إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

السلسلة التوثيقية:استاذ الاجيال هاشم ابراهيم محمد صالح

 ....................بسم الله الرحمن الرحيم.......................

————————————————————-

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

مجموعة خريجي مدرسة  أبو  حمد 

الوسطى الثانوية  العامة المتوسطة 

...........................1956 - 1992.....................

————————————————————-

السلسلة التوثيقية ..............مدرسة  أبو حمد الوسطى                                                                

✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

السلسلة التوثيقية- من خريجي مدرسة ابو حمد الوسطى

تحية إجلال و تقدير إلى أستاذي و أستاذ الاجيال/

            هاشم إبراهيم محمد صالح 

متعه الله بموفور الصحة و العافية و امد الله  في عمره و أيامه.

فمنذ أن تخرجنا من مدرسة مقرات الأولية ، فلم أقابله، حتى سمعت وكنت معلما متعاقدا في لواء ذمار باليمن السعيد عام 1985 - 1987م، أن معلما شاعرا جاء معارا إلى اليمن من السودان، وكان يومها حديث الناس في اليمن وخاصة في أوساط المعلمين، وأنشدوا قصائده أينما كانوا، وكنت من أسعد الناس في اليمن، وكنت فخورا بأنني أحد تلاميذه، وهو من تعلمنا منه حب الوطن وترابه، وكنا نستمع إليه ونحن تلاميذ سنه رابعة في المدرسة الأولية بمقرات السنجراب - ام المدارس بالسودان تأسست عام 1918م- وهو ينشد:

أيا سودان يا وطني

 رعاك مراقب الكون

 وحياك المحيونا

ألا يا نيل سر واسرع 

ومن منبعك المترع

إلى السودان قم وانزع

 واسق لنا أراضينا

عصابتهم قضت دهرا

 سقتنا علقما مرا

فمن منكم يكن حرا

 يمت حرا ليفدينا

و في يوم الاحد السابع من اغسطس 2022م  و في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت السودان و في بث مشترك بين قناتي كسلا الفضائية و نهر النيل الفضائية و عبر برنامج ضفاف و ضفاف و الذي يقدمه الاستاذ المذيع و الإعلامي المتميز بابكر محمد الحاج من فضائية كسلا سعدت كثيرا و انا اشاهد هذا البرنامج التلفزيوني متنقلا بين ضفاف نهر القاش و نهر النيل بالسودان بصحبة أستاذي و أستاذ الاجيال الشاعر و الأديب و ابن الغريب بالجزيرة مقرات و من خريجي مدرسة أبو حمد الوسطى: هاشم ابراهيم محمد صالح ضيف الحلقة .

و حلق بالمشاهد بين هذه الضفاف استاذ الجيل هاشم ابراهيم فبدا سيرته الذاتية من الغريب في غرب الجزيرة مقرات حيث المولد و النشأة و الدراسة في خلوة الشيخ الباشري محمد صغير ثم انتقل الى مدرسة مقرات الاولية و من أساتذته الاجلاء استاذ الجيل بابكر عبد الرحمن مبتكر  و صاحب فكرة شخصية عمك تنقو بمجلة الصبيان السودانية و الاستاذ احمد حاج علي و اخرين . و من مقرات الاولية انتقل الى مدرسة ابو حمد الوسطى و اشار في معرض حديثه في هذه المرحلة الى الاستاذ الراحل المقيم احمد محمد خليل بيرم  - و يعد من أوائل المعلمين الذين عملوا بمدرسة  ابو حمد الوسطى عند افتتاحها في عام 1957 - من ابناء حلفا و كان مدرسا للغة الانجليزية بالمرحلة الوسطى و الذي اصطحب الطلاب في رحلة ترفيهية تعليمية الى منطقته وادي حلفا قبل غراقها و كانت رحلة لالقاء النظرة الاخيرة لوداعها قبل ان تغمرها مياه السد العالي و قد ألقى استاذنا الشاعر هاشم ابراهيم قصيدة باللغة العربية الفصحى في وداع حلفا و كان طالبا بالمرحلة الوسطى  مواسياً لأستاذه في فقدان حلفا و من هنا و بمدرسة ابو حمد الوسطى تفتحت شاعريته مستفيدا من مكتبة المدرسة الوسطى العامرة بكتب اللغة العربية و الانجليزية .

و انتقل استاذنا هاشم ابراهيم الى معهد المعلمين ببخت الرضا و من ثم عمل معلما بمعهد المعلمات بالدامر و بمدارس دنقلا و عطبره و مقرات و بأعالي النيل و عمل معلما منتدبا باليمن الشقيق، و هذا على سبيل المثال في مسيرته المهنية و العملية داخل و خارج السودان.

و واصل دراسته الأكاديمية بجامعة الخرطوم كلية الزراعة قسم التنمية الريفية / التربية الريفية 1981/1984و عمل محاضرا بكلية المعلمات بالدامر و بجامعة وادي النيل في نفس التخصص.

و في هذه الحلقة التلفزيونية قدم شاعرنا استاذ الاجيال هاشم ابراهيم نماذج لعدد من قصائده الشعرية و منها رسالة طلب نقل كتبها الى مدير التعليم بدنقلا في شكل قصيدة و طلب فيها نقله الى عطبرة من احدى مدارس دنقلا - كابتود - و تم نقله فورا ليكون قريبا من والده بمستشفى عطبرة و اردف هذه القصيدة بأخرى في حفل الوداع و التكريم الذي اقامه له اهل القرية -كابتود -التي كان يعمل مديرا لمدرستها في ريفي دنقلا  و هذه القصيدة هي التي اجازه بها البروف عبد الله الطيب عندما أنشدها أمامه في الدامر .

و من نماذج قصائده التي قدمها في هذه الحلقة التلفزيونية ايضا قصيدة في وصف كسلا، و قصيدة قدمها في العيد الخمسيني - اليوبيل الذهبي - لمعهد التربية بخت الرضا و كان مشاركا بصحبة كلية معلمات الدامر و بصفته من خريجي بخت الرضا. و كان بمعيته أيضا مشاركا في هذه الاحتفالية  من أبناء منطقة الرباطاب أستاذ  الأجيال الشاعر عمران العاقب و آخرين. و قدم قصيدة اخري في وصف مدينة بورتسودان أنشدها في مهرجان التسوق ممثلا لولاية نهر النيل عام 1991م. و قدم نماذج لقصائده في الإخوانيات . و قدم نموذج لقصيدة بمناسبة المولد النبوي الشريف أنشدها في مدرسة وسن التي كان يعمل معلما فيها باليمن . و تنوعت أنماط القصائد التي قدمها كنماذج في هذه الحلقة بين اللغة العربية الفصحى و اللغة التصويرية العامية و خاصة في شعر الإخوانيات و اجاد في هذه الأنماط جميعا.

فتحية إجلال و تقدير إلى أستاذي و أستاذ الاجيال /هاشم ابراهيم محمد صالح متعه الله بموفورالصحة و العافية و امد الله في عمره و ايامه . 

فهذه اضاءة على هذه الحلقة التلفزيونية التوثيقية لاستاذنا هاشم ابراهيم .فشكرا لفضائية كسلا و نهر النيل و لمقدم برنامج ضفاف و ضفاف المذيع و الأستاذ الإعلامي بابكر محمد الحاج و لمعد و لمخرج هذه السهرة التلفزيونية الرائعة و الماتعة و لجميع العاملين في فضائية كسلا السودانية. 

هذا فأستاذ الاجيال / هاشم ابراهيم محمد صالح فجدير بالاحتفاء و التكريم من باب الوفاء لأهل العطاء.

           ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

من خريجي مدرسة ابوحمد الثانوية العامة 1971م

atmoorsudan.blogspot.com

مصدر صور استاذ الأجيال :

هاشم ابراهيم محمد صالح 

قناة كسلا الفضائية السودانية  .Kassala TV

النسخة الاحتياطية و الصور على فيسبوكIbrahim Osman

و على الموقع  الالكتروني: atmoorsudan.blogspot.com

————————————————————-

✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق