بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
السلسلة التوثيقية : دور الإعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بالسودان. ( النسخة الأصلية )
مقتبس من بحث الرباطاب الاصالة و المعاصرة
د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
من أبناء عتمور - مواطن بمحلية أبو حمد
إعادة نشر - الاثنين 16 يونيو 2025م
إعادة نشر - الأربعاء 7 مايو 2025م
———————•••••———
التدوين غالباً من منظور بحثي و توثيقي و معرفي و تاريخي بحت، و يكتمل بشواهد و أدلة و براهين من مراجع و مصا،در موثوفة، و لا ندون وفقا لتوجهات و تصنيفات قبلية أو جهوية أو عرقية ، و لكن ندون و نكتب للمصلحة العامة، و من منطلق ما يجمع الناس و يوحدهم، و ينأى بهم عن ما يفرقهم في الشأن العام .
و ندون للتنوير بأن مبدأ العمل العام هو الشفافية المحكومة بنظم المراجعة و الرقابة و المحاسبة القانونية. و ندون من باب التذكير و تنوير و تبصير الناس بحقوق المواطنة المكتسبة، و بمناقشة هموم و مشاكل و قضايا الرأي العام و خاصة في المجتمعات المحلية و الريفية، و من ثم حثهم على البحث عن الحلول المناسبة و التمسك بهذه الحقوق؛ خدمة لهذه المجتمعات.
و أيضا ندون من منظور طرح و مناقشة و معرفة أسباب تأخر التنمية الشاملة في هذه المجتمعات، و لا خير فينا إذا سكتنا و إن لم نقلها و ذلك وفقاً لحقائق و معلومات من مصادر موثوقة؛ و من ثم التواصل و المتابعة و ضمناً توجيه رسائل مكتوبة إلى صاحب القرار ؛ حتى يأخذ المواطن المغلوب على أمره حقه و نصيبه المكتسب كاملاً بمشيئة الله تعالى.
🔴 السلسلة التوثيقية : دور الإعلام و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بالسودان.
المدون : د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
و حول أهمية دور الإعلام في التنمية الشاملة و ضرورة التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فمن المفترض ان يكون مصدر و مرجعية أخبار محلية أبو حمد بولاية نهر النيل كجهة حكومية و رسمية هو :إدارة الثقافة و الإعلام - باعلام محلية أبو حمد، فلا يمكن ان يكون المصدر و المرجعية صفحات التواصل الاجتماعي للأفراد كالفيسبوك و الواتساب و غير ذلك.
فلم نسمع مطلقا بشراكة اعلام حكومي رسمي مع صفحات فيسبوك لنشر أخباره بالرغم من وجود ادارة إعلام بالمحلية، و لا يحدث هذا إلا في محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و في عهد المدير التنفيذي الحالي للمحلية في عامي 2024/2025م.
و خطوة للأمام التغطية الإعلامية المتميزة لاعلام محلية أبو حمد الرسمي رفقة المدير التتفيذي لمحلية أبو حمد؛ لإزالة السكن العشوائي بحي القلعة و الاحياء الأخرى بمحلية أبو حمد، و مع التغطية الاعلامية المستمرة لجاهزية المحلية لبرنامج العودة الطوعية. و حث المواطنين على التعاون مع إدارة المحلية في تنفيذ خطط الإزالة و العودة الطوعية.
فيعتبر السكن العشوائي أكبر و أخطر مهدد أمني لمدينة أبو حمد خاصة و منطقة الرباطاب عامة بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل .
/الرابط - إزالة السكن العشوائي بحي القلعة - اعلام محلية أبو حمد الرسمي - منصة أبو حمد نيو الإخبارية 7/5/2025م
https://fb.watch/zqXwFhs1EY/
———————•••••———
فما المقصود بمصطلح شعب الرباطاب في الاعلام السوداني؟. فالمعنى الإصطلاحي (الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. فمثلا جد الرباطاب الكبير هو : رباط بن بشارة. و بالتالي تكون النسبة إلى الجد الكبير رباط: رباطابي.
فالشَّعْبُ يتكون من قبائل و اجناس متعددة أو أجزاء كبيرة من القبيلة أو عشائر أو أسر أو مجموعات سكانية. و مكونات مجتمعات شعب الرباطاب نموذجاً).
فلاحظت أن البروف / عبد الله علي ابراهيم، توخى الدقة و منهجية الاصطلاح في تسمية شعب الرباطاب، فهو من الكتاب و المؤرخين القلائل الذين يستخدمون هذا المصطلح ( شعب الرباطاب) في كتاباتهم المنهجية عن الرباطاب.
و عن مكونات عناصر التركيبة السكانية لمجتمعات شعب الرباطاب بالسودان الآني:
مجتمع "أبوحمد" حاضرة الرباطاب بالسودان، فهو نسيج قبائل و أجناس مختلفة، وفدوا لمنطقة الرباطاب في شكل قبائل و عشائر و أسر و مجموعات سكانية من داخل و خارج السودان، و اختلطوا بالرباطاب سكان المنطقة الأصليين، فمنهم على سبيل المثال :
المناصير، و الفادنية، و الجعليين، و العبابدة، و الحلفاويين، و المحس، و الدناقلة، و الشايقية، و الفلاتة، و البشاريين، و الهدندوة، و كنوز، و عليقات، و يزيد، و سلمانية، و نوبة و قرعان و كالمبو و هوسا، و مجموعات من دار حامد و بعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، و غيرهم من قبائل السودان المختلفة .
و أيضا و بالإضافة لذلك فمن المجموعات و العناصر السكانية المكونة لمجتمع منطقة شعب الرباطاب عامة، فنذكر منها على سبيل المثال:
العبابسة و العبابيس و أولاد عبيد و الشوافعة و السكوتاب و القنيفاب و الصناقعة و المدايير و الجميلاب و الكنوز و الجوابرة و اليزيد و الكوافيت و الهامق، و غيرهم مجموعات العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) .
و تقع منطقة شعب الرباطاب على بعد 190 كم شمالا من عطبرة، بين قبيلتي الميرفاب جنوبا و المناصير شمالا. و تحدها شمالا محطة سكة حديد محيسة قريبا من منطقة الشامخية حدود المناصير من ناحية الجنوب.
و تقع هذه المنطقة بين مجلس ريفي الباوقة و بربر جنوبا، و تمتد حتى بداية مجلس ريفي شري ( قبل قيام سد مروي) بالقرب من الشامخية شمالا.
و ذكر المؤرخ نعوم شقير الرباطاب، في كتابه جغرافية و تاريخ السودان، ص 63:
فقال عن الرباطاب " أنهم أصحاب ككر و طاقية ".
و ذكر أيضا عن الرباطاب ص 426: " أنهم ملوك"،
تمتد مملكتهم من وادي السنقير إلى الشامخية فيما وراء أبي حمد.
و إداريا سابقا تتكون محافظة أبو حمد من سبع عموديات، و إجمالي شياخات هذه العموديات 41 شياخة/ مشيخة، فهذه مكونات نظارة الرباطاب التاريخية.
فعموديات الرباطاب السبع ( إداريا سابقا) تنقسم كل عمودية منها إلى عدد من المشيخات/الشياخات على النحو الآتي :
1-عمودية الباقير : عدد الشياخات سبعة عمدتها عثمان سليمان أبوحجل خلفه إبنه سلمان عثمان و عين شيخ خط لمنطقة الرباطاب
2-عمودية الكدق : عدد الشياخات سبعة عمدتها مصطفي سليمان أبوحجل خلفه إبنه الطيب مصطفي
3-عمودية أبوهشيم : عدد الشياخات سبعة عمدتها مفضل الحسين ، خلفه إبنه حسين مفضل
4-عمودية عتمور : عدد الشياخات إثنين (شياخة عتمور و شياخة امكي) عمدتها محمد بيناوي الحاج
5-عمودية كرقس : عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : الشيخ الملاوي
6-عمودية الزويرة عدد الشياخات ثلاثة عمدتها : علي حاج رحمة حاج بشير ،خلفه المصطفي محمد أشول، خلفه حفيده محمد المحجوب، خلفه شقيقه مصطفي المحجوب
7-عمودية مقرات : عدد الشياخات 12 شياخة أربعة شياخات بالضفة الغربية ، ست شياخات داخل مقرات ، شياختان بالضفة الشرقية و هي أكبر العموديات من حيث المساحة وعدد السكان.
عمدتها : عمر البشير رحمة بطران
خلفه : الملك فرح
خلفه : عمر البشير للمرة الثانية
خلفه إبنه علي عمر البشير
(ينظر : الإدارة الأهلية في منطقة الرباطاب - الموقع الإلكتروني منتديات وطني السودان).
فمكونات العناصر السكانية لمنطقة شعب الرباطاب و مجتمعاتها المتجانسة عبارة عن نموذج لسودان مصغر، تجتمع و تتعايش فيه كل الاجناس و باعداد كبيرة من مكونات عناصر القبائل السودانية و غيرها .
و نسيج مكونات مجتمع منطقة شعب الرباطاب معروف على نطاق السودان عامة بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، فمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن تمثل نموذجاً للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان.
و من واجبنا المشاركة في التوثيق لمنطقة شعب الرباطاب.فحقيقة ما وضعنا في دائرة الظل و الهامش منذ فجر الاستقلال و حتى اليوم فإننا لم نكتب و لم نوثق لتاريخ منطقة الرباطاب بأنفسنا.
فما كتب و دون عن تاريخ منطقة الرباطاب إجمالا و حتى الآن من عدد من أبناء المنطقة و خاصة ما كتبه المؤرخون الأجانب في بعض الجوانب :
فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل و التمحيص و التدقيق و المراجعة و التحقق من ذوي الاختصاص.
فعلى جميع الأجيال من أبناء مناطق الرباطاب داخل و خارج السودان و خاصة فئة الشباب و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في مهمة التوثيق للمنطقة.
و على أبناء هذا الجيل من الشباب و الشابات، فهم مستقبل المنطقة و سواعد البناء و التعمير، فعليهم و من واجبهم توجيه مواقعهم الإلكترونية و مدوناتهم الخاصة و صفحاتهم للتواصل الإجتماعي واتساب و فيسبوك ...الخ للمطالبة بحقوق المنطقة و لمناقشة همومها و قضاياها و للتوثيق لها عبر هذه الصفحات و عليهم طي صفحة الماضي و من ثم البدء من حيث انتهى الآخرون .
فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان المنطقة و تاريخها خاصة و للسودانيين عامة؛ و ذلك توطئة لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب من جديد في إطار إعادة كتابة تاريخ السودان عامة من جديد .
و لأهمية التوثيق لمنطقة الرباطاب بالسودان هنالك مقترحات من عدد من أبناء محلية ابوحمد و نذكر منها الآتي :
-مقترح فكرة تكوين لجنة للتوثيق للمنطقة في شتى المجالات.
-مقترح فكرة تكوين لجنة من المتخصصين لإعادة كتابة تاريخ منطقة الرباطاب في إطار الجهود المبذولة لإعادة كتابة تاريخ السودان من جديد.
-تكوين مكتب لإعادة كتابة التاريخ القريب منقحاً و موثقاً كي يكون مؤسسة ذات مصداقية للأجيال القادمة تكون نقطة بداية.
-مقترح تكوين مجموعة على الواتس لأبناء الرباطاب لأن الواتس أكثر خصوصية وثباتاً من الفيس .
إلا أن ما أقعدنا و وضع أبو حمد و منطقة الرباطاب في دائرة الهامش و الظل فهو أننا اعتمدنا على الآخرين و لم نعتمد على أنفسنا في كتابة تاريخ المنطقة و التوثيق لها و التعريف بها ...
فأفضل من كتبوا و وثقوا لتاريخ الرباطاب و أدبهم الشعبي و أنسابهم من خلال البحوث و الكتابات و الدراسات البحثية المنهجية المتخصصة، فمعظمهم من خارج المنطقة و منهم على سبيل المثال :
في تاريخ و جغرافية الرباطاب من المؤرخين الأجانب نعوم شقير في كتابه جغرافية و تاريخ السودان و عدد آخر من المؤرخين الأجانب بوركهارت و ماكمايكل و هنري سيسيل جاكسون H. C. Jackson و جون ونتر كروفوت و F. C. S. Lorime ...و غيرهم .
و أفضل من كتب عن أدب الرباطاب الشعبي البروف عبد الله علي ابراهيم (كتاب: من أدب الرباطاب الشعبي1966م) . و أفضل من كتب عن (أنساب القبائل السودانية و من ضمنها قبيلة الرباطاب البروف عون الشريف قاسم). إضافة إلى كتابات آخرين من خارج المنطقة .
و لابد و في هذا المقام من الإشارة لإسهامات آخرين من أبناء المنطقة الذين اهتموا بالتوثيق عنها و على سبيل المثال :
المعلومات التوثيقية القيمة و المهمة عن النشأة و التطور(منشور: نشأة و تطور مدينة أبو حمد عبر التاريخ) و المنشورة على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي لأستاذ الأجيال / محمد عثمان خطيب - من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / محلية أبو حمد -.
و أيضا نشير إلى أهمية ما أورده الإعلامي و الصحفي و المترجم الأستاذ / عبيد محمد سليمان الفكي - من أبناء القوز / أبو حمد / محلية أبو حمد و من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1966م - من معلومات توثيقية قيمة و مهمة عن أصول السكان و العائلات (منشور: أصول السكان و عائلات لها تاريخ في مدينة أبو حمد) منشورة على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي .
و أيضا الكتابات التوثيقية المهمة للدكتور/ معاوية اليوسفي من أبناء السنجراب / الجزيرة مقرات / أبو حمد /محلية أبو حمد -. منشورة على صفحته فيسبوك (مشروع كتاب: حول هجرات الرباطاب الأولى) و يتضمن التعريف بالعديد من القرى و الجزر و الأماكن و الرموز و الاعلام و تاريخ المنطقة.
و نذكر من الكتابات التوثيقية، (د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى دفعة 1971م- من أبناء العباسي / عتمور / محلية أبو حمد، كتاب:من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان دراسة تحليلية 1989م) ، منشورة أجزاء من الكتاب على صفحته فيسبوك و على مدونة عتمور الإلكترونية السودانية.
و أيضا لا ننسى الكتابات التوثيقية القيمة و المهمة للبروف /الطيب علي أبو سن (كتاب: الشعر الشعبي عند الرباطاب ، من التراث الشعبي السوداني مكتبة دار الفلاح،بيروت 2001م).... و مؤلفين و ناشرين آخرين غيرهم.
و نذكر الإسهامات المقدرة للدكتور/ أحمد المعتصم الشيخ له الرحمة من عبابسة ندي في هذا المجال .من أعماله ذات العلاقة بالمنطقة:
مملكة الأبواب، زمن العنج، المؤسسة الدينية عند الرباطاب، احاجي الرباطاب، مكانة المرأة عند الرباطاب، هذا بالاضافة لمقالات وابحاث منشورة في المجلات والدوريات.
و نشير أيضا الى الحلقات التوثيقية المتسلسلة التي كتبها الأديب الأستاذ / مصطفى المامون الشيخ من عبابسة ندي عن سوق الشريك بدار الرباطاب بالسودان و المنشورة على الموقع الإلكتروني الشريك محلية أبو حمد .
و سوق الشريك من أقدم الأسواق بمنطقة الرباطاب متعددة الأسواق و منها: سوق الاربعاء و سوق الثلاثاء و سوق الباقير و سوق امكي و سوق كرقس و سوق مقل بالجزيرة مقرات ... و غيرها.
و أيضا هنالك دراسة عن الرباطاب و أنسابهم ترجمها د. الفضل خليفه الشيخ من عبابسة ندي . الترجمة: من الإنجليزية للعربية بعنوان:
الرباطاب - المؤلف: أف. سي .اس . لوريمر
The Rubatab F. C. S. Lorimer
و أيضا لم نوثق لقدواتنا و لقياداتنا التاريخية الذين سبقونا في مجال العمل العام من شخصياتنا و رموزنا و اعلامنا من القاطنين في دار الرباطاب عامة و في مدينة أبو حمد حاضرة الرباطاب خاصة و كعادتنا لم نوثق لهم و لم نحتفي بهم على الأقل من باب الوفاء لأهل العطاء، و كنماذج لتواصل الأجيال ، و حتى يسير أبناء هذا الجيل على نهجهم في خدمة المنطقة و التوثيق لها في شتى المجالات.
و كذلك في منطقة الرباطاب و حاضرتها أبو حمد فليس لدينا نوافذ و قنوات تواصل و إتصالات مع الآخرين عبر صوت إعلامي قوي. فمثلاً أهمية دور إذاعة محلية أبو حمد في توعية المجتمع الريفي بالمحلية - فأين الموقع الإعلامي الالكتروني منتدىات إذاعة محلية أبو حمد؟ و الذي كان في العام 2014م مصدراً لأخبار المحلية كخدمة مجانية و بدون رسم مالي للانضمام لعضوية المنتدى- ، و أيضا تفتقد المحلية لصحف محلية ورقية و إلكترونية و لقناة تلفزيون محلية، و لا يوجد باعلام المحلية شبكة مراسلين محليين لرفد الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي و الصحف السودانية و وكالات الأنباء و القنوات الفضائية المحلية و العربية و العالمية بتقارير أخبارية لما يدور في المحلية من أنشطة و فعاليات و مناسبات و ... الخ .. و ذلك للاستفادة منها كمصادر للتوثيق عن المنطقة .
فالإعلام المرئي و المسموع و الصحافة الورقية و الإلكترونية من اهم وسائل أدوات التوثيق للوصول للمركز و لصاحب القرار .
و لهذا الغياب الإعلامي الماثل للعيان لم نتمكن في منطقتنا من المطالبة بحقوقنا كاملة و لم نتمكن أيضا من إيصال صوتنا إلى صاحب القرار أسوة بالآخرين في ولاية نهر النيل .
و أيضا للتوثيق و للتعريف بالمنطقة لم نستفد من الكم الهائل من ابناء المنطقة من المثقفين و من الخريجين في كافة التخصصات و خاصة من خريجي كليات الصحافة و الاعلام و الإتصالات.
و نتيجة لذلك لم يعرف الكثير من الناس قيمة هذه المنطقة التاريخية و قيمة إنسانها و مواردها البشرية و مكونات نسيج مجتمعها المتفرد و أهمية موقعها الاستراتيجي و أهميتها الاقتصادية في مجالات الزراعة و التجارة و التعدين و السياحة التاريخية و النيلية، فطالها التهميش منذ فجر الاستقلال و حتى يومنا هذا ...
و أيضا يستوجب الوضع الراهن و لإدارة الأزمة الحالية- كارثة الأمطار و السيول خريف 2024م، ضرورة العمل على تفعيل الدور الإعلامي المتمثل في اعلام محلية أبو حمد و إذاعة محلية أبو حمد و المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للمحلية كمصادر معلومات أساسية؛ و ذلك لعكس حجم هذه الكارثة الإنسانية على المستوى المحلي السوداني و الإقليمي و العالمي.
ففترة الإعمار و التخطيط لاعادة ما دمرته الأمطار و السيول لم تبدأ بعد، و التكلفة المالية المحتاجة للبناء و للتعمير أكبر من إمكانيات و قدرات المحلية و الولاية. فلا يمكن أن تكون صفحات الأفراد فيسبوك و واتساب هي مصدر معلومات وكالات الأنباء العالمية و القنوات الفضائية حول هذه الكارثة الكبيرة.
فهذه المحلية تحتاج إلى دور إعلامي يعمل بفعالية ، و محتاجة فعليا لصحافة استقصائية للبحث في الأسباب ؛ و لكونها تعد من أغني المحليات بولايات السودان و من أقلها نمواً و في شتى المجالات.
و يوجد صندوق لاستقبال شكاوى المواطنين كرقابة شعبية بمبنى المحلية ، و لكن لا توجد آلية تواصل مباشر مع المدير التنفيذي للمحلية بموقع إعلامي الكتروني خاص بالمحلية، و ذلك ليتواصل بها مواطنو المحلية - كأفراد و مجموعات و لجان - المتواجدين خارج أبو حمد مركز المحلية و خارج الولاية و خارج السودان.
و لأول مرة نسمع بشراكة اعلام حكومي رسمي مع صفحات فيسبوك لنشر أخباره بالرغم من وجود ادارة إعلام بالمحلية في عهد المدير التنفيذي الحالي للمحلية في عامي 2024/2025م، و لا يحدث هذا إلا في محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان. فالمواطن يتساءل لماذا لا توجد مثل هذه الشراكة في محليات السودان الأخرى؟
فالإعتماد على نشر أخبار جهة حكومية رسمية على الوسائط الإلكترونية الخاصة و التي يمتلكها افراد كالفيسبوك و الواتساب و غيرها و يتحكمون فيها بفرض رسوم عضوية لمعرفة أخبار المحلية بواسطتها و التي يفترض نشرها لمواطني المحلية على صفحات اعلام المحلية مجانا، فهذا يعني احتكار أخبار المحلية لجهات خاصة و لا علاقة لها بالمحلية حتى تكون مصدرا رئيسيا لأخبارها و تتولى الردود على استفسارات المواطنين بدون الرجوع إلى ادارة المحلية، و هذا الاحتكار يؤدي إلى تهميش إعلامها الحكومي الرسمي و يشكك في مصداقيته، فلا يجدي نفعا لمصلحة عامة؛ و ذلك لمحدودية عضوية هذه الوسائط و خصوصيتها لفرد أو جهة معينة، فيمكن أيضا توجيهها لجهات أخرى داعمة للموقع الإلكتروني المعني؛ و هذا مدعاة لحجب الحقيقة عن العامة و التركيز على الجوانب الإيجابية من دون النظر في جوانب القصور في الخدمات و السلبيات الناتجة عن عدم الجودة في الاداء الوظيفي للعاملين في المؤسسات الحكومية و في اللجان الخدمية في المجتمع المحلي ، فهذا يؤدي لعدم قناعة و رضى المواطن؛ و يكون الهدف من ذلك إرضاء المسؤول أو الجهات الرسمية في الدولة.
و ربما تنتفي الحيادية و الشمولية عن اعلام محلية أبو حمد اذا استمر الحال على هذا المنوال، و من ثم تتحول التغطية الإعلامية إلى مناطق معينة في المحلية و تتركز فيها الخدمات لكونها تتبع لأصحاب المنصات و الصفحات الإلكترونية الخاصة المحتكرة لأخبار المحلية.
و الشاهد الآن فمعظم خدمات المرافق العامة و مطلوبات التنمية بمناطق المحلية، محتاجة لخطط آنية و مستقبلية و مستدامة، لايجاد معالجات و حلول لهموم و مشاكل و قضايا منطقة الرباطاب وفقا لميزانيات و آليات تنفيذ في مدى زمني محدد، فلا بد من الإعلان عن هذه الخطط و تبصير و تنوير مواطني المحلية بها بواسطة و عبر أجهزة الإعلام الرسمي لمحلية أبو حمد؛ و ذلك حتى يتمكن المواطنون من المطالبة بها كحقوق و خطط لمسارات التنمية المطلوبة و المستحقة لكل مناطق المحلية، و الواجبة التنفيذ من صاحب القرار بالمحلية و الولاية و المركز .
و على سبيل المثال: إعلام محلية أبو حمد الرسمي -
إدارة الثقافة و الإعلام - باعتباره حلقة الوصل بين ادارة المحلية و مواطن المحلية، فلم ينشر تفاصيل الميزانيات السنوية المجازة إيرادات / منصرفات لمحلية أبو حمد و لمجلس المسؤولية المجتمعية؛ حتى يطلع عليها مواطن المحلية؛ و ليتحقق من حجم مشروعات التنمية التي تم إنجازها و الواردة في هذه الميزانيات و التي لم تنجز؛ و حتى يكون على بينة من تنفيذ خطط مشروعات التنمية الشاملة بالمحلية.
فلابد اذن من :تطوير الإعلام بالمحلية و ذلك بإنشاء صفحة الكترونية رسمية خاصة بالمحلية و المسؤول عنها إدارة إعلام محلية أبوحمد، و توفير استديو مزود بأجهزة تقنية حديثة للمؤتمرات و المقابلات الصحفية التي تنظمها إدارة إعلام محلية أبوحمد .
و أيضا العمل على تحديث و تطوير مباني و استديوهات إذاعة محلية أبوحمد، و دعمها بالمال و المعدات و الأجهزة؛ لمواكبة التحديث و التطور الإعلامي، و توفير فرص التدريب الإداري و الفني لمنتسبيها من الفنيين و المهندسين و الإذاعيين؛ للإرتقاء بأدائها الإداري و المهني و الفني؛ وصولا لأعلى مراتب الجودة و الإتقان في العمل الإذاعي ، و تزويدها بالكوادر الفنية المتخصصة و بالأجهزة الإلكترونية و الهندسية المتطورة و المتقدمة؛ لإداء رسالتها و توجيه برامجها لخدمة إنسان منطقة الرباطاب في شتى المجالات.
- فمثلا خطة: تكملة عدد من مشاريع محطات المياه ببعض المناطق بالمحلية تعثرت، فعلى اعلام محلية أبو حمد تنوير مواطني المحلية بالأسباب .
و يشار إلى أن كل المواطنين بمناطق محلية أبو حمد يعانون و يتخوفون من شرب مياه نهر النيل الغير نقية و التي لا تعرف درجة تلوثها بما وصلها من مخلفات التعدين- الزئبق و مادة السيانيد - التي جرفتها مياه السيول العابرة للخيران و الوديان و أوصلتها للمناطق المأهولة بالسكان و اماكن الزراعة.فلا توجد معالجات و حلول للبحث عن مياه شرب نقية من الجهات ذات العلاقة.
و توجد دراسات و معالجات لآثار مخلفات التعدين لإصحاح البيئة و قام بها نفر كريم من أبناء محلية أبو حمد و لم ينشرها الاعلام المحلي لمحلية أبو حمد و لم يتابع أخبار نتائج العينات التي تم اخذها من الإنسان و الحيوان و النبات و من التربة من مناطق متعددة بالمحلية و من الأودية و الخيران و من مداخل النيل و تم إرسالها للفحص لعدة جهات متخصصة و ذلك لقياس درجة التلوث في بيئة المنطقة و لا يعرف ما توصلت إليه النتائج حتى الآن. بينما ظهرت نتائج العينات و الدراسات التي شملت منطقة وادي العشار بولاية البحر الأحمر و قريتين من قرى نهر عطبرة و المنطقة شمال عطبرة و حتى جنوب بربر و وضعت خطط لمعالجة مخلفات التعدين و تم نشر هذه النتائج و خطط المعالجات في اعلام وزارة البيئة و جمعية حماية البيئة و اعلام ولاية نهر النيل و غيرها.
فمثلا في محلية أبو حمد يعين المدير التنفيذي رئيس لجنة من كوادر المحلية لإنجاز عمل أو مهمة ما، و عندما تباشر هذه اللجنة أعمالها، فتعمل بمعزل عن اعلام المحلية الحكومي الرسمي و تنشر أخبارها مباشرة على صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك او على منصة اخبارية لا علاقة لها بجهاز المحلية الإداري و التنفيذي. فالمواطن يهمه كمرجعية لمصداقية الخبر و متابعته ما يصدر فقط من اعلام المحلية الرسمي.
فنجد أخبار محلية أبو حمد و تحركات المسؤولين الإداريين و التنفيذيين بالمحلية تتم تغطية أخبارهم و تحركاتهم في كافة الفعاليات و المناسبات و زيارات مسؤولي الولاية و المركز عبر و سائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك و الواتساب، و بجهود عدد من أبناء المحلية مشكورين.
فمصدر الأخبار و المعلومات الرسمي و المرجعي في مثل هذه الكوارث الطبيعية و المتمثلة في الامطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت كل مناطق محلية أبو حمد و اخبار المحلية الرسمية الخاصة و العامة ، فيجب أن يكون محورها الأساسي اعلام محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان و شبكة مراسليه المنتشرين في قرى و أرياف المحلية و من ثم تنقل عنه - مصدر الخبر اعلام محلية أبو حمد - وسائط التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و الواتساب و غيرها .
فالمطلوب منا جميعا تدارك هذا الامر فالمنطقة محتاجة للإعلام و للتوثيق و التدوين فينقصها الكثير من مطلوبات الخدمات و التنمية و خاصة في مجالات الصحة و التعليم و البني التحتية كبناء الطرق و الجسور و مشاريع الكهرباء و المياه و مشاريع زراعية حكومية ...و المستشفيات التعليمية و الجامعات المتخصصة...الخ...
و لأهمية التوثيق و التدوين للمنطقة كتبنا مع آخرين في مدوناتنا الخاصة و على صفحاتنا الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني الأخرى الكثير منً الموضوعات في سلسلة توثيقية خاصة بالمنطقة و تاريخ أبو حمد و أحوالها و عن مطلوبات الخدمات و التنمية لمنطقة الرباطاب منذ العام 2011م و العام 2014م و حتى الآن2025م ، و لم يتحقق الكثير من هذه المطلوبات حتى الآن .
فالمأمول تماماً أن يكون التوثيق للمنطقة و حاضرتها أبو حمد عملا جماعياً و ليس عملا فردياً فمن واجبنا جميعاً التكاتف و التعاون لإنجاز هذه المهمة.
فدور المواطن في الرقابة الشعبية هو طرح القضايا و عرض المطلوبات و الإشارة لمواضع القصور الاداري و الى مواطن الخلل و الفساد الاداري ان وجدت. و على اعلام المحلية متابعة و تبني طرح المواطن و ايصال صوته لولاة الأمر بالمحلية و بالولاية و المركز.
و فوق هذا، فنتساءل كغيرنا، و نحن نتحدث عن أهمية دور الاعلام و ضرورة التوثيق لمنطقتنا و عن مستقبلها المشرق. فكيف نتمكن من تحقيق ذلك كمواطنين في محلية ابو حمد خدمة للمنطقة خاصة و السودان عامة؟
و من عجب و لغياب المعلومات التوثيقية: تم تصنيف هذه المحلية على أنها الأقل نمواً - بدون جهد إعلامي محلي للبحث في الأسباب - من بين محليات ولاية نهر النيل بالسودان بالرغم من أنها أكثر المحليات إنتاجاً لمعدن الذهب النفيس بولاية نهر النيل بالسودان!؟.
د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور الإلكترونية السودانية
atmoorsudan.blogspot.com
———————•••••———
✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳