إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأربعاء، 1 فبراير 2023

صورة و تعليق: وفد عتمور للمملكة العربية السعودية مارس 1981م

 .....................بسم الله الرحمن الرحيم......................

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية ( النسخة الأصلية) 

السلسلة التوثيقية - اخبار   - اجتماعيات - مناسبات

الصور على صفحتي فيسبوك :Ibrahim Osman

atmoorsudan.blogspot.com

صورة و تعليق- الجهد الشعبي والعون الذاتي والعمل الخيري

وفد عتمور للمملكة العربية السعودية مارس 1981م الحلقة(1)

atmoorsudan.blogspot.com

تعددت وفود الدعم الداخلي و الخارجي لبناء و تأسيس  مدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات - عتمور محلية أبو حمد ولاية نهر النيل السودان- أول مدرسة حكومية ثانوية عليا للبنات على امتداد الضفة الغربية لنهر النيل بالإقليم الشمالي سابقا (ولاية نهر النيل و الولاية الشمالية) التأسيس و الافتتاح يوليو  عام 1981م. 

فبناء و تأسيس هذه المدرسة يعتبر نموذجا للجهد الشعبي والعون الذاتي والعمل الخيري و يعد إنجازاً و جهدا جماعيا خالصا شارك و ساهم فيه كل أهل عتمور و ام غدي  - رجال و نساء و شباب - و مجموعة وفود أبناء عتمور  و ام غدي إلى كبرى  المدن السودانية و كانت  أهم هذه الوفود تلك التي اتجهت إلى خارج السودان للمملكة العربية السعودية لتحصيل دعم المغتربين من أبناء عتمور  خاصة و أبناء منطقة الرباطاب عامة. فالشاهد ان بناء و تشييد و تأسيس هذه المدرسة الرائدة و في كل المراحل فكان عملا جماعيا و ليس عملا فرديا حتى تم إنجازه في عام 1981م. 

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

تعليق المبارك عباس علي مصطفى عضو الوفد حول هذه الصورة من مقر إقامته بالقاهرة قادما من ألمانيا يناير 2023م- في رسالة عبر الواتساب من القاهرة الحلقة(1). مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

ارسلت هذه الصورة التذكارية الوثائقية من ام درمان بالسودان عبر رسالة واتساب الى الاخ المبارك عباس علي مصطفى بصفته الرئيس الفخري لصندوق دعم شباب عتمور الخيري  و ذلك بمقر اقامته بالقاهرة قادما من ألمانيا في يناير 2023م و كتبت تعليقا حول هذه الصورة:

( كنت أتمنى ان تعلق هذه الصورة التذكارية على  جداريات مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات من باب الوفاء لأهل العطاء. 

و دائماً استشهد بهذه الصورة الوثائقية التذكارية اسوة  بهم ومن ثم السير على نهجهم في الحث على التبرع و تسديد الاشتراكات لجمع المال من رجال و نساء عتمور و ام غدي لدعم مالية صندوق دعم شباب عتمور الخيري الخدمي التكافلي و الطوعي و ذلك خدمة لأهلنا في عتمور و ام غدي بدار الرباطاب  بالسودان  .

و هذه الصورة في تقديري لها قيمة و مفهوم و رمزية و مدلول تاريخي كبير في حب الوطن و للحث على العمل العام و الجهد الشعبي و العون الذاتي و الخيري و الطوعي و مثال يحتذى في نكران الذات و من ثم العمل بتفان و إخلاص  في خدمة الناس  و مساعدة الآخرين و فيها دروس و عبر لتقديم المصلحة العامة على المصالح الخاصة. فالأجر و الثواب من الله العلي العظيم.

فليت شبابنا في عتمور و ام غدي  وضعوها أيقونة على صفحاتهم الإلكترونية للتواصل الاجتماعي فيسبوك - واتساب من باب الوفاء لأهل العطاء).

د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

    ام درمان /السودان 1/2023م

atmoorsudan.blogspot.com

تعليق المبارك عباس علي مصطفى - رسالة عبر الواتساب من القاهرة 1/2023م-  حول هذه الصورة  الحلقة(1):

( رحمة الله عليهم جميعا لقد رحلوا جميعهم ، لقد رحل الثلاثة وبقيت انا انتظر ساعة رحيلى ... لقد دمعت عينى مدرارا وخنقتنى العبرة وانا اذكر تلك اللحظات من عام ١٩٨١ من شهر مارس  ... رحم الله عمى خضر فقد كان ينسى نفسه واهله وماله فى سبيل العمل العام وتحقيق اهدافة المثالية التى لا يتبعها من ولا أذى  ... فقد كان أبا لعتمور ولكل الرباطاب ... 

رحم الله اخى وصديقى محمد البشير الحسين- من السنجراب مقرات -  وكيل البوستة في امكي  ، فقد وهب إجازته من أجل العمل العام  . وكان يرد على عمى  خضر عندما يقول له يا محمد  ضيعنا عليك إجازتك ، كان يرد (يا عم خضر  حاجه مرقتك انت من أهلك وفى عمرك دا  ، نحن ما نديها شهر اجازة ؟!) ... خرج معنا فى تجوال من جدة إلى الرياض والشمال القصيم عنيزة وبريدة ثم المدينة المنورة ... وجولة اخري فى الشرق إلى الدمام والظهران  والقطيف ... 

وبعد ذلك رحلة الجنوب والتى تخلف عنها عمى خضر لمرضه وذهبت انا لأبها وخميس مشيط... 

كان لمرافقة ودالبشير اميز الأثر فى نجاح مهمتنا ، لمعرفته للمغتربين أبناء البلد ولمواهبه فى التواصل مع الناس ... فقد كان ريحانة الوفد وكان شاحنا للمعنويات ... رحمه الله وجعل البركة فى عقبه ... 

اما الثالث فهو الأخ أحمد  ودالفكى على  عليه رحمة الله فقد ظل مرافقا ومداوما معنا حتى بارحنا الرياض  وكان هو واخوته فى الرياض خير من رفع روحنا المعنوية بترحابهم  واكرامهم لنا ... وغصبا عنى اذكر اولاد العزابة من امكي.... نواصل في حلقة ثانية مبارك عباس القاهرة 1/2023).

- المبارك عباس علي مصطفى المياسي

- معتمد محلية أبو حمد بولاية نهر النيل الأسبق

-نائب برلماني مستقل الدائرة القومية(1) أبو حمد سابقا

- الرئيس الفخري لصندوق دعم شباب عتمور الخيري

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية  

atmoorsudan.blogspot.com

مقتبس من خاتمة تعليقي عبر رسالة الواتساب:

( ..... و بكل أسف فنحن في دار الرباطاب بالسودان فلا نعرف كيف نحتفي برموزنا و اعلامنا و لمن اجزلوا العطاء لمناطقهم بجهدهم و مالهم و على حساب صحتهم. فهم جديرون بالاحتفاء و التكريم من باب الوفاء لأهل العطاء.

 فتعودنا في دار الرباطاب الا نعمل في إطار الأسرة الواحدة من أجل تنمية منطقتنا و في كل مناحي الحياة بدلا من ان نتعاون معا و نعمل يدا واحدة.

 و فوق ذلك فنحن في هذه الديار تعودنا ايضا الا نطالب صاحب القرار  بحقوقنا المشروعة و المكفولة فهذا ما وضعنا في دائرة الهامش و الظل.

و على ضوء ذلك  فقد تم تصنيف منطقة الرباطاب و محلية أبو حمد بأنها الأقل نموا  من بين المحليات بولاية نهر النيل بالرغم من أنها تعد الأكثر إنتاجاً  لمعدن الذهب النفيس في بلادنا السودان.

رحم الله من رحل منهم من هذه الدنيا الفانيه ...

 و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لكم الاخ المبارك ... في موازين حسناتكم و جزاكم الله خيرا ... 

فعذرا المبارك فقد اثرنا شجونا و أنتم خارج البلاد بعيدا عن الأهل و الديار و نتمنى ان تعودوا بالسلامة لأرض الوطن الحبيب...و على أمل ان نلتقي بكم في الحلقة الثانية في حديث الذكريات و الخلاصات حول  تجوالكم في مدن المملكة العربية  السعودية من جدة و مكة المكرمة إلى المدينة المنورة و الرياض العاصمة  و في الشمال القصيم و عنيزة وبريدة.. و فى الشرق الدمام والظهران  والقطيف ... و في الجنوب أبها و خميس مشيط و من ثم إبراز دور المغتربين من أبناء منطقة الرباطاب و غيرهم  في المساهمة و الدعم الخيري في تأسيس هذه المؤسسة التعليمية الرائدة  مدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا بنات في عام 1981م ...  و في الاعتبار ان  هذه الصورة تمثل  لوحة تذكارية وثائقية مهمة جدا. فلابد من الوقوف عندها كثيرا ففيها دروس و عبر و إشارة كبيرة لتواصل الأجيال ليسيروا على نفس النهج و المنوال في العمل العام و الخدمي و الخيري و التكافلي و الطوعي) .

atmoorsudan.blogspot.com

             د. ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

                 ام درمان /السودان 1/2023م

             مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

              عتمور دار الرباطاب محلية ابو حمد 

         ولاية نهر النيل الإقليم الشمالي  السودان 

atmoorsudan.blogspot.com

المصدر : رسالة تواصل اجتماعي واتساب من القاهرة1/2023

atmoorsudan.blogspot.com

اللجنة الرئيسية ...  دعم مدرسة عتمور الثانويه بنات ...

والدعم الخارجي  : وفد المملكة العربية السعودية ...

الصورة في مارس 1981م الرياض/ السعودية :

 من أعضاء اللجنة و الوفد و من المؤسسين لمدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بدار الرباطاب بعتمور بمحلية ابو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان:

خضر علي مصطفى ( الجالس  على السرير  )رحمه الله

 احمد الفكي علي ابو كمال صاحب الدار العامرة بالرياض/السعودية( الجالس في الركن  اليمين  من الصورة ) رحمه الله

(في الوسط )محمد البشير الحسين رحمه الله

(في الركن يسار  الصورة) مبارك عباس علي مصطفى متعه الله بموفور الصحة و العافية و امد الله في عمره و ايامه

الصورة في منزل:  ابو كمال احمد الفكي علي بالرياض بالمملكة العربية السعودية

atmoorsudan.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق