Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأحد، 24 أغسطس 2025

معالم و شواهد و آثار تاريخية في قرى و أرياف منطقة الرباطاب بالسودان: قرية امكي و سوق امكي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. (🔴 ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم (النسخة الأصلية 🔴).

 بسم الله الرحمن الرحيم 

معالم و شواهد و آثار تاريخية في قرى و أرياف منطقة الرباطاب بالسودان: قرية امكي و سوق امكي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

(🔴 ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم (النسخة الأصلية 🔴).

تقع قرية امكي على الضفة الغربية لنهر النيل و شرقها محطة سكة حديد أبو ديس على بعد حوالي 50-40 كيلو مترا جنوبي مدينة ابو حمد حاضرة الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان. و تحدها من جهة الشمال  قرية عتمور  و من جهة الجنوب قرية الجريف بدار الرباطاب.و من جهة الغرب تقع على امتداد و جانب من أطراف صحراء بيوضة في شمالي السودان. (ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية).

و تتبع قرية امكي  إداريا سابقا لعمودية عتمور حسب التقسيم الإداري لعموديات الرباطاب السبع، و حاليا تتبع لوحدة الشريك الإدارية بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان .

و من الأماكن في قرية امكي و على سبيل المثال:

الطريف، البيناوي، الحاج ألمين، الفسوله، شنقاوي، كرومة، الحرازه، الجعولة، الخلوة، هنديه، السويقيات، ساقية جاره،ابقيس، البينين، المسيد، شكير، فشودة، منكور، اللشوكه، تنية، الجدياب، الدومة، سان دياب،  الفزعاب، الزمارنه، الفاضل، سام منصور. و أماكن اخرى غيرها.

و اهل امكي ( الاماكة ) يعتبر مجتمعهم بدار  الرباطاب من المجتمعات المتجانسة و المترابطة، فهم أهل كرم و طيبة و أهل طرفة، و اشتهروا بسرعة البديهة و طيب الخاطر و حلو المعشر ،  و لهم لغتهم الخاصة ( التورية ) . 

و عندهم في "لغة التورية" غالباً كل شخص أو فعل له اسم او لقب  أو وصف أو  معنى مرادف و متفق عليه و معلوم لكل أهل البلدة امكي . 

و من أمثلة بعض عبارات (لغة  التورية) في قاموس  الأماكة  اللغوي العربي الدارجي، فنجد  لكل عبارة قصة  و  صاحبها شخص  معروف في البلدة نفسها او المجاورة لها و نذكر منها الآتي:

(الليله يا البقرة - الليلة يا أم العجيل:  

الليله يا البقره هي نفسها أم العجيل وتقال للزول البنتقد الحاجة وهي فيه) .

—-

(ود ابفطيره:

الزول الفاطر في رمضان وداسيه)

—-

(محمد صالح الزوغاني:

يقصد بالزوغاني  الزول البزوغ ويدسى/ يخفي نفسه  منك، فمثلا تجي لي زول في بيتو ويقول للناس قولوا له مافي).

—-

(ود الخطيباوي:

للشخص الخاطب من قرية  أخرى و جايي متخفي  لزيارة أهل خطيبتو).

—-

(نطت في قوي ( الجزيرة قوي في بلدة عتمور ):

لمن تقطع في شخص او تغيب شخصاً  و يتم تنبيهك بأن له قريب في نفس المجلس). 

——

(أبو فلان - تقال لأي شخص يذكر اسمه و فيه ملاحظة لافتة للنظر  أو  صفة غير مألوفة في المظهر العام و  خارجة عن العادة و ما هو مألوف ).

——-

(التقلة سمحة يا فلان  - تقال لأي شخص قليل الصبر و هي دعوة للتريث في الأمور  و عدم الاستعجال). 

——-

(فلان واقف لكن بي يقعد وفلانة واقفة لكن بي تقعد:

تقال للشخص الذي يتطلع لعمل شئ أكبر من قدراته و امكانياته و أخيرا يثبت فشله و عجزه عن التنفيذ و تنكشف حقيقته).

——-

و اشتهرت غالبية مناطق وسط الرباطاب ( عتمور  و العبيداب و امكي و كرقس ) بعبارات و حكم مأثورة معلومة فهي عربية دارجة محلية و يعرفها أهل المنطقة فقط.

فبجانب عبارات التورية بقرية امكي، و على سبيل المثال  فنجد عبارة مشهورة و متداولة كقول سائد بين أهل  قرية عتمور الجارة لقرية امكي،  فوصلتهم  هذه العبارة من  "أبو حمد حاضرة الرباطاب" و هي : (دا شنو الجابتو لينا كريمة).  و هذه العبارة  للاستغراب و الاستهجان،  فتقال للشخص الغريب و الذي يدخل في  الناس بدون سابق معرفة  و يسألهم عن أمور لا تخصهم  و بالتالي يشغلهم عن أعمالهم.

و كذلك كلمة (عنطج) (قومابي) لغة عربية دارجة و يقصد بها شخص له قدرات إيجابية و سلبية و  غالباً يتصرف و لا يكترث للعواقب و هي  سائدة في منطقة ابوهشيم و الشريك و نواحيهما و في مناطق وسط الرباطاب.

و كلمة (العنطظة) و هي التكبر و التفاخر الزائد و هي لغة عربية دارجة نجدها في مناطق وسط الرباطاب و مصر و بلاد الشام و السودان عامة .

و كذلك نجد عدد من كلمات اللغة العربية الدارجة في منطقة وسط الرباطاب كالآتي:

الفلهمة (متفلهم و هو الشخص المدعي الفهم و المعرفة )، الفشر ( الفشار  الذي يتحدث عن نفسه )، و القندرة (متقندر الزول الذي يرى نفسه أفضل من غيره )،  و الشكراني ( الذي يشكر نفسه )،  والواقف ( الزول الذي يتطلع لعمل أشياء فوق طاقته و قدراته و امكانياته)، والشوفوني (  صاحب المظاهر الخداعة و يعمل أشياء للفخر و حب الظهور امام العامة  )، و كلمة الكجنة ( الكراهية )،  الكلام البجان ( لا معنى له كلام فارغ)، و الزول الفررا (الزول الابلهي /الأبله ). .. و غير ذلك .

و نرى في فرضية التسمية أن: (امكي) بدار الرباطاب كلمة عربية و ليست كلمة نوبية كما يرى بعض  الباحثين فهم يفسرون و يصفون طبيعة جغرافية أمكى كمدخل و مخرج للماء  و ليس اسمها فيقولون:" أمكى نوبية وأصلها ( أمن قى ) وتعنى (أمن) الماء و( قى ) مدخل الماء ويخرج الماء".

فنقول: تسمية أمكى عربية و أصلها  ام مكي و ام ذات مدلول لغوي عربي و أيضا اسم مكي من الأسماء السائدة بامكي و في العديد من مناطق الرباطاب و غيرها من مناطق السودان الأخرى، فليكن البحث للتحقق من فرضية اصل التسمية فمن هي ام مكي و من هو مكي؟ أم تم حذف حرف الميم الأول من كلمة ام  مكي فصارت امكي كعادة العرب في حذف و إقلاب و إبدال بعض الحروف في اللغة العربية فتتغير أصواتها اللفظية ليسهل النطق بها؟.

و نجد في المنطقة المشابهة للتسمية أمكى - ام مكي بلدة امردي - ام مردي جنوب الجريف بمنطقة الرباطاب، و مثلها فرضية التسمية على اسم ام شخص مشهور  كأم غدي نسبت التسمية إلى ام أحد مكوك قبيلة الجعليين العربية، و كان تاجراً و مر بهذه المنطقة عابرا للشمال، فترك امه فيها و سميت عليها البلدة ام غدي فهو الأمير غدي بن سميرة من مكوك دار جعل. و أيضا قديما ممكن تسمية بلدة او مكان على اسم شخص مشهور كتسمية أبو ديس شرقي قرية امكي بدار الرباطاب فسميت على الأمير أبو الديس بن قضاعة و هو من مكوك الجعليين كالأمير غدي بن سميرة و كانا تاجران و يجلبان بضائعهما من منطقة دنقلا و كان مكان البيع في الفناء الواقع خلف محطة ابو ديس و حتى جبل الزرقاء و منها توزع الى اسواق بقية المناطق حتى منطقة شندي الحالية  ، فالتجارة قديمة و رائجة في منطقة وسط الرباطاب و محطتها ابو ديس، و من شواهدها اليوم سوق امكي الكائن غرب النيل قبالة منطقة محطة ابوديس الحالية و كذلك سوق كرقس . 

و كذلك عتمور  كلمة عربية لكونها مبدوءة بحرف العين الحلقي و صوت حرف العين لا يوجد في لغات النوبة و البشاريين و المروية . 

و أيضا  الكلمات المبدوءة بكلمة ام ذات المدلول اللغوي العربي فلا توجد في هذه اللغات ، فأم القرى هي مكة المكرمة و الشاهد : (في القران الكريم ام القرى). قال تعالى: )وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا(الشورى: من الآية 7).

و أهل امكي يستخدمون كلمة ام ذات المدلول اللغوي العربي في بعض المواقف، و أيضا لاحظنا كثيراً من الزوار الرسميين لقرية امكي، و كذلك خطباء البلدة امكي و منهم الأساتذة / ابراهيم بشير  و د. يحي صابر في كلماتهم أثناء المناسبات العامة ينعتونها بالقول ( ام القرى امكي ). 

و في قرية امكي بدار الرباطاب في كلامهم التورية يقولون للبقرة ام العجيل المبدوءة بام ذات المدلول اللغوي العربي ( الليلة يا ام العجيل ) فهل توجد هذه العبارة في قاموس اللغات النوبية و لغة البشاريين و اللغة المروية ؟.

و رباطاب امكي بولاية نهر  النيل يستخدمون في كلامهم اليومي كلمات ذات لهجات عربية دارجة قديمة مثل ( سيتو ) و لا نجدها الا عند عرب البطانة متداوله في شعرهم و من ذلك :

في مرثية اب قدم ناظر الهواوير ليوسف البنا من شعراء البطانة و ردت كلمة سيتو(سيتو لهجة عربية دارجة في شعر عرب البطانة و عرب الهواوير في السودان بمعنى فعلته او عملته) و كلمة (سيتو) أيضا نجدها مستخدمة بكثرة  عند اهل  امكي بقبيلة الرباطاب بولاية نهر  النيل بالسودان  ( بنفس المعنى) :

كان  الموت  بشاور  اصلو  ما    بنديك

لكن    العمر    عند    الولالو     شريك

خيراً (سيتو) في الدنيا العبوس راجيك

يا  اب قدم   المجالات  كلها    بتبكيك

و القاعدة العامة كما هو معلوم الأصل في تكوين المستوطنات البشرية و المجتمعات المحلية اسم المكان أو البلدة يختاره الإنسان صاحب المكان و له ارتباط بلغته الأصلية. 

و أول من سكنوا منطقة قبيلة الرباطاب و عمروها فهم الرباطاب سلالة جدهم الكبير رباط بن بشارة  و لغة قبيلة الرباطاب هي اللغة  العربية.

و نتساءل كغيرنا هل عندما قدم النوبيون:  لمنطقة وسط الرباطاب عتمور و امكي و العبيداب و كرقس، و مناطق مرو ، بسوي ، امردي, كشوي و غيرها كانت موجودة و قديمة و آهلة  بالسكان ؟  ام أسسها النوبيون و عمروها  و سموها بهذه الاسماء حتى نقول نوبية ؟ و لماذا  قدم أو هاجر  النوبيون لمنطقة الرباطاب ؟ و لماذا لم يستوطنوا فيها ؟و لماذا غادروها؟.

فتاريخ منطقة الرباطاب عامة و منطقة وسط الرباطاب ( عتمور و امكي و العبيداب و كرقس) خاصة يحتاج للمزيد من البحث و الدراسة و اعادة كتابته من جديد .

و يري عدد من الباحثين ان المسميات النوبية ليست حكرا على منطقة الرباطاب بل منتشرة في مناطق كثيرة من السودان .

و يقول د. عبد المنعم عجب الفيا ( مع د. خالد محمد فرح سودانايل - مقال):

(والثابت أن لا أحد من الباحثين نوبة أو غير نوبة، يجادل في حقيقة التأثير المتبادل بين النوبية والعربية. فقد استقر رأي عدد من الباحثين على أن النوبية أخذت 30% من مفرداتها من العربية. (تريمنجهام ص 43). ومن خلال النظر في معجم آرمبروستور للغة النوبية الدنقلاوية ( باللغة الانجليزية) وجدنا أن هذه النسبة صحيحة. ومن أبرز ما لفت نظرنا أن النوبية استعارت، أعداد الحساب وأيام الأسبوع من العربية. 

والاستاذ فؤاد عكود نفسه - وهو الباحث النوبي السوداني- يثبت في كتابه (من ثقافة وتاريخ  النوبة) تاثر النوبية بالعربية حيث يقول :"بالتاكيد فان اللغة النوبية .. أخذت من العربية كلمات كثيرة، كما تاثرت في الماضي باللغات المصرية القديمة والمروية والحبشية والقبطية" ص 34). 

و في الشأن العام أهل امكي عرفوا بتنظيم المهرجانات و الاحتفالات و المناسبات الكبيرة  على مستوى محلية ابو حمد بدار الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان.

و مجتمع امكي بدار الرباطاب من نماذج المجتمعات المثالية و المتآلفة و المتكاتفة و المتعاونة و المتمرسة في العمل التكافلي و الجماعي و اَي انجاز  مشروع خدمي في القرية فلمواطن امكي يد و نصيب في هذا الإنجاز فلا يعتمدون على الأفراد مطلقا . فكلهم شركاء في إنجاز  اعمال  اَي  مشروع عام يخدم بلدتهم امكي بدار الرباطاب .

 و اهل امكي لهم باع طويل في العمل الطوعي و الخيري و الانساني، و كفة إنجاح المشاريع و الخدمات العامة الأهلية  و الرسمية الحكومية هي الراجحة عندهم ؛خدمة لقريتهم امكي خاصة و منطقة الرباطاب عامة.

و قد لاحظت إبان فترة عملي معلما بمدرسة امكي الام بدار الرباطاب بالسودان ذلك التعامل الراقي و الحضاري لأهل امكي مع الزملاء المعلمين و المعلمات من خارج المنطقة و الذين عملوا بمدارسهم ، فوجد هذا التعامل الإشادة و التقدير من هؤلاء الزملاء و الزميلات  تجاه أهل امكي عامة.

 و كان هذا التعامل الراقي مدعاة لعملهم لفترات طويلة بامكي خاصة و بمنطقة الرباطاب عامة، و ذلك بالرغم من تصنيف مدارس المنطقة من ضمن منظومة المدارس الريفية و مناطق الشدة بالسودان وقتذاك. 

و من الشواهد فقد حدثني فيما بعد عدد من الزملاء الذين قابلتهم في عطبرة و بربر و ام درمان عن حسن المعاملة و كرم الضيافة و الذي وجدوه من أهالي قرية امكي  بدار الرباطاب اثناء فترة عملهم في مدرسة امكي الام في فترة السبعينيات.. 

و ايضا سمعت اشادة بحسن المعاملة و الذي عرف و اشتهر به اهل امكي بدار الرباطاب، و ذلك  من احد الكوادر الطبية و الذين عملوا بعيادة و مركز صحي امكي بدار الرباطاب، فحسن المعاملة و اكرام  الضيف من السمات المميزة لأهل الريف السوداني، و قرية امكي بدار الرباطاب نموذجا. و هذه الإشادة  المهمة وردت من طبيب من ابناء جنوب السودان و اسمه اولاما، و كان ذلك في مداخلته في نقاش في محاضرة حول الإدارة و صعوبات و محاسن العمل في الريف السوداني بمركز تطوير الاداء الأكاديمي بجامعة الخرطوم، و كنا آنذاك حضورا في هذه المحاضرة، و مشاركين من ضمن الدارسين في الدورة 44 لحملة الماجستير و الدكتوراة و التي أقيمت في هذا المركز  و مقره في ام درمان،  و كان ذلك في عام 2008م.

و مهنة السكان الرئيسية بامكي الزراعة. و امكي بها مجموعة من الجزر النيلية القريبة منها و التابعة لها كجزيرة العيادية و ام سقرة و القوز و ام بقر و ذلك على سبيل المثال . و تتوسط مجرى النيل بامكي اكبر شيمة في زمن الدميرة  موسم فيضان النيل . و يزين شاطئ النيل بامكي اضافة لأشجار النخيل و للجروف الممتدة مجموعة من الرواكيب الظليلة و أشهرها: راكوبة شرف الدين ود عمر - الضكورة: هندية / امكي بدار الرباطاب. و بامكي وسيلة نقل نهري بنطون و سميت بمعدية العمدة ود بيناوي.  (ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية). 

ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم. 

و في قرية امكي مجموعة من المؤسسات الحكومية الخدمية و منها على سبيل المثال: 

عيادة امكي و من اشهر  المساعدين الطبيين الذين عملوا بها انذاك من ابناء امكي الطيب ود الشيخ و معاوية السماني و تحولت فيما بعد الى مركز صحي امكي ( مستوصف خيري ) و مركز شباب امكي و مشروع مياه و كهرباء امكي و فرع مركز تنمية  المجتمع لجامعة وادي النيل بامكي و مدرستان للتعليم الأساسي  و المتوسط بنين و بنات بامكي.

و تعد مدرسة امكي للتعليم الاساسي بنين من اقدم المدارس بدار الرباطاب فبدات كمدرسة صغرى باسم مدرسة عتمور الصغرى نسبة لاسم عمودية عتمور و كانت مدرسة مجلسية نظام 3 سنوات و كانت تستوعب التلاميذ من مناطق ابو سلم و كرقس و العبيداب و عتمور و ام غدي و الجريف و العيادية و بسوي و غيرها. و كان من أساتذتها الاجلاء استاذ  الجيل / احمد ود العمدة و مدرس مادة الدين شيخنا  عبد المجيد -.

( و شيخنا عبد المجيد الاخ الغير شقيق فهو اخ لام لجدنا سعيد ود عبد الحليم الً مياس بعتمور فامهما  امنه بت عبد الرحمن ال اغيبش و هي أيضا عمة أستاذ الجيل الشيخ  التجاني علي عبد الرحمن ال اغيبش- من أبناء عتمور و من نظار مدرسة امكي الأولية  سابقاً - فهذا مثال و شاهد لعلاقة القربى و صلة الرحم و النسب بين اهلنا في عتمور و امكي).

و نواصل في مجال التعليم بامكي فبدأ بتعليم البنين تحت اسم مركز العمودية عتمور الصغرى المجلسية نظام 3 سنوات و مقرها في امكي، ثم تحول اسمها  من مدرسة عتمور و بقيت بمقرها في  امكي، و تحولت من مدرسة  صغرى إلى مدرسة امكي الحكومية الأولية بداخلية نظام 4 سنوات حوالي عام 1948م تقريباً. و كان لي شرف الدراسة تلميذاً فيها و شرف العمل معلماً بهذه المدرسة الرائدة و العامرة- المدرسة الام-في العام الدراسي1976/1977م و كان الناظر مصطفى التهامي. 

و من أبكار الخريجين من تلاميذ مدرسة عتمور  الصغرى المجلسية نظام 3 سنوات و مقرها بامكي بدار الرباطاب.نذكر منهم على سبيل المثال:

البروفسير / ابراهيم  عبد الرزاق الطيب ( امكي )

الدكتور/ عثمان محمد صالح  عبد الله ( عتمور )

الإعلامي و المذيع/ ايوب صديق ايوب ( العبيداب)

و  أيضا من دفعات التلاميذ الذين درسوا في مدرسة عتمور / امكي الصغرى من أبناء  قرية امكي نذكر منهم على  سبيل المثال:

........(ابراهيم  عبد الرزاق الطيب.رحمة المنصور. حسين احمد محمد.الخرساني. سرالختم محمد زين.  الخليفة الزبير تشكرون.البساط علي شمابي.حبوب الحسن سرالختم .الخضر الحسن سرالختم.عبدالخالق عباس.مصطفى عباس.اسماعبل محمد خلف الله .عبد القادر ابراهيم.عبد الوهاب ابراهيم.والعوض عبد الله وأخوه محمدبخيت .وعابدين الياس وأخوه التجاني الياس .وعمر يوسف. والتجاني ًمحجوب. وعمر يس . و جعفر الدرديري. و بكري ود ازيرق .والحبر وكان اكبر الجميع سنا.والزبير سعيد. ومالك الحسين. و حسن محمد بيناوي .ومحمد الحساني). ( ينظر : السلسلةالتوثيقية، حديث الذكريات، الدكتور/ عثمان محمد صالح  عبد الله ( عتمور ) و الإعلامي و المذيع/ ايوب صديق ايوب ( العبيداب). (ينظر  الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور).

و يشار  من باب الوفاء  لأهل العطاء الى عدد من المعلمين الذين تتلمذنا على أيديهم  بمدرسة  امكي الاولية  (نظام 4 سنوات) دفعتنا 1962-1965  - من أبناء قرية  امكي-  فهم  جديرون بالاحترام و التقدير  و بالاحتفاء  و التكريم  و منهم على سبيل المثال أساتذة  الأجيال الاجلاء :

أحمد ود العمدة و أحمد عابدين  الحاج و ابراهيم بشير محمد  و محمد  احمد صابر.

و  كانت مدرسة امكي الاولية الام في مطلع الستينيات مختلطة بنين و بنات،  فكان ناظر مدرسة  امكي الأولية آنذاك  من عتمور الأستاذ/ الشيخ التجاني علي. 

و كانت لا توجد مدرسة حكومية للبنات في منطقة وسط الرباطاب ( عتمور و امكي و العبيداب و كرقس) حتى عام 1964/1965م افتتحت  مدرسة ابو هشيم  الاولية بنات.

و في الاستثناء مطلع الستينيات، فكانت توجد حلقات لمحو الأمية في أندية عتمور و امكي. و أسست  في عتمور بمنطقة وسط الرباطاب أول مدرسة أهلية خاصة لتعليم المرأة عرفت بمدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة و أسستها الحاجة / سعدة بت الحاج محمد الفضل التدين من نساء عتمور، و استمرت هذه المدرسة 3 سنوات في الفترة من عام 1961م و إلى عام 1963م و كانت تعمل بنظام منهج محو الأمية ، و كانت تضم 17 طالبة من عتمور،  و عدد 5 طالبات من العبيداب،  و طالبة واحدة من بنات عتمور /كرقس و هي اختنا حاجة عثمان سعيد و طالبة واحدة من بنات امكي و هي سعدة  بنت السماني أبو دقن.و كانت تسكن مع جدتها لامها الحاجة/ سعدة بت الحاج في القولة بعتمور بدار الرباطاب، و هذا  شاهد آخر لعلاقة القربى و صلة الرحم و النسب بين أهلنا في عتمور و امكي. 

و تعتبر قرية امكي رائدة في تعليم البنات  الحكومي النظامي بالمنطقة - و تعتبر قرية امكي من اقل مناطق وسط الرباطاب نسبة في الأمية بين اوساط الرجال و النساء لكون هذه المدرسة الرائدة مختلطة؛ و لهذا  السبب نجد أن بنات امكي من أوائل نساء المنطقة اللائي نلن تعليماً نظامياً في مطلع الستينيات بمدرسة أولية حكومية مختلطة (نظام 4 سنوات)  في منطقة وسط الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

و في هذا المقام للمرأة شأن عظيم و دور مهم في بدايات التعليم النظامي بامكي بدار الرباطاب ، فنذكر من طلائع النساء المتعلمات في امكي من بنات دفعتنا في مدرسة امكي الأولية الام و كانت مختلطة  في مطلع الستينيات، و كان لهن الفضل و الريادة في تشجيع نساء امكي لدخول المدرسة، فزاحمن و نافسن الأولاد التلاميذ في صفوف الدراسة، و كانت هذه المدرسة الرائدة تمثل إشعاعاً حضارياً في وقت كان الظلام يعم كل قرى و أرياف منطقة الرباطاب آنذاك، فهن جديرات بالاحتفاء و التكريم، و منهن و على سبيل المثال:

كوكب  محمد الامين البكاي   ( بربر   ) 

منانه     محمد    مختار         ( أمكي ) 

فاطمة عباس  أحمد   محمد  ( أمكي ) 

بلقيس  محمد قمر الدين      ( أمكي  ) 

فاطمة شنقر   السماني         ( أمكي  ) 

عائشه مالك صديق              ( أمكي ) 

ترك  العائله سعد الله           ( أمكي  ) 

و هنالك تلميذات أخريات من الدفعات التي سبقتنا و من الدفعات التي جاءت بعدنا. 

و الرحمة و المغفرة لمن رحلن منهن عن هذه الدنيا الفانية و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقين منهن على قيد الحياة.

و كان بامكي في مطلع السبعينيات مكتب متكامل للبوستة و من الذين عملوا في هذا المجال كساعي بريد حاج / السماني حاج احمد من ابناء  امكي و كان وكيل البوستة محمد البشير  الحسين من ابناء السنجراب/مقرات.و كان بامكي ايضا سابقا مدرستان متوسطتان بنين و بنات.(ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية).

و أيضا بامكي حاليا مركز تنمية المجتمع  التابع لجامعة وادي النيل. و امكي بها الآن  مشروع مياه و كهرباء. 

و بامكي جامع كبير ملحقة به خلوة لتحفيظ القران الكريم و نظمت بامكي في يوليو عام  2017م  مسابقة للقران الكريم باسم جائزة المرحوم الحسن فتح الرحمن محجوب لتحفيظ القران الكريم السنوية تحت اشراف محلية ابوحمد. (ينظر السلسلة التوثيقية فيسبوك Ibrahim Osman). و بها مركز اتحاد المكفوفين بمحلية ابو حمد .

و بامكي بدار الرباطاب عدد من شيوخ الدين المعروفين و اصحاب الخلاوي و منهم على سبيل المثال : شيخنا عبد المجيد ( خلوة الشيخ محمد احمد ود عبد الخالق) و شيخنا  محمد  زين ود شكاك ( خلوة الشيخ شكاك ود سليمان ) و شيخنا فتح الرحمن ود محجوب و أبناؤه الشيوخ  و منهم: الشيخ / الحسن فتح الرحمن محجوب و الشيخ / الحسين فتح الرحمن محجوب امام و خطيب جامع امكي الكبير حاليا ... و آخرين غيرهم. 

و من الشيوخ ايضا ود حاج مصطفى . و في امكي و من معالمها و آثارها التاريخية الباقية يوجد في مقبرة امكي بدار الرباطاب مشهد الشيخ المادح  / ود حاج مصطفى - احمد مصطفى الحسين - مادح الرسول صلى الله عليه و سلم. و  المولود بامكي بدار الرباطاب في أربعينيات القرن 18م و توفي بامكي ودفن بها في عام 1929م . و توجد بامكي و تخليدا  لذكراه فرقة للمديح  و الإنشاد الديني لاحفاد المادح  ود حاج مصطفى.  

و قد و ثق لمدائح  ود حاج مصطفى من شيوخ امكي جماعة زمان الله يرحمهم المداح اعمامنا :

فتح الرحمن محجوب و محمد ابراهيم الدرويشي و احمد سحنون و الخرسانى محمد الأمين.

والان من المداح الشباب : أحمد الخرسانى و عبدالوهاب الخرسانى و هشام محمد عباس و جعفر بابكر و مهدى خليفه و رحمه الشيخ عمر (ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية).

و في مجال العمل العام بامكي فلابد  من ذكر الجهود المقدرة لكل من :

الصافي على شمابي و عبد الخالق عباس من أبناء قرية امكي بدار الرباطاب و ذلك لدورهما  البارز  و لجهدهما الماثل للعيان في نهضة امكي الحديثة مع آخرين غيرهما. 

و في المجال الرياضي لعب نادي امكي دورا بارزا و خاصة  في مجال كرة القدم و كان ملعب النادي فوق الخلوة و شمال مبنى مدرسة امكي الاولية بنين الام. و كان فريق كرة القدم من أقوى الفرق بالمنطقة في مطلع الستينيات  و من اشهر الرياضيين بامكي انذاك و على سبيل المثال:

عثمان شمابي مدرب المدربين في كوستي فيما بعد، و البساط على شمابي، و الفكي ابراهيم، و الملك شمابي، و الاستاذ ابراهيم بشير محمد ،و جعفر  الدرديري ... مع آخرين غيرهم. 

و كان لي عظيم الشرف ان لعبت مباراة واحدة مع فريق كرة القدم بامكي ضد  فريق الشريك و كسبها فريق امكي ١/صفر و احرزت هدف المباراة بضربة رأسية محكمة و كنت انذاك معلما بمدرسة امكي الابتدائية بنين- المدرسة الام-في العام الدراسي1976/1977م. 

و بامكي حاليا ايضا مركز شباب تقام به  دورات رياضية  سنويا  و ايضا احتضن  مركز شباب امكي دورات تدريبية في الاسعافات الأولية  تابعة لجمعية الهلال الاحمر السوداني بولاية نهر النيل و في نوفمبر عام 2017م أقامت الولاية حفل تخريج بامكي لعدد 125 من دارسي الاسعافات الأولية.(ينظر السلسلة التوثيقية فيسبوك Ibrahim Osman).

و أهل امكي أول من فتحوا مجال الاغتراب و لدول الخليج خاصة في منطقة وسط الرباطاب  فهم اصحاب مهن متعددة  و كانوا داعمين لتنمية امكي و أهلها و نذكر منهم على سبيل المثال: 

البروف ابراهيم عبد الرزاق و عمر بشير و السماني اب دقن و احمد الطيب بارداوي   و محمد العقيد و محمد عبد الله و سر الختم محمد زين و البخوت عمر  و محمد احمد صابر  و احمد الخضر و النور عبد الرزاق و محمد أحمد  الحساني و محمد أحمد طمبل و حيدر أبو لكيلك و عماد السكان و حسين يس و آخرين غيرهم. 

و تعتبر قرية امكي  من اهم القرى في منطقة  وسط الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و من ابرز معالمها التاريخية:

سوق امكي القديم و الذي تم تطويره حديثا و يرتاده اهل امكي يوميا و يعد يوم الخميس هو يوم السوق الكبير فيرتاده عدد كبير من سكان القرى المجاورة  لامكي.

و من اشهر التجار في سوق امكي و من المؤسسين و اصحاب الفكرة لبدايات هذا السوق فمنهم على سبيل المثال:

عباس ود احمد محمد و قمر الدين ود محمد ود الحسين و محمد ود قمر الدين و شرف الدين ود عمر و السماني حاج احمد و على شمابي...  و اخرين غيرهم من كبار تجار سوق امكي.

و من تجار سوق امكي في فترات لاحقة من تاريخ البلدة فمنهم على سبيل المثال:

شرف الدين عمر، محمد قمر الدين، عبد الخالق عباس،

عبد الدايم سلمان، الطيب الشيخ، حسن مالك صديق،

السماني ابودقن، يعقوب ابراهيم، احمد سحنون، 

حبوب الحسن، ابراهيم رحمة، حسن عبد الباسط سرالختم،  محمد عباس، خلف الله  الطيب، احمد الضكورة،ابراهيم الطيب  ... و اخرين غيرهم .

و قرية امكي لعلو كعبها و مقامها و مقدارها و شأنها  ورد ذكرها  في الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان . 

و نذكر من شعراء امكي المجيدين الأستاذ عبد القادر ابراهيم ( أمكي الملكني هواها). و الأستاذ د.يحيى صابر الصافي:

 ( قد   كنتي يا عتمور قرية

 و   اليوم حاضرة   الحضر 

في الغرب بي قرب الخضر )

الخضر : هو  رجل البر و الإحسان الحاج / خضر علي مصطفى ال مياس من أعيان عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و هناك في امكي شعراء آخرين غيرهما.

و قال في بلدة أمكي"أم الكرام بلد الحضارة" شاعر عتمور و الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى هذه الأبيات و منها :

حرف  الكاف   دا    متوسط   حروفا 

سعيد الدنيا يمشي "أمكي" و يطوفا

***

"أمكي"    حنينة    للأغراب    ولوفا 

و   تضم     الناس متال   أما عطوفا

بريد   أمكي  و   بريد نيلا  و  جروفا

و سمحه الموضه في دكان "شروفا"

***

"أمكي"    بقيتي    للتعليم    مناره 

يا    أم      الكرام    بلد     الحضاره

ديك "عتمور " شقيقة و  في جواره 

و   كذاب    البقول   بينكم   ستاره

***

أشوف  فيكي   المكاتب    و الإداره 

و    ترفرف   فوقا    أعلام   السفاره

و في "هنديه" أشوف طابق العماره

و   المارسيدس    أب  عيناً    شراره

و يقول في "أمكي / أبوديس" أيضاً:

يا      سايق      يلا       عجّل    بينا

دموع    الشوق    جرّحت    عينينا

بعد دا  الحال  العوده   لى "أمكينا" 

و   طريتا   "شكير" يا  حليل "بينينا"

و عن أب ديس يقول: 

أنا    عاشق   رمال   أب ديس

و   في   حبك بقيت زي قيس

بعد   دا  الحال  تكون  باريس

و شركة نور تكون في أب قيس

و قال عن  قرية امكي الشاعر الكبير استاذ الجيل تاج السر الماحي: 

امكى    الجبره    و   العز   و الجلال و الهيبه

امكى   رجال    اشاوس   و   المعادن    طيبه

امكى    سدانه    البيت    الكبير    بنى  شيبه  

امكى ان شاء الله سالمه وديمه عامره و طيبه   

 (ينظر السلسلة  التوثيقية مدونة عتمور).

و لا تذكر قرية امكي بدار الرباطاب و الا ارتبطت ذكراها بالعمدة ود بيناوي فهو من سلسلة سلالة ود نصر في العمودية. 

و قال في رثاء العمدة/ محمد ود بيناوي عمدة عمودية عتمور بمحلية ابو حمد بدار الرباطاب بالسودان شاعر الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى هذه القصيدة و التي صنفت كواحدة من قصائد  أدب الرثاء في السودان مع قصيدة رثاء عميد المزارعين محمد علي مصطفى المياسي  بام غدي و قصائد بنونه بت المك نمر و قصيدة ماهو الفافنوس و قصيدة رثاء عمدة كلي و غيرها من قصائد الرثاء المشهورة  في السودان:(ينظر  مواقع إلكترونية و منتديات إنترنت سودانية). و نشرت هذه القصيدة  أيضا في عدد من المواقع و المدونات و المجموعات و المنتديات الإلكترونية السودانية.

رثاء العمدة/ محمد ود بيناوي(1) عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان لشاعر عتمور  و الرباطاب/ مصطفى الحاج موسى:

كم حليت مشاكل    و  كم سترت عيوب

خربانة العبوس يا أب أحمد(2) الحبوب

كل  الكان   عديل   الليله   صار  مقلوب

و  الزول  ما  بيفوت الفي الأزل مكتوب

الليله  الحديث  يا دوب  خرب  يا دوب 

ما  دام   المحنك   و   سدوهو  الطوب

***

يا  قمر  السبوع  ليه  غبت  من  واديك 

يا  أب عاشه الهمام طال اشتياقنا عليك

بكت   عتمور   قبال   أمكي  ما   تبكيك

تمامة   الشوره  يا الكان اعتمادنا عليك

ناصع  بالبياض  واضح  كتاب  ماضيك

ما  حامت  شكوك  من  يومك  التبيت

***

أب آمنه العليك طاردين ضيوف الليل

أب كفا  خريف حاشاهو  ماهو   بخيل

ثابت   قلبو    أثبت    من  جبل  توتيل

بارز في الرجال في الحكمه باعو طويل

ما   سوا   الزرايب  شتلو   باقي  سبيل

مصوبر في الدرب منو العشامه  تكيل

***

طيب السمعه اسمك ما ذكر بي شين

سيد الكلمه في ساعة العمد جالسين

منزلة الضيوف يا عاوج الدربين (3)

اتقفل    الدرب   يا    دوبو    للبينين

دخري الحوبه في ساعة الرجاله تبين

القوي و  الضعيف  قدامو  متساوين

***

أب  رايا    سديد   كان  للرجال    هداي

سلالة ود  نصر (4)  كان للضعيف تاتاى

ديل    أهل    الحراته    الكمل   السراى

توريقهم   يصن    طول   الوكت صحاى

أجاويد   البلد    أهل    الفكر   و   الراى

خلاص الطوف غرق  و  اتكسر   العداى

————

(1) العمدة ودبيناوي - اللهم ارحمه و اغفر له وادخله جنة الرضوان - عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. معروف بالشهامة و الكرم و الحكمة والرأي السديد،مقيم في البينين بأمكي بدار الرباطاب.

(2) أب أحمد: أحمد ود العمدة، أحد أبناء العمدة ود بيناوي، و هو أستاذي وأستاذ الجيل أحمد محمد بيناوي، ناظر مدرسة أمكي الأم، تتلمذ على يديه الكثير من أبناء منطقة الرباطاب بالسودان، وخاصة أبناء منطقتي أمكي وعتمور، فجزاه الله عنا خير الجزاء.

(3) الدربين: يقصد بالدربين في دار الرباطاب بالسودان (الدرب الفوق وهو درب الشارع طريق العربات- السيارات -) و (الدرب التحت و هو درب الحمير ). وهكذا موقعهما في التخطيط العمراني لقرى دار الرباطاب بالسودان: درب الشارع ثم أرض السواقي ثم درب الحمير ثم المساكن و الجروف ونهر النيل.

(4) ومن سلالة العمد في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: العمدة الحاج محمد نصر بيناوي والعمدة بيناوي محمد فرنيب والعمدة صلاح ود رباط .. وغيرهم. 

المصدر :

( د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، دراسة تحليلية ، ام درمان، السودان، 8 فبراير 1989م).

 (ينظر السلسلة  التوثيقية مدونة عتمور).

هذا: فما أوردناه حول قرية امكي، و حول علاقات و صلات الرحم و النسب و المصاهرة بين أهالي امكي /عتمور بدار الرباطاب، و حول هذا المعلم التاريخي المهم سوق امكي. فكل  هذا عبارة عن إضاءة  و مفاتح بحث و إشارة؛  لأهمية قرية  امكي التاريخية بدار الرباطاب بالسودان؛ و لريادتها  في عدد من المجالات و خاصة في مجالي التعليم  و التجارة . فتاريخ هذه القرية، و تاريخ هذا السوق خاصة فجدير  بالبحث و الدراسة من ذوي الاختصاص في هذا  الشأن.

و الرحمة و المغفرة لمن ذكرناهم من أبناء  امكي و الذين رحلوا عن هذه الدنيا الفانية و في موازين حسناتهم كل ما قدموه لأهلهم في قرية امكي و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد  الحياة.

🔴 ردود علي مداخلة و إضافات لاثراء البحث حول قرية  امكي بمنطقة وسط الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. 🔴

✳ شكرًا أخي  Mohammed Abdalla Ahmed على المشاركة، و شكرًا لمشاركة آخرين من ابناء قرية  امكي، و شكرًا ام مصطفى للمداخلة القيمة.

فلا يكتمل التوثيق الا أن يكون عملا جماعياً و ليس عملا  فردياً، و ما نشر مبحث عن امكي كجزء من بحث "بعنوان الرباطاب الأصالة و المعاصرة" و الغرض من النشر للاستفادة من التعليقات والمداخلات لاضافة معلومة أو حذف أو تعديل. 

فمثلا اضافة للصحة في امكي القابلة القانونية فاطمة بت مبروك و الحاج محمد أحمد السور (الحاج الحكيم) و نبحث عن أسماء المساعدين الطبيين و الممرضين و الدكاترة الذين تعاقبوا على العمل بعيادة او مركز صحي من أبناء امكي أو من خارجها . و إذا ذكرنا عمنا الياس سليمان فنذكر عمنا عثمان الكحيلي و أحمد النور و مفضل في مشرع امكي أبو ديس مع ذكر ريس و عمال البنطون بامكي، و هذا في مجال النقل النهري و تطور و سائله في قرية امكي .

✳ و من النماذج الأخرى؛ إضافات لاثراء البحث حول قرية  امكي:

 فنذكر من المهندسين النور و صلاح عبد الرزاق و الحاج علي أبو لكيلك و الدفعة المرضي الطيب . و نذكر في مجال الطب و الصيدلة  د.ابراهيم أبو لكيلك  و من القانونيين المستشار الحاج عبلي .... و آخرين غيرهم .

و في مجال التعليم نتذكر لوحة الشرف لاضافة أسماء المعلمين و المعلمات كاملة من امكي و منهم : عبد الباسط الحاج و محمد خير عبلي و أحمد الخضر و الدفعة عبد الله أحمد بخيت و د. حسن شنقر و د. يحى صابر و د. ياسر السماني و عايد الروس أبو القاسم و فرج الطيب و حيدر أبو لكيلك  و سمير الدرديري و محمد عبد القادرالحبوب ...و آخرين غيرهم .

و في مجال البناء و التشييد مثلا نذكر عبد العاطي محجوب و محمد عبد الله و الدرويشي و عبد البين .... و آخرين .

و نذكر أعمامنا محمد أحمد و الخضر سليمان من عمال مدرسة  امكي الأولية  الام، و من العاملات عماتنا  فاطمة بت رحمة عبد الرحمن ال اغيبش و الصفاء (الصفلله)  و الرجاء (الرجفله). 

و نذكر من أبناء و بنات امكي و من دفعتنا التلاميذ و التلميذات الذين درسوا في مدرسة  امكي الأولية  الام  (نظام 4 سنوات) 1962-1965 (و كان ناظر المدرسة  آنذاك  الأستاذ الشيخ التجاني علي و خلفه ناظراً الأستاذ بكري أحمد محمد) و منهم و منهن على سبيل المثال:

- أسماء  التلاميذ من أبناء امكي من هذه الدفعة

عمر أحمد محمد زين،أبو القاسم محمد زين،ود بشير الحسين،حبوب شكاك،البكاي يوسف،ابراهيم الطيب الشيخ،علي هاشم شمابي،الهادي مالك،عبده محمد قمر الدين،عبد الباسط الحسن سر الختم،عبد الحليم عبد الباسط،المرضي الطيب خميس،محمد السماني عوض الكريم،عبد الله محمد بخيت،معتصم السماني حاج أحمد،محمد أحمد ابراهيم الحسين،عثمان عبيد حاج أحمد،أحمد الطيب الفسيلي،فرج الطيب السماني،محمد أحمد الدرديري،ود أبا صالح ،أحمد الكريزي،العبيد عبدالماجد،سالم كرار كركوس ، و آخرين غيرهم .

- أسماء  التلميذات من بنات امكي من هذه الدفعة

كوكب  محمد الامين البكاي ( بربر ) منانه محمد مختار ،( أمكي ) فاطمة عباس  احمد  محمد،  ( أمكي ) 

بلقيس  محمد قمر الدين، ( أمكي ) فاطمة شنقر،  ( أمكي ) عائشه مالك، ( أمكي ) ترك  العائله سعد الله، ( أمكي ).

 .......و آخرين و أخريات غيرهم و غيرهن .... ( ينظر أسماء هذه الدفعة كاملة علي الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور أدناه:  

.( atmoorsudan.blogspot.com

و في مجال الزراعة يحتاج مشروع أبو تاج السر محمد زين الهدع و يعقوب ود ابراهيم لمساحة لتاريخ الزراعة في امكي . و نذكر من الحرفيين في امكي الهادي حسن مالك صديق في الصناعة من جريد النخيل.و نذكر من الترزية المهرة حبوب ود الحسن،  و من الجزارين عبد الله يوسف و آخرين غيرهم، و لابد ذكر  مجموعة من التجار في امكي و من أهل المديح و الفن و الشعر  و أصحاب مهن أخرى بقرية امكي.

و كذلك فلابد أن  نذكر دور  المغتربين من أبناء امكي في دول الخليج العربي و دعمهم للتنمية الشاملة في امكي خاصة و المنطقة عامة . و من طلائع المغتربين في الثمانينيات فنذكر منهم و على سبيل المثال : أحمد الطيب بارداوي و محمد العقيد و محمد أحمد الحساني و آخرين غيرهم.

و على العموم فلابد من ذكر فئات المجتمع المذكورة أعلاه كاملة كوحدة، فلا يمكن ذكر أشخاص و ترك آخرين. و ما ذكرناه في هذا البحث كنماذج فقط، و البحث يطول حول ام القرى امكي، و لم ينتهي حتى الآن. و هنالك متسع للإضافة أو إفساح المجال  لباحثين آخرين؛  لتكملة بعض الجوانب المهمة حول امكي . 

فامكي البلدة و أهلها فلهم دين علينا جميعا نحن أبناء الرباطاب عامة و أبناء عتمور خاصة . 

هذا و الرحمة و المغفرة لمن ذكرناهم من أبناء  امكي و الذين رحلوا عن هذه الدنيا الفانية و في موازين حسناتهم كل ما قدموه لأهلهم في قرية امكي و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد  الحياة.

🔴 مداخلة م/ طارق عبد الله محمد عبد الله المثلابي من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

جزاك الله خير دكتور إبراهيم عثمان سعيد ، علي هذا التوثيق المهم والذي يربط بين الأجيال ، ويغرس في نفوس أولادنا وبناتنا حبهم لمنطقتهم الرباطاب ، وخاصة الذين ينتمون لهذه المنطقة العريقة ، ولم يحظو بزيارتها .

في برنامج دنيا بالتلفزيون القومي ، ذكر بأن معني أمكي مورد الماء . وكانت حلقة كاملة عن منطقة أمكي .

يا ريت أستاذنا الأعلامي محمد عبدالباسط الحاج أن يمدنا بهذا التسجيل المصور ، حتي يستفيد الجميع .

🔴 ردود على مداخلة م/ طارق عبد الله محمد عبد الله المثلابي من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .

شكرًا ، م / أبو محمد طارق للمداخلة٠

اسم المكان يختلف عن معناه فمثلا  :

الاسماء: ام القرى و من اسمائها  مكة ، بكة، ام راحم.

و المعاني: مكة (من المكاء  صوت التصفير و التصفيق حول الكعبة / بكة التي تبك الناس بافعالهم  و ام راحم التي ترحم الناس ).

و لاحظنا مسميات بلهجات عربية دارجة  محلية قديمة في بعض مناطق اليمن ام العرب و اصل قبائلهم العربية ، و التي عملنا بها سابقا في منتصف الثمانينيات : فيسمون القلم ( المرسمة ) و هذا الاسم للقلم قديم جدا و قبل نزول القران بمسمى القلم اللغوي العربي  ( نون و القلم و ما يسطرون )( سورة  القلم الاية ١)..

 فلماذا اذن لا ننسب بعض اسماء مناطق و اماكن و جزر الرباطاب لمسميات للهجات عربية قديمة كانت سائدة في هذه المنطقة و لكنها لا تستخدم كثيرا في هذا العصر الحديث؟.

و امكي معناها مدخل الماء/ مورد الماء  في اللغة النوبية و ليس اسمها مدخل الماء او موردها. و لماذا لم يسمونها مثلا قرية المدخل/ قرية المورد؛  ليطابق المعنى بدلا عن قرية امكي ؟ .

و حتى اسم امكي لتركيبته في اللهجة المحلية الدارجة اللغوية العربية؛ فلم تجد اللغة النوبية له معنى في لغتهم الا بتقسيمه الى مقطعين كالاتي : (امن)  مدخل و (قي) الماء.

فمثلا: توتي في اللغة النوبية لها معنى واحد هو :"الجزيرة" و هي التي تحيط بها الماء من كل الجهات و الاسم مطابق نسبيا للمعنى على عكس كلمة امكي.  

و منطقة وسط الرباطاب( عتمور امكي العبيداب و كرقس ) ضاربة في اعماق التاريخ و سميت هذه المنطقة تاريخيا "عتمور عيال الوسطى" و لقدمها سميت الصحراء عتمور /العتمور على البلدة، فالرباطاب ككيان بشري في حدود منطقة جغرافية معينة بالسودان  فوجودهم التاريخي كملاك للأراضي و سواقي المنطقة فلا يمكن ان يسمحوا  لمهاجرين و وافدين  من مناطق اخرى بتغيير اسماء مناطق وجودهم التاريخي بمنطقة الرباطاب بوسط السودان و استبدالها بلغات دخيلة و مستجلبة من خارجها  .

و النوبيون ثلاثة أقسام و يهمنا منهم قسم النوبيون العرب و جميعهم قدموا كمهاجرين للمنطقة؛ لعدة اسباب و أهمها تحسين وضعهم المعيشي  او مع الغزاة لمنطقة الرباطاب ووسط السودان و في الحالتين هم عابرين للمنطقة و لا يوجد اثر ثقافي او لغة او لهجة لغوية دارجة  تركوها في المناطق التي وصلوها، الا اسماء  اجزاء الساقية.

 و الرباطاب عبر التاريخ لا يتحدثون الا اللغة العربية و لهجاتها المحلية الدارجة .

 و هذا يعني مناطق الرباطاب موجودة باسمائها و عامرة قبل ان يصلها النوبيون من الشمال.  فكيف يجوز لنا ان نقول بعض اسماء المناطق بالرباطاب نوبية ؟.

و الباحثون و المؤرخون من النوبيين  انفسهم ذكروا ان اللغة النوبية أخذت  كثيرا من مسميات و مفردات و معاني اللغة العربية.

و منطقة الرباطاب عبارة عن سودان مصغر و معظم العناصر السكانية و منذ القدم و حتى اليوم وافدة من قبائل سودانية من خارجها فهم و بالضرورة فليسوا رباطاب نسبا متصلة سلسلة نسبهم  بجد الرباطاب الكبير "رباط بن بشارة"  فهم في هذه الحالة : رباطاب بالمكان او بالميلاد بالمنطقة  او المصاهرة. و مع هذا احتفظ الرباطاب بلغتهم العربية و بعاداتهم و تقاليدهم الموروثة ولم يتأثروا بوجود هذه العناصر السكانية الوافدة، بل نجد الكثير من ابناء حلفا و دنقلا و السكوت و المحس الذين استوطنوا في منطقة الرباطاب و في توتي و العيلفون و بحري لا يتحدثون هذه اللغات النوبية وذلك لتأثرهم باللغة العربية السائدة في مناطق المحيط العربي اللغوي بوسط السودان و  الذي هاجر اليه اجدادهم و عاشوا فيه منذ القدم  ؟  

و على ذكر المقابلات التلفزيونية  استضاف التلفزيون القومي  في فترة سابقة احد المواطنين للتحدث عن تاريخ منطقة الرباطاب بالسودان، فمعد البرنامج لا يعرف ان ضيفه لا ينتمي للرباطاب. و الضيف من المقيمين فيها لفترة طويلة، فلا يمكنه الحديث عن تاريخ الرباطاب ككيان و قبيلة. 

 و بدلا من أن يتحدث هذا الضيف عن تاريخ الرباطاب حول مجرى الحديث لقبيلة سودانية أخرى فهو ايضا مقيما فيها و لا ينتمي إليها. و هذه الحلقة أيضا شاهدناها فهي موجودة و مسجلة في التلفزيون القومي .هذا و الله اعلم .

🔴 مداخلة الاستاذ/ عبد المعطي طاهر  من أبناء الجريف بدار الرباطاب بالسودان

التحيه لك استاذنا إبراهيم عثمان سعيد

توثيق كامل لام القرى قريه امكي او كما سميت

ديوان المحلية لكرم اهلها وترحيبهم بالضيوف

كلمه امكي الأرجح انها كلمه نوبيه

على غرار تلك الأسماء من أقصى الشمال

مثلا أمري مروى مري مرو بسوي امردي كشوي

في كل هذه الاسماء الميم الرا الواو واليا

قاسم مشترك كلمه امكي امردي تكتب هكذا

وليس بها ام منفصله وهي اسماء قديمه

على عكس الاسماء المستحدثه

وهي معرفة بااب او بأم او بالألف واللام

مثل ابو هشيم ابوحمد ابو ديس

او الزويره الجريف الباقير الاراك

ام دوم ام بقر ام الغنم

وكل هذه الاسماء دخلت مع دخول اللغة العربيه

مع تحياتي

🔴 ردود على مداخلة الاستاذ/ عبد المعطي طاهر  من أبناء الجريف بدار الرباطاب بالسودان

شكرًا ، مداخلة قيمة استاذنا عبد المعطي:

 -و اذا اخذنا بهذه الفرضية هل هذه الاسماء نوبية ايضا :ام القرى في القران  (ام مدلول لغوي عربي ) ،  و في غير القران ام راحم ، ام رحم ،ام صبح، ام كوثي ، ام روح ؟ و هذه من اسماء مكة المكرمة القديمة .

-و المعلوم لكل كلمة في قاموس اللغة النوبية معني مطابق .

مثلا في النوبية

 توتي : الجزيرة 

ام : لفظا أمما (  الام الأنثى و ليس اسم مكان)  .

-ما هي الكلمات المطابقة  في القاموس النوبي. اللغة النوبية لهذه الاسماء  امكي، مرو ، بسوي ، امردي, كشوي.

و هل توجد مثل هذه الاسماء المبدوءة بكلمة ام و غيرها في مناطق النوبه قديما او حديثا  ؟ 

و الترجيح بانها نوبية استنادا على اَي نوبة كانوا في منطقة الرباطاب هل هم : النوبة الفادجا او النوبة  الكنوز و  او النوبيون العرب؟. و اذا كانوا النوبيون العرب فتكون قطعيا التسميات عربية و الله اعلم .

-اما الثابت ما أخذناه من  اللغة النوبية في منطقة الرباطاب فقط اسماء اجزاء الساقية لانهم هم الذين جلبوها معهم للمنطقة  و حتى الساقية اصلها فارسي و ليس نوبي .

-و الثابت اللغة النوبية أخذت كلمات من اللغة العربية و ام كلمة ذات مدلول لغوي عربي الشاهد ام القرى.

 و في اللغة النوبية لا يوجد هذا المدلول ام  لاختلاف أصوات الحرف اللغوي  العربي ، فكلمة ام عندهم( أمما amma ).

و كذلك صوت حرف العين الحلقي لا بوجد في اللغة النوبية  و ينطق ( آ )و كذلك لا يوجد في لغة البشاريين فينطق ( أ).

-و عموما البحث مستمر  و يحتاج لأدلة و شواهد و براهين حول هذه المسميات و هل اصلها لغة عربية ام نوبية ام مروية  ام قبطية ام لغة اخرى او لهجة عربية دارجة خاصة باهل المنطقة  .

-و الأرجح من المعطيات المتوفرة حتى الان كلمة ( ام ) ذات المدلول اللغوي العربي و هذه الكلمات عربية - و غالبا نسبة إلى لهجات عربية دارجة  محلية - و لا توجد في اللغة النوبية  و ربما اخذها النوبيون العرب من المناطق التي كانوا فيها في السودان.

 -و هل عندما قدم النوبيون  عابرين  لهذه المناطق هل كانت هذه البلدات امكي، مرو ، بسوي ، امردي, كشوي و غيرها موجودة و قديمة و اهلة بالسكان ؟  ام أسسها النوبيون و عمروها  و سموها بهذه الاسماء؟ و لماذا  قدم أو هاجر  النوبيون لمنطقة الرباطاب ؟ و لماذا لم يستوطنوا فيها ؟و لماذا غادروها؟. .

✳ 🔴 ✳ و من المسميات العربية التي اخذها النوبيون و نجدها في مناطق السكوت و حلفا و منطقة المحس و منطقة دنقلا  قليلة جدا و يمكن حصرها في الآتي :

أمبوكول، أم عقال،أم كرابيج، ابو فاطمة ، أبوساره، و غير ذلك .

و كما ذهب البعض و نسبوا كلمة امكي للغة النوبية، فيجب عدم الخلط بين اسم (امكي ) بلدة  في عمودية عتمور بدار الرباطاب بولاية نهر النيل. و بين اسم  (وأمكي) بلدة من عموديات منطقة السكوت و حلفا في الولاية الشمالية .

و الملاحظة لا توجد كلمات في هذه المناطق النوبية مبدوءة بكلمة ام  ذات  المدلول اللغوي العربي.

 و لا توجد كلمات مبدوءة  بحرف  العين الحلقي اللغوي العربي المبدوءة  به كلمة عتمور  بدار الرباطاب، الا القليل في بعض المناطق النوبية  و من ذلك اسم بلدات: عبري، عمارة، عكاشه، عنقاء، و عمارة.

و بقية الأسماء كلها نوبية و ارتبطت أسماءها بأماكن تلك المناطق و بمدلول كلماتها اللغوي النوبي .

✳ منطقة السكوت وحلفا

تنتشر القرى مثل ماريا، أشيمتو، أوشبا، حميد، نلوة، نلوتى، أبوراقة، قبة سليم، إرو، صواردا، عبود، كويكة، صاي، تبج، عبري، أرنتي، عمارة، جنس، مفركة، كوشة، فركة، سركمتو، دال، كولب، عكاشة، أمبوكول، ملك الناصر، دويشات، أتيري، سمنا، صرص، مرشد، وأمكي، كما تضم أيضًا مجراب، دغيم، عنقاش، أرقين، حلفا، دبروسة، إشكيت، دبيرة، سيرينمتو، سيرينتنو، وفرص.

✳ منطقة المحس

فتتميز بتنوعها الخلاب، حيث تشمل جزيرة بدين التي تحتوي على قرى مثل سلنارتي، سقدان غرب، تشي، وشبة؛ تليها سقدان شرق، وكبرنارتي الشرقية التي يظهر فيها سحر قرية مدوق؛ ثم تأتي قرى أبوفاطمة (أشكان)، تمبس، كبدي، سميت، ساديق، وإرو؛ ولا تتوقف القائمة عند هذا الحد، بل تمتد لتشمل حبراب، همبكول، مسيدة، فاد، أشاو، كباجا، تاجاب، جوقل، أملي، أردوان، ملجاب، نوري، مشكيلة، أمنكنجة، فريق، جدي، سبو، كوسي كوجة، دفوي، كجبار، كدين، كدرمة، كدة موسي، مشيرفة، أقتري، دلقو، شدة (مسُل – سعدفنتي – سعدكورتي)، أبوساره، كويمتو، واوا، ماريابود، كوكي، الترعة، سودلي، سيسي، هندكة، قرقود، تناري، كوية، عقولة، صلب، موقة، آرتي مري، نارارتي، سروج، مقجور، توندي، القلاب، وآرتي موقا.

✳ منطقة دنقلا

تتداخل ألوان التاريخ في قرى مثل دنقلا، مقاوادا، الغدار، لتي، كدا كول، عرب حاج، أمنتاقو، ناوا، زرايب، أم كرابيج، أم عقال، وتمنار، لتتبعها قرى الكاسورة، الدوم، السليم، أقدي، أكد، حامد نارتي، أنقوري، إيماني، السير، الترعة، تبو، كدركة، دبتود، موجراب، دار العوضة، السرارية، أباتة، كمنار، كودي، دبالا، أرقو، البرقيق، رومي البكري، أوربى، سوري، سالى، الخندق، شبتوت، دمبو، سلقى، شبعانة بحرى، شبعانة قبلى، العباسية، هوشمار، سلامة الباشا، حلة الحضور، كومى الجديدة، الماجدي، الايدناب، الأيدية، الناصراب، التمارية، قاسمار، فرجى، وبسلان؛ بالإضافة إلى أسماء أخرى مثل دمبو، شابتود، الخندق، سالي، سوري، أوربى، وآرتدي (الخناق – شيخ شريف – سورتود – تيتي)، والصحابة (كلتوس – لبب – ود نميري – أقجا – مراغة – كابتود – جرادة – حاج زمار – الزورات)، إضافةً إلى كويه، دمبو، بركية، حفير مشو، أبوهجار، بيوض، الخلاصاب، البرقيق، كرمه، ابته، السرارية الكفاح، كومي، مقاصر، بنا، إرس، موسي نارتي، مروارتي، بونارتي، آرتي قاشا، كرمة البلد، وادي خليل، وكرمة النزل.

هذا و الله اعلم.

تحياتي للجميع .و الله الموفق .

ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور الالكترونية السودانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق