إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 16 يونيو 2023

حج عام 1444هجرية 2023م - ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام

 .......................بسم الله الرحمن الرحيم....................

               ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام

             الحج و فضل  العشر الأوائل من ذي الحجة                 

atmoorsudan.blogspot.com

           حج عام 1444هجرية 2023م

     حجا مبرورا و سعيا مشكورا ان شاء الله

الصور و المخططات على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman

atmoorsudan.blogspot.com

ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور عيال الوسطى

 في دار الرباطاب بالسودان

atmoorsudan.blogspot.com

            الحج و العشر الأوائل من ذي الحجة 

          ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام 

الحج: ركن من أركان الإسلام ، لمن استطاع إليه سبيلا، و أنواع الحج منها : التمتع، القران، و الإفراد،و أفضلها التمتع؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أمر أصحابه به.( ينظر: محرك بحث www.google.com ).

atmoorsudan.blogspot.com

و تيسر لنا بفضل الله و بحمده زيارة مكة المكرمة و المدينة المنورة في حج عام 1415 هـ / 1995م ، و مرة أخرى في حج عام 1425هـ / 2005م.( ينظر: ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي في حفظ الاماكن المقدسة 2006 م).

( atmoorsudan.blogspot.com)

و لكل من زار الأراضي المقدسة، حجا، أو عمرة، أو زيارة، اشتياق و حنين لتكرار الزيارة إلى هذه البقاع الطاهرة مرات و مرات؛ ليصلي بالمسجد الحرام بمكة المكرمة و بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، و يزداد شوقا لزيارة المدينة المنورة و لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم و السلام عليه. و السلام على صاحبيه أبي بكر و عمر رضي الله عنهما.

و ما من أحد رأى جموع الحجيج و هم يؤدون مناسك الحج تباعا ، إلا وردد ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام.

atmoorsudan.blogspot.com

*فأنوى نية الحج ، وأغتسل، و أتطيب،و البس ثياب الإحرام. فالإحرام من الميقات، و إذا كنت دون الميقات فاحرم بالحج من مكانك يوم التروية ( الثامن من ذي الحجة ) ، ثم أردد التلبية مثلهم حجاج بيت الله الحرام، فأقول:

لبيك اللهم لبيك

لبيك لا شريك لك لبيك 

إن الحمد و النعمة لك و الملك 

لا شريك لك ( ينظر: محرك بحث www.google.com) .

( atmoorsudan.blogspot.com)

* ثم أخرج إلى منى: و أصلى بها الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر، تصلى الرباعية قصرا في أوقاتها بدون جمع. 

* و بطلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة: أسير إلى عرفات و أصلى بها الظهر و العصر جمع تقديم قصرا، و لابد أن أكون متأكدا من حدود عرفات ( اللوحات الإرشادية)، و أكثر من الدعاء في هذا اليوم مستقبلا القبلة، و عرفة كلها موقف، ثم أبقى في صعيد عرفات الطاهر حتى مغيب الشمس.

* و بعد غروب الشمس أسير إلى مزدلفة: و أصلى بها المغرب و العشاء جمعا و قصرا حين وصولي، و أبقى بها إلى أن أصلى الفجر، و أكثر من الدعاء و الذكر مستقبلا القبلة. ثم أسير إلى منى قبل طلوع الشمس و آخذ معي سبع حصيات؛ لرمي جمرة العقبة، و أما بقية الحصى فآخذه من منى. ( ينظر: محرك بحث www.google.com).

atmoorsudan.blogspot.com

* و عند و صولي إلى منى: 

1- ارم جمرة العقبة. 

2- اذبح الهدي إن كان عليك، وكل منه و اطعم الفقراء. 

3- أحلق أو أقصر شعر رأسي و الحلق أفضل. و أما المرأة فتقصر منه قدر أنملة . ( التحلل الأول، إذا رميت، و حلقت، و قصرت، تلبس ثيابك، و تحل لك كل المحظورات سوى النساء).

* و بعد ذلك أذهب إلى مكة: لأطوف طواف الإفاضة، واسع بعده إن كنت متمتعا أو لم تسع مع طواف القدوم إن كنت قارنا أو مفردا ، وبهذا تحل لك النساء. ( ينظر: محرك بحث www.google.com)

atmoorsudan.blogspot.com

* و بعد طواف الإفاضة: يوم النحر ( العاشر من ذي الحجة ) أرجع إلى منى و أبيت فيها ليالى احدى عشرة و اثنتي عشرة و ثلاث عشرة ( أيام التشريق). و إن بت ليلتين جائزة. ثم أرم الجمرات الثلاث في اليومين أو الثلاثة بمنى بعد الزوال، تبدأ بالأولى، و الوسطى، و جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة. و إن اقتصرت على يومين تخرج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني، فإن غربت عليك الشمس بمنى تبيت لليوم الثالث.( ينظر: محرك بحث www.google.com). 

atmoorsudan.blogspot.com

* و إذا أردت الرجوع إلى بلدك بعد إنتهاء أعمال الحج ، فطف بالكعبة طواف الوداع، و لا يعفى من ذلك إلا الحائض و النفساء. 

* و بعد إنتهاء أعمال الحج أقوم بسياحة روحية في تلك البقاع الطاهرة؛ للتعرف على الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في مكة المكرمة و المدينة المنورة. - 

و تيسر لنا بفضل الله وبحمده زيارة المدينة المنورة  مرة  في موسم حج عام 1995م / 1415 هـ ،ومرة أخرى في موسم حج عام 2005م/ 1425هـ ، وكغيري من الزائرين للمدينة المنورة وجدت راحة كبيرة ومعاملة كريمة وكرما فياضا وتعاونا صادقا من أهل المدينة المنورة مواطنين ( كزائر ) وجهات رسمية ( كباحث )، وهذه هي شيم الأنصار وصفاتهم وأكبر دليل على وجودهم حتى اليوم في المدينة المنورة (سلوكا ومعاملة ).

 وما لمسته شخصيا من معاملة أهل المدينة المنورة لضيوف الرحمن والزائرين بلطف ورقي، لم أجده في أي مكان آخر  زرته في العديد من البلدان،خاصة وأن المدينة المنورة تعد اليوم في مصاف المدن الحديثة و المتقدمة في العالم، مع احتفاظها بقدسيتها كمدينة دينية تضم المسجد النبوي الشريف، ويندر أن تجد مثل هذه المعاملة الكريمة اليوم  في مثل هذه المدن الحديثة ، بينما حافظ أهل المدينة المنورة على هذا السلوك الحضاري  الراقي المستمد من صفات و شمائل  الأنصار ؛ليبقى دليلا وشاهدا  على وجودهم اليوم  في المدينة المنورة. "فاللهم حبب إلينا المدينة المنورة"-. ( ينظر: ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي في حفظ الاماكن المقدسة 2006 م).

و في موسم الحج منافع أخرى للحاج فرصة التزود بها من كسب علم، أو تجارة،أو تعارف على بعض شعوب العالم الإٍسلامي القادمين من مشارق الأرض و مغاربها لأداء فريضة الحج. 

( atmoorsudan.blogspot.com)

* أحن و أشتاق كثيرا لزيارة الأراضي المقدسة مرات و مرات، و أساله تعالى أن ييسر لنا الحج، و أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام ، وأن يجعل حجهم حجا مبرورا ، وأن يجعل سعيهم سعيا مشكورا، و ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام.

* و لا يفوتنا و نحن في العشر الأوائل من ذي الحجة، فضل هذه الأيام، بالإكثار من الذكر و الدعاء، و صيام يوم عرفة، و عيد مبارك و كل عام و الجميع بخير. 

✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

      د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

      مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الخميس: 

26 ذو القعدة 1444 هجرية 

الموافق 15يونيو 2023م 

———————————————————

✳الموقع  الإلكتروني   لمدونة 

عتمور الإلكترونية السودانية✳

................👇👇   .................

‏atmoorsudan.blogspot.com

——————————————————

مصدر الصور و الرسومات التوضيحية:

قنوات فضائية و مواقع الكترونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق