إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 25 أغسطس 2022

السودان:خريف عام 1444هجرية اغسطس 2022م

 ......................بسم الله الرحمن الرحيم.....................

                         السلسلة التوثيقية

                 اخبار - اجتماعيات - مناسبات 

atmoorsudan.blogspot.com

                           التوثيق بالصور 

السودان: خريف عام 1444هجرية اغسطس 2022م

atmoorsudan.blogspot.com

اللهم اجعل مطر خريف هذا العام 2022م صيبا  نافعا غير ضار ...اللهم اجعلها أمطار خير و بركة على أهلنا في السودان.

اللهم ألطف بأهلنا في كل ولايات السودان الذين تأثرت مناطقهم بالفيضانات و بالأمطار و السيول في خريف هذا العام اغسطس 2022م . 

و خاصة أهلنا في المناطق المنكوبة و الأكثر تضررا من جراء السيول و الأمطار في أجزاء  من السودان: 

في المناقل ( منطقة كوارث - أخيرا  أعلنها الوالي ) ولاية الجزيرة وسط السودان ، و في المكيلاب و نواحيها بمنطقة بربر بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان .

و غيرها من مناطق السودان الأخرى: 

في ام دافوق،  و منطقة عد الفرسان ( منطقة كوارث - أخيرا أعلنها الوالي ) ،بولاية جنوب دارفور  و ايضا الأمطار و السيول تجتاح معسكر كلمة للنازحين بنيالا/ جنوب دارفور جراء فيضان وادي بيرلي وتوقع خسائر جسيمة ... و في مناطق ولايتي  شرق و غرب دارفور  و في مناطق ولايات شمال و  غرب و جنوب كردفان في غربي السودان ، و في المناطق التي اجتاحها فيضان نهر القاش في كسلا بشرق السودان و اعلنت  لجنة الطوارئ بكسلا: القاش يغرق 1800 فدان زراعي و2500 أسرة دون مأوى بالولاية، و في عدد من مناطق ولاية النيل الأزرق و ولاية النيل الأبيض و ولاية سنار .

و أيضا و في خريف هذا العام 2022م تأثرت بالأمطار و السيول في يوم الثلاثاء 23/8/2022:

 مناطق ندى  و الزومة و سبنس و منطقة الغريب و سوق الاربعاء غرب الشريك بدار  الرباطاب بوحدة الشريك بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

و كذلك و في يوم الثلاثاء 23/8/2022 هطلت امطار غزيرة و اجتاحت السيول مناطق في دنقلا بالولاية الشمالية بالسودان.

اللهم كن عونا لهم جميعا منكوبي و متضرري الفيضانات و الأمطار و السيول في السودان .اللهم أفرغ عليهم صبرا جميلا، اللهم عوضهم خيرا .

فمن واجبنا جميعا نحن أهل السودان مد يد العون و المساعدة لمواطني هذه المناطق المنكوبة، فالإعتماد على الله العلي العظيم، و على الذات ، و على سواعد شباب السودان من الجنسين و خاصة ابناء و بنات هذه المناطق المنكوبة، و من ثم الإعتماد على منظمات المجتمع المدني و على الخيرين من أهل هذه البلاد في داخل و خارج السودان. - فكل أجزائه لنا وطن -. 

فلا خير في حكومة لا تتقدم الصفوف، و لا تعمل وفقاً  لخطط و لتدابير استباقية لدرء آثار الكوارث الطبيعية و التي و من المفترض ان يتم إعدادها سنويا و تكون  واضحة الأطر  آنية  و مستقبلية و مستدامة و ذلك لدرء آثار الفيضانات و السيول و الأمطار التي تحدث في خريف كل عام  بالسودان. 

و جرت العادة في السودان و عند حدوث كوارث الخريف في الأعوام السابقة و في كل عام ان  تتأخر الحكومة و أجهزتها التنفيذية و مسؤوليها و تتردد كثيراً في إصدار  القرار بإعلان المناطق  المنكوبة كمناطق كوارث طبيعية و لا تعلن عن ذلك إلا بعد فوات الأوان ، و معلوم ان  التاخير في الاحجام عن عدم الاعلان عن تسمية مناطق الكوارث في السودان فورا و في الوقت المناسب هو السبب الرئيسي في حدوث الكثير من هذه العواقب الوخيمة و يؤدي مباشرة إلى الآتي: 

زيادة الخسائر في الأرواح، و إلى دمار  و تهدم المنازل ، و إلى غمر المزارع و الحواشات و المشاريع الزراعية و الشوارع بالمياه. و إلى نفوق عدد كبير من الثروة الحيوانية، و إلى تردي الأحوال  الصحية، و  إلى تلوث مياه الشرب، و أيضا يؤدى إلى تأخير  التدخل السريع لفرق الإنقاذ، و إلى تأخر  وصول المنظمات العالمية و منظمات المجتمع الدولي المتخصصة في إدارة مخاطر الطوارئ والكوارث في الوقت المناسب، لتدارك الموقف عاجلاً. 

فإذن فما الذي يمنع الحكومة حتى الآن من إعلان البلاد منطقة كوارث طبيعية في خريف هذا العام 2022م !؟ و ذلك لتفادي هذه الأوضاع الكارثية و التي تحدث سنويا في السودان و أيضا للحد من الخسائر البشرية و المادية، خاصة و ان فصل الخريف هو موسم الأمطار في السودان ، فيبدأ هذا الموسم الطويل من منتصف يونيو و يمتد حتى الأول من أكتوبر  من كل عام مع مراعاة تقلبات و تغيرات المناخ حول العالم. 

 و أيضا لا تستطيع  الحكومة تقديم  العون للمنكوبين و المتضررين متعللة بدعوى الوضع الاقتصادي  الراهن في السودان و ان الكوارث في هذا العام أكبر من إمكانيات الدولة.  

و كذلك ليس من أولويات الحكومة  و لا تتضمن خططها المستقبلية و المستدامة إيجاد الحلول الجذرية لمعالجة هذه المشكلة و المتوقع حدوثها سنويا. 

و  ليس في حسبان الحكومة أيضا الاحتياط  لمثل هذه الكوارث الطبيعية و العمل على إجازة و تصديق ميزانية خاصة بها من وزارة المالية لطوارئ الخريف و اعتمادها  سنويا حتى تتمكن من  المساهمة في نجدة منكوبي الفيضانات و السيول و الأمطار  عند حدوثها  في خريف هذا العام 2022م و في الأعوام القادمة  بالسودان.  

و بجانب ذلك فلا توجد خطط و آليات لدى الحكومة لتشرف بموجبها  على التوزيع العادل لمواد و معينات الإغاثة الانسانية التي تبرع  بها اهل الخير للمتضررين و المنكوبين و ذلك لتسهيل سرعة  إيصالها لمستحقيها في الوقت المناسب و حتى لا تتضاعف معاناتهم. خاصة و ان قوافل الإغاثة قد بدأت  في الوصول الى السودان  من الدول الشقيقة و الصديقة. و قد فطنت الكثير من هذه الدول إلى التجاوزات التي صاحبت توزيع الإغاثات  سابقا و خوفا من تكرار التجارب السابقة نجد كل الدول التي قدمت مساعدات هذا العام 2022م قد وزعتها باشرافها لضمان وصولها للمتضررين.

و قد  بلغ عدد الوفيات في خريف هذا العام 2022م حتى الآن 79 لهم الرحمة حسب إحصائية  الدفاع المدني السوداني بتاريخ 20/8/2022 ، و تهدم حوالي 15184 منزلاً و34 مرفقاً عمومياً و69 متجراً ومخزناً بصورة كلية، وتضرر 22207 منزلا بشكل جزئي حتى الآن. و هذه الاعداد قابلة للزيادة إذا استمر  الحال و  الوضع على هذا المنوال.

فهذه هي أقدار  الله، فله ما أعطى، وله ما أخذ، و له ما ترك . هذا : و نتقدم بأحر  التعازي والمواساة  إلى أسر المتوفين و المتأثرين من الفيضانات و السيول والأمطار في مختلف القرى  و الأرياف و المدن في كل ولايات السودان. اللهم احفظ بلادنا السودان .و الحمد لله و الشكر لله رب العالمين. 

                  ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

  مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

عتمور دار الرباطاب محلية أبو حمد ولاية نهر النيل السودان

الثلاثاء : 23 أغسطس 2022م- 25 محرم 1444هجرية

الموقع الإلكتروني للمدونة الإلكترونية: 

atmoorsudan.blogspot.com

‏إحصائية الدفاع المدني في السودان السبت20/8/2022

أصدر الدفاع المدني إحصائية جديدة لأضرار الفيضانات والسيول في عموم السودان حتى السبت 20 أغسطس 2022.. حيث بلغ عدد الوفيات 79، وأصيب 31 مواطناً. إلى ذلك تهدم 15184 منزلاً و34 مرفقاً عمومياً و69 متجراً ومخزناً بصورة كلية، وتضرر 22207 منزل بشكل جزئي. 

المتحدّث باسم الدفاع المدني في السودان العميد/

عبد الجليل عبد الرحيم و أشار إلى أنّ معظم ولايات السودان تأثرت بالسيول والفيضانات عدا الخرطوم. 

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية في السودان، من أن أمطار موسم هذا العام ستكون أعلى، وأن السيول المفاجئة قد تضرب أغلب الولايات، مما يتطلب أخذ الحيطة والحذر خاصة في المناطق المنخفضة.

المصدر : 

شبكة سودان برس و وكالة الأناضول

 و    مواقع     إلكترونية     سودانية

atmoorsudan.blogspot.com

و ورد في تغطية اخبار الفيضانات و الأمطار و السيول في خريف هذا العام بتاريخ 21اغسطس 2022م ما يلي:

الخرطوم 21 أغسطس 2022 (شينخوا) أعلنت الحكومة السودانية اليوم (الأحد) حالة الطوارئ في ست ولايات بالبلاد بسبب السيول والفيضانات، التي أودت بحياة 80 شخصا في البلاد.

وذكرت وكالة السودان الرسمية للأنباء ((سونا)) اليوم أن مجلس الوزراء أعلن حالة الاستنفار والطوارئ بسبب السيول والأضرار التي طالت ست ولايات.

والولايات الست هي نهر النيل (شمالا) والجزيرة والنيل الأبيض (وسط) وغرب كردفان وجنوب دارفور (غربا) وكسلا (شرقا)، وفق الوكالة.

atmoorsudan.blogspot.com

مصدر الصور: 

قناة الجزيرة الفضائية و مواقع إلكترونية سودانية فيسبوك واتساب و منتديات و مجموعات تواصل إجتماعي أخرى.

مجموعة الصور على فيسبوك Ibrahim Osman

atmoorsudan.blogspot.com

ابراهيم عثمان سعيد  عبد  الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الموقع الإلكتروني :

atmoorsudan.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق