بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
عتمور دار الرباطاب محلية أبوحمد ولاية نهر النيل
وصف أبوحمد حاضرة شعب الرباطاب بالسودان عام 1970م
✳مقتبس من بحث الرباطاب الأصالة و المعاصرة✳
( م ع أ س النسخة الأصلية )
—————————————————————
السلسلة التوثيقية -مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
🔴🔴منشورات السلسلة التوثيقية محفوظة🔴🔴
🔴🔴🔴 على الموقع الالكتروني 🔴🔴🔴
atmoorsudan.blogspot.com
🔴🔴🔴 على صفحة الفيسبوك 🔴🔴🔴
Ibrahim Osman
—————————————————————
من ارشيف مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
إعادة النشر : الاثنين 14/4/2025م
وصف مدينة "أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب" عام 1970م
🔴بقلم د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
من خريجي مدرسة أبوحمد الوسطى / الثانوية العامة دفعة 1971 م.
من أبناء عتمور / دار الرباطاب/ محلية أبوحمد
ولاية نهر النيل/ الإقليم الشمالي / السودان
atmoorsudan.blogspot.com
مدينة أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب عام 1970 م:
مدينة أبو حمد شأنها شأن معظم مدن الإقليم الشمالي في بلادي السودان بدت تنمو وتزدهر نهاية الستينيات و حتى مطلع السبعينيات، ومثلها مدن شندي والزيداب والدامر وعطبرة وبربر في ولاية نهر النيل، والمتتبع لمسيرة التنمية والتطور في هذه المدن ، يجدها اليوم تكابد وتكافح من أجل البقاء، حتى تعيد سيرتها الأولى في أرض الحضارات، ويبقى السؤال الكبير متى تأخذ ولاية نهر النيل نصيبها من التنمية كسائر ولايات السودان الأخرى؟.
وهكذا بلغت مدينة "أبو حمد" أوج ازدهارها نهاية الستينيات ومطلع السبعينيات من القرن الماضي، وكانت تبدو أفضل مما هي عليه اليوم.( ندون عنها اليوم بعد أكثر من أربعين عاما من تخرجنا من مدرسة "أبو حمد" الوسطى في العام الدراسي 1970م/1971م).
فالرباطاب موطنهم الأصلي محافظة أبي حمد بولاية نهر النيل في الإقليم الشمالي بالسودان.
و عن الرباطاب ذكر نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان، ص 63: " أنهم أصحاب ككر وطاقية"، وذكر أيضا ص 426: " أنهم ملوك"، تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد. و على هذا فالرباطاب عبر التاريخ، و كما هو معلوم فهم: " ملوك".
و اما التقسيم الاداري للمنطقة فكان للرباطاب سبع عموديات ( إداريا سابقا):
وهي من الشمال: عمودية مقرات ومركزها أبوحمد، وعمودية الزويرة ومركزها الزويرة، وعمودية كرقس ومركزها كرقس، وعمودية عتمور ومركزها عتمور، وعمودية أبوهشيم ومركزها أبوهشيم، وعمودية الكدق ومركزها الكدق، وعمودية الباقير ومركزها الباقير.
و نشير إلى أن أسرتنا الكبيرة و الممتدة جزءا منها يسكن في عمودية عتمور بقرية عتمور و الجزء الآخر يسكن في عمودية مقرات بمنطقتي أبو حمد و مقرات بدار الرباطاب بالسودان.
هذا وأول ما وصلنا إلى أبي حمد - مركز عمودية مقرات - قادمين من الجزيرة مقرات بعد تخرجنا من مدرسة مقرات الأولية ام المدارس بالسودان في العام الدراسي 1965م/1966م، و ذلك للالتحاق بمدرسة "أبو حمد" الوسطى في العام الدراسي 1966م /1967م و تخرجنا منها في العام الدراسي 1970م/1971م، فلامست أسماعنا هذه الأبيات، وربما كانت من قصيدة للأستاذ الراحل المقيم عبد القادر إبراهيم من أبناء أمكي- من أحفاد المادح ود حاج مصطفى بأمكي بدار الرباطاب بالسودان -، وكان قد عمل معلما للغة الإنجليزية في مدرسة "أبو حمد" الوسطى ومنها:
أب حمد الكثيرة رمالو غطت علي جمالو
الله يصلح حالو و يرحم زويلا جالو
و أحياناً كان يردد بعض الطلاب و حسب حالاتهم المزاجية هذه الأبيات :
هذي البلاد عاجباني يمكن أجيها أنا تاني
أصلو أب حمد عارفاني ما بطيقا ثواني
وبعد عام أو عامين بدأنا نتعرف على مدينة "أبو حمد" من خلال ما سمعنا عنها، ثم أصبحنا نردد هذه الأبيات مع الأستاذ/ محمد علي حمزه مدرس اللغة الإنجليزية بالمدرسة، كنا نردد ، ولكننا لا نعرف ما علاقة الكمد بأبي حمد؟ حيا الله أستاذي ود علي حمزه ( من ابناء كجي بالجزيرة مقرات بدار الرباطاب بالسودان ، و مقيم الآن في السعودية)، وهو شاعر هذه القصيدة ومنها:
أحببتها في سر و في علن فعسى
يفيد هوى السوداء من كمد
يا لعنة الله لا تبقي و لا تـــــذري
من سفه الحق واستهوى أبـاحمـد
و لأستاذ الجيل محمد علي حمزه هذه الأبيات من قصيدة أخرى و منها:
الواجمون إذا بعلم انبرت تسدى العقول كأنها أصنام
اللائذون برتبهم أعجب لرتب نالها الأقزام
إنا صغار يا كبار فحسبنا عقل الصغير الألمعي حسام
وبعد أن طاب لنا المقام في هذه المدرسة، بدأنا في التعرف على محيطها، ومن ثم التعرف على معالمها في نهاية الأسبوع في جولة حرة وفق نظام دقيق و صارم.
وبالرغم من هذه الدقة و الإنضباط في تنفيذ اللوائح و النظم المدرسية في هذه المدرسة الرائدة ، إلا أننا فوجئنا بالإستماع إلى بعض الطلاب من الدفعات السابقة لنا و هم يرددون همساً هذه الأبيات من تأليفهم و منها:
حقتي الصفراء و جميلا
"قولد ليف" ما شف مثيلا
العماري دا حاجه نريدا
كل يوم من "عز الدين" نجيبا
و ذلك قبل الذهاب إلى جولة السوق الحرة الأسبوعية و كانوا يرددون هذه الأبيات، و من ثم يتحولون إلى غنائها على لحن و كلمات هذه الأغنية الشعبية - للفنان اسحق كرم الله و كانت مسموعة في برنامج ربوع السودان بإذاعة أم درمان السودانية - إذا شعروا بعين الرقيب و منها :
زهرتي الباسمة و جميلا
ما رأيت في الكون مثيلا
ثم بدأنا في التعرف على رموز المدينة وسوقها ومعالمها.
وكنا ندرك تماما الموقع الفريد لهذه المدينة ، من خلال الأطالس الجغرافية القديمة - والتي ما عادت موجودة في مدارسنا اليوم-وكنا على دراية تامة بهذا الموقع الساحر في منحنى النيل خاصة,ونحن في طريقنا، من الجزيرة مقرات إلى أبي حمد بالبنطون، وكنا نرسم في مخيلتنا أبعاد وزوايا منحنى النيل بجماله الرائع ومناظره البديعة الخلابة، وهو يحتضن هذه المدينة التاريخية العريقة، حاضرة الرباطاب.
ومن هنا يبدأ وصف مدينة "أبو حمد" لحظة الخروج من بنطون ( معدية "أبو حمد" مقرات)، فنترك البنطون والنيل من خلفنا، ونمضي في طريق عريض، لتواجهنا الاستراحة، هذا المبنى التاريخي بعمارته البديعة - على طراز فن العمارة الإسلامية التركية و على نفس الطراز مبنى الجامع الكبير و المركز بأبي حمد - ، والذي تشرف عليه محافظة "أبو حمد"، وهو أول مبنى أنيق يقابلك قبل دخول مدينة "أبو حمد" من الناحية الجنوبية.
لم يكن السوق كبيرا كما هو الحال اليوم بعد أن تمددت المدينة عمرانا وسكانا ، ولكنه في غاية الدقة والتنظيم والنظافة، ولصغر السوق في ذلك الوقت يمكن مشاهدته بمتاجره وساحاته، ويمكن رصد حركته من إطلالة من رصيف محطة السكة حديد أعلى نقطة في مركز المدينة، ومن هذا الرصيف يتم النزول إلى باحة السوق، عبر درج ينتهي بساحة كبيرة تظللها أشجار النيم التي تشتهر بها مدينة "أبو حمد"، ومن هذه الساحة يبدأ السوق بصانعي الشاي والزلابية والقهوة وبعض الأكلات الخفيفة ، ومن أشهرهم العم ود نعمان والخالة الرسالة - العم ود نعمان من ظرفاء مدينة "أبوحمد" بدار الرباطاب و صاحب القول المشهور و السائد في عتمور بدار الرباطاب " دا شنو الجابتو لينا كريمة " و بلطفه و ظرفه كان قد قال هذه العبارة لأحد أبناء عتمور بدار الرباطاب " صلاح زياد" عندما قدم لمدينة " أبو حمد " زائرا لأول مرة بقطار كريمة و حاول التعرف على بعض الأماكن بمدينة "أبوحمد" فاستعان بالعم ود نعمان الذي كان مشغولا عنه بخدمة الزبائن و عندما ألح في السؤال أطلق العم ود نعمان هذه العبارة قائلا : " خالتي الرسالة دا شنو الجابتو لينا كريمة" ، فصارت على كل لسان في عتمور بدار الرباطاب ، فهي أقرب إلى الحكمة و المثل في دار الرباطاب بالسودان و تقال للشخص الغريب أو الشخص الذي يشغل الناس عن أعمالهم، أو الشخص الذي يدخل في موضوع أو في الناس مباشرة بدون سابق معرفة - .
ثم يواجهك في أقصى الشمال من رصيف المحطة، مخزن السكة حديد و نذكر من الذين عملوا بهذا المخزن الحاج / عبد الرحمن اليمني والد الفنان / عثمان اليمني و أخوانه الذين درسوا في مدرسة "أبو حمد" الوسطى و منهم: محي الدين و صلاح الدين و نور الدين.
و بالقرب من هذا المكان و في الساحة الممتدة جنوب مخزن السكة حديد يعرض القادمون من مقرات و بعض مناطق "أبو حمد" منتوجاتهم للبيع وخاصة الرطب ود خطيب وود لقاي، ثم كانوا يتفنون في عرض منتوجاتهم من السعفيات بأشكالها البديعة، والتي تجعل من سوق "أبو حمد" لوحة تشكيلية جميلة الصور والألوان.
و في جانب آخر من السوق تواجهك مكتبة ربيع سند الثقافية، وكنا من المشتركين في عدد من المجلات الراتبة، ومنها:
مجلة المصور المصرية، مجلة آخر ساعة المصرية، و مجلة صباح الخير المصرية.
و من أجمل المقالات التي قرأتها آنذاك في مجلة صباح الخير المصرية مقال لكاتبه المصري عبد الستار الطويلة - رحمه الله - بعنوان :" ما بقي للشعب الصيني إلا أن يقول لا اله إلا الله" و قارن فيه بين سلوكيات الشعوب الغير مسلمة و بسلوكيات عدد من الشعوب المسلمة.
و أيضا من تلك المجلات مجلة الموعد اللبنانية، و مجلة الكواكب المصرية ، و مجلة العربي الكويتية و كان من رؤساء تحريرها آنذاك :د.أحمد زكي و أحمد بهاء الدين و د. محمد غانم الرميحي.
و يلاحظ في تلك الفترة انتشار ورواج الثقافة المصرية و اللبنانية على حساب الثقافة السودانية.
و من أهم الإصدارات الثقافية السودانية آنذاك مجلة الإذاعة و التليفزيون و مجلة الصبيان و صحف الأيام و الصحافة و الرأي العام. و صحيفة نادي المريخ الزعيم السوداني أول صحيفة رياضية سودانية صدرت في منتصف الستينيات عام 1964م.
و كان يوجد قريبا من هذه المكتبة العامرة استديو صغير للتصوير الفوتوغرافي ( تصوير أبيض و أسود فقط - اول استديو للتصوير في دار الرباطاب بالسودان) و ربما كان لربيع سند أيضا، و كانت ترسل الأفلام أسبوعيا للتحميض في استديو الرشيد في عطبرة بالسودان.
وفي الجزء الشمالي من ساحة السوق، توجد استراحة صغيرة، وبها مكان للصلاة، وتذكرني هذه الاستراحة بالمقاهي والاستراحات الموجودة في اليمن ( تقليد عربي أصيل)، وخاصة على امتداد الطريق من لواء ذمار إلى مركز الدن قريبا من الحديدة، إلا أن هذه الاستراحات كانت تستخدم كلكواندات بأسعار معروفة للمبيت، وكان أكثر ما يضايقنا فيها - كمعلمين متعاقدين في وزارة التربية و التعليم باليمن الشقيق آنذاك - دخان الشيشة و القات، بينما هذه الاستراحة الموجودة في سوق "أبو حمد" و كتقليد عربي أصيل فقد خلت تماما من مثل هذه الأشياء، وهي أيضا كانت متاحة لمبيت الذين يعبرون مدينة "أبو حمد" وبالمجان، أو الذين ينتظرون قطارات السكة حديد، كريمة والاكسبريس، وكانت هذه الاستراحة تحت إشراف مجلس "أبو حمد" المحلي.
وعلى هذا النحو كانت تبدو مدينة "أبو حمد" في تلك الفترة وحتى عام 1970م:
مشرع البنطون، الاستراحة، القلعة، قطاطي السكة حديد، محطة السكة حديد، نادي السكة حديد، منطقة السوق، المركز، الجامع الكبير، مدرسة "أبو حمد" الأولية، الطاحونة، مستشفى "أبو حمد"، حوش البنزين، مدرسة "أبو حمد" الوسطى بنين، مدارس البنات الأولية والوسطى،العشش، جسر السكة حديد، القوز، السليم ، أم عجيجة،ميدان مدرسة "أبو حمد" الوسطى، ميدان السكة حديد، ثم الجزيرة بربات.
ومن أشهر التجار في عام 1970م بأبي حمد، أبو مرين وسيد سليمان الريس، وآل سند،وآل عرزون ، والحراولة، وآل أبو علامة، والماحي الكامل، وأبو كريمه، و مصطفى شريك - و لاحقا انتقلت تجارة هذه الأسرة الكريمة، أسرة مصطفى عثمان شريك، إلى ولاية النيل الأزرق، و فتحوا أكبر محل تجاري للبيع بالجملة و القطاعي، و موقعه في المنطقة المركزية بسوق الروصيرص، و قد زرتهم في منزلهم العامر بمدينة الروصيرص عندما كنت اعمل مديرًا لمدرسة آنذاك بريفي الروصيرص في مطلع الثمانينيات - ، و آل حسين شاذلي وعلي،و آل صديق، وآل الفضل، وآل عبد الله فضل المولى، وآل حسن عثمان،وأبناء ابراهيم محمود عز الدين وعثمان، وآل الفقير أحمد و علي، و ختم الفقير ، وحامد أحمد محمد، والزاكي، ومحمود سليمان الريس أشهر صاحب مطعم في مدينة "أبو حمد"، وعمر عباس وود المدني من أشهر الترزية في المدينة، وبسطاوي عثمان والسر من أشهر الحلاقين في المدينة، وقنديل من كجي أشهر خضرجي في المدينة، وخلف إسماعيل من أشهر الجزارين في المدينة، وهذا على سبيل المثال.
و في مجال الزراعة فكان من أوائل و أهم المشاريع الزراعية الأهلية في منطقة الرباطاب بالسودان " مشروع بابكر الأحمر" بأبي حمد.
و في مجال الصناعة فيعتبر "مصنع العجوة" بأبي حمد لأصحابه عباس أبو مرين و سيد سليمان الريس، هو المصنع الأول و الرائد لصناعة التمور بالسودان آنذاك.
و أما حديثا فقد نهضت مدينة أبوحمد اقتصاديا، و تعد اليوم من أهم مراكز تعدين الذهب في السودان، و خطت خطوات متقدمة و واثقة؛ لتكون من المدن الحديثة في السودان؛ حتى تعيد سيرتها الأولى حاضرة الرباطاب.
فمحلية أبو حمد تعد من أكبر المحليات إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس في السودان !؟ ...
و اكتسبت أبو حمد حاضرة شعب الرباطاب شهرة عالمية فأطلقت عليها الصحافة السودانية لقب:
"أبو حمد مدينة الذهب"؛ و ذلك لثراء المحلية و لعظم مداخيل إيراداتها المالية السنوية كمتصدرة لإنتاج الذهب في ولاية نهر النيل خاصة.
و بالرغم من هذا اللقب الذي نقل مدينة أبو حمد للعالمية و مظاهر الثراء الماثلة للعيان ، و للمفارقة، تم تصنيف محلية أبو حمد بأنها اقل المحليات نمواً من بين محليات ولاية نهر النيل و ربما من بين محليات السودان قاطبة .
و هذا التصنيف المتدني يستوجب الدراسة من ذوي الاختصاص في هذا الشأن ؛ و ذلك للوصول للأسباب الحقيقية التي أدت لتعثر خطى التنمية الشاملة بمحلية أبو حمد، و هل هذه الأسباب إدارية ، فنية، ام نقص في التمويل ؟ و من ثم البحث عن أمثل الطرق لمعالجة معوقات التنمية بهذه المحلية.
و في مجال التعليم مطلع السبعينيات بأبي حمد اعداد كبيرة من المعلمين و المعلمات و عدد من رواد التعليم بالمنطقة و من اهم رواد التعليم بدار الرباطاب بالسودان و شاهدناه بأبي حمد آنذاك أستاذ الأجيال / شيخ ابراهيم احمد محمد مختار الفادني و كان مقيما في منزله العامر بام عجيجة بأبي حمد.
وكان من أشهر الشيوخ في مدينة "أبو حمد" الشيخ المبارك بابكر إمام وخطيب الجامع الكبير، والشيخ الطيب بابكر مؤذن الجامع الكبير وشيخ الخلوة.
و من أِشهر الموظفين في مدينة "أبو حمد "حتى عام 1970م، عبد العظيم المهدي ( عظيم) ضابط الصحة، وهو حكم كرة ممتاز. ومحمد النجومي الصادق الموظف المسؤول عن البساتين في أبي حمد -والده النجومي الصادق من أعيان عتمور / مقرات / أبوحمد بدار الرباطاب، و من كبار التجار مؤسسي سوق مدينة "أبو حمد " و من ملاك أقدم جنينة/ مزرعة في منطقة السليم /ام عجيجة بمحلية أبوحمد -، وعلي القاضي في الكبانية، وعوض طه دمغة في البريد، وعثمان العوض المفتش الزراعي في مجلس "أبو حمد"، ودكتور جمال عبد الرحمن الطبيب ومدير مستشفى "أبو حمد" و دكتور عمر و الذي سمي عليه شقيقي الأصغر عمر عثمان من عتمور و من مواليد مستشفى "أبو حمد"، و أيضا من الكوادر الطبية بوزارة الصحة و بهذه المستشفى الفكي الرفاعي و جمال مبروك و ود البدري و آخرين غيرهم من أبناء المنطقة .
و نذكر من مديري المدارس الأولية و الوسطى الأستاذ هاشم المبارك فالأستاذ محمد عبد الله فضل المولى خلفه مديرا لمدرسة "أبو حمد" الأولية بنين، والأستاذ محمد بابكر رخيس مدير مدرسة "أبو حمد" الوسطى، وخلفه الأستاذ عوض الكريم أحمد الحاج مديرا لمدرسة "أبو حمد" الوسطى، وهذا على سبيل المثال فقط.
و نذكر من العاملين بمدرسة "أبو حمد" الوسطى: بخيت مرسال و حسين العبادي و عبد القادر و سليم علي الضو و ادريس علي حمزه و عبد الرضي و جيب الله .
و من أعضاء الهيئة التدريسية بمدرسة "أبو حمد" الوسطى في فترة منتصف الستينيات و مطلع السبعينيات:
1- الأستاذ/ التجاني نور الدين وكيل المدرسة، مدرس لغة عربية وتربية إسلامية.
2- الأستاذ/ الخضر عبد الرحيم، مدرس لغة عربية، وتربية إسلامية.
3- الأستاذ/ عبد الله ميرغني - رحمه الله - مدرس جغرافيا وعلوم.
4- الأستاذ/ عبد الكريم الصبي، مدرس جغرافيا، تاريخ، لغة إنجليزية.
5- الأستاذ/ عبد الباسط الحاج - رحمه الله - ، مدرس لغة إنجليزية.
6- الأستاذ/ محمد علي حمزه، مدرس لغة إنجليزية.
7- الأستاذ/ عبد المالك التجاني، مدرس لغة إنجليزية.
8- الأستاذ/ سيد أحمد محجوب مكي - رحمه الله - مدرس رياضيات.
9- الأستاذ/ مكي الدخري الخضر، مدرس لغة إنجليزية.
10-الأستاذ/ قرشي حمزه القرشي، مدرس لغة إنجليزية.
11-الأستاذ / محمد جعفر البلك، مدرس لغة إنجليزية.
و لهم الفضل أساتذتنا الاجلاء و الذين تعاقبوا على العمل بهذه المدرسة و حتى العام الدراسي 1970/1971م في ارساء الأسس المتينة للنهضة التعليمية و الثقافية و الرياضية بمدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب؛ باعتبار أن مدرسة أبو حمد الوسطى أكبر مؤسسة تعليمية وقتذاك فأسست بأبي حمد عام 1957م.
و نشيد بدور أعضاء الهيئة الإدارية و التدريسية بمدرسة ابو حمد الوسطى و بمهنيتهم في تنفيذ و تطبيق اللوائح و النظم المدرسية بشقيها التربوي و التعليمي .
و في هذا المقام نذكرهم جميعاً، و نخص منهم ضابط المدرسة الأستاذ / محمد جعفر البلك، مدرس اللغة الإنجليزية بهذه المدرسة الرائدة .
من أبناء الجعليين منطقة المحمية، ضابط الطابور المدرسي الصباحي. و من أقواله المشهورة في الإرشاد و التوجيه التربوي و لفت أنظار الطلاب إلى الالتزام بالنظم و اللوائح المدرسية في داخل و خارج الحرم المدرسي: وذلك لتفادي العقوبات الإدارية :
(لو القيامة قامت جنب بيت البنزين تاني واحد من أولاد المناصير ما يمشي يشوفا).
و لريادة مدرسة أبو حمد الوسطى في مجال التعليم بالمنطقة؛ و لمكانتها في المجتمع المحلي لمدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب؛ و حفاظاً على سمعة المدرسة تربوياً و تعليمياً؛ و للمزيد من الانضباط عملت الادارة المدرسية على تقييد حركة طلاب داخلية المدرسة لخارج سور المدرسة و الداخلية و تحديد أماكن تواجدهم على النحو الآتي :
- يسمح بالجلوس أمام البوابة الشرقية لسور المدرسة عصرا بعد راحة الظهيرة و ممارسة الرياضة في ميدان الدافوري.
- يسمح بالجلوس أمام البوابة الجنوبية لسور المدرسة عصرا بعد راحة الظهيرة و تنتهي قبل صلاة المغرب و قبل بداية فترة المذاكرة المسائية في الصفوف الدراسية و تحت مراقبة و حراسة عمنا الجعلي غفير المدرسة و مخصصة هذه الناحية لبائعات الفول و التسالي المسموح لهن من إدارة المدرسة بالجلوس في هذا المكان و منهن الحاجة زهراء ام محمد - رحمها الله -.
- يسمح لطلاب الداخلية في الخروج في جولة نهاية الأسبوع التسويقية و الترفيهية لسوق أبو حمد و لساعات محددة و تحت مراقبة أحد المعلمين من ضباط الداخليات.
و من أهم الفرق الرياضية في مدينة "أبو حمد" في عام 1970م، فريقان فقط، هما نادي السكة حديد، و النادي الأهلي، ثم تكون فيما بعد فريق القوز.
وكان من أشهر حراس المرمي في مدينة "أبو حمد" كمال خالد ادريس ( فريق النادي الأهلي)، و أيضا من أشهر حراس المرمي عبد الواحد من موظفي السكة حديد أبو حمد( فريق نادي السكة حديد).
و بالرغم من أن فريق مدرسة "أبو حمد "الوسطى كان من أقوى الفرق في المدينة، إلا أنه كان غير مسموح لمنتخب المدرسة بالمشاركة في أي نشاط رياضي بالمدينة إلا في المناسبات العامة والوطنية وبموافقة إدارة المدرسة ؛ وذلك حفاظا على سلامة الطلاب من إصابات الملاعب، وكانت مدرسة "أبوحمد" الوسطى تنظم دوريا قويا في أنشطة كرة القدم، والكرة الطائرة ، وكرة السلة على مستوى الداخليات الثلاث، وكانت داخلية المهدي هي الأوفر حظا في حصد جميع كؤوس المدرسة وفي كل الأنشطة وفي جميع المناسبات، مما حدا بأساتذة المدرسة إلى عمل توازن في الأنشطة الرياضية وذلك بتوزيع الرياضيين من داخلية المهدي بالتساوي على داخليتي عنجة ودقنة لتدخلا في دائرة التنافس الرياضي فيما بينها وداخلية المهدي - و كان لنا شرف الإنتماء و اللعب لداخلية المهدي ثم انتقلنا إلى داخلية دقنة -.
و أيضا كانت مدرسة أبو حمد الوسطى و منذ تاريخ تأسيسها و حتى السبعينيات، تمثل إشعاعاً حضارياً و نشاطاً و حراكاً ثقافياً في مدينة أبو حمد؛ و ذلك بمشاركة طلابها في فعاليات المناسبات الرسمية و المهرجانات الشعبية و احتفالات الأعياد الوطنية المقامة بمدينة أبو حمد .
فكانت تقام في يوم الأربعاء من كل أسبوع في هذه المدرسة الرائدة جمعية أدبية راتبة، و شكلت حضوراً ثقافياً و أدبياً في مدينة أبو حمد وقتذاك، و كان يحضرها عدد من أولياء أمور الطلاب و من أهل مدينة أبو حمد و من ضيوف المدرسة.
ولم تكن أحياء مدينة "أبو حمد" كثيرة العدد حتى عام 1970م ومنها:
القلعة ، السكة حديد، السوق، القوز، السليم، أم عجيجة، العشش، ثم الجزيرة بربات.
و في هذا المقام و على العموم فمكونات العناصر السكانية لمنطقة الرباطاب و مجتمعاتها المتجانسة عبارة عن نموذج لسودان مصغر تجتمع و تتعايش فيه كل الاجناس و مجموعات كبيرة من عناصر مكونات القبائل السودانية الأخرى.
و كما هو معلوم، فتجمعنا نحن أبناء الرباطاب بالسودان و قاطني المنطقة ، صفات و عوامل مشتركة، تساعدنا كثيراً في تقوية و تدعيم عرى و أواصر و حدتنا المجتمعية كرباطاب و شعب و كيان له عادات و تقاليد خاصة و كقبيلة سودانية أصيلة تقطن في ولاية نهر النيل ، فيجب علينا جميعا الإستفادة منها و استغلالها الإستغلال الأمثل من أجل تحقيق المطلوبات و ترقية الخدمات و التنمية؛ للنهوض بالمنطقة مستقبلا، و من هذه العوامل و الصفات : صلات الرحم و القربى و الحسب و النسب و الجوار الطيب و التكافل الإجتماعي، و ترابط نسيج مجتمعاتنا المعروفة في دار الرباطاب، بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة شعب الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان.
فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة الرباطاب عامة، فنذكر منها على سبيل المثال: العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق... و غيرهم من المجموعات و العناصر السكانية التي شكلت مجتمع "أبو حمد" المحلي.
و اما مجتمع مدينة "أبو حمد" حاضرة شعب الرباطاب بالسودان: فهو من المجتمعات المتجانسة، و يعتبر من المجتمعات الراقية و المترابطة و المتآلفة في نفس الوقت، و يندر أن تجد مجتمعاً بهذه الخصوصية، ما عدا مجتمع "أبو حمد".
وكان شيخ مدينة "أبو حمد" وقتذاك في العام 1970م هو الشيخ خالد ادريس.
و عن مكونات مجتمع "أبوحمد"، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة من داخل و خارج السودان فمنهم: الرباطاب، و المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة . و من العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) ."( ينظر: مواقع و منتديات إنترنت)
السلسلة التوثيقية -مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
atmoorsudan.blogspot.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق