...................بسم الله الرحمن الرحيم .......................
🔴🔴 🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية🔴 🔴 🔴
🔴عتمور- محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان 🔴
🔴 أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب-ولاية نهر النيل السودان
✳حول السيرة الذاتية:
سيرة المؤرخ و الكاتب السوداني/البروفيسور مكي شبيكة - الموطن الأصلي الجزيرة مقرات ساقية شبيكة منطقة الرباطاب - ولاية نهر النيل السودان.
د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
من شواهد الموروث الشعبي السائد بالجزيرة مقرات/ابو حمد خاصة و بدار الرباطاب عامة بالسودان:
(رقدت رقاد ساقية شبيكة).
و هجر ال شبيكة ساقيتهم و اراضيهم في منطقة الجزيرة مقرات بدار الرباطاب و غادروا المنطقة و استقر اجدادهم في ام درمان و الكاملين. و تعتبر هجرتهم من الهجرات الاولى للرباطاب إلى منطقة وسط السودان.
(و المتعارف عليه حول صحة الأنساب في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد بالسودان نوجزه في الآتي:
اولا: أي شخص نسبا ينتمي إلى رباط بن بشارة جد الرباطاب الكبير فهو رباطابي حتى لو هاجر من منطقة الرباطاب لأي مكان آخر داخل او خارج السودان.
ثانيا: أي شخص سكن منطقة الرباطاب معلومة المكان بالسودان، و أقام فيها أو هاجر منها، فليس بالضرورة أن يكون رباطابيا، و في هذه الحالة يكون رباطابيا بالمكان الجغرافي و الميلاد و المصاهرة.
فغالبا تركيبة العناصر السكانية التي كونت مجتمع الرباطاب المتجانس بالنسب و المصاهرة تمت نتيجة اندماج عنصرين: قبلي وافد و عنصر رباطاب محلي. (ينظر : السلسلة التوثيقية، التركيبة السكانية للرباطاب، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
و في مقام السيرة الذاتية ذكر ما يلي المعز الجمرى ابونورة، اشفيل ، كارولاينا الشمالية. الولايات المتحدة الأميركية.
و الأستاذ/ المعز ابو نوره، فله إسهامات و كتابات مقدرة في التاريخ و الأنساب. و هو من أحفاد البروف مكي شبيكة جده لامه: سعاد مكي شبيكة.
و البروف مكي شبيكة امه حاجة / عايشة بت حاج عثمان حبكاوي و حاجة / عايشة امها رقية بت حاج الحسن القديلابي الرباطابي.
و نقتبس من مداخلة و تعليق المعز المهمة و الواردة على صفحة فيسبوك الأستاذ الراحل /خطيب. الآتي:
((ربنا يرحم المؤرخ و معلم الأجيال محمد عثمان خطيب و يدخله فسيح جنانه و يجعل البركة. فى اسرته و أهل مقرات و بلاد الرباطاب و الذى كتب كثيرا و بتفاصيل عن أسرتى ، ال شبيكة فى صفحته و قروبات عديدة و قد تداخلت معه انا و شقيقتى د. آمنة عزالدين شبيكة و أقارب آخرين مثل الاخ نبيل حاج الحسن و اظن ان ابن الخال و الخالة كامل الامين شبيكة قد قابله في. الجزيرة مقرات .
استاذ الخطيب هو الذى جعلنى ابحث عن أصل فرعنا من العبابسة و اقتنع أن العبابسة فى الأصل ليسوا رباطاب من ناحية النسب برغم وجودهم الطويل و مكانتهم و مصاهراتهم العديدة مع الرباطاب و أن العبابسة الزرق التى ينتمى لها جدنا شبيكة الكبير فرع من عشيرة منفصله ليست رباطابية برغم وجودها القديم فى بلاد الابواب ، منطقة الرباطاب الحالية من القرن الثالث عشر الميلادى. "ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية السودانية مقتبس من مداخلة و تعليق المعز ابو نوره على صفحة فيسبوك خطيب بتاريخ السبت 1/11/2025م")).
و على ضوء هذه الإشارة المهمة التي ذكرها المعز ابو نورة حول السيرة الذاتية للبروف مكي شبيكة نشير إلى الآتي :
فما هو معلوم كما ذكرنا آنفاً في انساب الرباطاب بالسودان :
فكل من ولد و تربى و نشأ و عاش لفترات طويلة في المكان الجغرافي لمنطقة الرباطاب بالسودان، و قدم لهذه المنطقة وافداً من منطقة أخرى من داخل او خارج السودان، فهو نسبا ليس رباطابيا؛ لأن سلسلة نسبه من جهة الأب لا تتصل بجد الرباطاب الكبير رباط بن بشارة . و في هذه الحالة فهو رباطابي بالمولد في المكان و النطاق الجغرافي لقبيلة الرباطاب و رباطابي بالمصاهرة. فنسبا ينتمي إلى القبيلة أو الجماعة أو العشيرة التي وفد منها لمنطقة الرباطاب كما ذكرنا آنفاً.
فمثلا العبابسة الزرق من الاشراف الذين وصلوا للسودان من شمال السودان - عبر مناطق الدناقلة و الشايقية - كدعاة و اصحاب خلاوي لتعليم القران و علومه فهم اهل علم ودين و تفرقوا في العديد من مناطق السودان.
و في تاريخ منطقة الرباطاب:
اصحاب السواقي و الاراضي و السكان الأصليين فهم الرباطاب اول من سكنوا هذه المنطقة الضاربة في أعماق التاريخ بحدودها الجغرافية و التاريخية المعروفة .
و يشار إلى أن غالبية من قدموا وافدين لمنطقة الرباطاب من مناطق داخل او خارج السودان، فليسوا ملاكاً لأراضي أو سواقي بالمنطقة، فكانوا يسكنون في اراضي و سواقي كأمانات من أصحابها الرباطاب الحقيقيين و اما الميسورين منهم فاشتروا اجزاء من الاراضي و السواقي(عضام او فريدة ) .
و اما افراد بعض القبائل و المجموعات و العشائر من العناصر السكانية و الذين قدموا لهذه المنطقة و اذا كانوا من الدعاة و العلماء و شيوخ الخلاوي، فتملكوا أراضي و أجزاء من السواقي تم منحها لهم بواسطة شيوخ و عمد و أعيان الرباطاب، ترغيباً لهم في البقاء لأطول فترة ممكنة في المنطقة و حتى لا يهاجروا منها لمناطق أخرى في السودان ؛ و ليبقوا فيها حتى يعلموا الناس القراءة و الكتابة و القرآن الكريم و علومه و يساعدوا في إنشاء الخلاوي في منطقة الرباطاب عامة.
هذا و سميت منطقة الرباطاب قديما بمنطقة التَّكاكي و هو اسم لمكان وجود قبيلة الرباطاب.و ليس اسماً لقبيلة الرباطاب، و التكاكي ليست اسماً للغة بديلة للغة العربية لغة قبيلة الرباطاب. و لا توجد لغة محلية أو لغة من اللغات الساميّة او الغير ساميّة تسمى بلغة التكاكي.
و ذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان، ص 63: عن الرباطاب " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426 عن الرباطاب: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.
فالعبابسة الزرق هم اول من وصلوا و استوطنوا في منطقة الرباطاب من المجموعات السكانية الوافدة ، فهم رباطاب بسكناهم بالمكان الجغرافي و بالميلاد في النطاق الجغرافي لقبيلة الرباطاب و بالمصاهرة مع الأسر ذات الأصول و الجذور الرباطابية.
فمثلا الحرم محمد الحسين حبوبتنا و جدتنا لامنا الحاجة / زينب الكدب من عتمور بدار الرباطاب ( أبوها من الدغوراب العبابسة الزرق و امها من الرباطاب) فهي: الحرم محمد الحسين محمد صالح الحسين دغورابي و ايضا من العبابسة الزرق و لكن والدتها من عتمور الحفافير العلقماب الرباطاب المنتشرين في الزومة و ارتل و الباقير و الشريق و عتمور و مقرات و ابو حمد.
و خلوة جدنا الشيخ /الحسين دغورابي- من العبابسة الزرق - لتعليم القرآن و علومه عامرة و حتى اليوم في الدغوراب براس الجزيرة مقرات الجنوبي بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.
و أشار البروف عوض حاج علي و هو من العبابسة السنيناب في مري بدار الرباطاب بالسودان في مداخلة وردت في موقع الواتساب الالكتروني انساب و قرابات الرباطاب؛ و لأهميتها نقتبس منها الآتي :
(العبابسة أهل دعوة و صلاح و أصحاب مساجد و خلاوي و أهل علم ودين و أينما ذهبنا وصلنا كدعاة.
و في النسب يقول البروف: العبابسة رباطاب في منطقة الرباطاب، و شايقية في منطقة الشايقية و قس على ذلك).( ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية السودانية و موقع الواتساب انساب و قرابات الرباطاب).
هذا و قد رصدنا من تصنيف الرباطاب بالميلاد بالمكان و بالمصاهرة باعتبارهم ليسوا رباطاب حوالي 18 من القبائل و العشائر و المجموعات السكانية الوافدة للمنطقة من داخل و خارج السودان فوجدناهم قدموا و استوطنوا بمنطقة الرباطاب منذ قرون. (ينظر : د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ، مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ،التركيبة السكانية و العناصر الوافدة و المستوطنة بمنطقة الرباطاب، نماذج للرباطاب بالميلاد في المكان الجغرافي و بالمصاهرة).
د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
2/11/2025م
atmoorsudan.blogspot.com
-والدة البروفيسور مكي شبيكة:
عائشه بت حاج عثمان حبكاوي الرباطابي
-و عائشه والدة مكي شبيكة :
امها رقية بت حاج الحسن القديلابي الرباطابي
-و رقية بت حاج الحسن القديلابي الرباطابي:
أخت كلتوم بت حاج الحسن القديلابي الرباطابي
-و كلتوم بت حاج الحسن القديلابي الرباطابي
ابنتها الحاجة سعده بت الحاج محمد فضل التدين الرباطابي
- و الحاجة سعده بت كلتوم بت حاج الحسن القديلابي الرباطابي. أسست أول مدرسة أهلية خاصة لتعليم المراة بدارالرباطاب في بلدة عتمور 1961-1963م.
والدها الحاج محمد فضل التدين الرباطابي
-و الحاج محمد فضل التدين الرباطابي
أخته حضرية الكبيرة اخت جاد الرب ود أحمد عوض السيد الحفاري العلقمابي الرباطابي في عتمور و مقرات و أبو حمد بدار الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان .
(ينظر : مدونة عتمور الإلكترونية السودانية).
-
و للمزيد عن هذه الأسرة الممتدة و للربط نقتبس فقط الآتي:
اولا-بنات حاج الحسن الحسين رحمة محمد القدال القديلابي الرباطابي و هن:
(فاطمة و رقية و كلتوم و خديجة و زينب و الحرم حاج الحسن. (و مدينة و نفيسة و ستنا حاج الحسن) .(و عائشة و امنة حاج الحسن)
ثانيا -أبناء حاج الحسن الحسين رحمة محمد القدال القديلابي الرباطابي ( اثنان )هما:
عبد الله الملقب جرو الأسد و حاج أحمد حاج الحسن
(المصدر: د. امنه شبيكة- فيسبوك قروب: ال حاج الحسن القديلابي)
atmoorsudan.blogspot.com
🔴 معلومات شخصية:
البروفيسور مكي شبيكة
تاريخ الميلاد 1905
تاريخ الوفاة يناير 1980
🔴 الحياة العملية:
المهنة
مؤرخ تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
الميلاد والنشأة
عدل
ولد مكي الطيب شبيكة بالكاملين في سنة 1905م ودرس الأولية بها، والتحق بكلية غوردون التذكارية بالقسم الأوسط وانتقل إلى القسم الثانوي، وفي سنته الرابعة قُدّر له أن يصير أستاذا بجانب كونه طالبا، حيث مرض أستاذ التاريخ وقتها بكلية غردون الأستاذ بارودي أفندي وتعذر عليه القدوم من لبنان إلى الخرطوم، فوقع اختيار الكلية على الطالب بالسنة الرابعة مكي شبيكة ليكون مدرسا في المجموعة السابعة، باعتباره أكبر تلاميذ الصف سناً وأحسنهم تحصيلاً. وبعد خمسة أشهر من تعيينه انتقل إلى المدارس الوسطى، لأن تعيينه في الكلية كان مؤقتاً، فدرس في مدرسة الخرطوم لنصف عام، ثم مدرسة أمدرمان لعامين ثم عاد فانتقل إلى مدرسة الخرطوم ومنها إلى مدرسة بربر وبقي بها سنة دراسية كاملة حتى 22 أغسطس 1930م، وبينما هو في بربر اختير للالتحاق بالجامعة الأمريكية ببيروت ونال فيها الشهادة الجامعية B.A.، وكان معه في هذه الدفعة نصر الحاج علي. مدير المعارف ومدير جامعة الخرطوم فيما بعد.
🔴 الحياة العملية
عدل
عاد مكي شبيكة إلى السودان، وتسلم عمله اعتبارا من أول أكتوبر 1935م بمستوي نائب ناظر مدرسة وسطى بالدرجة G.H.I، وقد التحق بالقسم الأوسط بكلية غوردون منتدبا من المعارف في وظيفة متخصص تاريخ. وقد جاء في تقرير عن أدائه أنه من خيرة أساتذة مصلحة المعارف ويليق به أن يعمل في المدارس العليا، وأنه يميل بطبعه إلي البحث والدراسة، ومحبوب بين الطلبة والأساتذة. في أول 1943م أصبح محاضراً للتاريخ والتربية الوطنية بمدرسة الآداب العليا، وفي عام 1947م حصل على منحة من المجلس البريطاني لمدة عامين والتحق بكلية بدفورد بجامعة لندن وعاد من هذه البعثة وهو يحمل شهادة الدكتوراه في فلسفة التاريخ وهو أول سوداني يحصل على هذه الشهادة في هذه المادة، وحسب إفادة أبي سليم، فمكي الطيب شبيكة ربما يكون أول سوداني حصل على شهادة الدكتوراه إطلاقاً. وفي يوليو 1951م ترقى الدكتور مكي شبيكة إلي أستاذ مشارك، وفي عام 1955م ترقي إلى درجة الأستاذية (بروفيسور) وهو أول سوداني يبلغ هذه الدرجة، ومن بعدها صار عميدا لكلية الآداب، وهو أيضا أول سوداني يتولى عمادة الكلية في الجامعة. وفي ديسمبر 1959م أحيل إلي المعاش، ومن ثم ذهب إلى المناقل حيث عمل مزارعا في أرض ورثه آلت إليه من أبيه. وفي أغسطس 1962م عاد إلى الجامعة أستاذا مشرفا على الدراسات العليا وعميدا لكية الآداب، وفي أغسطس 1969م التحق بجامعة الكويت أستاذا للتاريخ، وقد أتاحت له هذه الفرصة معالجة تاريخ الجزيرة العربية والخليج العربي معتمدا على الوثائق البريطانية. وفي عام 1974م عاد إلى السودان ومنحته جامعة الخرطوم زمالة الجامعة ووظيفة الأستاذ المتمرس على عهد صنوه في العلم والمكانة الأستاذ الدكتور عبد الله الطيب، وقد انتهت زمالته في الجامعة في سبتمبر 1977م.
🔴 من أعماله المنشورة والمشهورة
عدل
- السودان في قرن 1819 – 1919
-السياسة البريطانية في السودان 1882 - 1902
-السودان المستقل
-السودان عبر القرون
-تاريخ شعوب وادي النيل مصر والسودان
- الخرطوم بين مهدي وغوردون
- مملكه الفونج الإسلامية
-السودان والثورة المهديه
- بريطانيا وثورة 1919 المصرية
🔴 الوفاة
عدل
توفي البروفيسور مكي شبيكة في يناير 1980م.
االمصدر : الموسوعة الحرة ويكيبيديا.
🔴 مصادر
عدل
موسوعة السودان الرقمية
إسهامات المؤرخ مكي شبيكة في كتابة تاريخ مملكة الفونج الإسلامية- د.الشيخ الأمين محمد عوض
🔴 مراجع
عدل
^ مكي شبيكة، جودريدز، دخل في 18 أكتوبر 2020. نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
🔴 الصورة: المؤرخ و الكاتب السوداني مكي شبيكة
مرسلة بواسطة ABDULHALEAMIBRAHIM@GMAIL.COM
✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳
———————•••••———-
🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
🔴مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
🔴الموقع الإلكتروني للدخول مباشرة
................اضغط هنا...............
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
atmoorsudan.blogspot.com
✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳
———————•••••———
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق