إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الأحد، 4 سبتمبر 2022

السودان: خريف 1444هجرية اغسطس /سبتمبر 2022م

 ......................بسم الله الرحمن الرحيم.....................

                         السلسلة التوثيقية

                 اخبار - اجتماعيات - مناسبات 

atmoorsudan.blogspot.com

السودان:

خريف عام 1444هجرية اغسطس/سبتمبر 2022م(2)

atmoorsudan.blogspot.com

اللهم اجعل مطر خريف هذا العام 2022م صيبا  نافعا غير ضار ...اللهم اجعلها أمطار خير و بركة على أهلنا في السودان.

اللهم ألطف بأهلنا في كل ولايات السودان الذين تأثرت مناطقهم بالفيضانات و بالأمطار و السيول في خريف هذا العام اغسطس 2022م . 

و خاصة أهلنا في المناطق المنكوبة و الأكثر تضررا من جراء السيول و الأمطار في أجزاء  من السودان: 

في المناقل ( منطقة كوارث - أخيرا  أعلنها الوالي ) بولاية الجزيرة وسط السودان ، و في المكيلاب و نواحيها بمنطقة بربر بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان .

و غيرها من مناطق السودان الأخرى: 

في ام دافوق،  و منطقة عد الفرسان ( منطقة كوارث - أخيرا أعلنها الوالي ) ،بولاية جنوب دارفور  و ايضا الأمطار و السيول تجتاح معسكر كلمة للنازحين بنيالا/ جنوب دارفور جراء فيضان وادي بيرلي وتوقع خسائر جسيمة ... و في مناطق ولايتي  شرق و غرب دارفور  و في مناطق ولايات شمال و  غرب و جنوب كردفان في غربي السودان ، و في المناطق التي اجتاحها فيضان نهر القاش في كسلا بشرق السودان و اعلنت  لجنة الطوارئ بكسلا: القاش يغرق 1800 فدان زراعي و2500 أسرة دون مأوى بالولاية، و في عدد من مناطق ولاية النيل الأزرق و ولاية النيل الأبيض و ولاية سنار .

و كذلك و في يوم الثلاثاء 23/8/2022 هطلت امطار غزيرة و اجتاحت السيول مناطق في دنقلا بالولاية الشمالية بالسودان.

و أيضا و في خريف هذا العام 2022م تأثرت بالأمطار و السيول في يوم الثلاثاء 23/8/2022:

 مناطق ندى  و الزومة و سبنس و منطقة الغريب و سوق الاربعاء غرب الشريك بدار  الرباطاب بوحدة الشريك بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.

و في تفاصيل اخبار  الأمطار و السيول بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. اوردت صحيفة  الانتباهة الالكترونية السودانية ما يلي :

( الخرطوم: محمد احمد كباشي- صحيفة  الانتباهة24/8/2022

لم تختف آثار السيول والامطار التي ضربت انحاءً واسعة من ولاية نهر النيل واكثرها تأثراً محليتا بربر وشندي في وحدة كبوشية الادارية في وادي الدان وجبل ام علي، وحدثت أضرار بالغة في الطريق الغربي قبالة منطقة الصلوعاب في محلية المتمة، واحدثت بها جملة من الخسائر في الارواح والممتلكات، ومازال العديد من الجهات من بينها حكومة الولاية ومنظمات تعمل على تلافي آثار الخريف المدمرة.

وتعرضت انحاء متفرقة من محلية ابو حمد الى نكبة جديدة جراء السيول التي اجتاحت عدداً من المحليات في ساعة متأخرة من ليلة امس. وقال المواطن نوري احمد الخليفة لـ (الانتباهة) ان الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة ادت الى تدمير سوق الاربعاء الشهير بمنطقة الغريب بوحدة الشريك بصورة كاملة، وتعرض التجار لخسائر كبيرة لم يتم حصرها الى الآن، فضلاً عن انهيار نحو (400) منزل بصورة كلية وجزئية في قرى (الغريب وسبنس والكدق)، واشار نوري الى غرق كمية من المحاصيل الى جانب انهيار آبار مياه الشرب ونفوق العشرات من الماشية، وقال إن مئات الأسر أصبحت بلا مأوى فهم يفترشون الأرض ويلتحفون السماء وسط أوضاع إنسانية وغذائية قاسية، وانقطاع المنطقة بفعل المياه والسيول الجارفة. وأضاف أن المتضررين في حاجة ماسة للخيام والغذاء العاجل وبعض الأدوية الاسعافية.

وفي ذات الاثناء اكد والي نهر النيل محمد البدوي عبد الماجد متابعته اللصيقة لموقف السيول والامطار في عموم مناطق الولاية، واشار الى حجم الضرر الذي تعرضت له منطقة ندي بوحدة الشريك الادارية بمحلية ابو حمد جراء السيول التي اجتاحت هذه المناطق، واشار الى ان الحصر الاولي كشف عن تدمر (50) منزلاً تدميراً كلياً في منطقة ندي، ويجري الحصر الدقيق لكافة الخسائر في مناطق سبنس والزومة عبر اللجان وغرفة الدفاع المدني بالمحلية، وأمر الوالي غرفة الدفاع المدني ومكتب الناطق الرسمي للحكومة بالتوجه الفوري لتلك المناطق والوقوف مع المواطنين تمهيداً لحصر الخسائر وتقديم الدعم اللازم لمواجهة الظرف الراهن، ووجه الوالي النداء للمنظمات والخيرين للمساهمة في عملية ايواء المتضررين وتقديم المساعدات اللازمة لهم في كافة المناطق المتأثرة.

بينما ادت الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة إلى تدمير نحو (400) منزل كلياً في قرى (كدباس، المسيد، الغبش، الخور، الفحلاب والسويكتاب)، وتضرر نحو (500) منزل تضرراً جزئياً، وغرقت المحاصيل وانهارت آبار مياه الشرب والمحال التجارية والمخابز.

وقال مجتبى إبراهيم كشة مسؤول الخدمات بالضفة الغربية بمحلية بربر إن مئات الأسر أصبحت بلا مأوى، فهم يفترشون الأرض ويلتحفون السماء وسط أوضاع إنسانية وغذائية قاسية، وانقطاع المنطقة بفعل المياه والسيول الجارفة.

وأضاف أن المتضررين في حاجة ماسة للخيام والغذاء العاجل وبعض الأدوية الاسعافية.

ولليوم الثاني لم تصل إلى القرى المتضررة قوات الدفاع المدني والكهرباء لمحاولة إنقاذ المواطنين الذين يقبعون في ركام منازلهم وفي العراء.

وفي ذات السياق تفقد وفد المجلس الأعلى لحماية البيئة بالولاية مناطق جنوب بربر (السعدابية، النبوية والمكايلاب)، والتقى بالمتأثرين بتلك المناطق واعضاء الغرفة، وأوضح المتأثرون أن اسباب الكارثة تتمثل في ضيق مجاري المياه بامتداد المساكن على الخيران ووجود المشروعات الزراعية في مجرى المياه، وايضاً الكرتة الموجودة داخل المنازل والمزارع واغلاق خور دارمالي، وقال الطيب الصادق رئيس لجنة المتأثرين إن الأخطاء مشتركة ولا بد من مداركة الخطر حتى لا تكرر الكارثة.

ومن جانبه اكد د. جمال الدين موسى أن المجلس يسعى للوقوف على حجم الأضرار البيئية التي حدثت في هذه المناطق للقيام بالدور المنوط به في معالجة القضايا البيئية والآثار التي خلفتها الفيضانات في المنطقة. المصدر :  صحيفة  الانتباهة السودانية24/8/2022).

و اوردت شبكة السودان_الإخبارية في يوم الجمعة 2/9/2022

امطار و سيول تداهم قرى شرق كرقس بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل فجر اليوم ، وتسببت السيول في دمار كامل لمنزل المواطن ، عثمان عبد الرحيم المأمون ، ومحاصرة بقية منازل القرية، ولم تحدث خسائر فى الارواح أو إصابات.

و أشار  أستاذ باجوري الرباطابي كشاهد عيان في صفحته للفيسبوك إلى هذه الأمطار  و السيول التي داهمت قرى شرق كرقس بدار الرباطاب بمحلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. فقال :"اللهم اجعلها أمطار خير وبركه . أمطار غزيره وعواصف امتدت طوال الليل واعقبتها سيول جارفه قضت علي الأخضر واليابس وأدت لهدم منازل ولا يزال الأهالي في حراسة السيول ولا اظن ان لهم القدرة علي إيقاف مد السيول الجارفه حيث انه لا توجد آليات وربنا يستر و يلطف علي الارواح  أدعوا معنا ربنا يخفف".

و في يوم السبت 3 سبتمبر 2022 هطلت امطار غزيرة في ولاية الخرطوم . و اجتاح فيضان نهر الرهد مناطق  من ولاية القضارف و فيضان نهر الرهد يجتاح عددا من القرى بمحلية القلابات الغربية بولاية القضارف و ادى الى خسائر  فادحة في الأرواح بلغت 6 حالات وفاة و ايضا في الممتلكات انهيار حوالي 4000 منزلا حسب مراسل قناة الجزيرة الفضائية. 

اللهم كن عونا لهم جميعا منكوبي و متضرري الفيضانات و الأمطار و السيول في السودان .اللهم أفرغ عليهم صبرا جميلا، اللهم عوضهم خيرا .

فمن واجبنا جميعا نحن أهل السودان مد يد العون و المساعدة لمواطني هذه المناطق المنكوبة، فالإعتماد على الله العلي العظيم، و على الذات ، و على سواعد شباب السودان من الجنسين و خاصة ابناء و بنات هذه المناطق المنكوبة، و من ثم الإعتماد على منظمات المجتمع المدني و على الخيرين من أهل هذه البلاد في داخل و خارج السودان. - فكل أجزائه لنا وطن -. 

فلا خير في حكومة لا تتقدم الصفوف، و لا تعمل وفقاً  لخطط و لتدابير استباقية لدرء آثار الكوارث الطبيعية و التي و من المفترض ان يتم إعدادها سنويا و تكون  واضحة الأطر  آنية  و مستقبلية و مستدامة و ذلك لدرء آثار الفيضانات و السيول و الأمطار التي تحدث في خريف كل عام  بالسودان. 

و جرت العادة في السودان و عند حدوث كوارث الخريف في الأعوام السابقة و في كل عام ان  تتأخر الحكومة و أجهزتها التنفيذية و مسؤوليها و تتردد كثيراً في إصدار  القرار بإعلان المناطق  المنكوبة كمناطق كوارث طبيعية و لا تعلن عن ذلك إلا بعد فوات الأوان ، و معلوم ان  التاخير في الاحجام عن عدم الاعلان عن تسمية مناطق الكوارث في السودان فورا و في الوقت المناسب هو السبب الرئيسي في حدوث الكثير من هذه العواقب الوخيمة و يؤدي مباشرة إلى الآتي: 

زيادة الخسائر في الأرواح، و إلى دمار  و تهدم المنازل ، و إلى غمر المزارع و الحواشات و المشاريع الزراعية و الشوارع بالمياه. و إلى نفوق عدد كبير من الثروة الحيوانية، و إلى تردي الأحوال  الصحية، و  إلى تلوث مياه الشرب، و أيضا يؤدى إلى تأخير  التدخل السريع لفرق الإنقاذ، و إلى تأخر  وصول المنظمات العالمية و منظمات المجتمع الدولي المتخصصة في إدارة مخاطر الطوارئ والكوارث في الوقت المناسب، لتدارك الموقف عاجلاً. 

فإذن فما الذي يمنع الحكومة حتى الآن من إعلان البلاد منطقة كوارث طبيعية في خريف هذا العام 2022م !؟ و ذلك لتفادي هذه الأوضاع الكارثية و التي تحدث سنويا في السودان و أيضا للحد من الخسائر البشرية و المادية، خاصة و ان فصل الخريف هو موسم الأمطار في السودان ، فيبدأ هذا الموسم الطويل من منتصف يونيو و يمتد حتى الأول من أكتوبر  من كل عام مع مراعاة تقلبات و تغيرات المناخ حول العالم. 

 و أيضا لا تستطيع  الحكومة تقديم  العون للمنكوبين و المتضررين متعللة بدعوى الوضع الاقتصادي  الراهن في السودان و ان الكوارث في هذا العام أكبر من إمكانيات الدولة.  

و كذلك ليس من أولويات الحكومة  و لا تتضمن خططها المستقبلية و المستدامة إيجاد الحلول الجذرية لمعالجة هذه المشكلة و المتوقع حدوثها سنويا. 

و  ليس في حسبان الحكومة أيضا الاحتياط  لمثل هذه الكوارث الطبيعية و العمل على إجازة و تصديق ميزانية خاصة بها من وزارة المالية لطوارئ الخريف و اعتمادها  سنويا حتى تتمكن من  المساهمة في نجدة منكوبي الفيضانات و السيول و الأمطار  عند حدوثها  في خريف هذا العام 2022م و في الأعوام القادمة  بالسودان.  

و بجانب ذلك فلا توجد خطط و آليات لدى الحكومة لتشرف بموجبها  على التوزيع العادل لمواد و معينات الإغاثة الانسانية التي تبرع  بها اهل الخير للمتضررين و المنكوبين و ذلك لتسهيل سرعة  إيصالها لمستحقيها في الوقت المناسب و حتى لا تتضاعف معاناتهم. خاصة و ان قوافل الإغاثة قد بدأت  في الوصول الى السودان  من الدول الشقيقة و الصديقة. و قد فطنت الكثير من هذه الدول إلى التجاوزات التي صاحبت توزيع الإغاثات  سابقا و خوفا من تكرار التجارب السابقة نجد كل الدول التي قدمت مساعدات هذا العام 2022م قد وزعتها باشرافها لضمان وصولها للمتضررين.

و قد  بلغ عدد الوفيات في خريف هذا العام 2022م حتى الآن 79 لهم الرحمة حسب إحصائية  الدفاع المدني السوداني بتاريخ 20/8/2022 ، و تهدم حوالي 15184 منزلاً و34 مرفقاً عمومياً و69 متجراً ومخزناً بصورة كلية، وتضرر 22207 منزلا بشكل جزئي حتى الآن. و هذه الاعداد قابلة للزيادة إذا استمر  الحال و  الوضع على هذا المنوال.

فهذه هي أقدار  الله، فله ما أعطى، وله ما أخذ، و له ما ترك . هذا : و نتقدم بأحر  التعازي والمواساة  إلى أسر المتوفين و المتأثرين من الفيضانات و السيول والأمطار في مختلف القرى  و الأرياف و المدن في كل ولايات السودان. اللهم احفظ بلادنا السودان .و الحمد لله و الشكر لله رب العالمين. 

                  ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 

  مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان

عتمور دار الرباطاب محلية أبو حمد ولاية نهر النيل السودان

الجمعة  : 2 سبتمبر 2022م- 6 صفر 1444هجرية

الموقع الإلكتروني للمدونة الإلكترونية: 

atmoorsudan.blogspot.com

‏إحصائية الدفاع المدني في السودان السبت20/8/2022

أصدر الدفاع المدني إحصائية جديدة لأضرار الفيضانات والسيول في عموم السودان حتى السبت 20 أغسطس 2022.. حيث بلغ عدد الوفيات 79، وأصيب 31 مواطناً. إلى ذلك تهدم 15184 منزلاً و34 مرفقاً عمومياً و69 متجراً ومخزناً بصورة كلية، وتضرر 22207 منزل بشكل جزئي. 

المتحدّث باسم الدفاع المدني في السودان العميد/

عبد الجليل عبد الرحيم و أشار إلى أنّ معظم ولايات السودان تأثرت بالسيول والفيضانات عدا الخرطوم. 

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية في السودان، من أن أمطار موسم هذا العام ستكون أعلى، وأن السيول المفاجئة قد تضرب أغلب الولايات، مما يتطلب أخذ الحيطة والحذر خاصة في المناطق المنخفضة.

المصدر : 

شبكة سودان برس و وكالة الأناضول

 و    مواقع     إلكترونية     سودانية

atmoorsudan.blogspot.com

و ورد في تغطية اخبار الفيضانات و الأمطار و السيول في خريف هذا العام بتاريخ 21اغسطس 2022م ما يلي:

الخرطوم 21 أغسطس 2022 (شينخوا) أعلنت الحكومة السودانية اليوم (الأحد) حالة الطوارئ في ست ولايات بالبلاد بسبب السيول والفيضانات، التي أودت بحياة 80 شخصا في البلاد.

وذكرت وكالة السودان الرسمية للأنباء ((سونا)) اليوم أن مجلس الوزراء أعلن حالة الاستنفار والطوارئ بسبب السيول والأضرار التي طالت ست ولايات.

والولايات الست هي نهر النيل (شمالا) والجزيرة والنيل الأبيض (وسط) وغرب كردفان وجنوب دارفور (غربا) وكسلا (شرقا)، وفق الوكالة.

atmoorsudan.blogspot.com

الموقع الالكتروني البلد: الاحد  28/8/2022

أكد الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني العميد عبد الجليل عبد الرحيم عبد الرحمن، ارتفاع عدد ضحايا السيول والأمطار منذ بداية فصل الخريف الحالي بجميع ولايات البلاد بلغ 99 حالة وفاة و93 إصابة.

وأشار الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني - في بيان اليوم / الأحد/ - إلى انهيار 23724 منزلا انهياراً كلياً في جميع أنحاء السودان، و35225 انهياراً جزئياً وانهيار أكثر من 102 من المرافق العامة و70 متجرا ومخزنا وتأثر أراض زراعية بلغت مساحتها أكثر 2000 فدان بمياه السيول.

وقال إن أكثر الولايات تضررا من السيول والأمطار حتى الآن ولاية نهر النيل، شمال وجنوب كردفان وجنوب دارفور، وأن أكثر الولايات تأثرا في مجال خسائر الأرواح هي ولاية شمال كردفان.

وفي سياق متصل ، أكد وزير التنمية الاجتماعية المكلف أحمد أدم بخيت، أن الحكومة أرسلت كميات من أمصال العقارب والثعابين للمناطق المتأثرة بالسيول والأمطار.

وأكدت إدارة الطواريء بمفوضية العون الإنساني بالسودان أن إحصائية الأضرار الناجمة عن السيول والأمطار تمضي بوتيرة سريعة ومتجددة، كما كشفت الإدارة عن تعذر الوصول لمناطق كثيرة بولاية النيل الأبيض فضلا عن ضعف المعلومات من الولاية الشمالية.

وقالت مسؤولة إدارة الطوارئ فاطمة صلاح الدين، إن ظهور كميات كبيرة من العقارب في محلية البحيرة بولاية نهر النيل تحول دون دخول فرق المسح للمنطقة.. مشيرة إلى ظهور العقارب في منطقة واوسي والتمانيات وأن هناك منازل بالمناقل كانت آيلة للسقوط انهارت تماما.

atmoorsudan.blogspot.com

الخرطوم في 02 سبتمبر /قنا/ أعلنت السلطات السودانية ارتفاع عدد ضحايا السيول والفيضانات التي ضربت البلاد إلى 105 حالة وفاة و96 إصابة.

وأشار المجلس القومي للدفاع المدني في السودان في بيان اليوم، إلى انهيار 343328 منزلا بصورة كلية في جميع أنحاء السودان، فيما بلغ عدد المنازل التي انهارت بصورة جزئية 46428 منزلا إضافة لتضرر 225 مرفقا عاما.

ولاتزال عمليات الحصر جارية في المناطق التي تجدد فيها هطول الأمطار وجريان السيول وزيادة مناسيب مياه النيل.

ويشهد السودان سنويا، بين شهري "يونيو وأكتوبر"، أمطارا غزيرة غالبا ما تؤدي إلى فيضانات تتسبب بتدمير أو تضرر ممتلكات وبنى تحتية وإتلاف المحاصيل.

المصدر: وكالات أنباء محلية و عالمية

atmoorsudan.blogspot.com

الخرطوم 4-9-2022 (سونا)- أكد المجلس القومى للدفاع المدني الامانة العامة أن أهم معالم الطقس المتوقع خلال (24) ساعة القادمة مرور الفاصل المداري بشمال بورتسودان ابوحمد وجنوب دنقلا  وشمال  الفاشر والجنينة ومن المتوقع انخفاض درجات الحرارة بشقيها الصغرى والعظمي في معظم أنحاء البلاد مع هطول  أمطار خفيفة إلى متوسطة في ولايات البحر الأحمر ونهر النيل وكسلا والخرطوم والجزيرة والنيل الابيض وشمال كردفان وشمال دارفور وهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في ولايات القضارف سنار والنيل الأزرق جنوب وغرب دارفور وشرق دارفور.

 وأوضح المجلس أن مناسيب الأنهار ستشهد انخفاضا في المحطات  النيلية  عدا محطة عطبرة التي  سجلت ارتفاعا وحافظت محطة الديم علي  منسوب الأمس،  اما  مقارنة بالعام السابق  فقد سجلت  جميعها  انخفاضا  عدا محطه الديم  التي سجلت ارتفاعا  وودمدني والخرطوم   مقارنة بيوم أمس، اما مقارنة بالعام السابق ستشهد جميع المحطات انخفاضا في المناسيب ماعدا محطة دنقلا اما مقارنة بالعام (1988) فقد سجلت جميع المحطات النيلية انخفاضا في المناسيب عند محطة الديم  التي سجلت ارتفاعا.  

  الاضرار والخسائر في  المناطق المتأثرة  بالامطار بالسيول  في بعض الولايات:

في ولاية الخرطوم محليتي بحري وشرق النيل  ومحلات  جبل أولياء وكرري وامدرمان وامبده ادت الي تراكم المياه جاري عمليات السحب وفي ولاية القضارف هطلت أمطار غزيرة بمحليات القضارف والقلابات الشرقية ومنطقه دوكه ونتيجة لذلك  حدثت أضرار وانهيار كلى لعدد(58)منزل وجزئي لعدد(91)منزل وتضرر(1) مدرسة. وفي ولاية كسلا هطلت أمطار متوسطة بمحلية كسلا وودالحليو .

وفي ولاية النيل الأزرق هطلت أمطار غزيرة بجميع محليات الولاية  الشمالية بالاشارة الي الأمطار السابقة بمحلية دنقلا وحلفا  ادت الي وفاة(2)مواطنين وانهيار كلى ( ١)منزل وعدد (1)لسعة  عقرب واصابة (10) مواطنين وانهيار كلي(530)منزل وجزئي لعدد(2145)منزل وتضرر عدد(84)مرفق وعدد(14)مدرسة وعدد(13)مركز صحي وعدد، (39)مسجد وعدد،(18)مرفق خدمي ونفوق عدد (9)من المواشي و تضرر(15)نخلة .

وبولاية نهر النيل بالاشارة للأمطار السابقة بمحلية  الدامر وعطبرة وشندي حدث انهيار كلي لعدد(18)منزل وجزئي لعدد(423)منزل وضرر لعدد(3) مدارس.

وبولاية شمال كرفان  هطلت أمطار غزيرة بمحلية شيكان ومدينة الأبيض ومتوسطة بمحلية  بارا والرهد.

وفي ولاية شرق دارفور  هطلت أمطار غزيرة بجميع محليات الولاية ادت الي وفاة  ( 3)اشخاص وإصابة عدد( 1)مواطن .

وبولاية الجزيرة هطلت أمطار غزيرة بمحلية شرق الجزيرة وام القري والكاملين والحصاحيصا ومدني الكبري وخفيفة بمحلية جنوب الجزيرة.

وبوسط دارفور  هطلت أمطار بجميع أنحاء الولاية حيث حدث انهيار لعدد، (10)منزل .

وبولاية الخرطوم  تمت زيارة مدراء الدفاع المدني بجميع المحليات حيث وقفو علي مناطق الهشاشة على الشريط النيلي  ومناطق  الارتكازات مع استمرار الاستجابة لبلاغات سحب المياه بالتنسيق مع المحليات حيث تم سحب عدد(3) لوحات اعلانية  من الطرق بمحلية الخرطوم  بحري وامدرمان وسحب(4)اشجار سقطت علي  مركبات بمحلية كرري وامبدة وبحري .

جملة أضرار خريف (2022) م حتى يوم ٤سبتمبر فقد بلغت جملة الوفيات ( 122) حالة وفاة و ( 115) إصابة وانهيار كلى (34944) منزل  وجزئي لعدد (49096) منزل وعدد(314) مرفق وعدد(108) متجر ومخزن وعدد ( 123420) فدان ونفوق (2406) رأس من المواشي .

كما بلغت جملة الدعم المقدم من المجلس لجميع الولايات عدد( 3025)خيمة و(7850) بطانية وعدد (44600) مشمع (3*4) وعدد (27) طلمبة سحب و(1) قارب وعدد (5) خزان مياه وعدد (9450) ناموسية و(19) حبل إنقاذ وعدد (605) معدات حفر وردم و(2) مكينة قارب وعدد (440) واقي مطر وعدد (86000) شيكارة كما اورد أسباب الوفيات بجميع ولايات السودان والتي بلغت  (112) حالة منها ( 32) حالة بسبب انهيار منازل  و( 74) حالة غرق و( 5 ) بسب الصاعقة الكهربائية.وعدد (1)بسب لدغة  عقرب.

ويشير  التقرير إلى نوع المرافق المتضررة بالولايات حيث. بلغت جملة المرافق (228) مرفق بالقطاع التعليمي (23) بالقطاع الصحي و(27) بالقطاع الخدمي والمساجد(50) واخرى (9).

atmoorsudan.blogspot.com

مصدر الصور: 

قناة الجزيرة الفضائية و مواقع إلكترونية سودانية فيسبوك واتساب و منتديات و مجموعات تواصل إجتماعي أخرى.

- مجموعة الصور على فيسبوك Ibrahim Osman

التوثيق بالصور السودان خريف عام 1444هجرية اغسطس 2022م(1)

atmoorsudan.blogspot.com

ابراهيم عثمان سعيد  عبد  الحليم

مدونة عتمور الإلكترونية السودانية 

الموقع الإلكتروني :

atmoorsudan.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق