إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 18 مايو 2023

اهل كرقس بمحلية ابو حمد يكرمون المعلمين و المعلمات سنويا

 ———————————————————

بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان 

عتمور - محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان    

السلسلة التوثيقية -كرقس تكرم المعلمين و المعلمات

أخبار - اجتماعيات - مناسبات

تهاني و تبريكات ... و شكر و تقدير 

‏atmoorsudan.blogspot.com   

———————————————————                    ✳ قرية كرقس ✳ 

وحدة الشريك - محلية أبو حمد- ولاية نهر النيل 

🔴أهل كرقس  يكرمون المعلمين و المعلمات 🔴

 (1)✳مهرجان تكريم✳ 

🔴الأستاذ  /   العطا فرح الشيخ  الملاوي🔴

🔴الأستاذة/ فاطمة المجمر محمد صالح 🔴

 (2)✳مهرجانات تكريم المعلمين و المعلمات✳

 🔴تواصل مهرجانات تكريم المعلمين و المعلمات عبر الأجيال بقرية كرقس 2022-2023م🔴

‏atmoorsudan.blogspot.com

———————————————————

             (1)✳مهرجان تكريم ✳ 

🔴الأستاذ  /   العطا فرح الشيخ  الملاوي🔴

🔴الأستاذة/ فاطمة المجمر محمد صالح 🔴

تحت شعار الوفاء لأهل العطاء  نظم أبناء قرية كرقس مهرجانا كبيرا  تكريما لكل من :

الأستاذ  /   العطا فرح الشيخ  الملاوي

الأستاذة/ فاطمة المجمر محمد صالح

 و ذلك في الرابعة من عصر يوم الأربعاء  17/5/2023م الموافق 27 من شوال 1444هجرية بمباني مدرسة كرقس الابتدائية بقرية كرقس بدار الرباطاب بوحدة الشريك بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

و قد اكتملت مراسم هذا المهرجان  الكبير بتشريف و بحضور عدد من أبناء منطقة الرباطاب بالسودان  و بحضور ممثلين للجهاز الاداري و التنفيذي لمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و بحضور ممثلين  للإدارة التربوية لتعليم محلية أبو  حمد و وحدة الشريك الإدارية و بحضور ممثلين لأعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية و المجالس التربوية بمدارس كرقس و القرى المجاورة  و بحضور جمع كريم من مواطني كرقس و القرى المجاورة و بحضور أولياء أمور تلاميذ و تلميذات  مدارس قرية كرقس و بمشاركة تلاميذ و تلميذات مدارس كرقس الابتدائية و الوسطى بنين و بنات في فعاليات و فقرات برنامج مهرجان التكريم.

و بحمد الله و بفضله و بتوفيقه تم في هذا المهرجان  الكبير  تكريم اثنين من أبناء قرية كرقس و  من قادة العمل العام بالمنطقة  و من مدراء و معلمي و معلمات  مدارس كرقس  الزملاء و الزميلات الأفاضل:

✳🔴✳الأستاذ /  العطا فرح  الشيخ  الملاوي

✳🔴✳الأستاذة/ فاطمة المجمر محمد صالح 

ففي تكريمهما  تعزيز لبناء الأجيال. و تقديرا   لدورهما الطليعي و الرائد في العمل العام بقرية كرقس. و لإسهامهما الفعال في بناء المجتمعات المحلية بالمنطقة. و ذلك بجانب  خدمتهما الطويلة و الممتازة في مجالي التدريس و الإدارة المدرسية بوزارة التربية و  التعليم السودانية بولاية نهر النيل و بمنطقة كرقس و الرباطاب خاصة و بالسودان عامة. و في هذا التكريم أيضا تحفيز و دعوة  للشباب و الشابات من أبناء المنطقة للعمل في مهنة التدريس خدمة للتعليم بمنطقة الرباطاب و بالسودان .

و بهذه المناسبة الكريمة يسرنا و عبر مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ان نتقدم بأسمى آيات التهاني و التبريكات للزملاء والزميلات  بمدارس قرية كرقس المحتفى بهما - الأستاذ / العطا  و الأستاذة/ فاطمة - بمناسبة تكريمهما تكريما خاصا و معتبرا وذلك بتقليد كل منهما بوشاح و بمنحه شهادة شكر و عرفان و تقدير من اللجنة العليا لمهرجان التكريم.  

و ايضا  تخللت  فقرات المهرجان تقديم  الهدايا التذكارية للمحتفى بهما قدمتها العديد من الجهات و المؤسسات الرسمية و الشعبية  و عدد من الأفراد بالمنطقة  . و تبودلت كلمات الثناء و الإشادة و الشكر و التقدير  في حق المحتفى بهما من ضيوف شرف و حضور الحفل الكريم . 

فالمحتفى بهما - الأستاذ / العطا  و الأستاذة/ فاطمة - جديران  بهذا الاحتفاء  و الثناء العاطر و الشكر و التقدير  فهذا تكريم مستحق و صادف أهله و ذلك من باب الوفاء لأهل العطاء.

فالشكر موصول لحضور الحفل الكريم و لأعضاء اللجنة العليا لمهرجان التكريم بقرية كرقس  و لأهالي قرية كرقس الكرام  الأوفياء  بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان.

 و أيضا نخص بالشكر و التقدير  أبناء قرية كرقس قطاعي الشباب و المرأة و  الزملاء و الزميلات من أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية و أعضاء و عضوات المجالس التربوية بمدارس كرقس و التلاميذ و التلميذات بمدارس البنين و البنات بكرقس. و شكر خاص و تقدير لكل من ساهم في نجاح هذا المهرجان الكبير.

ففي موازين حسناتهم أبناء و أهل قرية كرقس قاطبة ... و جزاهم الله خيرا ... هذا : فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله... و ما التوفيق إلا من عند الله العلي العظيم.

———————————————————

 (2)✳مهرجانات تكريم المعلمين و المعلمات✳ 

✳🔴✳تواصل مهرجانات تكريم المعلمين و المعلمات عبر الأجيال بقرية كرقس بدار الرباطاب بوحدة الشريك بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان

2022-2023م✳🔴✳ 

فأهل قرية كرقس بدار الرباطاب بالسودان يعتبرون تكريم المعلمين و المعلمات من أولويات موروثهم الثقافي و الحضاري كما هو ماثل للعيان للمتابعين لهذا الشأن من تاريخ البلدة .

فتكريم المعلم دليل على ثقافة و حضارة و أصالة المجتمع المحلي في اي  بلد من البلدان. و بوجه عام ففكرة ثقافة التكريم مقابل الوفاء لمن يبذل العطاء فغائبة تماما عن الكثير من المؤسسات و  المناطق و المجتمعات المحلية السودانية.

 و على غير السائد و المتبع و المعتاد في الكثير من القرى و المناطق و المجتمعات المحلية  بالسودان. و في الاستثناء جرت العادة عند أهل قرية  كرقس ان يقام مثل هذا المهرجان السنوي الراتب في كل عام  لتكريم عدد  من الزملاء و الزميلات المعلمين و المعلمات من أبناء منطقة الرباطاب و من المناطق الأخرى بالسودان و خاصة الذين عملوا بمدارس قرية كرقس منذ تأسيسها و حتى الآن.

فتكريم المعلمين و المعلمات من الثوابت المتفق عليها و المتوارثة عبر الأجيال في قرية كرقس بلد الأصالة بدار الرباطاب بالسودان.

 و على سبيل المثال: في يوم الاربعاء 17 مايو من هذا العام  2023م نظم أبناء قرية كرقس مهرجانا كبيرا  لتكريم الأستاذ/ العطا فرح الشيخ الملاوي و الأستاذة/ فاطمة المجمر محمد صالح من معلمي و معلمات مدارس كرقس و من أبناء منطقة كرقس.  

و في يوم الأحد 22 مايو من العام الماضي 2022م تم في مبادرة من أهل الجزيرة كرقس و في كرنفال كبير للاحتفال  بعدة فعاليات من بينها تكريم مجموعة من المعلمين الذين عملوا في فترات سابقة بمدارس كرقس.  و منهم على سبيل المثال الأساتذة الاجلاء و  الذين وردت أسماءهم  في لوحة اشهار الكرنفال الكبير   بتاريخ 22/5/2022م -  و الرحمة و المغفرة لمن رحل منهم عن هذه الدنيا الفانية و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقى منهم على قيد الحياة -.

فتحية إجلال و تقدير لأهل قرية كرقس جميعا  - غرب  كرقس و الجزيرة كرقس و شرق كرقس -   و أينما كانوا داخل و خارج السودان و حول العالم .

هذا و تعتبر قرية كرقس من القرى النموذجية بدار الرباطاب بالسودان مسنودة  بإرثها التاريخي  و الثقافي و  الحضاري و بنسيج مجتمعها الأصيل المتفرد .

 و تعد قرية كرقس من أكثر قرى محلية أبو حمد قابلية للنمو و النهضة و التطور و في شتى المجالات و ذلك بفضل تعاون و وحدة و تكاتف  أهلها بجانب عملهم  في  إطار الأسرة الواحدة و من ثم العمل بقوة الإرادة و صدق التوجه في العمل العام لتحقيق الأهداف المنشودة و ذلك في سبيل الوصول للتنمية الشاملة بتكامل الجهود الشعبية مع الحكومية.  

و لتحقيق  بند التنمية الشاملة بقرية كرقس فلابد من توفير  دعم عاجل من الجهات الحكومية الرسمية بولاية نهر النيل  و بمحلية أبو حمد حتى تكتمل مشاريع التنمية الآنية و المستقبلية و المخطط لتنفيذها في هذا العام 2023م و في الأعوام  القادمة بمنطقة كرقس عامة و منها:  مشروع كهرباء و مياه كرقس و صيانة المدارس بكرقس و تسوير  و تنظيم و تجهيز الساحة الشعبية   بكرقس و صيانة مباني مستشفى كرقس و تزويدها بالكوادر الطبية المتخصصة. و ربط الجزيرة كرقس بجسر ثابت و دائم مع الضفة الغربية للبلدة.

و خلاصة  القول:

فالشاهد  و من  موروثنا الشعبي في دار  الرباطاب بالسودان فقد عرفت قرية كرقس و عبر التاريخ ببلد الأصالة.  و ذلك لمكانتها التاريخية و لعلو كعبها و لعظم شأنها. 

و معلوم  أيضا الارتباط  الوثيق لأهل قرية كرقس و تعلقهم بالبلدة و هذا من أهم  عوامل نجاحهم كمواطنين في حياتهم الخاصة و العامة.  

فالارتباط ببلد المنشأ و مسقط الرأس و تراب الوطن الصغير  يعني مولد مواطن صالح . و أيضا فله مدلول و إشارة مهمة  للتأصيل للحب العميق و الإخلاص و الوفاء  لتراب الوطن الكبير  السودان. 

فخير شاهد و دليل على هذا الاعتزاز  و الارتباط الوثيق  ببلدتهم  ما قيل  في الموروث الشعبي بدار  الرباطاب بالسودان:

                      (كرقس العزه هيله)

            ( كرقس سيدا فيها يقول حليله)

و من كتاب " عبد الحليم : ابراهيم عثمان ، من  الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان، دراسة تحليلية، ام درمان، السودان ، فبراير 1989م " - نقتبس  هذه الأبيات و التي قيلت في بلد الأصالة كرقس و أهلها لشاعر عتمور  و  الرباطاب  بالسودان مصطفى الحاج  موسى - رحمه الله - :

كرقس  انتي   يا    بلد   الأصاله

بقت  كل  المدن   تتمنى   حاله

اهلك   ناس  عمل ماهم  عطاله

تب  ما  اترقدوا  و شالوا القواله

شبابا  واعي  يخدم  بي    بساله

كرقس جنة و السمحات صفاته 

نعمه     البدرت    بلد   الحراته

كرقس  باينه  وسط النيل حلاته

عروس الوقفه في وسط السباته

كرقس   انتي   يا    بلد    الأمانه

و  حاشا  و كلا  ما شافت  خيانه

كرقس   ملكه    واقف    ديدبانه

و  من  بين المدن أخدت  مكانه

كرقس   يا   مناظر   يا     جميله

و  من  زمنا  قديم  العزه    هيله

فوق  النيل صفوف شابك نخيله

و   ما   أحلى السمر ساعة مقيله

يغني القمري بي أصوات عسيله

كرقس  سيدا  فيها  يقول  حليله 

✳🔴د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم🔴✳ 

من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

عتمور محلية أبو حمد و لاية نهر النيل السودان

✳🔴مسقط / سلطنة عمان الأربعاء 17/5/2023م🔴✳ 

‏atmoorsudan.blogspot.com

———————————————————

✳الموقع  الإلكتروني   لمدونة 

عتمور الإلكترونية السودانية✳

................👇👇   .................

‏atmoorsudan.blogspot.com

———————————————————

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق