إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الاثنين، 31 يوليو 2023

أسرة الدغوراب(ال الشيخ الحسين دغورابي) و اسرة الحفافير (ال الحسن الصادق الحفاري) و الاحتفاء بزيارة الاستاذ/مهدي محمد نور (حزيمة- ديار الشايقية) حفيد امنه بنت الشيخ الحسين دغورابي لاهله بدار الرباطاب بالسودان

 ......................بسم الله الرحمن الرحيم...............

              مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

         محلية أبو  حمد ولاية نهر النيل السودان 

.............atmoorsudan.blogspot.com...........

           السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية 

             أخبار ... اجتماعيات ... مناسبات

مجموعة الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman  

‏..............atmoorsudan.blogspot.com..........

 أسرة آل الدغوراب ( ال  الشيخ / الحسين دغورابي)

    أسرة ال  الحفافير ( ال الحسن الصادق الحفاري )

                          ✳الاحتفاء✳ 

          ✳ بالأستاذ/ مهدي محمد نور ✳ 

        ✳عضو بعثة السودان بالصومال✳

✳بمناسبة زيارته لأهله بدار الرباطاب بالسودان✳

..............atmoorsudan.blogspot.com..........

الأستاذ/ مهدي محمد نور حفيد امنه بنت الشيخ/ الحسين دغورابي و شقيقة الشيخ/ محمد بن الحسين دغورابي بالجزيرة مقرات و زوجة مولانا/ سيد احمد ( حزيمه / ديار الشايقية بالسودان )

..............atmoorsudan.blogspot.com..........

——————————————————-

اطلعت اليوم في اجتماعيات حذيفة المعتصم في قروب لمتنا الاجتماعي واتساب الخميس 27 يوليو 2023 الموافق 9 محرم 1445 هجرية على جانب من التوثيق لأسرة ال الدغوراب هذه الأسرة الدينية العريقة براس الجزيرة مقرات الجنوبي من خلال هذه المناسبة الاحتفائية.( مرفق تقرير الاحتفائية بالزيارة).

و نسعد كثيرا بهذا  التواصل الاجتماعي مع أجدادنا  و ابنائهم و أخوالنا و ابنائهم و خالاتنا و أبنائهن و أخواتنا  و أبنائهن من أسرة آل الدغوراب ( ال  الشيخ / الحسين دغورابي) و من أسرة آل الحفافير ( ال الحسن الصادق الحفاري ) في مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان .

و مشكور حذيفة ابن الخال الدكتور الراحل المقيم المعتصم عبد الرحيم  على هذا التقرير  الشامل و الذي وضعنا في صورة هذه الزيارة الأسرية الاحتفائية بحفيد آمنة شقيقة جدنا محمد الحسين دغورابي ( الأستاذ/ مهدي محمد نور - حزيمه / ديار الشايقية ) فأهلا و سهلا و مرحبا به بين أهله و عشيرته في دار الرباطاب بالسودان. 

فمنطقة *حزيمة بديار الشايقية* يسكنها الحنكاب حيث مملكة *حنك*، يفصلها  من *القرير* النيل و تتبع لمركز  *مروي* بشمالي السودان. و من هذه المنطقةً الملك صبير (حنك) ملك الشايقية (الحنكاب)بن بشير بن لقمان بن صلاح بن يوسف بن صالح . و تسكن في هذه المنطقة الأسرة المشهورة  في شمالي السودان و الملقبة بأسرة خشم الموس و منهم أسرة الملك صبير جد الفريق محمد الملقب بخشم الموس - محمد خشم الموس باشا بن محمد بن الملك صبير - و تعيش الآن بحزيمة مركز مروي وبمدينه شندي ويسكنون شندي فوق و يعرفون بالصبيراب.( ينظر : workplace....com). 

وايضاً و في تشابه الأسماء و الأماكن بولايتي نهر النيل و الشمالية  فتوجد ساقية بهذا الاسم  الحنكاب قريبا من ساقية الكدب  بالسنيبلة بعتمور.و تقع هذه الساقية تحديدا بين ساقية بت التوم و ساقية سام سره في جنوبي عتمور بدار الرباطاب بالسودان. 

و يلاحظ في منطقة السنيبلة اثار باقية لحوش الملك زيدان ابن الملك محمد أبو حجل أحد ملوك الرباطاب. و لا أدري ان كانت  ساقية الحنكاب قريبا من ساقية الكدب  بالسنيبلة بعتمور بدار الرباطاب لها علاقة أيضا بملوك الشايقية  الحنكاب ام لا خاصة و ان منطقة عتمور بها بعض الاسر اصولها من منطقة الشايقية بشمالي السودان.(ينظر:مدونة عتمور الإلكترونية السودانية atmoorsudan.blogspot.com  ). 

و  هذا  التواصل الاجتماعي و الاحتفاء بهذه الزيارة  الكريمة يدل على ان أسرة  الدغوراب من الأسر  الكبيرة و الممتدة في عدد من  مناطق السودان  . و هذه الأسرة الكريمة بإرثها التاريخي و بحاضرها فجديرة بالبحث و الدراسة و على أوسع نطاق . 

فتناولنا و تتبعنا جانبا من البعد و الأثر الديني لأسرة الدغوراب  من خلال الإشارة لشيخنا الحسين دغورابي و ابنه الشيخ محمد الحسين دغورابي و لخلوة الدغوراب بالجزيرة مقرات و ذلك في بحثنا عن: الخلاوي و دورها  في انتشار  التعليم الديني بمنطقة الرباطاب بالسودان .

(  فالشيخ / محمد الحسين دغورابي هو ابن الشيخ/ الحسين دغورابي الذي  تتلمذ على  يد الشيخ  /  محمد  الفكي  علي   " ود الفكي علي" مؤسس خلاوي الحلفا غربي بربر  بولاية نهر النيل بالسودان.

‏atmoorsudan.blogspot.com

فولد الشيخ/ محمد الفكي علي " ود الفكي علي " عام 1278 هجرية بمدينة بربر و أمه مدينة بنت عبد الحميد .

وكانت بداية خلاوي الحلفا عام 1305 هجرية و كان عمره 33 عاما عندما أسس هذه الخلاوي.

ومن أهم  تلاميذ  الشيخ/ محمد الفكي علي   " ود الفكي علي" من أبناء الرباطاب بالسودان:

1. الشيخ أحمد بدير -كرقس-

2. الشيخ محمد حاج نور - عتمور- والد الشيخ ابراهيم القلوباوي.

3. الفكي محمد صالح شمسون -لم يذكر المصدر بلده-.

‏atmoorsudan.blogspot.com

4.الشيخ/ الحسين محمد صالح الحسين دغورابي- مقرات-مؤسس خلوة الدغوراب من اقدم الخلاوي بمقرات بدار الرباطاب بالسودان.

و هو والد الشيخ/ محمد الحسين دغورابي براس الجزيرة مقرات الجنوبي.

فهو أيضا جد جدتي لأمي الحرم محمد الحسين دغورابي والدة كل من امي زينب الكدب و الخال ابراهيم الكدب لهما الرحمة. و أخواتهما الشقيقات خالاتنا: فطينه و بخيته و عزيزه الكدب لهن الرحمة. في السنيبلة بعتمور بدار الرباطاب .

و مكان خلوة شيخنا الحسين دغورابي الآن في الدغوراب برأس الجزيرة مقرات الجنوبي و هي عامرة بنور القرآن حتى يومنا هذا . atmoorsudan.blogspot.com

و قد زرت هذه الخلوة عدة مرات عندما كنت تلميذا في السنة الرابعة الأولية العام الدراسي 1965/1966 م في مدرسة مقرات السنجراب الأولية( أم المدارس في السودان) ( ينظر: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، التعليم الديني في منطقة الرباطاب بالسودان: حقيبة الذكريات،مدرسة أبوحمد الوسطى دفعة 1969/ 1970 ، و مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان).

و كان شيخ هذه الخلوة - خلوة الدغوراب بالجزيرة مقرات - آنذاك الاخ  الأصغر لجدتي الحرم محمد الحسين دغورابي جدي و شيخنا أبو السر الحسين محمد الحسين دغورابي. 

- و كنت في مقرات وقتذاك حريصا على زيارة هذه الخلوة كثيرا و الجلوس مع جدي أبو السر شيخ الحسين  و تكتمل سعادتي بالذهاب الى جزيرة ام جديدق في جنوبي الجزيرة مقرات  - تلك الجزيرة الخضراء -مع أجدادي حاج عطوه و سر الختم محمد الحسين دغورابي. و من ثم العودة إلى ديوان النقر العامر -النقر عوض السيد - بالزرق حيث كنت مقيما آنذاك. عليهم جميعا رحمة من ربنا  و رضوان و سلام في الخالدين- .   

و خلوة الشيخ/ الحسين محمد صالح الحسين دغورابي و منازلهم حتى الآن عامرة و موجودة في الدغوراب في جنوبي الجزيرة مقرات بمحلية ابوحمد في دار الرباطاب بالسودان - .

‏atmoorsudan.blogspot.com

5. الشيخ المحجوب حاج وداعة الله - لم يذكر المصدر بلده-

6. الشيخ محمد الفكي أحمد العماس - عتمور -

7. الشيخ يوسف كرم الله - الجريف أبو هشيم -

8. الشيخ حاج الأمين أبو هشيم أم مردي.

9. الشيخ أحمد بشير شبت - أبو هشيم جزيرة مرو -)

(ينظر: أسماء  الشيوخ و مناطقهم 1-9 كما ورد في سجل حيران خلاوي ود الفكي على. من المصدر موقع خلاوي الحلفا غربي بربر  بولاية نهر النيل بالسودان).

و لاثراء البحث حول هذه الأسرة أسرة ال الدغوراب بدار الرباطاب بالسودان ( الشيخ/ الحسين دغورابي و الشيخ محمد الحسين دغورابي). فعلى أبناء و أحفاد شيوخ أسرة  ال الدغوراب الاجتهاد كثيرا للقيام  بإنجاز  مهمة  التوثيق  لهذه الأسرة الكريمة كعمل جماعي و ليس عملا فرديا. و ذلك للتعريف بها و بمآثرها و بمناقبها و لحفظ إرثها التاريخي .

فأبناء و أحفاد الشيوخ اكثر منا معرفة و إلماماً و دراية بعلم الأنساب و أصول هذه الأسرة ( للتأكد من صحة و مطابقة سلسلة شجرة النسب  مع اخر جد في السلسلة).  و من ثم و لتعميم الفائدة يتم نشر شجرة نسب أسرة ال  الدغوراب  من جهة الأب مع ذكر أصولهم و مناطق انتشارهم في السودان - ربما تكون شجرة النسب موجوده و محفوظة مع أحد أحفاد هذه الأسرة الكريمة  -مع أهمية و ضرورة الإشارة الى أماكن امتدادات الأسرة بالسودان  و خاصة فى مناطق و نواحي مقرات و أبو حمد و عتمور  و  بربر  و  شندي  و المتمة و عطبرة و الدامر  و الزيداب بولاية نهر النيل. و بورتسودان بولاية البحر الاحمر.  و حزيمة بالولاية الشمالية... و غيرها.

✳ فمن هم الدغوراب؟ أبناء و بنات الشيخ/ الحسين دغورابي و الشيخ/ محمد الحسين دغورابي كأصول و فروع من شجرة النسب و على سبيل المثال:

✳ الشيخ الحسين دغورابي/

ابنه الشيخ محمد الحسين دغورابي

ابنته امنه بنت الحسين دغورابي

✳ و شيوخنا و أجدادنا - والدهم الشيخ محمد بن الحسين دغورابي/ 

المجذوب بن محمد بن الحسين دغورابي - سر الختم بن محمد بن الحسين دغورابي- حاج عطوه بن محمد بن الحسين دغورابي- أبو السر  الحسين بن محمد بن الحسين دغورابي- و الشاعر الكبير/ الحسين بن محمد بن الحسين دغورابي.

✳ و جداتنا حبوباتنا والدهن -  الشيخ محمد بن الحسين دغورابي/

البخيتة  بنت محمد بن الحسين دغورابي- امنه بنت محمد بن الحسين دغورابي - فاطمه بنت محمد بن الحسين دغورابي- عائشه بنت محمد بن الحسين دغورابي- البتول بنت محمد بن الحسين دغورابي- و الحرم بنت محمد بن الحسين دغورابي.

على ان تتضمن شجرة النسب فروع الفروع من أبناء و بنات المذكورين أعلاه و أماكن  تواجدهم الآن في السودان . 

و من خلال هذه الاجتماعيات  المنشورة في هذا القروب لمتنا لاحظت ورود عدد من أسماء أخوالنا آل الدغوراب و آل الحفافير المتواجدين حاليا في منطقتي أبو حمد و مقرات مما يسهل جمع المعلومات - من مصادرها الأصلية - عن هذه الأسرة الكريمة أسرة الدغوراب بمقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان.

مع خالص الشكر و التقدير لحذيفة المعتصم و عاطر التحايا و الود لعموم الأهل و لأسرة الدغوراب ( ال  الشيخ / الحسين دغورابي) و لأسرة الحفافير ( ال الحسن الصادق الحفاري ) بأبي حمد و مقرات و أينما كانوا و  وجدوا و أقاموا  في داخل و خارج  السودان.

——————————————————-

       د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

حفيد الحرم محمد الحسين دغورابي /عتمور بدار الرباطاب

       مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

مدونة عتمور  عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

  مسقط/سلطنة عمان الخميس27/7/2023

———————————————————

✳الموقع  الإلكتروني   لمدونة 

عتمور الإلكترونية السودانية✳

................👇👇   .................

‏atmoorsudan.blogspot.com

——————————————————-

مصدر تقرير  الاحتفاء بالزيارة و  مجموعة الصور التوثيقية : 

حذيفة المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق

اجتماعيات: قروب لمتنا مجموعة تواصل اجتماعي واتساب

atmoorsudan.blogspot.com

——————————————————-

✳ تقرير الاحتفاء بزيارة الأستاذ/ مهدي محمد نور ✳

   ✳ حفيد امنه بنت الشيخ/ الحسين دغورابي ✳

( #إجتماعيات:حذيفة المعتصم-قروب لمتنا واتساب-

سعدت اليوم أسرة الدغوراب (آل الحسين دغورابى) و أسرة الحفافير (آل الحسن الصادق) بزيارة عمنا إبن عمتنا الأستاذ/ مهدى محمد نور لديار أهله الرُباطاب بمدينة أبوحمد.

حيث بدأ برنامج اليوم الثاني بالتحرك من منزل العم/ الدسوقي عبدالرحيم لزيارة الأهل و المعالم بالجزيرة مقرات والتي بدأت من شمالها من مُشرع البنطون مروراً بسوق مقل و السنجراب و حتى جنوبها الشرقي (مسقط الرأس و مرتع صبا الآباء و الأعمام و الأجداد) بمنطقة الزُرق بالجزيرة مقرات، حيث شملت الزيارة مدرسة مقرات والتي تعتبر من أوائل المدارس في المنطقة و التي أسست في العام ١٩١٨م على يد المرحوم/ بابكر بدري و منها لخلوة الشيخ/ محمد الحسين دغورابي و التي أورد بعض المؤرخين بأنها أول خلوة لتدريس و تحفيظ القرآن بالمنطقة.

ومن ثم تناول الجميع وجبة الأفطار بمنزل العم السر الحسين في حضور إخوانه عبدالرحيم و ياسين و معاذ و شكر الجميع أسرة جدنا الحسين و رفعوا لهم قُبعات التقدير و الإحترام و من ثم توجه الوفد في إتجاه الشمال الغربى مُيمماً شطر البنطون في رحلة الأحد عشر كيلومتراً والتي سنحكي عن قفشاتها لاحقاً بإذن الله.

و من ثم إمتدت الزيارة لمزرعة أبناء عبدالرحيم الحسن الصادق بالطرفاية بحضور لفيف من أسرة الدغوراب و الحفافير تقدمهم الأستاذ/ فتح الرحمن العباس و أبناءه و الأعمام: مرتضى و جلال و مأمون أبناء جدنا المجذوب محمد الحسين و أبنائهم و العم: أشرف الرفاعي جاد الرب و العم: عصام ميكائيل البُر و إبنه المعتصم، و العم/ الدسوقي و أبناءه و أبناء المرحوم المعتصم و إبن العمة سكينة: عبد الرحيم أحمد عبدالله. 

و أُختتمت الزيارة بمنزل العمة سكينة عبدالرحيم الحسن الصادق بنت الحبوبة البخيتة محمد الحسين دغورابي بمدينة أبوحمد، و من ثم ودع جميع الأهل العم مهدي المتوجه لمدينة عطبرة علي أمل اللقاء به في مُقبل الأيام في سوح الوطن الحبيب.

و الجدير بالذكر أن الأستاذ/ مهدي محمد نور هو حفيد جدتنا آمنة الحسين شقيقة جدنا محمد الحسين والتى تزوجت من مولانا سيد أحمد و الذي تنحدر إصوله لمنطقة حزيمة بديار الشايقية. 

و يجيئ إحتفاء الأهل بهذه الزيارة في إطار التواصل الإجتماعي و التعارف بين الأهل و الأحباب و إمتداداً للتواصل الإجتماعي الذي بدأه الوالد المرحوم الدكتور/ المعتصم عبدالرحيم في مطلع العام ٢٠٠١م في رحلة التواصل و البحث عن الأهل بمنطقة حزيمة بديار الشايقية، و تتمثل حفاوة الإستقبال إلتزاماً بالهدى القرآني المجيد ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)، و تأكيداً للمعاني الرائعة في قصيدة الشاعر/  محمد عثمان عبدالرحيم و التي تغنا بها العطبراوي (كل أجزاءه لنا وطنٌ).

✒️ إجتماعيات بقلم: حذيفة المعتصم

٨ محرم ١٤٤٥هـ

#العز_أهل

#لمتنا

#ديل_أهلي  ).

——————————————————-

         مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

.............atmoorsudan.blogspot.com.........

——————————————————-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق