إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

السبت، 9 أبريل 2022

مدرسة ابو حمد الوسطى 1971:حديث الذكريات- الجمعية الادبية

 رعى الله تلك الايام النواضر الجميلة و الذكريات العطرة في مرابع ابو حمد الحبيبة حاضرة الرباطاب بالسودان ... و لا تزال تلك الذكريات عالقة في الخاطر و الوجدان  ... خاصة و نحن كنا انذاك في قمة الحيوية و الجد و النشاط بين فصول الدراسة و بين الأنشطة الرياضية و الثقافية المكملة للجانب الأكاديمي في مدرسة ابو حمد الوسطى/الثانوية العامة ...ايّام مرت مر السحاب و ليتها تعود ...و تعود بنا الذكريات الى مساء يوم الاربعاء موعد قيام الجمعية الأدبية- كانت تقام على ضوء القمر و الرتاين - و نحن تلاميذ الدفعة 1970/1971 بمدرسة ابو حمد الوسطى/الثانوية العامة ... و كنا مجموعة من ابناء الدفعة قررنا المشاركة في الجمعية الادبية و على غير العادة بفقرة ترفيهية غنائية تقليد فرقة جاز موسيقية زارت مدينة ابوحمد مطلع السبعينيات و هي فرقة جاز سلاح المدفعية عطبره دانا  بقيادة طيوبه  - جاز دانا -... و كنا منبهرين و مندهشين جدا و في صدمة حضارية كبرى لكوننا نشاهد و نسمع فرقة جاز لأول مرة ..و من يومها قمنا بتكوين فرقة جاز بالداخلية خاصة بنا كمجموعة أصدقاء...و قررنا المشاركة في الجمعية الادبية بفقرة تقليد لهذه الفرقة.كنت (ابراهيم عثمان) رئيسا للفرقة عازف جيتار  و بصحبة الزملاء العازفين على الكلارنيت  (حر )و على الساكسفون (البصيري) و على الطبل (حفظ) و زملاء اخرين على الكمان و الباس جيتار  و بقية الآلات الموسيقية و كلها تقليدية صممناها من مواد محلية خيوط و حبال مثبتة على عصى و  قطع كراتين و جردل للعزف عليه كطبل   و برميل صغير  كطبل ايضا  و اعتمدنا كثيرا على الأصوات في تقليد الالات  الموسيقية ... - عرفت اسماء هذه الآلات و شاهدتها و ميزت بينها  لاحقا بعد زيارة للأوبرا السلطانية مسقط عام 2015- .و اما زي الفرقة فكان بنطلون و قميص و هذا الزي كان من المحرمات و الممنوعات و لا يسمح بلبسه في المدرسة فكان الزي الجلابية قبل ان نتطور الى الرداء و القميص - و اعجب من نظام تعليمي يفضل لبس العراقي و السروال و الجلابية على لبس البنطلون و القميص اكثر زي عملي و مناسب لطلاب المدارس-!؟.و استغلينا الفرصة للظهور ببناطلين و قمصان على مسرح الجمعية الأدبية و كنا نشعر بزهو و جرأة و تحدي كببر لكوننا اول تلاميذ يظهروا   علنا و على  غير المألوف بهذا الزي امام المدير- الناظر -  و المعلمين و التلاميذ  في تلك الأمسية ...و كرئيس للفرقة أعددت مايكروفون عصاة طويلة و في رأسها  مربوطة علبة صلصة ... و اخذنا مواقعنا على خشبة المسرح و كان موقع مسرح المدرسة على  صبة امام المطبخ و كانت مقاعد و كنبات الجلوس للمشاهدين و الحضور مرصوصة  في الفسحة الواقعة امام داخلية المهدي ..  و عندما فتحت الستارة قمنا بتحية الحضور انحناءا و كل اعضاء الفرقة في صف واحد ... و بدأت كرئيس للفرقة بالنقر على علبة الصلصة لتجريب المايك و قلدت صوت النقر على المايك علبة الصلصة و كنت جادي جدا وبدات بالعد بالإنجليزية مقلدا طيوبه رئيس  فرقة جاز سلاح المدفعية عطبره دانا  One Two Threeو واصلت مقلدا :

My name is Altyeb but my friends called me Tyuooba Tyuooba Tyuooba 

و ادخل مقلدا صوت الجيتار و يعجبوك الزملاء البصيري و حر و حفظ في تقليد أصوات الآلات الموسيقية ... واشتغلنا موسيقى كررو  ...كررو .. تررن ...تاخ تراخ...  و غناء و دوشه شديده ...الخ ...و من عجب ان تفاعل الحضور مع الفرقة و الاداء و كانت افضل فقرة في تلك الأمسية ... و بالرغم من ذلك كنا متخوفين من العقاب لكوننا ظهرنا بزي موحد للفرقة بنطلون و قميص و بدون اذن من ضابط الداخلية و هذا الزي كان من المحظورات و الخطوط الحمراء انذاك!. و في صباح اليوم التالي نادانا كل اعضاء الفرقة ضابط الداخلية استاذنا الجليل عبد المالك التجاني هبود - من ابناء الشريك - للحضور لهم في مكتب المدرسين ...و لي هنا قلنا العقاب اقل حاجة عشرة جلدات بفروع أشجار  اللبخ - أشجار  اللبخ بالمدرسة كانت للظل و للزينة و لمآرب اخرى - لكل في لبس البناطلين و كمان شاكين القمصان  و في الجرأة في تقديم فقرة تقليد فرقة الجاز في أمسية الجمعية الادبية  ... و كانت المفاجأة عند مثولنا مطأطئ الرؤوس في مكتب المدرسين ان اشاد الاستاذ عبد المالك بالفقرة التي قدمناها و اقترح علينا تكوين فرقة تمثيل و قدموا لنا النصح و الإرشاد ...و اما نحن و بالرغم من هذه الإشادة من المدرسين قررنا الا نقدم اَي فقرة مستقبلا و نحن نلبس البنطلون و القميص المحرم لبسه انذاك !؟و بعد ان تطورنا سمحوا لنا بلبس الرداء و القميص كزي مدرسي في الثانوي العام دفعة 1971!؟.و لم نلبس البنطلون و القميص كزي مدرسي الا في المرحلة الثانوية!؟.

و فيما بعد عملت معلما بمدينة عطبرة الباسلة و الساحرة و محطة الوطن  الكبير في الفترة :1977/1979م. و شاهدنا فرق الجاز و استمتعنا بلياليها في هذه المدينة الثائرة و المدهشة و المبدعة في كل شئ... 

انا ان سكنت فبين أحشائي براكين تفور 

انا عطبره ..... يا نعم  عاصمة   الحديد 

( و عطبرة كانت فيها احسن تلاتة فرق جاز فى السودان منها - فرقة جاز دانا وهى فرقة سلاح المدفعية بقيادة الفنان طيوبة و الذى كان بهلوانيا للحد البعيد وفرقة جاز بوليس النيل بقيادة احمد طرمبة وفرقة جاز بوليس السكة حديد بقيادة عوض).

حديث الذكريات :ابراهيم عثمان سعيد ابوحمد الوسطى/الثانوية العامة  دفعة العام الدراسي 1970/1971. الموقع الالكتروني:

atmoorsudan.blogspot.com

...

...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق