Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2025

مصطلح شعب الرباطاب و مقترحات حول كيفية التوثيق للمنطقة و نماذج لكتابات توثيقية و أهمية دور الإعلام الرسمي و المحلي المستقل في التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 "مقتبس من بحث بعنوان: الرباطاب الأصالة و المعاصرة. د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم". منشورة أجزاء من هذا البحث على صفحة مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

 

...................بسم الله الرحمن الرحيم .......................
🔴🔴 🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 🔴 🔴 🔴
🔴عتمور-  محلية أبو حمد-ولاية نهر النيل -السودان      🔴
🔴 أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب-ولاية نهر النيل السودان
🔴السلسلة التوثيقية - متابعات :مصطلح شعب الرباطاب و مقترحات  حول كيفية التوثيق للمنطقة  و نماذج لكتابات توثيقية و أهمية دور الإعلام الرسمي و المحلي المستقل في التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان   🔴 🔴 🔴 🔴 🔴
"مقتبس من بحث بعنوان: الرباطاب الأصالة و المعاصرة.
د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم". منشورة أجزاء من هذا البحث على صفحة مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.
🔴فما المقصود بمصطلح شعب الرباطاب في الاعلام السوداني؟.
فالمعنى الإصطلاحي (الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. فمثلا جد الرباطاب الكبير هو : رباط بن بشارة. و بالتالي تكون النسبة إلى الجد الكبير رباط: رباطابي. 
فإذن ما هو متعارف عليه في منطقة الرباطاب الآتي:
اولا: أي شخص نسبا ينتمي إلى رباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير فهو رباطابي حتى لو هاجر  من منطقة الرباطاب لأي مكان آخر داخل او خارج السودان.
ثانيا: أي شخص سكن منطقة  الرباطاب معلومة المكان بالسودان فليس بالضرورة أن يكون رباطابيا، و في هذه الحالة يكون رباطابيا بالمكان الجغرافي و بالميلاد بالمنطقة و بالمصاهرة. و يكون نسبه لقبيلته و تابعا لشياخة و عمودية قبيلته الأصلية التي وفد منها لدار  الرباطاب، و يكون ملتزما بنظم و قوانين و أعراف الإدارة الأهلية المتبعة في داخل حدود منطقة الرباطاب . 
فالشَّعْبُ يتكون من قبائل و اجناس متعددة  أو أجزاء كبيرة من القبيلة أو عشائر أو أسر  أو مجموعات سكانية. و مكونات مجتمعات  شعب الرباطاب نموذجاً.
و عن مكونات عناصر التركيبة السكانية لمجتمعات شعب الرباطاب بالسودان الآني:
مجتمع "أبوحمد" حاضرة شعب الرباطاب بالسودان، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة، وفدوا لمنطقة الرباطاب في شكل قبائل و عشائر و أسر  و مجموعات سكانية من داخل و خارج السودان، و اختلطوا بالرباطاب سكان المنطقة الأصليين،  فمنهم على سبيل المثال :
الرباطاب. المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و مجموعات من دار حامد و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .
و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة شعب الرباطاب عامة،  فنذكر منها  على سبيل المثال:
الرباطاب. العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم مجموعات  العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) .
فلاحظت أن البروف / عبد الله علي ابراهيم، توخى الدقة و منهجية  الاصطلاح في  تسمية شعب الرباطاب،  فهو من الكتاب و  المؤرخين القلائل الذين يستخدمون هذا المصطلح ( شعب الرباطاب) في كتاباتهم المنهجية عن الرباطاب.
🔴و من واجبنا المشاركة في التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب.فحقيقة ما وضعنا  في دائرة الظل و الهامش منذ فجر الاستقلال و حتى اليوم فإننا لم نكتب و لم نوثق لتاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا.
فما كتب و دون  عن تاريخ منطقة الرباطاب إجمالا و حتى الآن  من عدد من أبناء المنطقة و خاصة ما كتبه المؤرخون  الأجانب في بعض الجوانب : 
فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل و التمحيص و التدقيق و المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص.
فعلى جميع الأجيال من أبناء مناطق الرباطاب داخل و خارج السودان  و خاصة فئة الشباب و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في مهمة التوثيق للمنطقة.
و على  أبناء هذا  الجيل من الشباب و الشابات، فهم مستقبل المنطقة و سواعد البناء و التعمير،  فعليهم و من واجبهم توجيه مواقعهم الإلكترونية و مدوناتهم الخاصة و صفحاتهم  للتواصل  الإجتماعي واتساب و فيسبوك ...الخ للمطالبة بحقوق المنطقة و لمناقشة همومها و قضاياها و للتوثيق لها  عبر هذه الصفحات و عليهم طي صفحة الماضي و من ثم البدء من حيث انتهى الآخرون .
فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان المنطقة و تاريخها خاصة و للسودانيين عامة؛ و ذلك توطئة لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد في إطار إعادة كتابة تاريخ السودان عامة من جديد .
🔴و  لأهمية التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان هنالك مقترحات لعدد من أبناء محلية ابوحمد و نذكر منها الآتي :
-مقترح فكرة تكوين لجنة للتوثيق للمنطقة في شتى المجالات.
-مقترح فكرة تكوين لجنة من المتخصصين لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب في إطار الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد.
-تكوين مكتب لإعادة كتابة التاريخ القريب منقحاً و موثقاً كي يكون مؤسسة ذات مصداقية للأجيال القادمة تكون نقطة بداية.
-مقترح تكوين مجموعة على الواتس لأبناء الرباطاب لأن الواتس أكثر خصوصية وثباتاً من الفيس .
🔴إلا أن ما أقعدنا و وضع أبو حمد و منطقة الرباطاب في  دائرة الهامش و الظل فهو أننا  اعتمدنا على الآخرين و  لم نعتمد على أنفسنا في كتابة تاريخ المنطقة و التوثيق لها و التعريف بها  ... 
فأفضل من كتبوا و وثقوا  لتاريخ الرباطاب و أدبهم الشعبي و أنسابهم  من خلال  البحوث و الكتابات و الدراسات البحثية المنهجية المتخصصة، فمعظمهم  من خارج المنطقة و منهم على سبيل المثال  :
في تاريخ و جغرافية الرباطاب من المؤرخين الأجانب نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان:
"و ذكر المؤرخ  نعوم شقير الرباطاب، في كتابه جغرافية و تاريخ السودان، ص 63:
فقال عن الرباطاب "  أنهم أصحاب ككر و طاقية ".
و ذكر أيضا عن الرباطاب ص 426: " أنهم ملوك"،
تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.".
و هنالك عدد آخر  من المؤرخين الأجانب و منهم على سبيل المثال:
بوركهارت و ماكمايكل و  هنري سيسيل جاكسون H. C. Jackson و جون ونتر كروفوت و F. C.  S.  Lorime ...و غيرهم . 
و أفضل من كتب عن أدب الرباطاب الشعبي البروف عبد الله علي ابراهيم (كتاب: من أدب الرباطاب الشعبي1966م) .
و هذا رابط ادناه ملخص تحليلي(كتاب الوخز بالكلمات مجازات سحر الرباطاب و لجام الشرع) البروف عبد الله علي ابراهيم:
https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=122186250752288421&id=61558652642279
و أفضل من كتب عن (أنساب القبائل السودانية و من ضمنها قبيلة الرباطاب البروف عون الشريف قاسم). إضافة إلى كتابات آخرين من خارج المنطقة .
و لابد و في هذا المقام من الإشارة لإسهامات آخرين من أبناء  المنطقة الذين اهتموا بالتوثيق عنها و على سبيل المثال :
المعلومات التوثيقية القيمة و المهمة عن النشأة و التطور(منشور: نشأة و تطور مدينة أبو حمد عبر التاريخ)  و المنشورة على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي لأستاذ الأجيال / محمد عثمان خطيب - من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / محلية أبو حمد -.
و أيضا  نشير  إلى  أهمية ما أورده الإعلامي و الصحفي و المترجم  الأستاذ / عبيد محمد سليمان الفكي - من أبناء القوز / أبو حمد / محلية أبو حمد و  من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1966م - من معلومات توثيقية قيمة و مهمة عن أصول السكان و العائلات  (منشور: أصول السكان و عائلات لها تاريخ في مدينة أبو حمد) منشورة  على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي .
و أيضا الكتابات التوثيقية المهمة للدكتور/ معاوية اليوسفي من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / أبو حمد /محلية أبو حمد -. منشورة  على صفحته فيسبوك  (مشروع كتاب: حول هجرات الرباطاب الأولى) و يتضمن التعريف بالعديد من القرى و الجزر و الأماكن و الرموز و الاعلام و تاريخ المنطقة.
و نذكر  من الكتابات التوثيقية، (د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  من خريجي مدرسة  أبو حمد الوسطى دفعة 1971م- من أبناء العباسي / عتمور / محلية أبو حمد،  كتاب:من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان دراسة تحليلية 1989م) ، منشورة  أجزاء  من الكتاب على صفحته فيسبوك و على مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.
و أيضا لا ننسى الكتابات التوثيقية القيمة و المهمة للبروف /الطيب علي أبو سن (كتاب: الشعر الشعبي عند الرباطاب ، من التراث الشعبي السوداني مكتبة دار الفلاح،بيروت 2001م).... و مؤلفين و ناشرين آخرين غيرهم.
و نذكر الإسهامات المقدرة للدكتور/ أحمد المعتصم الشيخ له الرحمة من عبابسة ندي في هذا المجال .من أعماله ذات العلاقة بالمنطقة:
مملكة الأبواب، زمن العنج، المؤسسة الدينية عند الرباطاب، احاجي الرباطاب، مكانة المرأة عند الرباطاب، المؤسسة الدينية عند الرباطاب العبابسة مثالاً، هذا بالاضافة لمقالات وابحاث منشورة في المجلات والدوريات.
و نشير أيضا الى الحلقات التوثيقية  المتسلسلة التي كتبها  الأديب الأستاذ /  مصطفى المامون الشيخ من عبابسة ندي عن سوق الشريك بدار الرباطاب بالسودان و المنشورة على الموقع الإلكتروني الشريك محلية أبو حمد .
و سوق الشريك من أقدم الأسواق بمنطقة الرباطاب متعددة الأسواق و منها: سوق الاربعاء و سوق الثلاثاء و سوق الباقير و سوق امكي و سوق كرقس و سوق مقل بالجزيرة مقرات ... و غيرها.
و أيضا هنالك دراسة عن الرباطاب و أنسابهم ترجمها د. الفضل خليفه الشيخ من عبابسة ندي . الترجمة: من الإنجليزية للعربية بعنوان:
الرباطاب - المؤلف:  أف. سي .اس . لوريمر
‏The Rubatab F. C. S.  Lorimer
🔴و نخلص من هذه الكتابات القيمة :
إداريا سابقا تتكون  محافظة أبو  حمد من سبع عموديات، و إجمالي شياخات هذه العموديات 41  شياخة/ مشيخة، فهذه مكونات نظارة الرباطاب التاريخية.
فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :
1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان و عين شيخ خط لمنطقة الرباطاب
2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي
3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل
4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين (شياخة عتمور و شياخة امكي) عمدتها محمد بيناوي الحاج
5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي
6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب
7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية و هي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.
عمدتها : عمر البشير رحمة بطران
خلفه : الملك فرح
خلفه : عمر البشير للمرة الثانية
خلفه إبنه علي عمر البشير
(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان).
🔴فمكونات العناصر السكانية لمنطقة  شعب الرباطاب و مجتمعاتها المتجانسة عبارة عن نموذج  لسودان مصغر، تجتمع و تتعايش  فيه كل الاجناس و باعداد كبيرة من مكونات عناصر  القبائل السودانية و غيرها .
و نسيج مكونات مجتمع  منطقة شعب الرباطاب معروف على نطاق السودان عامة بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية،  و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان.
و في إحصاء لعدد المعدنين المتواجدين في مناطق التعدين بمحلية ابو حمد تجاوزت أعدادهم 140 ألفا من المعدنين القادمين من خارج ولاية نهر النيل و كان هذا الاحصاء العددي للمعدنين في عام 2018 م حسب إحصاء ورد في تصريح صحفي  للجهاز التنفيذي لمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالسودان .و تشير بعض الإحصاءات حديثا  إلى زيادة العدد في الأعوام اللاحقة فبلغ حوالي 250  ألفا من المعدنين في هذه المحلية.
🔴و أيضا و لتقصيرنا إعلاميا فلم نوثق لقدواتنا  و لقياداتنا التاريخية الذين سبقونا في مجال العمل العام من شخصياتنا و رموزنا و اعلامنا  من القاطنين في دار الرباطاب عامة و في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب خاصة و كعادتنا لم نوثق لهم و لم نحتفي بهم على الأقل من باب الوفاء لأهل العطاء، و كنماذج لتواصل الأجيال ،  و حتى يسير أبناء هذا الجيل على نهجهم في خدمة المنطقة و التوثيق لها في شتى المجالات.
🔴و كذلك في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد فليس  لدينا نوافذ و قنوات تواصل و إتصالات مع الآخرين عبر صوت إعلامي قوي. فمثلاً  أهمية دور  إذاعة محلية أبو حمد في توعية المجتمع الريفي بالمحلية  - فأين الموقع الإعلامي الالكتروني منتدىات إذاعة محلية أبو حمد؟ و الذي كان في العام 2014م مصدراً لأخبار المحلية كخدمة مجانية  و بدون رسم مالي للانضمام لعضوية المنتدى- ، و أيضا تفتقد المحلية لصحف محلية ورقية  و إلكترونية و لقناة تلفزيون محلية، و لا يوجد باعلام المحلية شبكة مراسلين محليين لرفد الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي و الصحف السودانية و وكالات الأنباء و القنوات الفضائية المحلية و العربية و العالمية بتقارير  أخبارية  لما يدور  في المحلية من أنشطة و فعاليات و مناسبات و ... الخ  .. و ذلك للاستفادة منها كمصادر للتوثيق عن المنطقة .
فالإعلام المرئي و المسموع و الصحافة الورقية و الإلكترونية من اهم  وسائل أدوات التوثيق للوصول للمركز و لصاحب القرار .
🔴و لغياب  الإعلام و الصحافة  الاستقصائية  و الاعتماد على  الإعلام الخبري الرسمي الموجه و الخاص بأخبار المحلية و الولاية الرسمية فقط  فلم نتمكن في منطقتنا من المطالبة بحقوقنا كاملة و لم نتمكن  أيضا من إيصال صوتنا إلى صاحب القرار  أسوة بالآخرين في ولاية نهر النيل .
و أيضا للتوثيق و للتعريف بالمنطقة لم نستفد من الكم الهائل من ابناء المنطقة من المثقفين و  من الخريجين في كافة التخصصات و خاصة من خريجي كليات الصحافة و الاعلام و الإتصالات.
و نتيجة لذلك لم  يعرف  الكثير من الناس قيمة هذه المنطقة التاريخية و قيمة إنسانها و مواردها البشرية و مكونات نسيج مجتمعها المتفرد و أهمية موقعها الاستراتيجي و أهميتها الاقتصادية  في مجالات  الزراعة و التجارة و التعدين و السياحة التاريخية و النيلية، فطالها التهميش منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا.
فهذه المحلية  تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لإعلام و لصحافة استقصائية للبحث  في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و أكثرها فقرا في التنمية الشاملة و في شتى المجالات الحياتية.
و أيضا يستوجب الوضع الراهن ضرورة العمل على  تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية  كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم  الاضرار  الناتجة عن   الأمطار  و السيول في خريف العام الماضي  2024م  باعتبارها كارثة  إنسانية  و طرحها إعلاميا على المستوى المحلي  السوداني و الإقليمي و العالمي.و ذلك للمساهمة  في مرحلة الاعمار و مرحلة تكملة مشاريع التنمية الشاملة و خاصة في مجالي الكهرباء و المياه و التي تفوق إمكانياتها القدرات المالية للمحلية و الولاية .
🔴 فلا بد من ضرورة العمل على  تفعيل الدور  الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد  و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية  كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة  الإنسانية  على المستوى المحلي  السوداني و الإقليمي و العالمي.
ففترة الإعمار و التخطيط لاعادة ما دمرته الأمطار  و السيول لم تبدأ بعد، و كذلك  مرحلة تكملة مشاريع التنمية الشاملة و خاصة في مجالي الكهرباء و المياه ذات التكلفة المالية العالية و  ايضا تكلفة إعادة  البناء و  التعمير أكبر من إمكانيات و قدرات المحلية و الولاية المالية.
فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك  و  واتساب هي مصدر معلومات محلية ابو حمد لوكالات الأنباء العالمية و القنوات الفضائية و الصحف الإلكترونية المحلية و الإقليمية و العالمية. 
فهذه المحلية  تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث  في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أشدها فقرا في التنمية الشاملة  و من أقلها نمواً و في شتى المجالات  الخدمية قياساً بمحليات الولاية الأخرى.
د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور الالكترونية السودانية
الاحد 17 من نوفمبر 2025م
———————•••••————
🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴
-———————•••••———
♦️  المدون: د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
♦️من أبناء  عتمور  - مواطن بمحلية أبو حمد
🔴 السلسلة التوثيقية- النسخة الأصلية
🔴مدونة عتمور  الإلكترونية  السودانية
🔴الموقع  الإلكتروني للدخول  مباشرة
................اضغط هنا...............
👇👇👇👇👇👇👇👇 👇👇‏atmoorsudan.blogspot.com
———————•••••————
🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴 🔴 🔴🔴🔴🔴
———————•••••————

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق