إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 3 مايو 2024

السلسلة التوثيقية : ال عبيد - اولاد عبيد - عيال عبيد - العبيداب مقتبس من بحث الرباطاب الاصالة و المعاصرة د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ....................بسم الله الرحمن الرحيم...............

              مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

         محلية أبو  حمد ولاية نهر النيل السودان 

‏..الصور على صفحتي فيسبوك  Ibrahim Osman

...........atmoorsudan.blogspot.com...........

السلسلة التوثيقية - النسخة الأصلية - إعادة نشر1/5/2024م  

ال عبيد/ أولاد عبيد / عيال عبيد / العبيداب بالسودان

‏..............atmoorsudan.blogspot.com..........

——————————————————-

                                العبيداب

           ( ال عبيد -أولاد عبيد -عيال عبيد ) 

          (في منطقة وسط الرباطاب بالسودان)

       بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

          د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

——————————————————-

تقع ديار ال عبيد - أولاد عبيد- عيال عبيد  / العبيداب، في منطقة وسط الرباطاب  على الضفة الغربية لنهر النيل،  و على بعد حوالي 40 كم تقريبا جنوبي مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان . 

و قرية العبيداب تحدها جنوبا بلدة عتمور، و من جهة الشمال بلدة كرقس، و شرقها ساقيتي حنين و بدير  على الضفة الشرقية لنهر النيل بمنطقة البابية شمالي مشرع ود زريق و ام غدي عتمور شرق، و شمالها بالضفة الشرقية  لنهر النيل جبل دار ادروب، و غربها وادي العبيداب و خلفه امتداد صحراء بيوضة . 

و نطاق الأمكنة الجغرافي لبلدة العبيداب ممتد على الضفة الغربية لنهر النيل  من مرميه  شمالا و إلى الهجواب جنوبا .

و تتبع العبيداب إداريا سابقا لعمودية كرقس حسب التقسيم الإداري لعموديات الرباطاب السبع، و حاليا تتبع لوحدة الشريك الإدارية بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان .

و من الجزر المنتشرة في منطقة العبيداب بدار الرباطاب على سبيل المثال:

صفصاف ود ابو قرون، رملة الحمداب، حجر ساقية سعد، و الجزيرة السنيبلة و هذه آخر الجزر بمحاذاة الضفة الغربية لنهر النيل.

و اغلب الجزر بمحاذاة الضفة الشرقية لنهر النيل و انضمت للبر الشرقي ابتداءا من حجر الكير شمالا و حتى البابية جنوبا عدا ذلك هنالك جزيرة صغيرة تتوسط نهر النيل قصاد منطقة السلوماب غربا و يقال لها الصفصافة.

و اما  أسماء الأماكن و المناطق في العبيداب من الشمال: مرمية، العمراب، أبو حجار، ود ريه، ام حراز، ساقية سعد، ام ضنب، ام قحف، حلة حاج التوم، ود أبو الحسن، السلوماب ، الحمداب، الخبره، سام سيد، الهمامية، الكنادرة،بنت البناتيت، الشقيقة، الهجواب ...و غيرها).(  (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و اسم العبيداب و اولاد  عبيد من الأسماء المشهورة و المتشابهة - تشابه أسماء القرى و البلدات في السودان - و نجده منتشراً  في عدد من مناطق السودان الأخرى و على سبيل المثال:

الجعليون العبيداب بقرية أبو جلبة، و العبيداب في ريفي و د عشانا بشمال كردفان، و مقابر العبيداب في شمبات بالخرطوم بحري و مشهورة باسم مقابر كارما، و مزرعة أولاد عبيد في نواحي امبدة بام درمان  و غيرها.

(ينظر : مواقع إلكترونية سودانية متعددة )

و اما عن مشيخة العبيداب بدار الرباطاب بالسودان، فشيخ بلدة العبيداب بدار الرباطاب بالسودان و المأذون الشرعي للبلدة مولانا / الأمير مصطفى بالشرق و بعده الشيخ / مختار ود حاج نور . و خلفه على مشيخة البلدة الشيخ / ابو كرار  عبد الباسط عبده ود اب ضكلوم.

و من شيوخ  الدين و الخلاوي المشهورين في العبيداب بدار الرباطاب بالسودان:  الشيخ / سمساعة ود ايوب، و الشيخ/  احمد فاضل (الفكى أحمد فاضل وأخوه سمساعه – الرباطاب "العبيداب"). و اللذان درسا في خلاوي ود الفكي علي بالحلفا غرب بربر.(ينظر : مواقع الختمية الإلكترونية في السودان، خلاوي ود الفكي علي بالحلفا غرب بربر لتعليم القرآن و علومه). 

و الشيخ /قسم السيد سمساعه ود ايوب ،و الشيخ / ابراهيم الفكي احمد، و الشيخ/ ود حاج نور ، و الشيخ /ود منصور ، و مولانا أحمد محمد رضوان امام  و خطيب في مسجد العبيداب.

و بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان مسجدان: 

مسجد الرحمن في جنوبي العبيداب و مسجد العبيداب في شمالي العبيداب  . 

( ينظر : موقع المسجدين على جزء من خريطة منطقة العبيداب ).

و من الخلاوي بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان خلوة الشيخ/ إبراهيم الفكي أحمد. و آخر خلوة أسسها الأستاذ الشيخ/الحسين حسن باجوري امام و خطيب في مساجد العبيداب بدار الرباطاب ، و كانت هذه الخلوة في منطقة أبو حجار بالعبيداب بدار الرباطاب. و حاليا توجد زاوية دينية تتوسط العبيداب بمنطقة ام قحف .

و أولاد عبيد أو عيال عبيد في دار الرباطاب بالسودان يقصد بهم أهل العبيداب، و عبيد هو جد العبيداب. 

و النسبة إلى ال عبيد محس وسط السودان و الذين  يقطنون في منطقة وسط الرباطاب بولاية نهر النيل كما يلي:

أولاد عبيد، عيال عبيد، عبيداب، عبيدابيات، العبيداب.

و العبيداب  هاجروا  من موطنهم  الأصلي في منطقة المحس  في شمال السودان،  و استقر بهم المقام في منطقة الرباطاب، و أصبحوا من عناصر مكونات نسيج مجتمع الرباطاب بالسودان. و اتجهت مجموعات أخرى من المحس إلى مناطق وسط السودان.

فنجد معظم مجموعات القبائل الوافدة و المهاجرة لمنطقة الرباطاب بالسودان، جاءت قادمة  من خارج السودان :  من العراق، و من اشراف مكة المكرمة و المدينة المنورة، و من مصر و غيرها . 

و أخرى قادمة من داخل السودان : من ديار الكواهلة، و من بطون البجا في شرق السودان (البشاريون و الهدندوة) و غيرهم، و من مناطق البديراب ، و من ديار الجعليين و المناصير و الشايقية. و من بلاد المحس و الجوابرة في أقصى شمال السودان و غيرهم .

فهذه المجموعات السكانية الوافدة من داخل و خارج السودان إلى منطقة الرباطاب، فالطبيعي أن تنتمي اصولهم للقبائل التي هاجروا منها . 

و  بحكم سكن و إقامة و استقرار هذه القبائل الوافدة  و منذ القدم في نطاق منطقة الرباطاب الجغرافي بولاية نهر النيل بالسودان، فيعتبرون في هذه الحالة رباطاب بالمكان الجغرافي و رباطاب بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة.  

و المعلوم في أنساب الرباطاب بالسودان :  كل من سكن في منطقة الرباطاب فليس رباطابيا . فالرباطابي نسبا و المنتمي لقبيلة الرباطاب، هو  الذي تلتقي و تتصل سلسلة نسبه برباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير، فيعتبر رباطابيا نسبا أينما حل او  ارتحل في داخل أو خارج السودان.

و نورد أمثلة  للقبائل الوافدة و التي استوطنت في منطقة الرباطاب منذ القدم ،  فصاروا  رباطابا بالسكن في المكان الجغرافي للمنطقة، و أيضا يعتبروا  رباطابا بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة، و نذكر منها على سبيل المثال:

العبابسة والفادنية و أولاد عبيد و العبابدة و المناصير و الشايقية و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و البشاريين و الكوافيت و الهامق و غيرهم، و كثير من أبناء هذه القبائل لهم صلة بقبيلة الرباطاب و غالبا من جهة الام و أحيانا من جهة الأب و اخرين صلتهم مكانية فقط. ( و من ابرز الذين قدموا لدار الرباطاب و استقروا فيهاً كشيوخ و  دعاة و حفظة قران و علماء دين و أصحاب خلاوي كالعبيداب  نذكر  منهم: العبابسة و الفادنية  و الكوافيت  و آخرين غيرهم).

فأولاد عبيد / العبيداب في اصلهم  ينسبون إلى  قبيلة المحس  السودانية موطنهم الأصلي. و تعد هجرة  أولاد عبيد من الهجرات الأولى لمنطقة الرباطاب بالسودان.

فوفدوا من منطقة جبل و قرية صيصة / سيسا ببلاد المحس غربي دلقو المحس في شمالي السودان، كما ورد في أخبار  هجرات المحس إلى وسط السودان.  

و وقفنا على ذكر وفادة أولاد عبيد لمنطقة الرباطاب من بلاد المحس، من خلال تتبع الروايات الشفاهية الصادرة من أهل العبيداب ، و من المراجع و المصادر المحلية و الأجنبية،  و مما ورد في أدب الرباطاب الشعبي على لسان شعراء و شاعرات الرباطاب، و الذين أشاروا في أشعارهم إلى أن أولاد عبيد قدموا لمنطقة الرباطاب من بلاد المحس، كدعاة و علماء دين و أهل قلم و أهل كتابة،  و كأصحاب خلاوي لتعليم القرآن الكريم و علومه .

و  أولاد عبيد/ العبيداب  الوافدين من بلاد المحس استقروا  بمنطقة العبيداب،  و التي تقع في النطاق الجغرافي لمنطقة الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان، فهم رباطاب بالسكن في المكان الجغرافي لمنطقة الرباطاب و رباطاب بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة.

و اما  رواية أهل العبيداب فتؤكد مصادرهم أن اصلهم  محس، و أنهم وفدوا مهاجرين لمنطقة الرباطاب من صيصة الواقعة ببلاد المحس في شمال السودان، فيرون أنهم من محس وسط السودان الذين يتكلمون اللغة العربية ، فهم أهل علم و دين و حفظة قران و قدموا للمنطقة كدعاة و علماء دين.

و أولاد عبيد بالمنطقة يقولون و حسب روايتهم الشفاهية و منذ زمن الآباء و الأجداد: أن جدهم عبيد نزل و استقر  في العبيداب بمنطقة الرباطاب و نزل عمر في العمراب و نهر عطبرة و منطقة الجعليين ، و نزل خوجلي في الخوجلاب بالخرطوم. و يقال أن جدهم عبيد مدفون في الخرطوم.

 (ينظر: د. إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، العبيداب، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية )

( و أيضا أولاد عبيد جعليون ولكن اختلط اجدادهم  بالمحس في منطقة مشيريفة في دلقو المحس ولكن جدهم بديري وهو عبدالرحيم بن الفقيه مدني بن محمد سمرة بن سرار  الي آخر النسب وأمهم محسية وانتسبوا لها و ولدت منه  الفقيه عبيد جد العبيداب في كرقس والفقيه عويضة جد العويضياب في قرية الفريخة شمال بربر والفقيه قطين جد القطينياب في حلة يونس بغرب بربر والآخر في منطقة المتمة وآخر في الفاضلاب وآخرهم جد الشيخ خوجلي ابوالجاز جد الخوجلاب. فهم محس مشيرفاب بامهاتهم اما بابيهم فهم بديرية فهو  عبيد جد العبيداب وعويضة جد العويضياب نزل الفريخة في شمال بربر وقطين ونزل حلة يونس غرب بربر و واحد نزل الفاضلاب و واحد نزل الزيداب واخر في منطقة شندي وآخرهم نزل بحري خوجلي بن عبد الرحمن المشهور بخوجلي ابو الجاز ).( ينظر: معتز شيان/خطيب، مداخلة فيسبوك )

(و عودا لمحسية العبيداب تقول المراجع التاريخية انهم ثلاثة إخوان من حفظة القرآن جاءوا من قرية صيصه جزيرة صاي وتفرقوا لنشر العلم. أحدهم نزل بمنطقة كرقس ونسل منه العبيداب والآخر نزل بالجزيرة أرتل ونسل منه القريشاب وأبناء عمومتهم وانا أحد أحفاده وهو الجد الحادي عشر  أما الثالث نزل في حلة يونس. و ثصحيحا للمعلومة هم ليسوا محسا بل سكوت والسكوت في لغة المحس معناها الاجانب أو اللاجئين . و تقول الرواية أن الحجاج بن يوسف عندما حاصر المدينه خاف الخزرج من استباحة للمدينة فهربوا باهليهم  الي جوار ملك النوبه المسيحي فاسكنهم بما يعرف عند المحس باترض .لذلك عندما ضاقت بهم الأرض انتشروا في أواسط السودان.( ينظر :Ibrahim Abdullah /خطيب، مداخلة فيسبوك ) 

إلا أن الثابت مما ذكر  في مصادر أخرى كمنبر الشمالية الشعبي، و رواية أولاد عبيد /  العبيداب و غيرها و من المراجع و المصادر الأجنبية : أن منطقة صيصة /سيسا تقع في غربي دلقو المحس . 

فرواية أهل العبيداب الشفاهية تؤكد ان اصلهم من قبيلة المحس و موطن اجدادهم صيصة في بلاد المحس،  و الراجح انهم كانوا من المهاجرين الأوائل  الذين قدموا لبلاد السودان من المدينة المنورة موطن الخزرج،  و جدهم شرف الدين (جد المشيرفية محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية) . و استوطنوا في منطقة صيصه ببلاد المحس و منها هاجروا الى منطقة وسط السودان؛ لكونهم  دعاة اسلاميين و علماء دين.

فأولاد عبيد بدار الرباطاب  من محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية فقط، و مثلهم مثل اهل جزيرة توتي بالخرطوم و اهل حلة حمد و اهل حلة خوجلي الخوجلاب بالخرطوم بحري بالسودان.

و محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية فلا علاقة لهم بالأجانب أو اللاجئين القادمين لبلاد المحس من مناطق أخرى غير معروفة . 

و اما السكوت فالمقصود بها المنطقة المعروفة  في نطاق بلاد المحس بشمال السودان  قبل هجرتهم  إلى وسط السودان فالعلاقة مكانية بالنسبة لمحس الوسط.

و  اما المتفق عليه و الراجح من الباحثين أن السكوت ليست اسما لقبيلة، بل اسما  لمنطقة، و هي جزء من بلاد المحس و جزء من قبيلة المحس. فهذا الرأي الأرجح يدحض الرواية التي تنسب اصل العبيداب إلى السكوت و يؤكد قطعيا أنهم محس؛ لكون السكوت ليست قبيلة بل جزء من بلاد المحس، و من البداهة  فلا يمكن نسبة عنصر  سكاني للسكوت المختلف عليها.

و مثلما الراجح مما ذكرته آنفاً عدد من المصادر  بأن هجرة قبائل محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية قدمت للسودان من مناطق الخزرج بالمدينة المنورة و منهم أولاد عبيد  الذين نزلوا  بالعبيداب بمنطقة الرباطاب ، فنجد من القبائل الأخرى الشوافعة الذين قدموا لدار الرباطاب من العراق قبل ( 200 ) عاما تقريبا ، و قدموا  معهم  في نفس هذه الفترة  الاشراف الصناقعة الذين قدموا من مكة المكرمة و المدينة المنورة، و نزلوا أيضا بمنطقة الرباطاب، و منازلهم جميعا في الجزيرة مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان. (ينظر : د. إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، أسماء القبائل الوافدة إلى منطقة الرباطاب بالسودان، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).

( و يجمع كل فروع المحس أنهم  إختلطوا ببعض الأجناس الأخرى. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية  بجانب العربية. و اما  محس الوسط الذين هاجروا في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان فيتكلمون العربية فقط.

(ينظر : الموسوعة الحرة ar.m.wikipedia....org)

وتنسب قبيلة المحس إلى محمد الملقب ب (محس) و الذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي و هو :

محمد (محس) بن الملك سعد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم  بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن ابي بن كعب الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه و الأصل هو قبيلة الخزرج  بالمدينة المنورة. ( ينظر: ا.د. عون الشريف قاسم ، موسوعة القبائل و الأنساب السودانية. و رتشارد لوبان بروفيسور و مؤرخ بريطانى،دراسة في أنساب محس الوسط بالسودان). 

ومحس الوسط في السودان هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس . وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم : صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية).  (ينظر : الموسوعة الحرة ar.m.wikipedia....org)

وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي و القران الكريم  وقد اشتهر شيوخهم أيام دولة الفونج  ومنهم : إدريس ود الأرباب  وأرباب العقائد الخشن، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير. (ينظر : رتشارد لوبان بروفيسور و مؤرخ بريطانى، دراسة في أنساب محس الوسط بالسودان).

 و العبيداب اولاد عبيد / عيال عبيد فهم أهل علم و دين و يعتبرون من محس وسط  السودان الذين يتكلمون اللغة العربية و الذين قدموا مهاجربن من الحزيرة العربية . و وصلوا  وسط  السودان من منطقة المحس حوالي القرن 15 م و سكنوا في دار الرباطاب  بين قريتي عتمور وكرقس.

 و العبيداب مثلهم  مثل محس  وسط  السودان الذين سكنوا في جزيرة توتي و  تفرقوا  في بري المحس و العيلفون و المحس كترانج في شمال ولاية الجزيرة  و الخوجلاب ببحري . و منهم حمد ود أم مريوم و خوجلي عبد الرحمن أبو الجاز  و أرباب العقائد و الفقيه إدريس ود الأرباب.

و  ورد  ذكر  محسية العبيداب في ادب الرباطاب الشعبي بالسودان في شعر ست النفر بت الحاج أيوب من شاعرات عتمور/  العبيداب: 

يا     أهل المنبر    الما   نصبوا  قبله  قضية

يا    أهل المسجد  الكل  يوم    تجيه   هدية 

ديل محس صيصة الأصال المابيربطوا النية 

و  شايلين   مطرق   الطب    للتجيه     أذية 

  ( وقولها ديل محس صيصة تعني بكلمة صيصة جبل في المحس ). (ينظر : الأستاذ محمد عثمان خطيب، فيسبوك )

و يقول أيضا في محسية العبيداب الشاعر مصطفى الحاج موسى من شعراء عتمور  و الرباطاب:  ، كما ورد في أدب الرباطاب الشعبي:

أجدادكم زمان  من المحس  جايين

وما طلاب حقوق طلاب قرايه ودين

أجاويد  البلد  في  الدنيا  مفهومين

و  المشبوكه  بي يحلوها  بي ياسين

و  قال أيضا: 

أجدادكم محس من أطيب الاجناس 

و  ديل  أهل  العلوم  الكمل  الفراس

(ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان ، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان،1989م و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و لإثبات محسية العبيداب نسبا إشارة أحد أحفاد عبيد إلى  أن  سلسلة نسب اولاد عبيد/ العبيداب  متصلة،  و يؤكد أن  عبيد جد العبيداب يعتبر جده الحادي عشر في سلسلة شجرة  نسب العبيداب باعتبارهم من محس الوسط في السودان.

(مداخلة فيسبوك ، مصدر سابق )

و قد اتفقت غالبية هذه المصادر بأن أولاد عبيد/ العبيداب اصولهم محس من صيصة/سيسا. و معلوم أن المحس و منطقة السكوت و غالبية قبائل شمال السودان و خاصة في الولاية الشمالية فالذين أصولهم نوبية يتكلمون اللغات النوبية ،  الا  ان المحس الذين هاجروا الى وسط السودان فيتكلمون اللغة العربية فقط.

و أولاد عبيد /العبيداب الذين هاجروا الى منطقة الرباطاب ينتسبون الى  شرف الدين (جد المشيرفية) كما ذكر في المصدر السابق. 

و اتفقت المصادر على أن أولاد عبيد الذين هاجروا من بلاد المحس إلى منطقة وسط السودان عددهم (3) اخوة.

و المؤكد أن أولاد /عبيد العبيداب من محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية فقط، و الذين و فدوا لمنطقة الرباطاب كدعاة إسلاميين و شيوخ دين,. و اختلطوا من زمن أجدادهم بدءاً بالمحس و البديراب قبل هجرتهم من شمال السودان.

و أولاد عبيد  قدموا للمنطقة  من شمال السودان منذ عدة قرون حوالي القرن الخامس عشر الميلادي تاريخ هجرة محس وسط السودان. 

و المعلوم أن محس الوسط الذين يتكلمون اللغة العربية و منهم أولاد عبيد،كما ذكرت بعض المصادر التاريخية: فإنهم يرجعون في أنسابهم إلى قبيلة الخزرج الأنصار سكان المدينة المنورة . 

و أيضا نستنج من هذه المصادر أن أولاد عبيد / العبيداب نسيج مجتمع متجانس؛ لاختلاطهم بمكونات عناصر سكانية سودانية متعددة، فاندمجوا و اختلطوا منذ زمن اجدادهم بالسكن و بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة  بالمحس و مع قبائل شمال و وسط السودان و كمثال بالرباطاب و بالجعليين و بالبديراب و غيرهم. 

 (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، العبيداب ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و توجد  أمثلة  ماثلة للعيان لبيان الاختلاط و الاندماج لأولاد عبيد في المنطقة بالمكان و بالميلاد و بالنسب و بالمصاهرة مع عناصر سكانية خاصة في مناطق عتمور و امكي  و كرقس، و ابو سلم و امن و ام عقارب و بمناطق  الرباطاب الأخرى عامة  بالسودان. 

و هناك أسر  كثيرة انتقلت من منطقة العبيداب إلى مناطق اخري  بالسودان و منها على سبيل المثال:   أسرة مولانا/  أحمد سمساعة انتقلت إلى الدامر و الخرطوم، و أسرة الأستاذ الشاعر / عبد الحكم طه انتقلت إلى الدامر، و أسرة الشاعر / حسن دنقلا انتقلت إلى كسلا... و أيضا أسرة طه الحاج سعد انتقلت إلى الدامر، و أيضا أسرة الأستاذ عمر طه محمد أحمد انتقلت إلى الدامر. و كانت أسرة مولانا أحمد محمد رضوان قد انتقلت  باكرا من منطقة العبيداب  إلى  الدويم بالنيل الأبيض، و عادوا  ليستقروا نهائيا مرة اخر ى في العبيداب. و آخرين غيرهم اختلطوا بنسيج مجتمعات قبائل  سودانية في عدد من ولايات السودان الأخرى . 

و يقال أن عبيد جد العبيداب مدفون في الخرطوم العاصمة السودانية و ذلك حسب الرواية الشفوية لبعض أهالي العبيداب. و هذا يعني أن محس العبيداب لهم وجود قديم في الخرطوم مثل محس جزيرة توتي و  بري المحس و غيرهم من  محس وسط السودان الآخرين .

فمثلا عمي بابكر سعيد عبد الحليم ال مياس رباطابي من عتمور فنسبه يتصل برباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير، و لكنه يسكن في النطاق الجغرافي للعبيداب منذ فترة طويلة في حلة حاج التوم،  و لذا يمكن القول بأنه  رباطابي و أيضا من العبيداب بالسكن و بالنسب و بالمصاهرة، و اسرته و اولاده فهم رباطاب و عبيداب بالميلاد و بالسكن في منطقة العبيداب، و هذا على سبيل المثال، و قس على ذلك:

فإن زهراء بت ايوب هي أخت الحرم بت ايوب – وزهراء جابت سمساعة ود ايوب في العبيداب والحرم جابت علي غيبش علي ود عبد الرحمن في عتمور . و امنه بت عبد الرحمن في عتمور جابت جدي / سعيد عبد الحليم ال مياس . و امنه بت عبد الرحمن أخت علي غيبش علي ود عبد الرحمن في عتمور بدار الرباطاب في السودان. 

و ايضا على سبيل المثال : امنه بت حسب القادر  بالعبيداب  جابت  حاج التوم و حاج الامين و الخليفة و ست النفر اولاد النجومي ال مياس و منازلهم بحلة حاج التوم  بالعبيداب. و امنه بت حسب القادر  هي خالة جاد السيد سيد احمد و خالة محمد عثمان الشيخ بالعبيداب. و بنات حسب القادر امنه و زينب و فاطمة .

و اسم حسب القادر من الأسماء المشهورة في منطقة وسط الرباطاب بالسودان، و على سبيل المثال  ففي حلة حاج التوم بالعبيداب حسب القادر حاج الأمين التجومي ال مياس، و في عتمور حسب القادر العبد، و في كرقس حسب القادر محمد عثمان، و في امكي حسب القادر عثمان... و اخرين غيرهم. هذا و الله اعلم.

و تمتد هذه العلاقات و الروابط الاجتماعية و علاقات الارتباط بالسكن في المكان الجغرافي و بالنسب و المصاهرة بين العناصر السكانية  للقبائل الموجودة في منطقة الرباطاب و تمتد إلى قبائل أخرى من  خارج منطقة الرباطاب و خاصة  مناطق وسط و شمال السودان .

و الراجح في العديد من المصادر  أن  أولاد عبيد/العبيداب  ينسبون في أصولهم  إلى المحس و ليس السكوت . 

و الشاهد فقد اختلف الباحثون عما إذا كان السكوت اسم قبيلة أم اسم لمنطقة. 

فمن قائل إن أهل السكوت جزء من قبيلة المحس،  بينما يرى آخرون أنهم قبيلة قائمة بذاتها ولكل حجته.

و يرجح غالبيتهم  الرأي القائل بأن السكوت اسم للمنطقة اكثر من كونها قبيلة. (ينظر : منبر الشمالية الشعبي،فيسبوك).

و في مجال العمل العام بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان ،  فلابد من الإشارة إلى الأدوار المهمة التي قام بها  جيل الآباء و الأجداد في العبيداب ؛ خدمة لأهل و منطقة العبيداب، و ذلك من خلال عملهم في اللجان الخدمية و بالجهد الشعبي و العون الذاتي المكمل للدعم الحكومي المحدود  ، و بفضل جهودهم المقدرة، و بعون الله تم تشييد و بناء  و تأسيس نادي العبيداب و عيادة العبيداب و مدرسة العبيداب الثانوية العامة و مؤخرا مدرسة العبيداب للتعليم الأساسي، و مسجدين حديثين . 

و إليهم يرجع الفضل شيوخ و أعيان و كبار رجال العبيداب، في حل الكثير من المشاكل، و إصلاح ذات البين بين الفرقاء في القري المجاورة للعبيداب و خاصة في منطقة وسط الرباطاب . و ذلك اعتمادا على رأيهم السديد و حكمتهم و كلمتهم المسموعة، و قبولهم كوسطاء و من أجاويد  البلد المعروفين في مجتمعات الرباطاب عامة بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

و نذكر من أبناء  ذلك الجيل في العمل العام و على سبيل المثال: القيادي عابدين مختار. و الذي شارك في جميع اللجان الخدمية بالعبيداب،  و كان ممثلا للعبيداب في المجالس المحلية في ريفي الشريك و بربر  بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان . 

و نذكر أيضا من أجيال العبيداب في مجال التعليم مولانا أحمد سمساعة ود حنين من رواد التعليم بدار الرباطاب بالسودان و الذي عمل مديرًا للتعليم المتوسط بالدامر بولاية نهر النيل، و الأستاذ الفاضل أحمد سمساعة من أوائل المعلمين بمنطقة وسط الرباطاب و  مؤلف كتب أطفال بالمشاركة ...و الأستاذ/ عبد الرحمن ابراهيم و الأستاذ/ النجومي كرار  و من أوائل المعلمات في منطقة العبيداب نذكر على سبيل المثال الأستاذة/ السهوة يوسف. و آخرين . 

و أيضا  في مجال التعليم العام  فنجد  تعليم البنين في منطقة وسط الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فقد سبق بسنوات تعليم البنات.

و تأسست مدرسة عتمور الصغرى للبنين و كانت تتبع للمجلس الريفي / البلدي ببربر و كانت تعمل  بنظام ثلاث ( 3 ) سنوات و كان مقرها في امكي بدار الرباطاب . 

و كانت هذه المدرسة الوحيدة في منطقة وسط الرباطاب آنذاك، و كان تصديق المدرسة باسم مدرسة عتمور الصغرى، و سميت بهذا الاسم نسبة إلى أن العمودية كانت باسم عتمور في التقسيم الإداري لعموديات الرباطاب السبع سابقا . 

و تحول اسمها فيما بعد في عام 1948 م إلى مدرسة امكي الأولية الحكومية نظام ( 4 ) سنوات .

 و من تلاميذ الدفعة الأولى من أبناء العبيداب و الذين نالوا تعليما باكرا في مدرسة عتمور الصغرى، و  تأسست كمدرسة صغري مجلسية نظام ثلاث سنوات في حوالي عام 1945م، و كان مقرها في امكي بدار الرباطاب نذكر منهم :

ختم محمد دنقلا،  أحمد محمد أيوب، عبد  الرحمن ابراهيم منصور، النجومي كرار ، أيوب صديق ايوب ، طه محمد أيوب، قربب الله شيخ الدين، السيد أحمد محمد، علي السني، جاد السيد سيد أحمد، بابكر عباس، عثمان فضل الله .وآخرين.

(ينظر : د. ابراهبم عثمان سعيد عبد الحليم، منشور بدايات التعليم في منطقة وسط الرباطاب بالسودان ، و حديث الذكريات حول  مدرسة عتمور الصغرى و مقرها امكي بدار الرباطاب، مع د. عثمان محمد صالح، مكة المكرمة. و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).

و  من المؤسسات الحكومية الخدمية التعليمية  في العبيداب بدار الرباطاب : مدرسة تعليم أساس بنين / بنات. و مدرسة ثانوية عامة / متوسطة للبنات تأسست في مطلع السبعينيات. 

و يشار  في مقام تعليم المرأة بمنطقة الرباطاب، إلى حرص أهل العبيداب و إصرارهم بصفة خاصة على تعليم البنات،  و ذلك لمعرفتهم التامة بأهمية و ضرورة التعليم بالنسبة للمرأة، خاصة و أن أجدادهم قدموا للمنطقة كدعاة و علماء دين و أهل علم و شيوخ خلاوي . 

و الشاهد أن أول مجموعة من البنات  نلن تعليما مدرسيا  للمرأة من منطقة العبيداب بجانب بنات عتمور و امكي، فهن مجموعة التلميذات  اللاتي التحقن  بمدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة  بعتمور بدار الرباطاب بالسودان و التي أسستها الحاجة / سعده بت الحاج محمد فضل من نساء عتمور بدار الرباطاب في الفترة 1961/1963م.( نسبة اسم هذه المدرسة الرائدة  إلى الأستاذة فاطمة حمد ناظرة المدرسة و هي من بنات ام درمان و كانت تسكن في فريق ريد بحي الموردة الامدرماني العريق، و به خلوة فريق ريد لمؤسسها الفكي ود سعد عبد الله ود الحسين آل بشتنا من شيوخ عتمور بدار الرباطاب بالسودان).

و قد تبرع جدي جاد الرب ود أحمد الحفاري العلقمابي الرباطابي من اعيان عتمور،  بمنزله الكائن في الحلة التحت بالغولة في عتمور بدار الرباطاب مقرا لهذه المدرسة الرائدة؛  و ذلك تشجيعا منه لتعليم المرأة بمنطقتي عتمور و العبيداب خاصة و بمنطقة وسط الرباطاب عامة.

و من بنات العبيداب من دفعات هذه المدرسة الرائدة،  مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة بعتمور بدار الرباطاب ، فنذكر منهن على سبيل المثال: 

فاطمه عثمان الشيخ( من العبيداب) / و بشريه عباس علي ( من العبيداب)/ و فاطمة  الشيخ الباجوري ( من العبيداب )/و مدينة محمد  صالح ( العبيداب ) /و الرسالة  بابكر سعيد عبد الحليم ( حلة حاج التوم/ العبيداب  )/... و غيرهن.

 و اما بقية تلميذات هذه المدرسة الرائدة فكن من بنات عتمور،  و تلميذة واحدة من امكي بدار الرباطاب . و من بنات عتمور /كرقس في مدرسة فاطمة حمد شقيقتنا حاجي عثمان سعيد عبد الحليم ( عتمور/كرقس).

 و في هذا المقام نشير إلى أن هنالك مجموعات أخرى من بنات كرقس و امكي في منطقة وسط الرباطاب بالسودان ، درسن قبل عام 1961 م  تعليما نظاميا حكوميا مختلطا في المدارس الأولية الحكومية  بامكي و كرقس، و يعود تأسيس هاتين المدرستين إلى نهاية الأربعينيات و بداية الخمسينيات.

فمدرسة فاطمة حمد، هذه المدرسة الرائدة، تعتبر أول مدرسة  أهلية خاصة  لتعليم البنات  بدار الرباطاب بالسودان ، فتأسست في العام الميلادي 1961م، و استمرت لثلاث  سنوات . و كانت هذه المدرسة تمثل إشعاعاً حضاريا و ثقافيا في منطقتي عتمور و العبيداب خاصة و في منطقة وسط الرباطاب عامة.  و الشاهد أن العديد من أهالي المنطقتين استجابوا  و ألحقوا بناتهم بهذه المدرسة الرائدة  بمجرد أن تم افتتاحها. 

و كان الغرض من تأسيس هذه المدرسة  الرائدة آنذاك؛ الدعوة لتعليم المرأة السودانية عامة و الرباطابية خاصة — مؤسسة هذه المدرسة الحاجة سعده بت الحاج تربطها صلة قرابة بالشيخ بابكر بدري (1861-1954م).  رائد التعليم الأهلي للبنات في السودان ، و بال شبيكة بام درمان و الكاملين —، في الوقت الذي كان فيه التعليم ليس من أولويات الكثير من القرى و البلدات و الأرياف في مطلع الستينيات بالسودان ، مع ملاحظة ان فتح مدارس أولية نظامية حكومية لتعليم البنات بدأ متأخرا و تم ذلك  في العام الميلادي 1963م و الذي تم فيه افتتاح مدرسة أبو هشيم كأول مدرسة أولية حكومية  لتعليم البنات في منطقة وسط الرباطاب بالسودان.

و كما ذكرنا آنفاً فكان افتتاح مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة للبنات في عتمور بدار الرباطاب في مطلع الستينيات، إضافة إلى حلقات محو الأمية للرجال و التي كانت تقام في مباني الأندية الرياضية و الثقافية و الاجتماعية بعتمور و العبيداب .

و بفضل ما بذل من جهود مقدرة من إدارات  هذه المدرسة الرائدة و حلقات محو الأمية،  فنتج عن ذلك  تقليل نسبة الأمية بين النساء و الرجال في منطقتي عتمور و العبيداب خاصة و في منطقة وسط الرباطاب عامة.

 (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، لوحة الشرف ، قائمة بأسماء تلميذات مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة  بعتمور  لتعليم البنات، أسستها   الحاجة سعدة بت الحاج 1961-1963م ، اول مدرسة أهلية خاصة لتعليم البنات بعتمور بدار الرباطاب بالسودان، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و نستعرض أمثلة كنماذج  للمجالات الأخرى و  التي عمل فيها أبناء العبيداب على المستوى المحلي في البلدة  و على المستوى القومي في السودان:

و في مجال الزراعة يعتبر الحاج / حسن باجوري من أبناء العبيداب، صاحب  أكبر مشروع زراعي  بمنطقة العبيداب.  

و كان هذا المشروع  الزراعي الرائد يروي  وقتذاك كل مساحات أرض السواقي في منطقة العبيداب، من أقصى شمالها و إلى جنوبها . 

و بغربي العبيداب يقع وادي العبيداب و به مساحات زراعية كبيرة و صالحة للزراعة، و تصلح لقيام مشروع زراعي،  و لكنها لم يتم استغلالها حتى الآن، و كان هذا الوادي سابقا جزءا من مشروع كرز الزراعي في منطقة الرباطاب بالسودان.

و في مجال التجارة : من تجار العبيداب و على سبيل المثال ، عمي /بابكر سعيد عبد الحليم و عباس علي عبد السلام و المهدي كرار  و محمد أبشر  رضوان و آخرين غيرهم .   

و في مجال الصحة  العلاجية بمركز صحي العبيداب، المساعد الطبي هاشم محمد محمود (هاشم ود المك). 

و ضابط الصحة العامة بمنطقة العبيداب، محمد بابكر سعيد عبد الحليم ( المنصوري).

و كانت القابلة المعتمدة من وزارة  الصحة في منطقة العبيداب، ست الجيل سعد جبارة.

و ايضا في المجال الطبي حديثا، من اشهر تقنيي المختبرات الطبية: أزهري أحمد محمد رضوان في منطقة العبيدان  خاصة و منطقة وسط الرباطاب عامة. 

و بالعبيداب مجموعات كبيرة من المعلمين و المعلمات، و آخرين غيرهم من أبناء و بنات العبيداب من خريجي الجامعات في التخصصات الأخرى كالطب و الهندسة و القانون و الاقتصاد و الآداب و الاعلام و الصحافة  و غيرها  . 

و في مجال الأمن و  الشرطة و النيابة العامة مولانا أحمد محمد أيوب و الفضل عمر   و عباس محمد بخيت و آخرين. 

و في مجال الإعلام أيوب صديق. و أيضا في مجال الإعلام(سونا) و التعليم و الترجمة الأستاذ الطيب حسن باجوري،   و أيضا في مجال التعليم و الترجمة الأستاذ محمد عمر حاج التوم.

و في مجال الزراعة من المفتشين و المهندسين الزراعيين  الشيخ أحمد سمساعة و سمساعة قسم السيد و أبو القاسم حسن باجوري.  

و  من المؤسسات الخدمية  الحكومية الأخرى بالعبيداب  مركز صحي العبيداب .

و بالعبيداب  نادي العبيداب الثقافي الاجتماعي الرياضي- مركز شباب العبيداب - . و يعتبر من أوائل الأندية التي تأسست في منطقة وسط الرباطاب.

و يتبع لنادي العبيداب فريق النصر لكرة القدم و الذي تأسس حديثا، و حقق انتصارات مشهودة و تحصل على كاسات و ميداليات  فاز بها في  دورات رياضية محلية أقيمت في مناطق العبيداب و امكي و عتمور  و كرقس بدار الرباطاب و غيرها .

و برز من الرياضيين سابقا في مجال كرة القدم في بدايات تأسيس نادي العبيداب بدار الرباطاب آنذاك كل من، و على سبيل المثال : الفاضل أحمد سمساعة)  و(الشيخ - بانقا - أحمد سمساعة )و ( النجومي كرار)  و ( طه محمد أيوب ) . 

و برز  من الجيل الذي أتى بعدهم من الرياضيين في العبيداب : (عثمان سيد أحمد) و (حسين حسن باجوري،  و الذي عاصرناه كأفضل حارس مرمى في منطقة الرباطاب بالسودان وقتذاك و إلى عهد قريب.  و كان فريق كرة القدم بنادي عتمور الرياضي على أيامنا آنذاك في منتصف  السبعينيات  يستعين به كحارس مرمى في المباريات مع فرق من خارج المنطقة و آخر مباراة لعبها معنا بعتمور كانت ضد فريق نادي كرقس الرياضي و كسبناها 6/2 ).

و في منحى الرياضة و خاصة رياضة المشي  سيرا على الأقدام، فقد خاض الأستاذ الحسين باجوري من أبناء العبيداب و بصحبة زميله الأستاذ ابراهيم عثمان سعيد من أبناء عتمور هذه التجربة في عام 1976م  سيرا على الأقدام دون توقف من الشريك الى عتمور و العبيداب، باستثناء التوقف لفترة قصيرة ؛لانتظار معدية امكي /ابو ديس لنقلهما للضفة الغربية لنهر النيل. و كنا آنذاك من شباب عتمور  و العبيداب الرياضيين و خاصة في فرق كرة القدم بأندية المنطقتين.

و لابد من الإشارة إلى إسهامات شباب العبيداب من جيل اليوم ، و لدورهم الفعال في العمل على النهوض بمنطقة العبيداب و خاصة في مجال العمل الطوعي و الخيري و الإنساني و ذلك بتأسيسهم لصندوق دعم شباب العبيداب الخيري في عام 2022م. 

و أيضا لدورهم البارز في احياء النشاط الرياضي بمنطقة العبيداب و لمشاركاتهم المستمرة في الدورات الرياضية و الفعاليات الشبابية و في المناسبات الاجتماعية و حفلات التكريم  المقامة سنويا من باب الوفاء لأهل العطاء في عدد من قرى منطقة وسط الرباطاب و غيرها.

و على المستوى الفردي  فشباب العبيداب الناشطين و الطموحين، فلهم إسهامات مقدرة في خارج منطقة العبيداب و دار الرباطاب، و شاركوا في عدد من الفعاليات و المعارض المقامة في  الخرطوم العاصمة السودانية. 

و نذكر من ذلك مشاركة الناشط الاجتماعي  السيدحسن باجوري - من أبناء:العبيداب/شرق كرقس/ عطبرة/. مدير  معرض جناح جمعية مروة شرق كرقس. جناح جمعية المروة الزراعي و الحيواني بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. - في فعاليات المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية المقام بقاعة الصداقة بالخرطوم بالسودان. و كان جناح معرض هذه الجمعية في الترميز  العام للمعرض  بالرقم 50 بقاعة الصداقة بالخرطوم في الفترة من 30/11/2022 و إلى3/12/2022م.

و لابد من الإشارة إلى دور ابناء العبيداب بدار الرباطاب في التعريف بمنطقة العبيداب خاصة و منطقة  الرباطاب عامة،  و ذلك بتوجيه الدعوة للأجانب  لزيارة المنطقة و الوقوف على أماكنها السياحية و التاريخية كمورد اقتصادي مهم.

فكانت زيارة سفير بريطانيا في السودان مايكل أرون لمنطقة العبيداب بدار الرباطاب في العام1982م، مرافقا لصديقه و زميله من ابناء العبيداب بدار الرباطاب بالسودان الأستاذ/ الطيب حسن باجوري، حيث تزاملا و عملا معا  كمعلمين للغة الإنجليزية بمدرسة الدامر الثانوية الحكومية العليا بنين.

و زار السفير البريطاني في السودان مايكل أرون برفقة زوجته محلية أبو حمد مرة  ثانية في زيارة سياحية لمنطقة الرباطاب بالسودان في العام 2017 م بصحبة صديقه و أحد طلابه بمدرسة الدامر الثانوية من أبناء العبيداب بدار الرباطاب بالسودان السيد حسن باجوري. 

و نشير إلى ان زيارة مايكل الأولي للعبيداب عام 1982م كان يعمل معلما للغة الإنجليزية في مدرسة الدامر الثانوية الحكومية العليا بنين بولاية نهر النيل.

و زيارته الثانية لأبي حمد بدار الرباطاب عام 2017م كان يعمل سفيرا لبريطانيا بالخرطوم بالسودان.

(ينظر الموقع الإلكتروني النيلين .alnilin..com)

و من الآثار التاريخية الباقية في ديار أولاد عبيد / العبيداب بدار الرباطاب بالسودان وجود مقبرة أثرية، و اندرست مشاهدها و بقيت معالمها معلومة المكان بالعبيداب ،و لا يعرف بداية تاريخ وجودها بالمنطقة .

و تعتبر هذه المقبرة الأثرية من الشواهد و الأدلة و البراهين على قدم بلدة العبيداب بدار الرباطاب بالسودان .

و توجد هذه المقبرة الأثرية القديمة بالغرب، و بنيت بالقرب من مكانها مدرسة العبيداب الأساسية الحالية ، و تسمى هذه المقبرة في المنطقة بمقابر السحابة أو الصحابة. و لم يتم التحقق حتى الآن من اسمها و من نسبة هذه المقبرة  لأي عصر من العصور التاريخية في السودان، و ربما تعود لفترة العنج او للممالك المسيحية او للممالك الإسلامية التي حكمت المنطقة سابقا. 

و أيضا توجد مقبرة أثرية أخرى مقابلة لهذه المقبرة بالضفة الشرقية لنهر النيل بالعبيداب. و توجد مقبرة أخرى صالحة للدفن حديثا في منطقة العبيداب بالغرب .

 (ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، الرياضة في عتمور  بدار الرباطاب ، و المؤسسات الخدمية و  آثار منطقة وسط الرباطاب ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ). 

و ورد ذكر  أولاد عبيد / العبيداب في أدب الرباطاب الشعبي بالسودان و لهم شعراء مجيدين و شاعرات مجيدات. و من شعراء الرباطاب المجيدين  الشاعر عبد الحفيظ محمد أحمد و الذي قضى جزءا من حياته الأولى في العبيداب بين أهله  آل الدبوس و أولاد عبيد . (ينظر : د. عبد الله علي ابراهيم ، من أدب الرباطاب).  

و منهم الشاعر حسن محمد أحمد سمساعة ايوب (حسن دنقلا) ابن الشاعرة ست النفر بت الحاج من شاعرات عتمور  و العبيداب المجيدات و خاله الشاعر الحسين ود الحاج من شعراء عتمور  و العبيداب المجيدين .

(ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، الشاعر حسن دنقلا، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان ، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان،1989م. و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و قالت فيهم  أولاد عبيد ام عبده شاعرة عتمور  و العبيداب و الرباطاب المجيدة ست النفر بت الحاج:

الليله أنا بجر قافكم سمح عاجباني

جملة عيال عبيد ما فيكم   الوراني

و أيضا ذكرهم شاعر عتمور  و الرباطاب المجيد مصطفى الحاج موسى :

ديك أولاد عبيد ساكنين حدانا 

أهل الحوبة  في  ساعة   قسانا  

ثم يردف هذه القصيدة بأخرى قالها عند افتتاح مدرسة العبيداب الثانوية العامة مطلع السبعينيات بهذه الأبيات: 

سمحه  المدرسة   المبنية    دابه

ساسا   متين  كمان    طاهر  ترابه

من   زمنا  قديم   زمن   الصحابه

انتو  أهل  القلم  و أهل    الكتابة 

أشوف نورك شلع  فوق  السحابة 

من  عمرابه   لى   عبد الله    يابه

الذوق  و الأدب  شيبا  و     شبابه

و كملتوا  الشجاعه   قفلتوا    بابه 

مدرسة راقية قط مابشوف نظيره 

نرحب    بالأساتذه   بي      مديره

في   كل   البلاد    تصبح    شهيره

و يجونا   الطلبة من بلدان   كتيره

بعد  الثانوي  تاني  تكون     كبيره 

و تكون الجامعه بي قبل   المغيره

نحمد   ربنا             النفض          حياتنا

و شوف  دي النعمه كيف جات  لى بناتنا 

و     كل    البي    تجيك   تجيك      راطنا

و    ما     تعرف     تكلم     بي        لغاتنا

بنتنا  راقيه   في  الكليه   دارسه

و انتي مأصله أجدادك  عبابسه

ان بقى في القتال تلقاها فارسه

و داخل البرلمان تلقاها  جالسه

شنطة   يد  كمان  نضاره    لابسه

و تجيك دكتوره من داخل العياده 

(ينظر: د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان ، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان،1989م. و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ).

و قال في مدح أهلنا العبيداب في دار الرباطاب بالسودان أستاذ الجيل الشاعر الكبير / السر الماحي: 

سيرتكم مضت سارت   بها     الركبان

اهل نجده ومروءه  و  تنقذوا الدركان

محمودين خصال عفه و  معاها لسان

و  بين الناس جميع امتزتوا بالاحسان 

نعم   اولاد عبيد   بين الخلايق    شان

والتقى و الصلاح هيلكم صفاء وايمان

 الجود و  الكرم  من غير   منازع   دان

و  البنكر   فعالكم  فى الحقيقه   مدان

فى سوح العلم   قاده و رموز   و  اعيان

نورتوا   الدياجى   و  ما    تركتوا   مكان

فى   يوم  العبوس    تتقدموا   الفرسان

 تميلوا  من الطرب متل التقول عرسان

 فوق اولاد عبيد يالسانى  جيب   اوزان

  و   انظم   للقصيد شكرا  سمح  مليان

ديل   سم العقود    البقطع    المصران

و   ديل تاية الضعيف و البائس العريان

داركم  عامره ديمه    و   قبله للضيفان

و   جبارين  خواطر    تكرموا   العشمان 

الزول الضعيف و  الغاشى  و    العدمان

يضحك و يتبسط يرضى و  يقوم  فرحان

يوم فرز الصفوف و الناس تقيف  كيمان

كوم   اولاد عبيد  انا عندى   فيه   مكان

ديل   قمر   الليالى البيض   ملجلج  بان

يهدوا     السالكين   و   يتقلوا    الميزان

( ينظر : منحنى النيل الثقافي ٨/١١/٢٠١٦ )

‏..............atmoorsudan.blogspot.com..........

و خلاصة القول :

فهذه مفاتح بحث و إضاءة مقتبسة من بحثنا " الرباطاب الاصالة  و المعاصرة" على جانب من أصول و أنساب و تاريخ  أهلنا أولاد عبيد/ العبيداب و الذين يسكنون في منطقة العبيداب بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان . 

فتاريخ أولاد عبيد/ العبيداب  و أصولهم و أحوالهم و اعلامهم و رموزهم تحتاج للمزيد من البحث و التقصي و الدراسة. 

فعلى الباحثين من أبناء المنطقة داخل و خارج السودان، التحقق من المعلومات التوثيقية  لأولاد عبيد / العبيداب، و ذلك من خلال المراجع و المصادر و الوثائق و المخطوطات و من الرواة الثقاة لتاريخ و أنساب أولاد عبيد،  و من ثم  الكتابة في الجوانب الأخرى المنسية من أنساب و تاريخ و آثار و مناقب أولاد عبيد/ العبيداب بدار الرباطاب بالسودان،  فهم جديرون  بالبحث و الدراسة، و على أوسع نطاق، من قبل ذوي الاختصاص  في هذا الشأن .

 وأرى أن نسب أي قبيلة في أي مكان لابد من تباين الآراء فيه؛ وعلى أي باحث يتناول أنساب القبائل أن يضع في الاعتبار ما يلي:

أولا: اتفق المؤرخون على نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ومولده في قبيلة قريش بمكة في الحجاز، وهذا مما لا شك فيه.( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي ، رسالة ماجستير 2006م ص 6،  عن: مخطوط أحمد بن بيليك المحسني، الجوهر الثمين في نخب سير الأمين، ص 2) . 

و نجد أن جميع عرب الحجاز بكل قبائلهم  و رغم اختلافها ، يرجعون في أنسابهم إلى نسب إسماعيل عليه السلام ( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، نفس المصدر ص 6، عن: أبي الفداء إسماعيل بن كثير، السيرة النبوية، ج 1، ط 3، 1407هـ / 1987م، ص 57).

ثانيا: المعروف في علم الأنساب عند العرب أن كل من انتسب إلى بكر بن وائل، واتصل بهذا النسب بربيعة بن نزار، فإنه يجتمع في هذا النسب برسول الله صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان.

ثالثا: أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء انشغلوا بالجهاد والفتوحات لنشر الإسلام وتثبيت الدعوة وأركان الدولة ولم يهتموا بالتدوين، وخاصة تدوين حياتهم اليومية والشخصية. ( عبد الحليم،ابراهيم عثمان سعيد ، نفس المصدر، 2006م).

رابعا: الكثير من الأمم والشعوب والبلدان اندثرت  معالمها تماما منذ آلاف السنين.

و أيضا فعلى الباحثين في أنساب القبائل مراعاة الآتي:

- لابد ان يكون المصدر او الراوي للنسب من النسابة الثقاة المشهود لهم في القبيلة.

- تتعدد و تتباين المصادر و الروايات في صحة النسب في اي قبيلة و في اي مكان.

- فلا معنى لذكر  او  نشر سلسلة او شجرة نسب لشخص ما او قبيلة دون إخضاعها للقياس و المطابقة و ذلك لتأكيد صحتها, فلابد من ربطها و مقارنتها مع سلسلة نسب أو  أنساب أخرى لشخص أو قبيلة.

- بالضرورة التحقق من مصادر الروايات الشفاهية الواردة في أصول السكان في اَي منطقة.

و ختاما شكر خاص و تقدير لكل من تعاون معنا في إثراء هذه السلسلة التوثيقية  و تزويدنا بالكثير من المعلومات المهمة و  القيمة، بالرغم من صعوبة الحصول على  الوثائق و المراجع و المصادر و المخطوطات الخاصة بتاريخ منطقة الرباطاب عامة.  

فما أوردناه من نماذج سلسلة  نسب لأفراد ينتمون لال عبيد، و من نموذج سلسلة نسب محس الجد الكبير للمحس،  فتحتاج للمطابقة و القياس مع سلاسل نسب أخرى من ال عبيد المقيمين حاليا بالعبيداب بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان؛ و ذلك للتحقق أكثر  من محسية العبيداب. ؛ و ذلك لكون عدد كبير من قاطني منطقة العبيداب بوسط الرباطاب، فسلسلة نسبهم متصلة بجد الرباطاب الكبير  رباط بن بشارة.

و اخص بالشكر و التقدير و عظيم الامتنان جميع أبناء الأهل و العشيرة في قرى العبيداب و عتمور و امكي و كرقس بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان ؛ لتزويدنا بالمعلومات و بالوثائق و بالخرائط الجغرافية   و بالصور التوثيقية للمعالم و الشخصيات بهذه القرى؛ لإثراء البحث،  و التي استفدنا منها كثيرا كمراجع و مصادر بحثية.

و شكر خاص إلى مجموعات الباحثين الذين سبقونا و كتبوا باستفاضة عن أولاد عبيد/ العبيداب من داخل و خارج السودان.

فالرحمة و المغفرة لمن رحلوا عن هذه الدنيا الفانية من أهلنا أولاد عبيد /العبيداب. و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى منهم على قيد الحياة.

‏..............atmoorsudan.blogspot.com..........

 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  

          مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

——————————————————-

                              العبيداب       

                ( أولاد عبيد - عيال عبيد ) 

          في منطقة وسط الرباطاب بالسودان

       بمحلية أبو  حمد بولاية نهر النيل بالسودان

مقتبس من بحث: "الرباطاب الأصالة و المعاصرة" 

          د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  

          مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

  ام درمان / السودان - مسقط / سلطنة عمان 

       تاريخ  النشر السبت  11/11/2023

‏.............atmoorsudan.blogspot.com...........

——————————————————-

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

‏............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

——————————————————-

من ارشيف مدونة عتمور الالكترونية السودانية : في ذكري انتخابات ابريل 2015 م . الدايرة الانتخابية القومية رقم (1) ابو حمد . د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 ...................بسم الله الرحمن  الرحيم ...................... 

.....من ارشيف مدونة عتمور الإلكترونية السودانية....... 

الصورة على صفحتي فيسبوك  Ibrahim Osman

عتمور دار الرباطاب محلية ابو حمد ولاية نهر النيل السودان -رأي في السياسة -اول نشر عام  2014م. إعادة نشر أبريل 2024م -مقتبس - في ذكرى انتخابات أبريل 2015م 

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان 

atmoorsudan.blogspot.com 

... فنحمد الله حمدا كثيرا، فنحن لا ننتمي لأي حزب سياسي أو جماعة أو طائفة أو اَي جهة أو كيان او تجمع سياسي آخر في داخل او خارج السودان ...  و لله الحمد و الشكر  ... إلا أنني أرى في السياسة ما رآه شاعر المهجر الكبير إيليا أبو ماضي:

و اهجر أحاديث السياسة و الألى 

يتعلقون     بحبل   كل    سياسي

إني   نبذت   ثمارها   مذ   ذقتها 

و وجدت طعم الغدر في أضراسي

و  غسلت  منها  راحتي  فغسلتها 

من  سائر   الأوضار   و    الأدناس

و   تركتها.   لاثنين:   غر    ساذج

 و    مشعوذ    متذبذب    دساس

يرضى  لموطنه    يصير    مواطناً 

و    تصير     أمته    إلى   أجناس

و    يبيعها     بدراهم     معدودة 

و   لو  أنها  جاءت    من  الخناس

فكرت   في   ما  نحن  فيه   كأمة

و ضربت  أخماسي  إلى  أسداسي

وطني  أحبّ  إليّ   من  كل الدنى 

و   أعز  ناس   في   البرية    ناسي

(ينظر : ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

عن: ديوان إيليا أبو ماضي ، دار العودة بيروت: نشر عام  2014م).

((( مقتبس من atmoorsudan.blogspot.com :

و نشر بتاريخ 28 ديسمبر 2014 على صفحتي للفيسبوك من منشور :"مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان لا خير فينا اذا سكتنا". و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ما يلي :

..............  ( 14 ) و سياسيا فلابد من تخصيص دائرة قومية لمحلية أبوحمد - الرباطاب - للتمثيل النيابي للبرلمان القومي و دائرة أخرى للتمثيل النيابي في المجلس التشريعي لولاية نهر النيل، و بالمثل تخصيص دائرة لمحلية البحيرة - المناصير - في البرلمان القومي و المجلس التشريعي بالولاية - الفصل بين المحليتين في التمثيل النيابي القومي و التشريعي للولاية كما كان سابقا في انتخابات الجمعية التأسيسية السودانية عام 1968م، أي نائب لكل من الرباطاب و المناصير في المجلسين القومي و التشريعي بولاية نهر النيل.

فالناخب في المحليتين على وعي كامل بمتطلبات الديمقراطية و له تجارب سابقة في ممارسة حقه الديمقراطي و الإنتخابي و اختيار من يمثله عبر صناديق الإقتراع و متى ما توفرت النزاهة و الشفافية و الرقابة المحكمة للإنتخابات السودانية: نشر عام 2014م....))).

atmoorsudan.blogspot.com 

و ورد أيضا في هذا المنحى على صفحتي للفيسبوك و مدونة عتمور الإلكترونية السودانية عام 2014م :

(((خامسا: و يبقى التساؤل الكبير : ألا يستحق أهلنا في: ( دار الرباطاب  محلية أبوحمد ) و (  أهلنا المناصير محلية البحيرة) التمثيل النيابي على الأقل بنائب لكل محلية في البرلمان السوداني ؛ تفاديا مستقبلا  للصراعات السياسية و الحزبية و القبلية و الجهوية ؛ و حفاظا على مكونات و حدتنا المجتمعية في المحليتين؛ و أسوة بغيرنا من المحليات في ولايات السودان المختلفة!؟. 

فالرباطاب كيان بشري لقبيلة سودانية أصيلة، و كذلك المناصير كيان بشري لقبيلة سودانية أصيلة، فكل منهما كيان بشري أصيل و شعب قائم بذاته.نشر  عام 2014م............))). 

فتنازل كل من الكيانين عن حقوق المواطنة الدستورية و عن حق التمثيل النيابي بممثل لكل منهما في البرلمان القومي  و في المجالس التشريعية الولائية، فليس في مصلحتهما،  و بالتالي  فلا يمكنهما ايصال صوتهما لصاحب القرار؛ للمطالبة بالحقوق و بمطلوبات الخدمات و التنمية لكليهما مستقبلا.

فالحكم المدني الديمقراطي قادم لا محالة فلابد من ان يحلق  الكيانان بجناحين في البرلمان القومي و في المجلس التشريعي الولائي في اَي نظام مدني ديمقراطي  يحكم السودان مستقبلا ان شاء الله ، و من ثم التفكير في هموم و قضايا المحليتين كحليفين و شريكين متساويين في الحقوق و الواجبات و العمل معا  باستراتيجية تخدم الكيانين بعيدا عن سياسة المحاور و الانتماءات و الصراعات الحزبية ضيقة المفاهيم،  و التي وضعت المحليتين في دائرة الهامش و الظل منذ فجر استقلال السودان، و حتى يومنا هذا. 

فمن المستفيد إذن من دمج محليتي أبو حمد و البحيرة في كيان سياسي واحد،  و وضعهما  في دائرة انتخابية قومية واحدة!؟.

فالإحصاء  العددي السكاني الحالي لقبيلتي الرباطاب و المناصير بولاية نهر النيل يعطيهما الحق في الحصول على دائرتين انتخابيتين منفصلتين: واحدة في محلية أبو حمد و الأخرى في محلية البحيرة، و ان الأوان أن نعمل معا نحن أبناء المحليتين و منذ الآن؛ و ذلك  لتحقيق هذا الحق الدستوري لمواطني المحليتين مستقبلا. 

و بعيدا عن السياسة: فشواهد التاريخ و تضحيات شعبي الرباطاب و المناصير ماثلة للعيان في تاريخ السودان الحديث و المعاصر ، فلا يمكن المزايدة على و طنية أبناء القبيلتين، و هضم حقوقهما سياسيا.

و كما هو  معلوم فإن غالبية أهلنا في المحليتين " مستقلون" و لا ينتمون لأي حزب سياسي أو جماعة أو طائفة. 

و الشاهد فوز نائب مستقل في الدائرة القومية (1) أبوحمد للبرلمان القومي السوداني و فوز نواب مستقلون في دوائر المجالس النيابية التشريعية المحلية والولائية في انتخابات أبريل 2015م http://xn--mgbagwt5hranv.atmoorsudan.blogspot.com/ 

"و يكفينا فخرا نحن أبناء محليتي أبوحمد و البحيرة بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان أنّ: "الدائرة القومية (1) أبوحمد و بالرغم من تباين و اختلاف الآراء حول الإنتخابات السودانية الرئاسية و البرلمانية أبريل 2015، فإنها تعد اليوم و بشهادة و سائل الإعلام المحلية و العالمية : النموذج و المعيار الحقيقي لإرادة الناخب السوداني الحر في اختيار من يمثله في البرلمان السوداني عبر إنتخابات حرة و نزيهة و شفافة شهد بها الجميع على الأقل في المحليتين، و هذا نموذج يحتذى؛ ليكون أول خطى التغيير في بلادنا و إيذانا بإمكانية تداول الحكم سلميا و ديمقراطيا بإرادة الشعب السوداني. فلا صوت يعلو فوق صوت الشعب"نشر عام 2014م.( ينظر: تحليل نتائج إنتخابات السودان أبريل 2015: الخبراء، مراقبو الإنتخابات ، وكالات الأنباء العربية و العالمية ، الصحف السودانية و العربية و العالمية ، و القنوات الفضائية السودانية و العربية و العالمية". 

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

إعادة نشر أبريل 2024م

من ارشيف مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

انتخابات  أبريل 2015م السودانية

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

..........................................👇👇   ............................

...............atmoorsudan.blogspot.com.........................

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الصورة: 

مصدر الصورة- مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com 

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الخميس، 2 مايو 2024

السلسلة التوثيقية : مياس / ال مياس / المياييس في عتمور / ام غدي بدار الرباطاب بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان .د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

السلسلة التوثيقية - هذه هي عتمور- نسخة أصلية-  

الصور و المخطوطات على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

—————————————————————

صورة و تعليق دفعة أبو حمد الثانوية العامة71 ، و انطباعات عدد من أعضاء القروب حول أهل عتمور  و الحاج / خضر علي مصطفى المياسي ، و ال  مياس/ المياييس ، في عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية  نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

مقتبس من"قروب الواتساب أبو حمد الثانوية العامة71" -

—————————————————————

   حول:مياس / ال مياس / المياييس بالسودان

مقتبس من بحث: "الرباطاب الاصالة و المعاصرة"

🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  ال مياس

من ارشيف مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

الموقع الإلكتروني : atmoorsudan.blogspot.com

إعادة النشر: الخميس 15/2/2024

—————————————————————

 كتب ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس:

حول صورة اللقاء الأول للدفعة المنشورة في قروب أبو حمد الثانوية العامة71— مرفقة أدناه —  و التي أبدع في التقاطها  مع مجموعة صور أخرى و قام بتوزيعها مشكوراً على أبناء الدفعة الاخ  الزميل الدفعة المصور البارع مصطفى ابراهيم أحمد الفادني. 

فهذه الصورة الجماعية التذكارية للدفعة قد عملت صدى واسعا .فتم تداولها في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي السودانية. و ربما لكونها صورة تذكارية لأبناء دفعة تخرجوا من مدرسة أبو حمد الثانوية العامة71 و لم يقابلوا بعضهم و لم يجتمعوا معا في مكان واحد إلا في يوم 19/3/2022 بالمهندسين بام درمان بالسودان، اي بعد مضي 51 عاما من تخرجهم من المرحلة الثانوية العامة بأبي حمد في عام 1971م.

و تواصل معي عدد من أهلي في عتمور بدار الرباطاب بعد مشاهدتهم لهذه الصورة و أخبروني بأنهم تعرفوا على شخصي و على زميل آخر  من الدفعة  هو  الشيخ د.حسن أبو القاسم أحمد .

و سبب تعرفهم عليه لكونه زار بلدي عتمور بدار الرباطاب عام 1996 مشاركا في فعاليات قافلة دعوية نظمتها جامعة أفريقيا العالمية بالسودان .

و قالوا أن هذا الشيخ قد تغير كثيرا و يبدو شيخاً كبيراً الآن و لكن عرفوه من خلال ملامح وجهه . و قالوا أن هؤلاء الشيوخ أخذوا معنا حوالي الأسبوع في عتمور  بدار الرباطاب بالسودان.

و كانت هذه القافلة دعوية و  شارك في فعالياتها زميلكم الشيخ د.حسن أبو القاسم و معه الشيخ تاج السر عبد الباري و الشيخ د.عثمان المهدي و آخرين من جامعة أفريقيا العالمية بالسودان...

و كان معتمد أبو حمد آنذاك عثمان الكباشي .

 و قد نالت فعاليات القافلة رضاء و استحسان  أهل عتمور  رجالاً  و نساءا  و اثنوا ثناءا  كثيراً  على مردود تلك القافلة الدعوية  و على أثرها الكبير  في نفوس أفراد  المجتمع المحلي بعتمور بدار الرباطاب. 

نحيي هذا  الزميل الدفعه الاخ الحبيب  مولانا د. حسن أبو القاسم و الذي كان من ضمن الشيوخ المشاركين في تلك القافلة الدعوية آنذاك... في موازين حسناتهم جميعا و جزاهم الله خيراً شيوخنا الاجلاء .

🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس

—————————————————————

—————————————————————

🔴 كتب الزميل الدفعة: حسن أبو القاسم أحمد المهدي

و الله يا أخي ابراهيم:

 مازالت عتمور في ذاكرتي منذ تلكم الرحلة و قد قدمت فيها دورة في الفقه للنساء .و كذلك للرجال..و كنت مقدم البرنامج في اليوم الختامي.

و قد سألت عن شخصكم الكريم و وصفوا لي منزلكم و كان على ما أظن جنوب غرب الجامع الكبير - المنزل جنوب شرق الجامع الكبير في عتمور شمال. فهذا المنزل الآن من الآثار  و  الأطلال الباقية في عتمور  بدار الرباطاب بالسودان- . 

و كانت منزلتنا في ديوان االشيخ الجليل خضر علي مصطفى..الذي غمرنا بكرمه الفياض...هل تصدق أن هذا الرجل برغم كبر سنه و علو مكانته كان يأتينا حاملاً صينية الفطور بنفسه و كنا نكاد نذوب خجلاً من صنيع هذا الرجل.

نسأل الله الكريم أن يتغمده برحمته و يدخل على قبره الضياء و النور و الفسحة و السرور و أن يدخله الفردوس الأعلى من الجنة و يجعل البركة في عقبه..و يجزيه عنا خير الجزاء.

اما شيخنا تاج السر عبدالباري فقد توفي- يرحمه الله-العام الماضي بعد صراع طويل مع المرض و اما أخي و ابن بلدي د.عثمان المهدي فهو في مكة المكرمة ..أستاذ مشارك في جامعة ام القرى منذ ست سنوات و نيف و نحن على تواصل معه ..

🔴 د.حسن أبو القاسم أحمد المهدي

أستاذ جامعي 

- محاضر بجامعة أفريقيا العالمية بالسودان 

- من أبناء كجي/الجزيرة مقرات  بدار الرباطاب بالسودان.

- مقيم حالياً في الخرطوم/ السودان.

 - دفعة مدرسة أبو حمد الثانوية العامة71.

—————————————————————

—————————————————————

🔴 كتب الزميل الدفعة: مصطفى ابراهيم أحمد  الفادني

الأخ ابراهيم:

 ،،خضر علي مصطفى المياسي علم و في رأسه نار،،، فمدرسة عتمور بنات الثانويه،،يرجع له الفضل في قيامها،،،تكفل بميز الداخليه طالبات  و معلمات،،،و اليوم نجد أحد أبناء أسرة  ال مياس يتكفل بصرف حوافز مالية شهرية لمعلمي و معلمات إحدى المدارس  ،،، و أسرته ال مياس/ المياييس التي اشتهرت بأحداث ثورة  تنموية في منطقة عتمور و الرباطاب،،،من خلال الفكر  الحديث إدارة و تقنية،،،و استفاد منها الكثيرون،،،هذا غير الشهامة و الكرم،،،المعروف عنهم،،، وكان أبناء أبو حمد ،،عندما تتعطل بهم العربه ،،،بالقرب ،،،من منطقتهم ام غدي ،،،لا يستطيعون الفكاك من كرمهم،،هذا و قد كان لوالدي شيخ  ابراهيم أحمد الفادني - من أعيان أبو  حمد و من رواد التعليم بدار الرباطاب - علاقة و صداقة  مع عدد من أفراد أسرة  ال مياس و منهم:محمد علي و خضر و عباس علي مصطفى المياسي و قد ترافقوا في أداء فريضة الحج في أحد الأعوام السابقة،،، فلهم جميعا الرحمة و المغفرة . 

أخي إبراهيم اقترح أن يوثق لهم شخص غيرك و من خارج عتمور  و ام غدي لصلة الرحم و القرابة و ليكون محايداً و منصفاً حتي يعطيهم حقهم كاملاً، فهم يستحقون الثناء و الشكر لكثرة مآثرهم و مناقبهم ،،.

🔴 المدير / مصطفى ابراهيم أحمد  الفادني

- مدير الإدارة العامة للتمويل والفروع سابقاً  ،،، بنك

الأسرة،،،الخرطوم،،،السودان-

- من أبناء ام عجيجة / أبو حمد بدار الرباطاب بالسودان . 

- مقيم حالياً في الخرطوم بحري/ السودان.

- دفعة مدرسة أبو حمد الثانوية العامة71.

—————————————————————

—————————————————————

🔴 كتب ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس:

أشكرك أخي مصطفى ابراهيم أحمد  الفادني

على هذا الاطراء  و هذا الثناء العاطر لهذه الأسرة الكريمة/ المياييس في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و نثني اقتراحك  أخي مصطفى  فبالطبع فشهادتي مجروحة فيهم، فهم أهلي و عشيرتي المياييس أو ال مياس في عتمور بدار الرباطاب بالسودان. و الأفضل من يكتب عن أسرة المياييس كما ذكرت أن يكون من خارج منطقتي عتمور  و ام غدي بدار الرباطاب.

فليت  آخرين من أبناء هذه الدفعة، أو  من أبناء المنطقة، أو من الباحثين السودانيين، كتبوا عن أسرة ال مياس / المياييس و موطنهم الأصلي في عتمور  و ام غدي بدار الرباطاب بالسودان، و عن دورهم المتعاظم في احياء  سنن أعمال البر و الإحسان و العمل الخيري و الإنساني، و عن دورهم في إنشاء و تأسيس الخلاوي لتعليم القران الكريم و علومه،  و عن دورهم في بناء و تشييد المدارس و المساجد في المنطقة و خارجها، و عن مآثر  و مناقب أخرى كثيرة لأعيان و أبناء هذه الأسرة الكريمة :

كالمساهمة في بناء و تأهيل المستشفيات، و صيانة محطات الكهرباء و المياه بالمنطقة، و عن تجارب ذاتية تخصهم في مجال الزراعة والتجارة،  و عن جهودهم المقدرة في مجال الخدمة المجتمعية و العمل العام، و التي قام بها نفر كريم من أعيان ال مياس و منهم على سبيل المثال : الحاج / محمد علي مصطفى المياسي و الحاج / خضر علي مصطفي المياسي و الحاج / عباس علي مصطفى المياسي، و من ثم سار على نهجهم فيما بعد أبناء هذه الأسرة الكريمة بدار الرباطاب بمحلية  ابو حمد بولاية نهر  النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

و لهؤلاء اخوة  آخرين و هم : عريبي و الرفاعي و الياس و ابراهيم و الخليفة و عبد الحفيظ علي مصطفى المياسي، و لهم أخت واحدة هي فاطمة على مصطفى المياسية، رحمهم الله جميعا.

🔴 د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس

أستاذ جامعي 

- محاضر سابقاً بالجامعة الوطنية للعلوم و التكنلوجيا - كلية كالدونيان الهندسية - مسقط سلطنة عمان .

- من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان .

- مقيم حالياً في ام درمان/ السودان.

- دفعة مدرسة أبو حمد الثانوية العامة71.

—————————————————————

—————————————————————

🔴 كتب الزميل الدفعة: معتصم حسن قنديل

الاخ  ابراهيم:

كانت وفاة الوالد حسن قنديل في حبيل مقل بالجزيرة مقرات  في يوم الخميس٢١/٥/١٩٨١

و بعد نهاية مراسم العزاء بمقرات صادف إضراب عمال السكه الحديد و اضطررنا للسفر باللواري بغرب مقرات مرورا بكل القري بالضفة الغربية حتي وصلنا عتمور.

و في الطريق وجدنا شخص يقف أمام العربات و ينزل الركاب و السواقين  و يذهب بهم الي صالون كبير يسع ركاب البصات و ملحق مع الصالون فرن يعمل و جزارة و عامل بتاع شاي كأنها مناسبة.  

و  تم اكرامنا و سألته عن المناسبة و قيل لنا هذه مضيفة خضر علي مصطفى المياسي و نظرنا الي مزرعته  العامرة و شاهدنا تلك الخضرة من نخيل و برسيم ... فشكرناه و حمدنا الله  على نعمه و على هذا الكرم السوداني الأصيل .

 هذا و اني لم أره في حياتي من قبل الحاج / خضر علي إلا بعد مروري بعتمور بالباص في طريقي من مقرات الى عطبره بعد انتهاء تلك المناسبة  و لكني كنت أسمع به كثيرا و أيضا سمعت بأن  له أخوان بام غدي هما  الحاج / محمد علي مصطفى المياسي و الحاج عباس علي  مصطفى المياسي و كلاهما منزلة ضيوف بالشرق  ام غدي... و علمت مؤخراً  بوفاتهم  ... في موازين حسناتهم جميعاً فجزاهم  الله خيراً فهم  من أعيان منطقة الرباطاب بالسودان ...اللهم ارحمهم جميعاً  و ادخلهم جنة الرضوان .

🔴 مهندس /معتصم حسن قنديل 

- مدير قسم مقاسم الكاتل سابقاً دار الهاتف الخرطوم حتي الإعفاء الطوعي ٢٠٠٥م.

- من أبناء حبيل مقل/الجزيرة مقرات  بدار الرباطاب بالسودان.

- مقيم حالياً في ام درمان/ السودان.

- دفعة أبو حمد الثانوية العامة 71.

—————————————————————

✳🔴 حول:مياس / ال مياس / المياييس بالسودان🔴 ✳

   🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس 🔴

        مقتبس من بحث: "الرباطاب الاصالة و المعاصرة"

       القياس و المطابقة — شجرة سلسلة نسب مياس

✳ مياس الجد  الكبير لآل مياس/المياييس في السودان✳

  🔴معظم أجيال اليوم من أسرة ال مياس /المياييس جدهم السابع مياس بن محمد ( مياس الجد الكبير للأسرة في عتمور/ام غدي بدار الرباطاب بالسودان) 🔴

🔴 ال مياس /المياييس سلالة شيوخ البلد عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان 🔴 

🔴 حادثة (اربعات الكدب المشهورة)،  و خلاف أول شيخ لبلدة عتمور جدنا الكدب - أكبر ملاك السواقي في عتمور  وقتذاك - مع الإنجليز حكام السودان آنذاك، كل هذا (  الحادثة و الخلاف )  أدى إلى تحويل مشيخة بلدة عتمور بدار الرباطاب من ال الكدب/ الكدادبة  إلى ال مياس / المياييس.. و على هذا فجدنا الكدب هو اول شيخ لبلدة عتمور؛ و لعدم إيفائه بتوريد أموال طلبة مشيخة بلدة عتمور لمفتش المركز الإنجليزي في مواعيدها المحددة، فتم إقالته  و تعيين شيخا لبلدة عتمور بدلا عنه جدنا الشيخ / حاج الامين ترتور ال مياس 🔴 

🔴 من المياييس الموظفين الإداريين المشهورين زمن الحكم الإنجليزي: جدنا عبدالحليم بن أحمد ابن الحاج  إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس فكان الكاتب العدل - وظيفة إدارية زمن الانجليز  و تتبع مباشرة لمفتش المركز الإنجليزي-الوحيد في المنطقة و كل الوثائق  و سجلات الاراضى و البيوع كانت بتوقيع منه و تذيل دائما ب كاتب و شاهد عبد الحليم أحمد 🔴.

—————————————————————

✳- مياس:  

مياس اسم، و هو  الجد الكبير لآل مياس/المياييس في السودان. و شجرة سلسلة نسبه متصلة إلى رباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير بالسودان.

و المعلوم في قاعدة أنساب قبيلة الرباطاب بالسودان :  

كل من سكن في منطقة الرباطاب فليس رباطابيا . فالرباطابي نسبا و المنتمي لقبيلة الرباطاب، هو  الذي تلتقي و تتصل سلسلة نسبه برباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير، فيعتبر رباطابيا نسبا أينما حل او  ارتحل في داخل أو خارج السودان.

و اما  المجموعات السكانية الوافدة من داخل و خارج السودان إلى منطقة الرباطاب، فالطبيعي أن تنتمي أصولهم للقبائل التي هاجروا منها . 

و  بحكم سكن و إقامة و  استقرار أفراد هذه القبائل الوافدة و منذ القدم في نطاق منطقة الرباطاب الجغرافي بولاية نهر النيل بالسودان، فيعتبرون في هذه الحالة بأنهم رباطاب بالمكان الجغرافي و رباطاب بالميلاد  في المنطقة و رباطاب بالنسب و بالمصاهرة في المنطقة؛  لكونهم لا ينتسبون  لجد الرباطاب الكبير "رباط بن بشارة"، فنسبة اسم قبيلة الرباطاب إلى اسم الجد "رباط" (رباطابي). 

و قس على ذلك في نسبة اسم قبائل السودان الأخرى إلى اسم جد القبيلة : نسبة اسم قبيلة المناصير  إلى اسم جدهم "منصور" (منصوري)، و نسبة اسم قبيلة الشايقية إلى اسم جدهم "شايق" (شايقي)،  و نسبة اسم قبيلة الكواهلة إلى اسم جدهم "كاهل" (كاهلي)، و هذا على سبيل المثال.

🔴 نسب مياس الجد  الكبير لآل مياس/المياييس في السودان:

مياس (مياس اسم - مياس بن محمد جد المياييس في عتمور/ أم غدي)  بن محمد (محمد لقبه حدالريده- محمد بن عبد السلام جد الحدريداب في عتمور) بن عبدالسلام بن حمد بن محمد (محمد لقبه قريد بن رباط - محمد بن صلاح الدين جد القريداب في عتمور و غيرها) بن صلاح الدين بن رباط بن بشاره (جد الرباطاب الكبير) بن دياب بن غانم بن حميدان بن صبح (كنيته ابو مرخه)بن مسمار بن سرار بن كردم بن ابوديس بن قضاعه (  ابوديس اسم - ابوديس بن قضاعه) بن حرقان بن مسروق بن يمانى بن ابراهيم (لقبه الجعل - جد الجعليين )بن ادريس بن قيس بن ايمن بن عدنان بن قصاص بن كرب الكامل بن هاطل بن ياطل بن ذى الكلاع بن سعد بن الفضل بن عبدالله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم......).

✳- النسبة لكل من المنتمين  إلى شجرة سلسلة نسب مياس الجد  الكبير لآل مياس/المياييس في السودان كالآتي : 

المياسي/ المياسية/المياسيات / المياييس/ ال مياس.

🔴 نموذج (١) ال مياس من جهة  الام  و الاب  و منهم على سبيل المثال:

-الياس و هارون محمد علي مصطفى       ال مياس

الياس و هارون فرحين  سعيد عبد الحليم  ال مياس

-مبارك مقداد الرفاعي علي مصطفى        ال مياس

مبارك زينب سعيد عبد الحليم                 ال مياس

🔴(نموذج(٢) للقياس ابن عمي نسبا  "معتصم ال مياس":

-معتصم محمد سعيد عبد الحليم         ال مياس 

معتصم فاطمة الياس على مصطفى       ال مياس 

معتصم بن محمد بن سعيد بن عبدالحليم بن أحمد ابن الحاج إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس (مياس هو: الجد الكبير لال مياس/المياييس في السودان )  بن محمد بن عبدالسلام بن حمد بن محمد بن صلاح الدين بن رباط بن بشاره (جد الرباطاب الكبير).

🔴"و اما جدنا عبدالحليم بن أحمد ابن الحاج  إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس فكان الكاتب العدل - وظيفة إدارية زمن الانجليز  -الوحيد في المنطقة و كل الوثائق  و سجلات الاراضى و البيوع كانت بتوقيع منه و تذيل دائما ب كاتب و شاهد عبد الحليم أحمد.

و كان التعليم فى ذلك العهد يبدا بالقرآن و اللغة العربيه ببيت عبد الحليم ال مياس و  مازال موجودا  بالكرمبساويه بكرقس  بحالته الأولى حتى العرش لم تأكله دابة الأرض.    

و جدنا عبدالحليم بن أحمد بن الحاج  إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس  له أخ غير شقيق اسمه سعيد.  و أحمد مات ولم يترك ذرية.  تزوج جدنا عبد الحليم ال مياس زوجة أخيه.  و كان ابنه سعيد ود عبد الحليم ال مياس الأكبر ابن آمنه بت عبدالرحمن من الحدريداب.  و اما زوجته الثانيه فهي زوجة اخيه فرحين بت الفكى على من الفجلاب جزء يسكن كرقس و ام عقارب و كنور، و لهم خلاوى قرآن فى كرقس و ام عقارب، و لهم  مقبرة اسمها مقبرة الفجلاب. و  اولاده من فرحين  العطا ود عبد الحليم ال مياس( أبو السيد العطا و جد العوض السيد العطا بجزيرة كرقس ) و فرح ود عبد الحليم ال مياس( أبو هاشم فرح و علويه بت فرح بجزيرة كرقس)  و فاطمه البي ريدوها بت  عبد الحليم ال مياس( ام ابراهيم و عبد الحفيظ و الخليفه علي مصطفى المياسي )، و منها انتشر اسم "البى ريدوها" فاطمه  علي مصطفى المياسي، ام أزهري و أخوانه و أخواته أبناء  مولانا أحمد محمد رضوان بالعبيداب،  و "البى ريدوها" فاطمه  بت مقداد ود الرفاعي علي مصطفى المياسي بنت عمتنا زينب بنت سعيد ود عبد الحليم ال مياس و أم المرحوم أحمد و أخوانه و أخواته أبناء  أستاذ الجيل الراحل المقيم النجومي كرار ود فاضل بالعبيداب . و يلاحظ في بعض مناطق الرباطاب  البيردوها لقبا بينما في بعض مناطق  الرباطاب نجد الرادوها اسما و ليست لقبا.

و أيضا و في هذا المقام  فعلاقات و صلات ال مياس / المياييس ممتدة مع جيرانهم في دار الرباطاب بالسودان، فعلى سبيل المثال:

ال جدنا كرار  ود فاضل في العبيداب تربطهم علاقة النسب و المصاهرة بال سعيد ود عبد الحليم ال مياس في عتمور بدار الرباطاب. فعمنا بابكر سعيد عبد الحليم ال مياس زوجته العينة بنت كرار  ود فاضل و من أبنائها ابن عمنا حسن بابكر سعيد عبد الحليم ال مياس و أخوانه و أخواته .

و منازلهم عامرة أسرة عمي  بابكر سعيد عبد الحليم ال مياس - رحمه الله - في حلة حاج التوم في العبيداب بدار الرباطاب بالسودان.

و عميد الأسرة الآن ابن عمي أبو خطاب  محمد بابكر سعيد عبد الحليم ال مياس (لقبه - المنصوري ).

و للقياس و المطابقة:

 ايضا والدة جدنا سعيد عبد الحليم بن أحمد ابن الحاج إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس  في عتمور بدار الرباطاب فهي :

امنة بنت عبد الرحمن ابن الحاج محمد(الصغير)ابن الحاج محمد ابن الفقيه سعد بن رحمه بن محمد بن مياس بن رحمه بن  حد الريدة الكروشابي القريدابي . 

و لجدنا سعيد ود عبد الحليم ال مياس أخ غير شقيق أمه أيضا امنه بت عبد الرحمن:

 فهو شيخنا عبد المجيد محمد أحمد عبد الخالق - أمه امنه بت عبد الرحمن - من شيوخ امكي بدار الرباطاب بالسودان ، و شيخنا عبد المجيد اول أمام بعد والده لمسجد أمكي العتيق  و شيخ لخلوة والده بأمكي بدار الرباطاب،  و شيخنا عبد المجيد من رواد التعليم في  مدرسة عتمور الصغرى بنين - تحولت لمدرسة أمكي الأولية بنين لاحقا في عام 1948م-  فكان مدرسا لمادة الدين في تلك المدرسة الرائدة و كان مقرها في امكي  بدار الرباطاب. و منازل جدنا و شيخنا عبد المجيد عامرة بأهلها و موطنهم الأصلي  الجدياب في امكي بدار الرباطاب بالسودان .

 و معلوم أيضا أن جدنا عبد الحليم بن أحمد ابن الحاج  إحمد بن رحمه بن محمد بن مياس رحمه الله كان ورعاً،  و عندما كان  المسؤول عن الأراضى فى عهد الإنجليز،  كان هناك منازعه بين اثنين فى جزيره فى كرقس البينات لم تكتمل من الخصمين،  و المواجه  أوصى تسلم لعبد الحليم وهو رفض رفضا باتا  له الرحمة .

فجدنا عبد الحليم ال مياس و ابنه سعيد عبد الحليم ال مياس يجيدان القراءة و الكتابة. و من الشواهد فقراءة المولد سنويا في الخلوة ام راو فكانت لا تكتمل الا بحضور جدنا الخليفة/ سعيد ود عبد الحليم ال مياس؛ ليقرأ  المولد مع أخواله شيوخ الخلوة ام راو بعتمور بدار الرباطاب. 

و كان جدنا سعيد ود عبد الحليم ال مياس يلقب اخواله في الخلوة ام راو  اهل امه امنه بت عبد الرحمن ببني النجار. و كانوا ينادونه باسم : "سعيد ود امنه".

و من مآثر و مناقب جدنا عبد الحليم ال مياس و ابنه سعيد عبد الحليم ال مياس الباقية،  و في زراعة النخيل، فإليهما يرجع الفضل في توطين زراعة نخلة المشرق ود لقاي و نخلة العبد رحيم في عتمور بمنطقة وسط الرباطاب بالسودان،  و من شواهد ذلك و الماثلة للعيان حتى الان "مشرق/ود لقاي سعيد و د حليم" و "عبد رحيم سعيد ود حليم" في ساقية العباسي في  عتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان.

و أيضا ساقية جدنا الكدب في السنيبلة من أوائل السواقي في عتمور جنوب بدار  الرباطاب، و التي تم توطين نخلة المشرق ود لقاي فيها، و من الآثار الباقية لعدد من النخلات و التي تمت زراعتها قديما، فقد شاهدنا "مشرقيات الكدب"، و  إلى عهد قريب كانت موجودة  هذه المشرقيات في كريقة جدنا الكدب في الجانب الشرقي من هذه الساقية و تحت درب الحمير و جنوب الجزء الباقي من حوش الملك/ زيدان محمد ابو حجل في السنيبلة في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان . و في  حوش زيدان هذا المبنى الأثري و التاريخي كان يسكن الملك زيدان محمد ابو حجل و اخوه  البطل موسى محمد ابو حجل قائد معركة الكربكان المشهورة ضد الانجليز عام 1885م، و كانا يسكنان في حوش زيدان بالسنيبلة في عتمور عندما كانا يدرسان القرآن و علومه على يد الشيوخ الحواجنير الرباطاب في الخلوة ام راو  و التي تعد من اقدم و اشهر خلاوي تعليم القرآن الكريم في بلدة عتمور في منطقة وسط الرباطاب بالسودان.

و من أشهر الكريقات القديمة المعروفة في منطقة وسط الرباطاب بالسودان و على سبيل المثال:

-كريقة جدنا الكدب في ساقية السنيبلة في عتمور جنوب.

-كريقة جدنا عبد الحليم ال مياس  في ساقية الكرمبساوية  في كرقس غرب .

-كريقة العمدة الملاوي في الجزيرة كرقس.

و حديثاً:

-كريقة خضر علي مصطفى ال مياس في ساقية العكرة/الحسناب في عتمور جنوب و تتوسطها حرازات الحاج بابكر المشهورة في عتمور. 

و الكريقة : تعني جزء من الساقية و محددة من اتجاهاتها الأربعة بسور مبني من الطين الجالوص، و محكمة القفل بباب خشبي، و تختص الكريقة بزراعة شتول النخيل النادرة كالمشرق ود لقاي و بمزروعات الخضر و الفاكهة، و بقية مساحة الساقية للمزروعات الاخرى كالقمح و الذرة و الحمص و غيرها.  و حديثا محليا استبدل اسم الكريقة إلى  الجنينة.

فاصل نخلة/تمرة  المشرق  ود لقاي و موطنها الأصلي يرجع إلى بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و ذلك  قياسا على عمر أقدم نخلة مشرق ود لقاي تم غرسها في هذه السواقي و غيرها في عتمور ، و ذلك على سبيل المثال.

و أرجح أن تمرة "بنت عتمور"  و  التي زرعت في مناطق أخرى خارج عتمور،  و المشار إليها في الموسوعة الحرة ويكيبيدا Wikipedea، فهي تمرة  "المشرق  ود لقاي"، و أصلها في عتمور. و هذه التمرة تعد أجود أنواع التمور في منطقة الرباطاب بالسودان.

و الشاهد فقد أخبرني  عدد من المعارف و الزملاء بأن شتول المشرق ود لقاي و التي زرعت في مناطق الشريك بالرباطاب و في الجزء الجنوبي من الجزيرة مقرات و في ابو حمد و في القدواب بمنطقة بربر  و في الزيداب بديار الجعليين: فأخبروني  جميعاً بأن   كل هذه الشتول فقد جلبت تحديدا من عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و أيضا جدنا عبد الحليم ال مياس عمل على توطين زراعة نخلة العبد رحيم في ساقية الكرمبساوية في كرقس بدار  الرباطاب بالسودان. 

و تأكيداً لريادة منطقة الرباطاب عامة و لآل مياس/المياييس خاصة في زراعة و صناعة و تسويق التمور في السودان نشاهد حديثا  " تمور مياس " ." ماركة مسجلة صنع في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و هي تعرض انتاجها من التمور بأرض المعارض ببري معرض الخرطوم الدولي دورة عام ٢٠١٦م، و شاركت ايضا في معرض النخيل السابع بالخرطوم بالسودان ( تمور مياس.. تمور سودانية سعودية زراعة سودانية ... انتاج مزارع تمور مياس ولاية نهر النيل أبو حمد عتمور ... مشروع مياس للإنتاج الزراعي ).

و قد اشارت بعض الدراسات في عدد من المواقع الالكترونية السودانية، ان مصنع كريمة للتمور  هو الاول في السودان و تم تأسيسه عام ١٩٦٥م، بينما في تقديري ان مصنع العجوة بابي حمد بدار الرباطاب لأصحابه سيد سليمان علي و عباس ابو مرين هو اول مصنع للتمور في السودان فيعود تأسيسه الى نهاية الخمسينيات و بداية الستينيات من القرن الماضي.

 و يوجد مصنع اخر للعجوة بالشريق بدار الرباطاب كما اشار مهدي مجذوب في منحنى النيل الثقافي" : لدي جدي احمد المهدي معمل بلح بالشريق اخي ابراهيم و عاصرته في الستينات،(عام ١٩٦٦م )...و كانت به حوض لغمر المشرق و عدد تسعه مكنات تعمل يدويا لتصنيع العجوه في شكل مستطيل تلف بورق سلفان شفاف و شريط ابيض مكتوب عليه معمل احمد المهدي لتصنيع العجوه. و تعبا  في صفايح و ترسل لبورسودان و سنكات و كسلا و ام  روابه" . 

و من أشهر أسواق التمور في دار الرباطاب بالسودان سوق أبوحمد و سوق مقل بالجزيرة مقرات.

و بجانب صنف التمر المشرق ود لقاي في عتمور بدار الرباطاب يعد أيضا صنف التمر "البركاوي" من أجود أنواع التمور في السودان ( ينظر: ويكيبيديا ar.wikipedia.org )، و قد استجلب حديثا لزراعته في بلدة عتمور خاصة و في دار الرباطاب عامة من ديار المحس و الدناقلة و الشايقية في شمالي السودان، و تعتبر جنينة مأمون محمد عبد الله المثلابي - من عتمور - تحت إدارة / عاطف مأمون محمد عبد الله - بالسلمات شمالي محطة سكة حديد أبوديس أكبر منتج للتمر البركاوي في دار الرباطاب بالسودان، و كان المشرف على  الزراعة و حارس جنينة مأمون بالسلمات محمد علي الصعيدي ( ينظر: ابراهيم، مدونة عتمور عيال الوسطى، الزراعة، التجارة، والصناعة في عتمور) .

ولشهرة عتمور بدار الرباطاب بالسودان كموطن اصلي  لتمر المشرق ود لقاي شبه البروفسير عبد الله علي إبراهيم في سلسلة مقالاته" أيام في أثيوبيا" حسان أديس أبابا بنخل خدر ودعلي ود مصطفى ال مياس : " وكنت لاحظت باكرا أن صبايا المدينة مثل نخل السيد خضر علي مصطفى  ال مياس بقرية عتمور بدار الرباطاب. فنخله المشرق ود لقاي يثمر ولم يكد يبارح جذعه بشئ كثير. وهكذا فتيات أديس أبابا.......". ( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com ).

 ✳ 🔴 و اما أحمد الحاج ال  مياس:

 فله ثلاثة أبناء مصطفى و سرور  و الحاج امحمد.

١✳- مصطفى ال مياس:

  ابنه علي ود مصطفى ال مياس و له من الأبناء:

عريبي ، الرفاعي ، ابراهيم ، عبد الحفيظ ،الخليفة ،

امحمد، الياس ، خضر، و عباس علي مصطفى ال مياس.

و له ابنه: فاطمة علي مصطفى ال مياس- البي ريدوها-.

و على ود مصطفى ال مياس:

 امه  فرحين، و يلتقي نسبها بالحفافير الرباطاب العلقماب في عتمور  و أبو حمد و  بالسنجراب أبناء سنجر بن رباط بمقرات. 

و  فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس، و بنتها مدينة بت فرحين  . و مدينه بت فرحين  و  علي ود فرحين اخوان بأمهم. و مدينه بت فرحين هي  مدينة بنت أبشر  زوجة جدنا الصادق، و ام  الحسن الصادق. 

و اما  فرحين فهي فرحين بنت محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي، اخت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي في عتمور  و أبو حمد و مقرات بدار الرباطاب. و جدها ود فيلة، و آخر من بقي من هذه الأسرة السنجرابية العريقة من ال فيلة هم:

 ال بله علي فرح سعد فيلة، و منهم ال بله العكام و ال الفقيه / مهدي محمد حسين العكام والد ملكة مهدي زوجة الخال علي الكدب و أخوانها و أخواتها . و منازلهم الآن موجودة و عامرة بأهلها، و شاهدتها، و كنت مقيماً معهم في دورهم العامرة، أثناء فترة دراستي الجامعية و مرحلة الدراسات العليا  بحي العرب بام درمان بالسودان.

و يمكن القياس و المطابقة: 

- فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي فرحين بنت محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي.

- فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي اخت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي.

- حليمه والدة حبوبه الحرم محمد الحسين. و حبوبه الحرم والدة امي زينب الكدب. و حليمه فهي/حليمه محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي.

- فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي فرحين بنت محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي. 

- فرحين ام علي ود مصطفى ال مياس فهي عمة حليمه بنت محمد صغير محمد عبدالرحمن حفاري العلقمابي الرباطابي . و حليمه والدة حبوبه الحرم محمد الحسين. و حبوبه الحرم والدة امي زينب الكدب

و للقياس و المطابقة ايضا: 

على ود مصطفى ال مياس،اخوه  أحمد مصطفى ال مياس، و الذي ورد  ذكره في مدونة عتمور الإلكترونية السودانية،  ضمن السلسلة التوثيقية المنشورة و الخاصة  بشيخنا ابراهيم محمد حاج نور القلوباوي. 

و شيخنا ابراهيم  محمد حاج نور  القلوباوي نسبه يلتقى مع المياييس و القصيصاب و الكلوسه في دار الرباطاب بالسودان. 

و نسبه من جهة الام للقياس و المطابقة كما ورد في الموقع الإلكتروني : atmoorsudan.blogspot.com 

ام شيخنا القلوباوي فاطمه أحمد مصطفى ال مياس:

فاطمه بنت أحمد بن مصطفى ابن الحاج احمد بن رحمه بن محمد بن  مياس  بن رحمه بن حد الريده الكروشابي القريدابي . 

🔴 و أيضا أحمد الحاج ال مياس:

فلديه ابنتان واحده جدة ود حاج على و الحاج ود على في ام غدي عتمور شرق و الثانيه حبوبة حاج مقداد ود الرفاعي  لامه  و أشقائه في الصالحاب/ عتمور بدار الرباطاب.

٢✳ سرور ال مياس: لم يذكر المصدر  عقبه. فليس له  أولاد ذكور . و  المؤكد لديه بنت هي مدينة بت سرور حبوبة ود حاج علي و زوجها رحمه ود التوم. و لديه بنت اخرى لم يذكرها المصدر. 

٣✳ الحاج امحمد ال مياس:

ال مياس /المياييس سلالة شيوخ البلد عتمور بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. 

فالحاج امحمد ال مياس، فهو جد التراتره أولاد حاج الأمين ال مياس و منهم الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، ربما أول شيخ لبلدة عتمور بدار الرباطاب من ال مياس /المياييس. - و ربما سبقه شيخا على عتمور جدنا الكدب من اعلام عتمور و من ملاك اكبر عدد من سواقي عتمور و نواحيها و مهمته جباية الطلبة من اهل  عتمور بدار الرباطاب،  و استمر جدنا الكدب شيخا على عتمور حتى خلافه مع الانحليز فيما عرف باربعات  الكدب فتم استبداله بالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس-.

فالشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا علم  من اعلام عتمور و المياييس وشيخ حلة عتمور جدنا حاج الأمين ترتور ال مياس، فهو ايضا كبير عتمور لسنوات طويلة، و فصل في كثير من منازعات المنطقة، و مازال توقيعه موجوداً على كثير من الوثائق بطرف أحفاد أصحاب تلك النزاعات خاصة في أراضي السواقي. و عرف عنه إجادته للكتابة والقراءة، و يعد من أهل الحكمة و الرأي السديد في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.

و خلف الشيخ  حاج الأمين ترتور ال مياس على المشيخة ابنه الشيخ/ عبد الغفار ود حاج الامين ترتور ال مياس ليكون شيخاً لبلدة عتمور بدار الرباطاب لسنوات و بعد وفاته، انتقلت المشيخة بالتوافق إلى الشيوخ الحواجنير  الرباطاب في عتمور، و خلفه منهم مؤخرا الشيخ /بابكر محمد حاج نور - رحمهم الله -. 

🔴 و أيضا الحاج امحمد ال  مياس: 

فهو جد آل كرم الله جزء يسكن الفريخه شمال بربر  و القضارف و المرابيع شرق النيل.

✳ و أيضا من ال مياس / المياييس الآخرين و كأسرة ممتدة بدار الرباطاب، فمنهم  و على سبيل المثال  :  

ال محمد حاج التوم ال مياس، و ال حاج التوم و حاج الأمين و الخليفة النجومي ال مياس، و ال عمر حاج الأمين ترتور  ال مياس. و منازلهم  عامرة في حلة حاج التوم  بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان .

🔴(نموذج (٣) للقياس و المطابقة مع نسب أبو قصيصه القصيصاب:

 أحمد بن عبد الوهاب ابن الحاج محمد بن أحمد (المكنى أبو قصيصه الجد الكبير لال أبو قصيصه/القصيصاب في السودان)بن الصافي بن محمد بن عبد السلام بن حمد بن محمد بن صلاح بن رباط بن بشاره (جد الرباطاب الكبير) .

✳-آل مياس/المياييس في السودان موطنهم الأصلي و منازلهم: عتمور و ام غدي عتمور شرق بدار الرباطاب بالسودان.

✳-آل مياس/المياييس في السودان يلتقي نسبهم مع:

—  ال أبو قصيصه -القصيصاب- و مع آخرين في عتمور  و غيرها بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية  نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

و ال أبو قصيصه موطنهم الأصلي: عتمور بدار الرباطاب بالسودان و منتشرون في عدد من مناطق و مدن السودان الأخرى.

✳🔴✳

هذا و في إطار تشابه و تطابق أسماء العشائر  

و  القبائل و  البيوت و  الجبال و  الفرق  فقد

 لاحظت ورود اسم /مياس /ال مياس /

 المياييس /المياسي/ المياس/ مياسي /

  المياييسة / في بعض الدول العربية. 

-فهل من تفسير لهذا  التشابه و التطابق؟- أم  مصادفة؟ ام هذه الأسماء و هذه القبائل و العشائر من أصول عربية و اجناس مهاجرة من جزيرة العرب و تفرقت و  استقرت في عدد من البلدان العربية؟ فلابد من البحث و التقصي و التحري في هذا الشان ... و الله اعلم. 

و منها على سبيل المثال: 

✳- عشيرة ال مياس في شمال الأردن.

✳- قبيلة المياسي في سلطنة عمان.

✳- عشيرة باسم المياسي و ال مياس و  المياييس 

        بدار الرباطاب بولاية  نهر النيل في السودان.

✳- قبيلة الجَبَلاويين من القبائل الأصلية 

        بالمنطقة  استقرت بجنوب غرب النيل 

       الأزرق بالسودان و سكنوا جبل مياس.

✳- و في الشام عشيرة مياسي العربية إحدى 

        عشائر شبه الجزيرة العربية.

✳- أسرة المياس من العوائل الكويتية العريقة 

       و ترجع أصولها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية.

✳- بيت المياييسة قبيلة أولاد سليمان 

        من أكبر القبائل الليبية.

✳- فرقة «ميّاس» اللبنانية.

—————————————————————

و نخلص الى ان أمثلة النسب التي أوردناها  هنا  على سبيل المثال فقط؛  كنماذج للقياس و التحقق و مطابقة سلسلة هذه الأنساب من مصادرها الموثوقة؛  كشواهد و أدلة و براهين  على مدى دقة و صحة  هذه الأنساب.

 و من المهم جدا لذوي الإختصاص في الفتوى و العلوم الشرعية ضرورة الإلمام بمعرفة  علم الانساب للإسهام  في حل العديد من قضايا و إشكاليات المجتمع المسلم. 

و لمعرفة من هم أصحاب الفروض فى الميراث؟.

و لذا اتفق العلماء و الباحثون و المؤرخون على صحة  نسب النبي محمد بن عبد الله صلى الله  عليه و  سلم. 

و في هذا المقام فلابد من الإشارة الى ان مرجعية الأنساب و النسب  المتفق عليه  من جميع العلماء و الباحثين و المؤرخين هو نسب  رسولنا  الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه  و سلم و على اله و صحبه أجمعين.

" نسبُ النبيِّ محمد بن عبد الله  صَلَّى الله عليه وسلم:

هوُ َمحُمَّدٌ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ابْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارَ بْنِ مَعَدَّ بْنِ عَدْنَانَ. إلى هنا هو النسب الصحيح الذي لا اختلاف فيه بين العلماء بالأنساب. وإلى عدنان كان يعدُّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم" .

" و أما نسب أم الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم و على اله و صحبه أجمعين فكما يلي:

هي آمنة بنت وهب أبوها وهب بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي  سيد بني زهرة شرفا وحسبا .. ولم يكن نسب آمنة من جهة أمها ، دون ذلك عراقة وأصالة فهي ابنة ( برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب".

( ينظر:  ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم : حفظ الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في المدينة المنورة ، رسالة ماجستير في التاريخ الإسلامي، كلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية السودان 2006م، عن ابن كثير، و ابن هشام ، و ابن سعد، و العزامي، و المباركفوري،  و عدد من مصادر السيرة النبوية الشريفة، و مواقع و منتديات انترنت).

وأرى أن نسب أي قبيلة في أي مكان لابد من تباين الآراء فيه؛ وعلى أي باحث يتناول أنساب القبائل أن يضع في الاعتبار ما يلي:

أولا: اتفق المؤرخون على نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ومولده في قبيلة قريش بمكة في الحجاز، وهذا مما لا شك فيه. "محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، و ينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام"( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي ، رسالة ماجستير 2006م ص 6،  عن: مخطوط أحمد بن بيليك المحسني، الجوهر الثمين في نخب سير الأمين، ص 2) . و نجد أن جميع عرب الحجاز بكل قبائلهم  و رغم اختلافها ، يرجعون في أنسابهم إلى نسب إسماعيل عليه السلام ( عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، نفس المصدر ص 6، عن: أبي الفداء إسماعيل بن كثير، السيرة النبوية، ج 1، ط 3، 1407هـ / 1987م، ص 57) .

ثانيا: المعروف في علم الأنساب عند العرب أن كل من انتسب إلى بكر بن وائل، واتصل بهذا النسب بربيعة بن نزار، فإنه يجتمع في هذا النسب برسول الله صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان.

ثالثا: أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء انشغلوا بالجهاد والفتوحات لنشر الإسلام وتثبيت الدعوة وأركان الدولة ولم يهتموا بالتدوين، وخاصة تدوين حياتهم اليومية والشخصية. ( عبد الحليم،ابراهيم عثمان سعيد ، نفس المصدر، 2006م).

رابعا: الكثير من الأمم والشعوب والبلدان اندثرت  معالمها تماما منذ آلاف السنين.

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

✳🔴✳ المصادر ✳🔴✳

١/🔴 شجرة سلسلة نسب مياس الجد  الكبير لآل مياس/المياييس في السودان.(مخطوط بخط يد عالم الأنساب المعروف  بدار الرباطاب فضيلة الشيخ الجليل المرحوم/ ابراهيم بن  محمد بن حاج نور القلوباوي -رحمه الله- بدار الرباطاب.  "مرجعية المخطوط المحفوظة نسب المبارك عباس ال مياس").اطلعت عليها قبل فترة عبر الواتساب. 

٢/🔴 للقياس و المطابقة للأنساب شجرة سلسلة نسب أبو قصيصه الجد  الكبير لآل أبو قصيصه/القصيصاب في السودان. (مخطوط نسب منشور - اطلعت عليه في مسقط مع الأستاذة/سناء أبو قصيصة).

٣/🔴 تواصل عبر  صفحة الفيسبوك مع المرحوم/عبد الحفيظ الخليفة علي مصطفى المياسي -رحمه الله- "مداخلاتي" معه قبل سنوات على صفحته حول تفاصيل شجرة سلسلة نسب ال مياس بدار الرباطاب بالسودان.

٤/🔴"مداخلاتي" قبل سنوات عبر الواتساب مع الأستاذ المحامي /قمر الدين ابراهيم محمد حاج نور القلوباوي حول تفاصيل نسب شيخنا القلوباوي و الحدريداب و صلتهم بال مياس والقصيصاب والكلوسة بدارالرباطاب.

٥/🔴 مداخلة البروف عثمان علي حاج الأمين ال مياس 

         على صفحتي للفيسبوك.

٦/🔴 مواقع إنترنت سودانية و عربية.

٧/🔴 قروب خريجي  دفعة  أبو  حمد 

          الثانوية العامة1971م.مداخلات:

          د.حسن ابو القاسم أحمد ، 

          م. معتصم  حسن  قنديل ،

          المدير /  مصطفى ابراهيم.

٨/🔴 قروب لمتنا واتساب : تسجيل  صوتي . 

         بصوت أستاذ الأجيال و مدير تعليم سابقاً:

         فتح الرحمن العباس الحسن الصادق.

٩/🔴 شخصيات من دار الرباطاب في السودان

شخصيات من عتمور في دار الرباطاب في السودان (6)

الشيخ / ابراهيم محمد حاج نور (القلوباوي)" كنز العلوم و الحكمة".منشور: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مسقط ،سلطنة عمان.

١٠/🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية الموقع الإلكتروني: atmoorsudan.blogspot.com

١١/🔴 الموسوعة الحرة ويكيبيديا،أنواع النخيل في السودان .ar.m.wikipedia...org.

١٢/🔴 الموقع الإلكتروني: مياس للإنتاج الزراعي و الحيواني Miaas Farm

١٣/🔴 عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، حفظ الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في المدينة المنورة ، رسالة ماجستير في التاريخ الإسلامي، كلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية السودان 2006م، عن ابن كثير، و ابن هشام ، و ابن سعد، و العزامي، و المباركفوري،  و عدد من مصادر السيرة النبوية الشريفة، و مواقع و منتديات انترنت.

١٤/🔴 عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي ، رسالة ماجستير 2006م ص 6،  عن: مخطوط أحمد بن بيليك المحسني، الجوهر الثمين في نخب سير الأمين، ص 2 .

١٥/🔴 عبد الحليم،ابراهيم عثمان سعيد ، نفس المصدر، 2006م.

١٦/🔴 وثيقة مخطوط ورق فلسكاب مهمة جدا محفوظة في خزنة ابو محمد مصطفى محمد التوم في منزلهم في الصالحاب بالبلد عتمور بدار الرباطاب وهي حيثيات محكمة لورثة ساقيتهم - ساقية ود التوم- مكونة من اوراق كتيرة فيها كل الوراث وصلة القرابة صادرة سنة ١٩٤٥م.

١٧/🔴 مداخلاتي مع : مهدي مجذوب احمد المهدي قبل سنوات في منحنى النيل الثقافي حول معمل لصناعة العجوة بالشريك بدار الرباطاب لصاحبه جده/ احمد المهدي.

١٨/🔴 نسب  الرباطاب عن الشيخ /ابراهيم محمد حاج نور القلوباوي و الشيخ/فرح الصائم بدار الرباطاب بالسودان. 

١٩/ 🔴 تاريخ العرب لماكمايكل؛ تاريخ السودان لشقير؛ موسوعة عون الشريف.

 ٢٠/ 🔴 محرك بحث http://xn--www-rzepl.google.com/).

——————————————

🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس 🔴

حول:مياس / ال مياس / المياييس بالسودان

مقتبس من"قروب الواتساب أبو حمد الثانوية العامة71".

مقتبس من بحث: "الرباطاب الاصالة و المعاصرة"

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

السلسلة التوثيقية: atmoorsudan.blogspot.com

—————————————————————

              🔴 كل  عام و الجميع بخير 🔴

—————————————————————

🔴 د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ال مياس 🔴 

-حول:مياس / ال مياس / المياييس بالسودان

-مقتبس انطباعات عدد من أعضاء القروب 

دفعة 1971 مدرسة أبو حمد الثانوية العامة

🔴اللقاء الاول للدفعة:المهندسين ام درمان السبت19/3/2022🔴

————————————————————

🔴 الصورة الجماعية قروب دفعة أبو حمد الثانوية العامة71 تصوير كاميرا: الزميل الدفعة مصطفى ابراهيم احمد🔴 

مجموعة الصور على فيسبوكIbrahim Osman

atmoorsudan.blogspot.com

————————————————————

المصدر: 

مجموعة الواتساب" ابو حمد الثانوية العامة71”.

———————————————————-

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

‏............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

-———————————————————-

مجموعة الصور أفراد من أسرة ال مياس / المياييس:

أفراد من أسرة ال مياس / المياييس في عتمور /ام غدي/العبيداب /كرقس بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية  نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان... الرحمة و المغفرة لمن رحلوا منهم عن هذه الدنيا الفانية ... اللهم ارحمهم و اغفر لهم و ادخلهم جنة الرضوان ... و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي من ال مياس/ المياييس  على قيد الحياة.

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

‏............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

الإحصاء الالكتروني لمدونة عتمور الالكترونية السودانية في الفترة من 5 نوفمبر 2011م و الى 1 مايو 2024م

 ...................بسم الله الرحمن الرحيم .......................

السلسلة التوثيقية   -  مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الإحصاء الإلكتروني  لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الفترة 5نوفمبر  2011م و إلى الاربعاء 1 مايو 2024م 

🔴(148,170 شخص /مشاهدة  للمدونة حول العالم) 🔴  

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة حول العالم و من اكثر الدول مشاهدة لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

0 33

1 51

2 61

3 62

4 73

5 98

6 53

7 38

8 30

9 17

10 27

11 44

12 56

13 35

14 17

15 44

16 56

17 34

18 46

19 21

20 28

21 33

22 57

23 54

24 59

25 51

26 53

27 39

28 45

29 25

 148,170

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الارشيف  الإلكتروني لمدونة   عتمور الإلكترونية السودانية- يبين عدد المنشورات في كل عام

أرشيف المدونة الإلكترونية

الفترة 5نوفمبر  2011م و إلى الاربعاء 1 مايو 2024م 

▼  2024 (31)

▼  أبريل (13)

السلسلة التوثيقية : قرية امكي و سوق امكي و أمثلة و...

تهاني و تبريكات : بمناسبة تعيين د. عثمان علي حاج ا...

السلسلة التوثيقية : ال مياس / المياييس في عتمور بد...

السلسلة التوثيقية : الاماكن المقدسة و الاثار الاسل...

السلسلة التوثيقية: تكريم سعادة اللواء الركن م / ...

مدينة بورتسودان و مدرسة بورتسودان الثانوية العليا ...

مدونة عتمور الالكترونية السودانية : تهنئة المدونة...

ال مياس / المياييس في عتمور / ام غدي في دار الرباط...

44 عاما على رحيل امي الحاجة زينب الكدب عتمور دار...

في ذمة الله فقيد الشباب / خضر محمد خضر علي مصطفى

في ذمة الله الاستاذة / ام الحسين ابراهيم الحسين ع...

حفل استقبال سعادة المجاهد العقيد/ النجومي مقداد ال...

الذكرى 39 لانتفاضة /ثورة 26 مارس - 6 ابريل 1985م ا...

◄  مارس (2)

◄  فبراير (10)

◄  يناير (6)

◄  2023 (73)

◄  2022 (103)

◄  2021 (69)

◄  2020 (25)

◄  2019 (28)

◄  2018 (28)

◄  2017 (29)

◄  2016 (18)

◄  2015 (38)

◄  2014 (14)

◄  2013 (7)

◄  2012 (3)

◄  2011 (22)

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

أسماء عدد من الدول و البلدان حول العالم الأكثر شيوعا بين مشاهدي مدونة عتمور  الإلكترونية السودانية  كما وردت في الإحصاء الإلكتروني للموقع الإلكتروني للمدونة هي  :

(( سلطنة عمان، السودان،الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، روسيا، فرنسا، اسبانيا، مصر، ألمانيا،إيطاليا ، الإمارات العربية المتحدة، لاتفيا، قطر، ماليزيا، بلجيكا، السويد، النرويج، الدنمارك،النمسا، المملكة المتحدة، كندا، الصين، هونغ كونغ، اليابان، كوريا الجنوبية،استراليا، اندونيسيا،استونيا، أوكرانيا،سلوفينيا، كرواتيا، رومانيا، الفلبين، تايلاند، بولندا، البرازيل، الإكوادور، الأرجنتين، مولدافيا، الهند، إيران، هولندة، نيوزيلاندا، لوكسمبورغ ، الجزائر، الكويت، البحرين، العراق، اليمن، تونس، موريتانيا، المغرب، ليبيا، بنين، السنغال، النيجر، كينيا، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، صربيا، باكستان، سويسرا، الصومال، فنلندا، جنوب إفريقيا، جيبوتي، ملاوي ، ساحل العاج ، سريلانكا، اليونان،روسيا البيضاء، دولة جنوب السودان، مالطا، كولومبيا، سلوفاكيا ....و غيرها)).

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الإحصاء الإلكتروني مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الفترة 5نوفمبر  2011م و إلى الاربعاء 1 مايو 2024م 

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

............مدونة عتمور الإلكترونية السودانية................

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

—————————————————————

🔴  الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة للمدونة 🔴

                              اضغط هنا 

....................................👇👇   ...........................

............... .atmoorsudan.blogspot.com.............

✳ ✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

—————————————————————.

من الادب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان: ذكر المدن و الاماكن و مواطن الحسن و الجمال -نماذج من قصائد لشعراء الرباطاب د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

 .....................بسم الله الرحمن الرحيم .....................

السلسلة التوثيقية - من ارشيف المدونة الالكتروني

مقتبس من الادب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان

إعادة نشر: 1/5/2024م

—————————————————————

مقتبس من شعراء  منطقة  الرباطاب  بالسودان

ذكر المدن و الأماكن و مواطن الحسن و الجمال

 في أدب  الرباطاب الشعبي بالسودان

ابراهيم عثمان سعيد-مدونة عتمور الالكترونية السودانية 

—————————————————————

نماذج قصائد  لشعراء من دار  الرباطاب بالسودان1-15

—————————————————————

(1)

أشواقي لي   بلدي  الحبيبة    ديمه  العيون  تفضحا

اشتقت للنيل و الضفاف و الجلسه في ضل الضحى

اشتقت لي  بلدي الحنينه   اشتقت   قولة يمه يابه

حليل   جلسة   عشية      العامرة   بالناس   الغلابه

—————————————————————

(2)

ماذيني  انا  يا    رفيق  

ظبيا   سكن   الشريق

...................... 

و ايضا:

شتيلة  المشرق  الفوق القيوف نديانا

و من بعدك حياة الكون على مسخانا

الشالو القطار  ما اظن في يوم  ينسانا

تبكيك الشريق  عتمور   عليك  حزنانا

—————————————————————

(3)

يا  عتمورنا  أقولك  بى  أمانا 

حبنا ليكي زي روحنا و  جنانا

...................... 

و ايضا:  

عصير المنقه و  الانناس 

عتمور    نورت   يا  ناس

...................... 

و ايضا:  

داير اشوف السوق الكبير  و الدكاكين مضروبه جير

و حتى  صالون   الكوافير   يبقى بي  فوق  الحفافير

...................... 

و ايضا:  

شدر   البرتكان   شايل  فريعو   متنا

ميل  بالثمار   سلب  العقل هجولنا

أديتكم  أمانه  و قلت  عاد  يا  أهلنا

داير  وكت أموت أرقد قصاد ود جنا

(القصاد مشهد ود جنا بعتمور ساقية جدي  الكدب)

—————————————————————

(4)

أهل  النيه يا بيضاء للنباري  و  السيال

حبيناكي يا مقرات من غريبا لى بربات

...................... 

قلبا بالغرام محروق    للسنده القصاد زروق

...................... 

و ايضا:  

حليل الكان  بضوي  سمانا   زولا  سكنو    السجانه

...................... 

و ايضا:  

دي الهالكة البلد بي شوقا و مقرات تبكي لي زروقه 

—————————————————————

(5)

يا ارتل هواكي ملاني لهيب الغربة جمرو شواني

وين  ارتل نخيلا و نيلا  مشتاق  لى رمالا  و  ليلا

يا مولاي متين امشيلا أنسى الغربه و أنسى مقيلا

—————————————————————

(6)

من    المسلمية       طيبة      راحت       تدني 

و     السواق    يقول   لمتين  اصل    ود مدني 

ود   مدني    جاتك    يا     عظيم      يا    سني 

قول محفوظة عندنا  ما   بين  الحفظ و  الأمن

—————————————————————

(7)

حسن الظباء فات الغزال الأسمر  

                       فتان الشمال الاهلو  من ناس بربر

—————————————————————

(8)

ام درمان سلام 

يا  العاصمة يا  الفيكي  راحة  روحي

كم ساهر ليالي و كم شفيتي جروحي 

—————————————————————

(9)

ما  قدرت القعاد مشتاق  و  نشفان  دمي 

سهران   الليالي   و   ديمه   زائد      همي 

حبك  زاد على حب  ناس  أبوي   و    امي 

و لى اجلك قمت قاصد البقعة افرج همي

 —————————————————————

(10)

يا  امدر  اسرني  جمالك  الحور  و  الحسان اترابك 

مالك روحي اصلو شبابك حي الموردة و  عمرابك 

—————————————————————

(11)

دويسة   الفالق   البرطن     فروده

البشروط  دوده  بالشقين   يحوده

تحت لى أم عقارب و فوق حدوده 

أهل    المملكة   و    العز   جدوده

أبواتك    تخوجل    فوق    عروضه

—————————————————————

(12)

ديكا  أولاد عبيد ساكنين حدانا

أهل  الحوبه  في  ساعة   قسانا

...................... 

و ايضا:  

أشوف نورك شلع فوق للسحابه

من  عمرابه  لى   عبد  الله  يابه

...................... 

و ايضا:  

نحنا عتامره نحنا  كراقسه نحنا  اماكا

نحنا أولاد عبيد و شمخة جبال  التاكا

نحنا الملكه  هيلنا  و  ما معانا  شراكا

...................... 

و ايضا:  

بدور  شارع  ظلط  يربط قرانا

و الكاملين يكون في  مستوانا

—————————————————————

(13)

طال بينا  الغياب  حلتنا  يا حليلا

حبوب  ود  حسن  قوماك  عديلا

اوعا من العرق سارق و خد  ميلا

...................... 

و ايضا:  

كرقس   يا   مناظر   يا     جميله

و  من  زمنا  قديم  العزه    هيله

فوق  النيل صفوف شابك نخيله

و   ما   أحلى السمر ساعة مقيله

يغني القمري بي أصوات عسيله

كرقس  سيدا  فيها  يقول  حليله 

—————————————————————

(14)

حرف   الكاف   دا   متوسط   حروفا 

سعيد الدنيا يمشي "أمكي" و يطوفا

"أمكي"    حنينة    للأغراب    ولوفا 

و تضم   الناس   متال  أما   عطوفا

بريد  أمكي  و  بريد  نيلا   و  جروفا

...................... 

و ايضا:  

يا     سائق     يلا    عجل    بينا 

دموع  الشوق  جرحت   عينينا

بعد دا الحال العودة لى امكينا

طريتا   شكير   يا  حليل   بينينا

—————————————————————

(15)

لولا  الظروف  حكمت علينا 

يا   الحبان   ليكم  ما  نسينا

السلام    يا     أمن     الامينا 

لى اب سلم لى ناس الخزينا

...................... 

و ايضا:  

رحمات الكريم تتوالى خير و احسان

فوق  روح الزعيم  المكى  ود عتمان

داره   تعج  تفور   مليانه   بالضيفان

معروفه     المزارع    للكرم    عنوان

atmoorsudan.blogspot.com

—————————————————————

—————————————————————

قصائد لم تكتمل ... و فرحة لم تتم

الشوق و  الحنين في  مرافئ  الغربة

atmoorsudan.blogspot.com

( مقاطع من قصائد المرافئ 1    -    6 )

          المنتدى العام 

                    عن

 مدونة عتمور عيال الوسطى

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

atmoorsudan.blogspot.com 

(1) عتاب قلب:

خلاص يا  قلبي  اخترت تسيبه  و  تنسى   ماضيه

و تنسى اللهفة و الأشواق تعيش في ظلمة ناسيه

حرام  و  الله  تنساه  و   تنسى  حنانه  و   أخلاقه

و تنسى الكان بعزك روح  و  تشهد ليك   عويناته

و  كل  البينا  كان  هفوات   تعود  أيامنا  تصفاله

atmoorsudan.blogspot.com

.......................

(2) زمان و الله:

زمان و الله بي يفرّق و لمّن يقسو يقسو شديد

و من بعدك  حرام و الله لا بنعشق و  لا  بنريد

atmoorsudan.blogspot.com

.....................

(3) مظلومة:

مظلومة     و      عذاب     الدنيا      مكتوب       ليك

صابرة وسارحة  في دنياك  و  كل الناس  تهاتي    بيك 

عزيزة  و  سمحة  يا  زينة  و  أمل دنيتنا  كله     عليك

حرام   يا  زينة  تنظلمي  و  يبقى الحزن  في    خديك

ما إنتي الطيبة  و الأخلاق و  كل  الناس  بتشهد   ليك 

ما إنتي الريدة و الرقة  و  جمال  بلدي المجسم  فيك

صبرتي كتير على الحرمان و ياما الصبر بي       يعزيك

كفاك عذاب ألم و  أحزان و  بكره الكون يزغرد     ليك

وتعيشي الفرحة من تاني و أشوف البهجة في   عينيك

atmoorsudan.blogspot.com

...........................

(4) تاجوج:

إنتي زي تاجوج حكاية و  صورة في أجمل  معاني

ما كفاية علي عيونك و شامه  فوق خديك   تلالي

atmoorsudan.blogspot.com

........................

(5) وداع كسلا التاكا:

كسلا   التاكا    فيها    جمال    رائعه   بكل   ما   فيها

زينة  و  عظمة غرب  القاش  و   سبحان  ربي   باريها

تجلت   قدرة    الرحمن   في     خدرة          سواقيها 

عشانك   إنتي    يا    كسلا   بحب  الدنيا    و    الفيها

و   بعشق  للحلنقة  هناك    و    للزول  السكن   فيها

و  بشرب من مياه توتيل عشان  أرجع  و  أعود    ليها

زهرة   جميلة   ست    الناس   بسأل   ربي     يحميها

خلاص نقلوك جنوب الفونج  و  شلتي  قلوبنا  بالفيها

إيه  معني  الحياه   بعدك   و   كيف  نقدر     نقاسيها

و مهما نظمت فيها قصيد محال  بي  شعري   أوفيها

و يا رب عودة من  تاني   و  أزور  "كسلا"  و     ألاقيها 

وداعا يا نبع توتيل كرم أدروب خريف تاكا و    بواديها

وداعا ياجبل مكرام عُلا توتيل شموخ كسلا  و  روابيها 

وداعا يا بديع كجراي حروف اسحق نغم ألحان شواديها

وداعا   يا  فراش القاش عطر فواح عصاريها  و  أماسيها

وداعا يا ديار تاجوج حكاوي الريد معاني الحب  أغانيها

atmoorsudan.blogspot.com

......................

(6) مقرن النيلين:

(بيني و بين الشاعر الأردني زميلي الاستاذاحمد صالح العتوم - اجتمعنا في احدى  مرافئ الغربة قبل سنوات - 

"       هذا     ابن    عثمان   سن   الجود  أغنية     "

هذا      العتوم         فاعط       القوس             باريها

"      فإن     الجود     في     السودان     منبعه     "

أنت      الشريف      ملك     القوافي     فمن  يجاريها

و    لولا     الجود     ما     النيلين       اقترنا

من       للكنانة       غير      النيل      ساقيها

بيني      و      بين      تعاطي      الشعر    " أغنية"

جار       الزمان        و       أيم       الله       ناسيها

أيا     صاح      جددت      أياماً      لنا       سلفت

 فمن  لي  بمقرن  النيلين  في الخرطوم  "أغنيها"

atmoorsudan.blogspot.com

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

..........................................👇👇   ............................

...............atmoorsudan.blogspot.com.........................

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳