إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

السبت، 12 أكتوبر 2013

ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام

ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى
       في دار  الرباطاب بالسودان
الحج  و العشر الأوائل من ذي الحجة 
ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام
الحج: ركن من أركان الإسلام ، لمن استطاع إليه سبيلا، و أنواع الحج منها : التمتع، القران، و الإفراد،و أفضلها التمتع؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أمر أصحابه به.( ينظر: محرك بحث  www.google.com ).
و تيسر لنا بفضل الله و بحمده زيارة مكة المكرمة و المدينة المنورة في حج عام 1415 هـ / 1995م ، و مرة أخرى في حج عام 1425هـ / 2005م.( ينظر: ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي2006).
( atmoorsudan.blogspot.com)
و لكل من زار الأراضي المقدسة، حجا، أو عمرة، أو زيارة، اشتياق و حنين لتكرار  الزيارة إلى هذه البقاع الطاهرة مرات و مرات؛ ليصلي بالمسجد الحرام بمكة المكرمة و بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، و يزداد شوقا لزيارة المدينة المنورة و قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.
و ما من أحد رأى جموع الحجيج و هم يؤدون مناسك الحج تباعا ، إلا وردد ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام:
*فأنوى نية الحج ، وأغتسل، و أتطيب،و البس ثياب الإحرام. فالإحرام من الميقات، و إذا كنت دون الميقات فاحرم بالحج من مكانك يوم التروية ( الثامن من ذي الحجة ) ، ثم أردد التلبية  مثلهم حجاج بيت الله الحرام، فأقول:
لبيك اللهم لبيك
لبيك لا شريك لك لبيك 
إن الحمد و النعمة لك و الملك 
لا شريك لك ( ينظر: محرك بحث www.google.com) .
( atmoorsudan.blogspot.com)
* ثم أخرج إلى منى:  و أصلى بها الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر، تصلى الرباعية قصرا في أوقاتها بدون جمع. 
* و بطلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة: أسير إلى عرفات و أصلى بها الظهر و العصر جمع تقديم قصرا، و لابد أن أكون متأكدا من حدود عرفات ( اللوحات الإرشادية)، و أكثر من الدعاء في هذا اليوم مستقبلا القبلة، و عرفة كلها موقف، ثم أبقى في صعيد عرفات الطاهر حتى مغيب الشمس.
* و بعد غروب الشمس أسير إلى مزدلفة: و أصلى بها المغرب و العشاء جمعا و قصرا حين وصولي، و أبقى بها إلى أن أصلى الفجر، و أكثر من الدعاء و الذكر مستقبلا القبلة. ثم أسير إلى منى قبل طلوع الشمس و آخذ معي سبع حصيات؛ لرمي جمرة العقبة، و أما بقية الحصى فآخذه من منى. ( ينظر: محرك بحث www.google.com).
* و عند و صولي إلى منى: 
1- ارم جمرة العقبة. 
2- اذبح الهدي إن كان عليك، وكل منه و اطعم الفقراء. 
3- أحلق أو أقصر شعر رأسي و الحلق أفضل. و أما المرأة فتقصر منه قدر أنملة . ( التحلل الأول، إذا رميت، و حلقت، و قصرت، تلبس ثيابك، و تحل لك كل المحظورات سوى النساء).
* و بعد ذلك أذهب إلى مكة: لأطوف طواف الإفاضة، واسع بعده إن كنت متمتعا أو لم تسع مع طواف القدوم إن كنت قارنا أو مفردا ، وبهذا تحل لك النساء. ( ينظر: محرك بحث www.google.com)
* و بعد طواف الإفاضة: يوم النحر ( العاشر من ذي الحجة ) أرجع إلى منى و أبيت فيها ليالى احدى عشرة و اثنتي عشرة و ثلاث عشرة ( أيام التشريق). و إن بت ليلتين جائزة. ثم أرم الجمرات الثلاث في اليومين أو الثلاثة بمنى بعد الزوال، تبدأ بالأولى، و الوسطى، و جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة. و إن اقتصرت على يومين تخرج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني، فإن غربت عليك الشمس بمنى تبيت لليوم الثالث.( ينظر: محرك بحث www.google.com). 
* و إذا أردت الرجوع إلى بلدك بعد إنتهاء أعمال الحج ، فطف بالكعبة طواف الوداع، و لا يعفى من ذلك إلا الحائض و النفساء. 
* و بعد إنتهاء أعمال الحج أقوم بسياحة روحية في تلك البقاع الطاهرة؛ للتعرف على الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في مكة المكرمة و المدينة المنورة. و في الحج منافع أخرى للحاج فرصة التزود بها من كسب علم، أو تجارة،أو تعارف على بعض شعوب العالم الإٍسلامي القادمين من مشارق الأرض و مغاربها  لأداء فريضة الحج. 
( atmoorsudan.blogspot.com)
* أحن  و أشتاق كثيرا لزيارة الأراضي المقدسة مرات و مرات، و أساله تعالى أن ييسر لنا الحج، و أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام ، وأن يجعل حجهم حجا مبرورا ، وأن يجعل سعيهم سعيا مشكورا، و ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام.
* و لا يفوتنا و نحن في العشر الأوائل من ذي الحجة، فضل هذه الأيام، بالإكثار من الذكر و الدعاء، و صيام  يوم عرفة، و عيد مبارك و كل عام و الجميع بخير. 
( atmoorsudan.blogspot.com)
المراجع:
1- عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، الدور السعودي في حفظ الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في المدينة المنورة، رسالة ماجستير في التاريخ الإسلامي ( غير منشورة) كلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان).
2-  مواقع إنترنت: محرك بحث  www.google.com.
   






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق