إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 23 مارس 2023

الذكرى 38 لانتفاضة و ثورة 26 مارس-6ابريل 1985م السودانية المجيدة

 ..................بسم الله الرحمن  الرحيم .......................

                       السلسلة التوثيقية 

   من ارشيف مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

                 اعادة نشر: 18 مارس 2023م

              هذا ما حدث - شاهد من أهلها

في ذكرى ثورة - انتفاضة 26 مارس /6 أبريل 1985م

مرور 38 عاما -26 مارس /6 أبريل 1985م -6 أبريل 2023 م

   الصور على صفحتي فيسبوك :Ibrahim Osman          

د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

            مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com 

كنا آنذاك و في هذا اليوم التاريخي ... 

 يوم 26 مارس 1985م طلابا في الفرقة الثالثة بقسم التاريخ و الحضارة الاسلامية بكلية الآداب بجامعة أم درمان الإسلامية بالسودان. و كنا أيضا أعضاء ناشطين في جمعية التاريخ بالجامعة الإسلامية بأم درمان بالسودان مع مجموعة نيرة من طلاب القسم بالجامعة الإسلامية بأم درمان بالسودان و منهم على سبيل المثال الطلاب:   

ابراهيم عثمان سعيد  و علي عبد الرحيم  شيخ نور الدين و محمد عبد الله برام... و آخرين غيرهم. 

و كنا حضورا في الفعاليات السياسية التي كانت تقام في نادي الخريجين بام درمان بالسودان و منها الاحتفال بذكرى الزعيم اسماعيل الأزهري و ندوة عن  قيام الجمعية التشريعية عام 1948م و رأي الأحزاب السياسية فيها تحدث فيها السيد / الصادق المهدي زعيم حزب الأمة . 

و كان من بين حضور هذه الفعاليات السياسية بنادي الخريجين بام درمان بالسودان عدد من رواد الحركة الوطنية السودانية و أبرزهم السيد / أحمد خير المحامي صاحب فكرة مؤتمر الخريجين العام - سياسي منتمي للاتحاديين  ، اختلف مع الازهرى في  الفكر السياسي، و عمل من أجل مصلحة الوطن وزيرا لخارجية حكومة عبود عام 1958م ، فالأستاذ أحمد خير نسبا خال الشريف حسين الهندي و الشريف زين العابدين الهندي. - مؤتمر الخريجين كيان سوداني تم إنشاؤه إبان فترة الحكم الثنائي الاستعماري بالسودان على غرار المؤتمر الهندي الذي أتى بالاستقلال للهند. وكان ميلاد مؤتمر السودان في عام 1938 م على أيدي خريجي كلية غردون جامعة الخرطوم حاليا، وخريجي الكليات الاجنبية الأخرى- .

و كانت الأحزاب السياسية السودانية و خاصة حزب الأمة و الحزب الاتحادي  الديمقراطي نشطة  بفعالياتها المقامة بين أوساط  الطلاب بالجامعات السودانية في نهاية السبعينيات و مطلع الثمانينيات مما  مهد لقيام ثورة و انتفاضة مارس / ابريل 1985م.

 و كان اتحاد الطلاب في الجامعه  الإسلامية بأم درمان  بالسودان في ذلك اليوم التاريخي 26 مارس 1985م مكونا من القوى الوطنية: طلاب الحزب الاتحادي الديمقراطي و طلاب حزب الأمة و مجموعة الطلاب المستقلين - التضامن الإسلامي -.

 و كانت إنتخابات اتحاد الطلاب بالجامعه  الإسلامية بأم درمان  بالسودان قد شهدت صراعا و تنافسا  قويا و نزيها و شريفا بين طلاب  تحالف القوى الوطنية - التضامن الإسلامي - و طلاب الاتجاه  الإسلامي .

و كانت نتيجة هذه الانتخابات فوزا كاسحاً لتحالف طلاب القوى الوطنية و الطلاب  المستقلين - التضامن الإسلامي -  و خسر الاتجاه الإسلامي الجولة الانتخابية في عام 1985م.

و يشار إلى ان دورة اتحاد طلاب جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان في الفترة 1982 الي العام 1984م كانت تحت قيادة الاتجاه الإسلامي و من رؤساء الاتحاد:   المسلمي البشير  الكباشي حاليا مدير مكتب قناة الجزيرة الفضائية الخرطوم / السودان،  و محمد يوسف آدم و عثمان قادم . و فيما بعد الانتفاضة و ثورة ابريل برز من قادة الاتجاه الإسلامي :أنس الطيب الجيلاني و حسن الحربي و آخرين غيرهم.

و في العام 1985م عام الانتفاضة و الثورة تسلم قادة التضامن الإسلامي - تحالف للطلاب المستقلين وطلاب حزب الأمة و طلاب حزب الاتحادي  الديمقراطي - دورة اتحاد الطلاب الجديدة برئاسة  محمد أحمد سلامة.

  و تصدى الإتحاد الجديد  - التضامن الإسلامي - لقيادة  الطلاب و تقدم الصفوف برئاسة  محمد أحمد سلامة في هذه المرحلة الحرجة في تاريخ السودان السياسي، فشهدت البلاد في عهد حكومة مايو انهيارا اقتصاديا و تردت أحوال الناس المعيشية  وهدد نظام مايو جماهير الشعب السوداني بالمزيد من الإجراءات التعسفية و عمل على تكميم الأفواه و منع حرية التعبير ... و توعد هذا النظام  المواطنين بالمزيد في آخر خطاب بالاتحاد الاشتراكي .و بعده غادر النميري البلاد  إلى أمريكا. 

و كان أول قرار اتخذه اتحاد طلاب جامعة أم درمان الإسلامية  بالسودان بعد تسلم مهام إدارة اتحاد الجامعه في دورته الجديدة هو الخروج في مظاهرة كبرى تنديدا بقرارات الاتحاد الاشتراكي و حكومة مايو  ، و حدد الاتحاد مسار هذه المظاهرة بدقة متناهية لتنطلق  من الجامعه في أم درمان  ثم تنطلق إلى الخرطوم حتى المطار .  

و كانت انطلاقة هذه المظاهرة الشرارة التي تفجرت بفضلها الثورة و الانتفاضة الكبرى في يوم 26 مارس 1985م و من ثم عمت المظاهرات جميع أنحاء البلاد حتى تم  إعلان نهاية عهد مايو  بانحياز  القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة السودانية إلى جماهير الشعب السوداني  و أعلنت نهاية حكومة مايو  في 6 أبريل 1985م. و تم  اعلان مرحلة انتقالية لعام واحد بقيادة مجلس عسكري برئاسة  المشير  عبد الرحمن سوار الدهب - رحمه الله- ، ثم   انتخاب حكومة  ديمقراطية من الأحزاب السودانية ترأسها السيد الصادق المهدي - رحمه الله-.

و مثلما قاد طلاب جامعة الخرطوم ثورة 21 اكتوبر 1964م السودانية المجيدة و التي أنهت نظام حكومة  عبود ( نوفمبر 1958م - أكتوبر 1964م  )  و أعادت نظام الحكم الديمقراطي للبلاد .

فأعاد التاريخ نفسه و فجر طلاب جامعة أم درمان الاسلامية  بالسودان ثورة  انتفاضة 26 مارس -6 أبريل 1985م و كانت نهاية  نظام  حكومة  نميري ( مايو 1969م - مارس /أبريل 1985م) و تمت إعادة نظام الحكم الديمقراطي للبلاد مرة أخرى. 

و مضى الشعب السوداني في طريق الثورة و الكفاح و النضال الوطني ضد حكم العسكر رافعا شعارات السلمية و الحرية و السلام و العدالة  لإعادة الحكم المدني للبلاد الى ان اندلعت ثورة 19 ديسمبر 2018م  الشعبية السودانية  المجيدة إيذانا بانتهاء فترة حكم مظلمة في تاريخ السودان امتدت لثلاثين عاما عهد حكومة الانقاذ (30 يونيو  1989م - 11 ابريل 2019م).

فمن واجبنا جميعا  كتابة تاريخ الثورات الشعبية في بلادنا بتجرد و نكران ذات و بمنتهى الحيادية و الشفافية و الصدق و الأمانة في نقل المعلومة و الحقيقة التاريخية من مصادر موثوقة .

فشواهد التاريخ باقية و ماثلة للعيان. فغاية الثورات الشعبية السودانية و مطلبها نيل الحكم المدني بإرادة  الشعب . فلا صوت يعلو فوق صوت الشعب. 

فلا مجال لطمس الحقائق  و لإخفاء الأدلة و البراهين و شواهد الأحداث التاريخية. فكم من شاهد من اهلها و من المعاصرين لم يكتب شهادته للتاريخ حول هذه الثورات الشعبية السودانية الخالدة؟.

و حتما ستشهد  سجلات  تاريخنا الحديث و المعاصر  أن ثورة و انتفاضة الشعب السوداني الثانية  و التي تم إعلانها في 6 أبريل 1985م  ، كان  ميلاد  شرارتها الأولى قد  انطلقت بقيادة اتحاد التضامن الاسلامي  - مكون من طلاب الحزب الاتحادي الديمقراطي و طلاب حزب الأمة و مجموعة الطلاب المستقلين  -  من جامعة أم درمان الاسلامية بالسودان و من مدينة أم درمان العاصمة  الوطنية السودانية الباسلة. و كان ذلك في يوم 26 مارس 1985م. فهذه حقيقة و معلومة تاريخية لا جدال فيها و متفق عليها من معاصري و شهود العيان و كتاب و مؤرخي  هذه الانتفاضة و الثورة الشعبية السودانية  المجيدة. 

               د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

           18مارس 2023م - مسقط/سلطنة عمان 

              مدونة عتمور الإلكترونية السودانية

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

..........................................👇👇   ............................

...............atmoorsudan.blogspot.com.........................

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

   اقتباس  1-4 من الصحف الإلكترونية السودانية 

🔴حول ثورة -انتفاضة 26 مارس /6 أبريل1985م🔴

اقتباس(1)من الصحف الإلكترونية السودانية  

🔴 و أقتبس  من صحيفة  سودانيز أونلاين الالكترونية السودانية  ما كتب تفصيلا عن هذه الثورة و  الانتفاضة المباركة.   المقال بتاريخ 6/4/2022م . 

و هذا ما حدث و كنا شهودا  و مشاركين في ذلك اليوم التاريخي  26 مارس 1985م:

((( في يوم 26 مارس 1985م اندلعت مظاهرة عارمة قوامها طلاب "جامعة امدرمان الاسلامية" الذين لم يعجبهم كلام النميري الذي توعد شعبه بمزيد من الاجراءات الاقتصادية الصعبة القادمة فوق ماعليها الاحوال في البلاد من سوء اوضاع متردية في كل المجالات الحياتية، بجانب الاضرار التي سببها الجفاف والتصحر علي حساب الاراضي الزراعية. طافت المظاهرة الطلابية بعض مناطق امدرمان وفي كل مرة تزداد المظاهرة عددآ وينضم اليها الناقمون علي الاوضاع. واتجـهت المظاهرة بصورة مقصـودة حتي وصلت الي " جمعية ود نـميري التعاونية " التي يملكها مصـطفي شقيق الرئيس النميري، وقاموا   بحـرق الجـمعية بصورة كاملة، واتـجهت المظاهرة الي الخرطوم.

***- كان هدف المتظاهرين ان يصلوا الي مطار الخرطوم وقبل اقلاع طائرة النميري ووفده المكون من 64 شخصآ والمسافرون الي اميريكا وليمنعوه من السفر باي طريقة ما، وبالفعل وصلت المظاهرة الي الخرطوم وتشتت المظاهرة الـكبيرة الي عدة مظاهرات فرعية بعد انضمام مواطني الخرطوم اليها، وسدت المظاهرات الطرق والشوارع الكبيرة مما حدا برجال الامن الي تغيير مسار عربات الوفد الي طرق جانبية حتي وصلوا للمطار اقلعت الطائرة باستعجال شـديد قبل وصول المظاهرة العارمة. المصدر:  Sudanese Online )))).

atmoorsudan.blogspot.com

اقتباس(2) من الصحف الإلكترونية السودانية

🔴 و اقتبس  ايضا جزء من مقال ورد في صحيفة السودان  نيوز الالكترونية Sudanese News حول انتفاضة  ثورة مارس ابريل 1985 م.

 المقال بتاريخ 6/ابريل / 2019م ما يلي:

(((في مثل هذا اليوم، استبق الشعب السوداني كل الشعوب العربية التي ثارت ضد حكوماتها العام الماضي فيما عُرف بالربيع  العربي حيث وضع الشعب السوداني حدًا لحقبة الرئيس الراحل جعفر نميري بعد 16عامًا قضاها على سدة الحكم عندما انتفض الشعب السوداني للمرة الثانية في تاريخه ولمدة عشرة أيام فقط قضاها الناس في الشوارع ليلاً ونهارًا من 26 مارس حتى السادس من أبريل عام 1985م حيث انتصرت الإرادة الشعبية في ذلك اليوم بالتحام الجيش.

قامت ثورة أو انتفاضة أبريل في 6/4/1985 ضد نظام الرئيس السوداني الراحل، جعفر نميري بعد أيام من المظاهرات التي انتظمت شوارع العاصمة السودانية الخرطوم والمدن الاقليمية الرئيسية، وأتت الثورة بعد موجة من ارتفاع أسعار السلع الغذائية وأسعار الوقود، مع تفاقم الحرب الأهلية في السودان، ويعتبر السودانيون انتفاضة أبريل واحدة من الأحداث المهمة وامتداد لثورة أكتوبر.

و لقد كان موقع انتفاضة مارس/أبريل 1985م بين التاريخ السوداني الحديث متقدماً. فالانتفاضة ترد بين أهم الأحداث السياسية الكبرى في هذا التاريخ. إنها ترد بعد الثورة المهدية (والسلام يا المهدي الإمام)! والاستقلال وثورة أكتوبر 1964م.

وكان النظام الذي أطاحت به الانتفاضة قد استلم مقاليد الحكم في البلاد في مايو 1969 بانقلاب عسكري. واستمر ذلك النظام على دست الحكم على مدى 16 عاماً، استعدى في أولها القوى الثورية والديمقراطية في البلاد، ثم واصل سيره نظاماً شمولياً معادياً لتلك القوى،ولكل جماهير الشعب السودانى. المصدر: Sudanese News ))).

atmoorsudan.blogspot.com 

اقتباس(3) من الصحف الإلكترونية السودانية

🔴 و اقتبس من موقع النيلين الالكتروني بتاريخ 21/4/2018 هذا  الجزء من مقال يستعرض مكونات اتحاد طلاب جامعة أم درمان الإسلامية - الاتجاه الإسلامي و التضامن الإسلامي-  في الفترة من عام 1982 الي العام 1984 دورة الاتجاه الإسلامي.  و في العام 1985 م عام الانتفاضة و الثورة دورة التضامن الإسلامي.

(((لقد انحصر الجدل ومغالطة التاريخ «في جامعة أم درمان الإسلامية واتحاد طلابها» الذي كان يقوده التضامن الإسلامي وهو تحالف للطلاب المستقلين وطلاب حزب الأمة والاتحادي الديمقراطي ، وكان طلاب الاتجاه الإسلامي في المعارضة الطلابية وظل الاتجاه الإسلامي علي مدي سنوات طويلة هو الذي يسيطر علي اتحاد الطلاب بالجامعة وخلال الفترة من العام 1982 الي العام 1984م فقط كان يقود الاتحاد « رؤساء الاتحاد « الاخوة المسلمي البشير ومحمد يوسف آدم وعثمان قادم . وكانت دورة التضامن 1985م بقيادة الأخ الصديق محمد أحمد سلامة دورة استثنائية لم يتمكن التضامن بعدها من قيادة اتحاد الطلاب حتي علي أيام الديمقراطية الثالثة وسنين الانتفاضة التي قاد فيها الاتجاه الإسلامي الاتحاد بقيادة الطالب وقتها والدبلماسي حاليا ط وغيرهم المصدر: alnilin.

com))).

atmoorsudan.blogspot.com 

اقتباس(4) من الصحف الإلكترونية السودانية

🔴 و اقتبس من موقع اضاءات الالكتروني إشارة لانطلاقة  شرارة الانتفاضة من طلاب جامعة أم درمان الإسلامية في 26 مارس/1985م ثم انضم إلى المظاهرة  في اليوم التالي طلاب الجامعات والمعاهد، كلهم من مدن العاصمة  المثلثة. المقال بتاريخ 8/4/2017/

(((فالنار كما قال العرب من مستصغر الشرر، وقد كانت تلك الشرارة في مظاهرة لطلاب جامعة أم درمان الإسلامية في 26 مارس/آذار 1985م.

خرجوا يهتفون بسقوط البنك الدولي وأمريكا حليفة نميري، هاتفين ضد زيادة أسعار السكر والبنزين، التي فُرضت من قبل المقرضين الدوليين. هاجم المتظاهرون محلات تجارية وجمعيات تعاونية، وفي اليوم التالي تكررت التظاهرة، لكن انضم إلى المظاهرة طلاب الجامعات والمعاهد، كلهم من مدن العاصمة المثلثة، هاتفين ضد الغلاء والجوع، وهاجم المتظاهرون فندق المريديان وآراك ومقرات عدد من الشركات الغربية في العاصمة، وأضرموا فيها النيران، وكانت مظاهراتهم حديث العاصمة؛ حيث لاحظ السكان أن الشرطة لم تتعامل مع المظاهرة بقسوة كما هو المعتاد، ربما لأن ضباط الشرطة كانوا على قناعة أن الوضع الاقتصادي بات لا يطاق.  المصدر : الموقع الإلكتروني Ida2at....com ))).

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

atmoorsudan.blogspot.com

             د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  

          18 مارس 2023م -مسقط/سلطنة عمان

الموقع الإلكتروني - مدونة عتمور الالكترونية السودانية

atmoorsudan.blogspot.com

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

الموقع الإلكتروني لمدونة عتمور الإلكترونية السودانية:

..........................................👇👇   ............................

...............atmoorsudan.blogspot.com.........................

🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴 🔴

✳ ✳ ✳ ✳ ✳✳✳✳✳✳✳✳✳✳

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق