إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 4 نوفمبر 2016

الراحل المقيم/ النقر عوض السيد ( عتمور - مقرات - ابوحمد دار الرباطاب / السودان)

الراحل المقيم / النقر  عوض السيد
 ( عتمور/ مقرات / ابوحمد ... دار الرباطاب السودان)
 ( اللهم  ارحمه  وادخله جنة الرضوان )atmoorsudan.blogspot.com
شكر خاص و تقدير:  لاستاذي و استاذ الجيل / محمد عثمان خطيب من ابناء السنجراب الجزيرة مقرات بمحلية ابوحمد بولاية نهر النيل بالاقليم الشمالي بالسودان و هو يكتب  عن هموم و قضايا منطقة  الرباطاب بالسودان و عن الرموز و الشخصيات في دار الرباطاب بالسودان ، و ذلك من باب  الوفاء  لاهل العطاء، و منهم على سبيل المثال الراحل المقيم / النقر عوض السيد من ابناء الجزيرة مقرات راس الجزيرة الجنوبي . متعك الله بموفور الصحة و العافية  استاذنا خطيب و انت تعدد ماثر و مناقب الراحل المقيم / النقر عوض السيد له الرحمه ... و جعل الله كل  هذا في موازين حسناته .
و ما ذكرت مقرات و ابوحمد في دار الرباطاب بالسودان ، الا  و ذكر النقر  عوض السيد له الرحمه ...
 وورد ذكره ايضا في ادب الرباطاب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان فقال عنه  الدكتور / عبد الله علي ابراهيم في كتابه من ادب الرباطاب الشعبي بالسودان  عام ١٩٦٧ م:  "النقر عوض السيد : معروف بالكرم و  حلا وة اللسان و طيب المعشر ".
وورد ذكره ايضا في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي و المنتديات فكتب عنه العلقمابي  تاج السر احمد النجومي  في منتديات واحة الرباطاب:" (19)النقر عوض السيد:
عندما ياتي النقر الي اي مناسبه يتحلق الناس حوله فهو بخلاف انه يملك اول بندقيه ومن اقدم التجار الا ان له قصص مع استاذنا المرحوم احمد حاج علي واحمد التجاني 00000 وهو يملك اراء جريئه وكان صديقا لجعفر نميري و العمده علي عمر البشير".
  و ذكره   ابراهيم عثمان سعيد  عبد الحليم في مدونة  عتمور atmoorsudan.blogspot.com و في كتابه عن الشاعر مصطفى الحاج موسى عام ١٩٨٩م ... و كتب عنه اخرون من ابناء مقرات و ابوحمد في مواقعهم   الالكترونية  وغيرهم و هذا على سبيل المثال...
 و بجانب اسهامات الراحل المقيم النقر عوض السيد في العمل العام، كانت له ايضا اسهاماته المقدرة في تعليم عدد من ابناء  الرباطاب وخاصة الذين درسوا في مدرسة مقرات الاولية السنجراب ام المدارس في السودان _  و التي تاسست عام ١٩١٨م_ و الذين كانوا يقيمون معه في منزله العامر بالزرق براس  الجزيرة مقرات الجنوبي  اثناء دراستهم في هذه المدرسة الرائدة و العامرة في مطلع و منتصف الستينيات   ، و اذكر  منهم على سبيل المثال فقط من ابناء عتمور  بدار الرباطاب بالسودان و المقيمين   الان داخل و خارج السودان  متعهم الله بموفور الصحة و العافية  :
-  استاذ الجيل و رجل الاعمال  / عثمان خضر علي مصطفى( الخرطوم)
-  الاستاذ/ عباس الحسين مصطفى الناجي ( عتمور )
- مدير تعليم ابوحمد سابقا الاستاذ/ فتح الرحمن العباس  الحسن الصادق ( ابوحمد)
- الاستاذ/ ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم ( سلطنة عمان )
- الاستاذ/ هاشم الرفاعي علي مصطفى( دولة الامارات العربية المتحدة ) ...وغيرهم.
   اللهم ارحمه النقر عوض السيد و ادخله جنة الرضوان ؛ فله اياد بيضاء علينا جميعا نحن ابناء  عتمور خاصة و ابناء الرباطاب عامة بالسودان .
وكتب عن :
النقر عوض السيد
الله يرحمه
استاذ الجيل / محمد عثمان خطيب
الاقتباس عن :
 اسامه احمد مجموعة ال سعيد عبد الحليم ( عتمور / دار الرباطاب ) ( مجموعة انترنت مغلقة )
   هو النقر عوض السيد الحسن علي والده عوض السيد من حفافير عتمور وأمه خادم سيده محمد أحمد محمد علي من حفافير مقرات بالسنجراب رأس الجزيرة والحفافير من العلقماب والعلقماب هم أبناء علقم بن رباط أخ سنجر بن رباط .
  ومن الحفافير بمقرات النجومي الصادق التاجر الشهير وأحد المؤسسين لسوق أبوحمد أوائل القرن الماضي وجد الأستاذ السر أحمد النجومي مدير ديوان الزكاة بمحلية أبوحمد ومنهم أيضا الحسن الصادق جد المرحوم الدكتور معتصم عبد الرحيم الحسن وشقيقه الدسوقي وكذلك جد الأستاذ فتح الرحمن عباس الحسن مدير التعليم السابق بمحلية أبوحمد وشقيقه عماد العباس .
   وللنجومي الصادق والحسن الصادق أخ ثالث هو الحسين الصادق وليس له عقب .
هؤلاء هم عشيرة المرحوم النقر عوض السيد بمقرات وقد ولد بينهم في عام 1927م وله أخ أكبر منه هو حسين عوض السيد الذي كان سائق قطار بالسكة الحديد واستوطن مدينة كسلا وله أخوات منهن والدة الأستاذ عبد العزيز الطيب الجعلي .
  ولوالدته خادم سيده شقيقان هما الجعلي محمد أحمد محمد علي جد الأستاذ عبد العزيز وبابكر محمد أحمد والد الأستاذ المرحوم محمد بابكر محمد أحمد وإخوانه .
واشتهرت والدة النقر وأخوانها بأولاد باعوها وهي والدتهم والدها من الحفافير وأمها من القديواب حلة الدلتا.
  والقديواب من الشرباب أولاد شراب بن رباط كما يقول بعض المؤرخين أو شراب بن صلاح الدين بن رباط كما يقول البعض الآخر.
ولذلك تزوج البر عثمان قدو والد مصطفى البر وحسن البر من شقيقة خادم سيده وأما شقيقاتها الأخريين فقد تزوجتا في عتمور .
نشأ النقر في رأس الجزيرة  وأكمل المدرسة الأولية في أم المدارس بمقرات ولم يقدم بعدها للمدارس الوسطى كشأن معظم تلاميذ ذلك الزمن .
عندما إشتد عوده عمل بالزراعة في سواقي أهله الزرق رقم 69 بالرويس و 30 بالقوز وهي السواقي التي توجد بها الآن مشاريع خضر الرفاعي وعبد العزيز الطيب والدسوقي عبد الرحيم .
ثم فتح دكانه برأس الجزيرة والذي كان يؤمه الكبار والشباب لأنه كان دكانا وناديا في آن واحد لأن صاحبه كان طيب المعشر حلو الحديث .
    وكان النقر يعمل في مركب أحمد سيدحابي ومعهم أيضا مفضل سيدحابي ولأن المركب تقوم برحلات طويلة إلى كرقس ثم أبوحمد ، كان النقر يترك الدكان لوالدته خادم سيده .
   وفي مرة من المرات قطعت سيول الأمطار خط السكة الحديد فرفعت خادم سيده سعر زجاجة الجاز الأبيض من قرشين إلى خمسة قروش وعندما سئلت عن السبب قالت لهم  ( مابتشوفوا في الدكوكات دي ) .
   مادعاني للكتابة عن الأخ المرحوم النقر عوض السيد هو دوره الإيجابي في المجتمع .
  وكما ذكرنا عن إخوة سابقين كانوا قيادات لنا في العاصمة يقودون تنمية الخدمات من تعليم وصحة في مسقط رأسهم كان هناك قيادات محلية في القرية وهم القابضون على الجمر يقومون بجمع المال من القرية والقرى الأخرى المستفيدة من المدارس في عهد الداخليات .
كما كانوا يقودون الوفود للعاصمة وعطبرة وبورتسودان وكسلا لجمع المال لتلك المؤسسات ومن أشهر القيادات المحلية في العمل العام بالقرية كان النقر عوض السيد وصديقه العزيز الأستاذ أحمد حاج علي الشقري .
ومن قصصهم الطريفة في جمع التبرعات عندما كانوا في عطبرة ودخلوا دكان رجل الأعمال المشهور محمد علي عثمان المشهور بمحمد علي الزبير نسبة لعمه الزبير أبو كريمة وهم رباطاب كريماب .
حاول محمد علي أن يعتذر عن الدفع لأنه قام ببناء مدرسة في عطبرة وهي المعروفة بإسم مدرسة محمد علي في الحصايا والتي أصبحت الآن كلية تنمية المجتمع جامعة وادي النيل .
كما ذكر لهما أنه يدعم مدارس أخرى في عطبرة وضواحيها فلم يقتنعا وألحا عليه بالدفع فقال لهما أمشوا أجمعوا وتعالوا لي في الآخر القاسمه ليكم الله بى تلقوها .
فرد النقر ( اللت الله خلها بى نسألو برانا أدنا اللتك انت ) فضحك وأعطاهم خمسمائة جنيه كان هذا عام 1969م لمدرسة مقرات الأهلية الوسطى بنين .
وواصل النقر وأحمد حاج علي الرحلة إلى بورتسودان وكانت موفقة أيضا.
وقد إعترضهم أحد أبناء القرية نحن ندفع هنا لبناء المدارس ومصاريف أبنائنا التلاميذ وكمان ندفع لمدارسكم في البلد .
فرد عليه الإثنان بصوت واحد : ( إنت عديل العندك أولاد تدفع لهم نحن الإتنين لاعندنا ولاد في البلد ولا هنا وترانا قائمين تاركين أشغالنا وحايمين نعمل لعمار البلد فما كان منه إلا أن يدفع مساهمته وبزيادة .
هكذا كان النقر وصديقه أحمد حاج علي يقنعان الناس بطريقة لطيفة بدفع مساهماتهم لتنمية الخدمات بالمنطقة .
  كان النقر يعتنق الطريقة القادرية ومن خيرة المادحين بالطبل والطار ومن زملائه في المديح في مقرات عبد القادر الأمين وعبد الرحيم شبير وبابكر باعوها من السنجراب ومن الجريف حاج حمد العتابي وسلمان عبد الرحمن في صنقرة وحاج أحمد خالد في عجل .
ومن طرائف النقر ووالدته أن زار المنطقة الشيخ الخرساني من أبرز شيوخ الطريقة القادرية الجعلية وقريب الشيخ حاج حمد الجعلي ونزل في ضيافة النقر برأس الجزيرة وفي الصباح جاءت خادم سيده إلى الديوان تحمل القهوة لشيخها فقال له النقر مداعبا ياشيخنا ماتجدع لك حبل فوق أمي دي فضربه الشيخ ببسطونة على ضهره فقالت الأم ياشيخنا كلام الولد دا ماتاباه
يرحمهم الله كانوا ظرفاء أهل نكتة.
تزوج النقر ثلاث مرات الأولى بنت خالته ووالدها هو البر عثمان ولم ينجبا معا وافترقا بعد سنوات ، ثم تزوج إبنة قريبه العباس الحسن الصادق ولم ينجب منها أيضا وأخيرا تزوج أرملة قريبه أحمد الحسين وهي حلفاوية ولها ولدان من زوجها الأول ولم ينجب منها أيضا.
لم ينعم بنعمة الأبناء ولكنه استعاض عنها بتبني وتربية ومساعدة الكثير من أبناء أقاربه وعاش حياة هانئة سعيدة للطفه وحسن معشره وكرمه إذ كان ديوانه عامرا على الدوام بالضيوف .
  وهذه طرفة لم يقلها النقر ولكن قالها المرحوم خليفة إدريس الممرض بالسنجراب
ذهب مرة إلى ديوان الزكاة بأبوحمد يحمل طلبا لأرملة لها أطفال يطلب دعما فجال بنظره بين الموظفين فوجد ثلاثة منهم من أقارب النقر وجيرانه وتساءل أمامهم : دا ديوان الزكاة واللا ديوان النقر ؟
  لم يكتف النقر ومن معه من القابضين على الجمر في البلد بجمع المال فقط بل كانوا يشرفون على تنفيذ المنشأة ومن هؤلاء تاج السر محمد أحمد وبابكر عمر ( بلة ) وأحمد التجاني محمد علي وعمر أبو علي .
ويقود العملية كلها كبار المعلمين بالقرية .
كما قلت في البداية أن شخصية النقر لطيفة ومحبوبة من الصغار والكبار وخير مثال لذلك والدي محمد أحمد بشير والعم كرار محمد أحمد كانا مشهورين بالصرامة والحزم ولكنهما كانا صديقين للنقر ويشدان الرحال من النباري إلى رأس الجزيرة للمقيل معه والإستماع لنكاته وقفشاته ودعاباته .
رحم الله النقر عوض السيد عاش في هذه الدنيا وخرج منها وليس له عدو واحد وله رصيد كبير في خدمة الوطن والمواطن .
توفي إلى رحمة مولاه في عام 2007م .
محمد عثمان خطيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق