إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023

السلسلة التوثيقية : اولاد عبيد - عيال عبيد / العبيداب بدار الرباطاب بالسودان د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ....................بسم الله الرحمن الرحيم...............

              مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

         محلية أبو  حمد ولاية نهر النيل السودان 

‏.............atmoorsudan.blogspot.com...........

 السلسلة التوثيقية -  أولاد عبيد / العبيداب بالسودان

 النسخة الأصلية أخبار ... اجتماعيات ... مناسبات 

‏..............atmoorsudan.blogspot.com..........

الصور منشورة على صفحتي فيسبوك باسم:

Ibrahim Osman 

——————————————————-

                             العبيداب       

                ( أولاد عبيد - عيال عبيد ) 

          في منطقة وسط الرباطاب بالسودان

       بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

          د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

——————————————————-

تقع ديار أولاد عبيد- عيال عبيد  / العبيداب في منطقة وسط الرباطاب  على الضفة الغربية لنهر النيل  و على بعد حوالي 40 كم تقريبا جنوبي مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان . 

و تحدها جنوبا بلدة عتمور، و من جهة الشمال بلدة كرقس، و شرقها ساقيتي حنين و بدير  على الضفة الشرقية لنهر النيل بمنطقة البابية شمالي مشرع ود زريق و ام غدي عتمور شرق، و غربها وادي العبيداب و خلفه امتداد صحراء بيوضة . 

و نطاق الأمكنة الجغرافي لبلدة العبيداب ممتد على الضفة الغربية لنهر النيل  من مرميه  شمالا و إلى الهجواب جنوبا .

و تتبع العبيداب إداريا سابقا لعمودية كرقس حسب التقسيم الإداري لعموديات الرباطاب السبع، و حاليا تتبع لوحدة الشريك الإدارية بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان .

و من الجزر المنتشرة في منطقة العبيداب بدار الرباطاب على سبيل المثال:

صفصاف ود ابو قرون، رملة الحمداب، حجر ساقية سعد، و الجزيرة السنيبلة و هذه آخر الجزر بمحاذاة الضفة الغربية لنهر النيل.

و اغلب الجزر بمحاذاة الضفة الشرقية لنهر النيل و انضمت للبر الشرقي ابتداءا من حجر الكير شمالا و حتى البابية جنوبا عدا ذلك هنالك جزيرة صغيرة تتوسط نهر النيل قصاد منطقة السلوماب غربا و يقال لها الصفصافة.

و اما  أسماء الأماكن و المناطق في العبيداب من الشمال: مرمية، العمراب، أبو حجار، ود ريه، ام حراز، ساقية سعد، ام ضنب، ام قحف، حلة حاج التوم، ود أبو الحسن، السلوماب ، الحمداب، الخبره، سام سيد، الهمامية، الكنادرة،بنت البناتيت، الشقيقة، الهجواب ...و غيرها).(  (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و اسم العبيداب و اولاد  عبيد من الأسماء المشهورة و المتشابهة - تشابه أسماء القرى و البلدات في السودان - و نجده منتشراً  في عدد من مناطق السودان الأخرى و على سبيل المثال:

الجعليون العبيداب بقرية أبو جلبة، و العبيداب في ريفي و د عشانا بشمال كردفان، و مقابر العبيداب في شمبات بالخرطوم بحري و مشهورة باسم مقابر كارما، و مزرعة أولاد عبيد في نواحي امبدة بام درمان  و غيرها.

(ينظر : مواقع إلكترونية سودانية متعددة )

و اما عن مشيخة العبيداب بدار الرباطاب بالسودان، فشيخ بلدة العبيداب بدار الرباطاب بالسودان و المأذون الشرعي للبلدة مولانا / الأمير مصطفى بالشرق و بعده الشيخ / مختار ود حاج نور . و خلفه على مشيخة البلدة الشيخ / ابو كرار  عبد الباسط عبده ود اب ضكلوم.

و من شيوخ  الدين و الخلاوي المشهورين في العبيداب بدار الرباطاب بالسودان:  الشيخ / سمساعة ود ايوب، و الشيخ/  محمد فاضل و اللذان درسا في خلاوي ود الفكي علي بالحلفا غرب بربر.(ينظر : مواقع الختمية الإلكترونية في السودان، خلاوي ود الفكي علي بالحلفا غرب بربر لتعليم القرآن و علومه). 

و الشيخ /قسم السيد سمساعه ود ايوب ،و الشيخ / ابراهيم الفكي احمد، و الشيخ/ ود حاج نور ، و الشيخ /ود منصور ، و مولانا أحمد محمد رضوان امام  و خطيب في مسجد العبيداب.

و بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان مسجدان: 

مسجد الرحمن في جنوبي العبيداب و مسجد العبيداب في شمالي العبيداب  . 

( ينظر : موقع المسجدين على جزء من خريطة منطقة العبيداب ).

و من الخلاوي بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان خلوة الشيخ/ إبراهيم الفكي أحمد. و آخر خلوة أسسها الأستاذ الشيخ/الحسين حسن باجوري امام و خطيب في مساجد العبيداب بدار الرباطاب ، و كانت هذه الخلوة في منطقة أبو حجار بالعبيداب بدار الرباطاب. و حاليا توجد زاوية دينية تتوسط العبيداب بمنطقة ام قحف .

و أولاد عبيد أو عيال عبيد في دار الرباطاب بالسودان يقصد بهم أهل العبيداب، و عبيد هو جد العبيداب. 

و العبيداب  هاجروا  من موطنهم  الأصلي في منطقة المحس  في شمال السودان،  و استقر بهم المقام في منطقة الرباطاب، و أصبحوا من عناصر مكونات نسيج مجتمع الرباطاب بالسودان. و اتجهت مجموعات أخرى من المحس إلى مناطق وسط السودان.

فنجد معظم مجموعات القبائل الوافدة و المهاجرة لمنطقة الرباطاب بالسودان، جاءت قادمة  من خارج السودان :  من العراق، و من اشراف مكة المكرمة و المدينة المنورة، و من مصر و غيرها . 

و أخرى قادمة من داخل السودان : من ديار الكواهلة، و من بطون البجا في شرق السودان (البشاريون و الهدندوة) و غيرهم، و من مناطق البديراب ، و من ديار الجعليين و المناصير و الشايقية. و من بلاد المحس و الجوابرة في أقصى شمال السودان و غيرهم .

فهذه المجموعات السكانية الوافدة من داخل و خارج السودان إلى منطقة الرباطاب، فالطبيعي أن تنتمي اصولهم للقبائل التي هاجروا منها . 

و  بحكم سكن و إقامة و استقرار هذه القبائل الوافدة  و منذ القدم في نطاق منطقة الرباطاب الجغرافي بولاية نهر النيل بالسودان، فيعتبرون في هذه الحالة رباطاب بالمكان الجغرافي و رباطاب بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة.  

و المعلوم في أنساب الرباطاب بالسودان :  كل من سكن في منطقة الرباطاب فليس رباطابيا . فالرباطابي نسبا و المنتمي لقبيلة الرباطاب، هو  الذي تلتقي و تتصل سلسلة نسبه برباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير، فيعتبر رباطابيا نسبا أينما حل او  ارتحل في داخل أو خارج السودان.

و نورد أمثلة  للقبائل الوافدة و التي استوطنت في منطقة الرباطاب منذ القدم ،  فصاروا  رباطابا بالسكن في المكان الجغرافي للمنطقة، و أيضا يعتبروا  رباطابا بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة، و نذكر منها على سبيل المثال:

العبابسة والفادنية و أولاد عبيد و العبابدة و المناصير و الشايقية و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و البشاريين و الكوافيت و الهامق و غيرهم .

فأولاد عبيد / العبيداب في اصلهم  ينسبون إلى  قبيلة المحس  السودانية موطنهم الأصلي. و تعد هجرة  أولاد عبيد من الهجرات الأولى لمنطقة الرباطاب بالسودان.

فوفدوا من منطقة جبل و قرية صيصة / سيسا ببلاد المحس غربي دلقو المحس في شمالي السودان، كما ورد في أخبار  هجرات المحس إلى وسط السودان.  

و وقفنا على ذكر وفادة أولاد عبيد لمنطقة الرباطاب من بلاد المحس، من خلال تتبع الروايات الشفاهية الصادرة من أهل العبيداب ، و من المراجع و المصادر المحلية و الأجنبية،  و مما ورد في أدب الرباطاب الشعبي على لسان شعراء و شاعرات الرباطاب، و الذين أشاروا في أشعارهم إلى أن أولاد عبيد قدموا لمنطقة الرباطاب من بلاد المحس، كدعاة و علماء دين و أهل قلم و أهل كتابة،  و كأصحاب خلاوي لتعليم القرآن الكريم و علومه .

و  أولاد عبيد/ العبيداب  الوافدين من بلاد المحس استقروا  بمنطقة العبيداب،  و التي تقع في النطاق الجغرافي لمنطقة الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان، فهم رباطاب بالسكن في المكان الجغرافي لمنطقة الرباطاب و رباطاب بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة.

و اما  رواية أهل العبيداب فتؤكد مصادرهم أن اصلهم  محس، و أنهم وفدوا مهاجرين لمنطقة الرباطاب من صيصة الواقعة ببلاد المحس في شمال السودان، فيرون أنهم من محس وسط السودان الذين يتكلمون اللغة العربية ، فهم أهل علم و دين و حفظة قران و قدموا للمنطقة كدعاة و علماء دين.

و أولاد عبيد بالمنطقة يقولون و حسب روايتهم الشفاهية و منذ زمن الآباء و الأجداد: أن جدهم عبيد نزل و استقر  في العبيداب بمنطقة الرباطاب و نزل عمر في العمراب و نهر عطبرة و منطقة الجعليين ، و نزل خوجلي في الخوجلاب بالخرطوم. و يقال أن جدهم عبيد مدفون في الخرطوم.

 (ينظر: د. إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، العبيداب، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية )

( و أيضا أولاد عبيد جعليون ولكن اختلط اجدادهم  بالمحس في منطقة مشيريفة في دلقو المحس ولكن جدهم بديري وهو عبدالرحيم بن الفقيه مدني بن محمد سمرة بن سرار  الي آخر النسب وأمهم محسية وانتسبوا لها و ولدت منه  الفقيه عبيد جد العبيداب في كرقس والفقيه عويضة جد العويضياب في قرية الفريخة شمال بربر والفقيه قطين جد القطينياب في حلة يونس بغرب بربر والآخر في منطقة المتمة وآخر في الفاضلاب وآخرهم جد الشيخ خوجلي ابوالجاز جد الخوجلاب. فهم محس مشيرفاب بامهاتهم اما بابيهم فهم بديرية فهو  عبيد جد العبيداب وعويضة جد العويضياب نزل الفريخة في شمال بربر وقطين ونزل حلة يونس غرب بربر و واحد نزل الفاضلاب و واحد نزل الزيداب واخر في منطقة شندي وآخرهم نزل بحري خوجلي بن عبد الرحمن المشهور بخوجلي ابو الجاز ).( ينظر: معتز شيان/خطيب، مداخلة فيسبوك )

(و عودا لمحسية العبيداب تقول المراجع التاريخية انهم ثلاثة إخوان من حفظة القرآن جاءوا من قرية صيصه جزيرة صاي وتفرقوا لنشر العلم. أحدهم نزل بمنطقة كرقس ونسل منه العبيداب والآخر نزل بالجزيرة أرتل ونسل منه القريشاب وأبناء عمومتهم وانا أحد أحفاده وهو الجد الحادي عشر  أما الثالث نزل في حلة يونس. و ثصحيحا للمعلومة هم ليسوا محسا بل سكوت والسكوت في لغة المحس معناها الاجانب أو اللاجئين . و تقول الرواية أن الحجاج بن يوسف عندما حاصر المدينه خاف الخزرج من استباحة للمدينة فهربوا باهليهم  الي جوار ملك النوبه المسيحي فاسكنهم بما يعرف عند المحس باترض .لذلك عندما ضاقت بهم الأرض انتشروا في أواسط السودان.( ينظر :Ibrahim Abdullah /خطيب، مداخلة فيسبوك ) 

إلا أن الثابت مما ذكر  في مصادر أخرى كمنبر الشمالية الشعبي، و رواية أولاد عبيد /  العبيداب و غيرها و من المراجع و المصادر الأجنبية : أن منطقة صيصة /سيسا تقع في غربي دلقو المحس . 

فرواية أهل العبيداب الشفاهية تؤكد ان اصلهم من قبيلة المحس و موطن اجدادهم صيصة في بلاد المحس،  و الراجح انهم كانوا من المهاجرين الأوائل  الذين قدموا لبلاد السودان من المدينة المنورة موطن الخزرج،  و جدهم شرف الدين (جد المشيرفية محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية) . و استوطنوا في منطقة صيصه ببلاد المحس و منها هاجروا الى منطقة وسط السودان؛ لكونهم  دعاة اسلاميين و علماء دين.

فأولاد عبيد بدار الرباطاب  من محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية فقط، و مثلهم مثل اهل جزيرة توتي بالخرطوم و اهل حلة حمد و اهل حلة خوجلي الخوجلاب بالخرطوم بحري بالسودان.

و محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية فلا علاقة لهم بالأجانب أو اللاجئين القادمين لبلاد المحس من مناطق أخرى غير معروفة . 

و اما السكوت فالمقصود بها المنطقة المعروفة  في نطاق بلاد المحس بشمال السودان  قبل هجرتهم  إلى وسط السودان فالعلاقة مكانية بالنسبة لمحس الوسط.

و  اما المتفق عليه و الراجح من الباحثين أن السكوت ليست اسما لقبيلة، بل اسما  لمنطقة، و هي جزء من بلاد المحس و جزء من قبيلة المحس.

و مثلما الراجح مما ذكرته آنفاً عدد من المصادر  بأن هجرة قبائل محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية قدمت للسودان من مناطق الخزرج بالمدينة المنورة و منهم أولاد عبيد  الذين نزلوا  بالعبيداب بمنطقة الرباطاب ، فنجد من القبائل الأخرى الشوافعة الذين قدموا لدار الرباطاب من العراق قبل ( 200 ) عاما تقريبا ، و قدموا  معهم  في نفس هذه الفترة  الاشراف الصناقعة الذين قدموا من مكة المكرمة و المدينة المنورة، و نزلوا أيضا بمنطقة الرباطاب، و منازلهم جميعا في الجزيرة مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان. (ينظر : د. إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، أسماء القبائل الوافدة إلى منطقة الرباطاب بالسودان، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).

( و يجمع كل فروع المحس أنهم  إختلطوا ببعض الأجناس الأخرى. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية  بجانب العربية. و اما  محس الوسط الذين هاجروا في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان فيتكلمون العربية فقط.

(ينظر : الموسوعة الحرة ar.m.wikipedia....org)

وتنسب قبيلة المحس إلى محمد الملقب ب (محس) و الذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي و هو :

محمد (محس) بن الملك سعد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم  بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن ابي بن كعب الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه و الأصل هو قبيلة الخزرج  بالمدينة المنورة. ( ينظر: ا.د. عون الشريف قاسم ، موسوعة القبائل و الأنساب السودانية. و رتشارد لوبان بروفيسور و مؤرخ بريطانى،دراسة في أنساب محس الوسط بالسودان). 

ومحس الوسط في السودان هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس . وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم : صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية).  (ينظر : الموسوعة الحرة ar.m.wikipedia....org)

وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي و القران الكريم  وقد اشتهر شيوخهم أيام دولة الفونج  ومنهم : إدريس ود الأرباب  وأرباب العقائد الخشن، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير. (ينظر : رتشارد لوبان بروفيسور و مؤرخ بريطانى، دراسة في أنساب محس الوسط بالسودان).

 (والعبيداب أهل دين جاءوا من منطقة المحس قبل عدة قرون وإستقروا في المنطقة بين عتمور وكرقس شأنهم في ذلك شأن المحس الذين نزحوا من الشمال وإستقروا في جزيرة توتي ومنها تفرق بعضهم في بري المحس والعيلفون والمحس كترانج في شمال ولاية الجزيرة  و الخوجلاب ببحري . و منهم حمد ود أم مريوم و خوجلي عبد الرحمن أبو الجاز  وأرباب العقائد و الفقيه إدريس ود الأرباب.

و للدلالة على محسية العبيداب شعر ست النفر بت الحاج أيوب إبنة عم الأستاذ المربي أحمد سمساعة أيوب وقد مدحته ومدحت إبنها عند زواجه ومدحت أهلها العبيداب وقالت : 

يا  أهل المنبر المانصبوا  قبله  قضية

يا أهل المسجد الكل يوم تجيه هدية 

ديل محس صيصة الأصال المابيربطوا النية 

و  شايلين   مطرق   الطب    للتجيه     أذية 

  وقولها ديل محس صيصة تعني بكلمة صيصة جبل في المحس ). (ينظر : الأستاذ محمد عثمان خطيب، فيسبوك )

و يقول أيضا في محسية العبيداب الشاعر مصطفى الحاج موسى من شعراء عتمور  و الرباطاب:  ، كما ورد في أدب الرباطاب الشعبي:

أجدادكم زمان من المحس  جايين

وما طلاب حقوق طلاب قرايه ودين

أجاويد  البلد  في  الدنيا  مفهومين

و  المشبوكه  بي يحلوها  بي ياسين

(ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان ، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان،1989م و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و لإثبات محسية العبيداب نسبا إشارة أحد أحفاد عبيد إلى  أن  سلسلة نسب اولاد عبيد/ العبيداب  متصلة،  و يؤكد أن  عبيد جد العبيداب يعتبر جده الحادي عشر في سلسلة شجرة  نسب العبيداب باعتبارهم من محس الوسط في السودان.

(مداخلة فيسبوك ، مصدر سابق )

و قد اتفقت غالبية هذه المصادر بأن أولاد عبيد/ العبيداب اصولهم محس من صيصة/سيسا. و معلوم أن المحس و منطقة السكوت و غالبية قبائل شمال السودان و خاصة في الولاية الشمالية فالذين أصولهم نوبية يتكلمون اللغات النوبية ،  الا  ان المحس الذين هاجروا الى وسط السودان فيتكلمون اللغة العربية فقط.

و أولاد عبيد /العبيداب الذين هاجروا الى منطقة الرباطاب ينتسبون الى  شرف الدين (جد المشيرفية) كما ذكر في المصدر السابق. 

و اتفقت المصادر على أن أولاد عبيد الذين هاجروا من بلاد المحس إلى منطقة وسط السودان عددهم (3) اخوة.

و المؤكد أن أولاد /عبيد العبيداب من محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية فقط، و الذين و فدوا لمنطقة الرباطاب كدعاة إسلاميين و شيوخ دين,. و اختلطوا من زمن أجدادهم بدءاً بالمحس و البديراب قبل هجرتهم من شمال السودان.

و أولاد عبيد  قدموا للمنطقة  من شمال السودان منذ عدة قرون حوالي القرن الخامس عشر الميلادي تاريخ هجرة محس وسط السودان. 

و المعلوم أن محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية و منهم أولاد عبيد،كما ذكرت بعض المصادر التاريخية: فإنهم يرجعون في أنسابهم إلى قبيلة الخزرج الأنصار سكان المدينة المنورة . 

و أيضا نستنج من هذه المصادر أن أولاد عبيد / العبيداب نسيج مجتمع متجانس؛ لاختلاطهم بمكونات عناصر سكانية سودانية متعددة، فاندمجوا و اختلطوا منذ زمن اجدادهم بالسكن و بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة  بالمحس و مع قبائل شمال و وسط السودان و كمثال بالرباطاب و بالجعليين و بالبديراب و غيرهم. 

 (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، العبيداب ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و توجد  أمثلة  ماثلة للعيان لبيان الاختلاط و الاندماج لأولاد عبيد في المنطقة بالمكان و بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة مع عناصر سكانية خاصة في مناطق عتمور و امكي  و كرقس، و بمناطق  الرباطاب الأخرى عامة  بالسودان.

و تمتد هذه العلاقات و الروابط الاجتماعية و علاقات الارتباط بالسكن في المكان الجغرافي و بالنسب و المصاهرة بين العناصر السكانية  للقبائل الموجودة في منطقة الرباطاب و تمتد إلى قبائل أخرى من  خارج منطقة الرباطاب و خاصة  مناطق وسط و شمال السودان .

و الراجح في العديد من المصادر  أن  أولاد عبيد/العبيداب  ينسبون في أصولهم  إلى المحس و ليس السكوت . 

و الشاهد فقد اختلف الباحثون عما إذا كان السكوت اسم قبيلة أم اسم لمنطقة. 

فمن قائل إن أهل السكوت جزء من قبيلة المحس،  بينما يرى آخرون أنهم قبيلة قائمة بذاتها ولكل حجته.

و يرجح غالبيتهم  الرأي القائل بأن السكوت اسم للمنطقة اكثر من كونها قبيلة. (ينظر : منبر الشمالية الشعبي،فيسبوك).

و في مجال العمل العام بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان ،  فلابد من الإشارة إلى الأدوار المهمة التي قام بها  جيل الآباء و الأجداد في العبيداب ؛ خدمة لأهل و منطقة العبيداب، و ذلك من خلال عملهم في اللجان الخدمية و بالجهد الشعبي و العون الذاتي المكمل للدعم الحكومي المحدود  ، و بفضل جهودهم المقدرة، و بعون الله تم تشييد و بناء  و تأسيس نادي العبيداب و عيادة العبيداب و مدرسة العبيداب الثانوية العامة و مؤخرا مدرسة العبيداب للتعليم الأساسي. 

و إليهم يرجع الفضل شيوخ و أعيان و كبار رجال العبيداب، في حل الكثير من المشاكل، و إصلاح ذات البين بين الفرقاء في القري المجاورة للعبيداب و خاصة في منطقة وسط الرباطاب . و ذلك اعتمادا على رأيهم السديد و حكمتهم و كلمتهم المسموعة، و قبولهم كوسطاء و من أجاويد  البلد المعروفين في مجتمعات الرباطاب عامة بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

و نذكر من أبناء  ذلك الجيل في العمل العام و على سبيل المثال: القيادي عابدين مختار. و الذي شارك في جميع اللجان الخدمية بالعبيداب،  و كان ممثلا للعبيداب في المجالس المحلية في ريفي الشريك و بربر  بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان . 

و نذكر أيضا من أجيال العبيداب في مجال التعليم مولانا أحمد سمساعة ود حنين من رواد التعليم بدار الرباطاب بالسودان و الذي عمل مديرًا للتعليم المتوسط بالدامر بولاية نهر النيل، و الأستاذ الفاضل أحمد سمساعة من أوائل المعلمين بمنطقة وسط الرباطاب و  مؤلف كتب أطفال بالمشاركة ... و آخرين .

و أيضا  في مجال التعليم العام  فنجد  تعليم البنين في منطقة وسط الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فقد سبق بسنوات تعليم البنات.

و تأسست مدرسة عتمور الصغرى للبنين و كانت تتبع للمجلس الريفي / البلدي ببربر و كانت تعمل  بنظام ثلاث ( 3 ) سنوات و كان مقرها في امكي بدار الرباطاب . 

و كانت هذه المدرسة الوحيدة في منطقة وسط الرباطاب آنذاك، و كان تصديق المدرسة باسم مدرسة عتمور الصغرى، و سميت بهذا الاسم نسبة إلى أن العمودية كانت باسم عتمور في التقسيم الإداري لعموديات الرباطاب السبع سابقا . 

و تحول اسمها فيما بعد في عام 1948 م إلى مدرسة امكي الأولية الحكومية نظام ( 4 ) سنوات .

 و من تلاميذ الدفعة الأولى من أبناء العبيداب و الذين نالوا تعليما باكرا في مدرسة عتمور الصغرى، و كان مقرها في امكي بدار الرباطاب نذكر منهم :

ختم محمد دنقلا،  أحمد محمد أيوب، عبد  الرحمن ابراهيم منصور، النجومي كرار ، أيوب صديق ايوب ، طه محمد أيوب، قربب الله شيخ الدين، السيد أحمد محمد، علي السني، جاد السيد سيد أحمد، بابكر عباس، عثمان فضل الله .وآخرين.

(ينظر : د. ابراهبم عثمان سعيد عبد الحليم، منشور بدايات التعليم في منطقة وسط الرباطاب بالسودان ، و حديث الذكريات حول  مدرسة عتمور الصغرى و مقرها امكي بدار الرباطاب، مع د. عثمان محمد صالح، مكة المكرمة. و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).

و  من المؤسسات الحكومية الخدمية التعليمية  في العبيداب بدار الرباطاب : مدرسة تعليم أساس بنين / بنات. و مدرسة ثانوية عامة / متوسطة للبنات تأسست في مطلع السبعينيات. 

و يشار  في مقام تعليم المرأة بمنطقة الرباطاب، إلى حرص أهل العبيداب و إصرارهم بصفة خاصة على تعليم البنات،  و ذلك لمعرفتهم التامة بأهمية و ضرورة التعليم بالنسبة للمرأة، خاصة و أن أجدادهم قدموا للمنطقة كدعاة و علماء دين و أهل علم و شيوخ خلاوي . 

و الشاهد أن أول مجموعة من البنات  نلن تعليما مدرسيا  للمرأة من منطقة العبيداب بجانب بنات عتمور و امكي، فهن مجموعة التلميذات  اللائي التحقن  بمدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة  بعتمور بدار الرباطاب بالسودان .( نسبة اسم هذه المدرسة الرائدة  إلى الأستاذة فاطمة حمد ناظرة المدرسة و هي من بنات ام درمان و كانت تسكن في فريق ريد بحي الموردة الامدرماني العريق، و به خلوة فريق ريد لمؤسسها الفكي ود سعد عبد الله ود الحسين آل بشتنا من شيوخ عتمور بدار الرباطاب بالسودان).

و من بنات العبيداب من دفعات هذه المدرسة الرائدة،  مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة بعتمور بدار الرباطاب ، فنذكر منهن على سبيل المثال: 

فاطمه عثمان الشيخ( من العبيداب) / و بشريه عباس علي ( من العبيداب)/ و فاطمة  الشيخ الباجوري ( من العبيداب )/و مدينة محمد  صالح ( العبيداب ) /و الرسالة  بابكر سعيد عبد الحليم ( حلة حاج التوم/ العبيداب  )/... و غيرهن.

 و اما بقية تلميذات هذه المدرسة الرائدة فكن من بنات عتمور،  و تلميذة واحدة من امكي بدار الرباطاب . و من بنات عتمور /كرقس في مدرسة فاطمة حمد شقيقتنا حاجي عثمان سعيد عبد الحليم ( عتمور/كرقس).

 و في هذا المقام نشير إلى أن هنالك مجموعات أخرى من بنات كرقس و امكي في منطقة وسط الرباطاب بالسودان ، درسن قبل عام 1961 م  تعليما نظاميا حكوميا مختلطا في المدارس الأولية الحكومية  بامكي و كرقس، و يعود تأسيس هاتين المدرستين إلى نهاية الأربعينيات و بداية الخمسينيات.

فمدرسة فاطمة حمد، هذه المدرسة الرائدة، تعتبر أول مدرسة  أهلية خاصة  لتعليم البنات  بدار الرباطاب بالسودان ، فتأسست في العام الميلادي 1961م، و استمرت لثلاث  سنوات . و كانت هذه المدرسة تمثل إشعاعاً حضاريا و ثقافيا في منطقتي عتمور و العبيداب خاصة و في منطقة وسط الرباطاب عامة.  و الشاهد أن العديد من أهالي المنطقتين استجابوا  و ألحقوا بناتهم بهذه المدرسة الرائدة  بمجرد أن تم افتتاحها. 

و كان الغرض من تأسيس هذه المدرسة  الرائدة آنذاك؛ الدعوة لتعليم المرأة السودانية عامة و الرباطابية خاصة — مؤسسة هذه المدرسة الحاجة سعده بت الحاج تربطها صلة قرابة بالشيخ بابكر بدري رائد التعليم الأهلي للبنات في السودان —، في الوقت الذي كان فيه التعليم ليس من أولويات الكثير من القرى و البلدات و الأرياف في مطلع الستينيات بالسودان ، مع ملاحظة ان فتح مدارس أولية نظامية حكومية لتعليم البنات بدأ متأخرا و تم ذلك  في العام الميلادي 1963م و الذي تم فيه افتتاح مدرسة أبو هشيم كأول مدرسة أولية حكومية  لتعليم البنات في منطقة وسط الرباطاب بالسودان.

و كما ذكرنا آنفاً فكان افتتاح مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة للبنات في عتمور بدار الرباطاب في مطلع الستينيات، إضافة إلى حلقات محو الأمية للرجال و التي كانت تقام في مباني الأندية الرياضية و الثقافية و الاجتماعية بعتمور و العبيداب .

و بفضل ما بذل من جهود مقدرة من إدارات  هذه المدرسة الرائدة و حلقات محو الأمية،  فنتج عن ذلك  تقليل نسبة الأمية بين النساء و الرجال في منطقتي عتمور و العبيداب خاصة و في منطقة وسط الرباطاب عامة.

 (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، لوحة الشرف ، قائمة بأسماء تلميذات مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة  بعتمور  لتعليم البنات، أسستها   الحاجة سعدة بت الحاج 1961-1963م ، اول مدرسة أهلية خاصة لتعليم البنات بعتمور بدار الرباطاب بالسودان، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و نستعرض أمثلة كنماذج  للمجالات الأخرى و  التي عمل فيها أبناء العبيداب على المستوى المحلي في البلدة  و على المستوى القومي في السودان:

و في مجال الزراعة يعتبر الحاج / حسن باجوري من أبناء العبيداب، صاحب  أكبر مشروع زراعي  بمنطقة العبيداب.  

و كان هذا المشروع  الزراعي الرائد يروي  وقتذاك كل مساحات أرض السواقي في منطقة العبيداب، من أقصى شمالها و إلى جنوبها . 

و بغربي العبيداب يقع وادي العبيداب و به مساحات زراعية كبيرة و صالحة للزراعة، و تصلح لقيام مشروع زراعي،  و لكنها لم يتم استغلالها حتى الآن، و كان هذا الوادي سابقا جزءا من مشروع كرز الزراعي في منطقة الرباطاب بالسودان.

و في مجال التجارة : من تجار العبيداب و على سبيل المثال ، عمي /بابكر سعيد عبد الحليم و عباس علي عبد السلام و المهدي كرار  و محمد أبشر  رضوان و آخرين غيرهم .   

و في مجال الصحة  العلاجية بمركز صحي العبيداب، المساعد الطبي هاشم محمد محمود (هاشم ود المك). 

و ضابط الصحة العامة بمنطقة العبيداب، محمد بابكر سعيد عبد الحليم ( المنصوري).

و كانت القابلة المعتمدة من وزارة  الصحة في منطقة العبيداب، ست الجيل سعد جبارة.

و بالعبيداب مجموعات كبيرة من المعلمين و المعلمات، و آخرين غيرهم من أبناء و بنات العبيداب من خريجي الجامعات في التخصصات الأخرى كالطب و الهندسة و القانون و الاقتصاد و الآداب و الاعلام و الصحافة  و غيرها  . 

و في مجال الشرطة و النيابة العامة مولانا أحمد محمد أيوب. 

و في مجال الإعلام أيوب صديق. و أيضا في مجال الإعلام(سونا) و التعليم و الترجمة الطيب حسن باجوري .

و في مجال الزراعة من المفتشين و المهندسين الزراعيين  الشيخ أحمد سمساعة و سمساعة قسم السيد و أبو القاسم حسن باجوري.  

و  من المؤسسات الخدمية  الحكومية الأخرى بالعبيداب  مركز صحي العبيداب .

و بالعبيداب  نادي العبيداب الثقافي الاجتماعي الرياضي- مركز شباب العبيداب - . و يعتبر من أوائل الأندية التي تأسست في منطقة وسط الرباطاب.

و يتبع لنادي العبيداب فريق النصر لكرة القدم و الذي تأسس حديثا، و حقق انتصارات مشهودة و تحصل على كاسات و ميداليات  فاز بها في  دورات رياضية محلية أقيمت في مناطق العبيداب و امكي و عتمور  و كرقس بدار الرباطاب و غيرها .

و برز من الرياضيين سابقا في مجال كرة القدم في بدايات تأسيس نادي العبيداب بدار الرباطاب آنذاك كل من، و على سبيل المثال : الفاضل أحمد سمساعة)  و(الشيخ - بانقا - أحمد سمساعة )و ( النجومي كرار)  و ( طه محمد أيوب ) . 

و برز  من الجيل الذي أتى بعدهم من الرياضيين في العبيداب : (عثمان سيد أحمد) و (حسين حسن باجوري،  و الذي عاصرناه كأفضل حارس مرمى في منطقة الرباطاب بالسودان وقتذاك و إلى عهد قريب.  و كان فريق كرة القدم بنادي عتمور الرياضي على أيامنا آنذاك في منتصف  السبعينيات  يستعين به كحارس مرمى في المباريات مع فرق من خارج المنطقة و آخر مباراة لعبها معنا بعتمور كانت ضد فريق نادي كرقس الرياضي و كسبناها 6/2 ).

و لابد من الإشارة إلى إسهامات شباب العبيداب من جيل اليوم ، و لدورهم الفعال في العمل على النهوض بمنطقة العبيداب و خاصة في مجال العمل الطوعي و الخيري و الإنساني و ذلك بتأسيسهم لصندوق دعم شباب العبيداب الخيري في عام 2022م. 

و أيضا لدورهم البارز في احياء النشاط الرياضي بمنطقة العبيداب و لمشاركاتهم المستمرة في الدورات الرياضية و الفعاليات الشبابية و في المناسبات الاجتماعية و حفلات التكريم  المقامة سنويا من باب الوفاء لأهل العطاء في عدد من قرى منطقة وسط الرباطاب و غيرها.

و على المستوى الفردي  فشباب العبيداب الناشطين و الطموحين، فلهم إسهامات مقدرة في خارج منطقة العبيداب و دار الرباطاب، و شاركوا في عدد من الفعاليات و المعارض المقامة في  الخرطوم العاصمة السودانية. 

و نذكر من ذلك مشاركة الناشط الاجتماعي  السيدحسن باجوري - من أبناء:العبيداب/شرق كرقس/ عطبرة/. مدير  معرض جناح جمعية مروة شرق كرقس. جناح جمعية المروة الزراعي و الحيواني بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. - في فعاليات المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية المقام بقاعة الصداقة بالخرطوم بالسودان. و كان جناح معرض هذه الجمعية في الترميز  العام للمعرض  بالرقم 50 بقاعة الصداقة بالخرطوم في الفترة من 30/11/2022 و إلى3/12/2022م.

و لابد من الإشارة إلى دور ابناء العبيداب بدار الرباطاب في التعريف بمنطقة العبيداب خاصة و منطقة  الرباطاب عامة،  و ذلك بتوجيه الدعوة للأجانب  لزيارة المنطقة و الوقوف على أماكنها السياحية و التاريخية كمورد اقتصادي مهم.

فكانت زيارة سفير بريطانيا في السودان مايكل أرون لمنطقة العبيداب بدار الرباطاب في العام1982م، مرافقا لصديقه و زميله من ابناء العبيداب بدار الرباطاب بالسودان الأستاذ/ الطيب حسن باجوري، حيث تزاملا و عملا معا  كمعلمين للغة الإنجليزية بمدرسة الدامر الثانوية الحكومية العليا بنين.

و زار السفير البريطاني في السودان مايكل أرون برفقة زوجته محلية أبو حمد مرة  ثانية في زيارة سياحية لمنطقة الرباطاب بالسودان في العام 2017 م بصحبة صديقه و أحد طلابه بمدرسة الدامر الثانوية من أبناء العبيداب بدار الرباطاب بالسودان السيد حسن باجوري. 

و نشير إلى ان زيارة مايكل الأولي للعبيداب عام 1982م كان يعمل معلما للغة الإنجليزية في مدرسة الدامر الثانوية الحكومية العليا بنين بولاية نهر النيل.

و زيارته الثانية لأبي حمد بدار الرباطاب عام 2017م كان يعمل سفيرا لبريطانيا بالخرطوم بالسودان.

(ينظر الموقع الإلكتروني النيلين .alnilin..com)

و من الآثار التاريخية الباقية في ديار أولاد عبيد / العبيداب بدار الرباطاب بالسودان وجود مقبرة أثرية، و اندرست مشاهدها و بقيت معالمها معلومة المكان بالعبيداب ،و لا يعرف بداية تاريخ وجودها بالمنطقة .

و تعتبر هذه المقبرة الأثرية من الشواهد و الأدلة و البراهين على قدم بلدة العبيداب بدار الرباطاب بالسودان .

و توجد هذه المقبرة الأثرية القديمة بالغرب، و بنيت بالقرب من مكانها مدرسة العبيداب الأساسية الحالية ، و تسمى هذه المقبرة في المنطقة بمقابر السحابة أو الصحابة. و لم يتم التحقق حتى الآن من اسمها و من نسبة هذه المقبرة  لأي عصر من العصور التاريخية في السودان، و ربما تعود لفترة العنج او للممالك المسيحية او للممالك الإسلامية التي حكمت المنطقة سابقا. 

و أيضا توجد مقبرة أثرية أخرى مقابلة لهذه المقبرة بالضفة الشرقية لنهر النيل بالعبيداب. و توجد مقبرة أخرى صالحة للدفن حديثا في منطقة العبيداب بالغرب .

 (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، الرياضة في عتمور  بدار الرباطاب ، و المؤسسات الخدمية و  آثار منطقة وسط الرباطاب ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ). 

و ورد ذكر  أولاد عبيد / العبيداب في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان و لهم شعراء مجيدين و شاعرات مجيدات. و من شعراء الرباطاب المجيدين  الشاعر عبد الحفيظ محمد أحمد و الذي قضى جزءا من حياته الأولى في العبيداب بين أهله  آل الدبوس و أولاد عبيد . (ينظر : د. عبد الله علي ابراهيم ، من أدب الرباطاب).  

و منهم الشاعر حسن محمد أحمد سمساعة ايوب (حسن دنقلا) ابن الشاعرة ست النفر بت الحاج من شاعرات عتمور  و العبيداب المجيدات و خاله الشاعر الحسين ود الحاج من شعراء عتمور  و العبيداب المجيدين .

(ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، الشاعر حسن دنقلا، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان ، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان،1989م. و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و قالت فيهم  أولاد عبيد ام عبده شاعرة عتمور  و العبيداب و الرباطاب المجيدة ست النفر بت الحاج:

الليله أنا بجر قافكم سمح عاجباني

جملة عيال عبيد ما فيكم   الوراني

و أيضا ذكرهم شاعر عتمور  و الرباطاب المجيد مصطفى الحاج موسى :

ديك أولاد عبيد ساكنين حدانا 

أهل الحوبة  في  ساعة   قسانا  

ثم يردف هذه القصيدة بأخرى قالها عند افتتاح مدرسة العبيداب الثانوية العامة مطلع السبعينيات:

سمحه المدرسه المبنيه دابه

ساسه متين كمان طاهر ترابه

من زمنا قديم زمن الصحابه

انتو أهل القلم وأهل الكتابة

أشوف نورك شلع فوق السحابه

من  عمرابه  لي  عبد  الله  يابه

(ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان ، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان،1989م. و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و خلاصة القول :

فهذه مفاتح بحث و إضاءة مقتبسة من بحثنا " الرباطاب الاصالة  و المعاصرة" على جانب من أصول و أنساب و تاريخ  أهلنا أولاد عبيد/ العبيداب و الذين يسكنون في منطقة العبيداب بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان . 

فتاريخ أولاد عبيد/ العبيداب  و أصولهم و أحوالهم و اعلامهم و رموزهم تحتاج للمزيد من البحث و التقصي و الدراسة. 

فعلى الباحثين من أبناء المنطقة داخل و خارج السودان، التحقق من المعلومات التوثيقية  لأولاد عبيد / العبيداب، و ذلك من خلال المراجع و المصادر و الوثائق و المخطوطات و من الرواة الثقاة لتاريخ و أنساب أولاد عبيد،  و من ثم  الكتابة في الجوانب الأخرى المنسية من أنساب و تاريخ و آثار و مناقب أولاد عبيد/ العبيداب بدار الرباطاب بالسودان،  فهم جديرون  بالبحث و الدراسة، و على أوسع نطاق، من قبل ذوي الاختصاص  في هذا الشأن .

 وأرى أن نسب أي قبيلة في أي مكان لابد من تباين الآراء فيه؛ وعلى أي باحث يتناول أنساب القبائل أن يضع في الاعتبار ما يلي:

أولا: اتفق المؤرخون على نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ومولده في قبيلة قريش بمكة في الحجاز، وهذا مما لا شك فيه.( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي ، رسالة ماجستير 2006م ص 6،  عن: مخطوط أحمد بن بيليك المحسني، الجوهر الثمين في نخب سير الأمين، ص 2) . 

و نجد أن جميع عرب الحجاز بكل قبائلهم  و رغم اختلافها ، يرجعون في أنسابهم إلى نسب إسماعيل عليه السلام ( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، نفس المصدر ص 6، عن: أبي الفداء إسماعيل بن كثير، السيرة النبوية، ج 1، ط 3، 1407هـ / 1987م، ص 57).

ثانيا: المعروف في علم الأنساب عند العرب أن كل من انتسب إلى بكر بن وائل، واتصل بهذا النسب بربيعة بن نزار، فإنه يجتمع في هذا النسب برسول الله صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان.

ثالثا: أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء انشغلوا بالجهاد والفتوحات لنشر الإسلام وتثبيت الدعوة وأركان الدولة ولم يهتموا بالتدوين، وخاصة تدوين حياتهم اليومية والشخصية. ( عبد الحليم،ابراهيم عثمان سعيد ، نفس المصدر، 2006م).

رابعا: الكثير من الأمم والشعوب والبلدان اندثرت  معالمها تماما منذ آلاف السنين.

و أيضا فعلى الباحثين في أنساب القبائل مراعاة الآتي:

- لابد ان يكون المصدر او الراوي للنسب من النسابة الثقاة المشهود لهم في القبيلة.

- تتعدد و تتباين المصادر و الروايات في صحة النسب في اي قبيلة و في اي مكان.

و ختاما شكر خاص و تقدير لكل من تعاون معنا في إثراء هذه السلسلة التوثيقية  و تزويدنا بالكثير من المعلومات المهمة و  القيمة، بالرغم من صعوبة الحصول على  الوثائق و المراجع و المصادر و المخطوطات الخاصة بتاريخ منطقة الرباطاب عامة.  

و اخص بالشكر و التقدير و عظيم الامتنان جميع أبناء الأهل و العشيرة في قرى العبيداب و عتمور و امكي و كرقس بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان ؛ لتزويدنا بالمعلومات و بالوثائق و بالخرائط الجغرافية   و بالصور التوثيقية للمعالم و الشخصيات بهذه القرى لإثراء البحث،  و التي استفدنا منها كثيرا كمراجع و مصادر بحثية.

و شكر خاص إلى مجموعات الباحثين الذين سبقونا و كتبوا باستفاضة عن أولاد عبيد/ العبيداب من داخل و خارج السودان.

فالرحمة و المغفرة لمن رحلوا عن هذه الدنيا الفانية من أهلنا أولاد عبيد /العبيداب. و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى منهم على قيد الحياة.

                              العبيداب       

                ( أولاد عبيد - عيال عبيد ) 

          في منطقة وسط الرباطاب بالسودان

       بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

          د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  

          مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

  ام درمان / السودان - مسقط / سلطنة عمان 

       تاريخ  النشر السبت  11/11/2023

‏.............atmoorsudan.blogspot.com...........

——————————————————-

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

‏............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

——————————————————-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق