إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 16 نوفمبر 2023

السلسلة التوثيقية : انا عتمور - الموقع الأثري حجر المروة الحد الجنوبي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة في عنمور بدار الرباطاب بالسودان د. ابرهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ...................بسم الله الرحمن الرحيم..................

السلسلةالتوثيقية-حجر المروة بعتمور -ارشيف مدونة عتمورالإلكتروني(2)اعادة نشر الاربعاء  29/3/2023م

أنا عتمور السلام الجمهوري - السنيبلة -حجر المروة - 

    مقتبس من بحث:  عتمور الاصالة و المعاصرة

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم -نسخة توثيقية اصلية-

النشر بتاريخ الاثنين 30/5/2022بمجموعة خريجي ابوحمد الوسطى الثانوية العامة المتوسطة1956/1992م - التوثيقية 

atmoorsudan.blogspot.com

الصور للموقع الأثري حجر المروة بعتمور بدار الرباطاب منشورة على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman  

       ✳ 🔴 الموقع الأثري حجر المروة 🔴 ✳ 

بعتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان

🔴 مسجل ضمن المجموعة الأثرية لولاية نهر النيل بالسودان 🔴

تم تسجيل الموقع الأثري لحجر المروة  ضمن المجموعة الأثرية و التاريخية لولاية نهر النيل بالسودان.

( قائمة المواقع الأثرية و التاريخية  في ولاية نهر النيل: اهرامات مملكة مروي، الهوبجي خور الشنقاوي،  الحماداب، المصورات الصفراء، النقعة، ود بانقا، اهرامات البجراوية،  و  حجر المروة). 

atmoorsudan.blogspot.com

   التوثيق بالصور لمكان الموقع الأثري حجر المروة

الحد الجنوبي للمملكة الفرعونية 1500ق.م-1070ق.م

                            في 

السنيبلة بعتمور  بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بالسودان 

- صور توثيقية حديثة بتاريخ: الخميس 20 مايو 2021م

atmoorsudan.blogspot.com

 - و صورة قديمة لحجر المروة تعود للقرن الماضي 

و التوثيق بالصور للمواقع الأثرية و التاريخية في ولاية نهر النيل .

by Scott D. Haddow, CC BY-NC-SA 2.0, viaFlickr

—————————————————————

مجموعة الصور على الفيسبوك:

Ibrahim Osman

الموقع الإلكتروني:

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

—————————————————————

        بحث:  عتمور الاصالة  و  المعاصرة

        د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

✳ 🔴 حجر المروة في عتمور  -عيال الوسطى ✳ 🔴 

حجر المروة من شواهد و معالم و آثار التاريخ في منطقة وسط الرباطاب بمنطقة السنيبلة بعتمور  بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالاقليم الشمالي بالسودان. 

و تتوسط بلدة عتمور منطقة الرباطاب تقريبا و لذلك سمي أهل عتمور قديما:

( عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان)

و من هنا جاءت تسمية مدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

(مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان)

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

—————————————————————

           بحث:  عتمور الاصالة و المعاصرة

          د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

                ( مقتبس - مبحث أول)

  عتمور  -  عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

                           أنا عتمور 

          أنا العلم البرفرف في سماهو ظليل 

          أنا الثوره الموشحه  بي حزام أبريل

✳ 🔴( السلام الجمهوري / عتمور سودان) ✳ 🔴

atmoorsudan.blogspot.com

ورد في مداخلة من أحد أبناء الرباطاب في الموقع الالكتروني منتديات واحة الرباطاب قبل سنوات حول تهميش قرى الرباطاب و انعدام الخدمات الحكومية فيها و استعرض في مداخلته تلك أحوال عدد من القرى بالمنطقة . 

و حول قرية عتمور بدار الرباطاب ذكر ان عتمور أخذت استقلالها منذ فترة طويلة من حكومة السودان و اعتمد اهل عتمور في بناء المؤسسات الحكومية من مدارس و مركز صحي  على انفسهم و اعتمادا على الجهد الشعبي و العون الذاتي.

فالشاهد فنبينه و نؤكده في هذا المنحى بأن أهل عتمور قد قاموا بجهود ذاتية ببناء مدرسة عتمور الأولية الابتدائية بنات عام 1966م و بعدها بنوا عيادة عتمور و مدرسة عتمور الابتدائية بنين و في العام 1981م تم بناء مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات و داخليتها بالجهد الشعبي و تم تسليمها للحكومة في عام واحد و اخيرا تم بناء مدرسة عتمور الثانوية العليا بنين بجهد خالص من أبناء عتمور الخيرين و استلمتها الحكومة قبل سنوات. و ايضا بجهد شعبي شبابي خالص تم بناء و تشييد مبنى  نادي عتمور و استلمته الحكومة و حولت اسمه الى مركز شباب عتمور. 

و يشار إلى ان الحكومة المركزية و حكومة ولاية نهر النيل منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا لم تساهم في بناء اَي مؤسسة خدمية في عتمور الا بالنذر اليسير من ميزانية هذه المؤسسات الخدمية بل ظلت الحكومة المركزية و حكومة ولاية نهر النيل و محلية   ابو  حمد عاجزة تماما و منذ سنوات عن صيانة هذه المؤسسات الخدمية التي شيدها أهالي عتمور بالجهد الشعبي و العون الذاتي فلم تتمكن هذه الجهات الرسمية متعللة بضعف و محدودية ميزانياتها  من صيانة مدرستي  عتمور  الأساس بنين و بنات و مدرستي عتمور الثانويتين بنين و بنات و لم يكتمل البناء حتى الان في مركز شباب عتمور الحكومي منذ ان تم وضع اللوحة التذكارية و حجر الأساس لمبنى المركز الجديد في بوليو عام 2017م . و اما مركز صحي شهداء عتمور  فتم اعادة تشغيله  بجهود ذاتية بواسطة شباب عتمور  في عام 2023 م بعد فترة توقف دامت لخمس سنوات و اليوم و في 27 فبراير من عام 2023م و لضمان استمراريته شرع أهالي عتمور في جمع تبرعات لدعم المستوصف و لشراء الدواء لمركز صحي حكومي. في الوقت الذي تعد فيه محلية   أبو حمد بولاية نهر النيل من اكثر المناطق إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس في السودان و نالت النصيب الأوفر من أموال الخدمات المجتمعية للمواطنين. و بالرغم من ذلك تعتبر محلية أبو حمد من اقل المحليات نموا في السودان. و لم تنعم قرى المحلية بالحد الأدنى  من خدمات الصحة و التعليم و الكهرباء و المياه النقية و الرعاية الاجتماعية.

و في هذا المقام «من لا يشكر الناس لا يشكر الله» .و مع الشكر  و التقدير فلابد من الإشارة و الإشادة لتبرعات بعض الجهات الحكومية الرسمية المقدمة قبل سنوات لعتمور كالتبرع  المالي الذي قدمه القصر الجمهوري في عهد حكومة الانقاذ السابقة دعما لمشروع مياه عتمور و الذي لم يكتمل حتى الان. و كالتبرع العيني فائض اثاث مدرسي مستعمل  مقدم من جامعة السودان لمدرستي عتمور بنين و بنات للتعليم الاساسي. و ايضا الشكر موصول للذين ساهموا و تبرعوا من خارج عتمور و نخص منهم عدد من الأفراد و رجال الأعمال و  أصحاب الشركات و المؤسسات  الخاصة في داخل و خارج السودان.

فقرية عتمور  و منذ زمن الآباء و الأجداد فتعودت الا تتكئ أبداً على أكتاف الآخرين.  و باعتمادها على الجهد الشعبي و العون الذاتي في بناء و تشييد المؤسسات الخدمية الحكومية  و تسليمها جاهزة لحكومة السودان . ففعليا تكون  قد نالت استقلالها من حكومة السودان و بجهود ابنائها البررة و من  دون إغلاق طرق  أو تمرد أو عصيان.  

فلتهنأ قرية عتمور  باستقلالها الخدمي عن الحكومة حتى تتفرغ لتنميتها  و لنهضتها في الحاضر و المستقبل اعتمادا على الذات. فلا خير في حكومة أو محلية ليس من أولوياتها و اهتماماتها النهوض بتنمية و تطوير أساليب الحياة في القرى و الأرياف و المجتمعات المحلية بالسودان.

 و بعد ان نالت استقلالها من حق قرية عتمور  و من حق اهلها ان يرددوا و بالصوت العالي سلامها الجمهوري (أنا عتمور) في عزة نفس و كرامة و اباء و شموخ في ارض هذا الوطن العزيز السودان.

أنا عتمور 

أنا الخدره المفرهدة فوق ضفاف النيل

أنا التواقه لى كل المتين و جميل

أنا الأصبحت بي فوق لى زحل و سهيل

أنا الفي الحاره رفعي بعيد و باعي طويل

و أبدا ما بيقاس بالميل

أنا العلم البرفرف في سماهو ظليل 

أنا الثوره الموشحه بي حزام أبريل*

أنا عتمور

أنا عتمور أنا المرسى البلم التائه الغرقان

و أنا الفريت جناح الرحمه للغلبان

و أنا الأصبحت نجمه تضوي في السودان 

و أنا المعروفه لى كل الإنس و الجان

ولدي فلان و ولدي فلان 

و آخر زول عقرت عليهو

أب عثمان عشا الضيفان

أنا عتمور

أنا عتمور أنا الجيران يعرفوني

لأني وفيه ساعة الحاره يلقوني

أنا المضيافه سموني

تلوت الليل أنزل ضيف أودع ضيف و فاتح ديمه ديواني

أنا الحولت مجرى النيل أنا الخدرت ودياني

أنا السباقه و الناس ما بيجاروني

أنا عتمور

أنا عتمور أنا اللقوني ود لقاى

أنا الربوني بالعز و الحنان دفاى

أهلي كرام وجدي قبيل سديد الراى

و بشير على الناس البعرفوا نباى

أنا عتمور

أرضي حضاره من حفاري للعابداب 

عمل الخير بتمو و ديمه باديه الباب

عندي الطابيه فوق ودجنه تاريخا بدورلو كتاب

باينه و تلقى فوق جدرانه أثر الحربه و النشاب

أنا عتمور

بالعين عاليه و الناس تشابي علي

بالتاء تاريخا يعرفوا الناس و كل الحي

و بالميم مله للحساد بخلف الكيه فوق الكي

بالواو وا شقاوة المدا إيدو علي

و بالراء راحه للعشاق سكنة الحي

سلام و رخاء و دوام بالبركه يدعو لي

أناعتمور

atmoorsudan.blogspot.com

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

—————————————————————

        بحث:  عتمور الاصالة  و  المعاصرة

        د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

              ( مقتبس - مبحث ثان)

✳ 🔴 منطقة السنيبلة في عتمور  جنوب بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد ✳ 🔴

🔴 تحديد موقع حجر المروة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

🔴 

- يقع الموقع الأثري لحجر المروة خلف برج الاتصالات اريبا و عمود الكهرباء في  السنيبلة فوق ساقية الكدب و على الشارع العام - درب  الشارع - في عتمور  جنوب بدار الرباطاب بمحلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

 🔴 

- منطقة السنيبلة تقع في عتمور  جنوب بدار الرباطاب بمحلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان و تعد هذه المنطقة من الاماكن التاريخية في عتمور بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان.

✳ و من معالم منطقة السنيبلة المشهورة ✳

1/✳ الموقع الأثري حجر المروة .

2/✳ حوش الملك زيدان بن محمد أبو حجل ملك الرباطاب. 

و كان أبناء محمد أبو حجل ملك الرباطاب زيدان و اخوه الملك موسى أبو حجل بطل و قائد معركة الكربكان المشهورة يدرسان القرآن و علومه في الخلوة ام راو بعتمور  بدار الرباطاب بالسودان( خلوة الشيوخ / محمد حاج نور و الرفاعي حاج بشارة). 

- وقعت معركة الكربكان في 10 فبراير 1885م بمكان يسمى الكربكان في السودان بجبل موسي في شمال منطقة المناصير( الكربكان) وفي مقابلة راس جزيرة (بوني) من الناحيه الشماليه، و كانت بين القوات البريطانية وقوات المهدي ، أنتصرت فيها القوات البريطانية . وسقط في هذه المعركة قائد القوات البريطانية وليام ايرل و استشهد موسى أبو حجل- 

3/✳ كريقة الكدب الموطن الاصلي لشجرة المشرق ود لقاي  في عتمور  جنوب بدار الرباطاب و الموطن الاصلي الآخر للمشرق ود لقاي مشرق سعيد ود حليم في ساقية العباسي في عتمور  شمال بدار الرباطاب.

أنا  عتمور  أنا   اللقوني   ود   لقاى

أنا  الربوني  بالعز   و  الحنان  دفاى

أهلي كرام وجدي قبيل سديد الراى

و هذه الكريقة  محاطة بسور قديم و تعتبر جزء من ساقية الكدب و هذه الساقية من اقدم و اكبر السواقي الزراعية لمالك واحد بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان.

و قال الشاعر مصطفى الحاج موسى في مدح ال الكدب في  السنيبلة بعتمور بدار الرباطاب بالسودان:

ودا الحفارى دابى الليل مأصل حر

الفى الحاره دا الحاشاهو ما بيتر

وجدو الكدّب اسمو العلقمابي المر

ديل أهل أم غدي

وأهل الجزيره العايمه وسط النيل

وفى عتمور  غرب

اسياد جروف و نخيل

4/✳ جزيرة السنيبلة الخضراء و محاطة بمجموعة جزر نيلية .

5/✳ بيوت منطقة السنيبلة القديمة و للباحثين و المهتمين بدراسة فن العمارة التاريخية القديمة تعتبر نمط و نموذج  لفن عمارة بناء و تشييد  بيوت الطين الجالوص قديما - غرفة و برندة و ديوان منفصل و حيشان متصلة بنفاج و زقاق ضيق كممر بين بيوت الحارة - بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان. و كنت قد شاهدت هذا الطراز من فن العمارة في عدد من بيوت أحياء الموردة و بانت و العباسية و أبو روف و بيت المال و ودنوباوي و حي العرب و حي المسالمة بمنطقة مدينة ام درمان القديمة بالسودان.

6/✳ مشرع مركب سعد الشراعية - شراكة تجارية بين المرحوم عبد الله محمد عبد الله المثلابي( القولة / عتمور ) و المرحوم سعد جبارة ( السنيبلة / عتمور ) - قديما كانت وسيلة نقل نهري بين عتمور و محطة سكة حديد أبو ديس.

بان النخيل و الشوق  برد

ظهرت بعيد  مركب سعد

يا    يابا   منصور    الأسد 

طارين  زيارتك  يا    البلد

و بعد اندثار المراكب الشراعية في المنطقة و ظهور مراكب الحديد و اللنشيات قال الشاعر:

يا حليل ام شراع خلوها  و احسن يا سعد توقدوها

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

—————————————————————

        بحث:  عتمور الاصالة  و  المعاصرة

        د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

                   ( مقتبس - مبحث ثالث)

       ✳ 🔴 الموقع الأثري حجر المروة 🔴 ✳ 

                بالسنيبلة بعتمور بدار الرباطاب 

بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان

           مصدر الصور للموقع الأثري حجر المروة: 

atmoorsudan.blogspot.com

by Scott D. Haddow, CC BY-NC-SA 2.0, viaFlickr

✳ 🔴 الموقع: 

✳ 🔴

- موقع حجر المروة في السنيبلة فوق ساقية الكدب في عتمور  جنوب بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. فمن السهولة الوصول للموقع الأثري  حجر  المروة  و  ذلك  لوقوعه  و لإطلالته المباشرة على الشارع العام - درب الشارع - في عتمور جنوب.

✳ 🔴 وصف الموقع الأثري  حجر المروة:

✳ 🔴

حجر المروة موقع أثري يقع في ولاية نهر النيل بعتمور  بدار  الرباطاب في السودان. الموقع عبارة عن صخرة تحتوي  على  رسومات  و   نقوش  فرعونية   تعود  للفترة  المصرية  القديمة     في الألفية الثانية قبل الميلاد. طمست حاليا هذه الرسومات  و   النقوش.

(و ورد في الموسوعة الحرة و يكيبيديا Wikipedia: 

يقع حجر المروة في عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بشمال السودان وهو عبارة عن نتوء كوارتز أبيض يبلغ طوله 40 مترًا وارتفاعه 15 مترًا، ويهيمن على الضفة اليمنى لنهر النيل على بعد 40 كيلومترًا عند منحنى النيل عند أبو حمد. توجد العديد من الرسومات الأصلية والنقوش المصرية المنحوتة والمرسومة على الحجر، ويرجع تاريخها إلى الأسرة المصرية الثامنة عشرة . و تم تسجيل الموقع الأثري لحجر المروة ضمن المجموعة الأثرية لولاية نهر النيل بالسودان. ). 

و لابد من البحث و التقصي حول ما ترتب على طمس معالم هذا الأثر التاريخي صخرة حجر المروة و ذلك لمعرفة  هل جارت عليه عوامل الطبيعة و النحت بفعل الرطوبة و الرياح؟  ام تم نقله و حفظه في متحف من متاحف الآثار في دولة من الدول الأوروبية  بواسطة  فرق الاستكشاف الأوروبية التي نقبت عن الآثار  في ولاية نهر النيل بشمال السودان في القرن الماضي ؟.أين يوجد هذا الجزء من صخرة حجر المروة الآن ؟.

✳ 🔴 القيمة التاريخية المحلية لحجر المروة:

✳ 🔴  

- تم تسجيل الموقع الأثري لحجر المروة  ضمن المجموعة الأثرية و التاريخية لولاية نهر النيل بالسودان.

( قائمة المواقع الأثرية و التاريخية  في ولاية نهر النيل: اهرامات مملكة مروي، الهوبجي خور الشنقاوي،  الحماداب، المصورات الصفراء، النقعة، ود بانقا، اهرامات البجراوية،  و  حجر المروة). 

و قد شاهدت على الطبيعة بعض هذه المواقع الأثرية و التاريخية في مطلع الثمانينيات في زيارة / رحلة جامعية ميدانية علمية - قام بها قسم التاريخ بجامعة ام درمان الاسلامية بالسودان و قضينا حوالي 3  أيام  في استراحة جامعة الخرطوم بكبوشية  بمنطقة شندي بولاية نهر النيل بالسودان و منها: 

اهرامات مملكة مروي، المصورات الصفراء، النقعة، و اهرامات البجراوية. 

و بالطبع فقمت  بعدة زيارات ميدانية للموقع الأثري لحجر المروة بالسنيبلة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان : بلد  أخوالي و خالاتي و أجدادي و جداتي و أهل أمي المرحومة الحاجة / زينب الكدب ، فلهم  جميعا من رحلوا عن هذه الدنيا الفانية الرحمة  و المغفرة و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى منهم على قيد الحياة.

- يعتبر  محيط منطقة الموقع الأثري لحجر المروة المكان التاريخي لصلاة العيدين في عتمور قديما و حديثا.

- حجر  المروة  شاهد تاريخي على ان بلدة عتمور  عيال الوسطى ضاربة في اعماق التاريخ  فتعتبر  من اقدم مناطق وسط الرباطاب في السودان .

-فهنالك خلط في بعض المصادر بين الموقع الأثري صخرة حجر المروة بالضفة الغربية لنهر النيل بقرية عتمور بدار الرباطاب،  و بين الموقع الأثري كرقس، فلابد للباحثين من توضيح و بيان ذلك وفقا لما توفر من مراجع و مصادر تاريخية.

المروة: واحد المرو،و من معانيها هي الصخرة القوية المتعرجة الصلبة و لونها اقرب للبياض . ( ينظر : الفيروز آبادي،الزبيدي،الأصمعي، و الموسوعة الحرة ويكيبيديا)

و هذا الجزء من المعني الوصفي للمروة ينطبق تماما على طبيعة الصخور  الموجودة في الموقع الأثري حجر المروة في عتمور بدار الرباطاب كما تبين الصور الحديثة لهذا الموقع الأثري بعتمور.

و تسمية الموقع الأثري صخرة حجر  المروة بعتمور نسبة إلى اسم المكان  الموجود فيه هذا الموقع و هو  مكان تاريخي معروف و مشهور، و تقام فيه صلاة العيدين سنويا  منذ زمن الآباء و الأجداد في المروة بجنوب عتمور بدار الرباطاب.

و صخرة حجر المروة  بعتمور هي الحد الطبيعي للمملكة الفرعونية،  المملكة المصرية القديمة  في الفترة 1500ق.م -1070م، و الموجود بالضفة الغربية لنهر  النيل و موقعها في عتمور بدار الرباطاب بالسودان .

و تهيمن صخرة حجر المروة على الضفة اليمنى لنهر النيل على بعد 40 كيلومترًا عند منحنى النيل عند أبو حمد، و الموقع الأثري كرقس على الضفة اليسرى من المنحنى. 

فالموقع الأثري صخرة حجر المروة مسجل في قائمة الآثار  التاريخية بولاية نهر النيل باسم حجر المروة في عتمور ، فهو عبارة عن صخرة بابعاد قياسية محددة،  و نوعها حجر المرو /الكوارتز و عليها النصوص المكتوبة بالهيروغلوفية .

 و اما الموقع الأثري كرقس بالضفة الشرقية لنهر النيل، فيقع في محيط جبل في دار  ادروب بالشرق، و نوعية صخور هذا الجبل من  صخور المرو/ الكوارتز  المشهورة في هذه المنطقة.

 و موقع دار ادروب  بالضفة الشرقية لنهر النيل في المنطقة الواقعة بالشرق  بدار الرباطاب .

 - أسماء الجبال المتعارف عليها بالشرق بدار الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان هي : جبل الزرقاء قريبا من محطة سكة حديد ابو ديس و جبل دار ادروب قريبا من سندة سكة حديد كرقس و جبل الهاسري قريبا من محطة سكة حديد دقش -

و اما جبل المروة بكرقس فربما المقصود جبل دار ادروب بالشرق، و الذي ذكر أنه أصل البشرية، فنسبة تسميته ترجع  إلى نوع صخر المرو / الكوارتز المكون للجبل كما ذكر في بعض المصادر و النسبة ليست لاسم  مكان، فلا يوجد اسم مكان في دار ادروب موقع هذا الجبل معروف و عامر بالسكان المحليين و يحمل اسم المروة قديما بكرقس شرق في الضفة الشرقية لنهر النيل بدار الرباطاب. و الأقرب للتسمية ( جبل المرو بدار ادروب ) . و لا يعرف من أين جاءت تسمية المروة في هذه المنطقة، و ربما تشابه لاسم  المروة في عتمور لامتداد جزيرة عتمور تاريخيا حتى كرقس غرب، أو تحريف محلي لاسم حجر  و صخر المرو/الكوارتز  الموجود بكثرة في الضفة الشرقية لنهر النيل بمنطقة الرباطاب، و هذا يحتاج للمزيد من البحث و التقصي و الدراسة من ذوي الاختصاص.

فمعلوم عند  أهالي منطقة وسط الرباطاب أن موقع هذا الجبل في منطقة دار ادروب في الشرق.  

و المنطقة الشرقية بدار الرباطاب مكونات معظم جبالها من نوعية صخور المرو .و  منطقة دار ادروب غير مأهولة بالسكان، و سميت  بدار ادروب نسبة لارتباطها بنزول  البشاريين في هذه المنطقة بحثا عن المرعى و المياه زمن الفيضان و الخريف؛ لقربها من منطقة البابية و الخور و المكيسر و ليست ببعيدة عن نهر النيل.

و هذه اللوحة الإرشادية - تعني ترخيص/ تصديق لبعثة أو بعثات  استكشافية للتنقيب عن الآثار التاريخية في نطاق محدد في منطقة معينة في بلد معين -  مكتوب عليها (الموقع الأثري كرقس) و لم تذكر اسم جبل المروة كأثر تاريخي ، و لم تحدد مكانه و موقعه في اي مكان في كرقس على الضفة الشرقية لنهر النيل . و لم يذكر فيها أن أصل البشرية في هذا الموقع الأثري كما هو تقليد متبع في مثل هذه اللوحات الإرشادية في مواقع الآثار المحمية في العالم . 

و هذا التعميم في اسم الموقع يدل على  ان بالموقع مجموعة اًثار  أخرى تستوجب الحماية كمنطقة استكشاف و تنقيب عن الاثار  لحين الاعلان عن النتائج  ،  و ربما يقصد منطقة  الكنيسة و محيطها في شرق كرقس أو آثار أخرى لم يكشف عنها حتى الآن في  الضفة الشرقية لنهر النيل بهذه المنطقة بدار الرباطاب بالسودان . 

و لم ينشر مصدر الفيديو الخاص بالجبل الموجود بالشرق الدراسة التي استدل بها من معهد دراسات اكسفورد،  و التي ذكر فيها المصدر: بأنهم توصلوا  إلى أن أصل البشرية  جبل المروة بدار ادروب  بكرقس بالشرق بدار الرباطاب؛ بسبب أنه هنالك تباين و اختلاف في آراء علماء الآثار في مراكز البحوث و الدراسات في العديد من جامعات  العالم في أوروبا و غيرها من القارات  بخصوص منشأ أصل البشرية في اي دولة من بلدان العالم ، و لم يصلوا لنتائج قطعية حتى الآن في هذا الشأن.

فمحيط هذا الجبل المتعارف عليه في دار ادروب  بالشرق بالرباطاب- تصوير فيديو حديث11/2023م-، تكمن قيمته التاريخية و الحضارية و يمكن اعتباره من ضمن منظومة التراث العالمي، في حالة أثبتت نتائج دراسات البعثات الكشفية التي قامت بالتنقيب في الموقع الأثري كرقس أن: هذه المنطقة التي شملتها الدراسة هي "أصل البشرية" .

فقد أظهرت دراسة الأحفوريات وتحليل الحمض النووي للمتقدرات أدلة تشير إلى أن أصل البشر كان في أفريقيا قبل حوالي 300 ألف عام.

و لم يتمكن العلماء من تحديد المكان الذي نشأ فيه أول إنسان، على وجه الدقة، حيث يجادل بعض الباحثين بأن مهد البشرية جمعاء هو شرق القارة الأفريقية، في إثيوبيا أو كينيا، بينما يقول آخرون إن أوائل البشر ظهروا في جنوب أفريقيا.

( ar.m.wikipedia...orgالمصدر  )

و حتى الآن فلم يتم  تسجيل  "الموقع الأثري كرقس" و بيان محتوياته في قائمة الآثار  التاريخية المعتمدة بولاية نهر النيل بالسودان؛ لكونه منطقة محمية بقانون مصلحة الآثار السودانية  لصالح البعثات الكشفية من أجل البحث و التنقيب عن احتمالية وجود آثار تاريخية في هذه المنطقة ( دار ادروب و شرق كرقس) ، و التي لم يتم  الكشف عن وجودها و  نوعيتها و قيمتها الأثرية التاريخية السودانية حتى الآن.

و هل من الممكن أن يكون البحث عن  أصل البشرية بين الجبال و بعيدا  عن مكان التجمعات و المستوطنات البشرية القديمة الموجودة في قارات  العالم المختلفة؟ .

و المستوطنات البشرية في منطقة دار الرباطاب بالسودان موجودة على الضفة الغربية لنهر النيل بدليل وجود معظم العمران و الزراعة و المشاهد و الاثار  بالضفة الغربية و بالجزر المنتشرة في نهر النيل و  ليس على الضفة الشرقية؛ لأن المستوطنات البشرية  حديثة التكوين بالضفة الشرقية لنهر النيل بمنطقة الرباطاب، و نشوء أبو حمد حاضرة الرباطاب حديثا نموذجا .

و تاريخيا منطقة عتمور عيال الوسطى التي ذكرها ابو حجل ملك الرباطاب حدودها جنوبا من اللشو و طريف امكي و الى كرقس غرب على الضفة الغربية لنهر النيل  و لا تشمل التسمية جزيرة كرقس .

و روايات أهل عتمور حول تسمية عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان،  و التي سمعناها منذ زمن الآباء و الأجداد،  يؤكدها  أحد الباحثين من أبناء عتمور  كما ورد في مدونة عتمور الإلكترونية السودانية  ما يلي :

((فعتمور هى الأرض التى تقع بين أمكى ( أمن قى ) – مدخل الماء– وأهلنا فى أمكى يقولون ماشى أمكى وهم يعنون جنوب أمكى ، من أولاد سليمان ودالحاج والى اللشو وحقيقة هذه أمكى مدخل النهر فى الفيضان والشواهد التى تؤيد ذلك كثيرة منها الدراسات الكنتورية التى تؤيد أنخفاض مستوى الأرض فى الوادى عنه فى السواقى . 

عتمور هى المنطقة من جنوب أمكى الى مستشفى كرقس ، هذا المرتفع الذى يمتد 14 كيلومترآ هو طول جزيرة عتمور . وفى أزمنة سابقة كانوا يشيرون لكل المنطقة بعتمور كما روى عن الملك أبوحجال ( عيال الوسطى فى عتمور) وكان يعنى هذه المنطقة . وقد يقول قائل أن كرقس أسم قديم فكيف نضيفها الى عتمور ، فكرقس هو أسم الجزيرة وأمكى هو أسم المنطقة الجنوبية من أمكى .)) . 

و هذا يدل على ان الآثار الموجودة في هذا النطاق الحدودي الجغرافي على امتداد الضفة الغربية لنهر النيل من اللشو بأمكي و الى كرقس غرب في منطقة وسط الرباطاب، فيمكن نسبتها تاريخيا إلى منطقة  عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان . 

و أيضا يعتبر هذا النطاق الحدودي عيال الوسطى من الأدلة و البراهين على أن بلدة عتمور هي أقدم قرية من قرى منطقة وسط دار الرباطاب بالسودان.و أن الأثر التاريخي صخرة حجر المروة هو الحد الطبيعي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة.

و نخلص إلى أن الموقع الأثري صخرة حجر المروة بعتمور على الضفة الغربية لنهر النيل هي الحد الطبيعي الجنوبي للمملكة الفرعونية المصرية القديمة اعتمادا على تسجيله في قائمة الآثار المعتمدة بولاية نهر النيل بالسودان. و من البداهة فلا يمكن تعيين  حدود دولة في مكانيين مختلفين.

و اما الموقع الأثري كرقس على الضفة الشرقية لنهر النيل كما تمت الإشارة إليه في مواقع  إلكترونية محلية سودانية بأنه "أصل البشرية"  اعتمادا  على دراسات معهد اكسفورد و لم تنشر  حتى الآن، و لذا لم يتم التأكد من صحتها. فوجود لوحة إرشادية في الموقع تعني ان المنطقة محمية بغرض البحث و التنقيب و الاستكشاف عن الآثار بالمنطقة حتى يتم الكشف عن نتائج ما توصلت اليه البعثات الكشفية التي زارت المنطقة و استحقت التنقيب بترخيص  للبحث عن احتمالية وجود آثار تاريخية بالمنطقة .

وذكرت هذه  المصادر المحلية التي أوردت خبر هذه الدراسة:  إذا صحة نسبة هذه المعلومة المهمة إلى هذا الموقع الأثري كرقس، فستكون مكسباً لمنطقة الرباطاب بالسودان في مجال السياحة التاريخية .    

- و ورد في مدونة عتمور الإلكترونية السودانية الموقع atmoorsudan.blogspot.com حول حدود منطقة عتمور  القديمة( عيال الوسطى) حسب الرواايات التاريخية ما يلي:

"عتمور هى المنطقة من جنوب أمكى الى مستشفى كرقس بدار الرباطاب بالسودان، هذا المرتفع الذى يمتد 14 كيلومترآ هو طول جزيرة عتمور . وفى أزمنة سابقة كانوا يشيرون لكل المنطقة بعتمور كما روى عن الملك أبوحجل ( عيال الوسطى فى عتمور) وكان يعنى هذه المنطقة . وقد يقول قائل أن كرقس أسم قديم فكيف تضيفها الى عتمور ، أقول كرقس هو أسم الجزيرة وأمكى هو أسم المنطقة الجنوبية من أمكى" ينظر مقال مبارك عباس معتمد أبو حمد سابقا حول "معنى كلمة عتمور" في مدونة عتمور الإلكترونية السودانية . 

و أيضا حول تأكيد و صحة  أخبار هذه الرواية سمعت و علمت من أعيان  و كبار أهلنا بعتمور بدار الرباطاب ان "عيال الوسطى" هم أهل عتمور  كما سماهم أبو حجل ملك الرباطاب  بالسودان.

و المعلوم أيضا في هذا المنحى تاريخيا ان اسم العمودية عتمور و مركزها عتمور  و تضم هذه العمودية بلدتي عتمور و امكي و مجموعة الجزر التابعة لهما بدار الرباطاب بالسودان.

و يلاحظ وحدة المكان و ترابط نسيج المجتمعات و وحدتها و متانة عرى الصلات و روابط العلاقات الأزلية - صلات الرحم و علاقات القربى و النسب و المصاهرة و الترابط الأسري و الجوار  الطيب  - بين أهل  قري منطقة وسط الرباطاب : عتمور و كرقس و امكي و العبيداب.

 و يتضح ذلك في أدب الرباطاب الشعبي فمثلايقول شاعر عتمور و الرباطاب مصطفى الحاج موسى في حسن الجوار بين عتمور و امكي:

ديك عتمور شقيقه و في جواره

و   كذاب البقول  بينكم  ستاره

و بين عتمور و العبيداب:

ديك اولاد عبيد ساكنين حدانا 

اهل  الحوبه  في  ساعة  قسانا

و يقول في اتحاد و تعاون و  وحدة و ترابط و تكاتف أهل هذه القرى - العتامره  و الكراقسه و الأماكه و أولاد عبيد العبيداب -  في السراء و الضراء و في  ساعة الحارة و  متى ما نادى المنادي:

نحنا عتامره نحنا كراقسه نحنا   أماكه

نحنا  أولاد عبيد و  شمخة جبال التاكا

نحنا الملكه هيلنا  و  ما  معانا  شراكه

نحنا  إذا  غضبنا  أمريكا  جاها   هلاكا 

 - تسمية صحراء العتمور على بلدة عتمور دليل على قدم بلدة عتمور  فيعود تاريخ وجود حجر المروة في عتمور لما قبل الفترة التاريخية  1500 ق.م - 1070ق.م .

و المعلوم ان الصحاري في السودان عامة و في شمالي السودان خاصة  كانت تسمى على اقدم البلدان شهرة انذاك و أقربها لمنطقة وجود الصحراء و على سبيل المثال سميت صحراء بيوضة على بلدة بيوضة في الولاية الشمالية  و سميت صحراء العتمور على بلدة عتمور (عتمور غرب / شرق - عتمور شرق حديثا سميت ام غدي و من معالم ام غدي مشرع عثمان ود سعيد  ود حليم و مشرع ود زريق و مشروع  عميد المزارعين بدار الرباطاب بالسودان محمد علي مصطفى المياسي -أمحمد ود علي )  في محلية أبو حمد بولاية نهر النيل.

فمعلوم ان نسبة  تسمية الصحراء إلى اي بلدة فهذا يعني اكبر دليل على قدم البلدة في التاريخ.

و يشار  الى ان اسم عتمور  و العتمور منتشر في السودان و مصر . ففي السودان قرية عتمور  بالميدوب في شمال دارفور و قرية عتمور في جبال النوبة بجنوب كردفان.

و اما في مصر  فنجد في صعيد  مصر قرية "العتمور بحري" بكوم امبو و قرية "عتمور"  في إدفو .

و ورد ذكر اسم عتمور / العتمور  في  الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان و على سبيل المثال:

🔴 انا عتمور

ارضي حضارة  من حفاري للعابداب

عمل الخير بتمو وديمه باديه الباب

عندي الطابية فوق ودجنة تاريخا بدورلو كتاب

باينه و تلقى فوق جدرانه اثر الحربة و النشاب

انا عتمور

و أيضا هذه  الابيات:

رحنا      للخرتوم    المدينه

و زي جمال عتمور ما لقينا

لولا الظروف حكمت علينا

يا  الحبان  ليكم  ما  نسينا

و أيضا:

يا  عتمورنا  أقولك  بي أمانه

حبنا ليكي زي روحنا و جنانا 

شاعر عتمور مصطفى الحاج موسى 

🔴 قد كنتي يا عتمور قرية و اليوم حاضرة الحضر 

استاذ  الجيل الشاعر د. يحيى صابر الصافي من خريجي أبو حمد الوسطى

🔴 العتمور  موشحه  بالنواصى  الغر                          

      العتمور جواهر و فيها صافى الدر

      العتمور  كرم  معدن  ماصل   حر

      العتمور  سند  ساعة  الليالى  تزر

استاذ  الجيل الشاعر  الكبير تاج السر الماحي من خريجي أبو حمد الوسطى

🔴 دوواينك مهندسه بس تقول دى قصور

     شبهك ريله كارفه  النسمه  فى  العتمور

     فيكى خدار  و فيكى شباب و فيكى تمور

     ما شاهدت  ابدا  زى     جمال     عتمور

الشاعر  الاستاذ  معاويه ود  جوده

و يبقى السؤال الكبير في اَي عصر من العصور القديمة قبل التاريخ و في اَي عام سميت صحراء العتمور على بلدة عتمور في دار الرباطاب بالسودان؟  الله أعلم.

- محليا سمى  اهل عتمور  المروة  ( بت شق الحجر ) و نسجت حولها الكثير من القصص و الأساطير . و جرت العادة قديما ان كل من يعبر  من اهل عتمور في طريقه ذهابا و ايابا منطقة المروة فلا بد له ان  يلقي السلام و التحية قائلا و بدون انتظار رد السلام: 

" سلام عليكي يا بت شق الحجر".

- فإذن ما هو السر الموجود في محيط منطقة حجر المروة بعتمور؟  فالملاحظ ان اهل عتمور  لا يترددون مطلقا على هذا المكان لأسباب غير معروفة و يجتمعون فيه  فقط  على مدار  العام لاداء صلاتي عيد الفطر  المبارك و عيد  الأضحى المبارك.

- ورد ذكر مكان حجر المروه  في الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان:

🔴 نقدل    بالعقال   و   الخيزرانه

     و  البترول ظهر  بي فوق كدانه 

     اشوف دكتور اشوف الاجزخانه

    و المستشفى بي جم  ود ريانه

    أشوف  المروه  بلت  شمعدانه 

    و  في تقراي اشوف سكر  كنانه

شاعر عتمور مصطفى الحاج موسى 

(كدانه، ود ريانه، المروه، تقراي ،أسماء أماكن بعتمور بدار الرباطاب)

- و تقع بلدة عتمور بدار الرباطاب على الضفة الغربية لنهر النيل بمحلية ابو حمد  بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، وهي من عموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) وهي من الشمال: 

عمودية مقرات ومركزها أبوحمد

عمودية الزويرة ومركزها الزويرة

عمودية كرقس ومركزها كرقس

عمودية عتمور ومركزها عتمور

عمودية أبوهشيم ومركزها أبوهشيم

عمودية الكدق ومركزها الكدق

عمودية الباقير ومركزها الباقير

- و ذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: عن الرباطاب : " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، و ذكر أيضا ص 426:" أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.

✳ 🔴 القيمة التاريخية العالمية لحجر المروة كتراث عالمي:

✳ 🔴

- نموذج من فئات الاعمال  الصخرية القديمة لآثار قدماء المصريين .

- حجر المروة بعتمور  بدار  الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بشمال السودان، الثابت كحد طبيعي جنوب  منحنى النيل  ، و المؤكد تاريخيا باعتباره الحد  الجنوبي للمملكة  الفرعونية 1500 ق.م - 1070ق.م  ( العصر الفرعوني اثار قدماء المصريين  الدولة المصرية الحديثة ) .

—————————————————————

كما ورد في المصادر  و المراجع التاريخية:

^ "حجر المروة | Archiqoo". archiqoo.com. مؤرشف من الأصل في 2022-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-04-26.

——————————

^ Daniel Molinari (16 سبتمبر 2014)، Egypts Lost Queens، مؤرشف من الأصل في 2020-12-17، اطلع عليه بتاريخ 2017-11-14

——————————

^ Grimal, Nicolas. A History of Ancient Egypt. p.202. Librairie Arthéme Fayard, 1988.

——————————

^ Ancient Egyptian Chrono chapter 10, Egyptian Sirius/Sothic Dates and the Question of the Sirius based Lunar Calendar, 2006 Rolf Krauss pgs. 439-457

—————————————————————

✳ 🔴 حماية الآثار  التاريخية في منطقة وسط الرباطاب بالسودان :

✳ 🔴

- من واجب الجهات ذات العلاقة  تسوير منطقة حجر المروة بعتمور  بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان بسياج منعا للإزالة و حماية للموقع مع ضرورة وضع علامة إرشادية و لوحة تذكارية لبيان أهمية الموقع التاريخية للباحثين حول العالم و  كعامل جذب للسياحة التاريخية في منطقة الرباطاب بالسودان. و على نفس المنوال يتم حفظ و حماية الآثار التاريخية الموجودة في منطقة الرباطاب بالسودان.

و ايضا و للعلم يشار الى اختفاء جانب من صخرة حجر المروة و خاصة الجزء المحتوي على الكتابات و النقوش  الدالة  على اثار  قدماء المصريين المملكة  الفرعونية.

- في إطار  الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان فعلي الباحثين و المتخصصين في علم التاريخ و الاثار من ابناء  الرباطاب المساهمة في اعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد فما جعل  المنطقة و صنفها الأقل نموا في السودان و  وضعها  في دائرة الهامش و الظل؛  اننا لم نكتب تاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا نحن أبناء الرباطاب بالسودان.

- على القائمين على امر السياحة و الاثار  التاريخية بالسودان الاهتمام بالسياحة التاريخية كمورد اقتصادي هام أسوة  بالكثير من دول العالم التي سبقتنا في هذا المجال.

✳ 🔴 تحديد موقع حجر المروة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

✳ 🔴 

يقع الموقع الأثري لحجر المروة خلف برج الاتصالات اريبا و عمود الكهرباء في  السنيبلة فوق ساقية الكدب و على الشارع العام - درب  الشارع - في عتمور  جنوب بدار الرباطاب بمحلية  أبو  حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

مصدر الصور: atmoorsudan.blogspot.com

————————————————————— 

                  د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

       من أبناء العباسي / السنيبلة بعتمور بدار الرباطاب 

           بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان

          دفعة مدرسة ابو حمد الثانوية العامة 1971م

                  مدونة عتمورالإلكترونية السودانية

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

atmoorsudan.blogspot.com

—————————————————————

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 

🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

..........................................👇👇   ............................

...............atmoorsudan.blogspot.com.........................

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق