إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الاثنين، 12 فبراير 2024

مدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات : الذكرى 42- اول ناظر للمدرسة استاذ الاجيال /عثمان الماحي - في الشأن العام بقرية عتمور د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

عتمور محلية أبو  حمد ولاية نهر النيل السودان atmoorsudan.blogspot.com  

السلسلة التوثيقية - الجزء الأول (النسخة الأصلية)

🔴عام التأسيس و أول ناظر للمدرسة (عثمان الماحي)

أستاذ الأجيال/ عثمان محمد الماحي علي

 بمناسبة مرور (42) عاما على افتتاح مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات  1981م - 2023م.

atmoorsudan.blogspot.com  

🔴 إعادة نشر: الأحد 11 فبراير2024م

—————————————

🔴 التوثيق :

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

—————————————

🔴 الجزء الأول:

-عام التأسيس و أول ناظر للمدرسة 

الأستاذ / عثمان محمد الماحي علي

                  (عثمان الماحي)

🔴 أولا: عام التأسيس

تأسيس و تشييد و بناء هذه المدرسة الرائدة في عتمور تم بجهد الرجال و النساء و الشباب ، فكانت بداية  عام التأسيس في اكتوبر 1980م و الافتتاح في اغسطس 1981م . و تم إنجاز هذا العمل في عشرة أشهر فقط. 

فكان تأسيس مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عتمور بدار الرباطاب بالسودان عملا جماعيا، و ليس عملا فرديا، و شارك فيه جميع أهل عتمور  و  ام غدي .

فيعتبر  إنجاز  هذا العمل مثالا و نموذجاً للعون الذاتي و الجهد الشعبي الجماعي و العمل الطوعي بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

🔴 ثانيا: الأستاذ / عثمان محمد الماحي علي (عثمان الماحي)

-أول ناظر  لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات.

-أول ناظر لمدرسة ثانوية حكومية عليا للبنات على الضفة الغربية لنهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ( ولاية نهر النيل و الولاية الشمالية ).

-من مؤسسي مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان؛ لمساهمته و مشاركته في عام التأسيس مع أهل عتمور بدار الرباطاب .

—————————————

🔴 جانب من السيرة الذاتية :

الاسم : عثمان محمد الماحي علي (عثمان الماحي)

تاريخ الميلاد : السويكتاب غرب بربر 1944م

المراحل التعليمية:

-الأولية  المكايلاب الأولية.

-الوسطى بربر الأميرية  الوسطى. 

-الثانوية خور طقت الثانوية الحكومية العليا الأبيض.

-الجامعية كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم و تحول منها إلى معهد المعلمين العالي و تخرج معلما ليعمل بالمدارس الثانوية لظروف أسرية خاصة.

الخبرات العملية في مجالي التدريس و الإدارة :

-معلم عطبرة الثانوية الحكوميةالعليا بنين القديمة .

-معلم بربر الثانوية الحكومية العليا بنات.

-معلم شندي الثانوية الحكومية العليا بنات.

-معلم مدرسة حوش بانقا الثانوية الحكومية العليا بنات.

-ناظر  مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات.

-ناظر   مدرسة بربر الحكومية الثانوية العليا بنين.

-المعاش الإجباري:1992م.

مكان الإقامة الحالية:

- خليوه / عطبرة بولاية نهر النيل بالسودان.

—————————————

🔴 فمن واجبنا أن نوثق لأستاذ الأجيال و المربي الكبير / عثمان محمد الماحي علي. ليس لكونه أول ناظر  لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات فحسب. بل تربطنا به نحن أهل عتمور بدار الرباطاب صلات القربى و الرحم و النسب . 

فالأستاذ / عثمان الماحي جدير بالاحتفاء و التكريم منا جميعا نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و ذلك من باب الوفاء لأهل العطاء.

فالأستاذ / عثمان الماحي متزوج من عتمور بدار الرباطاب، فزوجته ابنة عتمور و ام غدي الأستاذة/ نعمات العوض محمد عجوم . و له من الأبناء: م.الماحي ( مهندس بالسعودية )، و د.صلاح  (طبيب بسلطنة عمان)، و م. علي ( مهندس بالسودان )، و عمر ( قانون ) ،و أبو بكر( ثانوية). 

و د.سارة(مختبرات ) .حفظهم الله و رعاهم جميعا.

🔴(التزكية و الاختيار  و الترشيح للأستاذ/ عثمان الماحي لإدارة مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات - ناظر للمدرسة -  من جهات متعددة):

عرض عليه فكرة العمل بمنطقة الرباطاب كناظر لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات قيد التأسيس الأستاذ/ الطيب محمد ادم الزاكي من منطقة ابوهشيم و معه خليفة الشيخ من منطقة نادي بدار الرباطاب بالسودان و كان ترشيحهما له من واقع المعرفة و لخبراته التراكمية كمعلم بمدارس البنات الثانوية بمنطقتي شندي و بربر بولاية نهر النيل بالسودان.

و من ثم تواصل الحاج / خضر علي مصطفى و الأستاذ عثمان خضر علي بالإنابة عن أهل عتمور بدار الرباطاب، مع إدارات التعليم بالدامر، و قدما طلبا لوكيل الوزارة للموافقة على أن يتولى إدارة  المدرسة الثانوية للبنات بعتمور كأول ناظر لها  الأستاذ/ عثمان محمد الماحي، و الذي تمت تزكيته للعمل مديرًا لهذه المدرسة من عدة جهات تربوية بالولاية عامة و من أبناء منطقة الرباطاب المعلمين خاصة.

و كان والي الإقليم الشمالي آنذاك البروفيسور عبد الله أحمد عبد الله و وزير التربية و التعليم بالدامر الشاعر الأستاذ/ عبد اللطيف عبد الرحمن و وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ يوسف الخير اسماعيل.

و تم استدعاء الأستاذ/ عثمان الماحي من قبل وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/يوسف الخير و عرض عليه أمر إدارة مدرسة عتمور الثانوية بنات قيد التأسيس في عام 1980م؛ و ذلك بناءا على طلب أهالي منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و ذكر الأستاذ/ عثمان الماحي للوكيل بأنه معلم ثانوي و من منطقة بربر و لم يعمل في منطقة الرباطاب من قبل. و كان وكيل الوزارة يعتقد أن الأستاذ/ عثمان الماحي من منطقة الرباطاب؛ لتزكيته و طلب أهل عتمور ليكون ناظراً لمدرستهم الجديدة. فهذا يعني ثقتهم فيه و إصرارهم عليه بالرغم من كونه من منطقة بربر. 

و استطاع الأستاذ/ يوسف الخير إقناع الأستاذ/ عثمان  الماحي بالذهاب ليرى المدرسة بعتمور و على الطبيعة و من ثم يرفع تقريرا لإدارة التعليم بالدامر بإمكانية افتتاح المدرسة في اكتوبر من عام 1981م أو يتم تأجيل الافتتاح لعامين حتى تكتمل مرحلة التأسيس . 

و كان  أهل  عتمور  قد و عدوا و التزموا لوالي الإقليم الشمالي البروف/ عبد الله أحمد عبد الله عند إصدار التصديق و الموافقة على إنشاء المدرسة بعتمور بدار الرباطاب، بتشييدها و بنائها  بالعون الذاتي و في عام واحد و بجهد شعبي خالص و بدون دعم حكومي، و أكدوا التزامهم بتنفيذ وعدهم عندما وضع الوالي حجر الأساس  للمدرسة في أكتوبر  1980م بأنهم سيبنون المدرسة بالعون الذاتي و الجهد الشعبي و تسليمها للحكومة في عام واحد. و بالفعل فقد تحقق هذا الإنجاز  بفضل الله. و  تم افتتاح المدرسة قبل اكتمال العام المتفق عليه للتسليم بشهرين.

فوافق الأستاذ/ عثمان الماحي على رأي الوكيل الأستاذ/ يوسف الخير و هو أستاذه أيضا، و ذهب إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب، برفقة رجل البر و الإحسان الحاج / خضر علي مصطفى المياسي و الأستاذ/ عثمان خضر علي من مواطني عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

🔴(وصول الأستاذ/ عثمان الماحي إلى عتمور): 

 فأول انطباع للأستاذ/ عثمان الماحي عند وصوله إلى موقع المدرسة لاحظ همة و نشاط أهل بلدة عتمور خاصة و أنهم أمام التحدي الكبير  بوعدهم للوالي بتسليم المدرسة و داخليتها للحكومة في عام واحد . 

و تم استقبال الأستاذ/ عثمان الماحي  في عتمور  بدار الرباطاب بترحاب كبير من أهل البلدة؛ لكونه أول ناظر للمدرسة. و كان وصوله دافعا لهم لإنجاز مهمة بناء و تأسيس المدرسة في المواعيد المحددة.

🔴(و كان أهل عتمور  مقسمين العمل في مرحلة التأسيس و البناء و التشييد لهذه المدرسة  إلى مجموعات عمل عون ذاتي و جهد شعبي و في مراحل):

-فأول مجموعة عمل عون ذاتي من أهل عتمور قابلهم الأستاذ/ عثمان الماحي في موقع المدرسة كانت مكونة من:

حسن جقليبه و محمد عبد اللطيف الحجازي و اسماعيل البديوي.  و مهمة هذه المجموعة تنجيد سراير الداخلية. 

و من الذين ذكرهم الأستاذ/ عثمان الماحي أيضا؛ و لنشاطه في مجموعات متعددة أحمد ابراهيم سوماجه من أهل عتمور / ام غدي .

-و المجموعة الثانية تركيب الأبواب و الشبابيك و يقوم بالمهمة عدد من النجارين من رجال عتمور / ام غدي و الإشراف على البوهية أستاذ الأجيال/ الشيخ التجاني علي.

-و المجموعة الثالثة بناء سور المدرسة بالجالوص و تولى المهمة عدد من البنائين من منطقة المناصير .

-و المجموعة الرابعة قطع الأخشاب و عمل كمائن الطوب الأحمر و شارك في هذه المجموعة رجال و شباب و تلاميذ المدارس بعتمور   .

-و المجموعة الخامسة جلب الماء و الرملة و الخرسانة و مكونة من الشباب و سائقي اللواري من أبناء عتمور  /ام غدي .

-و المجموعة السادسة عمل السقوفات من المرين و ألواح الخشب في كل مباني الفصول و الداخلية و المكاتب و غرف العمال مكونة من البنائين و النجارين من رجال عتمور /ام غدي.

-و المجموعة السابعة  جمع المال من التبرعات من أهل عتمور /ام غدي  و غيرهم من داخل السودان في المدن الكبرى و مكونة من وفود من أعيان عتمور /ام غدي،  و كان اهم  هذه الوفود للدعم الخارجي وفد المملكة العربية السعودية و ترأس هذا الوفد الحاج/ خضر على مصطفى و من أعضاء الوفد:

الحاج/ أحمد الفكي علي عضو وفد السعودية 

السيد/ مبارك عباس علي عضو وفد السعودية

السيد / محمد البشير الحسين -من مقرات السنجراب و كان يعمل وكيل بوستة في امكي بدار الرباطاب. رحمه الله-  عضو وفد السعودية.

-و اما المجموعة الثامنة فكانت مجموعة إعداد الطعام و شاركت فيها نساء عتمور جميعا.

🔴 و كان دور الناظر عثمان الماحي كمشارك و كواحد من أهل البلد في هذا الجهد الشعبي و العون الذاتي و كان عونا و مشجعا لأهل عتمور  في إنجاز هذه المهمة.

و بجانب مشاركته مع أهل عتمور في مرحلة التأسيس،   و من واقع خبرته كمعلم بمدارس البنات الثانوية الحكومية العليا بولاية نهر النيل، فكان الأستاذ/ عثمان الماحي  حريصا على أن يتم و يكتمل هذا العمل الكبير بدقة و إتقان.

🔴 و لابد في هذا المقام و في إطار العمل الجماعي و الطوعي من أن نذكر فضل و إسهام المؤسسين الآخرين لهذه المدرسة و منهم على سبيل المثال: الحاج/ محمد علي مصطفي المياسي و الحاج/ مأمون محمد عبد الله المثلابي و الحاج/ علي اسماعيل بخيت علي. و الحاج / خضر علي مصطفى المياسي.

🔴 و عند عودة الأستاذ/ عثمان الماحي للدامر رفع تقريراً مفصلاً لوكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر  عن سير العمل بالمدرسة و تم التأكيد  في هذا التقرير على إمكانية افتتاح المدرسة في المواعيد المحددة. و على ضوء هذا التقرير المهم تم تحديد تاريخ موعد افتتاح مدرسة عتمور الثانوية العليا الحكومية بنات على أن يشرف حفل الافتتاح الرسمي السيد / والي الإقليم الشمالي بالسودان.

و بموجب هذا التقرير تم تعيين الأستاذ عثمان الماحي ناظرا لمدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عام 1980م. و تم تسليمه كومر للمواصلات لكون المنطقة ريفية.  و قبل استلامه لهذا الكومر كان يقوم بنفسه بإسعاف الطالبات و قد ساعده في إحدى الحالات  و على سبيل المثال أحد معارفه سليمان عبد الوهاب جاء قادما من الدامر بعربته، فاستعان به الناظر / عثمان الماحي فتم إسعاف طالبة من المدرسة  لمستشفى الباوقة و مكث معها برفقة زوجته حتى تم علاجها .

و من ثم تم تعيين مجموعة من المعلمين و لم يتم تعيين اي معلمة للمدرسة من وزارة التربية و التعليم بالدامر .

🔴(الهيئات الإدارية و التدريسية في عهد إدارة الأستاذ/ عثمان الماحي كناظر لمدرسة عتمور الثانوية بنات الفترة من عام 1980م - 1986م):

و لتسيير العمل الاداري و سد النقص في عدد الموظفين و عند استلامه للمدرسة لم يكن بالمدرسة محاسب فاستعان الناظر عثمان الماحي بخبرات أحد أبناء عتمور الأستاذ سيد أحمد محجوب رحمه الله عندما كان مديرًا لمدرسة امكي الثانوية العامة / المتوسطة. و استعان أيضا بالمرحوم عبد اللطيف محمد عبد اللطيف الحجازي من أبناء عتمور و كان يعمل محاسبا بمجلس ريفي بربر .

و استعان بهما في مجال الحسابات حتى تم تعيين جمال القمرديقي من أبناء عتمور محاسبا للمدرسة.

و بجهود ذاتية تمكن الأستاذ عثمان الماحي من الحصول على آلة كاتبة طابعة و ماكينة تصوير من عطبرة و الدامر . و كانت الموظفات على  الآلة الكاتبة عند تأسيس المدرسة من بنات عتمور ليلى محمد مساعد و اشراقة الشيخ التجاني علي.

🔴 و من المعلمين في فترة الناظر عثمان الماحي كل من :

الأستاذ/ الطيب حسن باجوري من العبيداب و  الأستاذ/محمد صديق من كديته و الأستاذ/علي مكي من الجابراب و الأستاذ/محمد مصطفى من بربر  و الأستاذ/العاقب من عطبرة و الأستاذ/علي كيمياء يعمل بكلية الزراعة بدارمالي.

و لمعالجة النقص في تعيين معلمات للمدرسة في عام التأسيس و من واقع خبرته الطويلة كمعلم في مدارس البنات الحكومية الثانوية العليا بولاية نهر النيل و من منظور تربوي بحت و لأهمية وجود معلمات بالمدرسة لكونها مدرسة بنات فعمل على سد النقص بالطلب من معلمات مدرسة عتمور الابتدائية بنات و كن يسكن في سكن معلمات ملحق بمدرستهن ان يتحولن للسكن في داخلية مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بغرض الاشراف على الطالبات لحين تعيين معلمات لمدرسة عتمور الثانوية بنات. 

🔴 و قد لعبت الأستاذة/ نعمات العوض محمد عجوم من بنات عتمور /ام غدي دوراً بارزاً و مقدراً لكونها من بنات عتمور و ذلك في إقناع زميلاتها بالانتقال لسكن داخليات مدرسة عتمور الثانوية بنات. فلهن خالص الشكر و التقدير الأستاذة / سعاد نور الدائم و الأستاذة / مدينة أحمد الطاهر .

🔴 و من معلمات مدرسة عتمور الثانوية بنات  بعد عام التأسيس الأستاذة/ زينب حسب الله و الأستاذة/ عائشه الحفيان و الأستاذة/ محاسن عبد العزيز و الأستاذة/ هلالية الجعلي.

🔴 و قد وضع الناظر عثمان الماحي ضوابط مشددة وصارمة لمقابلة طالبات المدرسة فلا يسمح بمقابلتهن إلا باذن خطي و  في حضور إدارة المدرسة و لا يسمح بالمقابلة بعد الساعة الثانية بعد الظهر و لا يسمح بخروج الطالبات إلا مع أسماء محددة من ولي أمر  الطالبة مثبتة في استمارة يتم توزيعها على أولياء الأمور في بداية العام الدراسي  . و قد وجدت هذه الضوابط الإدارية المحكمة الإشادة من جميع أولياء أمور الطالبات و كانت مصدر اطمئنان  لهم لكون بناتهم في أيد امينة و خاصة من أولياء الأمور المقيمين خارج السودان بالسعودية .

🔴 و كانت  وزارة التربية و التعليم بالدامر و بجهود مقدرة من الناظر عثمان الماحي قد وافقت على صرف بند تغذية مجانية  للمعلمين و المعلمات و العمال بالمدرسة  لكون مدرسة عتمور الثانوية بنات في منطقة ريفية و لا يوجد بها سوق او خدمات أخرى و كان متعهد الداخلية آنذاك الحاج/ خضر على مصطفى .

و نسبة لهذه المحفزات لتوفير الراتب كضمان لاستقرار  معلمي و معلمات و عمال و عاملات المدارس الريفية و باعتبارها مناطق شدة و من بينها منطقة عتمور آنذاك. 

فصار هذا القول المتداول بين أوساط المعلمين و المعلمات خاصة وقتذاك: 

( البنقلوه إلى مدرسة عتمور يبكي و البنقلوه من مدرسة عتمور يبكي). فعتمور مصنفة منطقة شدة لكونها ريفية. و اما من عمل بها لفترة من المعلمين و المعلمات يعتبرونها منطقة راحة و رفاهية و توفير المرتب الشهري كاملا؛ و لذا يطالبون باستمرار عملهم بمدرسة عتمور الثانوية بنات، و يرفضون النقل منها لأي مدرسة أخرى بولاية نهر النيل.

🔴 و بفضل هذه الإدارة الرشيدة و المتميزة للأستاذ/ عثمان الماحي فقد حافظت مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات في عهده كناظر لها على تميزها الأكاديمي. فتم وضع اسم المدرسة في لوحة الشرف بوزارة التربية و التعليم  لعامين متتاليين . و حفاظا على تميز المدرسة طيلة فترته و بجهد مقدر فدرج  الأستاذ/ عثمان الماحي  سنويا على استقدام معلمين من الدامر؛ لإعطاء دروس تقوية إضافية خارج الدوام المدرسي؛  و ذلك لتدريب طالبات الصف الثالث الممتحنات للشهادة الثانوية  السودانية العليا على أنماط الامتحانات المختلفة.

🔴(تعيين العمال و العاملات في فترة ناظر المدرسة الأستاذ عثمان الماحي 1980-1986م):

شهدت فترة عام التأسيس و بعدها تعيين عدد من العمال و العاملات من أهل عتمور  و المناطق المجاورة و منهم على سبيل المثال:

فرح القنديل/ حسن عطا المنان/البتول محمد علي/بتول عثمان/القحيف  /صديق محمد حميده/محمد سعيد ترتور / محمد عبد الغفار/خضر سعيد/السفاح جاد الرب/محمد زين أحمد عبد القادر / عوض الله المأمون/مختار الفكي/حمزه الحسن /العمدة كرم الله/خادم الله أحمد الهدع خدوم/عدويه الشيخ/زهراء محجوب/ امنه عطا المنان / و خميس عامل الصحة.

و قد أشاد الأستاذ عثمان الماحي ناظر المدرسة بصفة خاصة و أثنى كثيرا على أداء العمال و العاملات بالمدرسة لمهامهم الوظيفية في انضباط تام بمواعيد العمل و  بجد و تفان و إخلاص و على أكمل وجه، بجانب مساهمتهم و مشاركتهم مع أهلهم في مجموعات العمل  المختلفة لمرحلة التأسيس.

🔴 و بفضل جهود  الأستاذ/ عثمان الماحي المقدرة في مرحلة التأسيس لهذه المدرسة الرائدة و بعون أهل عتمور  و مساهمتهم الماثلة للعيان في البناء و التشييد فقد أوفوا بوعدهم للوالي و تم اكتمال مباني المدرسة و داخليتها في زمن قياسي، فكان وضع اللوحة التذكارية لحجر أساس المدرسة في اكتوبر عام 1980م ودق الأستاذ/ عثمان الماحي جرس الطابور لأول يوم دراسي في أغسطس 1981م. 

🔴 و قد حقق أهل عتمور  باعتبارهم جميعا من مؤسسي هذه المدرسة الرائدة هذا الإنجاز التاريخي الرائع بعون ذاتي و جهد شعبي جماعي ساهموا فيه جميعا . 

و سلمت المدرسة مكتملة المباني للحكومة في مدة (10) أشهر فقط من تاريخ وضع حجر الأساس.  

و تم افتتاح هذه المدرسة الرائدة في عهد والي الإقليم الشمالي آنذاك البروف عبد الله أحمد عبد الله،  و في حضور وزير التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ عبد اللطيف عبد الرحمن، و وكيل وزارة التربية و التعليم بالدامر الأستاذ/ يوسف الخير اسماعيل و غيرهم من الجهات الرسمية الحكومية بالدامر. 

🔴 هذا و بتوفيق من الله نكون قد وثقنا و قمنا بالتدوين و  في ايجاز  لجانب من هذه السيرة الذاتية لأستاذ الأجيال/ عثمان الماحي كمؤسس و  كأول ناظر لمدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات بدار الرباطاب  بالسودان .

🔴 و مع هذا فلم تمكنا ظروف سفره من سلطنة عمان إلى المملكة العربية السعودية من تدوين الكثير من هذه السيرة الذاتية العطرة و الطيبة للأستاذ/ عثمان الماحي  . 

فجعل الله كل ما قدمه الأستاذ/ عثمان الماحي  لهذه المدرسة الرائدة منذ عام التأسيس 1980م و حتى نقله في عام 1986م ،  في موازين حسناته و جزاه الله خيرا ، و أمد الله في عمره و أيامه، و نسأله تعالى أن يحفظه و أن يمتعه و أسرته الكريمة بموفور الصحة و العافية. 

🔴 و خاتمة القول: 

 فلابد من الإشارة  إلى أن الأستاذ/ عثمان الماحي قد تقدم في ختام هذه التسجيلات الصوتية كمصادر للتوثيق و التدوين  بعظيم الشكر و الامتنان: 

لأهل  عتمور و ام غدي و العبيداب خاصة و أهل منطقة الرباطاب عامة. و أيضا لكل من تعاون معه طيلة فترة عمله بعتمور من أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية و من طالبات و عمال و عاملات المدرسة و من أعضاء مجالس الآباء كما ذكر : (من أحمد طيب الأسماء و المهدي كرار و إلى العوض الطيب....و آخرين ).

و الرحمة و المغفرة لكل من ذكرناهم في هذه السلسلة التوثيقية و لهم أدوارهم  المقدرة  في مرحلة التأسيس و الذين رحلوا عن هذه الدنيا الفانية .

و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى وبقين منهن على قيد الحياة.

🔴 و عبر مدونة عتمور الالكترونية السودانية نتقدم بأسمى آيات الشكر و التقدير  لأستاذنا الجليل و أستاذ الأجيال / عثمان محمد الماحي علي،  و للأستاذة/ نعمات العوض،  و للدكتور صلاح عثمان الماحي و الذين سعدنا بمقابلتهم في مسقط بسلطنة عمان.

 و ذلك لمساهمة هذه الأسرة الكريمة  معنا في إثراء هذا التدوين بالمعلومات التوثيقية و القيمة لهذا الصرح التعليمي الرائد مدرسة عتمور  الثانوية الحكومية العليا بنات بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.  

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

🔴 و عبر مدونة عتمور الإلكترونية السودانية و بدورنا  في هذا المقام نشير  في الشأن العام و الخاص بقرية  عتمور بمحلية ابو حمد:

 إلى أنه  و بالرغم من هذا الإنجاز الرائع لأهل عتمور بدار الرباطاب بالسودان. و تشييدهم  لهذا الصرح التعليمي الرائد بالعون الذاتي و بالجهد الشعبي الخالص و بدون دعم حكومي .

و بعد مضي كل هذه السنوات على مرحلة التأسيس ، فلم تحظى مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات من حكومة ولاية نهر النيل بالسودان بخطط و جداول صيانة دورية سنوية لمرافق هذه المدرسة  و المتمثلة في  مباني الفصول الدراسية و عنابر داخلية الطالبات و مباني حمامات المدرسة و الداخلية و مبنى ميز و سكن المعلمين  و مبنى المكاتب الإدارية و مكاتب المعلمين و غرف العمال و خطوط الكهرباء و المياه. 

و نتساءل هل لقرية عتمور نصيب لتنميتها في خطط الولاية و محلية أبو حمد و المسؤولية المجتمعية كغيرها؟.

و أيضا و في هذا المقام نلفت نظر ولاة الأمر و القائمين على أمر التنمية و الخدمات بولاية نهر النيل بالسودان بأن خطط التنمية الشاملة لم تشمل و منذ سنوات تنفيذ خطط و صيانة و تكملة مشاريع المؤسسات  الخدمية  التالية بقرية عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و من ذلك على سبيل المثال :

1/لم تتم صيانة مدرستي الأساس بنين و بنات في عتمور منذ سنوات و لم تشملها خطط الصيانة الحكومية الدورية.

2/لم يكتمل مشروع مياه عتمور حتى الآن بالرغم من جهود ابناء عتمور الذاتية بدعم المشروع بتبرعات مالية منذ سنوات للمساهمة في تكملته، و حصولهم أيضا على تبرع مالي كبير بشيك معتمد من القصر الجمهوري من الحكومة السودانية السابقة. 

و يوجد في عتمور صهريج يمكن صيانته و اصلاحه كحل مؤقت لحين اكتمال مشروع مياه عتمور الخدمي الحكومي.

و في الاعتبار أهمية مياه الشرب النقية للصحة العامة لمواطني قرية عتمور بمحلية أبو حمد و خاصة لطلاب الداخليات بمدرستي عتمور الثانوية الحكومية العليا بنين و عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات و لتلاميذ و تلميذات مدرستي الاساس بنين و بنات بعتمور.

3/لم تشمل خطط التنمية بمحلية ابو حمد حل مشكلة ترحيل طلاب المدارس في عتمور حتى الان. فمدارس عتمور تعاني من ترحيل الطلاب و من نقل الحالات المرضية المحولة للمستشفيات القريبة بكرقس و ابو حمد لعدم  توفر باصات ترحيل طلاب مدارس. 

فمدارس عتمور  محتاجة على الأقل إلى عدد 3 باصات/حافلات  كبيرة لنقل تلاميذ و طلاب مدارس الأساس و الثانوي بنين و بنات كحل جذري لمشكلة الترحيل .

4/لم يكتمل البناء و التأسيس حتى الان في مركز  شباب عتمور الحكومي بالرغم من وضع اللوحة التذكارية لحجر الأساس لمبنى مركز الشباب الجديد في يوم 12/7/2017م في عهد المدير التنفيذي الأسبق لمحلية ابو حمد قبل ست سنوات.

5/لم تدعم وزارة الصحة بولاية نهر النيل مركز صحي الشهداء بالدواء و لم تعين  الحكومة طبيب معالج للمركز الصحي بعتمور. فتوقف العمل بالمركز في الفترة من عام 2019م و الى عام 2022م فتم تشغيله بجهد شعبي ذاتي فجمع اهل عتمور تبرعات بلغت قيمتها قرابة ملياري جنيها سودانيا لشراء الدواء في عام 2022م لإعادة تشغيله لأهمية الصحة العلاجية للمواطنين و خاصة بعتمور مدرستان  اساس بنين و بنات و مدرستان ثانويتان بنين وبنات يحتاج طلاب هذه المدارس لعيادة مدرسية يومية.

🔴 و في خاتمة هذه السلسلة التوثيقية و بمناسبة مرور (42) عاما على تأسيس  مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات، نناشد  - والي ولاية نهر النيل، و وزير المالية بالولاية ، و وزير التربية و التعليم بالولاية ، و وزير الحكم الاتحادي بالولاية، و مدير إدارة  التعليم الثانوي بالولاية، و مدير إدارة التعليم الثانوي بمحلية أبو حمد،  و ولاة الأمر و إدارات المسؤولية المجتمعية بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان - هؤلاء  جميعا  و نطلب منهم العمل على تفعيل بنود مالية صيانة المدارس الثانوية الحكومية العليا بنين و بنات و داخلياتها  بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان ، و على راس هذه المدارس الثانوية بمحلية أبو  حمد بدار الرباطاب بالسودان و التي تحتاج لصيانة آنية  و عاجلة و مستقبلية و مستدامة و منها و على سبيل المثال: 

-مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنات.

إفتتحها حاكم الإقليم الشمالي الأسبق البروفيسور / عبد الله أحمد عبد الله في أغسطس 1981م.

 -مدرسة عتمور الثانوية الحكومية العليا بنين.

إفتتحها الوالي الهادي عبد الله والي ولاية نهر النيل الأسبق يوم الأحد 21/6/2010.

هذا، و مع خالص الشكر و التقدير. وما التوفيق إلا من عند الله العلي العظيم.

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

من  أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان 

مسقط / سلطنة عمان 16/12/2023

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الموقع الإلكتروني:

‏atmoorsudan.blogspot.com

—————————————

🔴 المصادر : 

1/مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

2/تسجيلات صوتية. 

بصوت الأستاذ/ عثمان محمد الماحي علي.

-شارك في التسجيلات الصوتية:

الأستاذة / نعمات العوض محمد عجوم . 

-مكان التسجيلات الصوتية:

منزل الدكتور/ صلاح عثمان محمد الماحي علي ولاية بركاء - سلطنة عمان.

-تاريخ التسجيلات الصوتية :

الجمعة :  15 ديسمبر 2023م

-استلام التسجيلات الصوتية عبر الواتساب:

الأستاذة/ زينب عبد الله محمد عبد الله المثلابي

مسقط - سلطنة  عمان .

-التوثيق : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مسقط - سلطنةعمان.

-النسخة الأصلية منشورة على  : 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.

قروب فيسبوك : ملتقى أبناء عتمور العتامرة.

صفحة فيسبوك: Ibrahim Osman

—————————————————————

✳ 🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق