إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 1 ) ( 2 )

ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 1 ) ( 2 )
يا راحلين إلى منى
الحج و فضل  العشر الأوائل من ذي الحجة 
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
الإقتباس عن: 
مدونة عتمور عيال الوسطى
 في دار الرباطاب بالسودان
******************
أسمى آيات التهاني و التبريكات بحلول 
عيد الأضحى المبارك / العاشر من ذي الحجة 1435هــ
أعاده الله علينا و عليكم 
و على الأمة الإسلامية و العربية بالخير و اليُمن و البركات
و على بلادنا السودان بالأمن و الأمان و السلام
مع أطيب التمنيات لكم و أسركم الكريمة بموفور الصحة و العافية 
و ربنا يحقق أماني الجميع و كل عام و أنتم بخير.
*كل عام و أنتم بخير: الخميس 25 سبتمبر 2014 غرة شهر ذي الحجة 1435هـ / الجمعة 3 أكتوبر 2014م التاسع من ذي الحجة 1435هـ يوم عرفة / السبت 4 أكتوبر 2014م العاشر من ذي الحجة 1435هـ أول أيام عيد الأضحى المبارك.
*********************************
ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 1 )
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
من ديوان الشاعر/ عبد الرحيم اليمني الصوفي
يا راحلين إلى منى
هو: عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الرحيم بن اسماعيل البرعي، يرجع نسبه إلى قبيلة برع ، فقيه صوفي يمني شاعر، عاش في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري و أوائل القرن التاسع، قرأ الفقه و النحو، و تأهل للتدريس. له ديوان مطبوع.( ينظر: محرك بحث قوقل).ذكر أن البُرعي - يرحمه الله - في حجه الأخير أُخذ محمولاً على جمل ، فلما قطع الصحراء مع الحج الشامي وأصبح على بعد خمسين ميلا من الأماكن المقدسة ، فأزداد شوقه إلى الوصول إليها .لكن المرضَ أعاقه عن المأمول، و أحس بدنو أجله، فأنشأ قصيدة لفظ مع أخر بيت منها نفسه الأخير . يقول فيها ( ينظر: ديوان البرعي اليمني) :
يا راحلين إلـى منـى بغيـابي
هيجتموا يوم الرحيـل فـؤادي 
سرتم وسار دليلكم يا وحشتـي
الشوق أقلقني وصوت الحـادي 
وحرمتموا جفني المنام ببعدكـم
يا ساكنين المنحنـى والـوادي 
ويلوح لي مابين زمزم والصفـا
عند المقام سمعت صوت منادي 
ويقول لي يانائما جـد السُـرى
عرفات تجلو كل قلـب صـادي 
من نال من عرفات نظرة ساعة
نال السرور ونال كـل مـرادي 
تالله ما أحلى المبيت على منـى
في ليـل عيـد أبـرك الأعيـاد 
ضحوا ضحاياهم ثم سال دماؤها
وأنا المتيم قد نحـرت فـؤادي 
لبسوا ثياب البيض شارات اللقاء
وأنا الملوع قد لبست سـوادي 
يارب أنت وصلتهم صلني بهـم
فبحقهـم يـا رب فُـك قيـادي 
فإذا وصلتـم سالميـن فبلغـوا
مني السلام أُهيـل ذاك الـوادي 
قولوا لهم عبـد الرحيـم متيـم
ومفـارق الأحـبـاب والأولاد 
صلى عليك الله يا علم الهـدى
ما سار ركب أو ترنـم حـادي
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى
في دار الرباطاب بالسودان
الحج و العشر الأوائل من ذي الحجة 
ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 2 )
الحج: ركن من أركان الإسلام ، لمن استطاع إليه سبيلا، و أنواع الحج منها : التمتع، القران، و الإفراد،و أفضلها التمتع؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أمر أصحابه به.( ينظر: محرك بحث www.google.com ).
و تيسر لنا بفضل الله و بحمده زيارة مكة المكرمة و المدينة المنورة في حج عام 1415 هـ / 1995م ، و مرة أخرى في حج عام 1425هـ / 2005م.( ينظر: ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي2006).
( atmoorsudan.blogspot.com)
و لكل من زار الأراضي المقدسة، حجا، أو عمرة، أو زيارة، اشتياق و حنين لتكرار الزيارة إلى هذه البقاع الطاهرة مرات و مرات؛ ليصلي بالمسجد الحرام بمكة المكرمة و بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، و يزداد شوقا لزيارة المدينة المنورة و لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم و السلام عليه. و السلام على صاحبيه أبي بكر و عمر رضي الله عنهم.
و ما من أحد رأى جموع الحجيج و هم يؤدون مناسك الحج تباعا ، إلا وردد ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام:
*فأنوى نية الحج ، وأغتسل، و أتطيب،و البس ثياب الإحرام. فالإحرام من الميقات، و إذا كنت دون الميقات فاحرم بالحج من مكانك يوم التروية ( الثامن من ذي الحجة ) ، ثم أردد التلبية مثلهم حجاج بيت الله الحرام، فأقول:
لبيك اللهم لبيك
لبيك لا شريك لك لبيك 
إن الحمد و النعمة لك و الملك 
لا شريك لك ( ينظر: محرك بحث www.google.com) .
( atmoorsudan.blogspot.com)
* ثم أخرج إلى منى: و أصلى بها الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر، تصلى الرباعية قصرا في أوقاتها بدون جمع. 
* و بطلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة: أسير إلى عرفات و أصلى بها الظهر و العصر جمع تقديم قصرا، و لابد أن أكون متأكدا من حدود عرفات ( اللوحات الإرشادية)، و أكثر من الدعاء في هذا اليوم مستقبلا القبلة، و عرفة كلها موقف، ثم أبقى في صعيد عرفات الطاهر حتى مغيب الشمس.
* و بعد غروب الشمس أسير إلى مزدلفة: و أصلى بها المغرب و العشاء جمعا و قصرا حين وصولي، و أبقى بها إلى أن أصلى الفجر، و أكثر من الدعاء و الذكر مستقبلا القبلة. ثم أسير إلى منى قبل طلوع الشمس و آخذ معي سبع حصيات؛ لرمي جمرة العقبة، و أما بقية الحصى فآخذه من منى. ( ينظر: محرك بحث www.google.com).
* و عند و صولي إلى منى: 
1- ارم جمرة العقبة. 
2- اذبح الهدي إن كان عليك، وكل منه و اطعم الفقراء. 
3- أحلق أو أقصر شعر رأسي و الحلق أفضل. و أما المرأة فتقصر منه قدر أنملة . ( التحلل الأول، إذا رميت، و حلقت، و قصرت، تلبس ثيابك، و تحل لك كل المحظورات سوى النساء).
* و بعد ذلك أذهب إلى مكة: لأطوف طواف الإفاضة، واسع بعده إن كنت متمتعا أو لم تسع مع طواف القدوم إن كنت قارنا أو مفردا ، وبهذا تحل لك النساء. ( ينظر: محرك بحث www.google.com)
* و بعد طواف الإفاضة: يوم النحر ( العاشر من ذي الحجة ) أرجع إلى منى و أبيت فيها ليالى احدى عشرة و اثنتي عشرة و ثلاث عشرة ( أيام التشريق). و إن بت ليلتين جائزة. ثم أرم الجمرات الثلاث في اليومين أو الثلاثة بمنى بعد الزوال، تبدأ بالأولى، و الوسطى، و جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة. و إن اقتصرت على يومين تخرج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني، فإن غربت عليك الشمس بمنى تبيت لليوم الثالث.( ينظر: محرك بحث www.google.com). 
* و إذا أردت الرجوع إلى بلدك بعد إنتهاء أعمال الحج ، فطف بالكعبة طواف الوداع، و لا يعفى من ذلك إلا الحائض و النفساء. 
* و بعد إنتهاء أعمال الحج أقوم بسياحة روحية في تلك البقاع الطاهرة؛ للتعرف على الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في مكة المكرمة و المدينة المنورة. و في الحج منافع أخرى للحاج فرصة التزود بها من كسب علم، أو تجارة،أو تعارف على بعض شعوب العالم الإٍسلامي القادمين من مشارق الأرض و مغاربها لأداء فريضة الحج. 
( atmoorsudan.blogspot.com)
* أحن و أشتاق كثيرا لزيارة الأراضي المقدسة مرات و مرات، و أساله تعالى أن ييسر لنا الحج، و أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام ، وأن يجعل حجهم حجا مبرورا ، وأن يجعل سعيهم سعيا مشكورا، و ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام.
* و لا يفوتنا و نحن في العشر الأوائل من ذي الحجة، فضل هذه الأيام، بالإكثار من الذكر و الدعاء، و صيام يوم عرفة، و عيد مبارك و كل عام و الجميع بخير. 
( atmoorsudan.blogspot.com)
المراجع:
1- عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد ، الدور السعودي في حفظ الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في المدينة المنورة، رسالة ماجستير في التاريخ الإسلامي ( غير منشورة) كلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان 2006م ).
2- مواقع إنترنت: محرك بحث www.google.com.
3- ديوان البرعي اليمني.
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق