إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 14 يوليو 2017

"مشروع نهضة عتمور الحديثة" تحت شعار"أنا عتمور"الأصالة و المعاصرة

مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
اللوحة التذكارية لوضع حجر الأساس لمركز شباب عتمور
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
 atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
"قد كنت يا عتمور قريه و اليوم حاضرة الحضر"
اقتباس من قصيدة عتمور لأخي و صديقي و زميلي:
( استاذ الجيل الشاعر الكبير  / يحيى صابر الصافي)
.................................................................
(سعدت كثيرا كغيري من ابناء عتمور العاملين خارج السودان بان تضمن جدول برنامج  زيارة معتمد محلية ابوحمد الاستاذ/ عبد العال خرساني مختار
وضع حجر الأساس لمركز  الشباب في عتمور و الذي تم بفضل الله في يوم الأربعاء 12 يوليو 2017 .
فبناء مركز شباب جديد في عتمور   و بمواصفات عصرية و من حيث انتهى الآخرون،  فهذا يعني البداية الحقيقية لنهضة عتمور الحديثة،  و التي سيتم و ضع اللبنة الاولى لاساسها القوي  المتين  بسواعد و عزيمة  أبناء الجيل الرابع من شباب عتمور.
 و كما هو معلوم للجميع، فلا يمكن و بأي حال من الأحوال،   السير في ركب المدنية و التقدم و التطور بدون سواعد و عقول و أفكار الشباب، في أي مجتمع من المجتمعات، فإنشاء و  بناء و تأسيس مركز شباب  حديث و بمواصفات خاصة في عتمور؛  فهذا و بالتاكيد؛ فيعنى لنا  الكثير،  نحن أبناء عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان ؛ ففيه  ربط  لماضيها  بحاضرها؛ و تواصل للأجيال؛  و  فيه تحدي كبير و إثبات للذات  لأبناء اليوم و الغد و المستقبل من شبابها؛  فمن واجبهم  العمل  بجد و اخلاص و تفان؛ لتحقيق الأهداف المنشودة ،  و من ثم  تولي زمام القيادة؛ لتنفيذ مشروع :
 "نهضة عتمور الحديثة". تحت شعار " أ نا عتمور" الأصالة  و المعاصرة.
  فشباب عتمور هم الحاضر و المستقبل، و بعون الله  و بفضله  فالأمل معقود عليهم جميعا أبناء هذا الجيل؛  لانجاح هذا المشروع الحضاري  و من ثم المشاركة و المساهمة الفعاله في تشييد و بناء  هذا الصرح الشبابي الهام ؛ و حتى تكون عتمور  "حاضرة الحضر" في  مصاف المدن الحديثة في دار الرباطاب و  في بلادنا السودان .  إن  شاء الله. و ما التوفيق الا من عند الله العلي القدير. و الحمد لله و الشكر لله رب العالمين.
و كل عام و الجميع بخير.
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم...  مسقط / سلطنة عمان/الجمعة  14يوليو 2017).
الصورة:
الاستاذ/ عبد العال خرساني مختار
معتمد محلية أبوحمد
مراسم الإحتفال بوضع اللوحة التذكارية
لحجر أساس مركز الشباب بعتمور بدار الرباطاب
يوم الأربعاء 12 يوليو 2017
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
كل عام و الجميع بخير
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim&hotmail.com
   (((((((((((((((((((((( " مشروع نهضة عتمور الحديثة ")))))))))))))))))))
        (((((((( تحت شعار " أ نا عتمور " الأصالة و المعاصرة )))))))))))))))))))
atmoorsudan.blogspot.com
نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي
في دار الرباطاب بالسودان:
 دور الاندية الاجتماعية و الثقافية و الرياضية في دار الرباطاب بالسودان
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
تاريخ النشر : 7 نوفمبر 2014
الإقتباس عن:
- بحث عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
- مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
atmoorsudan.blogspot.com
أبو الأندية في منطقة الرباطاب، ويعتبر مركز الإشعاع الحضاري والثقافي والرياضي في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان، وكل الأحداث التي حدثت في عتمور انطلقت من هذا النادي والذي يعود تأسيسه إلى نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات، وهو منتدى أبناء عتمور. تعاقبت على إدارته كل أجيال عتمور، والنادي دائم الاستمرارية ،ولا يتوقف أبدا ويظل مفتوحا على مدار العام، إلا أنه يزدهر ويعج بالنشاط الرياضي والثقافي أيام العطلات المدرسية والأعياد. وكثير من ذكريات أبناء عتمور مرتبطة بهذا النادي العريق.والنادي مؤثث تأثيثا كاملا، ويملك مكبر صوت مايكرفون - فني التشغيل محمد علي رحمه القمرديقي - ، وصيوان يتم تداولهما في مناسبات أهل عتمور، إضافة إلى تلفزيونين وأطباق فضائية ( دش). واحتفظ النادي باسمه منذ تأسيسه ( نادي عتمور)، وجدد بناؤه عدة مرات، تغير اسمه في العهد المايوي إلى مركز شباب عتمور، ثم عاد لاسمه نادي عتمور حتى الآن. وتنشط بالنادي الليالي الثقافية في شهر رمضان المعظم، وتقام فيه كل الندوات من أي جهة قادمة من خارج عتمور، ويقيم فيه طلاب المدارس المسرحيات والتمثيليات سنويا،وجرت العادة أن تنظم إدارة النادي حفلا سنويا موسميا يحييه فنان من خارج المنطقة.
ومن الذين تعاقبوا على إدارات ولجان النادي على سبيل المثال: الشيخ أبو العباس، مصطفى المرضي، محمد عبد المالك، الياس سليمان، طيفور علي أبو لكيلك، هارون عبد الله الأمين، الوجيه سيف الدولة الأمين بخيت، الأستاذ عباس الحسين مصطفى، الأستاذ أبو عبيدة أرباب الحسين، الأستاذ زكريا إبراهيم الشيخ، الأستاذ الهادي التجاني علي، الأستاذ ابراهيم اسماعيل بخيت ( الخواض)، الأستاذ أحمد مصطفى الأمين عبد القادر ، الأستاذ ابراهيم خليفة محمد أحمد، الأستاذ ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، الباشمهندس عبد الباسط سليمان، ومن جيل اليوم الأستاذ مختار محجوب مكي،و يعتبر المعلم الكبير عبد العاطي سليمان ( عطوي) من جيل اليوم أيضا أشهر مدير إداري لنادي عتمور،  و يشار إلى أن من  رؤساء نادي عتمور الأوائل أبو الرفاعي  المرحوم علي الرفاعي علي مصطفي وغيرهم .
ومن ثم تعاقبت أجيال وأجيال. و خاصة في الجانب الرياضي   و منهم على سبيل المثال نجوم هذا الفريق الذي أدى أجمل المباريات في  ملعب عتمور و ظلت خالدة كما أشار المصدر و من هؤلاء النجوم :
كابتن الفريق عباس محمد مكي عماره، محمد خليفه، و المخضرم حسن السهيلي، بدر التمام السهيلي، المخضرم محمد ابراهيم الكدب ، دياب ابراهيم الكدب، و المرحوم عبد الله الشيخ و المرحوم أحمد القلوباوي ، حافظ السرير الخليفه ، علي عبد الرحمن، حافظ عبد الرحمن،  و المخضرم ميرغني منصور، علي التوم، طارق دقرشاوي، عبد الرحيم عبد الله ، الخليفه عبد الله، ابراهيم أحمد علي، و في حراسة المرمى المرحوم سيف الدين عبد الله، و حارس المرمى  المخضرم  و حارس فريق نادي عتمور الأول  مختار جاد الرب أحمد و الذي استلم حراسة المرمى من المخضرم ابراهيم عبد الرحمن....
و تتابع الأجيال في فريق  نادي عتمور الرياضي  و منهم أيضا على سبيل المثال  :علي الكدب  كدباني ، عبد الماجد اسماعيل البديوي، علي ترتور، جلال عبد المطلب، مرتضى السعدابي، حسين عبد الرحمن جقليبه،عصام محمد سعيد،  أبو عبيده الناجي، عاطف دقرشاوي،جعفر السعدابي، الرفاعي عبد الرحمن، طيفور الياس، محمد الشيخ أبو العباس، الهادي خليفه، عوض عبد الواحد البديوي...
 و تتابع الأجيال في فريق  نادي عتمور الرياضي و منهم على سبيل المثال:  أسامه دقرشاوي، أسامه أحمد عثمان، علاء الدين عباس ...  و آخرين المجال مفتوح لإضافتهم متى ما وافتنا مصادر مدونة عتمور و المراسلين  بذلك.
وأما النشاط الرياضي فكان من أهم الأنشطة في النادي، وكانت اللجنة المنوطة بإدارة النشاط الرياضي من أنشط اللجان، وكان اسم الفريق يحمل اسم نادي عتمور، ثم تعددت الفرق الرياضية بأسمائها في عتمور ومنها فريق الأمل والنصر وغيرها، وكان من أنشط مدراء الكرة بالنادي السماني الحسين الحاج، والمرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت، وميرغني منصور، وعلي عبد الرحمن جقليبة. ومن أهم الكباتن في النادي: الأستاذ سعيد عثمان سعيد، والأستاذ فرح الأمين بخيت، والكابتن ابراهيم أحمد علي. و الكابتن عبد الرحمن الياس  ومن أشهر المدربين بالنادي المدرب حسين التجاني علي، والمدرب علي الصافي، والمدرب ( الكابتن وحارس المرمى وطبيب الفريق) حسن محمد عبد اللطيف الحجازي، ومن أشهر حراس المرمي في نادي عتمور ومنطقة الرباطاب عامة الكابتن الأستاذ الحسين حسن باجوري.
وكان نادي عتمور يمتلك ملعبا جميلا في تقراي فوق الزغولة نمرة (1) وكان ملعبا قانونيا، وكان لنا شرف اللعب فيه، أحضر تجهيزاته من وزارة الشباب والرياضة بالخرطوم في عهد مايو الأستاذين: الأستاذ بكري خضر علي مصطفى والمرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت ، وأكد الأخ الأستاذ ابراهيم الخواض ذلك ؛لأنه كان معهم، وذكرني بأن وزير الشباب والرياضة آنذاك كان المرحوم الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القادر . وكان هذا الملعب ملعبا قانونيا في القياس ( طول المضمار) وأطوال العارضات والشباك،وربما كان هذا الملعب الوحيد في المنطقة بهذه المواصفات. وكان شعار النادي باللون الأصفر ومكتوبا عليه نادي عتمور، إلا أن هذا الشعار قد تغير كثيرا وفقا لإمكانيات ورؤى إدارات النادي المتعاقبة. ومن أشهر المباريات التي أقيمت على ملعب هذا النادي، تلك التي كانت مع فرق أمكي وكرقس والعبيداب وأم غدي، وكثيرا ما كان يكسب نادي عتمور نتائج هذه المباريات. وأما حديثا فقد تحول موقع ملعب النادي إلى مكان آخر من تقراي خلف العدوة وشمال مدرسة عتمور للتعليم الأساسي بنات.
وكان المرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت قد لعب دورا بارزا ومهما في إحياء النشاط الرياضي وتجديده في نادي عتمور، وكان حريصا على أن يظل النادي مفتوحاعلى مدار العام. فقدته عتمور وهو في ريعان الشباب، وفقده جيلنا أخا وزميلا وصديقا ، ورياضيا مبدعا، لا يجود الزمان بمثله، له الرحمه، وشق علي نعيه، فكانت هذه الأبيات:
يا دموع العين سيلى غزيــرة حزنـا على ذاك الشباب الضاعـا
أســفــا عـليــه وحســـرة مـــن كـــان يومـــا للشبـيــبـــة دارا
مــن كــان يعــلــو بصــوتــه للحــق دومــا لا يريـــد جـــــدالا
أبـــــدا كقـــائــد فــرقـــــــة لا يـألــو جهــــدا إن أراد نكـــــالا
صنديد بأس لا يخاف مصيبة عز الشموخ الفارس الضرغاما
*****
تعرفه " كسلا" معلمـا متفوقـا علمــا على الأقــران والأندادا
سوح المعاهد والمدارس دربه ربى الصغار وشيد الأمجــــادا
كم جال في " التاكـا " الأبية مبدعا زان الملاعب أيما إبداعا
قــد كنـت نجمــا ساطعــا بهـر الدنــا ( كالأحمر الوهاجــــا )
*****
أعرفه في بلدي خطيبا ثائـــرا مــلأ المحافــظـــة مطلــبا "وشعـــــارا"
حتى تقوم عيادة ومدارس و"تقراي" من بعد اليباس بفضله ميدانا
والمركز النادي العريق تفجرت طاقاته جـــار الزمان فما عليه الآنا؟
فقدتــك "عتـمـور" الحزينـة قائــدا فخــر الشباب معلمــــا إنسانا
*****
فلنــدعــو للشــاب الفقيــد بجنــة فلمثلــه فــي الخلــد ألف جنـانا
ذكراك فــي كل القلــوب حبيبــة فليبـق للناس العــزاء " كمــالا"
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
www.facebook.com Ibrahim Osman
atmoorsudan.blogspot.com
************
العتموريات الخضراء
نادي ومعالم وآثار ومشاهد
وشخصيات من عتمور
نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي
نقلا عن الأستاذ/ المغيرة التجاني علي
مدونة دراسات النيل
إبن أخي العزيز ابراهيم
تجدنا -نحن أبناء عتمور جد فخورون بك وأنت تقوم ( بشر ) تمرك الممتاز , من كل نوع علي بروش التلاقي والمودة وتفرد مساحات للتواصل وتثري بعلمك ساحات البحث لاثراء حياتنا الخاصة في عتمور والعامة في كل مكان بعثرتنا فيه ظروف الدهر ولئن كان المجال مجال بحث وتوثيق فقد غلبني الضوق اليك والي تلك البلاد الخيرة وناسها السمحين فعذرا . فارجو أن تسمح لي بطرق موضوع مهم غرضي فيه التوثيق ومشاركتك الجهد لكتاب صفحة للأجيال اللاحقة والموضوع ذو صلة بنادي عتمور الرياضي وهو من ضمن أنشطته ولكنه سبق بناء النادي كالحال تماما في كل مكان , ذلكم هو فريق كرة القدم لشباب عتمور ولأني شاهد علي تلك الأحداث فاني اكتبها مجردة من كل هوي لأن أبطالها هم أخوتي الكبار حسين التيجاني وشرف الدين وبالطبع آخرون كثر لأن عملا كهذا لايتم الا بجهد جماعي كما يعلم الكافة فاسمح لي بذكر التفاصيل غير المكتملة تماما لأني أعتمد علي الذاكرة وحدها والمجال من بعد مفتوح لكل صاحب مساهمة يريد ان يثري بفكره هذه الساحة العتمورية الخضراء.
كانت دارنا دار تلاقي للشباب في عتمور بسبب أن أخونا الأكبر ( الشيخ التيجاني ) كان ناظرا للمدرسة الوحيدة الموجودة في المنطقة ( مدرسة أمكي الأولية ) وكان كل شاب من طلابه كما كان أخي الآخر ( ابراهيم التيجاني ) معلما في نفس المدرسة فكان حوشنا هو منتدي لشباب البلدة خاصة وان أخونا ( حسين التيجاني ) كان من أنشط شباب القرية وكان رياضيا مارس الجمباز في نادي الهلال السوداني في منتصف الخمسينات وله صورة في الصفحة الأخيرة لجريدة النيل طائرا في الهواء يوم افتتاح ستاد الخرطوم كما أنه لعب لنادي الأهلي عطبرة جناحا أيمن ثم ظهيرا ثم حارسا للمرمي وكان يعرف نجوم الرياضة والكرة في أمدرمان وعطبرة ويعود اليه الفضل في تكوين أول فريق رياضي رسمي لأبناء عتمور وحتي المساهمات المتقطعة كان قد بدأها في أواخر الخمسينات وبداية الستينات وكما ان أخي الآخر ( شرف الدين التيجاني ) كان من ضمن أول طلاب في المرحلة الثانوية وكان لاعبا ماهرا.
والحقيقة أن الكثير من أبناء ذلك الجيل كانوا يمارسون الكرة في الميادين الصغيرة وفي المدرسة وقد برز منهم نفر غير قليل , والشاهد ان حوش الديوان قد امتلأ بالشباب في ذلك اليوم بعد ان عاد الحسين من عطبرة ومعه عدد من الكور والباتات البيضاء وكانت الفلوس قد جمعت وسجلت الأسماء في كراسات وظهر أقطاب من غير اللاعبين وتحدثوا واشادوا بالمجهودات أذكر منهم أمحمد ود القمرديقي وابراهيم الكدب والسرير الخليفة والمغيرة محمد سعد ومقداد الرفاعي ومحمد ود السعدابي وعثمان ود حاج الأمين والياس سليمان وأحمد عثمان سعيد وعبد الوهاب محمد علي والشيخ التيجاني والنجومي كرار والحسين ود أحمد . علي من توفاه الله منهم رحمة وغفران عظيم .
كما اني أذكر أن أول مباراة كانت ضد فريق أمكي وكان ان اجتمع الشباب في حوش الديوان بعد أن تغدينا بالحوت وشوربة الكناكيج وللأمانة فقد كان الحسين يعد لذلك اليوم بخبرة ودأب شديدين وأذكر قبل التحرك أن وضع تشكيل أول منتخب للفريق وكان يكتب ذلك علي سبورة خشبية كان يدرس عليها فصول محو الأمية للرجال وان لم تخني الذاكرة فقد لعب لأول فريق الآتية اسماؤهم:
الحارس أحمد حمد مصطفي والاحتياطي محمد الأمين الحداد وفي قلب الدفاع حسن مختار ( سمبوسة) وبجانبه المرحوم النافع عثمان وكان قد تأخر بسبب المركب ووصل منفردا بعد بداية المباراة ولعب الحسين في الظهير الأيمن ( كابتن الفريق ) ولا أذكر من كان في الظهير الأيسر أظنه أمحمد ود عبد المالك ولعب عبد اللطيف محمد الحجازي في الوسط ومعه غانم أحمد المصطفي وفي الهجوم النجومي كرار وأحمد عثمان سعيد وشرف الدين التيجاني وطه محمد سعد وكان المرحوم ابراهيم التيجاني يقوم بالتوجيه من الخارج وقد دفع بهاشم التوم وجعفر الأمين وأحمد طيب الأسماءوقد لعب الفريق من بعد مع فريق كرقس المباراة التالية وسمح لشباب العبيداب أن يدعموا فريق كرقس بعد المباراة الأولي حتي تتكافأ الفرقتين.
أكتب هذا من الذاكرة وأنا بعيد عن الحسين - الذي لا أظن ان تسعفه الذاكرة ليصحح هذا وقد تغلب فريقنا علي فريق أمكي والغريب في تلك المباراة أن أحرز جعفر الدرديري لأمكي مباشرة من ضربة ركنية وكذلك أحرز الحسين التيجاني من نفس المكان في الشوط الثاني وقد برز اللاعب البساط أحمد شمابي كنجم كبير وكذلك الدرديري وبرزت فرقة عتمور كلها خاصة عبد اللطيف الحجازي والنافع عثمان وكان جعفر الأمين وهاشم التوم أصغر لاعبين في المباراة وكونوا من بعد مع مفضل علي و بابكر دياب وفتح الرحمن تاج السر وابراهيم عثمان وأبو العباس المغيرة ومغداد العوض والهادي التيجاني وحسن الشيخ هلال وحسين حاج عثمان وآخرين جيل فريق عتمور الرياضي , والي حلقة أخري نتذكر فيها أيام بناء النادي الذي أورد فيه أبننا ابراهيم عثمان شواهد من خير الذكريات الطيبات -آمل أن أكون قد أوفيت فأن أخطأت من نفسي وأن اصبت فذلك من فضل الله وهو خير معين.
مرسلة بواسطة المغيرة التيجاني علي في 7:35 ص
تأريخ كرة القدم في عتمور :
الآخ الغالي ابراهيم - تحية طيبة - بدأًُ نسال الله لك التوفيق - وتعجبنا وتشدنا كتاباتك التوثيقية وهذا بحر صعب المواجهة لا يقدر علي قهر امواجه غير اولي العزم من الناس وقد عهدناك ومافتئت مثالا للباحث الراصد المنقب الحصيف - فقط -وكما عودتك ان اساهم برفد ما اقدر عليه, في خرجك الواسع الرحيب وانت تتنقل به فوق الجداول وبين الخشش تدونق وتحش وتلابق من اجل وجبات دسمات تفيد الاجيال , ولا بد , في مقبل ايامهم وتنعش ذاكرة من شهدوا بعض ما تورد من معلومات وحكاوي وتفاصيل حياتيية ماتعة - معي الآن بالطائف بالسعودية اخي الأكبر حسين التيجاني علي وهو من مواليد 1932 وشاهد حي علي كثير من تفاصيل البلدة العامر خيرها وقد شغف بالرياضة خاصة , بل كان كما تعلم أول من نفخ ( الكفر ) و ( خرزه ) في عتمور وقد قال انهم في بداية الأمر كانوا يكونون تيما مشتركا مع لاعبي امكي ( بحكم الحراك الرياضي المنتظم في المدرسة الأولية وعلي رأس ادارتها الناظر الشيخ التيجاني علي وشقيقه الرياضي إبراهيم التيجاني, والذي كان كما تعلم بارعا في الجمباز حتي كان سببا لوفاته -ومن المدرسين احمد بيناوي واحمد عابدين وبعض المدرسين من بربر بالاضافة الي ابناء امكي البارزين كلاعبي كرة من امثال البساط علي شمابي والصافي علي وجعفر الدرديري وقد ذكر الحسين انهم قد تبارو ا (كأول فريق منتظم) ضد فريق من ابناء بورتسودان زار امكي بدعوة من شبابها وقد شارك في تلك المباراة ضمن فريق امكي (الاستاذ الشيخ التيجاني و حسين التيجاني و عثمان الامين عبد القادر وابراهيم التيجاني وعثمان محمد صالح وقد انتهت المباراة بهدفين لهدف احرز اهداف امكي وعتمور ابراهيم التيجاني (ما زالت صورة الهدفين ماثلة في ذاكرة الحسين كما حدثُني) اما هدف الفريق الزائر فقد احرزه حارس مرمي فريق امكي عتمور( الفكي ابراهيم ) في مرماه حينما اراد ان يحول الكرة برأسه خارج المرمي ( نيران صديقة ) , اما منتخب عتمور فقد اكتمل قبل فرق امكي وكرقس - طبعا ( عتمور والعبيداب يشكلان فريقا واحدا في ذلك الزمان ) أما ابرز لاعبي عتمور فهم من الجنوب الي الشمال -ابراهيم صديق ود ابومحمد -عثمان الامين عبد القادر - محمد الامين الحداد ( حارس احتياطي ) - احمد حمد مصطفي ( حارس ) حسين التجاني علي ( كابتن ومدرب )- شرف الدين التيجاني ( ابراهيم التيجاني كان قد توفي عام 1961 ولم يشهد تكوين الفريق اوائل 1964 وكان كما يقول حسين انه اللاعب الأفضل يليه عثمان محمد صالح و عبد اللطيف محمدالحجازي وطه محمد ايوب والهادي محمد عثمان )الزعيم علي ابولكيلك -عثمان محمد صالح - معتصم الأمين بخيت -واحمد عثمان سعيد و عبد اللطيف محمد الحجازي ومن العبيداب ( الفاضل احمد سمساعة والشيخ (بانقا) احمد سمساعة والنجومي كرار وطه محمد ايوب ) ومن ام غدي (حسن مختار الفكي والنافع عثمان الطاهر- الهادي عثمان - عبد الله النافع -)أضاف الحسين من لاعبي الجيل القديم من عتمور ( الظهير -حبوب محمد علي ) ومن ام غدي عبد الوهاب محمد علي - ظهير ايضا وبكري التوم لاعب وسط ممتاز اما الجيل الثاني كما تعلم – اخي ابراهيم فهو جيل هاشم التوم الحسن وجعفر الآمين بخيت وهاشم احمد ابراهيم وبابكر دياب بخيت والسماني الحسين الحاج ابو العباس المغيرة ومفضل علي ثم يأتي جيلكم يا ( كابتن ) ابراهيم عثمان سعيد _ مقداد العوض -- الهادي التيجاني - الحسين حاج عثمان ثم جيلنا نحن المغيرة التيجاني علي-عبد القادر حمد مصطفي - الخواض اسماعيل بخيت -شرف الدين علي الحداد -صديق قسم السيد سمساعة –ولعل غيري يتحدث عن جيل محمد ابراهيم الكدب ومحمد الحسن قسم السيد وعبد الله الشيخ التيجاني ودياب ابراهيم الكدب وسعيد عثمان سعيد وآخرين لم أشاهد معظمهم وآخرين ربما نرصدهم بدقة اكبر في مرات قادمات . ولعل هذه الاضاءات تفيدك وتفتح كوات أخر في مسارات بحوثك التوثيقية في مجالات الحياة في عتمور وانت تبحر في نهرها الرايق , الرقراق ,
المغيرة التيجاني علي – الطائف – السعودية – 7/نوفمبر2014م..........
**************
الحسين التجاني علي عبد الرحمن:
"مدرّب المدربين" في عتمور بدار الرباطاب بالسودان
الإقتباس عن:
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي
- بحث عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
- مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان:
حيّا الله العم الحبيب / الحسين التجاني علي عبد الرحمن و متعه الله بموفور الصحة و العافية :" مدرب المدربين " في عتمور ، و رائد تعليم الكبار ( محو الأمية) في عتمور بدار الرباطاب في السودان.
((( فحسين التجاني مدرس أول حلقة لمحو الأمية للرجال في ديوان شقيقه أستاذ الجيل الشيخ التجاني - له الرحمه - بالخلوة أم راو بعتمور جنوب و ربما في دار الرباطاب بالسودان مطلع الستينيات. و أما مدرس الحلقة الثانية لمحو الأمية بعتمور فكان " حبوب محمد علي مصطفى الناجي" و كانت للرجال أيضا و مقرها في نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي، و أما نساء عتمور فكن يدرسن - من مطلع الستينيات حتى منتصف الستينيات - في مدرسة فاطمة حمد - معلمة من بنات العباسية أم درمان و سميت المدرسة في عتمور باسمها - و التي أسستها الحاجة سعدة بنت الحاج أم أولاد محمد عبد الله المثلابي و كان مقرها بمنزل جدنا جاد الرب ود أحمد - من الحفافير - بالقولة في عتمور شمال، و تعتبر هذه المدرسة أول مدرسة أهلية خاصة للبنات في دار الرباطاب بالسودان و ربما في الإقليم الشمالي آنذاك، و سبقتها مدرسة بربر الأهلية الوسطى بنين ))) .
فالحسين التجاني أيضا ملك الجمباز و صاحب اللقطة التاريخية من ارشيف الصحافة الرياضية السودانية( افتتاح استاد الخرطوم، الصفحة الأخيرة ، جريدة النيل السودانية )، فهو رياضي مطبوع، و شاهد عصر على تاريخ و نشأة الرياضة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان .
و صادفت مباراتنا مع فريق نادي كرقس الرياضي مطلع السبعينيات بعد أسبوع من مباراة السودان و كينيا و التي انتصر فيها السودان آنذاك ، و كان استاد تقراي بعتمور في دار الرباطاب بالسودان قد اكتسى حُلّة زاهيةً: العارضات جديدة و الشباك جديدة و المضمار مخطط بالجير الأبيض، و احتشدت جماهير عتمور بأعداد غفيرة و غير مسبوقة.
و كان التنافس بيننا و بين فريق نادي كرقس على أشده آنذاك، و بالرغم من قوة فريق نادي كرقس الرياضي آنذاك، و إمعانا في الرغبة و التخطيط و العمل على هزيمتنا و في عقر دارنا و بشتى الطرق و الأساليب ، استجلبوا اللاعب الفنان باشري، و الذي كان يلعب في نادي النيل الرياضي في دوري عطبرة بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
و تولى مهمة التدريب في تلك المباراة التاريخية مدرب المدربين الحسين التجاني.... و يعجبك الحسين ....و قبل المباراة الإحماء و حركات الجمباز على طريقة المدربين الكبار ...و جاءنا الحسين من أم درمان و بعد مشاهدة مباراة السودان و كينيا ... و جمعنا أمام المرمي الجنوبي من تقراي و شرح لنا الطريقة التي نلعب بها المباراة و شدد على بعض المهام و قال لنا بالحرف الواحد ( هذه الخطة التي هزم بها السودان كينيا 4/2/4 ) ... و كلف حسين حاج عثمان محمد عبد الله بمراقبة باشري من بداية المباراة و نفذ حسين حاج عثمان الخطة و خرج باشري قبل اكمال المباراة و تم استبداله بآخر .
و كان كابتن فريق عتمور الرياضي في هذه المباراة التاريخية الراحل المقيم أستاذ الجيل بابكر دياب بخيت، و الذي تعلمنا منه حب عتمور و حب الزعيم، - اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان - .
( (((((*** "فحب الزعيم" كمصطلح رياضي لا يعجب أساتذتنا الأجلاء المغيرة و سعيد، بينما يطرب له كثيرا مثلنا الزعيم / الياس عبد المطلب من أبناء عتمور و آخرين هم أعضاء مجموعة "رابطة مشجعي الزعيم" بعتمور أول رابطة مشجعين رياضيين في دار الرباطاب بالسودان على شبكة التواصل الإجتماعي الفيسبوك ... www.facebook.com و المؤسسون لهذه الرابطة الرياضية من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان _ رابطة مشجعي المريخ بعتمور مجموعة انترنت مغلقة - هم : Ibrahim Osman / الياس عبد المطلب / دياب الكدب/ عادل الرباطابي/ خالد دقرشاوي جامعة المريخ العالمية/ Sekho Ismail / حموده صديق الحميداب / محمد عبد المطلب / مصطفى حمود ...( ينظر: موقع الرابطة على صفحات التواصل الإجتماعي فيسبوك facebook.com ***))))) .
و كان حارس مرمى فريق نادي عتمور الرياضي في تلك المباراة التاريخية الكابتن الأستاذ الحسين حسن باجوري و يومها لم أشاهد حارسا في مرونة و جسارة باجوري آنذاك ... و على طريقة المدربين الكبار أدخل المدرب الحسين التجاني في الشوط الثاني من المباراة - شوط المدربين - : شبلا موهوبا مبدعا أبلى بلاء حسنا و أحرز هدفا جميلا هذا اللاعب الفنان هو هارون عبد الله الأمين.... و انتهت المباراة بانتصار فريق عتمور الرياضى على فريق نادي كرقس الرياضي 6/2 .
فيالها من أيام، و يالها من ذكريات ليتها تعود، فحقا إنها ساحة الرياضة أشر ف و أنبل الساحات جمعت بيننا و بين أبناء جيلنا في عتمور و أم غدي و أمكي و العبيداب و كرقس في ظل الأخوة و الصداقة و المحبة و المودة و التنافس الشريف .
و ليت أبناء هذا الجيل عملوا على تفعيل دور الشباب و أحيوا الأندية الاجتماعية و الثقافية و الرياضية من جديد ، مع العمل على تفعيل دورها الإجتماعي و الثقافي و الرياضي من أجل النهوض بمجتمعات مناطق الرباطاب بالسودان.
لله درك يا مغيرة ... فقد اثرت فينا شجونا و ذكريات حبيبة إلى النفس ... ذكرى مجموعة خيرة و نيرة لأجيال و أجيال من أبناء عتمور و المناطق الأخرى بدار الرباطاب بالسودان ... فهم في البال و الخاطر على الدوام ... و ستظل ذكراهم خالدة في نفوسنا أبد الدهر نحن أبناء عتمور في دار الرباطاب.
فالرحمة و المغفرة لمن رحل منهم عن دنيانا الفانية... و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد الحياة .
و وثقت يا مغيرة أيضا للتاريخ الرياضي لعتمور خاصة و لمنطقة الرباطاب عامة ... - و أما ما نكتبه و ندونه نحن أبناء الرباطاب مجتمعين عن تاريخ عتمور خاصة و منطقة الرباطاب إجمالا فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذ ف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل ... و على جميع الأجيال من أبناء عتمور و مناطق الرباطاب الأخرى و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في ذلك، فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان و تاريخ منطقة الرباطاب بالسودان - .
و لابد من الإشارة هنا إلى أن الفترة المحددة لبحثنا ( عتمور الأصالة و المعاصرة) من عام 1968م و إلى عام 1988م بحكم المولد و النشأة و المعاصرة ( عشرون عاما في عتمور بدار الرباطاب في السودان ) .
هذا و الحمد لله و الشكر لله على كل حال ... و ما التوفيق إلا من عند الله .... و جزاك الله خير الجزاء يا مغيرة ...و جعل الله كل ما قدمته و تقدمه لأهلك في دار الرباطاب بالسودان في موازين حسناتك .
و مزيدا من التوثيق يا مغيرة ؛ لإثراء البحث للجوانب الأخرى في عتمور خاصة و منطقة الرباطاب عامة و بين ظهرانيكم هذه الأيام الحسين التجاني ( شاهدٌ على العصر) ... دعواتي له بموفور الصحة و العافية و إقامة طيبة معكم في الطائف بلاد الحجاز السعيدة ... مع حبي و مودتي.
7 نوفمبر 2014 م ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم/مسقط/سلطنة عمان
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم مدوناتي الخاصة: مقالات، بحوث، مذكرات، تجربة حياة، آراء،وأفكار . بوابة تواصل مع أهلي وعشيرتي ومعارفي في عتمور وفي دار الرباطاب خاصة وفي السودان عامة…
atmoorsudan.blogspot.com
"قد كنت يا عتمور قريه و اليوم حاضرة الحضر"
... اسم النادي عند التأسيس في نهاية الأربعينيات
 و بداية الخمسينيات  في المبنى القديم " نادي عتمور "
... تحول اسم نادي عتمور إلى مركز شباب عتمور
في عهد حكومة مايو 1969 - 1985
... و تحول  إلى اسم  نادي  عتمور مرة أخرى
في عهد حكومة  ثورة  ابريل المجيدة  1985-1989
... تحول إلى اسم  مركز شباب عتمور
في عهد حكومة الإنقاذ 1989- حتى 12يوليو 2017
... ليتحول اسم  النادي إلى مركز الشباب بعتمور في المبنى الجديد
إعتبارا من يوم الأربعاء 12 يوليو 2017 تاريخ وضع اللوحة التذكارية لحجر الأساس
في عهد حكومة الإنقاذ يونيو 1989
atmoorsudan.blogspot.com
و على بركة  الله  تمضي و تنطلق اليوم:
 مسيرة الأجيال في عتمور
بقيادة الجيل الرابع من شباب عتمور
 من  مركز الشباب الجديد؛  استعدادا  لإعلان  مراحل  تنفيذ:
" مشروع نهضة عتمور الحديثة "
تحت شعار " أ نا عتمور " الأصالة و المعاصرة
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
atmoorsudan.blogspot.com
الصورة:
الاستاذ/ عبد العال خرساني مختار
معتمد محلية أبوحمد
مراسم الاحتفال بوضع اللوحة التذكارية
لحجر أساس مركز الشباب بعتمور بدار الرباطاب
يوم الأربعاء 12 يوليو 2017
atmoorsudan.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق