إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الاثنين، 11 نوفمبر 2019

بدايات تعليم البنين في عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحلية ابوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان

السلسلة التوثيقية
بداية تعليم البنين في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
مدرسة عتمور الصغرى/ المكان امكي بدار الرباطاب
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
وأما التعليم النظامي ( تعليم البنين) في عمودية عتمور فكان الأولاد يذهبون إلى مدرسة مقرات الأولية السنجراب تأسست عام 1918م، و مدرسة أبو حمد الأولية تأسست عام 1922م ،  و مدرسة أمكي الأولية تأسست عام 1948م و تعتبر المدرسة الوحيدة في عمودية عتمور بدار الرباطاب آنذاك - وسميت رسميا عند افتتاحها لأول مرة بمدرسة عتمور الصغرى( نسبة الى اسم العمو دية عتمور ) ثم  تحول اسمها فيما بعد الى مدرسة امكي الأولية- و مدرسةأبوحمد الوسطى تأسست عام 1957م.
وقد عمل الإنجليز إبان فترة الاستعمار البغيضة إلى تحجيم التعليم المنظم ومحاربته في منطقة الرباطاب، وأحجموا عن فتح المدارس؛ لخوفهم من المتعلمين، ونشر الوعي لمناهضتهم، خاصة و أن أكبر نسبة ذكاء فطري في العالم ربما موجود في منطقة الرباطاب تحديدا.
و كتب الدكتورعثمان محمد صالح عبد الله من أبناء عتمور ( مقيم في مكة المكرمة/ السعودية ) التوثيق التالي عن بداية تعليم البنين في عتمور:
((( ... فالحقيقة أن تعليم البنين قد سبق تعليم البنات بفترة ليست بالقصيرة بدايته ليست مدرسة امكي اﻷولية.كما ذكر ولكنها مدرسة عتمور الصغرى ولم يكن إسمها الرسمي أمكي الصغرى ولكنها عتمور الصغرى وقد استطاع العمدة محمد.بيناوي ( عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان ) يرحمه الله ويحسن إليه، أن يتم افتتاحها بأمكي وليس بعتمور وذلك- التصديق الرسمي و الحكومي للمدرسة باسم عمودية عتمور و العمودية مركزها عتمور في التقسيم الإداري سابقا و سميت رسميا في وزارة المعارف السودانية بمدرسة عتمور الصغرى و مكانها في أمكي التابعة لعمودية عتمور - تهاونا من العتامرة في ذلك الوقت ولكنه لم يستطع تغيير اﻹسم من عتمور ﻷمكي بعد أن تصدى بعض أعيان عتمور لذلك اﻷمر وأذكر منهم إن لم تخني الذاكرة فقد كنا صغارا أذكر منهم اﻷعمام محمد حاج التوم والرفاعي علي مصطفى واحمد عبد القادر ودياب بخبت يرحمهم الله ويجعل الجنة مثواهم
المهم كانت هي مدرسة عتمور الصغرى والتى كنا نكتبها على كراساتنا ونراها مكتوبة على الصناديق المرسلة من المجلس للمدرسة وفي المكاتبات الرسمية مدرسة عتمور وليست أمكي بأي حال من اﻷحوال لست عنصريا ولكنها الحقيقة التي يعرفها كل من عاش تلك الفترة وظلت كذلك إلى أن أكملنا دراسة الثلاث سنوات وتفرقنا بعد ذلك منا من ترك الدراسة وفينا من التحق بالمدارس اﻷولية بالمدن لتكملة السنة الرابعة .
وكان أول ناظر لها أظن من بربر آسف إن خانتني الذاكرة فقد نسيت إسمه ﻷنه لم يستمر فيها طويلا وكان معه شيخنا عبد المجيد من أمكي ثم كان الناظر بعد ذلك مصطفى عبدالحفيظ رباطابي.من الدامر وانضم اليهم فيما بعد.احمد محمد بيناوي ود العمدة .وقد ضمت أول دفعة لهذه المدرسة كل الوان الطيف.من كرقس حتى طريف امكي وكل اﻷعمارمن سن السادسة وحتى من هم فوق العشرين من العمر . ويمكن أن أذكر بعض الزملاء في اول دفعة للمدرسةفيهم من هو موجود اﻵن وفيهم من توفاه الله إلى رحمته نسأله تعالى أن تكون الجنة مثواهم .ولم تكن بالمدرسة داخلية وكانت وسيلة مواصلاتنا الحمير .....
من كرقس عبدالحميد احمد حمد واﻷمين يحيى ..
من العبيداب النجومي كرار . ايوب صديق .طه محمد ايوب .
قربب الله شيح الدين .السيد احمد محمد . علي السني .
جاد السيد سيد احمد .بابكر عباس .عثمان فضل الله وآخرين....
من عتمور عبد الواحد حمزة.العفيف بابكر .
حبوب محمد علي .محمد سعيد عبد الحليم العمدة .
وﻻ اتذكر ان كان.. خضر سعيد معنا ام ﻻ.
عثمان محمد صالح عبد الله . ابراهيم محمد مساعد .
احمد عوض الله. الياس سليمان. عبد الواحد محجوب.
حسن مختار الفكي. فرح محمد صالح.
دياب محمد المصطفى. الفضل محمد حميدة. حمد الطيب .
احمد يوسف الماحي. السرير الخليفة. عكاشة عبدالله.
بكري الخليفة. مصباح احمد عبدالقادر.
ومن الزمارنة محمد عبدالرحمن.
ابراهيم صديق . عثمان محمد سعيد.
ومن امكي رحمة المنصور. حسين احمد محمد. الخرساني.
سرالختم محمد زين. الخليفة  الزبير تشكرون.
ابراهيم عبد الرزاق. البساط علي شمابي.
حبوب الحسن سرالختم واخوه الخضر.
عبدالخالق عباس وأخوه.مصطفى .اسماعبل محمد خلف الله
وآخرين آسف إن خانتني الذاكرة لذكرهم فلهم مني العتبى
د. عثمان محمد صالح عبد الله
مكة المكرمة / المملكة العربية السعودية / 2011م))).
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
((( و كتب الاستاذ الإعلامي  و المذيع
أيوب صديق أيوب من ابناء العبيداب بالرباطاب
عن بداية التعليم في عمودية عتمور  بالرباطاب
المصدر/  اسامه احمد رضوان من ابناء  عتمور / العبيداب بدار  الرباطاب ...عبر رسالة واتساب...
الاخ الكريم اسامة:
أشكرك على ارسالك الي ما كتبه اخونا دكتور عثمان عن مدرسة عتمور/امكي الصغرى، وقد أهاج  هذا ذكريات طفولة في نفسي ومنها أضيف اسماء ربما فاتت على اخينا عثمان فهي  وله ولك عاطر تحياتي:
اولا ربما اكون قد نسيت الاسم الصواب للمدرسة ولكن الاسم الذي أتذكره هو مدرسة امكي الصغرى، وربما كان الاسم على الوثايق مدرسة عتمور وربما لعدم معرفتنا بذلك نقول فيما بيننا مدرسة امكي.
واظن اول مدرس بدأها فعلا كان من بربر واسمه مبارك، وبعده جاء مصطفى عبد الحفيظ ابن خالي وكانوا يسكنون الدامر  فعلا.وانا التحقت بالدفعة الثانية فيها. واذكر ان المدرسة كانت مبنية بناء حقيقيا لمدرسة ولم تفتح في اي بيت وجميل ان يكون اخونا دكتور عثمان متذكرًا كل هذه الاسماء رغم مرور السنين.وربما غابت عن ذاكرته بعض الاسماء لمرور الزمن .فمن زملائنا من أبناء امكي الذين لم يذكرهم اخونا دكتور  عثمان الآتية أسماؤهم:
عبد القادر ابراهيم وأخوه عبد الوهاب، والعوض عبد الله وأخوه محمد بخيت وعابدين الياس وأخوه التجاني الياس وعمر يوسف والتجاني ًمحجوب وعمر يس وواحد صغير اسمه جعفر ( جعفر الدرديري )و بكري ود ازيرق،والحبر وكان اكبر الجميع سنا.والزبير سعيد ومالك الحسين.
ومن الزمارنة  علي محمد زمراوي والتاج زمراوي وأخ له نسيت اسمه.
ومن عتمور الحسين احمد وكان مشهور بيننا في
العبيدا ب  بالحسين ود اسيا،لان اهل الام يذكرون الابن بوالدته واهلنا في ام قحف بانه ولد خالتهم يسمونه بذلك.  وعبد الكريم واظنه اخو دياب محمد المصطفى  واحمد الرفاعي ومحمد الرفاعي ويس الرفاعي والحسين حمد وأخوه احمد حمد.
ومن العبيداب ختم محمد دنقلا و احمد محمد أيوب وَعَبَد الرحمن ابراهيم منصور .
ومن كرقس العوض محمد صالح ومصطفى ابو سوار والجعلي خلف الله وإبراهيم صديق ولا اظن انني أبقيت احدا.
هناك شخصان تذكرتهما الان من اهلنا ناس امكي وهما:
حسن محمد بيناوي
ومحمد الحساني، ان لم تخني الذاكرة في اسمه
رجاء ارسل هذه القائمة من الاسماء بِمَا فيها الإسمان الاخيران الى الاخ دكتور عثمان
ولك جزيل الشكر
 كانت وسيلة المواصلات فعلا الحمير ومن لم تكن لهم حمير فقد تكفل اهل امكي بسكناهم معهم في بيوتهم وكان هذا عملا طيبا منهم.
الاستاذ الإعلامي  و المذيع  أيوب صديق أيوب
٤ نوفمبر ٢٠١٩)))
atmoorsudan.blogspot.com
((( تعليق د. عثمان محمد صالح
على رسالة الاستاذ الإعلامي  و المذيع
أيوب صديق أيوب في مجموعة ابوحمد الكبرى:
تحياتي لكل أعضاء المجموعة وشكرا لقبولي عضوا بالمجموعة.
أولا عندما كتبت عن بداية تعليم البنين بعتمور بعد مضي كل تلك السنوات كنت أعلم بأن الكثير قد يفوتني بعامل السن واعتذرت عن ذلك إلا أنني  ما كنت أعتقد أني قد نسيت كل هذا العدد من زملاء الدراسة في ذلك الوقت والذين قام بذكرهم مشكورا الزميل أيوب صديق والذي أعتقد أنه لا يزال يتمتع بهذه الذاكرة القوية ما شاء الله وعيني باردة .
لي بعض التعليق على ما ذكره أيوب أولا المدارس الصغرى كانت تابعة للمجالس الريفية وليست للمعارف .
ثانيا أنا عندما كتبت عن زملاء الدراسة كنت أقصد زملاء الدفعة وقد لاحظت من ما ذكرهم أيوب ليس كلهم من الدفعة ولكنهم من الدفعة التي بعدنا .
أذكر أن اكبرنا سنا كان الخليفة الزبير من أمكي  وكان من اول يوم دخلنا المدرسة كان حافظ اسماء الله الحسنى من خلوة شيخنا عبد المجيد من أمكي في الوقت الذي كلنا فيه ما كنا نعرف غير هو الله فقط ..ثاني اكبرنا كان إسمه العبادي من إحدى جزائر الرباطاب ترك الدراسة بعد ثالثة ولم يواصل واشتغل محولجي يفتح مفاتيح السيمافور زي شراب الموية .لا أعرف أين هم الآن يرحمهم الله أحياء كانو أو أمواتا ..ومن بقية الزملاء عبد القادر إبراهيم أمتحن الوسطى من تالتة ونجح والتحق بربر الأميرية الوسطى كما كانت تسمى في ذلك الوقت وأنا وأيوب أكملنا رابعة في مدرسة بربر الجنوبية. لو تذكر يا أيوب الناظر بدوي السنوسي وشيخ أبوزيد  والزبير صاحب العدس للفطور ..واذكر وأنا طبيب امتياز بمستشفى الخرطوم ودخل علينا مريض في الطواري وعرفته وكان ناظرنا بدوي السنوسي ولا عرفني طبعا وذكرته بأيام مدرسة بربر الجنوبية فعانقني وقال لمن معه هذا الدكتور أحد ابنائي ببربر الأولية ..كانت أيام  ألا ليت الشباب يعود يوما 6/11/2019
د. عثمان محمد صالح /مكه المكرمة / السعودية)))
atmoorsudan.blogspot.com
(((تعليق الاستاذ الإعلامي  و المذيع أيوب صديق بتاريخ  8/11/2019 رسالة  واتساب اسامه
ما اجمل ما أعادني اليه الاخ العزيز الدكتور عثمان، من ذكريات  التلمذة بالمرحلة الأولية بدءاً بامكي وانتهاء ببربر، واذكر بمناسبة امتحان عبد القادر ابراهيم عليه رحمة الله من السنة الثالثة للمدرسة الوسطى انا كنت رشحت معه للامتحان كذلك للمدرسة الوسطى من ثالثة وكان قد رشحنا ناظر المدرسة انذاك الفاضل الحجاز، ولكن عندما شرحت الامر للاهل في العبيداب صعب علي السفر فلم اسافر لعدم الاستعداد ولضيق الوقت ايضا.طبعا عبد القادر كان في الدفعة القبلنا ولكنه أعاد السنة معنا.
بمناسبة بربر الجنوبية ، انا نسيت الزبير صاحب فطور العدس،  ولكن لم أنس شيخ ابو زيد الذي كان صارما جدا، اما بدوي السنوسي ناظر المدرسة فكان رجلا في منتهى الفضل والطيبة، فقد التقيت به ذات يوم قريبا من المحطة الوسطى بالخرطوم وانا مذيع في الاذاعة السودانية، وكذلك بالطبع لم يعرفني وقد عرفته بنفسي وكذلك عانقني بحرارة.
ومن زملاء المدرسة الجنوبية في بربر اذكر الاخ عثمان بالاخوة: العباس عبد الرحيم الاحمدي، عمل  ضابطا في القوات المسلحة والان ومنذ مدة طويلة يعمل المدير الاداري لصحيفة الخليج في إمارة الشارقة وعبدالله الشريف ، وكان عندما يقول (نعم) يقولها بنبرة  يقلد فيها صوت محمد صالح فهمي الاذاعي المعروف في الاذاعة السودانية  انذاك وقال انه معجب به.وكان معنا طالب اسمه ايوب عبد الرحيم، ولما سالت عنه العباس عبد الرحيم الاحمدي قال لي انه مريض واظن انه قال انه أصيب بالشلل، وكذلك كان معنا طالب اسمه عبد الله  وربما اسم  والده عباس  وعندما سالت عنه قيل لي ان عنده محل باسطة مشهور في بربر، وربما تذكر اخي عثمان. خضر احمدونة  هذا درس معي الوسطى في اتبرة ، وَعَبَد الله عبد الرضي وكان مجنون كورة ودرس معي الوسطى باتبرة وهلم جرا...
ارجو ان اذكر الاخ الدكتور عثمان بقصة طريفة وهي ان شيخنا عبد المجيد ضرب واحد بالجريدة وجاء صوت الجريدة عاليا( جباااااط) فقال التيجاني محجوب. (اننننتق) فرد عليه شيخ عبد المجيد ( تنتقك الشقيقة التورم رأسك) وهذه حادثة لم أنسها.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم منك ارسال رسالة أيوب  الى الدكتور
جمعه مباركة.  أيوب صديق أيوب)))
atmoorsudan.blogspot.com
(((تعليق د. عثمان محمد صالح 9/11/2019
على رسالة الاستاذ الإعلامي  و المذيع
أيوب صديق أيوب في مجموعة ابوحمد الكبرى: أخي العزيز أيوب سبق وقلت ان لك ذاكرة قوية ما شاء الله وأن كل الذكرتهم من الدفعة في مدرسة بربر الجنوبية أنا لا اذكرهم لأننا مكثنا بتلك المدرسة سنة واحدة فقط هي رابعة وما بعرف غير اثنين من الشرام لاني كنت ساكن مع عمي الحسن بالشرام هم حسن عوض مدني كان فيما بعد استاذ بالمدارس الثانوية لانه تخرج من معهد المعلمين العالي الآن يسمى كلية التربية والآخر محمد عبد المتعال ولا ادري اي اتجه وطريق سلكه بعد ذلك ولكني إن انسى فلن انسى فؤاد الديراني الذي كان أول الفصل من السنة الأولى وأول أمتحان لنا في تلك المدرسة كنت أنا الأول وأعطاني الناظر قلم ابو ثلاثة ألوان هدية  ولم يغضب الديراني كان طالب طيب  ولكن من  غضب هو عبد الله فضل المولي الألفة وكان ذو بنية ضخمة لو تذكره ولم يكن مبرزا دراسيا   لو تذكر فقط بحجمه الضخم كمصارعي اليوم كان ألفة الفصل قابلني بعد النتائج في حوش المدرسة قال لي يجيبوكم لينا عايدين وتعملو  لينا أوائل؟ قلت ليهو نحن ما عايدين نحن جايين من تالتة من بلدنا قال لي عايدين فراح قاشطني ليك داك الكف طبعا خفت منه بهذا الحجم  الضخم قلت عايدين عايدين قابلتك لو تذكر أيضا في الحوش قلت ليك يا أيوب  الألفة لو سألك قول ليه عايدين خوفا عليك يا أيوب من الكف .هل تذكر كل هذا يا أيوب..
وأنا طبيب كما ذكرت سابقا عندما بدأت حملة الرش بالمبيد في منطقة الرباطاب فإذا بي أراه وجها لوجه وعرفته لم يتغير كثيرا لأنه أصلا كان كبير السن وكان مشرفا على عمال الرش .ذكرته بأيام المدرسة وذلك الكف فضحكنا كثيرا واخذته  للغداء معي في بيتنا بالغولة  .
كانت ايام يا أيوب ليتها تعود حتى لو بالكفوف التلوي الجضم.
atmoorsudan.blogspot.com
تعليق الاستاذ الإعلامي  و المذيع أيوب صديق بتاريخ  10/11/2019على رسالة د. عثمان محمد  صالح: اسامه واتساب ١٠/١١/٢٠١٩
اخي عثمان، السلام عليكم. الغريب ان هذه الحادثة الخاصة بالألفة  الضخم لا اذكرها. وانا كما ربما تذكر قضيت معكم في بربر الجنوبية فقط حوالي ثلاثة أشهر وقليلا من الايام، والسبب اننا عندما أكملنا السنة الثالثة في المدرسة في امكي  ذهبنا ونحن عدد كبير ومعنا ولاة امورنا الى مقرات لعلنا نجد فرصة لدراسة السنة الرابعة فلم نجد فرصة في مقرات ثم ذهبنا الى ابحمد وقالوا لنا ممكن نقبلكم في السنة الثالثة،بَعضُنَا قبل وانا رفضت،ونحن راجعين الى البلد كتبت انا رسالة في محطة ابحمد الى عمي احمد سمساعة عليه رحمة الله في بربر، وكان مدرسا في المدرسة الأميرية الوسطى فأخبرته باني وطه لم نجد رابعة في مقرات وابحمد فنرجو ان تجد لنا خانة في السنة الرابعة، وبعد مدة وصلتني منه رسالة يقول لي فيها وجدت لكما خانةفي السنة الثالثة (تاني)في المدرسة الأهلية وهي مدرسة ممتازة،قبلنا ذلك، ودخلنا السنة الثالثة مرة اخرى وأثناء الدراسة أصبت بحمى التايفويد ورقدت في المستشفى مدةطويلة. وأثناء وجودي بالمستشفى زارني مفتش التعليم ابراهيم الفادني رحمه  الله وقال لي لقد وجدت تقريرا عنك  في المدرسة في امكي وعرفت انك في بربر وسالت عنك فقيل لي في المستشفى، وقد جئت لزيارتك وقال لي لقد عملت لك ترتيب في المدرسة الجنوبية في السنة الرابعة فتمشي هناك بعدما تخرج من المستشفى، قلت له لكن الامتحان للوسطى بقي له حوالي ثلاثة أشهر ، فقال لي حتى لو بقي شهر واحد تمشي  وتدخل السنة الرابعة، و عندما ذهبت الى المدرسة وجدت ترحيبا كبيرا من الطلبة الذين سمعوا باني سأنضم لهم .درست في السنة الرابعة معكم حوالي ثلاثة أشهر فقط، ورغم تلك المدة القصيرة جدا في السنة الرابعة كان ترتيبي  55 وكان من المفروض ادخل المدرسة الأهلية ولكن لاني كنت مقدم بربع المصاريف وهو ثلاثة جنيهات فقط ، ولان اللجنة من ناس بربر وتفضل الطلبة المقدمين بالمصاريف الكاملة وهي اثناعشر جنيها ففضلوا من يدفعون اكثر لتمويل المدرسة، والحمد لله وجدت فرصة المدرسة الوسطى في اتبرة .
اما فؤاد حسن الديراني فدرس معي الوسطى في اتبرة، ودرسنا معا في ثانوي المعهد الفني في الخرطوم ثم واصلنا دراسة الهندسة في المعهد الفني الذي كان جزءا من (اتحاد معاهد لانكشاير  اند شير) في بريطانيا،
Union of Lancashire and Shires Institutes
وكانت المقررات كلها والامتحانات تأتي من بريطانيا، وكانت سلسلة المعاهد هذه لها  فروع في العالم ورئاستها في بريطانيا وكان معهد الخرطوم دايما يحتل المرتبة الاولى فيها. وكان تسعون في المية من المعلمين اجانب بهم عدد كبير من البريطانيين، وتحول اسمه ونحن فيه الى Khartoum Polytechnic
وهو الان جامعة السودان  للعلوم التكنولوجية.
 اما ففؤاد حسن الديراني لما ذهب الى الثانوي كان الا سم المسجل به والذي اخذ يعرف  حتى الان  عثمان وليس فؤاد . وكان له اخ تاجر صيني  كبير في سوق ام درمان واخر  له أستديو تصوير  وله اخوان اصغر منه سنا كلهم في ان ام درمان والان  طبعا هو في المعاش  وقد قابلته قبل سنوات  وكنا  نتحدث بالتلفون  ولكن ضاع مني  رقمه ،هذه ذكريات  الصبا اخي عثمان  محفورة  في الذاكرة ، ثم تفرقت سبل الحياة بِنَا جميعا وكل واحد  منا ذهب  الى ما قدر الله له.ايوب صديق
atmoorsudan.blogspot.com
تعليق د. عثمان محمد صالح  10/11/2019 على تعليق الاستاذ الإعلامي  و المذيع  أيوب صديق أيوب في مجموعة ابوحمد الكبرى:
عزيزي الأخ أيوب ما كنت أنوي أن أضيع وقت الأعضاء في ذكريات طفولتنا ولكن لي تعليق بسيط على كل ما ذكرته أنت أنا أن نسيت فإني لن أنسى الألفة عبدالله فضل المولى والكف .
وأما عن ما أتى بي لبربر الجنوبية هو المفتش إبراهيم الفادني وما  ذهبت قبل لمقرات ولا ابوحمد ولا مكان آخر وحولني المفتش لبربر الجنوبية ورفض الناظر بدوي السنوسي أن ياخدني لرابعة إلا بعد أن يمتحني ويعرف مستواي وسألني المفتش إن كنت موافق على الأمتحان أم لا فقلت موافق وكانت الدراسة أيضأ مبتدئة من مدة وما ادري كيف أني وصلت للمفتش حتى يحولني لبربر يمكن ناظر أمكي الصغرى هو من كلمه عني أم لا .المهم كانت الدراسة مبتدئة من مدة وانتظمت معهم في رابعة وقضيت اسبوع واسبوعين وشهر أو أكثر ولم يمتحني حتى جاء أمتحان الفترة  وامتحنت مع الفصل وكنت الأول ذلك الذى أخذت فيه الكف .
من بربر الجنوبية التحقت ببربر الأميرية  وما كان بها إلا أنا وابراهيم عبدالرزاق وكان عبد القادر إبراهيم قدامنا بسنة وأما أنا وابراهيم عبد الرزاق من بربر إلى عطبرة الثانوية ثم  إلى جامعة الخرطوم ..
كنت أنوي أن أنهي  هذا السجال  عن طفولتنا أنا وأيوب بشيئ مختلف ولكن اضطررت للتعليق...
كنت أن أختم عن قصة قطار ستي مريم الميرغنية ومحطة ابوديس ولكن بلاش من إضاعة وقت أعضاء المجموعة ..تحياتي للجميع وآسف للإسهاب .دكتور/عثمان محمد صالح/مكة المكرمة
atmoorsudan.blogspot.com
تعليق الاستاذ الإعلامي  و المذيع  أيوب صديق أيوب على تعليق د. عثمان محمد صالح: اسامه واتساب ... بتاريخ 10/11/2019
 شكرًا للاخ العزيز الدكتور عثمان وذكريات الصبا لا تمل بالنسبة إلينا نحن بالذات وقد تجد فيها المجموعة شيئا جديدا مختلفا عن أيامهم التي لا تشبه أيامنا باي حال. اما قطار السيدة مريم الذي ذكره الاخ عثمان والذي جاء مكللا بالجريد والزهور من بلاد اهلنا الشايقية، والبرد الذي عانيناه في محطة ابوديس ونحن نستقبله، فاتركه للاخ عثمان، ان اراد ان يكتب عنه.
اهم شيء يا شيخ عثمان عندما يذهب الى الحرم فادع  لأخيك ايوب واسرته، واتمنى صادقا ان اراك في مكة افضل بلاد الله تعالى، مع عاطر تحياتي. ايوب صديق ايوبatmoorsudan.blogspot.com
تعليق الاستاذ ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم في مجموعة ابوحمد الكبرى  بتاريخ 10/11/2019
مع شكرنا و تقديرنا للدكتور عثمان محمد صالح و للأستاذ الإعلامي و المذيع ايوب صديق ايوب على هذا الجهد المقدر  و على هذه المعلومات التوثيقية القيمة عن  بدايات تعليم البنين في عمودية عتمور  بدار  الرباطاب بمدرسة عتمور الصغرى بامكي و منها الى ذكريات مدرستي  بربر الجنوبية و  بربر الأميرية مع سردهما الممتع لذكريات الطفولة و لاهمية هذه التجارب و الخبرات المفيدة لأجيال اليوم -  كفاح جيل - و لإثراء البحث عن بدايات  التعليم في دار الرباطاب بالسودان... و ليت الدكتور عثمان يكتب لنا عن قطار السيدة مريم الميرغنية و استقباله بمحطة ابوديس كخاتمة لهذه السلسلة من الذكريات العطره و يبدو انه كان استقبالا مهيبا لم تشهد المنطقة له مثيلا كما أشار الاستاذ ايوب  ... و عذرا ان كنا استقطعنا جزءا من وقتكما الغالي و الثمين دكتور عثمان و الاستاذ ايوب ... و الشكر موصول للاخ اسامه احمد رضوان حلقة الوصل بيننا و الاستاذ ايوب  عبر رسايل الواتساب ... مع شكري و تقديري للاخ بدر الدين سليمان لاضافتنا الى مجموعة ابو حمد الكبرى ... و للقائمين على امر هذه المجموعة جزيل الشكر و التقدير ...
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
atmoorsudan.blogspot.com
تعليق د. عثمان محمد صالح11/11/2019
الأخ العزيز أيوب والأبناء إبراهيم وأسامة لكم التحية والتقدير والشكر الجزيل على هذه الفرص التي منحتمونا لها للغوص عميقا في بحار الطفولة ويالها من ذكريات والشكر موصول أيضا لإبن شقيقتي  حسين حاج عثمان  الذي زودني بهاتف الأخ أيوب ودلني على المطلوب للإبن إبراهيم عثمان...
لا  أريد الإطالة في الكتابة ...وحتى كلما كنت أريد  أن أكتبه ما هو ثرثرة الناس في محطة ابوديس انتظارا لقدوم ستي وستهم مريم وإنا أيضأ كنت في تلك الفترة من عمري أومن بكل ما يؤمنون به..وكما ذكر أخي أيوب صحيح كل البلد كرقس والعبيداب وعتمور وامكي ما فضل في  الغرب أحد رجال ونساء واطفال الكل كانو في المحطة وكان البرد قارص ..
ما لم كنت اعرفه وحتى الآن كيف عرف العمد والمشائخ أن مريم جاية بالقطار هل هي الحكومة من أعلنت لهم ذلك أم هي طائفة الختمية من أعلنت ذلك وهل لطائفة الختمية  سلطة إدارية على العمد لحشد الناس لاستقبال تلك المصونة ومن أمر بتزيين الوابور بالزهور والجريد ..وصدقنا ما يقال وقتها أن من لا يذهب لاستقبالها حتسخته وحسب معرفة الناس إلا القليل منهم   لتسخته أي حتقلبه صاروخ أو حمار أو قرد يا سبحان الله البعض صدق وأنا منهم في ذلك الوقت ...
قالو العمدة ضابح تور وعاملنه كرامة ولا أدري إن كان صحيح أو كذب لا شفنا تور لا شفنا لحم ولا بليلة كرامة أما لكثرة الناس أو لم يكن صحيح أصلا...شفنا الناس بعيدا من مكانا  ودوشة وزغاريت علمنا أنها كانت شكلة  ليها ضل بين اولاد من  (كرقس) وأولاد من  (أمكي )
هل شاهدتها يا أيوب....
جاء القطر وبدأ الوابور يصفر من قبل السيمافور الخارجي معلنا قدومها وقبلما يوقف عديل الناس كبست العربات عربات الدرجات العليا ويمكن يوجد صالون أيضأ لا ادري ولا أحد يعرف أين هي الكل يدعي انه شافه واتبرك بمشاهدتها ..وقد اتشعلقنا أنا ومعي أحمد عوض الله نطينا لي فوق اتشعلقنا بشباك احدي القمرات وماسكين بيد واحدة على حافة الشباك وكان الشيش فاتح والقزاز مقفول  وفي القمرة ست بيضاء اللون يمكن خواجية أو مصرية أو سودانية حلبية ونحن ماسكين فى حافة الشباك بيد وباليد الأخرى نمسح في قزاز الشباك وندعي ونكورك يا ستي تلحقيني وتنجديني والحرمة مرة تعاين لينا ومرة تقبل مننا  وما نحن لوحدنا كثيرين كانو معنا في نفس الشباك ولكنا كنا قبلهم وماسكين في حافة الشباك والبعض طوال واقفين ورانا وبيدعو أيضأ تلحقن  وتنجدهم ولما القطار اتحرك للقيام كل الناس دي كانو في الشبابيك كل واحد يقول  أنا شفتها وادعيت وحتى نحن الاتمسحنا بزجاج بشباك الخواجية مفتكرنها ستنا مريم ...
نعم يا أيوب أمانة حملتني إياها بالدعاء لك وللأسرة وسوف أقوم لتأدية الأمانة عند الكعبة المشرفة ولن انسى الأبناء إبراهيم وأسامة...واتمنى ان اراك قريبا فى مكة المكرمة حاجا او معتمرا ..
atmoorsudan.blogspot.com
مع شكرنا و تقديرنا الى:
- الدكتور عثمان محمد صالح
- الاستاذ أيوب صديق ايوب
- اسامه احمد رضوان
- ابو محمد الرباطابي حسين حاج عثمان
- بدر الدين سليمان عباس علي مصطفى
- أعضاء مجموعة ابوحمد الكبرى
السلسلة التوثيقية
بداية تعليم البنين في عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
مدرسة عتمور الصغرى/ المكان امكي بدار الرباطاب
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
للتوثيق المنشور متصلا و كاملا مع تعليقات د. عثمان و الاستاذ ايوب :على صفحتي للفيسبوك
Ibrahim Osman
 و على مدونة عتمور
الموقع الالكتروني اضغط هنا :
atmoorsudan.blogspot.com
متعكم الله جميعا بموفور الصحة و العافية
.....................................



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق