...................بسم الله الرحمن الرحيم .......................
🔴🔴 🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية🔴🔴 🔴
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
🔴عتمور- محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان🔴
🔴 أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب -ولاية نهر النيل السودان
معالم و شواهد و آثار تاريخية في قرى و أرياف منطقة الرباطاب بالسودان: قرية عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. إعادة نشر29/9/2025م.
(🔴 ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم (النسخة الأصلية 🔴).
🔴المقدمة، التمهيد، موقع منطقة الرباطاب، موقع عتمور، عتمور عيال الوسطى، الأثر التاريخي حجر المروة ببلدة عتمور، مشيخة الكدب ببلدة عتمور بدار الرباطاب، تقسيم عتمور إلى عدد من الأماكن، الزراعة، التجارة، والصناعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
المقدمة:
لم تمكني آليات و منهجية البحث المتبعة في الدراسة التحليلية التي أعددتها في الأدب الشعبي بمنطقة الرباطاب في السودان عن : (الشاعر مصطفى الحاج موسى حياته ونماذج من شعره دراسة تحليلية المؤلف د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم فبراير 1989م) من الكتابة تفصيلا عن بلدي عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
وكنت قد أشرت في هامش هذه الدراسة - تحت الطبع - ص 149" وفي تقديري أن عتمور شأنها شأن الكثير من قرى الشمال في بلادي، كان سيطويها النسيان، لولا أن قيض الله لها اثنين من أبنائها، لا ثالث لهما - مع جهود آخرين _ عملا على رفع شأنها وقدرها، وأصبحت معروفة في كل السودان بفضلهما و على سبيل المثال:
أولهما: خضر ودعلي؛ لجهوده الماثلة للعيان وتخطيطه لتحويلها مستقبلا من قرية إلى مدينة، وقد خطت خطوات متقدمة في هذا الشأن.
ثانيهما: الشاعر مصطفى الحاج موسى من خلال شعره".( لهما الرحمة ).
وأضيف هنا مدونات و موسوعات و مواقع ومنتديات شبكة الإنترنت؛ لتعريفها بعتمور في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، خاصة بعد اطلاعي على الكم الهائل من المواضيع والأخبار المنشورة عن عتمور فيها و منها:( مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان/ مدونة رباطاب وسط/ شبكة الرباطاب / منتديات واحة الرباطاب/ منتدى رباطاب اون لاين/ مجموعة وسط الرباطاب/ مجموعة شباب الرباطاب/ مجموعة أبناء عتمور / مجموعة أنا عتمور / مجموعة عتمور حقتنا و بنلف فيها براحتنا / مجموعة ملتقى أبناء عتمور العتامرة/ مجموعة عتمور حقتنا و السودان و طنا / مجموعة أبناء عتمور الأصالة / الموسوعة الإلكترونية الحرة ويكيبيديا.).
و بفضل الله و بحمده و في الشأن العام لنا اسهامات نشرت اقتباسا عن مدونة عتمور عيال الوسطى في صحيفة الراكوبة الإلكترونية و سودارس محرك بحث إخباري سوداني و صحيفة المشاهير الإلكترونية و منتديات إذاعة محلية أبوحمد بدار الرباطاب بالسودان......و غيرها من المدونات و الموسوعات و المنتديات و مجموعات التواصل الإجتماعي Facebook).
وكذلك عرفت عتمور بدار الرباطاب بالسودان على أوسع نطاق من خلال مؤلفات ودراسات ومقالات د. عبد الله علي إبراهيم ، وهو من الأكاديميين المتخصصين الذين كتبوا عن الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان.
وبعد ستة عشر عاما قضيتها بعيدا عن عتمور، عدت إليها في إحدى المناسبات ، وتداعت الذكريات ( فرح وحزن وأسى عام 2009م) ، وعاودني الحنين والشوق إلى تلك المرابع، وتلك الأيام الزواهر في عتمور، وكانت فكرة هذا البحث، وآمل أن نقدم ما يفيد وينفع.
وأبدأ بمشيئة الله بعتمور عيال الوسطى؛ حتى نفرق بين عتمور وصحراء العتمور؛ وخاصة للذين لا يعرفون عتمور، وأن نعرف بعضا من تاريخ عتمور عيال الوسطى ( الأصالة والمعاصرة)، وأن نزود بعض الباحثين عن تاريخ عتمور خاصة بمعلومات، بما تيسر لنا بفضل الله من وثائق و مصادر ومراجع.
وقد اعتمدت في كتابة هذا البحث، على مشاهداتي وزياراتي الميدانية ومعرفتي لبلدي عتمور ( أهل ومكان ) بحكم المولد والنشأة، وعايشت الكثير من الأحداث والوقائع في عتمور منذ نهاية الستينيات وحتى نهاية الثمانينيات _ فترة البحث "عشرون عاما في عتمور 1968م/ 1988م "_ ، واستفدت من مجالستي للآباء والأمهات والأجداد بعتمور، ومن مقابلاتي للعديد من أبناء عتمور ( أجيال وأجيال) داخل وخارج السودان، فكانت حصيلة معلومات ، لعلها تفتح مجال البحث والتقصي عن تاريخ عتمور خاصة ومنطقة الرباطاب عامة، وهذا بلا شك مهمة الباحثين من أبناء الرباطاب في المقام الأول. و الحمد لله و الشكر لله ، و ما التوفيق إلا من عند الله.
وتضمن هذا البحث:مقدمة، تمهيد ، عتمور معناها، تسميتها، ألقابها، سكانها، ومساكنها. وأيضا التعليم ، الصحة، والحياة الثقافية والاجتماعية والرياضية ممثلة في نادي عتمور شيخ الأندية في منطقة الرباطاب. وتطرق البحث للزراعة، التجارة، الصناعة، المشاهد، والمعالم والآثار ، ثم إلى نماذج من شخصيات عتمور ، وخاتمة ، وأخيرا مصادر البحث.
( نشر البحث في مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
🔴 التمهيد:
موقع منطقة الرباطاب، موقع عتمور.
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
🔴 موقع منطقة الرباطاب
تقع منطقة الرباطاب على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا والمناصير شمالا. وتحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.
وتقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة وبربر جنوبا، وتمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.
وذكر نعوم شقير في جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.
و اما عتمور بدار الرباطاب فتقع على الضفة الغربية لنهر النيل بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، وهي من عموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) وهي من الشمال: عمودية مقرات ومركزها أبوحمد، وعمودية الزويرة ومركزها الزويرة، وعمودية كرقس ومركزها كرقس، وعمودية عتمور ومركزها عتمور، وعمودية أبوهشيم ومركزها أبوهشيم، وعمودية الكدق ومركزها الكدق، وعمودية الباقير ومركزها الباقير.
🔴 موقع عتمور
وتقع عتمور بين قريتي أمكي " أبو ديس"، والعبيداب على الضفة الغربية لنهر النيل، وعلى بعد حوالي الأربعين كلم جنوبي أبي حمد حاضرة الرباطاب، وحوالي 150 كلم شمالي مدينة عطبرة.
وسمي أهل عتمور بعيال الوسطى؛ لتوسطها منطقة الرباطاب تقريبا؛ ولأسباب أخرى يعرفها أهل المنطقة تماما. ومن صفات أهل عتمور أنهم لا يتحدثون أبدا عن أعمالهم وإنجازاتهم ولا عن أنفسهم، وهذا ما تعلمه جميع أبناء عتمور وبدون استثناء من الآباء والأجداد ، وهذا بالطبع شأن أبناء أهلي وعشيرتي في منطقة الرباطاب عموما.
و منطقة عتمور عيال الوسطى سميت حديثا بواسطة ملك الرباطاب ابو حجل، و يقصد بها منطقة بلدات/ قرى وسط الرباطاب الواقعة على ضفتي النيل الشرقية و الغربية و الممتدة لمسافة 14 كلم من منطقة اللشو جنوب امكي و الى كرقس غرب. فهل كانت التسمية تشمل كل المناطق تحت اسم عتمور / العتمور بالضفتين الشرقية و الغربية لنهر النيل ؟و هل كان المسمى التاريخي و القديم و المتعارف عليه هو عتمور/ العتمور لهذه المنطقة قبل تسمية أبو حجل لها بعيال الوسطى لاحقا؟ .
🔴 و سمي أبو حجل ملك الرباطاب أهل عتمور بعيال الوسطى؛ لتوسطها منطقة الرباطاب تقريبا؛ ولأسباب أخرى يعرفها أهل المنطقة تماما.
فالمقصود تاريخياً بمنطقة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب كما سماها أبو حجل ملك الرباطاب، فهي المنطقة الممتدة من اللشو شمالي قرية الجريف و جنوبي قرية امكي و إلى منطقة كرقس غرب بدار الرباطاب بالسودان.
🔴 و على ذكر أبو حجل ملك الرباطاب بالسودان، يشار إلى أنه من أبرز خريجي الخلوة ام راو لتحفيظ القران الكريم و علومه في عتمور بدار الرباطاب من أبناء ملوك الرباطاب بالسودان :
- موسى بن محمد أبو حجل ملك الرباطاب قائد معركة الكربكان المشهورة ضد الجيش الإنجليزي، و التي جرت أحداثها في 10 فبراير 1885م و قاد جيش الأنصار الملك موسى أبو حجل .
- زيدان بن محمد أبو حجل و من آثاره الباقية حوش زيدان في السنيبلة في جنوبي عتمور بدار الرباطاب.
🔴 و منطقة السنيبلة في عتمور جنوب بدار الرباطاب، تعتبر أول مركز لمشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب ، و بها الأثر التاريخي حجر المروة الحد الجنوبي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة 1500-1070ق.م، و بها الأثر التاريخي حوش زيدان أحد أبناء ملوك الرباطاب بالسودان محمد أبو حجل، و بها أيضا جزيرة السنيبلة من أشهر الجزر النيلية في عتمور بدار الرباطاب، و بها مشرع مركب عتمور ابو ديس للنقل النهري وقتذاك. و نمط بناء منازل و بيوت الطين القديمة بالسنيبلة تعتبر نموذج لفن العمارة للبيت السوداني القديم. و بالسنيبلة كريقة الكدب جزء من ساقية السنيبلة الزراعية الكبرى لمالك واحد، و تعد أشهر و أقدم كريقة في بلدة عتمور بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان.
🔴 مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب:
الشيخ / محمد أحمد الكدب أول شيخ
لبلدة عتمور بدار الرباطاب
تتبع المشيخة لعمودية عتمور بدار الرباطاب. فأول من تم تكليفه بواسطة حكومة الإنجليز آنذاك كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب، و مهمته جمع الطلبة من أهل عتمور (ضريبة النخيل و السواقي ) و تسليمها لمفتش المركز الإنجليزي؛ و كان اختياره لكونه من الأعيان و كان من أكبر ملاك الأراضي و السواقي في بلدة عتمور بدار الرباطاب وقتذاك فهو جدنا الشيخ:محمد أحمد الكدب.
و كان من مهام الكدب كشيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب آنذاك استقبال و إكرام ضيوف الحكومة الإنجليزية الرسميين، و الضيوف القادمين للبلد للزيارة أو لتلقي العلم في خلوة ام راو لتعليم القرآن بعتمور بدار الرباطاب. و كان شيخ الكدب يتكفل بالإقامة و الإعاشة لعدد من الحيران كأمثال موسى أبو حجل و شقيقه زيدان أبو حجل و تهيئة سكن لهم بالسنيبلة، و عرف فيما بعد بحوش زيدان حيث كانا يدرسان في الخلوة ام راو بعتمور بدار الرباطاب.
و أيضا كان شيخ الكدب يستقبل المهنئين من أهل عتمور بالأعياد الفطر و الاضحي سنويا بداره بالسنيبلة و خاصة الذين يصلون صلاة العيد في مصلى العيدين في المروة بجنوبي عتمور بدار الرباطاب، و كان يقوم بإعداد و تجهيز وجبة افطار العيد للمعيدين جميعا .
و أيضا كانت للكدب إسهاماته المقدرة في الاحتفالات الدينية كالمولد و غيره و التي كانت تقام سنويا في عتمور بدار الرباطاب.
و كذلك استفاد شيخ الكدب من فترة تكليفه شيخا لبلدة عنمور بدار الرباطاب فقام بتسجيل كل أراضيه و سواقيه و حقوقه و أملاكه في عتمور شرق و غرب و في الجزر بعتمور تسجيلا رسميا في الظابطية بمركز بربر بالمديرية الشمالية آنذاك .
و كان شيخ الكدب و لكثرة أسفاره إلى مركز بربر و غيره، فكان يستعين بابنائه و بناته و بعدد من العمالة المحلية و الوافدة من خارج منطقة الرباطاب، في العمل في سواقيه و أراضيه الزراعية، و يقطعوا العيش (الذرة) في السلمات و الجزيره قوي، و يرحلوا من الشرق إلى الغرب؛ ليقطعوا عيش الوادي في عتمور غرب و يحضروا حصاد اللوبيا بكريقة الكدب و ساقية الكدب و في الجروف و بجزيرة السنيبلة ببلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
و كانت دار شيخ الكدب العامرة ببلدة عتمور؛ تمثل نموذجاً لعمارة و بناء بيوت الطين القديمة بدار الرباطاب بالسودان: و تتكون من عدة غرف و مرقون داخلي و برندات مسنودة بشعب و عرش بلدي و ديوان كبير أمامه برندة طولية و مخزن و مطبخ و مزيرة براكوبة صغيرة و حوش منفصل لكل من الديوان و الغرف و يوجد نفاج يصل بين الحيشان المجاورة لداره في السنيبلة. و كان خارج سور الدار عدد من الحظائر.
و كان شيخ الكدب في آخر أيامه يستطحب في سفرياته إلى مركز بربر ابنته الوسطى امي زينب الكدب-رحمهم الله جميعاً جدنا الكدب و أبنائه و بناته- .
و للمرأة عند شيخ الكدب مكانه كبيرة فأمه لها ساقية و بيت باسمها في العباسي بعتمور بدار الرباطاب . و شيخ الكدب متعددالزوجات فله اربع زوجات و مجموعة من البنين و البنات و الأحفاد و الحفيدات . و زوجاته من مناطق متعددة من ولاية نهر النيل بالسودان : واحدة من منطقة الفاضلاب ام الطيور، و واحدة من منطقة الجعليين، و واحدة من منطقة المناصير، و واحدة من منطقة مقرات بدار الرباطاب.
و شاهدنا و نحن صغار من موروثات شيخ الكدب الباقية في داره بالسنيبلة بدار الرباطاب معلقا على جدار إحدى غرف هذه الدار العامرة: السيف و الحربة و الدرقة. و أيضا شاهدنا مجموعة من أواني المطبخ النحاسية الصنع محفوظة في مخزن هذه الدار بالسنيبلة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
و كان مركز المشيخة السنيبلة في جنوبي عتمور بدار الرباطاب، و كان شيخ الكدب في خلاف مع مفتش المركز الإنجليزي ، فكونه كبير البلد يرى أن أموال الطلبة/الضريبة التي جمعها من أهله في عتمور لا يستحقها المستعمر الأجنبي المفتش الإنجليزي فلم يكن متحمسا لتوريدها في مواعيدها، و لذا و كلما طلبه مفتش المركز تعلل بالحضور في يوم الأربعاء؛ و لتماطل الكدب في توريد مبالغ عوائد الطلبة للمفتش الإنجليزي في المركز في المواعيد المحددة، و من ثم اتخذ مفتش المركز الإنجليزي (اربعات الكدب) ذريعة لإقالته من المشيخة، فخطط لاستبداله بشيخ آخر من بلدة عتمور، و عرفت هذه الواقعة- باربعات الكدب المشهورة- و هذه الأربعاء هي التي كانت سبباً في تحويل المشيخة من ال الكدب إلى ال مياس، و كان ذلك بواسطة مفتش المركز الإنجليزي و بموافقة أهل عتمور ،و بالتراضي، فتم تحويل المشيخة إلى ال مياس للشيخ حاج الأمين ترتور و كان مركزها في الكروشاب بعتمور و خلفه ابنه عبد الغفار، و حديثا تحولت المشيخة الى ال حاج نور للشيخ بابكر محمد حاج نور و كان مركزها في الخلوة ام راو في عتمور . و استمرت حتى تم إلغاء المشيخة و العمودية و النظارة في نظام الحكم المحلي و اللامركزي الجديد في السودان.
و كان ناظر خط الرباطاب العمدة / سلمان أبو حجل و عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب العمدة/ محمد بيناوي الحاج.
و تسلسل شيوخ مشيخة بلدة عتمور من أهل عتمور بدار الرباطاب بالسودان كالآتي:
محمد أحمد الكدب -حاج الأمين ترتور ال مياس - عبد الغفار حاج الأمين ترتور- بابكر محمد حاج نور، و مركزهم عتمور.
و اما الكاتب العدل - فكانت وظيفة إدارية إنجليزية تتبع مباشرة للمفتش الإنجليزي في المركز - و تسنمها من أهل عتمور بدار الرباطاب جدنا عبد الحليم ود أحمد الحاج إحمد ال مياس، و مركزه بيت عبد الحليم في كرقس غرب آخر نقطة بمنطقة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بالسودان.
و يبقى السؤال الكبير من سبق الكدب على مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان؟ الله أعلم.
و ورد ذكر ال الكدب العلقماب الرباطاب و أحفادهم في شعر المدح في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان :
و دا الحفارى دابى الليل مأصل حر
الفى الحاره دا الحاشاهو ما بيتر
وجدو الكدّب اسمو العلقمابي المر
×××
ديل أهل أم غدي
و أهل الجزيره العايمه وسط النيل
وفى عتمور غرب اسياد جروف و نخيل
العابداب جدودك زى تلوب الشيل
و أهل الحضره ديل ناسا يقيموا الليل
🔴 و من صفات أهل عتمور بدار الرباطاب، أنهم لا يتحدثون أبدا عن أعمالهم وإنجازاتهم ولا عن أنفسهم، وهذا ما تعلمه جميع أبناء عتمور و بدون استثناء، فعتمور في تنميتها و من زمن الآباء والأجداد تعودت الا تتكئ على أكتاف الآخرين ، وهذا بالطبع شأن أبناء أهلي وعشيرتي في منطقة الرباطاب عموما.
🔴 و مجتمع عتمور - العتامرة - بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان مجتمع متجانس، يتكون من مجموعة خشم بيوت، يجمع بينها صلات القربى والرحم والنسب والمصاهرة و الجوار الطيب .
atmoorsudan.blogspot.com
🔴 و يمكن تقسيم عتمور إلى عدد من الأماكن حسب سكناهم وسواقيهم، وفي شكل مجموعات سكانية منها:
الحفافير، الكركراب، الصالحاب، الكوليب، المسيد، العباسي، الأقروساب، القولة،نواة، الشريشاب -ود قرقس، الزغولة نمرة(1) ونمرة (2) ونمرة (3)، السعداب، الخلوة أم راو، الدياييب، التويراب، البديوين، السنيبلة، العابداب،الزمارنة، و سكان أم غدي - عتمور شرق -.
و أماكن و سواقي أخري
في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و منها :
( ينظر: مجموعة عتمور حقتنا facebook)
الشقيقة، العزازين، كدانة ، الحجراب،بت التوم،
الحنوكاب، سام سره، سام النسوان،الزماتاب،
أبو رحل،قوار، بن جاموس، سام حميدة، ساقية مدينة،
الكروشاب، الشريشاب - ود قرقس، بهوية، الحسناب، العكرة. الصالحاب، الكركراب، الحفافير.
ومن هذا التقسيم يمكن ملاحظة أن:-
- الحفافير حدود عتمور من ناحية الشمال مع العبيداب.
- الزمارنة حدود عتمور مع أمكي من ناحية الجنوب.
- الزغولة(نمرة1,2,3) أكبر حي من أحياء عتمور بدار الرباطاب.
- أهل أم غدي موطنهم الأصلي وسكناهم عتمور،
وأم غدي هي عتمور شرق بدار الرباطاب بالسودان.
🔴 و قد لاحظت تطابق و تشابه بعض الأسماء في عتمور مع أسماء أخرى في داخل و خارج السودان و منها على سبيل المثال:
- في ام درمان الريف الشمالي منطقة الصالحاب.
- الحنوكاب في ديار الشايقية.
- السعداب في ديار الجعليين.
- العباسي مدينة عراقية تقع جنوب غرب مدينة كركوك.
- السنيبلة قرية في محافظة اللاذقية سوريا.
- جزيرة السنيبلة في العبيداب.
- غدي أحد ملوك الجعليين.
- محطة المسيد بمحلية الكاملين بولاية الجزيرة.
.................atmoorsudan.blogspot.com.............
الزراعة، التجارة، والصناعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم.
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
🔴 الزراعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
أرض السواقي وأرض الوادي من أكبر نعم الله على أهل عتمور بدار الرباطاب بمحافظة ابي حمد بولاية نهر النيل بالسودان، وأهل عتمور من أميز المزارعين في المنطقة، وتجلى ذلك في استيعابهم لأساليب الزراعة الحديثة، وتعاملهم بمعرفة وبخبرة زراعية كبيرة، مع محاصيل زراعية بكميات تجارية تزرع لأول مرة بالمنطقة في أرض السواقي والوادي مثل: العدس، والفول المصري، والحرجل ، والبطيخ، وبعض الفواكه كالبرتقال والموز، والأعلاف بأنواعها، هذا إضافة إلى معرفتهم التامة لزراعة النخيل والقمح والذرة بأنواعها، وقد نجحوا نجاحا منقطع النظير ، أشاد به القائمون على أمر البنك الزراعي بالمنطقة، والخبراء الزراعيين الذين زاروا المنطقة.
بدأت الزراعة بعتمور في أرض السواقي - الأراضي الممتدة من النيل إلى درب الشارع - بالمشاريع الزراعية الأهلية الكبيرة، وكان أولها مشروع أولاد محمد ود عبد الله المثلابي التجاني و الحاج و مأمون و عبد الله و حاج عثمان وأحمد وشركاؤهم أبناء عمومتهم حسين و عبد الرحيم أولاد مصطفى ود عبد الله في مساحة ممتدة من المسيد شمالا إلى السعداب جنوبا، و كان من أشهر الإداريين في هذا المشروع الزراعي الرائد بعتمور بدار الرباطاب بالسودان الحاج محمد عبد الله و الراحل المقيم المرضي ود عبد الله أبو نجم الدين ( مقيم في الشرام/بربر بالسودان)، فمشروع خضر ود علي، ، ثم مشروع عرديب ود الحاج، ثم تعددت المشاريع في عتمور، وأصبحت كل ساقية من سواقي عتمور تعتمد على ري ذاتي، بواقع وابور لستر أو اثنين.
ولابد من ذكر أسماء بعض أبناء عتمور المعروفين بتخصصهم في هندسة وصيانة وتشغيل الوابورات الزراعية على مختلف أنواعها ومنهم على سبيل المثال : الحسن السهيلي الحسين، محمد يوسف الماحي ( ود المك)،عبد الرحمن محمد علي جقلبية،حسن محمد علي جقليبة، عبد العظيم محجوب مكي، محمد عبد المالك، محمد أحمد العبد،حسب القادر العبد، عبد الرحيم المنصور، عبد الرحيم السهيلي الحسين، السفاح جاد الرب، الربيع ود عمارة، عبد الواحد محجوب مكي، النجومي ود حسن ود البشير، حبوب محمد علي مصطفى الناجي... وغيرهم.
و يوجد حاليا حوالي 87 سواق بابور لإدارة و تشغيل موتورات الكهرباء في سواقي عتمور بدار الرباطاب.
وكذلك تحول نمط الزراعة في أرض السواقي بعتمور من زراعة المحاصيل كالقمح و الذرة إلى زراعة النخيل والمحاصيل البستانية، والآن تحولت أراضي السواقي في عتمور إلى مزارع وجناين نخيل وبساتين، خاصة بعد تحول المساكن إلى ما بعد درب الشارع في المخطط العمراني الجديد لعتمور.
وأما أرض وادي عتمور، ومنذ مطلع الستينيات كانت تروى بواسطة مشروع أحمد محمد كرز - رائد المشاريع الزراعية الأهلية الكبيرة في منطقة الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان - وكان هذا المشروع يعتمد على نمط زراعي واحد هو زراعة الفول السوداني عالي الجودة والذي اكتسب شهرة عالمية ( صنف كرز).
وكان من أشهر الإداريين في مشروع كرز الزراعي: عمر أحمد محمد كرز، و عبد الوهاب عثمان طه، و كباشي، و إبراهيم هارون، و الشيخ هلال ود المصباح ... و غيرهم.
وانتعشت المنطقة كثيرا نتيجة للمردود المادي والإقتصادي الجيد لهذا المحصول، إلا أن هذا المشروع قد توقف في السنوات الأخيرة؛ لأسباب كثيرة.
و يشار إلى ان زراعة الفول السوداني قد بدأت في مشاريع أراضي السواقي بالشريط النيلي في منطقة وسط الرباطاب ثم توسعت زراعته بكميات تجارية في المشاريع الزراعية الكبيرة و التي نشأت في أودية غرب النيل و في مشاريع الضفة الشرقية لنهر النيل بمنطقة الرباطاب.
و توقفت الزراعة بوادي عتمور لسنوات، إلى أن قام مشروع عتمور الزراعي الجديد تحت إدارة أبناء المرحوم عباس علي مصطفي في عام 1988م، وقد أحدث هذا المشروع نقلة كبيرة ، واستحدث أنواعا جديدة من المحاصيل وأهمها العدس، والبطاطس، وتحول أبناء عتمور للزراعة في هذا المشروع في سنواته الأولى، وأما حديثا فاقتصر دوره على زراعة المحاصيل البستانية كالبرتقال والمانجو، وتوسع كثيرا في زراعة النخيل بأنواعها وصنوفها المختلفة، واعتمد بصفة خاصة على زراعة الأعلاف، وتربية الحيوان، على حساب المحاصيل الزراعية الأخرى كالقمح والذرة والعدس والفول السوداني.
🔴 التجارة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
لم أدهش كثيراً لعدم وجود سوق في عتمور حتى الآن، بالرغم من تخطيطه وتحديد مكانه وتوزيع دكاكينه وحاراته في المخطط العمراني الجديد لعتمور والذي لم ينفذ حتى الآن، وذلك لاعتقادي بأن عتمور كلها سوق، وكانت مكتفية ذاتيا من سلع كثيرة ومنتجات زراعية مثل الخضروات والفواكه وخاصة الموز والبرتقال، ومنتجات حيوانية بوفرة كبيرة مثل لحوم الحيوانات ( ضأن وأبقار) والدجاج والأسماك، وأما الكماليات الأخرى فكانت تأتيها باللواري المحملة بالبضائع يوميا من عطبرة والخرطوم بواسطة تجار من منطقة عتمور ومن خارجها؛ وأهل عتمور لهذا السبب لا تجدهم يرتادون كثيرا الأسواق القريبة منهم، في أمكي وكرقس، وسوق الثلاثاء والأربعاء وسوق مقل. وحديثا ومن نعم الله على أهل عتمور خاصة ومنطقة الرباطاب عامة ، أن جاد باطن الأرض بمعدن الذهب النفيس، فوسع الله في رزقهم وزادهم خيرا وبركة، ولله الحمد والشكر.
وتتوزع دكاكين ومتاجر عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وتتنوع على امتدادها، ومنها على سبيل المثال:
- دكان عبد الله ود الأمين ود أحمد ( الحفافير).
- دكان عباس الجزولي ( الكركراب).
- دكان أبشر محمد أبشر ( الصالحاب).
- دكان مقداد الرفاعي علي ( الصالحاب).
- دكان أحمد الرفاعي علي ( الصالحاب).
- دكان مصطفى محمد التوم ( الصالحاب).
- دكان خضر علي مصطفى ( الصالحاب).
- دكان مصطفى أحمد الهدع ( الكوليب).
- دكان ابراهيم أحمد الهدع ( الكوليب).
- دكان السر حبوب ( المسيد).
- دكان دياب بخيت ( الأقروساب).
- دكان الحاج محمد عبد الله ( القولة ).
- دكان المصطفى محمد صالح ( القولة ).
- دكان عبد الله محمد عبد الله ( القولة).
- دكان دقرشاوي سمساعة ( القولة ).
- دكان منصور ود إبراهيم ( نواة ).
- دكان علي ود أبولكيلك ( الزغولة نمرة 1).
- دكان الحسين أحمد بطران ( الزغولة نمرة 1).
- دكان رحمه حمد السيد ( الزغولة نمرة 2 ).
- دكان خالد محمد ( الزغولة نمرة 2).
- دكان مصطفى المرضي ( الزغولة نمرة 3).
- دكان محمد ود المصطفى ( الزغولة نمرة 3).
- دكان عبد الدائم ود سلمان
( من أمكي)، ( السعداب).
- دكان بابكر ود حاج نور ( الخلوة أم راو ).
- دكان عرديب ود الحاج ( الدياييب ).
- دكان أولاد عبد القادر ( التويراب ).
- دكان الغريب ود عبد الله ( التويراب).
- دكان خالد ود عبد الله ( التويراب ).
- دكان علي الحداد ( التويراب).
- دكان الخليفة أبو زوائد ( البديوين ).
- دكان هاشم ود الحسين ( البديوين ).
- دكان الخليفة أحمد الكدب ( السنيبلة ).
- دكان العوض الطيب ( العابداب ).
- دكان مصطفى ود الأمين ( العابداب).
و في أم غدي شرقي عتمور بدار الرباطاب:
- دكان عباس ود علي ود مصطفى
(أم غدي/عتمور شرق).
- دكان خالد ود أمحمد
( أم غدي/عتمور شرق ).
- دكان عبد الله محمد علي مصطفى
(أم غدي/عتمور شرق).
ومن الدكاكين خارج عتمور بدار الرباطاب:
- دكان عبد الله محمد عبد الله( سوق أمكي).
- دكان بابكر سعيد عبد الحليم(حلة حاج التوم).
- دكان إبراهيم علي مصطفي( الكرمبساوية).
دكاكين وأماكن بيع اللحوم في عتمور:
- جزارة حسن محمد عبد اللطيف الحجازي
( الكركراب).
- جزارة مقداد الرفاعي علي مصطفى
( الصالحاب).
- جزارة عمر السهيلي الحسين
( التويراب ).
-جزارة الياس و عطوي سليمان (الشريشاب- ود قرقس).
دكاكين وأماكن بيع الأسماك في عتمور:
- مكان بيع أسماك مصطفى ود المأمون
( السعداب).
دكاكين الترزية ( خياطة الملابس) في عتمور:
- دكان حبوب ود الحسن ود سر الختم
( من أمكي) في دكان خضر و دعلي ( الصالحاب).
- دكان عثمان اسماعيل بخيت ( الأقروساب ).
- دكان طيفور علي أبولكيلك ( الزغولة نمرة 1 ).
- دكان عبد الرحيم الحاج محمد (ا لزغولة نمرة 3 ) .
- دكان جعفر هاشم الحسين ( البديوين ).
- دكان محمد الأمين علي الحداد ( التويراب ).
دكاكين(صوالين ) الحلاقة في عتمور:
- دكان ( صالون ) محمد علي رحمه القمرديقي
( السنيبلة).
دكاكين و ورش الحدادين في عتمور :
- دكان علي الحداد ( التويراب) .
- ورشة محمد عبد الله الأمين أحمد ( الحفافير ).
دكاكين ومحلات النجارين في عتمور:
- محل نجارة السرير الخلبفة ( السعداب).
- محل نجارة إبراهيم يوسف المأمون ( السعداب).
- محل نجارة علي الصافي ( الحفافير ).
- محل نجارة محمد احمد علي محمد الامين (الشريشاب - ود قرقس).
وهكذا بدت عتمور سوقا كبيرا كما ذكرت، وإذا عادت هذه الدكاكين والمتاجر إلى سابق عهدها في عتمور ، هل سيستوعبها جميعا السوق الجديد المقترح؟.
طواحين الدقيق التجارية في عتمور
بدار الرباطاب بالسودان:
- طاحونة حبوب محمد علي مصطفى الناجي
( المسيد).
- طاحونة الحاج محمد عبد الله ( القولة ).
- طاحونة أولاد محمد ود المصطفى
( الزغولة نمرة 3).
- طاحونة محمد علي مصطفى
(أم غدي / عتمور شرق).
المخابز التجارية في عتمور
بدار الرباطاب بالسودان:
- مخبز خضر علي مصطفى ( عتمور شمال ).
- مخبز عبد الله محمد عبد الله ( عتمور شمال ).
🔴 الصناعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
سادت صناعة السعفيات بين جميع النساء قديما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان، ومنها صناعة: البروش، وتقروقات الصلاة، والعتانيب، والنطوع، والقفاف، واللقاطات، والحبال، والهبابات، و الكباديق؛ وذلك لوفرة سعف وليف النخيل في عتمور، وكثرة نبات الحلفا وأشجار الدوم في أم غدي، ومما يجدر ذكره أن كل هذه المنتجات السعفية يتم تسويقها في عتمور - اكتفاء ذاتي -.
و ايضا فلا بد من ذكر جهد نساء عتمور في التجارة في المنتوجات الزراعية المحلية و التي كانت تزرع في جروف عتمور ، و نموذجا "ترمس حبوبة ام النصر" ،و كان يستبدل بالتمر كتجارة مقايضة ، و مكان تحضيره و تجهيزه و محل بيعه في (الشريشاب -ود قرقس) بعتمور بدار الرباطاب.
و هناك من نساء عتمور من كانت مهنتهن تجارة الأواني المنزلية و منهن على سبيل المثال : الحاجة سعده بنت الحاج محمد فضل و محلها في القولة بعتمور ، و كانت تجلب البضاعة من سوق ام درمان، و توزعها و تبيعها نقدا او مقايضىة بالتمر في عتمور خاصة، و في المناطق المجاورة.
ومن أهم الصناعات التي سادت قديما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان أيضا، صناعة الفخار، وكان مركزها في الحفافير شمالي عتمور؛ لوفرة طين البقادة، وكان من أشهر صانعي الأزيار الفخارية عالية الجودة والصنعة ( مريدابي) وهو من منطقة الغابة قريبا من أبي حمد، ولا تضاهيها في جودة الصنعة إلا أزيار حاج منداس والتي شاهدتها في أم مردي غربي أبي هشيم.
و من الصناعات الحرفية و التقليدية الهامة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان صناعة "شباك صيد الأسماك" ، ويعتبر مصطفى ود المأمون من أعيان عتمور ( مقيم الآن في دارمالي/عطبرة/ بالسودان) رائد هذه الصناعة في عموم عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و تميزت شباكه بمهارة و دقة و إتقان الصنعة مع جودتها و تباين أنواعها و أحجامها و أشكالها، فعرفت و اشتهرت هذه الصناعة الرائدة في دار الرباطاب بالسودان باسم - ماركة مسجلة - ( شبكة ود المأمون ) أو ( شباك ود المأمون)، و كان مركزها في السعداب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.
وتعتبر صناعة الخبز في عتمور بدار الرباطاب بالسودان من الصناعات المهمة والحديثة في عتمور بدار الرباطاب وازدهرت وتطورت كثيرا بفضل المعلم الكبير/ محمد بابكر القنديل من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان ( مقيم الآن في الخرطوم ). وبعتمور مخبزان، لأصحابها خضر علي مصطفى وعبد الله محمد عبد الله. وتعتبر فرحين بنت عبد اللطيف الحجازي رائدة صناعة الخبز بالكركراب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.
و اشهر موزعي و بائعي الخبز في عتمور عبد الله احمد رضوان (كاشاني).
ومن أهم الصناعات التي تفردت بها منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، صناعة المراكب الشراعية، وكان أهم منشار لصناعة المراكب في الشريشاب في عتمور، ومن أمهر صانعي المراكب الشراعية في عتمور، حسن وعبد الرحمن جقليبة، وحمزة ود إبراهيم، والياس ود سليمان، وفضايلو ود أحمد، وحاج نور ود حمد ود مصطفى، وهاشمي ود الحسين، و مختار ود الفكي، و سعد جبارة.
وحديثا دخلت صناعة العجوة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان؛ لوفرة التمور وخاصة أصناف المشرق ود خطيب وود لقاي، وعرفت هذه الصناعة بتعبئة التمور في كراتين، ومن أشهرها في عتمور، كراتين عجوة أولاد خضر علي مصطفى، و كراتين عجوة أولاد عبد الله محمد عبد الله، وكراتين عجوة أولاد عباس علي مصطفى وكراتين عجوة أولاد محمد علي مصطفى بأم غدي وغيرهم، وجميعها من أصناف التمور عالية الجودة، ومعروفة تجاريا - ماركة مسجلة - بديباجة عجوة رباطاب " صنع في عتمور".
🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
- مقتبس من بحث الرباطاب الأصالة و المعاصرة
-مقتبس من بحث عتمور الأصالة و المعاصرة
المدون: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
[ Dr.Ibrahim]
atmoorsudan.blogspot.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق