إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 27 نوفمبر 2014

شعر مدح الأقارب: من الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان

 من شعر المدح "الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان". 
الإقتباس عن : 
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
* بحث عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
* مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
* من كتاب من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان
الشاعر / مصطفى الحاج موسى
حياته و نماذج من شعره
دراسة تحليلية
جمع و إعداد / إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
8 فبراير 1989م( حي العرب/ أم درمان/ السودان).
شعر المدح
من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان
قصيدة في مدح / أبو أمين ( * )
إبراهيم علي محمد أحمد الكدّب
أحد أقربائه
لشاعر الرباطاب / مصطفى الحاج موسى
يقول في مدح أحد أقربائه( أبو أمين)هذه القصيدة: 
على الكرار ( 1 ) أبوك رجلا بتم الكيف
وحفيان القدم يجرى ويقابل الضيف
شدرتنا الظليله البارده ساعة الصيف
ويا بحر الدميره العم فوق القيف
أبشر يا رهومه تعال أمسك السيف
هز فوق البنات شكلك تقول ود ريف
×××
زغرتي ليهو يا ملكة( 2 ) جمال أم در*
ودا الحفارى* دابى الليل مأصل حر
الفى الحاره دا الحاشاهو ما بيتر
وجدو الكدّب اسمو العلقمابي* المر
×××
ديل أهل أم غدي*
وأهل الجزيره* العايمه وسط النيل
وفى عتمور * غرب*
اسياد جروف ونخيل
العابداب* جدودك زى تلوب الشيل
واهل الحضره ديل ناسا يقيموا الليل
تسلم لينا يا درة شباب الجيل
ويا ابراهيم ( 3 ) قمر عشره البضوى الليل
اياك الخزين ود الأكانوا قبيل
دراجين عطاله وبى يزيلوا الميل
جدك مهدى ( 4 ) كان في الغربه لينا دليل
منزلة الضيوف الما بيعبر الكيل 
**********
* مناسبة القصيدة في مدح أحد أقربائه، أبو أمين: 
إبراهيم علي محمد أحمد الكدّب. 
( 1 ) علي الكرار :
الخال ( الوالد ) على محمد أحمد الكدّب، فهو الأخ الأكبر لأمي الحبيبة الراحلة المقيمة زينب محمد أحمد الكدّب اللهم ارحمهما و ادخلهما جنة الرضوان. فهو أيضا من أعيان عتمور عيال الوسطى بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بدار الرباطاب بالسودان، رحل باكرا إلى أم درمان مطلع الأربعينيات من القرن الماضي ، وأقام في حى العرب بأم درمان بالسودان، ومعروف بالشهامة و الكرم. وله أياد بيضاء علينا جميعا نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان. ويرجع إليه الخال علي الكدّب و أسرته الكريمة الفضل في تعليمي، وخاصة في المرحلة الجامعية و مرحلة الدراسات العليا. و لله الحمد و الشكر، و تعلمنا منه الكثير، فجزاه الله و أسرته الكريمة عنا خير الجزاء، و جعل كل ما قدموه لنا في موازين حسناتهم.
( 2 ) يقصد ( أم الجميع ) ملكة مهدي:
أم ابراهيم وجميله وبثينه وأميمه علي محمد أحمد الكدّب ( جميعهم مولودون في حي العرب بأم درمان، و الآن مقيمون في أم درمان بالسودان، حفظهم الله و رعاهم). و الرحمة و المغفرة للخال الوالد علي الكدّب و للوالدة ملكة و لأختي أميمة اللهم ارحمهم جميعا و ادخلهم جنة الرضوان... و طول العمر مع موفور الصحة و العافية للأخ الحبيب ابراهيم و لأخواتي العزيزات جميلة و بثينة الكدّب حفظهم الله و رعاهم جميعا .( و الرحمة و المغفرة لمن رحل عن دنيانا الفانية من آل الكدّب و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي من آل الكدّب على قيد الحياة). 
* أم در : أم درمان العاصمة الوطنية بالسودان.
* الحفاري:
نسبة إلى الحفافير، و منازلهم في عتمور شمال، و في مقرات و أبوحمد بدار الرباطاب بالسودان، و يرجعون في نسبهم إلى علقم بن رباط.
* الكدّب العلقمابي:
الكدّب :
هو محمد أحمد الكدّب - جدّي لأمي - من أصحاب و ملاّك السواقي و الأراضي و الأطيان المعروفين و المشهورين في دار الرباطاب بالسودان، و من أعيان عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فهو والد علي الكدّب.( ينظر: إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم،السكان و المساكن و الأماكن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان،atmoorsudan.blogspot.com / www.google.com). 
العلقمابي : 
نسبة إلى علقم بن رباط ( الشجرة الأولى في نسب الرباطاب، ينظر: د. هيثم مصطفى سليمان: شجرة أنساب الرباطاب) ، و العلقماب منتشرين في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، و منازلهم في عتمور( منهم: آل الكدّب بالسنيبلة جنوبي عتمور و الحفافير شمالي عتمور)، و منازلهم أيضا بدار الرباطاب : في مقرات و أبوحمد و الزومة و الشريك و سبنس بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
* أهل أم غدي:
إشارة إلى حقوق و أطيان و أراضي آل الكدّب في أم غدي عتمور شرق بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
* أهل الجزيرة :
إشارة إلى حقوق و أطيان و أراضي آل الكدّب في جزيرة السنيبلة و الجزيرة قوي في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
* عتمور:
بلدة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، نسبت إليها صحراء العتمور المشهورة في شمالي السودان. و هكذا الحال في الإقليم الشمالي بالسودان، فينسب اسم الصحارى إلى أسماء البلدان، فمثلا صحراء بيوضة نسبت إلى بلدة بيوضة في شمالي السودان أيضا. 
* عتمور غرب: 
إشارة إلى سواقي آل الكدّب بعتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان و منها: ساقية آل الكدّب في السنيبلة في عتمور جنوب، و ساقية آل الكدّب في العباسي في عتمور شمال، و ساقية آل الكدّب في الحفافير في عتمور شمال، و غيرها من سواقي و حقوق و أطيان و أراضي آل الكدّب في عتمور غرب و وادي عتمور، و في مناطق دار الرباطاب الأخرى بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

( الصورة: جانب من ساقية الكدّب في العباسي  موجودة  على واجهة صفحتي الفيسبوك    facebook Ibrahim Osman
 - مكان بيت الوالدة  زينب الكدّب لها الرحمة - 
 عتمور شمال في دار  الرباطاب بالسودان)

* العابداب:
من أشرف الأنساب في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، و يرجعون في نسبهم إلى عابد بن رباط " العابداب أبناء عابد بن رباط في عتمور " ( ينظر: روايات عن أصل الرباطاب محرك بحثwww.google.com و atmoorsudan.blogspot.com)، و منازلهم في عتمور جنوب بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ، و منهم: الفكي حسين صاحب المشهد المعروف و الدومات المشهورة و عندها تقام صلاة العيد الثانية - شيخنا عثمان ود الطيب - في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان.و كما هو معلوم فإن مكان صلاة العيد الأولى - شيخنا ابراهيم القلوباوي - تقام في المروة فوق السنيبلة - بلد جدي الكدّب له الرحمة - في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان ، و أما مكان صلاة العيد الثالثة - شيخنا محمد زين ود شكاك - فكانت تقام في القولة في عتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان.
و العابداب منتشرون في السودان: فمنهم آل مصطفى ود عبد الله ود الحسين في الموردة بأم درمان بالسودان . و آل الكدّب و آل العبد و آل مهدي و آل العكام و آل ريق النوم في حي العرب و المسالمة بأم درمان بالسودان. و منهم أيضا آل سعد الله بالعيلفون بالخرطوم بالسودان. و أقام عدد من العابداب في مقرات و الباوقة و عطبرة و مدني الجزيرة و كسلا و بورتسودان و أم درمان و الخرطوم... و غيرها من مناطق السودان الأخرى.
( 3 ) ابراهيم : 
هو ابراهيم على محمد أحمد الكدّب أبو أمين، ولد فى حى العرب بأم درمان. و يعمل حاليا مديرا إداريا في سلطة الطيران المدني بالخرطوم بالسودان.
( 4 ) مهدى: 
هو مهدي محمد حسين جد ابراهيم لأمه، أبو ملكة، من أوائل الرباطاب الذين أقاموا فى حى العرب بأم درمان. ويعتبر منزلة ضيوف في أم درمان بالسودان.
وأبناؤه : الطيب وفتح الرحمن وأحمد مهدي ( الأخ الحبيب "أحمد قربه": الآن مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة "أبو ظبي" . و لأحمد مهدي طول العمر مع موفور الصحة و العافية ).
و بناته: ملكة و حرم و درنده و نعمات و زينب مهدي.
( و الرحمة و المغفرة لمن رحل عن دنيانا الفانية من آل مهدي، و طول العمر مع دوام الصحة و العافية لمن بقى من آل مهدي على قيد الحياة ).
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق