بسم الله الرحمن الرحيم
🔴🔴 🔴 مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 🔴 🔴 🔴
🔴عتمور- محلية أبو حمد - ولاية نهر النيل - السودان 🔴
الصور على صفحتي فيسبوك Ibrahim Osman
🔴 مختارات من الشعر العربي - إلى أبناء المدارس 🔴
مقتبس من ديوان الشاعر العراقي الكبير / معروف الرصافي
✳———————•••••————✳
حول قصيدة "إلى أبناء المدارس لمعروف الرصافي". و دور أبناء المدارس في نهضة الأمة. و طلب العلم و فضله و فضل العلماء.
د .ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور الالكترونية السودانية
atmoorsudan.blogspot.com
في هذه القصيدة، خطاب الشاعر العراقي / معروف الرصافي ليس لأبناء العراق فحسب، بل يخاطب ضمناً كل أبناء الوطن العربي الكبير :
أن انفضوا غبار الجهل و اهرعوا إلى المدارس و احرصوا على تعليم أنفسكم، و على تعليم ابنائكم و بناتكم؛ فالمدارس أمان و ضمان لتزيين العقول بالهدى و الرشد و بالعلم و المعرفة.
و في هذا المعنى يقول لابن العراق الأمان في قيمة التعليم بالمدارس؛ للتخلص من الجهل؛ و لإعلاء شأن و رفعة الوطن :
تنفَّضْ من غبار الجهل واهرعْ إلى تلك المدارس مستجيرا
فهنَّ أمانُ من خشيَ الليالي وهُنَّ ضمان من طلب الظهورا
فيقول الشاعر / معروف الرصافي لبلوغ لب العلا، فلا بد من اقتران العلم بالأدب و حسن الخلق:
-"أرى لُبَّ العلا أدبًا و علمًا بغيرهما العُلا أمست قشورا"
-"فلا تستنفعوا التعليم إلا إذا هذَّبتمُ الطَّبعَ الشريرا
إذا ما العلم لابسَ حسنَ خُلقٍ فرجِّ لأهله خَيرًا كثيرا
و ما إنْ فاز أغزرنا علومًا و لكن فاز أسلمُنا ضَميرا
و شهادة للتاريخ فريادة التعليم في دول العالم الثالث قاطبة، فتسنمها العراق بلد الشاعر / معروف الرصافي:
(اختارته الأمم المتحدة عام 1982م بلداً خالياً من الأمية، و أعلنت أن نظام التعليم العراقي الأفضل في العالم الثالث عام1984م). (هذا ما حدث ). ( ينظر : الموقع الإلكتروني
Twitter: Ibrahim Osman Said).
و في هذا المقام، نبذ الجهل، و الحث على التعلم، وردت الكثير من أبيات قصائد الشعر العربي و منها :
-"تعلم فليس المرء يولدعالماً وليس اخو علم كمن هو جاهل"
و يقول الامام الشافعي في الصبر على التعلم و نيل العلم:
اصْبِرْ عَلَى مُرِّ الْجَفَا مِنْ مُعَلِّمٍ فَإِنَّ رُسُوبَ الْعِلْمِ فِي نَفَرَاتِهِ
وَمَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ سَاعَةً تَجَرَّعَ ذُلَّ الْجَهْلِ طُولَ حَيَاتِهِ
وَمَنْ فَاتَهُ التَّعْلِيمُ وَقْتَ شَبَابِهِ فَكَبِّرْ عَلَيْهِ أَرْبَعًا لِوَفَاتِهِ
وَذَاتُ الْفَتَى وَاللهِ بِالْعِلْمِ وَالتُّقَى إِذَا لَمْ يَكُونَا لَا اعْتِبَارَ لِذَاتِهِ
- هذا فمن فاته التعليم باكراً و لم يهرع للمدارس لتلقي العلم لظروف و أحوال مانعة، فعليه بالتعلم الذاتي لمحو أمية الفرد.
- فيا أبناء المدارس و أينما كنتم:
"فإنَّ نفسي تؤمِّل فيكُمُ الأملَ الكبيرا"
فحتما:
" ستكتسب البلاد بكم عُلوًّا إذا وجَدتْ لها منكم نصيرا"
و ستنهض بكم كل بلدان و شعوب الأمة العربية بعلمكم و بجدكم و باجتهادكم، لتكون في مصاف دول العالم الحديثة و المتقدمة.
فأنتم يا أبناء المدارس:
أجيال و شباب اليوم و الغد الزاهر، فسوف تكونوا لاحقاً بناة مستقبل هذه الأمة العربية العظيمة، بمشيئة الله العلي القدير.
🔴———————•••••————🔴
و على الصعيد المحلي فيجب على أبناء المدارس أن يعملوا بعزيمة و بإرادة و بجد و اجتهاد و على مختلف مستوياتهم في مراحل التعليم العام و العالي، و نخص منهم بالذكر خريجي المدارس من أبناء و بنات منطقة الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان، فالمطلوب منهم جميعا و بدون استثناء:
أن يتسلحوا بسلاح العلم و المعرفة، و من ثم المساهمة في هذه المرحلة المهمة من تاريخ المنطقة، و ذلك بالتزود المعرفي بأساليب التقنية و التكنلوجيا الحديثة، و بالوسائط و الوسائل الإعلامية المختلفة و استغلالها الإستغلال الأمثل و توظيفها لصالح إنسان و تنمية المحلية - صحافة، إعلام، إذاعة، تلفزيون قومي، قنوات فضائية، مواقع إلكترونية، منتديات إلكترونية، مجموعات إلكترونية فيسبوك واتساب و انستغرام ... و غيرها- ؛ و ذلك لإيصال صوت المواطن بالمحلية للمسؤول و صاحب القرار في الحكومة السودانية ؛ و للدفع بمطلوبات الخدمات و التنمية؛ و أن يكونوا أيضا على قدر المسؤولية فهم جيل اليوم و الحاضر و المستقبل، فعلى عاتقهم تقع مسؤولية البناء و التعمير و التنمية.؛ خدمة لمنطقة الرباطاب خاصة و لبلادنا السودان عامة، فبالعلم تنهض الأمم و الشعوب في كل بقاع العالم.
🔴———————•••••————🔴
((و نقتبس أجمل ما قيل في فضل العلم الآتي:
العلم أفضل من المال، والعلم يكون مع صاحبه إلى القبر، والمال يفارق صاحبه إذا خسره في صفقة، و المال ينقص إذا أنفقت منه إلا إذا كان في سبيل الله)).
و بيان فضل العلماء في القران الكريم الآيات :
(وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) (طه: 114).
(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) (المجادلة: 11).
(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) ( الزمر:9).
و بيان طلب العلم في الحديث الشريف:
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ).
✳———————•••••————✳
قصيدة: إلى أبناء المدارس - الشاعر / معروف الرصافي
كفى بالعلم في الظلمات نورا يبيِّن في الحياة لنا الأمورا
فكم وجد الذليل به اعتزازًا وكم لبس الحزين به سرورا
تزيد به العقول هُدًى ورشدًا وتستعلي النفوس به شعورا
•••
إذا ما عقَّ موطنهم أناس ولم يبنوا به للعلم دورا١
فإنَّ ثيابهم أكفان موتى وليس بيوتهم إلا قبورا
وحُقَّ لمثلهم في العيش ضَنْكٌ وإن يُدْعوا بدنياهم ثبورا٢
•••
أرى لُبَّ العلا أدبًا وعلمًا بغيرهما العُلا أمست قشورا
أأبناءَ المدارس إنَّ نفسي تؤمِّل فيكُمُ الأملَ الكبيرا
فسُقيًا للمدارس من رياضٍ لنا قد أنبتت منكم زهورا
ستكتسب البلاد بكم عُلوًّا إذا وجَدتْ لها منكم نصيرا
فإن دَجَتِ الخطوب بجانبيها طلعتُمْ في دُجنَّتها بدورا٣
وأصبحتم بها للعزِّ حصنًا وكنتم حولها للمجد سورا
•••
إذا ارتوتِ البلاد بفيضِ علْمٍ فعاجزُ أهلها يمسي قديرا
ويقوَى من يكون بها ضعيفًا ويغنى من يعيش بها فقيرا
ولكن ليس منتفعًا بعلمٍ فتًى لم يحرز الخُلُق النضِيرا
فإنَّ عماد بيت المجد خلقٌ حكى في أنف ناشقه العبيرا
فلا تستنفعوا التعليم إلا إذا هذَّبتمُ الطَّبعَ الشريرا
إذا ما العلم لابسَ حسنَ خُلقٍ فرجِّ لأهله خَيرًا كثيرا
وما إنْ فاز أغزرنا علومًا ولكن فاز أسلمُنا ضَميرا
•••
أأبناءَ المدارسِ هل مُصِيخٌ إلى من تسألونَ به خبيرا؟٤
ألا هل تسمعون فإن عندي حديثًا عن مواطنكم خطيرا؟
ورأيًا في تعاونكم صوابًا وقلبًا من تخاذلكم كسيرا
قد انقلب الزمان بنا فأمست بُغَاثُ القوم تحتقر النسورا٥
وساء تقلُّب الأيام حتى حمدنا من زعازعها الدَّبورا٦
وكم من فأرةٍ عمياء أمست تُسمَّى عندنا أسدًا هصورا!٧
فكيف تروم في الأوطان عزًّا وقد ساءت بساكنها مصيرا؟!
ولم يك بعضنا فيها لبعض على ما ناب من خطبٍ ظهيرا٨
ألسنا الناظمين عقود مجد نزين من العصور بها النحورا؟
إذا لُجَجُ الخطوب طَمَتْ بنَينا عليها من عزائمنا جسورا
لنبتدر العُبور إلى المعالي بحيث تطاول الشعرَى العَبورا٩
•••
ألا يا ابن العراق إليك أشكو وفيك أمارس الدهر المَكُورا١٠
تنفَّضْ من غبار الجهل واهرعْ إلى تلك المدارس مستجيرا١١
فهنَّ أمانُ من خشيَ الليالي وهُنَّ ضمان من طلب الظهورا
———————•••••————
١ عقه يعقه عقوقًا: لم يوفَ له بعهده وحقه.
٢ حق لهم كذا: استحقوه. والضنك: الضيق والذل. أن يدعوا ثبورًا: أن يطلبوا الهلاك في الدنيا، يريد أن من قصر في حق العلم استهدف للهلاك.
٣ دجت الخطوب: أظلمت الحوادث واشتدت. والدجنة: الظلمة.
٤ مصيخ: مستمع.
٥ البغاث: مثلث الباء؛ صغار الطير وضعافها.
٦ الزعازع: جمع زعزع، وهي الريح الشديدة. والدبور: هي الريح التي تأتي من الجنوب وهي مكروهة عند العرب.
٧ الهصور: الشديد الافتراس.
٨ ظهيرًا: عونًا ومساعدًا.
٩ الشعرى: كوكب مضيء يطلع في الحر، وهما شعريان: العبور والغميصاء.
١٠ المكور: شديد المكر.
١١ اهرع: أسرع.
———————•••••————
🔴د .ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
🔴 مدونة عتمور الالكترونية السودانية
🔴السلسلة التوثيقية -إلى أبناء المدارس
atmoorsudan.blogspot.com.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق