إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 26 أبريل 2024

تهاني و تبريكات : بمناسبة تعيين د. عثمان علي حاج الامين عميد مكلف بكلية العلوم بجامعة الخرطوم السودانية . مدونة عنمور الالكترونية د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم 

السلسلةالتوثيقية - مدونةعتمور اعادة نشر - 24/4/2024

atmoorsudan.blogspot.com

معالم و شواهد و آثار تاريخية في منطقة وسط الرباطاب بمحلية ابوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان-نسخةاصلية-قرية امكي و سوق امكي بدار الرباطاب بالسودان 

atmoorsudan.blogspot.com

—————————————————————

      التوثيق بالصور معالم و شواهد و آثار  تاريخية

    قرية امكي و سوق امكي بدار الرباطاب بالسودان

    مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

             د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

—————————————————————

                              امكي 

               ( قرية امكي و سوق امكي) 

          في منطقة وسط الرباطاب بالسودان

       بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

          د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

——————————————————-

      (امكى ان شاء الله سالمه وديمه عامره و طيبه) 

تقع قرية امكي على الضفة الغربية لنهر النيل و شرقها محطة سكة حديد أبو ديس على بعد حوالي 50-40 كيلو مترا جنوبي مدينة ابو حمد حاضرة الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان. و تحدها من جهة الشمال  قرية عتمور  و من جهة الجنوب قرية الجريف بدار الرباطاب.و من جهة الغرب تقع على امتداد و جانب من أطراف صحراء بيوضة في شمالي السودان. (ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية).

و من الأماكن في قرية امكي و على سبيل المثال:

الطريف، البيناوي، الحاج ألمين، الفسوله، شنقاوي، كرومة، الحرازه، الجعولة، الخلوة، هنديه، السويقيات، ساقية جاره،ابقيس، البينين، المسيد، شكير، فشودة، منكور، اللشوكه، تنية، الجدياب، الدومة، سان دياب،  الفزعاب، الزمارنه، الفاضل، سام منصور.  و أماكن اخرى غيرها.

و اهل امكي ( الاماكة ) يعتبر مجتمعهم بدار  الرباطاب من المجتمعات المتجانسة و المترابطة، فهم أهل كرم و طيبة و أهل طرفة، و اشتهروا بسرعة البديهة و طيب الخاطر و حلو المعشر ،  و لهم لغتهم الخاصة ( التورية ) ، و في الشان العام عرفوا بتنظيم المهرجانات و الاحتفالات و المناسبات الكبيرة  على مستوى محلية ابو حمد بدار الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان.

و مجتمع امكي بدار الرباطاب من نماذج المجتمعات المثالية و المتآلفة و المتكاتفة و المتعاونة و المتمرسة في العمل التكافلي و الجماعي و اَي انجاز  مشروع خدمي في القرية فلمواطن امكي يد و نصيب في هذا الإنجاز فلا يعتمدون على الأفراد مطلقا . فكلهم شركاء في إنجاز  اعمال  اَي  مشروع عام يخدم بلدتهم امكي بدار الرباطاب .

 و اهل امكي لهم باع طويل في العمل الطوعي و الخيري و الانساني، و كفة إنجاح المشاريع و الخدمات العامة الأهلية  و الرسمية الحكومية هي الراجحة عندهم ؛خدمة لقريتهم امكي خاصة و منطقة الرباطاب عامة.

و قد لاحظت إبان فترة عملي معلما بمدرسة امكي الام بدار الرباطاب بالسودان ذلك التعامل الراقي و الحضاري لأهل امكي مع الزملاء المعلمين و المعلمات من خارج المنطقة و الذين عملوا بمدارسهم ، فوجد هذا التعامل الإشادة و التقدير من هؤلاء الزملاء و الزميلات  تجاه أهل امكي عامة.

 و كان هذا التعامل الراقي مدعاة لعملهم لفترات طويلة بامكي خاصة و بمنطقة الرباطاب عامة، و ذلك بالرغم من تصنيف مدارس المنطقة من ضمن منظومة المدارس الريفية و مناطق الشدة بالسودان وقتذاك. 

و من الشواهد فقد حدثني فيما بعد عدد من الزملاء الذين قابلتهم في عطبرة و بربر و ام درمان عن حسن المعاملة و كرم الضيافة و الذي وجدوه من أهالي قرية امكي  بدار الرباطاب اثناء فترة عملهم في مدرسة امكي الام في فترة السبعينيات.. 

و ايضا سمعت اشادة بحسن المعاملة و الذي عرف و اشتهر به اهل امكي بدار الرباطاب، و ذلك  من احد الكوادر الطبية و الذين عملوا بعيادة و مركز صحي امكي بدار الرباطاب، فحسن المعاملة و اكرام  الضيف من السمات المميزة لأهل الريف السوداني، و قرية امكي بدار الرباطاب نموذجا. و هذه الإشادة  المهمة وردت من طبيب من ابناء جنوب السودان و اسمه اولاما، و كان ذلك في مداخلته في نقاش في محاضرة حول الإدارة و صعوبات و محاسن العمل في الريف السوداني بمركز تطوير الاداء الأكاديمي بجامعة الخرطوم، و كنا آنذاك حضورا في هذه المحاضرة، و مشاركين من ضمن الدارسين في الدورة 44 لحملة الماجستير و الدكتوراة و التي أقيمت في هذا المركز  و مقره في ام درمان،  و كان ذلك في عام 2008م.

و مهنة السكان الرئيسية بامكي الزراعة. و امكي بها مجموعة من الجزر النيلية القريبة منها و التابعة لها كجزيرة العيادية و ام سقرة و القوز و ام بقر و ذلك على سبيل المثال . و تتوسط مجرى النيل بامكي اكبر شيمة في زمن الدميرة  موسم فيضان النيل . و يزين شاطئ النيل بامكي اضافة لأشجار النخيل و للجروف الممتدة مجموعة من الرواكيب الظليلة و أشهرها: راكوبة شرف الدين ود عمر - الضكورة: هندية / امكي بدار الرباطاب. و بامكي وسيلة نقل نهري بنطون و سميت بمعدية العمدة ود بيناوي.  (ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية). ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم. 

و في قرية امكي مجموعة من المؤسسات الحكومية الخدمية و منها على سبيل المثال: 

عيادة امكي و من اشهر  المساعدين الطبيين الذين عملوا بها انذاك من ابناء امكي الطيب ود الشيخ و معاوية السماني و تحولت فيما بعد الى مركز صحي امكي ( مستوصف خيري ) و مركز شباب امكي و مشروع مياه و كهرباء امكي و فرع مركز تنمية  المجتمع بامكي و مدرستان للتعليم الأساسي  بنين و بنات بامكي.

و تعد مدرسة امكي للتعليم الاساسي بنين من اقدم المدارس بدار الرباطاب فبدات كمدرسة صغرى باسم مدرسة عتمور الصغرى نسبة لاسم عمودية عتمور و كانت مدرسة مجلسية نظام 3 سنوات و كانت تستوعب التلاميذ من مناطق ابو سلم و كرقس و العبيداب و عتمور و ام غدي و الجريف و العيادية و بسوي و غيرها. و كان من أساتذتها الاجلاء استاذ  الجيل / احمد ود العمدة و مدرس مادة الدين شيخنا  عبد المجيد -.

( و شيخنا عبد المجيد الاخ الغير شقيق فهو اخ لام لجدنا سعيد ود عبد الحليم الً مياس بعتمور فامهما  امنه بت عبد الرحمن و هي ايضا عمة استاذ الجيل الشيخ  التجاني علي عبد الرحمن - من أبناء عتمور و من نظار مدرسة امكي الاولية  سابقا - فهذا مثال و شاهد لعلاقة القربى و صلة الرحم و النسب بين اهلنا في عتمور و امكي. و يندرج تحت هذه العلاقة: علاقات و صلات رحم و مصاهرة أخرى مع : ال  محمد  أحمد عبد الخالق و  ال  فتح الرحمن و عبد العاطي و التجاني و الغرام محجوب  و ال محمد عبد الله و النعمة و بشرية و بت رحمة و ال السماني  حاج احمد و ال الهدع ...و آخرين غيرهم.) -.

( —- — و ايضا من أمثلة علاقة القربى و صلة الرحم و النسب بين اهلنا في عتمور و امكي : فوالدة الحاجة سعده بنت الحاج محمد ود فضل التدين ام اولاد محمد عبد الله المثلابي بالغولة بعتمور بدار الرباطاب و رائدة تعليم المرأة بدار الرباطاب بالسودان :  فهي كلتوم بنت حاج الحسن القديلابي  . و حاج الحسن القديلابي من أوائل الرباطاب الذين هاجروا من المنطقة و منازلهم و سكناهم معلومة المكان بدار الرباطاب في امكي ساقية جاره محل مشرع البانطون بامكي، فحاج الحسن  القديلابي ولد في امكي بدار الرباطاب وهاجر  باكرا من المنطقة و معه حبكاوي واستقرا  بأسرهم  بالكاملين و منازلهم و بيوتهم حتى اليوم عامرة باهلها في منطقة الكاملين.  

و الحاجة سعده في عتمور شقيقتها امنه بنت الحاج محمد ود فضل التدين و ابنة شقيقتها امنة: زينب محمد نور زوجة السماني ابودقن بامكي و والدة  عماد السماني ود  السكان  بالسعودية و اخوانه و اخواته بامكي بدار الرباطاب - و تربطها ايضا الحاجة سعده علاقة القربى و صلة الرحم مع ال عبد الرزاق الطيب و ال السماني ابو دقن و ال السماني ود عوض الكريم الطويل و ال شنقر  و ال عثمان الخديوي و ال شكاك و ال ابراهيم ود الحاج  وناس  تشكرونا بامكي بدار الرباطاب.

و  الحاج الفضل بامكي هو عم عوض الكريم ود محمد الفضل . و في عتمور اخت الحاج محمد ود فضل هي حضرية الكبيرة  ام جاد الرب ود احمد الحفاري العلقمابي الرباطابي. 

و من  أمثلة علاقة القربى كذلك عبد الرزاق الطيب بامكي نسبا فهو خال اولاد محمد عبد الله المثلابي في عتمور بدار الرباطاب.

و في صلات القربى بين اهل امكي و عتمور نذكر ابو لكيللك محمد عبيد و علاقته و اولاده و عمتهم عائشه بت حاج احمد  مع  اهل الزغولة و الصالحاب و المسيد في عتمور بدار الرباطاب. 

هذا فما ذكرناه من صلات قربي و نسب بين اهل امكي و عتمور فعلى سبيل المثال فقط. —- —- -) .

ثم تحولت مدرسة عتمور / امكي من مدرسة  صغرى الى مدرسة امكي الحكومية الأولية بداخلية نظام 4 سنوات حوالي عام 1948م تقريبا و كان لي شرف الدراسة تلميذا فيها و شرف العمل معلما بهذه المدرسة الرائدة و العامرة- المدرسة الام-في العام الدراسي1976/1977م. 

و من أبكار الخريجين من تلاميذ مدرسة عتمور / امكي الصغرى بدار الرباطاب.نذكر منهم على سبيل المثال:

البروفسير / ابراهيم  عبد الرزاق الطيب ( امكي )

الدكتور/ عثمان محمد صالح  عبد الله ( عتمور )

الإعلامي و المذيع/ ايوب صديق ايوب ( العبيداب)

و  أيضا من دفعات التلاميذ الذين درسوا في مدرسة عتمور / امكي الصغرى من أبناء  قرية امكي نذكر منهم على  سبيل المثال:

........(ابراهيم  عبد الرزاق الطيب.رحمة المنصور. حسين احمد محمد.الخرساني. سرالختم محمد زين.  الخليفة الزبير تشكرون.البساط علي شمابي.حبوب الحسن سرالختم .الخضر الحسن سرالختم.عبدالخالق عباس.مصطفى عباس.اسماعبل محمد خلف الله .عبد القادر ابراهيم.عبد الوهاب ابراهيم.والعوض عبد الله وأخوه محمدبخيت .وعابدين الياس وأخوه التجاني الياس .وعمر يوسف. والتجاني ًمحجوب. وعمر يس . و جعفر الدرديري. و بكري ود ازيرق .والحبر وكان اكبر الجميع سنا.والزبير سعيد. ومالك الحسين. و حسن محمد بيناوي .ومحمد الحساني). ( ينظر : السلسلةالتوثيقية، حديث الذكريات، الدكتور/ عثمان محمد صالح  عبد الله ( عتمور ) و الإعلامي و المذيع/ ايوب صديق ايوب ( العبيداب) ، علي الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور:

.( atmoorsudan.blogspot.com) 

و قد أوردنا و نشرنا قائمة بأسماء تلاميذ مدرسة عتمور / امكي الصغرى كاملة في منشور توثيقي خاص - تحت عنوان بدايات تعليم البنين في منطقة وسط الرباطاب بدار الرباطاب بالسودان - علي الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور أدناه:  

.( atmoorsudan.blogspot.com)

و على صفحتي التوثيقية فيسبوك أدناه:   

(.Ibrahim Osman.)

و يشار  من باب الوفاء  لأهل العطاء الى عدد من المعلمين الذين تتلمذنا على أيديهم  بمدرسة  امكي الاولية  (نظام 4 سنوات) دفعتنا 1962-1965  - من أبناء قرية  امكي-  فهم  جديرون بالاحترام و التقدير  و بالاحتفاء  و التكريم  و منهم على سبيل المثال أساتذة  الأجيال الاجلاء :

أحمد ود العمدة و أحمد عابدين  الحاج و ابراهيم بشير محمد  و محمد  احمد صابر.

و من أبناء و بنات امكي و من دفعتنا التلاميذ و التلميذات الذين درسوا في مدرسة  امكي الأولية  الام  (نظام 4 سنوات) 1962-1965 (و كان ناظر المدرسة  آنذاك  الأستاذ الشيخ التجاني علي و خلفه ناظرا الأستاذ بكري أحمد محمد) و منهم و منهن على سبيل المثال:

- أسماء  التلاميذ من ابناء امكي من هذه الدفعة

عمر أحمد محمد زين ( أمكي)

أبو القاسم محمد زين ( أمكي ) 

ود بشير الحسين ( أمكي) 

حبوب شكاك ( أمكي)

البكاي يوسف ( أمكي)

ابراهيم الطيب الشيخ ( أمكي)

علي هاشم شمابي ( أمكي)

الهادي مالك ( أمكي) 

عبده محمد قمر الدين ( أمكي)

عبد الباسط الحسن سر الختم ( أمكي) 

عبد الحليم عبد الباسط ( أمكي ) 

المرضي الطيب خميس ( أمكي )

محمد السماني عوض الكريم( أمكي) 

عبد الله محمد بخيت ( أمكي)

معتصم السماني حاج أحمد ( أمكي)

محمد احمد ابراهيم الحسين ( امكي)

عثمان عبيد حاج أحمد ( أمكي)

أحمد الطيب الفسيلي ( أمكي)

فرج الطيب السماني ( أمكي)

محمد أحمد الدرديري ( أمكي)

ود أبا صالح ( أمكي)

أحمد الكريزي( أمكي )

العبيد عبدالماجد ( أمكي ) 

سالم كرار كركوس ( أمكي ) 

- أسماء  التلميذات من بنات امكي من هذه الدفعة

كوكب  محمد الامين البكاي ( بربر ) 

منانه محمد مختار ( أمكي ) 

فاطمة عباس  احمد  محمد  ( أمكي ) 

بلقيس  محمد قمر الدين ( أمكي ) 

فاطمة شنقر   ( أمكي ) 

عائشه مالك ( أمكي ) 

ترك  العائله سعد الله ( أمكي ) 

 .......و آخرين و أخريات غيرهم و غيرهن .... ( ينظر أسماء هذه الدفعة كاملة علي الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور أدناه:  

.( atmoorsudan.blogspot.com

و على صفحتي التوثيقية فيسبوك أدناه:   

(.Ibrahim Osman.)

- و تعتبر فرية امكي رائدة في تعليم البنات  بالمنطقة - و تعتبر قرية امكي من اقل مناطق وسط الرباطاب نسبة في الأمية بين اوساط الرجال و النساء - فهذه المجموعة في هذه الدفعة من بنات امكي تعد من أوائل نساء المنطقة اللائي نلن تعليما نظاميا في مدرسة أولية حكومية مختلطة (نظام 4 سنوات)  في منطقة وسط الرباطاب بمحلية ابوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان بينما هنالك في هذه المنطقة مجموعة اخرى من بنات عتمور  اول  من  نلن تعليما غير نظامي و غير حكومي في اول مدرسة صغرى أهلية خاصة  للبنات بدار الرباطاب عرفت بمدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة  و التي أسستها الحاجة / سعده بنت الحاج بن محمد بن فضل التدين من نساء  عتمور بدار الرباطاب  بالسودان في الفترة 1961-1963.و من تلميذات هذه المدرسة من بنات امكي: سعده السماني.

-.( ينظر : مدونة عتمور و صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman).

 و كان بامكي في مطلع السبعينيات مكتب متكامل للبوستة و من الذين عملوا في هذا المجال كساعي بريد حاج / السماني حاج احمد من ابناء  امكي و كان وكيل البوستة محمد البشير  الحسين من ابناء السنجراب/مقرات.و كان بامكي ايضا سابقا مدرستان متوسطتان بنين و بنات.(ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية).

و أيضا بامكي حاليا مركز تنمية المجتمع  التابع لجامعة وادي النيل. و امكي بها الآن  مشروع مياه و كهرباء. 

و بامكي جامع كبير ملحقة به خلوة لتحفيظ القران الكريم و نظمت بامكي في يوليو عام  2017م  مسابقة للقران الكريم باسم جائزة المرحوم الحسن فتح الرحمن محجوب لتحفيظ القران الكريم السنوية تحت اشراف محلية ابوحمد. (ينظر السلسلة التوثيقية فيسبوك Ibrahim Osman).

و بامكي بدار الرباطاب عدد من شيوخ الدين المعروفين و اصحاب الخلاوي و منهم على سبيل المثال : شيخنا عبد المجيد ( خلوة الشيخ محمد احمد ود عبد الخالق) و شيخنا  محمد  زين ود شكاك ( خلوة الشيخ شكاك ود سليمان ) و شيخنا فتح الرحمن ود محجوب و أبناؤه الشيوخ  و منهم: الشيخ / الحسن فتح الرحمن محجوب و الشيخ / الحسين فتح الرحمن محجوب امام و خطيب جامع امكي الكبير حاليا ... و اخرين غيرهم. 

و من الشيوخ ايضا ود حاج مصطفى . و في امكي و من معالمها و آثارها التاريخية الباقية يوجد في مقبرة امكي بدار الرباطاب مشهد الشيخ المادح  / ود حاج مصطفى - احمد مصطفى الحسين - مادح الرسول صلى الله عليه و سلم. و  المولود بامكي بدار الرباطاب في أربعينيات القرن 18م و توفي بامكي ودفن بها في عام 1929م . و توجد بامكي و تخليدا  لذكراه فرقة للمديح  و الإنشاد الديني لاحفاد المادح  ود حاج مصطفى.  

و قد و ثق لمدائح  ود حاج مصطفى من شيوخ امكي جماعة زمان الله يرحمهم المداح اعمامنا :

فتح الرحمن محجوب و محمد ابراهيم الدرويشي و احمد سحنون و الخرسانى محمد الأمين.

والان من المداح الشباب : أحمد الخرسانى و عبدالوهاب الخرسانى و هشام محمد عباس و جعفر بابكر و مهدى خليفه و رحمه الشيخ عمر (ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية).

و في مجال العمل العام بامكي فلابد  من ذكر الجهود المقدرة لكل من :

الصافي على شمابي و عبد الخالق عباس من أبناء قرية امكي بدار الرباطاب و ذلك لدورهما  البارز  و لجهدهما الماثل للعيان في نهضة امكي الحديثة مع آخرين غيرهما. 

و في المجال الرياضي لعب نادي امكي دورا بارزا و خاصة  في مجال كرة القدم و كان ملعب النادي فوق الخلوة و شمال مبنى مدرسة امكي الاولية بنين الام. و كان فريق كرة القدم من أقوى الفرق بالمنطقة في مطلع الستينيات  و من اشهر الرياضيين بامكي انذاك و على سبيل المثال:

عثمان شمابي مدرب المدربين في كوستي فيما بعد، و البساط على شمابي، و الفكي ابراهيم، و الملك شمابي، و الاستاذ ابراهيم بشير محمد ،و جعفر  الدرديري ... مع آخرين غيرهم. 

و كان لي عظيم الشرف ان لعبت مباراة واحدة مع فريق كرة القدم بامكي ضد  فريق الشريك و كسبها فريق امكي ١/صفر و احرزت هدف المباراة بضربة رأسية محكمة و كنت انذاك معلما بمدرسة امكي الابتدائية بنين- المدرسة الام-في العام الدراسي1976/1977م. 

و بامكي حاليا ايضا مركز شباب تقام به  دورات رياضية  سنويا  و ايضا احتضن  مركز شباب امكي دورات تدريبية في الاسعافات الأولية  تابعة لجمعية الهلال الاحمر السوداني بولاية نهر النيل و في نوفمبر عام 2017م أقامت الولاية حفل تخريج بامكي لعدد 125 من دارسي الاسعافات الأولية.(ينظر السلسلة التوثيقية فيسبوك Ibrahim Osman).

و تعتبر قرية امكي  من اهم القرى في منطقة  وسط الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و من ابرز معالمها التاريخية:

سوق امكي القديم و الذي تم تطويره حديثا و يرتاده اهل امكي يوميا و يعد يوم الخميس هو يوم السوق الكبير فيرتاده عدد كبير من سكان القرى المجاورة  لامكي.

و من اشهر التجار في سوق امكي و من المؤسسين و اصحاب الفكرة لبدايات هذا السوق فمنهم على سبيل المثال:

عباس ود احمد محمد و قمر الدين ود محمد ود الحسين و محمد ود قمر الدين و شرف الدين ود عمر و السماني حاج احمد و على شمابي...  و اخرين غيرهم من كبار تجار سوق امكي.

و من تجار سوق امكي في فترات لاحقة من تاريخ البلدة فمنهم على سبيل المثال:

شرف الدين عمر، محمد قمر الدين، عبد الخالق عباس،

عبد الدايم سلمان، الطيب الشيخ، حسن مالك صديق،

السماني ابودقن، يعقوب ابراهيم، احمد سحنون، 

حبوب الحسن، ابراهيم رحمة، حسن عبد الباسط سرالختم،  محمد عباس، خلف الله  الطيب، احمد الضكورة،ابراهيم الطيب  ... و اخرين غيرهم .

هذا: فما أوردناه حول قرية امكي، و حول علاقات و صلات الرحم و النسب و المصاهرة بين أهالي امكي /عنمور بدار الرباطاب، و حول هذا المعلم التاريخي المهم سوق امكي. فكل  هذا عبارة عن إضاءة  و مفاتح بحث و إشارة؛  لأهمية قرية  امكي التاريخية بدار الرباطاب بالسودان؛ و لريادتها  في عدد من المجالات و خاصة في مجالي التعليم  و التجارة . فتاريخ هذه القرية، و تاريخ هذا السوق خاصة فجدير  بالبحث و الدراسة من ذوي الاختصاص في هذا  الشأن.

و الرحمة و المغفرة لمن ذكرناهم من أبناء  امكي و الذين رحلوا عن هذه الدنيا الفانية و في موازين حسناتهم كل ما قدموه لأهلهم في قرية امكي و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد  الحياة.

و قرية امكي لعلو كعبها و مقامها و قدرها و شأنها  ورد ذكرها  في الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان . 

و نذكر من شعراء امكي المجيدين الأستاذ عبد القادر ابراهيم ( أمكي الملكني هواها)  و الأستاذ د.يحيى صابر الصافي ( قد كنتي يا عتمور قرية و اليوم حاضرة الحضر )... و شعراء آخرين.

و قال في بلدة أمكي"أم الكرام بلد الحضارة" شاعر عتمور و الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى هذه الأبيات و منها :

حرف  الكاف   دا    متوسط   حروفا 

سعيد الدنيا يمشي "أمكي" و يطوفا

***

"أمكي"    حنينة    للأغراب    ولوفا 

و   تضم     الناس متال   أما عطوفا

بريد   أمكي  و   بريد نيلا  و  جروفا

و سمحه الموضه في دكان "شروفا"

***

"أمكي"    بقيتي    للتعليم    مناره 

يا    أم      الكرام    بلد    الحضاره

ديك "عتمور " شقيقة و في جواره 

و   كذاب    البقول بينكم   ستاره

***

أشوف  فيكي   المكاتب    و الإداره 

و    ترفرف   فوقا    أعلام   السفاره

و في "هنديه" أشوف طابق العماره

و   المارسيدس    أب  عيناً    شراره

و يقول في "أمكي / أبوديس" أيضاً:

يا      سايق      يلا       عجّل    بينا

دموع    الشوق    جرّحت    عينينا

بعد دا  الحال  العوده   لى "أمكينا" 

و   طريتا   "شكير" يا  حليل "بينينا"

و عن أب ديس يقول: 

أنا    عاشق   رمال   أب ديس

و   في   حبك بقيت زي قيس

بعد   دا  الحال  تكون  باريس

و شركة نور تكون في أب قيس

و قال عن  قرية امكي الشاعر الكبير استاذ الجيل تاج السر الماحي: 

امكى    الجبره    و   العز    و الجلال و الهيبه

امكى   رجال    اشاوس   و   المعادن    طيبه

امكى    سدانه    البيت    الكبير    بنى  شيبه  

امكى ان شاء الله سالمه وديمه عامره وطيبه   

 (ينظر السلسلة  التوثيقية atmoorsudan.blogspot.com)

و لا تذكر قرية امكي بدار الرباطاب و الا ارتبطت ذكراها بالعمدة ود بيناوي فهو من سلسلة سلالة ود نصر في العمودية. 

و قال في رثاء العمدة/ محمد ود بيناوي عمدة عمودية عتمور بمحلية ابو حمد بدار الرباطاب بالسودان شاعر الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى هذه القصيدة و التي صنفت كواحدة من قصائد  أدب الرثاء في السودان مع قصيدة رثاء عميد المزارعين محمد علي مصطفى المياسي  بام غدي و قصائد بنونه بت المك نمر و قصيدة ماهو الفافنوس و قصيدة رثاء عمدة كلي و غيرها من قصائد الرثاء المشهورة  في السودان:(ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية). و نشرت هذه القصيدة  أيضا في عدد من المواقع و المدونات و المجموعات و المنتديات الإلكترونية السودانية.

رثاء العمدة/ محمد ود بيناوي(1) عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان لشاعر عتمور  و الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى:

كم حليت مشاكل    و  كم سترت عيوب

خربانة العبوس يا أب أحمد(2) الحبوب

كل  الكان   عديل   الليله   صار  مقلوب

و  الزول  ما  بيفوت الفي الأزل مكتوب

الليله  الحديث  يا دوب  خرب  يا دوب 

ما  دام   المحنك   و   سدوهو  الطوب

***

يا  قمر  السبوع  ليه  غبت  من  واديك 

يا  أب عاشه الهمام طال اشتياقنا عليك

بكت   عتمور   قبال   أمكي  ما   تبكيك

تمامة   الشوره  يا الكان اعتمادنا عليك

ناصع  بالبياض  واضح  كتاب  ماضيك

ما  حامت  شكوك  من  يومك  التبيت

***

أب آمنه العليك طاردين ضيوف الليل

أب كفا  خريف حاشاهو  ماهو   بخيل

ثابت   قلبو    أثبت    من  جبل  توتيل

بارز في الرجال في الحكمه باعو طويل

ما   سوا   الزرايب  شتلو   باقي  سبيل

مصوبر في الدرب منو العشامه  تكيل

***

طيب السمعه اسمك ما ذكر بي شين

سيد الكلمه في ساعة العمد جالسين

منزلة الضيوف يا عاوج الدربين (3)

اتقفل    الدرب   يا    دوبو    للبينين

دخري الحوبه في ساعة الرجاله تبين

القوي و  الضعيف  قدامو  متساوين

***

أب  رايا    سديد   كان  للرجال    هداي

سلالة ود  نصر (4)  كان للضعيف تاتاى

ديل    أهل    الحراته    الكمل   السراى

توريقهم   يصن    طول   الوكت صحاى

أجاويد   البلد    أهل    الفكر   و   الراى

خلاص الطوف غرق  و  اتكسر   العداى

————

(1) العمدة ودبيناوي - اللهم ارحمه و اغفر له وادخله جنة الرضوان - عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. معروف بالشهامة و الكرم و الحكمة والرأي السديد،مقيم في البينين بأمكي بدار الرباطاب.

(2) أب أحمد: أحمد ود العمدة، أحد أبناء العمدة ود بيناوي، و هو أستاذي وأستاذ الجيل أحمد محمد بيناوي، ناظر مدرسة أمكي الأم، تتلمذ على يديه الكثير من أبناء منطقة الرباطاب بالسودان، وخاصة أبناء منطقتي أمكي وعتمور، فجزاه الله عنا خير الجزاء.

(3) الدربين: يقصد بالدربين في دار الرباطاب بالسودان (الدرب الفوق وهو درب الشارع طريق العربات- السيارات -) و (الدرب التحت و هو درب الحمير ). وهكذا موقعهما في التخطيط العمراني لقرى دار الرباطاب بالسودان: درب الشارع ثم أرض السواقي ثم درب الحمير ثم المساكن و الجروف ونهر النيل.

(4) ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم. 

المصدر :

( د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، دراسة تحليلية ، ام درمان، السودان، 8 فبراير 1989م).

 (ينظر السلسلة  التوثيقية atmoorsudan.blogspot.com )

——————————————————————

التوثيق بالصور معالم و شواهد و آثار  تاريخية: 

قرية امكي و سوق امكي بدارالرباطاب بالسودان

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة"     

                  د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

                   مقتبس من : السلسلة التوثيقية 

   مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

atmoorsudan.blogspot.com

03/01/2022   

—————————————————————

مجموعة الصور : 

على صفحتي للفيسبوك  Ibrahim Osman

الصورة:

- جائزة المرحوم الحسن فتح الرحمن محجوب للقرآن الكريم السنوية- امكي دار الرباطاب بالسودان 

- استاذي و استاذ الاجيال /احمد عابدين الحاج

- فرقة المديح  - الإنشاد الديني - احفاد المادح  ود حاج مصطفى -امكي دار الرباطاب

- راكوبة شرف الدين ود عمر - الضكورة: هندية / امكي دار الرباطاب

- معدية العمدة ود بيناوي

- كلية تنمية المجتمع فرع امكي

- مشهد المادح ود حاج مصطفى

- صورة حديثة سوق امكي

—————————————————————

مصدر الصور: 

مواقع الكترونية مجموعات و منتديات و صفحات فيسبوك سودانية .

—————————————————————

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

—————————————————————

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق