تغيير نظام السلم التعليمي في السودان ( 1 )
بقلم: ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
* عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
* نشر بصحيفة الراكوبة الإلكترونية بتاريخ 26/4/2014م
* نشر في سودارس محرك بحث إخباري: عن صحيفة الراكوبة
* نشر في صحيفة المشاهير الإلكترونية : عن صحيفة الراكوبة
ورد في الأنباء يوم الاثنين 21/4/2014: " .... هذا ما جاء على لسان
وزير التربية و التعليم يوم الاثنين الفائت
بعدلقائها برئيس الجمهورية ، بحيث أكدت بأن العام القادم 2014/2015م
سوف يشهد إضافة الفصل التاسع لمرحلة الأساس..." .
وكنا اوردنا في مقالنا بتاريخ 16 مايو 2011م
- قبل قيام مؤتمر التعليم و صدور توصياته بمؤتمرات كنانة و الخرطوم -
مطالبتنا بإضافة الفصل التاسع لمرحلة الأساس . و أعيد نشر هذا المقال
نقلاً عن مدونة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بالسودان:
يمكن تغيير نظام السلم التعليمي الحالي في السودان
( تجربة الإنقاذ يونيو 1989م) على أسس ومرتكزات جديدة من واقع التجربة -
كمقترحات:
من واقع تجربتي العملية في مجال التدريس والإدارة المدرسية في السودان
واليمن وسلطنة عمان، في المدارس الحكومية والخاصة والعالمية،
في جميع مراحل التعليم: الإبتدائي والأساسي والثانوي -
و منها:
1- تحديد سنوات الدراسة لتكون ( 12 عاما) بدلا عن ( 11 عاما).
( التجربة السودانية في التعليم وتجربة بعض الدول العربية ودول العالم الأخرى).
2- اعتماد نظام التعليم الأساسي تسع سنوات ( 1 - 9 ) :
( المقترح إضافة عام لمرحلة الأساس).
( حلقة أولى من الصف الأول إلى الصف الرابع / حلقة ثانية من
الصف الخامس إلى الصف التاسع) .
( الاستفادة من تجربة بعض الدول العربية في المدارس الحكومية والخاصة).
3- التعليم الثانوي ( 3 سنوات) : ( 10 / 11 / 12 ).
(الاستفادة من تجربة بعض الدول العربية في المدارس الحكومية والخاصة ).
* وأما من تجربتي في المدارس العالمية في بعض الدول العربية فنظام التعليم فيها:
( 12 عاما ) من 1 - 12 :
* التعليم الإبتدائي من الصف الأول إلى الصف السادس.
* التعليم الثانوي من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر.( تخصص مواد).
( الاستفادة من الهيكلة الإدارية في المدارس العالمية كما يلي :
- مدير المدرسة
- وكيل المدرسة.
- مشرف قسم رياض الأطفال.
- مشرف القسم التمهيدي.
- مشرف المرحلة الإبتدائية. و يساعده مشرف على الصفوف 1 - 3 ،
و مشرف آخر على الصفوف 4 - 6 .
- مشرف المرحلة الثانوية. و يساعده مشرف على الصفين السابع و الثامن،
و مشرف على الصفين التاسع و العاشر ، ومشرف آخر على الصفين 11 - 12).
4- إدخال نظام المنهج التكاملي في الحلقة الأولى ( معلم الصف)
الإستفادة من خبرة المعلم السوداني.
( بعض الدول العربية في مرحلة التجريب للعودة لهذا النظام،
بعد تقييمها لنظام التعليم الأساسي
والتعليم العام و التقويم المستمر كأسلوب قياس وتقويم،
وذلك بعد التجربة و التطبيق لهذه النظم
لسنوات طويلة).
5- إدخال نظام المجالات في مرحلة التعليم الأساسي:
أ/ المجال الأول: اللغة العربية، التربية الإسلامية، المهارات الحياتية،
الدراسات الإجتماعية.
ب/ المجال الثاني: العلوم الرياضيات.
ج / المجال الثالث: اللغة الإنجليزية.( لغات أجنبية).
( الاستفادة من تجربة بعض الدول العربية).
6- تغيير النظام التعليمي يتطلب تغيير المناهج في مرحلتي الأساس والثانوي،
وتضمين المناهج الدراسية المواد التالية:
الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية، المهارات الحياتية، الدراسات الإجتماعية،
المجتمع المحلي، تقنية المعلومات،المهارات الموسيقية، مناهج بحث،الجغرافيا،
التاريخ والحضارة الإسلامية، والتنمية المعرفية.
7- تغيير أساليب القياس والتقويم المتبعة حاليا، وإدخال نظام التقويم المستمر
في مرحلتي الأساس والثانوي.
8- إتباع نظام الفصلين الدراسيين في مرحلتي الأساس والثانوي.
9- تفعيل دور الإشراف والتوجيه التربوي.
10- تفعيل دور تطوير الأداء المدرسي على مدار العام، والإهتمام بالتدريب
والإنماء المهني للمعلمين.( الاستفادة من تجربة البوابة التعليمية،
وزارة التربية و التعليم سلطنة عمان).
11- استحداث شهادة التعليم الأساسي بعد الصف التاسع.
( لا تمنح شهادة في كثير من الدول).
12- استحداث شهادة ( دبلوم الثانوي العام)
بعد الصف الثاني عشر.( تجربة بعض الدول العربية ).
13- إنشاء قسم أو مركز ( تجاري) بالوزارة لتطوير الأداء الأكاديمي:
أ/ ( تدريب معلمين حملة بكالوريوس خبرات طويلة وحملة ماجستير ودكتوراة)،
( يمنح شهادة إعداد تربوي وتدريب إداري (فترة شهر) في مجالات
( الإدارة العامة/ الإدارة المدرسية/ القياس والتقويم/ الإنماء المهني
/ الجودة في التعليم/ تقنيات التعليم).
( الاستفادة من تجربة مركز تطوير الأداء الأكاديمي جامعة الخرطوم السودان).
ب / تدريب وتأهيل المعلمين ( حملة بكالوريوس) من غير خريجي كليات التربية
( فترة سنة دراسية كاملة، يمنح شهادة تأهيل تربوي إعداد معلم مادة مجال أول
/ مجال ثان/لغة إنجليزية/ فنون تشكيلية/ تقنية معلومات ....الخ
(الاستفادة من تجربة كلية التربية جامعة عجمان في إعداد المعلمين )
.( دعم موارد ذاتية للوزارة).
14- فصل صفوف مرحلة رياض الأطفال ( مبنى وإدارة) ( روضة وتمهيدي )
عن مباني مرحلتي الأساس والثانوي.
( الفصل عن طريق الحواجز و ترتيب الصفوف ).
( الاستفادة من تجربة المدارس العالمية في ترتيب وتنظيم الصفوف الدراسية).
15- الإستفادة من تجربة بعض الدول العربية في تحديد الفئات العمرية لطلاب
رياض الأطفال والأول الأساسي ( تسجيل الطلاب- الفئة العمرية تحسب حتى
بداية العام الدراسي المعلن من قبل الوزارة ) على النحو الآتي:
أ/ مرحلة رياض الأطفال:
1/ الروضة ( ثلاث سنوات وشهرين).
2/ التمهيدي ( أربع سنوات وشهرين).
ب/ الأول الأساسي : ( خمس سنوات وتسعة أشهر).
*وأحسب أن القائمين على أمر التربية والتعليم في بلادي لا ينقصهم
الفكر ، والتخطيط، والتأهيل التربوي، والخبرة العملية الطويلة الممتازة
في حقل التربية والتعليم داخل وخارج السودان، بقدر ماهم في أمس
الحاجة إلى جهات داعمة حكومية أو أهلية أو مراكز دعم من داخل
وخارج السودان؛ لتنفيذ الخطط البديلة،
ومهما كلف الأمر لابد من تغيير السلم التعليمي الحالي
( 11 عاماً ) إلى ( 12 عاماً) ؛ لأن سلبياته أكثر من إيجابياته.
*وأما العودة لنظام السلم التعليمي القديم 4/4/4 أو 6/3/3 كما يرى البعض،
فهي دعوة وجدان وعاطفة وحنين إلى الماضي،
أكثر مما هي رؤية لتغيير مستقبلي يصب في مصلحة
تطوير التعليم وجودته في السودان.
*فالنظام التعليمي في كل دول العالم متغير ومتجدد،
وأي نظام تعليمي غير قابل للتجديد والتطوير يعتبر نظاما جامدا،
فالنظام القديم لا يواكب متطلبات العصر من تخصصات وعلوم وتقنيات جديدة،
وأساليب وطرق تدريس حديثة. وهو أيضا لا يلبي متطلبات الكم الهائل
من طلبة العلم في هذا العصر، ولا يتسع لتخصصات جديدة،
ولا يستوعب الأعداد الهائلة من المعلمين المؤهلين تربويا.
*وليعلم الجميع أن سياسة التعليم وأنظمته في أي بلد من بلدان العالم
هي سياسة دولة، وليست سياسة حزب سياسي حاكم
أو جماعة أو طائفة، وأن حق التعليم مكفول للجميع بنص الدستور.
ومن حسن حظنا في السودان
- وبالرغم من أننا كنا رواد التعليم في محيطنا العربي والإفريقي
( إعارة وتعاقد) - أنه بالإمكان الوصول إلى اختيار سلم تعليمي جديد
ونموذجي بمواصفات خاصة،من تجاربنا ( 12 عاما ) و ( 11 عاما)،
ومن تجارب دول العالم من حولنا،
ليكون بديلا مناسبا، خاصة إذا ما بدأنا من حيث انتهى الآخرون.
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مسقط، سلطنة عمان، الاثنين 16 مايو 2011م
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
( abdulhaleamibrahim@hotmail.com )
( Facebook.com Ibrahim Osman )
بقلم: ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
* عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
* نشر بصحيفة الراكوبة الإلكترونية بتاريخ 26/4/2014م
* نشر في سودارس محرك بحث إخباري: عن صحيفة الراكوبة
* نشر في صحيفة المشاهير الإلكترونية : عن صحيفة الراكوبة
ورد في الأنباء يوم الاثنين 21/4/2014: " .... هذا ما جاء على لسان
وزير التربية و التعليم يوم الاثنين الفائت
بعدلقائها برئيس الجمهورية ، بحيث أكدت بأن العام القادم 2014/2015م
سوف يشهد إضافة الفصل التاسع لمرحلة الأساس..." .
وكنا اوردنا في مقالنا بتاريخ 16 مايو 2011م
- قبل قيام مؤتمر التعليم و صدور توصياته بمؤتمرات كنانة و الخرطوم -
مطالبتنا بإضافة الفصل التاسع لمرحلة الأساس . و أعيد نشر هذا المقال
نقلاً عن مدونة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بالسودان:
يمكن تغيير نظام السلم التعليمي الحالي في السودان
( تجربة الإنقاذ يونيو 1989م) على أسس ومرتكزات جديدة من واقع التجربة -
كمقترحات:
من واقع تجربتي العملية في مجال التدريس والإدارة المدرسية في السودان
واليمن وسلطنة عمان، في المدارس الحكومية والخاصة والعالمية،
في جميع مراحل التعليم: الإبتدائي والأساسي والثانوي -
و منها:
1- تحديد سنوات الدراسة لتكون ( 12 عاما) بدلا عن ( 11 عاما).
( التجربة السودانية في التعليم وتجربة بعض الدول العربية ودول العالم الأخرى).
2- اعتماد نظام التعليم الأساسي تسع سنوات ( 1 - 9 ) :
( المقترح إضافة عام لمرحلة الأساس).
( حلقة أولى من الصف الأول إلى الصف الرابع / حلقة ثانية من
الصف الخامس إلى الصف التاسع) .
( الاستفادة من تجربة بعض الدول العربية في المدارس الحكومية والخاصة).
3- التعليم الثانوي ( 3 سنوات) : ( 10 / 11 / 12 ).
(الاستفادة من تجربة بعض الدول العربية في المدارس الحكومية والخاصة ).
* وأما من تجربتي في المدارس العالمية في بعض الدول العربية فنظام التعليم فيها:
( 12 عاما ) من 1 - 12 :
* التعليم الإبتدائي من الصف الأول إلى الصف السادس.
* التعليم الثانوي من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر.( تخصص مواد).
( الاستفادة من الهيكلة الإدارية في المدارس العالمية كما يلي :
- مدير المدرسة
- وكيل المدرسة.
- مشرف قسم رياض الأطفال.
- مشرف القسم التمهيدي.
- مشرف المرحلة الإبتدائية. و يساعده مشرف على الصفوف 1 - 3 ،
و مشرف آخر على الصفوف 4 - 6 .
- مشرف المرحلة الثانوية. و يساعده مشرف على الصفين السابع و الثامن،
و مشرف على الصفين التاسع و العاشر ، ومشرف آخر على الصفين 11 - 12).
4- إدخال نظام المنهج التكاملي في الحلقة الأولى ( معلم الصف)
الإستفادة من خبرة المعلم السوداني.
( بعض الدول العربية في مرحلة التجريب للعودة لهذا النظام،
بعد تقييمها لنظام التعليم الأساسي
والتعليم العام و التقويم المستمر كأسلوب قياس وتقويم،
وذلك بعد التجربة و التطبيق لهذه النظم
لسنوات طويلة).
5- إدخال نظام المجالات في مرحلة التعليم الأساسي:
أ/ المجال الأول: اللغة العربية، التربية الإسلامية، المهارات الحياتية،
الدراسات الإجتماعية.
ب/ المجال الثاني: العلوم الرياضيات.
ج / المجال الثالث: اللغة الإنجليزية.( لغات أجنبية).
( الاستفادة من تجربة بعض الدول العربية).
6- تغيير النظام التعليمي يتطلب تغيير المناهج في مرحلتي الأساس والثانوي،
وتضمين المناهج الدراسية المواد التالية:
الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية، المهارات الحياتية، الدراسات الإجتماعية،
المجتمع المحلي، تقنية المعلومات،المهارات الموسيقية، مناهج بحث،الجغرافيا،
التاريخ والحضارة الإسلامية، والتنمية المعرفية.
7- تغيير أساليب القياس والتقويم المتبعة حاليا، وإدخال نظام التقويم المستمر
في مرحلتي الأساس والثانوي.
8- إتباع نظام الفصلين الدراسيين في مرحلتي الأساس والثانوي.
9- تفعيل دور الإشراف والتوجيه التربوي.
10- تفعيل دور تطوير الأداء المدرسي على مدار العام، والإهتمام بالتدريب
والإنماء المهني للمعلمين.( الاستفادة من تجربة البوابة التعليمية،
وزارة التربية و التعليم سلطنة عمان).
11- استحداث شهادة التعليم الأساسي بعد الصف التاسع.
( لا تمنح شهادة في كثير من الدول).
12- استحداث شهادة ( دبلوم الثانوي العام)
بعد الصف الثاني عشر.( تجربة بعض الدول العربية ).
13- إنشاء قسم أو مركز ( تجاري) بالوزارة لتطوير الأداء الأكاديمي:
أ/ ( تدريب معلمين حملة بكالوريوس خبرات طويلة وحملة ماجستير ودكتوراة)،
( يمنح شهادة إعداد تربوي وتدريب إداري (فترة شهر) في مجالات
( الإدارة العامة/ الإدارة المدرسية/ القياس والتقويم/ الإنماء المهني
/ الجودة في التعليم/ تقنيات التعليم).
( الاستفادة من تجربة مركز تطوير الأداء الأكاديمي جامعة الخرطوم السودان).
ب / تدريب وتأهيل المعلمين ( حملة بكالوريوس) من غير خريجي كليات التربية
( فترة سنة دراسية كاملة، يمنح شهادة تأهيل تربوي إعداد معلم مادة مجال أول
/ مجال ثان/لغة إنجليزية/ فنون تشكيلية/ تقنية معلومات ....الخ
(الاستفادة من تجربة كلية التربية جامعة عجمان في إعداد المعلمين )
.( دعم موارد ذاتية للوزارة).
14- فصل صفوف مرحلة رياض الأطفال ( مبنى وإدارة) ( روضة وتمهيدي )
عن مباني مرحلتي الأساس والثانوي.
( الفصل عن طريق الحواجز و ترتيب الصفوف ).
( الاستفادة من تجربة المدارس العالمية في ترتيب وتنظيم الصفوف الدراسية).
15- الإستفادة من تجربة بعض الدول العربية في تحديد الفئات العمرية لطلاب
رياض الأطفال والأول الأساسي ( تسجيل الطلاب- الفئة العمرية تحسب حتى
بداية العام الدراسي المعلن من قبل الوزارة ) على النحو الآتي:
أ/ مرحلة رياض الأطفال:
1/ الروضة ( ثلاث سنوات وشهرين).
2/ التمهيدي ( أربع سنوات وشهرين).
ب/ الأول الأساسي : ( خمس سنوات وتسعة أشهر).
*وأحسب أن القائمين على أمر التربية والتعليم في بلادي لا ينقصهم
الفكر ، والتخطيط، والتأهيل التربوي، والخبرة العملية الطويلة الممتازة
في حقل التربية والتعليم داخل وخارج السودان، بقدر ماهم في أمس
الحاجة إلى جهات داعمة حكومية أو أهلية أو مراكز دعم من داخل
وخارج السودان؛ لتنفيذ الخطط البديلة،
ومهما كلف الأمر لابد من تغيير السلم التعليمي الحالي
( 11 عاماً ) إلى ( 12 عاماً) ؛ لأن سلبياته أكثر من إيجابياته.
*وأما العودة لنظام السلم التعليمي القديم 4/4/4 أو 6/3/3 كما يرى البعض،
فهي دعوة وجدان وعاطفة وحنين إلى الماضي،
أكثر مما هي رؤية لتغيير مستقبلي يصب في مصلحة
تطوير التعليم وجودته في السودان.
*فالنظام التعليمي في كل دول العالم متغير ومتجدد،
وأي نظام تعليمي غير قابل للتجديد والتطوير يعتبر نظاما جامدا،
فالنظام القديم لا يواكب متطلبات العصر من تخصصات وعلوم وتقنيات جديدة،
وأساليب وطرق تدريس حديثة. وهو أيضا لا يلبي متطلبات الكم الهائل
من طلبة العلم في هذا العصر، ولا يتسع لتخصصات جديدة،
ولا يستوعب الأعداد الهائلة من المعلمين المؤهلين تربويا.
*وليعلم الجميع أن سياسة التعليم وأنظمته في أي بلد من بلدان العالم
هي سياسة دولة، وليست سياسة حزب سياسي حاكم
أو جماعة أو طائفة، وأن حق التعليم مكفول للجميع بنص الدستور.
ومن حسن حظنا في السودان
- وبالرغم من أننا كنا رواد التعليم في محيطنا العربي والإفريقي
( إعارة وتعاقد) - أنه بالإمكان الوصول إلى اختيار سلم تعليمي جديد
ونموذجي بمواصفات خاصة،من تجاربنا ( 12 عاما ) و ( 11 عاما)،
ومن تجارب دول العالم من حولنا،
ليكون بديلا مناسبا، خاصة إذا ما بدأنا من حيث انتهى الآخرون.
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مسقط، سلطنة عمان، الاثنين 16 مايو 2011م
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
( abdulhaleamibrahim@hotmail.com )
( Facebook.com Ibrahim Osman )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق