إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

الحاجة / سعده بت الحاج رائدة التعليم الاهلي بدار الرباطاب بالسودان

 .....................بسم الله الرحمن الرحيم .....................

             السلسلة التوثيقية - النسخة  الأصلية 

شخصيات من عتمور  بدار الرباطاب بالسودان ( 18 )

                   الراحلة المقيمة الحاجة / 

         سعده بت الحاج محمد ود فضل التدين 

مؤسسة مدرسة فاطمة حمد الصغرى اول مدرسة أهلية خاصة لتعليم البنات بعتمور و بدار الرباطاب بالسودان

..............................1960 -  1963  .......................

                  د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان 

   المرحومة الحاجة/سعده بت الحاج محمد ودفضل ودالتدين 

من نساء عتمور المجيدات . نسب والدها يعود الى الرباطاب الحفافير العلقماب بعتمور بدار الرباطاب بمحافظة ابوحمد بولاية نهر النيل بالاقليم الشمالي بالسودان.

(حضرية الكبيرة ست الاسم اخت والد  الحاجه سعده كما ذكر  الملك إسماعيل بخيت (فاروق) - من أبناء عتمور مقيم  بالخرطوم - فقال عن نسب الحاجه سعده من جهة الأب:

سعدة الحاج محمد فضل تدين عثمان مرقوب بت عم حضريه الامين من الحفافير ام جدي جاد الرب والامين والد ناس امي واهلم ناس علي ود خالد والتجاني السرير ).

و أما نسبها من جهة الام فوالدة الحاجة سعده:  كلتوم بنت حاج الحسن القديلابي  . و حاج الحسن القديلابي من أوائل الرباطاب الذين هاجروا من المنطقة و منازلهم و سكناهم معلومة المكان بدار الرباطاب في امكي ساقية جاره محل البانطون، فحاج الحسن  القديلابي ولد في امكي بدار الرباطاب وهاجر  باكرا من المنطقة و معه حبكاوي واستقرا  بأسرهم  بالكاملين و منازلهم و بيوتهم حتى اليوم عامرة باهلها في منطقة الكاملين.  

و الحاجة سعده شقيقتها امنه بنت الحاج محمد ود فضل التدين و ابنة شقيقتها امنة: زينب محمد نور زوجة السماني ابودقن و والدة  عماد السماني ود  السكان  بالسعودية و اخوانه و اخواته بامكي بدار الرباطاب.

و للحاجة سعدة ثلاثة  اخوة  و اخت واحدة غير  اشقاء و امهم ايضا كلتوم بت حاج الحسن و ابوهم حاج ابراهيم من الكاملين و هم: نور  الشام و عبد الله و الجاك و البكري.

و الحاجة سعده زوجها محمد عبدالله المثلابي من اعيان عتمور بدار الرباطاب فكان يلقب  بالمثلابي  نسبة لحكمته  وضربه الأمثال. و توفى زوجها محمد عبد الله المثلابي في عام ١٩٤٣ م.

و الحاجة سعده من مواليد الكاملين. و تنقلت في مراحل حياتها ما بين الكاملين و ام درمان و بعد وفاة زوجها عادت الى عتمور بدار الرباطاب، فكانت تقيم في منزل ابنها عبد الله محمد عبد الله المثلابي بالغولة بعتمور بدار الرباطاب . 

و قضت الحاجة سعده  آخر  مراحل حياتها بمنزل ابنتها عائشه بت سعده بام درمان حتى رحيلها عن هذه الدنيا الفانية في عام 1973م. لها الرحمة.

فالحاجة سعده من أسرة كبيرة ممتدة و تجمعها صلات القربى و النسب و على سبيل المثال :

مع ال بابكر بدري بام درمان، و مع ال حاج الحسن و  مع ال مكي شبيكة و مع ال حبكاوي و مع ال طلق النار و مع اخرين من اهلها  بالكاملين و بام درمان، و مع اهلها بالشرام ببربر ، و مع ال عبد الرزاق الطيب و ال السماني ابو دقن و ال السماني ود عوض الكريم الطويل و ال شنقر  و ال عثمان الخديوي و ال شكاك و ال ابراهيم ود الحاج  وناس  تشكرونا بامكي بدار الرباطاب ، و مع اهلها الحفافير  و مع اهلها الآخرين بعتمور بدار  الرباطاب .

فالحاجة سعده والدة كل من : 

المرحوم التجاني محمد عبد الله و المرحوم الحاج محمد عبد الله و المرحوم مامون محمد عبد الله و المرحوم حاج عثمان محمد عبد الله و المرحوم عبد الله محمد عبد الله و المرحوم الأستاذ احمد محمد عبد الله و شقيقتهم المرحومة عائشه محمد عبد الله.  

و بجانب تأسيسها لهذه المدرسة الرائدة ، فكانت  الحاجة سعده امرأة مستنيرة، و خبيرة في معرفة الأنساب  و الحقوق و الأطيان و معرفة أنواع التمور بعتمور بدار الرباطاب . 

وكانت الحاجة سعده تمارس مهنة التجارة، فكانت تاجرة اواني منزلية تجلب بضاعتها من سوق ام درمان لتبيعها في عتمور و المناطق المجاورة بدار الرباطاب . و كانت هذه التجارة لها سوق رائجة آنذاك و خاصة في موسم حصاد التمر في منطقة الرباطاب.

و تخليدا لذكراها و اقتباسا من الموقع الالكتروني مدونة عتمور،  اختار الموقع الالكتروني عشاق الصور التاريخية القديمة صورة الحاجة سعده و تم عرضها في هذا الموقع الالكتروني و تم نشرها على اوسع نطاق مع صور الشخصيات السودانية التاريخية و كرمز و كشخصية تاريخية وكعلم من أعلامنا و كرائدة لتعليم المرأة في دار الرباطاب بالسودان. 

فالحاجة سعده تعتبر رائدة التعليم الأهلي والخاص للبنات بدار الرباطاب بالسودان. 

فالحاجة سعده مؤسسة مدرسة فاطمة حمد الصغرى اول مدرسة أهلية خاصة لتعليم البنات بعتمور بدار الرباطاب بالسودان أسستها بجهود ذاتية و على  نفقتها الخاصة في الفترة 1960/1963. في موازين حسناتها و جزاها الله خيرا.

و الجدير بالذكر ان هذه المدرسة الرائدة كانت تعمل على فترتين صباحية و مسائية .و بعد العام 1963م عدد من الطالبات اكملن دراستهن بمدرسة ابوهشيم الأولية بنات بدار الرباطاب و بعضهن لم يواصلن تعليمهن.

و كانت ناظرة المدرسة فاطمه حمد من بنات ام درمان.

( و كتب أيضا الرشيد حسين مصطفى - من أحفاد الحاجة سعده - من أبناء عتمور مقيم  بام درمان -فقال عن أستاذة الجيل فاطمة حمد ما يلي:

مرة اخري نجد انفسنا مقصرين فى حق الاستاذة فاطمة حمد ولولا تقادم الزمن لكان الاولى بنا ان نبحث عن الاستاذة الامدرمانية وايضا اسرد لكم سبب التعرف على الاستاذة فاطمة حمد حيث ضمنا حوش واحد  هى و والدتها و معهن اخري كبيرة فى السن حاجة نعمة و موقع البيت عند تقاطع الشارع النازل شرقا من شارع الموردة المتجه شمالا  حتى حديقة الريفيرا مع الشارع القادم من الدايات ( امدرمان)  شرق حوش دار الرياضة امدرمان مباشرة و متجه جنوبا حتي يتعامد مع حديقة الموردة عند تقاطع هذان الشارعان على  يدك اليمني وانت متجه شرقا عندالركن يقع البيت الذي احتضن الاستاذة الفاضلة فاطمة حمد و لا زالت عالقة بذاكرتى و لم اكن قد التحقت بالمرحلة الابتدائية). 

 و من المعلمات بمدرسة الحاجة سعده الأستاذة المرحومة  آسيا التجاني محمد عبد الله المثلابي رحمها الله والدة الأستاذ المعز الخزين بسلطنة عمان و اخوانه و اخواته بام درمان.

و من أسماء طالبات مدرسة فاطمة حمد الصغرى الأهلية الخاصة لتعليم البنات بعتمور بدار الرباطاب بالسودان 

طالبات الدفعة الأولى:  ... و منهن على سبيل المثال:

سعده السماني (من امكي)

امنه محمد سعيد/ و زينب احمد زمراوي( من الزمارنه )

عيشه علي محمد فضل( من السنيبله) 

القداله بابكر / و بنات عرديب (فاطمه واسيا والشتيله) /وزينب احمد حميده و مراد الله  علم الهدى ( من الدياييب) 

مريم محمد صالح من (ود غرغس)

الشول التجاني علي غيبش/ وبنت المني التجاني علي غيبش( من الخلوه ام راو)

زينب احمد علي /و مدينه سمساعه وعاليه سمساعة و فرحين  الحسين ( من المسيد)     

حاجه عثمان سعيد  و التومه سعيد  عبد الحليم ( العباسي)

و اسيا الهدع ( الكوليب )

وحسينه الخليفه( من البديوين )

مدينه محمد مساعد و خادم الله عوض  الله ( من الغوله)

وبنت مبروك حسن الحجازي( من الكركراب)

اسيا الامين و بشرية دياب (من اللغروساب)

فاطمه عثمان الشيخ رحمة الله عليها / وبشريه عباس علي / واحدي بنات الشيخ الباجوري ( من العبيداب)

و آمنه حسن بشير (من ام غدي)... مدينة محمد  صالح ( العبيداب  ابو حجار ) و الرسالة  بابكر سعيد ( حلة حاج التوم )  و غيرهن). 

و كانت هذه المدرسة الرائدة نواه لتعليم البنات في دار الرباطاب بالسودان و يرجع اليها الفضل الكبير الحاجة سعده في لفت و توجيه أنظار  اهالي منطقة الرباطاب عامة الى أهمية تعليم البنات خاصة و المرأة عامة . 

فافتتحت  مدرسة ابو هشيم الاولية الحكومية بنات في العام الدراسي 1963/1964 و بعدها  في العام الدراسي 1965/1966تم افتتاح مدرسة عتمور الأولية الحكومية بنات بعتمور بدار الرباطاب بالسودان .

و بفضل هذه المدرسة الرائدة و التي أسستها الحاجة سعده تعتبر عتمور الأقل  نسبة في الأمية بين النساء في منطقة الرباطاب بالسودان.

و هذه المدرسة لفتت الأنظار الى بلدة عتمور بدار 

الرباطاب في منتصف الستينيات و الى رغبة اهلها في تعليم البنات و استقطبت فيما بعد مجموعة من  المعلمات للعمل بعتمور و كن يقمن في منزل جدنا جاد الرب ود احمد ود عوض السيد  بالغولة بعتمور و هذا المنزل العامر تبرع به لمدرسة الحاجة سعده و لسكن معلمات مدرسة عتمور الأولية فيما بعد و منهن على سبيل المثال: معلمات الأجيال: 

مدرسة عتمور الأولية / الإبتدائية بنات

بعتمور بدار الرباطاب بالسودان

- الأستاذة / آمنة إبراهيم ( أبو روف / أم درمان ).

- الأستاذة / نعمات أحمد المصطفى ( أم درمان ).

- الأستاذة / حياة محمد إسماعيل ( عطبرة ) 

  ( الآن، مقيمة في السعودية ). 

- الأستاذة / سعدية عوض الله ( عطبرة ).رحمها الله.

- الأستاذة / زكية سوميت ( الزيداب ). .رحمها الله.

- الأستاذة / أم الحسن ( كريمة ). 

- الأستاذة / فتحية عبد الماجد ( بربر ). 

- الأستاذة / الصبر أحمد المصباح البشير ( الباوقة ). 

- الأستاذة / فاطمة حامد ( الباوقة)

 ( الآن، مقيمة في سلطنة عمان).

- الأستاذة / فاطمة الزين ( الباوقة ). 

- الأستاذة / فاطمة الريح ( الباوقة ). 

- الأستاذة / آسيا حسن خلف الله ( أبو حمد ). 

- الأستاذة / خديجة حسن خلف الله ( أبو حمد ). 

- الأستاذة / ليلى محجوب مختار ( الشريك ). 

- الأستاذة / زينب عبد الله محمد عبد الله 

من حفيدات الحاجة سعدة

   ( عتمور/ أبو سعد/ أم درمان ). 

  ( الآن، مقيمة في سلطنة عمان) . 

و فيما بعد و لاحقا  سار اهل عتمور بدار الرباطاب على خطى و نهج الحاجة سعدة  بت الحاج مستفيدين من تجربتها الناجحة في تاسيس مدرسة فاطمة حمد الصغرى الأهلية الخاصة على نفقتها الخاصة و ذلك في تشييد و بناء و تاسيس المدارس  و المؤسسات الخدمية بعتمور بالاعتماد  على الذات و الجهد الشعبي و العون الذاتي، فكانت فكرة و نشأة مدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا للبنات في عام 1980م و تم افتتاح هذه المدرسة الرائدة و بداخليتها في عام 1981م . 

🔴 (((فليت أسرة  مدرسة عتمور الحكومية الثانوية العليا للبنات ادارة و مجلس اباء و أمهات توافقوا على تنفيذ مقترح  تسمية فصل من فصول هذه المدرسة باسم الحاجة سعدة  - اولى سعده  او ثانية سعده او ثالثة سعده- تخليدا لذكراها و تكريما لدور نساء عتمور و ام غدي في العمل الطوعي و الخيري خدمة لأهل  عتمور  و نهضتها... و من ثم تتبني هذه المدرسة الرائدة فكرة تكريم  الحاجة سعدة على مستوى محلية ابو حمد.)))🔴

و تعد هذه المدرسة الرائدة - عتمور الثانوية  العليا بنات - انجازا خالصا فساهم في تشييدها و بنائها اهل  عتمور عامة رجالا و نساء شيبا و شبابا و أطفالا . و تعتبر مدرسة عتمور الثانوية  العليا بنات اول ثانوية حكومية عليا للبنات  شيدت بدار الرباطاب بالجهد الشعبي و العون الذاتي على طول امتداد الضفة الغربية لنهر  النيل بولايتي نهر النيل و الشمالية ( الإقليم  الشمالي سابقا).

 هذا، و الحاجة سعده  هذه المرأة المستنيرة صاحبة  الفكرة المتقدمة و النظرة الثاقبة  فكانت سابقة لعصرها و زمانها،  و أمثالها من رجال و نساء عتمور بدار الرباطاب بالسودان،  فجديرون  بالاحتفاء و التكريم من باب الوفاء لأهل العطاء.

اللهم ارحمها و اغفر لها الحاجة سعده و ادخلها جنة الرضوان.

—————————————————————

المصادر  :

- مجموعات و منتديات تواصل اجتماعي واتساب/فيسبوك و مواقع إنترنت سودانية.

-مقابلات مع مجموعة من احفاد و حفيدات الحاجة سعده بام درمان/ السودان.

- مقابلات  مع مجموعة من طالبات الدفعة  الاولى من خريجات مدرسة فاطمة حمد الصغرى اول مدرسة أهلية خاصة لتعليم البنات بعتمور بدار الرباطاب بالسودان. بعتمور / و بام درمان/ السودان.

-الموقع الالكتروني عشاق الصور  التاريخية القديمة.

- منشور ابراهيم عثمان سعيد، بدايات التعليم الاهلي و النظامي بعمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان. تم نشره في الموقع الالكتروني:

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان. 

—————————————————————

             د.ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

                   ام درمان - السودان 

       الاحد : الاول من   اغسطس  2021 م

     الموافق:22 من ذي الحجة 1442 هجرية

—————————————————————

للراغبين والراغبات في مشاهدة المزيد من منشورات المدونة 

         من فضلك اضغط هنا 

atmoorsudan.blogspot.com

للدخول  مباشرة  للموقع الالكتروني: 

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

—————————————————————

مصدر الصورة (الصورة على فيسبوكIbrahim Osman

الحاجة سعده بنت الحاج محمد ود فضل ود التدين:

1/ مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان. 

الموقع الالكتروني لمدونة عتمور:

2/ الموقع الالكتروني عشاق الصور  التاريخية القديمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق