين 

( التويراب ). 

-جزارة عطوي سليمان (الشريشاب- ود قرقس).

دكاكين وأماكن بيع الأسماك في عتمور: 

- مكان بيع أسماك مصطفى ود المأمون 

( السعداب).

دكاكين الترزية ( خياطة الملابس) في عتمور:

- دكان حبوب ود الحسن ود سر الختم

 ( من أمكي) في دكان خضر و دعلي ( الصالحاب).

- دكان عثمان  اسماعيل  بخيت   ( الأقروساب ).

- دكان طيفور علي أبولكيلك ( الزغولة نمرة 1 ).

- دكان عبد الرحيم الحاج محمد (ا لزغولة نمرة 3 ) .

- دكان جعفر هاشم الحسين ( البديوين ).

- دكان محمد الأمين علي الحداد ( التويراب ).

دكاكين(صوالين )  الحلاقة في عتمور:

- دكان ( صالون ) محمد علي رحمه القمرديقي 

 ( السنيبلة).

دكاكين و ورش الحدادين في عتمور : 

- دكان علي الحداد ( التويراب) .

- ورشة محمد عبد الله الأمين أحمد ( الحفافير ).

دكاكين ومحلات النجارين في عتمور:

- محل نجارة السرير الخلبفة ( السعداب).

- محل نجارة إبراهيم يوسف المأمون ( السعداب).

- محل نجارة علي الصافي ( الحفافير ).

- محل نجارة محمد احمد علي محمد الامين (الشريشاب - ود قرقس).

وهكذا بدت عتمور سوقا كبيرا كما ذكرت، وإذا عادت هذه الدكاكين والمتاجر إلى سابق عهدها في عتمور ، هل سيستوعبها جميعا السوق الجديد المقترح؟.

طواحين الدقيق التجارية في عتمور

 بدار الرباطاب بالسودان:

- طاحونة حبوب محمد علي مصطفى الناجي 

( المسيد).

- طاحونة الحاج محمد عبد الله ( القولة ).

- طاحونة أولاد محمد ود المصطفى

 ( الزغولة نمرة 3).

- طاحونة محمد علي مصطفى 

(أم غدي / عتمور شرق).

المخابز التجارية في عتمور 

بدار الرباطاب بالسودان:

- مخبز  خضر علي  مصطفى  ( عتمور شمال ).

- مخبز  عبد الله محمد عبد  الله  ( عتمور شمال ).

🔴 الصناعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

سادت صناعة السعفيات بين جميع النساء قديما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان، ومنها صناعة: البروش، وتقروقات الصلاة، والعتانيب، والنطوع، والقفاف، واللقاطات، والحبال، والهبابات، و الكباديق؛ وذلك لوفرة سعف وليف النخيل في عتمور، وكثرة نبات الحلفا وأشجار الدوم في أم غدي، ومما يجدر ذكره أن كل هذه المنتجات السعفية يتم تسويقها في عتمور - اكتفاء ذاتي -. 

و ايضا فلا بد من ذكر  جهد نساء عتمور في التجارة في المنتوجات الزراعية المحلية  و التي كانت تزرع في جروف عتمور ،  و نموذجا "ترمس حبوبة ام النصر" ،و كان يستبدل بالتمر كتجارة مقايضة ،  و مكان تحضيره و تجهيزه و محل بيعه في (الشريشاب -ود قرقس) بعتمور بدار الرباطاب. 

و هناك من نساء عتمور من كانت مهنتهن  تجارة الأواني المنزلية و منهن على سبيل المثال : الحاجة سعده بنت الحاج محمد فضل و محلها في القولة بعتمور ، و كانت تجلب البضاعة من سوق ام درمان، و توزعها و تبيعها نقدا او مقايضىة بالتمر في عتمور  خاصة، و في المناطق المجاورة.

ومن أهم الصناعات التي سادت قديما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان أيضا، صناعة الفخار، وكان مركزها في الحفافير شمالي عتمور؛ لوفرة طين البقادة، وكان من أشهر صانعي الأزيار الفخارية عالية الجودة والصنعة ( مريدابي) وهو من منطقة الغابة قريبا من أبي حمد، ولا تضاهيها في جودة الصنعة إلا أزيار حاج منداس والتي شاهدتها في أم مردي غربي أبي هشيم.

و من الصناعات الحرفية و التقليدية الهامة  في عتمور بدار الرباطاب بالسودان صناعة "شباك صيد الأسماك"  ، ويعتبر مصطفى ود المأمون من أعيان عتمور ( مقيم الآن في دارمالي/عطبرة/ بالسودان) رائد هذه الصناعة في عموم عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و تميزت شباكه بمهارة و دقة و إتقان الصنعة مع جودتها و تباين أنواعها و أحجامها و أشكالها، فعرفت و اشتهرت هذه الصناعة الرائدة في دار الرباطاب بالسودان باسم - ماركة مسجلة - ( شبكة ود المأمون ) أو ( شباك ود المأمون)، و كان مركزها في السعداب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.

وتعتبر صناعة الخبز في عتمور بدار الرباطاب بالسودان  من الصناعات المهمة والحديثة في عتمور بدار الرباطاب وازدهرت وتطورت كثيرا بفضل المعلم الكبير/ محمد بابكر القنديل من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان ( مقيم الآن في الخرطوم ). وبعتمور مخبزان، لأصحابها خضر علي مصطفى وعبد الله محمد عبد الله. وتعتبر فرحين بنت عبد اللطيف  الحجازي رائدة صناعة الخبز بالكركراب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و اشهر موزعي و بائعي الخبز في عتمور  عبد الله احمد رضوان (كاشاني).

ومن أهم الصناعات التي تفردت بها منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، صناعة المراكب الشراعية، وكان أهم منشار لصناعة المراكب في الشريشاب في عتمور، ومن أمهر صانعي المراكب الشراعية في عتمور، حسن وعبد الرحمن جقليبة، وحمزة ود إبراهيم، والياس ود سليمان، وفضايلو ود أحمد، وحاج نور ود حمد ود مصطفى، وهاشمي ود الحسين، و مختار ود الفكي، و سعد جبارة.

وحديثا دخلت صناعة العجوة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان؛ لوفرة التمور وخاصة أصناف المشرق  ود خطيب  وود لقاي، وعرفت هذه الصناعة بتعبئة التمور في كراتين، ومن أشهرها في عتمور، كراتين عجوة أولاد خضر علي مصطفى، و كراتين عجوة أولاد عبد الله محمد عبد الله، وكراتين عجوة أولاد عباس علي مصطفى وكراتين عجوة أولاد محمد علي مصطفى بأم غدي وغيرهم، وجميعها من أصناف التمور عالية الجودة، ومعروفة تجاريا -  ماركة مسجلة -   بديباجة عجوة رباطاب " صنع في عتمور".

🔴 وسائل النقل والمواصلات

 قديما وحديثا في عتمور 

بدار الرباطاب بالسودان

مقتبس من:

* بحث عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان، د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، 2011م.

*  كتاب من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، الشاعر مصطفى الحاج موسى، حياته و نماذج من شعره، دراسة تحليلية، جمع و إعداد / د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، حي العرب، أم درمان ، السودان، فبراير 1989م .

* مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

‏تاريخ النشر: 13 نوفمبر 2015

النقل النهري في عتمور بدار الرباطاب: 

سادت المراكب الشراعية قديما كوسيلة نقل نهري للركاب والبضائع، وكانت تستخدم مراكب دوم صغيرة ( السريتق ) في التنقل بين الجزر، وأما المراكب الشراعية الكبيرة فاستخدمت في التنقل بين ( الغرب ) عتمور، والشر ق ( أم غدي)، وفي نقل البضائع وخاصة التمور  و الفول السوداني من عتمور بدار الرباطاب بالسودان إلى محطة أبي ديس، ومن أشهر أصحاب المراكب الشراعية في عتمور بدار الرباطاب بالسودان المرحوم سعد جبارة صاحب أكبر مركب شراعي و شريكه عبد الله المثلابي ( مشرع عتمور/ أبوديس)، والمرحوم مختار ود الفكي ( مشرع عتمور/ الشريشاب/ أم غدي). 

ومن أهم الصناعات التي تفردت بها منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، صناعة المراكب الشراعية، وكان أهم منشار لصناعة المراكب في الشريشاب في عتمور، ومن أمهر صانعي المراكب الشراعية في عتمور، حسن وعبد الرحمن جقليبة، وحمزة ود إبراهيم، والياس ود سليمان جقليبة، وفضايلو ود أحمد، وحاج نور ود حمد ود مصطفى، وهاشمي ود الحسين، و مختار ود الفكي، و سعد جبارة.( ينظر : إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور عيال الوسطى، الزراعة  و التجارة و الصناعة  في عتمور بدار الرباطاب في السودان ، محرك بحث WWW.GOOGLE.COM/ atmoorsudan.blogspot.com/  ).

ثم تطورت وسائل النقل النهري من المراكب التقليدية إلى مراكب حديد ( الحديدة) بدون ماكينات دفع بديلا للسريتق، ثم إلى مراكب حديد لنشيات بماكينات دفع، وأول لنش كان للمرحوم محمد علي مصطفى بأم غدي بدار الرباطاب بالسودان  مطلع الستينيات.  ومن أشهر صانعي مراكب الحديد ( الحديدة ) بعتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: عبد الرحمن محمد علي جقليبة و محمد بابكر سعيد عبد الحليم ( المنصوري)- ضابط الصحة بعمودية كرقس بدار الرباطاب بالسودان -. 

و أشار شاعر الرباطاب مصطفى الحاج موسى إلى تلك الحقبة من الزمان ، و بظهور لنش عرمان للمرحوم   أحمد محمد كرز  في كرقس بدار الرباطاب غابت شمس المراكب الشراعية في تلك الديار و ظهرت مراكب الحديد و اللنشيات و قال الشاعر هذه الأبيات توثيقا لتلك الحقبة من الزمان و منها: 

بان النخيل و الشوق برد 

ظهرت بعيد مركب سعد 

طارين زيارتك يا البلد 

يا يابا منصور الأسد 

و من تلك القصائد: 

يا حليل أم شراع خلوها 

و احسن يا سعد توقدوها

و قال أيضا من قصيدة  اللنش عرمان (1) هذه الأبيات :

تلغراف يقوم عجلان

طيب العشرة (2) لى رمضان (3)

يغشى سعد (4) يمر عثمان (5)

و فيه نشاطر الأحزان

كل حاجه ليها زمان

خلو السكة لى عرمان

***

عرمان في أب حمد ادله

و زي قمر السبوع الهله

سبحان الكريم يا الله 

راح زمن المراكب وله

***

وسط النيل ضرب كشاف 

لا جاقوس و لا مقداف 

ما جروهو بالصفصاف

رحمه و للمريض اسعاف

***

بالمكنات سمح منجور 

و ما ضربوهو بى ساطور 

اسطاك في الدول مشهور 

دا لا هاشمي و لا حاج نور (6)

_______

(1) عرمان: لنش للمرحوم أحمد محمد كرز بدار الرباطاب، أول لنش بماكينة دفع في المنطقة، و في المنطقة استخدمت حديثا مراكب الحديد تدفعها ماكينات، و حلت محل المراكب الشراعية  التي سادت قديما.

(2) طيب العشرة: ريس مركب مشرع العبيداب بدار الرباطاب. 

(3) رمضان القاضي: أبو سليم ريس مركب مشرع كرقس بدار الرباطاب.

(4) سعد جبارة: ريس مركب  مشرع عتمور أبوديس بدار الرباطاب. 

( 5) عثمان الكحلي: ريس مركب مشرع أمكي أبوديس بدار الرباطاب، و معه الياس ود سليمان.

(6 ) هاشمي ود الحسين و حاج نور حمد ، و يضاف إليهم حمزه ود ابراهيم ، و حسن و عبد الرحمن جقليبة ، و الياس ود سليمان، و فضايلو ود أحمد ، و هم جميعا من أشهر صانعي المراكب الشراعية بدار الرباطاب ، و ربما في ولاية نهر النيل و الإقليم الشمالي بالسودان ، و  يقيمون جميعا في عتمور بدار الرباطاب . 

 النقل البري في عتمور بدار الرباطاب: 

وأما النقل البري في عتمور بدار الرباطاب  كان كسائر قرى شمال السودان ، بدأ بالتنقل بالدواب ( الحمير) ، ثم استخدموا في عتمور بدار الرباطاب لاندروفر محمد علي مصطفى بأم غدي لإسعاف المرضى ( مجانا)، واستخدموا التراكترات ( الترلات) في تنقلهم وخاصة إلى محطة السكة حديد - قطارات كريمة و الإكسبريس في يومي الأحد و الأربعاء  و قطار المحلي في يوم الجمعة من كل  أسبوع -  في أبي ديس والأماكن القريبة ( مجانا)، ومن أصحاب هذه التراكترات، محمد علي مصطفى وعباس علي مصطفى بأم غدي بدار الرباطاب، وعبد الله محمد عبد الله وخضر علي مصطفى بعتمور بدار الرباطاب بالسودان، ثم ساهم هؤلاء الأشخاص في تنقلات الناس عبر اللواري ( مجانا). 

✳ " مقتبس من بحث: عتمور الأصالة و المعاصرة ............

و بجانب اللواري المحلية ساهمت بعض اللواري التجارية القادمة من عطبرة في نقل الركاب و البضائع إلى منطقة عتمور  بدار الرباطاب.

و من أشهر أصحاب هذه اللواري التجارية، السر طيب الأسماء - السر له اقارب و معارف في عتمور بدار الرباطاب - و معه خلف الله، وكلاهما من منطقة بانت ( نواحي دار مالي ريفي بربر  )قريبا من عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

 و لا زلت أذكر أهل بانت بكل خير، فقد أحسنوا استقبالنا و إكرامنا و ضيافتنا طيلة فترة عملنا معلمين في مدرسة بانت في نهاية السبعينيات، فلهم مني جميعا أهل بانت أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان بالجميل ، و أخص منهم بالذكر: 

الأفاضل/ السر طيب الأسماء و خلف الله. و أصدقائي : تجاني ، و ظبطون ، و عبد العزيز غلدي ، و دقاقه ميرغني، و خالهم التاجر / عباس تهامي و أسرته الكريمة، و أعضاء فريق نادي بانت الرياضي الثقافي الإجتماعي. و أسرة المدرسة:  الناظر  أبو العباس الطاهر و الزملاء المعلمين و منهم ،  من أبناء بانت الأساتذة : حسين موسى، و عبد الرحيم ، و محمد  الخير، و منصور ، و حامد البشاري، و من أبناء  بربر الأستاذ حسن بلال. و تلاميذ المدرسة، و عمال المدرسة و منهم مصطفى، و محمد المساعد الطبي بعيادة بانت، و عموم  أهل بانت و بدون فرز ... وغيرهم  من أبناء رباطاب بانت و كنور و السلمة و دارمالي، و الذين تشرفنا بزيارتهم لنا في مقر إقامتنا بسكن المعلمين في بانت وقتذاك،  و كنا آنذاك دارسين في معهد التاهيل  التربوي بعطبرة بولاية نهر النيل . و كان يشاركني السكن الزملاء المعلمين الدفعة: محمد يوسف و الشيخ حسن من أبناء مقرات.  و لم أكمل العام الدراسي في مدرسة بانت، و تم نقلي بناء على طلبي ؛ و لظروف أسرية خاصة إلى مدرسة حي السوق النموذجية بمدينة عطبرة السودانية . 

و بعد انقضاء فترة التأهيل التربوي بعطبرة، تم نقلي مديرًا لمدرسة في الدمازين بريفي الروصيرص بمحافظة النيل الأزرق بالسودان ، ليتم نقلي مرة أخرى إلى ولاية نهر النيل، و منها تقدمت باستقالتي عن التدريس بالسودان في العام 1982م.

و كانت فترة عملي معلما و مديرًا بوزارة التربية و التعليم السودانية: من أكتوبر 1974م و إلى أبريل 1982م. و من ثم غادرت السودان عام 1985م للعمل كمعلم متعاقد بوزارة التربية و التعليم اليمنية،و عدت للسودان في العام 1988م ، و في العام 1990 م غادرت السودان مرة أخرى للعمل في سلطنة عمان و حتى الآن.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم: من أبناء عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد - معلم سابق بمدرسة بانت - بوزارة التربية و التعليم، مجلس ريفي بربر، بولاية نهر النيل بالسودان ." ✳ .

 و أما أشهر سائقي اللواري التجارية في عتمور بدار الرباطاب بالسودان فمنهم على سبيل المثال: عبد الوهاب محمد علي مصطفى و مصباح أحمد عبد القادر و أحمد عوض الله المأمون.

 - وفي هذا المقام لابد من الإشارة إلى بعض أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان الذين اشتهروا  كسائقين مهرة للشاحنات الكبيرة - القندرانات - و برعوا في مجال ميكانيكا السيارات بالعاصمة القومية الخرطوم بالسودان، و منهم على سبيل المثال أيضا: تاج السر اسماعيل بخيت و حجازي الحاج محمد و هاشم عبد الرحيم و معتصم محمد سعيد عبد الحليم و محمد عبد الحفيظ علي مصطفى  ومصباح أحمد عبد القادر و غيرهم.

وكذلك من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان والذين اشتهروا في مجال هندسة ميكانيكا السيارات أيضا محمد الامين حدون،  و خاصة في مجال صيانة وإصلاح "سيارات اللاندروفر" بالمنطقة الصناعية الجديدة  بالخرطوم بالسودان الباشمهندس فاروق إسماعيل بخيت ( الملك ) أبو الخواض.  و من اشهر ورش الخراطة بالمنطقة الصناعية شندي ورشة حسن محمد احمد العبد.

 كما أشير أيضا إلى عدد من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان، من أصحاب الورش التجارية في مجال ميكانيكا السيارات بالمنطقة الصناعية الجديدة  بالخرطوم بالسودان؛ لإسهامهم في تدريب و تعليم الكثير من أبناء منطقة الرباطاب أسس و مبادئ هندسة ميكانيكا السيارات. وأصحاب هذه الورش   منهم على سبيل المثال أيضا: الباشمهندس علي إسماعيل بخيت أبو أمين، و الذي أسس شركة شاحنات -قندرانات- تحت إدارته و معاونيه في الإدارة ابراهيم الخواض و علي أبو وضاح. و ورشة الباشمهندس  ود الأمين: محمد أحمد الأمين بخيت أبو إيهاب ،و من أبرز  تلامذته ابراهيم  الأمين و حامد الناجي و محي الدين حسب القادر و محجوب عثمان و آخرين.

و أيضا من أبناء عتمور الذين عملوا في مجال الحدادة في المنطقة الصناعية الجديدة بالخرطوم: محمد عبد الله الأمين و عثمان عمر حاج الأمين.

وكذلك ساهم الإسعاف الحكومي ( لخدمة نقاط الغيار والشفخانات في منطقة الرباطاب بالسودان) في حركة وتنقلات الناس ( مجانا)  بين قرى كرقس والعبيداب وعتمور وأمكي حتى سوق الثلاثاء في أم مردي بدار الرباطاب بالسودان، وكان من أشهر سائقي الإسعاف عبد السخي، وود الحسين، ومن أشهر المساعدين الطبيين آنذاك ، المرحوم معاوية السماني من أبناء أمكي( عيادة عتمور) ( الآن: مركز صحي عتمور )، والرشيد بابكر من أبناء الباقير ( شفخانة كرقس) ( الآن: مستشفى كرقس) بدار الرباطاب بالسودان .

وكذلك ساهم باص مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بدار الرباطاب بالسودان 1981،  تجسيدا لعلاقة المدرسة بالمجتمع المحلي ، وعند الضرورة وفي الحالات الطارئة في نقل الناس ( مجانا) وكان سائقه محمد زين أحمد عبد القادر من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

وسائل النقل الحديثة في عتمور بدار الرباطاب: 

ثم دخلت عتمور بدار الرباطاب بالسودان، مرحلة وسائل النقل الحديثة والمريحة للركاب ومنها: الباصات، الحافلات، الأمجاد، البكاسي، والرقشات. والجدير بالذكر أن أول باص تجاري لنقل الركاب في عتمور كان لصاحبه المرحوم علي أبولكيلك نهاية الستينيات ومطلع السبعينيات، وكان هذا الباص تحت إدارة ( عبد العظيم) الزعيم علي أبو لكيلك وهو من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان ( الآن، مقيم في الأبيض في شمال كردفان بالسودان). و كان المتحصل و كمساري الباص جيلاني احمد حمد.

🔴 دور جيل الآباء والأجداد في النهضة التعليمية الكبيرة في عتمور بدار الرباطاب:

و في بدايات التعليم في عتمور بدار الرباطاب بالسودان،  و بجهد خالص من جيل الآباء والأجداد،  فقد سبق تعليم البنين تعليم البنات في عتمور بدار الرباطاب، فتم إفتتاح مدرسة عتمور الصغرى للبنين في الأربعينيات و مقرها في  امكي بدار الرباطاب - سميت بهذا الاسم مدرسة عتمور الصغرى لكونها مدرسة عمودية عتمور بدار الرباطاب و مركز هذه العمودية بلدة عتمور ، و بعدها بسنوات ، أسست الحاجة سعده بت الحاج محمد فضل من نساء عتمور،  و رائدة تعليم المراة بدار الرباطاب بالسودان أول مدرسة أهلية خاصة لتعليم البنات في عتمور بدار الرباطاب و عرفت بمدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة بنات في الفترة :1961- 1963م.و تلتها مدرسة بنات عتمور الحكومية الأولية /الابتدائية في عام 1966م، و في السبعينيات تم افتتاح مدرسة عتمور  الحكومية الابتدائية  الأساسية للبنين ، و تأسست في عام 1981م مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات بالعون الذاتي و الجهد الشعبي لأهل عتمور بدار الرباطاب، و في العام 2010م تم  إفتتاح مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا للبنين،و لله الحمد و الشكر.

وقد ساهم في هذه النهضة التعليمية الكبيرة في عتمور بجانب المعلمين والمعلمات من أبناء وبنات عتمور، جيل الآباء والأجداد الذين لعبوا دورا عظيما ومقدرا في تأسيس وتثبيت وتأثيث هذه المدارس وذلك من خلال عملهم في مجالس الآباء، ومنهم على سبيل المثال: 

محمد ود حاج التوم، الرفاعي ود علي ود مصطفى.

أمحمد ود علي ود مصطفى أبو عبد الوهاب و أبو الياس و إخوانهم و أخواتهم ( عميد المزارعين )،خضر ود علي ود مصطفى، عبد الله محمد عبد الله، عبد الله الأمين أحمد،الحسن ود الحجازي، سمساعة مصطفى الناجي، مقداد الرفاعي علي، المغيرة محمد سعد، شيخنا القلوباوي إبراهيم حاج نور،بابكر حاج نور،حبوب ود البديوي،دياب بخيت علي، الأمين بخيت علي،خليفة محمد أحمد، إبراهيم الكدب،أحمد ود عبد القادر،عرديب ود الحاج، الخليفة أبو زوائد،الحكيم الخليفة الشيخ، الهاشمي ود الحسين، حاج نور حمد مصطفى، العوض الطيب ، و ود التوم ود الحسن، وو د حاج علي ود رحمة أبو إبراهيم ، و أحمد ود ابراهيم أبو بدر الدين ، و عبد الله محمد علي ود صعلة، و عباس ود علي ود مصطفى، خالد ود أمحمد، و أحمد طيب الاسماء الحاج، و المهدي كرار، وغيرهم، فجزاهم الله عنا خير الجزاء،الرحمة و المغفرة لمن رحل منهم عن دنيانا الفانية، وطول العمر ودوام الصحة والعافية لمن بقي منهم على قيد الحياة.

🔴 د.إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مقتبس من: بحث عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.

المساكن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

تغير مكان ونمط البناء في عتمور، فكان شكل التخطيط العمراني يحكمه، نهر النيل، الجروف، النخيل، المباني، درب الحمير، الزراعة ( السواقي)، درب الشارع، عدوة الشرف، وادي عتمور.

وكانت معظم البيوت مبنية من الطين ومسقوفة بالسقف البلدي السائد في شمال السودان، والاستفادة من جريد النخل وشقيق النخل والدوم، عدا القليل من البيوت ، وخاصة بعض الدواوين التي بنيت بالطوب اللبن، ونادرا ما كان يستخدم الطوب الأحمر في عمارة المنازل، وساد النمط المتبع قديما. ولابد أن أشير هنا إلى عدد من أبناء عتمور - شيبا وشبابا -  الذين أسهموا إسهاما كبيرا في مجالات البناء والتشييد للمساكن والمؤسسات في عتمور وخاصة الذين احترفوا مهنة البناء ومنهم على سبيل المثال: هارون ود موسى بناء و مقاول ،الأمين ود عبد القادر، مصطفى ود المأمون، محمد عبد اللطيف الحجازي، عبد الرحمن محمد علي جقلبية ، الحسين بابكر القنديل، يس محمد الفقير، حسن الحسين محمد علي جقلبية، ومحمد محمد صالح ( ود صويحب ) وغيرهم.

وأما حديثا فتغير المكان ونمط البناء، فبدا هكذا، جروف، زراعة نخيل ومحاصيل، حتى درب الشارع ، ثم بداية التخطيط العمراني بعد درب الشارع. وامتد البناء والعمران، واستصلحت بعض أجزاء من العدوة في بعض الأماكن في عتمور، وقل استخدام الطين في البناء، واستحدث نمط بناء جديد بالطوب اللبن والأحمر، وخططت الشوارع، وزادت مساحة البيوت، وزاد عددها، وتعددت غرفها، وتغيرت أسقف المنازل، خاصة وأن آفة الأرضة قد انتشرت كثيرا في هذه المنطقة، وكذلك شمل التحديث أثاث المنازل، ودخلت الكهرباء وأنابيب المياه في كل بيت بالجهد الشعبي،إلى حين وصول شبكة كهرباء سد مروي.

ومما يجدر الإشارة إليه أن المساكن القديمة لا تعرف أماكنها ولا تتبين معالمها اليوم، وعلتها أشجار النخيل، منازل سادت ثم بادت، وانتقل جميع أهالي عتمور إلى منازل جديدة، وأعيد تخطيط البلدة من جديد في وقت وجيز ولله الحمد.

وكان أول من بنى بيتا في التخطيط الجديد في عتمور شمال الشيخ هلال ود المصباح، وفي عتمور جنوب علي الحداد.

و بناء علي الحداد ورد ذكره و خلد في أدب الرباطاب الشعبي:

أشوفن     دقدقوا    الأوتاد 

و  سافل  لى  بناء   الحداد

أشوف سينما أشوف استاد

أشوف   كمبوني  و الأحفاد

و هذه أمنيات الشاعر لعتمور ليتها تحققت.

🔴 حركة السكان في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

وحتى مطلع السبعينيات شهدت عتمور استقرارا في حركة سكانها، ولا أقول هجرة سكانها؛ لأن عددا منهم عاد مرة أخرى، فبدأت حركة انتقالهم كأفراد إلى بعض المناطق المجاورة، ومنها: مقرات، أبوحمد، الباوقة،السلمة،خليوه، الهودي،بربر ،عطبرة، الفاضلاب. ثم اتسع نطاقها إلى مدن بعيدة مثل: توتي، مدني، ربك،كوستي،الأبيض،بورتسودان، الشواك،ود الحليو، كسلا، وتسني.

وكان من أهم الأسباب التي أدت إلى حركة وهجرة السكان : توقف مشروع كرز الزراعي، وزيادة عدد السكان في عتمور، وضيق رقعة الأراضي الزراعية - السواقي - وضعف الإنتاج، وعدم التنويع في زراعة المحاصيل الزراعية، وعدم استحداث طرق وأساليب زراعة جديدة، واستمرت هذه الأسباب قائمة حتى قيام مشروع وادي عتمور الزراعي الجديد عام 1988م.

إلا أن حركة السكان وانتقالهم قد أخذت شكلا جماعيا وخاصة في أوساط الشباب من أبناء عتمور، وبصفة خاصة إلى العاصمة المثلثة - الخرطوم وأم درمان وبحري - حيث استقروا بأسرهم منذ مطلع التسعينيات، ولا زالت الأعداد في زيادة مستمرة، مما يعطي مؤشرا خطيرا وسالبا، وقد يؤدي تزايد حركة السكان وهجرتهم إلى خارج عتمور إلى خلو المنطقة مستقبلا من جيل الشباب العنصر المهم في البناء والتنمية. ولا بد أن يطلع القائمون على أمر تنمية هذه المناطق - معتمدية أبو حمد وحكومة ولاية نهر النيل - بدورهم والعمل على إيجاد حلول أنية ومستقبلية والعمل على معرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى هذا النزوح ، ومن ثم العمل على وضع الخطط والحلول المناسبة ؛ وحتى لا تتطور هذه الظاهرة إلى هجرة جماعية من منطقة الرباطاب.

🔴 وقد اعتمدت في كتابة هذا البحث "عتمور الأصالة و المعاصرة"، على مشاهداتي وزياراتي الميدانية ومعرفتي لبلدي عتمور ( أهل ومكان ) بحكم المولد والنشأة، وعايشت الكثير من الأحداث والوقائع في عتمور منذ نهاية الستينيات وحتى نهاية الثمانينيات - فترة البحث 1968م/ 1988م ( عشرون عاما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان) ، واستفدت من مجالستي للآباء والأمهات والأجداد بعتمور، ومن مقابلاتي للعديد من أبناء عتمور ( أجيال وأجيال) داخل وخارج السودان، فكانت حصيلة معلومات ، لعلها تفتح مجال البحث والتقصي عن تاريخ عتمور خاصة ومنطقة الرباطاب عامة، وهذا بلا شك مهمة الباحثين من أبناء الرباطاب في المقام الأول.

وتضمن هذا البحث ، عتمور معناها، تسميتها، ألقابها، سكانها، ومساكنها. وأيضا التعليم ، الصحة، والحياة الثقافية والاجتماعية والرياضية ممثلة في نادي عتمور شيخ الأندية في منطقة الرباطاب. وتطرق البحث للزراعة، التجارة، الصناعة، المشاهد، والمعالم والآثار ، ثم إلى نماذج  من شخصيات عتمور ، وخاتمة ، وأخيرا مصادر البحث.( نشر البحث  في مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان على محرك بحث: www.google.com  و atmoorsudan.blogspot.com).

🔴 هذا: فما أوردناه في مجالات متعددة حول قرية عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان، فعبارة عن إضاءة  و مفاتح بحث و إشارات و معلومات قابلة للمراجعة و الحذف و الإضافة و التعديل و  التبديل من مصادر  موثوقة  ؛ وذلك لأهمية قرية  عتمور التاريخية بدار الرباطاب بالسودان، فعتمور بإرثها التاريخي، فجديرة بالبحث و التقصي و الدراسة و على أوسع نطاق من ذوي الاختصاص. 

🔴 و نحن ندون  و نوثق لتلك الحقبة من الزمان في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، سائلين المولى العلي القدير الرحمة و المغفرة لمن ذكرناهم من أهلنا في تلك الديار الحبيبة  و هم قد  رحلوا عن دنيانا الفانية و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد الحياة..

🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم🔴 

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

..........................................👇👇   ............................

‏...............atmoorsudan.blogspot.com.......................

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

—————————————————————

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق